الأوبشن .. بين السائل والمجيب ..

القرصان

عضو نشط
abou_anas قال:
يعني نفهم هي مسألة % وليس $ والكلام اعلاه غير ضقيق ؟

عزيزي ابو انس :)
انت رديت على سؤالك في الردين التاليين .. :)

العلاقة بين السهم والاوبشن ليست علاقة نسبة !
بس (تكون) علاقة دولارية:cool: اذا تخطى السعر المستهدف strike

في نقطة لم تركزوا عليها كثيرا بس الرجاء فهم هذه النقطة لانها مهمة جدا جدا جدا ، لانها تحدد (العلاقة) بين الاوبشن والسهم

في شي اسمه (خارج نطاق السعر المستهدف out-of-the-money )
في شي اسمه (داخل نطاق السعر المستهدف in-the-money )
في شي اسمه (عند السعر المستهدف at-the-money )

الشيء الاول out of the money
وهو لما يكون سعر السهم اقل من الهدف strike ، على سبيل المثال سعر السهم 59 في حين strike هو 60 اذن هو اوبشن خارج نطاق الهدف ، هذا بالنسبة لاوبشن call اما اوبشن put فهو عكس ما ذكر تماما.

الشيء الثاني in the money
وهو لما يكون سعر السهم اكثر من الهدف strike ، على سبيل المثال سعر السهم 61 في حين strike هو 60 اذن هو اوبشن داخل نطاق الهدف ، هذا بالنسبة لاوبشن call اما اوبشن put فهو عكس ما ذكر تماما.

الشي الثالث at the money
وهو لما يكون سعر السهم عند او قريب من الهدف strike ، على سبيل المثال سعر السهم 60 في حين strike هو 60 اذن هو اوبشن عند نطاق الهدف ، طبعا هذا سواء كان اوبشن call او اوبشن put ما تفرق.

نتكلم عن العلاقة ...

في الحالة الاولى out of the money
بما ان الاوبشن خارج نطاق الهدف فهو يتأثر بحركة السهم بمقدار (لا يمكن تحديده) ولكن يمكننا حساب هذا المقدار بشكل تقريبي ولكن غير واضح وغير دقيق ، وكلما كان هذا الاوبشن بعيدا عن الهدف strike كلما قلّ تأثره بحركة السهم ، وكلما اقترب موعد انتهاءه كلما فقد من قيمته بمقدار (لا يمكن تحديده) ولكن يمكننا حساب هذا المقدار بشكل تقريبي ولكن غير واضح وغير دقيق.

في الحالة الثانية in the money
بما ان الاوبشن داخل نطاق الهدف فهو يتأثر (بشكل مباشر) بحركة السهم وبنفس المقدار ، يعني على سبيل المثال اذا ارتفع السهم 50 سنت او دولار واحد سيرتفع الاوبشن بنفس المقدار تماما دون تجاهل فقدان القيمة الزمنية ، وهذا ما احببت تسميته بالعلاقة الدولارية:) لان لا يهم كم ارتفع السهم (بالنسبة) ولكن ما يهم كم ارتفع السهم (بالقيمة) ، فلا يهم العرض والطلب على الاوبشن لا يهم مقدار التذبذب لايهم شيء اخر لان الاوبشن داخل نطاق الهدف فهو اذن معلق بالسهم ويمشي طرديا معه.

في الحالة الثالثة at the money
الاوبشن عند نطاق الهدف الحقيقة لا يتأثر كثيرا بحركة السهم ولكن تأثره بحركة السهم اكبر من بقية الاوبشنز خارج نطاق الهدف ، وهذا الاوبشن في حالة نضج يعني يطبخ على نار هادية ليصبح داخل نطاق الهدف:)

ارجو ان يكون الشرح واضح .. اي سؤال انا في الخدمة

abou_anas

عضو نشط
قرصان وما رأيك بما قال سهيل "ليزيد الأوبشن 100% لا بد أن يزيد سعر السهم حوالي من 13 - 16% تقريبا .. والنظرية صالحة للسهم ابو 20$ أو 40 أو 50 أو 100 أو غير ذلك ..." ؟ انه بعبارة اخرى لا يهتم بالدولار بل فقط بال % ...

القرصان

عضو نشط
abou_anas قال:
قرصان وما رأيك بما قال سهيل "ليزيد الأوبشن 100% لا بد أن يزيد سعر السهم حوالي من 13 - 16% تقريبا .. والنظرية صالحة للسهم ابو 20$ أو 40 أو 50 أو 100 أو غير ذلك ..." ؟ انه بعبارة اخرى لا يهتم بالدولار بل فقط بال % ...

اعتقد اخ سهيل كان يتكلم عن الاوبشن خارج نطاق السعر المستهدف out of the money

ومثل ما ذكرت في شرحي مادام الاوبشن خارج نطاق الهدف لا يمكن تحديد سعره بدقة ولكن يمكن احتساب سعره وتأثره بحركة السهم بشكل تقريبي.

واللي يؤكد صحة كلامي هي الامثلة اللي ذكرتها عزيزي ابو انس من ارتفاع وانخفاض للاوبشن مغاير لواقع حركة السهم ، لو لاحظت بتلقى ان امثلة الاوبشن اللي ذكرتها هي اوبشن خارج نطاق الهدف out of the money :) :)

alhabeeb1

عضو نشط
السلام عليكم أخوي
سهيل الدراج ممكن تساعدني على كيفية اختيار الابوشن
لأنه في الياهو يحط اوبشن كثير للشهر نفسه بس ودي اعرف
كيف انتقي افضل واحد فيهم ؟؟؟

شاكر لك تعاونك

اخوك
بوحسن

ebrahim191919

عضو نشط
اخى سهيل كنت من فتره طويله ابحث عن موضوع يشرح الاوبشن بشكل

جيد وسهل الى ان كتبت موضوعك جزاءك الله خير مجهود كبيره منك تشكر

عليه

واحب ان اشكر ايضا القرصان على المساعده فى الشرح والتفصيل فى هذا

الموضوع

سهيل الدراج

عضو محترف
alhabeeb1 قال:
السلام عليكم أخوي

شاكر لك تعاونك

اخوك
بوحسن

هلا فيك أخي بو حسن .. ممكن اعرف البروكر الذي تتعامل معه ، يارب تقول لي أنه امريتراد ..؟!!

silent_wind

موقوف
السلام عليكم

ممكن اعرف شلون اخذ بالاوبشن مو فاهم بالمره الطريقه اقدر اخذ بالاوسط

مثلا ولا من مكان ثاني يالييت والله تفيدونيي ويعطيكم الف عافيه:confused:

سهيل الدراج

عضو محترف
silent_wind قال:
السلام عليكم

أخى الكريم انا لا أعرف الأوسط ، واتمنى من الشباب الذين يتعاملون مع الأوسط يشرحون هل يوجد أوبشن أم لا ، ثم كيف يتم متابعة سلسة الأوبشن والشراء من خلال الأوسط ..

alhabeeb1

عضو نشط
سهيل الدراج قال:
هلا فيك أخي بو حسن .. ممكن اعرف البروكر الذي تتعامل معه ، يارب تقول لي أنه امريتراد ..؟!!

هلا فيك أخوي سهيل
نعم هو اميريتريد والحقيقة أنا في صراع معهم الآن ابغى اسوي اكتف للأوبشن ومو راضين يبون ازيد الفلوس وانا فاتح معهم ب 4500 دولار ويبون زود مدري ليه

أخوك
بوحسن

FreeTrader

عضو محترف
سهيل الدراج قال:
أخى الكريم انا لا أعرف الأوسط ، واتمنى من الشباب الذين يتعاملون مع الأوسط يشرحون هل يوجد أوبشن أم لا ، ثم كيف يتم متابعة سلسة الأوبشن والشراء من خلال الأوسط ..

كعميل سابق مع الاوسط ... غير موجوده خدمه الاوبشن

day trader girl

عضو نشط
مشكور اخ سهيل على هذا الموضوع المفيد

عندى طلب لوسمحت

ممكن تضع لنا صوره عن كيفيه وضع اوردر للكول واخر للبوت

وعندى سؤال

ماذا لو وصل الاوبشن الى الهدف وتعداه كيف اضع اوردر البيع ؟

ياريت تضع لنا صوره توضح نوع الاوردر

ولو سمحت ممكن توضح لى كيف اميز بين writing option و بين

option trader مافرق بين الاوردرين و ياريت ايضا توضح لنا بصوره

ياكثر ماطلبت صور:)

سهيل الدراج

عضو محترف
alhabeeb1 قال:
السلام عليكم أخوي

شاكر لك تعاونك

اخوك
بوحسن

الحمد لله ان البروكر امريتراد لأنه سهل جدا في التعامل ، كل ما عليك هو النظر الى الايضاح في الأسفل .. ضع رمز الشركة ثم اضغط CH وتعنى Chain أى سلسلة الأوبشن المتاحة .. فتحصل خلال ثواني على الأبشنات المتاحة ..

Option 1.jpg

أما كيفية اختيار الأوبشن بعد الوصول الى هذه النتيجة ، فيتم على النحو التالي :

الأوبشن 3 أنواع من ناحية قربه وبعده عن سعر السهم السوقي ، وهي على النحو التالي :

أولاً : في المثال الواقعي أعلاه سعر السهم السوقي 28$ .. عندما تختار أوبشن 27.5$ لأي شهر كان ، فإن هذا النوع يسمى In the money والمقصود أن هذا الأوبشن به قيمة حقيقية مقدارها نصف دولار والباقي هو قيمة الزمن ، ولو افترضنا ان اليوم هو آخر يوم للأوبشن فإن قيمته حتما ستساوي نصف دولار لأن قيمة الزمن ستصبح صفراً .. وهذا النوع يتأثر بحساسية عالية بحركة السهم السوقية فهو يصلح للمضاربة ، ولكن بالنسبة للربح كنسبة مئوية يعتبر أقل من الأنواع الأخرى التى سنذكرها .

ثانياً : أما اذا كان سعر السهم 28$ ، واخترنا أوبشن Strike price ( أو الهدف كما يطلق عليه بعض الاخوان ) 30$ ، فأن هذا النوع يسمى Out of the money ، وهو لا توجد فيه أى قيمة حقيقية Interensic Value وانما السعر كله مقابل الزمن ، ويكون سعره منخفض نسبيا عن النوع الأول ، وتحركة أقل حساسية مع السهم ، ولكن نسبة ربحة أو خسارته عالية ، وهذا النوع ينصح بشراءه عندما يكون السوق في مرحلة ارتداد قوية أو ان السهم انخفض بشدة وفي طريقه للارتداد ..

ثالثا: إذا كان سعر السهم مثلاً 30$ ، واخترنا أوبشن Strike Price عند 30$ يسمى هذا النوع At the money ، ويتميز هذا الأوبشن بأن سعره يكون بين النوعين السابقين أى في الوسط ، وهو لا يحمل قيمة حقيقية وإنما زمنية ، ولكن اهميته بأنه سيدخل منطقة الأرباح العالية عندما يتجاوز ال Strike Price ويصبح حساساً لتحرك السهم ..

أنصحك بشراء الأوبشن Near the money أى يكون بعيدا عن الهدف بحوالي من 3 الى 5% ، أما بالنسبة للزمن فأنصحك ألا تقل المدة عن 3 أشهر الا إذا كنت متأكدا بدرجة كبيرة من اتجاه السوق .. واعتقد انك عرفت السبب الآن .. وهو ان الأوبشن قريب الزمن تنخفض قيمته بانخفاض قيمة الزمن بل تصبح قيمة الزمن صفر عند نهايته ..

سهيل الدراج

عضو محترف
silent_wind قال:
السلام عليكم

أخى الفاضل .. الأوسط ليس لديهم أوبشن كم ذكر اخونا ابو ابراهيم وفقه الله .. أما شلون تختار الأوبشن انظر الى ردى على سؤال الأخ ( الحبيب ) وستجد الاجابة ...

اما بالنسبة للحساب لدى وسطاء آخرين فلا بد ان تكون خدمة الأوبشن مفعلة عند طلب فتح الحساب ، أو تستطيع طلب تفعيلها بطلب الحاقي ..

سهيل الدراج

عضو محترف
alhabeeb1 قال:
هلا فيك أخوي سهيل
نعم هو اميريتريد والحقيقة أنا في صراع معهم الآن ابغى اسوي اكتف للأوبشن ومو راضين يبون ازيد الفلوس وانا فاتح معهم ب 4500 دولار ويبون زود مدري ليه

أخوك
بوحسن

أخي الكريم .. اذهب الى الخط العلوي الكحلي بعد الدخول لحسابك ثم اضغط ( Account ) ، وبعدها اختار Profile & Preferances ثم على يدك اليمين اختار Option Trading اضغط Change يأتيك الطلب .. اطبعه ثم عبئة بدقة وارسله على الفاكس أو البريد ..

داخل الطلب عند الوصول الى انواع الوبشن المرغوبة اختار Buy & sell Option ، ولن تحتاج الى زيادة الرصيد ابدا ..

سهيل الدراج

عضو محترف
day trader girl قال:
مشكور اخ سهيل على هذا الموضوع المفيد

عندى طلب لوسمحت

ممكن تضع لنا صوره عن كيفيه وضع اوردر للكول واخر للبوت

وعندى سؤال

ماذا لو وصل الاوبشن الى الهدف وتعداه كيف اضع اوردر البيع ؟

ياريت تضع لنا صوره توضح نوع الاوردر

ولو سمحت ممكن توضح لى كيف اميز بين writing option و بين

option trader مافرق بين الاوردرين و ياريت ايضا توضح لنا بصوره

ياكثر ماطلبت صور:)

اختى الكريمة .. ارجو ان تسمحيلي الرد على اسئلتك غدا ان شاء الله ، لأنى عيونى لم اعد استطيع اشوف فيها .. يعنى قفلت .. والوعد أن الردود تكون ممتازة ان شاء الله ..

والسلام عليكم ..

القرصان

عضو نشط
حبيت اذكر معلومة هامة في الاوبشن ..

حركة سعر الاوبشن عبارة عن قفزات كالتالي ..

الحالة الاولى اذا كان سعر الاوبشن اقل من 3 دولار
في هذي الحالة حركة سعر السهم 5 سنت ، يعني نفرض سعر الاوبشن 1.25 اذا ارتفع فسيرتفع الى 1.30.. 1.35 .. 1.40 وهكذا والعكس صحيح

الحالة الثانية اذا كان سعر الاوبشن 3 دولار او اكثر
في هذي الحالة حركة سعر السهم 10 سنت ، على سبيل المثال 3.20 .. 3.30 .. 3.40 .. 3.50 وهكذا والعكس صحيح

:)

تريليوني

عضو محترف
سؤال الي الاخ سهيل أو الاخ قرصان :)

هل يوجد للاوبشن مارجن مثل الاسهم 2x و 4x ام لا ؟

day trader girl

عضو نشط
سهيل الدراج قال:
اختى الكريمة .. ارجو ان تسمحيلي الرد على اسئلتك غدا ان شاء الله ، لأنى عيونى لم اعد استطيع اشوف فيها .. يعنى قفلت .. والوعد أن الردود تكون ممتازة ان شاء الله ..

والسلام عليكم ..

الله يعطيك العافيه

واريد ان اضيف سؤال ايضا فى حاله Coverd Call اذا نزل السهم وبعت عقد

الاوبشن بربح هل تكون الاسهم ايضا ملكى ولى حق التصرف فيها او انا

ملزومه بدفع جزء من مبلغ بيع الاسهم فى مابعد؟

اللاحق

عضو نشط
سهيل الدراج قال:
أخى الفاضل .. الأوسط ليس لديهم أوبشن كم ذكر اخونا ابو ابراهيم وفقه الله .. أما شلون تختار الأوبشن انظر الى ردى على سؤال الأخ ( الحبيب ) وستجد الاجابة ...

اما بالنسبة للحساب لدى وسطاء آخرين فلا بد ان تكون خدمة الأوبشن مفعلة عند طلب فتح الحساب ، أو تستطيع طلب تفعيلها بطلب الحاقي ..
الاخ سهيل مشكور على هذا المجهود الطيب في شرح الاوبشن

السؤال كيف يتم تفعيل الاوبشن في حساب الاميتريد

أعلى