شركة جبله (الساير)

سوق التجار

مشرف قسم الناسجت
التسجيل
1 ديسمبر 2004
المشاركات
1,857
اقراء تحت عنوان :
اساس الراى المتحفظ ..........تقريبا موجود فى الصفحة الثالثه من التقرير
راح تشوف بلوه والعياذ بالله

ما يخالف أخوي تحملني شويه .. لازلت أشوف أن الوضع عادي .. ياريت تقولي شنهي البلوه الي قاعد تتكلم عنها.

و شاكر لك مقدماً.
 
التسجيل
11 أكتوبر 2006
المشاركات
613
معنى كلامى ان مراقب الحسابات قام بادخال مبلغ 33.490 الف كارباح فى ميزانية 31/3/2007
وكذلك اصول بمبلغ 4.099.454 مليون وذلك عن شركة زميلة كما تدعى الشركة
من الممكن ان تكون غير موجود فى الحقيقة
فقد تم تقديمها للمراقب لكى يعتمدها
الا انة تحفظ عليها فى التقرير
وذلك لكى يحمى نفسه
والله يستر من هذه الشركات
وبالتوفيق
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
تسديد الدفعة الأولى من رأسمال «جبلة إيجيبت»

علمت «القبس» ان شركة جبلة القابضة سددت الدفعة الاولى من رأسمال «جبلة ايجيبت» وهي ذراع استثمارية وبيئية للشركة في مصر والبالغة ٢٥ مليون جنيه مصري من أصل ٥٠٠ مليون جنيه، على ان يتم تسديد الدفعة الثانية وقيمتها ٧٥ مليون جنيه في الربع الأول من العام الحالي.
وقال مصدر مطلع ان مجموعة جبلة بصدد رفع رأسمال شركة الداو للمشاريع البيئية (مملوكة بالكامل) من ٦ ملايين الى ٢٠ مليون دينار من خلال دخول شركاء استراتيجيين وتحالف مع مجموعة من الشركات الكويتية في مجال البيئة.
وحققت شركة جبلة القابضة ارباحا مقدارها ٥،٤ ملايين دينار، علما بأن رأسمالها ١٨ مليون دينار وتنتهي سنتها المالية في ٢٠٠٨/٣/ 635;١.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
ترعى مؤتمر القطاع الخاص في مشاريع الـB.O.T
«جبلة القابضة» ترفع رأسمال «الداو» الى 20 مليون دينار

أعلنت شركة جبلة القابضة عن رعايتها البلاتينية لمؤتمر دور القطاع الخاص في مشروعات التنمية والبنية التحتية التي تقام وفــق نظام الـ B.O.T، الذي تنظمه شركة مجمعات الأسواق التجارية للعام السابع على التوالي خلال الفترة من 17 إلى 18 فبراير المقبل .
وقد قام بتوقيع عقد الرعاية الرئيس التنفيذي للشركة محمود الجعفر مع نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر دور القطاع الخاص في مشروعات التنمية والبنية الأساسية المعروفة بنظام الـ B.O.T والرئيس التنفيذي لشركة الخليج لتنظيم المعارض عدنان الحداد، حيث أوضح أن الشركة ستتبني من خلال الدورة الجديدة للمؤتمر وعبر ورقة عمل أهمية المشاريع البيئية بنظام الـB.O.T.

وبين الجعفر أن أسلوب العمل الحكومي خلال الفترة الأخيرة فيما يتعلق بوقف طرح مشاريع الـB.O.T هو نتيجة لعنصر الإرهاب الذي يمارسه أعضاء مجلس الأمة والرامي لإحباط القطاع الخاص في عدم توجهه لتنفيذ هذا النوع من المشاريع، مشيرا إلى أن القطاع الخاص سيظل على رغبته في دعم هذه المشاريع لمصلحة الكويت وبعيدا عن الحسابات الشخصية .




الروتين الحكومي



وقال أن الدورات السابقة للمؤتمر قد ركزت على الاهتمام بمشاكل هذه المشاريع بشكل عام والمتمثلة في الروتين الحكومي والقانوني والمشاكل التمويلية فضلا عن الدورة المستندية الكبيرة وأسلوب التشغيل ومدة الاستثمار وطريقة طرح المناقصات، في حين أن الفترة المقبلة وبعد ظهور القانون الجديد لمشاريع الـB.O.T تتطلب الالتفات إلى المشاريع البيئية نظرا لان اغلب المشاريع التي طرحت في السابق بنظام الB.O.T قد تركزت على الجانب الترفيهي دون الالتفات إلى المشاريع الصناعية وتحديدا المرتبطة بالبيئية .

وأضاف بأن العالم يشهد اليوم تحولا كبيرا في الاهتمام بالقضايا البيئية على مستوى الهواء والماء والتربة، وهو الأمر الذي يفرض على الحكومة أن تعطي لهذا الجانب المزيد من الاهتمام والرعاية في ظل ضعف الأداء العام للهيئة العامة للبيئة والتي لم تصدر أي قانون لتجرم أي عمل يؤثر على البيئية المحلية خاصة وان المجتمع الكويتي اعتاد خلال الفترة الأخيرة على سماع المشاكل البيئية في أكثر من محافظة من خلال عمليات ردم المواد الكيماوية أو العضوية التي توثر بشكل كبير على البيئة.

وفي هذا الصدد أكد الجعفر أن “جبلة” ستتبنى هذا الجانب خلال مشاركتها بمؤتمر هذا العام، مشيرا إلى أنها ستوجه دعوه للحكومة لضرورة توفير البنية الأساسية لهذا النوع من المشاريع مع ضرورة إفساح المجال أمام القطاع الخاص للمساهمة في هذه المشاريع، ومبينا أن الشركة على أتم الاستعداد لرعاية كل مشروع تطرحه الحكومة في هذا الجانب خاصة وأنها تملك القدرة الكاملة لاستيعاب كل المشاريع التي تتعلق بهذا الجانب،هذا إلى جانب استعدادها التام لتقديم وتوفير الاستشارات الفنية اللازمة للحكومة بشكل تطوعي وبدون أي مقابل سعيا منها للمحافظة على البيئة.




مشاريع الشركة



وفي هذا الصدد كشف الجعفر النقاب عن تخطيط “جبلة “ لرفع رأسمال شركة الداو للمشاريع البيئية المملوكة لها بالكامل من 6 ملايين دينار إلى 20 مليونا حيث ستخصص الزيادة الجديدة لصالح مساهمين استراتيجيين جدد، مؤكدا أن القرار يأتي ضمن خطط الشركة لزيادة حجم استثماراتها في المشاريع الصناعية وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته «الداو» في هذا المجال حيث أن لديها 3 مشاريع صناعية بيئية منها مصنعان داخل الكويت بقطاع إعادة النفايات الإنشائية ومصنعا في الفجيرة، موضحا أن إجمالي استثمارات هذه المشاريع هو 30 مليون دينار حصة «الداو» منها 20 % والنسبة الباقية لمساهمين استراتيجيين.

وأضاف بأن «الداو» تستعد أيضا لإنشاء سلسلة من المختبرات البيئية في أكثر من دولة على أن تكون البداية من الكويت، مشيرا إلى أن تكلفة المختبر الواحد ستختلف من دوله إلى أخرى ولكن في المتوسط العام سيكون بحدود المليون دينار، مشيرا إلى أن السبب وراء دخول هذا المجال الجديد هو بسبب عدم وجود أي مختبر بيئي خاص بالكويت لتوفير المسح البيئي الخاص بالهواء والماء والتربة وهو ما سيمثل قيمة مضافة لشركات القطاع الخاص الراغبة في الحصول على اعتماد دولي خاصة وان الكويت ليس بها أي جهة تمنح هذا الاعتماد .




«جبلة ايجبت»



على صعيد متصل ذكر الجعفر بان «الداو» ستدخل كمساهم في تأسيس شركة «جبلة ايجبت» وهي الشركة الجديدة التي أسستها شركة جبلة القابضة في مصر مؤخرا، مبينا أن الشركة الجديدة البالغ رأسمالها 500 مليون جنية مدفوع منه 20 مليونا سيرتفع إلى 100 مليونا قبل نهاية شهر مارس المقبل، ستركز على الجانب البيئي في عملها حيث لديها دراسات لتنفيذ 7 مشاريع بيئية في 4 محافظات مصرية وهي القاهرة والإسكندرية والمنصورة والاسماعيلية.




أهمية المؤتمر



من جانبه رحب نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر دور القطاع الخاص في مشروعات التنمية والبنية الأساسية المعروفة بنظام الـ B.O.T والرئيس التنفيذي لشركة الخليج لتنظيم المعارض عدنان الحداد بمشاركة شركة جبلة القابضة في المؤتمر، مؤكدا أن حرص الشركة على المشاركة في رعاية المؤتمر للمرة الرابعة نابع من قناعتها التامة بأهمية هذه المشاريع وضرورة التواصل بين المشاركين في طرح الحلول المناسبة للمشاكل التي تعترض طريقها . ومضيفا أن المؤتمر في دورته القادمة سوف يشهد مشاركة عددا من الشركات الخليجية وكذلك مسؤولين من بعض الدول الخليجية والعربية لعرض تجاربهم في مشاريع البنية التحتية ومدى الاستفادة منها في الكويت. ودعا الحداد في ختام التصريح إلى إيجاد جهاز دائم للإشراف على مشاريع التنمية والبنية التحتية لتكون مختصة بوضع التشريعات الخاصة بهذه المشروعات وبتحديد آلية واشتراطات موحدة يتم تطبيقها على جميع المستثمرين، كما طالب الجهات الحكومية بمزيد من الشفافية في عملية طرح وترسيه مشاريع الـ B.O.T، خصوصا وأن الجهات الحكومية غير مستعدة بشكل عام لهذه المشاريع وهو ما يؤدي إلى طرحها بشكل غير سليم وذلك في ظل نقص المعلومات الأساسية لأي مشروع يطرح أمام الشركات.


 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
عاشور لـ «النهار»: شركاء استراتيجيون يدخلون جبلة القابضة
باسم رشاد



أكد الرئيس التنفيذ لشركة جبلة القابضة محمود عاشور لـ «النهار» انه سيتم قريباً الاعلان عن دخول شركاء استراتيجيين في الشركة بعد ان تم زيادة رأسمالها من 16 الى 25 مليون دينار. وزاد عاشور ان الشركة الآن في مراحل متقدمة في شركة الضيافة العقارية والتي تم تسويقها بالتحالف مع شركة صناعات بوبيان الدولية القابضة.

وكانت الشركة قد اعلنت آخيراً انها فازت بمشروع اسكان لبناء مدينة سكنية في مصر وتحديداً في الهرم
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 02/03/2008
بشراكة كويتية خليجية
جبلة القابضة تتفاوض على مشروع نفطي

كتب أحمد سليم

علمت «عالم اليوم» من مصادر مطلعة ان شركة جبلة القابضة تتفاوض حالياً للاستثمار في مشروع نفطي ضخم في الكويت.
وأشارت مصادر ذات صلة في تصريحات لـ«عالم اليوم» إلى ان التفاوض حول المشروع وصل الى مراحل متقدمة خصوصاً وانه يتفق واستراتيجية الشركة الهادفة الى تنويع استثماراتها على المستوى المحلي لتحقيق اهدافها وتعظيم ثروة مساهميها.
وأضافت المصادر ان هذا المشروع النفطي العملاق تتراوح قيمته بين 500 و 600 مليون دولار وهو يمثل عند تنفيذه قفزة نوعية وخطوة عملاقة للشركة بما يدر ارباحاً طائلة على الشركة.
وتوقعت المصادر ان تشمل الشركة حصة تبلغ في حدود 15% من المشروع. وأشارت المصادر إلى ان «جبلة القابضة» ستدخل كشريك استراتيجي مع اطراف كويتية وخليجية في هذا المشروع الذي لم تفصل عن تفاصيله. وأوضحت المصادر ان الشركة تسعى للدخول في عدد من الفرص الاستثمارية في الكويت وخارجها عن طريق الاستثمار المباشر في عدد من المشاريع ومن خلال الاستحواذ على شركات أو تأسيس شركات جديدة متنوعة الاهداف والاغراض خلال الفترة المقبلة.
 

تاجر بالفطرة

عضو نشط
التسجيل
8 سبتمبر 2006
المشاركات
294
مساء الخير على الجميع متوقع ارباج جبله 28 فلس لسنة 2007 والله اعلم
 

بو جاسم

عضو نشط
التسجيل
30 نوفمبر 2006
المشاركات
1,212
الإقامة
الكويت ...
مرحبا شباب ...

يوم الاثنين اللي فات كان أول يوم يفتح فيه تحويل شركة "جبلة" بالمقاصة بعد أن كان في مقر الشركة في المنطقة الحرة ...

والآن شركة جبلة مطلوبة عندي بسعر 210 فلس ...

ودمتم ...
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
أخر تحديث 09/03/2008
الرئيس التنفيذي لـ«جبلة» في حوار مع « عالم اليوم »
الجعفر: الكويت تفتقد لخطة تنموية واضحة المعالم والخطوات


كتب أحمد سليم



> البيروقراطية السبب في تحويلنا من «صناعية» إلى «قابضة»
> نتفاوض مع بنوك محلية وخليجية للحصول على قرض بقيمة مليار ريال سعودي
> سوقنا هو الأنجح والأرخص.. ولكن «نفسه قصير»
> سنزيد رأسمال «الداو البيئية» إلى 25 مليون دينار
> رفعنا قضية على إدارة السوق لرفضها إدراجنا وسنتجه لأسواق اخرى
> نحن أول من سينشىء ديوانية على الإنترنت للاتصال المباشر مع المساهمين


أكد الرئيس التنفيذي لشركة جبلة القابضة محمود الجعفر ان الشركة تتفاوض حالياً مع بنوك محلية وخليجية وعربية للحصول على قرض تصل قيمته إلى مليار ريال سعودي بغرض تمويل مشروع مدينة الشعبية الصناعية في السعودية والذي تقوم بتنفيذه شركة الضيافة الأهلية العقارية والتابعة للشركة. واضاف الجعفر في لقاء مع «عالم اليوم» ان الشركة اسست شركة جبلة للخدمات العامة برأسمال يبلغ ثلاثة ملايين دينار في نهاية شهر فبراير الماضي، وذلك بهدف ان تكون الذراع الخدماتي للشركة وتمتلكها «جبلة القابضة» بنسبة 100 %. مشيراً إلى ان الشركة تتجه لزيادة رأس مال شركة «الداو» التي تعمل في مجال البيئة من 6 ملايين دينار إلى ما يقارب 25 مليون دينار وذلك من خلال دخول مساهمين استراتيجيين كويتيين.

واشار الجعفر ان الشركة تتفاوض للدخول كمساهم استراتيجي في شركة عالمية تعمل في مجال الاستشارات البيئية والتي يتوقع الانتهاء من المفاوضات في نهاية مارس الجاري.

واوضح الجعفر ان الشركة قامت برفع قضية على إدارة البورصة لرفض ادراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية بدون ذكر الاسباب، مؤكداً على ان الشركة ستتقدم للادراج مرة أخرى في نهاية 2008 وذلك بعد مرور عام على رفض الادراج الأول طبقاً للقواعد وقوانين السوق وفي حالة استمرار إدارة السوق على تعنتها فإن لدينا تفكير جدي للادراج في أسواق خليجية أخرى.

قال الجعفر: إن الشركة تدرس انشاء ديوانية على الانترنت ليكون المساهم على اتصال مباشر مع إدارة الشركة وبشكل يومي حتى يتمكن من الاستفسار بكل ما يهمه عن الشركة وبذلك تكون «جبلة» أول شركة لها ديوانية على الانترنت.
< في البداية نود ان تعطينا نبذة عن تاريخ الشركة؟ واستراتيجيتها الحالية والمستقبلية؟-
عندما تم تأسيس شركة «جبلة» كان الغرض من تأسيسها هو ان تكون شركة صناعية للمشروعات الصغيرة والتي تهدف إلى تشجيع الشباب والمؤسسات الفردية ولكن كون هذا النوع من المشروعات لا يلاقي أي نوع من الدعم الحقيقي على مستوى الاجراءات الإدارية والفنية من قبل الجهات الحكومية والمؤسسات الحكومية الرسمية بالاضافة إلى البيروقراطية والصعوبات الفنية الكثيرة فقد حولناها إلى شركة قابضة وذلك لكي نسير في ذات قطاع الصناعة والخدمات وقد تم دعم هذا التوجه من قبل شركة الداو للاستثمار وهي شركة مملوكة لمجموعة الساير بنسبة 100 % من خلال دخولهم مفرداً في كامل زيادة رأس مال الشركة من 2.5 مليون دينار إلى 15.6 مليون دينار، وبعد ذلك قمنا بعمل الاكتتاب في 2006 بغرض زيادة قاعدة المساهيمن من اجل تأهيل «جبلة» للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية، وخلال الفترة من 2005 وحتى 2007 اتبعت الشركة استراتيجية توسعية داخل وخارج الكويت استهدفت قطاعات عدة منها قطاع الصناعة حيث استثمرنا في مجال النفايات الصلبة المتعلقة بعمليات البناء من خلال دخول الشركة في مصنعين بالكويت ومصنع ثالث في امارة الفجيرة بدولة الامارات، اما في قطاع الخدمات فقد دخلنا في مشاريع B.O.T.

اما القطاع الثالث الذي توسعنا فيه فهو قطاع البيئة حيث اسسنا شركة الداو لمشاريع البيئة برأسمال 6 ملايين دينار وهي مملوكة لجبلة بالكامل تقريباً والسبب في انتهاجنا لاستراتيجية توسعية في هذا القطاع هو كونه قطاع جديد بالكويت وقد رأينا ان القوانين والانظمة العالمية تتجه لوضع ضوابط شديدة وصارمة في هذا الخصوص، وللاسف هناك اهمال واضح لقطاع البيئة في الكويت.


استثمارات الشركة

< إلى أي مدى وصلت استثمارات الشركة على المستويين المحلي والاقليمي؟

- أسسنا شركة «جبلة ايجبت» حتى تكون الذراع الاستثمارية والصناعية للشركة في مصر وشمال افريقيا، كما قمنا بشراء شركة وساطة مالية متعثرة في مصر وفي ذات العام نجحنا في تحويلها من شركة متعثرة إلى شركة ترتيبها رقم 30 على مستوى شركات الوساطة في مصر والتي اصبحت تتداول بـ5 مليارات جنيه مصري سنوياً، كما دخلنا في نوعين من المشاريع احدهما خدماتي والآخر صناعي تابع لشركة داو البيئية وحالياً نحن نتجه لزيادة رأس مال شركة الداو البيئية من 6 ملايين دينار إلى 20 مليون دينار ويحتمل 25 مليونا حيث سيدخل معنا مساهمين استراتيجيين كويتيين وسوف تتراح حصتنا بعد زيادة رأس المال بين 24 % و 35 % بالاضافة إلى الشركة تتفاوض للدخول في شركة عالمية تعمل في مجال الاستشارات البيئية كشريك استراتيجي في الشركة من المتوقع انتهاء المفاوضات خلال شهر مارس الجاري.


قطاع البيئة

< هل لك ان تكلمنا عن استثماراتكم في قطاع البيئة؟ وما الحجم الاجمالي المتوقع من تلك الاستثمارات؟


- من المتوقع ان يبلغ جم المشاريع خلال الـ 5 سنوات المقبلة ما بين 3ـ 4 مليارات دولار في قطاعي البيئة والنفط بالكويت وحدها، حيث ان هناك توجه لوضع ضوابط في مجال البيئة، فالمصانع الموجودة حالياً والتي تعمل في مجال الصناعات الكيمياوية والبتروكيماوية والصناعات النفطية، من المفترض ان يصبح عندهم اجراءات أمن وسلامة بيئية في الوقت الحالي وحتى تتم يجب ان تكون هناك لائحة معتادة من قبل مجلس الوزراء والهيئة العامة للبيئة وعند اعتماد هذه اللائحة فان كل المصانع الموجودة في الكويت سوف تلتزم بها والتي ستكون في حاجة إلى مستشار بيئي ونحن سنكون هذا المستشار وبالتالي نتوقع اذا اخذنا 5 % من حجم المشاريع التي ستطرح خلال الـ 5 سنوات المقبلة فاننا سوف نحقق عوائد مميزة تتراوح نسبتها بين 40 % و50 %، كما ندرس فكرة انشاء مختبر بيئي على مستوى عالمي وبالتالي فان شركة الداو البيئية سوف تركز في الفترة المقبلة على ثلاثة محاور رئيسية هي الصناعي والبيئي والمقاولات وسوف يعتمد نشاط المقاولات على حجم العطاءات والمناقصات التي سيتم طرحها من قبل الشركات النفطية ووزارة النفط أو وزارة الكهرباء والطاقة.


استثمارات خليجية

< هل لدى الشركة استثمارات في دول خليجية أخرى؟

- أسسنا شركة الضيافة الاهلية العقارية في 2007 بالسعودية برأسمال يبلغ 40 مليون دينار في ظل شراكة استراتيجية مع شركة بوبيان الدولية القابضة وبثقة المساهمين تمت تغطية الـ 40 مليون دينار بالكامل، والغرض من تأسيس الشركة انشاء مدينة صناعية في السعودية تحت مسمى مدينة الشعبية الصناعية وهي مدينة تابعة لامارة مكة على مسافة 25 كيلو متر منها وعلى مسافة 60 كيلو مترا من «جدة» ومن المتوقع بدء عمليات بيع الأراضي خلال الربع الأخير من عام 2008، كما اسسنا شركة جبلة للخدمات العامة برأسمال 3 ملايين دينار في شهر فبراير الماضي والهدف منها ان تكون الذراع الخدماتي لجبلة القابضة والمملوكة لها بالكامل بنسبة 100 % والتي ستعمل في الكويت والدول العربية، ولتسويق المشاريع في كل هذه القطاعات كان يجب تأسيس شركة تكون مسؤولة عن التسويق والدعاية والإعلان لذلك اسسنا شركة تحت مسمى «شركة ارتيستك فيو» لتقوم بالدور التسويقي للشركة.


الادراج في البورصة

< ما هي آخر المستجدات حول ادراج الشركة في البورصة؟ وهل لديكم توجه للادراج في دول خليجية أخرى في حال استمرار تلك المشكلة؟

- رفعنا قضية على إدارة البورصة لرفض طلب ادراجنا في سوق الكويت للأوراق المالية لاسباب نجهلها وجاء كتابهم من سطرين برفض ادراجنا بدون ذكر اسباب الرفض وعندما رفض طلب الادراج قدمنا تظلمنا لإدارة البورصة فتم رفضه كذلك فرفعنا القضية، حيث اعتقد ان هناك تعنتا من إدارة السوق في هذا الموضوع وليس هناك أي نوع من المرونة ولا الشفافية واعتقد ان من حق أي شركة يتم رفض طلب ادراجها ان تعلم اسباب الرفض حتى يتم تداركها في المرات المقبلة، وطبقا لقواعد ولوائح السوق فان رفض الادراج يمنع الشركات التقدم للادراج مرة أخرى قبل مرور عام، وبالنسبة الينا فان هذه القاعدة تنتهي في شهر سبتمبر 2008 وبعدها سوف نتقدم مرة أخرى للادراج ولكن إلى ان يأتي هذا الوقت فاننا رفعنا قضية أمام القضاء الكويتي على إدارة السوق وتم تأجيل البت فيها إلى شهر مارس الجاري وسوف نحترم كلمة القضاء في هذا الموضوع ولكن لدينا تفكير جدي للادراج في أسواق خليجية أخرى حيث إن جميع الاسواق مفتوحة امامنا ولكن سنرى ماهية الاجراءات التي على ضوئها سنختار من بينها وذلك في حال استمرار الرفض لان كل مساهم يقوم بالاستثمار في أي مشروع تكون عنده رغبة في ان يتخارج منه في وقت ما وصغار المساهمين عندما ساهموا في الشركة اعتقدوا انها سوف تدرج بصورة مباشرة الا ان الصدمة التي حدثت من إدارة السوق كانت غير متوقعة.


مصر وعمان

> ماذا عن استثماراتكم في مصر وعمان؟ وهل لديكم استثمارات مازالت قيد الدراسة؟

- لدينا شركة الرؤية الاستثمارية في سلطنة عمان ويبلغ رأسمالها 12 مليون ريال عماني وتبلغ حصتنا في الشركة ما نسبته 10 % وتعتبر الشركة ذراعنا الاستثماري في سلطنة عمان والتي تعد من انجح الشركات العمانية في السلطنة حيث تحقق الشركة نسبة نمو 100 % سنوياً وتعمل شركة الرؤية على تملك صناديق واستثمارية وشركات وساطة في عمان ودبي وأبوظبي بالاضافة لديها شركة عقارية وشركة خدمات عقار وأما في مصر فقد أسسنا شركة «جبلة ايجبت» برأسمال 500 مليون جنيه مصري وفي نهاية شهر مارس الجاري سيتم دفع 1.00 مليون جنيه أي ما يوازي 20 % من رأس المال، وهذه الشركة لديها في الوت الحالي 7 مشاريع صناعية مازالت قيد الدراسة والتي جميعها في قطاع البيئة، وأحد هذه المشاريع مشروع بلغنا فيه مراحل متقدمة من الدراسة هو مشروع لمعالجة المخلفات الزراعية وهناك مشروع آخر لإنشاء مختبر بيئي ومن المتوقع البدء في المشروع خلال النصف الثاني من 2008، وتتراوح التكلفة المتوقعة لكل مشروع من هذه المشاريع السبعة ما بين 25 مليونا و30 مليون جنيه، لكن في أول سنة سيتم تخصيص 100 مليون جنيه التي تم دفعها لثلاثة مشاريع منها، يتوقع الانتهاء منها في نهاية العام الجاري.


صناديق استثمارية

< هل تنوي الشركة طرح صناديق استثمارية أو المساهمة في صناديق خلال الفترة المقبلة؟


- لدينا مساهمة في صندوق الأسهم العمانية «صندوق عمان الرائد بحصة تبلغ حوالي 10 % من رأسماله الذي يبلغ بحدود 50 مليون دولار، وسياسة الشركة لأي مشروع ندخل فيه أن نوسس له شركة خاصة ليس صندوق وذلك حتى يكون لهذا المشروع إدارة مستقلة ومتخصصة.

< هل لديكم استثمارات أخرى في الكويت؟

- توجهنا في البداية كان داخل الكويت إلا أننا قررنا التوجه للاستثمار إلى خارج الكويت في 2007 و2008، وذلك لعدم وجود دعم حقيقي واضح للمشاريع الصناعية في الكويت وأن الهيئة العامة للصناعة لا تأخذ دورها الريادي في هذا الخصوص مما أدى إلى أن ننظر إلى الفرص الاستثمارية في الدول الأخرى.


قروض جديدة

< ما هي الطرق التي تقومون من خلالها بتمويل استثماراتكم ومشاريعكم؟ وهل لديكم مفاوضات حالية للحصول على قروض جديدة؟


- مازلنا في«جبلة» نمول استثماراتنا ومشاريع BOT عن طريق التمويل التجاري البحت من خلال الحصول على قروض من البنوك، والشركة تجري حاليا مفاوضات بلغت مراحل متقدمة مع بنوك محلية وعربية وخليجية للحصول على قرض بقيمة مليار ريال سعودي وتتراوح مدة القرض بين 3 – 5 سنوات، وذلك بهدف تمويل مشروع مدينة الشعيبة الصناعية.


السوق المشتركة

< ما هي رؤيتكم فيما يخص السوق المشتركة والعملة الموحدة؟


- من المفترض كما هو مخطط له قيام العملة الموحدة في عام 2010، حيث يجب أن يصبح هناك تقارب في السياسات بين دول مجلس التعاون الخليجي ولكن ما نراه اليوم من أن هناك دولا فكت ارتباطها بالدولار ودول أخرى مازالت مرتبطة بالدولار مما يعطي مؤشرا بأنه ليس هناك توجه لتوحيد العملة الخليجية في المستقبل القريب والتي سوف يتم تأجيلها، أما السوق الخليجية المشتركة فإن الأسواق في دول الخليج مفتوحة وبالتالي التنافس بين الشركات على أشده ولكن ليس هناك أي نوع من المعايير والضوابط التي تجعل فيه هناك تجانس بين هذه الأسواق وذلك على عكس السوق الأوروبية المشتركة التي ليس هناك أي وجه للمقارنة بينهما حيث إنها سوق بها شروط وقوانين وضوابط واضحة ومحددة، لكن في دول الخليج كان يفترض أن تكون الشروط والضوابط أكثر سهولة كون الحدود بين الدول قريبة والخريطة الجغرافية صغيرة لكن نرى بين وقت وآخر قيام بعض الدول بمنع سلع معينة عن الدول الأخرى باعتبار أن هذه السلع وطنية وتؤثر على اقتصاد الدولة مما يؤدي إلى حدوث خلل بين الأسواق الخليجية.


مستقبل البورصة

< من وجهة نظركم كيف ترى مستقبل البورصة الكويتية خلال الفترة المقبلة؟

- فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية فإنه سوق يعتبر من الأسواق الناضجة مقارنة بالأسواق الخليجية ولكننا نأمل بتطوير أدوات استثمارية أكثر من الأدوات الحالية وان يحذو سوق الكويت حذو سوق مسقط في هذا الشأن، واتمنى أن يكون فيه شفافية أكثر على اعتبار أن الشفافية تكون دائماً هي الداعمة للسوق لكن سوق الكويت للأوراق المالية لايزال الأرخص حيث إن أغلب معدلات ربحية الشركةP/E دون العشرين مقارنة بالأسواق الأخرى.

لكنه لايزال سوقا نفسه قصير والسبب نابع من وجود قناعة مبطنة بذلك إلا إذا ذهبت إلى الشركات العريقة ذات الربحية التاريخية التي أغلبها في قطاع البنوك وهذا القطاع هو دائماً المنفذ والملجأ لأغلب الصناديق الموجودة والمطروحة في الكويت.


أبرز التحديات

< من وجهة نظركم ما هي أبرز التحديات التي تواجه الاقتصاد الكويتي حالياً؟

- أبرز تحد في دولة الكويت سوف يؤثر على اقتصادها أن يصبح لديها خطة تنموية واضحة المعالم وواضحة الخطوات وأن تكون خطة ليس فيها فراغات ومعوقات كبيرة لكن للأسف الاستراتيجية التي تضعها الدولة لا تتناسب مع كوننا دولة بها نسبة ديمقراطية عالية حيث إن أغلب تصرفات مجلس الأمة تتصف بالتعسف مما يشل الحركة الاقتصادية وذلك لنظرته السلبية التي ينظر بها للأمور والتي ليس بها تفاؤل داعم للقطاع الخاص.


مستقبل الـBOT

< كيف ترى مستقبل BOT في الكويت خاصة بعد صدور قانون BOT؟

- «جبلة» تشارك في موتمرBOT كل عام والذي اتى بثماره حيث أصدرت الحكومة قانوناً يتعلق بمشاريع BOT وإن صدر معاقاً لكن على الأقل هناك قانون ذو ملامح واضحة نستطيع أن نتحاور فيها فيما بعد بشكل إيجابي، وأهم ثلاثة بنود يجب أخذها في الاعتبار والتي تشجع وتجذب المستثمرين لزيادة استثماراتهم في مشاريع BOT هي بنود الرهن والتمويل والمدة ولكن في حالة عدم معالجة هذه البنود فإن مشاريع الـBOT في الكويت ستظل مشاريع غير حقيقية وأغلبها مشاريع ترفيهية وتجارية وفي الحقيقة القليل منها هو الذي نسميه مشروع BOT حقيقي.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
«الداو» تزيد رأسمالها إلى 20 مليون دينار


أكد الرئيس التنفيذي لشركة جبلة القابضة محمود جعفر ان الشركة قررت زيادة رأسمال شركة «الداو للمشاريع البيئية» التابعة لـ«جبلة» من 6 الى 20 مليون دينار وذلك عن طريق دخول مساهمين استراتيجين.

وقال جعفر في التوضيح الذي أرسله حول خبر زيادة رأسمال جبلة ان الزيادة لشركة «الداو» التابعلة لجبلة موضحا ان زيادة رأس المال ستتم في ابريل المقبل.

وأشار جعفر الى انه فيما يتعلق بموضوع تشييد مدينة سكنية في مصر فقد تم صرف النظر عن المشروع وذلك لتخصيص قطعة أرض تختلف عن الأرض التي تمت عليها الدراسة.
 

تاجر بالفطرة

عضو نشط
التسجيل
8 سبتمبر 2006
المشاركات
294
صباح الخير على الجميع اليوم قضية جبله انشاء الله خير
 

بو جاسم

عضو نشط
التسجيل
30 نوفمبر 2006
المشاركات
1,212
الإقامة
الكويت ...
مرحبا شباب ...

مطلوب عندي كمية 200 الف سهم "جبلة" بسعر 215 فلس قابل للزيادة حسب الكمية ...

للجادين الرجاء الاتصال على الرقم أدناه ...

ودمتم ...
 

الاحرش

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
1,372
الإقامة
عريفجان
السلام عليكم


شباب انا ودي اشتر من سوق الجت

لاكن كثير من الناس يحذرون بأنها ليست رسميه

وانا ودي اعرف هل اذا شريت حقي مظمون 100%

ولا يقدر يسحب على الي انا شريت منه:(


وشكراا
 

تاجر بالفطرة

عضو نشط
التسجيل
8 سبتمبر 2006
المشاركات
294
صباح الخير على الجميع تم تاجيل القضيه الى 8/4/2008 للنطق بالحكم
 

التكانة

عضو نشط
التسجيل
14 فبراير 2004
المشاركات
588
الإقامة
الكويت
السلام عليكم


شباب انا ودي اشتر من سوق الجت

لاكن كثير من الناس يحذرون بأنها ليست رسميه

وانا ودي اعرف هل اذا شريت حقي مظمون 100%

ولا يقدر يسحب على الي انا شريت منه:(


وشكراا


تقدر تشتري من سوق الجت وراح تطلع شهادة رسمية باسمك ، فحقك راح يكون مضمون مليون %
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
نظر في دعوى ضد البورصة غداً

06/04/2008 من المقرر ان تنظر المحكمة غداً (الاثنين) في الدعوى المرفوعة من قبل شركة جبلة القابضة ضد ادارة سوق الكويت للاوراق المالية، لرفضها ادراج الشركة سالفة الذكر.
ويذكر ان المحكمة استمعت الى ممثلي الطرفين في وقت سابق على مدى ثلاث جلسات ويتوقع ان تصدر حكمها الابتدائي بذلك.

 

تاجر بالفطرة

عضو نشط
التسجيل
8 سبتمبر 2006
المشاركات
294
صباح الخير على الجميع المحكمه رفضت الدعوه وانتظار الاستئناف
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
المتعلقة بإلغاء قرار رفض الإدراج رفض دعوى «جبلة القابضة» بسبب تحفظ مراقب الحسابات

أحمد الأنصاري

الأربعاء, 9 - إبريل - 2008




أوضحت مصادر قانونية مطلعة لـ «الوسط» ان المحكمة الادارية الدائرة الأولى قضت في جلستها امس برفض دعوى شركة جبلة القابضة ضد البورصة. وفي التفاصيل ذكرت المصادر ان المحكمة رفضت الدعوى رقم 53 لعام 2008 المرفوعة من جبلة القابضة ضد البورصة التي تطالب فيها بإلغاء قرار لجنة السوق المتعلق برفض ادراج الشركة في السوق الرسمية. وبينت المصادر ان اسباب الرفض تعود الى ان مراقب الحسابات المعين من جانب الشركة تحفظ على البيانات المالية، حيث اوضح انه توجد بيانات مالية غير متيقن من صحتها ولم تتم مراجعتها. وعليه تم رفض دعوى الشركة التي جاءت تتابعا طبيعيا لقصور من أحد أهم الركائز الأساسية التي يتم الاعتماد عليها عند النظر في طلب الادراج.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
إدارة البورصة تكسب قضية رفض إدراج جبلة القابضة
الإدارية ألزمت الشركة بمصروفات القضية... ورفضت طلباتها بالتعويض

حسين العبد الله
كسب سوق الكويت للأوراق المالية الجولة الأولى أمام المحكمة الإدارية برفض الدعوى المقامة من شركة جبلة القابضة، والتي تطالب فيها بإدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية، ومن المتوقع أن تطعن الشركة في الحكم أمام محكمة الاستئناف.

قضت الدائرة الإدارية الأولى في المحكمة الكلية أمس الاول برفض الدعوى المرفوعة من شركة جبلة القابضة ضد سوق الكويت للأوراق المالية، والتي تطالب فيها شركة جبلة القابضة بإلغاء قرار مدير سوق الكويت للأوراق المالية، وإدراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية، لكن المحكمة الإدارية برئاسة المستشار عادل الكندري وعضوية القاضيين عبدالسلام النجار وهشام البسام انتهت إلى رفض الدعوى.

وكانت شركة جبلة القابضة أقامت دعواها ضد وزير التجارة بصفته رئيس لجنة سوق الكويت للأوراق المالية، ومدير سوق الكويت للاوراق المالية بمطالبة المحكمة الإدارية بإلغاء قرار لجنة السوق برفض إدراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية.

وقالت شركة جبلة في صحيفة دعواها انها تقدمت بتاريخ 7 يونيو 2007 إلى سوق الكويت للاوراق المالية لطلب إدراج اسهمها في سوق الكويت للاوراق المالية إعمالا لحكم المرسوم الصادر سنة 1983 بتنظيم سوق الكويت للأوراق المالية، لكنه بتاريخ 18 يونيو طلبت إدارة السوق من الشركة تأجيل نظر الإدراج إلى حين تقديم البيانات المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر عام 2006، وقامت الشركة بإرسال جميع البيانات المالية السنوية والمدققة عن الفترة المنتهية، إلا أن الشركة فوجئت بورود كتاب من سوق الكويت للأوراق المالية، معتمدا من مديرها يفيد بأن لجنة السوق اطلعت على بيانات وأرقام النتائج المالية للشركة، وبعد المناقشة المستفيضة بشأن تلك الأرقام قررت عدم الموافقة على إدراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية وفقا لأحكام اللائحة الداخلية، ثم تظلمت الشركة من قرار لجنة السوق، وطلبت إعادة النظر في طلب الإدراج، لكن دون جدوى من سوق الكويت للأوراق المالية بالرد على التظلم.

وأوضحت الشركة في صحيفة دعواها أن للمحكمة في حدود رقابتها للقرار الصادر من سوق الكويت للاوراق المالية أن تقدر العناصر المتوافرة في القرار بالتقدير الصحيح، وأن تسمي الأمور بأسمائها الحقيقية من دون التقيد بحرفية الألفاظ التي يجري بها التعبير، إذ العبرة في التكييف القانوني إنما تكون بفحوى القرار الإداري ومعناه بصفته ومبناه.

وطالبت الشركة في دعواها في موضوع الدعوى بإلغاء قرار مدير سوق الكويت للاوراق المالية برفض إدراج الشركة في سوق الكويت، وإلغاء ما يترتب عليه من آثار أهمها قبول إدراج الشركة بالسوق، وثانيا إلزام وزير التجارة بصفته رئيس لجنة السوق ومدير سوق الكويت للاوراق المالية تعويض الشركة مبلغ 5001 دينار على سبيل التعويض المؤقت عن الأضرار التي لحقت بالشركة من جراء عدم إدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية، وحفظ حقوق الشركة في المطالبة بالتعويض النهائي.

ويتبقى أمام شركة الجبلة القابضة الطعن على الحكم أمام محكمة الاستئناف لان حكم رفض الدعوى وإلزام الشركة بمصروفات الدعوى صادر من محكمة أول درجة، والتي يعد حكمها ابتدائيا قابلا للطعن عليه أمام محكمة الاستئناف ومن بعدها محكمة التمييز.
 
أعلى