$...@@ عين الحر ميزانيته و أخباره @@...$

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
الاسهم الامريكية ترتفع بحذر قبيل نتائج اجتماع البنوك المركزية في امريكا واليابان

Investing.com | 20 سبتمبر 2016 ,11:02 GMT

image.jpg


الاسهم الامريكية ترتفع بحذر قبيل نتائج اجتماع البنوك المركزية في امريكا واليابان

Investing.com - ا شارت العقود الآجلة لوول ستريت لارتفاع طفيف خلال تداولات اليوم الثلاثاء في تداولات حذرة ، بينما يستعد المستثمرون لأخذ مراكزهم قبل اجتماع السياسة النقدية وبيانات سوق الاسكان خلال وقت لاحق من الجلسة.

فلقد ارتفع مؤشر داو جونز 30 للعقود الآجلة بنسبة 53 نقطة، أو مايعادل 0.29٪، وذلك في الساعة 0 6:59 بالتوقيت الشرقي ت جرينتش)، و ومؤشرستاندرد آند بورز 500 بنسبة 8 نقاط، أو 0.35٪، في حين ارتفع مؤشرناسداك 100 بنسبة 16 نقطة، أو 0.33٪.

وسيقوم كل من مجلس الاحتياطي الفدرالي في امريكا وبنك اليابان المركزي في طوكيو بعقد اجتماع يستمر على مدى يومين حيث يستقطب اهتمام المستثمرين بحثا عن مؤشرات حول اجراء المزيد من رفع سعر الفائدة.

في حين انه من المتوقع على نطاق واسع ان يقوم بنك اليابان بعمل المزيد من التحفيز النقدي عندما يعلن عن نتائج اجتماع اسعار الفائدة لسياسة النقديةفيما انقسم الاقتصاديين على توقيت الخطوة التالية .

ومن بين الخيارات التي يجري النظر فيها خفض محتمل لمعدل سعر الفائدة في عمق المنطقة السلبية، حيث تراجعت الفرص لعمل برنامج شراء الأصول أو القواعد الجديدة على مدة شراء الأوراق المالية في سوق السندات.

ومن غير المتوقع ان يقوم مجلس الاحتياطي الفدرالي بتغيير اسعار الفائدة في ختام اجتماع السياسة النقدية والذي يستمر يومين في الساعة 2:00 مساء بالتوقيت الشرقي من يوم الاربعاء. وسيقوم البنك المركزي أيضا بإصدار اخر توقعات النمو الاقتصادي واسعار الفائدة .

وستقوم رئيسة مجلس الاحتياطي الفدرالي جانيت يلين بإجراء مؤتمر صحفي بعد 30 دقيقة مناجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي ، فيما يترقب المستثمرون اي تغيير حول لهجة الاقتصاد أو رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

وكانت التكهنات حول توقيت رفع سعر الفائدة المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في التركيز هذا الشهر بعد التعليقات المتناقضة من كبار المسؤولين بنك الاحتياطي الفيدرالي في الاسابيع الاخيرة.

وتسعر الأسواق حاليا فرصة 12٪ لرفع سعر الفائدة هذا الأسبوع، وفقا لأداة مراقبة مجلس الاحتياطي الفدرالي أسعار Investing.com لشهر كانون الاول/ديسمر فيما بلغت الاحتمالات نسبة 59٪.

وفي الوقت نفسه، تداول كل من مؤشر الدولاروالذهب دون تغيير قبيل صدور قرار اجتماع السياسة النقدية .

وقبل الحدث الكبير هذا الأسبوع في الولايات المتحدة الأمريكية، يحاول المشاركون في السوق هضم حالة السوق العقارية في الولايات المتحدة حيث سيتم اصدار تقارير حول تصاريح البناء لشهر آب/ اغسطس و بناء الاسكان الساعة 8.30 بالتوقيت الشرقي.

وسيتم فحص البيانات عن طريق اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي من أجل تحديث لتوقعات للناتج الاجمالي المحلي في الربع الثالث الذي يسجل حاليا 3.0 ٪، في وقت لاحق في الدورة.

وفي أخبار الشركات ارتفعت اسهم شركة لين حيث ارتفعت اسهم شركة تطوير المشاريع السكنية في الولايات المتحدة على خلفية التعافي في سوق الاسكان حيث ارتفعت الطلبيات بنسبة 8.1٪.

ومن المقرر ان تقوم شركةفدكسوشركةوادوبي سيستمزبالإعلان عن نتائج أعمالها يوم الأربعاء.
ومن بين التداولات النشطة تراجعت اسهم شركةتشيسابيكبأكثر من 5٪ بعد ان خفضت ستاندرد اند بورز التصنيف الائتماني للشركة (للاختيار الافتراضي)".

وفي الوقت نفسه، تراجعت أسعار النفط خلال التداولات الاوروبية لليوم الثلاثاء، وتراجع النفط ليسجل ادنى سعر له في ستة أسابيع، كما تصاعدت المخاوف حول وفرة الامدادات بعد ان ذكرت فنزويلا أن الإمدادات العالمية اللازمة يجب ان تنخفض بنسبة 10٪ من أجل جلب الانتاج الى مستويات الاستهلاك.

وذكر وزير النفط الفنزويلي ايلوجيو ديل بينو يوم امس الاثنين ان المعروض العالمي من النفط البالغ 94 مليون برميل يوميا يحتاج إلى الانخفاض بنحو عشرة بالمئة ليتناسب مع الاستهلاك.

وتراجعت عقود النفط الخام بنسبة 0.68٪ ليسجل 43.56 الساعة 7.1 بالتوقيت الشرقي، في حين تراجعت عقود برنت بنسبة 0.70٪ لتصل إلى 45.63 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
5 مواضيع جديرة بالمتابعة في الاسواق المالية لليوم الثلاثاء

Investing.com | 20 سبتمبر 2016 ,09:56 GMT

image.jpg


5 مواضيع جديرة بالمتابعة في الاسواق المالية لليوم الثلاثاء

Investing.com - فيما يلي أهم خمسة أشياء تحتاج إلى معرفتها في الأسواق المالية لليوم الثلاثاء 20 ايلول/سبتمبر:

1. مجلس الاحتياطي الفدرالي يبدأ اجتماع للسياسة النقدية على مدى يومين

يبدأ مجلس الاحتياطي الفدرالي اجتماع السياسة النقدية الذي يستمر على مدى يومين اليوم الثلاثاء حيث من المتوقع الإبقاء على اسعار الفائدة دون تغيير في ختام اجتماع السياسة يوم الاربعاء، فيما يتوق بعض المشاركين في السوق ان يكون هناك تلميحات واضحة حول الاستعداد لرفع اسعار الفائدة بحلول كانون الاول/ديسمبر.

وتسعر الأسواق حاليا فرصة 12٪ لرفع سعر الفائدة هذا الأسبوع، وفقا لأداة مراقبة مجلس الاحتياطي الفدرالي أسعار Investing.com لشهر كانون الاول/ديسمر فيما بلغت الاحتمالات نسبة 59٪.

2. اجتماع بنك اليابان يلوح في الافق

يترقب المشاركون في السوق اجتماع البنك الياباني للسياسة يوم غد الأربعاء، مع تكهنات بأن البنك المركزي الياباني سوف يقوم بتغييرات حاسمة لإجراء برنامج التحفيز النقدي.

وتراجعت التكهنات باحتمالية رفع سعر الفائدة بشكل أعمق إلى المنطقة السلبية، وفرص شراء برنامج الأصول أو القواعد الجديدة حول مدة شراء الأوراق المالية في سوق السندات.

كان البنك المركزي الياباني قد نفذ بالفعل تطبيق أسعار الفائدة السلبية ويقوم بطباعة 80 ترليون ين (750 مليار دولار) سنويا لتحفيز التضخم بعد عقود من الانكماش والركود في ، حيث من من الواضح تراجع التوقعات التضخمية .

3. اسعار النفط الخام تتراجع نحو أدنى مستوى في 6 أسابيع بعد تحذير فنزويلا من تخمة المعروض

تراجعت أسعار النفط خلال التداولات الاوروبية لليوم الثلاثاء، وتراجع النفط ليسجل ادنى سعر له في ستة أسابيع، كما تصاعدت المخاوف حول وفرة الامدادات بعد ان ذكرت فنزويلا أن الإمدادات العالمية اللازمة يجب ان تنخفض بنسبة 10٪ من أجل جلب الانتاج الى مستويات الاستهلاك.

وذكر وزير النفط الفنزويلي ايلوجيو ديل بينو يوم امس الاثنين ان المعروض العالمي من النفط البالغ 94 مليون برميل يوميا يحتاج إلى الانخفاض بنحو عشرة بالمئة ليتناسب مع الاستهلاك.

وتراجعت عقود برنت تسليم تشرين الثاني/نوفمبر بنسبة 15 سنتا، أو مايعادل 0.35٪، ليتداول عند 45.82 دولار للبرميل خلال التداولات الصباحية في نيويورك، نيويورك، في حين تراجعت عقود النفط الخام بنسبة 16 سنتا، أو مايعادل 0.35٪، ليسجل 43.70 .

4. الأسهم العالمية تتباين والتجار تترقب اجتماعات البنوك المركزية

أشار مؤشر الأسهم الآجلة الأمريكية إلى ارتفاع طفيف عند الافتتاح خلال تداولات اليوم الثلاثاء ، مع ترقب المستثمرين لقرارات السياسة من بنك الاحتياطي الفيدرالي وبنك اليابان.

في هذه الأثناء، ارتفعت الاسهم الاوروبية واسهم المملكة المتحدة في تداولات متقطعة ، مع ترقب المستثمرين لبدء اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي و اجتماع بنك اليابان للسياسة النقدية.

وفي وقت سابق، أنهت الأسهم الآسيوية على تباين ، حيث بقي المستثمرون حذرون قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي وبنك اليابان للسياسة النقدية هذا الأسبوع.

5. الدولار يتراجع قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي، واجتماع البنك المركزي الياباني

تراجع الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى خلال تداولات اليوم الثلاثاء، فيما يترقب المستثمرون اجتماع البنك الفدرالي واجتماع بنك اليابان للسياسة.

وتراجع مؤشر الدولار والذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.1٪ ليصل إلى 95.70 صباح الثلاثاء. ويوم الجمعة، سجل المؤشر 96.11، وهو اعلى سعر له منذ 1 ايلول/سبتمبر.

فلقد تراجع الدولار/ين بنسبة 0.2% ليصل الى 101.70 بعد ملامسة أدنى مستوى في الجلسة عند 101.55، وهو ادنى مستوى منذ 13 ايلول/سبتمبر.

وارتفع اليورو/دولار بنسبة 0.15٪ ليسجل 1.1190.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
هبوط أسعار النفط بفعل المخزون الأمريكي وتحذير فنزويلا

Tue Sep 20, 2016 9:24am GMT

r


لندن (رويترز) - نزلت أسعار النفط يوم الثلاثاء قبل نشر بيانات من المتوقع أن تشير إلى زيادة مخزونات الخام الأمريكية وجراء تعليقات من فنزويلا بوجود فائض في المعروض في السوق النفطية يبلغ عشرة في المئة.

وتوقع محللون في استطلاع أجرته رويترز أن تكون المخزونات الأمريكية زادت بواقع 2.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 سبتمبر أيلول. ومن المقرر أن يعلن معهد البترول الأمريكي بيانات مخزونات الخام الأسبوعية في الساعة 2030 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء.

وجرى تداول خام القياس العالمي مزيج برنت الخام عند 45.58 دولار للبرميل بحلول الساعة 0822 بتوقيت جرينتش بانخفاض قدره 37 سنتا عن يوم الاثنين.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط 33 سنتا إلى 42.97 دولار للبرميل.

وتأثرت أسعار النفط بتعليقات وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو الذي قال إن الإمدادات العالمية البالغة 94 مليون برميل يوميا ينبغي أن تنخفض بنسبة عشرة في المئة كي تتناسب مع الاستهلاك.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيي)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
الذهب يرتفع مع مراهنة مستثمرين على عدم رفع الفائدة الأمريكية

Tue Sep 20, 2016 12:53pm GMT

r


لندن (رويترز) - ارتفع الذهب للجلسة الثانية على التوالي يوم الثلاثاء قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الذي يستمر يومين ويتوقع مستثمرون أن يبقي البنك خلاله على أسعار الفائدة دون تغيير.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1314.18 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1154 بتوقيت جرينتش بينما استقر في المعاملات الآجلة في الولايات المتحدة عند 1317.60 دولار.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى استقرت الفضة عند 19.18 دولار للأوقية بعد مكاسب بلغت نحو اثنين في المئة في الجلسة السابقة.

وزاد البلاتين 0.4 في المئة إلى 1025.40 دولار للأوقية والبلاديوم 0.3 في المئة الي 684 دولارا للأوقية معززا مكاسب أمس التي بلغت اثنين في المئة.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيي)
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
الدولار الأمريكي يستقر أمام الدينار عند 0.301

2
0-09-2016 | 11:44المصدرKUNA

320x240.jpg


استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء عند مستوى 0.301 دينار في حين ارتفع اليورو ليسجل 0.337 دينار مقارنة بأسعار صرف يوم امس الاثنين.

وقال بنك الكويت المركزي في نشرته اليومية على موقعه الإلكتروني إن سعر صرف الجنيه الإسترليني استقر عند 0.393 دينار بينما انخفض الفرنك السويسري الى 0.307 دينار فيما بقي الين الياباني عند مستوى 0.002 دينار دون تغيير.

وتراجع الدولار الامريكي مقابل العملات الرئيسية الاخرى حيث أصبح المستثمرون أكثر حذرا قبيل اجتماع السياسة النقدية للمجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) والمزمع عقده غدا الاربعاء اذ من غير المتوقع ان يقوم البنك بتغيير اسعار الفائدة في ختام الاجتماع مع اصدار اخر توقعات النمو الاقتصادي واسعار الفائدة.

وفي الوقت نفسه ارتفعت الاسهم الاوروبية واسهم المملكة المتحدة بأكثر من 1% مع ترقب الاسواق بدء اجتماع البنك المركزي الامريكي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
«هيئة الأسواق» تدشن برنامجها التوعوي 27 الجاري 20-09-2016

320x240.jpg


أعلنت هيئة أسواق المال تدشين فعاليات برنامجها التوعوي لهذا العام في 27 سبتمبر الجاري.

وقالت الهيئة، في بيان، إن البرنامج يتضمن أربع ورش عمل توعوية، تتناول المعلومات الجوهرية وآليات الافصاح عنها ومكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب والاستحواذ المنافس وتنظيم التعامل في الاوراق المالية للأشخاص المطلعين.

وأضافت أن فعاليات البرنامج تمتد حتى 18 أكتوبر المقبل، وتنفذ وفق ذات الآلية الدورية المعتادة للبرامج التوعوية للهيئة، مشيرة الى أن قاعة خالد الخرافي بمبنى بورصة الكويت ستستضيف تلك الفعاليات يوم الثلاثاء من كل أسبوع.

ودعت المعنيين والمهتمين بقضايا أنشطة الأوراق المالية إلى حضور البرنامج، والمشاركة الفاعلة التي تثري نقاشاته، مرحبة في الوقت ذاته بتساؤلاتهم واستفساراتهم ومقترحاتهم بشأن موضوعات البرنامج الحالي أو سائر القضايا ذات الصلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
«الاستثمار الخليجي»: نسعى لإعادة هيكلة ديون بـ 37 مليون دينار مع الدائنين
«عموميتها» انتخبت مجلس إدارة جديداً وأقرت عدم توزيع أرباح

20-09-2016
كتب الخبر أحمد فتحي

320x240.jpg


جانب من «العمومية» أمس
انتخبت الجمعية العمومية العادية لشركة «بيت الاستثمار الخليجي»، والمؤجلة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015 وعقدت امس بنسبة حضور 39.6 في المئة، مجلس إدارة جديدا 3 سنوات، تألف من مشاري بودي، وطارق الوزان، وعبدالله أبوحديدة، وفهد النفيسي، وخالد العجلان، ونبيل الصبيح (احتياط).

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الشركة طلال النصف، في كلمته للمساهمين، إن «الاستثمار الخليجي» سعت خلال 2015 إلى إعادة هيكلة ديونها البالغة 37 مليون دينار مع الجهة الدائنة، متوقعا أن يتم التوصل إلى تسوية مرضية تحقق منفعة الشركة وتحافظ على حقوق المساهمين.

وبين النصف أن مجلس الادارة استكمل الاستراتيجية الموضوعة، حيث ركز خلال 2015 على تحسين معدلات السيولة في الشركة، إضافة إلى المحافظة على سلامة مركزها المالي، والاستمرارية في تحقيق عدد من الانجازات الواعدة من خلال منهج عمل واضح أدى إلى تحقيق بعض التخارجات من الاستثمارات غير المدرة، والتركيز على الاستثمارات في القطاعات التشغيلية والمدرة للدخل.

وأوضح أن الشركة واصلت عملها نحو تعزيز أنظمة الشفافية والحوكمة والرقابة الداخلية بما يؤدي إلى تحسين مستوى العمل المؤسسي، وذلك تطبيقا لمتطلبات هيئة أسواق المال والجهات الرقابية، مبينا أنه في إطار التزام الشركة بقواعد حوكمة الشركات والمتعلقة بضمان نزاهة التقارير المالية، تعهد مجلس الادارة بسلامة ودقة البيانات المالية لعام 2015 والتقارير ذات الصلة بنشاط الشركة، والتي يتم تزويد مراقبي الحسابات الخارجيين بها، وذلك من اجل القيام بالمهام الموكلة إليهما على أكمل وجه.

ووافقت الجمعية العمومية للشركة على جميع بنود جدول الأعمال بما فيها تقارير مجلس الإدارة وهيئة الرقابة الشرعية ومراقبي الحسابات، كما وافقت على توصية مجلس الادارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية، إضافة إلى عدم صرف مكافأة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة نفسها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
«برقان» ينهي إصدار سندات بـ 500 مليون دولار بنجاح

أكبر عملية من الدرجة الأولى في السوق الكويتي


20-09-2016

320x240.jpg


أصدر بنك برقان سندات من الدرجة الأولى بقيمة 500 مليون دينار على مدى 5 سنوات، وبسعر فائدة ثابتة قدرها 3.125 في المئة، تحت مظلة برنامج سندات اليورو متوسطة الأجل (Euro Medium Term Note Programme) الذي أنشئ حديثا، والبالغ حجمه 1.5 مليار دولار. وأصبح «برقان» أول مؤسسة مالية كويتية تصدر سندات من هذه الفئة.

وكان سعر السندات 99.30 في المئة، وبلغ إعادة عرض العائد عليها 3.278 في المئة، وسيتم استحقاق السندات في 14 سبتمبر 2021.

وأعرب رئيس إدارة الاستثمارات البنكية والخزينة لمجموعة بنك برقان، روبرت فروست، عن فخره بالإقبال الكبير الذي حظيت به سندات البنك من المستثمرين على المستويين الإقليمي والدولي.

وقال إن الدعم الكبير الذي يحظى به الإصدار الأول من فئاته للسندات من «برقان» يعكس وضع قوته الائتمانية التي يتمتع بها في الأسواق، لافتا إلى أن هذه السندات تعزز مبادراته لتنويع مصادر التمويل لديه.

وأوضح فروست أنه تم ترتيب مجموعة من الاجتماعات مع المستثمرين في سنغافورة وهونغ كونغ والإمارات ولندن، استعرض خلالها فريق البنك سياسته الائتمانية، والغرض من إصدار السندات، وشهدت اهتماماً كبيراً في الاكتتاب بها.

وتابع: رغم الإصدارات الكبيرة من المؤسسات المالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد فترة الصيف، فإن البنك كان قادراً على الاستفادة من ردود أفعال المستثمرين الإيجابية لإصدار السندات بسرعة كبيرة».

وذكر أنه كان هناك 129 أمر شراء تجاوزت قيمتها الإجمالية 1.5 مليار دولار، وأن سعر الفائدة الثابتة على السندات بلغ 3.125 في المئة سنويا (215bps + 5YR US MID-SWAP)، لافتا إلى أن البنك سيقوم باستخدام حصيلة الإصدار لأغراض عامة.

وبيَّن أن عمليات توزيع الإصدار كانت متوازنة بين مستثمرين من منطقة الشرق الأوسط حصلوا على 49 في المئة من السندات، ومستثمري المملكة المتحدة وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأميركية الذين حصلوا على نسب 21 و13 و14 و3 في المئة من الإصدار على التوالي.

وأشار إلى أن توزيع الاستثمار على الشكل التالي: 49 في المئة للبنوك، و41 في المئة لميدري صناديق/صناديق التحوط، و7 في المئة للمصارف الخاصة، و3 في المئة للفئات الأخرى.

ولفت إلى تعيين بنك «HSBC» كمدير عالمي للإصدار، بالتعاون مع بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، و»HSBC»، وبنك أبوظبي الوطني، و»SG CIB»، وبنك ستاندرد تشارترد، كمديرين مشاركين في الطرح.

استجابة كبيرة من المستثمرين بعد الحملة الترويجية

تغطية الإصدار بأكثر من 3 مرات وأوامر شراء بـ 1.5 مليار دولار
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
"بيتك" يعقب على الخبر المنشور عن قيام شركة "دار الاستثمار" بانذار البنك

سوق الكويت20/09/20160

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
اقتصادي تركي يؤكد حرص بلاده على تقديم التسهيلات للمستثمرين الكويتيين

كونا20/09/20160

قال رئيس مجلس المصدرين الاتراك مهمت بويوكاشي ان حكومة بلاده وضعت برنامجا لتشجيع المستثمرين الاجانب وحثهم على العمل واقامة المشاريع في تركيا مؤكدا استعداد بلاده لتقديم الخدمات للمستثمرين الكويتين وتيسير تعاملاتهم مع نظرائهم الاتراك.

وأوضح بويكاشي في تصريح صحافي نقله بيان لغرفة تجارة وصناعة الكويت على هامش ترأس بويكاشي لوفد اقتصادي تركي زار الغرفة اليوم الثلاثاء ان هدف الزيارة تطوير العلاقات الاقتصادية بين الطرفين والعمل مع الجانب الكويتي لزيادة الاستثمارات الناجحة في كلا البلدين الصديقين.

واضاف ان هناك العديد من شركات المقاولات التركية التي تقوم باعمال ضخمة في الكويت على رأسها مشروع مطار الكويت الدولي مشيرا الى ان الجانب التركي بصدد إقامة معرض ضخم في الكويت في الفترة المقبلة يهدف إلى الترويج لتركيا وجهة اقتصادية كبرى في شتى القطاعات.

وذكر بويكاشي ان الوفد التركي الذي يزور الكويت حاليا يضم في عضويته ممثلين عن أهم الجهات الاقتصادية في تركيا منها اتحاد الغرف التجارية التركية ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي وجمعية رجال الأعمال والصناعيين الأتراك اضافة الى جمعية النقل الدولية واتحاد المقاولين الأتراك.

وكان بويكاشي بحث ونائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبد الوهاب الوزان واعضاء مجلس ادارة الغرفة زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين الصديقين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
"الأولى للوقود" تغلق محطة تعبئة الوقود لإعادة التأهيل.. وتم ترسية المشروع على شركة "الشارقة الدولية للتجارة العامة"

سوق الكويت20/09/20160

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
هيئة أسواق المال الكويتية تعلن عن الشركات العشر الأولى التزاماً بتقديم تقارير الحوكمة

بيان صحفي20/09/20160

تطبيقاً لتعليماتها بشأن حوكمة الشركات والتي دخلت حيز النفاذ في 30/6/2016، تعلن هيئة أسواق المال عن نتائج التزام الشركات المعنية بتطبيق تلك القواعد، وبصورة أكثر تحديداً التزامها بالتقدم للهيئة بتقرير خلال 10 أيام عمل يلي تاريخ نفاذها يتضمن ما يفيد تنفيذ تلك التعليمات أو مبررات وأسباب عدم التقيد بأي منها.
وتشير تلك النتائج إلى التزام 203 شركات بتقديم التقرير المطلوب خلال المهلة القانونية من إجمالي 233 شركة معنية بتطبيق تلك التعليمات أي بمعدل التزام يتخطى 87% منها 67 شركة استوفت كافة متطلبات التقرير وفق النماذج المعتمدة من الهيئة، في حين تم إعادة تلك النماذج لـ 126 شركة لاستيفاء ملاحظات الهيئة بشأنها، في الوقت الذي تقوم الهيئة بمراجعة نماذج 10 شركات أخرى تمهيداً لبيان الرأي بشأن اعتمادها.
وتجدر الإشارة إلى أن هيئة أسواق المال اعتمدت منظومة إلكترونية متكاملة لتلقي تلك التقارير عبر بوابتها الالكترونية ضماناً لفاعلية التطبيق وسرية البيانات ومعالجتها وفق أفضل الممارسات المهنية المطبقة.

وهيئة أسواق المال إذ تعلن عن نتائج الالتزام بتطبيق تعليماتها بشأن حوكمة الشركات فإنها تشيد بكافة الشركات الملتزمة بتقديم تقريرها المطلوب ضمن المهلة المحددة، وبصورة ٍ خاصة الشركات العشر الأولى منها والتي كانت الأسرع التزاماً من ناحية، واستوفت تقاريرها البيانات المطلوبة من ناحيةٍ أخرى والتي كانت كالتالي:

• شركة الصالحية العقارية.
• شركة كامكو للاستثمار.

• شركة الوطني للاستثمار.

• شركة المزايا القابضة.

• شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية.

• شركة مدينة الأعمال الكويتية العقارية.

• شركة الوطني للوساطة المالية.

• شركة مشاريع الكويت القابضة.

• شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن.

• شركة بيان للاستثمار.

وأخيراً، ونظراً لأهمية تطبيق تعليمات الحوكمة لاسيما على صعيد استقلالية مجلس الإدارة في عملية اتخاذ القرارات ووجود إدارة تنفيذية تتمتع بالكفاءة والخبرة المطلوبتين إضافة إلى نزاهة تقاريرها المالية وإدارة سليمة للمخاطر وكذلك الإفصاح والشفافية واحترام حقوق المساهمين، فإن هيئة أسواق المال تُهيب بكافة الشركات المعنية بتطبيق تعليماتها بشأن حوكمة الشركات الالتزام التام بها ليس استجابةً للقانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية فحسب، بل لما يحمله هذا الالتزام من فوائد للشركة ومساهميها على حدٍ سواء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
سوق الكويت: المؤشرات الكويتية تنهي تعاملات اليوم على تراجع والمؤشر السعري يغلق دون مستوى 5400 نقطة

أرقام20/09/20160

بنك بوبيان" بـ 5 فلوس مغلقاً عند 385 فلساً، وسهم "بيتك" مغلقاً عند 460 فلساً (- 5)، يليهما سهم "بنك وربة" بفلسين مغلقاً عند 166 فلساً.
في المقابل تصدر سهما "أريد" و"أغذية" الأسهم المرتفعة بـ 20 فلساً عند 1160 فلساً، و2480 فلساً، على الترتيب، تبعهما سهم "المباني" بـ 10 فلوس مغلقاً عند 800 فلس.

بينما استقرت أسهم "ميزان" و"فيفا" و"وطني" و"أجيليتي" و"زين" و"صناعات" عند 990 فلساً، و900 فلس، و600 فلس، و470 فلساً، و335 فلساً، و114 فلساً، على التوالي.

image.jpg

image.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
«المركزي» يطالب «التجارة» بالتوعية حول مخاطر «البيتكوين»

الرأي الكويتية21/09/20160

طالب بنك الكويت المركزي، وزارة التجارة والصناعة باتخاذ ما تراه مناسباً من إجراءات، حول توعية الجهات الخاضعة لرقابتها، بشأن المخاطر المصاحبة للتعامل بالعملات الافتراضية، بعد ملاحظة زيادة انتشار التعامل بعملات البيتكوين، وتنامي المخاطر الرقابية بخصوصها.
وتتباين السلطات الحكومية في خصوص التعامل بالعملات الافتراضية، بحيث حظر بعضها تداولها، بينما اكتفت أخرى بتوضيح مخاطرها.
وأشار «المركزي» في كتاب خاص لـ «التجارة» إلى المخاطر التي يمكن أن تواكب استخدام العملات الافتراضية، مبينا أن هذه النوعية من العملات لا يمكن تتبعها باعتبار أنه ليس لها وجود ملموس، كما أنها تستخدم دون وجود سلطة مركزية أو وسيط، ويتم إصدارها عن طريق شبكة الإنترنت.

وأفاد «المركزي» أن هذه العملات لا توفر حماية للعملاء المتعاملين بها، في ظل عدم وجود تنظيم يكفل حماية حقوق عملائها، مع عدم وجود أي ضوابط تنظم تعاملاتهم بهذه السوق.

ولفت إلى أنه قام بتوجيه كتاب إلى اتحاد مصارف الكويت لتوعية عملاء البنوك، وإلى أنه من هنا تأتي أهمية أن تقوم «التجارة» بتوعية الجهات التابعة لها من مخاطر التعامل بهذه العملات، خصوصاً أن إخفاء اسم متداولي هذه العملات عبر الحدود، يثير مخاوف حقيقية تتعلق بالسلامة المالية لتلك التعاملات، واحتمالات استغلالها لغسل الأموال وتمويل عمليات الإرهاب.

واستند «المركزي» في إظهار مخاطر العملات الافتراضية، على ورقة صندوق النقد الدولي، والتي أكدت أنها لا تستوفي الجانب القانوني للعملة أو النقود، أو حتى قدرتها على تحقيق الدور الاقتصادي المنوط بها، كمخزن للقيمة ووسيط للمعاملات ووحدة الحساب، وبينت أن مفهوم العملة يرتبط بقوة الدولة السيادية وسلطتها في إنشاء إطار قانوني، يفوض آلية إصدار العملات كأوراق نقدية أو قطع معدنية.

ورأى البنك أن ما يستدعي قيام «التجارة» بتوعية الجهات الخاضعة لرقابتها، بشأن المخاطر المصاحبة للتعامل بالعملات الافتراضية، مجموعة من التحديات التي تواجه المنظمين والجهات الرقابية بخصوص تداولها، وفي مقدمتها السلامة المالية ومكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
اتصالات بيع حصة «بيتك» في «عارف»... انقطعت

الرأي الكويتية21/09/20160

أوضحت مصادر مقربة لـ «الراي» أن المفاوضات المفتوحة بين «بيت التمويل الكويتي» (بيتك)، والمستثمرين (يعتقد أنهم خليجيين) الذين أبدوا رغبتهم المبدئية في الاستحواذ على حصة البنك بمجموعة «عارف الاستثمارية» تجمدت أو في طريقها إلى ذلك.

وبينت المصادر أنه مذ أعلن مجلس إدارة «بيتك» قبل أشهر موافقته على بيع حصة البنك التي تبلغ 53 في المئة من أسهم المجموعة، لم يستجد أي نقاش جاد في هذا الخصوص من قبل أصحاب العرض، مشيرة إلى أن البنك لم يستلم أي عروض تفصيلة للشراء، بأي مستوى سعري، ما يدفع البنك أكثر إلى ترجيح فرضية أن باب بيع «عارف» لمقدمي العرض لن يفضي إلى اتفاق يعول عليه.

وأشارت المصادر إلى توقف مفاوضات بيع «بيتك» حصته في «عارف»، لا يعني تخلي البنك عن خططه المقررة في هذا الخصوص، موضحة أن البنك مستمر في تحرير رأسماله، بما ينسجم مع معايير «بازل 3»، وهذا يحتاج إلى أن تظل مساهمته في «عارف» ضمن الاستثمارات المحتفظ بها لغرض البيع، لكن في الوقت الحالي لا يوجد مشتر جاد يمكن الاتفاق معه على بيع هذه الحصة.

وأضافت «نظريا لا يزال عرض شراء حصة (بيتك) في (عارف) قيد الدراسة ولم يتم اتخاذ أي قرار في شأن إغلاق المفاوضات رسميا حتى الآن، لكن من الناحية العملية انقطع الاتصال مع المستثمرين الذين كانوا محتملين لشراء حصة البنك فعليا، وذلك لأسباب تتعلق في الغالب بخططهم الاستثمارية»، مشيرة إلى أنه لن يكون لذلك أي أثر يذكر على البيانات المالية للبنك.

يشار إلى أن أنشطة «عارف» تتنوع بين التمويل الإسلامي، والاستثمار العقاري، بل تتسع أنشطتها من خلال شركاتها التابعة في مجالات الطاقة والتعليم والخدمات الطبية والنقل وتكنولوجيا المعلومات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
اتفاق تخزين «النفط الكويتي» لدى «سوميد» خلال 3 - 6 أشهر

الرأي الكويتية21/09/20160

أفادت مصادر نفطية رفيعة المستوى عن قرب بدء الجولة الثانية من المباحثات الكويتية - المصرية خلال الأيام المقبلة لترتيب التعاون المشترك لتخزين وتكرير النفط الكويتي في مصر.
وأوضحت المصادر لـ «الراي» أن العمل في هذا الملف يسير بشكل دقيق، مرجحة أن يتم إنجاز الاتفاق الخاص بهذا الملف خلال فترة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر حول آلية محددة لإقامة منطقة تخزين كويتية لدى «سوميد».

وقالت المصادر إن هذا التوجه يتوافق واستراتيجية «مؤسسة البترول» التسويقية، بما يجعل قدرة تسويق النفط الكويتي أسرع في الوصول إلى الزبائن حول العالم ضمن خطة واضحة ومحددة ومعتمدة في ظل التحديات العالمية، والحاجة للحفاظ على ثقة الزبائن والقدرة للوصول إليهم في المواعيد المحددة.

وكانت مباحثات الجولة الأولى بين الفرق التنسيقية المشتركة، بدأت عقب إجازة عيد الفطر بغية التوصل إلى اتفاق لتكرير النفط الكويتي في المصافي المصريةً، لاسيما وأن قطاع البترول المصري سيكون لديه خلال العامين المقبلين طاقة تكريرية متاحة يمكن استغلالها عقب الانتهاء من مشروعات التكرير الجاري تنفيذها حالياً. ولفتت مصادر مسؤولة إلى أن العلاقات الوطيدة مع الجانب المصري تدعم إمكانية زيادة استخدام تسهيلات الشحن والتخزين بمواقع شركة «سوميد» في العين السخنة و«سيدي كرير»، وزيادة الطاقة التخزينية، لاستغلال الموقع الاستراتيجي، والاستفادة من البنية الأساسية المتاحة للانطلاق إلى آفاق أوسع، وتعظيم القيمة المضافة، واستحداث أنشطة تجارية، مثل تموين السفن وتجارة المنتجات وتقديم الخدمات البترولية، لتتواكب مع متطلبات المرحلة الحالية، خصوصاً في ظل تنفيذ مشروعات تنمية محور منطقة قناة السويس، والاستفادة من زيادة حركة التجارة والنقل.

وقالت المصادر إنه سيتم بحث دراسة إقامة مشروعات جديدة متكاملة في مجالات التكرير والبتروكيماويات، في حين أكد مسؤولون في «البترول» في تصريحات سابقة أن هذه التوجهات تتماشى واستراتيجية الكويت لزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2020، والاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي للانطلاق إلى أوروبا وغيرها من الدول، والاستفادة من المرونة التي تتميز بها البنية الأساسية لـ «سوميد»، مؤكدين أن الكويت تسعى للتوجه نحو السوق الأفريقية من البوابة المصرية، لاسيما وأن القارة السمراء واعدة.

من جانب آخر، أكدت مصادر نفطية أن ملف التسويق العالمي يحظى باهتمام القيادات التنفيذية نظراً لأهمية هذا القطاع في تسويق النفط الكويتي والتحديات التي يواجهها في ظل حروب وتخفيضات الأسعار التي تقدمها بعض الدول للزبائن، وبالتالي استقطاع جزء من حصص الدول المجاورة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
«التجارة» ترفض إعفاء «اتحاد الجمعيات» من دفع ديونه

الرأي الكويتية21/09/20160

كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن اتحاد الجمعيات التعاونية طلب من وزارة التجارة والصناعة إعفاءه من سداد ما تبقى عليه من مستحقات للوزارة، إلا أن «التجارة»رفضت الطلب، مؤكدة تمسكها باسترداد ما تبقى لها من ديون.

وأشارت المصادر إلى أن «التجارة» اعتبرت أن هذه الأموال واجبة السداد، بحكم بما لديها من أحكام قضائية تؤكد أحقيتها في هذه المبالغ.

وتعود تفاصيل مديونية الوزارة على «الاتحاد» إلى ما بعد التحرير، حيث زودت الوزارة الجمعيات التعاونية بمبلغ يقارب 6.25 مليون دينار، من أجل تعزيز قدرتها على تغطية احتياجاتها من السلع المطلوب توفيرها للمواطنين، وبعد سداد نحو 3 ملايين أصبح الدين المتبقي على «الاتحاد» والواجب دفعه للوزارة نحو 3 ملايين. ‬‮ ‬‬

وترى «التجارة» أن الأحكام القضائية الصادرة لصالحها تعزز من مطالباتها باسترداد كامل مستحقاتها دون تفريط، وأن هذه الأحكام تمنعها حتى من مجرد إعادة التفاوض على إسقاط أي مبالغ من هذه الأموال.

وفي عهد وزير الشؤون الأسبق محمد العفاسي، أصدر مجلس الوزراء قراراً يقضي بجدولة ما تبقى من مديونية على الجمعيات التعاونية، ليتم سداد مبلغ 50 ألف دينار شهرياً، حيث التزم «الاتحاد بسداد القسط المحدد، لكن بعد أن وصل المبلغ المتبقي نحو نصف مليون دينار، تم التوقف عن السداد، ما دفع«التجارة»إلى اللجوء للمحكمة لتحصل على أحكام نهائية في هذا الخصوص.

ولم توضح المصادر ماذا ستفعل الوزارة في حال استمر توقف«الاتحاد»عن سداد مستحقاته؟ وما إذا كان يمكن لها اللجوء إلى القضاء مرة ثانية للمطالبة بحجز أحد أصوله، إلا انها أكدت أن«التجارة»عازمة على استرداد كامل مستحقاتها، وأنها ستستخدم جميع السبل القانونية الممكنة لاسترداد حقوقها، التي تندرج تحت بند المال العام.

وفي المقابل، يبرر الاتحاد طلب الإعفاء من سداد ما تبقى من مستحقات للوزارة عليه، بأنه وفر سلعا استهلاكية بقيمة المبالغ التي يدين بها لـ «التجارة»، والتي تم الاتفاق عليها بعد التحرير، لكن«التجارة» ترفض هذا الحديث، باعتبار أنه من الناحية المحاسبية لا يمكن الاعتماد على بيانات شفوية تشير إلى بيع كامل الحصص المسجلة غير مدعومة بسجلات تثبت صرفها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
مكتب استشاري لإدارة اكتتاب المواطنين بنسبة 50% من «شمال الزور الأولى»

جريدة الجريدة21/09/20160

ذكرت هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص انه في إطار جهود الحكومة لزيادة حجم الاستثمار المباشر في الاقتصاد الوطني، وتطوير البنية التحتية للكويت بما يمكنها من مواجهة متطلبات خطة التنمية الوطنية، وتلبية الطلب المتزايد على المرافق الأساسية من كهرباء وماء وغيرهما، واخذا بعين الاعتبار البعد البيئي بما يحقق التوازن بين متطلبات التنمية واستدامة البيئة، أنها بصدد تعيين مكتب استشاري لإدارة عملية الاكتتاب للمواطنين بنسبة 50 في المئة من رأسمال شركة شمال الزور الأولى التي تأسست عام 2013.
وأضافت الهيئة انه من المقرر أن تصل إلى مرحلة التشغيل التجاري الكامل في نهاية نوفمبر المقبل، محققة مستويات عالية جدا في كفاءة التشغيل، مثلما استطاعت أن تحقق مستوى قياسيا في إنجاز المحطة، والبدء في التشغيل.

وبينت انها بذلك ستكون باكورة مشاريع الشراكة التي ستمكن المواطنين من تملك 50 في المئة من رأسمالها لتكون نموذجا لمشاريع التنمية ذات قاعدة الملكية العريضة التي يشارك المواطنون على قدم المساواة في الاستفادة من المنافع المالية التي تحققها تلك المشاريع، إضافة إلى المنافع الاقتصادية الكبيرة التي تحققها هذه المشاريع للاقتصاد الوطني ومشاريع البنية التحتية على وجه الخصوص.

وانتهت الهيئة من جميع الاجراءات المطلوبة فنيا وقانونيا، واستلمت عروض المستثمرين المالية والفنية للمشاريع التالية:

1 - مشروع محطة الزور الشمالية لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه (المرحلة الثانية).

2 - مشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة – موقع كبد.

3 - مشروع تنفيذ وتوسعة محطة أم الهيمان والاعمال المكملة له.

4 - مشروعات البرنامج الحكومي والخطة الإنمائية لوزارة التربية (المدارس).

الجدير بالذكر أن تكاليف الاستثمار التقديرية للمشاريع المذكورة تقدر بنحو 1.6 مليار دينار، ممولة برؤوس أموال وقروض، الأمر الذي سيفتح آفاقا واسعة لاستثمار رأس المال المحلي والأجنبي، ويوفر فرص تمويل للقطاع المصرفي، ويساهم في خلق فرص عمل للعمالة الوطنية، وتوطين تكنولوجيا ومعارف جديدة وطرق إدارة متطورة لمرافق مهمة من البنية التحتية للكويت.

وحال الانتهاء من إجراءات التقييم المعتمدة لتلك المشاريع سيتم عرضها على ديوان المحاسبة، وفي حال اعتماد الاجراءات المتبعة في التقييم، ستتم المباشرة بتأسيس شركات مساهمة عامة لكل هذه المشاريع تتولى مسؤولية بناء المشاريع وإدارتها في مرحلة التشغيل.

كما ستطرح أسهم تلك المشاريع في فترة لاحقة للتداول في سوق الكويت للأوراق المالية، الأمر الذي سيوفر لملاك الأسهم سهولة معرفة القيمة السوقية العادلة لتلك الأسهم وحرية التداول بالشراء والبيع وفق القواعد العامة الحاكمة للتداول في سوق الكويت للأوراق المالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,866
خالد السيف: «جمارك مول» ترى النور قريباً.. والربط الآلي اكتمل

القبس21/09/20160

أعلن مدير عام الإدارة العامة للجمارك خالد السيف ان مشروع «جمارك مول» سيرى النور قريباً، مشيرا الى ان الادارة العامة للجمارك تسلمت عدداً من الاراضي من مجلس الوزراء والادارة العامة للموانئ، وذلك لإنشاء منصات تفتيشية متكاملة وبمشاركة جهات حكومية، وسيتم إنشاء مختبرات للعمل على مدار 24 ساعة، وذلك لتسهيل عمليات دخول البضائع وخروجها من المنافذ الجمركية.
وقال السيف في تصريح خاص لـ القبس: «ان الادارة العامة للجمارك بالتعاون مع وزارة الداخلية متمثلة في الإدارة العامة للمرور أنجزت الربط الآلي المشترك، وذلك لضبط المركبات المخالفة او المطلوبة للجهات الأمنية أو التي صدر بحق أصحابها أحكام، وأسفرت عملية الربط عن ضبط عدد من المركبات المطلوبة، فضلاً عن منع دخول مركبات مسجلة عليها مخالفات جسيمة داخل البلاد سابقاً».

وكشف عن ان الادارة العامة للجمارك أحالت قبل فترة بعض المشتبه بهم الى وزارة الداخلية بعد محاولتهم دخول البلاد بهويات مزورة، مشيرا الى ان التنسيق وتبادل المعلومات بين الجمارك والداخلية سهل على موظفي الجمارك الكشف عن الهويات المزورة.

أجهزة حديثة
واوضح السيف تفاصيل خطة التطوير الجمركي، لافتاً إلى أن أجهزة حديثة دخلت الخدمة في المنافذ الجمركية وذلك لسد النقص، والكشف عن الممنوعات، وإحباط محاولة تهريبها الى داخل البلاد، مشيرا الى ان هذه الاجهزة ليست فقط لتفتيش الشاحنات، لكنها تشمل مركبات المسافرين أيضاً.

ولفت إلى تنسيق مشترك، وتبادل معلومات بين الادارة العامة للجمارك ووزارة الداخلية، كذلك التنسيق مع دول الخليج (الرايلو) والانتربول في ما يخص رصد الارهابيين والمهربين، مشيرا الى ان الادارة العامة للجمارك تتلقى المعلومات وترسلها بسرعة فائقة من خلال التنسيق بين دول الخليج، موضحا ان الربط الآلي الذي تم بين جمارك دول الخليج ساعد كثيرا في الكشف عن المهربين والمخربين.
 
أعلى