-= أخبار على نار =-

الحالة
موضوع مغلق

alsaif

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
316
الإقامة
ديرة العز
عن الوطن السعوديه

تنازلات إيرانية جديدة تضع أنشطة التخصيب تحت سيطرة كونسورتيوم دولي
رسالة نجاد إلى بوش قنبلة دخانية لتغطية مراسلات بين طهران وواشنطن ولندن وباريس




طلاب إندونيسيون يلوحون بأيديهم للرئيس الإيراني أمس لدى مغادرته إحدى الجامعات الإسلامية في إندونيسيا

واشنطن، جاكرتا، موسكو، أمستردام: أحمد عبدالهادي، الوطن، الوكالات
تتوالى في واشنطن الآن مؤشرات تدل على أن رسالة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى نظيره الأمريكي جورج بوش لم تكن الرسالة الإيرانية الوحيدة التي بعثت بها طهران خلال الأيام القليلة الماضية بشأن البرنامج النووي وتداعياته الدولية، بل إن رسالة نجاد قد تكون أرسلت من قبيل التغطية الإعلامية لعرض إيراني آخر - أكثر جدية - يهدف إلى حل الأزمة الدولية جاء في الرسالة الثانية الصادرة عن مجلس الأمن القومي الإيراني.
فقد قالت مصادر مطلعة في واشنطن لـ"الوطن" إن اعتبارات داخلية إيرانية حتمت استخدام "ستار الدخان" الناجم عن رسالة نجاد إلى بوش لإبعاد الأنظار عن الرسالة الثانية التي لم تكن شخصية، وإنما صيغت على هيئة مبادرة أشرف على صياغتها الرئيس الأسبق هاشمي رفسنجاني وتضمنت قدراً من التنازلات التي لم يعلن عنها.
وقد أرسلت نسخة من الرسالة الإيرانية الثانية إلى المسؤولين المعنيين في باريس ولندن في نفس وقت استلامها في العاصمة الأمريكية.
وطبقاً لتلك المصادر فإن الرسالة الإيرانية تضمنت تحولاً جوهرياً في الموقف الإيراني، إذ قبلت طهران للمرة الأولى بوضع أنشطة تخصيب اليورانيوم في أراضيها، تحت سيطرة كونسورتيوم دولي تكون هي عضوة فيه، وقال الإيرانيون إن بالإمكان اشتراك فرنسا وروسيا وألمانيا ودول أخرى في هذه الشراكة الدولية التي ستشرف على "كـل" أنشطة التخصيب في إيران.
وعرضت إيران أيضاً الموافقة على "تواجد دائم" للمفتشين الدوليين والقبول بإجراءات تفتيش صارمة ومفاجئة على منشآتها النووية، والموافقة النهائية على بروتوكولات اتفاقية حظر الانتشار، وتقديم تعهدات بعدم الانسحاب لاحقاً من الاتفاقية، ووضع حدود مع الوكالة لمدى التخصيب.
ولم تنشر تفصيلات الرسالة الثانية وإن كان عضو مجلس الأمن القومي الإيراني حسن روحاني قد نشر مقتطفات من العرض الإيراني في مجلة "تايم" الأمريكية. وكان روحاني هو المسؤول عن مفاوضات الملف النووي قبل أن ينحيه الرئيس نجاد. إلا أنه - أي روحاني - ظل يتمتع بدعم الزعيم الإيراني علي خامنئي.
وتعني المبادرة الإيرانية من الوجهة العملية القبول بقيام دول أخرى بإدارة عملية تخصيب اليورانيوم شرط بقاء هذه العملية على أراضيها. وقد أدى وصول المبادرة الإيرانية إلى إنهاء مفاوضات الدول الـ5 دائمة العضوية في مجلس الأمن، التي جرت في نيويورك، في الـ9 من هذا الشهر، والاتفاق على فترة أسبوعين تقوم خلالها اللجنة الثلاثية الأوروبية المكونة من بريطانيا وفرنسا وألمانيا بوضع الخطوط العامة لاتفاق "يهضم" المبادرة الإيرانية، أي يطورها على أسس أكثر تماسكاً.
وقالت مصادر واشنطن إن عشاء العمل الذي جمع وزيري خارجية الولايات المتحدة وفرنسا كونداليزا رايس وفيليب دوست بلازي في نيويورك في الـ9 من مايو، شهد نقاشاً مستفيضاً حول ما ينبغي أن يكون عليه الرد على المبادرة الإيرانية. وترى رايس أن مقترحات طهران "غير كافية" وأن بالإمكان الآن حملها على تخصيب اليورانيوم خارج أراضيها بمشاركة من فنييها مقابل مجموعة من "الحوافز". أما دوست بلازي فإنه يرى أن المبادرة تشكل نقطة انطلاق إيجابية. وقد اتفق الجانبان على مهلة الأسبوعين لإتاحة فرصة أفضل لدراسة العرض الإيراني وتحديد ملامح الخطوة الغربية المقبلة.
وفيما عكف الأمريكيون على دراسة الأفكار الإيرانية الجديدة، فإنهم سيرسلون مساعد وزيرة الخارجية نيكولاس بيرنز إلى لندن الاثنين المقبل لبدء مفاوضات حول ما توصل إليه خبراء الولايات المتحدة.
ومن المحتمل أن يشكل ذلك أول انفراج هام في الأزمة النووية الإيرانية ما لم تتمسك واشنطن بشرطها السابق، أي ضرورة عدم السماح لإيران بتخصيب اليورانيوم على أراضيها "مهما كانت الظروف"، أي حتى إذا كان ذلك يتم في إطار كونسورتيوم أو "شراكة" دولية مع الدول الأوروبية الأساسية وروسيا.
وحتى الاثنين المقبل، أي موعد وصول بيرنز إلى لندن، ستستطلع واشنطن رأي الإسرائيليين حول ما إذا كان الاقتراح الإيراني يكفي لمخاطبة قلقها الاستراتيجي من محاولات إيران امتلاك سلاح نووي، لاسيما وأن إيران تعهدت في رسالتها الثانية بوضع كل تفصيلات برنامجها النووي تحت الإشراف الدولي فور التوصل إلى اتفاق نهائي.
من جهة أخرى وصف نجاد التهديدات بشن الحرب على بلاده بأنها "مزحة".وقال للتلفزيون الإندونيسي"نملك نحن أيضاً القدرات التقنية وقدرات أخرى للدفاع عن مصالحنا".
ورحب محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أمس بإرجاء قرار مجلس الأمن بشأن فرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.
ودعا البرادعي خلال مؤتمر صحفي في أمستردام إلى قبول الجانبين للحلول الوسط لتسوية النزاع.
وفي موسكو، حذر رئيس مجلس الأمن الروسي إيجور إيفانوف أمس من أي تحرك عسكري ضد إيران قد "يفجر" الوضع في "المنطقة وما هو أبعد من حدودها" في إشارة إلى التهديدات الأمريكية.
 

alsaif

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
316
الإقامة
ديرة العز
جريدة السياسه

أكد أن الاقتصاد الكويتي منفتح والضغوط

التضخمية تأتي من الخارج

الحميضي: رفع قيمة الدينار تهدف إلى

الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والنقدي


بيروت- »السياسة« والوكالات: أكد بدر الحميضي وزير المالية ان رفع قيمة الدينار يهدف الى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والنقدي في البلاد.
وقال الحميضي أمام المنتدى الاقتصادي العربي في بيروت ان السلطات الكويتية معنية بالحفاظ على استقرار الاقتصاد والاسعار والنقد.
وأشار الى أن البعض لاحظ تغيرا في سعر صرف الدينار أمام الدولار وقال ان ذلك يأتي انطلاقا من رغبة في الحفاظ على الاستقرار.
وقال ان من المهم صيانة الاستقرار النقدي لحماية الاستثمارات.
وأضاف الحميضي ان بلاده لديها اقتصاد منفتح على العالم لذلك فان الضغوط التضخمية تأتيه من الخارج. وقال ان السلطات تحاول قدر استطاعتها من خلال السياسيات النقدية والمالية المناسبة تجنب أي ضغوط تضخمية لكن الكويت تستورد جميع السلع والخدمات التي تحتاجها من الخارج.
وقال الوزير ان معدل التضخم في الكويت بلغ 1.3 بالمئة في عام 2004 وارتفع الى اربعة بالمئة في عام .2005
وتابع انه مازال يعتقد أن هذا المستوى للتضخم يعتبر معتدلا نظرا لمعدل النمو الاقتصادي البالغ 7.5 بالمئة.
ومن ناحية أخرى قال وزير المالية ان السياسة المالية ترتكز على تطوير الاقتصاد وتنويع مصادر دخله بزيادة مشاركة القطاع الخاص وتشجيعه على الاستثمار في القطاعات غير النفطية.
وقال في كلمة رئيسية القاها الحميضي في اليوم الثاني والاخير لمنتدى الاقتصاد العربي تحت عنوان "السياسة المالية في الكويت واجندة الاصلاح الاقتصادي في المرحلة المقبلة" خلال ترؤسه احدى جلسات المنتدى.
وسلط الحميضي في كلمته الضوء على الاطار العام الذي يحكم العمل الاقتصادي في الكويت وعلى السياسة الاقتصادية للدولة وعلى دور القطاع الخاص في تحقيق النمو مرتكزا على مبادىء الحرية الاقتصادية.

أداء الاقتصاد
وقال أن أداء الاقتصاد الكويتي في العامين الماضيين كان مميزا سواء من حيث معدلات النمو الحقيقي التي تحققت والتي بلغت نحو 7.5 في المئة سنويا في متوسط العامين الماضيين او من حيث الزيادة التي طرأت على متوسط نصيب الفرد الكويتي في الناتج المحلي الاجمالي والتي بلغ معدلها نحو 44 في المئة منذ بداية عام .2004
واضاف ان »وجود النفط كمورد طبيعي رئيسي متاح للبلاد جعل الاقتصاد الكويتي احادي الموارد«
وأعرب عن اعتقاده انه "لولا تكوين يسمى احتياطي الاجيال القادمة يغذى سنويا من موارد الموازنة العامة ويستثمر رصيده في الخارج ضمن احتياطات الدولة لظل الاقتصاد الكويتي معتمدا على موارد النفط ".
وقال ان معدل البطالة بالكويت لا يزيد على 5.1 في المئة لكنه قال ان "الحكومة مازالت هي الموظف الرئيسي للعمالة الكويتية اذ بلغت نسبة الكويتيين العاملين في الحكومة 90.4 من اجمالي العاملين في الحكومة بينما لايعمل في القطاع الخاص الا نحو 9.6 من المشتغلين الكويتيين".
واضاف ان الاقتصاد الكويتي باعتباره اقتصادا مفتوحا يتعرض لكل التقلبات التي قد تعتري الاسعار والاسواق العالمية سواء على مستوى الموارد او على مستوى الانفاق.

الصادرات النفطية
وفي هذا المجال ذكر ان الصادرات النفطية للبلاد تتأثر بالتقلبات الدورية التي تعتري اسواق النفط الدولية مشيرا الى تاثر قيمة صافي عوائد استثمار الفوائض المالية الكويتية في الاسواق المالية الدولية بتقلبات اسعار الفائدة العالمية وكذلك تقلبات اسعار الصرف بين العملات الرئيسية .
وإلى جانب تأثر موارد الكويت بالعوامل المذكورة قال الحميضي ان استخدامات الاموال تتاثر بتقلبات اسعار المواد والسلع والمعدات المستوردة "مما يستنزف قدرا كبيرا من موارد الدولة من النقد الاجنبي".
واضاف ان اعباء تمويل التحويلات الخارجية للعمالة الاجنبية المستخدمة في الكويت تؤثر سلبا على صافي موارد الدولة اضافة الى ان التزام الدولة بمساندة فئات عريضة من المواطنين يضيف اعباء مالية كبيرة على الميزانية العامة للبلاد .
وركز الحميضي في كلمته على المتغيرات التي استجدت في السنوات الماضية اهمها انتهاء حالة القلق التي كانت تعيشها الكويت من جراء وجود النظام الحاكم السابق في العراق واستفادة الاقتصاد الكويتي من التطورات الايجابية التي استجدت في المنطقة مما ادى الى انتعاش نشاط القطاع الخاص الكويتي "الذي زادت مشاركته في قطاعات كانت الدولة تهيمن عليها بشكل كامل ".
وقال ان نسبة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الاجمالي زادت من 30 في المئة في الفترة 1995-2001 الى 34 في المئة في عام 2005 وذلك وفقا لما اشارت اليه التقارير الدولية الحديثة.
وذكر الحميضي ان التغيرات الكبيرة في تصدير النفط ومنتجاته فيما بعد عام 2003 انعكست بشكل ايجابي على مالية الكويت وعلى حجم مدخرات البلاد وقيمة استثماراتها الخارجية مضيفا ان السيولة الكبيرة في الاقتصاد الكويت ادت الى نمو كبير في الانفاقين العام والخاص.

تطوير الاقتصاد
وأعرب عن قناعة الحكومة الكويتية باهمية تطوير الاقتصاد وتنويع مصادر دخله بزيادة مشاركة القطاع الخاص حتى تعود الكويت الى طبيعتها التاريخية كمركز مالي وتجاري اقليمي.
وسلط الحميضي الضوء على السياسات الاقتصادية المحققة لذلك التوجه والتي استندت الى ضرورة تفعيل قوى السوق الحر في ضبط الطلب وتوجيه الانتاج وتقليص درجة تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي مع زيادة قدرة البنية التحتية للبلاد لحمل عبء النمو الاقتصادي المستقبلي .
وتحدث عن الاطار العام الذي يحكم العمل الاقتصادي في الكويت مشيرا الى انه يستند الى المحافظة على الاستقرار النقدي والسعري والمالي واستخدام الموارد في تشجيع تنويع الانشطة الاقتصادية وزيادة الاهتمام بالبنى التحتية للاقتصاد الكويتي مع تفعيل دور الاسواق لتحقيق تنمية مستقرة ومستدامة لاقتصاد الكويت.
واضاف ان هذا الاطار يستند ايضا الى تشجيع الادخار الفردي والانفاق الاستثماري ذي الطابع الانتاجي وافساح المجال امام القطاع الخاص الكويتي لتعزيز دوره الرائد في تنويع القاعدة الانتاجية للاقتصاد الكويتي من خلال تشجيع استثماره في القطاعات غير النفطية.

تشجيع الاستثمارات
واكد الحميضي ضرورة العمل على "تشجيع تدفقات رؤوس الاموال الاجنبية والوطنية ذات طابع الاستثمار المباشر الى البلاد للمشاركة في بناء قاعدة انتاجية وخدمية تستند اليها الكويت في تنمية مواردها وتنويع مصادر دخلها المستقبلي ".
كما اكد اهمية صياغة علاقة الدولة بالقطاع الخاص مشددا على ضرورة ان تتحول الدولة تدريجيا من لعب دور مقدم الخدمات الى دور منظم تلك الخدمات والرقيب على مستواها بما يضمن الوصول بسمتوى الخدمات التي تقدم للمواطن الكويتي الى اعلى درجات الجودة.
وقال الحميضي ان العمل الاقتصادي في الكويت يهدف ايضا الى تحقيق اكبر قدر من الانضباط في القطاع المصرفي والمالي مع تفعيل معايير الشفافية والانضباط والافصاح والالتزام بالمعايير الدولية التي تنظم اداء هذا القطاع .

السياسة المالية
واستعرض الحميضي في كلمته مرتكزات السياسة المالية للكويت والتي تقوم في جانب الانفاق العام على ان تكون الميزانية ذات طابع تنموي تركز على زيادة انتاجية الانفاق العام وتعزيز عائده الاقتصادي والاجتماعي والسياسي وضمان تكامله مع الانفاق الاستثماري الخاص.
وفي جانب الايرادات العامة قال الحميضي ان السياسات المالية للكويت ترتكز في هذا المجال على عدم الارتكان على النفط كمصدر للايرادات العامة والعمل على تنويع مصادر الايرادات العامة الاخرى واصلاح النظام الضريبي وتعديل القوانين ذات الصلة بما يساعد النشاط الخاص على الانتاج والاستثمار وزيادة مساهمته في الناتج وخلفه لفرص عمل جديد.
وفي مجال الادارة والسياسات المالية ذكر الحميضي ان السياسة المالية في هذا الاطار تقوم على ثلاثة عناصر هي اعادة هندسة العمليات المالية بهدف تحسين الاداء المالي والانتقال نحو تطبيق ميزانية البرامج والاداء على بعض الجهات الحكومية والمراجعة التشريعية للقوانين الحاكمة للمنظومة الضريبية في البلاد بما في ذلك الضريبة على الشركات الاجنبية واقرار التشريعات الجديدة التي تحكم العلاقة بين الدولة والقطاع الخاص .
وتحدث اضافة الى الحميضي محافظ الهيئة العامة للاستثمار في السعودية عمرو دباغ عن مناخ الاستثمار في السعودية ووزير الدولة في وزارة الخارجية السودانية السماني الوسيلة السماني عن الاستثمار في السودان والمستشار الاقتصادي لرئيس الدولة الموريتانية محمد الامين ولد الرقاني حول افاق الاقتصاد الموريتاني.
وحضر الجلسة حشد غفير من قادة صناع القرار في الدول العربية من بينهم وزير التجارة والصناعة الدكتور يوسف الزلزلة اضافة الى عدد من المستثمرين ورجال الاعمال العرب.
 

alsaif

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2005
المشاركات
316
الإقامة
ديرة العز
جريدة السياسه

رأى أن نقطة دعم السوق تقع عند مستوى 9.422

الاستثمارات الوطنية: البورصة

ستعاود الصعود الأسبوع الجاري


اكد تقرير شركة الاستثمارات الوطنية ان سوق الكويت للاوراق المالية سيعاود صعوده خلال الاسبوع المقبل لعدة مسببات اهمها ان السوق مازال يعيش المرحلة الثانية من دورته وهي مرحلته الانتقائية والتي لا تعكس اي قلق مستدلا بارتفاع اسهم 8 شركات خلال الاسبوع الماضي بنسب تراوحت ما بين 1.7 في المئة الى 7.7 في المئة.
واشار التقرير الى ان البورصة انهت تعاملاتها الاسبوع الماضي بعد مرورها بعملية تصحيح خفيفة نسبيا بالمقارنة مع موجة التصحيح العنيفة التي تمر بها اسواق الخليج وخصوصا سوق السعودية وسوقي ابو ظبي ودبي فقد فقدت المتغيرات العامة (السعري ¯ Nic-50) 5.3 في المئة و 5.5 في المئة على التوالي خلال خمسة ايام تداول وهو ما تفقده الاسواق الخليجية المذكورة خلال يوم واحد من ايام التداول ولعل اهم ما يميز عملية التصحيح التي نمر بها بأن السوق قد كسر الحاجز النفسي 10.000 نقطة نزولا واقفل في يوم الاربعاء عند مستوى 9.658.6 نقطة هذا وان سوق الكويت للاوراق المالية لديه نقطة دعم تقع عند مستوى .9.422
واوضح التقرير ان سوق الكويت للاوراق المالية قد تأثر بشكل خاص في يوم الاربعاء الماضي بسبب مجموعة من العوامل المشتركة واهمها العامل السياسي الداخلي والمتعلق باستقالة في مجلس الوزراء واقرار صيغة الدوائر التي لم تكن تحظى بتأييد اغلبية الرأي العام مما اعطى انطباع بتأثير السوق بتعطيل بعض الامور الاصلاحية الحساسة والحاسمة بالنسبة له والتي بات هناك شك في اقرارها بسبب عدم التضامن الوزاري, وهذا له تأثير نفسي سلبي بالتأكيد على التداولات في الوقت الذي كنا نؤكد فيه بأن السوق بأمس الحاجة الى دفعة جديدة من العوامل الايجابية والتي تساعد على جذب رأس المال مرة اخرى للسوق بعد ان ضعفت التداولات ووصلت الى مستويات متدنية, فقد انخفض المعدل اليومي للقيمة المتداولة الى 42 مليون دينار بالمقارنة مع 51 مليون دينار اي بانخفاض قدره 16 في المئة.

مؤشرات السوق
وكان مؤشر Nic-50 قد اقفل بنهاية تداول الاسبوع الماضي عند مستوى 5.712.8 نقطة بانخفاض قدره 335.1 نقطة وما نسبته 5.5 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 6.018.0 نقطة وانخفاض قدره 835.5 نقطة وما نسبته 12.8 في المئة عن عام 2005 وقد استحوذت اسهم المؤشر على 72.3 في المئة من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال الاسبوع الماضي.
واقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 9.568.6 نقطة بانخفاض قدره 537.9 نقطة وما نسبته 5.3 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 10.196.5 نقطة وانخفاض قدره 1.786.5 نقطة وما نسبته 15.6 في المئة عن نهاية عام .2005
اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 500.26 نقطة بانخفاض قدره 24.19 نقطة وما نسبته 4.6 في المئة مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 524.45 نقطة وانخفاض قدره 61.98 نقطة وما نسبته 11.0 في المئة عن نهاية عام .2005
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
التويجري: خادم الحرمين الشريفين وجهني باعادة الاستقرار للسوق

اكد الدكتور عبدالرحمن التويجري رئيس هيئة سوق المال عقب تعيينه بأمر ملكي امس ان خادم الحرمين الشريفين وجه بالعمل على كل ما من شأنه اخراج السوق من كبوتها وقال التويجري ان المليك مهتم بإعادة الثقة الى السوق مشيراً الى ان التراجع الحاصل لايتناسب اطلاقاً مع الوضع الاقتصادي الذي تشهده المملكة في ظل الاصلاحات الاقتصادية ومعدّل النمو العالي وعدم وجود تضخم مع وجود فائض في موازنة الدولة وميزان المدفوعات.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
توقعات بأن يتجاوز مؤشر السوق السعودي 20 ألف نقطة خلال أقل من شهر بعد تغيير رئاسة هيئة سوق المال

أبدى عدد من المحللين تفاؤلهم بمستقبل السوق السعودي بعد قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز القاضي بإعفاء رئيس هيئة السوق المالية جماز السحيمي وتكليف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري أمين عام المجلس الاقتصادي الأعلى برئاسة الهيئة، والذي بدوره أكد ان التراجع الكبير في أسعار الأسهم مدعاة للقلق لتأثيره المباشر على ملايين المواطنين، وان ذلك لا يتلاءم مع الوضع الاقتصادي العام الذي تعيشه المملكة من ازدهار اقتصادي والذي تتمتع فيه بمعدلات نمو عالية وفائض في ميزانية الحكومة وميزان المدفوعات وعدم وجود تضخم، والتفاؤل الشديد في النظرة المستقبلية في ظل استمرار الإصلاحات الاقتصادية التي يقودها الملك عبدالله من ناحية، وأسعار البترول المرتفعة من ناحية أخرى.

إلى ذلك توقع محمد الضحيان رئيس مكتب الضحيان للاستشارات المالية ان السوق سيتجه نحو معدلات مرتفعة تفوق المعدلات العليا التي حققها سابقاً، مشيراً إلى أن السوق سيتجاوز 20 ألف نقطة خلال ثلاثة أسابيع، إلا أنه حذر المتعاملين في السوق مما قد يتعرض له السوق بعد ذلك.

وقال الضحيان إن معدل ارتفاع السوق خلال عام كامل سيتم خلال أسابيع قليلة بعد هذا القرار، وأن هذا له أضرار يجب تلافيها.

من جهته طالب محلل في سوق الأسهم السعودية «فضل عدم ذكر أسمه» من الرئيس الجديد للهيئة وضع خطة عمل مجدولة بعملية جراحية سريعة وهي إيقاف النزيف وإعادة الاستقرار للسوق، وبعد ذلك الاهتمام بالتنظيم الداخلي وإصدار القرارات في الوقت المناسب لكي يتفاعل معها السوق بشكل يضمن استمرارية النمو بشكل طبيعي.

وبين المحلل أنه يجب إيقاف المتلاعبين والضاغطين على السوق سواء كانوا وسطاء أو جهات أخرى، كما يجب ان يكونوا تحت المساءلة القانونية والتشهير، مشيراً إلى أنه لا يهم من يكون الشخص القائد لهيئة السوق المالية بقدر ما يكون هناك قرارات سليمة وصائبة تخدم السوق وتراعي مصالح المتعاملين فيه.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
التويجري: التراجع بأسعار الأسهم مدعاة للقلق لتأثيره على ملايين السعوديين

اول تعليق له فور صدور قرار تعيينه رئيساً لهيئة السوق المالية، اعتبر التويجري في تصريح ل«العربية»، ان التراجع بأسعار الاسهم اصبح مدعاة للقلق بسبب تأثيره المباشر على الملايين من السعوديين، خاصة وانه لا يتلاءم مع الاقتصاد السعودي والميزانية السعودية التي ينظر لها نظرة شديدة التفاؤل بسبب الاصلاحات الاقتصادية للملك عبدالله اولاً والارتفاع الكبير لاسعار النفط ثانياً. وأكد التويجري ان سوق المال السعودي يمتلك افضل الانظمة العالمية وانه سيسعى لتستعيد الهيئة دورها كمنظم للسوق وجعل التداول منتظما وانه سيبذل كل الجهد من خلال الهيئة لنشر الوعي الاستثماري، معتبرا ان السوق واعدة وفيها شركات تنمو وتحقق عوائد جيدة.

وشدد التويجري ان إعادة الثقة في السوق سيكون شاغلا رئيسيا له بعد الهبوط الذي عصف بصغار المستثمرين الأفراد الذين اقترض كثير منهم مبالغ كبيرة للاستثمار في الاسهم.

وأضاف «آمل بعد هذا التكليف أن ارى التداول في السوق يتم بشكل منظم ومتوازن وان تقوم هيئة سوق المال بالدور المأمول منها كمنظم للسوق.»

ويأتي القرار بعد سلسلة من الانخفاضات الحادة بدأت منذ نهاية شهر فبراير الماضي، حتى وصل المؤشر خلال الأسبوع المنصرم إلى 10046,8 نقطة، وبذلك يكون المؤشر انخفض بنسبة 39,9٪ منذ بداية العام الجاري.

وبالغ كبار المستثمرين في دفع السوق للانخفاض والهبوط الذي أدى بدوره إلى تقويض آمال المتعاملين في انتعاش مستمر لسوق الاسهم، والافتقار للثقة في الإقبال على شراء أسهم رخيصة.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
التويجري: إعادة الانتظام والتوازن الى السوق سيكون شغلي الشاغل

اتمنى عودة الانتظام والتوازن الى تداولات السوق وان نقوم بعملنا في الهيئة كمنظمين لاداء وعمل السوق ورعايته وتنظيمه ونشر الوعي الاستشاري في السوق التي تعتبر اكبر سوق مالية في الشرق الاوسط خاصة انه يوجد في السوق العديد من الشركات التي تتوسع وتزداد ارباحها سنة بعد اخرى وتحقق الكثير من العوائد لملاك اسهمها وهي امور مشجعة تجعلني اقول بالتفاؤل في الايام القادمة... هذا ما صرح به التويجري فور استلام مهامه كرئيس لهيئة سوق المال

وحول ما الذي سيقوم به فورا قال التويجري: من المبكر الاجابة على السؤال بشكل تفصيلي الا انني مع زملائي في الهيئة سنقوم على ترجمة توجيهات خادم الحرمين الشريفين الى واقع ملموس في الحفاظ على مكتسبات الوطن ومقدرات المواطنين واعادة الاستقرار الى سوق المال والاسهم السعودية حيث الثقة الكبيرة في الاقتصاد السعودي مشددا على ان السوق سوف تخرج من كبوتها بجهود المخلصين وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.

وعن ما ينتظره من المواطنين قال: انني كلي رغبة وتطلع الى الاستفادة من وجهات نظرهم وآرائهم بجميع مستوياتهم اضافة الى انه يرغب من الجميع خاصة وسائل الاعلام ان تكون معينة للهيئة في عملها لخدمة الاقتصاد الوطني والسوق لتحقيق توجيهات ملك البلاد لرغبات المواطنين.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
كلاكيت ثاني مرة .. بعيدا عن الإقتصاد وعوار الراس

نقل مباريات المونديال على القناة "الرياضية" وسكان 10 دول يسرقون البث

ينتظر أن يعلن رجل الأعمال صالح كامل رئيس شبكة ART، غدا أو بعد غد خلال مؤتمر صحافي عن السماح للتلفزيون السعودي ممثلا في القناة "الرياضية" بنقل نهائيات كأس العالم 2006 في ألمانيا أرضيا، بعد طلب حضوره إلى الرياض من قبل شخصية اجتماعية ذات مكانة عالية.
واتفقت الشخصية مع كامل على السماح للتلفزيون السعودي بنقل نهائيات كأس العالم أرضيا مقابل مبلغ مادي لم يفصح عنه الجانبان، تكفل به الأول هدية للجمهور السعودي.
إلى ذلك, شرع مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي والمدن والمحافظات اليمنية القريبة من الحدود السعودية، إضافة إلى مواطني العراق، الأردن، مصر، السودان، وإيران، في شراء الهوائي القديم antenna أو الانتيل الهوائي aerial عقب تردد أخبار مؤكدة عن عزم التلفزيون السعودي نقل مباريات منتخبه الكروي الأول "الأخضر" في نهائيات كأس العالم. ويتيح هذا الهوائي لسكان تلك الدول مشاهدة المباريات مجانا من خلال التقاطها من البث الأرضي.
وتملك شبكة راديو وتلفزيون العرب ART حق النقل الحصري لكأس العالم 2006 في ألمانيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وكشف مختص في النقل التلفزيوني والهوائيات، أن بإمكان مواطني دول مجلس التعاون مشاهدة النقل الأرضي السعودي عبر الهوائيات القديمة.


* صدق المثل اللي قال: من فات قديمه تاااه :p
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
أحمدي نجاد يؤكد استعداد بلاده للحوار المباشر مع واشنطن

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إن بلاده على استعداد للحوار المباشر مع الولايات المتحدة أو أي دولة بشأن برنامج طهران النووي ما عدا إسرائيل.

وأضاف أحمدي نجاد في مؤتمر صحفي في ختام قمة الدول الإسلامية الثماني الكبرى في بالي بإندونيسيا أن بلاده ملتزمة بمعاهدة حظر الانتشار النووي والوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن التعاون النووي مع الدول الأخرى.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن الدول الغربية تعلم "مائة بالمائة" أن البرنامج النووي الإيراني سلمي تماما ونصحهم "بعدم الانفعال" و"الاسترخاء" حيال هذا البرنامج.

ويأتي تصريح أحمدي نجاد في وقت ترفض فيه الولايات المتحدة دعوة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إجراء حوار مباشر بينها وبين طهران بشأن الأزمة النووية.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
الإبقاء على سعر الخصم وفائدة القروض من دون تغيير
الكويت تربط قرار رفع عملتها باستراتيجية المحافظة على القوة الشرائية

أوضح محافظ البنك المركزي الكويتي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح الشيخ سالم أن قرار رفع سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الدولار الأميركي ليصبح 289.14 فلسا للدولار بدلا من 292 فلسا ورفع سعر فائدة التدخل ربع نقطة مئوية جاء »في اطار حرص البنك المركزي على المحافظة على القوة الشرائية للدينار الكويتي مقابل عملات الشركاء التجاريين لدولة الكويت وبما يساهم في الحد من الضغوط التضخمية المستوردة«.

وأشار في هذا الصدد إلى الارتفاعات التي شهدتها المستويات العامة للأسعار المحلية كما تعبر عنها الأرقام القياسية للأسعار التي تعدها وزارة التخطيط،، موضحا ان سلسلتي كل من الأرقام القياسية لأسعار المستهلك (وهي احد مقاييس المستوى العام لتكلفة المعيشة) والأرقام القياسية لأسعار الجملة لاسيما للسلع المستوردة قد شهدتا تسارعا ملموسا خلال العام الماضي.

وقال محافظ البنك ان هذا التسارع ساهم فيه بشكل واضح تراجع سعر صرف الدولار الأميركي الذي يرتبط به سعر صرف الدينار الكويتي ضمن هوامش محددة مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

وقال انه »إزاء ذلك جاء قرار رفع سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الدولار الأميركي ليعزز القوة الشرائية للدينار مقابل تلك العملات الأخرى وبما يحد من الضغوط التضخمية الناجمة عن ارتفاع أسعار صرف تلك العملات مقابل الدولار «.

وأوضح ان مقدار رفع سعر صرف الدينار مقابل الدولار على النحو المشار اليه يستنفد هامش الحركة المسموح به حاليا والبالغ 3.5في المئة صعودا او هبوطا حول سعر التعادل لصرف الدينار مقابل الدولار الأميركي البالغ 299.63 فلسا للدولار كما حدد كل منهما قرار محافظ بنك الكويت المركزي الصادر في الخامس من يناير عام 2003.

واكد الشيخ سالم ان البنك المركزي سيواصل متابعته المكثفة لمختلف المستجدات ذات الصلة بالقوة الشرائية للدينار الكويتي وفي مقدمتها تطورات المستويات العامة للأسعار المحلية ومدى تأثرها بتطورات سعر صرف الدينار مقابل العملات الرئيسية مشددا على ان البنك »لن يتردد في استخدام الادوات المتاحة لديه بما يعزز استقرار تلك الأسعار والحد من الضغوط التضخمية المستوردة للمحافظة على القوة الشرائية للعملة الوطنية«.

وأعلن محافظ بنك الكويت المركزي ان البنك قرر رفع سعر فائدة التدخل الذي تتأثر به أسعار الفائدة على ودائع العملات لدى البنوك المحلية بمقدار ربع نقطة مئوية والابقاء على سعر الخصم لدى البنك المركزي والذي ترتبط به الحدود القصوى لأسعار الفائدة على القروض التي تقدمها وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي لعملائها عند مستواه البالغ ستة في المئة »دون تغيير«. وأوضح ان سعر الخصم لدى البنك المركزي يمثل سعرا محوريا ترتبط به الحدود القصوى لأسعار الفائدة على القروض بالدينار الكويتي التي تقدمها وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي.

وأضاف ان سعر الخصم ليس لديه علاقة مباشرة بأسعار الفائدة على الودائع وبالتالي فإن عدم تغيير سعر الخصم يعني بالضرورة عدم تغيير الحدود القصوى القائمة منذ شهر نوفمبر الماضي لأسعار الفائدة على القروض اخذا في الاعتبار ان أسعار الفائدة على القروض التي يتم التعاقد عليها قد لا تصل بالضرورة لتلك الحدود القصوى.

وقال ان سعر الخصم لم يطرأ عليه اي تغيير منذ شهر نوفمبر الماضي وبالتالي لم تتغير الحدود القصوى لأسعار الفائدة على القروض بالدينار الكويتي لدى وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي منذ ذلك التاريخ، مشيرا الى ان سعر فائدة التدخل هو سعر الفائدة الذي يتعامل البنك المركزي من خلاله مع وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي في مجال قبول ايداعات البنوك المحلية لدى البنك المركزي في اطار جهود البنك المركزي لتنظيم مستويات السيولة المحلية.

وأكد الشيخ سالم ان البنك المركزي يسعى من خلال تحريك سعر فائدة التدخل إلى التأثير على أسعار الفائدة التي تمنحها البنوك المحلية لودائع العملاء لديها وتعزيز تنافسية وجاذبية الدينار الكويتي كوعاء للمدخرات الوطنية وبما يعزز قاعدة الودائع بالدينار لدى وحدات الجهاز المصرفي والمالي المحلي لتلبية الاحتياجات التمويلية لمختلف قطاعات الاقتصاد الوطني.

معتبرا ان سعر فائدة التدخل ترتبط وتتحرك معها مجموعة أسعار الفائدة على الأدوات المختلفة للسياسية النقدية والمتاحة لدى البنك المركزي التي تشمل ادوات الدين العام وسندات البنك المركزي وعمليات اعادة الشراء.

وشدد على حرص البنك على تحفيز البنوك المحلية لاستقطاب ايداعات العملاء بالدينار الكويتي من خلال قيامه بإجراء زيادات متكررة في سعر فائدة التدخل ودون تغيير سعر الخصم خلال الفترة منذ شهر نوفمبر الماضي إلى جانب متابعته الحثيثة لجهود تلك البنوك المحلية في هذا الصدد الأمر الذي أثمر تحسنا واضحا في أسعار الفائدة على ودائع العملاء بالدينار الكويتي ونموا ملموسا في أرصدة تلك الودائع لدى البنوك المحلية.

وأوضح ان الزيادة الأخيرة في سعر فائدة التدخل قد جاءت استمرارا لجهود البنك المركزي الرامية لضمان اتساق أسعار الفائدة المحلية مع اتجاهات الزيادة التي تشهدها أسعار الفائدة على العملات الرئيسية وفي مقدمتها الدولار «.

وأكد استعداد البنك للتحرك مجددا اذا دعت الحاجة للتأثير في أسعار الفائدة المحلية لضمان ذلك الاتساق اخذا في الاعتبار تطورات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية المحلية.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
وزارة التجارة تسمح للبنك التجاري ومجموعه الاوراق المالية بتأسيس صندوقين اسلاميين

وافقت وزارة التجارة والصناعة للبنك التجاري الكويتي بتأسيس صندوق »التجاري الاسلامي« برأس مال متغير يبلغ 5 ملايين دينار كحد ادنى و 100 مليون دينار كحد اقصى وبقيمة اسمية 1 دينار للوحدة الواحدة والحد الادنى للاشتراك 500 وحدة مع حد اقصى محدد بنسبة 50 في المئة من اجمالي الوحدات الصادرة, مدة الصندوق 10 سنوات وتجدد كل 5 سنوات.

ويهدف الصندوق الى تحقيق عوائد جيدة للمستثمرين من خلال الاستثمار في الاوراق المالية للشركات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية المدرجة وغير المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية وسيتم الاستثمار بشكل مباشر في سوق الكويت للاوراق المالية وذلك لتحقيق عوائد نقدية ورأسمالية متميزة ضمن درجة مقبولة من المخاطر الاستثمارية وكذلك استثمار فائض الاموال المتاحة في جميع ادوات السوق النقدي الاسلامي.
ويطرح للاكتتاب 95.000.000 وحدة أي بواقع 95.000.000 دينار بقيمة اسمية للوحدة الواحدة دينار كويتي واحد, والحد الادنى للاشتراك بوحدات الصندوق 500 وحدة علما بان الجهة التي ستتلقى طلبات الاكتتاب هي البنك التجاري.

كما سمحت الوزارة لشركة مجموعة الاوراق المالية بتأسيس صندوق »المجموعة الاسلامي« برأسمال متغير يبلغ 5 ملايين دينار بحد ادنى و 100 مليون دينار كحد اقصى, علما بان الحد الادنى للاستثمار هو 1000 وحدة والحد الاقصى 22.562.500 وحدة بقيمة اسمية قدرها دينار واحد.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
التمويل الخليجي يوقع على اتفاقية مع مصارف إقليمية وعالمية
للحصول على تسهيلات مرابحة بقيمة 90 مليون دولار


قام بيت التمويل الخليجي بالتوقيع على اتفاقية قابلة للتجديد لمدة سنة واحدة تقضي بمنحه تسهيلات مرابحة بقيمة 90 مليون دولار أمريكي، وذلك مع مجموعة تضم تسعة بنوك أوروبية وآسيوية وشرق أوسطية.

ومن خلال تعامله الأول مع أسواق المال العالمية للحصول على تسهيلات بنكية، كان بيت التمويل الخليجي يعتزم مبدئياً الحصول على تسهيلات قدرها 50 مليون دولار أمريكي، إلا أن الاهتمام والإقبال الكبير من قبل البنوك المشاركة على منح التسهيلات البنكية رفع قيمة هذه التسهيلات إلى 90 مليون دولار أمريكي. وسوف يحصل بيت التمويل الخليجي على التسهيلات البنكية الممنوحة له من خلال نظام تمويل قصير المدى يتلاءم مع الإجراءات الاحترازية والتحوطية، الأمر الذي يتماشى مع التوصيات والتزكيات من قبل مؤسسة نقد البحرين للبنوك العاملة في مملكة البحرين حيث يتوجب وجود سيولة مالية مناسبة في حالة الطوارئ.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
في دراسة لشركة الفجر للأوراق المالية توقعت ارتفاع الارباح التشغيلية لثماني شركات اسمنت مدرجة في السوق المالي بنسبة 18%


في دراسة قامت بها شركة الفجر للاوراق المالية شملت 8 شركات اسمنت مدرجة في السوق هي أسمنت رأس الخيمة والشارقة وأم القيوين والفجيرة والخليج والاتحاد والأسمنت الأبيض والاسمنت الوطنية ارتفاع الارباح التشغيلية لهذه الشركات لتصل إلى 1.2 مليار درهم وفي الوقت نفسه انخفاض إيرادات الاستثمار لهذه الشركات بنسبة 72% لتصل إلى 325.2 مليون درهم .. موضحة إن هذه التوقعات مبنية على 5 احتمالات أولها أن عائد شركات الاسمنت على محافظها الاستثمارية من التوزيعات النقدية يصل إلى 2.5% من قيمتها وثانيها أن تستلم شركات الاسمنت عوائدها على ودائعها البنكية بنسبة 4.5% .

وثالثها ان تنمو عوائد النشاط الرئيسي لكل شركة حسب نموها التاريخي ورابعها أن تأثير انخفاض أسعار الأسهم إذا توفر يتم ترحيله وتغطيته من احتياطي إعادة تقييم الاستثمار والخامس والأخير ان تستقر أسعار الأسهم على مستوى إغلاقها مع نهاية الربع الأول من العام الحالي 2006.

ونتيجة لمحدودية الطاقة الإنتاجية لشركات الأسمنت فإن زيادة الطلب على الأسمنت أدى إلى ارتفاع أسعار الأسمنت من 37 دولاراً للطن الواحد إلى ما يقارب 127 دولاراً للطن الواحد خلال الثلاث سنوات الماضية لتستقر حاليا على مستوى 80 إلى 82 دولاراً للطن.

وتشير التقارير الأوليةالى أن هناك مشاريع عمرانية تم الإفصاح عنها تصل إلى أكثر من 300 مليار درهم خلال الخمس سنوات القادمة.

وهذا يحتاج إلى طاقة إنتاجية أكثر مما هو متوفر في السوق حاليا والتي تخمن بــ10.33 ملايين طن سنويا. ويعود هذا النشاط الاقتصادي في الدولة إلى ارتفاع الإنفاق الحكومي في تطوير البنية التحتية والطفرة العقارية التي تشهدها إمارة أبوظبي وإمارة دبي بالإضافة إلى بعض الإمارات الشمالية الأخرى.

تقييم شركات الأسمنت خلال العام 2006م

انخفاض أرباح شركات الأسمنت بنسبة 29% خلال 2006 سيؤدي إلى حدوث بعض الخلل في تقييم الشركات. حيث أن معدل مضاعف أرباح شركات الأسمنت سيتغير من 9.64 مرات محسوبا على أرباح 2005 المحققة, إلى 13.91 مرة محسوبا على أرباح 2006 المتوقعة. بالرغم من انخفاض أرباح شركات الأسمنت إلا أن هناك فرصا استثمارية يمكن استغلالها نتيجة لخلل في تقييم بعض الشركات. وأهم الشركات التي نعتقد أنها تشكل فرصة استثمارية هي شركة أسمنت رأس الخيمة وشركة صناعة أسمنت الفجيرة. حيث أنه من المتوقع أن تكونان من الشركات القليلة التي سترتفع أرباحها خلال العام 2006 كما أن الشركتين تتداولان على مضاعف ربح (2006) أقل من 10 مرات وعلى مضاعف القيمة الدفترية أقل من 2 مرة. وذلك يعود إلى أن توقعات المستثمرين من انخفاض ارباح الاستثمار عاقبت جميع الشركات حيث أن هاتين الشركتين تملكان محافظ استثمارية صغيرة جدا كما أن ارباحها أتت معظمها من نشاط الأسمنت. وبالتالي لا نرى أي منطق من تداول على مستويات تقييم أقل من السوق.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
المستقبل المثالي لدول الخليج العربي هو ما نراه يحدث في الكويت اليوم

منطقة الخليج العربي منطقة عرفت بأنها قلب العالم الصناعي، في ما يتعلق بموارد النفط والغاز. ولكن الخليج العربي هو شعوب وحكام وبلدان وآمال وطموحات وهموم وتحديات. ولعل المثال الذي يكثر من ذكره وتداوله عن «شكل» المستقبل المثالي للخليج الأكثر تكرارا، هو مثال دبي والنجاحات الاقتصادية البينة التي حققتها. ولكن هناك مثالا مهما لا يجري الحديث عنه بالقدر الكافي وهو الكويت، إن ما يحدث في الكويت اليوم قد يكون دليلا على ما يمكن أن يتوقع في المستقبل بالنسبة لدول المنطقة. فحجم الحراك الاجتماعي المميز وتفاعل عناصر المجتمع مع مختلف القضايا مع وجود مجلس أمة فاعل وعدم اغفال وجود اعلامي قوي وحر ومستقل، وقضاء نافذ ومتطور مع أداء متطور لمنظمات المجتمع المدني، كل ذلك وأكثر هو حال الكويت اليوم. دولة تتجه من ثقافة الديوانيات (التي لا تزال موجودة وبألف خير) الى دولة المؤسسات العصرية. الكويت واجهت ولا تزال تواجه الكثير من التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية، بشكل مغاير عما يواجهه العديد من دول المنطقة. الكويت منحت المرأة مؤخرا حقوقها كاملة في مجال المشاركة السياسية، وذلك بحسب ما أقرته الشريعة الاسلامية الغراء. والكويت مرت بأزمة سياسية خرجت منها بشكل أقوى لاعتمادها على المعالجة الحكيمة، ومنح مجلس الأمة فيها الدور الأول، وذلك بناء على القوة المؤسساتية لدستور البلاد. هناك العديد والعديد من العبر والدروس البالغة الأهمية التي قدمتها الكويت لفلذة المنطقة العربية ككل ودول الخليج العربي تحديدا. الحراك السياسي والاجتماعي الذي يشاهد في الكويت هذه الأيام أخذ «إيقاعا» مغايرا لما كانت عليه الأمور في الفترة التي سبقت الغزو العراقي الغاشم، فهناك «حس» وطني أكثر نضوجا وتوقعا، وآمال دقيقة يقودها جيل جديد من الشباب. الخليج العربي بدوله، التي تشكل مستقبل المنطقة العربية ككل، نظرا للعديد من الآثار المؤثرة، الناتجة من القرارات المأخوذة في تلك الدول، بات من المفروض أن تراقب الأحداث فيها والتحولات بشكل جاد للغاية، إذ أن بوصلة المستقبل العربية باتت تتمركز خليجيا. والموضوع يتخطى قدرة المنطقة من الناحية المالية والامكانات الاقتصادية، ولكن الثروة الخليجية الحقيقية اليوم تكمن في الانسان ومستقبله، وبالتالي طموحاته، وهنا سيكون التحدي الاجتماعي والتنموي القادم، هو كيفية تحقيق التوازن السليم بين الاقتصاد والانسان والحقوق والواجبات. ومع التألق الهائل الذي حققته دبي يبدو جليا أن «الاثارة» الحاصلة في الكويت هي المفتاح الحقيقي لمعرفة خريطة الطريق المستقبلي للمنطقة.​
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
70 وسيطا في الاسواق الاماراتية يطالبون بتقليل ايام التداولات الى 5 ايام

طالب 70 وسيطا في اسواق الامارات خلال اجتماع نظمه بنك أبوظبي الوطني نحو تقليل أيام التداولات إلى خمسة أيام بدلا من ستة أيام وأن تغلق الأسواق المالية على غرار القطاع الحكومي والخاص يومي الجمعة والسبت حسب تعديلات الإجازة الأسبوعية التي أقرها مجلس الوزراء أخيرا.

كما دعا الوسطاء إلى تأسيس شركة مقاصة موحدة بين سوقي دبي وأبو ظبي وتشديد القيود على مكاتب الوساطة التي تسمح للمضاربين بالتعامل على المكشوف من خلال "قائمة سوداء"
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
شركة كاظمة القابضة تضاعف رأسمالها

عقدت الجمعية العمومية غير العادية لشركة »كاظمة القابضة« أمس الأول اجتماعاً وافقت خلاله على مضاعفة رأسمالها إلى 6.3 ملايين دينار موزعة على 63 مليون سهم قيمة كل منها 100 فلس.

وقال رئيس مجلس الإدارة علي خاجة في الاجتماع أن الشركة حققت عام 2005 صافي أرباح بلغ 3.126 ملايين دينار بزيادة مقدارها 2.16 مليون دينار عن العام السابق ، وان ربحية اسهم الشركة بلغت 99 فلسا العام الماضي بزيادة مقدارها 68 فلسا عن عام 2004.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
تجمع مساء اليوم أمام مجلس الأمه لمواصلة الضغط على الحكومة بخصوص الدوائر

من المتوقع أن تشهد الكويت مساء اليوم تجمعاً جديداً لقوى المعارضة والنواب الـ 29 أمام مجلس الأمة من أجل استمرار الضغط على الحكومة حتى تتراجع عن موقفها بشأن تعديل الدوائر الانتخابية،
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
وزارة الطاقة ستلجأ مرة أخرى للقطع المبرمج للماء بسبب زيادة الاستهلاك

باحث علمي في معهد الكويت للأبحاث العلمية أكد بأن وزارة الطاقة ستلجأ الى عمليات القطع المبرمج حتما هذا الصيف بسبب النقص في كميات المياة المحلاة ...

وأضاف قائلا: ان وزارة الطاقة كلفت المعهد من فترة سنتين تقريبا اعداد تصور ودراسة لايجاد طريقة بديلة لتحلية المياه البحر .. وفعلا قد توصل المعهد الى اسلوب جديد في تحلية مياه البحر عن طريق استخدام الهيدروجين ..

جدير بالذكر ان الكويت لديها 5 محطات لتحلية مياه البحر .. وان النية تتجه لبناء المزيد من محطات التحلية عبر تخصيص مبالغ من فائض الميزانية لمواجهة هذا العجز في توفير المياه لكن بناء محطة التحلية قد يستغرق سنوات .. لذلك لجأت الوزارة حاليا الى استخدام المخزون الاحتياطي الاستراتيجي لسد النقص في كميات المياه المحلاة من محطات التكرير الخمس ...

=======

الخبر

'الطاقة' تحذر: احتياطي المياه سينفد في نهاية سبتمبر

19/05/2006 كتب فهد الهاجري:

دق مصدر مسؤول في وزارة الطاقة ناقوس الخطر من نفاد احتياطي الماء في الكويت بنهاية شهر سبتمبر المقبل بسبب اسراف المواطنين والوافدين غير المبرر في استهلاك المياه.

ودلل المصدر على تحذيره ل'القبس' بان انتاج الكويت من المياه صباح أمس الأول بلغ 311 مليون غالون، فيما كان المستهلك 322 مليونا بزيادة قدرها 11 مليون غالون سحبت من الاحتياطي.
وقال إذا لم يتفاعل المستهلكون مع الحملات الترشيدية للوزارة قبل ارتفاع درجات الحرارة فسوف يكون هناك كثير من الانقطاعات للمياه خلال الصيف.

ولفت الى ان العاملين في المحطات يتعرضون للضغط لتوفير اكبر كميات من المياه تفاديا لحدوث نقص او انقطاع.

وذكر ان الوزارة ستفعل اجراءات مخالفة من يسيء استخدام المياه او يبالغ في استهلاكها.
 

nabeels8

موقوف
التسجيل
23 يونيو 2004
المشاركات
5,436
الإقامة
في البيت
اعلامي قال:
وزارة الطاقة ستلجأ مرة أخرى للقطع المبرمج للماء بسبب زيادة الاستهلاك

باحث علمي في معهد الكويت للأبحاث العلمية أكد بأن وزارة الطاقة ستلجأ الى عمليات القطع المبرمج حتما هذا الصيف بسبب النقص في كميات المياة المحلاة ...

وأضاف قائلا: ان وزارة الطاقة كلفت المعهد من فترة سنتين تقريبا اعداد تصور ودراسة لايجاد طريقة بديلة لتحلية المياه البحر .. وفعلا قد توصل المعهد الى اسلوب جديد في تحلية مياه البحر عن طريق استخدام الهيدروجين ..

جدير بالذكر ان الكويت لديها 5 محطات لتحلية مياه البحر .. وان النية تتجه لبناء المزيد من محطات التحلية عبر تخصيص مبالغ من فائض الميزانية لمواجهة هذا العجز في توفير المياه لكن بناء محطة التحلية قد يستغرق سنوات .. لذلك لجأت الوزارة حاليا الى استخدام المخزون الاحتياطي الاستراتيجي لسد النقص في كميات المياه المحلاة من محطات التكرير الخمس ...

=======

الخبر

'الطاقة' تحذر: احتياطي المياه سينفد في نهاية سبتمبر

19/05/2006 كتب فهد الهاجري:

دق مصدر مسؤول في وزارة الطاقة ناقوس الخطر من نفاد احتياطي الماء في الكويت بنهاية شهر سبتمبر المقبل بسبب اسراف المواطنين والوافدين غير المبرر في استهلاك المياه.

ودلل المصدر على تحذيره ل'القبس' بان انتاج الكويت من المياه صباح أمس الأول بلغ 311 مليون غالون، فيما كان المستهلك 322 مليونا بزيادة قدرها 11 مليون غالون سحبت من الاحتياطي.
وقال إذا لم يتفاعل المستهلكون مع الحملات الترشيدية للوزارة قبل ارتفاع درجات الحرارة فسوف يكون هناك كثير من الانقطاعات للمياه خلال الصيف.

ولفت الى ان العاملين في المحطات يتعرضون للضغط لتوفير اكبر كميات من المياه تفاديا لحدوث نقص او انقطاع.

وذكر ان الوزارة ستفعل اجراءات مخالفة من يسيء استخدام المياه او يبالغ في استهلاكها.

صباح الخير

بومحمد شلونك

ما إنقول إلا الله يستر على الديره شكلهم لا من السوق ولا من الماي ولا من الكهرباء ولا من مجلس الأمه ولا من المنتديات

صج مسخره يعطون ماي حق الجيران وحق الشعب ما عندهم

الله يكون بعون الأجيال القادمه يارب
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى