ll File قطاع شركات الأسمنت السعودية ll نتائج & أخبار & تحليلات & آراء & مقالات

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وزارة التجارة تصدر قرارا بتحديد سعر الاسمنت بـ 12 ريالا تسليم المصنع و 14 ريالا للمستهلك النهائي



أصدر وزير التجارة والصناعة قراراً بتحديد سعر بيع كيس الإسمنت بما لا يتجاوز 12 ريالا (تسليم المصنع) و 14 ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحلات بيع الإسمنت.

كما تضمن القرار تحديد سعر بيع الطن السائب (20 كيسا) بـ 240 ريالا.

وقال بيان صادر من وزارة التجارة أن الوزارة ووزارة البترول والثروة المعدنية قامتا بالعمل على توفير كميات إضافية من الإسمنت عن طريق إمداد التوسعات الحديثة بالوقود وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية وأن يكون ذلك بأسعار مناسبة للمواطنين.

وأضاف البيان بأنه سيتم توفير كميات إضافية تعادل 15% زيادة في الوفر في الأسواق , كما ستوفر كميات إضافية تقدر بـ 150 مليون كيس إسمنت سنوياً.

ودعت الوزارة جميع المواطنين إلى الإفادة عن أي حالات تجاوز لهذه الأسعار من خلال الاتصال بمركز التفاعل مع المستهلك على الهاتف المجاني (8001241616).
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تجدد أزمة الأسمنت في مكة والبيع بـ 23 ريالا للكيس في الخفاء




تجددت أزمة الأسمنت في مكة المكرمة بعد أقل من أسبوع من انفراجها حيث ساهمت الأنباء التي أعلنتها وزارة التجارة عن إلزام تجارالأسمنت للبيع بقيمة 14ريالاً للكيس واختفى الأسمنت من باحات البيع في مكة المكرمة وأصبح البيع بكمية محدودة في داخل الأحياء السكنية البعيدة عن الأنظار.

وكشفت جولة «المدينة» الميدانية أمس على مواقع بيع الأسمنت على الطريق الدائري والرصيفة والشوقية وأم الكتاد غياب الأسمنت تماماً.
ورصدت «المدينة» حمولة أسمنت مغطاة في أحد مواقع البيع لكن العمالة رفضوا البيع، مشيرين إلى أن صاحب الناقلة غير موجود.
وأكدت مصادر في سوق الأسمنت بمكة المكرمة أن الحل بيد وزارة التجارة حيث تملك سلطة إلزام المصانع بتأمين حاجة مكة المكرمة من الأسمنت يومياً وطالما غابت الرقابة الميدانية سيتحكم السماسرة في السوق.
وقال مديرإدارة حماية المستهلك بفرع التجارة بمكة المكرمة عبدالرحمن بخاري إن الحل بعقد اجتماع قوي بين وزارة التجارة وشركات الأسمنت في المملكة تطالبهم بتأمين حاجة السوق المحلية والقضاء على الأزمة المفتعلة.
وطالب عدد من المواطنين وزارة التجارة بالتدخل لضبط المتلاعبين في سوق الأسمنت خاصة في مكة المكرمة.
وقال عدنان محمد علي: إن الكثير من المواطنين الذين يقومون بأعمال بناء لمساكنهم تورطوا هذه الأيام بسبب تلاعب السماسرة بأسعارالأسمنت فقبل أسبوع كان الأسمنت متوفرًا بكمية كبيرة في الأسواق وبسعر وصل إلى 16ريالاً رغم أن وزارة التجارة حددت سعر14ريالاً ومنذ ثلاثة أيام لا يوجد أسمنت في السوق ومغلق داخل الأحواش ويباع عن طريق الوسيط وبسعر يصل لـ 23 ريالاً ولا يوجد جهات رقابية إطلاقاً ورقم الشكاوى الموحد مجرد «مسكن» للشكوى.
وقال مواطن فضّل عدم الكشف عن اسمه يجب أن يعرف المواطنون طريقة تعاونهم مع الجهات المسؤولة لكشف المتلاعبين ..مضيفاً أنا اكتشفت أحد المتلاعبين في منطقة الراشدية شرق الشرائع يبيع الأسمنت داخل حوش يقع على الشارع العام.. يدخل القلاب الصغير ويملأه بأكياس الأسمنت ويخرج ويغلق الباب على التريلة الموجودة داخل الحوش والبيع بـ 23 ريالاً وفي الخارج لا يوجد أسمنت.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
المبيعات الإجمالية لشركات الاسمنت السعودية
ترتفع بنسبة 9 % خلال شهر أبريل 2012 الى 4.77 مليون طن


ارتفعت مبيعات شركات الأسمنت السعودية البالغ عددها 13 شركة بنسبة 9 % خلال شهر أبريل 2012 لتصل إلى 4.77 مليون طن، قياساً بمبيعات قدرها 4.38 مليون طن كانت قد حققتها في أبريل 2011.
وفي سياق المبيعات لكل شركة على حدة، يتضح أن جميع شركات الاسمنت قد حققت نمواً في مبيعاتها خلال شهر ابريل إذا ما قورنت بمبيعات الشهر نفسه من عام 2011، ذلك باستثناء خمس شركات فقط هي "اسمنت تبوك"،"الجوف"، "الشمالية" و"نجران" و "القصيم" وبنسب متباينة.
وقفزت مبيعات اسمنت ينبع بنسبة 43 % علما بأن الشركة قالت أنها بدأت الانتاج التجاري من خطها الخامس الذي تبلغ طاقته 3 مليون طن سنويا في 18 أبريل بعد موافقة ارامكو على تزويدها بالوقود.
2.jpg
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
صحيفة: أزمة الأسمنت متواصلة في المنطقة الغربية


قالت صحيفة "الوطن" أن أزمة الأسمنت لازالات متواصلة بالمنطقة الغربية بكل من مكة المكرمة والطائف ونجران، وسط تذمر للمواطنين، ودون حراك لوزارة التجارة.

من جهته قال سفر بن ظفير، مدير أسمنت الجنوبية للصحيفة أن الكميات المخصصة لمكة المكرمة ومحافظة جدة لم تنقص، مشددا على أن وزارة التجارة مسؤولة عن متابعة عمليات البيع والأسعار .

وبخصوص نجران، أرجع مدير فرع وزارة التجارة والصناعة بنجران للصحيفة اسباب الأزمة إلى قيام مواطنين بتحميل الأسمنت وتهريبه إلى مناطق أخرى لبيعه فيما، بالإضافة لتعرض مصنع الأسمنت بنجران لمشكلة فنية في خطوط الإنتاج ويجري العمل على إصلاحها .

الجدير بالذكر أن وزارة التجارة والصناعة أصدرت قراراً في مارس الماضي بتحديد سعر بيع كيس الأسمنت بما لا يتجاوز 12 ريالا (تسليم المصنع) و14 ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحال بيع الأسمنت، كما تضمن القرار تحديد سعر بيع الطن السائب (20 كيسا) بـ 240 ريالا، بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار السلعة في مختلف مناطق المملكة.

وأكد ت الوزارة حرصها على مراقبة الأسواق ونقاط البيع باستمرار، بالإضافة لتقديم منتج الأسمنت بسعر منافس لإنجاز كافة المشاريع في وقتها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
صحيفة: التجارة تتهم مصانع الاسمنت بافتعال أزمة في الطائف



قال مصدر وصف بالمسئول في فرع وزارة التجارة في محافظة الطائف، أن أزمة الاسمنت في محافظة الطائف شبه مفتعلة من قبل المصانع والمتعهدين.

وأوضح المصدر "في تصريح لصحيفة الاقتصادية" أن هناك لجنة سداسية شكلت بهدف متابعة الأزمات في المحافظة التي من ضمنها أزمة الأسمنت، وتتكون اللجنة المشكلة من فرع وزارة التجارة، والشرطة، والمرور، والأمانة، والغرفة التجارية.

وأكد المصدر أن تحديد سعر الأسمنت لعب دورا كبيرا في افتعال الأزمة ، كردة فعل من قبل المصانع والمتعهدين لتحديد السعر.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أصدرت قراراً في مارس الماضي بتحديد سعر بيع كيس الأسمنت بما لا يتجاوز 12 ريالا (تسليم المصنع) و14 ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحال بيع الأسمنت.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
أمير عسير يوجه بتغيير سعر الأسمنت إلى 15 ريالا عوض سعر الوزارة المحدد عند 14 ريال



وجه الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير مطلع الأسبوع الحالي فرع وزارة التجارة بتغيير سعر كيس الأسمنت من 14 إلى 15 ريالا.

وبحسب "صحيفة عكاظ" فإن توجيهات أمير منطقة عسير تأتي بعد أن تقدم تجار المنطقة بشكاوى بعدم ملائمة السعر السابق، الذي يتوافق وقرار وزارة التجارة الذي نص على تطبيق السعر الـ 14ريال بدلا من 16 ريالا وذلك خلال الشهرين الماضيين.

يذكر انه قد صدر قرار منذ شهرين من وزارة التجارة والصناعة السعودية بتحديد سعر بيع كيس الاسمنت بما لا يتجاوز 12 ريال تسليم المصنع و14 ريال للمستهلك النهائي في مباسط ومحلات بيع الإسمنت، وتحديد سعر الطن السائب بـ(240) ريال.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الراجحي المالية في بداية تغطيتها لقطاع الأسمنت السعودي



بدأت شركة "الراجحي المالية" بتغطية قطاع الأسمنت السعودي، وأوصت بزيادة المراكز لأسهم كل من "أسمنت العربية"، "أسمنت اليمامة" وأسمنت الجوف"، ومحايدة حيال سهمي "أسمنت السعودية" و"أسمنت القصيم".

وقالت "الراجحي المالية" إن الاستثمارات الحكومية الضخمة في مجال البنية التحتية، يجعل التوقعات بالنسبة لقطاع الأسمنت السعودي تبدو إيجابية خلال السنوات المقبلة، ولا سيما أن شركات الأسمنت السعودية تستفيد إلى حد كبير من المواد الخام الرخيصة بالإضافة لتوفر الوقود.

وتتوقع الراجحي المالية أن يرتفع الطلب بشكل تدريجي خلال السنوات الثلاث المقبلة بفضل تلك الاستثمارات الضخمة التي تتبناها الحكومة السعودية، ليرتفع الطلب من 41 مليون طن في عام 2010 إلى 57 مليون طن بحلول عام 2015، بمعدل سنوي مركب نسبته 6٪.

وأضافت أن زيادة الطلب على المنتج سوف تلمس ذروتها في عام 2014، إلا أنه قد ينخفض بشكل طفيف في عام 2015، ما لم تعلن الحكومة أموالا جديدة لتمويل مشاريعها.

وعن تقييم أسهم القطاع، وضعت "الراجحي المالية" سهم شركة "أسمنت العربية" على رأس مفضلتها لقطاع الأسمنت السعودي، نظراً لاقتراب الشركة من أماكن ازدهار الطلب، حيث تشهد المنطقة الغربية مشاريع بنية تحتية ضخمة.


1.jpg
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الغرفة التجاريـة بمكة
توصي بالسماح لأصحاب المشاريع الكبيرة
باستيراد الأسمنت من الخارج



أوصى اجتماع عقد أمس للغرفة التجارية بمكة المكرمة بالسماح لأصحاب المشاريع الكبيرة التي تزيد قيمتها على 200 مليون درهم بالاستيراد من الخارج لتأمين احتياجاتهم، بعد أن توصل المجتمعون إلى أن المشكلة الحقيقية في الأسمنت بسبب الناقل والموزع.
كما أوصى الاجتماع بفتح باب استيراد الأسمنت من الخارج عموما ولفترة وجيزة لسد حاجة السوق المحلي، وتطبيق آلية الشراء المباشر لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من المصانع مباشرة.
ورأى المجتمعون أن تقوم مصانع الأسمنت بحصر مبيعاتها بقائمة تجار معروفين ومرخصين من قبل وزارة التجارة كما ذكرت صحيفة المدينة.
وقد تم عقد الاجتماع أمس لمناقشة نقص الأسمنت في منطقة مكة المكرمة، وطالب المجتمعون بعقد لقاءات موسعة مع رؤساء لجان المقاولين بحضور شركات الأسمنت ومسؤولي الإنتاج بها مع إيجاد حلول سريعة لهذه المشكلة ومطالبة شركات الخرسانة الجاهزة بموافاة اللجنة بمتوسط استهلاكها اليومي من الأسمنت باعتبارها المتضررة الوحيدة من هذه الأزمة لارتباطها بعقود مع عملائها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الإعلان رسميا عن بدء عمل هيئة الاتحاد الجمركي الخليجي.. السبت المقبل



تعقد هيئة الاتحاد الجمركي بدول مجلس التعاون الخليجي اجتماعها الأول يوم /السبت/ المقبل في مقر الأمانة العامة للمجلس بالرياض للإعلان رسميا عن بدء عملها. وذكر بيان صحفي صدر عن الإدارة العامة للجمارك اليوم أن هذا الاجتماع الذي يعقده المدراء العامون للجمارك بدول الخليج يأتي للإعلان رسميا عن بدء عمل الهيئة واستعراض ما اتخذوه من خطوات لتحديد المهام المطلوبة منها للوصول إلى الوضع النهائي للاتحاد الجمركي بحلول الأول من يناير 2015 .

من جهته قال السيد أحمد بن علي المهندي المدير العام للإدارة العامة للجمارك الذي سيرأس وفد الإدارة في الاجتماع إن إنشاء هيئة للاتحاد الجمركي من شأنها أن تسهل آليات التعاون بين الدول الأعضاء بالمجلس في كل ما يتعلق بالعمل الجمركي بما يلبي تطلعات مواطني دول المجلس في المرحلة القادمة.

وأوضح أن الأمانة العامة لمجلس التعاون كانت قد أعلنت المهام الرئيسية لهيئة الاتحاد الجمركي والتي تركز على عدد من القضايا الحيوية المشتركة بين دول المجلس من ضمنها استكمال دراسة آلية توزيع الحصيلة الجمركية والاتفاق على النظام الأنسب الذي سيتبع في الفترة المقبلة وبحث موضوع الحماية الجمركية وأسلوب تطبيقها.

وأشار المدير العام للإدارة العامة للجمارك إلى أن مهام الهيئة تتضمن توحيد الإجراءات الجمركية والتأكد من تطبيق المواصفات والمقاييس والحجر الزراعي والبيطري ومراقبة السلع المقلدة والمغشوشة في نقاط الدخول الأولى بما يضمن تحسين جودة العمل الجمركي للدول الخليجية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
اقتصاديون ينتقدون دور التجارة في حل أزمة الأسمنت.. ويدعون إلى تخصيص جهة واحدة للإشراف على القطاع



انتقد اقتصاديون دور وزارة التجارة في حل أزمة الأسمنت في السعودية، ودعو إلى زيادة خطوط الإنتاج والتوسع في إنشاء المصانع وفتح الإستيراد، ووضع القطاع تحت مسؤولية وإشراف جهة واحدة.

وقال عبد الحميد العمري عضو جمعية الاقتصاد السعودية لصحيفة "الجزيرة" أن دور وزارة التجارة كان أقل من المستوى الذي يجب أن تكون عليه الحلول وأقل من مستوى وحجم الأزمة التي تسببت في اضطراب سوق الأسمنت.

في حين إعتبر الدكتور عبد الله باعشن أن الوزارة لم تقم بالدور الكافي للمحافظة على استقرار سوق الأسمنت، مما أحدث نوعا من الخلل في كمية الإنتاج مقارنة بالطلب الهائل في دولة تُعد قضية الإسكان فيها هي المشكلة الأولى.

الجدير بالذكر أن وزارة التجارة والصناعة وسعيا منها لإحتواء أزمة ارتفاع أسعار الأسمنت في مختلف مناطق السعودية، أصدرت قراراً في مارس الماضي بتحديد سعر بيع كيس الأسمنت بما لا يتجاوز 12 ريالا (تسليم المصنع) و14 ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحال بيع الأسمنت، كما تضمن القرار تحديد سعر بيع الطن السائب (20 كيسا) بـ 240 ريالا.

وأكدت الوزارة أنذاك حرصها على مراقبة الأسواق ونقاط البيع باستمرار، بالإضافة لتقديم منتج الأسمنت بسعر منافس لإنجاز كافة المشاريع في وقتها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
صحيفة: سعر الإسمنت في الرياض يرتفع إلى 18 ريالا للكيس وينشئ سوقاً سوداء



قالت صحيفة الحياة إن أزمة الإسمنت الحاصلة في بعض مناطق المملكة، وصلت إلى العاصمة الرياض، ورفعت سعر كيس الإسمنت إلى 18 ريالا وهو ما يزيد بـ 4 ريالات عن السعر الذي حددته الوزارة، بعد أن لوحظ اختفاء المعروض من إسمنت اليمامة والإسمنت البحريني.
ووفقا للصحيفة فإن سوقا سوداء نتجت عن هذه المشكلة ودفعت ببعض موزعي الإسمنت إلى الامتناع عن بيعه بالسعر المحدد مدعومين بطلب قوي مستمر على الإسمنت مهما ارتفع سعره نظرا لكثرة المشاريع العقارية والحاجة الملحة إلى هذا المنتج.
وقام بعض موزعي الإسمنت من سائقي الشاحنات التي تنقل الإسمنت، ببيعه في بعض الأماكن بأسعار وصلت إلى 23 ريالا للكيس الواحد، وهو ما أثر سلبا على بعض أصحاب المشاريع المحتاجين للإسمنت في أعمال البناء والصب لا سيما من أصحاب المساكن التي يجري إنشاؤها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت السعودية
ترتفع 7 %
خلال شهر مايو 2012
مسجلة 4.93 مليون طن




ارتفعت مبيعات شركات الأسمنت السعودية البالغ عددها 13 شركة بنحو 7 % خلال شهر مايو 2012 لتصل إلى 4.93 مليون طن، قياساً بمبيعات قدرها 4.60 مليون طن كانت قد حققتها في مايو من عام 2011 .
وسجلت المبيعات المحلية ارتفاعاً بنسبة 10 % بوصولها إلى 4.87 مليون طن خلال شهر مايو، وذلك قياساً بمبيعات قدرها 4.45 مليون طن في مايو 2011.
في حين تراجعت مبيعات الشركات الخمسة المُصدرة للأسمنت إلى 55 ألف طن فقط قياساَ بـ 151 ألف طن في مايو 2011، على خلفية خلو مبيعات التصدير لدى شركتي أسمنت الشمالية وأسمنت الجوف خلال شهر مايو 2012.
وفي سياق المبيعات لكل شركة على حدة، فقد تباينت مبيعات الشركات الـ 13 خلال شهر مايو من هذا العام قياساً بنفس الشهر من العام الماضي، حققت 7 شركات نمواً في مبيعاتها، في حين سجلت الـ 6 شركات الأخرى تراجعاً في مبيعات الشهر.
وقفزت مبيعات شركة "اسمنت ينبع" للشهر الثاني على التوالي وبشكل ملحوظ بلغ 55 %، على خلفية بداية الانتاج التجاري لخطها الخامس الذي تبلغ طاقته 3 ملايين طن سنويا في أبريل الماضي بعد موافقة أرامكو على تزويدها بالوقود.
1.jpg
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الأهلي كابيتال
تُبدي نظرة حيادية لأسهم شركات الأسمنت..
وتضع أسهم "أسمنت الجنوبية" و"السعودية" و"ينبع" على رأس مفضلتها



قالت الأهلي كابيتال في تقريرها عن قطاع الأسمنت السعودي إنها تتوقع استمرار الطلب القوي على الأسمنت مدعوماً بالإنفاق الحكومي، وقالت إن الحكومة وفرت الوقود للتوسعات الجديدة وهو ما ساعد على زيادة العرض وتخفيض الأسعار، كما ترى الأهلي كابيتال أن القيود المفروضة على العرض كتحديد سقف معين للبيع لا تزال هي مصدر القلق الرئيسي للقطاع.
وأبدت الأهلي كابتيال نظرة حيادية لأسهم شركات الأسمنت التي تقوم بتغطيتها وهي "أسمنت الجنوبية"، "السعودية"، "اليمامة"، "القصيم"، "ينبع " و"أسمنت الشرقية"، إلا أنها وضعت الثلاثة الأولى على رأس مفضلتها، نظراً لارتفاع مستويات المخزونات لدى تلك الشركات مما يمكنها من الاستفادة من ارتفاع الطلب على المنتج
1.jpg
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
اللجنة الوطنية لصناعة الأسمنت: الفجوة في السوق تشهد اتساعا سريعا مع تفوق الطلب على المعروض بمراحل كبيرة


قال جهاد الرشيد، نائب رئيس اللجنة الوطنية لصناعة الأسمنت في مجلس الغرف السعودية، ومدير عام شركة أسمنت اليمامة: إن الفجوة في سوق الأسمنت تشهد اتساعا سريعا، إذ يتفوق الطلب على المعروض بمراحل كبيرة، مؤكدا أنه تم تحذير وزارة التجارة من قبل اللجنة وإخطارها بحجم الفجوة والضرر المتوقع وضرورة اتخاذ إجراءات سريعة منها لمعالجة مسألة وقود المصانع.
ووفقا لصحيفة الاقتصادية التي نقلت التصريح، فإن الفجوة بين العرض والطلب في سوق الأسمنت المحلي تفاقمت بصورة كبيرة خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث تقدر حاليا بنحو 6 ملايين طن، كما ورد في اجتماع لشركات الأسمنت ووزارة التجارة ومخاطبات تمت بهذا الخصوص حسب الصحيفة.
وأشار "جهاد الرشيد" إلى أن بعض الشركات لديها خطوط إنتاج جاهزة لكن ليس لديها وقود كاف للإنتاج، وهو ما أوضحته شركات الأسمنت لوزارة التجارة، مبينا أن هناك طلبا قويا نتيجة للمشاريع الضخمة التي تقوم بها الحكومة قضى على الفائض الذي كانت تتمتع به السوق المحلية، وموضحا أن وقف التصدير لم يخدم السوق لأنه لا يوجد من يفكر في التصدير حاليا في ظل الطلب المحلي العالي غير المسبوق.
وحول عدم توافر الأسمنت المكيس المعروض في العاصمة الرياض أو فتح قوائم انتظار للعملاء، قال الرشيد إن هناك تعليمات وتوجيهات غير رسمية لحث العملاء على استخدام الأسمنت السائب "الخرسانة الجاهزة"، حيث نقوم نحن ببيع الأسمنت عليهم، وذلك بغرض الحد من انتشار السوق السوداء وتقلب الأسعار، نافيا أن يكون هناك قوائم انتظار، حيث إن الأسمنت متوافر بسعر لا يتجاوز 12 ريالا للمستهلك، حسب قوله.
وأضاف أن أسمنت اليمامة توفر الأسمنت المكيس للقرى والهجر التي لا تصلها شركات الخرسانة، مشيرا إلى أن الشركة تبيع نحو 22 ألف طن يوميا، نسبة المكيس منه تبلغ نحو 30 %، فيما البقية تشطيب وسائب.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رئيس اللجنة الوطنية لشركات الأسمنت يحذر من أزمة في الأسمنت بعد صدور أنظمة الرهن العقاري بالسعودية



حذر الدكتور زامل المقرن رئيس اللجنة الوطنية لشركات الأسمنت بمجلس الغرف السعودية من أزمة أسمنت بعد صدور أنظمة الرهن العقاري وفتح المجال أمام المشروعات العقارية في ظل إمدادات الوقود الضعيفة المخصصة للشركات.

وقال المقرن أن مصانع الأسمنت في السعودية كافية لتغطية الإنتاج والإحتياج، لكن قلة الوقود تعيق زيادة الطاقة الإنتاجية للمصانع.

وطالب المقرن – حسبما اوردت صحيفة "الجزيرة"- بفتح المجال لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت لمواكبة الطلب وخاصة بعد صدور نظام الرهن العقاري.

وأشار رئيس اللجنة الوطنية لشركات الأسمنت بمجلس الغرف السعودية إلى أن هناك توقعات بإرتفاعات أخرى خلال الأعوام القادمة إذا استمر الطلب على الوتيرة نفسها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تكلفة إنتاج الأسمنت السعودي الأقل في العالم



أكد أحمد عمر العبداللطيف عضو مجلس الإدارة المنتدب في شركة أسمنت المدينة أن استهلاك الأسمنت في المملكة شهد نموا كبيرا في السنوات الماضية، حيث ارتفع من 16 مليون طن العام 2000م إلى أكثر من 48 مليون طن العام 2011م، كما بلغ معدل النمو السنوي المركب (CAGR) للفترة من 2000م إلى 2011م، بنسبة 12.3 في المائة سنويا، في حين أن معدل النمو السنوي المركب لاستهلاك الأسمنت لفترة الخمس سنوات من 2006م إلى 2011م بلغ15.7 في المائة سنويا، متوقعا استمرار قوة الطلب على الأسمنت لتلبية الحركة النشطة لقطاعات البناء والتشييد والعمران في المملكة، مع بقاء سوق الأسمنت السعودية واحدة من الأسواق القوية عالميا مدعومة باستمرار الدعم الحكومي لمشروعات البنية التحتية الكبرى في المملكة، مشيرا إلى أن شركات الأسمنت شهدت توسعا كبيرا خلال السنوات الماضية حتى باتت من أضخم القطاعات الصناعية في منطقة الخليج العربي.
وأضاف أن قطاع الأسمنت في المملكة يعد من الصناعات المتطورة والحديثة مقارنة بنظيرتها في الدول المجاورة، مشيرا إلى أن المملكة تعد أكبر منتج ومستهلك للأسمنت على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي بفضل الإنفاق الحكومي الهائل على مشروعات البنية التحتية، متوقعا استمرار تنامي الطلب على الأسمنت في المملكة، مرجعا ذلك إلى أن الحكومة تعتزم إقامة مشاريع كبرى بهدف التوسع في بنيتها التحتية من أجل الاستمرار في النمو لتصبح قوة تجارية واقتصادية كبرى في المستقبل.

وكشف العبداللطيف أن مصانع الأسمنت في المملكة حققت أعلى الأرباح الإجمالية مقارنة بأي مصانع في العالم بما فيها مصانع الأسمنت في دول الخليج التي حققت 30 في المائة أرباحا بينما حققت مصانع المملكة أرباحا تصل إلى 60 في المائة، طبقا لتقرير صادر عن بيت الاستثمار العالمي «جلوبل»، لافتا أن قطاع الأسمنت السعودي يعد الأكثر تنافسية في العالم من حيث التكلفة في الإنتاج، أي أن تكلفة إنتاج كيس الأسمنت في السعودية هي الأقل من تكلفة نفس عبوة الكيس بنفس المواصفات في أي دولة أخرى في العالم بما فيها دول الخليج.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت السعودية تتراجع بشكل طفيف خلال شهر أغسطس 2012 مسجلة 2.54 مليون طن (- 2 %)



تراجعت مبيعات شركات الأسمنت السعودية البالغ عددها 13 شركة بشكل طفيف بلغت نسبته 2 % خلال شهر أغسطس 2012 لتصل إلى 2.54 مليون طن، قياساً بمبيعات
قدرها 2.59 مليون طن كانت قد حققتها في أغسطس من عام 2011 .
كما تراجعت مبيعات شركات الاسمنت خلال شهر اغسطس بنحو 40 % قياسا بالمبيعات المسجلة خلال شهر يوليو من نفس العام، وذلك لانخفاض و تيرة الطلب على الاسمنت
عادة خلال ايام شهر رمضان المبارك و عيد الفطر، وفيما يلي تطور المبيعات الإجمالية المحلية والتصدير منذ بداية عام 2012
وفي سياق المبيعات لكل شركة على حدة، يتضح أن جميع شركات الاسمنت قد سجلت تراجعاً في مبيعاتها خلال شهر أغسطس 2012 قياساً بنفس الشهر من العام الماضي باستثناء
ثلاث شركات فقط، هي "أسمنت السعودية" و "اسمنت ينبع" و"أسمنت الجوف".

في حين سجلت مبيعات الشركات الأخرى تراجعات متباينة، أبرزها "أسمنت الشمالية" و التي تراجعت مبيعاتها بنسبة 26 % مع غياب مبيعات التصدير، بالاضافة الى "أسمنت نجران" والتي تراجعت مبيعاتها بنسبة 20 %
T.jpg
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ارتفاع المبيعات الإجمالية لشركات الأسمنت السعودية بنسبة 21 % خلال شهر نوفمبر 2012


ارتفعت مبيعات شركات الأسمنت السعودية والبالغ عددها 13 شركة بنسبة بلغت 21 % خلال شهر نوفمبر 2012 لتصل إلى 4.27 مليون طن، قياساً بمبيعات قدرها 3.53 مليون طن كانت قد حققتها في نوفمبر عام 2011 .
وارتفعت مبيعات جميع شركات الأسمنت باستثناء شركتي "أسمنت المدنية" و"أسمنت نجران" المتراجع مبيعاتهما بنسبة 46 %، 4 % على التوالي.
فيما حققت شركة "أسمنت العربية" نمواً ملحوظاً بلغت نسبته 62 % تبعها شركة أسمنت "ينبع" المرتفعة مبيعاتها بنسبة 52 % ومن ثم "أسمنت السعودية"، "اسمنت الجوف" و"اسمنت الرياض" وبأكثر من 30 %.
هذا وقد استقرت مبيعات شركة "اسمنت الشمالية" التي تعتزم طرح 50 % من أسهمها للاكتتاب العام مع بداية يناير القادم، حيث بلغت مبيعاتها خلال شهر نوفمبر 72 ألف طن (+ 1 %)

1.png
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مصانع الأسمنت تتخوف من أزمة حقيقية في 2013



حذرت مصادر ذات علاقة بصناعة الأسمنت في المنطقة الشرقية من استمرار الزيادة التصاعدية للطلب المحلي، مشيرة إلى أن الأسواق المحلية مقبلة على أزمة حقيقية في حال استمرت نسبة الزيادة خلال العام المقبل، مطالبة بضرورة إعادة النظر في قرار تقنين تزويد المصانع بالوقود، لاسيما في ظل الرفض المستمر لزيادة الحصص المقررة للمصانع التي جمدت خططها للتوسع بسبب عدم الحصول على الموافقة لتزويدها بالوقود المطلوب، مشيرة إلى أن الطلب المحلي سيصل مع نهاية العام الجاري إلى 54 مليون طن، فيما يتوقع أن تشهد السوق المحلية نقصا في المعروض في العام المقبل، نظرا لعدم وجود طاقات قادرة على تغطية الطلب المتزايد، فالطاقة الإنتاجية للمصانع الوطنية لا تتجاوز 55 مليون طن، وبالتالي فإن الطلب المحلي في الوقت الراهن يمكن وصفه بالمتعادل و المتوازن.
وقالت المصادر لـ «عكاظ» إن السنوات الأربع الماضية سجلت زيادة كبيرة في الطلب تراوحت بين 8 و 12 في المئة سنويا، مضيفة، أن هذه الزيادة كبيرة جدا بكل المقاييس، وبالتالي فإن اللجؤ إلى الاستيراد لن يكون حلا مناسبا سواء بالنسبة إلى المصانع أو التجار، لاسيما أن أجور النقل مرتفعة وبالتالي فإن السعر لن يستطيع منافسة المنتج الوطني، إضافة إلى ذلك فإن الموانئ السعودية ستواجه صعوبة كبيرة في استيعاب الكميات الكبيرة التي تتطلبها السوق والبالغة 5 ملايين طن سنويا لتحقيق التوازن المطلوب، خصوصا في ظل الضغط الكبير الذي تواجهه الموانئ السعودية جراء تزايد عمليات الاستيراد لجميع المنتجات والسلع سواء الاستراتيجية أو الكمالية.
وأكدت المصادر نفسها أن حصول المصانع الوطنية على موافقة تزويدها بالوقود المطلوب لن يشفع لها في تلبية الطلب المتزايد خلال العام المقبل، في حال استمرت الزيادة لأكثر من 8 في المئة، لاسيما أن عملية استكمال مشاريع التوسعة تتطلب فترة لا تقل عن 18 شهرا فيما تتطلب عملية دخول المصانع الجديدة في دورة الإنتاج فترة لا تقل عن 24 و 30 شهرا تقريبا، وبالتالي فإن المخاوف من حدوث أزمة حقيقية في العام المقبل تبقى قائمة.
وذكرت المصادر، أن المصانع تترقب بوجل متزايد شهر مايو المقبل، خصوصا أن الربع الأول من العام يمثل الذروة في الطلب المحلي، حيث تسابق الشركات الزمن للانتهاء من تنفيذ مشاريعها، ما يشكل ضغطا كبيرا على المصانع الوطنية، مؤكدة، أن المصانع الوطنية تعمل حاليا بالطاقة الإنتاجية القصوى
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مبيعات شركات الأسمنت السعودية ترتفع الى 5.31 مليون طن خلال يناير بزيادة 9 % عن الشهر المقابل من عام 2012



ارتفعت مبيعات شركات الاسمنت السعودية البالغة 14 شركة بنسبة بلغت 9 % خلال شهر يناير 2013 لتصل إلى 5.31 مليون طن، قياساً بمبيعات قدرها 4.86 مليون طن كانت قد حققتها في يناير 2012
وعلى صعيد المبيعات الفصلية لشركات الإسمنت يتبين أن الأداء جاء متباينا، حيث زادت ثمان شركات من مبيعاتها تقدمها "اسمنت الشمالية" و"اسمنت ينبع" بمقدار 88 % و 40 % على التوالي، بينما سجلت خمس شركات تراجعا في المبيعات جاء في مقدمتهم شركة اسمنت المدينة بما يقارب 37 % عن الفترة المماثلة من العام السابق
111.jpg
 
أعلى