اخر الاخبار

الصيااااااد

إلغاء نهائي
النفط الخام
60.64
+0.10
(+0.16%)
1:23:23 - بيانات الوقت الحالي (توضيح ألمخاطر)

قبل العطلة تراجع لغاية ٥٨ واغلق ٦٠


نفط برنت
66.94
-0.04
(-0.05%)
1:25:14 - بيانات الوقت الحالي (توضيح ألمخاطر)

قبل العطلة تراجع لغاية ٦٥ واغلق ٦٦
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الكويت الاقتصادية

قلق وعزوف
5/17/2015 11:36:09 AM
لا زالت معظم المحافظ المالية العتيدة والمقتدرة مالياً عازفة عن الدخول والتحرك ، ومدير محفظه مخضرم قال : أن الكل ينتظر المبادرة من الآخر وان هناك خوفا من التحرك المنفرد ٫
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
السياسة
18/05/15

بهدف زيادة عائداتها على الصعيدين العربي والعالمي
وزير المالية يطالب هيئة الاستثمار بسرعة إنجاز خطة لتنمية استثمارات الكويت السيادية
كتب – محمد المملوك:

طلب وزير المالية انس الصالح من جميع قياديي قطاعات الهيئة العامة للاستثمار اعداد خطة لتنمية استثمارات حكومة الكويت في السوق المحلي والإقليمي والدولي بما يهدف إلى رفع عائدات الاستثمارات السيادية محليا ودولياً.
وحض الصالح قياديي الهيئة على ضرورة أن تضع الهيئة في الخطة ستراتيجية استثمارية قصيرة المدى على أن تعرض عليه قبل نهاية مايو الجاري وتتضمن العوامل الداعمة للاستثمارات الكويتية في الدول العربية والأجنبية وامكانية هيكلة رؤساء الشركات والمكاتب الخارجية للهيئة بما يحقق اعلى العوائد للاستثمارات السيادية الكويتية.
وكشفت مصادر مقربة لـ”السياسة” أن الصالح ذكر في عريضة رسمية موجهة للهيئة العامة للاستثمار ضرورة أن تضع الهيئة دراسة وافية عن الاستثمارات المحلية والخارجية وما شاب بعضها من مثالب ادت إلى تكبد الدولة خسائر وامكانية خفض الخسائر وتحويلها إلى ارباح مع النظر في تعديل كافة الاسس والعناصر التي نتج عنها تدن في الارباح.
واوضحت ان الهيئة ستجري قريباً اجراءات تحديث في المراكز الاستثمارية لاعادة تحسين اداء استثمارات الهيئة وتنمية مواردها وتحديث وتطوير كل الادارات والقياديين للشركات التابعة للهيئة محليا ودوليا.
وبينت المصادر أن الهيئة سترشح رئيسا لمجلس ادارة الشركة الكويتية المصرية للتنمية العمرانية خلفاً للرئيس السابق حمد البصيري والذي انتقل إلى الرفيق الأعلى, مشيرةً إلى أن الشركة تأسست في مصر برأس مال يبلغ مليار جنيه وتركز على انشاء مشاريع تنموية تخدم المواطن المصري وتساهم في تحقيق دخل جيد لاستثمارات الهيئة.
وقالت المصادر أن الهيئة ستعلن عن خطتها الاستثمارية التنموية لاموال الدولة السيادية عقب عرضها على وزير المالية واعتمادها للنشر فضلا عن ذلك ستعلن عن صدور تعليمات جديدة للادارات التابعة للهيئة محليا ودوليا.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
138 مليون دينار القيمة السوقية لحصة بيتك في 10 شركات مدرجة بالبورصة
d2262e9d-254c-46c2-950d-2d25de3a5711.jpg

5/21/2015 11:53:08 AM
اتخذت إدارة بيت التمويل الكويتي " بيتك " قراراً بالتخارج من استثمارات لها في البورصة الكويتية، عن طريق البيع، وذلك في إطار إعادة هيكلة لاستثمارات البنك خلال المرحلة المقبلة.

ويبلغ عدد الشركات المدرجة بالبورصة الكويتية والتي يملك بيت التمويل الكويتي بها حصة تتخطى 5% نحو 10 شركات، فيما يصل إجمالي القيمة السوقية لاستثماراته بتلك الشركات نحو 138.2 مليون دينار كويتي (456 مليون دولار)، بحسب آخر إغلاق لأسهم تلك الشركات.

ويُذكر أن مازن الناهض، الرئيس التنفيذي، أكد أن البنك مستمر في عمليات التخارج من استثمارات بالشركات التابعة، حيث يأتي في إطار إعادة هيكلة البنك لاستثماراته عن طريق التخارج أو الاندماج.

وتحتل شركة "ألافكو" نصيب الأسد من الحصة السوقية لبيت التمويل بالشركات المدرجة، حيث يملك البنك نحو 53.69% من أسهم الشركة، تعادل قيمتها السوقية نحو 97 مليون دينار.

فيما تحل شركة "الإنماء العقارية "، في المرتبة الثانية حيث يستحوذ "بيتك" على حصة في الشركة تبلغ نحو 55.92% تعادل قيمتها السوقية، وفقاً لأخر سعر لسهم الشركة نحو 16.8 مليون دينار كويتي.

وقام بيت التمويل الكويتي مؤخراً بالتخارج أو تقليص حصته من شركتي التجارية العقارية و الأولى للاستثمار، فيما أعلن نيته للتخارج من حصته البالغة 11.5% في شركة أركان الكويت العقارية.

ويبلغ رأسمال "بيتك" 477 مليون دينار تقريباً، موزعاً على نحو 4.77 مليار سهم، بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد.

ويتمثل النشاط الرئيسي للبنك في القيام بكافة الخدمات المصرفية والتجارية والتأجير، وشراء وبيع العقارات، وتنفيذ المشاريع الإنشائية وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الكويت تسلمت 2.97 مليار دولار تعويضات من الأمم المتحدة
ec231d40-f8e7-4c7f-b361-f4aa961dd72f.jpg

5/21/2015 11:36:52 AM
الكويت الاقتصادية
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الشال : 175 شركة تربح 489 مليون دينار بالربع الأول
93c7d566-a95c-45f5-9857-c121ab091d36.jpg

5/21/2015 11:52:10 AM
الكويت الاقتصادية
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
رمال تتفاوض مع بنك برقان لتجديد قرض بـ 34 مليون دينار
ea336341-d8fe-4922-8900-834f06be70b7.jpg

5/21/2015 8:47:01 AM
قال "إيهاب عبدالحكيم" الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة رمال الكويت العقارية (REMAL)، المدرجة بالبورصة الكويتية، إن هناك مفاوضات مع "بنك برقان"؛ لتجديد قرض بقيمة 34 مليون دينار، والحصول على تسهيلات أفضل في السداد.

وأضاف "عبدالحكيم" على هامش الجمعية العمومية التي عقدت، اليوم، أن القرض تم نقله من البنك "الأهلي المتحد" إلى "بنك برقان".

وأقرت الجمعية العمومية العادية للشركة، اليوم الخمس، توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن عام 2014.

وأشار "عبدالحكيم" إلى أن الشركة لديها مشروعات في عام 2015، مشيراً إلى أن هناك أسواقاً مستهدفة للشركة منها أسواق الخليج، وأوربا.

وتراجعت أرباح "رمال" خلال عام 2014 بنسبة 33.8%، بالغاً 1.9 مليون دينار (6.3 مليون دولار)، مقابل أرباح بلغت 2.9 مليون دينار (9.6 مليون دولار) في عام 2013.

وشهدت نتائج الشركة خلال الربع الأخير من العام الماضي تحولاً إيجابياً نسبته 162.2%، حيث سجلت الشركة أرباحاً قدرها 854.17 ألف دينار، في مُقابل خسائر 1.37 مليون دينار، خلال الفترة المماثلة من عام 2013.

وقالت "الشركة" إن السبب في تراجع الأرباح السنوية يعود إلى انخفاض إيرادات تأجير العقارات، نتيجة لتخفيض إيجار العقارات المدارة من قبل الغير، وذلك بسبب زيادة الشواغر في الواحدات المؤجرة وتخفيض القيمة الإيجارية لبعض المستأجرين الحاليين.

ويتمثل النشاط الرئيسي للشركة في تملك وبيع وشراء العقارات والأراضي، وتطويرها لحساب الشركة داخل دولة الكويت وخارجها، وكذلك إدارة أملاك الغير، وتملك وبيع وشراء أسهم وسندات الشركات العقارية لحساب الشركة فقط في دولة الكويت وفي الخارج.

ويبلغ رأسمال "الشركة" 30.61 مليون دينار، موزعاً على 306.13 مليون سهم، بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الكويت الاقتصادية
اسرار السوق
5/21/2015 12:22:18 PM


برافوا إيفا
noimage.gif
عمليات الدعم القوي للسهم من قبل ملاكه ومجلس إدارته بالرغم من إعلانه لخسائر فصلية بالأول ، أثار ارتياح واستحسان معظم حملة السهم ، متمنين أن يحذوا بقية الملاك حذوهم وخطوتهم ...... للمزيد

تحت المجهر
noimage.gif
لا زالت بعض الأسهم الشعبية كتمويل الخليج وأدنك ومستثمرون ومنتجعات وإثمار والسورية والمال والديرة ومدينة الأعمال ومنازل وغيرها من الرخيصة تتعرض لعمليات ضغط محترف ، ومراقبين لا يستبعدوا تنشيطها وتحريكها خلال الجلسات القادمة ...... للمزيد

اللي علي راسه
noimage.gif
مدير مالي اتصل بأحد محررينا بالأمس غاضبا وهادراً ومهدداً وذلك بشأن ما كتبناه تحت عنوان "أرباح بقالات" ، الذكي فضح نفسه وشركته ونحن لم نذكر أية أسماء بل كان تعليقنا عاما علي نتائج الربع الأول لعدد من الشركات٫ ...... للمزيد

تعديلات الهيئة
noimage.gif
كما توقعنا واشرنا بأكثر من مناسبة بشأن عدم جدوي التعديلات الأخيرة علي قانون هيئة الأسواق ما لم يدعم بقرارات استثنائيه من قبل الجهات الرسمية التي لا زالت وللأسف صائمه حتي عن التصريح الإعلامي ...... للمزيد

تباين واستغراب
noimage.gif
جلسة اليوم ورغم ارتفاع سيولتها عن جلسة الأمس إلا إنها لا زالت مقلقه وتعطي إشارات سلبيه ، ومراقبين يتوقعوا حدوث بعض المضاربات التصريفية علي عددا من الأسهم ...... للمزيد

قضايا الشركات
noimage.gif
لا زلنا نري بان الهيئة مطالبه بنشر جدول شهري لجميع القضايا المنظورة أو المتوقعة ما بين شركه وأخزي أو أي جهة حكومية أو خاصه ، وكشف تلك المعلومات يأتي من خلال مخاطبة الشركات مباشرة وهي ليست مخالفه لقانون القضاء٫ ...... للمزيد

أسهم للمتابعة
noimage.gif
الاستثمارات- الامتياز - اكتتاب - المال - المغاربية - اجيليتي - الصناعات - الاثمار - تمويل الخليج - مشرف - حيات كوم - الديره - عقارات - اعيان - مدينة الأعمال ...... للمزيد
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
محافظ «المركزي» يعبر عن اطمئنانه على أوضاع البنوك
الهاشل: لا داعي لرفع سعر الفائدة..وسنتعامل مع المستجدات العالمية
الجمعة 15 مايو 2015 - الأنباء
وبخصوص مراجعة مخصصات البنوك وإمكانية تخفيضها خلال العام الحالي، قال الهاشل ان أوضاع البنوك بشكل عام مطمئنة، موضحا ان المخصصات تعتمد على جودة المحفظة الائتمانية وعلى جودة الضمانات المقدمة للعملاء فإذا تحسنت تتراجع المخصصات، وهو ما حدث بالفعل حيث شهدت المحفظة الائتمانية للبنوك تحسنا جذريا بالفعل، وهو ما ظهر في البيانات الاخيرة للبنوك التي كشفت عن تراجع ملحوظ في المخصصات مقارنة بالسنوات السابقة.

واكد الهاشل عدم إمكانية تحديد عام معين لإيقاف تجنيب المخصصات، موضحا ان هناك بنوكا لا تحتاج إلى مزيد من المخصصات بينما توجد بنوك أخرى تحتاج إلى القليل منها. لافتا إلى وجود تحسن ملحوظ في أصول البنوك خلال الفترة الأخيرة.


مختصر والتفاصيل الانباء
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
:rolleyes:

تقرير: تراجع المخصصات يرتفع بالأرباح الفصلية لـ "الأهلي المتحد"

21 مايو 2015 04:59 م
الكويت - مباشر: قال تقرير الشال الاقتصادي الأسبوعي، إن ارتفاع أرباح البنك الأهلي المتحد يرجع معظمه إلى انخفاض قيمة المخصصات بنحو 2.3 مليون دينار كويتي، أو ما نسبته 50.3%، ويرجع السبب الثاني إلى ارتفاع الربح التشغيلي قبل خصم المخصصات إلى نحو 18.1 مليون دينار كويتي، أي بارتفاع مقداره 950 ألف دينار كويتي، مقارنة بنحو 17.1 مليون دينار كويتي.

التفاصيل نفس الموقع
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
أسعار النفط الخام الأمريكي تحوم حول مستويات 60$ للبرميل
2015-05-22 15:00:00 GMT (FX News Today)

انخفضت أسعار النفط الخام الأمريكي لأول مرة في ثلاثة جلسات وسط ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي وفقاً للعلاقة العكسية بينهما عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الجمعة عن الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم والتي أوضحت تباطؤ وتيرة نمو أسعار المستهلكين متوفقة مع التوقعات وتسارع نمو القراءة الجوهرية للمؤشر ذاته بصورة فاقت التوقعات في نيسان/أبريل الماضي، بينما تتوجه أنظار المستثمرين حالياً لما سوف يسفر عنه حديث محافظ بنك الاحتياطي الفدرالي جينيت يلين وسط شغف الأسواق تجاه أي تلميحات حيال مستقبل أسعار الفائدة المرجعية قصيرة الآجل وتوجهات صانعي السياسة النقدية لدى الاحتياطي الفدرالي.

;)
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
:rolleyes:
أسعار الفائدة في عام 2015 قائمة ويتوالى التشديد
2015-05-22 19:42:18 GMT (FX News Today)
119057_0.jpg

جانيت يلين

أعربت محافظ بنك الاحتياطي الفدرالي جينيت يلين اليوم الجمعة أنها لا تزال تتوقع زيادة أسعار الفائدة المرجعية قصيرة الآجل من مستوياتها الصفرية الحالية بين الثبات عند مستويات الصفر ونسبة 0.25% في وقت لاحق من العام الجاري 2015، إذا ما استكمل الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد في العالم مسيرات الانتعاش المتوقعة له قبل أن يتبع ذلك وتيرة تدريجية من التشديد في السياسة النقدية.

كما أشارت يلين حيال سوق العمل الأمريكي الذي يعد على مشارف الوصول إلى كامل طاقتة، "نحن لسنا هناك بعد" مضيفة "إذا ما استمر الاقتصاد في التحسن كما اتوقع، أعتقد أنه سوف يكون من المناسب في مرحلة ما هذا العام لاتخاذ الخطوة الأولى حيال زيادة الفائدة على الأموال الاتحادية"، الأمر الذي يؤكد على رؤية صانعي السياسة النقدية حيال زيادة أسعار الفائدة لأول مرة منذ عام 2006 خلال العام الجاري، بينما أشارت يلين "اتوقع أن وتيرة التطبيع من المرجح لها أن تكون تدريجية".

في تمام الساعة 08:39 مساءاً بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي أمام ست عملات رئيسية على رأسها العملة الموحدة لمنطقة اليورو التي تزن أكثر من نصف المؤشر بالإضافة إلى الفرنك السويسرى، الين الياباني، الجنيه الإسترليني، الكرونة السويدي والدولار الكندي للجلسة الرابعة في خمسة جلسات ليتداول حالياً عند مستويات 96.31 مقارنة بالافتتاحية عند 95.45 بعد أن حقق أعلى مستوياته خلال تداولات الجلسة عند 96.35، بينما حقق الأدنى له عند 94.88.

هذا وقد أكدت يلين من جديد على أن السياسة النقدية لبنك الاحتياطي الفدرالي ليست معدة سلفاً وأن البنك قد يلجاء إلى التشديد بوتيرة أسرع إذا ما تحسن أداء الاقتصاد بصورة فاقت التوقعات أو اللجوء إلى تأخير زيادة أسعار الفائدة إذا ما كان الأداء الاقتصادي مخيب للآمال، مع الإشارة إلى أولوية عودة معدلات البطالة والضغوط التضخمية لمستهدفات الاحتياطي الفدرالي لتجنب مخاطر "الانهاك الاقتصادي" أي شريط استمرار تحسن سوق العمل و"ثقة معقولة" حيال انتعاش معدلات التضخم إلى مستهدفات بنك الاحتياطي الفدرالي على المدى المتوسط..

الجدير بالذكر أن صانعي السياسة النقدية لدى الاحتياطي الفدرالي قد قاموا في اجتماع آذار/مارس بإسقاط مصطلح "الصبر" حيال رفع أسعار الفائدة المرجعية قصيرة الآجل من مستوياتها التاريخية المنخفضة بين الثبات عند مستويات الصفر ونسبة 0.25% وفتح الباب أمام احتمالية رفع مبكر لأسعار الفائدة بحلول النصف الثاني من العام الجاري 2015 مع خفض أعضاء اللجنة توقعاتهم تجاه أسعار الفائدة بحلول نهاية العام الجاري 2015 إلى نسبة 0.625% مقارنة بنسبة 1.125% في اجتماع كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي 2014، قبل أن نشهد في اجتماع نيسان/أبريل الماضي استبعاد الأعضاء لاحتمالية زيادة أسعار الفائدة في اجتماع حزيران/يونيو المقبل وسط محافظتهم على توقعاتهم تجاه نمو أكبر اقتصاد في العالم بـ"وتيرة معتدلة".
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الدول الخليجية المنتجة للنفط ستقاوم مساعي خفض الانتاج في اجتماع اوبك المقبل

المصدر وكالات - 23/05/2015
الموقع أرقام


يتوقع ان تقاوم الدول الخليجية المنتجة للنفط وعلى راسها السعودية الدعوات لخفض الانتاج خلال اجتماع منظمة الدولة المصدرة للنفط (اوبك) الشهر المقبل حيث لا تزال هذه الدول تضع الحفاظ على حصتها في السوق على راس اولوياتها، بحسب ما يرى المحللون في قطاع النفط.
وكان قرار الدول ال12 الاعضاء في المنظمة خلال اجتماعها في تشرين الثاني/نوفمبر بعدم خفض الانتاج ادى الى تدهور الاسعار بنسبة 60% قبل ان تعود الى الانتعاش في الاسابيع الاخيرة.

وراى الخبير الاقتصادي السعودي عبد الوهاب ابو داهش ان "الحفاظ على الحصة في السوق يظل على رأس اولويات الدول الخليجية".
وصرح لوكالة فرانس برس ان ما يشجع هذه الدول اكثر على القيام بذلك هو "المؤشرات على ان الاستراتيجية التي تبنتها في تشرين الثاني/نوفمبر قد نجحت حيث ادت الى خفض انتاج النفط الصخري الاميركي وعدد مناطق الحفر".
وفي مواجهة الانخفاض الشديد في ايراداتها من النفط، فان بعض دول الاوبك وخاصة ايران وفنزويلا، دعت علنا الى خفض الانتاج لدعم الاسعار.

وقال موسى معرفي العضو السابق في المجلس الاعلى للبترول في الكويت "لا اعتقد انه سيحدث اي تغيير خلال اجتماع اوبك".
واضاف ان "الدول الخليجية ستواصل الدفاع عن حصتها في السوق، وذلك من حقها ولن تقبل هذه الدول خفض الانتاج على حسابها الا اذا تم التوصل الى اتفاق بين الدول غير المنتجة للنفط".

وسيقع عبء اي خفض في انتاج اوبك على الارجح على كاهل الدول الخليجية وهي السعودية والكويت والامارات وقطر، التي ارتفع انتاجها بنحو 3.5 ملايين برميل يوميا منذ 2011.

وفي الوقت الحالي تضخ هذه الدول 16.8 مليون برميل من النفط يوميا اي ما يساوي 55% من اجمالي انتاج اوبك، حيث تنتج السعودية لوحدها 10.3 ملايين برميل يوميا.

وقال جمال اللوغاني نائب العضو المنتدب لقطاع التسوق العالمي لمؤسسة البترول في ندوة الاسبوع الماضي ان التغير في خارطة الطاقة العالمية جعلت مسالة الحصة السوقية حساسة.
واضاف ان الارتفاع الشديد في انتاج الولايات المتحدة من النفط الى 9.4 ملايين برميل يوميا اتاح لواشنطن وقف وارداتها من النفط الخفيف من افريقيا.
كما خفضت الولايات المتحدة واردتها من النفط الثقيل من اميركا اللاتينية واستبدلته بالنفط الرملي الكندي.
وقال ان "ذلك دفع بالمصدرين من افريقيا واميركا اللاتينية الى البحث عن اسواق جديدة شرقا"، مضيفا انه يتم ضخ اكثر من 3 ملايين برميل يوميا من النفط الخام العالي الجودة الى هذه الاسواق في منافسة للدول الخليجية.
واكد ان ذلك "يضع ضغوطا اضافية على دول الاوبك خاصة الدولة الخليجية المصدرة للنفط، يدفعها الى التعاون من اجل الحفاظ على حصتها في السوق وحتى ضمان مستوردين جدد لكميات اضافية في المستقبل".
ومن المرجح ان تقتنع دول الاوبك بمواصلة استراتيجيتها بعد التعافي النسبي لاسعار النفط وانخفاض انتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري.

واظهرت بيانات وزارة الطاقة الاميركية انخفاضا في انتاج النفط الخام من 112 الف برميل ليصل الى 9,26 ملايين برميل مطلع ايار/مايو.
وصرحت مندوبة الكويت في أوبك نوال الفزيع للصحافيين الاسبوع الماضي ان "الاسعار تتحسن، ونمو الامدادات من الدول غير الاعضاء في اوبك -- خاصة من الزيت الصخري -- اقل من الماضي والطلب ينتعش".
وشهدت اسعار النفط خلال الاسابيع القليلة الماضية تحسنا بنسبة تقارب 40%، الا انها لا تزال اقل من معدلها الذي تجاوز 100 دولار للبرميل في حزيران/يونيو من العام الماضي.
واكدت الفزيع ان الفائض في الانتاج انخفض من نحو مليوني برميل اواخر العام الماضي الى ما بين مليون و1,2 مليون برميل الان.

الا ان كوميرزبانك حذر مطلع ايار/مايو من ان "فائض الانتاج في سوق النفط سيتواصل الى حين تخفض اوبك انتاجها".
وذكرت الوكالة الدولية للطاقة ان انتاج المنظمة وصل الى 31.21 مليون برميل يوميا في نيسان/ابريل وهو اعلى معدل له منذ ايلول/سبتمبر 2012.
وقالت انه بناء على ذلك فانه "من المبكر الاشارة الى ان اوبك ربحت معركة الحفاظ على حصتها في السوق بل يمكن القول ان المعركة قد بدأت للتو".
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
خبر ممتاز سبق ان نقل بعض منة فوق بالصفحة :rolleyes:


الانخفاض التدريجي للمخصصات سيرفع الأرباح النقدية في 2015
البنوك الكويتية تسجل ثاني أقل مخصصات فصلية منذ بداية الأزمة
الأحد 24 مايو 2015 - الأنباء
 

سالم علي علي

عضو نشط
التسجيل
13 مارس 2005
المشاركات
1,128
الإقامة
الكويت
خبر ممتاز سبق ان نقل بعض منة فوق بالصفحة :rolleyes:


الانخفاض التدريجي للمخصصات سيرفع الأرباح النقدية في 2015
البنوك الكويتية تسجل ثاني أقل مخصصات فصلية منذ بداية الأزمة
الأحد 24 مايو 2015 - الأنباء
هههههههههههه اي خبر ولك ستين الف خبر مانفع مع السوق الزباله
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
هههههههههههه اي خبر ولك ستين الف خبر مانفع مع السوق الزباله
:confused:

اي جبهتي ولك ليش

ادري عيني ماينفع بسوقنا شي

بس هذا خبر زين لو موزين

مر شوف شنو قلت عن السوق بصفحة الدكتور بوعمر

هذه صفحة اخبار فقط
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
تكليف الوزراء بإنجاز الخطط والتصورات لإنجاز المشروع
مدينة الحرير.. عاصمة اقتصادية وتجارية للكويت
السبت 30 مايو 2015 - الأنباء

 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
100 دولار لبرميل النفط: هل يعود 'الرقم السحري'؟ كامل الحرمي متسائلاً
31/5/2015 الحياة السعودية 1:53:11 PM


شكّل سعر 100 دولار لبرميل النفط «الرقم السحري» المطلوب من الدول النفطية قبل الانهيار الأخير للأسعار العالمية للخام. لكن «أوبك» لا تريد ان تتوقع متى تعود الأسعار إلى مستوى قريب من «الرقم السحري» هذا.
هناك زيادات متوقعة في معدلات الإنتاج، أولاً من دول في المنظمة، خصوصاً العراق وإيران وليبيا، بما بين 5 إلى 6 ملايين برميل يومياً، غالبيتها مرجحة من العراق. وهناك، ثانياً، زيادة متوقعة من النفط الصخري، سواء من الولايات المتحدة وروسيا والصين، طالما ان سعر النفط الخام في حدود 60 دولاراً للبرميل، هذا إضافة إلى إنتاج النفط الرملي من كندا ومن المياه العميقة في البرازيل.
ولهذه الأسباب ربما ترى المنظمة البترولية ان الفترة الحالية ليست مناسبة لطرح سيناريوات وتكهنات بأسعار النفط، خصوصاً أنها قررت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ان تتنازل عن دورها التاريخي بقيادة الأسعار بعدما باتت حماية حصصها في الأسواق أولوية كبرى.
وقد يكون موقف «أوبك» عائداً إلى الوفور النفطية المتزايدة والمتنامية في كل مكان من العالم حتى لدى المنظمة نفسها التي زاد إنتاجها بمقدار مليون برميل يومياً عن سقف إنتاجها الرسمي البالغ 30 مليوناً. والكل ينتج والكل ينافس والكل يحاول ان يزيد من حصته في الأسواق النفطية.
من جهة أخرى، كانت السعودية هي التي تقود الأسواق النفطية إلا أنها تنازلت عن دورها في تشرين الثاني وطالبت بمشاركة دول نفطية من خارج منظمة «أوبك»، خصوصاً تلك التي تنتج كميات قريبة من إنتاج المملكة، مثل روسيا والولايات المتحدة. وهذه الدول الثلاث تستطيع بلحظة ان تصعد بأسعار النفط إلى مستويات عالية تفوق 70 دولاراً إذا اتخذ أي منها قراراً بخفض الإنتاج.
أصبحت أسعار النفط خاضعة الآن لإدارة البيوت المالية والبورصات العالمية، وإلا كيف نفسر صعود أسعار النفط إلى أكثر من 60 دولاراً للبرميل على رغم فائض المعروض من النفط الذي يتراوح بين 2 و3 ملايين برميل يومياً، مع استمرار ضعف أداء الاقتصاد العالمي؟
بدأت البيوت المالية بملء الفراغ باستغلال الأحداث السياسية أو الاقتصادية أو معدلات المخزون التجاري من النفط الخام الأميركي أو ارتفاع معدلات سعر صرف العملات، ناهيك عن تخمينات وتوقعات بارتفاع أسعار النفط ليصب كل ذلك في مصلحة تخزين النفط أو الدعوة إلى شراء النفط عند المعدلات الحالية لبيعه مستقبلاً بأسعار أفضل ومن ثم تحقيق هامش ربحي. إلا ان أساسيات أسعار النفط لم تتغير.
والسعودية لا ترى أي سبب لخفض إنتاجها ولا تريد ان تفقد جزءاً من حصتها في أسواقها التقليدية حالياً بل تريد ان تحافظ عليها، خصوصاً مع الزيادات المتوقعة في إنتاج النفط العراقي وكذلك الإيراني. ولهذا تصر المملكة على موقفها بالمشاركة الجماعية ومن دول من خارج المنظمة في أي تدبير للجم تدهور الأسعار.
ومع تزايد إنتاج النفط الصخري الذي يمثل واقعاً جديداً سيكون أي ارتفاع في أسعار النفط لمصلحة منتجي النفط الصخري أولاً، خصوصاً ان المنتجين دخلوا في مرحلة خفض النفقات والتكاليف بعدما باتت عليهم مواجهة ضغوط مالية. ولذلك فإن أي ارتفاع في أسعار النفط هي عبارة عن مكافأة لهؤلاء المنتجين.
وثمة واقع آخر وهو تمكن منتجي هذا النفط غير التقليدي من خفض كلفة الإنتاج إلى ما بين 35 إلى 40 دولاراً في بعض الحقول المنتجة. وهكذا تحقق هذه الشركات المستقلة عوائد مالية أعلى حتى من الشركات النفطية العملاقة التي تتعامل بالنفط التقليدي. كذلك تمكن منتجو النفط الصخري من خفض عدد أيام الحفر إلى اقل من 10 أيام بعدما كانت 30 يوماً.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
سوق النفط تتحسب لهبوط الأسعار
1-749360.jpg


01 يونيو 2015-07:57بتوقیت أبوظبي
أبوظبي - سكاي نيوز عربية
بدأت اسعار النفط تعاملات الأسبوع بانخفاض في أسواق آسيا صباح الاثنين، رغم إغلاقها على ارتفاع نهاية الأسبوع الماضي وذلك وسط توقعات قوية بألا يسفر اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بعد أيام عن اي تغيير في مستويات الانتاج.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
ارتفاع صادرات النفط العراقية إلى 97.5 مليون برميل بإيرادات 5 مليارات دولار في مايو

الإثنين 01/يونيو/2015 - 02:47 م
الفجر
 
أعلى