موقع اخبار اقتصاديه منوعه ومتجدده باستمرار

التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
شركات النفط العالمية تتآمر على ثروة العراق​

لندن ـ رويترز: حذر نشطاء اميركيون وبريطانيون امس من أن شركات نفط كبرى ربما تسرق مليارات الدولارات من العراق وتسيطر على حقول نفطه ما لم يكن للمواطن العراقي
العادي دور أكبر في تقرير كيفية استغلال ثروات العراق.وذكر تقرير (مخططات الخام.. نهب ثروة العراق النفطية) أن اتفاقيات المشاركة في الانتاج التي تروجها واشنطن ولندن تجتذب شركات النفط الكبرى اذ تحقق عائدا ضخما على استثماراتها بينما تحرم العراق مما يصل الى 194 مليار دولار.وقال جريج موتيت معد التقرير (في ظل النفوذ الاميركي والبريطاني يضغط سياسيون ومتخصصون يتمتعون بنفوذ قوي في وزارة النفط العراقية لتسليم جميع الحقول العراقية غير المستغلة لشركات نفط متعددة الجنسيات تطورها وفقا لاتفاقيات مشاركة في الانتاج).وموتيت محلل في جمعية بلاتفورم التي تدرس الاثار الاجتماعية والبيئية للنفط وهي جمعية خيرية مقرها لندن.وذكر التقرير الذي دعمته جمعيات خيرية ومؤسسات من بينها (الحرب على العوز) و(منتدى السياسات العالمي) و(معهد دراسات السياسات) أن حملة الولايات المتحدة وبريطانيا من اجل تحقيق (الامن في مجال الطاقة) هي المحرك لهذا الاتجاه التجاري.
ويرى كثيرون أن اتفاقيات المشاركة في الانتاج وهي أكثر العقود اغراء في صناعة النفط ستضمن تنمية سريعة وتعجل باعادة بناء العراق وعودة السيولة اليها. ويملك العراق ثالث اكبر احتياطيات نفطية في العالم بعد السعودية وايران.ويقولون ان مثل هذه العقود هي الوسيلة الوحيد لجذب خبرة اجنبية في ضوء عدم الاستقرار .وفي الاونة الاخيرة صرح احمد الجلبي نائب رئيس الوزراء العراقية ان البلاد تحتاج اتفاقيات المشاركة في الانتاج حتى تحقق زيادة كبيرة في انتاج النفط ولكنه اضاف ان مثل هذه الاتفاقيات ينبغي ان تنتظر حتى تشكيل برلمان جديد. ومن المقرر ان تجري الانتخابات لاختيار برلمان جديد في منتصف ديسمبر.وتحتاج الحقول العراقية المهمة لنحو 20 مليار دولار لزيادة طاقتها الى المستوى المستهدف وهو ستة ملايين برميل يوميا.وحالت عمليات التخريب المتكررة دون وصول العراق لهدفه الفوري وهو ثلاثة مليارات دولار يوميا الذي تحقق اخر مرة في عام 1990. واستقر الانتاج قرب مليوني برميل يوميا.وتمنح عقود المشاركة في الانتاج طويلة الاجل شركات النفط الدولية التي حرمت من الوصول لاحتياطيات العراق الضخمة طوال عقود القدرة على تسجيل احتياطيات والحماية من اي تشريع معاكس في المستقبل وأرباحا جيدة في الاوقات التي ينخفض فيها سعر النفط.وذكر التقرير انه حتى اذا كانت العقود مغرية للمواطن العراقي العادي فانها لازالت تثير شكوكا بان النفط كان الدافع وراء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة في عام 2003.وتابع التقرير ان عقود المشاركة في الانتاج تكبد المواطن العراقي البالغ خسارة تتراوح ما بين 2800 و7400 دولار خلال الاعوام الثلاثين وهي مدة العقد في اغلب الاحوال. وبالمقارنة فان نصيب الفرد من اجمالي الناتج المحلي في العراق يبلغ 2100 دولار فقط حاليا.وأوصى التقرير بغداد باللجوء الى الاستثمار المباشر من ميزانية الحكومة أو الاقتراض من البنوك أو الوكالات متعددة الجنسيات أو ضمان استثمار اجنبي من خلال عقود أكثر مرونة وتوازنا.من جهة اخرى قال متعاملون ان أسعار مزيج برنت والخام الاميركي الخفيف ارتفعت قليلا في المعاملات الاجلة امس مع هبوط درجات الحرارة في الولايات المتحدة ولكن التوقعات بنمو مخزونات المشتقات النفطية الاميركية حدت من مكاسب النفط.وبحلول الساعة 0900 بتوقيت غرينتش ارتفع برنت في عقود يناير في بورصة النفط الدولية بلندن 29 سنتا الى 63ر55 دولار للبرميل وزاد الخام الاميركي الخفيف في المعاملات الاجلة 22 سنتا الى 92ر57 دولار للبرميل.وقال احد المتعاملين (الطقس البارد هو السبب. ليست هناك عوامل اخرى تذكر في السوق).وتوقع خدمة الارصاد الجوية الوطنية الاميركية ارتفاع الطلب على وقود التدفئة سبعة بالمائة فوق المستوى المعتاد هذا الاسبوع مع انخفاض درجات الحرارة عن مستوياتها المعتادة في ولايات الشمال الشرقي الاميركية اكبر سوق لوقود التدفئة في العالم.وسيكون هذا هو أول اسبوع منذ أربعة اسابيع يرتفع فيه الطلب على وقود التدفئة عن مستواه العادي مما ينهي بداية هادئة لموسم التدفئة في الولايات المتحدة.وارتفع السولار في بورصة النفط الدولية 25ر2 دولار للطن الى 50ر521 دولار للطن في حين ارتفع وقود التدفئة في عقود ديسمبر 95ر0 سنت الى 7190ر1 دولار للجالون.وزاد سعر البنزين الاميركي في المعاملات الاجلة 87ر0 سنت الى 4660ر1 دولار للجالون.ويترقب المتعاملون بيانات المخزونات الاميركية التي تصدر اليوم للتعرف على مؤشرات على قوة أو ضعف الطلب الاميركي.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
وزارة التجارة تضع شروطا للشركات المساهمة والمقفلة الراغبة في زيادة راسمالها
- الكويت



Kuwait News Agency (KUNA) - 23/11/2005

قالت وزارة التجارة والصناعة اليوم انها اصدرت قرارا يقضي بوضع شروط محددة للشركات المساهمة العامة والمقفلة الراغبة في زيادة راسمالها .

ونص القرار بان تقوم الشركات المشار اليها والتي ترغب في زيادة راس مالها ببيان اسباب ومبررات ذلك في طلباتها التي تقدمها للوزارة .

وقضى القرار ايضا بضرورة ان تبين هذه الشركات مقدار علاوة الاصدار المراد اضافتها الى القيمة الاسمية للسهم الواحد متضمنة مصاريف الاصدار مرفقا بها دراسة تبين كيفية احتسابها .

واشار الى احقية الوزارة في قبول هذه القيمة او تعديلها مع بيان الاسباب في حالة التعديل .

واشترط القرار في طلب الزيادة اهمية ان تبين الشركات مقدار مصاريف الاصدار المراد اضافتها الى القيمة الاسمية للسهم الواحد بحيث لا تتجاوز 5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم وان تقدم الشركة تعهدا كتابيا بذلك .



 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
ازدياد الطلب على الذهب في دولة الكويت بنسبة 2ر9 في المئة​



Kuwait News Agency (KUNA) - 23/11/2005

اعلن مجلس الذهب العالمي هنا اليوم ازدياد الطلب على الذهب في دولة الكويت بنسبة 2ر9 في المئة من ناحية الوزن لتصل الى 4ر6 طن وباكثر من 16 في المئة من ناحية القيمة الدولارية لتصل الى 104 مليون دولار امريكي خلال الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .

وقال الرئيس التنفيذي للمجلس في منطقة الشرق الاوسط وتركيا وباكستان معاذ بركات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان " هذه الزيادة الكبيرة في الطلب على الذهب في دولة الكويت تاتي لاهمية قطاع الذهب والمجوهرات في السوق الكويتي".

واضاف بركات ان الزياد اتت ايضا من التاثير الايجابي للحملات التسويقية والترويجية التي قام بها المجلس في السوق الكويتي بالتعاون مع الجهات الرسمية والخاصة وعلى راسها وزارة التجارة والصناعة الكويتية .

وكان مجلس الذهب قد نظم مهرجان الذهب الشامل في شهر رمضان 2005 في الكويت بمشاركة مايقارب 200 محل ذهب ومجوهرات منتشرة في كل محافظات دولة الكويت واستمر المهرجان لمدة 20 يوما بجوائز زادت عن 10 كيلو ذهب خالص وعشرات الجوائز الاخرى .

واشار بركات الى استمرار النمو في الطلب على الذهب في الكويت برغم ازدياد السعر العالمي له بنسبة 10 في المئة في الربع الثالث من هذا العام .

وبين بركات ان الزيادة في الدخل القومي نتيجة ارتفاع اسعار البترول وتشجيع واستقطاب الاستثمار الاجنبي من اهم العوامل التي ادت الى زيادة قوة الاقتصاد الكويتي والخليجي والذي بدوره يؤدي الى زيادة الطلب على الذهب والمجوهرات كمنتجات ثمينة ذات بعد ادخاري - واوضح بركات ان نشاطات المجلس التسويقية والترويجية مستمرة في منطقة الخليج لتعزيز النمو في الطلب على الذهب والذي ساد منذ بداية العام الجاري فقد نظم في دولة الكويت مهرجانين الاول في شهري مايو ويونيو 2005 والثاني في اكتوبر الماضي الموافق شهر رمضان المبارك .

واشار الى استمرار النمو في الطلب على الذهب في منطقة الشرق الاوسط خلال الربع الثالث من العام الحالي وازدياد الطلب على المجوهرات الذهبية في الشرق الاوسط بنسبة 11 في المئة من ناحية الوزن بينما وصلت الزيادة الى 38 في المئة من ناحية الوزن بالنسبة للطلب على السبائك الذهبية في قطاع التجزئة .

واكد ان الاقتصاديات النشطة في المنطقة مدعومة بارتفاع اسعار النفط وازدياد حركة العمران والزيادة الكبيرة في اعداد السائحين في منطقة الخليج واستمرار وزيادة المشاريع التسويقية والترويجية لتجار الذهب والمجوهرات ومجلس الذهب العالمي كل ذلك ادى الى زيادة مبيعات الذهب والمجهورات في منطقة الخليج .

وقال بركات ان " اسعار الذهب والتغيرات في الاوضاع السياسية والاقتصادية في العالم شجعت على شراء الذهب في قطاع التجزئة من اجل الاستثمار في بعض البلدان ومنها الشرق الاوسط حيث يعتبر الذهب عامل امان مقابل التضخم".

واضاف ان الذهب يشكل عنصرا هاما في تقليل المخاطر ضمن اي محفظة استثمارية وكل ذلك يدعو للحفاظ على زخم حملاتنا الترويجية والاعلانية مثل مهرجان الذهب الشامل في الكويت والذي كان يهدف الى ترويج منتجات التجار والمصنعين الكويتيين وذلك في موسم هام لجمهور المتسوقين وهو موسم التهادي في شهر رمضان .

وعالميا اكد بركات ارتفاع اجمالي الطلب على الذهب في الربع الثالث بنسبة 7 في المئة من ناحية الوزن والى 18 في المئة من ناحية القيمة الدولارية ويعتبر الربع الثالث 2005 هو الربع السابع على التوالي الذي يشهد نموا مطردا من ناحية الوزن والربع العاشر على التوالي من ناحية الزيادة التي تعدت 10 في المئة من ناحية القيمة الدولارية .

واوضح ان الزيادة في الطلب على الذهب عالميات في هذا العام منذ بدايته وحتى نهاية الربع الثالث وصلت الى 12 في المئة من ناحية الوزن والى 20 في المئة من ناحية القيمة الدولارية مقارنة بنفس الفترة من عام 2004 .

يذكر ان الزيادة في الطلب على الذهب بغرض الاستثمار في الربع الثالث 2005 كانت الاعلى حيث ارتفع اجماليها عالميا الى 56 في المئة .

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
عقد دراسة مترو الأنفاق في مراحله الأخيرة - الكويت


23/11/2005

قالت مصادر نيابية ان الهيئة العامة للاستثمار وصلت الى المراحل النهائية في مفاوضاتها بشأن توقيع عقد دراسة الجدوى والتخطيط لمشروع مترو الانفاق مع شركة اميركية - سويسرية.

واشارت المصادر نفسها الى ان الهيئة ستعلن قريبا عن طريقة طرح المشروع وفقا لنظام B.O.T او الاكتتاب العام، وان كان الخيار الاخير هو المرجح مع نسبة محددة لجهات الاختصاص.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
رعاية السعودية تطرح أسهمها للاكتتاب العام

23/11/2005

أعلنت الشركة الوطنية للرعاية الطبية - رعاية أخيراً اعتزامها طرح أسهمها للاكتتاب العام أمام المواطنين برأس مال مليار ريال في غضون عامين. وأوضح المدير العام والعضو المنتخب للشركة أن الشركة تعتزم طرح أسهمها للاكتتاب العام كشركة مساهمة صحية، وذلك في حال اكتمال كافة الأوراق والمستندات الرسمية، مشيراً إلى أن الشركة الوطنية رعاية تم إنشاؤها بناء على دراسة مستفيضة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي كانت تمتلك كلاً من مستشفى رعاية الرياض -التأمينات سابقاً والمستشفى الوطني، وتم تحويل المستشفيات إلى شركة مساهمة عام 2004 كشركة مساهمة مقفلة، ما زالت المؤسسة العامة للتأمينات تمتلك الجزء الأكبر من أسهمها إضافة إلى مساهمين اخرين.

وأضاف إن الشركة تعتزم إنشاء مستشفى للعناية التمريضية والعناية المنزلية، وإحداث مراكز متخصصة في طب العائلة داخل الأحياء السكنية. ونوه العضو المنتدب للشركة الوطنية للرعاية الطبية أن الشركة بدأت في إنشاء المستشفى الوطني الجديد والذي يتكون من سبعة طوابق بسعة 150 سريراً كبديل للمستشفى الوطني الحالي، مشيراً إلى أنه تمت ترسيته على إحدى الشركات، وستتم دعوة المقاولين حال الانتهاء من التصاميم لإنشاء هذا المشروع الحيوي الذي يعتبر من أوائل المستشفيات الخاصة في موقع استراتيجي في مدينة الرياض.


 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
مليار دولار لتأسيس مؤسسة إسلامية لتمويل التجارة الدولية

23/11/2005

كشف مدير إدارة تمويل وتنمية التجارة بالبنك الإسلامى للتنمية أخيراً عن تأسيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ومقرها مدينة جدة بالسعودية ورأس مالها المصرح به 3 مليار دولار، موضحاً ان المؤسسة تهدف اساسا إلى تعزيز وتنمية التجارة البينية بين الدول الإسلامية وفقا لآليات جديدة لتمويل التجارة وتنشيط مزيد من عمليات التمويل الموجهة إلى القطاع الخاص.

وأشار إلى أن حجم صادرات السلع للدول العربية بلغ 296 مليار دولار فى نهاية عام 2003 مقابل 247 مليار دولار فى العام السابق وهو ما يعنى نموا كبيرا فى حجم تلك الصادرات. اما بالنسبة للدول الأعضاء فى البنك الإسلامى للتنمية فقد بلغ إجمالى صادراتها 605 مليار دولار عام 2003 بزيادة نسبتها 17.5% عن العام الأسبق.

وأضاف ان نسبة صادرات الدول العربية إلى التجارة العالمية تمثل 3.9% فى حين تمثل واردات الدول العربية من الخارج 8% وهو ما يعكس تراجع حجم الصادرات العربية بشكل كبير، داعياً إلى إتخاذ عدد من الاجراءات والسياسات الرامية إلى رفع حجم التجارة العربية وتخطى العوائق والحث على توسيع قاعدة وقدرات التصنيع المحلية والموجهة نحو التصدير.

وأكد المسؤول في البنك الإسلامى أهمية الإستفادة من تجارب الدول الإسلامية الناجحة مثل ماليزيا وتركيا اللتين إتبعتا سياسات إقتصادية معتمدة على إقتصاد السوق الحرة وتحرير التجارة الخارجية والإندماج فى الإقتصاد العالمى.


 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
أملاك تكشف عن استراتيجية التوسع في أبوظبي​


23/11/2005

تواصل حركة شراء وتملك العقار نموها بشكل واضح في دولة الامارات العربية المتحدة بعد صدور قانون السماح للأجانب بالتملك الحر مما أدى إلى ازدياد الثقة بإمكانية تحقيق أحلام الكثيرين على أرض الواقع" جاء ذلك في محاضرة ألقاها محمد الهاشمي، الرئيس التنفيذي لأملاك للتمويل في المؤتمر الثاني لفرص المشاريع الجديدة في أبوظبي والذي تنظمه مجلة "ميد" العالمية.

وألقى الهاشمي المزيد من الضوء على استراتيجية "أملاك" في تنفيذ خطط التوسع وافتتاح فروع لها في إمارة أبوظبي، الأمر الذي يتيح لها تقديم الحلول الإسلامية المبتكرة لسوق بدأت تظهر عليه علامات الإزدهار. وقال متحدثاً إلى المشاركين في المؤتمر: " إننا نرى تشابها بين ما يحدث الآن في إمارة أبوظبي وما حدث في إمارة دبي من تغييرات طرأت على سوق العقار، خصوصاً بعد صدور قانون السماح للأجانب بالتملك، الأمر الذي أتاح الفرصة أمام "أملاك" لاحتلال موقع الصدارة في قطاع التمويل الإسلامي".

وأضاف: "نحن متفقون مع الرؤية السديدة التي تنتهجها أبوظبي ونرى في برامج التطوير التي تطبقها دوراً مهماً تقوم به "أملاك" حيث تعود بالفائدة على جميع الأطراف المعنية". وقال مخاطباً الوفود المشاركة في المؤتمر: "هذه الخطوة جزء من خطط التنمية التي تعد لها "أملاك" والتي سبق أن قمنا بالإعلان عنها في مرحلة زيادة رأس مال الشركة".

وفي عرض تحليلي لسوق العقار في أبوظبي، أوضح الهاشمي أن ما تم الإعلان عنه من مشروعات جديدة تواكب النمو المضطرد في التعداد السكاني للإمارة وتوافقها مع المشاريع السياحية القائمة والمزمع إنشاؤها يقود في المحصلة إلى الاعتقاد بأن الطلب على تمويل العقارات السكنية بالذات سيمر في مرحلة من الازدهار قريباً مما يفسح المجال واسعاً أمام "أملاك" لتنفيذ خططها في التوسع".

ثم أضاف الهاشمي قائلاً: "مع تأسيس شركات التطوير العقاري مثل "الدار" و "صروح" وطرح أسهمها للإكتتاب العام بالإضافة إلى شركات خاصة عديدة أخرى تحت التأسيس، يتوفر حجم هائل من السيولة يتم توظيفه للاستثمار في سوق التطوير العقاري في العاصمة".

واختتم الهاشمي قائلاً: "ستقوم "أملاك" بإقامة شراكات استراتيجية مع أهم المطورين في سوق أبوظبي، كما فعلت في دبي، لتقديم حلول التمويل الإسلامي المنافسة".

ومن المتوقع أن تباشر "أملاك" عملياتها في إمارة أبوظبي خلال الربع الأول من 2006.


 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الدار العقارية تكشف عن مشروع جديد بتكلفة مليار و200 مليون درهم - الامارات​


Emirates News Agency (WAM) - 23/11/2005

كشفت شركة الدار العقارية عن مشروعها الجديد الخاص بتطوير منتجع سياحي وسكني فاخر بإسم / منتجع القرم / على الواجهة البحرية عند الطرف الغربي لجزيرة أبوظبي يتضمن بناء فندق عالمي فخم من فئة خمسة نجوم مكون من/ 161 / غرفة إضافة إلى /59/ فيلا بتكلفة تبلغ نحو مليارو200 مليون درهم

وأعلن سعادة أحمد الصايغ رئيس مجلس إدارة الدار العقارية في حفل أقيم بهذه المناسبة في قصر الإمارات مساء أمس وحضرته معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة الإقتصاد والتخطيط وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال أنه سيتم إفتتاح منتجع القرم مع بداية عام 2007 حيث سيكون الفندق جاهزا للسكنى في ديسمبر 2006 والفلل في يوليو عام 2007 .

وأشار إلى بدء أعمال الردم والتطوير على أن يتبعها مباشرة بناء الفيلات موضحا ان الدارالعقارية ستتوصل قريبا إلى إتفاق نهائي مع إحدى الشركات العالمية في تشغيل وإدارة الفنادق دون أن يكشف عن إسمها وتفاصيل الاتفاقية.

وقال ان المنتجع الجديد الذي يقع وسط أشجار القرم على الواجهة البحرية سيعزز معالم أبوظبي السياحية في إستجابة للمبادرة التي أطلقتها الحكومة في هذا الإطار وسيكون بداية لإنجازات جديدة تطلقها الدار العقارية في مجال بناء الفنادق يضاف إلى سجلها الحافل بالمشاريع السكنية والتجارية الناجحة.. مشيرا إلى أن المشروع الجديد سيتيح للزوار والسكان فرصا غير محدودة من التسهيلات الترفيهية والسكنية الفريدة التي تتيح له الإستمتاع بطبيعة المكان وصفاء البيئة.

من جانبه لفت كريستوفر سيمز الرئيس التنفيذي للدار العقارية إلى إدراك الشركة لدور أشجارالقرم في بيئة الامارات.

وقال / سيحافظ منتجع القرم على هذه البيئة الطبيعية ويعززها من خلال متابعة حثيثة وواضحة للبيئة تماشيا مع مهمتها في حماية البيئة في مشاريع الدار /.

وكشفت الدار العقارية خلال الحفل عن أسعار الفلل في المشروع الجديد حيث حددت أسعارالفلل المؤلفة من ثلاث غرف نوم بين ثمانية ملايين و200 ألف درهم و ثمانية ملايين و400 ألف درهم والفلل المؤلفة من أربع غرف نوم بين 11 مليونا و100 ألف درهم و11 مليونا و500 ألف درهم والفلل المؤلفة من 5 غرف نوم بين 13 مليونا و400 ألف درهم و13 مليونا و700 ألف درهم بينما تبلغ أسعار الفلل المؤلفة من خمس غرف نوم على جزيرة خاصة بين 28 مليونا و800 ألف درهم و35 مليونا و100 ألف درهم.

وتقتصر عمليات الشراء في البداية على مواطني دولة الامارات الذين يمكنهم شراء عقار واحد لكل شخص بينما لا يسمح للشركات بالشراء.

وأتاحت الشركة إمكانية بيع العقار بعد حصول المشتري الأول على عقد الشراء في حين منعت ذلك على مالكي عقد الحجز فقط كما قدمت تسهيلات تتيح إمكانية تسديد قيمة العقارعلى عدة دفعات.

وتتضمن قائمة المشاريع وإعادة التطوير التي تنفذها شركة الدار العقارية التي تأسست عام 2004 في أبوظبي السوق المركزي و شاطئ الراحة في ساس النخيل و مبنى شركة المبادلة للتنمية وهيئة البيئة في أبوظبي و توسعة مركز الجيمي للتسوق في العين ومنتجع جيل حفيت في العين ومجمع المضيف في منطقة المضيف.




 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
سوق الطيران الخليجي يشهد استثمارات ضخمة ومنافسة محمومة

23/11/2005

أسفرت المنافسة المحمومة بين شركات الطيران في ابوظبي ودبي والدوحة على سوق النقل الجوي في المنطقة، الى استثمار مليارات الدولارات لبناء مطارات متطورة جدا واقتناء عشرات الطائرات لتحديث وتوسيع الاساطيل الجوية لهذه الشركات، ليصل مجموع ما استثمرته شركات الطيران في الامارات الثلاث مع استكمال مشاريعها لنحو 9.16 مليار دولار في مطارات بهدف استقبال 170 مليون مسافر في غضون 15 الى 20 سنة قادمة.

وفي طليعة السباق طيران الامارات التابعة لامارة دبي من خلال مساعيها لتحويل المدينة الى ممر مفضل للمسافرين الراغبين في التوجه من الغرب الى آسيا، والتي تعاقدت خلال هذا الأسبوع على صفقة ضخمة تشمل 42 طائرة بوينغ 777 بقيمة 9.7 مليار دولار. وتقدر تكلفة توسيع مطار دبي لرفع طاقته الى 70 مليون مسافر اضافة الى انجاز المرحلة الاولى من المطارالثاني للمدينة المتوقع الانتهاء منهما في 2006، بنحو 4.6 مليار دولار، وفقاً لمسؤول في الطيران المدني في حكومة دبي.

 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
مصفاة تكرير لأرامكو السعودية برأسمال 18 مليارا​



خصصت إدارة الهيئة الملكية بينبع موقعاً لشركة أرامكو السعودية بمساحة 400 هكتار بمنطقة الصناعات الأساسية بمدينة ينبع الصناعية ، حيث ستقوم الشركة بإنشاء وتشغيل مصفاة لتكرير الزيت، برأسمال يقدر بحوالي (18750 ) مليون ريال وسيوفر المشروع 750 فرصة عمل ، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصفاة حوالي 400 ألف برميل/يوم من المنتجات البترولية ، ويعد هذا المشروع من المشاريع المستقبلية التي سيتم إنشاؤها بمدينة ينبع الصناعية، سيساهم في نمو وتطور المدينة. وتسعى الهيئة الملكية لاستقطاب مثل هذه المشاريع الصناعية الاستثمارية، من خلال توفير الخدمات اللازمة وتوفير البيئة الصناعية الملائمة لقيام مثل هذه الصناعات.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
السوق السعودي تكسب 100 نقطة وتصطدم بحاجزها النفسي اليوم
الدمام - علي البراهيم

استرد مؤشر السوق شيئا من خسائره التي تعرض لها على مدى الأيام الأربعة الماضية والتي أفقدته 300 نقطة على الأقل - في ظل الركود الذي خيم على السوق جراء خلو ساحة الشركات من الأخبار والإعلانات الإيجابية - حيث قفز المؤشر أكثر من 106 نقاط بقيادة القطاع الزراعي المرتفع بنسبة 2.06 بالمائة ودعم القطاع البنكي 1.62 بالمائة والكهرباء 1.23 بالمائة ليغلق عند مستوى 15.994.66نقطة في ظل تداول 64 مليون سهم بقيمة إجمالية تخطت 23 مليار ريال نفذت عبر 286 ألف صفقة.
وكانت السوق تعرضت خلال الجلستين (الصباحية والمسائية) لتذبذبات حادة تخطت 100 نقطة هبوطا وساهمت في ترجيح كفة البيع على الشراء لكن السوق - في الساعة الأخيرة من الجلسة المسائية - غيرت مسارها إيجابا لتقلص خسائرها إلى 200 نقطة مقارنة بأعلى قيمة وصلت إليها (عند مستوى 16194.55 نقطة) وجاء الارتفاع بتحرك من سهمي سابك وبنك الراجحي اللذين انتفضا معا ليدفعا بالمؤشر إلى الأعلى صعودا - لكن سابك تخلت عن دورها في دعم المؤشر وظل سهمها عند نقطة ( لا تغير) لكن الراجحي استطاع أن يحقق ارتفاعا بنحو 112 ريالا أو ما نسبته 4.77 بالمائة. وجاء قطاع التأمين بأكبر خسارة متأثرا بتراجع التعاونية بنسبة 1.08 بالمائة - أثر تأجيل جمعيتها العادية لعدم اكتمال النصاب القانوني - تلاه الأسمنت 0.47 بالمائة والصناعة 1.01بالمائة وعلى صعيد الشركات تراجع سهم مبرد والغذائية والمعدنية والجوف الزراعية - وهي من اسهم المضاربة التي شهدت ارتفاعات قياسية خلال اليومين الماضيين - فيما حظيت بأعلى قيمة تداول عسير وسيسكو والكهرباء والقصيم الزراعية بلغت مليار ريال.. فيما ربحت الأسماك بنسبة 10 بالمائة تلتها القصيم الزراعية 4.80 بالمائة والراجحي 4.77 بالمائة وجازان الزراعية وبيشة الزراعية 3 بالمائة.
وعلى صعيد أخبار شركات السوق دعت بيشة الزراعية مساهميها لحضور جمعيتها غير العادية الثانية المقرر عقدها يوم الأربعاء 5/11/1426هـ بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض للموافقة على تجزئة قيمة السهم الاسمية لتصبح 50 ريال بدلاً من 100 ريال والموافقة على تعديل المادة رقم ( 21 ) من نظام الشركة لتتفق مع التعديل الذي تم بالمادة 79 من نظام الشركات بموجب المرسوم الملكي رقم ( م / 29 ) بتاريخ 16 / 9 / 1418 هـ وتخفيض عدد أعضاء مجلس الإدارة من أحد عشر عضواً إلى سبعة أعضاء .. كما عينت شركة عسير مجموعة سامبا المالية مستشاراً مالياً لزيادة رأس مال الشركة في إصدار حقوق أولوية بعد الحصول على الموافقات النظامية اللازمة.
ويتوقع للسوق اليوم أن تبدأ تعاملاتها على ارتفاع ضعيف يعقبه تذبذبات طفيفة عند نقطة (لا تغير ) نتيجة جني الأرباح واصطدام السوق بحاجزها النفسي عند نقطة 16 ألف.. وربما تتعرض بعض اسهم المضاربة والخاسرة إلى تراجع قوي نتيجة الارتفاعات غير المبررة التي حققتها على مدار الأيام الماضية.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
ذهب أوروبا فوق 490 دولارا​

الوكالات - لندن

بدأ الذهب معاملات أوروبا أمس على 00ر492-60ر492 دولار للاوقية ارتفاعا من اغلاق نيويورك امس الاول على 50ر488-25ر489 دولار ولكن بانخفاض نحو ثلاثة دولارات عن أعلى مستوى في حوالي 18 عاما عند 35ر495 دولار الذي بلغه في الاسواق الخارجية.
ويرى المحللون أن الذهب يتطلع الان الى مستوى 500 دولار وان كان البعض يتوقع مقاومة عنيفة قبل الوصول الى هذا الرقم مباشرة.
وحذت الفضة حذو الذهب اذ بلغت أعلى مستوى في 19 شهرا عند 20ر8 دولار للاوقية قبل أن تتراجع الى 16ر8-19ر8 دولار ولكنها ظلت أعلى من اغلاق نيويورك على 11ر8-13ر8 دولار.
وهبط البلاتين الى 975-979 دولارا للاوقية من 981-986 دولارا امس. وظل البلاديوم دون تغيير عند 264-268 دولارا للاوقية.
 

الكندري بورصه

عضو متميز
التسجيل
2 أبريل 2005
المشاركات
2,090
شركة مجموعة النوافل القابضة

«النوافل القابضة» تفاوض لشراء 40 في المئة من شركة لوجستية أميركية
كتب محمد الجاموس: صرح رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة مجموعة النوافل القابضة المهندس بدر عبدالمحسن الدويسان بان المجموعة تفاوض لشراء حصة مؤثرة في شركة خدمات لوجستية اميركية، وذلك في اطار توجه لدى الشركة للانتشار اكثر في الاسواق العالمية وتوزيع استثماراتها الاستراتيجية بما بتوافق مع رؤيتها الاستثمارية, ويذكر ان شركة مجموعة النوافل القابضة تعمل في مجال الخدمات اللوجستية في دولة الكويت وبعض دول الخليج العربية والولايات المتحدة وذلك من خلال محافظ استثمارية ولديها دراسات جدوى لاستثمارات في العراق بانتظار استقرار الاوضاع الامنية هناك.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
صيغة المشاركه بنقل الخبر ومتطلباته في هذه الصفحه

الكندري بورصه قال:
«النوافل القابضة» تفاوض لشراء 40 في المئة من شركة لوجستية أميركية
كتب محمد الجاموس: صرح رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة مجموعة النوافل القابضة المهندس بدر عبدالمحسن الدويسان بان المجموعة تفاوض لشراء حصة مؤثرة في شركة خدمات لوجستية اميركية، وذلك في اطار توجه لدى الشركة للانتشار اكثر في الاسواق العالمية وتوزيع استثماراتها الاستراتيجية بما بتوافق مع رؤيتها الاستثمارية, ويذكر ان شركة مجموعة النوافل القابضة تعمل في مجال الخدمات اللوجستية في دولة الكويت وبعض دول الخليج العربية والولايات المتحدة وذلك من خلال محافظ استثمارية ولديها دراسات جدوى لاستثمارات في العراق بانتظار استقرار الاوضاع الامنية هناك.

السلام عليكم ومساك الله بالخير اخوي العزيز الكندري بورصه ومشكور علي المشاركه الطيبه واتمني ان الجميع يشارك بنقل الاخبار ويضعها في هذي الصفحه الاخباريه البحته ولكن ارجوا من جميع الاخوان اللي يحب يشارك في هذي الصفحه انه يتبع صيغه معينه بالكتابه حتي يكون من السهل لجميع القراء التنقل بين الاخبار والعناوين بسهوله تامه وطبعا هذي لفايدة الجميع واتمني انكم تتبعون النمط الاتي لوضع الخبر في الصفحه وهو العنوان يكون باللون الاحمر ويكون في منتصف الصفحه والتنبيه يكون تحت العنوان وايضا وسط الصفحه ولكن يكون باللون الازرق واما الموضوع فيكون باللون الاسود ويكون خط كامل الصفحه بحجم رقم 5 وذلك لاتباع نمط معين لهذه الصفحه حتي تعطي اكبر فائده لقرائها واشكر مقدما كل من سوف يشاركني في نقل الاخبار لهذه الصفحه بنفس النمط الذي ذكرته ولكن يجب توخي عدم تكرار الخبر في الصفحه ولكم مني اجمل تحيه

ملاحظه الي اخي العزيز الكندري بورصه هذا الخبر يوجد له تكرار في نفس الصفحه علي هذا الرابط http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=35439&page=17 واشكرك مره اخري علي مساعدتي بنقل الاخبار ولك مني اجمل
تحيه
 

Wise

عضو محترف
التسجيل
5 أبريل 2005
المشاركات
2,024
الإقامة
الكويت
قواك الله على نقل الاخبار اول باول .
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الطويل: بورصة الكويت جيدة ومطمئنة ولا غبار عليها إدارتها تطبق القانون على الجميع وإجراءاتها منتهى الشفافية​

كتب حسين كمال: أكد وزير التجارة والصناعة عبدالله الطويل ان سوق الكويت للاوراق المالية سوق جيد ومطمئن ولا غبار عليه، معتبرا ان «ما يحدث الآن هو منتهى الشفافية ونحن نرى ان من لم يبلغ أو يفصح تتخذ بحقه الاجراءات المناسبة».
كلام الطويل جاء خلال تصريحات صحافية عقب احتفال الشركة «الاهلية للمشاريع الصناعية» بمناسبة مرور خمس سنوات على تملكها لمصنع الملح والكلورين، لافتا في كلامه ردا على سؤال حول بعض الشكاوى أنه لا توجد شفافية في السوق، ان ما يحدث الآن هو منتهى الشفافية ونحن نرى ان من لم يبلغ أو لا يفصح تتخذ فيه القرارات المناسبة، حيث يوجد في كل الصفقات شفافية تامة والقوانين تطبق على كافة الاشخاص ونحن ندفع بهذا التوجه تطويرا للقوانين ولآليات السوق.
أما فيما يخص ببعض التحديات التي تواجه بعض الشركات من خدمة البيوع المستقبلية التي تدرس حاليا قال الطويل انه كان لدينا مشكلة كبيرة حول البيوع المستقبلية ان الفرص لا تتاح لكل الاشخاص، تتاح لاشخاص معينين في وقت محدد، وعليه قمنا بايقاف هذا النوع من هذا التعامل واليوم يقومون بطرح افكار جيدة وعندما نتبناها سنعيد العمل في البيوع المستقبلية.
وردا على سؤال عن رضا الطويل عن عمل ادارة البورصة «سوق الكويت للاوراق المالية» أكد رضاءه التام عن أداء ادارة السوق، لافتا الى وجود اتهامات كثيرة تصوب تجاه ادارة السوق انها تنفرد بالقرارات، مؤكدا انها لا يمكن ان تتفرد في ظل وجود لجنة للسوق تتكون منها لجان كثيرة تتدخل بادراج الشركات أو اللجان المالية حيث ان هذه اللجان على مستوى عال، حيث ان مدير السوق يعتبر واحدا من هذه اللجان ويتخذون القرار من اللجان وتوافق عليه اللجان ايضا.
وأشار الطويل الى ان مجلس الوزراء اتخذ قرارا بتشكيل فريق عمل خاص بتحويل الكويت لمركز مالي واقليمي يرأسه محافظ البنك المركزي وليس وزير التجارة، حيث قدم هذا الفريق تقريره الاولي وسيعرض على مجلس الوزراء خلال الاسابيع القليلة المقبلة ليرى ما هو مناسب، لافتا ان سلطات وآليات الفريق هي الدراسات في الوقت الحاضر ونتأكد مما هو موجود من قوانين، والقوانين التي تحتاج تغييرا، معتقدا ان التقرير جيد ويشجع وان أهم الاشياء فيه ان تكون الكويت كمركز مالي بكل توجهاتها وكل قطاعاتها.
وحول دور التجارة في تشجيع التخصيص قال الطويل ان التجارة ليس لها دخل بالتخصيص ولكن نحن نشجع القطاع الخاص بالاستثمار في الصناعة سواء المصانع القائمة أو المصانع المستجدة واليوم في هيئة الصناعة لدينا نقلة نوعية حقيقية، حيث ان توجهنا للصناعة وخاصة الجادة التصديرية والمصانع التي تعتمد على التصدير نقوم بتشجيعها وقريبا في المستقبل سترون ان النقلة النوعية ستأتي نتائجها.
الطويل أكد ان المؤشرات الاقتصادية كافة جيدة واقتصاد الكويت جيد وينمو بطريقة ملحوظة وعقلانية والرقابة فيه تعد رقابة جيدة ونتأمل خيرا في المستقبل الاقتصادي الكويتي.
وردا على سؤال اخر حول وجود ملاحظات على مكتب الاستثمار الاجنبي وآلية العمل فيه قال الطويل ان مكتب الاستثمار العالمي الآن يرأسه حمد الغانم بالوكالة وتوجد دراسة عمل عليها الـ «UNDD» حيث ان الدراسة الاولية انتهت والآن الدراسة الثانية التفصيلية لتحويلها الى هيئة استثمار وليس ادارة تابعة لوزارة التجارة، ولكن تكون هيئة مستقلة للمستثمر الاجنبي وان أدفع بهذا التوجه.
وأشار الطويل الى ان فتح فروع أجنبية مشجع للانتعاش الاقتصادي وأنا من مؤيدي فتح هذه الفروع معتقدا ان بنوكنا الوطنية في الكويت على مستوى فني جيد وقادرة لأبعد حد على المنافسة بين نظرائهم الاجانب.
وفي كلمته التي القاها بمناسبة احتفال الشركة قال الطويل «ولعل ما يضاعف احساسنا بمشاعر الغبطة والسرور ويبعث على المزيد من التفاؤل ما تعلنه الشركة الاهلية للمشاريع الصناعية من تحقيق نجاحات كبيرة خلال الخمس سنوات الماضية على هذا التملك، يأتي في مقدمها الارتقاء بطاقاتها الانتاجية الى الضعف وتوسيع دائرة تصدير منتجاتها الى الشركات الصناعية لدول عديدة في الشرق الاوسط وفي شرق افريقيا وفي شبه الجزيرة الهندية من خلال طاقة تصديرية رائعة تمثل 40 في المئة من اجمالي مبيعات الشركة.
وأضاف قائلا: ان ما تعلنه الشركة عن جهودها في خلق فرص وظيفية للشباب الكويتي وانها من الشركات الرائدة في مجال تكويت وظائفها الاشرافية والفنية بشكل يفوق نسب العمالة الكويتية المطلوبة في برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة في القطاع الصناعي التحويلي، وايضا ما تعلنه من حرصها على الالتزام بمراعاة المعايير الدولية للصحة والبيئة، وانشائها لمختبر حيوي للقياس والمتابعة للتحكم بالمخلفات الصناعية ودعوتها للمفتشين المحليين والعالميين لتقييم مدى مطابقة الشركة للمعايير والمقاييس الدولية للصحة والسلامة البيئية.
وأشار الطويل الى ان هذه المؤشرات الواعدة السالف ذكرها تؤكد الرؤية الثاقبة في ضرورة المزيد من التوجه نحو تقليص دور الدولة في النشاط الاقتصادي وتعظيم دور القطاع الخاص ليمارس دوره الريادي في مسيرة التنمية باعتباره أهم مفاتيح النجاح في معالجة الاختلال الهيكلي في اقتصادنا المحلي وفي ضرورة توفير المزيد من فرص العمل للعمالة الكويتية,, كما ان هذه المؤشرات تفند عدم صحة أي تردد ربما يكون قد صاحب اتخاذ قرار تخصيص مشاريع صناعية مثل مشروع الملح والكلورين من منطلق انه المصنع الوحيد في دولة الكويت الذي ينتج هذه المواد ويوفرها ويؤمن توصيلها للشركات المتخصصة في صناعة النفط ومحطات توليد الطاقة الكهربائية وفي تقطير المياه وللقطاعات المستهلكة الاخرى.
ولفت الى انه ندرك جيدا حجم المساهمة والدور المتنامي الذي يمكن ان يشارك به القطاع الصناعي جنبا الى جنب مع القطاعات الاقتصادية الاخرى سواء التجارية أو المالية أو المصرفية والذي سيكون للقطاع الخاص الدور الرائد في مسيرتها نحو تحقيق أحد اهدافنا الاستراتيجية بتحويل دولة الكويت الى مركز مالي وخدمي واقتصادي اقليمي.
من جهته قال رئيس مجلس الادارة من الشركة الاهلية للمشاريع الصناعية عبدالله أحمد القبندي انه يتطلع ويأمل بأن تكون الشركة الاهلية للمشاريع الصناعية نموذجا يحتذى لدور وقدرة القطاع الخاص في التطوير والنهوض بالشركات التي يتم تخصيصها من القطاع الحكومي، من حيث تحسين كفاءتها الانتاجية والادارية وخلق فرص عمل جديدة للكويتيين بالاضافة الى تطوير وتدريب العاملين، حيث تنظم الشركة برامج تدريبية لجميع موظفيها مما يتيح لهم فرص التقدم والترقية، وقد تمكنت الشركة من جذب وتوظيف أيد عاملة وطنية مما جعلها تتعدى النسب المطلوبة من جهاز برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة في دولة الكويت.
ولفت ان «الاهلية للمشاريع الصناعية» هي الشركة الوحيدة في دولة الكويت التي تقوم بتصنيع منتجات الكلور ومشتقاته مما يلقي عليها مسؤولية كبيرة في توفير مواد الكلورين والهيدروجين لتلبية احتياجات محطات توليد الكهرباء وتقطير المياه، كما ان الشركة قد قامت باستثمار ما يزيد على ستة ملايين دينار لتحديث معداتها واستخدام افضل اساليب التكنولوجيا الحديثة، حيث اصبحت قادرة على تغطية الاحتياجات المتزايدة للقطاع النفطي من مادة حمض الهيدروكلوريك، وتوفير تلك المادة على مدار العام، كما أخذت الشركة بعين الاعتبار المتطلبات الجديدة من تلك المادة عند بدء العمل في مشروع تطوير حقول الشمال، وعليه قامت الشركة بزيادة قدرة الطاقة الانتاجية والتخزينية وزيادة كفاءة اسطول الشركة لنقل تلك المادة.
وذكر القبندي ان الشركة تميزت بقدرتها على خلق فرص استثمارية في القطاع الصناعي في دولة الكويت، حيث قامت خلال السنوات الماضية بمضاعفة الطاقة الانتاجية لمادة الكلورين من خمسين طنا الى مئة طن يوميا، مما مكنها من تحقيق معدلات تزيد على 30 في المئة في مبيعاتها، ونمو ارباحها بنسبة تزيد على 160 في المئة عما كانت عليه خلال السنوات الثلاث الماضية، ونعاهدكم بأن هذا ليس نهاية المطاف، حيث اننا مازلنا مستمرين في البحث عن اغتنام الفرص الاستثمارية الصناعية، والدخول في اسواق جديدة معتمدين على خبرة وكفاءة الجهاز الفني والاداري للشركة, بالاضافة الى اقتناء مصنع الملح والكلورين، قامت الشركة بتملك مصنع البوليمرات في عام 2004 والذي ينتج مواد الراتنجات غير المشبعة التي تستخدم كمادة أساسية في صناعة القوارب وخزانات المياه والانابيب، كما انه في عام 2005 قامت الشركة بتأسيس شركة نقل بري مشتركة لتأمين نقل منتجاتها الى دول الشرق الاوسط، وستبدأ شركتنا قريبا في انتاج مواد كيمــاوية خــــاصة للحقــول النفطــية بترخيص من شركة «Champion Technohogy» وهي احدى أكبر الشركات الاميركية المتخصصة في انتاج مثل تلك المواد في كل من الولايات المتحدة واوروبا ومنطقة الشرق الاوسط.
ونقوم حاليا بالتباحث مع بعض المستثمرين الاجانب للتعاون معهم في توسيع نشاط الشركة لانتاج مواد اخرى تعتمد على منتجات الكلور، مما يعني جلب الخبرات الاجنبية المتخصصة بالاضافة الى جلب رأس المال الاجنبي للاستثمار في دولة الكويت.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
الحميضي مختتما يومين من المحادثات في باريس: تسهيلات كبيرة للاستثمار الأجنبي في الكويت​
أنهى الوفد الكويتي برئاسة وزير المالية بدر الحميضي أمس يومين من المباحثات مع مسؤولين فرنسيين ورجال أعمال في مسعى يرمي الى تطوير العلاقات الاقتصادية ودفعها قدما.
وبعد الاجتماع الذي عقده الحميضي والوفد المرافق مع وزير المالية الفرنسي تيري بريتون أمس مختتما به زيارته الى باريس، أعرب الجانب الكويتي عن الأمل في ان «يقبل رجال الأعمال الفرنسيون التحدي وينتهزوا الفرص العديدة المتوافرة في الكثير من المشاريع في الكويت».
كما دعا الى ان يستغل الفرنسيون المشاريع الخاصة بالاستثمارات الأجنبية المباشرة التي حظيت الآن بتسهيلات كبيرة عبر قوانين جديدة لهذا الغرض.
وكان الحميضي أعرب في وقت سابق عن الثقة ازاء التوقعات المستقبلية للعلاقات الاقتصادية التي تربط فرنسا بالكويت وعن احساسه بوجود فرص استثمارية في الكويت في قطاعات عدة تشكل موضع اهتمام للفرنسيين.
وتحتل فرنسا المركز التاسع من حيث الشركاء التجاريين للكويت بحصة في الأسواق الكويتية بنسبة 3,6 في المئة، في حين تعد الكويت الشريك التجاري الـ 79 مع فرنسا لا سيما في القطاع النفطي.
والكويت مستثمر قديم في فرنسا منذ الستينات من القرن الماضي ولها مكتب (سلطة استثمار) فيها حيث يبلغ حجم الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة بـ 5,2 مليار دولار أميركي.
وترتبط الكويت مع فرنسا باتفاقات حديثة العهد بيد ان الطرفين اتفقا على حقيقة مفادها «ان العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما ليست في المستوى المطلوب».
وفي بيان عقب انتهاء المباحثات التي تمت على مدى يومين اللجنة الفرنسية - الكويتية للشؤون الاقتصادية والمالية والتجارية وردت اشارة الى القرار الأخير للمصرف الفرنسي (بانك ناسيونال ذو باري - باري يا» بفتح فرع له في الكويت والى المحادثات الجارية بين الطرفين لعقد اتفاقات في مجال الطيران المدني.
وقال البيان في هذا السياق ان الجانبين شددا في محادثاتهما على أهمية قطاع الطيران المدني في اطار تعزيز وتطوير علاقات البلدين الاقتصادية وكذلك على مجالات التصنيع الغذائي والزراعي التي طورت فرنسا نشاطاتها فيها بنسبة 33 في المئة عام 2004.
وأضاف ان كلا الجانبين بحثا في اوضاع السوق النفطية وتقاسما وجهة النظر القائلة ان «السعر المرتفع للبترول لا يفيد المصدر أو المستهلك».
وذكر البيان ان الجانب الفرنسي رحب بفكرة التعاون في الاستثمار في مجال مصافي النفط ورغبة الكويت في اقامتها على أرضها بخبرات فرنسية.
وفي هذا السياق، أكدت غرفة تجارة وصناعة الكويت للفرنسيين مزايا الاستثمار وضرورة تأسيس شركة فرنسية في الكويت عارضة خدماتها في هذا المجال لمن يرغب من رجال الأعمال الفرنسيين.
وشرح نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت رباح عبدالرحمن الرباح لمحدثيه الخطوط العريضة للاقتصاد الكويتي والمشاريع المقررة للسنوات القليلة المقبلة.
وقال ان السنوات الثلاث المقبلة وحدها ستشهد مشاريع في لكويت تقدر قيمتها بـ 22 مليار دولار أميركي.
وبدوره دعا نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت هلال المطيري رجال الأعمال الفرنسيين الى اغتنام الفرص المتوافرة في الكويت لا سيما في ظل وجود المنافسة واستعداد المؤسسات الكويتية لتقديم المساعدة.
وجاءت دعوة المطيري بعد لقاء وفد من رجال الأعمال الكويتيين مع نظرائهم الفرنسيين في مقر اتحاد رجال الأعمال الفرنسيين في اطار الاجتماع الـ 11 للجنة الاقتصادية الفرنسية - الكويتية المشتركة.
كما حث رجال الأعمال الفرنسيين على التحرك في هذه المرحلة موضحا ان نظراءهم الفرنسيين اطلعوا على نوعية المساعدة التي يمكن ان تقدمها غرفة التجارة والصناعة في الكويت عبر تنظيم الاجتماعات بين رجال أعمال الدولتين.
وقال: «استقبلنا في الكويت في العام الماضي وفدا فرنسيا واحدا فحسب بينما استقبلنا سبعة وفود اقتصادية من بريطانيا».
وبدورهم أكد الفرنسيون انهم سيرسلون في يناير المقبل وفدا وزاريا مهما الى الكويت يضم ايضا رجال الأعمال الذين يدركون أهمية تطوير نظرة فرنسا الى السوق الكويتية.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
هل الربط بالدولار يستحق التضحية بـ 14 في المئة من القيمة العادلة للدينار ؟​

رغم إلغاء جلسة مجلس الامة الخاصة بمناقشة الطلب النيابي بشأن «ربط الدينار الكويتي بالدولار ورفع سعر الخصم من بنك الكويت المركزي» امس فإن ذلك لا يلغي التساؤلات عن جدوى ربط الدينار الكويتي بالدولار.
ووفق هذا التوجه قد يكون هذا الربط سببا في تراجع قيمة الاستثمارات الكويتية وقيمة الدينار الكويتي نفسه اذ تشير احدث التقديرات المحلية الى أن 42 في المئة من الاستثمارات الخارجية للبلاد مقومة بالدولار الاميركي.
ويرى منتقدو السياسة النقدية الحالية ان ربط الدينار بالدولار (فقط) سيؤثر في «تقلبات سعر الخصم والاسعار المحلية»، لافتين الى أن تبني مثل هذه التوجهات كان خطوة في الاتجاه الخاطئ.
واعتبر مناصرو هذا الفريق ان مبررات الحكومة لربط العملة الكويتية بالدولار تستند دائما الى مشروع العملة الخليجية الموحدة متسائلين عن الوقت الفعلي الذي سيتم فيه توحيد هذه العملة, واظهر مؤشر «بيغ ماك» الذي ابتكرته مجلة «ذي ايكونوميست» البريطانية منذ نحو 19 سنة ان سعر صرف الدينار الكويتي اقل من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الاميركي بحدود 14,4 في المئة.
ويعد «بيغ ماك» (احد منتجات الهامبرجر من شركة ماكدونالدز الاميركية للوجبات السريعة) مؤشرا تقريبيا لقياس العلاقة بين اسعار صرف العملات وقدرتها الشرائية.
وفي المقابل اكدت الحكومة اكثر من مرة ان ربط سعر صرف الدينار الكويتي بالدولار الاميركي يسهم بشكل مؤثر في استقرار الاسعار المحلية.
وقال وزير المالية بدر الحميضي في تصريحات سابقة ان هذا الربط جاء لاعتبارات من بينها الايرادات النفطية المقومة بالعملة الاميركية واعتماد الاقتصاد الكويتي على الواردات لتلبية احتياجاته من السلع والخدمات الى جانب «الاهمية المرتفعة» نسبيا للدولار في تمويل تلك الواردات.
وتظهر الاحصاءات ان 60 في المئة من الواردات يتم تمويلها بالدولار الاميركي.
وقال ان استقرار سعر صرف الدينار مقابل الدولار بموجب ذلك الربط يضمن استقرار قيمة حصيلة الصادرات النفطية نظرا لتحديد اسعار النفط ومعاملاته في الاسواق العالمية بالدولار الاميركي.
واوضح تقرير بنك الكويت الوطني عن التطورات الاقتصادية في 2004 ان «اسعار صرف الدينار ظلت ثابتة» بعد ربطه بالدولار.
وقالت بيانات واردة في تقرير سابق لمكتب الشال للاستشارات الاقتصادية ان «سعر صرف الدينار اثناء ربطه بسلة من العملات كان يتحرك بحدود الهامش الح
الي»، ما يعني ان الدينار من «الناحية الفعلية ظل علي سياسة سعر الصرف القديمة».
الا ان هذه التقارير افادت بأن انخفاض قيمة الدولار ومعه قيمة الدينار بطبيعة الحال مقابل العملات الرئيسية الاخرى «أدى الى مزيد من التضخم في الاسعار خلال عام 2004» مشيرة في الوقت ذاته الى أن «نسبة التضخم بقيت منخفضة نسبيا».
من جهة أخرى، فإن مصادر حديثة مثل التقرير الاخير لوحدة الدراسات في «ايكونوميست انتلجينس» التابعة لمجلة «ذي ايكونوميست» البريطانية تشير الى أن هذا الربط «خفض قيمة العملة الكويتية».
كما تنبأ تقرير اخر لمعهد التمويل الدولي بمواصلة «هبوط السعر الفعلي لصرف الدينار» الذي قد تتأثر معه «قدرة البلاد التنافسية الخارجية» بعد استمرار هبوطه خلال عام 2003 والنصف الاول من عام 2004.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
العمر: نجاحات «بيتك» دوليا تعزز قدرته على المنافسة وتطوير الخدمة​

كتب محمد الجاموس: افتتح بيت التمويل الكويتي «بيتك» أمس فرعا جديدا في منطقة سلوى، ويحمل الرقم 35 من اجمالي عدد الأفرع التابعة له والمنتشرة في مختلف مناطق الكويت، وذلك تحت رعاية محافظ حولي الفريق متقاعد عبدالحميد الحجي، وحضور نائب المدير العام في «بيتك» محمد سليمان العمر، ومساعد المدير العام للقطاع المصرفي محمد الفوزان.
وقال محمد العمر في بيان صحافي بهذه المناسبة ان افتتاح فروع جديدة تقدم خدمات ومنتجات «بيتك» المتعددة وتستقطب شرائح نوعية من العملاء هو توجه استراتيجي يواكب الاقبال الكبير على خدماته والمنافسة التي يعمل في ظلها ويجعل من نجاحاته دوليا واقليميا قيمة مضافة لعملائه ومجتمعه، كما يتيح لبيتك تعزيز مكانته وحصته السوقية ولعب دور أوسع في خدمة الاقتصاد الوطني.
وتوقع العمر افتتاح عشرة فروع جديدة حتى منتصف العام المقبل، بينها فرعان سيتم افتتاحهما قبل نهاية العام الحالي ليبلغ عدد الفروع التي افتتحها هذا العام أربعة فروع، مضيفا ان «بيتك» تقدم للجهات المختصة طالبا تخصيص مواقع لثمانية فروع جديدة في مناطق مختلفة وبانتظار الحصول على الموافقة، وسيتم انتقال سبعة فروع الى مواقع جديدة افضل وأكثر قربا للعملاء.
وتحدث العمر عن الطفرة في الأداء من خلال تطبيق نظام الفرع الشامل الذي يقدم سلة خدمات ومنتجات بيتك في محيط واحد حيث حقق طموحات العملاء ورفع وتيرة الأداء وأصبح هناك نحو 25 فرعا تعمل بهذا الأسلوب، واعتبر ذلك انجازا كبيرا، يعكس سياسة الاهتمام بالعميل، ويعبر عن صورة «بيتك» كمصرف شامل يقدم مجموعة متنوعة من الخدمات الاستثمارية والتجارية والمصرفية.
ولفت الى ان «بيتك» استطاع تحقيق أفضل عائد على الودائع خلال السنوات الماضية، ما أدى الى زيادة حصته من هذا المنتج التي تصل الى نحو 25 في المئة من اجمالي السوق.
وأشار الى ان بيتك يمضي الآن في خطط لزيادة حجم الودائع لديه عبر استقطاب شرائح نوعية مثل الشباب والبراعم وكذلك تقديم مجموعة متكاملة من المزايا لشرائح أخرى مثل السيدات كما في برنامج السندس، مشيرا الى ان الجهود المتواصلة لتجويد الخدمة أثمرت احتلال «بيتك» أفضل المراكز وتحقيقه لأعلى المستويات في الاهتمام بالعميل ما انعكس بدوره على اقبال واسع ومتنام على مختلف منتجاته وخدماته في القطاعات كافة.
وأضاف العمر ان التقييمات العالية التي حصل عليها بيتك من وكالات التصنيف العالمية تعتبر اعترافا بما يتحقق من انجازات وتطور على مختلف مستويات العمل وهي تأخذ بعين الاعتبار أكثر من عامل وعنصر في جوانب مختلفة ما يعني ان الصورة العامة لبيتك والأداء الشامل وحسب ما جاء في هذه التقييمات ايجابي وفي طور النمو نحو مزيد من النجاح، مشيرا الى ان بيتك حصل على أربعة تقييمات من أفضل وكالات التصنيف العالمية العام الماضي، وحصل هذا العام على تقييمين عاليين من وكالتي موديز وستاندرد اند بورز علاوة على جائزة افضل بنك اسلامي في الاجارة من يورومني العالمية لأكثر من مرة.
وأكد استمرار الاهتمام بتعميق استخدام التقنية الحديثة في كافة الأنشطة والخدمات والعمل على تطوير أداء الموظف وتقديم مزايا لجذب المزيد من الكفاءات وتدعيم القدرات الشابة من العنصر الوطني مع توسيع جهود التدريب في دورات خارجية وداخلية.
وحول جهود التوسع الدولي وتحقيق عالمية المؤسسة أكد العمر انها تحظى بنجاح كبير في مختلف الأسواق يدعمها الطلب العام والتوجه المتصاعد في الأسواق الدولية لاعتبار الخدمات المالية الاسلامية من أهم البدائل للعديد من المنتجات التقليدية خاصة في مجالات مثل الاجارة والصكوك وغيرها، منوها بما أصبحت عليه مكانة وريادة «بيتك» في العمل المالي الاسلامي التي تجعل العديد من الحكومات والدول تتوجه بأنظارها اليه عندما تعمل لافتتاح بنوك اسلامية فيها مثلما حدث في ماليزيا وفي امارة الشارقة وفي مملكة البحرين، مبينا ان بيتك يعمل ليس لأن يكون مؤسسة مالية اسلامية ذات نشاط عالمي وحسب وانما ايضا يحرص على نقل الخبرات والتجارب الاستثمارية والمالية الناجحة في الأسواق الخارجية الى السوق الكويتي وقد تم ذلك في أكثر من مشروع، ويرى «بيتك» كذلك ان عليه دورا في بناء جسور للتعاون الاقتصادي بين البلدان التي يعمل فيها والكويت وهو ما سيتضح قريبا في خطوات عدة واجراءات ستتخذ في أسواق مثل ماليزيا التي نطمح ان تكون بوابة نحو منطقة جنوب شرق آسيا والصين، وتركيا التي ينتظر التعاون بينها وبين دول الخليج عبر «بيتك - تركيا» آفاقا واسعة حيث تقترب من الانضمام للاتحاد الأوروبي بما يعني ذلك من انفتاح على الأسواق الأوروبية ونقلة مهمة في الدور الاقتصادي التركي الجديد في منطقة الشرق الأوسط عامة.
من جانبه، أكد مساعد المدير العام للقطاع المصرفي في «بيتك» محمد الفوزان الاستمرار في التوسع والانتشار وفتح فروع جديدة خاصة في المناطق الجديدة التي يتم بناؤها، كما ان «بيتك» مستمر في توسيع خدماته داخليا وخارجيا، مبينا ان عدد الفروع المحلية وصل الآن الى 35 فرعا وفي تركيا (بيتك - تركيا) 75 فرعا وفروع أخرى تم افتتاحها في البحرين وفي ماليزيا.
وأضاف انه بالاضافة الى فتح فروع جديدة فإن «بيتك» سيقوم بترميم فروع قديمة ويعيد تصميمها لتتوافق مع النموذج الحديث لفروعه في الكويت، مشيرا الى ان النهضة العمرانية كبيرة في الكويت الآن وهناك مجمعات تجارية تبنى ولا بد ان يوجد «بيتك» في تلك المجمعات.
وقال الفوزان ردا على سؤال انه لا يتفق مع القول ان بنك بوبيان سيأخذ حصة سوقية على حساب «بيتك»، وأضاف «لا ننظر الى بنك بوبيان بأنه سيسحب شريحة من عملاء (بيتك)»، بل «نرى ان عمل بوبيان وكذلك البنك العقاري سيعزز منهجية عمل «بيتك» في العمل المصرفي الاسلامي».
وأضاف ان المنافسة تضيف علاقة جيدة للسوق، وهذه (المنافسة) ستعزز من وجود «بيتك» في السوق وترفع من مستوى خدماته، معربا عن تفاؤله بأن عملاء «بيتك» سيزيدون وسيكون ذلك قيمة مضافة له.
ولفت الى ان «بيتك» مستعد للمنافسة من سنوات طويلة وبالتالي هذه المسألة ليست جديدة، وقال: «نحن نعمل لتحويل المنافسة الى شيء ايجابي».
وأضاف ان وجود «بيتك» في السوق منذ العام 1978 أوجد حالة تراكمية من الخبرة ووجود بنوك اسلامية جديدة في السوق سيضيف ميزة أخرى للعمل المصرفي الاسلامي.
وردا على سؤال لـ «الرأي العام» فيما اذا كان وجود بنوك اسلامية في السوق دفع «بيتك» الى اجراء تغيير ما على استراتيجيته أوضح محمد الفوزان ان «بيتك» يضع استراتيجية جديدة كل سنة، وهو في ذلك يأخذ في الاعتبار كل الاحتمالات والعوامل المحيطة سواء داخل المؤسسة أو خارجها.
ولفت الى ان الاستراتيجية التي مشى عليها «بيتك» في السابق اثبتت صحة منهجه، ويظهر ذلك من خلال النتائج السنوية في أدائه التي تزيد سنة بعد أخرى, كما ان الأهداف التي توضع تتحقق، وقال: «لدينا ريادة في العمل المصرفي الاسلامي» والسوق ينتظر ماذا سيقدم «بيتك» من خدمات جديدة للسوق، وأضاف نحن متمسكون بهذه الريادة، وأخذ أعلى تصنيف من مؤسسات دولية متخصصة.
ولدى سؤاله عن الخلافات بين «بيتك» وبنك الكويت المركزي اكتفى محمد الفوزان بالقول: كل شيء يمشي في الطريق الصحيح.
 
التسجيل
8 مارس 2005
المشاركات
389
صندوق الهند لشركة «المدينة» يحصد
5 ملايين دينار في أول يوم من اكتتابه​

أكد ماركس ويليامز السكرتير العام للمجلس الكويتي ـ الهندي للأعمال أهمية انطلاق أول صندوق إسلامي في العالم متوافق مع الشريعة الإسلامية يتداول في أسواق المال الهندية من داخل الكويت وتطرحه شركة كويتية.

جاء ذلك خلال حفل العشاء الذي اقيم بمناسبة بدء الاكتتاب في صندوق الهند الذي تديره شركة المدينة للتمويل والاستثمار، حيث اشار ويليامز الى ان الصندوق هو احد ثمار التعاون التجاري بين رجال الأعمال في الهند والكويت، على امتداد أشهر عديدة من العمل الشاق من جانب شركة المدينة والمستشار المالي والإداري للصندوق يو تي آي العالمية ومقرها الرئيسي في لندن.

وأعرب عن تفاؤله بخصوص هذا الصندوق، خاصة ان اجراءات تنفيذه تمت بسهولة، حيث تمت الموافقة من البنك المركزي الكويتي اعقبها اختيار شركة يو تي آي العالمية كمستشار للصندوق وتم الانتهاء من الاجراءات القانونية في الثاني من اكتوبر والانتهاء من اجراءات وزارة التجارة والصناعة في الكويت، كما انتهت الاجراءات المماثلة في الهند في الثاني من نوفمبر تقريبا، وبذلك تكون مدة العمل في انشاء الصندوق بدأت وانتهت في غضون احتفالات ذكرى المهتما غاندي وعيد الداولي في الهند وشهر رمضان وجميعها مناسبات بمنزلة فأل حسن للمسلمين والهنود.

وأشار الى ان المجلس الكويتي ـ الهندي للأعمال يفتخر بتقديمه صندوق الهند الذي سيسمح لجميع شرائح المجتمع في الكويت بالاكتتاب في هذا الصندوق، كما سيكون وسيلة آمنة للمقيمين الهنود في دولة الكويت لاستثمار مدخراتهم في وطنهم بمساعدة الخبرة الكويتية في إدارة هذا النوع من الصناديق الذي جمع ما بين الشريعة الاسلامية وعوامل النجاح في السوق الهندي.

وأعرب عن شكره العميق لكل من ساهم في تتويج هذا العمل المتميز سواء من رجال الأعمال من الهنود أو الكويتيين وخص بالذكر الدكتور علي الشمالي رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب لشركة المدينة، الذي أجرى العديد من الاتصالات والاجتماعات والمحادثات بين الجانبين الهندي والكويتي.

السفير الهندي

وقال السفير الهندي بي. إم. توماس في كلمته امام الحضور ان الهند الآن أصبحت توفر مناخا متميزا للاستثمار العالمي، خاصة بعد ان أصبحت رؤوس الأموال تبحث عن أسواق جديدة كل يوم للاستثمار والنجاح.

الشمالي

من جهته، أوضح الدكتور علي الشمالي ان الصندوق سيحدث تغيرا شاملا في نظرة تقييم شركات الاستثمار الكويتية والمستثمرين في أسلوب اختيار استثماراتها وانتقائها لأن السوق الهندية أصبحت من أهم الأسواق التي تستقطب رؤوس الأموال حاليا في العالم.

واشار الشمالي الى ان سعر الوحدة للصندوق هي دينار كويتي وان الحد الأدنى 1000 وحدة، كما ان رأس مال الصندوق يتراوح ما بين خمسة ملايين الى خمسين مليون دينار كويتي، وان مدة الصندوق عشر سنوات قابلة للتجديد.

واضاف: ان للصندوق مقرين احدهما في مومبي والآخر في الكويت، كما ان الصندوق حصل على أول مستثمر فيه منذ لحظة إعلان الصندوق وكانت قيمة عدد الوحدات خمسة ملايين وحدة، مما يعطي مؤشرات جيدة عن ثقة المستثمرين في السوق الهندية.

وبيّن ان الصندوق ستقوم استثماراته على ستة معايير وضعتها لجنة الشريعة في الشركة، كما ستقوم بخصم الزكاة من أرباحه خلال نهاية كل عام، كما سيقوم في مختلف القطاعات والشركات التي تحقق أرباحا متميزة والشركات المدرجة في الأسواق المالية الهندية، وسيشارك أيضا في إنشاء الشركات من خلال المحافظ العدة التي سيقوم بإنشائها.

جوشي

قال ناريندارا جوشي المدير التنفيذي لشركة يو تي آي العالمية، مستشار الصندوق، ان هذه تعد فرصة ذهبية للشركة بأن تعمل لأول مرة مع شركة كويتية، كما انها تشارك لأول مرة في إدراج صندوق إسلامي متوافق مع الشريعة الإسلامية.

وأوضح ان السوق الهندية في الفترة الأخيرة شهدت نموا ملحوظا مما جعلها قبلة لرؤوس الأموال لعدة عوامل أهمها ارتفاع سعر الروبية الهندية في السنوات الأخيرة مقارنة ببقية العملات الآسيوية واستقرار الوضع السياسي في الهند مع السياسات الاقتصادية الحرة ومواكبة جميع القطاعات الحكومية والخاصة لأحدث وسائل التكنولوجيا.

وأشار الى ان الشركة تحمست للغاية لهذا الصندوق لانه يشابه الصندوق المتنوع الذي تم انشاؤه العام الماضي وله أنشطة استثمارية مختلفة وحقق ما يقارب من 65% نسبة أرباح لهذا العام، كما حقق 110% أرباحا منذ بداية اطلاقه قبل عامين.

وحضر الحفل العديد من رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية ورجال الأعمال والفعاليات الاقتصادية.
 
أعلى