هيئة أسواق المال دمرت البورصة !

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
نايف الحجرف: إنجاز %75 من مراجعة اللائحة التنفيذية لقانون «أسواق المال»

اكد رئيس مجلس مفوضي هيئة اسواق المال د.نايف الحجرف ان الهيئة شريك في تطوير السوق مع كل المعنيين ومقوم لاي انحرافات قد تحدث، وان عامل الثقة مهم جدا وهو لن يتأتى الا من خلال وجود انظمة ولوائح واضحة تضمن سلامة التطبيق وتعزز ثقة المستثمر وتحافظ على تنافسية السوق.
وقال الحجرف خلال مشاركته في احتفال السفارة العُمانية باليوم الوطني لسلطنة عُمان: فيما يتعلق بالتعديلات على قانون اسواق المال التي وصفت بالمجحفة ضد المساهمين والمستثمرين في البورصة: اننا دائما متفائلون، ولكن يجب ان يعلم الجميع ان هناك لجنة وفريقا شكلا من قبل وزير التجارة والصناعة لمراجعة القانون.
وفي نفس الوقت هناك جهد يبذل من قبل مكتب هيئة سوق المال بمراجعة اللائحة التنفيذية من خلال مكتب استشاري عالمي وتم انجاز نحو %75 منها.
وعن القوانين المشتركة لاسواق المال الخليجية قال الحجرف: عقد في الكويت اجتماعان احدهما لرؤساء هيئات اسواق المال والآخر للوزراء المشرفين على اسواق المال، وقد صدرت هناك 9 قواعد استرشادية تنظم العمل في اسواق المال في الخليج وسترفع الى مجلس القمة لاعتمادها كاسترشادية على ان تستكمل الفرق الاخرى في وضع بقية هذه اللوائح في حد اقصى 2015.
وعن وجود توجه لمحاربة المضاربات، اكتفى الحجرف بالقول: «هذه امور فنية نتركها للفنيين».
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
التأثير السلبي للمضاربات الساخنة بالبورصة:

المضاربات الساخنة نوع من انواع النصب والاحيال ومحرمة شرعا .. وهي عبارة عن استدراج منظم ومدروس للسيوله الى أسهم تعرضت للضغط عليها بعروض وتداولات وهمية .. وبعد التجميع فيها يتم خداع المساهمين بعدة طرق ورفع قيمتها الى اسعار تفوق قيمتها العادلة بكثير ويتم التصريف فيها وامتصاص السيولة وتدمير شريحة كبيرة من صغار المساهمين وانهيار اسعارها ويتبعها احيانا انهيار لموجوداته هذه الشركات .


اطراف هذه العمليات المضاربية:

- محافظ كبيرة
- مضاربين محترفين
- تداول وهمي
- محللين فنيين
- اعلاميين ووسائل تواصل اجتماعي مأجورة

بعض الاثار السلبية التي تترتب على ذلك :
- انهيار الثقة وهروب المستثمر
- تجفيف وسحب السيولة من السوق
- هروب السيولة من السوق
- التأثير السلبي على مؤشر السوق
- ارتفاع معدل السيولة الساخنة بالسوق
- تذبذب حاد في مؤشرات السوق
- تضرر شريحة كبيرة من المساهمين مقابل استفادة عدد قليل من المضاربين



امثلة كارثية لمضاربين المشهورين:
المضارب الامريكي ((جورج سورس)) وهذا لقبه
هو جورج الاصلي المقصود، فهو اسم لا يستطيع احد في الاسواق المالية ان يذكره دون ان ترافقه نظرة اشمئزاز رغم ان هذا الاسم موجود على لائحة الشرف السنوية بل نقصد قائمة اثرى الاثرياء سنويا التي تصدرها مجلة (فوربس) العالمية.

من هو؟
هو ملياردير امريكي يهودي الاصل ويعتبر من اكبر المضاربين في العالم ويمتلك اكبر الصناديق العالمية حيث تقدر قيمتها بـ 12 مليار دولار وقد تسبب في اكبر الازمات الاقتصادية منها انهيار الجنيه الاسترليني عام 1992 م الذي خرج منها بثروة قدرها مليارا دولار من الحكومه البريطانية والانهيار الكبير لأسواق المال في الدول الشرق اسيوية عام 1997 وسميت بانهيار اسواق النمور الشرق آسيوية التي احتاجت الى سنوات طويلة لتنهض مما سببها له
اما كيف تسبب بانهيار اسواقها فلقد قام بشراء استثمارات وأوراق مالية بامواله الضخمة ثم قام فجأة بالبيع الجماعي لكافة استثماراته دون سابق انذار او تمهيد او حتى اسباب مما تسبب بانهيار كافة الاوراق المالية الموجودة بالسوق لم يكتف بذلك بل الادهى مما قام به انه في اليوم التالي للانهيار المفاجىء قام من جديد بشراء الاوراق المالية بثمن أقل ثم قام ببيعها مجددا وخرج من السوق كليا بعد ان حطمه وتركه وحده يعاني سنوات طوال مما جعل العالم يلتفت الى قوة الولايات المتحدة الامريكية الاقتصادية حيث اعتبره الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون انه ثروة قومية للولايات المتحدة في تصريح رسمي له ولكن اذا عرف السبب بطل العجب فهو كان يعتبر اليد القذرة لأي اعمال اقتصادية مشبوهة وسوداء في عهد كلينتون واشتهر بدفعه اموالا طائلة مناهضة لحمله بوش الابن فبرغم كافة السلبيات التي ذكرناها الا ان مايميز ذلك اليهودي انه كان يدمر الاسواق الاجنبية ولايقترب من أسواقه المحلية.
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
هههههه بوخالد ،،،، طلع اليهودي اشرف من ربعنا
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
هههههه بوخالد ،،،، طلع اليهودي اشرف من ربعنا

كل الاسواق ارتفعت بوأحمد

شارت 3 سنين

upload_2014-11-22_1-18-42.png


شارت 3 سنين
upload_2014-11-22_1-43-57.png
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
لقد مر العالم في العام 2008 بأزمة مالية لم يشهد لها مثيل منذ الكساد العظيم عام 1929 ، حيث بدأت الأزمة في القطاع المصرفي والاستثماري ثم الأسواق المالية في الولايات المتحدة الأمريكية ومن ثمة انتقلت بعد ذلك إلى أوروبا وبقية دول العالم

صدور قانون رقم 7 لسنة 2010 الخاص بإنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم الأوراق المالية في دولة الكويت وذلك من أجل استعادة ثقة المستثمرين إلى السوق ، فنحن على يقين بأن عودة الثقة و تشجيع الاستثمار :confused:

«هيئة الأسواق» خط أحمر
«أسواق المال»: مصروفاتنا بلغت 25.1 مليون دينار وإيراداتنا 15.7 مليوناً
يعني المصروفات الشهرية اكثر من ٢ مليون دينار
عندهم ١٠ ملايين ديتار عجز

من استلم الفلاح وربعه الهيئة من 2010 والسوق ما أرتفع مع أسواق العالم والأسواق المجاورة بسب القوانين الطاردة للمستثمرين والمضاربين

المشكلة الفلاح وربعة دمرو البورصة من 2010 وخرجو من غير حساب ولم يتجرأ اي واحد من المسؤولين من أعضاء مجلس الأمة أو من المتداولين المتضررين برفع قضية بالمطالبة بالتعويض بسبب الخساير الكبيرة
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
جلسة خاصة.. لمخالفات الوزارات

الزلزلة: ساعتان من الجلسة المقبلة لمناقشة أوضاع «البورصة»


كشف رئيس لجنة الاولويات البرلمانية النائب د.يوسف الزلزلة عن تقديم طلب بتخصيص ساعتين من وقت جلسة مجلس الامة المقبلة لمناقشة اوضاع سوق الاوراق المالية، مشيرا الى ان المجلس سيضع خلال الجلسة توصيات ملزمة للحكومة في هذا الشأن.
ويأتي هذا التحرك في اعقاب فترة طويلة من التراجع الحاد في مؤشرات البورصة الثلاثة.

واشاد العمر بتخصيص ساعتين من وقت جلسة مجلس الامة المقبلة لمناقشة استمرار تدهور البورصة الكويتية، لافتا الى انه سيتم من خلال الجلسة فرض اجراءات وخطوات وتشريعات تحمي المال العام وتنعش الاقتصاد المحلي والذي سينعكس على المواطن ايجابيا، مشيرا الى ان الجلسة تأتي بعد انتهاء لجنة التحقيق في مخالفات هيئة اسواق المال من تقريرها.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
بالله عليكم ياهيئة هذا سوق الاوراق المالية الكويتي

وين التداول مرور ساعتين اربع ملاين دينار فقط

نطالب الدكتور الحجرف التحرك بسرعة ويعدل ما دمره الفلاح وربعة

وين المضاربين :confused:
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
القيمة المتداولة : 8,995,467.332

ياهيئة أسواق المال القيمة وصلت 8 مليون دينار وعيون الفلاح وربعة على فلوس كبار المضاربين واستبعادهم من البورصة هدم البورصة الكويتية

بالسابق المضاربين الكبار هم من يرفعو قيمة التداول وتصل فوق 30 مليون دينار والحين السوق أصبح فقط للمضاربين الصغار لا يقدر يرفعون سهم ولا يقدر يدعمون السهم
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
عبدالمحسن المدعج: تعديلات قانون «أسواق المال» ستنتهي قريباً

كتب علي ابراهيم:
قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة د.عبدالمحسن المدعج إن تعديلات قانون هيئة أسواق المال بأيد أمينة ومن المتوقع الانتهاء منها قريباً، مؤكداً استمرار الاجتماعات مع هيئة الأسواق.
وأضاف المدعج في تصريح صحافي عقب افتتاحه معرض «سيتي سكيب» الكويت مساء أمس الأول على أرض المعارض الدولية نيابة عن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك ان الاجتماع الذي تم أخيراً بين وزارة التجارة وهيئة أسواق المال «أمر مستمر» لمناقشة قضايا وعقبات بسيطة، لافتاً الى أن هناك تشريعات حول تملّك المستثمرين الأجانب للعقار في الكويت سترى طريقها الى النور قريباً، في اطار خطة الاستثمارالأجنبي.

 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
التراخي الحالي من هيئة سوق المال وعدم محاسبة المخالفين
أدخل السوق والمساهمين في نفق مظلم
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
هدام البيت أسهل وأسرع من بناء البيت

الهيئة السابقة بقيادة الفلاح وربعة هدمو البورصة والبناء ان شاء الله تكون مع الهيئة الجديدة بقيادة الدكتور نايف الحجرف بتعديل القوانين الظالمة للمتداولين

حاليا يتداول بالسوق هم صغار المضاربين بغياب الكبار من المجاميع وصناع السوق
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
يطالبون الحكومة بالإسراع لإنجاز التعديلات على قانون هيئة أسواق المال


حماد: مقبلون على أزمة مناخ أخرى



الخرافي: أي جلسة لمناقشة البورصة من دون اجراءات حكومية تضييع للوقت وضحك على الذقون

القضيبي: انخفاض أسعار النفط يعصف باقتصاد الكويت وعلى الحكومة تشكيل لجنة طوارئ لتدارك الأزمة

نواب يتداعون لصعود عبدالمحسن المدعج المنصة لتحسين صورة المجلس وإبعاد شبهة أنه في جيب الحكومة




كتب محمد السلمان ومحمد الخالدي وأسامة القطري وأحمد الشمري ومحمد الهاجري:

بدأ نواب من جديد جمع التواقيع لعقد جلسة اخرى لمناقشة موضوع انهيار اسعار البورصة وذلك بعد مناقشة الموضوع في جلسة سابقة وعقد اجتماع بين مكتب المجلس والحكومة من دون جدوى.
وكشفت مصادر برلمانية لـ«الوطن» ان الحكومة لم تشرع في تنفيذ اي من التوصيات التي اصدرها المجلس لضمان اداء افضل لسوق الاوراق المالية، مشيرة الى ان الحكومة لم تباشر في استعجال الخبراء والمستشارين في الفتوى والتشريع لانجاز التعديلات المطلوبة واللازمة على قانون هيئة اسواق المال.
وذكرت المصادر ان الحكومة لاتزال مصرَّة على عدم الاستثمار في السوق وعدم توظيف المحفظة المليونية لضخ اموال في السوق لتحريكه حتى لو كان في بعض الاسهم المنتقاة.
وقالت المصادر انه ورغم التفهم ان من اسباب تراجع البورصة انخفاض اسعار النفط وان هذه الحال طالت معظم البورصات بالمنطقة الا ان ذلك لا يعني الاستسلام لهذا المبرر وعدم القيام بالاجراءات الاخرى لتصحيح الوضع بعد ان تبخرت مدخرات صغار المستثمرين بينما الحكومة تتفرج ولا تحرك ساكنا.
وفي هذا الشأن، اعلن النائب سعدون حماد عن تبنيه تقديم طلب جديد لعقد جلسة اخرى خاصة لبحث استمرار تعثر سوق الاوراق المالية وانهياره وعدم تنفيذ الحكومة لاي من التوصيات التي اصدرها المجلس في جلسته الماضية.
واضاف حماد في تصريح لـ«الوطن» ان الكثير من المواطنين خسروا كل ما يملكون خاصة صغار المستثمرين بعد ان تقطعت بهم السبل دون أي تحرك حكومي لوقف النزيف محذرا من ازمة مناخ اخرى اذا استمرت الحال وواصلت الحكومة عدم اكتراثها بما يحصل.
وقال حماد انه لا يعرف اسباب اصرار الحكومة على عدم استخدام المحفظة المخصصة للاستثمار بالسوق لافتا الى ان الوزراء عند خروجهم من الاجتماع الاخير مع مكتب المجلس وعندما سئلوا عن ضخ اموال بالسوق اكدوا انه لا توجد نية لذلك.
وذكر حماد انه لا يعرف من هو المسؤول المباشر عن قرار الاستثمار بالسوق، مشيرا الى ان الوسيلة الوحيدة لاستثمار المواطنين هي البورصة بعد ارتفاع اسعار العقار وتقلص فرص الاستثمار محملا الحكومة مسؤولية اطلاق الوعود والابر المخدرة دون تحرك فعلي ملموس من خلال طرح مشاريع تنموية تحرك الاقتصاد وتنعش السوق.
وختم بقوله ان النواب يريدون معرفة اين وصلت التوصيات التي اصدرها المجلس وهل دخلت مرحلة التنفيذ ولماذا تصر الحكومة على الاستثمار بالسوق من خلال محفظة واحدة بدلا من استثمار الجهات الحكومية بالخارج وبأرباح زهيدة وتمتنع عن توجيه استثماراتها للداخل وفي بورصة الكويت؟!!
ومن جانبه اكد النائب عادل الخرافي ان مجلس الامة مهتم بأوضاع البورصة وحريص جدا على صغار المستثمرين مشيرا الى ان المخاوف من استمرار هبوط اسعار النفط اثرت سلبا في اداء السوق وادت الى تراجع ارتفاع البورصة.
وقال الخرافي في تصريح لـ«الوطن» اننا مستعدون للموافقة على اي تشريع يساعد على استقرار سوق الاوراق المالية ويدفع باتجاه ارتفاع الاسهم ويمنح الثقة للمستثمرين مشيرا الى ان الحكومة تدخلت في حالات سابقة لانقاذ البورصة من حافة الانهيار وضخت اموالا وكان لكل حالة اجراء معين.
وشدد الخرافي على ضرورة عدم تسييس قضية البورصة وترك معالجتها للمختصين مطالبا الحكومة بتحرك جدي وسريع لحماية سوق الاوراق المالية والحفاظ على استقراره.
ولفت الخرافي الى ان التذبذب في احوال البورصة امر طبيعي وكما هو معلوم ان البورصة هي مضاربة تنطوي على مغامرة وتتقلب احوالها بحسب حركة السوق الا ان انخفاض اسعار النفط واستمراره بهذه الحدة أديا الى ازدياد مخاوف المستثمرين وانعكس ذلك سلبا على اداء السوق مؤكدا ان على الحكومة ان تقوم بوضع آليات ليعود السوق الى وضعه الطبيعي وطمأنة المستثمرين.
واشار الخرافي الى ان اي جلسة لمناقشة وضع البورصة دون ان تكون الحكومة جاهزة ومستعدة لها وتبين من خلالها اجراءاتها المتخذة فان الجلسة ستكون تضييعا للوقت وضحكا على الذقون مؤكدا: نحن نريد خطوات عملية لانريد ان نطلق العنان للكلام والانتقاد دون ان تكون هناك حلول وهذه الحلول مناطة بالمختصين والخبراء الاقتصاديين والذين يجب ان تستعين بهم الحكومة لمواجهة ازمة البورصة وايضا ازمة انخفاض البترول.
وفي السياق نفسه اكد النائب أحمد القضيبي ان ازمة انخفاض اسعار النفط بدأت تعصف باقتصاد الكويت داعيا الحكومة الى الاسراع في وضع خطط عاجلة لتدارك الازمة وتداعياتها.
وقال القضيبي: في ظل الانخفاض المستمر والمتواصل لأسعار النفط وهذه الأزمة التي على ما يبدو أنها بدأت فعلا تعصف باقتصاد الكويت وفي ظل الأرقام المسجلة أخيرا لسعر برميل النفط الكويتي فان الحكومة تواجه اليوم خيارا لا جدال عليه، مؤكدا انه لم يعد يحتمل التأجيل وهو ان تسارع الى وضع خطط عاجلة لتدارك الأزمة وتداعياتها.
وجدد القضيبي دعوته الحكومة بضرورة الحضور الى الاجتماع الثاني الذي دعوناها اليه لمناقشة تداعيات أزمة انخفاض أسعار النفط ومعها كافة البيانات التي طلبناها في اجتماعنا الأول كما ندعوها للحضور ومعها الأجوبة كاملة لكافة الاستفسارات النيابية التي طرحت.
واضاف: الحكومة اليوم مطالبة وعلى وجه السرعة بتشكيل لجنة للطوارئ للتعاطي مع أية أحداث عالمية كالتي نشهدها اليوم.ولم يعد مقبولا ان تتعاطى الحكومة مع الأزمات بشكل آن وعليها ان تفكر بخطط عملية مجدية لأي طارئ قادم في القريب العاجل.
وتساءل القضيبي: ماذا عن مشاريع الحكومة التي وضعتها عندما كان سعر برميل النفط 75 دولارا وماذا عن الخطط التي عادت ووضعتها على أساس سعر 65 دولارا للبرميل وبعدها 60 دولارا وماذا عن المشاريع في حال واصل النفط انخفاضه الى ما دون الـ60 دولارا لافتا الى ان تساؤلاتنا هذه هي تساؤلات الشارع الكويتي برمته وتساؤلات المواطن الذي بات يفكر يوميا بتأثير الأزمة على مدخوله ومعيشته.
وقال ان هذه التساؤلات اليوم هي برسم الحكومة وفي ملعبها ونحن لن نتعامل مع الحكومة بندية لكننا وبرغبة حقيقية للعمل معا ندعوها لتحمل مسؤولياتها كسلطة تنفيذية فواجبها اليوم يحتم عليها ان تقدم أجوبة حاسمة، شافية وكافية تقطع فيها شكوك المواطنين وتطمئن النواب من انها حكومة قادرة على قيادة البلد والنهوض به من جديد.
وفي شأن متصل اكدت مصادر برلمانية لـ«الوطن» ان نوابا يسعون لاستثمار استجواب وزير التجارة والصناعة عبدالمحسن المدعج لتعزيز دور المجلس الرقابي وابعاد شبهة انه في جيب الحكومة من خلال ايصال رسائل للحكومة بعدم موافقة المجلس على احالة الاستجواب او احد بنوده الى اللجنة التشريعية البرلمانية او المحكمة الدستورية وضرورة صعود الوزير للمنصة ومناقشة الاستجواب.
وقالت المصادر ان عددا من النواب يرون ان المجلس خلال الفترة الماضية اضعف اداة الاستجواب ليكسب ود الحكومة ويضمن استمراره وتمثل ذلك بشطب محاور استجواب النائب المستقيل رياض العدساني والذي ادى الى استقالة خمسة نواب من المجلس الحالي في ذلك الحين مشيرة الى ان عددا من النواب يرون في استجواب المدعج فرصة لتحسين صورة المجلس امام الشارع الكويتي والتأكيد له انه قادر على مساءلة الحكومة وليس اداة في يدها او طيعا لها.
وكشفت المصادر عن تحركات نيابية لاقناع اكبر عدد ممكن لضمان ايجاد عشرة نواب للتوقيع على طلب لطرح الثقة بالوزير المدعج مشيرة الى ان النواب المتحمسين لتصحيح صورة المجلس امام الشارع يهدفون الى الوصول الى جلسة طرح الثقة مع تأكيدهم للنواب المؤيدين بقاء المدعج في منصبه ومؤكدين لهم ان جلسة طرح الثقة لن تؤثر على مسيرة الوزير المدعج السياسية ولن يتجاوزعدد المطالبين بطرح الثقة عن 12 نائبا في احسن الاحوال الا ان هذه الخطوة ضرورية لاعطاء المجلس قوة رقابية يمكن الاستشهاد بها لاحقا في الحديث عن الانجازات.
وفي هذا السياق اكد النائب عبدالحميد دشتي ان مسيرة رحيل الوزير المدعج ستنطلق في يوم الثلاثاء المقبل 16 الجاري فساعة رحيله دقت وسيكون خارج الوزارة مع بداية العام الجديد في 2015.
وقال دشتي في تصريح خاص لـ«الوطن» اذا حاول وزير التجارة والصناعة المراوغة او المناورة تحاشيا لصعود المنصة فان استجوابي له جاهز وسيقدم في نفس الجلسة المقبلة مقللا من احتمال ان يطلب احالة استجوابه الى التشريعية او الدستورية.
واوضح دشتي ان رئيس ومقرر اللجنة التشريعية لديهما مواقف مسبقة من الاستجواب واعلنا عنها الاول معارض للاستجواب والاخر مؤيد له وهذا الامر ينفي حيادية اللجنة في نظر الاستجواب وبالتالي فان المجلس سيرفض هذا الطلب ان قدم.
وبيَّن دشتي ان حديثه خلال جلسة الاستجواب سيكون محرجا للوزير ولمن يدافع عنه وسيكون سقوط المدعج في الجلسة المقبلة مدويا مشيرا الى ان اي نائب لايقف مع طرح الثقة بالوزير المدعج سيكون في مواجهة مع الشعب الكويتي.
وألمح دشتي الى انه يحمل في تأييده للاستجواب مفاجآت سيكشف عنها في الجلسة مؤكدا ان جمال الاستجواب في مفاجآته ومباغتاته.
وقال دشتي ان الايضاحات التي طلبها الوزير من النائب المستجوب عبدالله الطريجي تم الرد عليها بحرفية لعدم اظهار المفاجآت التي ستصدم الوزير وتحرج المدافعين عنه.
وكشفت مصادر حكومية لـ«الوطن» ان الحكومة ليس لديها النية بتأخير احالة البديل الاستراتيجي لمجلس الامة، وأكدت انه سيكون جاهزا للاحالة قبل نهاية العام الجاري.
وذكرت المصادر انه وضمن استراتيجية البديل الاستراتيجي فانه سيتم تقييم الوظائف ومراجعة الاحوال المالية بالجهات الحكومية كل فترة زمنية تتراوح بين 2 و3 سنوات، وستعتبر منطلقا لأي دراسة مستقبلية أو بحث قادم مع ضرورة توافر واستمرار الدعم التشريعي والسياسي والقيادي والتنفيذي من مختلف الاجهزة المعنية بالدولة.
من جهة اخرى اكدت مصادر مطلعة ان نوابا يتوجهون لفتح ملف تعيينات الهيئة العامة لمكافحة الفساد مشيرة الى ان هذا الملف سيكون ضمن ملفات دور الانعقاد الجاري.
وأشارت المصادر الى ان هناك توجها لطرح فكرة احالة هذا الموضوع الى لجنة الموارد البشرية غير ان هناك من رأى تشكيل لجنة خاصة نظرا لتعدد ملاحظات النواب حول التعيينات في هيئة الفساد ومؤسسة البترول وغيرها من الجهات ما يتطلب ان تكون هناك لجنة محددة لهذه القضايا فقط وأوضحت المصادر انه سيتم بحث هذا الموضوع بشكل مستفيض خلال الاسبوع الجاري.
من جانب آخر وجه نائب رئيس مجلس الامة مبارك الخرينج الشكر الى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لقيام سموه بارسال الفنان الكبير عبدالكريم عبدالقادر على حسابه الخاص للعلاج بالخارج.
وقال الخرينج في تصريح صحافي: شكرا سمو الرئيس على ما قدمته اياديك البيضاء لابناء شعبك ممن هو محتاج لارساله الى الخارج للعلاج خاصة بعد ازدياد الامراض المستعصية، سائلا الله ان يجعل عملك هذا في ميزان حسناتك.

 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
بدر الحميدي لـ الوطن: هيئة سوق المال أثرت سلباً في البورصة.. ووضعت العصا في دواليب شركاتها


بكاء البورصة

- كذلك في مواجهة مكتبكم هذا تقع البورصة التي نكاد نسمع انينها وبكاءها والسؤال: لماذا عجزت الحكومة عن أن تسكت انينها وتجفف دموعها؟
- لأن الحكومة ما عندها نظرة اقتصادية واقعية، للبورصة وحتى تجاه الاقتصاد الوطني والآن جميع الشركات المدرجة في سوق الاوراق المالية عملها يتمحور في نقل رؤوس الاموال من هذه الشركة الى تلك أي ان ما يحدث مجرد تدوير للاموال، ان الدولة مع الاسف لم تفعل شيئا على صعيد المشاريع الاقتصادية أو الاستثمارية أو العمرانية أو الزراعية وغيرها ولم توفق بأي حال في ادارة البورصة وليست هناك من دراسات جيدة في شأنها ولذلك فإن أي حدث أو خبر سياسي أو اجتماعي يؤثر في البورصة.
- ألهذا جاء خبر انخفاض اسعار النفط ليؤثر في البورصة بالسلب؟
- بالتأكيد رغم ان المشروعات لم تتوقف.

خطأ

- ثمة من يطالبون الحكومة بضرورة ضخ اموال جديدة في البورصة حماية لصغار المستثمرين فهل هذا امر مطلوب برأيك؟
- صحيح لكن الامر يتوقف على الاسلوب المتبع فقد سمعنا اخيرا ان الحكومة بدأت تشتري في سوق الاوراق المالية، وهذا اجراء خاطئ بالطبع فالمطلوب ليس الشراء عند انخفاض البورصة بل دراسة السبب الرئيسي في هذا الانخفاض واحياء وتشجيع الاستثمارات وعمل الصناديق الخاصة وبمثل هذا تنمو البورصة ويتحسن حالها.

الهيئة السبب

- هناك مطالبات نيابية بضرورة تعديل قانون هيئة سوق المال والحكومة طلبت مهلة لتدارس الامر فما وجهة نظرك في شأن هذه الجزئية؟
- شخصيا لست مقتنعا في الاساس بهيئة سوق المال وهذا «قولا واحدا».
- ولماذا؟
- لأنها السبب الرئيسي الذي اثر سلبا على البورصة وهي من وضعت العصا في دواليب شركات البورصة.


الخبرة

- ما الذي تفتقده البورصة الكويتية التي تنفرد عن مثيلاتها في بلدان الخليج بمثل هذه الهزات التي نراها؟
- الخبرة فهيئة سوق المال تحتاج الى خبرة مع احترامي وتقديري لمن يديرونها، فعندما يُذكر اسم «علي الرشيد» تذكر الخبرة المالية مثلا لكن لا يجب الاتيان بأناس لا يملكون الخبرة اللازمة حتى ولو كانوا اكاديميين لأن الاكاديمي لديه علم لكنه لا يتمتع بخبرة.

أعارض

- هل ينبغي على الدولة ممثلة في هيئة الاستثمار ان تدعم وتساند سوق المال بجزء من الاموال المستثمرة في الخارج والبالغة 600 مليار دولار؟
- انا ضد هكذا اجراء اذ لابد في الاساس مع اعتماد قاعدة اساسية في البورصة تستهدف تنميتها بطريقة أو بأخرى بحيث يتم اصلاح اوضاع البورصة والشركات لكن ما يصير اضخ اموال الشعب في البورصة ثم تذهب هذه الاموال هباء منثورا لابد من اسس صحيحة اولا سواء بالنسبة لهيئة سوق المال أو الشركات، لا.. لا لضخ الاموال في ظل وجود قوانين صعبة جدا ومعرقلة.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
توقُّف شكاوى أسواق المال منذ تولِّي المفوضية الجديدة


لي الخالدي
كشفت مصادر مطلعة لــ القبس ان عدد القضايا التي رفعت الى نيابة أسواق المال
بلغت 182 قضية خلال الخمس سنوات الماضية، وذلك منذ تأسيس مفوضية هيئة الأسواق عام 2010 وفقا للقانون رقم 2010/7 الذي اقره مجلس الامة في فبراير 2010، وحتى نهاية الربع الثالث من عام 2014.

وتلك القضايا مرفوعة من مفوضية هيئة اسواق المال، ومن مستثمرين على شركات أو العكس، وفيها ما حفظه لعدم كفاية الادلة أو لضعف حجة الشكوى، ومنها مازال متداولا لدى درجات التقاضي، أو تم الفصل فيه.

وبينت المصادر انه منذ أكثر من شهرين لم ترد قضية أو شكوى جديدة إلى نيابة اسواق المال.

ويذكر انه حصل تغيير جوهري في تشكيلة مفوضية الهيئة، وتولى نايف الحجرف الرئاسة بدلاً من صالح الفلاح الذي اقصي بعد اقرار قانون في مجلس الأمة قصَّر مدة ولايته.


------------------

182 قضية عند تولي الفلاح الهيئة صج ظالم

انجازات صالح الفلاح والتكسب على حساب المضاربين

19/2/2014
"هيئــة أســــواق المــال تعلـن عـن تقــديم بــلاغ لنيـابـة ســوق المال عـن شــبه وقــوع جـريمــة
تعلن هيئـــة أســــواق المـــال عن تقـــديم بــــلاغ لنيـــابــة ســوق المـال بتـاريـــخ 3 / 3 / 2013 عـن شـــبهة وقــوع الجـريمــة المنصــوص عليهــا فـي المــادة (122) مـن القــانــون رقم 7 لسنة 2010



5/3/2013
"هيئــة أســــواق المــال تعلـن عـن تقــديم بــلاغ لنيـابـة ســوق المال عـن شــبه وقــوع جـريمــة
تعلن هيئـــة أســــواق المـــال عن تقـــديم بــــلاغ لنيـــابــة ســوق المـال بتـاريـــخ 3 / 3 / 2013 عـن شـــبهة وقــوع الجـريمــة المنصــوص عليهــا فـي المــادة (122) مـن القــانــون رقم 7 لسنة 2010



21/2/2013
هيئة أسواق المال تعلن عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال عن شبه وقوع جريمة
الكويت فى: 20 فبراير 2013
تعلن هيئة أسواق المال عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال بتاريخ 20 2013 عن شبهة وقوع الجريمة المنصوص / 2 / عليها في المادة ) 122 ( من القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن قيام متداول بإجراء صفقات على سهم شركة مجموعة السلام القابضة بقصد رفع سعر السهم وحث الأخرين على شراء السهم المتداول عليه.


6/2/2013
هيئــة أســــواق المــال تعلـن عـن تقــديم بــلاغ لنيـابـة ســوق المال عـن شــبه وقــوع جـريمــة
تعلن هيئـــة أســــواق المـــال عن تقـــديم بــــلاغ لنيـــابــة ســوق المـال بتـاريـــخ 5 / 2 / 2013


6/2/2013
هيئــة أســــواق المــال تعلـن عـن تقــديم بــلاغ لنيـابـة ســوق المال عـن شــبه وقــوع جـريمــة
تعلن هيئـــة أســــواق المـــال عن تقـــديم بــــلاغ لنيـــابــة ســوق المـال بتـاريـــخ 5 / 2 / 2013


8/1/2013
هيئــة أســــواق المــال تعلـن عـن تقــديم بــلاغ لنيـابـة ســوق المال عـن شــبه وقــوع جـريمــة
الكويت في : 8 يناير 2013

تعلن هيئـــة أســــواق المـــال عن تقـــديم بــــلاغ لنيـــابــة ســوق المـال بتـاريـــخ 6 / 1 / 2013

23/12/2012
هيئــة أســــواق المــال تعلـن عـن تقــديم بــلاغ لنيـابـة ســوق المال عـن شــبه وقــوع جـريمــة
الكويت في : 23 ديسمبر 2012

تعلن هيئـــة أســــواق المـــال عن تقـــديم بــــلاغ لنيـــابــة ســوق المـال بتـاريـــخ 20 / 12 / 2012

23/12/2012
هيئــة أســــواق المــال تعلـن عـن تقــديم بــلاغ لنيـابـة ســوق المال عـن شــبه وقــوع جـريمــة
الكويت في : 23 ديسمبر 2012

تعلن هيئـــة أســــواق المـــال عن تقـــديم بــــلاغ لنيـــابــة ســوق المـال بتـاريـــخ 20 / 12 / 2012

18/12/2012
هيئــة أســــواق المــال تعلـن عـن تقــديم بــلاغ لنيـابـة ســوق المال عـن شــبه وقــوع جـريمــة
الكويت في : 18ديسمبر 2012

تعلن هيئـــة أســــواق المـــال عن تقـــديم بــــلاغ لنيـــابــة ســوق المـال بتـاريـــخ 17 / 12 / 2012

11/12/2012
هيئــة أســــواق المــال تعلـن عـن تقــديم بــلاغ لنيـابـة ســوق المال عـن شــبه وقــوع جـريمــة
الكويت في :11 ديسمبر 2012

تعلن هيئـــة أســــواق المـــال عن تقـــديم بــــلاغ لنيـــابــة ســوق المـال بتـاريـــخ 9 / 12 / 2012

4/12/2012
هيئــة أســــواق المــال تعلـن عـن تقــديم بــلاغ لنيـابـة ســوق المال عـن شــبه وقــوع جـريمــة
الكويت في : 4 ديسمبر 2012

تعلن هيئـــة أســــواق المـــال عن تقـــديم بــــلاغ لنيـــابــة ســوق المـال بتـاريـــخ 3 / 12 / 2012

4/12/2012
هيئــة أســــواق المــال تعلـن عـن تقــديم بــلاغ لنيـابـة ســوق المال عـن شــبه وقــوع جـريمــة
الكويت في : 4 ديسمبر 2012

تعلن هيئـــة أســــواق المـــال عن تقـــديم بــــلاغ لنيـــابــة ســوق المـال بتـاريـــخ 3 / 12 / 2012

4/12/2012
هيئــة أســــواق المــال تعلـن عـن تقــديم بــلاغ لنيـابـة ســوق المال عـن شــبه وقــوع جـريمــة
الكويت في : 4 ديسمبر 2012

تعلن هيئـــة أســــواق المـــال عن تقـــديم بــــلاغ لنيـــابــة ســوق المـال بتـاريـــخ 3 / 12 / 2012



29/11/2012
هيئــة أســــواق المــال تعلـن عـن تقــديم بــلاغ لنيـابـة ســوق المال عـن شــبه وقــوع جـريمــة
الكويت في : 29 نوفمبر 2012

تعلن هيئـــة أســــواق المـــال عن تقـــديم بــــلاغ لنيـــابــة ســوق المـال بتـاريـــخ 28 / 11 / 2012
تكملة الانجازات http://cma.mawaqaademo.com/Ar_Announcements.cms
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الشركات تهجر البورصة.. والاسباب عديدة
مصادر تتوقع من 15 إلى 20 شركة «جديدة» قد تتخذ قرار الانسحاب

هل عقدت أسواق المال اجتماعات مع المنسحبين لمعرفة الأسباب من منطلق رؤيتها للارتقاء بالسوق؟!

هل حققت أسواق المال رؤيتها التي صاغتها بخلق بيئة استثمارية جاذبة تحظى بثقة المستثمرين؟!

شركات انكشفت على قروض لأن أسعار الأصول المدرجة تتراجع وتتراجع

البعض يتساءل: ماذا يبقينا في سوق مالي ندفع له الرسوم ونخشى المخالفات وأضراره تتزايد ومنافعه تقل؟



كتب الأمير يسري وجمال رمضان:
على موقعها الالكتروني حددت هيئة أسواق المال رؤيتها والتي جاء فيها ما نصه «ان نكون هيئة تنظيمية اشرافية رقابية رائدة ومتطورة تسعى الى الارتقاء بأسواق المال في الكويت وخلق بيئة استثمارية جاذبة تحظى بثقة المستثمرين».
في ظل هذه الرؤية الموضوعة من هيئة أسواق المال بدأ عدد من الشركات المدرجة الاعلان عن الانسحاب الاختياري من بورصة الكويت في ظل مقدمات أعتبرها البعض أنها تؤدي الى نتيجة واحدة تتمثل في امكانية تحول هجرة الشركات المدرجة من بورصة الكويت الى ظاهرة.
وفي خط متواز فان ظاهرة الخروج من البورصة لا تقتصر على قرار الانسحاب الاختياري لأن بعض الشركات تتعرض للشطب لعدم توافقها مع المتطلبات الرقابية وهو ما يعني ان الأسباب متعددة وتأتي عبر أكثر من مصدر.
التوقعات التي أوردها بعض المختصين والمعنيين من مسؤولي الشركات المدرجة تذهب الى احتمال ان تقدم نحو 15 شركة أخرى على اتخاذ مثل هذا القرار في الفترة المقبلة خصوصاً ان الأسباب التي تدفع في هذا الاتجاه مازالت قائمة ولم يتم معالجتها بعد.
البعض من المراقبين رأى ان الكثير من مسؤولي الشركات المدرجة يتساءل عما يبقيه في سوق رسوم ومخالفاته لا تنتهي وفوائده معدومة أو تكاد وأضراره تتزايد يومياً.
والبعض الآخر يرى ان هيئة أسواق المال كانت بحكم دورها المفترض بتحقيق الجاذبية الاستثمارية لسوق الكويت كانت مطالبة بعقد اجتماعات مع مسؤولي الشركات التي قررت الانسحاب لمعرفة الأسباب وتحديد مدى موضوعيتها وامكانية معالجة الأمر من عدمه.
الأسباب التي تقف وراء قرار الانسحاب الاختياري من السوق تتمثل في التالي:
- انتفاء الفائدة من الادارج... فعلى مدار الفترات السابقة كان الادراج يمثل مصدرا أساسيا لرفع القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة من ناحية وتحقيق مراكز مالية يمكن من خلالها الاقتراض من البنوك وهو ما يعني ان الدور التمويلي كان حاضراً في أسباب الادراج الا ان الوضع الحالي في ظل مرض السوق وتراجع الأسعار السوقية المتداولة الى مستويات أقل من القيم الدفترية عند بعض الشركات أدى الى غياب مثل هذه الفوائد.
- تراجع الأسعار السوقية وتأثيراتها ائتمانياً حيث ان تراجع الأسعار السوقية بشكل متواصل أدى الى انكشاف بعض الشركات على قروض حصلت عليها وهو الأمر الذي أدى الى ادخال مثل هذه الشركات الى البحث عن مراكز تغطية جديدة للقروض المنكشفة.
- ضعف مستوى التداولات حيث ان ضعف التداول أدى الى بقاء كثير من الأسهم راكدة دون حركة حقيقية وهو أمر لا يتربط بالوضع الاستثماري والمالي للشركة بقدر ما هو مرتبط بجفاف سيولة السوق وضعف التداولات الى المستوى الذي بدأ يؤثر سلبا في سمعة ووضعية بعض الشركات في ظل بقائها راكدة دون حركة حقيقية خصوصاً من زاوية النظر اليها بأنها أسهم فاقدة لمقومات الجاذبية الاستثمارية.
- القواعد التنظيمية الصعبة الواردة في قانون أسواق المال أو اللوائح المقررة من الهيئة خصوصاً على مستوى قواعد تداول أعضاء مجالس ادارات الشركات وهي قواعد طالما شكا منها البعض وطالب بتعديلها سواء بشكل تشريعي أو لائحي.
- الرسوم المقررة للادراج جعلت البعض من الشركات تذهب في اتجاه طلب الانسحاب طوعاً خصوصاً ان الفوائد التي يمكن ان تجعل الرسوم مقبولة لم تعد قائمة.
- آليات الافصاح الواردة في قانون أسواق المال حيث ينظر اليها أنها مرهقة لبعض الشركات المدرجة كما ان عقوباتها مشددة وهو ما يجعل بعض الشركات يفضل البعد عن هذا الضغط.
- قواعد الاستحواذ الالزامي على الشركات المدرجة التي تجبر أي ملكية تزيد على %30 على تقديم عرض استحواذ الزامي متى تحركت هذه النسبة وهو أمر يراه الكثيرون أنه من أسباب ضعف السوق لأنه يمنع الملكيات الكبيرة من الحركة لدعم أو حماية أسهمها كما ان الكلفة عالية وربما تأتي فجأة ودون تحضر أو حسابات مالية أو استثمارية بمعنى ان البعض قد يجد نفسه أمام واقع الاستحواذ على باقي أسهم الشركة بما له من كلفة عالية لمجرد السهو أو عدم الانتباه أو حتى ان كان التحرك له ما يستدعيه من الأسباب الأخرى كالاكتتاب بزيادة رأسمال شركة تابعة.
حالات الانسحاب التي يمكن ان تتحول الى ظاهرة هروب جماعي لها لكثير من التداعيات والنتائج يمكن ايضاح بعضها وفقاً للتالي:
- التأثير سلبا في سمعة بورصة الكويت استثمارياً خارجيا على أساس ان تنامي عدد الشركات المنسحبة من السوق يعزز الاعتقاد بأن بورصة الكويت سوق مالي طارد يضر بمنتسبيه ويقتل أية جهود في اتجاه تحسين أجزاء الاستثمار لأن الأولى الحفاظ على الموجود من الشركات وتشجيع الآخرين لكن الوضع القائم يمضي في اتجاه هروب الشركات الموجودة وعدم تشجيع الآخرين للمجيء الى البورصة.
- التأثير سلباً في السمعة الاقتصادية للاستثمار في الكويت على أساس ان السوق المالي هو الأكثر حساسية والأكثر تعبيراً عن الجو العام للاستثمار في أي بلد.
- اضعاف السوق أكثر مما هو عليه من حالة وهن وضعف لأن خروج الشركات تباعاً يقلل القيمة الرأسمالية للسوق ويقلل الجاذبية الاستثمارية.




الاستحواذ الإلزامي يقتل صناع السوق

أفاد رئيس مجلس ادارة احدى الشركات الاستثمارية بأن قواعد الاستحواذ الالزامي تقتل صناع السوق لأن من يملك أكثر من %30 في أي شركة مدرجة ممنوع من الاقتراب من أسهمه وممارسة صانع السوق والا فانه ملزم بتقديم استحواذ الزامي بباقي الأسهم!!

هذا الموضوع يعتبر خمس نجوم وأفضل موضوع كتب في 2014 ويشكر الأخ المهذب جدا

نظره على السوق من بعد الازمه العالميه 2008 نزول قوي للاسهم الكويتيه وهروب المستثمرين الاجانب من السوق + هروب كبار المستثمرين + بيع الشركات بالشركات الزميلة + بيع المؤسسات الحكوميه والبنوك من ملكيتها للسوق + توقف كبار مضاربين السوق عن الشراء = أدي الى انهيار لاسعار الاسهم من 5 أضعاف الى 10 أضعاف وبسبب نزول اسعار الاسهم سجلت الشركات خساير كبيرة وصلت الى 50 % و70% من قيمتها الدفترية وبعدها حل موعد سداد الديون للبنوك وأصبحت بعض الشركات عاجرة عن السداد وبعض البنوك بدأت بتسيل الأسهم المرهونه مقابل الديون مما أدي الى مزيد من نزول الأسهم

بهذا الوضع خرج السوق من مسمي السوق استثماري ,اصبح سوق مضاربي بمتناول صغار المضاربين - هل سمعت ان السوق في العالم يصعد بسبب صغار المتداولين والمضاربين = هنا أنتهي السوق بنتظار الفرج


للعلم جميع الاسواق العالميه رجع مؤشرها الى قبل أزمه 2008 الا السوق الكويتي لم يتحرك

في 2013 أرتفع السوق بسبب دخول بعض المضاربين الكبار وأرتفعت بعض الاسهم الى من 50% وبعضها وصل 400 % واستفاد بعض صغار المضاربين من هذا الصعود

وهنا تدخلت هيئه اسواق المال بدل ما تكون عون أصبحت فرعون للسوق وتم ايقاف المضاربين الكبار وتوقفت السيوله الكبيره من السوق والى الان السوق يعاني من قلة السيولة
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
هدام البيت أسهل وأسرع من بناء البيت

الهيئة السابقة بقيادة الفلاح وربعة هدمو البورصة والبناء ان شاء الله تكون مع الهيئة الجديدة بقيادة الدكتور نايف الحجرف بتعديل القوانين الظالمة للمتداولين

حاليا يتداول بالسوق هم صغار المضاربين بغياب الكبار من المجاميع وصناع السوق

اتوقع الدكتور نايف الحجرف حاول ان يرمم بعض الخراب اللى في البورصة بسبب الهيئه السابقه ولكن الاوضاع الحاليه لم تساعده بسبب نزول القوي للنفط والاوضاع السياسيه الخارجيه وسحب بعض الدول السفراء من ايران

الله كريم والله يعوضنا خير ان شاء الله
 

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,498
نعم نعم هيئه سوق المال قامة بنحر السوق من الوريد لي الوريد
أيقاف المضاربين
أيقاف المحافظ واهي تعتبر هالمحافظ مخالفه لانها قامت بشراء كميات من شركات
أيحالة متداولين واجد لي النيابه
الانسحاب الاختياري
الاستحواذ الالزامي
كل هذي القرارات التي صدرت من قبل خيبة سوق المال نحرت السوق
وهذي كلها من صالح أدارة الشركات
بالاول لحد يقدر يدش علي شركتهم لا مستحوذ ولا مضارب وسبق واني قلت لكم يا أخوان اللي يعرف عضؤ بمجلس الامه يكلمه عن هذي القرارات لانها نحرت السوق
 

حمد44

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2014
المشاركات
1,187
اتوقع الدكتور نايف الحجرف حاول ان يرمم بعض الخراب اللى في البورصة بسبب الهيئه السابقه ولكن الاوضاع الحاليه لم تساعده بسبب نزول القوي للنفط والاوضاع السياسيه الخارجيه وسحب بعض الدول السفراء من ايران

الله كريم والله يعوضنا خير ان شاء الله

لو إشتهوا يحلون كل مشاكل السوق
خلال ساعه ولكن مو مشتهين
شدعوه كل هالفتره علشان يبون يحطون
جم قانون لإنعاش السوق الناس خلال سنه أو سنتين صنعوا نووي
وربعنا جم قانون مو عارفين
ما أقول إلا الله يرحم أيام الفلاح
على الأقل أفضل من الفتره الحاليه بكثير
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
نعم نعم هيئه سوق المال قامة بنحر السوق من الوريد لي الوريد
أيقاف المضاربين
أيقاف المحافظ واهي تعتبر هالمحافظ مخالفه لانها قامت بشراء كميات من شركات
أيحالة متداولين واجد لي النيابه
الانسحاب الاختياري
الاستحواذ الالزامي
كل هذي القرارات التي صدرت من قبل خيبة سوق المال نحرت السوق
وهذي كلها من صالح أدارة الشركات
بالاول لحد يقدر يدش علي شركتهم لا مستحوذ ولا مضارب وسبق واني قلت لكم يا أخوان اللي يعرف عضؤ بمجلس الامه يكلمه عن هذي القرارات لانها نحرت السوق





 
أعلى