$...@@ عين الحر ميزانيته و أخباره @@...$

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,863
شركة تابعة لـ"الامتياز للاستثمار" تقدم أقل الأسعار في مناقصة لصالح "الإدارة العامة للطيران المدني"

28/08/2016 سوق الكويت

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,863
وزير: فشل محادثات التجارة الحرة بين أمريكا والاتحاد الأوروبي

Sun Aug 28, 2016 12:32pm

r


برلين (رويترز) - قال وزير الاقتصاد الألماني زيجمار جابرييل يوم الأحد إن المحادثات بشأن اتفاق تجارة حرة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قد فشلت.

وبحسب نسخة مطبوعة لنص مقابله مع قناة زد.دي.إف الألمانية تذاع في وقت لاحق يوم الأحد قال زيجمار "المفاوضات مع الولايات المتحدة فشلت فعليا لأن الأوروبيين لا يريدون الإذعان للمطالب الأمريكية."

وقال جابرييل وهو أيضا نائب المستشارة الألمانية "لم يحدث تقدم على هذا الجانب."

تجري المفاوضات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن اتفاق التجارة والاستثمار عبر الأطلسي منذ ثلاثة أعوام وكان الجانبان يهدفان للانتهاء منها في 2016 لكن ثمة خلافات بشأن عدة قضايا من بينها الزراعة.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,863
النوخذه لا يغرك كلام المفتى

هلا بومحمد زارتنا البركه شلونك وشلون السفره

شلووون جورجيا ، بومحمد تنصحنا فيها :)

:eek: مثل ما وصيتنا بالصلاة بومحمد

ما أوصيك بالحديث الشريف ( يا علي لا تتبع النظر النظرة، فإن لك الأولى وليست لك الآخرة )

إي ترى بلاد الغرب فتنه والعياذ بالله

يقولك .. منظر يخلي كبير السن يرجع شاب ينسى مشيبه :confused:

مو علبوا النظره الأولى لك تقعد ساعه ونص وعقبها تقول انا شايب سرحت ما ادري :D

من الحين تبي تسرح شوف شجرة ، جبل ، فيل ، بحيرة ظل سرحان فيها نص يوم عادي حلال :)

واذا مضطر .. دق عليي وفتح الكامرا انا أسرح بدالك ههههه :D

الحيييين يعصب بومحمد :mad:

والله أتغشمر معاك انت عزيز وغالي :D

انت عارف دينك بدون محد يقولك ;)

ترجع بالسلامة
 

ابومحمد 1920

موقوف
التسجيل
22 سبتمبر 2015
المشاركات
5,983
هلا بومحمد زارتنا البركه شلونك وشلون السفره

شلووون جورجيا ، بومحمد تنصحنا فيها :)

:eek: مثل ما وصيتنا بالصلاة بومحمد

ما أوصيك بالحديث الشريف ( يا علي لا تتبع النظر النظرة، فإن لك الأولى وليست لك الآخرة )

إي ترى بلاد الغرب فتنه والعياذ بالله

يقولك .. منظر يخلي كبير السن يرجع شاب ينسى مشيبه :confused:

مو علبوا النظره الأولى لك تقعد ساعه ونص وعقبها تقول انا شايب سرحت ما ادري :D

من الحين تبي تسرح شوف شجرة ، جبل ، فيل ، بحيرة ظل سرحان فيها نص يوم عادي حلال :)

واذا مضطر .. دق عليي وفتح الكامرا انا أسرح بدالك ههههه :D

الحيييين يعصب بومحمد :mad:

والله أتغشمر معاك انت عزيز وغالي :D

انت عارف دينك بدون محد يقولك ;)

ترجع بالسلامة
مرحبا يالغالى والله عزيز وغالى عندى وانا رحت لتركيا اللى معى هون عن جورجيا والزين واجد لكن الله يستر علينا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,863
الخميس المقبل... يوم البنزين

29/08/2016 القبس

أقل من 48 ساعة، ويبدأ دوران ساعة التغيير في أسعار البنزين، لتدور معها عقارب ارتفاع أسعار السلع وبعض الخدمات، وموجة غلاء وزيادات من الصعب التكهن بها أو إطفاء نيرانها، مع تطبيق التعرفة الجديدة على حساب المواطن البسيط من أصحاب الدخل المحدود وهو الضحية والأكثر عرضة لها.

ووسط حالة من التذمر والسخط والرفض الشعبي للزيادة، فإن الاستعدادات تجري على قدم وساق، فمحطات الوقود أعلنت حالة الطوارئ والتجهيز لاستقبال يوم رفع البنزين، والتي بدأت مع شركات النفط لصيانة الأجهزة الخاصة بالتعبئة، وتغيير سعر اللتر بها، وقد تلقت التعليمات من شركات النفط للعمل على تغيير سعر اللتر ابتداء من هذا الأسبوع.

"الجريدة" رصدت استعدادات بعض محطات الوقود، وأبرز المشكلات التي تواجهها، واستطلعت آراء بعض أصحاب مكاتب السيارات، والمطاعم وسيارات الأجرة.

«كراتين الرهونات»

وذكر عدد من المسؤولين عن محطات الوقود لـ"الجريدة" أن ارتفاع البنزين قد لا يؤثر كثيراً على أصحاب الدخل المرتفع، قائلين انهم وبالسعر الحالي يواجهون بعض المشاكل من خلال عدم دفع البعض رسوم التعبئة، فكيف بالسعر الجديد؟

وأشاروا إلى ان بعض اصحاب السيارات وبالسعر الحالي لا يملكون سعر التعبئة، لذا يتركون رهونات كالبطاقة المدنية وأجهزة هواتف وغيرها من إثباتات وممتلكات، ولا يعودون لاستردادها، فضلا عن الذين يهربون، مضيفين أن لديهم كراتين مليئة بهذه الإثباتات والممتلكات.

وأكدوا أنه من المتوقع أن تزيد أعداد السيارات داخل المحطة، وقد تسبب ازدحاماً خاصة في المحطات الصغيرة، مشيرين إلى ان رفع سعر البنزين سيجعل البعض يلجأ الى تعبئة النوع العادي كونه الأرخص والمناسب، بعكس ما يحظى به الخصوصي حاليا.

محدودو الدخل

وأكد سلطان الجوبان ان ارتفاع البنزين سيؤثر كثيرا على محدودي الدخل، وخاصة على من يكون عمله متعلقا بالسيارة، لافتا الى ان هذا الارتفاع جاء دون دراسة، وفي وقت غير مناسب، في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات كثيرة للأسرة.

وأشار الجوبان إلى ان هذا الارتفاع سيخلف وراءه زيادات وغلاء في الأسعار من الصعب التكهن بهما، مبينا ان "هناك مشكلات اخرى غير البنزين نتمنى الالتفات إليها وإصلاحها بدلا من هذه الزيادة"، متمنيا إعادة النظر ووضع آلية مراقبة على الزيادات التي لا ترحم المواطن البسيط.

وقال عبدالله التميمي، صاحب أحد مكاتب السيارات، إن ارتفاع البنزين سيؤثر على أسعار السيارات بشكل بسيط، ومن المتوقع ازدياد الطلب على السيارات الصغيرة، مبينا انه لا يوجد شيء واضح حتى الآن عن قيمة الانخفاض، وبناء عليها سيتم عرض السيارات المطلوبة التي لها مردود مالي جيد بالنسبة للمكاتب ومعارض السيارات.

من جانبه، بين صاحب أحد مكاتب السيارات منصور البلوشي أن التأثير الأكبر سيكون على السيارات ذات الدفع الرباعي، لأنها تملك خزانات أكبر وسريعة في استهلاك البنزين بعكس السيارات الاخرى.

واضاف ان التأثير سيشمل أمورا كثيرة فور رفع البنزين، وأسعار السيارات على رأسها، مؤكدا أن البعض سيفضل شراء السيارات المستعملة العملية أكثر مع هبوط أسعارها، ويتوقع ان تحاول بعض الشركات الاميركية التأقلم حتى لا تفقد مرتاديها.

تعديل الرواتب

بدوره، قال محمد سليم، وهو أحد أصحاب سيارات الاجرة، إن تكلفة البنزين الجديدة ستجبر أصحاب مكاتب سيارات الأجرة على رفع سعر التوصيل للمناطق البعيدة.

من جانبه، ذكر عمر الحلاوي، الذي يعمل مندوبا لدى إحدى الشركات بسيارته الخاصة، أنه مع ارتفاع البنزين ستصبح التكلفة اكثر، وخصوصا في حال لم يتغير الراتب، مشيرا الى ان بعض الشركات تعطي بدلا للبنزين، ولكنه لن يغطي الاستهلاك، في ظل هذا الارتفاع.

وأفاد علي عكاش، مالك أحد المطاعم، بأن تكلفة توصيل الطلبات سترتفع، وهناك مطاعم توصل بالمجان لكن مع ارتفاع البنزين ستضطر إلى وضع تكلفة للتوصيل، لافتا الى أن زيادة البنزين طفيفة، لكن الأصعب ما سيترتب عليها من ارتفاع الأسعار دون رقابة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,863
الكويت: السندات الدولية في نوفمبر والصكوك في يناير لسد العجز

29/08/2016 القبس

تنشر القبس التواريخ المبدئية لاصدار سندات دين دولية تسهم في سد عجز الموازنة، كما تواريخ اصدار الصكوك ايضاً ليكون ذلك في نوفمبر 2015 للاولى وفي يناير 2017 للثانية، ويذكر ان وزارة المالية تخطط لاصدار سندات دولية تقليدية بنحو 7.5 مليارات دولار مقابل نحو ملياري دولار للصكوك.
وكانت وحدة ادارة الدين العام اقرت جدولاً زمينا لعملها منذ بداية الصيف

على الشكل التالي:

1 ــ المتطلبات العامة: من يونيو الى اكتوبر، وتشمل توظيف الموارد البشرية (من يونيو الى سبتمبر)، ولوائح وحدة ادارة الدين والتغييرات القانونية (من يونيو الى منتصف يوليو)، وبروتوكول التعاون بين وحدة ادارة الدين والهيئة العامة للاستثمار (من يونيو الى سبتمبر)، والتدقيق الداخلي قبل عمليات اصدار الدين (من نوفمبر الى اكتوبر).

2 ــ اصدار السندات التقليدية الدولية من اغسطس الى نوفمبر، وتشمل وضح برنامج السندات متوسطة الاجل MTN (من اغسطس الى اكتوبر) وتحضير مواد التسويق (من أغسطس إلى أكتوبر أيضاً) والقيام بجولة ترويجية لاصدار السندات (من أكتوبر إلى نوفمبر أي إلى تاريخ الإصدار دوليا).

3 – أما بالنسبة لاصدار صكوك دولية فتستغرق العملية بكل جوانبها من يونيو 2015 إلى منتصف يناير 2017، وتشمل تحديد وتنفيذ التغييرات القانونية المطلوبة لبرنامج الصكوك (يونيو – نوفمبر)، وتحديد البرنامج (سبتمبر – نوفمبر)، واختيار البنوك لإدارة العملية وتحضير الوثائق المرتبطة بذلك (اكتوبر – منتصف ديسمبر)، والقيام بجولة ترويجية وتنفيذ اول عملية اصدار صكوك دولية (من منتصف نوفمبر 2016 إلى منتصف يناير 2017).

وأكدت مصادر متابعة أن هناك عدة عوامل تدخل في سياق العمليات آنفة الذكر:

أ – هناك موجة اصدارات سيادية خليجية، أبرزها 10 مليارات دولار للملكة العربية السعودية في اكتوبر المقبل.
ب – تجدد الحديث عن امكان رفع الفائدة على الدولار في سبتمبر أو ديسمبر المقبلين.

ج – أسعار النفط واجتماع أوبك المرتقب في الجزائر، وما اذا كان سيتم الاتفاق على تثبيت الإنتاج من عدمه.. وما لذلك من أثر في أسعار النفط، وبالتالي على عجز الموازنة:

د – شهية المستثمرين الدوليين وإقبالهم على السندات الخليجية عموماً والكويتية خصوصاً في ضوء سير برنامج الإصلاح المالي وجدية الإجراءات وقناعة المستثمر بها.

هـ – تصنيف البلاد الائتماني وأثر ذلك في تحديد سعر الفائدة أو العائد.

ز – أوضاع السيولة في الأسواق الدولية.

ح – تطورات أسواق السندات والعوائد عليها دولياً من الآن وحتى تاريخ الإصدارات الكويتية.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج الزمني آنف الذكر اتفق عليه مبدئياً منذ ما قبل يونيو الماضي بقليل، وثم تثبيته في اجتماع لوحدة إدارة الدين في يوليو الماضي، إلا أن تغييراً ما قد يطرأ وفقاً لبعض أو كل العوامل السابقة الذكر، ولكن مصادر متابعة أكدت السير بذلك البرنامج بلا كبير عراقيل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,863
البقشي: الكويت مقبلة على فترة حرجة مع انخفاض النفط

29/08/2016 الرأي الكويتية

أنهى اتحاد الصناعات الكويتية المرحلة الثالثة من مشروع التدريب التأسيسي «صناع المستقبل»، والذي يهدف الى تأهيل وتدريب وتوظيف 20 من الباحثين عن عمل من الكويتيين والكويتيات حديثي التخرج. وأعلن الاتحاد عن بدء مشروع فرسان الصناعة الثالث الذي يعد احدى مراحل الحملة الاعلامية التي ينظمها الاتحاد بعنوان «الصناعة فارس المستقبل».

وقالت المدير العام في اتحاد الصناعات الكويتية هدى البقشي، إن من الاهداف الأساسية التي يعمل عليها الاتحاد هو تقديم خدمات للقطاع الصناعي وتحقيق الانسجام ما بين أطياف المجتمع الكويتية من طلبة وخريجين وموظفين في القطاع، ما يعزز من توجهاتهم للعمل في هذا القطاع، مشيرة الى حرص الاتحاد على جمع الطلبة والخريجين في مكان واحد للمزج ما بين الجيلين وتعزيز الوعي بالقطاع الصناعي لديهم.

وبينت البقشي في تصريح لـ «الراي» أن الهدف من هذه المبادرات من الاتحاد، هو زرع ثقافة ومفاهيم الصناعة لبناء جيل جديد يستوعب معنى هذا القطاع بكل ما فيه من جوانب عملية وفنية، خصوصاً أن دولة الكويت مقبلة على فترة حرجة فرضها انخفاض أسعار النفط، منوهة بأن اتحاد الصناعات مستمر في مثل هذه المبادرات مادامت هناك حاجة.

وأضافت الكويت مقبلة على مشاريع صناعية في مجال النفط، وهذا يحتاج الى أعداد كبيرة من العمالة المنتجة، ما يعني ضرورة أن يكون هناك جيل عليه أن يعرف معنى الصناعة وتأهيلهم وتدريبهم بما يتلاءم مع الشواغر، لافتة الى ان الاتحاد نجح في تعيين عدد مستقر من الباحثين عن عمل، وهي بداية اعتبرتها مبشرة.

وأشارت البقشي الى ان المتدربين باتوا يعرفون مصطلحات عديدة عن الصناعة، ويتقبلون ورش العمل التي تقام، منوهة بأن أحد اهداف الاتحاد هو بناء جيل يمكن أن يكونوا قادة المستقبل، وهذه البذرة الأولى، مشيرة إلى طلبات متزايدة من الخريجين الباحثين عن عمل للمشاركة في مثل هذه الدورات، وهو أمر يشير الى قناعة وانسجام لدى الأهالي بتقبل ثقافة أبنائهم في الصناعة، مشيرة الى توسع دائرة الجهات الداعمة للمشروع مثل وزارة الدولة لشؤون الشباب والشركة المتحدة لصناعة الحديد (كويت ستيل) وبنك بوبيان والبنك الصناعي.

ودعت البقشي القطاع الخاص الى توحيد الجهود لتخطي النسب الموضوعة في ما يتعلق بالعمالة الوطنية، مشيرة الى أن القطاع الخاص لديه مساهمات اجتماعية، وان اتحاد الصناعات يحتاج إلى الدعم كونه جهة غير ربحية، داعية الى التنسيق بين الطرفين للوصول إلى الأهداف المرجوة، منوهة بالشراكة مع «لوياك» من خلال تقديم شرائح من الطلبة الراغبين والذين تنطبق عليهم الشروط للمشاركة في برامج الاتحاد.

من جهتها، قالت نائب رئيس مجلس ادارة «لوياك» فادية المرزوق، إن التعاون بين «لوياك» والاتحاد يهدف الى خلق الوعي بأهمية القطاع الصناعي ما بين فئات المجتمع الكويتي، مبينة أن «لوياك» وفرت 15 طالبا وطالبة للمشاركة في مشروع «فرسان الصناعة» الثالث والذي يبدأ اليوم (أمس) ويستمر مدة أسبوعين، ويتضمن ورش عمل وزيارات ميدانية لمقار بعض المصانع المحلية، أملة في أن يزداد العدد مستقبلاً لاعطاء فرصة لأكبر عدد ممكن من الطلاب والطالبات.

أما عضو مجلس إدارة «لوياك» فتوح الدلالي، فذكرت من جهتها أن الهدف الاساسي من التعاون ما بين الاتحاد و«لوياك» هو خلق جيل مؤهل ليكون قائد المستقبل، مبدية إعجابها في الدور الذي يقوم به اتحاد الصناعات وتشجيع حتى القائمين على «لوياك» في توفير طلبة بعمر 10 سنوات للتعرف على الصناعة في الكويت.

وأكدت أن الدولة تواجه خطرا داهما إذا ما استمرت في الاعتماد على النفط مبرهنة على ذلك بالانخفاض الذي شهدته اسعار البترول العالمية أخيراً، لافتة الى ان الصناعة هي المصدر الآمن والعامل الاساسي في تنمية الدول.
من جانبها، قالت ممثلة بنك الكويت الصناعي، سارة المكيمي، ان من التوجهات الرئيسية للبنك هي خلق بذرة الوعي بالصناعة لدى مجموعة من الشباب الكويتي لكي يكونوا قادرين على النهوض بالقطاع الاكثر أهمية بالنسبة للدولة.

وفي السياق ذاته، أفادت مستشارة مشروع صناع المستقبل الثالث من شركة «نوليدج» للاستشارات لطيفة الصالح أن المشروع ينتهي في آخر شهر أغسطس بعد تأهيل وتدريب كوكبة من الشباب والشابات الكويتيين والكويتيات حديثي التخرج، مشيرة الى أن بعض المشاركين في المشروع سيلتحقون بعملهم الجديد بعد انتهائه، أملة أن يكونوا خير قدوة يحتذى بها للأجيال القادمة.

وأوضحت أن المشروع تضمن العديد من البرامج التدريبية وزيارات الى المصانع، وشكرت الجامعات الخاصة التي تعاونت مع الاتحاد في ترشيح الراغبين في الالتحاق بالمشروع.

وبينت الصالح أن هناك شبابا جادين في تطوير قدراتهم ويفضلون العمل في القطاع الخاص عن الحكومي، داعية المزيد من الشباب الى الانخراط بالعمل في الصناعة لما لها من دور كبير في ثقل مهارات العاملين وتطوير قدراتهم الابتكارية.

أما ممثل جامعة الشرق الاوسط الأميركية (AUM) عمرو نونو، فقد دعا بدوره جميع الخريجين للمساهمة في نجاح مؤسساتهم التي سيعملون بها، موضحاً أن هناك 9 طلبة من الجامعة قد التحقوا بالمشروع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,863
ماذا يعني إدراج سوق الكويت ضمن «الناشئة» وهل ينجح مع غياب الأدوات الاستثمارية؟

29/08/2016 الرأي الكويتية

يُحسب لهيئة أسواق المال سعيها الدؤوب من أجل ترقية السوق إلى درجة الناشئة (emerging market)، وهي مهمة ليست بالسهلة، بل تتطلب جهداً كبيراً من قبل الفريق المعني، ولكن هل وفّرت الهيئة البيئة الاستثمارية المناسبة لهذه المرحلة الحيوية التي يُفترض أن يتغيّر معها الشكل الاستثماري للكويت؟
ماذا حدث منذ تولي شركة البورصة المهام الإدارية في السوق في 25 أبريل الماضي؟ كثُر الحديث عن مناقشة وبحث تطوير السوق وآليات التداول إضافة الى إطلاق حزمة من الأنظمة التطويرية الجديدة، فمن المقصر إذاً، هل البورصة أم «الهيئة»؟ تظل أصابع الاتهام في شأن تأخير العمل بتلك التصورات موجهة الى كل منهما، فيما تبقى الكرة في النهاية بملعب الهيئة (صاحبة

القرار والصلاحيات الرقابية).
الأنباء تواترت طيلة الفترة الماضية عن رفع ملفات مهمة يمكن أن يؤدي تفعيلها إلى خلق سوق جاذب لرؤوس الأموال المحلية والأجنبية على حد سواء، إلا أن تلك الملفات التطويرية لم يُبت فيها حتى الآن دون أي سبب جوهري معلوم!
وفي السياق ذاته، يبدو أن بورصة المراهنات على إحداث تأثير كبير، في حال ترقية السوق الكويتي، بدأت تنشط في ظل غياب الأدوات الاستثمارية الداعمة لذلك، إضافة إلى العمل في بيئة باتت طاردة للاستثمارات الأجنبية ورؤوس الأموال المحلية، لاسيما بعد أن تراجعت السيولة المتداولة إلى مستويات لم يشهدها السوق منذ سبتمبر من عام 2002.

تتمثل تلك المشاريع والمقترحات المعمول بها عالمياً، في عدد من الأدوات، منها صناع السوق، فما هي الأدوات المطلوبة لإنجاح دور صانع السوق، وهل المقاصة مهيأة للعمل بها؟
تشير مصادر إلى أن نجاح صانع السوق يتوقف على توافر عدد من الأدوات المساعدة، منها سيولة الأسهم، والبيع على المكشوف، وإقراض الأسهم، وإلغاء الوحدات السعرية، لافتة إلى أن العملية بحاجة إلى دور أشمل للمقاصة وعدم التمترس وراء آليات قديمة من اجل الحفاظ على تدفقاتها المالية الحالية، منوهة بأن مثل هذه الأدوات المهمة ستخدم في الأساس قضية الترقية إلى الأسواق الناشئة.

ولا يخفى أن الملفات التي نتحدث عنها وتحتاج الى اعتماد وإقرار سريع من قبل الجهات الرقابية تتضمن التالي:

1 - ملف توفيق أوضاع البورصة لتصبح جاهزة للحصول على ترخيص من قبل «الهيئة».
2 - إعادة تصنيف السوق إلى 3 كيانات رئيسية كل منها يشتمل على عدد من الشركات المسجلة في القطاعات الحالية.
3 - وضع قواعد وضوابط تنظيمية قادرة على إحداث غربلة في السوق من خلال فرز الشركات المُدرجة.
4 - إطلاق مؤشرات جديدة لقياس مسار السوق بشكل منطقي بدون التأثر بالمضاربات العشوائية التي تقودها محافظ استثمارية وحسابات فردية.
5 - اعتماد التصور الخاص بتنظيم تعاملات الأسهم غير المُدرجة (سوق الجت) التي يفوق عددها ألف شركة قابلة للتداول وتنطبق عليها آليات التعامل المتبعة حالياً.
6 - مقترحات تتعلق بتنظيم الصفقات التي تقل عن 5 في المئة من رأسمال أي شركة من الشركات المُدرجة.
7 - التصور الخاص بضبط حركة المؤشرات هبوطاً وإمكانية التدخل من أجل الحد من خسائر المؤشرات حال حدوث كوارث، أو ما يؤدي إلى الانهيار مثلاً.
8 - المقترحات الخاصة بتداول المؤشرات العامة.
9 - برنامج معالجة نقص السيولة وجمود الملكيات.
10 - توفير ما يتيح للمستثمر الأجنبي إمكانية الدخول والخروج على الأسهم المُدرجة ومواجهة الإشكالية الحالية التي تتمثل في صعوبة التخارج بسبب غياب مُعدل الدوران على السلع.

كل ما سبق يمثل مقترحات وتصورات تطويرية انتهت منها شركة البورصة، وباتت بين أيدي مجلس مفوضي أسواق المال، ولم يُبت فيها بشكل نهائي حتى الآن، فكيف ستنجح ترقية السوق الكويتي إلى درجة الناشئة والخروج من «دون الناشئة» (frontier markets) في ظل غياب البيئة المناسبة التي توفرها تلك المشاريع والمقترحات المُقدمة من قبل الشركة.

تقول مصادر مسؤولة لـ «الراي» إن الترقية في حد ذاتها وإدراج الكويت ضمن الأسواق الناشئة يمثل نقلة نوعية للبلاد بوجه عام، إلا أن استغلال هذه الخطوة لن يتأتى بالشكل الصحيح إلا في حال توافرت المعطيات المناسبة لها، وإلا سيحدث كما حدث في أسواق تم ترقيتها خلال الفترة الأخيرة الماضية، مثل الإمارات وقطر عندما حققت بورصاتها قفزة بنسبة فاقت الـ 5 في المئة، ثم عادت أدراجها بسبب عدم توافر عوامل مساعدة.

ولا يخفى أن «MSCI» تنظر إلى البيئة التنظيمية، ومدى إمكانية دخول المستثمر الأجنبي والمحلي أيضاً (المؤسسي) إلى سوق الأوراق المالية والخروج منه بلا قيود على الملكية، ومن ثم نقل الأموال بسلاسة ويسر. ويشمل هذا الجانب أيضاً، مدى تبني السوق للمعايير العالمية في المحاسبة والتدقيق، ومدى نفاذ القانون.

في هذا الخصوص، يتضح أنه ليست لدى البلاد مشكلة تذكر على صعيد السماح بتملك الأجانب وسهولة نقل الأموال وقوة القانون، لكن المشكلة تكمن في عدم استيفاء بعض المعايير المقبولة عالمياً على صعيد الإطار التنظيمي للسوق وعمليات التسويات، ومجمل العملية التشغيلية الأخرى وإجراءات ما بعد التداول وغيرها، وكل ذلك تضمنته المقترحات التي رفعتها البورصة إلى هيئة أسواق المال ولم يتم اعتمادها حتى الآن، فكيف سيكون للترقية تأثير؟
ويتضح بحسب مصادر رقابية أن بإمكان هيئة أسواق المال معالجة القصور على صعيد النواحي والجوانب التنظيمية بحكم القانون 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية، لكن السؤال الأكبر يبقى حول تكوين السوق والأسهم المدرجة في نحو 13 قطاعا، والممارسات المحيطة بعمليات التداول.

وعلى الرغم من وجود سلع سائلة ذات جودة عالية، منها بنوك على غرار البنك الوطني و»بيتك» وشركات مثل «زين» و»أجيليتي» وغيرها، إلا أن الانطباع السائد والراسخ في أذهان أوساط استثمارية منها الأجنبية أن الغالبية العظمى من الشركات المدرجة في الكويت قليلة السيولة، وضعيفة الشفافية، وفي كثير من الأحيان لا تتوافر لديها نماذج أعمال واضحة، ما يمثل تحدياً كبيراً على الهيئة أن تواجهه، علماً أن المشاريع المقدمة إليها تتضمن رؤى وتصورات تخدم تلك الفكرة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,863
«السكنية» تتوقع مزيداً من هبوط... الإيجارات

29/08/2016 الرأي الكويتية

أكدت مصادر رفيعة المستوى في المؤسسة العامة للرعاية السكنية ما ذهبت إليه صحيفة «الراي» في خبرها الأربعاء الماضي تحت عنوان «الإيجارات... تهبط» متوقعة مزيداً من تراجع أسعار العقار والإيجار في البلاد، في ظل نجاح الخطة الإسكانية والتوزيعات الضخمة وإيصال التيار الكهربائي إلى المناطق السكنية الجديدة.

وقالت المصادر لـ«الراي» إن «السوق العقاري يرتبط من دون شك بعوامل عدة، منها أسعار النفط وآليات الاستثمار المستخدمة في السوق العقاري وحجم العرض والطلب، هذه العوامل التي أدت خلال الفترة الماضية الى تضخم السوق العقاري بشكل كبير ومبالغ فيه».

وأوضحت المصادر أن «واقع التوزيعات الاسكانية خلال الفترة الماضية ونجاح الخطة الاسكانية في التوزيع وإيصال التيار الكهربائي الى مناطق جديدة كمنطقة جابر الاحمد، كان لها انعكاسها على السوق العقاري والإيجارات وأدت الى انخفاض ملموس فيها»،مبينة أنه «في ظل التوزيعات ودخول مناطق جديدة الى قائمة المدن وإيصال الخدمات إليها كل ذلك سيؤدي إلى مزيد من انخفاض إيجارات الشقق».

وأشارت المصادر الى أن «واقع انخفاض تضخم السوق العقاري اليوم قائم وفق تقارير جهات عدة غير متخصصة في هذا السوق وهو ما يعكس دور التوزيعات الاسكانية التي قامت بها المؤسسة العامة للرعاية السكنية، ونجاح الخطة الاسكانية خلال الفترة الماضية، التي كان لها أثر في خفض قيمة العقارات والايجارات».

ولفتت المصادر الى ان هناك مناطق سكنية ستشغل في شمال غرب الصليبخات وغرب عبدالله المبارك في نهاية العام 2017، وكذلك في الوفرة وجنوب عبدالله المبارك، بالاضافة الى مدينة جابر الاحمد التي تم ايصال التيار الكهربائي إليها، ما سيقلل الطلب على استئجار العقارات والشقق، بالاضافة الى المشاريع الإسكانية الضخمة في السنوات المقبلة، وهي كلها ستسهم في خفض الايجارات.
وكشفت المصادر أن «المؤسسة العامة للرعاية السكنية ومن منطلق ضبط السوق العقاري ستعمل عند إقرار قانون الرهن العقاري على أن يقتصر تطبيقه على المناطق الجديدة فقط لضبط أسعار السوق العقاري في المناطق القديمة»، مشيرة الى ان بنك الائتمان كلف مستشاراً دولياً لإعداد صياغة التشريع على هذا النحو.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,863
«ميد»: 2016.. عام سيئ لشركات المقاولات

2016-08-29 الأنباء الكويتية

قالت مجلة ميد إن العام الحالي يعتبر عاما سيئا بالنسبة لشركات المقاولات التي باتت تعمل في بيئة صعبة تتصارع في ظلها مع أزمة تدفقات نقدية ناجمة عن عدم قيام أصحاب المشروعات بدفع المستحقات المترتبة عليهم للمقاولين، ما جعل بعض أكبر شركات المقاولات في المنطقة غير قادرة على دفع ديونها.

وأضافت المجلة أن أشد ما يخشاه أصحاب المشاريع في الوقت الحاضر هو أن يصبح المقاولون الذين يعانون شحا في السيولة عاجزين عن تسليم المشاريع وفق الجداول الزمنية المحددة.

وفي حين يعتبر هذا الأمر مصدر قلق في جميع أنحاء المنطقة، إلا أنه يتجلى بصورة أكثر حدة للمطورين في دبي، حيث تتم متابعة المشروعات عن كثب مع الحرص على تسليمها في الوقت المحدد لكي تستكمل قبيل افتتاح معرض إكسبو 2020، وأيضا في قطر ايضا حيث تجري الاستعدادات لنهائيات كأس العالم في 2022.

ونسبت المجلة الى مطورين عقاريين قولهم إن مخاطر التسليم ستمثل هاجسهم الأكبر على مدى السنوات القليلة المقبلة، فيما بدأت تتداول تلك الروايات عن شلل يصيب المشاريع بسبب توقف مقاولي الباطن عن العمل، نظرا لعجز المقاول الرئيسي عن الدفع.

أزمة التدفقات

وتعتبر أزمة التدفقات النقدية إحدى المسائل المسببة للإحباط للمطورين، لأنه حتى وان كانوا يدفعون التزاماتهم في مواعيدها، إلا أن مقاوليهم من الباطن ربما يكونون قد عجزوا عن الاستمرار لأن عملاءهم قد تخلفوا عن دفع المستحقات المترتبة على مشاريع أخرى.

وفي ضوء هذه الظروف التي تسبب عجزا عن السيطرة على الوضع، فإن أفضل الحلول تكمن في اكتشاف قضايا التدفق النقدي في وقت مبكر، ومن وجهة نظر مثالية، يعتبر أفضل الحلول بذل العناية الواجبة أثناء الإعداد للمناقصة وعدم ترسيتها على المقاولين الذين يعانون من مشاكل مالية. وإذا ما ظهرت مشاكل أثناء تنفيذ المشروع، فإنه يتعين مراقبة أداء المقاول عن كثب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,863
مدير «الزراعة»: سحب 70 حيازة وقسيمة زراعية مخالفة.. والحملة مستمرة

29/08/2016 الأنباء الكويتية

كشف رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية م. فيصل الحساوي عن وجود قرار بسحب 70 قسيمة وحيازة زراعية مخالفة، واصفا إياه بأنه المرحلة الأولى على أن تليها مراحل أخرى تعتمد على قرارات لجنة القسائم الزراعية التي تقوم بالمتابعة، وأوضح أننا لن نتوانى إطلاقا في سحب أي قسيمة أو حيازة لم تطبق كل البنود المتوافرة في العقد المبرم.

وأشار إلى أننا مستمرون في التفتيش الدائم على ما تم تخصيصه تنفيذا لأحكام القانون 24 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية، وقد جرى تشكيل فريق عمل لمتابعة تنفيذ وتفعيل قرارات السحب، وقد حدد القرار مهام الفريق بالإشراف على تطبيق القانون رقم 24 لسنة 2015 ولائحته التنفيذية وتفعيل قرارات السحب الصادرة عن لجنة القسائم الزراعية إضافة إلى التنسيق مع الجهات الحكومية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,863
هبوط أسعار النفط نتيجة زيادة إنتاج العراق

Mon Aug 29, 2016 2:02am

image.jpg


سنغافورة (رويترز) - هبطت أسعار النفط في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين مع ارتفاع إنتاج العراق وإعلان إيران إنها لن تتعاون في المحادثات المقبلة التي تجريها الدول المنتجة للنفط لتجميد الإنتاج إلا إذا اعترفت الدول المصدرة للنفط بحقها في استعادة حصتها بالكامل في السوق.

وهبطت أسعار التعاقدات الآجلة لخام برنت الدولي 38 سنتا عن مستوى إغلاقها السابق إلى 49.54 دولار للبرميل عند الساعة 0043 بتوقيت جرينتش.

وهبطت أسعار التعاقدات الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 43 سنتا إلى 47.21 دولار للبرميل.

وقال تجار إن هبوط الأسعار كانت نتيجة ارتفاع الإنتاج من الشرق الأوسط حيث بلغ متوسط صادرات النفط من موانئ العراق الجنوبية 3.205 مليون برميل يوميا في أغسطس آب متجاوزا متوسط المستوى الذي شهدته هذه الصادرات في يوليو تموز وذلك حسبما قال مسؤولان من شركة نفط الجنوب التي تديرها الدولة.

وبلغ متوسط الصادرات في يوليو تموز 3.202 مليون برميل يوميا.

وقالت إيران أيضا الأسبوع الماضي إنها لن تتعاون في المحادثات المقبلة التي يعقدها المنتجون في سبتمبر أيلول إلا إذا اعترف المصدرون بحق طهران في استعادة حصتها بالسوق والتي فقدتها خلال العقوبات الدولية التي لم تُرفع عنها إلا في يناير كانون الثاني.

(إعداد أحمد صبحي خليفة للنشرة العربية)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,863
نيكي يرتفع 1.65% في بداية التعامل بطوكيو

Mon Aug 29, 2016 12:09am GMT

image.jpg


طوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الاثنين.

وصعد نيكي 1.65 في المئة إلى 16631.06 نقطة في حين ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.65 في المئة إلى 1309.17 نقطة.

(إعداد أحمد صبحي خليفة للنشرة العربية)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,863
مطلوبات الشركات العقارية تعادل 50% من موجوداتها
إحصائية لـ الجريدة•: الموجودات

5.34 مليارات دينار بارتفاع 2.7%


320x240.jpg


ليس بالضرورة أن تعطي قيمة مطلوبات شركة عن موجوداتها مؤشراً سلبياً على الميزانية المالية أو أداء الشركة، فهناك عدد كبير من الشركات تقترض وتحصل على تمويلات للبدء أو الدخول في مشاريع مدرّة تصب في نهاية المطاف في مصلحة الشركة ومساهميها.

ارتفعت موجودات الشركات العقارية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بنسبة 2.7 في المئة، في فترة النصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2016، حيث بلغت 5.345 مليارات دينار، مقارنة مع موجودات بلغت قيمتها 5.200 مليارات دينار، خلال الفترة ذاتها من عام 2015، أي بزيادة بلغت قيمتها 144.5 مليون دينار.

وبحسب الإحصائية، التي أعدتها "الجريدة" عن موجودات الشركات العقارية ومطلوباتها، فقد ارتفعت أيضاً مطلوبات تلك الشركات، بنسبة بلغت 1.6 في المئة، لترتفع من 2.604 مليار دينار، لتصل الى 2.647 مليار دينار، اي بزيادة 43.6 مليون دينار.

وبلغت نسبة مطلوبات الشركات العقارية من موجوداتها 50 في المئة، أي إن المطلوبات تشكل نصف قيمة الموجودات الشركات العقارية، علماً أن مطلوبات الشركات العقارية أغلبها يمثل تمويلات وتسهيلات بنكية ومكافأة نهاية الخدمة للموظفين، ودائنين آخرين، في حين تشكل العقارات الاستثمارية وعقارات قيد التطوير واستثمارات في شركات زميلة وممتلكات وآلات ومعدات أغلب موجودات الشركات العقارية.

14723802631218710001.jpg



المركز المالي

في هذا الصدد، أكد عدد من العقاريين ومحللي الميزانيات، أن ارتفاع مطلوبات شركة ما عن موجوداتها ليس بالضرورة أن يكون مؤشراً سلبياً على الميزانية المالية او أداء الشركة، فهناك عدد كبير من الشركات تقوم بالاقتراض والحصول على تمويلات للبدء أو الدخول في مشاريع مدرّة تصب في نهاية المطاف في مصلحة الشركة ومساهميها.

وأوضحوا أنه كلما ارتفع إجمالي الموجودات عن إجمالي المطلوبات يتبين مدى متانة المركز المالي وقوته، فكلما ارتفعت الموجودات عن المطلوبات أصبحت الشركة في وضع أفضل.

وأوضح العقاريون أن القطاع العقاري والشركات العاملة في هذا القطاع أثبتت قدرتها على مواجهة الأزمات المالية، ففي ظل شح السيولة، وتشدد البنوك في منح التمويلات، يتبين وفي أكثر من سنة مالية أن هناك زيادة ملحوظة في مطلوبات الشركات العقارية، وخصوصاً في بند التمويلات والتسهيلات البنكية، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على ثقة الجهات المصرفية بالعقار.

أكبر الموجودات

وعن أكبر الشركات العقارية من حيث الموجودات، فقد بينت إحصائية "الجريدة" أن شركة المباني تصدرت باقي الشركات من حيث أكبر الموجودات، بقيمة 643 مليون دينار في نهاية النصف الأول من العام الحالي المنتهي في 30 يونيو، مقارنة مع موجودات بلغت قيمتها 568 مليون دينار، وذلك خلال الفترة ذاتها من عام 2015، أي بزيادة بلغت قيمتها 75.1 مليون دينار، وبنسبة 13.2 في المئة.

وتأتي شركة العقارات المتحدة ثانياً، بقيمة موجودات بلغت 569 مليون دينار، مقارنة مع موجودات بلغت قيمتها 539 مليون دينار، أي بزيادة بلغت قيمتها 29.7 مليون دينار، بنسبة ارتفاع بلغت 5.5 في المئة، تليها شركة الوطنية العقارية، إذ ارتفعت موجوداتها من 562 مليون دينار، لتصل إلى 563 مليون دينار بنسبة زيادة بلغت 0.29 في المئة.

وجاءت شركة التجارية العقارية بقيمة موجودات بلغت قيمتها 479 مليون دينار، مقارنة مع موجودات بلغت قيمتها 412 مليون دينار، أي بزيادة بلغت نسبتها 20.6 في المئة، كما جاءت شركة التمدين العقارية في المركز الخامس، بموجودات بلغت قيمتها 427 مليون دينار، بعدما كانت تبلغ 396 مليون دينار، أي بارتفاع بلغت نسبته 7.8 في المئة.

14723802631218710002.jpg


الأكثر نمواً

وعن أكثر الشركات نمواً في الموجودات، فقد تصدرت شركة التجارية العقارية باقي الشركات بأكثر الشركات نمواً في الموجودات، بنسبة نمو بلغت 20.6 في المئة، تليها شركة المباني بنسبة نمو في الموجودات بلغت 13.2 في المئة، تليها شركة "أركان" العقارية بنمو نسبته 12.5 في المئة، ثم تأتي شركة مدينة الأعمال رابعاً بنمو بلغت نسبته 9.8 في المئة، أما في المركز الخامس فتأتي شركة التمدين العقارية بنسبة نمو بلغت 7.8 في المئة.

وعن الشركات الأكثر انخفاضاً في قيمة الموجودات، فتصدرت شركة الدولية للمنتجعات الشركات الأكثر انخفاضاً في قيمة الموجودات، بنسبة انخفاض بلغت 14.5 في المئة، تليها في المركز الثاني شركة العالمية للمدن، 13.1 في المئة، ثم تليها شركة المزايا القابضة، بانخفاض في قيمة الموجودات بلغت نسبته 11.9 في المئة، ثم تأتي شركة مجموعة المستثمرون القابضة رابعاً بانخفاض في قيمة الموجودات بلغت نسبته 11.8 في المئة، ومن ثم تأتي شركة الأرجان بانخفاض بلغت نسبته 8.7 في المئة.

قيمة المطلوبات

وفيما يخص الشركات الأكبر من حيث المطلوبات تتصدر شركة المباني باقي الشركات من حيث الأعلى في قيمة المطلوبات، حيث بلغت قيمتها 326 مليون دينار، مقارنة مع مطلوبات بلغت قيمتها 290 مليون دينار، أي بارتفاع بلغت نسبته 12.3 في المئة، تليها شركة العقارات المتحدة، بقيمة مطلوبات بلغت 322 مليون دينار، مقارنة مع مطلوبات بلغت قيمتها 279 مليون دينار، أي بارتفاع نسبته 1.67 في المئة.

وجاءت شركة الوطنية العقارية ثالثاً من حيث الأكبر في المطلوبات، بقيمة بلغت 313 مليون دينار، مقارنة مع 239 مليون دينار، بانخفاض بلغت نسبته 4.7 في المئة، تليها شركة عقارات الكويت بمطلوبات بلغت قيمتها 227 مليون دينار، مقارنة مع 243 مليون دينار، بانخفاض بلغت نسبته 6.5 في المئة، ثم تأتي شركة التمدين العقارية خامساً، بمطلوبات قيمتها 219 مليون دينار، مقارنة مع 190 مليون دينار، أي بارتفاع بلغت نسبته 14.9 في المئة.

نمو المطلوبات

وبالنسبة للشركات الأكثر نمواً في المطلوبات مقارنة مع النصف الأول من العام الماضي، فتصدرت شركة أركان الكويت حيث ارتفعت بنسبة 67.6 في المئة، لترتفع من 6.1 ملايين دينار، لتصل إلى 10.3 ملايين دينار، تليها شركة التجارية العقارية بنسبة نمو في المطلوبات بلغت 31.1 في المئة، ثم تليها شركة أعيان العقارية بنسبة نمو في المطلوبات بلغت 21.5 في المئة، ثم شركة الدولية للمنتجعات بنمو 19 في المئة، ثم تأتي خامساً شركة العقارات المتحدة بنمو بلغت نسبته 15.5 في المئة.

وعن الشركات الأكثر انخفاض في مطلوباتها، فتصدرت شركة المزايا القابضة، بنسبة انخفاض في المطلوبات بلغت 23.8 في المئة، تليها شركة دبي الأولى، بانخفاض بلغت نسبته 23.1 في المئة، ثم تليها شركة "أوج" القابضة، بانخفاض بلغت نسبته 22.4 في المئة، ثم تأتي شركة مراكز التجارة رابعاً بانخفاض في قيمة المطلوبات بلغت نسبته 22.3 في المئة، ومن ثم تأتي شركة أجيال العقارية بانخفاض في قيمة المطوبات بلغت نسبته 15 في المئة.
 
أعلى