الاخبار الاقتصادية ليوم السبت8جمادى الآخرة 1428هـ - 23يونيو 2007م

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة ok.., بتاريخ ‏23 يونيو 2007.

  1. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    (((السلاااااااااام عليكم ورحمة الله وبررررررررررركاته)))

    قالوا إن هناك من يبيع أسهمه لمواجهة الغلاء بغض النظر عن الخسارة أو الربح
    السعودية.. متداولون يُرجعون انخفاض سيولة السوق إلى ارتفاع تكاليف المعيشة




    الرياض - نضال حمادية


    جرياً على ربط النتيجة بالسبب، قال متداولون سعوديون إن هناك علاقة وثيقة بين انكماش السيولة في السوق وارتفاع تكاليف المعيشة، والتي قضت بحسب هؤلاء على معظم فرص التوفير، وألجأت كثيرين للسحب المتواصل من رأس المال، ما انعكس على تقليص حجم محافظهم بشكل واضح.

    وفي هذا الإطار أبدى المتعامل راكان الصالحي استغرابه من جميع التحليلات التي تركز على عوامل فنية لتفسير انخفاض السيولة وتتناسى العوامل الاقتصادية، وعلى رأسها ارتفاع معدل التضخم وزيادة الأسعار بصورة جعلت صغار المتداولين في وضع لا يحسدون عليه، حتى إن بعضهم لم يعد يهتم لبيع جزء من أسهمه بخسارة أو ربح، بقدر ما يهتم بتوفير السيولة المطلوبة لمواجهة الغلاء في مختلف النواحي.

    دومينو!

    وأضاف الصالحي إن المتداول الذي يعتمد في دخله على الأسهم، بات مطالبا بحل معادلة بالغة الصعوبة، طرفاها ارتفاع مطرد في الأسعار مقابل انخفاض متواصل في قيمة الأسهم، ناقلا عن بعض المتعاملين تهكمهم من حال السوق التي "أخذت على نفسها عهدا بمخالفة الاتجاه العام"، ومؤكدا أن القدرات المادية المتواضعة لصغار المتداولين كانت ولا زالت تجبرهم على "التضحية" بقسم من أسهمهم عند أول "مطب مالي"، ولهذا الكلام شواهد عديدة من حالات عايشها أو سمع عنها معظم المتعاملين في السوق، حسب تعبيره.

    المستثمر علي المشعل وافق الصالحي في رؤيته للعلاقة التي تربط انخفاض السيولة بالغلاء، مضيفا أن هذا الأخير جاء في وقت يجد الفرد نفسه مضطرا لتحمل مصاريف إضافية تستجد في موسم الإجازات، مثل السفر خارج المملكة أو التنقل داخلها بغرض السياحة والترفيه، فضلا عن تبعات المناسبات الاجتماعية ولاسيما الأفراح التي تكثر خلال فصل الصيف.

    واعتبر المشعل أن الأمور ذكرها مجتمعة كفيلة بتقليص حجم السيولة، نتيجة الخروج الإجباري لكميات من الأموال، قد تبدو ضئيلة نسبةً إلى حجم السوق لكنها مؤثرة بحكم أنها أصبحت عملية شبه مستمرة من يوم أن بدأ الغلاء مسيرته القائمة على فكرة "أحجار الدومينو"، حيث يدفع ارتفاع الأسعار في قطاع واحد إلى ارتفاعها في بقية القطاعات تباعا.

    سحبٌ وضخ

    ولم يتردد المستثمر محمد فرج في ربط ما يحدث في سوق الأسهم بغلاء المعيشة، مبينا أن هبوط السوق وارتفاع الأسعار يقفان على أرضية واحدة، هي تحدي المواطن في لقمة عيشه، وممارسة الضغوط النفسية الرهيبة عليه للتراجع عن أحلامه بمستقبل أفضل، له ولمن يعول على السواء.

    وذهب فرج إلى إن أهم ما يشغل بال الناس هو "تبخر" النقود السريع، بغض النظر عن الوسيلة التي تتم بها هذه العملية، أكانت من خلال هبوط السوق أو عبر اشتداد الأسعار، لأن النتيجة بالمحصلة واحدة.

    من جهته, قلل مراقب التعاملات عبدالله العامر من جدية الارتباط بين تقلص حجم السيولة المتداولة في السوق، وبين ارتفاع تكاليف المعيشة في المملكة، قائلا إن لانخفاض السيولة في سوق بحجم السوق السعودية أسبابا أعمق من هذا السبب، الذي لا يمكن أن يتجاوز تأثيره نسبة واحد بالعشرة آلاف، وفق رأيه.

    وذكّر العامر بأن السوق السعودية تضم ثلة من كبار المضاربين الذين قد لا يحسون بحدوث الغلاء فضلا عن أن يتأثروا به، وهؤلاء هم من يمثلون الجزء الأعظم من سيولة السوق وحركتها، ومن خلالهم أولاً يقاس هبوط أو صعود قيم التداولات.

    وقال العامر إنه إذا كان هناك سحب مستمر من سيولة الصغار لسد الاختلال بين ميزان دخلهم ونفقاتهم، فإن هناك بالمقابل ضخا مستمرا للسيولة من قبل مستثمرين كبار، لكن الفرق الأساسي بين عمليتي السحب والضخ، أن الأولى تتم بطريقة إجبارية وعشوائية في كثير من الأحيان، بينما يضخ المستثمرون أموالهم بأسلوب طوعي ومنظم يخدم مصالحهم بالدرجة الأولى.


    لا يجتمعان

    وفي موضوع ذي صلة، أوضح المتداول سعيد الأسمري أن مواجهة الغلاء ومصاريف الإجازات يشكلان مصدرا من مصادر القلق على سعر سهم "كيان"، التي سيبدأ تداولها يوم غد السبت (23-6-2007)، حيث يتخوف البعض من أن تدفع حاجة صغار المكتتبين للنقد باتجاه تفوق العروض على الطلبات، الأمر الذي سيفقد السهم جزءا من قيمته، مؤثرا بالتالي على استقرار سعره عند المستوى المأمول.

    وأردف الأسمري قائلا إنه لا أحد يستطيع منع مكتتب محتاج للمال من بيع أسهمه بسعر التكلفة أو بربح ضئيل عند الدقائق الأولى، لاسيما إذا ما ترافق هذا مع جو من "الترهيب" الذي يحذر من انخفاض سعر السهم أكثر مع استمرار التداولات، أو تعطل أنظمة التداول بشكل يجمد كثيرا من صفقات البيع والشراء.

    ووصف المستثمر إبراهيم اليحيى ترقب المتداولين لإدراج سهم كيان بأنه لا يخلو من مفارقة كبيرة، فغالبية هؤلاء يريدون البيع بسرعة وبأرباح عالية، وهذان أمران لا يجتمعان أبدا، لأن الاندفاع الجماعي نحو البيع معناه تهاوي السعر، بعكس التريث الذي يمنح السهم توازنا وثباتا يمكنانه من الانطلاق لمستويات سعرية عالية.
     
  2. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    قال إن فترة التصحيح انتهت
    اقتصادي بـ"بنك نومورا": ارتفاع أسعار الأسهم بأسواق الخليج سيبقى محدوداً




    دبي - الأسواق.نت


    قال الاقتصادي في بنك "نومورا" طارق فضل الله: "إن التصحيح في أسواق الأسهم بدول الخليج العربية انتهى، لكن ارتفاع الأسعار يظل محدودا بدورة الصعود، وأن الفوائد طويلة الأجل تحتاج إلى تضحيات أكثر في ظل مواصلة عملية تحرير الأسواق في المنطقة".

    عسر الهضم

    وأضاف فضل الله, من مقره في البحرين, أن أسواق رأس المال الإقليمية "عانت من عسر الهضم الذي سبّبه الإفراط في المضاربات، لكن في الحقيقة لم يتم تحديد خط أحمر للنزول، وكذلك الارتفاع، وهذا شيء مدهش, وأن النقطة المهمة هي فيما يبدو أن النزول انتهى بعد فترة من استقرار الأسعار نسبيا والتقييم المعتدل مطلع العام الجاري".

    وتساءل: إلى أي حد ستتحسن السوق؟ "فهذا أمر مثير للنزاع لكن من المهم تذكّر أن مؤشر أسهم دول المنطقة لايزال أربعة أضعاف قيمته قبل خمس سنوات".

    المؤشرات الاقليمية

    وذكر, بحسب تقرير أعده الصحفي عباس سلمان ونشرته جريدة "الوسط" البحرينية اليوم الجمعة 22-6-2007 "الحقيقة أنه لن يتم تسجيل مكاسب كبيرة، ولكن يجب ألا تثبط همة المستثمرين من وجود استثمارات مناسبة عندما تتوافر, وأنه مع عدم التأكد فمن المنتظر أن تنهي المؤشرات الإقليمية بقية العام متقلبة في نشاط محدود".

    وأضاف: "لكن على رغم التقلبات في الأسواق، فإن ذلك قد يعرّض بعض فرص التداول للاهتزاز، إذ تتم تغطية الهبوط بارتفاع في الأسعار الذي يصاحب عادة الفقاعات".

    وأعطى فضل الله مثالاً على ذلك، فقال: "إن وضع مؤشر تايوان للأوراق المالية في مطلع التسعينيات قد يعطي نظرة خاطفة على التوقع في الأسواق الإقليمية خلال العام أو العامين. فبعد أن وصل إلى أدني مستوى له في العام 1990 فإن المؤشر التايواني ارتفع إلى أكثر من الضعف (بزيادة 134%) ثم تناقص بمقدار النصف (48%) ومن ثم استمر إلى عامين حتى عاد إلى مستوياته السابقة. ويقف المؤشر التايواني عند 8300 نقطة الآن وهو ينقص بنحو الثلث عن عام 1990 ".

    وأوضح "إن فترة قصيرة قوية تأتي بعدها فترة طويلة من تراجع التداول كانت واضحة في الكثير من الفقاعات، من ضمنها تلك التي حدثت في اليابان".

    حوكمة الشركات

    وعرّف فضل الله حوكمة الشركات بأنها "النظم الواضحة والمعروفة التي تستفيد منها أقلية المستثمرين والمؤسسين والموظفين والإدارات وكذلك الحكومات, وكل هذه الأمور لم يتم تاريخيا التطرق إليها في السنوات الماضية بسبب أن معظم الشركات، مملوكة لعائلات، أو تتحكم فيها الحكومات أو مؤسساتها".

    وقال: "غير أنه في السنوات القليلة الماضية بدأ المستثمرون الصغار في شراء حصص بسيطة في الشركات الكبيرة بحيث لا توجد لديهم سيطرة عليها، وما دامت الأسعار ترتفع فليس هناك سبب للسؤال عن العلاقات بين الغالبية والأقلية المالكة للشركة وكذلك الإدارة".

    وأكد أنه من الأفضل أن تكون هناك نظم معروفة وواضحة تستفيد منها الأقلية المالكة والمؤسسون والإدارة والموظفون والحكومات وهذه هي أسس حوكمة الشركات.

    وأضاف: "ليس من المستغرب أن يصبح المستثمرون قلقين ومتشككين هذه الأيام ويطلبون نتائج واضحة وتوزيعات نقدية بدلاً من الوعود التي تقدم إليهم".

    وأعطى فضل الله مثالا بعد إعلان شركة "إعمار" الإماراتية مبادلة قطعة أرض بأسهم وهي صفقة لم تلق استحسانا، وتركت أسئلة لم تتم الإجابة عنها. وقد ألحقت "إعمار" بيانها بمعلومات إضافية ولكن تفاصيل العملية والصفقة بقيت غامضة، ولهذا فإن قلق الملاك الصغار في محله.

    وقال: "كما بدأت بعض الشركات في الآونة الأخير شراء أسهمها، لكن ليس من الواضح ما اذا كان سيتم إلغاؤها، أو ببساطة يتم الاحتفاظ بها كأسهم خزينة لمساندة أسعار أسهم الشركة مؤقتا".
     
  3. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تضحية "الهيئة"... سعر افتتاح "كيان"

    د.محمد بن ناصر الجديد

    لم يكن الهبوط الحاد لمؤشر السوق المالية السعودية هذا الأسبوع سوى نتيجة تضحية هيئة السوق المالية بجميع الشركات المدرجة في سبيل إنقاذ سلسلة شركات الطرح الأولي التي أدرجت أو جار إدراجها هذا العام.

    هذه فحوى الرسالة التي أطلقها الرسم الكاريكاتيري للزميل ربيع في جريدة "الرياض" يوم الإثنين الماضي (عدد 14238). رسم كاريكاتيري حمل وجهة نظر حول المرحلة الانتقالية التي تمر بها السوق المالية السعودية.. مرحلة تثير العديد من التساؤلات حول حجم وطبيعة حركة تداول أسهم شركات الطرح الأولي خلال الأيام الأولى، وكيفية انتقال ملكية أسهم شركات الطرح الأولي من المكتتبين إلى المستثمرين، وهوية الرابح الأكبر من تداولات هذه الأسهم.


    حاولت دراسة الإجابة عن هذه التساؤلات عن طريق دراسة سلوك طبيعة المكتتبين، وصناع السوق، والمستثمرين خلال اليومين الأولين من تداول أسهم شركات الطرح الأولي المدرجة في سوق ناسداك. نشرت الدراسة قبل قرابة العام في مجلة "علم الاقتصاد المالي"The Journal of Financial Economics تحت عنوان "من يتداول أسهم الطرح الأولي؟ نظرة على الأيام الأولى للتداول".

    اعتمدت الدراسة على معلومات حركة تداول اليومين الأولين لـ 559 شركة طرح أولي أدرجت في سوق ناسداك خلال الفترة من تشرين الأول/ أكتوبر 1996م إلى حزيران/ يونيو 1997.

    استندت الدراسة إلى قاعدتي بيانات لحركة تداول أسهم الطرح الأولي لاستقاء هذه المعلومات: Securities Data Company SDC، وElectronic Data Gathering, Analysis and Retrieval system EDGAR.

    قسمت عينة الدراسة (559 شركة) إلى أربع مجموعات بناء على التباين بين سعر طرح السهم والسعر الافتتاحي مع بداية عملية التداول. المجموعات الأربع كالتالي: أسهم العائد العالي، أسهم العائد شبه العالي، أسهم العائد المعتدل، وأسهم العائد المنخفض.

    قبيل ذكر نتائج الدراسة، فإنه من الأهمية بمكان الأخذ بعين الاعتبار التباين بين آلية عمل سوق ناسداك والسوق المالية السعودية, حيث تصنف سوق ناسداك على أنها سوق تفاوضية negotiated market تقوم على مبدأ التفاوض بين البائع والمشتري على تحديد قيمة السهم, وبالتالي فإن سعر السهم يتحدد بناء على القدرة التفاوضية بين البائع والمشتري.

    وفي المقابل، تصنف السوق المالية السعودية على أنها سوق مزدوجة double auction تقوم على وجود مجموعة من المتداولين تعرض مجموعة من الأسهم، ومجموعة أخرى تطلبها. وبالتالي فإن سعر السهم يتحدد بناء على التوافق بين كلا السعرين.

    توصلت الدراسة إلى عدة نتائج مفيدة تشكل في مجملها إجابة شمولية عن التساؤلات حول حجم وطبيعة حركة تداول أسهم شركات الطرح الأولي خلال الأيام الأولى، وكيفية انتقال ملكية أسهم شركات الطرح الأولي من المكتتبين إلى المستثمرين، وهوية الرابح الأكبر من تداولات هذه الأسهم.

    النتائج كما يلي:

    1 ـ تتميز حركة تداول أسهم العائد العالي بحجم تداول يفوق مجموعات الأسهم الثلاث الأخرى.

    2 ـ تنحصر عملية تداول أسهم العائد العالي في المكتتبين والمستثمرين. وينحصر دور صناع السوق في الوساطة بين المكتتبين والمستثمرين.

    3 ـ تتميز طبيعة تداول أسهم العائد العالي في بدايتها بتساوي القدرة التفاوضية على سعر السهم بين المكتتبين والمستثمرين، ولكنها ما تلبث في نهاية اليوم الثاني للتداول أن تميل القدرة التفاوضية، وبالتالي التجميع، لكفة المستثمرين.

    4 ـ تنحصر عملية تداول أسهم العائد المنخفض في المكتتبين وصناع السوق.

    5 ـ تتميز طبيعة تداول أسهم العائد المنخفض في بدايتها بتساوي القدرة التفاوضية على سعر السهم بين المكتتبين وصناع السوق، ولكنها ما تلبث بنهاية اليوم الثاني للتداول أن تميل القدرة التفاوضية، وبالتالي التجميع، لكفة صناع السوق.

    عندما ننظر إلى واقع السوق المالية السعودية من منظور نتائج هذه الدراسة، مع الأخذ في عين الاعتبار التباين بين آلية عمل سوق ناسداك والسوق المالية السعودية، فإنه من الممكن وضع اللمسات الأولية للإجابة عن التساؤلات حول حجم وطبيعة حركة تداول أسهم شركات الطرح الأولي خلال الأيام الأولى، وكيفية انتقال ملكية أسهم شركات الطرح الأولي من المكتتبين إلى المستثمرين، وهوية الرابح الأكبر من تداولات هذه الأسهم.

    فالسوق المالية السعودية تنتظر بدءا من الغد بإذن الله تعالى تداول أسهم شركة كيان السعودية "كيان". يعقب ذلك بثلاثة أيام تداول أسهم شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني "الدرع العربي" بنسبة تذبذب مفتوحة لليوم الأول فقط.

    هناك تباين كبير بين "كيان" و"الدرع العربي"، سواء في طبيعة عمل الشركة، أو حجم الأسهم المطروحة، أو طبيعة شريحة المتداولين. سيؤدي هذا التباين إلى تباين في نوعية عائد أسهمهما (عائد عال، عائد شبه عال، عائد معتدل، وعائد منخفض)، وكيفية انتقال ملكية أسهمهما من المكتتبين إلى المستثمرين، وهوية الرابح الأكبر من تداولاتهما. والتعرف على التباين بين كلا النوعين قبل بدء تداولهما من الأهمية بمكان كونه سيوجه قرار المستثمر إما إلى البيع وإما الشراء.
     
  4. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    صعود النفط عن 71 دولارا مدعوما بمخاوف من اتساع اضراب نيجيري
    نيويورك (رويترز)

    - ارتفعت اسعار النفط فوق 71 دولارا للبرميل يوم الجمعة وقد لاقت دعما من مخاوف من اتساع اضراب نقابات عمال نيجيرية متسببة في تعطل الصادرات من ثامن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

    وارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت عند التسوية في لندن 0.96 دولار الى 18 ر71 دولار للبرميل. ويعتبر مزيج برنت الان مؤشرا أفضل للسوق العالمية من النفط الامريكي.

    وقفز سعر عقود النفط الخام الامريكي عند التسوية في نايمكس 49 سنتا الى 69.14 دولار. وكان هذا أعلى سعر تسوية لعقود اقرب استحقاق من النفط الخام منذ الاول من سبتمبر ايلول عام 2006 .

    وقد تعهد زعماء النقابات العمالية في نيجيريا بمواصلة اضرابهم احتجاجا على زيادة اسعار الوقود يوما ثالثا يوم الجمعة بعد ان انتهت المحادثات مع الحكومة الى طريق مسدود.

    وقال باركليز كابيتال في مذكرة بحثية "الغموض الذي يحيط بمسار الاحداث في هذا البلد حيث يجري اضراب عام مستمر في جعل الاسواق في حالة قلق وترقب."

    ولم يتسبب الاضراب حتى الان في ايقاف صادرات نيجيريا من الخام الغني بالبنزين لكن الحكومة قالت انه لا يمكنها بعد الان التغاضي عن متاريس الشوارع واعمال التخويف التي يقوم بها النقابيون الامر الذي يمهد الساحة الى مواجهة اكثر عداء. وكانت هجمات المتشددين تسببت بالفعل في خفض انتاج نيجيريا نحو 25 في المئة.
    وكانت الاسعار تراجعت من اعلى مستوى لها في عشرة اشهر يوم الاثنين لتفقد نحو دولارين في هبوط استمر ثلاثة ايام تحت ضغط في منتصف الاسبوع من قفزة غير متوقعة في مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام صعدت بها الى اعلى مستويات لها في نحو تسعة اعوام بفضل زيادة الواردات وتراجع معدلات تشغيل المصافي.

    وعزز هذا من وجهة نظر منظمة اوبك القائلة بان امدادات المعروض صحية وان شح مخزونات البنزين يعزى الى عدم كفاية طاقة التكرير.

    وقال الامين العام لاوبك عبد الله البدري يوم الخميس "يوجد الكثير من النفط في السوق والمخزونات مرتفعة جدا. واذا اضفنا مزيدا من النفط فانه لن يذهب الى المصافي لكنه سيذهب الى المخزونات."

    وقد ارتفعت مخزونات الولايات المتحدة من البنزين الاسبوع الماضي لكنها مازالت تقل اكثر من خمسة في المئة عما كانت عليه منذ عام مع وصول الطلب ذروته الصيفية وذلك لان المصافي تعرضت لسلسلة من المشكلات الفنية.

    وتكافح المصافي ايضا لزيادة مخزونات زيت التدفئة التي هبطت الاسبوع الماضي لتصبح اقل بنسبة 38 في المئة عن مستوياتها في مثل هذا الوقت من العام الماضي.
    وقال محللون ان اسعار النفط تلقى ايضا دعما من المخاوف بشان النزاع النووي بين ايران والغرب وموسم الاعاصير في خليج المكسيك واستقرار امدادات المعروض من خارج اوبك مع تنامي الطلب.
     
  5. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الزيادة في طلبات الاكتتاب الأولي في أسهم جبل عمر أكثر من مثلي المعروض
    الرياض (رويترز)

    - قال بنك البلاد مدير الاكتتاب العام الاولي في أسهم شركة جبل عمر للتطوير يوم الجمعة إن الزيادة في طلبات الشراء من المستثمرين السعوديين بلغت أكثر من مثلي الاموال التي أرادت الشركة جمعها من خلال الاكتتاب الذي تبلغ قيمته 2.01 مليار ريال.

    وقال البنك في بيان ان الاكتتاب اجتذب طلبات شراء قيمتها 6.23 مليار ريال.

    وكانت شركة جبل عمر التي تبني فنادق وشققا سكنية في مكة المكرمة عرضت حصة 30 في المئة او 201.4 مليون من الاسهم الحالية بسعر عشرة ريالات للسهم وهو ما يعني ان قيمة الشركة حوالي 1.79 مليار دولار. والاكتتاب الذي يستمر عشرة أيام مفتوح للسعوديين وحدهم ويغلق يوم الاثنين.

    وسعر عشرة ريالات للسهم تحدده القواعد الخاصة بالشركات التي لم تبدأ عملها بعد. وعادة ما تقفز اسعار اسهم الاكتتابات العامة الاولية حينما يبدأ تداولها.

    والسبعون في المئة الباقية من اسهم جبل عمر يحتفظ بها اصحاب قطعة ارض مساحتها 23 هكتارا في مكة قرب الحرم الشريف.

    وتستثمر جبل عمر عشرة مليارات ريال على مدى سبع سنين لبناء 40 برجا تضم فنادق وشققا سكنية وكذلك متاجر ومطاعم في المنطقة.
     
  6. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    اسهم امريكا تغلق منخفضة وسط مخاوف بشأن اسعار الفائدة والائتمان
    نيويورك (رويترز)

    - أغلقت الاسهم الامريكية على هبوط يوم الجمعة اذ ارتفعت عوائد السندات وتضررت اسهم شركات الخدمات المالية من استمرار المخاوف المتصلة بالائتمان.

    وجاء هبوط الاسهم وسط مخاوف من ان خسائر صندوقي تحوط في استثمارات عقارية محفوفة بالمخاطر قد يتعذر احتواؤها.

    وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي عند الاغلاق‏ 175.67 نقطة او 1.3 في المئة الى 17 ر13370 نقطة.

    وانخفض مؤشر ستاندرد اند بورز 500 19.32 نقطة اي بنسبة 1.27 في المئة الى 87 ر1502 نقطة.

    وهبط مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم قطاع التكنولوجيا بمقدار 28.00 نقطة او 1.07 في المئة الى 2588.96 نقطة.

    وعلى مدار الاسبوع هبط داو جونز 1.96 في المئة واستاندرد اند بورز 1.94 في المئة وناسداك 1.44 في المئة.
     
  7. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    اغلاق اسهم اوروبا منخفضة في تراجع قادته البنوك وشركات التعدين

    لندن (رويترز)

    - اغلقت الاسهم الاوروبية على هبوط يوم الجمعة مسجلة أدنى اغلاق لها في اكثر من اسبوع في تراجع قادته اسهم البنوك وشركات التعدين والموارد الطبيعية مع انحسار معنويات المستثمرين بسبب المخاوف المالية في وول ستريت.

    وبنهاية التعامل في أسواق أوروبا انخفض مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى بنسبة 0.3 في المئة الى 1598.8 نقطة أدنى اغلاق له منذ 13 من يونيو حزيران. وقد تأثرت معنويات المستثمرين تأثرا سلبيا من جراء هبوط اكبر من المتوقع في مؤشر معهد ايفو الالماني لقطاع الاعمال لشهر يونيو.

    ويقل المؤشر الرئيسي للاسهم الاوروبية الان 1.7 في المئة عما كان عليه اول الاسبوع لكنه يزيد ثمانية في المئة عن مستواه بداية العام وذلك بفضل عمليات الاندماج والاستحواذ والارباح الجيدة للشركات.

    وفي انحاء أوروبا أغلق مؤشر كاك 40 في بورصة باريس منخفضا 0.1 في المئة وهبط مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.4 في المئة ونزل مؤشر داكس في فرانكفورت 0.2 في المئة.

    وكانت الاسواق في السويد وفنلندا مغلقة في عطلة.

    وتراجعت الاسهم في وول ستريت وهبط مؤشر داو جونز الصناعي 0.9 في المئة وسط مخاوف من ان خسائر صندوقي تحوط في استثمارات عقارية محفوفة بالمخاطر قد يتعذر احتواؤها.

    وهبطت الاسهم في القطاع المصرفي اذ تراجع سهم باركليز 1.2 في المئة ونزل سهم بنك اسكوتلندا الملكي 0.9 في المئة.

    وفي القطاع ايضا هبط سهم جوليوس باير 4.1 في المئة بعد ان قال بنك يو.بي.اس السويسري انه سيبيع حصته المسيطرة في الشركة المنافسة لمؤسسات استثمارية ولباير. وهبط سهم يو.بي.اس 0.9 في المئة.

    وارتفع سهم اليانتس 1.6 في المئة مقتربا من اعلى مستوى له في خمسة اعوام بعد شائعات مطردة بانها تسعى الى اندماج مع بنك قد يتضمن بيعها جزءا من حصتها في وحدة لبنك دريسدنر.

    وهوت اسهم قطاع التعدين اذ تراجع سهم بي.اتش.بي بيليتون 1.1 في المئة وهبط سهم انجلو امريكان 0.7 في المئة مع تراجع اسعار النحاس.

    من صوفي هاريس
     
  8. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    المحللون يرفعون توقعاتهم لسعر النفط في 2007
    لندن (رويترز)

    أظهر استطلاع للرأي أجرته رويترز يوم الجمعة أن المحللين رفعوا متوسط توقعاتهم لسعر النفط هذا العام ليقترب من 63 دولارا للبرميل بسبب التوترات السياسية وتخفيضات أوبك الانتاجية ومخاوف من أعاصير.

    وأظهر الاستطلاع الشهري لآراء 33 محللا أن متوسط التوقعات لمزيج برنت هذا العام بلغ 62.987 دولار للبرميل بارتفاع 66 سنتا عنه في الشهر السابق ليعكس بذلك ارتفاع الاسعار في الاونة الاخيرة الى أعلى مستوى منذ عشرة أشهر.

    وفي الاسبوع الماضي ارتفع مزيج برنت الذي يعتبر الان أكثر تمثيلا لسوق النفط العالمية الى 72.25 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ أغسطس اب 2006.

    وبلغ متوسط توقعات المحللين للخام الامريكي الخفيف 62.78 دولار للبرميل.

    وكان متوسط أسعار الخام الامريكي في العام الماضي 66.24 دولار للبرميل بينما بلغ متوسط أسعار مزيج برنت 66.11 دولار للبرميل.
     
  9. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    ناس السعودية تطلب 20 طائرة ايرباص بصفة مبدئية
    لوبورجيه (فرنسا) (رويترز)

    - قالت شركة ايرباص الاوروبية لصناعة الطائرات على هامش معرض باريس الجوي يوم الجمعة ان الشركة الوطنية للخدمات الجوية (ناس) السعودية وقعت خطاب نوايا لشراء 20 طائرة من طراز ايه 320 لشركة الطيران التابعة لها.

    وتتجاوز قيمة الصفقة مليار دولار بالاسعار المعلنة.
     
  10. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    ضرورة إلزام الشركات بتحويل الأرباح إلى مساهميها

    بقلم - زياد الدباس:

    ثلاثة مصادر لمكاسب المستثمرين في أسهم الشركات المدرجة في الأسواق المالية على المدى المصدر الأول التوزيعات النقدية السنوية والمصدر الثاني توزيعات الأسهم المجانية حيث تقوم بعض الشركات بتوزيع أسهم مجانية على مساهميها كل عدة سنوات من خلال تحويل جزء من احتياطاتها أو أرباحها المصدرة إلى رأس المال والمصدر الثالث ارتفاع سعر أسهم الشركات في الأسواق المالية وهو ما يطلق عليه المكاسب الرأسمالية ويعادل الفرق بين سعر الشراء وسعر أسهم في السوق·

    ومكاسب المستثمرين في أسهم الشركات القوية عادة ما تكون كبيرة من حيث التوزيعات النقدية العالية والتي تشكل نسبة مهمة من رأسمال الشركة فعلى سبيل المثال توزع اتصالات 50 في المئة سنوياً من رأسمالها أرباحا نقدية وهذا العام قررت توزيع 60 في المئة أرباحا نقدية وعادة ما تتناسب قيمة التوزيعات مع قيمة الأرباح المحققة وترتفع نسبة التوزيعات بارتفاع قيمة هذه الأرباح وبالتالي فإن ارتفاع قيمة أرباح اتصالات الى 5,86 مليار درهم العام الماضي وبنمو نسبته 37,7 في المئة ساهم بارتفاع نسبة التوزيعات كذلك قررت اتصالات توزيع أسهم مجانية بنسبة 10 في المئة من رأس المال· وبالتالي نلاحظ احتفاظ وتمسك نسبة مهمة من مساهمي الشركة بأسهمها نظراً للمكاسب الكبيرة التي تم تحقيقها من استثماراتهم بأسهم الشركة على المدى ومعظم الشركات القيادية والتي مضى على تأسيسها فترة زمنية طويلة توزع أرباحاً سخية على مساهميها تتراوح ما بين 40 في المئة الى 50 في المئة من رأس المال بالاضافة الى الأسهم المجانية كل عدة سنوات·

    فعلى سبيل المثال وزع بنك أبوظبي الوطني خلال هذا العام والعام الماضي ما نسبته 40 في المئة من رأس المال أرباحا نقدية وما نسبته 30 في المئة من رأس المال أسهم مجانية سنوياً ومساهمي الشركات اعتادوا ولفترة زمنية طويلة على استلام الأرباح بعد انعقاد الجمعيات العمومية السنوية والموافقة على نسبة الأرباح التي اقترحها مجلس الإدارة وعادة ما كانت تتراوح الفترة ما بين أسبوع الى عشرة أيام وبعض الشركات المساهمة كانت توزع الأرباح بعد انعقاد الجمعية العمومية مباشرة ومنها على سبيل المثال شركة أبوظبي الوطنية للتأمين وشركة العين للتأمين·

    وأذكر أنني في إحدى الجمعيات العمومية لشركة أبوظبي الوطنية للتأمين اعترضت على تحضيرت وتجهيز شيكات المساهمين وتوقيعها قبل انعقاد الجمعية العمومية بحيث توزع بعد الانتهاء من اجتماع الجمعية باعتبار أن موافقة المساهمين مفروغ منها واقتراح مجلس الإدارة موافق عليه سلفاً من قبل المساهمين وكنت أشعر بسعادة المساهمين عند استلامهم الشيكات·

    وشركة الاتصالات بالطبع ضربت مثالاً مهماً يجب أن يحتذى به من قبل الشركات المساهمة في موضوع التوزيعات النقدية، وحيث قررت منذ فترة زمنية طويلة توزيع أرباحها السنوية على دفعتين الأولى في شهر فبراير من كل عام وهي دفعة مقدمة والثانية في النصف الثاني من العام وعادة ما تكون في شهر يوليو أي قبل الاجازات السنوية وبالتالي وفرت لمساهميها السيولة الكافية خلال العام دون الحاجة للانتظار لسنة كاملة·

    ونسبة مهمة من الشركات المساهمة العامة توزع أرباحها السنوية خلال شهر مارس من كل عام وعادة ما توزع الأرباح بعد أسبوع أو عشرة أيام على الأكثر من انعقاد الجمعيات العمومية وموافقة المساهمين عليها باعتبار أن سجل المساهمين وتحضير الشيكات حسب التكنولوجيا الحديثة لا يحتاج الى أكثر من ثلاثة أيام·

    وخلال انعقاد الجمعيات العمومية يتم الافصاح عن تاريخ استحقاق التوزيعات نظراً لتأثير ذلك على سعر الأسهم في السوق والتي عادة ما تكون خلال ثلاثة أو أربعة أيام يتم خلال هذه الفترة تفاعل الأسواق مع نتائج التوزيعات وبحيث يتم تداول أسهم الشركات مطروحاً منها قيمة التوزيعات·

    وبالتالي فإن إعطاء الشركات مهلة لمدة شهر بعد انعقاد الجمعيات العمومية لتوزيع الأرباح السنوية فترة طويلة بكل المعايير وتعطي بعض الشركات فرصة للتباطؤ في توزيع الأرباح مع العلم بأن قرار الهيئة والذي نشرته الصحف ووسائل الإعلام يوم الخميس الماضي غير واضح حيث أشار القرار الى ان هيئة الأوراق المالية تلزم الشركات المساهمة بتحويل الأرباح النقدية المستحقة للمساهمين الى حساباتهم المصرفية أو إرسال شيكات اليهم وذلك خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً دون الاشارة أو توضح هذا الموضوع من حيث تتجاوز ثلاثين يوماً على تاريخ استحقاق الأرباح أو تاريخ انعقاد الجمعية العمومية أو تاريخ الدعوة لانعقاد الجمعية العمومية·

    وكنا نتوقع من هيئة الأوراق المالية أن تطلع على الصرف المتبع ولسنوات طويلة والاستئناس برأي المختصين وتتخذ قراراتها فيما يتعلق بهذا الموضوع خاصة وأن بعض الشركات تتعمد في تأخير انعقاد جمعياتها العمومية السنوية الى نهاية شهر أبريل وبعضها في شهر مايو وبالتالي إعطاء الشركات مهلة لمدة شهر لتوزيع أرباحها السنوية سوف تكون النتيجة توزيع الأرباح في شهر يونيو أي بعد مرور نصف سنة على انتهاء السنة المالية ونحن بالطبع نأمل من الشركات المساهمة الاسراع بالافصاح السنوي عن أرباحها والاسراع بانعقاد جمعياتها العمومية وتوزيع أرباحها السنوية·

    ومثال على ذلك بنك دبي التجاري والذي ينعقد اجتماعه السنوي للمساهمين في شهر فبراير وتوزع أرباحه السنوية قبل نهاية شهر فبراير من كل عام والموضوع الذي سوف نتطرق اليه في مقال قادم هو مصدر التوزيعات النقدية حيث لا يجوز للشركات المساهمة أن توزع ارباحاً على مساهميها اذا كان مصدر هذه الأرباح إعادة تقييم لأصول الشركات أو موجوداتها أو استثماراتها سواء من الأسهم أو الأراضي باعتبار أن هذه الأرباح غير متحققة وغير فعلية وقابلة للارتفاع أو التراجع وبالتالي تتعرض هذه الشركات لمخاطر من هذه التوزيعات·
     
  11. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تباين أداء أسواق المال الخليجية


    تباين أداء أسواق المال الخليجية خلال تعاملات الأسبوع الماضي، إلا أن غالبية مؤشرات الأسواق سجلت تراجعاً محدوداً، واتسم أداء سوق الأسهم السعودية الأسبوع الماضي بالتذبذب، ليغلق منخفضاً بنسبة 0,74% عند مستوى 7022,05 نقطة، وبإغلاق الأسبوع الماضي يعتبر السوق منخفضاً منذ بداية العام بنسبة 11,49%، وشهد الأسبوع الماضي تداول 90 ورقة مالية ارتفعت منها 18 ورقة مالية وانخفضت 65 ورقة مالية، في حين ثبتت أسعار إغلاق 7 أوراق مالية، وشهد السوق السعودي انخفاضاً في كل من كمية وقيمة التداول، حيث تم تداول 607,30 مليون سهم بقيمة 26,46 مليار ريال، بنسب انخفاض بلغت 7,50%، و16,73% على التوالي، وجاء سهم اياك السعودية للتأمين التعاوني ''سلامة'' في طليعة الشركات الأكثر نشاطاً من حيث الكمية والقيمة، فقد تم إدراجها وبدء التداول عليها في السوق السعودي يوم الاثنين الماضي، حيث تم تداول 42,97 مليون سهم بقيمة 2,56 مليار ريال، بنسبة 7,08%، و9,69% من إجمالي كمية وقيمة التداول على التوالي، وكان سهم بنك الرياض الأكثر ارتفاعاً الأسبوع الماضي بنسبة 7,22% ليغلق عند 52,00 ريال سعودي، أما الأكثر انخفاضاً فكان سهم الشركة الوطنية للتسويق الزراعي ''ثمار'' الذي انخفض بنسبة 20,00% ليغلق عند 54,25 ريال سعودي·

    وأنهى سوق مسقط للأوراق المالية تعاملاته الأسبوع الماضي على انخفاض نسبته 0,45%، حيث وصل مؤشره العام إلى 6262,49 نقطة، وبإغلاق الأسبوع الماضي يعتبر السوق مرتفعاً منذ بداية العام بنسبة 12,20%، وشهد سوق مسقط ارتفاعاً في كمية التداول، حيث تم تداول 34,01 مليون سهم بنسبة ارتفاع بلغت 18,83%، في حين انخفضت قيمة التداول بنسبة 34,83% لتصل إلى 20,37 مليون ريال، وكان سهم بنك التضامن للإسكان الأكثر نشاطاً من حيث الكمية والقيمة، حيث تم تداول 9,27 مليون سهم بقيمة 3,46 مليون ريال، بنسبة 27,30%، و17,00% من إجمالي كمية وقيمة التداول على التوالي، وكان سهم عُمان للاستثمارات والتمويل أكثر الأسهم ارتفاعاً، حيث أغلق عند 2,775 ريال بنسبة ارتفاع بلغت 11,54%، وكان سهم زجاج مجان الأكثر انخفاضاً حيث انخفض بنسبة 7,01% ليغلق عند 0,531 ريال·

    وأغلق مؤشر الدوحة على انخفاض بلغت نسبته 0,71% ليصل إلى مستوى 7339,24 نقطة، ويعتبر سوق الدوحة مرتفعاً بنسبة 2,89% منذ بداية العام، وشهد الأسبوع الماضي تداول 36 ورقة مالية ارتفعت منها 7 أوراق مالية وانخفضت 27 ورقة مالية، في حين ثبتت أسعار إغلاق ورقتين ماليتين، وشهد سوق الدوحة الأسبوع الماضي انخفاضاً في كل من كمية وقيمة التداول، حيث بلغت كمية تداول الأسبوع الماضي 43,52 مليون سهم بقيمة 1,21 مليار ريال قطري، بنسبة انخفاض بلغت 53,37%، و58,46% على التوالي، واحتل سهم مصرف الريان قائمة اكثر الاسهم نشاطا من حيث الكمية، حيث تم تداول 9,87 مليون سهم بنسبة 22,69% من إجمالي كمية التداول، أما من حيث القيمة فمازال سهم بروة العقارية على رأس قائمتها بقيمة تعاملات بلغت 176,47 مليون ريال بنسبة 14,62% من إجمالي قيمة التداول، وكان سهم شركة المطاحن أكثر الأسهم ارتفاعاً، بنسبة بلغت 3,29% ليغلق عند 34,50 ريال، فى حين كان سهم السينما الأكثر انخفاضاً بنسبة 12,18% ليغلق عند 44,70 ريال·

    وفي المقابل ارتفع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية خلال تعاملات الأسبوع الماضي بنسبة 2,28% ليغلق عند مستوى 11942,90نقطة، ويعتبر سوق الكويت مرتفعاً بنسبة 18,63% منذ بداية العام، وشهد تعاملات الأسبوع الماضي تداول 185 ورقة مالية ارتفعت منها 92 ورقة مالية وانخفضت 47 ورقة مالية في حين ثبتت أسعار إغلاق 46 ورقة مالية، وشهد السوق الكويتي انخفاضاً في كمية التداول، حيث تم تداول 1,93 مليار سهم بنسبة انخفاض بلغت 3,29%، في حين ارتفعت قيمة التداول بنسبة 16,53% لتصل إلى 1,15 مليار دينار·

    واحتل سهم العراق القابضة قائمة أكثر الشركات نشاطاً من حيث الكمية، فقد تم تداول 166,16 مليون سهم بنسبة 8,63% من إجمالي كمية التداول، أما من حيث القيمة فمازال سهم شركة الاتصالات المتنقلة، للأسبوع التاسع على التوالي، على رأس قائمتها بقيمة تعاملات بلغت 290,40 مليون دينار، بنسبة 25,23% من إجمالي قيمة التداول، وكان سهم شركة المعدات القابضة الأكثر ارتفاعاً، حيث ارتفع بنسبة 23,52% ليغلق عند 0,315 دينار، أما الأكثر انخفاضاً فكان سهم شركة الصفاة تك القابضة الذي انخفض بنسبة 9,68%، ليغلق عند 0,168 دينار·

    وواصل مؤشر سوق المنامة للأوراق المالية اتجاهه للأعلى بنسبة ارتفاع بلغت 1,14%، حيث أغلق عند مستوى 2379,80 نقطة، وبإغلاق الأسبوع الماضي يعتبر السوق مرتفعاً منذ بداية العام بنسبة 7,32%، وشهد السوق ارتفاعاً في كل من كمية وقيمة التداول، حيث تم تداول 17,66 مليون سهم بقيمة 10,40 مليون دينار بحريني، بنسبة ارتفاع بلغت 15,12 %، و0,49% على التوالي، واحتل سهم بيت التمويل الخليجي المرتبة الأولى من حيث الكمية والقيمة، للأسبوع الثاني على التوالي، حيث تم تداول 5,31 مليون سهم بقيمة 4,78 مليون دينار، بنسبة 30,06%، و45,96% من إجمالي كمية وقيمة التداول على التوالي·· وكان سهم بيت الاستثمار العالمي الأكثر ارتفاعاً، حيث أغلق عند 1,25 دينار بحريني بنسبة ارتفاع بلغت 11,11%، أما الأكثر انخفاضاً فكان سهم الشركة المتحدة لصناعة الورق الذي انخفض بنسبة 8,97% ليغلق عند 0,355 دينار بحريني·
     
  12. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الأسهم السعودية: ترقب المتعاملين لانعكاسات إدراج «كيان» وعودة «الباحة»
    مع اقتراب المؤشر العام من القاع السابق 6767 نقطة
    الرياض:

    جار الله الجار الله

    تنطلق تعاملات سوق الأسهم السعودية اليوم لتبدأ أسبوع جديد يترقب فيه المتعاملون بعض من الأحداث التي لها تأثير على نفسيات المتداولين. إذ سيتم اليوم إدراج أسهم شركة كيان السعودية للبتروكيماويات للتداول، كما سينتهي إيقاف أسهم شركة الباحة للاستثمار والتنمية والتي تم تعليق تداولها لسداد قيمة القسط الأخير من قيمة السهم.

    وهذه المؤثرات لها دور في تشكيل حركة السوق كما يرى البعض، فشركة كيان التي تم الاكتتاب بـ 675 مليون سهم بقيمة 6.75 مليار ريال (1.8 مليار دولار) ستتجه إليها سيولة ضخمة من أجل اغتنام فرصة الاستثمار نظرا لقيمة أسهمها السوقية مقارنة مع مثيلاتها من نفس النشاط.
    لكن حجم البيع المتوقع على أسهم «كيان» نظرا للتخصيص العالي الذي منح لطلبات الاكتتاب من 7000 سهم فأقل والتي تدفع بعض المكتتبين للاكتفاء بأي مكسب، لكن توقع أن تكون هناك رغبة شراء من المحافظ الكبرى التي لم تحقق رغبتها في الحصول على حصة كبيرة من الاكتتاب قد يكون له دور الموازنة في المحافظ على المستويات السعرية للسهم.
    بالإضافة إلى الصناديق الاستثمارية التي لم يسمح لها بالدخول في اكتتاب «كيان» من الممكن أن تبحث عن الفرصة مع الإدراج للتداول خصوصا أنها تبحث عن الاستثمار على المدى المتوسط والبعيد.
    من ناحية أخرى فإن عودة أسهم شركة الباحة للاستثمار والتنمية للتداول والمقتصرة على التي تم سداد قيمتها بالكامل، سيكون لها ردة فعل إيجابية لدى المتداولين بالمقارنة مع نفس الإجراءات التي حدثت على أسهم شركات أخرى سابقا. وسيأتي تأثير عودة أسهم «الباحة» للتداول لأنها تعتبر من الأسهم المفضلة لدى المضاربين والتي تزخر بهم سوق الأسهم والذي يعكس روح التفاؤل على باقي التعاملات.
    إلى ذلك أشار لـ«الشرق الأوسط» محمد الخالدي، أن سوق الأسهم السعودية عانت من التراجعات القوية خلال تعاملات الأسابيع الأربعة الماضية مما ألغى تضخم المؤشرات الفنية والتي بدأت بالاتجاه التصاعدي حاليا مع دخول سيولة شرائية في الأيام الأخيرة من الأسبوع الماضي، مرجحا أن يبدأ المؤشر العام في الارتداد خلال الفترة القريبة المقبلة خصوصا أن السوق لم تصل إلى مستويات مقاومة قوية تمنعها من الارتفاع.
    وأفاد الخالدي أن مستوى 7220 نقطة قد يكون هو المستهدف هذا الأسبوع بشرط اختراق مستوى 7094 نقطة والذي لم يستطع المؤشر العام تجاوزه خلال تداولات الأربعاء الماضي، موضحا أن رغبة العديد من الأسهم وجه التصاعدي يتضح جليا في المؤشرات الفنية مما يزيد من نسبة التفاؤل خصوصا مع اقتراب المؤشر الا من القاع السابق المتمثل في مستوى 6767 نقطة. من ناحيته أوضح لـ«الشرق الأوسط» المهندس محمد يحيى الخزمري محلل مالي، أن السوق مقبلة على موجة صاعدة ستحقق ما يقارب الـ 50 في المائة من الأسعار الحالية وخاصة لبعض أسهم النمو التي حققت قيعان جديدة يعود بعضها إلى عام 2002 لا سيما أن السوق تدخل فترة نهاية الربع الثاني وبداية إعلان نتائج الشركات.
    وأبان الخزمري أن هذه النتائج ستكون أكثر ايجابية والتي ستنعكس على أداء الأسهم، مضيفا أن السوق تخضع لعملية تجميع شرسة من قبل المحافظ الكبيرة والتي بدأت في الدخول من قرابة أسبوع وذلك من خلال قيمة التداول المتزايدة والتي هي عبارة عن سيولة شراء وليست سيولة انتهازية أو تدوير.
    ويرى المحلل أنه إذا ما أخذنا طول موجة التصحيح الأخيرة والتي ما زالت السوق بصددها حيث أنها تجاوزت الربع سنة تماما وما زالت مستمرة تحت ضغط التجميع بين حاجز 7000 نقطة والقاع السابق 6767 نقطة والذي تمّ اختباره والارتداد قبله بحوالي عشر نقاط.
    وينصح الخزرمي بأنه على المتداول البدء في التجميع بهدوء وبعقلانية وعلى دفعات من فترة إلى أخرى حسب فارق السعر إذا تجاوز 7 في المائة نزولا والابتعاد عن المضاربة العشوائية التي قد تفقد المتداولين أسهمهم بسعر متدن، مضيفا انه لا يوجد ما يمنع المؤشر العام من اختبار القاع السابق 6767 نقطة وكذلك اختبار بعض الأسهم لقيعانها الجديدة.
    ويرى المحلل أن العودة لاختبار القاع السابق يعني زيادة الضغط مقابل التجميع، مفيدا أن هناك بوادر ارتداد قوية من مستوى 6767 نقطة أو6777 نقطة، مفسرا هذا الفرق البسيط والبالغ 10 نقاط بأنه يعود إلى دخول بعض الشركات المطروحة حديثا في حساب المؤشر.
    ويستدل الخزرمي بما ذهب إليه من التفاؤل إلى امتصاص السوق لجميع أخبار الاكتتابات الكبيرة ومعرفة أحجامها ووقت طرحها وتداولها، مشددا على أهمية ترقب تعاملات هذا الأسبوع تحديدا لأنها تمثل نهاية تداولات أسبوع وشهر ونهاية ربع سنوي لذا يجب على المتداولين إيجاد آلية معينة وإستراتيجية لطريقة الشراء وتوفير سيولة للتعديل في أسوأ الاحتمالات عند كسر مستوى 6767 نقطة والإغلاق دونها.
     
  13. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    شركة سعودية تطرح لأول مرة خدمة المحافظ الإلكترونية لتقلل حمل «الكاش»
    الأمير فهد بن سعد: المحفظة تدار عبر الهاتف الجوال والمعلومات تحفظ في قواعد مُخصصة

    الرياض: زيد بن كمي

    تعتزم شركة سعودية، طرح أنظمة تقنية تتمثل في المحافظ الإلكترونية تعتبر الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط ومن المتوقع ان تقلل من حمل الأموال النقدية «الكاش». وذكر لـ« الشرق الأوسط» الأمير فهد بن سعد آل سعود رئيس شركة زافة أنه تم الانتهاء من بناء البنية التحتية والأنظمة التقنية التي تمكنهم من تقديم الخدمات لكافة المستفيدين من أنظمة الشركة، والتي تعتبر الخدمة الأولى التي تقدم في السعودية والشرق الأوسط مثل هذا النوع.

    وبين الأمير فهد أنه أستغرق بناء الأنظمة نحو 3 سنوات لتتمكن الشركة من تقديم الخدمة في السوق السعودية، والتي يتوقع أن تتم خلال الفترة المقبلة، مشيراً الى أن وجود المحفظة الإلكترونية يمكن المشتركين من استخدام هاتفهم الجوال من خلال الشبكة التجارية الواقعية والافتراضية (على شبكة الإنترنت) مع جميع الخدمات ومنافذ البيع التجارية التي تم اختيارها من قبل الشركة، كونه يستخدم المشترك هذه القنوات لشراء البضائع والخدمات، ومنه إرسال نقود إلى الأصدقاء، شراء سلع افتراضية (غير ملموسة مثل اشتراكات الانترنت) وأكثر من كل هذا من خلال استخدام سهل لخدمة الرسائل القصيرة أو عن طريق برنامج صغير يحمل على الهاتف الجوال. وأكد الأمير فهد أن المحفظة الإلكترونية تحد من عمليات غسيل الأموال كون المحفظة الالكترونية تحتفظ بالمعلومات في قواعد بيانات مُخصصة، وهو ما يعني أن المعلومات المالية لا تُخزن في الهاتف الجوال ولا في الكُومبيوتر، مما يقلل من حدة القلق من فُقدان‏ الهاتف الجوال أو الكومبيوتر الشخصي الذي استخدمُ في إجراء عمليات الدفع.
    وأضاف بقوله «لاهتمامنا بأمن وسرية المعلومات، فأن بيئة المحفظة الالكترونية الخلفية هي نظام مُثبَت‏ عالمياً والذي أعد بواسطة رواد وخُبراء التقنية في العالم، كونه اختارت زافه في عملها مجموعة من القواعد والمقاييس الدقيقة والصارمة للدفع الآمن». إلى ذلك أوضح عمر بدر المدير العام لشركة «زافة» إن المحفظة الإلكترونية تعمل على إرسال الدُفعات المالية لأي شخص بواسطة الهاتف الجوال أو البريد الالكتروني وبنفس اللحظة، إضافة إلى إرسال الدُفعات المالية للأهل والأصدقاء بسُرعة عالية وبسُهولة مُطلقة، إضافة للتسوق وشراء البضائع عن طريق الانترنت، وإرسال الدُفعات المالية بطريقة آَمنة وسهلة وفورية، إضافة للتحكم في كيفية استخدام المحفظة لشخصية: بواسطة الهاتف الجوال أو بريدك الالكتروني أو الانترنت.
    وأضاف بدر أن المحفظة الإلكترونية هي بالأساس محفظة الكترونية تهدف إلى إيجاد بديل لحمل مبالغ من العملة النقدية، ويمكن استعمالها بسهولة تامة عن طريق الهواتف الجوالة، وموقع شبكة الإنترنت، أو المجيب الآلي IVR بالإضافة إلى قنوات استهلاكية أخرى.
    وتعتبر شركة زافه المحدودة، وهي شركة سُعودية أسست في مدينة الرياض، فعالة ونشيطة ولديها أشخاص ذوي خبرات وكفاءات عالية المُستوى لتطوير تطبيقات وخدمات الدفع الالكتروني بمواصفات عالية الجودة. وأنشئت زافه لكي تُوجد الحلول المُلائمة في مجال الدفع غير المُباشر وفي العمليات غير النقدية، مما دفع زافة للتعاون مع بنوك محلية لتوفر لعُملائها بيئة الدفع الالكتروني (محفظة زافه الالكترونية) والتي من أهم مُميزاتها السهولة في الاستخدام والأمان.
     
  14. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مدير اكتتاب

    علي المزيد

    مرت في السعودية اكتتابات كثيرة وكان لكل اكتتاب مدير مختلف، ويصدر عن مدير الاكتتاب في العادة بيانات عن سير الاكتتاب وعدد المكتتبين وهذه البيانات تتخذ على ضوئها قرارات استثمارية. ولكن الملاحظ أن لكل مدير اكتتاب طريقة خاصة في نشر البيانات فبعض مديري الاكتتاب يصدر بيانات شفافة جدا ودقيقة تساعد على اتخاذ القرار الاستثماري، ومن مديري الاكتتاب الشفافين على سبيل المثال المركز الاستشاري، والذي كان يصدر بيانا يوميا أثناء اكتتاب شركة الصحراء للبتروكيماويات ومثل ذلك يقال عن بنك البلاد الذي كان يصدر بيانا يوميا مفصلا أثناء الاكتتاب في أسهم ذات البنك. وآخر عملية اكتتاب تمت في السعودية كانت لأسهم شركة جبل عمر وأدارها بنك البلاد، ما شدّ انتباهي في العملية أن البنك كان يصدر بيانات متلاحقة ومفصلة ودقيقة من الممكن أن يقام عليها دراسات عن نمط السلوك الاقتصادي وتغيره أو ثباته فالبنك كان يذكر إحصائية المكتتبين وطرق اكتتابهم هل هي عن طريق الفروع البنكية أو عن طريق الوسائط الالكترونية، وهذا يمكن أن تقام عليه دراسة خاصة عن ثقة المستثمرين في الوسائط الالكترونية من عدمه.
    وكان يشير إلى نسب الذكور والإناث في المكتتبين ومثل هذا العمل لو تراكم لأعطانا وضوحا في تغير الأنماط الاستثمارية لدى الجنسين من خلال النسب المتراكمة، ولكن للأسف مدير اكتتاب يذكر مثل هذه المعلومات وآخر يغفلها. وكذلك ذكر بنك البلاد مدير اكتتاب شركة جبل عمر مجموعة من المعلومات الهامة مثل نسب الاكتتاب في كل منطقة عدد طلبات الاكتتاب إلى غير ذلك من البيانات الهامة التي تهم المستثمر ومتابعي الاقتصاد والقائمين على دراسات الجدوى ومتعهدي تغطية الاكتتابات، بمعنى أنها معلومات بسيطة وتوفرها التقنية بسهولة وسرعة عالية وهي في ذات الوقت هامة جدا، والفرق في ذلك بين مدير اكتتاب وآخر أن بنك البلاد قرر نشر هذه المعلومات الهامة.
    في مقابل ذلك نجد مدير اكتتاب بخيل جدا في نشر المعلومات لدرجة تجعل المستثمر في حالة استراق للسمع لاتخاذ قرار استثماري صحيح. فنجد بعض مديري الاكتتاب لا ينشر معلومات الاكتتاب قبل ثلاثة أيام بحجة أن نسبة الاكتتاب منخفضة فهل يعرف هذا المدير أن المستثمر واع جدا ويعلم أن الإقبال في الأيام الأولى ضعيف لذلك وجب نشر بيان يومي عن سير عملية الاكتتاب وأن يضع مثل هذا المدير «كيانا» معتبرا للمستثمرين. خلاصة القول إن مثل هذا التباين يفترض أن لا يكون لو اهتمت الجهات المختصة بوضع لائحة تنظم عملية النشر. وأن لا تترك عملية النشر لمزاجية مدير الاكتتاب فإذا رأى أن عملية الاكتتاب تشهد إقبالا نشر بياناته وإذا كان الإقبال ضعيفا حجب المعلومات وكان يجب أن لا تكون الشفافية انتقائية. تحية لبنك البلاد على تتابع بياناته عن سير عملية اكتتاب جبل عمر وغزارة معلوماته ويا حبذا لو أن بقية مديري الاكتتاب حذو حذوه.
    * كاتب اقتصادي
     
  15. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    «لجنة الاستقدام» السعودية تغادر لجاكارتا لبحث أسباب رفع رواتب «الخادمات»
    بعد خطوة رفع أجور تكلفة استقدام العمالة


    الرياض: خالد الأحمد

    رفعت مكاتب تصدير العمالة الاندونيسية، رواتب الخادمات الشهرية العاملات في السعودية من 600 إلى 800 ريال (213 دولار) بدءا من أول أغسطس (آب) المقبل، وذلك أسوة بنظيراتهن الفلبينيات التي تصل رواتبهن إلى 1500 ريال، بعد الزيادة التي فرضتها حكومة مانيلا أخيراً.

    وأبلغ «الشرق الأوسط» سعد البداح رئيس لجنة الاستقدام في الغرفة التجارية السعودية، أن الجانب الاندونيسي فاجأهم برفع الرواتب ورسوم تكلفة الاستقدام، من دون التنسيق مع الجانب السعودي، مشيراً إلى أن المكاتب الاندونيسية أخبرت وكلاءها السعوديين بالزيادة الحاصلة، لكن اتحاد المكاتب الاندونيسية (أبجاتي) لم يبلغ لجنة الاستقدام في الغرفة بشكل رسمي.
    وقال إن اللجنة الموجودة حالياً في فيتنام ستغادر إلى جاكرتا خلال الأيام القليلة المقبلة، لبحث أسباب رفع أجور الخادمات الاندونيسيات واستقدامهن والعمل على الحد من الزيادة في الرواتب. يشار إلى أنه يوجد اتفاق مسبق بين الجانبين على ألا يحدث أي تعديل في الأسعار إلا بعد التشاور مع لجنة الاستقدام السعودية. وكان السعوديون في الفترة الأخيرة يبحثون عن سوق جديد للعمالة النسائية المسلمة التي تتفق والشريعة الإسلامية والعادات والتقاليد، إلا أن المجتمع السعودي غير متحمس للبدائل الأخرى، على الرغم من وجود البديل من دول أخرى. وتواجه اللجنة الوطنية للاستقدام بعض المصاعب في إيجاد سوق بديل مناسب، وتعود بعض المشاكل إلى الدول المصدرة نفسها، وبعضها الآخر بسبب رفض المجتمع أو عدم تحمسه لها.
    وكان الجانب الاندونيسي رفع أسعار تكلفة استقدام العمالة للفرد الواحد 125 دولارا (470 ريالا)، من دون الرجوع إلى الجانب السعودي، ما أدى معه إلى رفع الأسعار على العملاء السعوديين، في الوقت الذي لفت بعض العاملين في قطاع الاستقدام السعودي إلى وجود اتفاق مسبق مع الجانب الاندونيسي بعدم إجراء أي تعديل في الأسعار، إلا بعد التشاور مع لجنة الاستقدام.
    ولكن الجانب الإندونيسي برر رفع الأسعار إلى ارتفاع أسعار تذاكر السفر، وفتح مكاتب فرعية في مناطق التي توجد فيها الخادمات لاستخراج جوازات سفر لهن.
    وتعد إندونيسيا أكبر مصدر للعمالة المنزلية النسائية للسعودية، حيث يعمل أكثر من 700 ألف عاملة في المنازل، يمثلون نحو 70 في المائة من حجم العمالة النسائية في السعودية.
     
  16. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    شركات الطيران الخليجية توسع أساطيلها بضخ مليارات الدولارات
    عدد الناقلات سيرتفع لأكثر من 555 طائرة ويعادل حجم «لوفتهانزا» الحالي

    دبي: عصام الشيخ

    دلت طلبيات الناقلات الخليجية في معرض لوبورجيه للطيران، الاسبوع الماضي، على مدى انفتاح شهيتها على التوسع وضخ مليارات الدولارات على شراء طائرات جديدة ومتقدمة على الرغم من شكوك المراقبين بأن بعض الناقلات يتوسع بصورة اسرع من اللازم. ففيما تطلب ناقلات حديثة النشأة كـ«القطرية» و«الاتحاد» طائرات جديدة على وجه السرعة، تتجه شركات عتيدة مثل طيران الخليج المثقلة بخسائر متراكمة الى تخفيض حجم اسطولها الجوي لخفض التكاليف وتعزيز كفاءة التشغيل. ومع تسارع الطلبيات التي تعلنها الناقلات الخليجية بدءاً من الطلبية «التاريخية» لطيران الامارات عشية احداث 11/9 التي وصلت قيمتها الى 15 مليار دولار، فمن المتوقع ان يصل حجم الناقلات الخليجية بعد ثماني سنوات الى 515 طائرة في الأقل، وهو مع ضخامته سيتجاوز بقليل حجم الاسطول الحالي لشركة «لوفتهانزا» الالمانية المكون من 534 طائرة، والتي تعد ثاني اكبر شركة طيران في العالم من حيث حجم الاسطول بعد شركة «اميركان ايرلاينز» التي تمتلك اسطولا هائلا مؤلفا من 809 طائرات حاليا.

    الا ان تنامي الطلب وتوقعات تزايد اعتماد اقتصادات الخليج على السياحة والعمالة الاجنبية يبرر الحاجة الى امتلاك مزيد من الطائرات وفق ما يذهب اليه محللون وصانعون.
    فالمنظمة الدولية للنقل الجوي (الاياتا) تتوقع زيادة أعداد المسافرين في المنطقة بين عامي 2005 و2009 إلى 6.7%، مع متوسط نمو يصل إلى 5.7%، ودبي لوحدها تتوقع استقبال 15 مليون سائح بحلول عام 2015 مقارنة بحوالي 7 ملايين سائح حاليا.
    وعالميا تتوقع شركة بوينغ الاميركية العملاقة لصناعة الطائرات سوقا للطائرات التجارية الجديدة يصل حجمه إلى 2.6 تريليون دولار أميركي في العشرين عاما القادمة على مستوى العالم. واشارت بوينغ الى ان السوق الأكبر المتوقع هو ذلك الذي يشمل منطقة آسيا بما فيها المنطقة العربية والباسيفيك التي ستستحوذ على 36 في المائة من المبلغ الإجمالي الذي يصل إلى 2.6 تريليون دولار. وتقول الشركة ان هذه الطائرات الجديدة ستجعل بالإمكان تلبية زيادة سنوية تصل إلى 4.9 في المائة سنويا في تدفق الركاب و6.1 في المائة سنويا في تدفق البضائع. ووفقا لبيانات متاحة من شركات الطيران الخليجية، فإن اسطول شركة طيران الامارات التي تأسست عام 1985 بطائرتين مستأجرتين سيرتفع بحلول 2021 الى اكثر من 180 طائرة حيث يصل عدد الطائرات التي طلبتها الى 118 طائرة بقيمة اجمالية تتجاوز 32.2 مليار دولار وتشمل 55 طائرة إيرباص أ380، 51 طائرة بوينغ 777، و12 طائرة شحن بوينغ 747.
    وطلبت طيران الامارات المملوكة بالكامل لحكومة دبي خلال معرض لوبورجيه، الاسبوع الماضي، شراء 8 طائرات إيرباص 380 العملاقة بقيمة 2.6 مليار دولار ليصل مجموع طلبياتها المؤكدة من هذا الطراز إلى 55 طائرة.
    كما من المتوقع ان تبت الشركة في قرار 100 طائرة متوسطة الحجم خلال الاشهر القليلة القادمة حيث تدرس المفاصلة بين طراز 350 اكس دبليو بي من انتاج ايرباص والطائرة بوينغ 787.
    وتأتي بعد طيران الامارات من حيث خطط التوسع الهجومية الخطوط الجوية القطرية التي تأسست عام 1994 وتمتلك الحكومة القطرية 50% من اسهمها. ويتألف اسطول القطرية حاليا من 58 طائرة إلا انها طلبت خلال لوبورجيه طائرات بقيمة 17 مليار دولار؛ ومنها طلب جديد للحصول على ثلاث طائرات عملاقة من طراز ايرباص 380.
    وتشمل الصفقة تأكيدا لطلب أعلن من قبل للحصول على 80 طائرة ايرباص من طراز ايرباص 350 اكس دبليو بي من المقرر أن يبدأ تسلمها عام 2013 بقيمة 16 مليار دولار بالاسعار المعلنة، بالاضافة الى الطائرات العملاقة الثلاث بقيمة تبلغ نحو مليار دولار.
    وكانت «القطرية» قد طلبت من قبل ثلاث طائرات من طراز ايه 380 مع حق شراء طائرتين أخريين. ويشمل الطلب 20 طائرة من طراز ايه 350-800 و40 طائرة ايه 350-900 و20 طائرة ايه 350-1000. وتشير خطط القطرية الى امتلاك اسطول مكون من 110 طائرات على الاقل بحلول عام 2015. اما شركة الاتحاد التي تمتلكها حكومة ابوظبي وتأسست عام 2004 فقد طلبت عام 2004 طائرات بقيمة 8 مليارات دولار وطلبت في لوبورجيه الاسبوع الماضي شراء 12 طائرة ايرباص ذات الجسم العريض بقيمة 2.4 مليار دولار وتشمل خمس طائرات من طراز A330-200 وأربع طائرات A340-600 وثلاث طائرات مخصصة للشحن؛ بما في ذلك أحدث طائرة شحن في العالم؛ وهي ايرباص A330-200F. ويتألف اسطول الاتحاد حاليا من 26 طائرة فيما تشير الخطط المعلنة للناقلة الى امتلاك اسطول مكون من 50 طائرة بحلول 2010. وتتطلع الناقلة الاقتصادية العربية للطيران، ومقرها الشارقة التي تأسست عام 2003 الى امتلاك اسطول من 15 طائرة خلال العامين المقبلين مقابل 8 طائرات حاليا.
    ولم تصدر من جهة أخرى اشارات جديدة عن اضخم ناقلة خليجية، وهي الخطوط الجوية السعودية لطلب شراء طائرات جديدة. ويتكون أسطول الشركة التي تأسست عام 1945 من 139 طائرة حاليا حيث تشير تقارير الى وجود خطط لإحلال العشرات من الطائرات الحالية. والحال نفسه يسري على الخطوط الجوية الكويتية التي يتكون اسطولها حاليا من 17 طائرة فقط. وتأسست الناقلة عام 1954 إلا انها تعرضت لنكسة هائلة خلال الغزو العراقي عام 1990 حيث تم تدمير 15 طائرة من اسطولها، وهي رابضة في المطار. كما تعاني الشركة المملوكة للحكومة بالكامل من خسائر عديدة. وبالمقابل، تتجه طيران الخليج التي اصبحت شركة بحرينية بالكامل بعد انسحاب الشركاء الخليجيين السابقين منها الى تخفيض اسطول طائراتها كما اعلن رئيسها التنفيذي الجديد. ووفقا للخطة سيتم تخفيض الاسطول من 34 طائرة حاليا الى 28 طائرة في محاولة لتعزيز كفاءة التشغيل ووقف الخسائر المتتالية للشركة التي تأسست عام 1950 والتي وصلت العام الماضي الى 345 مليون دولار. ووفقا لتقرير بوينغ لعام 2006 حول التوقعات الحالية للسوق بأنه سيكون هناك احتياج إلى حوالي 27 ألف طائرة تجارية جديدة (ركاب وبضائع)، أي أن الأسطول العالمي سيتضاعف بحلول عام 2025. وستكون الغالبية العظمى من هذه الطائرات من ذوات الممر الواحد بين المقاعد والممر المزدوج. ويرجع ذلك إلى الطلب المتزايد بين شركات الطيران الآسيوية على الطائرات ذات الممر المزدوج. أما نصيب أميركا الشمالية وأوروبا فمن المقدر أن يصل إلى 28 في المائة و24 في المائة على التوالي، فيما ستمثل المبيعات لشركات الطيران في أميركا اللاتينية والشرق الأوسط وأفريقيا مجتمعة 12 في المائة من المجموع في الفترة بين عامي 2006 و2025. وبهذه الطائرات الجديدة، ومع احتساب الطائرات التي سيتم الاحتفاظ بها من الأسطول الحالي، سيصل العدد الإجمالي للطائرات في الأسطول العالمي إلى 36 ألف طائرة بحلول عام 2025.
    * أكبر أساطيل طائرات في العالم حسب بيانات 2006
    * في ما يلي حجم أكبر عشرة اساطيل في العالم حسب بيانات 2006:
    ـ أميركان ايرلاينز (الولايات المتحدة) 809 طائرات ـ لوفتهانزا (المانيا) 534 طائرة ـ نورث وست ايرلاينز (الولايات المتحدة) 513 طائرة ـ ساوث وست ايرلاينز (الولايات المتحدة) 477 طائرة ـ دلتا ايرلاينز (الولايات المتحدة) 470 طائرة ـ دي اتش ال (الولايات المتحدة) 420 طائرة ـ فيديكس (الولايات المتحدة) 403 طائرات ـ سكاي وست (الولايات المتحدة) 400 طائرة ـ ايرفرانس/كي.ال.ام (فرنسا) 397 طائرة ـ كونتننتال (الولايات المتحدة) 366 طائرة
     
  17. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مصادر: «سعودي باك» الباكستاني يجري محادثات بشأن بيع حصة من أسهمه

    كراتشي ـ رويترز:

    قالت مصادر مصرفية إن بنك «سعودي باك» الباكستاني يجري محادثات مع عدة مشترين محتملين بعضهم من الخليج بشأن بيع حصة أغلبية مقابل ما يزيد على مائة مليون دولار.
    وتملك حصة الاغلبية في البنك شركة سعودي باك الصناعية للاستثمار الزراعي؛ وهي مشروع مشترك بين حكومتي باكستان والسعودية. و«سعودي باك» بنك هو أحدث بنك باكستاني يجتذب مشترين دوليين بفضل الاصلاحات الاقتصادية التي أرست أسس النمو السريع وزيادة الدخول.
    وأكد مسؤول من البنك، طلب عدم نشر اسمه، أن المحادثات جارية مع مشترين محتملين لبيع الحصة. وقالت المصادر ان من بين الاطراف المحلية المهتمة بالشراء بنك عارف حبيب روبالي المملوك لشركة عارف حبيب للاوراق المالية، والمصرفي السابق شوكت تارين رئيس بورصة كراتشي. ولم يتضح من الذي تحالف معه تارين في تقديم العرض.
    وقال مصدر مصرفي «بعض الشركات في الشرق الاوسط وبعض الشركات المحلية مهتمة كذلك بشراء حصة في البنك». وقال مصدر مصرفي آخر على صلة بالأحداث إن الأطراف المهتمة دعيت لتقديم عروض الاسبوع المقبل. وأضاف «انهم مهتمون ببيع ما بين 51 و68 في المائة من أسهم البنك». وبالسعر الراهن للسهم تبلغ قيمة حصة 68 في المائة نحو مائة مليون دولار، غير ان المصادر قالت ان الصفقة قد تجلب ما يزيد على ذلك. وتبلغ القيمة السوقية لأسهم البنك نحو 145 مليون دولار. وفي نهاية مارس (آذار) الماضي بلغت أصول البنك 63.85 مليار روبية وودائعه 46.7 مليار روبية.
     
  18. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الضحيان: الاكتتابات ليس لها أي أثر سلبي على سوق الأسهم
    مطالب بتشديد الرقابة على المتداولين بعد تكرار عمليات الحد من ارتفاع السوق والضغط عليه


    الرياض - فهد المريخي:

    طالب خبير في سوق الأسهم السعودية هيئة السوق المالية بالتدقيق في عمليات التداول بشكل أكبر ومراقبة عمليات التداول بشكل أفضل بعد تكرار بعض العمليات التي يحدثها مجموعة من كبار المتداولين لاجبار السوق على الانخفاض وكبحه في محاولة للضغط عليه وتذبذبه حول نقاط معينة.
    وقال محمد الضحيان رئيس مكتب الضحيان للاستشارات المالية أن هناك محاولات من البعض للإضرار بالسوق، مبينا ان كبار المتداولين قاموا ببيع حصص كبيرة واستراتيجية في محاولة للحصول عليها عند نقاط متدنية، ومن ثم التجميع عند نقاط انخفاض قوية، وبعد ارتفاع السوق يقومون ببيع نصف ما لديهم بأسعار السوق أملا في ارجاعه مرة أخرى وإعادة الكرة، مشيرا الى أن مجموعة من كبار المتداولين هم من يقوم بتكرار هذه العملية منذ حوالي ستة أشهر.
    وأكد الضحيان انه لا يوجد أي أثر سلبي على السوق من الاكتتابات حسب ما يروج له البعض بغية التلاعب في السوق، وادخال الرعب في أوساط المكتتبين من المواطنين، لافتا الى أن ذلك ثبت بعد الاكتتابات القريبة الماضية وخاصة في اكتتاب شركة كيان للبتروكيماويات.
    ولفت الضحيان الى أن الاسلوب الحالي لهذه المجموعات هو الحصول على الكميات التي تم التصرف فيها وكانت السبب في نزول السوق، وان كبار المستثمرين يعمدون حاليا الى التجميع ومن ثم توجيه ضربات متتالية للسوق والذي من شأنه الإضرار بصغار المستثمرين. وذكر الضحيان انه في ظل استمرار الوضع الحالي وعدم وجود توجيه وبوصلة للسوق فان مستقبله يظل مجهولا، إذ انه لا توجد قرارات تؤكد ممارسة السلطة بشكل يحفظ حقوق المتداولين ضد من يقدم على عمليات التلاعب وإحداث الضرر بالسوق
     
  19. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تخصيص 40سهماً للفرد الواحد
    بنك البلاد يعلن النتائج النهائية لاكتتاب شركة جبل عمر للتطوير


    أعلن بنك البلاد المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية لاكتتاب شركة جبل عمر للتطوير عن النتائج النهائية للاكتتاب والتي أشارت أن عدد المكتتبين وصل إلى 5.067.856مكتتباً ضخوا ما يزيد على 6.234.010.500ريال بنسبة تغطية وصلت إلى 309%، ويأتي ذلك بعد اكتمال استلام الطلبات المعلقة من جميع البنوك المشاركة في الاكتتاب والانتهاء من عمليات التسوية والتدقيق. وسوف يتم رد الفائض لعموم المكتتبين في أسهم شركة جبل عمر للتطوير يوم الأحد 1428/6/9ه الموافق 2007/6/24م وذلك عبر الحسابات الشخصية لدى البنوك التي تم الاكتتاب عن طريقها.
    ومن جهته أشاد الأستاذ عزام بن عبد الله أبا الخيل الرئيس التنفيذي لبنك البلاد بالدعم والمساندة التي حظيت بها عملية الاكتتاب من قبل الجهات الرسمية ممثلة في مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية ووزارة التجارة والصناعة، مثمناً بذلك ثقة شركة جبل عمر للتطوير في كفاءة بنك البلاد لإدارة الاكتتاب، والتعاون البنّاء من قبل كافة البنوك السعودية المشاركة في الاكتتاب، والتي اتسمت بروح الفريق الواحد، مما مكن من إتمام كافة مراحل الاكتتاب بنجاح وشفافية مطلقة. وذكر الأستاذ أبا الخيل انه تم اعتماد عملية التخصيص من قبل هيئة السوق المالية وفقاً للآلية والمعايير الصادرة من قبلها،
     
  20. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    سهم محلي
    شركة أسمنت تبوك...مؤشرات أداء السهم تشير إلى أن سعره مغرٍ جداً عند 31ريالاً


    عبدالعزيز حمود الصعيدي

    تأسست شركة أسمنت تبوك بموجب قرار وزارة الصناعة والكهرباء رقم 514/ص، الصادر بتاريخ 1404/12/03، والقرار المعدل له رقم 27/ص، بتاريخ 1415/3/10، القاضي بالترخيص لإقامة منشأة صناعية باسم شركة أسمنت تبوك، والمتوج بقرار وزارة التجارة بتأسيس الشركة الصادر برقم 247)، وتاريخ 1415/2/12، الموافق 1994/7/20، والقاضي بتأسيس شركة أسمنت تبوك، شركة مساهمة سعودية، والمدعوم بالسجل التجاري رقم 3550012690، وتاريخ
    1415/2/25.من أبرز المهام التي أسست من أجلها الشركة: تصنيع الأسمنت البورتلاندي العادي، المقاوم للكبريتات، وكذلك الاسمنت البورتلاندي للأغراض الصناعية ومشتقاته وتوابعه.تش مل نشاطات الشركة المتاجرة بتلك المنتجات، القيام بجميع الأعمال المتعلقة بها، وكذلك الأعمال المتممة لهذا الغرض، على سبيل المثال لا الحصر: استيراد وتصدير الأسمنت والمنتجات المرتبطة به، بهدف المساهمة في تنويع مصادر الدخل الوطني؛ توطين رؤوس الأموال المهاجرة لاستثمارها في المشاريع الوطنية لمصلحة الوطن والمواطن لتحقيق عائد مجز على رأس مال المستثمرين في الشركة؛ إدخال وتوطين أحدث التقنيات في مجال صناعة الأسمنت إلى المملكة للحصول على منتج مطابق للمواصفات القياسية السعودية والعالمية؛ إضافة إلى إيجاد مجالات واسعة لاستيعاب العمالة السعودية.
    تعود فكرة إنشاء شركة أسمنت تبوك إلى نحو 13سنة، حيث كانت البداية، ولكن كان ذلك خلال ظروف غير ملائمة بسبب الإغراق للسوق المحلي بالأسمنت المستورد، ما أدى إلى تريث رجال الأعمال في تنفيذ الفكرة حتى تتضح الصورة، ولكن في ظل حماية الدولة للصناعات الوطنية، ودعمها للقطاع الخاص، ومن ضمنها شركات الاسمنت، تجددت الفكرة بمبادرة كريمة وتشجيع من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز، أمير منطقة تبوك وبالتنسيق مع رجال الأعمال، وبناء على ذلك تقرر إحياء فكرة المشروع من جديد، وبالاتصال والتنسيق مع وزارة الصناعة والكهرباء، تم الاتفاق على إعادة الدراسة مرة أخرى تمشيا مع الظروف الاقتصادية السائدة آنذاك، وتمت إعادة دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، والتي كانت مشجعة جدا، وعلى أساسها صدر توجيه سموه الكريم بعقد اجتماع في مدينة تبوك بتاريخ 26محرم 1413، تمت خلاله مناقشة الفكرة بحضور نخبة من كبار رجال الأعمال والمستثمرين، وعلى إثر ذلك تشكلت لجنة تأسيسية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز وبدأ تأسيس الشركة. وبعد ذلك تولت اللجنة التأسيسية الاتصال بوزارة الصناعة والكهرباء والتنسيق معها لإعادة دراسة المشروع مرة أخرى تمشيا مع المستجدات الاقتصادية، والتي كانت تشير إلى زيادة الطلب في سوق الأسمنت، وبناء على هذه الحيثيات تم التعاقد مع استشاري عالمي متخصص لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، فتولى فريق من الشركة الاستشارية إجراء الدراسات اللازمة لتحديد مدى إمكانية استغلال مصادر المواد الخام في منطقة ظباء، والتي أثبتت الدراسات والتحليلات الجدوى الاقتصادية من استغلال تلك المواد الخام وجودتها، آخذة في الاعتبار العرض والطلب في سوق الأسمنت السعودي ومعدلات الاستهلاك المحلية الحالية.
    واستنادا إلى إقفال سهم شركة اسمنت تبوك الخميس الماضي على 30.50ريالاً، تجاوزت القيمة السوقية للشركة 2.74مليار ريال، موزعة على 90مليون سهم، مملوكة بالكامل للقطاع الخاص.
    ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي بين 29.5ريال و 31.25ريالا، في حين تراوح مجال السعر خلال عام بين 29.5ريالا و67.75، وعن تذبذب للسهم خلال عام بلغت نسبته 78.66في المائة، ما يشير إلى أن سهم شركة أسمنت تبوك متوسط إلى عال المخاطر، ولكن ونظرا إلى أن سهم الشركة ليس من أسهم الضاربة تنتفي عنه نسبة المخاطر، فهو ليس من الأسهم النشطة في التداولات اليومية إذ جاء متوسط الكميات المتبادلة عند 380ألف سهم يوميا، ما يعكس واقع الحال.
    أوضاع الشركة، النقدية جيدة، فبلغ معدل الخصوم إلى حقوق المساهمين 21.43في المائة، كما بلغت نسبة الخصوم إلى الأصول 17.65في المائة، وعند مقارنة هذه المعدلات مع نسب السيولة النقدية البالغة 104في المائة والجارية عند 107في المائة، يتضح بما لا يقبل الشك أن الشركة محصنة ضد أي التزامات مالية قد تواجهها، سواء كان ذلك على المدى القريب أو البعيد. في مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز مقبول، فقد تم تحويل جزء، وإن كان بسيطا، من إيراداتها إلى حقوق المساهمين، لتبلغ نسبة نمو حقوق المساهمين 1.7في المائة عن العام الماضي، ونسبة 1.63في المائة للسنوات الخمس الماضية، وحققت الشركة نموا في المبيعات ناهزت نسبته 25في المائة العام الماضي، ونسبة 15.50في المائة للسنوات الخمس الماضية، وهي نسب مقبولة وأفضل بكثير من الخسائر، ورغم أن الشركة حققت نموا في الأصول العام الماضي بنسبة 11.54إلا أن ذلك تراجع بنسبة هامشية قدرها 0.38في المائة عن السنوات الخمس الماضية.
    وفي مجال الربحية بلغ النمو في صافي الربح نسبة 40.50في المائة عن العام الماضي، ونسبة 28.92في المائة عن السنوات الخمس الماضية، وهي نسب جدا مشجعة، خاصة وأن الشركة وزعت أرباحا سنوية بواقع ريالين لكل سهم عن العام قبل الماضي 2005، أي ما نسبته 6.55في المائة من قيمة السهم السوقية، أو 20في المائة من قيمة السهم الاسمية، وهي نسبة ممتازة في حسابات اليوم، وخلال العام 2006رفعت الشركة رأسمالها بنسبة 28.57في المائة بتوزيع سهم لكل سبعة أسهم على المساهمين، وهذا يعني أرباحا بواقع 28.57في المائة
    وفي مجال السعر والقيمة، بلغ مكرر الربح 10.14ضعفا، وهو معدل منخفض، وبعمه بمكرر الربح على النمو البالغ 0.36، وهو معدل متميز، يتأكد لنا بما لا يقبل الجدل أن سعر السهم منخفض بل يعتبر مغريا جدا دون 31ريال، ويعزز ذلك قيمة السهم الدفترية البالغة 11.98ريال، ما يعني أن مكرر القيمة الدفترية يبلغ 2.5ضعفا، وهو معدل مشجع آخر.
    بعد فحص دمج الربح المحقق، الربح الموزع، مع العائد على حقوق المساهمين والأصول، ومقارنة كل ذلك مع مؤشرات أداء السهم الأخر، يتبين أن سعر السهم مغر جدا. وللعلم والأمانة المهنية، فأنا لا أمتلك سهما في هذا الشركة بالذات، ولكن الواجب يملي علي أن أكتب الحقائق.
    هذا التحليل لا يعني بأي حال من الأحوال توصية بالشراء، بالبيع، أو بالمحافظة على السهم، بل يقتصر الهدف الرئيسي منه على وضع الحقائق أمام المستثمر الذي يتحمل تبعة ما يترتب على قراراته. استخلصت جميع أرقام هذا التحليل من موقع الشركة، أو من مواقع أخرى نتوخى فيها الدقة، وبالنسبة للشركات التي لا تنشر بياناتها أو قوائمها المالية فهذا يجعل مهمة الجريدة أكثر صعوبة، وتفرض على المحلل أن يستخلص الأرقام بنفسه، ومع أن النتيجة النهائية دقيقة إلى أبعد حد ممكن، إلا أنها المهمة صعبة وتستهلك الكثير من الوقت.من هذا المنطلق المأمول من جميع الشركات والبنوك المساهمة نشر قوائمها المالية وتحديث بياناتها على موقعها أولا بأول حتى نستطيع نشر آخر التطورات التي حققتها المنشأة.