ان صبرتم ظفرتم ....

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بومهدي, بتاريخ ‏9 مارس 2006.

  1. بومهدي

    بومهدي محلل محترف

    التسجيل:
    ‏7 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    383
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله

    لاشك بأن ما يجري في سوق الأوراق الماليه (البورصه) قد كان له الأثر الكبير على نفسيات المتداولين ممن هم حديثي عهد بالسوق وحتى القدامى الذين لم يروا ارقام مثل التي رأيناها على لوحات البورصه و خصوصا يوم الأربعاء من هذا الأسبوع.

    هنا لا بد من وقفه تحليليه لما جرى وسيجري في المستقبل المنظور على صعيدين مهمين و هما الصعيد الأقتصادي و السياسي وسنبدأ بالسياسي لأهميته :

    المنظور السياسي :

    تمتع نظام الحكم في الكويت حتى في احلك الأزمات بنظره متوازنه صقلتها طبيعة اهل الكويت المتسامحه وصبغتها بصبغه الطيبه و روح التدين ( الكويتي حاكم و محكوم متدين بالفطره) ، وقد كان لهذه النظره للأمور السياسيه والحكمه الكويتيه المعروفه نتائج ايجابيه في صالح الكويت ، وأن عاب البعض هذه الطريقه إلا ان العبره كانت في النتائج .

    بعد فقد الكويت رمزها المغفور له الشيخ جابر الأحمد وما لحق بها من أزمه دستوريه فقد تعرض الأنسان الكويتي لأزمتين كبيرتين بكل معنى الكلمه في وقت قصير ، وأكاد أجزم انها لو مرت على مجتمع صغير مثل المجتمع الكويتي لما نجا من الفتنه أحد ولرأيت العجب من التناحر والقتل وسفك الدماء وهناك أمثله حاضره للعيان لمن اراد البحث ، لكن ما حصل في الكويت كان مثالاً لباقي الشعوب ودرسا في الوطنيه ونكران الذات وتغليب المصلحه العامه على المصلحه الخاصه و استند اهل الكويت حكام و محكومين الى دستور الدوله .

    وكما هو معروف للمتابعين بأن كل ازمه من هذا العيار لها توابع تصغرها في الحجم و ويتلاشى تأثيرها مع الزمن ولا شك بأن طبيعة المجتمع الكويتي المفتوحه على بعضه ( الدواوين) قد أثرت هذا النقاش و أستوعبه الكثير ولا زال البعض يجتر ما حصل ويردد ما قيل في تلك الأيام ، وكان لهذا الأمر أثر في عدم استيعاب قواعد التغيير ولازال يعيش اليوم بروح الأمس. وحتى ابسط الفكره أكثر ، اقول ان عدم التوازن بسبب ما حصل قد خلق فراغ نفسي لدى البعض و هو امر طبيعي وسرعان ما سيتعافى منه و ستعود الأمور لطبيعتها.

    مما تقدم ومن وجهة نظري الشخصيه أن الأمور السياسيه في الساحه الكويتيه المحليه مستقره ، وهذا كل ما يهمنا من الأمر .

    أما المؤثرات السياسيه الخارجيه والمحيطه بالكويت فهي أحسن حالا مما سبق وقد لا ابالغ اذا قلت ان الأمور المحيطه بالكويت قد تكون في احسن حالاتها على الأقل من سنة 1980 الى الآن.

    السؤال هنا ما تأثير السياسه على ما جرى في البورصه ؟؟

    بكل تجرد أقول ان لا يوجد هناك أي تأثير سياسي لأن الأمور كما بينت طبيعيه وجاذبه لرؤوس الأموال و كما هو معروف بأن اي بيئه سياسيه غير مستقره تكون طارده لرؤوس الأموال.

    المنظور الأقتصادي :

    الكويتين أهل تجاره ومال منذ القدم ، وليس بغريب ان مجتمع مثل المجتمع الكويتي قد بنى نفسه وقت طفرة البترول الأولى وقد حافظ على مكتسباته في أزمات اقتصاديه كبيره ، قد تعلم الكثير من التاريخ فها هي أزمة المناخ بمرارتها وتزامن الحرب بين العراق و ايران مع تلك الأزمه قد خلقت سوقا ( سوق الأوراق الماليه) يستند على قوانين صلبه حاكتها ايدي كويتيه طيبه لمنع ما حدث في أزمة المناخ ، و ما يثير الأعجاب أكثر أن مجمل الكويتيين قد التزموا بهذه القوانين ولم يحاول الألتفاف عليها غير فئه قليله قد تخرج ببعض المكاسب بين الحين والآخر لكن مجمل الوضع وضع قانوني صحيح.

    من المتعارف عليه في كل الأسواق الماليه ان البنوك هي الداعم الرئيسي لأي اقتصاد وقد تحصل هزات ماليه كبيره أو ازمات خطيره اذا تعرض مثلا أحد البنوك للأفلاس او تعثر البنك في دفع مدخرات الناس وأي من تلك الأزمات لم تحدث هذا أولاً ، أما الأمر الثاني فلم تخرج علينا مثلا شركة ماليه كبيره لها ثقلها المالي وتدعي الخساره او فقدان استثمارات محليه او اجنبيه وتكون قد تعثرت في رد على أقل تقدير اصل رأس المال للمساهمين في هذه الشركه . فما سمعنا ان شركه ماليه او صندوق استثماري قد خسر استثماراته حتى وصل الأمر الى رأس المال ، الأمر الثالث و المهم لي ولك يا من تتداول في سوق الوراق الماليه هو أسعار الشركات المتداوله في السوق الكويتي ، وهنا نحتاج قليلا من التفصيل فيما سيلي.

    معظم الشركات الكويتيه التي تتداول في السوق ربحانه وهذه تحسب لها ، جزأ غير قليل من الشركات المتداوله في السوق و بالذات الشركات المختصه بأحد أفرع الصناعه ( مثال العقار او الغذاء) قد ربحت من استثمار او من اعادة تقييم اصول قديمه و هذا ما يسمى بالربح الغير تشغيلي ، ويقابل هذا شركات التزمت بالغرض من تأسيسها وحققت ارباح تشغيليه في نفس مجال تخصصها.

    وكما ان هناك صناديق ضخمه قد تأسست للأستثمار في العقار او الصناعه قد تحول نشاطها الى الأستثمار في الأوراق الماليه والعكس صحيح فقد تحولت بعض الصناديق من مستثمر الى مضارب وفي كلتا الحالتين خلل قد يكون سببه قصر نظر القائمين عليها.

    السؤال الذي يهمنا من كل هذا : هل تضخمت اسعار الشركات الكويتيه لحد ان الوضع اصبح حرج ؟؟

    الجواب قطعا لا.

    هل الدوله تعاني من ازمة اقتصاديه من اي نوع ؟؟

    الجواب قطعاً لا

    اذا ما الذي يحدث في السوق ؟؟

    الجواب بكل بساطه هو نزول بالأسعار الى مستويات لا تكون مقبوله لدى العامه ( جمهور المتداولين ) حتى يثبت من يثبت و يجزع ويتخلى عن السوق من لا يستطيع التحمل أكثر وبهذه الطريقه قد تم قلب التربه من جديد للتحضير للزرع القادم. وليكن في معلوم الجميع ان المزارع الحصيف لا يقلع شجره مثمره من سنين ليزرع محلها شجره قد تثمر وقد لا تثمر.

    فأنظر عزيزي القارئ بأي شجره تمسكت .

    دعوه للتفائل ؟؟ نعم هي دعوه للتفائل.

    لنا وقفه مع الأرقام و التحليل قريبا ان شاء الله عز وجل.

    أختم بقول مأثور لأحد الصالحين :

    " إن صبرتم ظفرتم و الأمر جاري ، وإن جزعتم كفرتم والأمر جاري"

    وفقكم الله ورعاكم وزادكم من فضله ووسع عليكم من رزقه.

    أخوكم

    بومهدي
     
  2. الصعب

    الصعب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يونيو 2005
    المشاركات:
    68
    عدد الإعجابات:
    0
    السلام عليكم
    بو مهدي بكل اختصار : تسلم يمينك
     
  3. سهم استثماري

    سهم استثماري عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,070
    عدد الإعجابات:
    0
    صراحة كلام موزون وجزاك الله خير ..
    وأنا متفق معاك إن لابد لهذا النزول صعود يساويه أو ممكن يفوقه وإنشاء الله قريب ... بس خل السوق لا يكسر الدعم عند 10500 !! وإنشاءالله الخير من الأسبوع القادم .
     
  4. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    هذا الكلام العقلاني هو بذاته ما اجد بالساحة الا ماندر من قال هذا الكلام .

    لي تعقيب بسيط اضافة تدخل الحكومة من اجل دعم السوق سوف يحدث تذبذب عالي جدا جدا سوف لايحمد عقباه مستقبلا

    اذا كانت تريد ان تدخل فلتدخل حاله حال اي مستثمر ولاخوف بذلك اذا كانت الاوضاع الاقتصادية بخير .

    ومايحدث مثل ماذكر ابو مهدي تقليب لتربه وخلق فرصة جديدة وقوية للاستثمار
     
  5. Q8 Stock

    Q8 Stock مشرف

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2005
    المشاركات:
    24,306
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    السلام عليكم

    مرحبا بعودتك اخي الكبير بومهدي
    مثل ما امتعتنا في طرحك وكلامك
    في جلسة العيد مع الاخوه بوريم وبوعلي وبوصالح
    فهذا انت تعود الينا
    بكتابه ملؤها التفائل
    جزاك الله خير جزاء
    على هذا الطرح الرائع

    وفقك الله لما تحب وترضى
     
  6. سهم استثماري

    سهم استثماري عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    1,070
    عدد الإعجابات:
    0
    صايره موضه هالإيام .. الحكومة تقلب التربة وتطلع فقع والهوامير تقلب التربه وتطلع رؤوس صغار المتداولين !
     
  7. متداول اسلامي

    متداول اسلامي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏7 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    2,106
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في الميتاستوك
    ماشالله تبارك الرحمن الله يحفظ يا بومهدي
    وعسى الله يرفع قدرك دنيا واخره
     
  8. يوسف غضنفري

    يوسف غضنفري محلل محترف

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2004
    المشاركات:
    993
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    بو مهدي

    يسعدني قراءة كلماتك والتي تدل على النظرة الثاقبة وقراءة الاوضاع بشكل موضوعي خارج عن اطار العاطفة ...

    اود التعقيب على ما تفضلت به من التحليل السياسي والاقتصادي...

    تثار هنا وهناك بعض التحليلات حول تفرد قطب على مقدرات الدولة .. وكما تعلم أن التوازن الذي كان يسود في السابق كان له الاثر في الاستقرار السياسي ... وفقدان هذا التوازن قد يؤثر على مجريات الأمور في البلاد .. وما حدث من تدعايات الوضع في سوق الاوراق المالية قد تكون رسالة موجهة لاعادة هذا الاستقرار السياسي ...

    اما الجانب الاقتصادي ...

    لن اختلف معك في ان ما نشاهده هو ادخال مستثمرين جدد للسوق بعدما جزع من جزع وخرج ومن خسر راس ماله وخرج .... ودخول المستثمرين الجدد لا يحدث الا اذا كانت الاسعار مغرية .. وهي كذلك في الوقت الراهن ..

    ان الامر لا يعدو تغيير الوجوه في السوق وادخال سيولة جديدة لاعادة الكرة مرة اخرى ...

    تحياتي
     
  9. showbiz

    showbiz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولــة الكـــــــويت
    اذا ما الذي يحدث في السوق ؟؟

    الجواب بكل بساطه هو نزول بالأسعار الى مستويات لا تكون مقبوله لدى العامه ( جمهور المتداولين ) حتى يثبت من يثبت و يجزع ويتخلى عن السوق من لا يستطيع التحمل أكثر وبهذه الطريقه قد تم قلب التربه من جديد للتحضير للزرع القادم. وليكن في معلوم الجميع ان المزارع الحصيف لا يقلع شجره مثمره من سنين ليزرع محلها شجره قد تثمر وقد لا تثمر.




    عزيزي الاخ بو مهدي


    كلامك كلام منطقي وسليم وانهاء من انصار هذا الرأي ، وهناك العديد من الذين يتبنون هذا الطرح وعلى سبيل المثال ( علي النمش - د . أحمد الربعي ) الا ان هذين الشخصين قد تم مهاجمتهم والقذف بهم والتشكيك في معارضتهم لضخ الحكومة السيولة الجديدة المزمع طرحها في السوق بدأ من يوم الاحد ، نحن لا نعارض ضخ المزيد من السيولة بل انني من اتمنى ذلك ولكن ليس بسبب النداءات التي ينادي بها المتجمهرين ولكن يجب ضخ السيولة بالسوق بناء عى قناعات بوجوب الشراء وبقناعات بان الاسعار الحالية هي فرصة ممتازة للشراء ، حيث ان هذه السيولة والاموال ليست سوى اموال البلد وهي ثروة البلاد وثروة الاجيال القادمة التي انشئت من اجلها الهيئة العامة للاستثمار ، لذلك يجب ان يكون الشراء وضخ المزيد من السيولة بناء عى معطيات اقتصادية بحتة وليس من اجل هذا او ذاك .

    وكل ما نطمح اليه هو ان تتجه الحكومة الى الاصلاح الفعلي خاصة في المجال الاقتصادي وذلك لاسباب عديدة منها :-

    1- الرغبة في جعل الكويت مركز مالي ( حيث ان ذلك لا يكون الا بسن قرارات وتشريعات تجذب كبرى الشركات العالمية والمستثمرين الذين يبحثون دائما عن ارض خصبة لاستثمار اموالهم فيها )

    2- توجه الشركات المحلية نحو العالمية ( ان نجاح هذه الشركات مثل مجموعة المخازن - شركة الهواتف المتنقلة - الوطنية للاتصالات - المشاريع وغيرها ............ الخ في تسويق منتجاتها وخدماتها يجب ان يكون منطلقا من بلاد نجاحه تجاريا واقتصاديا وتكون جاذبة ومنظمة تكون تكون تلك الشركات ذات مصداقية وتعطي المستهلك هناك شعورا بالطمأنينه والامان )

    3- ان افتتاح بعض الشركات العالمية افرع لها بالكويت مثل بنك HSBC و بنك BNB كان بناء على انطباعات بان الكويت ستكون فعلا بلدا جيدا للاستثمار ويجب ان نقوم بعمل ما لجذب اكبر عدد من الشركات العالمية لاقامة فروع لها بالكويت من اجل المنافسة وتطوير بلادنا .


    ان النية الصادقة واليد القادرة هما سبيلنا نحو تحويل الكويت مركز مالي نفتخر به .
     
  10. alamer70

    alamer70 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    402
    عدد الإعجابات:
    0
    احسنت يا بو مهدى

    وتسلم يمينك
     
  11. ابن صفير

    ابن صفير عضو نشط

    التسجيل:
    ‏13 يوليو 2005
    المشاركات:
    1,687
    عدد الإعجابات:
    1,172
    السلام عليكم
    بو مهدي تسلم يمناك
    اخوي استثماري
    ههههههههههههههههههههههههههههه
    وش تبي فيهم روس الصغار
     
  12. بوحسن

    بوحسن عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2004
    المشاركات:
    3,021
    عدد الإعجابات:
    0
    ونحن من الصابرين باذن الله


    وجعلنا الله وياكم من الظافرين

    كلام استاذ وكلام متزن للاسف تشوف البعض يحاول يمنع المنتدى منه باسلوبه البايخ او المتعطر برائحه معينه ظاهره للجميع

    بومهدي الي يزعلك بس الي يزعلك اشر لي عليه بس
    عندي صحن فخار عجيب حق التكسر :d

    المنتدى فيك وبنصايحك له ثقل ثاني ولا يهونون الباجيين بس جذي الخير يعم صح
     
  13. Wise

    Wise عضو محترف

    التسجيل:
    ‏5 ابريل 2005
    المشاركات:
    2,024
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اول شي نشكر ابو مهدي على هذا الكلام المنطقي والعقلاني ولاتخرج الحكمه الا من الراس الحكيم.



    بوريم بخصوص تدخل الحكومه على لسان الحميضي مثل ما ذكر ان الدخول راح يكون عن قناعه بالاسعار الحاليه وتعتبر فرص للاستثمار والله اعلم .
     
  14. مستثمره جديده

    مستثمره جديده عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    259
    عدد الإعجابات:
    0
    شكرا على كلامك السليم و النطقيو العقلاني و الله يعطيك على قد نيتك و يوفقج الجميع و يرزقهم
     
  15. سوق الاوراق

    سوق الاوراق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,126
    عدد الإعجابات:
    1,150
    السلام عليكم
    الاخ ابو مهدي المحترم تحية طيبة .
    كلامك عين العقل ومنطقي وحقيقي ولا يختلف عليه اثنان ...( بمعنى انه مثالي )......... بس
    ينقصه التطبيق العملي والفعلي و الحقيقي من السوق . دعني اساْلك عدة اساْلة .
    1- هل المزارع الشاطر يدمر مزرعته المنتجة بجميع مافيها من تربة ومعدات ومخازن وادوات الزراعة ونظام الري ويطرد العمال ........ الخ او يقوم بتحضير التربة بعد موسم الحصاد ليقوم مرة اخرى بزراعتها ؟

    2- هل تعتقد كل هذا التلاعب بالميزانيات والبيانات المالية والارباح الغير المحققة اشياء مشجعة للاستثمار ؟

    3- بما ان السوق الكويتي افضل سوق بالوطن العربي وافضل من بعض الاسواق العالمية لا نخفاض مكرر الربحية لدون 14 % .
    ركز جيدا على الجملة السابقة .
    فهل يستحق هذا السوق ان يجرم فيه كما يحدث الان ؟

    اخي العزيز . كلامك كله عقل ومثالي بس الواقع غير ذلك . والسوق سيرتفع
    بس بعد تحطيم كل القيم وكل المبادئ وكل الكويتيين وسحب كل مالديهم من سيولة وشقى العمر . لان مايحدث الان لايعكس ابدا الواقع الحقيقي للاقتصاد ولا يعكس قوة الشركات وضخامة الارباح والتوزيعات ولا يعكس الواقع السياسي او المشاريع المستقبلة ... الخ
    انما تعكس صورة طبق الاصل عن ازمات سابقة مفتعلة للهروب الكبير نالغنائم الضخمة نحو اسواق اكثر جاذبية ( لزراعتها ) ومن ثم العودة لارض الوطن لاعادة زراعة الارض ( البور ) التي تركوها عندما كانت خضراء نضرة .
    حينها نقول ( من صبر ظفر )

    اخواني الكرام . هل انا متشائم هل انا غير منطقي وغير واقعي ؟
    الجواب . بعد التوزيعات ( لانهم فعلا يريدون الجمل بما حمل )

    هذا تشبيه بسيط للتذكير وللتاريخ .

    سوقنا مثل الانسان الكبير الذي يصحى قبل موته ويكلم الجميع ويتذكر كل شئ ثم يموت .
    اترككم لتفكروا جيدا .
     
  16. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ابومهدي

    عودا حميدا .... عودة في الوقت المناسب


    ======

    الأخوة الأعضاء

    اقراوء اللون الأحمر في الأقتباس لتعرفوا النوعية النادرة من الأعضاء

    ولتعلموا ان النوع لا الكم هو المعيار لمعرفة العضو المميز .





    وحياك الله بومهدي في منتداك :) :)
     
  17. بوحسن

    بوحسن عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2004
    المشاركات:
    3,021
    عدد الإعجابات:
    0
    هذا انا يا الفهلوي تقصدني انا :(

    ماكو غيري

    الحين ما لقيت احد تتحرش فيه غيري

    عموما بقعد على جبدك ليم استلم المنتدى كله او اسوي منتدى واصفه يم منتداك واول 100 مشارك له سهم بالثمار مجاني كله الي بتكلفه 100 فلس عن كل مشارك
    وبحيل واحد احد مشاركاتي 4000 قبل اخر السنه وما يهم اذا كانت مفيده ولا لاء لاني بصراحه قاعد اتدرب على الطباعه عندكم بس :rolleyes:
     
  18. SpeciaL 1

    SpeciaL 1 عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 يوليو 2005
    المشاركات:
    5,082
    عدد الإعجابات:
    10,910
    مكان الإقامة:
    أي مكان فيه واي فاي
    أخوي بو مهدي
    يكفي إن الأساتذه أثنوا على كلامك

    لكن عندي سؤال مابي إجابه عليه، لكن أبي تحسون بهالشخص
    شنو حالة اللي ماخذ آجل وراح يتفصخ عليه السهم أو بتنتهي الفتره عليه بنزول بفترة تقليب التربه ؟؟


    أخوي شوبيز
    للأسف سياستنا عينها على المستثمر الأجنبي ولا همها صغار المستثمرين من شعبها

    في حياة أمير القلوب الله يرحمه بواسع رحمته قالها صباح الأحمد "اللي استغنى بهالوقت استغنى" !!

    لكن
    الحمدلله إن الرزق على الله سبحانه وتعالى
     
  19. سوق الاوراق

    سوق الاوراق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,126
    عدد الإعجابات:
    1,150
    السلام عليكم

    الاخ العزيز ا بو مهدي المحترم . تحية طيبة

    كلامك عين العقل ومنطقي والهدف الذي قصدته جميل وتحاكي وجدان الغلابةالذين لاحول ولا قوة لهم دونما تاْثير على اصحاب روْوس الاموال واصحاب القرار باْستراتيجتهم وتكتيكاتهم وخططهم المرسومةالتي تتغير حسب مصلحتهم . يعني كلامك ( مثالي ) لان هناك فرق اْشعرة بين الواقع والخيال .
    دعني اساْلك حسب نفس فكرتك ومنطقك ..

    1- هل المزارع الشاطر .يقوم بتدمير ادوات ومعدات الزراعة وقنوات الري ووسائل التقل بعد الحصاد .؟
    اذا كيف يستطيع زراعة تلك الارض مرة اخرى .

    2- هل المزارع الشاطر عندما يقوم بتقليب ارضه استعدادا للزراعة يتعدى على اراضي الاخرين ويزرع فوقها ؟

    3- السوق الكويتي من الافضل الاسواق بالعالم العربي وحتى من بعض الاسواق العالمية من حيث مكرر الربحية التي لاتتعدى 14 % .
    ركز جيدا على الجملة السابقة .

    اذا لماذا هذا النزييف المتواصل بالقيم السوقية للسلع . المنطق والواقع يقول
    لكل قمة قاع يوازيه بالمقدار بالازمات . بس سوقنا باحلى وازهى ازدهاره . بالحالات السياسبة والاقتصادية والاجتماعية . وايضا المنطق بفرض علينا بهذه الحالة التوازن بين الصعود والنزول والتزامن بينهم .
    الا تعتقد ان الاستثمار الناجح يطلب بيئة مسقرة من حيث الاداء العام .

    4- هل تعتبر الاستثمار الناجح ببيئة محيطة بشركات تتلاعب بالبيانات المالية
    وارباح غير محققة وزيادات روْوس اموال اضعاف مضاعفة عن قيمها الحقيقية
    ذات جدوى اقتصادية ان طال الزمن اوقصر ؟

    5- هل تعتقد ان سوق الكويت ستقوم له قائمة بالوقت القريب بعد هجرة روْوس الاموال لاسواق اكثر جاذبية من سوقنا ؟

    كيف وانا نفسي اقول ان سوق الكويت افضل الاسواق من ناحية الربحية . راح تعرفون الجواب بعد التوزيعات . ( لانهم يريدون الجمل بما حمل )

    وايضا اناقض كلامي مرة اخرى واقولكم سوق الكويت مستعد للارتفاع عن قريب واشبه لكم هذه الحالة .
    بحالة انسان كبير ومريض قبل ان يموت يصحى ويكلم نفسه ويتذكر كل شئ ثم يموت .

    اخواني الكرام . الطيور طارت بارزاقها وكبار اللاعبين خرجوا باْموالهم لزاعة واعمار بقاع الدنيا وعندما يعودون سيجدون ارض ( بور ) صالحة للزراعة دون تعب او مجهود وليست هي الارض الخضراء الزاهية التي تركوها بالسابق وتعود المياه لمجاريها لتعمر وتخضر مرة اخرى .باْناس ووجوه بعضها مختلفة وبعضها تحمل تقاطيعها احزان ومرارت الماضي وحين يحدثونك عن الامها لاتجد اذان صاغية .!!!!!!!!!!!!!!
    ( حينها نستطيع ان نقول من صبر ظفر )

    هل انا متشائم ؟ او غير منطقي او عقلاني ؟ او غير متفهم للواقع ؟
    ربما اكون كذلك بس اليكم هذه النصيحة ببلاش . من يفهما يفهما ومن لم يتقبلها عليه مراجعة الماضي القريب والبعيد واعادة تقييم استثمارته بدقة متناهية وفهم المتغيرات المحلية والدولية واتجاهات روْوس الاموال بين فترة واخرى .
    خلاصة الكلام انتهى شهر العسل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    اترككم لتفكروا قليلا .
     
  20. wanasa

    wanasa عضو نشط

    التسجيل:
    ‏28 ابريل 2005
    المشاركات:
    1,341
    عدد الإعجابات:
    3
    مكان الإقامة:
    بالبيت وانت ?؟
    الحمد الله على السلامه

    السلام عليكم :D
    عندى سؤال للاخ بومهدى
    الكل يؤيد كلامك ويثني واثنى عليه ابصراحه وماعندى شك فيه والله خير شاهد
    لكن سؤالى هو فى ظل هذى الاوضاع الصحيه والاقتصاديه للسوق وللنظره العامه للمنطقه والسياسه الخاصه للدولة سواء الداخليه او الخارجية ومع اخبار سابقه المفروض انها تنشط من التعامل بالبورصه وانتجت هذى الاخبار اهم خبرين مروا على الدولة وهم الغاز ولنفط الخفيف على سبيل المثال من وجهة نظرى . هل النزول والجزع والضغط اللى حصل بالسوق هو مؤشر ايجابى لدخول مستثمرين خارجيين ؟
    واذا كان ايجابى هل تعطى الثقه لدخول رؤووس اموال ضخمه للسوق وللاستثمار بالكويت فى حين من دون وجود ازمه شوفت عينك نزول مفتعل وغير طبيعى والاوضاع سليمة ومع العلم انى افكر بعقلية المستثمر الخارجى اذا صارت ازمه داخليه او خارجيه. اذا السوق نزوله راح ايكون دبلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالات النزول اللى صار خلال الايام اللى فاتت؟
    اشلون اقدر ابنى الثقه بالسوق الكويتي وهو كسوق يمشى بعكس التيار ومزاجى ؟

    فيه نقطه ماذكرتها بشكل مباشر اللى اهى كثير من الاسهم وصلت الى اسعار تاسيس ومغرى الدخول عليها
    واخر سؤال لى:D اذا خلال ايام بسيطه هالسوق رجع الاسهم الى اسعار تاسيسيه ومراكز تاسيس وانا كمستثمر خارجى متوسطى طويل الامد اشلون اثق ابسوق خلال ايام بسيطه انخسف بالسوق واسعاره والنقاط الدعم لكل سهم لا يستهان فيها انكسرت مع اول وثانى ضغط متعمد ؟
    اتمنى انى مثقلت عليك ولك كل احترامى لكن ادرى ابجوابك على الاسئله ومع وجهة نظرك راح اتوضح اشياء يمكن ماانشوفها او مو حاسين فيها.

    ادرى طولت فمان الله :D