اخبار دوت كوم

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
محلل مالي لـ "الرياض": عشوائية البنوك كبدت المستثمرين في الصناديق خسائر فادحة .. وتحديات أمام شركات الوساطة لإعادة الثقة للسوق
صناديق الاستثمار تستهل مطلع العام الحالي بخسارة 800مليون ريال وأصولها عند 29.1مليار ريال



تحليل- عبداللطيف العتيبي
سجلت صناديق البنوك المحلية في سوق الأسهم الأسبوع الماضي خسارة 800مليون ريال، مع بداية العام الجديد. حيثُ بلغت أصولها 29.1مليار ريال قياساً بأدائها مع آخر أسبوع للتداول المنتهي في 30/ديسمبر/2006م، إذ سجلت أصولها 29.9مليار ريال، بينما تقلص متوسط قيمتها السوقية إلى 52.5في المائة، وذلك عن آخر تقرير لأداء الصناديق المستثمرة في سوق الأسهم السعودية في 13/يناير/ 2007م.
في حين أغلق مؤشر التداول "tasi" الأربعاء المنصرم عند 7559نقطة منخفضا بنسبة 4.7بالمائة عن إغلاق الأسبوع ما قبل الماضي الذي بلغ 7933نقطة.

وقال عبدالعزيز الفارس المحلل المالي ، إن شركات الوساطة ستحقق الشيء الكثير من خلال فتح صناديق استثمارية مماثلة والتي بدورها ستتيح الفرصة للمتعاملين في السوق مباشرة، خصوصاً عندما تجلب مديري للصناديق محترفين ويعرفون كيفية تنوع الاستثمارات وتوزيعها، عكس ما كانت علية إدارات صناديق البنوك السعودية التي تتعامل بطرق عشوائية وعلى ضوئها كبدت المستثمرين خسائر فادحة.

وأضاف إن المبالغ ستدخل الصناديق مستقبلاً بشكل كبير جداً، ما قد يقل حركة الصندوق في سوق الأسهم بسبب كبر حجمها، وفي الوقت ذاته ستساعد على استقطاب شريحة كبيرة من المستثمرين الذين كانوا يتعاملون في السابق مع السوق مباشرة.

ويرى الفارس أن صناديق البنوك المحلية أصبحت تمثل معيارا حقيقيا لمصداقية الأوعية الاستثمارية الرسمية، ومن المؤسف حقا أن تتعرض للمقارنة بشركات الاستثمار الخاسرة التي تواجه الكثير من القضايا القانونية في الوقت الحالي، وأن هناك ظلما كبيرا في إجراء مثل هذه المقارنة غير العادلة، ولكن مثل هذا العلم لا يمنع الآخرين من عقد المقارنة، والتطرف بها في أحيان كثيرة، معتبرا أن الصناديق تحتاج إلى عودة ثقة المستثمرين لوقف التسييل، وزيادة معدلات الاشتراكات الجديدة التي ستساعد الصناديق على تخفيض تكلفة الشراء من خلال التعديل، أو فتح استثمارات جديدة.

وأشار الفارس إلى أن عام 2006كان سنة " كبيسة " على صناديق البنوك بكل ماتعنيه الكلمة، فقد تكبدت الصناديق الإستثمارية أكبر الخسائر في تاريخها القريب، معتبرا أن الانسان العادي أن يلحظ التطابق في نسبة الخسائر بين مؤشر السوق، وأداء صناديق البنوك الإستثمارية وهو ما يمكن إدراجه ضمن السلبيات التي لا يمكن تبريرها بأي حال من الأحوال، مؤكدا أن صناديق البنوك غير قادرة بمفردها على تعويض خسائرها المتراكمة دون أن تحصل على دعم الجهات المالية الأخرى التي يفترض أن تعمل على إعادة الثقة للسوق السعودية، مضيفاً أن الصناديق تعمل ضمن منظومة السوق المالية، وسوق الأسهم بالذات التي تتعرض حاليا لأسوأ مراحلها على الإطلاق، ولن يكون من المنطق أن نطالب الصناديق، في الوقت الحالي، بأمور تفوق مقدرتها الإدارية، فسوق الأسهم مسؤولية أطراف مختلفة وهي المسؤولة، بالتضامن، عن إعادة ثقة المستثمرين بها من جديد.

صناديق الاستثمارالمتوافقة مع الضوابط الشرعية:

انخفضت أصول الصناديق الشرعية الى 18.1مليار ريال مقارتةً بأدائها مع آخر أسبوع في عام 2006م والتي سجلت فيه 18.6مليار ريال، أي فقدت نحو 500مليون ريال ريال خلال هذه المدة وبنسبة تراجع قيمتها السوقية إلى 2.6في المائة.

أفضل أداء للصناديق الشرعية من حيث سعر الوحدة الحالية:

سجل في المرتبة الأولى: صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية لدى البنك السعودي الهولندي بمقدار 504.53ريال وبنسبة تغير سعر الوحدة من بداية العام حتى آخر تقيميين برتفاع بلغ نحو 4.95في المائة.

فيما احتل المرتبة الثانية: صندوق الطيبات للأسهم السعودية لدى البنك الجزيرة، بمقدار 233.19ريال وبنسبة تغير سعر الوحدة من بداية العام حتى آخر تقييمين برتفاع نحو 1.11في المائة.

وجاء في المرتبة الثالثة: صندوق الراجحي للأسهم المحلية لدى مصرف الراجحي، بمقدار 219.08ريال وبنسبة تغير سعر وحدته من بداية العام حتى آخر تقييمين بانخفاض 0.59في المائة.

وفي المرتبة الرابعة: صندوق الشركات السعودية لدى البنك السعودي للاستثمار، بلغت سعر وحدته 72.29ريال وبنسبة تغير سعر الوحدة من بداية العام حتى آخر تقييمين برتفاع نحو 4.12في المائة.

بينما احتل المرتبة الأخيرة هذا الأسبوع: صندوق المتاجرة بالأسهم السعودية ( الرائد) لدى مجموعة سامبا المالية، بلغت سعر وحدته 31.94ريال وبنسبة تغير سعر وحدته من بداية العام حتى آخر تقييمين برتفاع نحو 1.5في المائة.

صناديق الاستثمار التقليدية:

تراجعت أصول صناديق الاستثمار التقليدية إلى 9.2مليار ريال، مقارنة مع آخر أسبوع للتداول في 2006م حيث بلغ حجمها 9.4مليار ريال،وبهذا تفقد اصول الصناديق التقليدية نحو 200مليون ريال في أسبوع وبنسبة تراجع بلغت 2.1في المائة.

أفضل أداء للصناديق التقليدية من حيث سعر الوحدة الحالية:

جاء في المرتبة الأولى: صندوق الاستثمار السعودي لدى البنك السعودي الفرنسي، بمقدار سعر الوحدة 3.758.42ريال وبنسبة تغير سعر وحدته من بداية العام حتى آخر تقييمين برتفاع بلغ 5.47في المائة.

بينما احتل المرتبة الثانية: صندوق أسهم البنوك السعودية لدى البنك السعودي الهولندي، حيث بلغ سعر وحدته 371.66ريال وبنسبة تغير سعر الوحدة من بداية العام حتى آخر تقييمين بتراجع نحو 0.59في المائة.

وفي المرتبة الثالثة: صندوق الأسهم السعودية لدى البنك السعودي للاستثمار، بلغت سعر وحدته 133.10ريال وبنسبة تغير سعر الوحدة من بداية العام حتى آخر تقييمين بتراجع 0.73في المائة. فيما جاء في المرتبة الرابعة: صندوق الاستثمار في السهم السعودي لدى البنك ساب، بمقدار 134.24ريال وبنسبة تغير سعر وحدته من بداية العام حتى آخر تقييمين برتفاع 4.36في المائة. ويأتي في المرتبة الخامسة الأخيرة: صندوق المساهم لدى مجموعة سامبا المالية، وبلغت سعر وحدته 75.63ريال وبنسبة تغير سعر الوحدة من بداية العام حتى آخر تقييمين 7.56في المائة.

الصناديق النقية:

حافظت أصول الصناديق النقية على أدائها هذا الأسبوع إذ سجلت 1.7مليار ريال، مقارنةً بأدائها في آخر أسبوع للتداول في عام 2006م. وتستثمر الصناديق النقية في الشركات والبنوك المدرجة في سوق الأسهم المحلية الخالية من أية قروض ربوية، وذلك وفق المعايير المتوافقة مع الشريعة الإسلامية حسب تصنيفها لدى الهيئات الشرعية المشرفة على البنوك السعودية.

أفضل أداء للصناديق النقية من حيث سعر الوحدة الحالية:

صندوق النقاء المبارك للمستثمر العربي لدى البنك العربي الوطني، حيث بلغت سعر وحدته 5.39ريال وبنسبة تغير سعر الوحدة من بداية العام حتى آخر تقييمين برتفاع نحو 1.49في المائة. أما صندوق أصايل لدى البنك البلاد، فقد سجل سعر وحدته 0.38ريال وبنسبة تغير سعر الوحدة من بداية العام حتى آخر تقييمين برتفاع نحو 2.20في المائة.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
تدشنه "أرامكو" في الربع الأخير لعام 2007م
"مشروع الخرسانية" ينتج نصف مليون برميل من الزيت يومياً وينشىء معملاً للغاز


علي العجمي نائب رئيس أرامكو

الدمام - عوض المالكي:
التقى رؤساء ووفود أكثر من 20شركة مقاولات مع مسؤولين تنفيذيين من أرامكو السعودية في منطقة أعمال مشروع الخرسانية، مؤخراً، لاستعراض التقدم الكبير الذي وصل إليه سير العمل في المشروع والوقوف على أبرز الانجازات في ما يعد واحداً من أضخم مشاريع الزيت والغاز التي تشهدها المملكة.
ومن المنتظر أن يدشن المشروع كما هو مخطط له، في الربع الأخير من عام 2007م مما يعكس حجم الجهود المبذولة، والالتزام الذي تنتهجه أرامكو السعودية في جميع مشاريعها مهما واجهتها من تحديات.

وناقش التنفيذيون في أرامكو السعودية وفريق إدارة مشروع الخرسانية مراحل المشروع في برنامج الخرسانية مع كبار التنفيذيين في شركات المقاولات. وفي نهاية الاجتماع أكد التنفيذيون في شركات المقاولات عن التزامهم بالعمل معاً لانجاز المشروع في الوقت المحدد.

فقد صرح بيل دولي رئيس قطاع الزيت والغاز والكيماويات في شركة بكتل بقوله: "إننا ندرك ضخامة التحدي الذي نواجهه والجهد الذي يتعين علينا أن نبذله، ولكننا على ثقة من قدرتنا على إنجاز المشروع بنجاح".

أما محمد سعودي، نائب رئيس شركة المقاولين المتحدين فقال: "إننا هنا نجدد التزامنا ونستلهم روح العمل في برنامج الشيبة تحت شعار الفريق الواحد والمهمة الواحدة والرؤية الواحدة".

ومن جانبهم أعرب تنفيذيو ارامكو السعودية عن تقديرهم لهذه التأكيدات، حيث قال النائب الأعلى للرئيس التنقيب والانتاج عبدالله سيف السيف، "إننا جميعاً ملتزمون بالموعد المحدد لإنجاز المشروع وليس لدي شك في أننا سنفي به إن شاء الله، فقلد ألزمنا أنفسنا بإنشاء المرافق التي تساعد في تلبية الاحتياجات العالمية المتزايدة من الطاقة، وها هي مشاريع أبو حدرية والفاضلي والخرسانية خير تجسيد لهذا الالتزام".

ومن جانبه أوضح علي العجمي، نائب رئيس ارامكو السعودية لإدارة المشاريع في خطابه أمام ضيوف الشركة من كبار مسؤولي الشركات المنفذة للمشروع بقوله: "إنكم لا تبنون فقط مرافق وبنية أساسية للشركة، بل تبنون أداة فعالة لدعم اقتصاد مملكتنا الفتية، ونحن نتعهد بأن نقدم لكم كل الدعم بشتى وسائله وأنواعه".

ويجري تأسيس مرافق الزيت والغاز في الخرسانية على بعد نحو 140كيلو مترا شمال غرب الظهران، على مساحة نحو 50كيلو متراً مربعاً. ويتضمن البرنامج حسبما أوضح مسؤولو ارامكو السعودية إنشاء مرافق جديدة لانتاج نصف مليون برميل في اليوم من الزيت العربي الخفيف من حقول أبو حدرية والفاضلي والخرسانية، وإنشاء معمل جديد للغاز لمعالجة بليون قدم مكعب قياسية من الغاز المرافق في اليوم و 800ألف برميل من المكثفات الهيدروكربونية في اليوم تنتج 600مليون قدم مكعب قياسي من غاز البيع و 280ألف برميل في اليوم من الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي.

كما يتضمن البرنامج إنشاء منافع مركزية، تشمل وحدتين للتوليد المشترك (طاقة كل منها 150ميغاواط) ومرافق لمعالجة المياه وتوليد البخار لخدمة مرافق الإنتاج ومعمل الغاز في الخرسانية التي تعد محور برنامج الخرسانية، والتي من المقرر أن تبدأ إنتاج الزيت ومعالجة الغاز في الربع الأخير من عام 2007م.

وسيتم كذلك إنشاء شبكة من أنابيب الإنتاج والتكرير والتوزيع بطول 800كيلو متر لنقل نصف مليون برميل في اليوم من الزيت الخام من مرافق الإنتاج في الخرسانية، مع تغذية معمل الغاز في الخرسانية بالمكثفات من السفانية والغاز المرافق من البري والمرجان والسفانية.

كما سيقوم خط أنابيب المنتجات بنقل الزيت العربي الخفيف بعد تركيزه إلى فرضة الجعيمة لتصديره، فيما سيتم ضخ غاز البيع في وصلة شبكة غاز البيع في البري، كما سيتم نقل الإيثان وسوائل الغاز الطبيعي إلى معمل الغاز في الجعيمة لمزيد من المعالجة.

وسيتضمن الرنامج ما بين 15و 20شركة مقاولات في مجال توفير الأيدي العاملة وتأمين المواد وإنشاء المرافق.

ويتوقع المقاولون أن يصل عدد الأيدي العاملة متعددة الجنسيات في المشروع لأكثر من 30ألف موظف لانجاز هذا المشروع العملاق الذي يوفر وظائف لأكثر من 2.800موظف سعودي.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
العالمية" تعزز مكانتها كشركة رائدة في سوق التدريب في تقنية المعلومات


محمد البدر

نجحت الشركة العالمية للتعليم والتدريب في تحقيق عدد من الإنجازات التي تعزز مكانتها وتثبت أقدامها كشركة رائدة في سوق التدريب والتأهيل في مجالات علوم وتطبيقات الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات وكذلك في مجال تعليم اللغة الإنجليزية وتلبية احتياجات السوق المحلية من الكوادر والكفاءات الوطنية في هذه المجالات والتي تواجه نقصاً واضحاً وتزاحماً من قبل العمالة الوافدة.
صرَّح بذلك الدكتور محمد بن سعود البدر الرئيس التنفيذي للعالمية للتعليم والتدريب، وقال أبرز هذه الإنجازات التي حققتها الشركة يتثمل في قيام معهد العالمية للحاسب والتقنية الذي يخدم الطلاب من البنين والبنات في مختلف مناطق المملكة بتأهيل الكوادر الوطنية من خرجيه للسوق المحلية من خلال أكثر من 60فرعاً منتشرة في أنحاء المملكة.

وأضاف الدكتور البدر أن معهد العالمية يُعدُّ الوحيد الذي حصل على الاعتماد التدريبي والتأهيلي من جهة تدريب عالمية للتأهيل في مجال تقنية المعلومات وعلوم الحاسب وتطبيقاته، مشيراً إلى أن المعهد معتمد ومتحالف مع عدة شركات عالمية في هذا وهي شركة مايكروسوفت، وسيسكو، أنتل، وكمبيوتيا.

وأشار البدر إلى أن الشركة العالمية تواصل نجاحاتها في مجال عملها في سوق تقنية المعلومات وتدريب وتأهيل الكفاءات والكوادر الوطنية منذ تحولها إلى شركة مساهمة مغلقة وذلك كأول شركة مساهمة عاملة في مجالات التدريب والتأهيل بالمملكة والتي تعمل وفقاً للنظام الأساسي للشركة في ميادين إنشاء مراكز ومعاهد التدريب وخصوصاً في مجالات تقنية المعلومات وعلوم الحاسب، وإقامة وإدارة وتشغيل الكليات الأكاديمية وما في حكمها، وإعداد الدراسات والبحوث في مجالات التعليم والتدريب، إضافة إلى إعداد وتأهيل العناصر والكوادر الوطنية لفرص العمل في السوق المحلية وتمثيل الهيئات المتخصصة في مجالات التدريب.

وتابع مدير عام الشركة العالمية أن الشركة تقوم كذلك بدور مميز في مجال تأهيل وتخريج الطلاب من الجنسين في اللغة الإنجليزية بصورة علمية ومنهجية فائقة المستوى شملت إنشاء 40مركزاً لتعليم اللغة الإنجليزية على غرار مراكز نتيف انجلش الأمريكية العالمية وبترخيص وإشراف منها، حيث تقدم المراكز برامج متميزة لتعليم اللغة الإنجليزية المتخصصة لتأهيل الشباب والفتيات للعمل في القطاعات المالية والتجارية والصناعية والتقنية، إضافة إلى تأهيل الطلاب لإتقان المحادثة باللغة الإنجليزية، فضلاً عن تأهيلهم لدخول الجامعات العالمية وبرنامج الإعداد لاختبار التوفل الأمريكي.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
"الراجحي القابضة" تطبق نظاما إداريا جديدا لدمج نشاطات شركاتها



اختارت شركة الراجحي القابضة، واحدة من أكبر 100شركة في السوق السعودية، تطبق نظام سيج لإدارة الموارد Saqe Line 500 من أجل توحيد نشاطات 7شركات مختلفة تابعة لها ودمجها في منظومة موحدة، وذلك في إطار استراتيجية النمو الإداري المتواصل التي تتبعها الشركة، تحتل الراجحي المرتبة رقم 27في قائمة أفضل 100شركة سعودية، وسوف تستفيد من نظام سيج لإدارة الموارد في اختصار الزمن اللازم لتنفيذ إجراءات الأنظمة الرئيسية، والقضاء على الازدواجية والبيانات المكررة، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى الارتقاء بخدمات العملاء وتخفيض النفقات، نفذ المشروع شركة الغصيبي لنظم المعلومات، الشريك المحلي لشركة سيج في المملكة العربية السعودية.
وقال الدكتور زياد الهيكل المدير العام لقسم تكنولوجيا المعلومات في شركة الراجحي: "يوجد لدينا حوالي 10.000موظف يعملون في سبع شركات، أما إجراءاتنا التنفيذية فهي تتزايد بشكل متواصل ومتسارع، كل ذلك خلق لدينا حاجة ملحة إلى تطبيق نظام متكامل لإدارة المعلومات تعتمد عليه أقسام الشركة القابضة كلها، ولقد طبقت المجموعة النظام أولاً في شركة الصناعات الوطنية، ثم وسعنا من مجاله تدريجياً ليشمل باقي الأقسام، فساعدنا ذلك على تنظيم الاتصالات والعمليات التجارية الداخلية والخارجية خصوصاً تلك المتعلقة بخدمات العملاء، وقد وضعنا على قمة أولوياتنا سهولة التنفيذ وسرعته، فلم نضيع الوقت في التعديلات التفصيلية.

تعاون فريق عمل مكون من 11مستشارا تكنولوجيا من شركة الراجحي مع خبراء سيج في شركة الغصيبي، وكانت النتيجة أن نجح نظام سيج لإدارة الموارد في أن يحل محل العديد من الأنظمة الأخرى، وأن يعزز من جميع النشاطات التجارية داخل المجموعة".
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
العربي الوطني" يرفع ارباحه في العام الماضي إلى 2.5مليار وعائد السهم يصل إلى 7.7ريالات


عبداللطيف الجبر

اعلن البنك العربي الوطني عن تحقيق أرباح بلغت 2.505مليون ريال لعام 2006بزيادة قدرها 37% عن نفس الفترة من العام السابق والبالغة 1.828مليون ريال، كما ارتفع دخل السهم إلى 7.71ريالات مقارنة بمبلغ 5.62ريالات لنفس الفترة من عام 2005.علما بأن أرباح الربع الرابع بلغت 560مليون ريال في عام 2006مقابل 416مليون ريال للربع الرابع من عام 2005أي بزيادة مقدارها 35%.
وجاءت هذه الزيادة اللافتة نظراً لارتفاع إيرادات العمليات بنسبة 23% لعام 2006لتصل إلى 3.855مليون ريال نتيجة لزيادة صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 15% لتصل إلى 2.525مليون ريال وزيادة إيرادات الخدمات البنكية بنسبة 42% لتصل إلى 987مليون ريال، فيما ارتفعت مصاريف العمليات بنسبة 3% لتصل إلى 1.351مليون ريال مقارنة بمبلغ 1.314مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق .

وارتفعت محفظة القروض بنسبة 28% لتصل إلى 49.7مليار ريال كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 27% لتصل إلى 61.8مليار ريال، وبذلك ارتفع إجمالي الموجودات إلى 78.0مليار ريال وحقوق المساهمين إلى 8.0مليارات ريال، فيما بلغت نسبة العائد على حقوق المساهمين 35% .

وعلق الأستاذ عبد اللطيف بن حمد الجبر على هذه النتائج قائلاً "يواصل البنك تحقيق معدلات النمو العالية في أعماله ونشاطاته مما كان له الدور الملموس في تحقيق معدلات الربحية الممتازة لهذا العام، وللمحافظة على استمرار معدلات النمو فقد أوصى مجلس الإدارة برفع رأس مال البنك من 3.250مليون ريال إلى 4.550مليون ريال عن طريق منح سهمين مجانيين لكل مساهم يملك (5) أسهم وذلك بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة، وبذلك يرتفع عدد الأسهم من 325مليون سهم إلى 455مليون سهم.، كما أوصى المجلس بالاكتفاء بما تم توزيعه من أرباح على المساهمين خلال النصف الأول وتحويل مبلغ 650مليون ريال إلى الاحتياطي النظامي ومبلغ 1.270مليون ريال إلى الاحتياطي العام".
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
"الشورى" يستكمل مداولاته حول مشروع نظام المعلومات الائتمانية



كتب - محمد الشيباني
عقد مجلس الشورى اليوم الاحد الموافق 1427/12/25ه برئاسة معالي رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد جلسة المجلس العادية الرابعة والستين حيث استكمل المجلس مناقشة مشروع نظام المعلومات الائتمانية، المقدم من لجنة الشؤون المالية.
وأبان الامين العام للمجلس الدكتور صالح بن عبد الله المالك عقب ختام أعمال الجلسة "أن المجلس في مستهل أعماله هنأ عضوي مجلس الشورى الدكتور عدنان بن محمد وزان والدكتور محمد بن حمد القنيبط بمناسبة صدور القرار السامي بتعيينهما عضوين غير متفرغين في مجلس هيئة حقوق الانسان لمدة أربع سنوات ابتداء من 1428/1/1ه، وذلك في بيان تلاه معالي رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد هنأ فيه الدكتور القنيبط والدكتور الازان على الثقة السامية والتي تؤكد ما يتمتعان به من كفاءة واقتدار.

كما نوه المالك في البيان بما يحظى به مجلس الشورى وأعضاؤوه من ثقة كبيرة لدى ولاة الامر مما يؤكد تقدير الدولة للكفاءات الوطنية وحرصها على الافادة منهم.

بعد ذلك قدم نائب رئيس المجلس المهندس محمود بن عبد الله طيبة تقريرا عن مشاركة وفد من مجلس الشورى برئاسة معاليه في الاحتفال الذي أقامه البرلمان العربي الانتقالي بمناسبة مرور عام على إنشائه خلال المدة من 5- 1427/12/6ه، وضم وفد المجلس عضوي المجلس عضوي البرلمان العربي الانتقالي الأستاذ منصور عبد الغفار والدكتور باسم ال إبراهيم.

ثم انتقل المجلس بعد ذلك لاستكمال مناقشة مشروع نظام المعلومات الائتمانية المقدم من لجنة الشوون المالية وأشار معالي الدكتور صالح المالك الى أن المجلس قرر إعادة المشروع الى لجنة الشؤون المالية وتأجيل التصويت على مواد المشروع بناء على طلب رئيس اللجنة الدكتور محمد إحسان بو حليقة وذلك لكي يتسنى للجنة الرد على مداخلات الاعضاء وآرائهم في جلسة قادمة بإذن الله.

بعد ذلك شرع المجلس في مناقشة النظام الاساسي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات الصادرة عن جامعة الدول العربية المقدم من لجنة الشؤون الخارجية حيث تلا رئيس اللجنة الدكتور بندر العيبان تقرير اللجنة.

وأبان الدكتور صالح المالك أن المجلس صوت بالموافقة على النظام بعد مناقشة مواده.

كما ناقش المجلس مشروع اتفاقية تعاون في مجال الثروة السمكية بين المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية اليمنية، المقدم من لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة حيث تلا رئيس اللجنة الدكتور حزام العتيبي تقرير اللجنة.

وأوضح معالي الدكتور المالك أن المجلس أرجأ التصويت عليه في جلسة قادمة ريثما تتمكن اللجنة من الرد على مداخلات الاعضاء وآرائهم.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
بنك البلاد الراعي الرئيس لندوة المعايير الاحترازية للمصرفية الإسلامية



انطلاقاً من دعمه المستمر للفعاليات المصرفية الإسلامية يشارك بنك البلاد كراع رئيسي لندوة المعايير الاحترازية للمصرفية الإسلامية، والتي سوف تنعقد يومي 16- 17يناير الحالي 2007م. (غداً وبعد غد) الموافق 26-1427/27ه، برعاية محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي معالي الأستاذ حمد بن سعود السياري، والتي تهدف على وجه التحديد إلى توفير فهم واضح لمعايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية بشأن كفاية رأس المال وإدارة المخاطر وعملية المراجعة الإشرافية ونظم حوكمة الشركات والشفافية وانضباط السوق، والتي تشكل الأركان الأساسية لضمان سلامة واستقرار صناعة الخدمات المالية الإسلامية.
وبهذه المناسبة قال الأستاذ عزام أباالخيل الرئيس التنفيذي للبنك "ان هذه المشاركة تأتي ضمن توجهات البنك في رعاية هذه الندوات لما تمثله من أهمية في مجال المصرفية الإسلامية، إضافة إلى أن هذه الندوة تعد الأولى من نوعها في تغطية معايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية والتي بدورها تكمل تعليمات لجنة بازل Ii، مما يجعلها حدثاً مصرفيا ومالياً هاماً على مستوى المصرفية الإسلامية محلياً وعالمياً، حيث تساهم هذه الندوة في تسهيل تطبيق كل الأطراف المعنية لمعايير مجلس الخدمات المالية الإسلامية".

من الجدير بالذكر أن بنك البلاد قد قام مؤخراً برعاية منتدى تحديات الاستثمار والمصارف السعودية في ظل الانفتاح الاقتصادي العالمي والذي عقد خلال الفترة من 2-2006/12/3م تحت رعاية معالي الأستاذ حمد بن سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي والذي حظي باهتمام كافة المتخصصين المصرفيين والمهتمين والعاملين بالقطاع المصرفي في المملكة والخليج.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
نائل صلاح :
أكد السيد راشد ناصر سريع الكعبي رئيس لجنة الصناعة بغرفة تجارة وصناعة قطر ان ازمة نقص الاسمنت قد عادت للظهور من جديد، مشيرا الى ان مصانع الخرسانة الجاهزة اصبحت تعاني الآن من تفاقم هذه الازمة بما يهدد استمراريتها في الوفاء بالتزاماتها وتعاقداتها مع شركات المقاولات والبناء.

واشار الكعبي الى انه ستتم دعوة لجنة الصناعة الى الاجتماع بمقر الغرفة خلال الاسبوع المقبل من اجل بحث تداعيات ازمة الاسمنت للوقوف على اسبابها وكيفية حلها.
جدير بالذكر ان لجنة الصناعة كانت قد عقدت اجتماعا في شهر ديسمبر الماضي بحثت خلاله ازمة نقص الرمل المغسول، حيث اكد السيد راشد الكعبي ضرورة عدم الاستهانة بهذه المشكلة وعدم النظر اليها نظرة ضيقة، وانما يجب وضعها في اطارها الصحيح، مشيرا الى ان نقص الرمل يهدد كافة مصانع الخرسانة الجاهزة بالتوقف، وعدم استمرارية وتيرة البناء والتشييد وفق معدلاتها المنشودة.

وكانت الغرفة تلقت العديد من الشكاوى بشأن تأخر تحميل الرمل بصورة كبيرة الى الحد الذي تستغرق فيه الشاحنة الواحدة ما بين يوم ويومين، وهو الامر الذي ادى الى ارتفاع تكلفة النقل خمسة اضعاف.
وتم الاتفاق خلال الاجتماع على ضرورة العمل على زيادة عدد مصانع الرمل المغسول لتلبية احتياجات النهضة العمرانية المتزايدة.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
الدوحة - الشرق :
قرر مجلس إدارة الشركة الوطنية للإجارة في اجتماعه الذي عقده ظهر أمس برئاسة سعادة الشيخ فلاح بن جاسم بن جبر آل ثاني رئىس مجلس الإدارة والعضو المنتدب رفع توصية إلى الجمعية العامة للشركة المقرر عقدها الأربعاء الموافق 28/2/2007 بقاعة الفيروز بفندق الماريوت، الموافقة على توزيع ما نسبته 10% من رأس مال الشركة والبالغ 000،880،299 ر. ق. أي بواقع ريال قطري واحد لكل سهم، وستكون أحقية توزيع المبالغ النقدية لمالكي أسهم الشركة في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية المذكور أعلاه، وفي حالة عدم اكتمال النصاب سيتم انعقاد الاجتماع التالي يوم الثلاثاء الموافق 12/3/2007 بنفس الوقت والمكان، علماً بأن تنفيذ هذا القرار مشروط بموافقة الجهات المسؤولة.

على صعيد آخر قال بيان للشركة إنه انطلاقاً من حرص مجلس إدارة الشركة الوطنية للإجارة بإحاطة السوق بكافة المسائل التي تتعلق بسير عمل الشركة وذلك من مبدأ الإفصاح والشفافية، فإن مجلس إدارة الشركة قام بتعيين الدكتور غانم الحمادي مديراً للشركة خلفاً للسيد هاشم السيد الذي تقدم باستقالته نتيجة لارتباطاته الخاصة وذلك اعتباراً من تاريخ 14/1/2007.

وتقدم مجلس الإدارة بخالص الشكر والتقدير للسيد هاشم عبدالرحيم السيد على الجهود الطيبة التي بذلها في مسيرة تقدم الشركة منذ بداية تأسيسها وحتى اقفال السنة المالية للشركة لعام 2006 معرباً عن أمله بأن يكلل جهود السيد د. غانم الحمادي بالتوفيق والنجاح.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
الدوحة ـ الشرق :
حقق بنك قطر الدولى الإسلامي «الدولى» ارباحا صافية قيمتها 408 ملايين ريال لعام 2006 كما زادت إيرادات الأنشطة التمويلية بنسبة 39% إلى 378.7 مليون ريال مقابل 272 مليون ريال لعام 2005، و بلغ إجمالي الموجودات 8.4 مليار ريال بمعدل نمو قدره 33% مقابل 6.3 مليار ريال عام 2005.

وعقد مجلس إدارة «الدولي الإسلامي» اجتماعاً صباح أمس الأحد برئاسة سعادة الشيخ ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيس مجلس الإدارة، حيث اعتمد البيانات المالية الختامية لعام 2006.
واعتمد مجلس الإدارة توصية للجمعية العامة للمساهمين بتوزيع 50% من رأسمال البنك أسهما مجانية «أي سهم لكل سهمين» و بعد موافقة الجهات الرسمية المختصة علماً بأن أحقية الأسهم المجانية الممنوحة ستكون لمالكي السهم قبل يوم من انعقاد الجمعية العامة للمساهمين عام 2007.

وقال سعادته إن هذه الخطوة ستزيد رأسمال البنك ليرتفع إلى 700 مليون ريال من رأس المال الحالي البالغ 406 ملايين ريال قطري، كما ستساهم تلك الخطوة في زيادة و تعزيز حقوق الملكية لتصل إلى 1.8 مليار ريال بعد استكمال الإكتتاب في زيادة رأس المال وصافي أرباح العام.

التوصية للجمعية العمومية بتوزيع 50% أسهماً مجانية
408 ملايين ريال صافي أرباح «الدولي الإسلامي» عام 2006
الدوحة - الشرق :
عقد مجلس إدارة بنك قطر الدولي الإسلامي «الدولي الإسلامي» اجتماعاً صباح أمس الأحد برئاسة سعادة الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني رئيس مجلس الإدارة، حيث اعتمد البيانات المالية الختامية لعام 2006.

وحقق البنك صافي أرباح بلغ 408 ملايين ريال لعام 2006، كما زادت إيرادات الأنشطة التمويلية بنسبة 39% إلى 378.7 مليون ريال مقابل 272 مليون ريال لعام 2005، وبلغ إجمالي الموجودات 8.4 مليار ريال بمعدل نمو قدره 33% مقابل 6.3 مليار ريال عام 2005.

واعتمد مجلس الإدارة توصية للجمعية العامة للمساهمين بتوزيع 50% من رأسمال البنك أسهماً مجانية (أي سهماً لكل سهمين) وبعد موافقة الجهات الرسمية المختصة، علماً أن أحقية الأسهم المجانية الممنوحة ستكون لمالكي السهم قبل يوم من انعقاد الجمعية العامة للمساهمين عام 2007.

وقال سعادته: إن هذه الخطوة ستزيد رأسمال البنك ليرتفع إلى 700 مليون ريال من رأس المال الحالي البالغ 406 ملايين ريال قطري، كما ستساهم تلك الخطوة في زيادة وتعزيز حقوق الملكية لتصل إلى 1.8 مليار ريال بعد استكمال الاكتتاب في زيادة رأس المال وصافي أرباح العام.

وأضاف سعادة الشيخ ثاني بن عبدالله آل ثاني أن هذه الخطوة الخاصة بزيادة رأسمال البنك اقتضتها المرحلة القادمة لتعزيز تمويلات البنك لمقابلة التوسعات الداخلية والخارجية وتعزيز النسب الاشرافية.
وأكد سعادته ان «الدولي الإسلامي» يشارك بفعالية في دعم مشاريع الدولة في كافة القطاعات، خاصة مشاريع البنية التحتية انطلاقا من دور البنك الريادي في دعم الاقتصاد الوطني الذي يتحرك وينمو بقوة في كافة القطاعات.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
مستثمرون: نتائج «المصرف» ستترك أثراً مباشراً على مسار السوق
علاء الطراونه :
استأنف سوق الدوحة للأوراق المالية تعاملات الاسبوع الحالي أمس الأحد بارتفاع ملحوظ على أحجام التداول ترافق مع انحدار كبير على المؤشر العام لأسعار الأسهم الذي فقد قرابة 160 نقطة خلال جلسة الأمس متأثرا بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية التي كان لها أثر كبير في مباعدة المؤشر عن حاجز 7000 نقطة انخفاضا ليغلق على 6.788.20 نقطة.

ورغم المضاربات الكثيرة التي شهدها السوق وتحديدا على بعض أسهم المضاربة بعينها ذات الأسعار المنخفضة والمشجعة على تسريع وتيرة الشراء والبيع مع أدنى ارتفاع محتمل وتحقيق الأرباح رغم صغر هامش الارتفاع مثل الريان وناقلات الا أنها أسهمت في الضغط على اسعار الاسهم لترفع من وتيرة التداول على الجهة الأخرى.

الى ذلك عمد بعض المستثمرين الى ربط الانخفاض الكبير على أسعار الأسهم ببعض العوامل الخارجية قائلين إن المؤشر بدا متأثرا بالجو العام الذي تعيشه البورصات العربية وتحديدا عقب التراجع الكبير الذي شهده السوق السعودي أمس الأول يوم السبت والذي يعد أول أيام التداول خلال الاسبوع بالنسبة له ليؤكد بعض المتعاملين أنه رغم عدم وجود أية روابط فنية أو مباشرة بين السوقين الى أن العامل النفسي لدى المستثمرين يظل مرتبطا الى حد ما بالتذبذات التي تعيشها اسواق المنطقة.

وعلى صعيد متصل أكد بعض المستثمرين الذين التقتهم الشرق أن الاسبوع الحالي سيكون اسبوعا مستقرا الى حد ما اذا ما تم تجاهل البداية المؤلمة أمس مع احتمال أن يتخلله بعض الانخفاضات الطفيفة مرجعين ذلك الى انه اسبوع هادئ نسبيا لجهة اجتماعات الشركات واعلاناتها المتعلقة بالارباح أو التوزيعات على العكس تماما من الأسبوع المقبل الحافل باجتماعات مجالس ادارة بعض الشركات القيادية والمهمة والتي ستكون نتائجها ذات وقع مباشر على أداء السوق وأهمها اجتماع مجلس ادارة " المصرف ".

وبين متعاملون أن شكل التعاملات التي ظهرت خلال جلسة الأمس والمتوقع أن تستمر خلال الاسبوع الحالي باكمله والمتمثلة بنشاط كثيف على اسهم المضاربة ذات الأسعار المنخفضة سيتغير مع بداية الاسبوع المقبل لترتفع وتيرة النشاط على اسهم البنوك مقابل انخفاضها للخدمات وهو كما تم الاشارة اليه سابقا عائد الى الاجتماعات المرتقبة لمعظم مجالس ادارات البنوك الاسبوع المقبل.

وأوضح بعض المستثمرين أنه بالاضافة لعمليات المضاربة الكثيفة التي ظهرت خلال تعاملات الأمس الا أن السوق لم يخلو من بعض عمليات التجميع والشراء الانتقائي المحترف الهادف للاستفادة القصوى من نتائج الشركات الكبرى المتوقعة خلال الاسابيع القليلة المقبلة مستغلين وصول الاسعار الى مستويات جاذبة من جديد.

من جانبه حقق المؤشر العام لأسعار الأسهم تراجعا بشكل كبير مع نهاية تعاملات الأمس لينخفض مدفوعا بعمليات مضاربة كثيفة أظهرها المتعاملون بالسوق حيث ساهمت في زعزعة المؤشر رغم محاولات الشراء وتجميع بعض الأسهم محققا خسارة من رصيده بمقدار 159.79 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 2.30% ليغلق على 6.788.20 نقطة

وعلى صعيد متصل نجت أحجام التداول من الوقوع في مصيدة التراجع ذاتها التي وقع فيها المؤشر في سوق الدوحة للأوراق المالية أمس نتيجة حيث ارتفعت التعاملات محققة أمس ما قيمته 362.741 مليون ريالاً وكان عدد الاسهم المتداولة 14.760 مليون سهم نفذت من خلال 8032 صفقة.

وعلى صعيد المساهمة القطاعية بالنسبة لأحجام التداول فقد تصدر قطاع الخدمات الترتيب القطاعي عندما بلغت قيمة التعاملات على اسهم شركاته 169.608 مليون ريال مشكلا ما نسبته 47% من اجمالي التعاملات وكان عدد الاسهم المتداولة 8.671 مليون سهم في الوقت الذي جاء فيه قطاع البنوك والمؤسسات المالية ثانيا عندما بلغت قيمة تعاملاته 142.125 مليون ريال شكلت ما نسبته 39% من حجم التداول الاجمالي وكان عدد الاسهم المتداولة 5.191 مليون سهم بينما حل في المركز الثالث قطاع الصناعة بتعاملات بلغت قيمتها 28.100 مليون ريال مشكلا ما نسبته 8% من اجمالي التعاملات وكان عدد الاسهم المتداولة 660 ألف سهم ليحل في المركز الأخير قطاع التأمين حيث بلغ حجم التعاملات على اسهم شركاته 23.906 مليون ريال شكلت ما نسبته 7% من اجمالي التعاملات وكان عدد الاسهم المتداولة 236 ألف سهم.

وبالنظر الى أهم المؤشرات القطاعية فقد تراجعت مؤشرات اسعار الأسهم لكافة القطاعات بنسب مختلفة حيث حقق مؤشر اسعار اسهم قطاع البنوك والمؤسسات المالية انخفاضا بنسبة 2.16% وبمقدار 219.37 نقطة كما انخفض مؤشر اسعار اسهم قطاع التأمين بنسبة 4.09% وبمقدار 342.03 نقطة في الوقت الذي تراجع فيه أيضا مؤشر اسعار اسهم شركات قطاع الخدمات بنسبة 1.92% وبمقدار 109.94 نقطة بينما انخفض مؤشر اسعار اسهم شركات القطاع الصناعي بنسبة 2.88% وبمقدار 143.23 نقطة.

ولدى مقارنة اسعار الاغلاق لاسهم الشركات المتداولة اسهمها أمس والبالغ عددها 36 شركة مع اغلاقاتها السابقة تبين ارتفاع اسعار اسهم 3 شركات مقابل تراجع اسعار اسهم 32 شركة في الوقت الذي استقرت فيه اسعار اسهم شركة واحدة.

الى ذلك فقد كانت الشركات الثلاث الأكثر ارتفاعا على اسعار اسهمها أمس وفقا لموقع السوق المالي على شبكة الانترنت هي الأهلي والسينما وكيوتل بينما كانت الشركات العشر الأكثر انخفاضا على اسعار اسهمها هي بروة والعقارية والاسلامية للتأمين والاجارة والرعاية وناقلات والطبية والدولي والتحويلية والأولى للتمويل.

وعلى صعيد آخر كانت الشركات العشر الأكثر تداولا أمس الريان وناقلات وبروة والسلام والمصرف واسمنت الخليج والمواشي وصناعات قطر والاسلامية للتأمين والاجارة بينما استقرت أسعار اسهم شركة واحدة هي العامة للتأمين.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
5.18 مليار دولار قيمة الصادرات.. ونظام جديد للإصلاح المالي
الدوحة ـ الشرق :
اعدت السفارة المصرية تقريراً عن أداء الاقتصاد المصري خلال 2006.. أكد التقرير ان الاقتصاد المصري الذي يعتبر أكبر اقتصادات الشرق الأوسط تنوعا، حقق خلال العام المنصرم العديد من التطورات الايجابية التي جاءت محصلة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تسعى الحكومة المصرية إلى مواصلة تطبيقه بهدف التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية، وتتمثل أهم هذه التطورات:

1ـ ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في عامين من 7.5% إلى 7%، وهو أعلى معدل للنمو يحققه الاقتصاد المصري منذ 15 عاماً، ويرجع ذلك إلى تطور أداء مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية الرئيسية ومنها البترول والغاز والسياحة وقناة السويس والصناعة والتشييد والبناء والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعاظم دورها كقاطرة دافعة لنمو الاقتصاد القومي.

2ـ التطور المطرد في اجمالي قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة FDI في مصر، اذ ارتفعت قيمة تلك الاستثمارات من 407 ملايين دولار عام 2003/2004 إلى 9.3 مليار دولار عام 2004/2005 إلى 1.6 مليار دولار عام 2005/2006، ومن المتوقع أن تصل قيمة الـFDI إلى ما يتراوح بين 5.7 و5.8 مليار دولار خلال العام القادم، وقد واكب تلك الزيادة تغييراً جوهريا في القطاعات الجاذبة للـFDI، إذ اصبحت القطاعات غير البترولية تمثل ما يزيد على 80% من اجمالي تلك الاستثمارات، وهو ما الذي يعزز من توقعات العديد من المنظمات الاقتصادية الدولية بأن تحصل مصر على المركز الأول على المستوى الافريقي خلال عام 2007 كأكبر دولة جاذبة للاستثمارات الأجنبية على مستوى القارة.

3ـ ارتفاع اجمالي احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي من 14 مليار دولار عام 2002 إلى 26 مليار دولار، وزيادة قيمة الفائض في الميزان الخدمي لتصل إلى 2.8 مليار دولار، نتيجة لارتفاع ايرادات السياحة بمعدل 5.12% لتصبح 2.7 مليار دولار وارتفاع حصيلة العبور في قناة السويس بمعدل 6.7% لتبلغ 6.3 مليار دولار وزيادة حصيلة التحويلات الخاصة لتبلغ 5 مليارات دولار، وتركزت تلك الزيادة في تحويلات المصريين العاملين بالخارج والتي تقدر بـ7.3 مليار دولار، وقد تزامن ذلك مع ارتفاع اجمالي الودائع لدى الجهاز المصرفي بنسبة 3.10% لتصل إلى 581 مليار جنيه منها 8.84% ودائع غير حكومية.

4ـ ارتفاع قيمة الصادرات المصرية العام الماضي بمعدل 34%، إذ بلغ اجمالي قيمة تلك الصادرات 455.18 مليار دولار عام 2005/2006 مقارنة بـ833.13 مليار دولار عام 2004/2005 «منها صادرات من البترول والغاز تقدر بـ222.10 مليار دولار و232.8 مليار دولار صادرات سلعية وخدمية»، في حين بلغ اجمالي قيمة الواردات المصرية 441.30 مليار دولار، بحيث بلغ العجز التجاري 985.11 مليار دولار، ويرجع ذلك إلى زيادة الواردات من السلع الاستثمارية والوسيطة المرتبطة بتصاعد النشاط الاقتصادي، ويرجع النمو في الصادرات إلى نجاح وزارة التجارة والصناعة في تنفيذ خطة متكاملة لزيادة الصادرات ركزت على فتح أسواق جديدة وتنويع هيكل الصادرات ذات الميزة التنافسية العالية ورفع جودة وتنافسية الصناعات المصرية، حيث تمت زيادة مخصصات صندوق تنمية الصادرات إلى 5.1 مليار جنيه، كما تم تنشيط دور شركات ضمان مخاطر الصادرات في تأمين الصادرات المصرية الموجهة إلى الأسواق عالية المخاطر، كما بلغت مساهمة البنك المصري لتنمية الصادرات في تمويل الصناعات الصغيرة والمتوسطة نحو 82 مليون جنيه استثمارات في 42 مشروعا في عدة قطاعات مثل المعدات الهندسية والملابس والصناعات المعدنية والأثاث ومواد البناء.

5ـ بلغت قيمة الأصول المتداولة بسوق المال نحو 500 مليار جنيه في ظل اقبال غير مسبوق على محفظة الأصول المملوكة للدولة نتيجة لسياسات تحرير الاقتصاد والانفتاح على العالم، اذ بلغت حصيلة عمليات طرح الشركات والأصول وحصص المال العام المملوكة للدولة في نهاية العام المالي 2005/2006 أكثر من 15 مليار جنيه، كما بلغت تلك الحصيلة خلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر 2006 نحو 5.12 مليار جنيه، ويتم استغلال هذه الحصيلة في تطوير البنية الأساسية من طرق وموانئ وخدمات نقل وصرف صحي ومياه.

6ـ وفي المجال المصرفي والنقدي عمل البنك المركزي المصري على تشجيع عمليات الدمج والاستحواذ بين البنوك من أجل تكوين كيانات مصرفية قوية، ومن أجل ذلك تم تحديد رأسمال البنوك بما لا يقل عن 500 مليون جنيه، وقد تمت خلال السنة المالية 2005/2006 عمليات اندماج بعض البنوك المحلية، منها دمج بنك مصر أمريكا الدولي مع البنك العربي الافريقي الدولي، وبنك مصر الدولي مع البنك الأهلي وبنك بورسعيد الوطني مع الشركة المصرفية العربية الدولية، ودمج بنك القاهرة في بنك مصر، وطرح أول بنك عام هو بنك الاسكندرية للخصخصة في مناقصة عالمية فاز بها بنك سان باولو الإيطالي San Palo IMI.

7ـ وفي مجال الإصلاح المالي تم وضع نظام جديد للضرائب تضمن تخفيض نسبة الضريبة على الشركات بنحو النصف، وإعادة هيكلة نظام الرسوم الجمركية بما أدى إلى تخفيضات جمركية كبيرة، وقد أدى هذا النظام إلى تحقيق زيادة تقدر بـ17% في الحصيلة الضريبية، فضلا عن تأثيره الايجابي على تعزيز النشاط الاقتصادي وتشجيع الاستثمار من خلال الضرائب والجمارك والمناطق الحرة، وقد تزامن ذلك مع التواصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة مع تركيا وبروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة QIZ.

8ـ ارتفاع حصيلة صادرات البترول والغاز من 2.3 مليار دولار عام 2002/2003 إلى 222.10 مليار دولار عام 2005/2006، إذ يقدر انتاج مصر من البترول بـ700 ألف برميل يوميا في حين يقدر احتياطي مصر المؤكد من الغاز الطبيعي بنحو 67 تريليون قدم مكعبة، وبعد تطوير صناعة الغاز الطبيعي، أصبحت مصر تحتل سادس أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال LNG في العالم، وتتجه الجهود إلى استكشاف مكامن جديدة للغاز، حيث تشير الدراسات الأولية إلى احتمال توافر احتياطيات كبيرة في المناطق البحرية، وتتوقع بعض الدراسات أن تتمكن مصر من رفع احتياطها المؤكد من الغاز الطبيعي في السنوات المقبلة إلى نحو 200 تريليون قدم مكعبة، ويعتبر مشروع خط الغاز العربي الممتد من مصر إلى الأردن وسوريا ولبنان وتركيا من بين أهم مشروعات تصدير الغاز على مستوى منطقة الشرق الأوسط، هذا فضلا عن تصدير 114 شاحنة من الغاز الطبيعي المسال لكل من اسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا والمملكة المتحدة وبلجيكا واليابان وإيطاليا والهند.

9ـ ويتزامن التطور الذي يشهده قطاع البترول والغاز مع تنفيذ استراتيجية وزارة البترول المصرية التي تستهدف اقامة أكبر مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات من الجيل الرابع بمحافظة كفر الشيخ.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
صنعاء - قدس برس :
أعلن مسؤول حكومي يمني عن إنجاز الترتيبات المتعلقة بعقد مؤتمر لاستكشاف فرص الاستثمار في اليمن بمشاركة خمسين شركة فرنسية في باريس مطلع فبراير القادم.
وقال نبيل شيبان مدير عام التعاون الدولي مع أوروبا والأمريكيتين في وزارة التخطيط والتعاون الدولي "إن المؤتمر الذي ترعاه فرنسا سيكرس لاستكشاف فرص الاستثمار في اليمن، والسبل الكفيلة بجذب الاستثمارات الفرنسية".

وأشار إلى أن ترتيبات مكثفة تتم بالتعاون مع السفارة الفرنسية في صنعاء لتنظيم جملة من الفعاليات والأنشطة المصاحبة لانعقاد المؤتمر في باريس.
وعلمت وكالة "قدس برس" من مصادر حكومية أن وزيرة التعاون الدولي الفرنسية ستقوم بزيارة رسمية إلى اليمن بعد انتهاء مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار. ومن المنتظر أن لطرح على الجانب اليمني ضرورة التسريع بفتح مكتب دائم للوكالة الفرنسية للتنمية.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
دمشق ـ هدى سلامة :
أعلنت مجموعة بن لادن السعودية أمس عن تأسيس شركة مواد الاعمار القابضة فى سورية كشركة مساهمة سعودية سورية برأسمال قدره «170» مليون دولار اميركى سيتم استثماره على مرحلتين لكل مرحلة "85" مليون دولار بحيث تمول الشركة «70»بالمائة من قيمة المشروعات وتطرح "30" بالمائة للاستثمار من قبل رؤوس أموال المستثمرين السوريين.

ويأتي تأسيس هذه الشركة في إطار نشاطات مجموعة بن لادن الاستثمارية في سورية حيث تمتلك استثمارات السياحية والعقارية.
وأكد المهندس معتز الصواف رئيس مجلس ادارة الشركة الجديدة فى مؤتمر صحفى أمس ان الشركة الجديدة تعتبر اكبر تجمع لمواد البناء فى سورية فى مجمع صناعى واحد يحتوى على "9" شركات تصنع جميع ما يحتاجه قطاع البناء فى انشاء الفيلات والابنية المكتبية والسكنية والمجمعات بكل ماتتضمنه من بنى تحتية وطرقات وخدمات كهربائية وصحية مما يساهم فى سرعة الانجاز وانخفاض التكلفة وجودة النوعية بحيث تكون تجمعا صناعيا نوعيا تشمل منتجاته كافة الخدمات الانشائية القادرة على تلبية "80" بالمائة من حاجة المشاريع الكبيرة والانشاءات الجديدة.

واوضح الصواف ان التجمع سيحتوى فى مرحلته الاولى على مصنع للخرسانة مسبقة الصنع ومصنع الالمنيوم والزجاج ومصنع الاكسسورات المعدنية ومصنع الانماء العمرانى والتجارى اضافة الى مصنع الهنغارات المعدنية ومصنع الرخام والغرانيت وشركة تصنيع مواد الدهان وشركة حديد التسليح وشركة النقل البرى.

واشار الى ان المرحلة الثانية من المشروع سيتم البدء فيها خلال شهر يونيو القادم بانشاء مصنعين لانتاج الحديد والالمنيوم ابتداء من المواد الخام، وتم تحديد المنطقة الصناعية بعدرا لاقامة هذا التجمع على مساحة "264" الف متر مربع للمرحلة الاولى حيث تم انتقاؤها نظرا للتسهيلات فى تملك الارض وتوفير كافة الخدمات اللازمة للمستثمرين ولتوضعها على شبكة طرقية مخدمة من الدرجة الاولى.

وأوضح الصواف أن تأسيس هذه الشركة يأتى بعد دراسة مؤشرات النمو فى الاقتصاد السورى خلال السنوات الاخيرة حيث اتجهت الحكومة السورية لاعتماد القطاع الخاص كشريك فى عملية التنمية من أجل مستقبل المجتمع وتمثل هذا التوجه فى اصدار العديد من الانظمة والقوانين والتعديلات التى أشاعت ارتياحا ومرونة اكثر مما ادى لاستقطاب رؤس الاموال السورية والعربية والاجنبية للعمل والاستثمار فى مختلف الميادين. وشركة مواد الاعمار القابضة فى سورية هي الثالثة من نوعها التي يعلن عنها بعد شركتي شام، وسورية القابضتين اللتين تأسستا أواخر العام الماضي.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
المنامة - رويترز :
قال مسؤول بشركة بيت ادارة المال ومقرها البحرين امس الاحد ان شركة الاستثمار تعتزم اصدار سندات اسلامية بنحو 100 مليون دولار لتغطية تكاليف تطوير متاجر تجزئة سعودية تقوم بشرائها.
وقال شعبان إسلام منسق المعاملات الاسلامية لدى بيت ادارة المال لرويترز إن الشركة ستصدر الصكوك البالغ أجل استحقاقها خمس سنوات بنهاية يناير. ولم يفصح عن التفاصيل بشأن سعر الاصدار، مضيفا أن بيت ادارة المال لم تستكمل بعد شراء متاجر التجزئة السعودية.

وفي ديسمبر قال سعد الشملان الرئيس التنفيذي لبيت ادارة المال ان الشركة بصدد شراء متاجر تجزئة سعودية في صفقة قيمتها مليار ريال «7،266 مليون دولار». وقال إن الشركة ستعيد هيكلة المتاجر قبل أن تبيعها.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
غزة - جهاد القواسمي :
تبدلت حياة المواطن الفلسطيني على نحو كبير جراء الحصار الاقتصادي والسياسي الذي فرضته إسرائيل على الأراضي الفلسطينية، حيث بدا كل شيء ممكناً من أجل البحث عن لقمة العيش، في وقت قد لا تجد فيه أخا أو صديقا يبادر بالمساعدة وسط زحمة وأعباء الحياة غير المنتهية.
وبدأ خريج الجامعة العاطل عن العمل، وصاحب الحرفة التي كانت تكسب ذهبا، في المضي برحلة مضنية في البحث عن قوت اليوم.
ولعل الصورة في ميدان فلسطين وسط مدينة غزة ومركز مدينة خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة، تمثل مشاهد حية لمواطنين من مختلف الأعمار والثقافات دفعتهم صعوبة الحياة للعمل في أي مهنة.
وانقسم الناس من أجل تأمين الطعام والكساء ومصروف الأطفال إلى باعة وتجار تجزئة في الميادين العامة في سلع لم يخطر ببالهم يوما أنهم سيعملون في بيعها.
فهنا تباع العطور والنثريات وهي التي لم تفارق يوما رفوف المحلات الأنيقة والمعطرة.. وهناك يجلس بائع السجائر المهربة.. وغير بعيد ابتدع شاب نوعاً من التجارة الخفيفة ليكسب المال بأي شكل.. وهكذا.

كيف أعيش؟
سامي عابد رجل في الأربعين من عمره بدا واجما وهو جالس أمام بسطة بيع السجائر في ميدان فلسطين، ولعلنا قطعنا تفكيره في مصير أسرته المكونة من 7 أفراد عندما سألناه عن سبب تبنيه لهذه الحرفة؟
وأجاب عابد بعد أن نفث دخان سيجارته التي عبقت المكان، بأنه حديث العهد بهذه المهنة بعد أن اضطر لترك عمله في بيع الفاكهة بسبب إغلاق المعابر المتكرر، وقال: "إن حاجته لمصدر رزق بعد أن منعه الجيش الإسرائيلي من العمل داخل إسرائيل قبل 13 عام جعله يفكر في أي مهنة يعتاش منها هو وأبناؤه الستة".
وتساءل عابد، ماذا سنفعل في ظل الحصار والإغلاق الظالم؟!.. لو كنت محلي أكيد ستحاول أن تعمل أي شيء لتعتاش منه.
وأضاف "أنه يبيع جميع أنواع السجائر المحلية والمصرية وغيرها، نافيا أن تكون تجارته تحقق ربحا كبيرا في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة.
وأشار البائع بيديه، لعشرات الباعة المنتشرين في الميدان، قائلا " انظر الكل يبيع هنا.. فهنا مركز المدينة، معربا "عن استيائه من الزبائن المدينين الأمر الذي جعل دفتر الحساب عنده ممتلئاً" كما قال.
وأكد أن تجارة السجائر هي الأكثر رواجا بين " تجار البسطات "، أو التجار الصغار الذين ازداد عددهم مؤخرا في ميدان غزة.
وأشار إلى أن يوم إغلاق المعبر الحدودي مع مصر يؤثر على الأسعار وعلى عملية البيع لأن غالبية البضاعة تأتي من مصر فتصطف حينها طوابير الزبائن للحصول على سيجارة!.
وتمنى أن تتاح له الفرصة للعمل في أي مجال آخر، مستذكرا أيام العمل في إسرائيل التي كان يتقاضى فيها 100 دولار في اليوم.
وتابع "أعلم أن هذا العمل حرام وقرشه حرام وأنا لا أسمح لابني أن يمسك حتى علبة السجائر لكن رغما عني أعمل لا يوجد بديل والوضع صعب جدا ".. وتدخل شريكه في العمل جهاد حلاوة أثناء الحديث ليكشف عن اضطراره هو الآخر للعمل في هذه المهنة ليعيل أسرته المكونة من 5 أفراد. وأضاف وهو يمسك ببعض علب السجائر "أن إغلاق باب العمل في إسرائيل دفعه للعمل في أي شيء ولو بأجر زهيد ".

من الخياطة إلى التجارة
أما رمزي اشتيوي، ويعمل بائع إكسسوارات وكماليات الأجهزة الخلوية، فقال "إنه بدأ العمل في هذه المهنة قبل خمس سنوات بعد أن فقد عمله كخياط في منطقة كارني الصناعية.
وأكد اشتيوي، أنه المعيل الوحيد لأسرته المكونة من 14 فردا، الأمر الذي دفعه للتفكير في أي عمل حيث بدأ في أول الأمر ببسطة صغيرة ثم توسعت تجارته.
وبدا راضيا عن تجارته التي تحقق له ربحا لا يتجاوز 30 أو 40 شيكلا في اليوم، مقارنة مع أكثر من 70 شيكلا كان يحصل عليها في عمله الأول.
وعن الصعوبات التي تواجهه في العمل اتفق اشتيوي مع بائع السجائر كون إغلاق المعابر يشكل مشكلة أساسية له رغم بساطة تجارته مضيفا أن إغلاق المعابر يتسبب في ارتفاع الأسعار بشكل واضح.
وقال وهو يشيح بوجهه للجهة الأخرى وكأنه يحاول أن يخرج من ضوضاء المكان إنه يعمل من الساعة الثامنة حتى غروب الشمس، مبينا أنه ينتظر تحسن الأوضاع السياسية واستقرارها ليعود إلى مهنته الأولى التي بدا مقتنعا بها أكثر من الثانية التي ربما دفعه إليها شظف الحياة وقسوتها.

وأضاف اشتيوي "أنه بدأ تجارته ولم يكن في ميدان فلسطين تجارا كثيرون يزاولون نفس المهنة لكن مع استمرار الحصار على الشعب الفلسطيني انتشر الباعة في محاولة لتمليص رزقهم من بين براثن غول المسؤوليات والمصاريف المعيشية التي لا تنتهي".

أمام العربة
وأمام عربة صغيرة.. كان يقف شاب في الثلاثين من عمره، يرتدي منظارا طبيا، وقد نسق بضاعته التي تنوعت بين العطور والنثريات بعناية، بينما بدت علامات الخجل على محياه عندما تحدث عن تجارته المتواضعة. ولم تختلف الأسباب التي دفعته للعمل في هذا المجال عن سابقيه، لكن الاختلاف كان واضحا في وقفته الخجولة التي لم تعتد الاستقامة بعد أمام الزبائن المجادلين كما في كل سوق.
وبصوت هادئ عرف بنفسه قائلا "محمد البنا " أبيع النثريات مثل العطور ومعجون الحلاقة والأسنان وطلاء الأحذية والبطاريات الخفيفة.
وأشار البنا، إلى أنه يعيل أسرة مكونة من خمسة أفراد، وأنه يعمل كل يوم طمعا في السترة والكفاف، مضيفا "أن ربحه لا يتجاوز 20 شيكلا في اليوم وفي أحسن الأحوال 30 شيكل".
واشتكى من ركود حركة البيع، ملوحا بيده إلى بضاعته التي تسمرت في مكانها بعد أن خاصمتها أيدي الزبائن " الوضع سيء وعندما تغلق الطرق والمعابر نتأثر فلا نبيع عطور ولا نثريات " .
وأكد أنه يعمل كل يوم في حين يلزمه هطول المطر أن يتوقف عن البيع وأن يحبس بضاعته عند أحد أقاربه الذين يقطنون قرب ميدان فلسطين وسط المدينة.
وتمنى أن تتغير الأوضاع الاقتصادية وأن ينتقل لعمل آخر أفضل أو العودة لعمله الأول في أحد المصانع المحلية وإلا فسيستمر في تجارته الصغيرة حتى تُفرج الأمور.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
عمان - الشرق :
يطرح البنك الدولي عطاء دوليا تمهيدا لمرحلة تأهيل الشركات لبدء تنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية والبيئية وتقييم الأثر الاجتماعي لمشروع قناة البحرين (الأحمر ـ الميت)، نهاية يناير الحالي، وفق مدير إدارة التمويل ومتابعة المشاريع في وزارة المياه والري عثمان الكردي.

وقال الكردي إنه سيتم تنفيذ الدراسات المطلوبة للمشروع من خلال عقدين استشاريين مستقلين، أحدهما لأغراض دراسة الجدوى الاقتصادية، والثاني للدراسة البيئية وتقييم الأثر الاجتماعي.
وكانت الأطراف الثلاثة المستفيدة من المشروع الأردن وفلسطين وإسرائيل طلبت من البنك الدولي التعاون في ما يتعلق بدعم الدول المانحة وإدارة دراسة الجدوى الاقتصادية والبيئية وتقييم الأثر الاجتماعي للمشروع والبالغة كلفتها نحو 10.5 مليون دينار.

وأطلق الأردن والسلطة الوطنية الفلسطينية واسرائيل "دراسة جدوى" وتقييم الأثر الاجتماعي والبيئي لقناة البحرين (الأحمر ـ الميت)، في اجتماع ثلاثي استضافه الأردن على الشاطئ الشرقي للبحر الميت بداية ديسمبر العام الماضي، حضره ممثلون عن الدول المانحة للمشروع من الاتحاد الأوروبي وشمال أمريكا واليابان، وذلك عقب ثلاث سنوات من المباحثات التي استهدفت التحضير للمشروع وإنهاء الشروط المرجعية لدراسة جدواه التي يتوقع أن تستغرق عامين.

وأكد وزير المياه والري ظافر العالم سابقا على أهمية مشروع قناة البحرين (الأحمر ـ الميت) البالغة كلفته نحو 3.15 بليون دينار، سيما في ضوء توقعات بأن يوفر نحو 1832 مليون متر مكعب من المياه عند تشغيله عام 2022، مقابل احتياجات تقدر بنحو 1630.
وسيوفر مشروع قناة البحرين نحو 850 مليون متر مكعب من المياه العذبة المحلاة، تبلغ حصة الأردن منها حوالي 570 مليون متر مكعب، إلى جانب 380 مليون متر مكعب سيتم توزيعها على إسرائيل وفلسطين.

ولفت العالم الذي اعتبر المشروع "الحل الوحيد لأزمتنا ومشاكلنا المائية"، إلى أن توزيع الحصص المائية أخذ بالاعتبار أن أكثر دولة في المنطقة بحاجة للمياه هي الأردن، مشيرا إلى أنه المشاطئ الرئيسي للبحر الميت عبر كل المنطقة الشرقية.

وكانت فرنسا، واليابان، وهولندا، والولايات المتحدة وافقت في يوليو 2005، على تمويل دراسة الجدوى الاقتصادية لقناة البحرين حيث تم تجميع 8.8 مليون دولار (6.2 مليون دينار تقريبا)، التي يتم تنفيذها عبر عطاءات دولية لشركات دولية بالائتلاف مع شركات محلية.

وتكمن أهمية هذه الدراسة المشتركة في العمل عبر المشروع على إعادة منسوب البحر الميت إلى وضعه السابق إضافة إلى إنتاج مياه صالحة للشرب بكميات ضخمة، وفق العالم.
ويقوم المنظور الأردني للمشروع الذي سيستغرق تنفيذه من 6 إلى 10 سنوات، على ثلاث مراحل هي: مد أنبوب أو أنابيب لنقل المياه من عمق البحر الأحمر إلى البحر الميت لجلب حوالي 1900 مليون متر مكعب من المياه لتعويض المياه المفقودة الرافدة للبحر وبكلفة تصل إلى حوالي 710 ملايين دينار لإنقاذ البحر الميت.

وعبر استغلال قوة ضغط الماء وضخها إلى ارتفاع 125 مترا فوق سطح البحر الأحمر عبر أنابيب لتجري مسافة 180 كيلومترا انخفاضا إلى ناقص 400 متر وهو موقع البحر الميت، يمكن توليد طاقة عند نزول المياه واستغلالها في تحلية الماء للشرب، علما أن الضغط يوفر فرزا للمياه المحلاة.
وتتضمن المرحلة الثالثة نقل المياه المحلاة من جنوب البحر الميت الى المدن في الاردن وفلسطين واسرائيل، ستحدد كلفتها بعد وضع مسار الخطوط الناقلة ومحطات الضخ.
ويعد الأردن مشروع قناة البحرين (الأحمر ـ الميت) "حيويا وهاما"، وفق العالم الذي قال "نحن من أكثر الأطراف المتضررة من عدم السير في المشروع".
وكان الإعلان عن المشروع تم في عام 2005 خلال المنتدى الاقتصادي العالمي، وتم التحضير لمنهجية العمل التي سارت بشكل "ممتاز"، غير أن الظروف السياسية الطارئة في المنطقة وعلى الساحة الفلسطينية خاصة، جمدت الموضوع لأشهر، رفضت خلالها كافة الأطراف اتخاذ أي مبادرة تجاه المشروع الذي كان الأردن دوما السباق في المبادرة والاتصال مع الأطراف لحل مشكلة البحر الميت، بحسب العالم.

وتولي وزارة المياه والري مشروعي قناة البحرين وجر مياه الديسي إلى عمان أهمية بالغة، معتبرة أنهما مشروعان استراتيجيان يساهمان في حل مشكلة نقص موارد المياه في بلد يعاني عجزا مائيا يقدر بنحو 20بالمئة من إجمالي احتياجاته المائية والبالغة نحو 1.3 بليون متر مكعب سنويا، يُعتمد في توفيرها على المياه الجوفية.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
الرئيس التنفيذي* ‬بالوكالة لشركة طيران الخليج لـ* »الأيام الاقتصادي« :‬
لدينا أقوى شبكة تشغيل بالمنطقة*.. ‬ومهتمون بتحديث أسطولنا
كتب* - ‬سلمان العجمي*: ‬
قال الرئيس التنفيذي* ‬بالوكالة لشركة طيران الخليج احمد الحمادي* ‬إن حكومتي* ‬البلدين في* ‬البحرين وعمان مهتمتان إلى أبعد الحدود بتحديث وتجهيز الأسطول وإيصاله إلى مستوى عالمي،* ‬مؤملاً* ‬أن تتقدم الشركة بطلب شراء لطائرات جديدة*.‬
وكشف الحمادي* ‬في* ‬حديث صحافي* ‬مع* »‬الأيام الاقتصادي*« ‬ان* »‬عدد المسافرين من البحرين في* ‬الفترة من* ‬يناير إلى أكتوبر *٦٠٠٢ ‬ارتفع بمقدار *٩١٠‬*,‬*١٧٧ ‬مسافر عن عام *٥٠٠٢ ‬حيث بلغ* ٢٧٢‬*,‬*٨٥٩‬*,‬*٢ ‬ليصل هذا العام ولنفس الفترة إلى رقم قياسي* ‬وهو *١٩٢‬*,‬*٩٢٧‬*,‬*٣ ‬مسافرا*«‬،* ‬موضحا أن* »‬حركة المسافرين الآن في* ‬مطار البحرين تشكل حوالي* ٠٧‬٪* ‬من مجمل أنشطة العمليات بالشركة بزيادة قدرها* ٢٣‬٪* ‬لنفس الفترة من العام الماضي* ‬بزيادة *٧١٥‬*,‬*٩٢ ‬مسافراً*«.‬
وأكد أن* »‬سلطنة عمان تشهد الحركة نفسها حيث تزيد أعداد المسافرين عبر مطار السيب الدولي* ‬بمسقط العاصمة،* ‬وشهد المطار زيادة قدرها *٦٢٢‬*,‬*٢٢٥ ‬مسافراً* ‬ليرتفع العدد من *٤٨٩‬*,‬*٣١٥‬*,‬*١ ‬في* ‬عام *٥٠٠٢ ‬ليصل إلى *٠١٢‬*,‬*٦٣٠‬*,‬*٢ ‬للفترة من* ‬يناير إلى أكتوبر*٦٠٠٢‬،* ‬بينما زادت الرحلات بنسبة *٢‬*,‬*٠٤ ‬٪* ‬ليصل عددها إلى*٣٨٨‬*,‬*٤١ ‬رحلة*«.‬
وفيما* ‬يتصل بنتائج الشركة قال الرئيس التنفيذي* ‬بالوكالة*: »‬سيشهد العام *٦٠٠٢ ‬استمرار تحقيق خسائر كما حدث في* ‬العام السابق *٥٠٠٢«‬،* ‬مرجعاً* »‬ذلك إلى استمرار ارتفاع أسعار النِّفط التي* ‬تضاعف من النفقات*«.‬
وقال*: »‬لقد أثر الوقود الذي* ‬يُشكل ثُلُث النفقات،* ‬أثر على جميع شركات الطيران ولم* ‬يستشعر أحد أن الأسعار سوف تستمر في* ‬الزيادة*«.‬
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
المؤشر* ‬ينخفض* ‬
وسط تداولات ضعيفة
قال التقرير اليومي* ‬لسوق البحرين للأوراق المالية إن مؤشر البحرين العام أقفل* ‬يوم أمس الأحد عند مستوى *٨٨‬*,‬*٤٠٢٢ ‬بانخفاض قدره *٨٧‬*,‬*٦ ‬نقطة مقارنة باقفاله* ‬يوم الخميس الماضي*.‬
وبحسب التقرير فإن* »‬المستثمرين في* ‬السوق تداولوا *٨‬*,‬*٠٦٣ ‬الف سهم،* ‬بقيمة اجمالية قدرها *٨‬*,‬*١٨٢ ‬الف دينار بحريني،* ‬تم تنفيذها من خلال *٧٢ ‬صفقة،* ‬حيث ركز المستثمرون تعاملاتهم على أسهم قطاع البنوك التجارية والتي* ‬بلغت قيمة أسهمها المتداولة *٦‬*,‬*٦٥٢ ‬الف دينار أي* ‬ما نسبته *١٩‬٪* ‬من القيمة الاجمالية للتداول وبكمية قدرها *٦‬*,‬*٤١٣ ‬الف سهم*«.‬
ووفقاً* ‬للتقرير* »‬جاء بنك البحرين والكويت في* ‬المركز الأول اذ بلغت قيمة أسهمه المتداولة *٤‬*,‬*١٥١ ‬الف دينار أي* ‬ما نسبته *٤٥‬٪* ‬من اجمالي* ‬قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها *٢‬*,‬*١١٢ ‬الف سهم،* ‬أما المركز الثاني* ‬فكان لبنك البحرين الوطني* ‬بقيمة قدرها *٠‬*,‬*٤٩ ‬الف دينار أي* ‬ما نسبته *٣٣‬٪* ‬من اجمالي* ‬قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها *٠‬*,‬*٤٩ ‬الف سهم،* ‬تلاها مصرف السلام بقيمة قدرها *٢‬*,‬*١١ ‬الف دينار أي* ‬ما نسبته *٤‬٪* ‬من اجمالي* ‬قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها *٤‬*,‬*٩ ‬ألفا سهم*«.‬
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
ترقية مسئولين إلى وظائف قيادية في* ‬البورصة
أعلن سوق البحرين للأوراق المالية عن ترقيته لاثنين من كوادره إلى مناصب قيادية في* ‬السوق وذلك اعتبارا من مطلع* ‬يناير *٧٠٠٢. ‬فقد تمت ترقية نرجس فروخ جمال إلى منصب رئيس قسم تقنية المعلومات،* ‬وعبدالله جعفر عابدين إلى منصب رئيس قسم التسويات والتقاص والإيداع المركزي*.‬
انضمت نرجس للعمل في* ‬السوق في* ‬العام *٨٩٩١ ‬وكانت تشغل قبل ترقيتها إلى منصبها الجديد منصب مساعد رئيس قسم تقنية المعلومات،* ‬في* ‬حين انضم عبدالله عابدين للعمل في* ‬السوق في* ‬العام *٣٠٠٢‬،* ‬وكان* ‬يشغل قبل ترقيته إلى منصبه الجديد منصب مساعد رئيس قسم التسويات والتقاص والإيداع المركزي*.‬
 
أعلى