هل بيت التمويل حلال ام ......؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة بو سعود2003, بتاريخ ‏12 ابريل 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. بو سعود2003

    بو سعود2003 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2007
    المشاركات:
    1,015
    عدد الإعجابات:
    0
    من خلال تحليلي الشخصي وواقع الخبره
    السؤال شنو الفرق بين البنوك التجارية وبيت التمويل
    مثلا انا بشتري سياره من بيت التمويل يقول بيت التمويل اشتريها لك وابيعها عليك نفترض سعرها بالسوق 10000 دك يشتريها بيت التمويل ويبيعها ب 15000 دك بفس الوقت السؤال شنو ال 5000 دك هذي فايده ولا مرابحه ولا جمبزه ويقصدها عليك

    شيء ثاني تبي قرض يعطيك على قدر المبلغ اللي تبيه اجياس اسمنت نفترض سعر الجيس 100 فلس يرد يشتري منك بنفس الوقت ب 70 فلس شنو هل فرق بالسعر

    وانتو اشرايكم يا جماعه
     
  2. white soul

    white soul عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 ديسمبر 2005
    المشاركات:
    1,213
    عدد الإعجابات:
    0

    بو سعود انت ما تدري ان الشركات والبنوك الاسلاميه امامها خطوط حمراء يجب عدم تجاوزها..!!

    الشركات والبنوك الاسلاميه ومجالس اداراتها غير قابله للنقد..!!

    ملينا واحنا انتكلم عن الضحك على الذقون الي يقوم في التمويل والشركات الاسلاميه بس عمك اصمخ

    شركات ومجالس ادارتها تتستر تحت عباءة الدين

    شلركة تتعامل بالشريعه الاسلاميه وماخذه قرض من بنك برقان وين قاعدين؟؟

    شركة موزعه ارباحها على مساهمينها والاستلام من التجاري الربوي

    سالفة اسلامي وربوي ماهي الا ضحك على البسطاء..!!

    الحين شنو الفرق بين التمويل والتسهيلات..؟؟

    التسهيلات تاخذ علي ارباح والتمويل نفس الشي ياخذ ارباح وين الفرق والا بس عشان التمويل يسميها مرابحه مادري تورق؟؟

    ابي واحد يناقشني بهالسالفه وانا اطلعلع خياسهم​
     
  3. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    هذي تسمي مرابحة ووالفرق بينها واسع وكبير جدا لدى الغالبية لايوجد فرق والسبب عدم اطلاعهم على الموضوع

    اولا مالفرق بين الفائد والمرابحة الفرق الاول ان الفائد تاتي من عملية نقد بنقد وبيع النقد بالنقد مع زيادة حرام لانه ربا لكن لو قمت بابداله بشي مكان النقد لجاز هذا الامر هذا الفرق الاول

    الفرق الثاني ان المرابحة لاتزيد ولاتنقص ماتم من شرط بالسعر غير قابل لاتغير لان اذا تم تغيره اعتبر من بعي النقد ومن ثمن اصبحا قابل للزيادة وهذه الزيادة تعتبر ربا .

    الامر الثالث احل الله البيع وحرم الربا

    الامر الرابع كما ذكر الشيخ هذا المثال ( على السالوس ) مالفرق عذرا على التشبيه لكن لاحياء في الدين مالفرق بين العلاقة بين مايعرف بالقير افرن ( الصديقة ) وبين الزوجة في الجماع والعلاقة بينهم الفرق حلال وحرام ولقد تحلل الثاني بكلمة والاول كان حرامه لانه لم يتم بينهم عقد

    الامر الرابع كما قال جعفر الصادق ( مالنا اشنغلنا في ما لنا ولم نشتغل فيما علينا ) وهذا الامر ذكره لم اشتد الخلاف بقضية القدرية والجمهية وماصحبها من تعطيل لصفات الله ذكر هذا الامر .فنحن نشغل عقولنا باننا نقول هذا لماذا يصبح حلال وهذا حرام .


    الامر الخامس الاصل في المعاملات الحلال مالم يصل الينا دليل يقتضلى بتحريمها الربا حرام وحديث الرسول صريح بيع النقد بالنقد والفضة بالفضة والذهب بالذهب مع زيادة حرام .


    دليل المرابحة يوجد دليل بالسنة صريح ولا احد من علماء المسلمين يقول في المرابحة شي بل الاختلاف في بيع العينة او مايعرفي التورق ام المرابحة لايوجد حول اي شبه باذن الله لان رسول الله شهد على بيعة كانت على المرابحة ولا اذكر تفصيلها لكنها كانت عبرة عن ابدال سلتين تمر بسلة تمر باعتبار الاولى من تمر خيبر والثانية من مكان اخر فنهى عن قيام هذا الامر وامر بابدالهما بتمر بان يشتر تمر خيبر بسعر مضاعف مرتين من الثاني ثم يقوم الاخر بشراء التمر الاخر بنفس السعر المتفق كمثال

    التمر خيبر 200 دينار يقبضهم ثم ياتي الشخص ويشتري من الاول سلتي التمر بنفس السعر 200 دينار لكن اتلكمية اكثر والسعر واحد

    ارجوا اني وفقت وبالاخير هذا اجدتهاد مني لتتوضيح الموضوع

    وصدقني اكثر من يتكلمون عن هذا الامر يجهلون تفاصيله والعقود التي ليس عليها خلاف :

    الاستصناع والمرابحة والايجارة والمضاربة ( اي الاستثمار الصناديق ) الصكوك

    ام التورق ( العينة ) لم يقم احد بتحريمه الا على من ليس له حاجة بل ابن عيثيمن ذكر بان يكون صاحب حاجة والمسئلة فيها تفصيل .


    مشكلة القروض الربوية في امريا فائدة الفائدة والفائدة المركبة والفائدة بعينها اي قرض لايخلوا من اثنين من اصل هذه الثلاثة وهي امر مفصل اخر وعملة مشكلة عن البنوك اصلا وهي عملية خلق الاموال وهي مسئلة تفصيلة اخرى .

    لكن اكتفى بهذا القدر لانه كان ارتجالي وان شاء الله يكون بلدليات وانا بصراحة في عجلة من امرى حاليا :) وان شاء الله ان حصل مجال ولقيت شرح مفصل وضعتها لك والاخ الشامري اعرفه متوسع في هذا الباب وان شاء الله يفيدنا في الموضوع
     
  4. فؤاد

    فؤاد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2004
    المشاركات:
    912
    عدد الإعجابات:
    16
    رأيي التالي :
    1- طرحك لاعلاقة له بالبورصةو المنتدى..
    2- هذا الموضوع محسوم وتم قتله بالنقاش من اول يوم فتح بيت التمويل ابوابه..1978 .ويبدوا ان قناعتك انه جمبزة ..فكيف تسأل وتطلب الرأي؟ ..وتصدر الحكم في نفس الوقت؟؟؟؟
    3- ان كنت طالب حقيقة ..فعليك اخي العزيز ان تسعى وراءها بسؤال اهل الجمبزة عن جمبزتهم وما هي المبرارات التي يستندون اليها...بدلا من فتح موضوع اصبح قناعة لدى اليابانيين والامريكان والسويسريين الذين اصبحوا ليس فقط مقتنعين بل يبتكرون ادوات استثمارية اسلامية...جديدة..لانهم اهل بحث علمي...وابتكار....
    4- كن معول بناء وليس اداة تشكيك......
    5- قناعتي اني لن اتعامل مع اي بنك ربوي ومعي مئات الالاف...
    .
     
  5. بو سعود2003

    بو سعود2003 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2007
    المشاركات:
    1,015
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي الريان برد عليك بجم كلمه انما الاعمال بالنيات بيت التمويل يلف ويدور عشان ياخذ الفايده ويسميها مرابحه
     
  6. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعطيك العافية يااا اخوي الريان

    انا حبيت اضيف شيء واحد

    بيت التمويل شرعي - ما اقدر اقول 100% و انشاء الله يكون شرعي 100%



    بس العيب في التطبيق :mad:
     
  7. بو سعود2003

    بو سعود2003 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2007
    المشاركات:
    1,015
    عدد الإعجابات:
    0

    شلون ماله علاقه مو بيت التمويل مدرج بالبورصه مو في ناس تشتري بيت التمويل مو اهني بالمنتدى مواضيع تجاريه واقتصاديه وهذا الموضوع تقول انه من 1978 اشدراهم الناس انه الموضوع كان يثار من قبل مو فيه ناس تبي تعرف شنو يصير واهني طرح موضوع وانتقادك له اصبح الموضوع ناجح بالمنتدى لانه المواضيع الناجحه تكون فيها نسبه مؤيده الموضوع وناس معارضه الموضوع بالنهايه شكرا على انتقادك وتوضيحك وراح نستفيد من جميع الاعضاء
     
  8. العوضى

    العوضى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,766
    عدد الإعجابات:
    3
    المثل يقول , قطه براس عالم واطلع سالم , وبيت التمويل عندهم مكتب لأى شخص يريد الإستفسار عن شرعية البنك , ويقولون انهم يتعاملون حسب الشريعه , و للحين مافى ممسك واضح عليهم وكل اللى يسير عن طريق الثغرات الموجوده , و باجى البنوك رسميا يتعاملون بالربا , يعنى بالعربى محد له حجه , مالكم غير البنوك الإسلاميه , على الأقل تذكروا يوم الوقوف امام الله سبحانه , وهنى تكون بريء من المسائله وهم اللى يتحملون الذنب اذا كان فيه أى شى وانت ما تدرى عنه يخالف الشرع , والله اعلم
     
  9. Bo_Ahmad

    Bo_Ahmad عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 فبراير 2007
    المشاركات:
    281
    عدد الإعجابات:
    0
    المرابحة أحد شروطها أن سعر السلعة لا تزيد حسب المدة, وأول شي مندوب بيت التمويل يمسك الآلة الحاسبة ويقولك تبيها على كم سنة؟؟؟

    الاسلام دين الرحمة, تأخر عن كم قسط وشوف شسوي فيك بيت التمويل!!
    التسهيلات والبنوك أرحم منه
     
  10. بو سعود2003

    بو سعود2003 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2007
    المشاركات:
    1,015
    عدد الإعجابات:
    0
    انا من خلال طرحي لهذا الموضوع ابي بس افهم بعض الناس شنو قاعد يصير في بيت التمويل واهم ما يدرون
     
  11. sarem

    sarem عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2005
    المشاركات:
    746
    عدد الإعجابات:
    0
    اجابة موفقة وجزاك الله خير .
     
  12. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait

    اذا اهو فاتح لجنة خيرية اكيد راح ايديك لكن اهو فاتح للتجارة والاستفادة بطريقة شرعية حلال


    بختم بشغلة حلوه :

    اهل الحرام غاروا من اهل الحلال وقاموا يعيرونهم بشغلهم ولما اغلبوهم ( طبعا الكلام ليس موجة لك اخي ابو سعود )


    بس الكلمة هذي لك يا ابو سعود\ انا ما ادافع عن بيت التمويل لكن دافع عن الاغراض التي يقوم بها وعن الشروط المنهج اللي يتبعه اذا اهو اخطا في بعض الامور ( اذا اخطا ) فهناك لجنة شرعية تحاسبه وليس نحن واللجنة يحاسبها ربك .

    والنيات بعلم الغيب وعند ربك ماهي عندي ولاعندك

    وللعلم بيت التمويل بنك اسلامي غرضه الاساسي ربح ملاك البنك وليس غرضه لجنة شرعية خيرية وايضا للتوضيح ولاحلال على اهل الحرام وحرام على اهل الحلال .

    وبالاخير ارجع للاهل العلم وابحث بالموضوع واقرا عنه لاني اقسم بالله العلي الظيم متاكد الف بالمية ماقريت عنه اصلا بل سمعت من ناس لايفقهون في هذه الامور شيئا واذا تبي تبحث اقرا باب لابيوع لفقة المستقنع شرح العلامة ابن عثيمين وايضا تعليقات ابن باز في المجمع الفقهي عام 83 وايضا فتاوى هيئة كبار العلماء من الكويت والسعودية



    لاتعليق بعد هذا الموضوع الا مع شخص يقسم بانه قرا عن الموضوع حتي نتبادل الحوار
     
  13. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    بيت المويل يحق فيه التاجيل وايضا لاياخذ فائدة على تقسيط الدفعة الاخيرة

    وشوف منوا يجر الناس للمحاكم واسئل عن الارشادات عندى موظفي بيت التمويل وعند الوطني اللي يدق عليك يقولك تبي قرض :) 15 او 20 الف او 70 الف وطرقهم المعروفه الخبيثة اللي ماودنا نفتح ابوابها شخص اقترض 60 الف ورب الكعبه حاليا عليه اكثر 120 الف وهم قايلله انت مطلوب 95 الف والقسط يزيد والقرض يزيد

    واعيد اكرر اي شخص يتكلم بامور الحلال والحرام يجاسب نفسه لانه راح يقف امام الله عزوجل ويسئل كيف حرمت ما احليت وحللت ما حرمت
     
  14. الريان

    الريان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2003
    المشاركات:
    4,935
    عدد الإعجابات:
    33
    مكان الإقامة:
    kuwait
    بضروا اعيد واكرر البنك فاتح للتجارة وليس هيئة خيرية واهوا رفعا شعار الاسلام حتي يميز نفسه عن غيره وليس لكي يميز الدين


    ارجوا عدم خلط الاوراق حطوا بين قوسين شخص بنك يبي يشتغل حلال .

    مثل المطعم بالدول الاوربية حاط لافته اكل حلال هل هو فاتح مطعم خيري او انه يريد ان ينبه ان تعاملاته بالحلال . بالضبط هذا اسم بنك اسلامي :)
     
  15. أبو وجدان

    أبو وجدان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏10 أغسطس 2006
    المشاركات:
    560
    عدد الإعجابات:
    0

    أحسنت أخي الريان .... رد موفق بارك الله فيك
     
  16. دكتوراسهم

    دكتوراسهم عضو محترف

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,016
    عدد الإعجابات:
    0
    ياخى الكريم الفرق عندنا واضح بيت التمويل حلال والبنوك اللى تتعامل بالربا حرام ولكن انت اذا بتسئل اسال مفتى يكون احسن
     
  17. كويت2

    كويت2 موقوف

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    المتمسكين بشرعية بيت التمويل أناس متعلقين بالقشور والوهم .. كي يقنعون أنفسهم بالباطل ويغشون عيونهم عن الحقيقة المرة .. انه بيت التمويل حاله حال غيره من البنوك الربوية .. يكفي انه ضرب الرقم القياسي بين البنوك في حذف الناس والمتعاملين بأمواله بالمخافر والسجن المركزي :)
     
  18. دكتوراسهم

    دكتوراسهم عضو محترف

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,016
    عدد الإعجابات:
    0
    انا بصراحه استغرب من الناس اللى يتكلمون بالحلال والحرام واهو ماعنده علم بهذى الامور مو امر سهل ( اجرعكم للفتوى اقربكم لنار )
     
  19. أحمد بورصة

    أحمد بورصة عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 مارس 2005
    المشاركات:
    809
    عدد الإعجابات:
    0
    كلامك صحيح

    و لكن احنا قاعدين انقارن و انتناقش و الاسلام دين عقل .. قوللي ليش اذا واحد عنده سياره على بيت التمويل ما تنباع و اذا على التسهيلات اتطير و تنباع ؟
     
  20. أبو فلسين

    أبو فلسين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2007
    المشاركات:
    4,113
    عدد الإعجابات:
    535
    بيت التمويل الكويتىالأمان والأطمئنان :)
    اهو حلال انشاء الله بس عيبه الوحيد ستغلالى ويسكر الظهر بالمرابحه ونقدر نشتكى عليه ونوقفه عند حده :)
     
حالة الموضوع:
مغلق