ان صبرتم ظفرتم ....

nasy

عضو مميز
التسجيل
13 نوفمبر 2005
المشاركات
3,016
الإقامة
الكويت الحبيبه
كلام موزون ومنطقي
اذا الاسهم بهذه الاسعار وبعض الناس متردده بالدخول عليها
متى يكون الدخول على الاسهم
هل لما ترتفع ونشتري من الاعلى ويعلقونه فيها وبعدين نندب حظنا
المنطق يقول اشتر وانت مغمض بالاسعار الحاليه
ولكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
نجد مشاركات تخوف الناس من نزول اعنف واقوى وامر وادهى وكل المصطلحات اللي تخلي الواحد متردد ان يشتري بالاسعار الحاليه
اعتقد ان الاغلبيه صار عندهم تشويش بان هل يدخلون الان او ينتظرون للأسوء القادم؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890
السلام عليكم ورحمة الله

لاشك بأن ما يجري في سوق الأوراق الماليه (البورصه) قد كان له الأثر الكبير على نفسيات المتداولين ممن هم حديثي عهد بالسوق وحتى القدامى الذين لم يروا ارقام مثل التي رأيناها على لوحات البورصه و خصوصا يوم الأربعاء من هذا الأسبوع.

هنا لا بد من وقفه تحليليه لما جرى وسيجري في المستقبل المنظور على صعيدين مهمين و هما الصعيد الأقتصادي و السياسي وسنبدأ بالسياسي لأهميته :

المنظور السياسي :

تمتع نظام الحكم في الكويت حتى في احلك الأزمات بنظره متوازنه صقلتها طبيعة اهل الكويت المتسامحه وصبغتها بصبغه الطيبه و روح التدين ( الكويتي حاكم و محكوم متدين بالفطره) ، وقد كان لهذه النظره للأمور السياسيه والحكمه الكويتيه المعروفه نتائج ايجابيه في صالح الكويت ، وأن عاب البعض هذه الطريقه إلا ان العبره كانت في النتائج .

بعد فقد الكويت رمزها المغفور له الشيخ جابر الأحمد وما لحق بها من أزمه دستوريه فقد تعرض الأنسان الكويتي لأزمتين كبيرتين بكل معنى الكلمه في وقت قصير ، وأكاد أجزم انها لو مرت على مجتمع صغير مثل المجتمع الكويتي لما نجا من الفتنه أحد ولرأيت العجب من التناحر والقتل وسفك الدماء وهناك أمثله حاضره للعيان لمن اراد البحث ، لكن ما حصل في الكويت كان مثالاً لباقي الشعوب ودرسا في الوطنيه ونكران الذات وتغليب المصلحه العامه على المصلحه الخاصه و استند اهل الكويت حكام و محكومين الى دستور الدوله .

وكما هو معروف للمتابعين بأن كل ازمه من هذا العيار لها توابع تصغرها في الحجم و ويتلاشى تأثيرها مع الزمن ولا شك بأن طبيعة المجتمع الكويتي المفتوحه على بعضه ( الدواوين) قد أثرت هذا النقاش و أستوعبه الكثير ولا زال البعض يجتر ما حصل ويردد ما قيل في تلك الأيام ، وكان لهذا الأمر أثر في عدم استيعاب قواعد التغيير ولازال يعيش اليوم بروح الأمس. وحتى ابسط الفكره أكثر ، اقول ان عدم التوازن بسبب ما حصل قد خلق فراغ نفسي لدى البعض و هو امر طبيعي وسرعان ما سيتعافى منه و ستعود الأمور لطبيعتها.

مما تقدم ومن وجهة نظري الشخصيه أن الأمور السياسيه في الساحه الكويتيه المحليه مستقره ، وهذا كل ما يهمنا من الأمر .

أما المؤثرات السياسيه الخارجيه والمحيطه بالكويت فهي أحسن حالا مما سبق وقد لا ابالغ اذا قلت ان الأمور المحيطه بالكويت قد تكون في احسن حالاتها على الأقل من سنة 1980 الى الآن.

السؤال هنا ما تأثير السياسه على ما جرى في البورصه ؟؟

بكل تجرد أقول ان لا يوجد هناك أي تأثير سياسي لأن الأمور كما بينت طبيعيه وجاذبه لرؤوس الأموال و كما هو معروف بأن اي بيئه سياسيه غير مستقره تكون طارده لرؤوس الأموال.

المنظور الأقتصادي :

الكويتين أهل تجاره ومال منذ القدم ، وليس بغريب ان مجتمع مثل المجتمع الكويتي قد بنى نفسه وقت طفرة البترول الأولى وقد حافظ على مكتسباته في أزمات اقتصاديه كبيره ، قد تعلم الكثير من التاريخ فها هي أزمة المناخ بمرارتها وتزامن الحرب بين العراق و ايران مع تلك الأزمه قد خلقت سوقا ( سوق الأوراق الماليه) يستند على قوانين صلبه حاكتها ايدي كويتيه طيبه لمنع ما حدث في أزمة المناخ ، و ما يثير الأعجاب أكثر أن مجمل الكويتيين قد التزموا بهذه القوانين ولم يحاول الألتفاف عليها غير فئه قليله قد تخرج ببعض المكاسب بين الحين والآخر لكن مجمل الوضع وضع قانوني صحيح.

من المتعارف عليه في كل الأسواق الماليه ان البنوك هي الداعم الرئيسي لأي اقتصاد وقد تحصل هزات ماليه كبيره أو ازمات خطيره اذا تعرض مثلا أحد البنوك للأفلاس او تعثر البنك في دفع مدخرات الناس وأي من تلك الأزمات لم تحدث هذا أولاً ، أما الأمر الثاني فلم تخرج علينا مثلا شركة ماليه كبيره لها ثقلها المالي وتدعي الخساره او فقدان استثمارات محليه او اجنبيه وتكون قد تعثرت في رد على أقل تقدير اصل رأس المال للمساهمين في هذه الشركه . فما سمعنا ان شركه ماليه او صندوق استثماري قد خسر استثماراته حتى وصل الأمر الى رأس المال ، الأمر الثالث و المهم لي ولك يا من تتداول في سوق الوراق الماليه هو أسعار الشركات المتداوله في السوق الكويتي ، وهنا نحتاج قليلا من التفصيل فيما سيلي.

معظم الشركات الكويتيه التي تتداول في السوق ربحانه وهذه تحسب لها ، جزأ غير قليل من الشركات المتداوله في السوق و بالذات الشركات المختصه بأحد أفرع الصناعه ( مثال العقار او الغذاء) قد ربحت من استثمار او من اعادة تقييم اصول قديمه و هذا ما يسمى بالربح الغير تشغيلي ، ويقابل هذا شركات التزمت بالغرض من تأسيسها وحققت ارباح تشغيليه في نفس مجال تخصصها.

وكما ان هناك صناديق ضخمه قد تأسست للأستثمار في العقار او الصناعه قد تحول نشاطها الى الأستثمار في الأوراق الماليه والعكس صحيح فقد تحولت بعض الصناديق من مستثمر الى مضارب وفي كلتا الحالتين خلل قد يكون سببه قصر نظر القائمين عليها.

السؤال الذي يهمنا من كل هذا : هل تضخمت اسعار الشركات الكويتيه لحد ان الوضع اصبح حرج ؟؟

الجواب قطعا لا.

هل الدوله تعاني من ازمة اقتصاديه من اي نوع ؟؟

الجواب قطعاً لا

اذا ما الذي يحدث في السوق ؟؟

الجواب بكل بساطه هو نزول بالأسعار الى مستويات لا تكون مقبوله لدى العامه ( جمهور المتداولين ) حتى يثبت من يثبت و يجزع ويتخلى عن السوق من لا يستطيع التحمل أكثر وبهذه الطريقه قد تم قلب التربه من جديد للتحضير للزرع القادم. وليكن في معلوم الجميع ان المزارع الحصيف لا يقلع شجره مثمره من سنين ليزرع محلها شجره قد تثمر وقد لا تثمر.

فأنظر عزيزي القارئ بأي شجره تمسكت .

دعوه للتفائل ؟؟ نعم هي دعوه للتفائل.

لنا وقفه مع الأرقام و التحليل قريبا ان شاء الله عز وجل.

أختم بقول مأثور لأحد الصالحين :

" إن صبرتم ظفرتم و الأمر جاري ، وإن جزعتم كفرتم والأمر جاري"

وفقكم الله ورعاكم وزادكم من فضله ووسع عليكم من رزقه.

أخوكم

بومهدي

بو مهدي

يسعدني قراءة كلماتك والتي تدل على النظرة الثاقبة وقراءة الاوضاع بشكل موضوعي خارج عن اطار العاطفة ...

اود التعقيب على ما تفضلت به من التحليل السياسي والاقتصادي...

تثار هنا وهناك بعض التحليلات حول تفرد قطب على مقدرات الدولة .. وكما تعلم أن التوازن الذي كان يسود في السابق كان له الاثر في الاستقرار السياسي ... وفقدان هذا التوازن قد يؤثر على مجريات الأمور في البلاد .. وما حدث من تدعايات الوضع في سوق الاوراق المالية قد تكون رسالة موجهة لاعادة هذا الاستقرار السياسي ...

اما الجانب الاقتصادي ...

لن اختلف معك في ان ما نشاهده هو ادخال مستثمرين جدد للسوق بعدما جزع من جزع وخرج ومن خسر راس ماله وخرج .... ودخول المستثمرين الجدد لا يحدث الا اذا كانت الاسعار مغرية .. وهي كذلك في الوقت الراهن ..

ان الامر لا يعدو تغيير الوجوه في السوق وادخال سيولة جديدة لاعادة الكرة مرة اخرى ...

تحياتي

بسم الله الرحمن الرحيم

( وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ قَالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلاَ أَن تُفَنِّدُونِ )
ولما دخلت النت وشممت رجوعكم ... حمدت الله على سلامتكم وشكرته على حضوركم ...

دمتم

3f1373fe26.jpg



للأمانه ماقريت الموضوع

ولاأدرى ايش مكتوب فيه


لكن اكثر ماشدنى وافرحنى

عودة فطاحل التحلليل فى المؤشرنت تظاف الى فطاحل المنتدى

مثل ابومهدى حبيبنا الكبير قدرا" وعمرا" ومقاما"

واخونا الحبيب يوسف غضفرى (ابوفاطمه )


وحبيبنا الخلوق وصاحب المجهود الوافر فى قسم

الاسهم الغير مدرجه الناسجت
 

بو سليمان

عضو مميز
التسجيل
1 يوليو 2005
المشاركات
8,918
الإقامة
الكويت /عريفجان
السلام عليكم
بو مهدي انت استاذ و الكل يحبك و حبيبت ابارك باقي الشهر
 

AL.MOUSAWI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
5,163
الإقامة
المنصورية سيتي
دعاؤكم أحوج أبو مهدي....وجزاك الله عنا خير الجزاء ، ولتكن نصب عينك وعيون أخوتي الاعضاء الأعزاء الآية القرآنية الكريمة التي تقول " ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين " . صدق الله العلي العظيم. وقد قيل قديما : ما النصر الا صبر ساعة ". فلا سلاح لنا في هذا البحر المتلاطم سوى الصبر لمواجهة شذاذ الآفاق وطواحين العصر الذين يريدون بناء امبراطوريتهم المالية على جماجمنا نحن صغار المستثمرين بطرق مشروعة او غير مشروعه ولا يهمهم ما سببوه وما سوف يسببونه من أذى وضيم لهؤلاء الصغار المستثمرون والذين يرضون بالنذر اليسير من الرزق ولكن النرجسيون ومحبي الذات يحسدونهم على هذا النذر اليسير !!! وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 

اعلامي

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
4,827
الإقامة
Kuwait City
اخي الكريم العزيز بومهدي حفظكم الله ..

بصماتكم واضحه .. وعلمكم مشرق ساطع ...

نسأل الله لكم دوام الصحه و العافية ..

اخوك
ابومحمد
 

alwafi

عضو نشط
التسجيل
11 مايو 2005
المشاركات
179
صباح الخير

nasy AL.MOUSAWI اعلامى bo fawaz بوسليمان

السلام عليكم .... واسعد الله مسائكم بكل خير

لا أعلم كيف تذكرت هذه المشاركه للاخ والصديق الصدوق بومهدى وعلى االرغم من قدمها حيث سطرها الله يذكره بكل خير قبل وقت ليس بالقليل ولكن اجد اغلب ماتحتويه يحاكى مانمر به على الرغم من اختلاف المعطيات


ولكم جزيل الشكر على المرور

ولصاحبها دوام الصحه

ودمتم بومحمد


نقطه جدا عملت لى صدمه واستغربت كثيرا من المداخلات الاخيره لموضوع كتب قى سنة 2006 واستغربت انو احدهم يرحب بعودة الكاتب ومنهم من قال اكثر .

عجبى ::verymad::

nasy AL.MOUSAWI اعلامى bo fawaz بوسليمان

انتو متأكدين انكم قريتوا شنو مكتوب , اشك فى ذلك ولى الحق فى شكى هذا وان كان لديكم دحض لما اقول عودوا لتاريخ المشاركه والموضوع ذاته.

يبدوا ان المنتديات والمشاركين بها اصبحوا يعلقون او يسطرون مايختارون من غير قراءة محتوى ماهو مكتوب . لست هنى بمكانة الذى يعمم ولكن :confused:
نعم عجبى الم تلحظوا تاريخ المشاركه

الم ترون او تقرؤن تعليقى هذا كان على قديم مشاركات بومهدى والتى ستظل دائما متجدده يمحتواها ومتوافقه بمعناه ومضمونها دآئما لكل الاوقات والهزات

لكم شكرى

ولك انت يالشايب اللى انا اكبر منك كل تقدير وسلملى على بو فاطمه

بومحمد




ــــــــــــــــ
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890
صباح الخير

nasy al.mousawi اعلامى bo fawaz بوسليمان




نقطه جدا عملت لى صدمه واستغربت كثيرا من المداخلات الاخيره لموضوع كتب قى سنة 2006 واستغربت انو احدهم يرحب بعودة الكاتب ومنهم من قال اكثر .

عجبى ::verymad::

Nasy al.mousawi اعلامى bo fawaz بوسليمان

انتو متأكدين انكم قريتوا شنو مكتوب , اشك فى ذلك ولى الحق فى شكى هذا وان كان لديكم دحض لما اقول عودوا لتاريخ المشاركه والموضوع ذاته.

يبدوا ان المنتديات والمشاركين بها اصبحوا يعلقون او يسطرون مايختارون من غير قراءة محتوى ماهو مكتوب . لست هنى بمكانة الذى يعمم ولكن :confused:
نعم عجبى الم تلحظوا تاريخ المشاركه

الم ترون او تقرؤن تعليقى هذا كان على قديم مشاركات بومهدى والتى ستظل دائما متجدده يمحتواها ومتوافقه بمعناه ومضمونها دآئما لكل الاوقات والهزات

لكم شكرى

ولك انت يالشايب اللى انا اكبر منك كل تقدير وسلملى على بو فاطمه

بومحمد




ــــــــــــــــ

:d

ثانى مره تحصل معاى

والله يالوافى انا ماقريت الموضوع

وذكرت ذلك فى المشاركه

بس شفت نك الشباب وفزلهم قلبى



اما بالنسبه للتاريخ ماشفتوششششششششششش
:d
 

bo fawaz

عضو نشط
التسجيل
25 يونيو 2006
المشاركات
4,890
وانا قاعد افتش على الكلام المنعاد من سنة 2006 والي قاعد ينعاد على روسنا في 2008 طحت على هالحجي للكتاب ابومهدي وابصراحه كلامه كان مفيد وفيه منه ينطبق على هالايام والصبر مهم مثل ماقلت يابومهدلي



هذا السبب الى رفع المشاركه
 

الفال الطيب

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
1,925
هذا السبب الى رفع المشاركه


وانا ارفعه معاك , وفعلا كلام ابو مهدي عقلاني الله يجزيه كل خير ..
وما خسرني في السوق الا الاستعجال وقلة الصبر ..
وسبحان الله ما ادري احد بالمنتدى مثل حالتى , اذا دخلت بالسهم طاح , واقعد يومين صابر اتردد ابيع او لا , لتقليل الخساره ..
وآخرتها ابيع والا السهم طاير ..
قدر الله وما شاء فعل , ماكو صبر ..
 
أعلى