شركة kgl الدوليه للموانى والتخزين والنقل

beckham_23

عضو نشط
التسجيل
16 سبتمبر 2004
المشاركات
398
علي حسب المعلومة التي عندي
ان kgl لوجستك يمكن التحويل
اما kgl للموانئ غير ممكن تحويلها
للتنبية
 

sharhan74

عضو نشط
التسجيل
9 نوفمبر 2005
المشاركات
615

sharhan74

عضو نشط
التسجيل
9 نوفمبر 2005
المشاركات
615
مفاوضات لتطوير أخرى في غانا
'كي جي إل للموانئ': مشروع للموانئ الجافة في مصر كتبت مي مأمون:
أوضحت مصادر في شركة 'كي جي ال الدولية للموانئ'.
ان الشركة تقوم حاليا بدراسة مشروع اقامة موانئ جافة في مصر بمناطق حول مدينة القاهرة وهي عبارة عن محطة ارضية يتم نقل البضائع اليها من الميناء البحري ليستلمها المورد او التاجر بدلا من الذهاب الى الميناء البحري.
واشار المصدر الى ان هناك مواقع عدة تتم دراستها لانشاء هذه الموانئ وستكون اما بشراكة مع شركات او رجال اعمال مصريين او عن طريق شراء الاراضي بطريقة مباشرة.
واضاف ان الهدف من هذه الموانئ هو ربط موانئ منطقة البحر الابيض المتوسط بالقاهرة التي اصبحت مركزا استثماريا مهما في الشرق الأوسط.
وبالنسبة لمشروع ميناء دمياط الذي فازت الشركة بتطويره وتوسعته، ذكر المصدر ان الشركة تتفاوض مع عدة بنوك محلية ودولية لتمويل المشروع بقيمة 450 مليون دولار وستصل الشركة الى نهاية المفاوضات وتحديد سعر الفائدة خلال نهاية هذا الاسبوع.
وعن مشروع الشركة في غانا بعد توقيع مذكرة التفاهم مع الحكومة هناك اوضح المصدر ان الشركة تتفاوض حاليا على عدة موانئ هناك سيتم تطويرها مثل مشروع ميناء دمياط وستنتهي هذه المفاوضات وتوقيع العقد قبل نهاية فترة الصيف.
 

dashty

عضو نشط
التسجيل
6 يونيو 2004
المشاركات
33
الإقامة
kuwait
دمج الاسهم

متى دمج الاسهم؟واذا عندي باسماء اخواني شلون احولها باسمي بدون لاجمع العايلة جنة كشتة :d طالعين
 

sharhan74

عضو نشط
التسجيل
9 نوفمبر 2005
المشاركات
615
بمناسبة توقيع مذكرة التفاهم مع شركة تايد واتر للخدمات البحرية تكون شركة كي جي إل الدولية للموانئ قد خطت خطوة آخرى للإقتراب من تحقيق أحد أهداف خطتها الإستراتيجية السنويه وهو النمو والتوسع في مجال خدمات الموانئ.
أن هذه الخطوه سوف أيضاً تعلن الولوج والإستفادة من الفرص الإستثمارية والمشاريع ذات القيم والإستفادة المتبادلة مع شركة تايد واتر وهي آحدى كبريات الشركات الخاصة والعامله في مجال الخدمات البجرية في جمهورية إيران الإسلامية.

حيث وبموجب تلك المذكره ستفعل مشاركة الطرفين والتعاون سواء في نطاق الموانئ الإيرانية حيث تلعب شركة تايد واتر دوراً رئيسياً في إدارة الخدمات البحرية الرئيسية بها أوعلى المجال الدولي.

حيث وخصوصاً في الفترة الأخيرة تبوأت شركة كي جي إل الدولية للموانئ مكاناً مرموقاً ودوراً فاعلاً في عالم صناعة الموانئ البحرية والخدمات الآخرى المساندة.

داخل جمهورية إيران الإسلامية سوف يستفاد من هذه المذكره لتطوير التعاون الثنائي ما بين الشركتين في مشروع المرحلة الثانية من توسع ميناء بندر عباس ومشاريع آخرى كمشروع تطوير ميناء شابهار وموانئ آخرى.

كما أن شركة كي جي إل الدولية للموانئ و بموجب هذه المذكره سوف تستغل مجموعة الخدمات التي تقدمها شركة تايد واتر سواء في مجال سلاسل التموين واللوجيستييات وغيرها من الخدمات البحرية كأعمال تعيين وحفر الموانئ والقنوات الملاحية في مشاريع موانئها حول العالم أو دولة الكويت وباقي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ختاماً أن مذكرة التفاهم هذه ما هي إلا البداية في طريق التعاون المشترك ما بين شركة كي جي إل الدولية للموانئ وتايد واتر لتحقيق الأهداف المشتركة في مجال صناعة وخدمات الموانئ البحرية
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت
كم اخر سعر في السوق يا اخوان ؟؟؟
 

بوسعد2000

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2005
المشاركات
1,175
السلام عليكم

مطلوب اسهم الكي جي ال للموانئ
 

سوق التجار

مشرف قسم الناسجت
التسجيل
1 ديسمبر 2004
المشاركات
1,857
السلام عليكم

مطلوب اسهم الكي جي ال للموانئ

أخوي بو سعد .. الشركة تأسست في شهر خمسه عام 2004 ... يعني فات عليها أكثر من ثلاث سنوات من تأسيسها ... هل يتم تحويل الاسهم للشاري رسمي؟ بمعنى آخر هل فتحوا التحويل فيها رسمي؟
 
التسجيل
11 أكتوبر 2006
المشاركات
613
السلام عليكم

مطلوب اسهم الكي جي ال للموانئ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كم السعر
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
البغلي لـ «النهار»: «kgl» تتوسع عالمياً
سعد المزعل

0


أعلن نائب رئيس مجلس ادارة شركة «kgl» الدولية للموانئ فاضل البغلي ان الشركة تدرس حالياً عدة مشاريع للتوسع في عدة مناطق من العالم وخاصة في القارة الافريقية. وأضاف البغلي في تصريح خاص لـ «النهار» ان هذه المشاريع تأتي كجزء مهم من الخريطة الاستراتيجية للشركة في تنمية ادارة وتشغيل الموانئ في تلك المناطق من العالم وخاصة في افريقيا التي بدأت تستقطب اهتمام العديد من الجهات الاستثمارية وتعتبر من الاراضي «البكر» وتتمتع بنمو وتطور سريعين.

السبق في المشاريع
وأشار البغلي ان وجود شركة «kgl» هناك كمشغلين للموانئ سوف يعطيها السبق في المشاركة في هذا النمو والتطور بحكم وجودها لكيان عامل وفعال ولهذا فان الشركة تقوم حالياً بالمفاوضات مع دول مثل غانا وبنين حيث من المقرر بعد الانتهاء من المفاوضات سوف تقوم الشركة باعادة تأهيل الموانئ الحالية في هذه الدول وهي مهمة كبيرة وشاقة يتم خلالها نقل الحداثة الى هذه الموانئ باستخدام آخر ما توصلت اليه تكنولوجيا الموانئ في العالم.
وأوضح البغلي ان التحدي الذي تواجهه «kgl» ان هذه الموانئ تحتاج الى إعادة هندستها وتشكيلها وكذلك هيكلة ادارة الحاويات ورسم الموانئ الجافة في هذه الدول والمنافذ البحرية المرتبطة بها. أما عن آخر تطورات ميناء دمياط قال البغلي ان مرحلة البناء قد بدأت وتم زيادة رأسمال شركة دمياط للموانئ بعد دخول شركاء استراتيجيين فيها على ان يبدأ العمل الفعلي في هذا الميناء شهر أغسطس 2008.
 

المؤشري

موقوف
التسجيل
11 مارس 2006
المشاركات
173
الإقامة
الكويت
البغلي لـ «النهار»: «kgl» تتوسع عالمياً
سعد المزعل

0


أعلن نائب رئيس مجلس ادارة شركة «kgl» الدولية للموانئ فاضل البغلي ان الشركة تدرس حالياً عدة مشاريع للتوسع في عدة مناطق من العالم وخاصة في القارة الافريقية. وأضاف البغلي في تصريح خاص لـ «النهار» ان هذه المشاريع تأتي كجزء مهم من الخريطة الاستراتيجية للشركة في تنمية ادارة وتشغيل الموانئ في تلك المناطق من العالم وخاصة في افريقيا التي بدأت تستقطب اهتمام العديد من الجهات الاستثمارية وتعتبر من الاراضي «البكر» وتتمتع بنمو وتطور سريعين.

السبق في المشاريع
وأشار البغلي ان وجود شركة «kgl» هناك كمشغلين للموانئ سوف يعطيها السبق في المشاركة في هذا النمو والتطور بحكم وجودها لكيان عامل وفعال ولهذا فان الشركة تقوم حالياً بالمفاوضات مع دول مثل غانا وبنين حيث من المقرر بعد الانتهاء من المفاوضات سوف تقوم الشركة باعادة تأهيل الموانئ الحالية في هذه الدول وهي مهمة كبيرة وشاقة يتم خلالها نقل الحداثة الى هذه الموانئ باستخدام آخر ما توصلت اليه تكنولوجيا الموانئ في العالم.
وأوضح البغلي ان التحدي الذي تواجهه «kgl» ان هذه الموانئ تحتاج الى إعادة هندستها وتشكيلها وكذلك هيكلة ادارة الحاويات ورسم الموانئ الجافة في هذه الدول والمنافذ البحرية المرتبطة بها. أما عن آخر تطورات ميناء دمياط قال البغلي ان مرحلة البناء قد بدأت وتم زيادة رأسمال شركة دمياط للموانئ بعد دخول شركاء استراتيجيين فيها على ان يبدأ العمل الفعلي في هذا الميناء شهر أغسطس 2008.

شباب شنو اخر التطورات السهم واربحه السنه هذي
 

fyr1963

عضو نشط
التسجيل
16 يونيو 2006
المشاركات
97
افتتاح ميناء دمياط

نقلا عن الراي
دمياط (مصر) - من لمياء عبد الحميد | بحضور وزير النقل المصري محمد لطفي منصور ورئيس مجلس إدارة شركة دمياط الدولية للموانئ «شركة كويتية تابعة لشركة رابطة الكويت والخليج القابضة» «kgl» محمد كاظم المزيدي تم أمس وضع حجر أساس محطة الحاويات العملاقة لميناء دمياط باستثمارات 350 مليون دولار على مساحة مليون متر مربع بطول 2300 متر وعمق 17 مترا لخدمة سفن الجيل الخامس والسادس.
وقال الوزير المصري ان ميناء دمياط «190 كيلو مترا شمال العاصمة المصرية» يعد واحدا من الموانئ المصرية المحورية الهامة بمنطقة الشرق الأوسط بموقعها الاستراتيجي على قناة السويس، ما يساهم في انخفاض تكلفة تداول الحاويات به عن باقي الموانئ الأوروبية وجذب أكبر الخطوط الملاحية العالمية، مشيرا إلى أن إنشاء المحطة الجديدة سيضاعف من طاقة الميناء في تداول الحاويات لتصل إلى 4 ملايين حاوية مكافئة خلال عامين. وسيتم افتتاح المحطة مرحليا نهاية العام 2008مع استكمال جميع أعمال البنية التحتية بأرصفة المحطة منتصف 2009 .
من جانبه اكد المزيدي أن الشركة ستقوم ببناء المحطة الجديدة بنظام الـ «bot»، وأن شركاء الشركة من أكبر الخطوط الملاحية العالمية سيعطون دفعة لنشاط الشركة في المرحلة المقبلة. أما رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط حسين الهرميل فذكر بأنه تم الإعداد لهذا المشروع العالمي من خلال إجراء الدراسات اللازمة للبيئة للتعرف على المردود البيئي للمشروع، بالإضافة إلى أعمال مسح التربة والمجسات الأرضية والملاحية اللازمة.انتهى الخبر

الشركة صالها اكثر من سنتين دمياط وجيبةتي والشعيبة وراس الخيمة ولا شفنا اي خبر عن الادراج او توزيع اي ارباح حتى لو منحة الله يستر من ادارة الشركة الام
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
بكلفة 680 مليون دولار وبنظام الـ «b.o.t» لمدة 40 عاماً

«كي جي إل الدولية للموانئ» تشرع في تطوير ميناء دمياط الدولي

أميرة مصطفى

الأحد, 2 - ديسمبر - 2007




كشف رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة «كي جي إل الدولية للموانئ» محمد كاظم المزيدي عن وضع حجر الاساس لمشروع محطة الحاويات الجديدة في ميناء دمياط بجمهورية مصر العربية والذي تطوره الشركة وتديره وفق نظام البناء والتشغيل والتمويل (bot) لمدة 40 سنة بقيمة 680 مليون دولار.

وأوضح المزيدي في مؤتمر صحافي عقدته الشركة أمس، انه من المتوقع ان يكون تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في نوفمبر 2008 ليتم استكمال جميع الأعمال المتعلقة بالبنية التحتية وارصفة المحطة في منتصف عام 2009 اذ يبلغ حجم المناولة المستهدفة بعد ثلاث سنوات من بدء المشروع اربعة ملايين حاوية نمطية سنويا.

ميناء استراتيجي

وأشار المزيدي الى سبب اختيار ميناء دمياط لتطويره، قائلا إنه يعتبر موقعا استراتيجيا مهما في المنطقة إذ يقع على البحر المتوسط ويعتبر من اهم الموانئ في البحر المتوسط وهو حديث وعالي التقنية، الى جانب وجود فرصة كانت سانحة امام الشركة في عام 2005 لدراسة تطوير محطة حديثة وكبيرة، للحاويات في الميناء والتي تم بناء عليها توقيع مذكرة تفاهم مع مصر في مايو 2005 واستمرت المفاوضات لتوقيع عقد الانتفاع لمدة سنة وفي مايو 2006 تم توقيع عقد الانتفاع ويجري العمل من وقتها لتصميمها وتطويرها في جميع المجالات الفنية والتجارية والهندسية والمالية وغيرها.

تمويل مشترك

ولفت الى ان قيمة المشروع 680 مليون دولار مقسمة الى قسمين، اولهما رأسمال شركة دمياط الدولية للموانئ البالغ 200 مليون دولار والذي اودع بالكامل من قبل جميع الشركاء في الشركة والجزء الآخر هو 480 مليون دولار وهو عبارة عن عقد التمويل الذي ابرم في سبتمبر 2007 مع البنك الأهلي المتحد ومؤسسة البنك العربي.

استراتيجية التنفيذ

من جانبه قال نائب رئيس مجلس الادارة لشركة كي جي ال الدولية للموانئ ومدير العمليات في ميناء دمياط فاضل البغلي ان الاستراتيجية لتنفيذ العمليات المرتقبة في ميناء دمياط بدأت منذ ولادة الفكرة للولوج في هذا المشروع في جمهورية مصر العربية.

وان شركة كي جي ال الدولية للموانئ وضعت تصورها ودراساتها للاستفادة من خبرات بيوتات استشارية عالمية عن طريق وضع التصاميم والرؤى لهذا المشروع.

وأوضح البغلي ان رواية الشركة تمثلت في دراسة متطلبات السوق من حيث الطاقات الاستيعابية التي ستوفرها المحطة وكيفية تحويل هذا المقترح الى نموذج عملي سواء خلال فترات الانشاء والتشغيل لتستوعب ما يزيد على اربعة ملايين حاوية نمطية سنويا وجذب السفن العملاقة التي يتراوح غاطسها ما بين 17.5 متر و18 مترا وكذلك يوفر هذا النموذج السرعة في انتهاء العمليات ومغادرة الميناء بكفاءة واقتصاديات يقبلها مشغلو السفن وبذلك تم وضع النموذج من حيث التصميم وسعة الحوض واطوال المراسي حيث ان عرض الحوض سيكون 280 مترا واطوال المراسي 2350 مترا والغاطس ما بين 16.5 و18 مترا بحيث ينفذ الرؤى من المشروع ليكون اعمق واحدث محطة لتداول الحاويات في شرق البحر المتوسط.

معدات متطورة

وأشار البغلي إلى انه تم تصميم معدات سواء من حيث العدد او النوعية لمناولة هذه الكمية من الحاويات سنويا حيث هناك 22 رافعة جسرية يقابلها 56 رافعة جسرية بالاضافة الى كثير من المعدات المساندة التي يصل عددها الى اكثر من 150.

وأوضح انه من خلال الدراسات التي قمنا بها تم وضع خطة لتنفيذ هذا النموذج لينقسم الى قسمين، اولهما خاص بالانشاء والثاني خلال تنفيذ العمليات التجارية حيث تم وضع تلك الاستراتيجية على أساس محورين رئيسيين، أولهما ان الطاقة الاستيعابية تصل إلى أربعة ملايين حاوية سنويا، والثاني ان نعطي اسرع وقت ممكن لدوران السفن خلال الحوض وإنهاء عملياتها، والاتجاه الى الموانئ الأخرى، وتم وضع استراتيجيات تنفيذية سواء من حيث المعدات وتدريب الأفراد أو وضع النظم المعلوماتية والإدارية لتشغيل هذه المحطة، بالاضافة الى وضع نظام إداري بالتعاون مع سلطة الميناء في دمياط، ليتم تسهيل دخول وخروج السفن في أسرع وقت ممكن.

جدول التنفيذ

ولفت البغلي الى ان الجدول الزمني للتنفيذ فيه تحديات كثيرة، أهمها استقطاب أكبر الشركات العاملة في بناء وتطوير الموانئ سواء الشركات الانشائية أو شركات بناء وتركيب المعدات، كما سيتم تطبيق أنظمة متطورة من حيث التعامل مع الحاسب الآلي وسيتم استغلال الموارد البشرية المتوافرة في مصر ودعمها بخبرات من قبل شركة كي جي ال الدولية للموانئ ليتم توفير 8000 فرصة عمل ليكون الانتاج في حدود مناولة 36 حاوية في الساعة لضمان سرعة الأداء وتوفير خدمة ذات جدوى اقتصادية لجذب مستخدمي الميناء مع الالتزام بما تم التوقيع عليه معهم لخدمات الميناء.

مشروع فريد

ولفت البغلي الى ان المشروع سيكون فريدا لأنه يحتوي على مشغلي موانئ وسفن وحاويات وخطوط ملاحية، كلهم موجودون في الشركة نفسها، ما يعطي لمشغل الميناء تحديا اضافيا وهو ان مالكي المحطة هم من مشغلي الخطوط الملاحية فتكون توقعاتهم عالية للخدمة، وهذا نموذج جديد لم يتم تنفيذه من قبل، إذ كان الميناء سابقا اما يكون محكوما بالكامل لخط ملاحي أو لمشغل ميناء، ولكن تلك الخلطة من الملاك في هذا المشروع تعطي تحديا وقيمة مضافة، إذ إن المشروع سيضمن توافر الحاويات من اليوم الأول للتشغيل التجاري له.

تعاون كامل

من جانبه، قال العضو المنتدب لشركة كي جي ال القابضة روبرت سوشا ان هذا المشروع يشكل تعاونا كاملا بين شركة كي جي ال القابضة وشركاتها التابعة والزميلة وخصوصا كي جي ال الدولية للموانئ التي تعتبر من أهم شركاتنا، إذ إن هذا المشروع يعتبر أكبر مشروع للمجموعة التي عملت عليه في الوقت الحالي وسوف يحقق نجاحا كبيرا.

نقاط النجاح

وأوضح سوشا ان المشروع كبير والمساهمين فيه من أهم النقاط التي ساهمت في نجاح عمليات التمويل، لأنه مشروع ناجح ولديه التزام بتوريد الحاويات بأعداد معينة الى جانب موقعه الاستراتيجي، ما جعلنا نتلقى عروضا كثيرة للتمويل واستقررنا أخيرا على البنك الأهلي المتحد والمؤسسة العربية المصرفية، إذ حصلنا على التمويل مدة 16 سنة فيها أربع سنوات فترة سماح وكانت أفضل العروض بقيمة 480 مليون دولار.

التزام دولي

ومن جانبه، قال الرئيس التجاري لشركة كي جي ال الدولية للموانئ كينث بدوارد ان مشروع ميناء دمياط الدولي تم الاتفاق في أول ثلاث سنوات منه على تأمين مليوني حاوية نمطية بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من شركات الملاحة والتي التزمت بهذا العدد منذ اليوم الأول لتشغيل الميناء ونحن نعمل منذ هذا الوقت للحصول على المليوني حاوية الأخرى، لتصل الى أربعة ملايين حاوية نمطية.

جوهرة فريدة

وأوضح بدوارد ان ميناء دمياط يعتبر جوهرة من الجواهر الفريدة من نوعها في العالم، والذي يتشابه مع 5 أو 6 موانئ فقط في العالم، ما يعد ميناء استراتيجيا يمر في الشريان الذي يربط بين الشرق الأقصى وأوروبا وأميركا ويعتبر محطة فريدة لبضائع إعادة التصدير لأن الشركات الملاحية العالمية في طور بناء بواخر كبيرة الحجم والتي تصل حمولتها الى 15 ألف حاوية فتحتاج موانئ كبيرة وعملاقة وعميقة وسريعة مثل ميناء دمياط. والذي من الممكن استخدامه لإعادة التصدير.

استفادة التابعة

وأشار بدوارد الى ان استفادة شركة كي جي ال الدولية للموانئ ستتم معها استفادة شركات كي جي ال الزميلة والتابعة الأخرى والتي ستستخدم الميناء كنواة لبناء مشاريع ذات قيمة مضافة في مصر ودمياط والتي تؤدي الى زيادة ازدهار المشروع مقارنة بالموانئ الأخرى.

******************************

نموذج دمياط


قال الزيدي: إن نجاح الشركة في ميناء دمياط جعلنا نفكر في تطبيق نموذج مشابه له في ميناء صقر برأس الطمية، والذي تقوم بتطويره لمدة 21 سنة وتم تشغيله التجاري في مارس الماضي، ومع بداية العام المقبل سنقوم بشراء حصص في هذا الميناء بعد توسعته، بحيث نصبح ملاكا ومستخدمين له لضمان الحاويات المطلوبة.

******************************

تعاقد سري


قال البغلي إن العائد الداخلي للمشروع في حدود 15 في المئة، ومتوقع استرداد الاستثمارات في فترة بين 8 إلى 9 سنوات، مع العلم ان مشروعا كبيرا كهذا، يكون استرداد الاستثمار فيه ما بين 11 إلى 15 سنة، لافتا الى ان العقود في صناعة النقل البحري يتم وضعها بحجمها، وليس بقيمتها التي تكون سرية وغير معلنة.

*****************************

شركاء استراتيجيون


قال المزيدي إن شركاءنا في المشروع يكونون عامل نجاح أضافيا في المحطة وأهمهم:

{ شركة مجموعة عارف الاستثمارية التي تملك عشرة في المئة.
{ شركة سي ام سي اي جي ام الفرنسية للملاحة.
{ شرك تشاينا شينبغ الصينية.
{ شركة الملاحة العربية المتحدة الخليجية.
{ شركة جنرال الكتريك الاميركية.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
البغلي لـ «النهار»: نحتاج إلى 10 سنوات أخرى لتكملة خططنا في ميناء الشعيبة
سعد المزعل

5




البغلي: أفريقيا هي المستقبل و«من سبق لبق» (تصوير هشام اليوسف)

قال نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للعمليات في شركة KGL الدولية للموانئ فاضل البغلي ان الشركة تحتاج الى 10 سنوات أخرى للاستثمار في ميناء الشعيبة وتكملة الخطط المرسومة لتطويره بأحدث وسائل التكنولوجيا المتوافرة في العالم مضيفاً بأن المفاوضات تجرى الآن مع مؤسسة الموانئ الكويتية وان هناك ردودا ايجابية من جانبهم.

واكد البغلي ان الشركة تعمل على تنفيذ الاستراتيجية التي أسست لتحقيقها وهي التوسع في جميع دول العالم مع اختيار الفرص المتاحة بعد دراسة الجدوى الاقتصادية فيها ولذلك فقد خرجت KGL من نطاق عملها في الكويت وتوسعت في الخليج وافريقيا في طريقها الى العولمة. وعن نظام الـ BOT طالب البغلي بتقنينه بما يحفظ مصالح القطاعين العام والخاص وسيصنع المعجزات بعد نجاحه في قطاع الموانئ بالعديد من دول العالم ودليل ذلك تجربة KGL مع ميناء جدة السعودي.

وأكد البغلي على ضرورة تطوير القوانين المنظمة لقطاع الموانئ لمواكبة التطورات العالمية وزيادة حجم الشحن المتبادل بين الدول خصوصاً في منطقة الخليج التي تتمتع بنمو اقتصادي كبير في ظل ارتفاع أسعار البترول وعودة رؤوس الاموال الخليجية المهاجرة بعد أحدث 11سبتمبر

ما آخر المفاوضات مع مؤسسة الموانئ الكويتية؟

نحن نطلب باعطائنا فرصاً ومدداً أكبر للاستثمار وقدمنا مقترحات للاخوة في مؤسسة الموانئ وهم متفهمون لهذا الطلب وتلقوا مقترحاتنا بصدر رحب وجار وضع آليات لتفعيل هذه المقترحات بما يعود بالصالح على هذا القطاع، هذه المقترحات تشمل إعادة النظر في نظام الـ B.O.T فهو نظام شرس ويعتقد البعض انه يؤثر على رؤوس الأموال المملوكة من الدولة ولكننا في النهاية نحن شركات كويتية نعمل في قطاعات كويتية ولذلك يجب اعطاؤنا الفرصة لنطور فيها، فنظام الـ B.O.T إذا تم تقنينه بما يحفظ حقوق القطاعين العام والخاص، فسيصنع المعجزات وهذا النظام نجح في اكثر من مكان في العالم ففي المملكة العربية السعودية أول مشروع B.O.T تم تطبيقه كان في قطاع الموانئ وكانت شركة KGL هي القائد لهذا المشروع مع شركائها هناك، ولدينا تجربة رائدة اخرى في هذا النظام في الامارات وحالياً هناك تجربة اخرى في ميناء دمياط، ولذلك فان عملية الـ B.O.T إذا تم تقنينها ووضع آليات لكيفية ترسية العطاءات فستصنع المعجزات بما ينفع الاقتصاد الكويتي.

ماذا عن ردود الأفعال؟

أما بالنسبة لميناء الشعيبة فهناك ردود افعال ايجابية لمقترحاتنا لتمديد المدة لأن مشاريع كالموانئ تحتاج مدداً طويلة للاستثمار فسنة واحدة لا تكفي والمباحثات جارية مع مؤسسة الموانئ مع وجود دور بارز للاخوة في غرفة تجارة وصناعة الكويت كعامل مساعد في عملية تفعيل هذه المقترحات والتي نتمنى ان ترى النور قريباً.

3 سنوات في الشعيبة

ما مطالب الهيئة العامة للموانئ؟

سوف نكون متواجدين في ميناء الشعيبة الى ثلاث سنوات من الآن لاننا نؤمن بأنه ميناء وطني ولدينا ايمان قوي بضرورة تواصل عملنا في الكويت ونحن نعتز بهذا الميناء ولكن بنظرة اقتصادية وكقطاع خاص نتفاعل مع متطلبات القطاع العام ونحن ننتظر الرد من الهيئة.

10 سنوات للتطوير

ما عدد السنوات التي تم التمديد لها؟

لا تقل عن 10 سنوات اذا اردت الاستثمار وجلب معدات على مستوى عالمي وهي ذات تكلفة عالية ولا تستهلك خلال عام واحد والا فإنه يتم تقليص عملية التطوير ولو أن KGL قد صرفت الكثير على الرغم من قصر المدة ولم توقفها عن اضافة نظم متطورة وجديدة ومكلفة لتطوير الاداء في ميناء الشعيبة بالإضافة الى نظم التدريب العالية، وهذا ما يتطلب من القطاع العام ان يكون مرنا بدرجة اكبر ويمنحنا بذلك فرصاً أكبر.

ميناء بوبيان

ماذا عن المشاريع الجديدة مثل ميناء بوبيان؟ وأين KGL للموانئ منها؟

ميناء بوبيان لايزال على مستوى المخطط الهيكلي وسوف ننتظر لنرى مخرجات هذا المخطط ومن ثم يبدأ التفاعل معه ونحن لن نترك اية فرصة للدخول في الموانئ الجديدة إلا أن ذلك يعتمد على المعطيات والمقدمات والمتوافرة وبالتأكيد سيتم التفاعل معها بالصورة الايجابية.

تجربة ميناء الشعيبة

ما تقييمكم لتجربتكم في السوق المحلي؟

نحن شركة كويتية 100 في المئة وكانت بدايتنا في السوق الكويتي من خلال إدارتنا لميناء الشعيبة وإدارة الشركات الاخرى التابعة لـ KGL القابضة لميناء الشويخ ويعتبر الرصيد التاريخي لنا فلدينا هنا قصص من النجاح وقصص من التحديات والتي نحاول الاستفادة منها وتقوية القدرة الاقتصادية من خلالها، اضافة الى تجربتنا مع هذا القطاع ومؤسسة الموانئ الكويتية لاننا شركة موانئ ونعمل معهم يداً بيد لتطوير المرافق في الموانئ. لكنني يجب ان أكون صريحا بان عجلة دوران التطوير يجب ان تكون أسرع لمواكبة التطور السريع في هذا المجال.

تطوير القوانين المنظمة

التطوير من أي جانب الشركة أم الحكومة؟

يجب تطوير القوانين المنظمة لأعمال الموانئ فالشركة تنجح الآن في مناطق بعيدة عن الكويت كرأس الخيمة والسعودية ومصر وغيرها وأيضا لدينا مشاريع طموحة في الكويت ولكننا نحتاج الى مرونة أكثر وسرعة في الاستجابة للتطورات في هذا العمل وفي طريقة تنظيم وادارة هذه الموانئ لمواكبة هذه التطورات، فالموانئ لن تستطيع مواجهة زيادة عمليات الشحن وللحمولة القادمة. الا اذا أعطت فرصة أكبر للقطاع الخاص وزيادة الثقة به في ان يؤدي الى تحمل عبء كبير من تكاليف خزينة الدولة لتتفرغ الى أمور استراتيجية أعلى ولخلق رافد لفرص عمل للكويتيين خاصة ان الخريجين في زيادة ولديهم طموحات يسعون لتحقيقها والعمل في أماكن وقطاعات مختلفة حيث يكون قطاع الموانئ رافدا وداعما للقطاع الحكومي ولكن بدون زيادة المرونة وزيادة الفرص لهذا القطاع حتى يعمل فانه لن يحقق الهدف الذي يسعى اليه، وبالتالي فالكويت بلدنا والكويتيون شعبنا ولهم حق علينا في ان نتعاون معهم ونوفر منافذ للبضائع ذات كفاءة عالية ما يقلل من تكلفة هذه البضائع ما يؤدي الى خفض أسعار السلع وكذلك خلق فرص عمل وانعاش الدورة الاقتصادية لانه في النهاية جميع البضائع تخرج وتدخل من خلال هذه المنافذ بأنواعها البحرية او الجوية او البرية واذا كانت هذه المنافذ ليست ذات كفاءة فان ذلك سوف يبطئ من سرعة العجلة الاقتصادية.

التوسعات الخارجية

ما هي رؤية KGL للتوسع الخارجي؟

في الأصل ان اسم الشركة هو KGL الدولية للموانئ وهذا له مدلول ومعنى، ووضعنا الرؤية لنكون شركة عالمية لتشغيل الموانئ ولا يمكن ان نحصر نشاطنا في الكويت فقط ولهذا خرجنا الى المستوى الخليجي فالاقليمي ثم العولمة، وهذا لا يمنع من اقتناص أية فرصة ولو كانت بعيدة وذات جدوى اقتصادية والاستحواذ عليها، ولكننا لا نختار الموانئ عشوائيا.

التجربة الخليجية

ما هو تقييمكم للتجربة الخليجية؟

ندير الآن ميناء صقر في رأس الخيمة وميناء جدة السعودي، ولقد اخترنا هذه الموانئ بعد دراسات اقتصادية بحتة ومتعمقة بالنسبة للموقع والأسواق التي تخدمها هذه الموانئ ونوعية السفن التي تتعامل معها، وتم اختيار ميناء صقر لان الفرصة كانت مواكبة وكنا من الرواد في هذا الموضوع عندما طرحته حكومة رأس الخيمة، فكانت جميع العوامل الاقتصادية مشجعة على الاستثمار هناك، وأما عن التجربة فانها ناجحة جدا وتم افتتاح هذا الميناء في مارس 2007 ويتم الآن وضع اللمسات الأخيرة لخطط التوسعة له، لاننا نرى ان هناك توجها لزيادة الحركة في المنطقة نتيجة لارتفاع اسعار البترول والهجرة المعاكسة للأموال الخليجية من دول أخرى من العالم بعد أحداث 11/سبتمبر بالاضافة الى التطور الكبير الحاصل في دولة الامارات وعلى مستوى الخليج كقطر والبحرين والكويت وورشة العمل الجبارة التي تستقطب الجميع وهي العراق والذي سيكون مستقرا يوما ما وهذا ما نأمله قريبا وهذا ما سيؤدي الى حركة أكبر للبضائع.

اما في جدة فالتجربة ممتازة جدا فلقد بدأنا بـ 140 حاوية نمطية عام 2000 وفي 2007 وصل العدد الى 1.600 مليون حاوية خلال 7 سنوات وهذا اكبر من تقديرات المستشارين بفضل التنظيم ومشاركة الاخوة في السعودية وأحدثنا طفرة في الانتاجية واستطعنا كسب ثقة كبار المشغلين في الشركات الملاحية ونلنا شهادات دولية، واستطعنا مناولة أكثر من 95 حاوية في الساعة على السفينة الواحدة وهذا رقم يدل على كفاءة وثقة قوية وجادة.

مواكبة النهضة القطرية

ماذا عن الفرص في الموانئ القطرية خاصة في ظل التطور والنمو الذي تشهده قطر حالياً؟

لقد بحثنا في أكثر من فرصة هناك إلا أن الإخوة في قطر بحاجة لبعض الوقت لوضع رؤيتهم ولاتزال قطر ضمن استراتيجيتنا للتوسع ويبقى الوضع مرهوناً بالتوجه والرؤية لدى المسؤولين هناك في ظل التوسع الكبير في دولة قطر.

ماذا عن منافسة الشركات الأخرى؟

المنافسة دائماً أمر ايجابي ويعتقد بأنها الطريق الأمثل لتطوير الأداء، فالإخوة في شركة دبي للموانئ العالمية منافس نحترمه وهم وصلوا إلى خطوات واسعة إلى العالمية ونلتقي معهم في مجالات كثيرة على مستوى المؤتمرات والمعارض وتداول للأفكار فقط لا غير مع احترام خصوصية كل طرف للآخر وهناك منافسة شريفة، ولكل طرف سوقه. وهم شركة مملوكة من الدولة ولديها الدعم الحكومي أما نحن فشركة خاصة 100 في المئة وهو ما يميزنا من هذا الحانب وكل طرف يستفيد من تجارب وأخطاء الآخر.

الضغوط السياسية

هل هناك عوامل غير اقتصادية تتدخل في عملية اختيار المشغلين؟

هذا أمر متوقع، فالميناء في كل دول العالم هو موضع ورأينا ما حصل لشركة دبي العالمية للموانئ في الولايات المتحدة عندما استبعدت من ادارة الموانئ هناك بعد نجاحها في الحصول عليها، ولكن تدخل العوامل السيادية هناك أدى إلى هذه النتيجة، ولهذا تتدخل بعض الحكومات في عملية اتخاذ القرار ولو أنه يؤثر على مبدأ الشفافية، وهذه صعوبات متوقعة ومحسوبة ولدينا حلول لها بتقديم النموذج الاقتصادي الأمثل للموانئ والالتزام بمتطلبات المشروع والعطاء نفسه، ولكن السياسة تلعب دوراً في بعض الأحيان لأنها ملازمة للاقتصاد وحصلت حالات تدخل.

أفريقيا هي المستقبل

لماذا التوجه نحو القارة الأفريقية؟

افريقيا منطقة «بكر» والتأثير لدخولنا سيكون واضحاً عكس مناطق أخرى كأميركا الشمالية، وكذلك فإن توقع النمو الاقتصادي في افريقيا عالٍ جداً لأنها أرض لم يتم الاستثمار بها ولهذا نجد دولاً أخرى بدأت تتجه إليها كالصين والولايات المتحدة ولهذا استراتيجياً افريقيا هي المستقبل ومن «سبق لبق» فافريقيا تعتبر تكملة لمنظومة الموانئ التي ندرسها، والمشاريع التي ندرسها في غرب افريقيا في مناطق ذات جدوى اقتصادية بناء على دراسات مبدئية ونستفيد من بيوتات استشارية لتعطينا الدعم العلمي لأي مشروع وجميع الدلائل تشيد بجدوى الاستثمار في غرب افريقيا والآن نحن في المراحل التحضيرية لهذا المشروع في مناطق مثل غانا وبنين والكونغو برازافيل.

دخول السوق التونسي

ما آخر تطورات دخولكم شمال افريقيا وخصوصاً في تونس؟

لانزال في مرحلة الدراسات التحضيرية له واتفقنا معهم على التوجه إلى دراسة المشروع أولاً، وهناك منافسة ولكن لم يطرح المشروع على شكل مزايدة ولكن يجب دراسة المشروع والحكومة التونسية لم تحدد بعد معالم العطاء وإذا كانت دراساتنا حسب توقعنا والنموذج فلن تكون هناك مزايدة والأمر يعود إلى الحكومة التونسية.

زيادة الربحية وتقليل التكاليف

قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة «KGL» فاضل البغلي انه من حيث الربحية نحن شركة خاصة نهدف إلى تحقيق الربحية بما يخدم الجمعية العمومية للشركة وأهداف ملاك الشركة ونعمل على مضاعفة الأرباح عن طريق زيادة الإيرادات وتقليل التكاليف، وكيفية زيادة الأرباح هو بالوصول إلى مشاريع ذات قيمة وجديدة وتحويل الخبرات الفنية الى فرص ربحية لها، وتقليل التكاليف يأتي بالاستغلال الأمثل للموارد البشرية والوقت والمال والاستفادة من جميع النظم التقنية في عملية إدارة الشركة، وهذه السياسة نتبعها من النواحي الأخرى كالسلامة والاجراءات المتبعة، وهذا يوضح مسيرتنا في البحث عن فرصة للحصول على ميناءين في السنة.

ما الخطوط العريضة لاستراتيجية «KGL» للموانئ للعمل والتوسع؟

بالنسبة لاستراتيجية الشركة كمشغل دولي ومنذ بداية تأسيسها بنيت على رؤية تنص على ان الشركة هي مشغلة عالمية للموانئ وتهدف للوصول إلى مراكز متقدمة ما بين المشغلين العالميين، ومن خلال هذه الرؤية بدأت «KGL» للموانئ تأسيس استراتيجيات على المدى القصير والمتوسط والبعيد لتحقيق هذه الرؤية، ولهذا فان الشركة تتبع تحقيق سياسات مبنية على أهداف مسبقة (Strategic Targeted Plan)، وتم تطوير هذا المفهوم ويرتكز على 5 أعمدة الأول هو النمو وتحقيق الربحية والثاني اعتماد الميكنة والثالث تنفيذ الأعمال عن طريق آليات مصممة ومدروسة وموثقة، ورابعاً اتخاذ مبدأ السلامة أولاً ومن ثم خامساً وهو الاستفادة من العوامل المشتركة للشركات الزميلة في مجموعة «KGL» القابضة.

خمسة أعمدة

ولو أخذنا العمود الأساس وهو النمو فمنذ بداية الشركة وهي تضع نصب أعينها تطوير واستهداف الحصول على ميناءين سنوياً، وهنا يلزم بايصال الهدف إلى مستويات تجعل من الجميع في الإدارة مساهمين في تحقيقه، خصوصاً ان تحقيق ميناءين في العام هدف طموح جداً، ولكننا دائماً ندفع بأهدافنا إلى مستوى عال وذلك للتقدم للأمام.

ميناءان في السنة

لماذا ميناءان في السنة؟

لأن الموانئ الموجودة في العالم محدودة، وإذا ذهبت فرصة للحصول على ميناء في مكان ما فانك تخسر فرصة للعمل فيه خلال الـ 20 سنة القادمة لأن الموانئ عادة يتم الاستحواذ عليها عبر عقود طويلة المدى ولمدة 20 عاماً، وعلى أساس ذلك تم وضع خريطة استراتيجية بالتناغم مع خريطة مجموعة شركات «KGL» القابضة.

مراحل قصيرة ومتوسطة وطويلة

وهذه الخريطة الاستراتيجية التي يتم فيها تحديث الموانئ لأكثر من مرحلة والمرحلة الحالية تستهدف الموانئ المطلة على الخليج، بالإضافة إلى مصر والسودان والمرحلة المتوسطة يتم فيها التوسع لتشمل إيران والعراق وتركيا، وبعد ذلك نعمل على تغطية العالم وهذا يدل على اننا لا نختار الميناء عشوائياً انما بشكل مدروس ومبرمج بحيث يعطينا الاستغلال الأمثل لمواردنا وفي الوقت والمكان الأمثل.

ويعطينا وقتاً للتركيز في عملية استغلال هذه الموارد خاصة انها وفي أية منظومة موارد محدودة وغالية من حيث الوقت والمال والموارد البشرية.

30 ميناء وهذا يؤدي الى خلق آلية في كيفية دراسات الجدوى وكيفية استقطاب الفرص وايجاد نظم لعملية الحصول على المعلومات كالمكاتب والوكلاء المنتشرة في العالم واستخدام مجسات الصناعة نفسها، ولهذا نجحنا العام الماضي في الانتهاء من الميناء وفي نهاية العام الحالي نتوقع الحصول على ميناء أخر.

تغير الاستراتيجيات

يقول البغلي: الاستراتيجيات يجب ان تكون ديناميكية وتواكب التطورات والا لكانت جامدة ولا تستطيع مواكبة هذا العالم المتحرك والمتغير وهناك أحداث عالمية تتغير بسرعة كون العالم اصبح قرية صغيرة والتطورات الجغرافية السياسية في العالم تتسارع والاقتصاد يتطور فلدينا عملية تقويم سنوية للاحداث ولما تم انجازه من الاهداف ومعرفة قصص النجاح والفشل للاستفادة منها وهذا يعمل على تراكم الخبرات والتي تأتي من هذه القصص والاستفادة منها وتوثيقها ووضع آلية للاستفادة منها، وايضا نحاول ان نجعل سياساتنا متناغمة مع الشركات الزميلة الأخرى المملوكة لشركة KGL القابضة.






 

TRADING

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2007
المشاركات
216
الإقامة
kuwait
هذي الشركة ما اشوف الا تستحوذ علي موانئ بكل العالم وصار لها مدة واهي تشتغل ولا ندري عن الارباح الفعلية والمحفوظة للمساهمين.
المفروض علي كل هالنشاط الاستثماري يكون سعر السهم مو اقل من دينارين بالسوق ويريت الاخوان المضاربين بسوق الجت يعطونها اهتمام شوي لانها شركة ضخمة ومطمورة.
كل الشكر
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الرابطة« تستحوذ على شركة هولندية تدير ثلاثة موانئ
كتب الأمير يسري:

علمت »الوطن« من مصـــادر مطلعة أن شركة رابطة الكويت والخليج للنقل »القابضة« تتفاوض حالياً للاستحواذ على %50 من رأسمال شركة هولندية متخصصة في مجال الموانئ تدير ثلاثة موانئ في هولندا.
وأوضح المصدر أن المفابنسبة تبلغ %50 والأهداف استراتيجية
»وضات بلغت مراحل متقدمة للغاية ولم يتبق سوى الابرام النهائي للصفقة الذي يتوقع انجازه خلال الأيام القليلة المقبلة على أكثر تقدير.مشيراً الى أن القيمة المالية المقدرة للشركة الهولندية تدور حول الـ 150 مليون دولار.
وأشار المصدر الى أن »الرابطة« تنظر الى هذه الصفقة وفق أبعاد استراتيجية على أساس أن الاستحواذ على الشركة الهولندية من شأنه أن يمثل قيمة مضافة لعمل الشركة في مجال الموانئ على المستويين الاداري والفني.
ولفت المصدر الى أن الاستحواذ على الشركة الهولندية من شأنه أن يتيح لشركة الرابطة الفوز عملياً بادارة ثلاثة موانئ في هولندا وهو الأمر الذي يمثل اضافة حقيقية للموانئ المدارة من قبل مجموعة شركات الرابطة.
واعتبر المصدر أن انجاز الرابطة لاستحواذها على الشركة الهولندية من شأنه أن يفتح المجال واسعاً أمام توسعات استراتيجية في هولندا ومن ورائها أوربا ضمن نطاق عمل شركات مجموعة الرابطة وعلى الأخص قطاعي النقل والخدمات اللوجستية المتكاملة.
تاريخ النشر: الثلاثاء 8/1/2008
 
أعلى