ثقافة وسلوك المتداول والية اتخاذ القرار

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
هل تعلم ؟؟؟

هيئة اسواق المال الكويتية
https://www.cma.gov.kw/Ar_CMA_Establishment.cms

- رؤيا الهيئة :
أن نكون هيئة تنظيمية إشرافية رقابية رائدة ومتطورة تسعى إلى الارتقاء بأسواق المال في الكويت و خلق بيئة استثمارية جاذبة تحظى بثقة المستثمرين .

- رسالة الهيئة :
تلتزم الهيئة بتوفير نظام إشرافي ورقابي داعم لبيئة استثمارية جاذبة وتنافسية في دولة الكويت قائمة على مبدأ العدالة والشفافية و النزاهة وتواكب أفضل الممارسات الدولية.


- أهداف الهيئة:
تهدف هيئة أسواق المال إلى:
* تنظيم نشاط الأوراق المالية بما يتسم بالعدالة والتنافسية والشفافية.
* توعية الجمهور بنشاط الأوراق المالية والمنافع والمخاطر والإلتزامات المرتبطة بالإستثمار في الأوراق المالية وتشجيع تنميته.
* توفير حماية المتعاملين في نشاط الأوراق المالية.
* تقليل الأخطار النمطية المتوقع حدوثها في نشاط الأوراق المالية.
* تطبيق سياسة الإفصاح الكامل بما يحقق العدالة والشفافية ويمنع تعارض المصالح وإستغلال المعلومات الداخلية.
* العمل على ضمان الإلتزام بالقوانين واللوائح ذات العلاقة بنشاط الأوراق المالية.


- قانون الهيئة واللائحة التنفيذية:
تأسست هيئة أسواق المال الكويتية وفقاً للقانون رقم 7/2010 الذي أقره مجلس الأمة الكويتي في فبراير 2010. وبموجب القانون تقوم الهيئة بتنظيم ومراقبة أنشطة الأوراق المالية وتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والكفاءة وإلزام الشركات المدرجة بتنفيذ مبادئ حوكمة الشركات وحماية المستثمرين من الممارسات الغير عادلة والمخالفة لقانون الهيئة.
القانون رقم 7 لسنة 2010 و المعدلة بعض أحكامه بالقانون رقم 22 لسنة 2015 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية .
* تنويه : يعمل بالقانون رقم 22 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 اعتباراً من تاريخ 10/11/2015.



اسئلة كثيرة تتكرر يوميا ويتداولها المساهمين بينهم ....

- هل تحقق الهدف من انشاء هيئة سوق المال بتوجيه السوق والشركات للعمل بالقنوات القانونية الصحيحة التي تحفظ حقوق المساهمين ؟؟؟

- لماذا تفاقمت خسائر المساهمين واستخر السوق بالانهيار حتى وصلت خسائره الى ما يقارب 35 مليون دينار منذ 2008 ؟؟؟

- هل سبب هذه الخسائر الضخمة هو سوء ادارة الشركات .. المسئوله مسئولية كاملة عن اموال المساهمين؟؟؟
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اهمية الربع الثالث :

نتائج الربع الثالث مهمة جدا للمحافظ خاصة
حيث انها تعطي توقعات النتائج السنوية لاغلب الشركات بنسبة 80%

بالاضافة الى معرفة الاسهم التي تتميز بتجميع ارباح عالية بالربع الرابع

وذلك لتقييم التوزيعات السنوية خاصة بالبنوك والشركات القيادية والتشغيلية
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
البورصة تطلب من هيئة سوق المال
معاقبة مثيري البلبلة ومروجي الاشاعات

القبس - 01/11/2015
كد مصدر بسوق الكويت للاوراق المالية ان إدارة السوق رفعت طلباً إلى الجهات الرقابية بمعاقبة مثيري البلبلة ومروجي الاشاعات عن البورصة، وذلك نتيجة تعمد بعض وسائل الإعلام نشر أخبار مغلوطة لا تستند إلى أي اساس عن عمل الإدارة، مما يتسبب في احداث ارتباك بين العاملين.

واضاف المصدر ان الطلب احتوى على عدد من التسريبات التي انتشرت مؤخراً حول وجود ثغرات فنية وتلاعبات في إدارة نقل الملكية، موضحاً ان نشر هذه الأمور يكشف عدم دراية من قبل مسربي المعلومات، حيث ان إدارة نقل الملكية التي تم اتهامها بالتقصير غير مسؤولة أساساً عن عمليات نقل ملكية الاسهم غير المدرجة.
واوضح المصدر ان الإدارة اعتمدت في طلبها على ما جاء في القانون رقم 7 لسنة 2010 من نصوص تؤكد معاقبة مروجي الاشاعات ومحاسبتهم.

ولفت الى ان الجهات الرقابية لم تتفاعل حتى الآن مع مطلب الإدارة على الرغم من تأكيد قيادات السوق ان مثل هذه الاخبار تؤثر سلبياً على العديد من الإدارات، اذ ان جميع الإدارات عليها مهام كبيرة، خصوصا مع اقتراب انتهاء المرحلة الانتقالية، والتي من شأنها نقل المهام من إدارة السوق الى شركة بورصة الاوراق.
وفي سياق آخر، اضاف المصدر ان ادارة السوق قامت بارسال قائمة باسماء قياديي السوق الذين تجاوزوا السن القانونية وقاربت عقودهم على الانتهاء، والقائمة تضم إدارات لها أهمية كبرى في الوقت الحالي، ومنها إدارة المشاريع وأمانة سر السوق.
وأشار ان ادارة المشاريع هي المسؤولة عن عمليات نقل المهام الفنية، بالاضافة الى دورها في ضبط أداء العقود المفتوحة مع الشركات المعنية بإدارة نظام التداول والرقابة.
وأوضح المصدر ان ارسال قوائم الذين قاربت عقودهم على الانتهاء أمر روتيني يتم دائما في مثل هذه الحالات، لافتا الى ان البورصة طلبت من الجهات الرقابية تقديم التوصيات الخاصة بالتعامل مع ذلك.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الشال : خفضو الشركات المدرجة الى النصف

8-11-2015
وأشار مركز الشال للاستشارات الاقتصادية، إلى أن البيانات المالية حتى نهاية يونيو الماضي، تظهر أن أسهم نحو 75 في المئة من الشركات المدرجة في البورصة الكويتية تباع بأدنى من قيمتها الدفترية، ونسبة ضمنها تباع أسهمها بنصف قيمتها الدفترية أو حتى أقل.

وقال «الشال» في تقريره الأسبوعي، إن هذا الأمر يعني أن 144 شركة من أصل 192 شركة مدرجة تباع أسهمها بخصم، وبعضها بخصم كبير على قيمتها الدفترية، وهو قطعاً ليس وضعاً صحياً، ولا يفترض أن يستمر لأن له تداعيات على قطاعات أخرى مثل القطاع المصرفي.

وقد يقول البعض ومعهم حق بأن القيمة الدفترية قد لا تعكس بالضرورة القيمة العادلة للسهم، وذلك يحدث في أوقات الركود وفي زمن الرواج، إلا أن ارتفاع النسبة إلى 3 من كل 4 شركات مدرجة ضمن هذه الفئة، يمثل بالتأكيد حالة مرضية مستعصية.

وأفاد التقرير أن القيمة الرأسمالية السوقية لتلك الشركات أي لنحو 144 شركة بلغت في نهاية شهر أكتوبر الفائت نحو 9.6 مليار دينار وهو رقم ضخم ولا يمكن لأي صانع سوق تحمل تكاليف مواجهته، ولكن، ضمن هذه الشركات هناك 41 شركة تزيد القيمة الرأسمالية لكل واحدة منها عن 40 مليون دينار، وبعضها تفوق أو تقترب قيمتها من المليار دينار، ومعظمها سليمة ولكن بيئة الاستثمار الطاردة تضغط على أسعارها.

ولفت إلى أن القيمة الرأسمالية لفئة الـ 41 شركة هي بحدود 7.9 مليار دينار، ما يعني أنه هناك 103 شركات مدرجة في البورصة وتمثل 54 في المئة من عدد الشركات المدرجة، بلغت قيمتها الرأسمالية في نهاية شهر أكتوبر نحو 1.7 مليار دينار، وتقل القيمة السوقية لكل منها عن 40 مليون دينار، وهي ما يفترض أن تتركز عليها جهود العلاج.

وقال إن المعروف أن البورصة الكويتية ظلت الأسوأ أداء منذ أزمة عام 2008، ولم تكن قادرة على الإقلاع حتى في زمن رواج سوق النفط (أكثر من 100 دولار للبرميل)، ولا عند خفوت الأحداث الجيوسياسية.

http://m.alraimedia.com/ar/article/economics/2015/11/08/633450/nr/kuwait
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
لمعرفة كل مايتعلق بالاسهم والشركات والمواد والنصوص القانونية

اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010
بشأن انشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الاوراق المالية

وجميع مواد القانون المنظمة لها


http://www.kuwaitse.com/Report/CMARegulations.pdf


 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
قال تعالى :

يا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ * فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ * فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا * وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا * وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ * فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا * وَيَصْلَى سَعِيرًا * إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا * إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ * بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا


.... صدق الله العظيم​
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اخواني لاحظو رحمة الله بالكويت..

المطر الغزير جدا الذي أغرق المناطق المحيطة بمدن الكويت (النويصيب والعبدلي والصبيه ) ..وفي نفس التوقيت المناطق السكنية رزقت بامطار الرحمة الطيبه
ولكن للاسف الناس لم تلاحظ هذه الرحمة حيث يجب علينا ان نشكر الله ونحمده كثيرا ونفهم هذا الحدث جيدا.

لاحظو حجم المياه الكبير جدا الذي نزل حول مدن الكويت

توثيق امطار الكويت بتاريخ 10-11-2015
فيديو :


ماحدث مطابق لدعاء الصحابة اذا شق المطر عليهم يقولون "اللهم اجعله حوالينا لا علينا".

‏الكويت حفظها الله سبحانه منذ نشئتها حيث مرت بحروب كثيرة وكانت جميعها مقبره لأعدائها .. لأن اهلها وشيوخها طيبين والفقير ياكل فيها لقمته بكرامة ويعمل فيها اكثر من ثلاث ملايين اجنبي ينفقون على ملايين العوائل من خير الكويت واهلها.

حافظو على فعل الخير لما فيه من رحمة وبركة
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
"الهيئة" تستدرك 6 أخطاء وردت في اللائحة التنفيذية

السياسة 15-11-2015
بعد صدور اللائحة التنفيذية المُعدلة لقانون هيئة أسواق المال رقم 7 لسنة 2010 في ملحق العدد 1261 الصادر بالجريدة الرسمية الثلاثاء الماضي ، تبين للهيئة وجود بعض الأخطاء التي لها أثرا – اعتبرته – ماديا على تنفيذ القانون.

ووقعت ستة أخطاء جوهرية في بعض البنود والمواد باللائحة الجديدة بحسب استدراك الهيئة لهذه الأخطاء جاءت على النحو التالي :

أولا : تحذف عبارة » قرار لجنة سوق الكويت للأوراق المالية رقم 1 لسنة 1984 بشأن قواعد نظم التداول بالسوق.

ثانيا : الملحق رقم 3 البند 25 من قرار الاصدار وردت فيه عبارة » تستوفي الشركات التي مازالت في مرحلة توفيق الأوضاع المتطلبات المشار إليها في الفقرة الأولى من هذه المادة ».. وصحتها » تستوفي الشركات التي مازالت في مرحلة توفيق الأوضاع المتكلبات المشار إليها في البند 24 أعلاه »

ثالثا : الملحق رقم 3 البند 32 من القرار » وردت فيه عبارة » لا يجوز لصانع السوق مزاولة نشاطه عند استكمال البورصة والمقاصة ».. وصحتها » لصانع السوق مزاولة نشاطه عند استكمال البورصة والمقاصة »

رابعا : الملحق رقم 3 البند 34 من القرار : وردت فيه عبارة » تلتزم وكالة المقاصة باستكمال أنظمتها وإجراءاتها اللازمة لعمل صانع السوق ، وذلك بعد اعتماد الهيئة لمنظومة مابعد التداول ، ويشمل ذلك الأنظمة والإجراءات التالية ..« وصحتها » تلتزم وكالة المقاصة باستكمال أنظمتها وإجراءاتها اللازمة لعمل صانع السوق وذلك خلال مدة أقصاها سنة من صدور الائحة ويشمل ذلك الأنظمة والإجراءات التالية » .

خامسا : الكتاب الحادي عشر مادة 3 10 : وردت فيه عبارة » يتم التنفيذ على مسؤولية الدائن الحاجز ولا يترتب على إقامة أي منازعة وقتية في التنفيذ » وصحتها » يتم التنفيذ على مسؤولية الدائن الحاجز ، ولا يترتب على إقامة أي منازعة وقتية أو موضوعية في التنفيذ » .

سادسا : الكتاب الحادي عشر مادة 17 ذ 10 ا.. بهذه الدعوى وقف صرف حصيلة التنفيذ ولا يترتب عليها وقف البيع إلا إذا أمرت المحكمة بذلك ».. وصحتها » .. ويترتب على إعلان إدارة التنفيذ بهذه الدعوى وقف صرف حصيلة التنفيذ ، ولا يترتب عليها وقف البيع إلا إذا أمرت المحكمة التي تنظر الدعوى بذلك .
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
معلومة مالية:
كل سهم لديه خسائر مرحلة يقوم باطفاء الخسائر من الاحتياطيات
واذا لم تكن الاحتياطيات كافية يقوم باطفاء الخسائر بتخفيض راس المال او زيادة راس المال
وغالبا تحدث هذه العمليه عند تجهيز السهم لتحقيق ارباح مستقبليه للقدره على توزيع ارباح
او عند تفاقم الخسائر المرحله الى ما يقارب 75% من راس المال.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
هل يحقق المال السعادة ؟؟؟

الانباء ..
نشرت «الإيكونوميست» تقريرا عن تداعيات عدم المساواة والرضا بين الناس وارتباط ذلك بمستويات الدخل والنمو والانفتاح الاقتصادي.

هل يحقق المال السعادة للمواطنين؟

- زعم «إيسترلاين» عام 1974 أن زيادة دخل المواطنين لن يجعلهم أكثر سعادة، ولكن الأمر يتعلق بشكل أكبر بالعلاقة بين نمو الدخل والرضا.

- لم توضح الدراسة ما إذا كان المال يقود إلى السعادة أم العكس، ورأى أستاذان لدى جامعة «وارويك» أن السعادة تأتي أولا، فإن العمال غير السعداء ينتجون بشكل أقل، وبالتالي يحصلون على أموال أقل.

- ربما يكون هناك سبب مشترك للدخل المرتفع والسعادة، كما أن الذين يمتلكون شبكة جيدة من الأصدقاء يشعرون بالرضا على نحو أكبر، ويجدون وظائف أفضل.

ظاهرة «التكيف السعيد»

- تتضاءل آثار التغيرات التي تطرأ على البشر مع اعتيادهم عليها، وهو ما يسمى بظاهرة «التكيف مع الظروف بسعادة».

- أجريت تجربة في قرية كينية حول منح بعض القرويين أموالا بحجة فوزهم باليانصيب، وتم قياس مدى رضاهم وسعادتهم والضغوط النفسية بناء على عدة معايير قبل وبعد حصولهم على الأموال.

- لم يتم منح الجميع أموالا لكي يظهر الفارق، ووفقا للتوقعات، فإن الذين تلقوا أموالا أصبحوا أكثر رضا وتضاءلت الضغوط عليهم.

- الذين لم يتلقوا أي أموال شعروا بالحزن وهم يرون جيرانهم في تحسن معيشي.

- بمرور الوقت، عادت معدلات السعادة والرضا بين الجانبين – الذين تلقوا أموالا وغيرهم – قرب مستوياتها الأولية.

- يتعلق الأمر أيضا بعدم المساواة وانعكاساته السلبية على الجانبين الذين تلقوا أموالا وجيرانهم الذين يراقبون تحسن أحوالهم.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
7 استخدامات لـ «الخزانة» تحقق مرونة للشركات في تعاملاتها المالية

الاثنين 23 نوفمبر 2015
الجريدة -محمد الإتربي

يساهم تقنين استخدامات أسهم الخزانة والسماح بتعدد توظيفها بما ينعكس على مصلحة الشركة والمساهمين في تحسين أوضاع العديد من الشركات، خصوصاً التي تملكتها عند مستويات سعرية عالية ولم تتمكن من التسييل بسبب ظروف السوق.

فتحت هيئة أسواق المال الباب أمام الشركات المدرجة لتعدد استخدامات أسهم الخزانة القائمة لديها، على عكس ما كان سائدا في السابق من اقتصار بند أسهم الخزانة على الشراء والبيع فقط لضبط أسعار السهم أو استخدامها في عمليات صناعة السوق على السهم ومنع المضاربين من القيام بعمليات تلاعب عنيفة على السهم تضر بالشركة ومساهميها.
وبات حاليا أمام الشركات جملة خيارات عديدة من أهمها:

1 - الحفاظ على استقرار سعر سهم الشركة في السوق وهو مرتكز اساسي في بند اسهم الخزانة، وغالبا ما تقوم به الشركات المليئة التي لديها سيولة كافية وترى أن السهم لا يعكس القيمة الحقيقية لأداء الشركة.

2 - يمكن استغلال هذه الأسهم في استيفاء الشركة لدين مقابلها، وهو اجراء يحقق مرونة في التعاملات حيث لا يحتم ذلك التسييل أو السداد النقدي.

3 - يمكن استخدام أسهم الخزانة في عمليات المبادلة في حالات الاستحواذ على شركات اخرى، حيث يمكن الاتفاق على نقل ملكية الأسهم لطرف مقابل تملك حصص او الاستحواذ على شركات اخرى، وهو ما يسمى بالدفع العيني.

4 - تخفيض رأس المال المدفوع للشركة عبر خيار الشراء وشطب الأسهم ومن ثم خفض رأس المال أو تجميد الأسهم من خلال عملية تقليص المتاح منها للتداول.

5 - سداد دين قائم على الشركة لمصلحة الغير، حيث يمكن للشركات المدرجة نقل اسهم الخزانة لأي طرف دائن مقابل دين لأي طرف سواء كان بنكا او غيره من المؤسسات المالية الأخرى.

6 - توزيع اسهم الخزانة على مساهمي الشركة كأرباح أو منحة من دون ان يترتب على ذلك زيادة في رأس المال او زيادة في عدد الأسهم المصدرة، بشرط ألا يكون هناك احتياطي سلبي من أسهم الخزينة.

7 - يحق للشركات أيضا توزيع اسهم الخزينة على العاملين في الشركة، وذلك ضمن برنامج خيار الأسهم للموظفين، على ان يكون ذلك الإجراء بموافقة الجمعية العمومية فقط ووفقا للأطر المنظمة لذلك.
من جهة اخرى، وفي اجراء تنظيمي يضمن عدم استخدام هذا البند في اي استخدامات غير سوية، بات يتعين على الشركات اخطار هيئة اسواق المال بفترة الشراء والبيع، وتحديد شركة الوساطة المكلفة بالقيام بعملية الشراء والبيع، إلى جانب ذكر عدد الأسهم المستهدفة المراد شراؤها أو بيعها عند التنفيذ، وهي اجراءات تصب في خانة تعزيز الشفافية.
تجدر الإشارة الى ان مصادر تمويل شراء اسهم الخزينة محددة في اربعة بنود اساسية، حيث يتمثل التمويل في استخدام الأرباح المرحلة او الاحتياطي القانوني والاختياري أو الأرباح المرحلة، حيث لا يتم السماح باستخدام اي تمويل او قروض في تمويل عمليات شراء أسهم الخزان.
إلى ذلك، تحقق تلك الإجراءات مرونة عالية أمام الشركات في ادارة هذا البند بشكل يحقق مصلحة الشركة ومساهميها بدلا مما كانت عليه في السابق، حيث كانت تمثل عبئا ويتم تجميد مبالغ كبيرة فيها.
ومن المرتقب خلال الفترة المقبلة أن تتخلص شركات عديدة مدرجة من ديون جاسمة على ميزانياتها عبر إقناع الدائنين بقبول اسهم الخزينة. ومن مصلحة العديد من الدائنين حاليا لا سيما الذين لم يتوصلوا الى حلول نهائية مع بعض الشركات تملك بعض الأسهم المعروضة، خصوصا أنه مع تسييلها وتغطية المخصصات التي تم بناؤها خلال السنوات الماضية سيكون تملكها خيارا امثل للدائنين لتنظيف الميزانيات من دين غير منتظم.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

الهموم والذكريات الحزينة كالجيفة النتنة هي وهم يجب ان :

.. نتجاهلها
.. ونتخلص منها
.. ونبتعد عنها
.. ونتركها تتحلل
.. وتختفي من حياتنا
لكي لا ندمر سعادتنا ونخسر كل ماهو جميل

ر. ر
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تقرير مقياس السعادة لدول العالم
ل 158 دولة
والكويت بالمركز 36

تربعت سويسرا على عرش قائمة أسعد دول العالم للعيش فيها، وفقا للدراسة السنوية “لعام 2014” التي نشرتها شبكة الأمم المتحدة لحلول التنمية المستدامة.

وأصدرت الشبكة مؤخرا – وفقاً لما نقلته شبكة”روسيا اليوم- تقرير السعادة العالمي، الذي ضم 158 دولة على مستوى العالم، تم ترتيبها من الأسعد إلى الأتعس تنازليا.

وهنا الدول العشرون التي تصدرت القائمة حسب الترتيب ومراكز الدول العربية:

1- سويسرا
2- آيسلندا
3- الدنمارك
4- النرويج
5- كندا
6- فنلندا
7- هولندا
8- السويد
9- نيوزيلاند
10- أستراليا
11- إسرائيل
12- كوستا ريكا
13- النمسا
14- المكسيك
15- الولايات المتحدة
16- البرازيل
17- لوكسمبورغ
18- إيرلالندا
19- بلجيكا
20- الإمارات العربية المتحدة
22- عمان
28- قطر
35- السعودية

39- الكويت
49- البحرين

63- ليبيا
82- الأردن
92- المغرب
103- لبنان
107- تونس
112- العراق
118- السودان
135- مصر
136- اليمن
156- سوريا
158- تنزانيا
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اسباب حدوث الازمات بالاسواق
قد تحدث الأزمات لأسباب عديدة يمكن التنبؤ ببعضها، والبعض الآخر يصعب قياسه بدقة، و تفيد الخبرات المتراكمة في تقدير الاتجاهات البورصية (مثال: مؤشر داو جونز، كما حدث لأزمة نيويورك 1929) وقد ترجع أسباب الأزمات إلى:

  • التغيرات الدولية، من الكوارث والحروب والأزمات الاقتصادية والحروب التجارية.
  • المتغيرات المحلية في معدل التضخم (أسواق السندات)، وأسعار الصرف (أسواق العملات الحرة)، وأسعار الأسهم، وتغير أسعار الفائدة.
  • التغيرات التكنولوجية مثل المنتجات الجديدة والاختراعات، وتحول الطلب على المنتجات والخدمات وهياكل محفظة الاستثمار.
  • الإشاعات والمعلومات الملوثة غير الحقيقية.
  • المضاربة غير المحسوبة.
ويترتب على الأزمات تدهور في الأسعار والخسائر، وتدهور التداول في البورصة، وفقدان الثقة في بعض الأوراق المالية، لذا يفيد الإفصاح المالي في الكشف عن حقيقة التغيرات في البورصات ويمكن مواجهة الأزمات البورصية إما بالانتظار أو بالانسحاب، أو بتطبيق التخطيط الاستراتيجي الفعال كما هو موضح في الشكل، حيث يوضح الشكل أساليب التعامل مع الأزمات، وتشغيل آليات البورصة سواء من حيث الانفراد بالقرارات أو التشاور، أو تحقيق درجة عالية من قبول العاملين والمتعاملين في البورصة، أو عدم تحقيق ذلك.

(( منقول ))
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تاريخ المضاربات (بحث تفصيلي)
http://stocksexperts.net/showthread.php?t=86732
المضاربة في الأسواق المالية هي عبارة عن شكل من أشكال الاستثمار التي يلجأ إليه المضاربون بهدف تحقيق أرباح رأسمالي سريعة ناتجة عن الفروقات في الأسعار والتعامل عبرها من حيث الفترة الزمنية التي يخطط لها المضارب تكون عادة بشكل يومي، أو بشكل أسبوعي، أو بشكل شهري بناء على معطيات السوق وأدواته، وعلى الرغم من أن مساوئها الكبيرة إلا أننا لا ننكر أن المضاربة تضيف للسوق مميزات إيجابية، إذ أنه تضيف نوعا من الحركة والنشاط الإيجابي داخل السوق، والأسواق بدون مضاربا تتحول إلى أسواق جامدة لا تتصف بالمرونة ولكن من الممكن أن تتحول وتصبح سيئة إذا تجاوزت الخطوط الحمراء، وخرجت ع مسارها ونطاقها الطبيعي، والسيئة منها هي التي تسبب ضررا على الأسواق وعل المتعاملين فيها خصوصا صغار المضاربين، وحديثي التعامل الذين ليس لديهم دراية بمبادئ وأسس الاستثمار في الأسواق المالية، ومنها التي تعتبر غير مشروعة كتل المضاربات التي تعتمد على الاحتيال، والتداول بناء على معلومات داخلية، ومثلما للمضاربة فوائد إلا أنه لا ينصح بها لارتفاع مخاطرها، ويعد أفضل من المضاربات خصوصا عندما يكون مبنيا على مؤشرات أساسية قوية.


لقد تسببب المضاربات على مدى عقود طويلة في إحداث تضخم كبير في الاقتصا العالمي، وذلك نتيجة لما تخلفه عمليات التيسير الكمي التي تقوم بها الحكومات بهدف الخروج من الأزمات التي تحدثها المضاربات، وتسببت أيضا في جميع موجات الغلاء الفاحش التي تشهدها الأسواق العالمية، كارتفاع أسعار النفط والمعادن والسلع الغذائية الأخرى.​
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تقرير قديم لصندوق النقد في 2010
ورد فيه ما يلي :


وبهدف مواجهة نقاط الضعف في النظام الرقابي والتشريعي لهذه الشركات، على السلطات:

• أولا، تقوية الإشراف على إجراءات إدارة المخاطر في هذه المؤسسات.
• ثانيا، تبني شروط أقسى لتوزيع الرخص.
• ثالثا، إدخال حد أدنى من المعايير المناسبة والصحيحة لاختيار المديرين وأعضاء مجالس الإدارات.
• رابعا، تعزيز الشفافية والافصاح.
هذه الإجراءات، إذا طبقت بحزم، قد تعزز متانة شركات الاستثمار، وتشجع على الاندماجات، وتضع عقبة الجودة أمام داخلي القطاع، مما يقلل من عدد اللاعبين ويجعل المؤسسات أكثر مهنية.

أبرز النصائح
1. تسهيل خروج شركات متعثرة لا أمل يرجى منها
2 . دعم وحدات قابلة للحياة
3 . تحسين إجراءات الرقابة وتحديث التشريعات
4 . معالجة نقاط الضعف في قطاع الاستثمار
5 . دفع الشركات لمزيد من الإفصاح والشفافية
6 . وضع شروط قاسية لمنح تراخيص جديدة
7 . وضع حد أدنى من معايير اختيار المديرين وأعضاء مجالس الإدارات
8 . الاشراف مباشرة على إدارات المخاطر
9 . تشجيع الاندماج ودفع الشركات لاعتماد الجودة والمعايير المهنية العالمية


الرابط :
http://www.indexsignal.com/community/threads/229019/

http://www.alqabas-kw.com/Category.aspx?id=353&date=05042010
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
لماذا الاستثمار في دبي ؟؟؟

خارطة المال:
ما معنى أن تكون دبي مدينة ذكية؟

م
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
مشاركة قديمة :

ما سبب العزوف عن التداول في ظل تحقيق ارباح ممتازة ونمو مالي جيد وانخفاض قياسي للاسعار؟؟؟


الجواب هو : انهيار الثقة

1- لا يوجد مستثمر يرغب بأن يضع امواله وينتظر تحقيق ارباح بناء على عطف ورغبة كبار الملاك او خسارة جميع امواله بدون وجود سبب مقنع او انتظار الحصول على ارباح سنوية بناء على مزاجية مجلس الادارة
2- وجود قناعة لدى اغلب المتداولين بأن انخفاض السوق غير مبرر ويرون انه مسير ويتعرض لضغط منظم مجهولة نهاية توقيته .
3- السوق يتحرك سعريا بناء على رغبات كبار المجاميع والملاك بالسوق ويفتقد لأدوات تحمي حقوق المساهمين ويتحرك عشوائيا بطريقة غير مفهومة وان الاسعار لاتعكس اداء الاسهم المالي الحقيقي.

السوق يحتاج لادوات مهمة تحمي اموال وحقوق صغار المساهمين لاستعادة قوته وثقة المستثمر مثل:
1 - جهاز رقابي ومحاسبي متخصص لمتابعة اسباب خسائر الشركات وتبخر موجوداتها
2 - وضع ادوات تنظم توزيعات الشركات السنوية بما يتناسب مع حجم ارباحها
3 - وضع ادوات رقابية تراقب وتقيم مصروفات ومشتريات ومبيعات الشركات للموجودات المهمة.
4 - مراقبة اداء القياديين بالشركات وعدم السماح لهم بالاستمرار اكثر من اربع سنوات في حالة تحقيق نتائج سلبية او تإكل راس المال بما لا يزيد عن 25%
5- ضرورة وضع صانع سوق رسمي معتمد ومدعوم من الدولة اسوة بالاسواق العالمية.
 
أعلى