هل بيت التمويل حلال ام ......؟

الحالة
موضوع مغلق

الريان

عضو مميز
السلام عليكم

يا جماعه انا عندي سؤال ياريت من عنده معلومه يفيدني فيها

الحين لمن تاخذ قرض و فايدته 4% من حددها ؟ مو المركزي ؟
محددها على كل البنوك..هل هي أيضا محدده على التمويل يقولون له تعامل مرابحة بس مو اكثر من 4% ولا عشان يرابح يحط من كيفه

تحديد الودايع غير وتحديد الفايدة على القروض غير

بالنسبة لتحديدة على القروض وهذا اللي انت تبيه تعتقد مسئلة التحديد ربا لا ليست ربا اذا عملت بالشروط الشرعية

عدم المامكم بالموضوع اهو اللي مو مخلي الفكرة توصلكم نهائيا ومستحيل توصولون وانت ملزم بقرار براسك .

الربا النقد بالنقد مع زيادة او الفضة بالفضة مع زيادة والذهب بالذهب مع زيادة او عطني قرض وارده لك بعدين بس مع زيادة هم هذا ربا .

هل هذه الامور يتداولها بيت التمويل الكويت طبعا انتظروا شرح الشامري فانه ملم بالموضوع وانا بصراحة على قدي معلومات وما اقدر اقول اكثر من جذي فانتوا انتظروا موضوع الشامري وان شاء الله تلقون فيه الجواب الشافي .

sprite

عضو مميز
يتصل لقروض ربوية هذا السؤال او لتورق الذي يعتبره البعض قرض وهل الطريقتان متشبهتان بالعمل وليس النتيجة

بالنسبة مالهدف من تحريم الربا هذا بابه واسعا جدا لكن من اهدافه والتي اجزم اكثر من محلل مالي غير مسلم وزاسئل طارق السويدان عنها وايضا على السالوس كم اشادوا بان لو منعت عملية القرض والاقتراض ماذا تخلق انها تخلق عملية خلق النقود هذا الامر وهذا مشكلته مشكله متوقع بان يسبب مشلكة مابعد عام 2025 حسب الدراسات الامريكية وليست العربية او الاسلامية وخاصه اذا الفايدة مرتفعه .

الطريقة التي عرفنا عنها رسول الله صلي الله عليه وسلم لما اشادا بطريقة العباس عمه الرسول رضى الله عنه والتي منها عقود الاستصناع والمضاربة

وايضا بالنسبة للمرابحة القصة التي ذكرتها عن تمر خيبر

وبالنسبة للتورق فهذا فيه خلاف لم لا اعلم بان احد حرمه تحريما او شبه بالربا او اعتبره من المحرمات بل قيل مكروه ( اي كما يعرف عند البعض بالجيس اسمنت او غيرها من الحديد او ماشابه )

ياجماعه طلب اخيرا الله يرضالي عليكم اللي يبي يشارك بالموضوع يكون مطلع على الجانبين الطريقة الشرعية والتي احد البنوك المتمسك فيها بيت التمويل وللعلم ليس كل بنك اسلامي يعتبر شرعي للعلم
المسئلة فيها تفصيل يعني مثال انا اعيب على من قال العقاري يجوز التداول فيه او يجوز شراء السهم طبعا لازم نفرق بين التعامل وبين ملكية السهم لان الاية صريحة فان تبتم فلكم رؤوس اموالكم

عموما الموضوع لم يدركه راح يدخل نفسه في متاهات .

يجب ان نبدا نقطة نقطة حتي نصل الي الهدف الرئيسي .

اخي سبرايت الهدف التجاري مو مشكله بان يتصل ويسوق بضاعته لكن المشكله تكمن بان شخص يريد ان يكون يد عون لي لكن بالربا والطرف الاخر يريد العون لكن برطيقة شرعية .

نرجع لنقطة تشكل عند الكثير لماذا بيت التمويل ياخذ اكثر من غيره طبعا هذا الكلام جملة غير صحيح تفصيلا نعم .
مثلا الاجارة ياخذ فوق 9 بالمية لكن البنك يعطيك هالنسبة لانه معرض بالخطور ويرفع هذا الهامش حتي لايتعرض لخطورة عالية واذا عرف السبب بطل العجب .

السحب على المكشوف لماذ ياخذ بيتك اكثر من غيره لان بيت التمويل يشتري البضاعه باسمه فلو حدث لها شي يتحملها بالكامل كما حصل مع شخص اعرفه , لكن بالمقابل تستطيع ان تخفض السحب على المكشوف وتجعلها اقل تكلف من البنوك الربوية بالحلال وهي عقود الاستضناع وليس لي خلفية كبيرة لكنها تعتبر مشاركة البنك في البضاعه كجزء له من الربح .

لو اسئل اكثر اللي يشركون اين اموال بيت التمويل قليل منهم يعرف الجواب عموما حتى لايضيع الحوار وادخل في متهات مع بعض الاخوان انصحهم يسمعون الي كم شريط من اشرطة العلماء ابن عثيمين او بن باز او على السالوس او النشمي او الطبطبائي .

انا اتكلم عن الطريقة التي يسلكها بيت التمويل وليس هل بيت التمويل يمشي عليها ولا لا

لان اعيد واكرر المسؤولين عن هذا الامر هيئة الرقابة الشرعية بالبنك
أشكرك على الرد و سعة الصدر أخي الكريم ..
لكن بيت التمويل على سبيل المثال يقوم بالإتصال بعملاءه ليطرح عليهم زيادة لمت الفيزا من 1000إلى 8000 دينار و يلح عليهم بطريقه منفره .. و مع ذلك لايصح أن نقول عنهم خبثاء , شخصيا لست ضد تسويق أي مؤسسه ماليه لمنتجاتها و خدماتها سواءا بالإتصال و المراسله أو بالدعايه و الاعلان .

و لم تعطني إجابه واضحه حول سبب تحريم الربا ..
كلنا نعرف الهدف من تحريم الزنا و الميسر و شرب الخمر .. و أسبابه ونتائجها الوخيمه على الأفراد و المجتمعات .
لكن لم يذكر لنا شيوخ الدين سبب تحريم الربا و الهدف منه .. لأن هناك مصالح دنيويه , فتركوا الغايه من تحريمه في إنهاك الأفراد و المجتمعات و زيادة الفقير فقر و زيادة الغني غنى , و عرجوا على الوسيله فقط .
فمادامت النتيجه واحده كيف يكون هذا حلال و هذا حرام .. أقصد لماذا لا يكون الإثنان حرام ؟ لا بل لماذا لا تكون معاملات المصارف الإسلاميه هي الحرام كما أفتى بذلك المفتي السابق لمصر و شيخ الإسلام محمد سيد طنطاوي .

و من يدافع عن الهيئات الشرعيه أسأله : لماذا لا يفتي القائمين عليها بإلزام المصارف و المؤسسات الدينيه بإبرام عقود جديده لمن يريد السداد المبكر عن طريق المرابحه نفسها ؟ بمعنى أن يبيع المصرف السلعه مجددا بسعر أقل في حال السداد المبكر كنوع من التخفيف عليه إسوة ببقية المصارف و حتى نثق فيهم و نصدقهم ؟ خصوصا و اننا نعلم أنه لايوجد سلعه بالأساس !

طبعا لا يوجد جواب لأن القائمين عليها يتقاضون رواتب و اموال من تلك الموسسات .. و بالتالي فإن فتاويهم تأتي لصالح تلك الموسسات ضد الفرد و المجتمع .

أمر آخر كيف يكون حلال بيع سياره بأعلى من سعرها الحقيقي و سعر السوق ؟
سياره جديده سعرها في الوكاله 7000 دينار كيف أبيعها على الفرد ب 10000دينار و هل هذا حلال و يتفق مع طبيعة الدين الإسلامي ؟

الأسئله كثيره .. و الله المستعان

osamaism

عضو نشط
اولا تحية لكل الموجودين واشكر الاخ بوريم على الرد الواضح مشكورا وجزاه الله الخير الاخ بوسعود انا دائما اشوفك تكتب ماشاءا الله ومكتسح المنتدى بعدة مواضيع ولكن للاسف القلة القليلة فقط اراها وفي رأيي مفيده والباقي تحصيل حاصل ( لاتزعل مني ) اخوي الف مره قلنا ونكررها لا انت ولا انا ولاغيرك من الناس الي تجهل هيئة الفتوى والرقابه الشرعية الي نكن لهم الاحترام والتقدير والمعروفين على مستوى ديرتنا الكويت الحبيبة لذلك مايصير انت او الاخوة طب بهيئة فتوى تتواجد في الشركات الاسلامية ونقول ان هالنظام لف ودوران اخي الفاضل ترى مو فوضة الشركات تلف ودور وتحتها هيئة رقابة شرعية وعارفين انهم محاسبين امام الله سبحانه وتعالى وانت وغيرك محاسب على اي كلمة نقولها غير محسوبة لذلك نصيحة تمحص قبل ان تضع اي شي او تحكم لاي حكم في اي جهة واقول حق الاخ الي يشبه هالشغلات بمطعمين كلاهما نصب واحتيال اتق الله في نفسك وانت محاسب يا خوي ولا نسوي نفسنا احنا هيئة فتوى ونقط فتاوي بكل شي
والله الموفق

اخوى المعوشرجى
انا قلت مع فارق التشبيه يا اخى ، واقصد انها حتى لو اوصلت وكانوا اثنينهم حراميه ( اى ان المقصود هنا المبالغه فقط لا غير ) اى انه معروف ان بيت التمويل حلال ، والبنوك الربويه حرام ، فما يصير اروح للحرام

انا ما اتعامل الا مع بيت التمويل ، واقساطى كلها على بيت التمويل ، وراتبى على بيت التمويل ( مع انه كل شهر يتاخر ، لان حساب الشركه مو على بيت التمويل ) ، وما عندى اسهم الا فى بيت التمويل وبوبيان ( فى قطاع البنوك)
وهذى الفتوى مو من عندى والله

جزاك الله عنى وعن الاخوه فى المنتدى كل خير

Ali Baba

عضو نشط
الي اعرفه مرابحة بيت التمويل على سعر الفائده

وعند تكييش السياره يطيح الفايده قصدي المرابحه عن بعض الناس

وله مجمعات فيها مقاهي

Abdullah Alhajeri

عضو نشط
الله يهديكم بس

انا اطلب من المشرفين يسكرون الموضوع

لان انتو مو كفو فتوى

واعذروني لكن كلامكم يدل على جهل !

azizan400

عضو نشط
لكن بيت التمويل على سبيل المثال يقوم بالإتصال بعملاءه ليطرح عليهم زيادة لمت الفيزا من 1000إلى 8000 دينار و يلح عليهم بطريقه منفره .. و مع ذلك لايصح أن نقول عنهم خبثاء , شخصيا لست ضد تسويق أي مؤسسه ماليه لمنتجاتها و خدماتها سواءا بالإتصال و المراسله أو بالدعايه و الاعلان .

كلنا نعرف الهدف من تحريم الزنا و الميسر و شرب الخمر .. و أسبابه ونتائجها الوخيمه على الأفراد و المجتمعات .
لكن لم يذكر لنا شيوخ الدين سبب تحريم الربا و الهدف منه .. لأن هناك مصالح دنيويه , فتركوا الغايه من تحريمه في إنهاك الأفراد و المجتمعات و زيادة الفقير فقر و زيادة الغني غنى , و عرجوا على الوسيله فقط .
فمادامت النتيجه واحده كيف يكون هذا حلال و هذا حرام .. أقصد لماذا لا يكون الإثنان حرام ؟ لا بل لماذا لا تكون معاملات المصارف الإسلاميه هي الحرام كما أفتى بذلك المفتي السابق لمصر و شيخ الإسلام محمد سيد طنطاوي .
و من يدافع عن الهيئات الشرعيه أسأله : لماذا لا يفتي القائمين عليها بإلزام المصارف و المؤسسات الدينيه بإبرام عقود جديده لمن يريد السداد المبكر عن طريق المرابحه نفسها ؟ بمعنى أن يبيع المصرف السلعه مجددا بسعر أقل في حال السداد المبكر كنوع من التخفيف عليه إسوة ببقية المصارف و حتى نثق فيهم و نصدقهم ؟ خصوصا و اننا نعلم أنه لايوجد سلعه بالأساس !

طبعا لا يوجد جواب لأن القائمين عليها يتقاضون رواتب و اموال من تلك الموسسات .. و بالتالي فإن فتاويهم تأتي لصالح تلك الموسسات ضد الفرد و المجتمع .

أمر آخر كيف يكون حلال بيع سياره بأعلى من سعرها الحقيقي و سعر السوق ؟سياره جديده سعرها في الوكاله 7000 دينار كيف أبيعها على الفرد ب 10000دينار و هل هذا حلال و يتفق مع طبيعة الدين الإسلامي ؟

مساك الله بالخير أخوي عندي كم سؤال ياريت تجاوبني عليها وأكون شاكر لك
1- هل عندك حساب ببيت التمويل ؟؟؟؟؟ وهل أتصل أحد فيك علشان يزيد اللمت من 1000 إلي 8000 أم سمعت من واحد ناقل لك هل الكلام؟؟؟ تهمني الأجابه

2- تقول أن المفتي السابق لمصر وشيخ الأسلام قد أفتى بتحريم معاملات المصارف الإسلاميه أتعرف بماذا أفتي كذلك لقد أفتى بجواز الكازينوهات إذا كانت تدعم الأقتصاد القومي فما رأيك ؟؟؟؟

3- تقول: لماذا لا يفتي القائمين بإلزام المصارف و المؤسسات الدينيه بإبرام عقود جديده لمن يريد السداد المبكر عن طريق المرابحه نفسها. أخوي أي نوع من البيوع هذا ؟؟؟؟؟ لم أقرأ عن هذا النوع من البيوع أرجو التوضيح هل يوجد أي نوع من البيوع بالأسلام يدعم وجهة نظرك؟؟

4- تقول: أمر آخر كيف يكون حلال بيع سياره بأعلى من سعرها الحقيقي و سعر السوق ؟سياره جديده سعرها في الوكاله 7000 دينار كيف أبيعها على الفرد ب 10000دينار و هل هذا حلال و يتفق مع طبيعة الدين الإسلامي ؟ أخوي سؤال كم لازم يبيعها بيت التمويل علشان تكون حلال؟؟؟ ب7000 مثلا
ياريت أخوي توضح لي ماذا يتفق مع طبيعة الدين الإسلامي؟؟ أن يبيع السياره 6500 أخي الكريم بيت التمويل مؤسسة إسلاميه إنشأت بغرض التجاره والربح ولكن بطريقه شرعية وليست بيت زكاة ولا لجنة خيريه حتي تبيع بسعر التكلفه أو بربح قد تراه من وجهة نظرك أنه ربح معقول
موفق خير أخوي

saeed

عضو نشط
سبحان الله ولا اله الا الله

أصحاب الفضيلة
أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية حسب موقع بيت التمويل

1-الشيخ أحمد بزيع الياسين
رئيس الهيئة

2-الشيخ الدكتور خالد مذكور المذكور

3-الشيخ الدكتور عجيل جاسم النشمي
عضو الهيئة

4-الشيخ الدكتور محمد فوزي فيض الله
عضو الهيئة

5-الشيخ الدكتور أنور شعيب عبد السلام
عضو الهيئة

6-الشيخ الدكتور محمد عبد الرزاق الطبطبائي
عضو الهيئة

المصدر --
http://www.kfh.com/AboutUs/management/al-fatwa.asp

والاختيار نصدق الدكاتره ولا نصدق المدعو بو سعود

والسلام ختام

بو سعود2003

عضو نشط
سبحان الله ولا اله الا الله

أصحاب الفضيلة
أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية حسب موقع بيت التمويل

1-الشيخ أحمد بزيع الياسين
رئيس الهيئة

2-الشيخ الدكتور خالد مذكور المذكور

3-الشيخ الدكتور عجيل جاسم النشمي
عضو الهيئة

4-الشيخ الدكتور محمد فوزي فيض الله
عضو الهيئة

5-الشيخ الدكتور أنور شعيب عبد السلام
عضو الهيئة

6-الشيخ الدكتور محمد عبد الرزاق الطبطبائي
عضو الهيئة

المصدر --
http://www.kfh.com/AboutUs/management/al-fatwa.asp

والاختيار نصدق الدكاتره ولا نصدق المدعو بو سعود

والسلام ختام

انت ليش معصب انا قاعد اطرح موضوع واناقشه معه الاعضاع والكل بستفيد انا قلت حلال او .....؟ وانت قلت في شيوخ دين ودكاتره على عيني وعلى راسي بس كل واحد له منطق وجهة نظر

ولازم نسمع جميع الاطراف عشان نعرف نحدد

انا ما يبت الموضوع من عندي هل موضوع يثار من زمان بين الناس حبيت يتناقش نقاش علمي وواضح وفيه دلائل ويمكن الناس تغير فكرتها ووجهة نظرها استوعبت كلامي يا المدعو سعيد

دخيل الله

عضو نشط
اخ سبرايت

للاسف انت وقعت باخطاء كثيره وكبيره لا داعي لها
تقبل ملاحظاتي بصدر رحب

انا سمعت بانهم يلحون على بعض العملاء باصدار البطاقة او تجديده
بطريقة غيرمقبولة،،،، وليس عندي خبر عن مسألة اللمت اللي تقول عنها

لكن التعليق على مسألة المنتج اللي يسوقونه
فرق كبير بين اللي يسوق خمر واللي يسوق عصير عادي
هنيه الخباثة...نوع المنتج والورطة الكبيره اللي يدخلون الناس فيها
كافي ما سمعنا من شكاوي الناس عن القروض حتى نعرف مصيبة الربا.

والفيزا سمعت عليها كلام وفيه ناس تشتكي منها،،، لكن للأسف اجهل طريقتها ولا لي حق
اتكلم على هواي فيها، ولا اعرف التمويل كيف استخدمها وكيف هيئته سمحت فبها،،،
لجهلي يجب علي ومن هو مثلي الامساك عن الخوض فيما لا نعلم حتى لا نصيب القوم بجهالة.
فلا يبقى الا ان نسأل بدل ان نتكلم ونعطي الاراء

ليس اسمه الهدف... انما السبب...او اصح الاسباب.
حتى الزني والميسر وشرب الخمر لا نعرف "كل" اسباب تحريمها
فقط نعرف "بعضها"....
حنا مسلمين...كل امر من الله اخبرنا فيه الرسول صلى الله عليه وسلم ناخذه "بالتسليم" وليس الاسباب. لهذا نحن مسلمون.
ولا يلزمنا الا التثبت من صحته انه عن رسول الله.... وليس ان نسأل ليش وشحقه وشنو السبب.... ونماطل كما فعل اليهود بامر ذبح البقره
وايضا هذا التسليم واجبنا... لان اليهود والنصارى تنكروا لرسول الله ، هل ناتي
نحن ونشكك و نقول ليش وشحقه والسبب...؟؟؟... ما أتى به هو امر الله ولا نحيط بشيء من علمه سبحانه وتعالى الا بما شاء.

الاسباب بعضها معروف وواضح وبعضها نجهله لقصورنا كبشر او انها لا تنكشف الا مع الزمن... او لاي شيء أخر...
هل اذا قصر فهمنا للاسباب او عدم ادراكنا لها،،، ننقض الشرع و التحريم للربا لعدم ادراكنا لها......هذي مصيبه

النتيجه ليست واحده... وحتى الطريقة ليست واحده،،،. وروح اسأل اهل القروض
ولقب "شيخ الاسلام" طنطاوي ترى هذي جديده علي،،،، منين جايبها
وشني الفتوى واي مصارف تحدث عنها وشني حجته..... نبي تفاصيل اكثر عن اللي تقوله عن فتواه.........

كلامك غير مفهوم... يعني تقصد يبيعونها مره ثانيه... كيف وهم باعوها ولا عادوا يملكونها؟؟؟؟ شلون تبيهم يبيعون شيء لا يملكونه ؟؟؟؟

اما السلعه،، فاللي اعلمه انه فيه سلعه والكلام اللي تقوله بعدم وجودها غريب،،منين انت جايب هالكلام !!!

وانت تسأل لماذالا يفتون بكذا وكذا... انت روح اسألهم وشوف شنو راح يقولون عن اللي تقوله........

طبعا لا يوجد جواب لأن القائمين عليها يتقاضون رواتب و اموال من تلك الموسسات .. و بالتالي فإن فتاويهم تأتي لصالح تلك الموسسات ضد الفرد و المجتمع
.
يوجد جواب... لكن لا يوجد سائل الا نادرا
والنتيجه نجد من يقدح بذممهم والسبب جهله وليس لذنب لهم.

والفتاوي هي لصالح الفرد والمجتمع والمؤسسه وفق احكام الشرع
وان تجاوزا الشرع.. ابشر.. راح نوقف لهم بعصا ونلسبهم بخيازرين
غير جزاهم بالأخره... لكن وين التجاوز ؟؟؟

أمر آخر كيف يكون حلال بيع سياره بأعلى من سعرها الحقيقي و سعر السوق ؟
سياره جديده سعرها في الوكاله 7000 دينار كيف أبيعها على الفرد ب 10000دينار

بهذا المنطق للاسف راح تنسف كل اصول التجارة.
بيت التمويل تجار.... يحددون السعر للسلعة حسب ما يرونه من تكاليف.
وانت مخير... بكيفك تشتري اولا،،،،،
وبعدين شنو مسألة السعر الحقيقي ؟؟؟
هذا عرض وطلب وانت بكيفك،،،
اول سياره لي شريتها كاش من التمويل... عداد اصفار وكالة
والفرق 500 دينار عن الوكيل.
ثاني مره اقساط... زادوا السعر مقابل صبرهم علي.. وتعطيلي لمصالحهم
... حسب ما أسمع.. لا تعارض مع الشرع ابدا بهذي المسألة.

و هل هذا حلال و يتفق مع طبيعة الدين الإسلامي ؟

شرع الاسلام وليس "طبيعة الدين الاسلامي"

استخدامك لهذا اللفظ يلزمني بسؤالك،، هل انت مسلم؟ والا ايش قصتك.

ونعم،،حلال ابيعك بالاجل والتقسيط باي سعر معقول نتفق عليه... ويحق لي احدد السعر وقت التفاهم
مثل ما ابي،،، وانت تشتري حسب قناعتك.... واذا تمت البيعه و تم العقد...ليس لي حق
ولو بنص دينار ازيده عليك....... وهذا الفرق الرئيسي بين الاثنين.

والاجوبه موجوده لكن بالمكان الصحيح... روح اي هيئة شرعية واسالهم
عن اي شي بخاطرك،، واذا شفت شي مشبوه ،بلغ الهيئة ونبهم عليه
هذا واجبك.
اما المنتدى للأسف نحن الغالبية نجهل الكثير الا ما رحم ربي، لأننا منتدى اقتصادي.
وكل ردي عليك مبني على ان منطقك فيه شيء من الخطأ،، ابحث وين الخطأ عندك
وانت ادرى بنفسك مني.

أسأل الله العفو والعافية ان كنت اخطأت او زللت.

والله المستعان.

.

sabayde

موقوف
السلام عليكم

اخواني

ارجوا اقفال هذا الموضوع حتى لايقع احمد المشاركين في خطأ يحاسب عليه من الله جل جلاله .

واتركو العلم ل اهل العلم

وهذي المواضيع قد تكون فتنه من دخلاء

الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها

بقول شغله وحده ( كل اللي يقولون ان بيت التمويل نفس البنوك الربويه ماعنده سالفه) والسلام ختام

barbarian

عضو نشط
رد على سؤالك بيت التمويل حلال

هذا باختصار والمرابحه اللي ياخذها منك شرعيه ولا تسمى ربا في نظر الشرع لكن ربما تسمى ربا في نظر البعض

Bo_Ahmad

عضو نشط
السلام عليكم

اخواني

ارجوا اقفال هذا الموضوع حتى لايقع احمد المشاركين في خطأ يحاسب عليه من الله جل جلاله .

واتركو العلم ل اهل العلم

يا جماعة,,, بوسعود سأل عن بيت التمويل هل أعماله شرعية والا لا؟؟
هو ما طلب تحليل الربا أو تحريم المرابحة,,
المشكلة ان فيه ناس من تطب في بيت التمويل عندهم كأنك طاب بالدين والعياذ بالله!!
سئل مرة الشيخ عجيل النشمي (وأنا من محبي ردوده وفتاويه) في الراديو عن بيت التمويل والمرابحة, فقال انا ما راح أقول عن بيت التمويل لأن ربما أجهل عن بعض أعماله, ولكني راح أشرح المرابحة و لكم الحكم بالتزامه:
*أن تملك الشيء قبل أن تبيعه.
*أن قيمة السلعة لا ترتبط بالمدة أو المكان.
وأخرى نسيتها والله, بس أنا شدني الثاني وهو ركز عليها وشرحها.

عموما يا أخوان ان الهيئات الشرعية هي هيئات تشريعية تضم فضيلة المشايخ ولا غبار عليهم, ولكن تفتي لما تسأل وليست هيئات رقابية عن أعمال بيت التمويل وغيره

والله العالم

فؤاد

عضو نشط
اخواني المراقبين
هذا الموضوع محله استراحة المنتدى وليس منتدى الاسهم
نريد التركيز على مواضيع الاسهم الكويتية والتوصيات والتحليلات
الله يخليكم الوقت ثمين وقاعد يضيع على مواضيع تشتت الفكر وتباعد بين الاخوان...ولا اتهم الاخ سعود
كلمة اخيرة للاخ سعود
النقد مثل المتر والكيلو ..... المتر 100 سم مايصير بكرة 110 سم وثاني يوم 90 سم
الكيلو 1000 غرام لايزيد ولاينقص
النقد كذلك ........فطرة ربانية.......ما يصير تعطي واحد دينار وتقول له رده بعد سنة 1 و 100 فلس........لانه اداة قياس مثل المتر والكيلو وغيره
الشريعة تبي الناس تشتغل وتعمر...
فرق بين الانسان اللي يتاجر ويتعب ويشغل معاه خلق الله ..
وبين اخر يحط فلوسه وديعة بالبنك واخر الشهر يقبض ربا او مايسمونه الحين فايدة على غرار المشروبات الروحية والفن ....يعني يمص دم غيره ...
.
بيت التمويل ما يسلمك كاش ...ولايتعامل بالكاش...شنو تبي يعطيك اياه على شكل سلعة او عمل(استصناع)او ايجارة..وغيره من خلال عقود مجازة شرعا من علماء ومؤتمرات لعلماء على امتداد العالم الاسلامي...

بو سعود2003

عضو نشط
السلام عليكم

اخواني

واتركو العلم ل اهل العلم

يعني صاير ..... وتخاف على الناس من الفتنه انا اقول خلك على بورصة السعوديه ويمع مليون فلس ودش فيهم يمكن تربح او افتح بسطه بسوق الجمعه ترى ارباحها 50 % احسلك من مليون وتدش فيه وتقص على الناس اخاف خايف عليك اذا هذا تفكيرك الناس يقصون عليك المهم لا تدش في مواضيع انا كاتبها ولا تعلق عليها عشان ..........
طبعا فاهم ولا يحتاي اوضح ......

sabayde

موقوف
يعني صاير ..... وتخاف على الناس من الفتنه انا اقول خلك على بورصة السعوديه ويمع مليون فلس ودش فيهم يمكن تربح او افتح بسطه بسوق الجمعه ترى ارباحها 50 % احسلك من مليون وتدش فيه وتقص على الناس اخاف خايف عليك اذا هذا تفكيرك الناس يقصون عليك المهم لا تدش في مواضيع انا كاتبها ولا تعلق عليها عشان ..........
طبعا فاهم ولا يحتاي اوضح ......

جزاك الله خير

sprite

عضو مميز
مساك الله بالخير أخوي عندي كم سؤال ياريت تجاوبني عليها وأكون شاكر لك
1- هل عندك حساب ببيت التمويل ؟؟؟؟؟ وهل أتصل أحد فيك علشان يزيد اللمت من 1000 إلي 8000 أم سمعت من واحد ناقل لك هل الكلام؟؟؟ تهمني الأجابه

2- تقول أن المفتي السابق لمصر وشيخ الأسلام قد أفتى بتحريم معاملات المصارف الإسلاميه أتعرف بماذا أفتي كذلك لقد أفتى بجواز الكازينوهات إذا كانت تدعم الأقتصاد القومي فما رأيك ؟؟؟؟

3- تقول: لماذا لا يفتي القائمين بإلزام المصارف و المؤسسات الدينيه بإبرام عقود جديده لمن يريد السداد المبكر عن طريق المرابحه نفسها. أخوي أي نوع من البيوع هذا ؟؟؟؟؟ لم أقرأ عن هذا النوع من البيوع أرجو التوضيح هل يوجد أي نوع من البيوع بالأسلام يدعم وجهة نظرك؟؟

4- تقول: أمر آخر كيف يكون حلال بيع سياره بأعلى من سعرها الحقيقي و سعر السوق ؟سياره جديده سعرها في الوكاله 7000 دينار كيف أبيعها على الفرد ب 10000دينار و هل هذا حلال و يتفق مع طبيعة الدين الإسلامي ؟ أخوي سؤال كم لازم يبيعها بيت التمويل علشان تكون حلال؟؟؟ ب7000 مثلا
ياريت أخوي توضح لي ماذا يتفق مع طبيعة الدين الإسلامي؟؟ أن يبيع السياره 6500 أخي الكريم بيت التمويل مؤسسة إسلاميه إنشأت بغرض التجاره والربح ولكن بطريقه شرعية وليست بيت زكاة ولا لجنة خيريه حتي تبيع بسعر التكلفه أو بربح قد تراه من وجهة نظرك أنه ربح معقول
موفق خير أخوي

و الله أول ما قرأت عنوان الموضوع حاولت أن أمنع نفسي عن المشاركه ..

- بيت التمويل أو غيره من البنوك التقليديه يقومون بالإتصال على عملائهم و لتسويق خدماتهم و لا حرج في ذلك .. و لست لدي إعتراض !
و أنا أطرح عليك نفس السؤال هل لديك بطاقة فيزا أو ماستركارد و لم يتصل عليك البنك لرفع الحد الاقصى لها ؟ و أكرر أنه لا مانع من التسويق .

- عزيزي الكازينوهات -صالات القمار- في مصر محظور دخولها على المصريين , و من المؤكد أن فتواه جاءت من هذا المنطلق .. ثم أن الدوله الإسلاميه و على مر التاريخ كانت تبيح شرب الخمر و وجود المراقص و غيره و لم تمانع من وجودها أو حتى إقامة الحدود الشرعيه لمرتكبيها
بدليل أن الشاعر بونواس , كان يقول و بكل اريحيحه و على مسامع الخليفه : رمضان ولى فهاتها ( يقصد الخمر )

- و الله أمركم غريب .. ألحين نظام المرابحه و القاصم لظهور أصحاب المعاشات و ذوي الدخل المحدود جائز و له أصل في الدين , أما تخفيض سعر الفوائد للسداد المبكر يتعارض مع الدين و لا أصل له !!
إنتوا مو تقولون المرابحه عباره عن بيع و البيع جائز , إذا ما المشكله في إعادة تقييم المديونيه و بيعها من جديد ؟!
أم أن المواطن خلاص دخل -القرقور- من أوسع أبوابه !

هناك حديث للرسول صلى الله عليه و سلم -حين سئل عن التسعير , قال : " إن الله هو المسعر القابض الباسط الرازق .. "

نص عليمي

عضو نشط
مع احترامي للجميع هذا جدال

قال الله تعالى

"فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"

كل سبل الإتصال متوفرة لمن اراد السؤال و اراد المعلومة الصحيحة بعيدة عن الجدل

الريان

عضو مميز
السلام عليكم

سوف اغلق الموضوع

والسبب ان النقاش في هذا الموضوع ماخذ مجرى غير مجراها الحقيقي نقول للاخوان نتكلم في الموضوع بالادجلة والبراهين ياتي بامر ثاني :

مثل الايتيين الكريمتين

ولاتقربوا الصلاة

والشعراء يتبعهم الغاوون

من يريد اكمال النقاش بطريقة علمية شرعية نقلا قبل العقل لان العقول لاتدرك عظمة تشريع ربنا جل جلالة الا ماظهر , فهناك موضوع شرح كافي ووافى للاخ الشامري .

متى ظهرت الامراض التي وردت في الخنزير

متى ظهرت مشاكل الربا

متى ظهر الاكتشاف العلمى لفترات الحمل .

النقل ثم العقل

رسالة للاخ سبرايت تحرى بالموضوع وابحث فيه ثم ابدا بالنقاش الله يرحم والديك لاتتكلم من باب العقل لان مهما بلغ الانسان من مستوى عقلي فان الله هو المشرع والاية صريحة ولاتحتاج الي اختلاف او ابدا راي :

احل الله البيع وحرم الربا

الحالة
موضوع مغلق
أعلى