كى جى ال للاستثمار

fah

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
29
مساء الخير اخوي / حمدان
في اكتتاب الافراد جدد او لا
وشكرا
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
مساء الخير اخوي / حمدان
في اكتتاب الافراد جدد او لا
وشكرا

مساء النور اخوي ,,,
الاكتتاب مقتصر على المساهمين الحاليين ...ولكن بعض الشركات تفتح المجال لمكتتبين جدد فى حالة عزوف بعض المساهمين الحاليين عن ممارسة حق الاولوية ...وطبعا فتح الباب للجدد بعد انتهاء فترة اكتتاب المساهمين الحاليين ...

وبالتوفيق للجميع
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
هلا اخوي حمدان و الله انك في البال و فالك طيب مثل مايقولون
على الخبر الحلووووو هذا بس يعني راح يطرحون الاسهم للاكتتاب ؟
ما فهمة تنازل المساهمين عن حقهم بالاكتتاب لصالح الممثل الاستراتيجي
fn26_1.jpg

فالنا وفالك طيب ان شاء الله أخوي بوحظين ,,,
فحوي الخبر يقول سوف يتم زيادة رأس المال من 15 الى 40 مليون ...يعنى الزيادة هى 25 مليون ...خصص للمساهمين الحاليين للاكتتاب ب 5.120 مليون ومنح المستثمر الاستراتيجى حق الاكتتاب ب 12.5 مليون وبالتالى يتبقى 7.380 مليون اين ستذهب الله اعلم ...
تنازل المساهمين يقصد بة التنازل عن حق ممارسة الاولوية بالاكتتاب بمجمل الزيادة هكذا نفهمها ...
يفضل الاتصال بالشركة للتوضيح اذا كنت مساهم بالشركة ...

وبالتوفيق للجميع

لمزيد من التوضيح بعد الاستعلام اخوي بوحظين ,,,
الزيادة 25 مليون يتقاسمها المساهمين الحاليين والمستثمر الاستراتيجى بالنصف 12.5 مليون لكل منهما ...
للمساهم الحالى يحق لة الاكتتاب بالقيمة الاسمية 100 فلس فقط بينما المستثمر الاستراتيجى يحق لة الاكتتاب بالقيمة الاسمية 100 فلس يضاف عليها علاوة اصدار 25 فلس ...

وبالتوفيق للجميع
 

Metalforever

عضو نشط
التسجيل
19 يوليو 2008
المشاركات
1,321
الإقامة
الكويت
لمزيد من التوضيح بعد الاستعلام اخوي بوحظين ,,,
الزيادة 25 مليون يتقاسمها المساهمين الحاليين والمستثمر الاستراتيجى بالنصف 12.5 مليون لكل منهما ...
للمساهم الحالى يحق لة الاكتتاب بالقيمة الاسمية 100 فلس فقط بينما المستثمر الاستراتيجى يحق لة الاكتتاب بالقيمة الاسمية 100 فلس يضاف عليها علاوة اصدار 25 فلس ...

وبالتوفيق للجميع

للتوضيح أخوي:

رفع رأس المال من 15 مليون إلى 40 مليون .. أي بمقدار 25 مليون دينار أي بمقدار 250 مليون سهم ...

125 مليون سهم راح ينباعو على المساهمين القدامى بسعر 100 فلس للسهم ، و 125 مليون سهم الأخرى لمساهمين جدد إستراتيجيين على سعر 100 فلس +25 فلس علاوة إصدار

الشركة في ال 2007 حققت أرباح تعادل 25 فلس للسهم ، والسنة 2008 كمان في أرباح محققة وجيده إنشالله ...

الشركة ما تستثمر بالأسهم بالبورصة ، وجميع إستثماراتها هي مباشرة عن طريق تملك حصص مؤثرة بشركات تشغيلية لها مستقبل ، وبالتالي لم تخسر في سوق الأسهم الكويتي أو الأمريكي أو أسواق المنطقة ... والله أعلم ...
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
خططت لعلاج أزمة السيولة برفع رأسمال شركاتها التابعة
140 مليون دينار إجمالي ديون شركة مدرجة بقطاع الخدمات


كتب - عبدالله عثمان:
علمت "السياسة" ان احدى الشركات المدرجة في قطاع الخدمات بالبورصة قررت زيادة رؤوس اموال جميع شركاتها التابعة للقضاء على ازمة السيولة التي تعاني منها الشركة الام بشكل كبير.
وقالت مصادر مقربة من الشركة ل¯"السياسة" ان قرارا اتخذ لزيادة رأسمال شركة تابعة بنسبة تتراوح بين 40 و60 في المئة, وذلك بعد زيادة رأسمال شركة ثانية تابعة لها في قطاع الاستثمار من 15 الى 40 مليون دينار من خلال 12.5 مليون سهم للمساهمين الحاليين ومثلها لمساهم ستراتيجي جديد بسعر 125 فلسا.
وقالت المصادر: ان حجم المديونية والقروض المحلية والخارجية قفز الى 140 مليون دينار مقابل حجم سيولة متوافر لدى الشركة لا يزيد عن 10.7 في المئة من اجمالي الديون, وهو الامر الذي قد يؤثر على مشاريع الشركة المخطط لها من قبل لاسيما في مجال الموانئ.
وكانت الشركة قامت قبل نحو شهرين بزيادة رأسمالها بنسبة 20 في المئة بواقع 4 ملايين دينار, إلا ان المبلغ لم يف بالتزاماتها فعمدت الى زيادة رؤوس اموال الشركات التابعة غير المدرجة بالبورصة.
وحول اجمالي حقوق المساهمين قال المصدر: انه يقل كثيرا عن اجمالي الديون التي تتراوح بين "130-145" مليون دينار او 140 مليون دينار في المتوسط, مؤكدا ان اجمالي حقوق المساهمين لا يزيد عن 80 مليون دينار.
 

بوحظين

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2001
المشاركات
1,195
الإقامة
kuwait
كي جي ال للاستثمار ترفع رأسمالها الى 40 مليون دينار
الجزاف: إجراءات الإنقاذ غامضة وأمور كثيرة تحتاج إلى توضيح



قال رئيس مجلس ادارة شركة كي جي ال للاستثمار مهدي الجزاف ان المحفظة المليارية التي اقرت من قبل لجنة الانقاذ، ليس المهم فيها قيمة المحفظة بقدر اهمية الالية التي ستدار بها لان آلية الادارة ما زالت مبهمة وغير واضحة كما ان مفهوم الشركات الجيدة وذات الملاءة مفهوم واسع ويحتمل الكثير من التأويلات وفق نـظرة مديري المحافظ.
واضاف الجزاف على هامش انعقاد الجمعية العمومية العادية للشركة ان الشركة تسعى لزيادة رأسمالها لتوفير السيولة لمشروعات وفرص استثمارية عدة تسعى الشركة اليها حاليا مستغلة التوقيت الجيد للاستحواذ على فرص واعدة.
واضاف خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للشركة والتي عقدت امس ان الشركة بصدد الدخول في 4 مشاريع جديدة في جنوب اسيا ومنطقة الخليج بتكلفة اجمالية تصل الى 100 مليون دولار.
واكد الجزاف ان كي جي ال تستثمر في شركات تشغيلية وبالتالي فان التأثر المباشر بالازمة قليل جدا موضحا ان الشركة تقوم بشراء شركات اغلبها غير مدرج ومن ثم تنميتها برفع قيمتها وتعديل ادائها.
ونوه الى ان مشكلة شركات الاستثمار التمويل، حيث ان البنوك لم تعد تعطي التسهيلات التي تريدها الشركات ولذلك فان البنوك المحلية لا تأخذ قرارها بالسرعة الكافية.
وتابع ان الشركة تتفاوض حاليا مع عدد من البنوك المحلية للحصول على التمويل اللازم لمشروعات الشركة في الكويت اما المشاريع الخارجية فسيتم تحويلها بالتعاون مع البنوك المتواجدة في تلك البلدان.
واشار الجزاف الى تلقي الشركة لعروض من قبل شركات محلية وخليجية بغرض الدخول كشركاء استراتيجيين بالشركة والموضوع محل نظر ودراسة.
ونوه الى عدم تأثر استثمارات الشركة في اميركا رغم الازمة المالية الطاحنة حيث تساهم كي جي ال في شركة كونغرمس وهي شركة طبية وكان مبلغ المشاركة حوالي 3 ملايين دينار وقد بلغت نسبة العائد من هذه الشركة 100 في المئة هذا اضافة الى مشروع الشركة في الفلبين وتم افتتاح مكتب لـ كي جي ال في الفلبين من اجل هذا الغرض وكشف الجزاف عن استفادة الشركة من انخفاض اسعار المواد الانشائية حيث ستنخفض تكلفة المواد الانشائية كما كانت من قبل 6 اشهر بنسبة 10 في المئة.
واكد ان صندوق الموانئ يعد الاول من نوعه والذي يعني استهداف قطاع الموانئ، ولفت الجزاف الى الاداء الجيد للشركة حيث تمتلك الشركة حاليا مجموعة من الاستثمارات الممتازة العالمية ذات العوائد المجزية حيث ابرمت كي جي ال للاستثمار نحو 10 صفقات بقيمة اجمالية تجاوزت 250 مليون دولار اميركي وتستثمر كي جي ال في 16 شركة خاصة في 11 دولة.

الجمعية العمومية
هذا وقد وافق اعضاء العمومية على جميع البنود الواردة في جدول الاعمال والتي اهمها الموافقة على زيادة رأس المال من 15 مليون دينار الى 40 مليون دينار وتعديل نص المادة رقم 5 من عقد التأسيس والمادة رقم 6 ليصبح كالتالي حدد رأسمال الشركة بمبلغ 40 مليون دينار كويتي موزعة على 400 مليون سهم قيمة كل سهم 100 فلس وجميع الاسهم نقدية.
وبناء على رغبة وطلب عدد من المساهمين الاستراتيجيين الجدد في المشاركة في زيادة رأس المال فقد قرر مساهمو الشركة الحاليون التنازل عن 50 في المئة من الاكتتاب لمصلحة هؤلاء المساهمين الاستراتيجيين الجدد.​




جريدة الدار تاريخ النشر : 21 نوفمبر 2008​
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
برؤوس أموال تصل لمليار دولار وبالتعاون مع شركاء استراتيجيين
» kgl للاستثمار« تدرس إنشاء صناديق استثمارية





كتب سالم عبد الغفور: علمت »الوطن« من مصادر مطلعة أن شركة kgl للاستثمار تدرس انشاء عدد من الصناديق الاستثمارية تعمل في مجال اللوجيستيك والأنشطة المكملة لها خلال الفترة المقبلة.

وقالت المصادر أن الشركة كونها تمتلك ميزة نسبية في قطاع اللوجيستيك تستهدف انشاء صناديق سيتم الاعلان عن بعضها قريبا بعد أن وصلت الدراسات فيها الى مراحل متقدمة.

وأشارت المصادر الى ان حجم رؤوس أموال تلك الصناديق يتراوح بين 300 مليون و مليار دولار.

وأوضحت ان الشركة تدرس حاليا حجم رأس المال لكل صندوق مع شركاء استراتيجيين وتحديد المشروعات التي يستثمر فيها.

يذكر ان الشركة حصلت مؤخرا على موافقة الجمعية العمومية غير العادية لزيادة رأس المال من 15 الى 40 مليون دينار بحيث تخصص نسبة %50 من الزيادة لشركاء استراتيجيين محليين وخليجين.





تاريخ النشر 23/11/2008
 

الصافي نت

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2008
المشاركات
215
يوم الاحد 1/12 اول يوم اكتتاب زيادة راس المال لمدة شهر والتخصيص
من 50 %الى100%من كمية اسهمك ودمتم
 

بوحظين

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2001
المشاركات
1,195
الإقامة
kuwait
تعمل في مجال الخدمات الوجستية 
«كي جي إل للاستثمار» تؤسس 3 صناديق
بإجمالي رأسمال يصل إلى مليار دولار

1227372318218820500.jpg

كشف مصدر مسؤول في شركة كي جي إل للاستثمار عن أن الشركة في صدد تأسيس 3 صناديق، برأسمال إجمالي، يتراوح بين 300 مليون دولار، ومليار دولار حسب رغبة المستثمرين.

وأوضح المصدر أن الصناديق الثلاثة ستعمل في مجال الخدمات الوجستية والأعمال المتعلقة بها، حيث إن الشركة لديها خبرة طويلة في مجال الخدمات اللوجستية، وباع طويل في إدارة الموانئ. وقال المصدر إن الشركة قطعت شوطاً كبيراً في تأسيس هذه الصناديق، وستعلن عن تأسيس أحدها قريباً، مشيراً إلى أن الشركة ستدخل في مشاريع جديدة، بالتعاون مع جهات أخرى.

وتوقع أن تحقق كي جي إل للاستثمار، في العام المقبل، إيرادات تتجاوز 10 ملايين دينار، وتستثمر في اللوجستيات والنقل والنفط والغاز، مع خلق فرص قيمة عن طريق تكامل سلسلة استثماراتها، مشيراً إلى أن سوق خدمات الموانئ يقدر بنحو 45 إلى 60 بليون دولار أميركي سنوياً.

يذكر أن «كي جي إل للاستثمار» لديها، حالياً، صندوق الموانئ، الذي يستثمر في مجالات الخدمات اللوجستية وأعمال الموانئ ذات الإمكانات العالية في قطاع البنية التحتية في الأسواق الناشئة، ويمتلك استثمارات في الفلبين وسنغافورة وأفريقيا والشرق الأوسط، ويتمتع بقدرة إدارته على المزج بين توفير التمويل المطلوب لكل مشروع، ورفع الأداء التشغيلي المبني على خبرات عملية وميدانيةة، وطرح مشاريعها للبيع من خلال شبكتها العالمية المتخصصة في مجالات النقل واللوجستيات.

وحققت «كي جي إل للاستثمار» صافي أرباح، قدرها 3.5 ملايين دينار للعام 2007، بعائد استثمار 25 %، كما حققت في الربع الأول في 2008 ربحاً، قدره 5 ملايين دينار، نتيجة بيعها 49 % من أسهم شركة بترولنك القابضة، المملوكة لها، محققة بذلك معدل عائد داخلي تجاوز 30 %.

وأبرمت "كي جي إل للاستثمار"، منذ إنشائها قبل عامين 10 صفقات، بقيمة إجمالية، تجاوزت 250 مليون دولار أميركي، وقررت الشركة أخيراً رفع رأسمالها من 15 مليون دينار إلى 40 مليون دينار، وتمتد استثماراتها وعملياتها لتشمل الكويت، والإمارات، والأردن، والسعودية، ومصر، وتونس، وناميبيا، وباكستان والفلبين، وألمانيا وأيرلندا.


الأحد, 23 نوفمبر 2008
رائد هواش
جريدة الرؤية
 

بوحظين

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2001
المشاركات
1,195
الإقامة
kuwait
40 مليون دولار أرباحاً متوقعة إذا تمت الصفقة
«كي جي إل» القابضة بصدد بيع حصة في شركة فلبينية بـ 100 مليون دولار لدعم تواجدها ي منطقة «مينا»


اكدت مصادر مطلعة في شركة كي جي إل القابضة ان الشركة تلقت عروضا عدة لبيع حصتها في شركة مجموعة ابو نينز فنتشرز الفلبينية لانظمة النقل وهي احدى اكبر شركتين لتشغيل العبارات هناك.
وبينت المصادر ان الشركة تقوم بالمفاضلة بين تلك العروض ومن ثم اختيار افضلها حيث جاءت شركة كورية في مقدمة العروض من حيث السعر وعرضت الشركة الكورية مبلغ 100 مليون دولار فيما حلت شركة فلبينية في المرتبة الثانية بمبلغ 85 مليون دولار بجانب عروض اخرى من شركات عالمية. واوضحت ان شركة كي جي ال للاستثمار والتابعة لشركة كي جي ال القابضة تمتلك حصة 40 في المئة من الشركة محل التفاوض، وتقوم كي جي ال القابضة كونها الشركة الام باجراء الفحص الفني للشركة والعبارات المملوكة لها التي يزيد عددها عن 5 عبارات عملاقة للوقوف على الحالة الفنية للعبارات وعمل تقييم سعري لها كي يتم اخذ القرار بالبيع.
واشارت المصادر الى ان هناك اسهما متبقية لصالح كي جي ال للاستثمار في الشركة الفلبينية اذا تمت عمليات البيع سيتم طرحها للبيع وتمثل تلك الاسهم نحو 10 في المئة من حصة كي جي ال للاستثمار والبالغة 40 في المئة ويترواح سعر السهم حاليا مابين 3-4 دولارات حسب تقييم بعض الجهات المحلية في الفلبين، وتتوقع شركة كي جي ال القابضة تحقيق ارباح في حدود 40 مليون دولار في حال اتمام الصفقة حيث ان شركة كي جي ال للاستثمار قد اشترت قبل عامين حصة الـ 40 في المئة من الشركة الفلبينية بمبلغ 59 مليون دولار. وتسعى كي جي ال القابضة خلال الفترة الحالية الى اجراء عدة تخارجات من استثماراتها المنتشرة في قارة اسيا واوروبا بفرض التركيز على منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لوجود فرص استثمارية واعدة في منطقة «مينا» لاسيما في قطاع النقل النهري في مصر والسودان من خلال الاستحواذ على حصص مؤثرة في شركات النقل النهري بغرض تطويرها وتقديم خدمات رائدة في هذا المجال حيث استطاعت شركة كي جي ال الاستحواذ على شركة النقل النهري في السودان العام الماضي بالكامل وتعمل على تطوير عدد من الموانئ النهرية هناك.









جريدة الدار
تاريخ النشر : 11 ديسمبر 2008
 

بوحظين

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2001
المشاركات
1,195
الإقامة
kuwait
7 عوامل حصّنت «كي جي ال للاستثمار» من التعرض لخسائر بسبب الأزمة​






1- الاستثمار في اصول ذات اداء تشغيلي ملائم.

-2 تفادي الاستثمار في الشركات المدرجة في اسواق المال العامة.

-3 الرقابة الحثيثة وتطوير الجوانب التشغيلية لاستثمارات الشركة.

-4 التواجد الفعلي عبر مكاتبنا في كل دولة نستثمر فيها.

-5 المحافظة على نسب مديونية منخفضة للشركة.

-6 هيكلة الشركة بصورة فعالة لمزاولة نشاطاتها.

-7 توزيع مخاطر الاستثمار حيث تستثمر الشركة في 16 شركة خاصة في 11 دولة.


تاريخ النشر 21/11/2008
جريدة الوطن
 

بوحظين

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2001
المشاركات
1,195
الإقامة
kuwait
ِ.شركة زميلة ل(الرابطة) فازت بعقد بقيمة 6 مليون دولار مع الجيش الامريكي ‏ 11:03:10 ص
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية انه قد ورد الية الان من شركة رابطة الكويت والخليج للنقل (الرابطة) بان شركة كي جي إل لوجيستيك (شركة زميلة بنسبة ِ45,9%) قد فازت بعقد مع الجيش الامريكي لمدة 5 سنوات بمبلغ 6,000,000 دولار امريكي سنويا .‏
 

بوحظين

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2001
المشاركات
1,195
الإقامة
kuwait
كي جي ال للاستثمار«تبدأ اليوم الاكتتاب بزيادة رأسمالها بعد تباطؤ البنوك في تمويل مشاريعها 
الجزاف» لـ« الرؤية»:البنوك تتأخر في

الأحد, 14 ديسمبر 2008
عمرو الأشموني


اتجهت شركات كويتية عدة ومن قطاعات مختلفة نحو زيادة رأسمالها من خلال طرح اكتتاب بذلك لمساهميها، وبعضها لمساهمين استراتيجيين جدد. وتأتي خطوة هذه الشركات في محاولة لتوفير السيولة اللازمة في لمشاريعها أو للخروج من انعكاسات تراجع سوق الكويت للأوراق المالية على سيولتها.

وكان بإمكان هذه الشركات اللجوء إلى البنوك الكويتية لتوفير التمويل أو القروض اللازمة. إلا أن -وحسب قول رئيس مجلس ادارة شركة كي جي ال للاستثمار د.مهدي الجزاف لـ «الرؤية»- مارست تلك البنوك أسلوب التباطؤ والتأجيل حينما طلبت منها بعض الشركات قروضاً.

ويبدو أن إقدام تلك الشركات على دعوة المساهمين لزيادة رأسمالها وعدم انتظار موافقة البنوك لها على قرض، كان سببه رغبتها في اقتناص الفرص المتاحة حالياً للاستثمار وبأسعار متدنية إلى جانب تمويل مشاريع خططت لها في السابق.

وفي هذا التتابع، يبدأ اليوم الاكتتاب على زيادة رأسمال شركة كي جي ال للاستثمار، وذلك لاجتذاب سيولة مالية تهدف الى زيادة راسمال الشركة من 15 مليون دينار الى 40 مليونا من خلال زيادة حصة المساهمين الحاليين في الشركة ودخول مستثمرين جدد بنسب 50 % من اجمالي الاسهم المطروحة للاكتتاب لكل منهما بقيمة اسمية للسهم 100 فلس.

تباطؤ البنوك

وأكد رئيس مجلس ادارة شركة كي جي ال للاستثمار د.مهدي الجزاف ان الشركة تقدمت بطلب لاحد البنوك لتمويل مشاريع تابعة لها، ورغم اتفاق البنك على ارتفاع الجدوى الاقتصادية من المشاريع وضمان العائد، الا ان البنك رفض تمويل هذه المشاريع مرددا «انتظر شهرين او 3 شهور حتى تتضح الامور ويستقر السوق».

وأضاف د.الجزاف ان الشركة سعت الى اختيار البديل عن الاقتراض من البنوك والمتمثل في طرح اكتتاب بزيادة رأسمالها وحصلت على الموافقات المطلوبة، وسيبدأ من اليوم وحتى 14 يناير 2009 تلقي طلبات الاكتتاب من المساهمين. لافتا الى ان المشاريع الجديدة التي تسعى الشركة الى الدخول فيها جيدة وتتعلق بقطاع الخدمات اللوجستية. وبين أن الشركة ستركز عملها في الأسواق الناشئة في جنوب شرق آسيا، ودول مجلس التعاون كالسعودية.

وأبدى الجزاف قلقه من تشدد البنوك في اشتراطاتها للاقراض والتمويل، مبينا ان الشركة مازالت لديها اتصالات مستمرة بينها وبين البنوك الا ان الوضع الحالي لا يبشر بتحسن في توفير السيولة للشركات.

أزمة شح السيولة

وبسؤاله عن اسباب اختيار هذا التوقيت لطرح الاكتتاب خاصة في ظل معاناة السوق من ازمة مالية وشح السيولة، اوضح د.الجزاف ان مجلس إدارة الشركة ناقش هذا الأمر، معترفا أن الكثيرين أبدوا تخوفهم من الدخول في اي استثمارات في الوقت الحالي، الا انه اكد في نفس الوقت ان بعض المساهمين ممن تتوافر لديهم السيولة أبدوا استعدادهم، خاصة أن استثمار الزيادة في رأس المال سيكون في المجال الذي يدر العائد الجيد بعيدا عن الاستثمار في اسهم البورصة او قطاع العقار، مشيرا الى ان الشركة تطرح البديل الامثل، خاصة في ظل انخفاض سعر السهم وانخفاض نسبة الفوائد لدي البنوك.

ولفت د.الجزاف إلى ان جانباً من اموال الاكتتاب سيتم تخصيصها للمشاريع الجديدة التي تم الوصول فيها الى مراحل متقدمة، فيما سيتم تخصيص الجزء المتبقي لدعم المشاريع الحالية والوفاء ببعض الالتزامات المالية.

المساهمون الحاليون

وحول حجم المساهمين الحاليين في الشركة، قال د.الجزاف، ان الشركة لديها قاعدة عريضة من المساهمين تصل الى اكثر من 750 مساهما، من بينهم 4 مساهمين كبار او رئيسيين، وان الشركة تسعى من خلال الاكتتاب الجاري الى ضم عدد اكبر من المستثمرين الجدد. متوقعاً دخول شركاء استراتيجيين بنسب كبيرة، وقد تلقت الشركة طلبات من مستثمرين محليين وخليجيين للدخول كشركاء إستراتيجيين وتجري حالياً مفاوضات لاستكمالها.

خسائر الرابطة

وحول تأثير تكبد الشركة الام «رابطة الكويت والخليج للنقل»، المدرجة في البورصة، لخسائر خلال اعلان البيانات المالية للربع الثالث من العام الحالي على مجريات الاكتتاب، وانخفاض الاقبال على شراء الاسهم، بين الجزاف ان شركة «كي جي ال للاستثمار» مستقلة ماليا تماما عن «الرابطة» ولا علاقة بينهما سوى ان هناك بعض المستثمرين المشتركين بين كل منهما. مبينا ان اغلبية المساهمين في «كي جي إل للاستثمار» لديهم مساهمات في «الرابطة».

وأكد ان تكبد «الرابطة» لخسائر او تحقيقها لأرباح لا يؤثر بأي شكل من الاشكال على الاداء المالي لـ «كي جي ال للاستثمار» وان ارباح الشركة «الاستثمار» خلال الربع الثالث من العام الحالي جيدة، حيث حققت عائداً على حقوق الملكية بنسبة 25 % وصافي أرباح بنسبة 24 %.

وتوقع د.الجزاف ان تصل نسبة الزيادة في العائد على حقوق المساهمين للعام المالي الحالي الى اكثر من 25 % مقارنة بالبيانات المالية للسنة المالية الفائتة.

أزمة «الاستثمارية»

وحول تأثر الشركات والاستثمارية بوجه خاص، بتداعيات الأزمة المالية العالمية وتأثيرها على السوق الكويتي بشكل كبير، قال الجزاف إن الشركة لم تتأثر بالأزمة المالية الحالية كغيرها من الشركات الاستثمارية، خاصة المدرجة في البورصة، حيث إنها تستثمر في اصول تشغيلية لديها إيرادات جيدة، كما أنها تستثمر في أسهم شركات، أغلبها غير مدرج في أسواق عامة، وخطة الشركة شراء شركات وتعديل أدائها، ورفع قيمتها ثم بيعها، لكن الأزمة أثرت على الشركة من ناحية التمويل من البنوك، فلم تعد البنوك تعطي التسهيلات بنفس الشروط أو السرعة السابقة. وبيّن الجزاف ان نسبة اقتراض الشركة من البنوك تعد منخفضة جدا مقارنة باغلبية الشركات الاستثمارية الاخرى التي تتعدى نسب الاقراض فيها الى 40 %، لذا فإن الشركة لا تعاني من اي التزامات بنكية او مشكلات في سد المديونيات الخارجية وغيرها من الالتزامات. وأردف قائلا «اغلبية الشركات الاستثمارية نجد ان كل دينار من رأس المال، يقابله دينار كقرض لدعم المشاريع، الا ان شركتنا تعتبر الاقل اقتراضا، لذا فإنها لم تتأثر بحجم القروض الموجودة».

الإدراج في البورصة

وحول توجهات الشركة فيما يتعلق بالادراج في سوق الكويت للأوراق المالية، ذكر الجزاف انه لو ان الشركة استوفت كل شروط الادراج في الوقت الراهن لما اقبلت على هذه الخطوة، في ظل تدني الاوضاع في البورصة وعدم اتضاح الرؤية. مشيرا الى ان الشركة لم تستوف شروط الادراج بعد، وأن الادراج يقع ضمن خطتها على المدى الطويل، وأمامها عام او اكثر لتفكر في الادراج.

استثمارات خارجية

وحول استثمارات الشركة في أميركا، قال الجزاف إن الشركة لديها استثمارت قليلة هناك، لكنها جيدة، خصوصاً شركة كونفورميس الطبية، والتي يتجاوز العائد منها 100 %، ويبلغ رأسمالها 3 ملايين دينار، وهي شركة ناشئة، لكن بتكنولوجيا جديدة .

وحول مشاريع الشركة في الفليبين، أوضح الجزاف أن الشركة لديها مشروعان في الفليبين، الاول في خدمات النقل غرب ميناء كلارك الذي يتمتع بطلب كبير في ظل رغبة الحكومة الفليبينية تطوير المنطقة، وقد اشترت الشركة قطعة ارض بجوار مطار كلارك، وستطورها، وبلغ حجم استثمارها في هذا المشروع 30 مليون دولار حتى الآن، فيما ستصل تكلفة المشروع الى اكثر من مليار دولار خلال سنتين.

وعن المشاريع التي تنوي الشركة التخارج منها، قال الجزاف إن الشركة تدرس التخارج من مشروع أو أكثر خلال العام المقبل، وتتبع سياسة عدم التخارج من المشروع قبل 3 سنوات من الدخول فيه، وتستثمر إما بطريق مباشر وإما عن طريق صندوق الموانئ.

وذكر الجزاف العوامل التي أدت الى تحصين الشركة خلال الأوقات العصيبة التي تمر بها أسواق العالم، وهي الاستثمار في اصول ذات اداء تشغيلي ملائم، وتفادي الاستثمار في الشركات المدرجة في أسواق المال العامة، والرقابة الحثيثة وتطوير الجوانب التشغيلية لاستثمارات الشركة، والوجود الفعلي عبر مكاتبها في كل دولة تستثمر فيها، والمحافظة على نسب مديونية منخفضة للشركة، وهيكلة الشركة بصورة فعالة لمزاولة نشاطاتها، وتوزيع مخاطر الاستثمار، حيث تستثمر الشركة في 16 شركة خاصة في 11 دولة.
 

بوحظين

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2001
المشاركات
1,195
الإقامة
kuwait
عمان - الدستور



عقدت الهيئة العامة "للشركة الموحدة لتنظيم النقل البري" اجتماعا غير عادي برئاسة رئيس مجلس إدارة الشركة ، سعيد دشتي ، وحضور أعضاء مجلس الإدارة وادارة الشركة التنفيذية ومندوب مراقبة الشركات ، حيث وافقت الهيئة العامة على زيادة رأسمال الشركة من 6,5 مليون دينار إلى 22 مليون دينار ، وذلك عن طريق الإكتتاب لمساهمي الشركة كل حسب مساهمته وبقيمة إسمية 1 دينار مضاف إليها 300 فلس علاوة أصدار.




واكد دشتي أن الزيادة في رأسمال الشركة تأتي تنفيذاً للخطة الإستراتيجية للسنوات الخمس المقبلة ، والتي قامت بها إدارة الشركة مع فريق"كي جي ال للاستثمار" والتي من ضمنها تطوير اراضي الشركة في منطقة الراشدية اضافة الى تحديث ورفع مستوى انتاجية اسطول شاحنات الشركة وزيادة اعدادها وتنوعها تدريجيا خلال السنوات الخمس القادمة.




يشار الى أن مجلس الوزراء وبالإستناد الى أحكام نظام تنظيم إستثمارات غير الأردنيين قام بالسماح لشركة "كي جي ال للاستثمار" بالاستثمار في الاردن في قطاع النقل عن طريق استحواذ اسهم في الشركة الموحدة لتنظيم النقا البري لغاية 60 في المائة من رأسمالها
 

بوحظين

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2001
المشاركات
1,195
الإقامة
kuwait
1231261565384465400.jpg



دعوة إلى اهتمام حكومي بشركات الاستثمار أسوة بقطاع المصارف 
الجزاف: ماذا ستفعل إدارة السوق إذا فضّلت الشركات عدم الإعلان عن نت

الأربعاء, 7 يناير 2009
عمرو الأشموني


دعا رئيس مجلس ادارة شركة كي جي ال للاستثمار مهدي الجزاف الى ضرورة اهتمام الحكومة بدعم الشركات الاستثمارية بشكل مباشر وذلك من خلال مساعدتها على سداد مديونياتها سواء مع البنوك المحلية او الخارجية حتى تستطيع الوقوف على قدميها مرة اخرى.

وراى الجزاف ان افضل حل لمشكلة السيولة تتمثل في جدولة المديونيات، وذلك من خلال اعطاء الشركات مهلة اكبر لسداد مديونياتها الخارجية، مما يمنحها فترة اطول تستطيع خلالها تدارك الازمة والخروج منها. وقال الجزاف ان غالبية الشركات الاستثمارية حان موعد استحقاق مديونياتها، وانه في ظل شح السيولة الحالية وعدم قدرة بعض الشركات على الوفاء بالتزاماتها فانها معرضة للافلاس، مشيرا الى ان وضع الشركات سيتضح مع الاعلان عن البيانات المالية السنوية للعام 2008 والتي ستتضح خلال الربع الاول من العام الجاري.

وقال الجزاف ان بعض الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية قد لا تعلن عن بياناتها المالية السنوية، خشية ان يفتضح امرها وان تخسر الكثير من استثماراتها في الاسهم ، لذا فستفضل عدم الافصاح عنها ومن ثم وقف التداول عليها، متسائلا «ما الاجراء القانوني الذي سيتم اتخاذه في هذا الحال، وكيف ستتعامل معها الجهات الرقابية؟».

إفلاس البعض

وحول تأثير افلاس بعض الشركات او تصفيتها على اداء السوق وعلى الاقتصاد الكويتي بوجه عام، قال الجزاف ان الازمة عرضت الكثير من الشركات الى ازمات مالية كبيرة، وهذا لا يعنى ان كل الشركات غير جديرة بالاستمرار، لذا فمن الضروري النظر الى اساليب ادارة الشركات خلال الفترة ما قبل الازمة المالية.

واضاف ان الازمة المالية العالمية، تعد حدث خارج عن ارادة الشركات ولم يكن من الممكن التنبؤ بها او السيطرة عليها، لذا فانه يجب على الحكومة دعم الشركات ذات الادارة القوية والجيدة حتى لا يتاثر الاقتصاد الكويتي بعد انقشاع الازمة ، مشيرا الى ان الشركات ذات الادارة الضعيفة او التى تطلق عليها «الوهمية» فان افلاسها سيدعم الاقتصاد ولن يؤثر سلبا فيها.

وقال الجزاف ان الحكومة تنظر الى البنوك نظرة خاصة، وهو امر طبيعي خاصة وانها تعتبر عماد الاقتصاد ونظرا الى اهميتها الاستراتيجية في اي دولة وتأثرها سيؤثر على شريحة كبيرة جدا من الشركات والافراد. الا انه إلا أن الاهتمام يجب أن يوجه ايضا بشكل فعال إلى شركات الاستثمار خاصة وانها تلعب دورا مهما ايضا في دفع عجلة الاقتصاد. وشدد على أنه يجب التعامل مع مشكلة شركات الاستثمار بشكل دقيق وكل واحدة حسب ظروفها، بحيث يتم الاخذ في الاعتبار حجم استثمارات الشركة واصولها ومدى تأثرها بالازمة المالية العالمية، وقدرة الشركة على ادارة المخاطر بشكل جيد في ظل الظروف العادية.

وحول توقعاته لما بعد الاعلان عن الحسابات الختامية للعام المالى 2008، قال انه يصعب التكهن بتأثير افلاس الشركات على الاقتصاد الكويتى بشكل دقيق، الا انه دعا الحكومة والجهات المسؤولة عن علاج انعكاسات الازمة المالية على الاقتصاد الكويتي ان تتحلى بالشفافية وان تفتح صدرها للمقترحات التى تقدمها الجهات الاقتصادية الاخرى وبحث المقترحات التي يتم طرحها قبل اتخاذ اي قرار.

إيجابيات وسلبيات

ومن جهته، شدد المحلل المالي في شركة بيت الاستثمارالعالمي جلوبل ميثم الشخص، على اهمية الانتباه الى اضرار تصفية الشركات قبل البحث في ايجابياتها. قائلاً ان الاضرار التى سيخلفها افلاس الشركات او تصفيتها ستكون اكثر تأثيرا على سوق الكويت للاوراق المالية والاقتصاد الكويتي بوجه عام.

واكد ان القطاع المصرفي هو الطفل المدلل للدولة، ولكنه في ذات الوقت يجب النظر الى الشركات الاستثمارية لانها لاتقل اهمية عن قطاع المصارف لان خسارة تلك الشركات سيؤدى الى انهيار الاقتصاد العام في شقه الاهلى.

وتخوف الشخص من ان يخلف تصفية الشركات المتعثرة عن حدوث ازمة جسيمة مثل ازمة المناخ عام 1983 والتى لاتزال تعانى منها بعض الشركات والافراد.

ووجه الشخص عدد من التساؤلات إلى مسؤولي القطاع الحكومى، قائلا « ما الخيارات الاستراتيجية التى امام الحكومة في حال تم تصفية العديد من الشركات، وما مدى الاستفادة من الفوائض المالية للدولة في ظل تدهور ميزانية الشركات، وهل في وجهة نظرها كانت المحفظة خطوة سليمة ، وهل اللاعبين الاخرين في السوق سوف تغريهم المحفظة بالتحرك في السوق؟».

ورأى الشخص ان حل ازمة البورصة ليس بالتوجه فقط الى دعم الاسهم من خلال الشراء او البيع وانما من خلال التوجه الى لب المشكلة ومن خلال دعم الشركات المتعثرة و اصولها ومساندة الشركة في الوفاء بالتزاماتها المالية ومديونياتها.

وقال ان الاولويات في الوقت الحالى يجب ان تنصب على حل مشكلات باقى اللاعبين الآخرين في السوق الى جانب المحفظة المليارية التي انشئت بغرض وضع حد لنزيف السوق والوصول الى استقراره.
 

بوحظين

عضو نشط
التسجيل
4 نوفمبر 2001
المشاركات
1,195
الإقامة
kuwait
دشتي: كي جي ال بصدد إطلاق صندوق غذائي بـ500 مليون دولار بالتعاون مع «عارف»
كشف رئيس مجلس ادارة شركة رابطة الكويت والخليج للنقل سعيد دشتي ان الشركة بصدد اطلاق صندوق للغذاء بالتعاون مع شركة عارف للاستثمار، برأسمال 500 مليون دولار يهتم بالاستثمار في المشاريع الغذائية في السودان، لافتاً الى ان قيامهما بتأسيس شركة «الخليج وافريقيا القابضة» برأسمال 50 مليون دينار لمباشرة المشاريع هناك واهمها مشروع الخطوط الجوية، بالاضافة الى مشاريع في مجال النقل النهري والبحري، واستثمارات اخرى في القطاعات الاستثمارية والصناعية، متوقعاً ان تبلغ قيمة هذه الاستثمارات عند بدء التشغيل ملياري دولار.

واشار دشتي في تصريح خاص لـ«القبس» الى ان الشركة بصدد التوسع في منطقة الخليج ودول مجلس التعاون والدول العربية، ضمن خطتها الاستراتيجية بقيمة اجمالية تصل الى ثلاثة مليارات دولار، موضحاً ان الرابطة لديها توسعات في مشاريع لوجستية قيد التنفيذ والدراسة في مصر، اهمها مشاريع في مجال النقل النهري لارتباطه بميناء دمياط بنظام الـb.o.t، في مصر تقدر بمليار دولار ومشاريع اخرى في السودان تقدر بنصف مليار دولار، بالاضافة الى مشاريع في دول خليجية.

وقال دشتي ان الشركة تدرس اسواقا آسيوية جديدة واعدة في مجال الخدمات اللوجستية، اهمها السوق الهندي، حيث وضعنا خطة للاستثمار في القطاع اللوجستي والنقل والتخزين والتوزيع، مشيراً الى ان مشاريع كي جي ال للاستثمار في الفلبين لانشاء مجمع لوجستي ضخم للطيران والذي تم الاعلان عنها الاسبوع الماضي والمتوقع ان يصل اجمالي الاستثمار فيها على المدى الطويل الى حوالي ملياري دولار لتطوير الخدمات اللوجستية ومنطقة للاعمال طبقا للمواصفات العالمية.

ولفت دشتي الى ان «الرابطة قامت بتحول جميع الانشطة الاستثمارية الى شركة رابطة الكويت والخليج القابضة، وذلك في اطار تحويلها الى شركة ام لكل شركات المجموعة ولتنفيذ جميع مشاريعها الاستثمارية.

وبين دشتي ان الشركة وضعت خطة للتخارجات خلال الفترة المقبلة سيتم الاعلان عنها في حينها، موضحا ان غالبية هذه الاستثمارات ستكون من شركة كي جي ال للاستثمار، وكي جي ال للموانئ.


القبس
 

Metalforever

عضو نشط
التسجيل
19 يوليو 2008
المشاركات
1,321
الإقامة
الكويت
في أخبار عن هذه الشركة؟ شنو وضعها ؟ إلي يعرف مايبخل علينا يا شباب.
شكرا ...
 
أعلى