$...@@ عين الحر ميزانيته و أخباره @@...$

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
إنفاق المستهلكين الأمريكيين يرتفع في يوليو والتضخم لا يزال ضعيفا

Mon Aug 29, 2016 1:09pm GMT

واشنطن (رويترز) - زاد إنفاق المستهلكين بالولايات المتحدة في يوليو تموز للشهر الرابع على التوالي وسط طلب قوي على السيارات بما يشير إلى تسارع النمو الاقتصادي الذي قد يسمح لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برفع أسعار الفائدة هذا العام.

وقالت وزارة التجارة الأمريكية يوم الاثنين إن إنفاق المستهلكين الذي يشكل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي زاد 0.3 بالمئة الشهر الماضي عقب ارتفاعه 0.5 بالمئة بعد التعديل بالرفع في يونيو حزيران.

وجاءت الزيادة في يوليو تموز متوافقة مع توقعات خبراء الاقتصاد. وكانت التقديرات الأولية تشير إلى ارتفاع الإنفاق 0.4 بالمئة في يونيو حزيران.

وبعد التعديل في ضوء معدل التضخم زاد معدل إنفاق المستهلكين 0.3 بالمئة في يوليو تموز بعد ارتفاعه 0.4 بالمئة في يونيو حزيران.

ويبدو أن إنفاق المستهلكين حافظ على بعض القوة التي اكتسبها في الربع الثاني حين زاد بمعدل سنوي 4.4 بالمئة مسجلا أسرع وتيرة نمو في نحو عامين. وساهمت هذه القفزة في تبديد بعض أثر الهبوط الحاد في المخزونات والتراجع المستمر منذ فترة طويلة في استثمارات الشركات.

ونما الاقتصاد الأمريكي بنسبة 1.1 بالمئة في الربع الثاني.

وانضمت بيانات إنفاق المستهلكين لشهر يوليو تموز إلى تقارير عن عجز في تجارة السلع والإنتاج الصناعي وطلبيات السلع المعمرة وبناء الوحدات السكنية أشارت إلى تسارع النمو الاقتصادي في مطلع الربع الثالث.

ويقدر بنك الاحتياطي الاتحادي في أتلانتا حاليا وصول نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث بوتيرة سنوية نسبتها 3.4 بالمئة.

وفي الشهر الماضي لم تظهر علامات تذكر على وجود ضغوط تضخمية حتى مع ارتفاع إنفاق المستهلكين. يتبع
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
هذا الخبر شايله من الراس المرفوع حق صديقي بوأحمد ( امبركو )
شكله حاط عينه على أجوان :D
لا بالله الشركة راحت هباء منثورا هههههه
:p

مجلس إدارة "أجوان الخليج" يوصي بزيادة رأس مال الشركة الى 21 مليون د.ك


29/08/2016 سوق الكويت

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
الوزيرة الصبيح: 6 مشاريع ستشارك بها الشركات المملوكة للدولة في خطة التنمية 2017-2018 بتكلفة 70 مليون دينار لتكون المره الاولى التي تشارك فيها تلك الشركات في مشاريع خطة التنمية

http://******/GKmjKw
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
الوزيرة الصبيح : الخطط السنوية التنموية تتضمن الكثير من المشاريع الاستراتيجية مثل المترو والسكك الحديدية التي سيتم تنفيذهما بالشراكة بين القطاعين العام والخاص اضافة الى مشاريع استراتيجية في مجالي الصحة والتعليم
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
وَقـائِـلَـةٍ لَمَّـا أَرَدتُ وَداعَـها
حَبيبِي أَحَقّاً أَنتَ بِالبَيـنِ فاجِعـي
فَيا رَبَّ لا يَصدُق حَديثٌ سَمِعتُـهُ
لَقَد راعَ قَلبِي ماجَرَى فِي مَسامِعـي

وَقامَت وَراءَ السَترِ تَبكـي حَزينَـةً
وَقَـد نَقَبَتـهُ بَينَنـا بِالأَصـابِـعِ
بَكَت فَأَرَتنـي لُـؤلُـؤاً مُتَناثِـراً
هَوَى فَالتَقَتهُ فِي فُضـولِ المَقانِـعِ

فَلَمَّـا رَأَت أَنَّ الفِـراقَ حَقيقَـةٌ
وَأَنّي عَلَيـهِ مُكـرَهٌ غَيـرُ طائِـعِ
تَبَدَّت فَلا وَاللهِ ما الشَّمسُ مِثلَـها
إِذا أَشرَقَت أَنوارُهـا فِي المَطالِـعِ

تُسَلِّـمُ بِاليُمنَـى عَلَـيَّ إِشـارَةً
وَتَمسَحُ بِاليُسَرى مَجارِي المَدامِـعِ
وَما بَرِحَت تَبكي وَأَبكِـي صَبابَـةً
إِلَى أَن تَرَكنا الأَرضَ ذاتَ نَقائِـعِ

سَتُصبِحُ تِلكَ الأَرضُ مِـن عَبَراتِنـا
كَثيرَةَ خِصبٍ رائِقِ النَبـتِ رائِـعِ
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
«الخطوط الكويتية»: جاهزون لخدمة الحجاج وتسهيل سفرهم

30/08/2016 جريدة الجريدة

أكد رئيس لجنة الحج والعمرة في الخطوط الجوية الكويتية أحمد العجمي جاهزية وقدرة المؤسسة على تقديم خدمات على أعلى مستوى للحجاج دون أي إرباك أو تأخير منها، معلنا الاستعدادات التي اتخذتها المؤسسة لتسهيل إجراءات سفر وعودة الحجاج، وتقديم الخدمات في المطار للمسافرين مع «الخطوط الكويتية» أو الشركات الأخرى.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته «الخطوط الجوية الكويتية»، في مقرها امس، بحضور أصحاب ووكالات حملات الحج والعمرة، وممثلين عن جميع الجهات المعنية، وهي وزارتا الداخلية والأوقاف، والجمارك، والطيران المدني، للوقوف على استعدادات تلك الجهات لموسم الحج هذا العام، إضافة إلى الرد على أسئلة واستفسارات أصحاب وممثلي حملات الحج.

وبين العجمي أن المؤسسة تسعى الى مواصلة دورها في تقديم افضل الخدمات لمسافريها خلال موسم الحج وعطلة عيد الأضحى، مشيدا بدور الجهات المعنية في السعودية.

جاهزية المطار

من جهته، استعرض المدير الإقليمي للخطوط الجوية الكويتية ناصر خورشيد جاهزية المطار لاستقبال الحجاج، وتسهيل إجراءات سفرهم، مشيرا إلى وجود 3 آلاف مقعد إضافي للحجاج هذا العام، موزعة على 17 رحلة، من ضمن 5500 حاج سمحت السلطات السعودية لهم بالحج هذا العام، منهم 2500 مواطن، و3000 من جنسيات مختلفة.

واضاف ان «الخطوط الجوية الكويتية» هذا العام ستستقبل الحجاج من ألمانيا لنقلهم إلى الحج، موضحا انه تم تخصيص أربعة كاونترات داخل مبنى المطار للحجاج، وبالنسبة لعودة الحجاج سيتواجد مندوب كل حملة مع بطاقته لترتيب عملية تسليم الأمتعة.

تعليمات للحجاج

من جانبه، أكد مدير الجوازات في مطار الكويت الدولي بدر الشايع أن هناك عددا من التعليمات الخاصة بالحجاج، أهمها التأكد من صلاحية وثائق السفر، وإقامة صالحة بالنسبة إلى المقيمين في الكويت.

وشدد الشايع على ضرورة الالتزام بالمواعيد والحضور في الأوقات المحددة، وعدم اصطحاب المواد الممنوعة، مثل السوائل والأدوات الحادة في الحقائب.

من جهته، أفاد مدير إدارة الحج والعمرة ممثل وزارة الأوقاف رومي الرومي بأن الوزارة شكلت لجنة لاستقبال الحجاج في جدة، وتوفير وسائل التواصل الاجتماعي، وسيتم توزيع أرقام لمساعدة الحجاج في التواصل من الجهات المعنية، موضحا أن هناك موقعا خاصا بالوزارة لمتابعة التصاريح المطلوبة، والتأكد من صحتها وعدم تزويرها.

في سياق متصل، قال ممثل مدير أمن مطار الكويت رئيس قسم الأمن في المطار سليمان الحمدان إنه تم تخصيص أكثر من بوابة للحجاج خلال الموسم الحالي، مشددا على ضرورة تأكد كل حاج مسافر من بطاقة دخول الطائرة، لاسيما مع وقوع أخطاء بهذا الخصوص خلال المواسم السابقة.

تصريح الحج

من ناحيته، حذر مدير محطة الخطوط الجوية الكويتية في جدة مشعل الدلك من أن اي حاج سيأتي إلى مطار جدة بدون تصريح للحج سيتم إبعاده على نفس الطائرة التي جاء عليها، مؤكدا أنه غير مصرح للإداريين المصاحبين للحملات بالحج، بقرار من السلطات السعودية، التي تمنع من ليس لديه تصريح من الاحرام.

وعن رحلات العودة، قال الدلك إن «الكويتية» تحرص على مراجعة الحجوزات قبل 72 ساعة من موعد السفر، مؤكدا تواجد المندوب لترتيب عودة الحجاج، مع إمكانية تسليم حقائب الحجاج قبل 12 ساعة من موعد السفر .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
«المالية الكويتية»: خفض سعر الديزل والكيروسين

30/08/2016 القبس

أصدرت وزارة المالية تعميما أعلنت فيه الاسعار الخاصة بالبنزين والديزل لشهر سبتمبر 2016.

وجاء في التعميم انه قد تم تخفيض سعر مادتي الديزل والكيروسين خلال الشهر المقبل ليكونا بسعر 95 فلسا لليتر، بدلا من السعر المقرر لشهر اغسطس الجاري والذي كان 100 فلس.

وتقوم لجنة دراسة ترشيد الدعوم بمراجعة سعر الديزل والكيروسين بصفة شهرية لتقوم بتحديده بناء على الاسعار العالمية، اما بالنسبة للبنزين فانه ستتم مراجعة اسعاره كل ثلاثة اشهر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
عيد الرشيدي: «التجارة» تستكمل استعداداتها لمواجهة الارتفاع المصطنع للأسعار

30/08/2016 القبس

فيما تشير كل الدلائل الملموسة على أرض الواقع إلى عدم قدرة وزارة التجارة والصناعة على كبح زيادة الأسعار التي بدأت بالفعل تظهر على بعض السلع الاستهلاكية، فضلا عن الزيادة الحقيقية في أسعار أجرة التاكسي، في خطوات سبقت زيادة أسعار البنزين التي تبدأ منتصف ليل الأربعاء الخميس، أكدت وزارة التجارة اليوم الاثنين، أن زيادة أسعار البنزين لا تؤثر على أسعار السلع الأساسية.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الاثنين، إن الوكيل المساعد لشؤون الرقابة التجارية وحماية المستهلك في وزارة التجارة والصناعة عيد الرشيدي أكد أن قطاع الرقابة وحماية المستهلك ينفذ الخطة التي أعدت لتوزيع مفتشي القطاع في جميع مناطق الكويت، تزامنا مع الأسعار الجديدة للبنزين في الأول من سبتمبر المقبل.

وأضاف الرشيدي أنه سلم وزير التجارة والصناعة يوسف العلي هذه الخطة بعد عودته من إجازته، مشيرا إلى أن الوزير اعتمد الخطة وأعطى تعليماته بضرورة تكثيف الرقابة التجارية على الأسواق خلال الفترة المقبلة.

وقال الرشيدي إن المفتشين سيعدون محاضر ضبطيات للمخالفين بشكل عام، خاصة من يرفع الأسعار بشكل مصطنع مستغلا ظروف زيادة البنزين.

وناشد الرشيدي المستهلكين بالاتصال على الخط الساخن 135 في حال ملاحظتهم أي ارتفاعات مصطنعة في الأسعار، لافتا إلى أن الوزارة ستطبق القانون وتحيل المخالفين إلى النيابة التجارية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاههم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
البالول: «المتحدة للصناعات» استحوذت على «حصة أغلبية» في «غذائية»

30/08/2016 الرأي الكويتية

أكد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في شركة المجموعة المتحدة للصناعات الغذائية، عبد العزيز عبدالله البالول، ان الشركة تسير حاليا في الطريق الصحيح بعد أن نجحت في تنفيذ نحو 80 في المئة من خطة مجلس الإدارة الحالي، كاشفا أن الشركة استحوذت على حصة أغلبية في شركة غذائية، وبصدد افتتاح أفرع جديدة داخل وخارج الكويت.

وأوضح البالول في تصريح لـ «الراي» عقب الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس عن العام 2015، وبنسبة حضور بلغت 87.5 في المئة، أن الشركة افتتحت فرعاً جديداً في الإمارات ليصبح عدد أفرعها هناك اربعة، مؤكداً أن هناك خطة لزيادة عدد الأفرع الى 7.
في المقابل، لفت البالول إلى أن الشركة تستعد كذلك لفتح أول فرع لها في قطر، وفرع ثانٍ قبل نهاية العام، إذ إن الخطة تشمل فتح 3 فروع في قطر، مبيناً أنها وقّعت مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات السعودية، وتعتزم هذه الشركة فتح ما بين 25 - 30 فرعا في المملكة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأضاف «أما في الكويت فان الشركة ستفتتح فرعاً جديداً قبل عيد الأضحى المبارك في مجمع (سما) خيطان، ليصبح عدد افرعها المحلية 30 فرعا»، مشيرا الى أن قوة الشركة المالية سمحت لها بالاستحواذ على حصة تتجاوز الـ 50 في المئة من شركة «كنافة بوزيد».

ولفت البالول إلى أن إيرادات الشركة تغطي التزاماتها، من حيث سداد الدين والتشغيل والتوسع وتوزيع أرباح على المساهمين، رغم وضع الاقتصاد المحلي وتأثره بانخفاض أسعار النفط، واصفا الاقتصاد المحلي بأنه حساس ويتأثر بأي إجراء حكومي مثل زيادة أسعار الكهرباء والماء والمشتقات النفطية، وهذه أمور تجعل المستهلك يتوقف عن الإنفاق.

وأشار إلى أن الشركات الغذائية تتأثر من طرفين، الأول من خلال ارتفاع تكاليف الإنتاج، ومن القوة الشرائية للمستهلكين التي تقل كلما ارتفعت قيمة الخدمات والمنتجات النفطية، مشيراً الى أن الشركات الصغيرة هي الأكثر تأثرا بمثل هذه الحالات، وهو ما دفع «المتحدة للصناعات الغذائية» لفتح فروع خارج الكويت.

وفي تقريره الى الجمعية العمومية، قال رئيس مجلس الإدارة، بهاء صلاح ظاهر إن الأسواق المحلية تشهد المزيد من المنافسة في سوق الصناعات الغذائية، إضافة الى الارتفاع المستمر في أسعار المواد الأولية المستخدمة في الإنتاج وانخفاض القوة الشرائية المحلية مع اشتداد المنافسة ليس فقط على مستوى الشركات الجديدة، وإنما أيضا على مستوى المصانع المنزلية الصغيرة وغير المرخصة، والذي انعكس سلبا على السوق المحلي ما دفع الشركة للتوسع خارج الكويت.

وتوقّع ظاهر أن تعود الفروع الجديدة على الشركة زيادة في الإيرادات التشغيلية والأرباح ابتداء من العام الحالي، مبيناً أن الشركة حققت صافي أرباح بنحو 786 ألف دينار، مقابل نحو 857 ألف دينار في 2014، وهو ما أدى الى زيادة حقوق المساهمين لتصل الى أكثر من 5 ملايين دينار، مقابل نحو 4.4 مليون دينار في العام السابق.

وفي ختام الاجتماع، وافق المساهمون على جميع بنود جدول الأعمال وأبرزها تقرير مجلس الادارة وتقرير مراقبي الحسابات، والحسابات الختامية عن العام 2015، وتوزيع أرباح نقدية بواقع 5 فلوس للسهم، وعدم منح مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة، وإعادة تعيين مراقبي الحسابات للسنة المالية التالية.

كما انتخبوا مجلس إدارة جديداً للسنوات الثلاث المقبلة، وفاز فيه كل من شركة «بي الفن العقارية»، وشركة «انترناشيونال بزنس» التجارية، وشركة البروج التجارية، وشركة الجابرية للمقاولات الكهربائية، وشركة «ان يو سي» الوطنية للتجارة العامة، وشركة بروج العالمية العقارية، وشركة «كيو ستار» لمقاولات الديكور، في حين تم انتخاب الشركة المتحدة للرعاية الصحية القابضة كعضو احتياط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
تسييل «البيوع» و«الأوبشن» و«الآجل» بشكل عشوائي خلال التجديد سيُربك التداولات!

30/08/2016 الرأي الكويتية

لم يتبق سوى يوم عمل واحد أمام الجهات الراغبة في الشراء عبر خدمات البيوع المستقبلية والآجل إضافة إلى الأوبشن، في سوق الأوراق المالية، لتبدأ بعدها واعتباراً من اول سبتمبر فترة السماح التي حدّدتها هيئة أسواق المال لتجديد العقود الخاصة بهذه الخدمات ولمرة واحدة فقط، وخلال جدول زمني لا يتجاوز العام.

وجاء قرار إيقاف تلك الخدمات موجعاً لشريحة ليست بقليلة من المتعاملين، دون وجود بديل مناسب لهم، إذ كانت تستحوذ خدمة البيوع مثلا على أحجام كبيرة من القيمة السوقية المتداولة، إذ فاقت 6 مليارات دينار في عام 2008 و5.5 مليار في 2007، قبل أن تتراجع لتصل الى 287 مليون دينار في العام 2014 ثم نحو ربع مليار دينار خلال 2015.

ويأتي إيقاف سوق المشتقات (بيوع مستقبلية، أوبشن، آجل) بعد سنوات طويلة كانت فيها بمثابة لاعب رئيسي في التعاملات اليومية على الأسهم المُدرجة، خصوصاً لصالح الأفراد وبعض المحافظ والشركات صغيرة الحجم.

وتاريخياً، مضى على العمل بالبيوع المستقبلية في البورصة حتى الآن 13عاماً، إذ أُطلقت الخدمة في أغسطس 2003، وجاء بعدها الأوبشن في مارس 2005 عن طريق صندوق «فرصة» المُدار من قبل شركة المركز المالي لتقدم سوق الخيارات للمرة الاولى في الكويت.

وكان مجلس المفوضين قرر منتصف الشهر الجاري إيقاف تلك الخدمات لإفساح المجال أمام مشتقات أكبر وأشمل لخدمة السوق والأوساط الاستثمارية وخلق قنوات جديدة للتدفقات المالية ورفع معدل السيولة في السوق كما هو مُخطط له.

ولكن هل ستراعي هيئة أسواق المال ما ينتظر السوق من عمليات تسييل عشوائية لمئات العقود المبرمة ما بين صُناع تلك الخدمات والمتداولين في البورصة؟
وفقاً للتعديل الذي طرأ على قرار «الهيئة» بإيقاف تداول المشتقات المالية في البورصة، توافرت أمام المتداولين في السوق فرصة أخيرة، إذ يسري وقف التعامل على عقود المشتقات المالية بدءاً من 1 سبتمبر 2016 (وبناءً عليه يجوز التعامل بإبرام عقود جديدة أو تجديد العقود القائمة أو تمديدها اعتباراً من 2016/08/15 وحتى 2016/08/31).

وبالنسبة لعقود المشتقات المالية القائمة اعتباراً من 1 سبتمبر 2016، فيجوز تمديدها أو تجديدها لمدة واحدة فقط مماثلة لمدة العقد أو أقل، وبحد أقصى 31 أكتوبر 2017، حيث يتضح أن هناك عقوداً تصل مُدتها لسنة كاملة، والتي تتضمن أسهماً تشغيلية لها خصوصيتها وعوامل قوة، على غرار بنوك قيادية أو شركات ذات أداء متزن.

مخاوف
ويتخوف المراقبون من حدوث صراع على كميات ضخمة من أسهم الآجل والبيوع التي تمثل حصصاً كبيرة بيد محافظ محسوبة على مجموعات ورجال أعمال، إذ سيتجه البعض نحو الضغط على أسهم من خلال زيادة كميات العرض عليها لتتراجع، وبالتالي لا يجد حاملها سوى البيع والتسييل للخروج بأقل خسارة، فيما سيواجه بعض حملة الأسهم تعثراً في تمويل استملاكها بالكامل تفادياً لتكبد خسارة جسيمة.

من جانب آخر، لن تأخذ محافظ استثمارية تستهدف اهدافاً استثمارية زمام المبادرة بشراء كميات كبيرة على اسهم بها مساحة من الآجل والبيوع المستقبلية تحسباً من التسييل المفاجئ عليها! ما سيدفع في اتجاه تجميد بعض السلع عند مستوياتها الحالية، علماً أن شريحة من كميات كبيرة من الآجل والبيع تتمركز في أسهم تشغيلية منها استثمارية وخدمية اضافة بنوك.

تقول مصادر قريبة من صُناع خدمة البيوع المستقبلية «كنا نتوقع إلغاء الخدمة ولكن ليس بهذه السرعة أو بهذه الطريقة، ما البديل عنها خلال فترة تجهيز سوق المشتقات الشامل، وهل الأوساط الاستثمارية مهيأة لذلك السوق؟».

وبعد تلك التساؤلات أكدت المصادر أن محافظ البيوع المستقبلية مثلاً لن تخوض مخاطرة جديدة من أجل تمويل شراء عقود لصالح عملاء، إلا أن الاسهم التشغيلية المستقرة سيكون لها خصوصية في هذا الشأن.

وكانت هيئة أسواق المال تفاعلت قبل أيام مع شكاوى عُرضت عليها في شأن قرار إلغاء البيوع والأوبشن والآجل، وذلك لعدم توافر قنوات لتسييل كميات تعود الى أصحاب تلك العقود التي تقدر كمياتها بعشرات ملايين الأسهم، إذ تفهمت الجهات المسؤولة الأمر واتاحت المجال لعام مقبل للبيع أو التجديد لفترة واحدة وبحد أقصى أكتوبر 2017.

ويأتي قرار هيئة اسواق المال بإغلاق سوق المشتقات لتجاوز المرحلة الانتقالية، ومن ثم الدخول في فترة جديدة يترقبها السوق منذ بدء الحديث عن ملف الخصخصة، إلا أن محل هذه الخدمات سيظل شاغراً إلى حين اتضاح الصورة كاملة في شأن المشتقات الجديدة.

ولا يخفى أن البيوع والآجل كانت بمثابة عامل دعم لعشرات الأسهم، إذ تم تحويلها في أحيان كثيرة إلى ما هو أشبه بصانع سوق لإحداث توازن في حركة تلك السلع خلال فترات الرواج.

وحول الأسباب التي دعت إلى إلغاء البيوع والأوبشن والآجل أفادت مصادر رقابية أن بعضها يتمثل في عدم توافقها مع معايير منظمة «الايسكو»، إضافة إلى البحث عن نظام تسوية وتقاص جديد توافق مع أفضل الممارسات العالمية المطبقة عالمياً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
«الكهرباء الكويتية» تطلق حملة توعوية لـ«عدّاد في كل محل» بالعمارات الاستثمارية

30/08/2016 الرأي الكويتية

أعلن وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري أن الوزارة بصدد إطلاق حملة توعية عقب عيد الأضحى، لتوعية أصحاب العمارات الاستثمارية بتخصيص عداد كهربائي لكل محل تجاري، لافتا إلى ان الوزارة تقوم حاليا بعملية إجراء مسح ميداني للعمارات الاستثمارية، لفرز المحلات التجارية بداخلها لتطبيق تعرفة الاستهلاك الجديدة عليها وفق قانون الشرائح الجديد. وأشار بوشهري، في تصريح صحافي، إلى مخاطبة الوزارة وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة كافة بشكل رسمي لتعريفها بموعد تطبيق التعرفة الجديدة، حتى تخصص الوزارات الميزانية المطلوبة لتغطية تكاليف حساب استهلاكها للكهرباء والماء.

في موازاة ذلك قال بوشهري ان الموعد المقرر لتوقيف محطتي الشعيبة والدوحة الشرقية سيكون كما أعلن سابقا في 2021 و2022 على التوالي، تمهيدا لاستبدالهما بمحطات جديدة، مبينا ان جميع خيارات إعادة إنشائهما مازالت مفتوحة، بمعنى أنه لم يتم حتى الآن تحديد ان كانت الوزارة ستنفذهما أو ستوكل المهمة للقطاع الخاص عبر هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وذكر أن اللجنة المكلفة بمتابعة هذا الموضوع أوصت بتوفير بدائل تغطي نقص الانتاج خلال فترة الإحلال، واقتصار أعمال الصيانة على الأجزاء الضرورية للمحطتين القائمتين لحين توقيفهما.

وأوضح بوشهري أن الوزارة لديها حاليا عدد من المشاريع الجديدة التي تسعى إلى إنشائها من أجل مواكبة التوسع العمراني في البلاد، من بينها مشروع لإنتاج 250 ميغاواط عن طريق الدورة المشتركة في محطة الزور الجنوبية، حيث انتهت الوزارة من أخذ جميع الموافقات عليه تمهيدا لتوقيع عقده، كذلك هناك مشروع مشابه في محطة الصبية وافقت عليه لجنة المناقصات المركزية، أما المشروع الثالث فهو ما زال تحت الدراسة ومتوقع ان ينتج 750 ميغاواط.

وفيما يتعلق بمشروع الربط الكهربائي في دول مجلس التعاون، قال «إن دول المجلس تسعى إلى توسيع الرابط الكهربائي بين دول المجلس، لافتا إلى أنه تم تكليف الجهاز التنفيذي لهيئة الربط لعمل دراسة بهدف توسعة الشبكة».

من جهة أخرى ثمّن السكرتير العام لنقابة العاملين في وزارة الكهرباء والماء نواف بويابس تجاوب الوكيل بوشهري مع مطالب النقابة، مشيدا بنتائج زيارته الميدانية الخيرة لمحطة الزور الجنوبية واطلاعه على سير العمل وهموم الموظفين عن قرب.

وقال بويابس إن الوكيل وعد بسد النواقص التي من شأنها أن تزيد من إيجابية العمل، داعيا إلى ضرورة مراجعة جميع البدلات المستحقة لجميع موظفي الوزارة التي تم تقديمها في وقت سابق من قبل النقابة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
إجازة الأضحى .. قد تصبح 9 أيام

30/08/2016 الرأي الكويتية

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك الأسبوع المقبل، ينتظر المواطنون بشرى حكومية بتحديد موعد عطلة عيد الأضحى المبارك وإمكانية تمديدها ليومين إضافيين تصبح معهما 9 أيام.

ووفقاً للحسابات الفلكية فإن وقفة عرفة تصادف يوم السبت 10 سبتمبر فتكون عطلة العيد 5 أيام حتى يوم الثلاثاء مع إضافة الجمعة الذي يسبق الوقفة.

ويأمل المواطنون بقرار حكومي يمنحهم يومي الأربعاء والخميس 14 و15 سبتمبر عطلة رسمية لتمتد إجازة العيد إلى 9 أيام يعودون بعدها إلى الدوام يوم الأحد 18 سبتمبر مع بداية العام الدراسي.

ومن شأن مد عطلة عيد الأضحى تيسير أمور الحجاج الذين يبدأون رحلات العودة إلى البلاد خلال هذه الفترة بعد أداء المناسك في الأراضي المقدسة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
«سيتي جروب» تطلق «سيتي فان»

30/08/2016 الأنباء الكويتية

قامت شركة «سيتي جروب» بتطوير خدمات «سيتي فان» ضمن علامتها التجارية «سيتي باص» تلبية لاحتياجات النقل المتنامية في الكويت، وتحرص «سيتي جروب» على تقديم خدمات نقل عام آمنة ومعتمدة عبر توظيف التكنولوجيا في عملياتها التشغيلية بهدف جعل التنقل مريحا للجميع.

كما أشار نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بالوكالة نبيل الجريسي: إن الهدف الرئيسي وراء تطوير «سيتي فان» هو تقديم خدمات من الباب إلى الباب لعملائنا، من خلال تنظيم الرحلات لمجموعة عملاء، وتقديم خيارات مريحة للحجز والدفع.

وترتكز ثقتنا بالتنقل الآمن على متن مركباتنا عبر مراقبتها واستقطاب السائقين المهرة لضمان السلامة لعملائنا.

كما أننا نلتزم بتخفيف الاختناقات المرورية عبر تقديم رحلات جماعية مريحة وبالتالي المساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية في الكويت».

ويضيف الجريسي قائلا: لايزال تطبيق التكنولوجيا على عمليات النقل العام في تطور ونلتزم في «سيتي جروب» بتقديم أفضل الحلول العالمية في عملياتنا بالكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
«زين العراق» توقّع اتفاقية للخدمات المدارة مع «إريكسون»

30/08/2016 الأنباء الكويتية

وقعت زين العراق وإريكسون اتفاقية جديدة لمدة 3 سنوات، والتي تأتي في إطار استكمال الاتفاقية المشتركة التي تربط الطرفين في مجال قطاع الشبكات وتكنولوجيا المعلومات وتطوير الخدمات المدارة.

وذكرت زين في بيان صحافي أنه بموجب الاتفاقية الجديدة ستواصل شركة إريكسون أعمالها على تطوير، ونقل، وإدارة عمليات الشبكة وتكنولوجيا المعلومات الخاصة بشبكة الجيل الثالث لشبكتها في العراق، والتي تغطي حاليا 4200 موقع في كافة مناطق الدولة.

وأوضحت الشركة ان هذا التعاون سيركز على توسيع شبكتها وتقديم خدمات مميزة في مجال المكالمات الصوتية وخدمات البيانات التي تحظى بطلب كبير، تلبية لمتطلبات قاعدة مشتركيها، خاصة في قطاع الشركات.

وبينت زين ان هذا الاتفاق سيؤدي إلى تكثيف جهودها لتقديم خدمات وتجربة ذات جودة أفضل لعملائها البالغ عددهم 11.2 مليون مشترك، وذلك باستخدام قدرات إريكسون المتميزة في مجال الخدمات المدارة، علما أن هذه الاتفاقية ستخفف أيضا من تكاليف العمليات، هذا بخلاف أنها ستزود العملاء بجودة وتوافر أفضل لخدمات البيانات، بالنظر إلى الطلب الكبير على خدمات النطاق العريض في الدولة.

الجدير بالذكر أن شركة زين العراق بتوقيعها هذه الاتفاقية، فإنها ستتمكن من زيادة تركيزها على نشاطات أعمالها التي تركز على العملاء مثل إدارة علاقات العميل، وتوفير نطاق زمني قصير لتقديم الخدمات والتكنولوجيات الجديدة في السوق. وقال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر «ستتمكن زين العراق مع هذا الاتفاق الجديد من تعزيز حضورها لدعم تطور ونمو قطاع الاتصالات في العراق، وضمان حصول جميع العراقيين على الخدمات المطلوبة بشكل ملح في مجال الاتصالات المتنقلة ذات الجودة المتميزة».

ومن جانبها، قالت رئيس إريكسون في منطقة الشرق الأوسط وشرق أفريقيا رافيا إبراهيم: «يمثل الإعلان شهادة على الشراكة طويلة الأمد مع شركة زين في العراق والأسواق الأخرى، وعلى مر السنين ساعدنا زين في العراق لتوفير تجربة مميزة لعملائها ونحن نتطلع الى مواصلة شراكتنا مع شبكة زين لمدهم بخبرتنا المدارة» .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
طرح المرحلة الأولى من «السكة الحديد» للاستثمار

30/08/2016 الأنباء الكويتية

سيد موضوع العلاج في الخارج على وقت جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وتركزت المناقشات على ضرورة الحد من الهدر المالي ووضع ضوابط تمكن المرضى الحقيقيين من السفر للعلاج حفاظا على ميزانية الدولة وعدم تجاوز الميزانية المخصصة للعلاج بالخارج.

وحول وجود مقترحات او ضوابط جديدة لوقف الهدر، قالت مصادر وزارية إن جميع الأفكار والمقترحات تصب في مصلحة المواطنين لتتمكن الحكومة من مواصلة تقديم العلاج بالخارج للمرضى الحقيقيين.

وجددت المصادر التأكيد على مواصلة تقديم العلاج لكل من هو بحاجة فعليا وتم ابلاغ المكاتب الصحية بعدم قطع علاج أي مريض الا بتقرير الطبيب المعالج.

وبعد تقليص النفقات الحكومية ودعم بند الإنفاق الاستثماري واعتماد خطة محدودة لترشيد الدعم تمضي الحكومة قدما وبخطوات ثابتة في تنفيذ المشروعات التنموية الاستراتيجية الكبرى من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.

وفي هذا الصدد، علمت «الأنباء» أن هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص أبلغت مجلس الوزراء بأن خطوات بدء إنجاز مشروع السكة الحديد تسير وفق الخطة المعتمدة للمشاريع التنموية الكبرى وسيتم تنفيذه من خلال شراكة حقيقية وفعالة مع القطاع الخاص. وكشفت مصادر في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» أن الهيئة بصدد اعتماد دراسة الجدوى الخاصة بمشروع السكة الحديد تمهيدا لطرح المرحلة الأولى للاستثمار بين القطاعين العام والخاص.

وأعلنت المصادر أن مجلس الوزراء كلف الهيئة العامة للطرق والنقل البري بالتنسيق مع وزارة المواصلات وبلدية الكويت وهيئة «الشراكة» بالتنسيق والمتابعة لتنفيذ الإجراءات المطلوبة لاعتماد تحديد مسارات المرحلة الثانية للمشروع والتنسيق مع الجهات المختلفة لمعالجة أي عقبات على أن يتم تقديم تقرير للمجلس خلال 3 أشهر من الآن حتى لا يواجه المشروع أي عقبة.

وردا على سؤال حول تطبيق قرار زيادة البنزين بعد غد الخميس وهل توجد استثناءات، أجابت المصادر: لا استثناءات.

وكلف المجلس ديوان الخدمة المدنية بعمل تعميم عطلة عيد الأضحى المبارك بحسب مقترحين مقدمين من الديوان الأول إذا كانت وقفة عرفات السبت 10 سبتمبر فستكون عطلة العيد الأحد والاثنين والثلاثاء وإذا كانت وقفة عرفات الأحد 11 سبتمبر تكون عطلة العيد الاثنين والثلاثاء والأربعاء وأما الخميس فيعتبر يوم راحة بعد إصدار قرار بذلك من مجلس الوزراء.

هذا، واعتمد المجلس مشروع مرسوم بتعيين 3 أعضاء بمجلس شؤون الأوقاف لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد هم: د.ناظم المسباح، وخالد الجاسر، وماجد ناصر الغملاس.

وكلف المجلس جميع الوزراء بتسمية موظفين «ضباط ارتباط» في الوزارات التابعة لهم ترتكز مهمتهم على متابعة قرارات ومواعيد جلسات المجلس واللجان البرلمانية لمزيد من التعاون والإنتاجية والانجاز.

وردا على استمرار ارتفاع أسعار الأسماك، قالت المصادر إن المجلس جدد تأكيده على دور الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ووزارتي التجارة والداخلية في التنسيق مع الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك للتوصل إلى اتفاق وإيجاد بدائل عملية للمقترحات المقدمة منهم على أن يرفع تقرير المعالجة للمجلس منتصف سبتمبر المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
شركات المال والسلع الأولية ترفع الأسهم الأمريكية

Mon Aug 29, 2016 8:20pm GMT

r


نيويورك (رويترز) - قادت أسهم الشركات المالية وقطاع السلع الأولية مؤشر ستاندرد اند بورز 500 للارتفاع في تداولات منخفضة الحجم يوم الاثنين بعد أن زاد الإنفاق الاستهلاكي للشهر الرابع على التوالي مما يشير إلى تسارع في النمو الاقتصادي الأمريكي.

وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 107.59 نقطة بما يعادل 0.58 بالمئة ليصل إلى 18502.99 نقطة وزاد المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 11.34 نقطة أو 0.52 بالمئة إلى 2180.38 نقطة وصعد المؤشر ناسداك المجمع 13.41 نقطة أو 0.26 بالمئة إلى 5232.33 نقطة.

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
نيكي ينخفض 0.28% في بداية التعاملات بطوكيو

Tue Aug 30, 2016 12:13am GMT

طوكيو (رويترز) - انخفض المؤشر نيكي القياسي في بداية التعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الثلاثاء.

وتراجع نيكي 0.28 في المئة إلى 16690.98 نقطة في حين نزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.24 في المئة إلى 1310.09 نقطة.

(إعداد مصطفى صالح للنشرة العربية)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,622
image.jpg


بي.بي توقف بعض مرافق إنتاج النفط بخليج المكسيك تحسبا لعاصفة


Mon Aug 29, 2016 9:41pm GMT

هيوستن (رويترز) - أفاد إخطار بموقع بي.بي على الانترنت أن الشركة بدأت وقف الإنتاج في منصاتها ثندر هورس ونا كيكا وأتلانتس بخليج المسكيك كإجراء احترازي في مواجهة المنخفض المداري نينه.

وتقول بي.بي إنها قامت بإجلاء كل العمالة غير الأساسية في منصاتها الأربع بخليج المكسيك.

وقالت بي.بي إن منصتها ماد دوج في منطقة المياه العميقة بالخليج ما زالت تعمل. وتقع تلك المنشأة على مسافة أبعد إلى الغرب.

(إعداد أحمد إلهامي للنشرة العربية)
 
أعلى