اخر الاخبار

الصيااااااد

إلغاء نهائي
مسح: نظرة سلبية لصناديق الشرق الأوسط تجاه السعودية بسبب النفط
رويترز - 31/05/2015


مسؤولون في أوبك لا يرون داعيا لرفع سقف إنتاج المنظمة

رويترز - 01/06/2015
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
أوبك تتوقع ارتفاع إنتاج منافسيها من النفط رغم انخفاض الأسعار
28-05-2015 الساعة 23:50 | أسمـــاء العتــيــبي
قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في أكبر تقاريرها وأكثرها تفصيلا هذا العام إن «طفرة النفط في أمريكا الشمالية تبدي مرونة وقدرة على الصمود رغم انخفاض أسعار الخام وهو ما يشير إلى أن تخمة النفط العالمية قد تستمر لعامين آخرين».
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
إلي متي يا هيئة ٫٫٫ بقلم رئيس التحرير بدر الخالدي

cid:059721D1-579F-4EE7-A320-C5CE6810406C@mobilenotes.apple.com


5/30/2015 8:31:24 AM
لنحلم أو لنفترض جدلاً بأن مسؤولي الهيئة العامة للاستثمار قد قرروا تطبيق وتنفيذ احدي الدراسات المتقدمة لهم منذ سنوات بدعم السوق الكويتي من خلال عملية شراء محترف وتقني وفني لعدد من الشركات الممتازة بالسوق والذي لا زالت أسعارها ترابية وقاعية بالمرحلة الحالية ، ولنفترض أيضا بان الهيئة وبالاتفاق مع المركزي الكويتي قد اشترت نسبة من قروض بعض الشركات بموجب رهن أصولها الجيدة وعلي أن تكون فائدة القرض متدنيه جدا ، ولنفترض أيضا بان الجهات المؤسسية قد قامت بفرض المناقصات والمشاريع علي الشركات المدرجة وطالبتهم بعد ذلك بتوظيف نسبة من العاطلين عن العمل وإعادة مشروع العمل بالقطاع الخاص ، لو نفترض ذلك أو نحلم به ما كنا قد وصلنا إلي هذه المرحلة من السوء والحضيض وللأسف بسوقنا العتيد الذي أصبح الخاطف الكبير لأموال المواطنين٫
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
5 أشهر متواصلة من التراجع في مؤشرات البورصة تُحبط المضاربين اليوميين
النزول المستمر بمؤشرات البورصة يسبب العجز الجنسي للمضاربين!
الثلاثاء 2 يونيو 2015 - الأنباء

:rolleyes:
والله حتى الثور الهائج لو يمر سوقنا يحوشة عجز
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الصيااااااد

إلغاء نهائي
السوق السعودية تتحضر لدخول الأجانب
الثلاثاء 2 يونيو 2015 - الأنباء
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
انخفاض تقديرات الباب الخامس «الدعم والإعانات والعلاج بالخارج والبعثات» بنسبة 23% عن السنة المالية السابقة
مـيزانيـة.. تـقشفيـة
الثلاثاء 2 يونيو 2015 - الأنباء
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
شركة تابعة ل«المعامل» تفوز بأقل الأسعار في مناقصة
2015/06/01 20:51

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية عن انه ورد اليه كتاب من الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات (المعامل) يفيد بأنه لدى قيام شركة النخيل الامارات العربية المتحدة بفض عطاءات مناقصات مشروع ندا الشبا بشأن تنفيذ وانجاز مسجد ومركز بيع بالتجزئة اتضح ان شركة المعامل دبي - الامارات العربية المتحدة وهي احدى الشركات التابعة للشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات قد تقدمت بأقل الأسعار للمناقصة المذكورة أعلاه وبقيمة اجمالية 51.5 مليون درهم إماراتي ومدة انجاز المشروع 12 شهرا.

الوطن
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان تقفز %58.1
2015/06/01 11:38

كونا: اظهرت بيانات حكومية أمس ارتفاع صادرات النفط الخام الكويتي الى اليابان في ابريل الماضي بنسبة 58.1 لتبلغ 8.36 ملايين برميل ما يعادل 279 الف برميل يوميا.
وقالت وكالة الطاقة والموارد الطبيعية اليابانية في تقرير اولي ان الكويت تعتبر خامس اكبر مزود نفط لليابان حيث زودتها بنسبة %8.3 من اجمالي واردات النفط الخام في السوق الآسيوية.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
معظم الباقي بعد الأزمة يعود إلى ملكيات في شركات تشغيلية ممتازة

تراجع عدد الحصص المرهونة 60 %


1072e161-9476-435f-8b57-6ec2a606366d__Article_Thumb.jpg

متى ستعود المصارف الى رهن الاسهم كما السابق؟
القبس
نشر في : 02/06/2015 12:00 AM
تامر حماد -
تغيرت خريطة الأسهم المرهونة مقابل قروض خلال السنوات القليلة الماضية بسبب تداعيات الأزمة.
وتنشر القبس قائمة الحصص المرهونة من الملكيات المعلنة (والتي تساوي أو تزيد على %5). ويظهر ان تلك الحصص يبلغ عددها 105، معظمها من ملكيات في شركات تشغيلية وبنسبة %82 مقابل %18 حصص مرهونة من ملكيات شركات استثمارية وأخرى متعثرة، ومن الجدول أدناه يمكن استنتاج الآتي:
1 - دخلت مصارف عدة في ملكيات شركات مقابل تسويات ديون.
2 - الرهون التي لدى البنوك الآن مركزة في أسهم وأصول مالية متينة نسبياً، لأنها ملكيات في شركات تشغيلية وفي مصارف وعدد من الشركات التي لم تتأثر بالأزمة وتداعياتها.
3 - تراجعت الحصص المرهونة بشكل كبير خلال السنوات الماضية في موازاة تسييل جزء لا بأس به من تلك الرهونات التي تعود إلى شركات تعثرت في سداد مديونياتها. فبعدما كانت تلك الرهون تطول معظم شركات السوق باتت اليوم مركزة في اقل من %37 من الشركات المدرجة وتحديدا في 72 شركة فقط.
4 - فقدت رهونات الاسهم البريق الذي كان لها قبل الازمة بعدما تعثرت عشرات الشركات من جهة، وافراط المصارف في التحوط من جهة اخرى. وتراجع انكشاف المصارف عن سوق الاسهم في السنوات الاخيرة الى اقل من %30.
5 - الحصص المرهونة من إجمالي حصص الملكيات المعلنة تراجعت خلال الأزمة أكثر من %60، وتحديدا من 280 حصة مرهونة الى 105 فقط، وذلك كما ذكر اعلاه لاسباب متصلة بالتسييل او اغلاق المديونيات بعد السداد او بعد شطب الديون واخذ مخصصات مقابلها.
6 - خرجت من الادراج نحو 18 شركة، وفي معظمها حصص مرهونة، ولكنها لا تظهر في الجداول المعلنة.
7 - تغيرت سياسات المصارف إزاء الرهون، فبعدما كانت «العملية سهلة» باتت معقدة، وتنظر البنوك الان اكثر الى التدفقات النقدية المستدامة، ولا تستكين لرهون الاسهم والعقارات فقط.
8 - في قراءة للحصص المرهونة يتضح ان العائلات التجارية الكبيرة مستمرة بحظوتها لدى المصارف، فهي وان تأثرت بالازمة كغيرها، ولكنها تبقى صاحبة أصول تشغيلية جيدة، فضلاً عن سمعتها الحسنة بالنظر إلى الثقة التي تتمتع بها لدى البنوك وجهات التمويل.
99- تراجعت الحصص المرهونة من الملكيات المعلنة في شركات الاستثمار والعقار على نحو لافت، وهي الآن تخص %40 فقط من اجمالي عدد تلك الشركات. يذكر أن قطاعي الاستثمار والعقار كانا الاكثر تأثرا بالازمة.
10 يتضح من الجدول ان الحصص المرهونة بنسبة عالية من الملكيات المفصح عنها هي لأسهم ممتازة، فهناك أحياناً إفصاحات بـ%30 أو أكثر يقابلها رهون بالنسب نفسها تقريباً، مما يعني أن البنوك تتمسك بهذه الرهون لصلابتها على الرغم من تراجع القيم السوقية كثيرا خلال الأزمة.

خلاصة
ما زالت سوق الأسهم تعاني من تداعيات الأزمة، وإن عادت الثقة الى بعض الشركات، فإن الغالب الاعم يعاني من شح التمويل المرهون بأوضاع الاسهم والثقة بها الى جانب الثقة بالمناخ الاستثماري العام. فأزمة البورصة ليست يتيمة، إذ هي مرتبطة بالمناخ الاقتصادي العام المرتبط بدوره بالمشاريع الكبرى، لا سيما التنموية منها، فضلا عن اهداف توسعة دور القطاع الخاص في الناتج. وعلى هذه الصعد، كلها أو معظمها، هناك ما يشبه الركود أو المراوحة. لذا، نجد سوق الاسهم في حالة لا يحسد عليها.
 

امبركو

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2006
المشاركات
6,491
5 أشهر متواصلة من التراجع في مؤشرات البورصة تُحبط المضاربين اليوميين
النزول المستمر بمؤشرات البورصة يسبب العجز الجنسي للمضاربين!
الثلاثاء 2 يونيو 2015 - الأنباء

:rolleyes:
والله حتى الثور الهائج لو يمر سوقنا يحوشة عجز
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه:D:D:D
 
أعلى