شركة نور للأتصالات ...

الحالة
موضوع مغلق

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
المفروض تكون فقط للمواطنين انزين ومتى يردون الفايض ومتى اعلان التخصيص ووين نستلم الشهاده ومتى تدرج او هي مدرجه؟
 

barbarian

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2005
المشاركات
5,089
بالتوفيق في الاكتتاب
 

الملفات المرفقه:

  • nor.jpg
    nor.jpg
    الحجم: 326.7 KB   المشاهدات: 1,437

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
خلفية عن الشركة
نورتل هي شركة قائمة في الكويت ومتقيدة بأحكام الشريعة برأسمال مدفوع يبلغ 0.5 مليون دينار كويتي. ويتم إدارة وتطوير نورتل حالياً وبشكل تام من قبل شركة نــــور. تخطط نورتل أن تزيد رأسمالها المساهم إلى 100 مليون دينار كويتي الذي منه ستحتفظ نور وبعض من المساهمين بها بنسبة 51% على الأقل.

الهدف الرئيسي للشركة هو تحديد والاستثمار في الفرص المتعلقة بصناعة الإتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا وأسيا والأسواق الناشئة الأخرى ("المنطقة").

الإستراتيجية العامة لـ/ نورتل
الإستراتيجية العامة لـ/ نورتل هي:


تأسيس محفظة للاستثمارات بشكل رئيسي في صناعة الإتصالات وقطاعاتها ذات الصلة التي من المتوقع أن يكون بها فرصة نمو كبيرة والتي يمكن الإنفصال عنها أو بيعها من خلال العرض العام الأولي للأسهم أو البيع التجاري عندما تُبرر ظروف السوق ذلك.
أن تؤسس لنفسها مركزاً إستراتيجياً في الأسواق الناشئة الرئيسية داخل المنطقة وذلك للاستفادة من النمو المتوقع في السوق.
الإشتراك في شركات المحاصة الإستراتيجية مع الشركات الرائدة في السوق العالمي للمساعدة على التوسع في عملياتها وأعمالها داخل أسواق جغرافية جديدة في المنطقة.
إضافة قيمة للشركة واستثماراتها الفردية وذلك عن طريق تحقيق تعاون بين مختلف الاستثمارات.
ولتحقيق أهدافها الشاملة، فسوف تقوم نورتل بالاستثمار في أسواق الأسهم العادية الخاصة والأسهم العادية العامة داخل المنطقة. ستقوم الشركة بعمل استثمارات متقيدة بأحكام الشريعة بشكل مباشر ويجوز لها تأسيس شركات تابعة أو شركات أخرى. تلك الكيانات سيكون لها خطط العمل الخاصة بها وفرقها الإدارية وأهداف أداء خاصة بها.

القطاعات الصناعية
ستستهدف الشركة الاستثمارات في صناعة الإتصالات وستسعى للقيام باستثمارات مع كل من "المُشغلين" القائمين بتقديم الخدمات وبائعي الوسائل التكنولوجية. كما يجوز للشركة الاستثمار في أعمال غير الإتصالات التي ترتبط بصناعة الإتصالات مثل تكنولوجيا المعلومات والاستشارات. القطاعات الفرعية النموذجية ستكون:


البنية التحتية للإتصالات
مُقدم خدمات الإنترنت

إمكانية التشغيل الداخلي العالمية لولوج الموجات القصيرة
دقة الأداء اللاسلكي
تكنولوجيا المعلومات
الخدمات ذات القيمة المضافة


ستركز نورتل جهودها على الاستثمارات المُباشرة في الشركات الخاصة أو العامة التي يمكن أن يكون للشركة درجة كبيرة من السيطرة على هذه الشركة ويمكن للشركة الخروج منها إما عن طريق إدراج عام أو بيع تجاري. فرص الاستثمار هذه ستشمل عمليات الخصخصة وفرص العرض العام الأولي للأسهم/الفرص قبل العرض العام الأولي للأسهم والاستثمارات المشتركة.

استثمارات نورتل ستتم بشكل نموذجي في الشركات التي تسيطر على ممتلكات فكرية إبداعية ولديها تصورات مُثبتة مع عدد كبير من العملاء المتوقعين أو لديها فوائد تنافسية رئيسية مثل التراخيص الحكومية. شركات محفظة نورتل ستكون بشكل رئيسي شركات لديها تطورات تشغيلية أو بحاجة إلى زيادة رأسمالها. الشركات الربحية ستشكل أساساً للمحفظة التي ستكون مرتبطة باستثمارات ذات عائد عالي أو مشروعات في ميادين واعدة محفوفة بالمخاطر العالية.

ستسعى نورتل للاستثمار في الشركات التي تكون إدارتها قادرة بمساعدة صحيحة على تحقيق أهدافها الطموحة. متوسط نسبة العائد الداخلية المستهدف للاستثمارات الفردية هو 25%.

الشركات التي سيتم اختيارها مع المحفظة هي الشركات التي تحقق:
حيازات جديدة توفر بشكل واضح فرص نمو رائعة ذات مخاطر معقولة وذلك لقاء المحفظة ككل.
المحفظة تظل متنوعة جغرافياً وفيما يتعلق بالقطاعات الفرعية للصناعة.
حيازات جديدة تحقق أشكال من التعاون مع الاستثمارات الأخرى للمحفظة.


الميادين الواعدة والقائمة
ستستهدف نورتل الفرص في الأعمال الواعدة والأعمال القائمة. وستسعى نورتل مشاركة الكيانات المحلية وكذلك الخبراء الفنيين وخبراء التشغيل الذين لديهم خبرة مُثبتة في مجالات العمل ذات الصلة.

حجم التعامل والأسهم المكتسبة (الأغلبية والأقلية)
ستحاول نورتل تنويع حجم التعامل وستسعى للحصول على مصالح يمكن التحكم بها بشكل مباشر أو غير مباشر داخل أي استثمار يُمكن أن يحقق أو يطلب شروطاً تمكن من السيطرة الفعالة على الشركة التي يتم حيازتها.

الشراكة مع مُشغل عالمي
قام نورتل بتأسيس علاقة قوية للغاية مع مُشغل عالمي من خلال نور. ولقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين نورتل والمُشغل العالمي حيث تقوم نورتل والمُشغل العالمي بموجب مذكرة التفاهم هذه بالدخول على شكل مُشترك في فرص الإتصالات الجديدة داخل المنطقة.

الهيكل التنظيمي
ستحتفظ نورتل بفريق عمل مؤهل بشكل عالي اعتماداً على شراكاتها لتقديم المساعدة الإضافية عندما يُطلب ذلك.


الإدارة
سيتم إدارة نورتل من قبل فريق من المسئولين التنفيذيين لديهم خبرة مُثبتة في القطاع والمنطقة.

سيكون لـ/ نورتل مجلس إدارة يضم خبراء معترف بهم في هذه الصناعة وأعضاء مشهورين في مجتمع الأعمال. سيكون المجلس مسئولاً عن وضع معايير الاستثمار للشركة. لجنة الاستثمار التابعة للشركة ستقدم توصياتها للمجلس على أساس معايير الاستثمار هذه. كافة قرارات الاستثمار سيتم اعتمادها في النهاية من قبل المجلس وذلك لضمان أن الشركة تستثمر فقط في شركات ذات محافظ تفي بمعايير الأداء. ستقوم نور بإبرام اتفاقية إدارة مع الشركة لفترة أولية مدتها ثلاث سنوات حيث توفر للشركة إمكانية الوصول إلى الفرص الاستثمارية داخل المنطقة. وفقاً لبنود اتفاقية الإدارة، فلقد وافقت نورتل على أن تدفع لنور أتعاب إدارة تعادل 2% من صافي قيمة الأصول حسب قيمة السوق العادلة للسنة السابقة تكون متوجبة الدفع في دفعات متأخرة على أساس ربع سنوي. كما سيحق لنور الحصول على مكافئة تشجيعية عن الأداء السنوي نسبتها 10% من النمو في صافي قيمة الأصول حسب قيمة السوق العادلة الخاص بالشركة فوق نسبة 8% لصافي قيمة الأصول حسب قيمة السوق العادلة للسنة الماضية.

ستعمل نورتل على تأسيس علاقات مهنية مع وكالات وجمعيات وشركات استثمار وبنوك استثمار مشهورة في المنطقة لضمان تدفق الصفقات بشكل منتظم. ستعمل شبكة نور على تمكين نورتل من أن تكون على إطلاع دائم بآخر التطورات في صناعة الإتصالات وأن تكون السباقة في حالة أي صفقة مُربحة متوقعة.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
قامت نورتل بهيكلة عملية استثمار تضم سبع مراحل وهي التي سيتم اتباعها بالنسبة لجميع الصفقات. تتوقع نورتل أنه من خلال هذه العملية بأنها ستمارس عملية إصدار قرارات استثمارية تضمن دقة تحليلية بالغة وقدرة عالية على التدقيق وتقييم للمخاطر وإصدار قرار حكيم. هذه العملية ستضمن ايضاً سيطرة ملائمة على الشركات التي يتم حيازتها وتمكن نورتل من تطوير شركات المحافظ التابعة لها قبل الخروج.

إيجاد المصادر
إن عملية إيجاد المصادر هي عامل غاية في الأهمية لنجاح نورتل. لقد قامت الشركة بتأسيس شبكة إيجاد مصادر عالمية واسعة ستمكنها من الحصول على المعلومات حول الصفقات واختيار أفضل الصفقات المتوقعة داخل المنطقة. هذه الشبكة تعتمد على الشبكة الامتلاكية الخاصة بنــــور التي تضم المستشارين الفنيين والماليين والمدققين وبنوك الاستثمار والإتصالات السياسية وكذلك على شبكة إيجاد المصادر الخاصة بالمُشغل الدولي وبائع الإتصالات الدولي والمعرفة بالسوق.

التصفية
في هذه المرحلة، سيتم القيام بالتقييم الأولي بهدف إستبعاد الاستثمارات غير الملائمة. هذا سيساعد الشركة على أن تركز على الفرص الاستثمارية التي لها نسبة توقع فعلية للقيام بالتحليل التفصيلي. فرصة الاستثمار المستهدفة سيتم اختبارها لقاء معايير الاستثمار الواسعة الموضوعة من قبل الشركة.

التحليل
في هذه المرحلة، فإن فرصة الاستثمار سيتم تحليلها بشكل تفصيلي وسيتم إجراء التقييم اللازم بما في ذلك إجراء دراسة الجدوى المالية والفنية والتجارية. إن نتيجة التقييم اللازم الذي قد يستمد من المستشارين الماليين و/أو الفنيين المشهورين سيؤثر على القرار الخاصة بمتابعة فرصة الاستثمار.

التنفيذ
إن أشكال الاستثمار بما في ذلك الحجم والهيكل القانوني وسعر الصفقة سيتم تحديدها في هذه المرحلة. ستقوم نورتل بعرض والتفاوض بشأن شروط الاستثمار فيما يتعلق بالاستثمارات المتوقعة والمستهدفة وسيتم السعي للحصول على موافقات المجلس.

المراقبة
بمجرد إجراء الاستثمار، ستقوم نورتل بشكل دائم بمراقبة الاستثمارات المستهدفة وذلك بالنسبة للأداء والعوامل الأخرى. إن تحديد وقت التصرف والعائدات المحتملة سيتم مراجعتها أيضاً بالتوافق مع الأهداف المحددة في وقت الاستثمار.

التحكم
تُطبق نورتل أسلوب منهجي نشط لإيجاد القيم يضم تقييم احتياجات الاستثمار المستهدف ورسم إستراتيجية جديدة وتنفيذ التغييرات اللازمة والاستثمارات. خلال عملية الحيازة، سيتم وضع خطة عمل تفصيلية تحدد الإجراءات المطلوبة والإطارات الزمنية ذات الصلة ومعايير الأداء. وفي وقت إتمام الصفقة، سيتم اتخاذ الإجراءات لتنفيذ الإستراتيجية الجديدة.

التغييرات التشغيلية سيتم الإشراف عليها من قبل نورتل وشركائها أو خبراء طرف آخر في هذه الصناعة. ستستفيد نورتل من مهارات وكفاءة واتصالات ومصادر نور والمُشغل الدولي في الحصول على أفضل الصفقات مع المساهمين في صناعة الإتصالات سواء كيانات حكومية أو شركاء أو عملاء أو مقدمي خدمات. هذا التعهد الخاص برأس المال والاتصالات العالمية والخبرة التشغيلية سيجتمعون لتحقيق أعلى قيمة بالنسبة للاستثمارات الفردية من قبل الشركة ومحفظة نورتل ككل.

إستراتيجية الخروج
الإستثمار سيتم تحقيقه بعد تقييم واختيار مختلف أساليب الخروج المتوفرة. ستسعى نورتل إلى القيام بتنفيذ الخروج في الوقت المناسب بمجرد أن يتم تحقيق القيمة المتوقعة.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
ستستفيد نورتل من العديد من الاستثمارات المنفذة من قبل نور داخل قطاع الإتصالات. ما يلي هو قائمة منتقاة من الاستثمارات الجذابة التي ستكون في مصلحة نورتل.

مجموعة الاتصالات الأردنية (JTEL)
تقدم مجموعة الاتصالات الأردنية خدمة الولوج إلى الإنترنت عن طريق الهاتف (خطوط "ISDN" وخط المشترك الرقمي اللاتناظري "ASDL" والخطوط المؤجرة ومواصلات الإرسال الهيكلية) وخدمات عقد المؤتمرات المرئية للعملاء التجاريين والمقيمين في الأردن. وفي عام 2006 قامت فرانس تيليكوم بزيادة أسهمها في مجموعة الاتصالات الأردنية لنسبة 51%. ولقد كانت تتداول مجموعة الاتصالات الأردنية بسعر 6.49 دينار أردني في الأسبوع المنتهي في منتصف شهر يناير عام 2008.

خلال العام 2006، خضعت مجموعة الاتصالات الأردنية إلى عملية إعادة تنظيم تضمنت تحويل لشركاتها الأربعة (الاتصالات الأردنية ، موبايل كوم، وانادو، إي-ديمينشون) تحت هيكل إداري واحد. فيما يتعلق بعملية إعادة التنظيم هذه قامت مجموعة الاتصالات الأردنية بعمل وحدات أعمال فردية لأقسامها التي تضم قسم الخطوط الثابتة والاتصالات المتنقلة والإنترنت والمحتوى والبيع بالجملة. وفي أغسطس 2007 تم تغيير العلامة التجارية لجميع أنشطة مجموعة الاتصالات الأردنية لتكون "أورانج" وهي العلامة التجارية لـ/ فرانس تيليكوم.


الاتصالات الأردنية
الاتصالات الأردنية هي المُقدم الرائد لخدمات الإتصالات في الأردن. تمتلك الشركة شبكة وطنية تُشكل القاعدة لمختلف خدمات الإتصال في المملكة. تعمل الاتصالات الأردنية عبر خمس قطاعات تجارية تشمل البيع بالتجزئة للخطوط الثابتة والبيع بالجملة للخطوط الثابتة وتقديم خدمات الهواتف النقالة وخدمات البيانات وخدمات المحتوى. في الربع الأول لعام 2007، قامت مجموعة الاتصالات الأردنية بعمل أول توسع إقليمي لها حيث حازت على 51% من "لايتسبيد للاتصالات" وهي مُقدم خدمات اتصالات قائم في البحرين وذلك بمبلغ 3.4 مليون دينار أردني.


موبايل كوم
لقد أطلقت موبايل كوم خدمتها العامة الكاملة داخل الأردن في سبتمبر 2000 على أنها مُشغل شبكة هواتف متنقلة عامة. تضم الشركة الإمكانيات الأردنية المحلية مع الفوائد التكنولوجية وخبرة إدارة/تشغيل الشبكات لأحد مُشغلي الاتصالات الرائدين على مستوى العالم وهو "فرانس تيليكوم". لقد قامت الشركة بإضافة 140000 مشترك لخطوط الهواتف المتنقلة وذلك خلال الربع السنوي الأول لعام 2007 مما أدى إلى رفع قاعدة المشتركين إلى أكثر من 1.5 مليون ورفع حصتها في السوق إلى 34% من 30% كما في نهاية 2006.


وانادو
في يونيو 2007 أعلنت مجموعة الاتصالات الأردنية إعادة إطلاق العلامة التجارية لخدمات الإنترنت الخاصة بـ/ وانادو وذلك تحت العلامة التجارية "أورانج". ولقد أعلن ذلك التحرك عن الخطة الإستراتيجية لمجموعة الاتصالات الأردنية لتقديم خدماتها الشاملة تحت العلامة التجارية "أورانج" إلى السوق الأردني. وانادو هي أكبر مُقدم خدمات إنترنت في الأردن وهي الموزع الحصري لـ/ "إكوانتين الأردن". ومعترف بها اليوم علىأنها الروح الجديدة في ساحة خطوط الإنترنت المحلية وتقدم وانادو الأردن مجموعة من الخدمات الممتازة بأسعار رائعة في متناول الجميع.

إي دايمنشون
آي دايمنشون، هي شركة قائمة وفقاً للمعايير الصناعية ويُنظر لها على أنها رائداً في سوق تكنولوجيا المعلومات مع مجموعة من المنتجات التي تختلف من تطوير الشبكات الأساسية إلى مُقدم خدمات الدفع المتخصصة ومُقدم خدمات التطبيقات والوسائل التكنولوجية لشبكات تسليم محتوى الإنترنت والمزيد ويتم دعمها بشبكة متعددة الأغراض مؤمنة بشكل عالي وذات وعي بالتطبيقات وذات حماية ذاتية التي تمكن القنوات متعددة العائد بواسطة خدمات تكوين الحزم التي تقدم الحلول النهائية للعملاء النهائيين.

معلومات السوق
من المقدر حالياً أن مجموعة الاتصالات الأردنية تخدم 1.5 مليون مشترك في الهواتف النقالة وهذا يمثل نسبة 34% من حصة السوق وتقوم بتقديم تقنيات اتصالات متكاملة بأسعار في المتناول. ومن المتوقع أن يزيد عدد المشتركين بها بنسبة نمو سنوي مركبة تصل إلى 7% على مدار الخمس سنوات التالثة وستكون حصة السوق الخاصة بها ثابتة على نسبة 36% في عام 2012. كما أن توفر خدماتها لعدد 657000 مشترك في الخطوط الثابتة (98% من حصة السوق). ومن المتوقع أن تزيد الخطوط الثابتة بنسبة نمو سنوي مركبة تصل إلى 4% على مدار الخمس سنوات القادمة وأن تنخفض حصة السوق إلى 90%.

عمان للاتصالات
إن قطاع الاتصالات في عمان غير مُطور بشكل نسبي بالنسبة للمنطقة وبالنسبة لإجمالي الناتج المحلي للفرد. ولقد بدأ هذا الوضع في التغيير مع ظهور بعض التنافس في السوق ولكنه محتمل أن يظل كذلك بشكل كبير. إن مستويات انتشار كل من اتصالات هواتف الخطوط الثابتة والهواتف النقالة منخفض ولكن منذ إطلاق مُشغل الهواتف النقالة الثاني "نورس" في عام 2005 فلقد ارتفع نمو المشتركين في الهواتف النقالة بسرعة كبيرة. كما تم تسجيل نسب نمو عالية في سوق الشبكات عريضة النطاق وذلك من مستويات منخفضة حيث تستعد "عمانتل" لمزيد من المنافسة.

هيئة تنظيم الاتصالات في عمان (TRA) قد أعلنت مؤخراً فتح الباب للمنافسة لتوفير عملية إعادة البيع لخدمات الاتصالات المتنقلة الأساسية في السلطنة. وتتوقع هيئة تنظيم الاتصالات في عمان أن تصدر ترخيصها لمُشغل شبكة خطوط ثابتة ثاني عام ووطني ومُشغل شبكة بيانات عامة ثاني ووطني.

وتعتقد نورتل بشكل إيجابي أن هناك طلب واضح في سوق الاتصالات العماني وتنوي أن تقدم العطاءات للحصول على حصة مُربحة.

مُشغل الشبكة العملية المتنقلة (MVNO)

هناك تطور آخر يمكن أن يؤدي إلى تنافس في المنطقة وهو الظهور المتوقع لمُشغلي الشبكات العملية المتنقلة (MVNOs) وهم عبارة عن شركات تقدم خدمات الهواتف المتنقلة ولكن ليس لديها تخصيص تردد خاص بها للطيف اللاسلكي أو البنية التحتية المطلوبة لتقديم خدمات الهواتف المتنقلة. وترى "نورتل" أن هناك فرصة ممتازة في الاستثمارات المتعلقة بمشغلي الشبكات العملية المتنقلة (MVNO) في أغلب الدول بالمنطقة.

إن الأردن وعمان هما أكثر الدول المحتملة في ريادة هذا السوق الجديد في المنطقة. وبالفعل متوقع ظهور مُشغلي الشبكات العملية المتنقلة "MVNOs" وإنهم سيزيدون بشكل مؤكد مستوى المنافسة وذلك خلال فترة قصيرة إلى متوسطة. إن مُشغلي الشبكات العملية المتنقلة "MVNO" قد يظهرون في أشكال متنوعة تبدأ من مُعيدي البيع الأساسيين إلى مُشغلي الشبكات العملية المتنقلة المتكاملين.

ألجيريا تيليكوم
ألجيريا تيليكوم (AT) هي شركة إتصالات عامة كائنة في الجزائر. لقد تأسست الشركة بتاريخ 5 أغسطس 2003 وتقوم بعرض خدمات متنوعة مثل خدمات البريد الصوتي والبيانات والأقمار الصناعية وخدمات الإنترنت وذلك للمستخدمين المقيمين والتجاريين. ولقد كانت المحتكرة للخدمات الهاتفية المحلية حتى إطلاق المُرخص له الوطني الثاني للخطوط الثابتة وهو شركة "لاكوم" في فبراير 2006. وهي أيضاً المساهم الوحيد في مُشغل الهواتف النقالة الثاني في الدولة "موبيليس". ألجيريا تيليكوم لديها عملاء خطوط أرضية يبلغون 2.8 مليون ومشتركين في الهواتف النقالة يبلغون 7.4 مليون. كما لديها مستخدمين لخدمات الإنترنت يصلون إلى 1.5 مليون.

تخطط الحكومة الجزائرية أن تُخصخص بشكل جزئي "ألجيريا تيليكوم". ولقد كان من المتوقع أن تتم عملية البيع في نهاية عام 2006 حيث تقوم الحكومة ببيع 35% من المشغل في عرض عام أولي (IPO). ولكن الإجراءات تم إنهائها ولم يتم إطلاق المناقصة حتى الآن ولكن من المتوقع أن تتم في عام 2008. وتقوم نورتل بتوحيد القوى مع مُشغل عالمي للتقدم إلى هذا العطاء.

استثمار تأمين الهواتف المتنقلة
ستقوم نورتل بدراسة حيازة حصة نور في مُقدم خدمات عالمي رائد لحماية المشتركين التابعين لمُشغلي الهواتف المتنقلة. وهو قائم في غرب أوروبا، حيث تقوم الشركة بتقديم الحلول لتحليل ومراقبة خدمات بيانات الهواتف المتنقلة وتسمح للمشغلين إمكانية حماية استخدام وسرية المشروعات الخاصة بهم وعملائهم المستهلكين.

إنها تقوم بتلبية احتياجات الأفراد وكذلك الشركات عن طريق عرض خدمات الرسائل التي تظهر ذاتياً والحماية من الفيروسات والولوج المتعلق بالعمر/الصفات لخدمات أطراف أخرى وخدمات الواب وخدمات الإنترنت المتنقلة وحماية السرية وإدارة استخدام الموظفين وحماية المسئوليات وحماية العائد والسمعة.

استثمارات أخرى
بالإضافة إلى الاستثمارات المحددة هذه، فلقد بدأت نورتل بالبحث عن الفرص الاستثمارية في قطاع الإتصالات داخل مصر وعمان والمملكة العربية السعودية وباكستان والهند.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) تمثل أداة هامة ومتزايدة بالنسبة لدعم التطوير والنمو الاقتصادي في الأسواق النامية. الاتجاه إلى عالم الاتصالات بنسب لم يسبق لها مثيل، جعل الأشخاص في جميع أنحاء العالم يعربون عن تقديرهم لمساهمة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات لتحسين حياتهم.

فلقد استغرقت 113 عاماً من بداية اختراعها للهواتف الثابتة لتصل إلى نسبة عشر بالمائة من الانتشار العالمي. واستغرقت 15 سنة من اختراعها للهواتف النقالة لتصل إلى نفس نسبة الانتشار وعشرة بالمائة من عدد سكان العالم يستخدمون الآن الإنترنت وذلك خلال أقل من اثنى عشر سنة بعد ابتكار الشبكة العالمية.

وبالتطلع للأمام فإن هناك عدد من العوامل سوف تؤثر على قطاعات الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتطورها:
النمو السريع في الإنترنت
الاستخدامات المتعطشة للبيانات بشكل متزايد
تجميع البيانات مع الرسائل الصوتية
متطلبات التنقل للمستخدمين
الأسعار لتخفيض الرسائل الصوتية
التوقع الكبير للإنترنت المتنقل
الولوج المطلوب لتطبيقات سطح أجهزة الكمبيوتر عند التنقل
الزيادة في حركة وسائل الإعلام
الالتقاء
العوامل أعلاه سيكون لها تأثير في نمو القطاع مما يخلق الفرص.

الإتصالات
إن مُشغلي الإتصالات الثابتة يشملون المُشغلين الإقليميين الصغار ومُشغلي الإتصالات البارزين ومُشغلي الشبكات المتنقلة ومُشغلي الشبكات التقديرية المتنقلة ومنفذي الشبكات التقديرية المتنقلة. من المتوقع أن تستمد أغلبية النمو في هذه القطاعات من المناطق النامية في الصين والهند وأفريقيا وأجزاء من الشرق الأوسط.

سيشهد العام الحالي تبني أقوى لتكنولوجيا "3G" حيث يبدأ الناس باستبدال هواتفهم اليدوية المدمجة "2G" القديمة. إن تكنولوجيا "3G" تحوز حالياً نسبة 14 بالمائة تقريباً في السوق. ومن المتوقع أنه بحلول عام 2010 ستصل تكنولوجيا "3G" إلى 27 بالمائة تقريباً من العدد الإجمالي لمشتركي الهواتف المتنقلة.

مُقدمي خدمة الإنترنت
مُقدم خدمة الإنترنت (ISP) هي شركة تقوم بتوفير إمكانية الولوج إلى الإنترنت. ولقاء رسوم شهرية يقوم مُقدم الخدمة بإعطاء المستخدمين مجموعة برامج واسم مستخدم وكلمة مرور ورقم هاتف للولوج من خلاله. ويكون مزود بجهاز "مودم" ويمكن عندئذ للمستخدمين الدخول إلى الإنترنت وتصفح الشبكة العالمية واستخدام الإنترنت وإرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية.

بالإضافة إلى خدمة الأفراد، فإن مقدمي خدمة الإنترنت يخدمون أيضاً الشركات الكبيرة وذلك بتقديم وصلة مباشرة من شبكات الشركة إلى الإنترنت. إن مُقدمي خدمة الإنترنت يكونوا متصلين هم أيضاً بمقدم خدمة آخر من خلال نقاط الولوج للشبكة (NAPs).

يُدعى مقُدمي خدمة الإنترنت أيضاً بعبارة مُقدمي إمكانية الولوج للإنترنت (IAPs).

مُقدمي خدمة الإنترنت يعرضون على العملاء خدمة الولوج إلى الإنترنت من خلال تقنيات متعددة مثل الاتصال وخط المشترك الرقمي. كما يقدمون أيضاً مجموعة من الخدمات الأخرى تشمل تسجيل اسم الموقع والاستضافة واستضافة الشبكة والأماكن المشتركة.

ويماكس "WiMax"
إن نظام "WiMAX" هو وسيلة تكنولوجية تعتمد على المعايير وهو يمكن من توفير إمكانية الولوج عريضة النطاق الترددي اللاسلكية كبديل لعرض نطاق التردد اللاسلكي مثل الكبلات وخط المشترك الرقمي. يوفر نظام "Wi-Fi" اتصال عريض النطاق ثابت وجوال وكذلك اتصال ذو عرض نطاق ترددي بدون الحاجة إلى خط مباشر مع محطة قاعدية. في أي نشر إشعاعي خلوي نموذجي لمسافة من ثلاثة إلى عشرة كيلومترات، فمن المتوقع أن توفر الأنظمة المعتمدة من قبل "WiMAX" سعة تصل إلى 40 ميجابايت للقناة وذلك لتطبيقات ولوج محددة ونقالة.

إن عرض النطاق الترددي هذا كافياً لأن يدعم في وقت واحد مئات من الأعمال مع اتصال سريع بواسطة نظام "T-1" وكذلك آلاف من المقيمين عن طريق استخدام الاتصال السريع بواسطة خط المشترك الرقمي "DSL". إن عمليات النشر لشبكة الهواتف النقالة من المتوقع أن توفر سعة تصل إلى 15 ميجابايت ضمن عملية النشر الشعاعي الخلوي النموذجية لغاية ثلاثة كيلومترات. ويتم حالياً إدراج تكنولوجيا "WiMAX" في أجهزة الكمبيوتر المكتبية و "PDA" مما يسمح للمناطق الحضرية والمدن أن تصبح "مناطق مدنية" بالنسبة لإمكانية الولوج اللاسلكية ذات النطاق التردد الخارجي النقال. لقد أعلنت "إنتل" (Intel)، مُصنع وحدات المعالجة للعديد من أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، بأنها ستقوم ببيع أجهزة كمبيوتر مزودة بنظام "WiMax" في عام 2008.

ولقد تم تصور التكنولوجيا من البداية على أنها وسائل لتوفير إمكانية الاتصال اللاسلكي بشبكة المنطقة المدنية (MAN) مع الأداء والخدمات المقارنة مع أو الأفضل من خط المشترك الرقمي التقليدي أو خدمات الكبلات أو خدمات تأجير خطوط T1/E1".

واي فاي "Wi-Fi"
إن نظام "Wi-Fi" هو علامة تجارية للوسائل التكنولوجية اللاسلكية وهو مملوك من قبل اتحاد "واي فاي" الذي استهدف تطوير إمكانية التشغيل الداخلي لشبكة منطقة محلية لاسلكية اعتماداً على معايير "IEEE 802.11".

التطبيقات المعروفة لـ/ "Wi-Fi" تشمل الإنترنت والولوج للهواتف "VoIP" والألعاب والاتصال بالشبكة بالنسبة لإلكترونيات العميل.

في بيئة العمل، إن نقاط الولوج "Wi-Fi" توفر فيض في ودعم للتجوال السريع وسعة شبكة عامة زائدة. يُمكن نظام "Wi-Fi" من إجراء التطبيقات الصوتية اللاسلكية (VoWLAN أو WVOIP). التطبيقات الخارجية يمكن أن تستخدم الخصائص الهندسية للشبكة الحقيقية. إن نظام "Wi-Fi" أصبح متوفر أكثر وأكثر وبشكل عام في مواقع "Wi-Fi" وذلك بدون تكلفة أو لمشتركي العديد من العملاء.

تكنولوجيا المعلومات (IT)
تكنولوجيا المعلومات لا تزال خياراً جذاباً للاستثمار. وهذا حقيقي وبشكل خاص للأسواق الناشئة حيث أن الموارد البشرية بها لا تزال غير باهظة وتقوم العديد من المنظمات بها بمهائة وتحسين حلول تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها.

في الوقت ذاته، تتحرك المنظمات الأكثر خبرة داخل المنطقة بعيداً عن صرف المبالغ على تكنولوجيا المعلومات الرجعية وتتجه إلى تحقيق الأداء المتطور والدعم الإستراتيجي طويل المدى.

الخدمات ذات القيمة المضافة (VAS)
الخدمات ذات القيمة المضافة هي ليست خدمات جوهرية وتشمل كافة الخدمات وراء الاتصالات الصوتية القياسية.

الخدمات ذات القيمة المضافة أصبحت مساهماً رئيسياً في زيادة متوسط العائد لكل مستخدم.

مع عدد مستويات الشبكة التي تعمل على تطوير تكنولوجيا "2.5G" مع "EDGE" و "3G" في المنطقة، فإن مقدمي الخدمات اللاسلكية لديهم فرص رائعة لزيادة العائد من خلال تقديم خدمة الإنترنت اللاسلكي والخدمات ذات القيمة المضافة الأخرى.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
ملاحظة : جميع ماتقدم يعد بمثابة نشرة الاكتتاب التفصيلة وتعود حقوق النقل لموقع شركة نور للاتصالات ( نورتل )
www.noortel.net

وبالتوفيق للجميع
 

الفارس2

موقوف
التسجيل
9 يناير 2004
المشاركات
604
"]السؤال المهم................

أذا صكر الأكتتاب وتملكنا بالشركه أسهم هل يحق لنا بيعهن بأى وقت تحويل رسمى(بون) أم أنها مقفله لا يحق لنا البيع ألا بعد 3 سنوات
...هل تنطبق عليه شروط البورصه الجديده 3سنوات على الأدراج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

Balool

عضو نشط
التسجيل
20 يوليو 2007
المشاركات
924
اخوي الاكتتاب خاص اعتقد كل اكتتاب خاص تقدر تحول بشكل رسمي لاكن ماني متأكد 100% و ان شاء الله يفيدونك الاخوان

اما عن الادراج الاخ مستثمر كويتي ذكر ان بعد سنتين و الشروط الجديدة 3 سنوات؟

-----

سؤال مهم

هل نور للاستثمار راح تبيع حصتها في الاردنية للاتصالات حق نورتل على سعر السوق ام سعر اعلى و يكون هدف تأسيس نورتل لهل غرض؟؟

نسبة احتفاظها 51% تخليك شوي تستبعد هذا التفكير
 

starter

عضو نشط
التسجيل
12 مايو 2007
المشاركات
633
السلام عليكم جميعا

الاخ حمدان والاخوان جميعا

اعذروني لعدم خبرتي بمثل هالاكتتابات

اول شي ابي اسئل هل في ادراج بالسوق الرسمي..؟؟ متى..؟؟

هل يحق لي البيع رسمي قبل الادراج..؟؟
 

kwt.to.kwt

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2007
المشاركات
4,264
لا تستعجلون بالاكتتاب حتى تتضح الرؤية فموعد الاقفال بعيد نسبيا
يعني معاك شهرين تفكر
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
ما راح تختلف عن المستقبل و حيات كوم،، القطاع هذا يحتاج رأس مهول + عقول بشرية هائلة + أبحاث و تطوير علشان تكون ذات استثمار استراتيجي،، ولا راح يكون حالها مثل حيات كوم مضاربات و مش حالك.
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
كسبيل للمقارنة و لا مقارنة،، شركة سسيكو سيستمز الأمريكية هي الأولى في العالم و ذات الراس المال المهول و هي قائدة القطاع،، عائدها الاستثماري ليس بالجيد جداً... السؤال: نور تل راح تصك على سيسكو؟ و لا شغل أسس شركة و بيع أسهم الأردنية للاتصالات عليها و حقق ربح و بلع الناس الييمة؟

مجرد وجهة نظر.

ملاحظة: مجال الاستثمار أقذر من الاتجار بالمخدرات فلا تستبعدون النقطة هذي. أنصح بشراء السهم بعد الادراج و معرفة اذا الشركة فعلاً قاعدة تحقق أرباح تشغيلية أم لا
 

بوقاسم

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2005
المشاركات
3,833
السلام عليكم جميعا ,,,
من الصعوبة الاجابة على تلك الاستفسارات ...طالما لم نطلع على نشرة الاكتتاب والهدف من تلك الزيادة ...ناهيكم عن أختلاف الاجنده الاستثمارية من شخص الى اخر ...
مبدئيا وقبل الاطلاع على نشرة الاكتتاب ... لدى معلومات متواضعه وحسب فهمى لمجريات الامور ... تسعى شركة نور للاستثمار الى تحويل ملكياتها فى شركة الاتصالات الاردنية وهى 10 % وتمثل 25 مليون سهم بقيمة 164 مليون دولار الى الى شركة نور للاتصالات ( نورتل ) ...والجدير بالذكر أنه يلحظ على شركة نور للاستثمار أهتمامها بقطاع الاتصالات بمختلف انواعه وسبق ان دخلت المنافسة على رخصة الهاتف الثابت فى المملكة العربية السعودية ...الملفت للنظر ان شركة نور للاستثمار والشركات التابعة والزميلة سوف تحتفظ بنسبة مؤثره تبلغ 51 % وهذا ينم عن الرغبة بالسيطرة على الشركة وعدم التفريط بها ...وقد نفهم من ذلك وجود فرصة استثمارية مميزه ...
الجدير بالذكر ان صافى ارباح شركة الاتصالات الاردنية عام 2007 ارتفعت بنسبة 8.6% الى 94.5 مليون دينار أردنى كما ارتفعت الايرادات بنسبة 9.6 % فى عام 2007 الى 379.9 مليون دينار اردني من 362.9 مليون دينار اردني فى الفترة نفسها من العام السابق ...
وللتوضيح لبعض الاخوان شركة نور للاتصالات ( نورتل ) لاتملك رخصة تشغيل كما فى شركتى ( زين ) و ( الوطنية ) حيث يقتصر نشاط الشركة الاستثمارى على الاقل مبدئيا فى تملك حصص فى شركات أتصالات و تقديم الخدمات المتعلقة بالاتصالات السلكية والاسلكية والانترنت والمقاولات
المتعلقة بنفس النشاط ...
ومقارنتا مع الشركات المماثله المدرجة بالسوق يعتبر رأس مال شركة نور للاتصالات كبير جدا ...ولكن سوف يعتبر رأس المال مقبول متى ماكانت هناك استراتيجية استثمارية قيد التنفيذ ...

* شركة المستقبل العالمية للاتصالات تأسست 1998 أدرجت 2007 برأس مال 7 مليون دينار السعر الحالى يتراوح مابين 400 - 450 فلس

* شركة حيات للاتصالات تأسست 1999 أدرجت 2007 برأس مال 6 مليون دينار السعر الحالى يتراوح مابين 400 - 450 فلس

* شركة مدى للاتصالات ( العربية للاتصالات سابقا ) تتداول بالسوق الموازى ماقبل الادراج 400 - 500 فلس

* شركة اكسبرس للهواتف تتداول بالسوق الموازى ماقبل الادراج 400 - 500 فلس

* شركة الديرة العالمية للاتصالات ( لاتوجد معلومات كافية عنها )

فى الختام اتمنى على راغب بالاكتتاب الاستفسار من شركة نور للاستثمار عن الخطط الاستثمارية لشركة نور للاتصالات والاطلاع على نشرة الاكتتاب بتمعن اكثر من مره والاستعانة بالمشورة من اصحاب الخبرة وقبل هذا وذلك مراجعة وضعك المالى والفرص المقبلة ...

اعتذر عن الاطالة والسموحه
وبالتوفيق للجميع

بارك الله فيك
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
ماكو شي عن هل
اكتتاب اولي؟
هل هي مدرجه؟
متى ستدرج
متى التخصص؟
متى رد الفائض وكيف؟
اين استلام شهادات الأسهم؟
 

q8_oil

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2008
المشاركات
1,175
تنصحون فيها ؟؟؟
 

وليد السعيدي

عضو نشط
التسجيل
24 سبتمبر 2006
المشاركات
1,089
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ..

شركة غريبه شوي ..

بالنسبه للاكتتاب .. هل يسوى الاكتتاب فيها والا ما يسوى ..

ومتى تتوقعون تندرج بالبورصة .. وكم راح يكون سعر السهم بعد الادراج ؟

اتمنى من الاخوان لفاهمين بهذا المجال الرد على الاسئلة؟
 

hassankoc

عضو نشط
التسجيل
1 أبريل 2004
المشاركات
4,278
الإقامة
الكويت
ماكو شي عن هل
اكتتاب اولي؟
هل هي مدرجه؟
متى ستدرج
متى التخصص؟
متى رد الفائض وكيف؟
اين استلام شهادات الأسهم؟

نحن بأنتظار الرد على اسئله اغلب الشباب
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى