شركة الخطوط الجوية الكويتية ...

FOCUS

عضو نشط
التسجيل
5 مايو 2006
المشاركات
675
الإقامة
الكويت
خصخصة الشركة في دور الانعقاد المقبل
العوضي لـ «عالم اليوم»: إعادة هيكلة الكويتية والاستعانة بالكفاءات

كتب حسين الجازع

> استراتيجية شاملة مع القيادات الجديدة والحفاظ على العمالة الوطنية والكوادر الهندسية
قال وزير الدولة لشؤون الاسكان ووزيرالدولة لشؤون مجلس الامة ووزير المواصلات بالوكالة عبدالواحد العوضي سنقوم باعادة هيكلة الادارة العليا لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية لادارة دفة «الكويتية» واضاف في تصريح لـ «عالم اليوم» بان التوجه الحالي هو اعادة هيكلة الادارة العليا للكويتية بشخصيات ذات كفاءات عالية في مجال الطيران اولاً والقانون والادارة والاقتصاد ثانياً مشيراً الى ان قياديي مجلس الادارة الجديد سيكونون من داخل وخارج المؤسسة حيث سيتم اختيار شخصيات عالية الكفاءة كالطيارين والفنيين من داخل المؤسسة اما بالنسبة للذين سيتم اختيارهم من خارج المؤسسة فهم فئة القانونيين والاقتصاديين مشيراً الى ان المجلس الجديد سينال ارتياح جميع مسؤولي وموظفي «الكويتية».
واشار العوضي الى انه سيقوم بوضع خطة استراتيجية شاملة مع القيادات الجديدة وذلك بعد تمرير قانون تحويلها الى القطاع الخاص في دور الانعقاد المقبل.
وأكد بأن حرص رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد والوزراء الحاليين واعضاء مجلس الامة على المحافظة على العمالة الوطنية والكوادر الهندسية والفنية ساهم في الاهتمام بقطاعات «الكويتية» من خلال المطالبة بتحويلها الى القطاع الخاص والمحافظة على الكوادر الوطنية التي يصل عددها الى أكثر من 1400 موظف وموظفة بالاضافة الى بعض القطاعات المختلفة التي تأمل بتحويلها من القطاع العام الى القطاع الخاص.
واختتم العوضي حديثه قائلاً: نأمل التوفيق في اختيار هؤلاء القياديين ذوي الكفاءات العالية والخبرة العريضة لادارة دفة «الكويتية» في المرحلة المقبلة لكي تصل إلى مستوى مشرف خليجياً وعربياً وعالمياً.


مشكور أخوي (حمدان) على الخبر ...

أفهم من كلامك أن راح أخصخصونها !!!

يعني ماراح تكون شركة مساهمة كويتية ولافي إكتتاب ؟؟؟ أبي توضيح أكثر .. بارك الله فيك .:)


أخوك فوووووكس .
 
التسجيل
7 سبتمبر 2007
المشاركات
423
مشكور أخوي (حمدان) على الخبر ...

أفهم من كلامك أن راح أخصخصونها !!!

يعني ماراح تكون شركة مساهمة كويتية ولافي إكتتاب ؟؟؟ أبي توضيح أكثر .. بارك الله فيك .:)


أخوك فوووووكس .

شلون يخصخصونها وما يكون فيها اكتتاب؟

الشركة قائمة ولها أصول راح تقيم الشركة من قبل مقيم خارجي وبعدين يطرحون نسبة للمستثمر الرئيسي ونسبة للعاملين ونسبة تحتفظ فيها الحكومة والباقي تطرح للإكتتاب عام

والله أعلم
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
المري لـ النهار: «الكويتية» تحولت لأداة تجاذب سياسي بين المجلس والحكومة وهذه هي النتيجة
سعد المزعل




كد العضو السابق في مجلس ادارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ناصر المري على أهمية البحث في اسباب استقالة المجلس أولاً حتى يتعرف الجميع على أوجه الخلل ومن ثم البدء في عملية الإصلاح في هذه المؤسسة الوطنية.

اداة جذب سياسي

وأوضح المري لـ النهار أن المؤسسة أصبحت أداة تجاذب سياسي بين مجلس الأمة والحكومة وهي التي كان يجب وضعها بعيدا عن هذا التجاذب السياسي خاصة في ظل عدم المصادقة على الميزانية والتي أثرت وبشكل كبير على تنفيذ خطط التطوير التي وضعت من قبل مجلس الادارة المستقيل مطالباً الحكومة بان تنظر الى الخطوط الكويتية كما تفعل الدول الأخرى لمؤسساتها الوطنية.

الدور الوطني للمؤسسة

وشدد المري على الدور الوطني لهذه المؤسسة حيث قامت وفي أوقات عدة بدور فعال وكبير في نقل الجنود والمؤن للجيش الكويتي والمساعدة في نقل المساعدات الكويتية للعديد من البلدان المتضررة من الحروب والكوارث الطبيعية. وتساءل المري عن الوصف الدقيق لهذه المؤسسة من وجهة نظر الحكومة وهل هي شركة تجارية ام مؤسسة حكومية.

أسطول متهالك

وعن أماكن الخلل في جهاز الخطوط الكويتية والتي أدت إلى استقالة المجلس وتردي أوضاع المؤسسة قال المري أن أولها يكمن في الاسطول المتهالك لطائراتها فهي قديمة وتحتاج إلى التحديث والتطوير ولكن المشكلة كانت بعدم المصادقة على الميزانية من قبل مجلس الأمة والحكومة وبالتالي لم تتمكن المؤسسة من شراء طائرات جديدة أو تطوير ما تملك حالياً. وأضاف المري أن من الاسباب الأخرى لتأثير عدم المصادقة على الميزانية هي تدني مستوى الخدمة في المؤسسة في جميع المجالات سواء في مكاتبها أو على سطح طائراتها.

التدخل في تعيين الموظفين

وأوضح المري أيضاً إن من أسباب تدني مستوى الخطوط الكويتية هو التدخل غير الإيجابي في تعيين الموظفين والذي قضى على مبدأ تساوي الفرص بين العاملين بها مما أدى إلى التأثير نفسياً عليهم وعلى عطائهم وأدائهم الوظيفي.
 

zgombi

عضو نشط
التسجيل
13 أغسطس 2004
المشاركات
456
والله موضوع ممتاز .
بس عندي سؤال اذا تمت الموافقه لاسمح الله وخصصوا الكويتيه .
جم راح عدد الاسهم التي سوف تخصص للناس وسعر السهم ؟
يعني لو فرضنا مليار دينار من 100 فلس = 10 مليارات سهم ؟
ولو فرضنا نبيع السهم ب200 فلس النتيجه الربح 100 % ؟
يعني حط 100 الف تربح 100 الف ؟:rolleyes:
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
المنامة (رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الثلاثاء ان الكويت تجري مفاوضات مع شركتي بوينج وايرباص لشراء حوالي 36 طائرة تصل قيمتها الي 4 مليارات دولار.

وألغت الخطوط الجوية الكويتية المملوكة للدولة الشهر الماضي طلبية لتسع عشرة طائرة ركاب قيمتها حوالي 3 مليارات دولار من شركة محلية للتأجير بعد ان رفض البرلمان الموافقة على التمويل.

ويرأس وزير النقل الكويتي حاليا لجنة تضم مسؤولين من الخطوط الجوية الكويتية مكلفة بالتفاوض مع ايرباص وبوينج.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان من المنتظر ان تقدم اللجنة تقريرا الي البرلمان بشان بعد حوالي شهرين.

واضاف قائلا "هناك محادثات تجرى مع الشركتين."

وحسب موقع الخطوط الجوية الكويتية على الانترنت فإنها خسرت معظم اسطولها اثناء احتلال العراق للكويت في 1990 -1991 .

وقال المصدر ان الكويت رابع أكبر منتجي النفط في الشرق الاوسط تتطلع لشراء طائرات بوينج 787 وايرباص ايه320 .

ووفقا لموقعي بوينج وايرباص على الانترنت فان الطائرة 787 يصل ثمنها الى 200 مليون دولار تبعا للمواصفات فيما يبلغ ثمن ايرباص ايه320 حوالي 136 مليون دولار. ولم يوضح المصدر كيف ستمول الكويت المشتريات.

وقال طلال مبارك الصباح رئيس مجلس ادارة الخطوط الجوية الكويتية لرويترز في ابريل نيسان ان الشركة التي تعاني خسائر ربما تنفق حوالي 6 مليارات دولار لاستبدال وتوسيع اسطولها.


 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
مجلس موقت لـ «الكويتية» إلى حين الخصخصة

محمد الشمري وناصر المهلهل

الأربعاء, 19 - سبتمبر - 2007




كشفت مصادر مطلعة لـ «الوسط» ان «مجلس الادارة الجديد لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الذي سيخلف المجلس المستقيل سيتكون من عشرة أعضاء جلهم من الطيارين ومهندسي الطيران، لضمان تقديم افضل الأداء والمشاريع للرقي في أداء «الكويتية»، وخدماتها على المستويات كافة.
وكان وزير الاسكان وزير المواصلات بالوكالة عبدالواحد العوضي، قال ان: «المجلس الجديد ينبغي أن يضم بين أعضائه كفاءات وطنية متخصصة في مجال الطيران والهندسة والقانون»، وذلك بعد اعلانه قبول مجلس الوزراء استقالة مجلس ادارة المؤسسة، الذي فتح الباب أمام «بورصة» الترشيحات لاختيار مجلس جديد». وقالت المصادر ان كل التوقعات والترشيحات ترجح اختيار براك الصبيح ليكون رئيسا لمجلس الادارة الجديد، الى جانب عدد من الطيارين ومهندسي الطيران والقانونيين، كاشفة أن «قائمة الترشيحات تضم اعدادا كبيرة سيتم اختيار الأكفأ والافضل منها».
وأشارت المصادر الى ان «الاختيار لعضوية مجلس الادارة يرتبط بعاملين: الأول الكفاءة في العمل والثاني القدرات القيادية واتخاذ القرار في الوقت المناسب»، لافتة الى ان «المجلس الجديد قد يكون انتقاليا أو موقتا لفترة محددة، تمهيدا للإصلاحات التي من المتوقع ان تشهدها المؤسسة، وخصوصا بتحويلها الى شركة قبل خصخصتها».
في غضون ذلك، كشفت مصادر مطلعة أن وزير الاسكان وزير المواصلات بالوكالة عبدالواحد العوضي سيعلن تشكيل مجلس ادارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الجديد مطلع الاسبوع المقبل، مشيرة الى ان العوضي طالب بضرورة عدم التهاون في تطبيق اللوائح والقانون وتطوير عمل المؤسسة وضخ الدماء الجديدة في بعض الادارات التنفيذية. وفي مجال آخر أكدت المصادر ان العوضي نفى وجود تدوير أو تعيين نواب جدد للمدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية في اجتماعه مساء أمس مع نواب
مدير المؤسسة. وأوضحت ان اجتماع الوزير بالنواب جاء بناء على طلب من النواب انفسهم، لمعرفة مصيرهم وآلية العمل بعد ما تردد أخيرا عن تعيين 3 وكلاء جدد في المؤسسة العامة، لافتة الى أن العوضي حث النواب خلال الاجتماع على العمل وعدم تعطيل معاملات المراجعين.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
بعضوية أبناء المؤسسة والقطاع الاقتصادي
إعلان قائمة مجلس إدارة »الكويتية« الأسبوع المقبل
كتب سامي وادي:

علمت »الوطن« من مصدر رفيع المستوى أن قائمة مجلس إدارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، سوف تعلن الأسبوع المقبل، وان القائمة تشتمل على ثمانية اعضاء اغلبهم من ابناء المؤسسة من الطيارين والمهندسين والعمليات الذين يشهد لهم بالكفاءة والخبرة ولديهم باع طويل وبصمات واضحة في مجال عملهم، ويملكون القدرة على تحمل تبعات المنصب الجديد، مدعوماً ببعض الشخصيات من القطاع الاقتصادي بحيث يكمل كل منهما الآخر.

المرشح بقوة

وألمح المصدر الى ان مدير عام شركة »زين« الكويت براك الصبيح، هو المرشح بقوة لقيادة المجلس الجديد، لما لديه من خبرة وبصمات واضحة، اثناء عمله بالمؤسسة وكذلك في »زين« مما يشير الى انه الانسب لرئاسة »الكويتية« خلال تلك الفترة الانتقالية الحساسة، مشيراً الى ان المفاوضات مع الصبيح لقبول هذا المنصب تعتبر عملاً وطنياً، لا يقل اهمية عن وجوده في »زين« التي يستطيع العودة اليها بعد اجتياز »الكويتية« تلك المرحلة الصعبة من تاريخها.

الدعم المادي والمعنوي

وأكد المصدر على ان الحكومة جادة وانها عازمة على تقديم الدعم المادي والمعنوي لمؤسساتها الوطنية لتعويضها عما فاتها، وانها سوف تتعاطف مع المجلس الجديد لتحتل المؤسسة كما في السابق مكانتها الرائدة في المنطقة.

جهود مخلصة

وقال المصدر ان المرحلة المقبلة تتطلب من القياديين والاداريين التكاتف والتعاون مع المجلس الجديد بجهود صادقة مخلصة، لتهيئة المناخ الملائم للعمل من اجل رفعة المؤسسة واستعادة مكانتها وريادتها اللائقة بها.

تجميد المفاوضات

واوضح المصدر ان المفاوضات بشأن تحديث الاسطول مع المصنعين الرئيسيين مجمدة منذ استقالة مجلس ادارة الكويتية السابق.
مشيرا الى ان المجلس الجديد هو المخول برسم استراتيجية عمل المؤسسة، وتحديد احتياجاتها من الطائرات الجديدة، الا ان اللجوء الى التأجير التشغيلي خلال الفترة الانتقالية لحين استكمال تحديث الاسطول الخيار الارجح الذي ينتظر مجلس الادارة الجديد.

15 عاما

يذكر ان براك الصبيح تعين في الكويتية اوائل العام 1985، وتقلد مناصب قيادية هامة، حيث شغل منصب نائب المدير العام للشؤون التجارية، وترك المؤسسة اوائل العام 2000، حيث التحق بشركة الاتصالات المتنقلة ويشغل حاليا منصب المدير التنفيذي لشركة »زين« الكويت.
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
مجلس الإدارة الجديد يعقد اجتماعه الأول بحضور عبدالواحد العوضي اليوم

براك الصبيح: خصخصة »الكويتية« خلال عام وإعادة الهيكلة المهمة الأولى
كتب سامي وادي:

يجتمع ظهر اليوم مجلس إدارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الجديد بمقر المؤسسة بحضور وزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير المواصلات ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة بالوكالة عبدالواحد العوضي، لاختيار نائب الرئيس، ورؤساء اللجان.
وقال الوزير العوضي في بيان صحافي امس انه ينتهز هذه الفرصة ليعبر عن وافر التقدير للاخوة رئيس واعضاء مجلس الادارة السابق على كل ما قدموه من خدمات وحظي من تعاون خلال المدة التي انقضت منذ توليه مهام وزارة المواصلات متمنيا لهم كل التوفيق في اي موقع يتولون مسؤوليته في خدمة الوطن، ومقدرا الاسباب التي ادت الى تقديم استقالتهم.
واضاف ان مجلس الادارة الجديد قد تم اختيار رئيسه واعضائه من بين الكفاءات الوطنية ذات الخبرة والاختصاص التي ستمكنهم باذن الله من قبول التحدي الذي تواجهه المؤسسة للنهوض بها وتطوير اعمالها بما يمكنها من المناقشة العالمية في مجال النقل الجوي وهذه المهمة تتطلب منهم الكثير من الجهد وشاكرا لهم هذا القبول بالمشاركة في عضوية مجلس الادارة.
واشار العوضي بان مجلس الادارة الحالي سيعمل متمتعا بكافة الصلاحيات التي تمكنه من تطوير السياسة العامة للمؤسسة في المرحلة المقبلة، التي تمثل مرحلة انتقالية الى ان يتم تحويل المؤسسة الى شركة يمتلكها القطاع الخاص وذلك من خلال التعاون مع مجلس الامة في هذا الخصوص وستكون المحافظة على حقوق العمالة الكويتية هي الاساس في اعتماد التخصيص.
واضاف العوضي انه فيما يختص بتحديث اسطول المؤسسة ودعمه بالطائرات الحديثة المتطورة، سيكون من المهام الرئيسية لمجلس الادارة القادم للشركة المقترح تأسيسها.
وقال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب الجديد براك الصبيح لـ »الوطن« ان اولى المهام المنوطة للمجلس سوف تركز على اعادة الهيكلة للمؤسسة تمهيدا لخصخصتها مشيرا الى ان ذلك لن يستغرق أكثر من 6 شهور الى سنة، في حالة توافق ودعم مجلس الوزراء، ومجلس الامة، خاصة ان التشريعات موجودة.

التأجير التشغيلي

وأكد الصبيح ان توجه المجلس الجديد هو تلبية احتياجات المؤسسة من الطائرات عن طريق التأجير التشغيلي لمدد قصيرة، وإلغاء فكرة شراء الطائرات، مشيرا الى ان الملاك الجدد »للكويتية« بعد خصخصتها سوف تكون لديهم الحرية والمعرفة لوضع خططهم الملائمة لتحديث الاسطول.

تجانس الفكر

واعرب الصبيح عن تفاؤله بتشكيل اعضاء المجلس الجديد، الذي شارك في اختياره، مشيرا الى ان هناك تجانسا فكريا بين اعضائه، ويتحلى كل منهم بخبرة طويلة، وكفاءة في العمل، بعيدتين عن البيروقراطية.
وليس لديهم توجهات سياسية وانه قبل المنصب بدافع الواجب الوطني ورد الجميل لهذا البلد المعطاء الذي لم يبخل على ابنائه على مر السنين، والذين يجب عليهم تقديم بعض التضحيات من اجل رفعة هذا البلد المعطاء.

دعم السلطتين

وذكر الصبيح ان لديه وعودا بدعم من السلطتين التنفيذية والتشريعية وعدم الزج بالمؤسسة في القضايا السياسية وعدم التدخل في اوضاع المؤسسة مع تحررها من القيود والقوانين كي يتسنى للمجلس الجديد رسم السياسات العامة الادارية والاستراتيجية.

تحمل المسؤولية

وتوقع الصبيح من القياديين والمسؤولين بالإدارة التنفيذية ان يكونوا على مستوى الحدث والتكيف مع الوضع الجديد لهذه المرحلة الحساسة، وان العبء الاكبر يقع عليهم وان المجلس الجديد يعلم ان »الكويتية« محتاجة لاخذ نفس عميق بعيد عن اي تدخلات خارجية او ضغوط ترهق المؤسسة حتى تمنح فرصة لاعادة ترتيب اوضاعها، لانجاز ما هو مطلوب منها خلال الفترة الانتقالية، لحين اقرار الحكومة والمجلس التشريع القانوني لتحويل كيان المؤسسة من الوضع الحالي الى كيان شركة تدار على اسس تجارية مع الضمانات الكافية للعاملين.
مجلس الإدارة الجديد

ـ1 براك الصبيح رئيساً والعضو المنتدب
ـ2 فواز الفرح
ـ3 وليد الروضان
ـ4 جاسم زينل
ـ5 صلاح الفوزان
ومن أبناء المؤسسة
ـ6 عبدالوهاب بودي
ـ7 يوسف الحميدي
ـ8 سليمان الظفيري

جريدةالوطن

تاريخ النشر: الخميس 27/9/2007

http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=549194&pageId=39

:rolleyes:
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الصبيح: تحويل «الكويتية» إلى شركة قبل نهاية2007 وخصخصتها ستتم خلال العام 2009

كتب رضا السناري: كشف رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية براك الصبيح، أنه من المخطط أن يتم تحويل المؤسسة إلى شركة قبل نهاية العام الحالي، تمهيدا لخصخصتها المتوقع انجازها خلال العام 2009 .
وأضاف الصبيح في تصريح خاص لـ «الراي» أنه من المرتقب ان يستغرق إعداد الدراسات والتوصيات في هذا الخصوص مدة زمنية لاتقل عن عام.
وبين الصبيح أن مجلس ادارة «الكويتية» الجديد اجتمع نهاية الأسبوع الماضي مع وزير المواصلات بالإنابة عبد الواحد العوضي، وتم الاتفاق على انتخاب رئيس الطيران المدني فواز الفرح نائبا لرئيس مجلس الإدارة، مشيرا إلى أن تتم خلال الاجتماع إعطاء الضوء الأخضر لمجلس الادارة الجديد للمضي قدما في تخصيص المؤسسة، ومنحه كافة الصلاحيات التي يحتاجها في هذا الخصوص، مع الحفاظ على العمالة الوطنية وتحسين الخدمات على متن «الكويتية»، وكذلك الحفاظ على مواعيد الرحلات.
وأشار الصبيح إلى أنه اتفق مع وزير المواصلات بالإنابة عبد الواحد العوضي على برنامج خصخصة «الكويتية»، والذي يأتي في مقدمته عدم شراء أي طائرات جديدة، والتوجه نحو تأجير الطائرات، وتحسين خدمات المؤسسة الحالية، مع عمل الصيانة الداخلية للطائرات، مضيفا أن عدم التوجه لشراء طائرات جديدة يأتي ضمن قناعة المجلس الجديد، بهدف خصخصة «المؤسسة» وترك آلية تطويرها وفقا لاستراتجية القطاع الخاص.
وقال الصبيح أنه من المخطط الاجتماع مع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد، بعد عطلة عيد الفطر، بهدف أخذ التوجيهات الحكومية في سبيل تخصيص «الكويتية» من سمو رئيس الحكومة مباشرة، لافتا الى أن بداية نشاط المجلس الجديد ستكون أيضا عقب عطلة عيد الفطر.
وشدد الصبيح على أن التوجه نحو تخصيص مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية يحتاج الى جهد كبير من الإدارة التنفيذية للمؤسسة، وفي الوقت نفسه لدعم الحكومة، من خلال توفير الميزانية لهذا الشأن، وتسهيل الموافقات، والاجراءات، إضافة إلى دعم السلطةالتشريعية، وتعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية لإتمام هذه المهمة.
وقال الصبيح: « سيعمل مجلس إدارة الكويتية الجديد على خلق الاستقرار، وتنمية ولاء الموظفين للمساهمة في عودة المؤسسة الى سابق عهدها، من حيث جودة الخدمات المقدمة للراكب، والمحافظة على مواعيد رحلاتها، تمهيدا لخصخصتها».


الصبيح يشيد بجهود العاملين في «الكويتية»
أشاد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية براك الصبيح بجهود مديري الدوائر والعاملين في المؤسسة لما بذلوه من جهد خلال الفترة الماضية. جاء ذلك خلال الاجتماع التعريفي الذي عقد صباح الخميس مع مجلس المديرين في قاعة الاجتماعات في مبنى المؤسسة الرئيسي في الضجيج.
وعبر الصبيح عن سعادته بين «اخوانه واخواته مديري الدوائر» وتمنى لهم مواصلة العمل الجاد واستنفار كل الطاقات لتحقيق الانجازات والمشاريع الناجحة للنهوض بالمؤسسة.
من ناحية اخرى، التقى الصبيح برئيس واعضاء مجلس الإدارة الجديد حيث عبر لهم عن تمنياته للعمل معا من اجل تحقيق الهدف الرئيسي المطلوب لتهيئتها للخصخصة من خلال القنوات القانونية والرسمية لذلك وبما يكفل حقوق العمالة الوطنية والمحافظة عليها. كما توجه ببالغ شكره وتقديره «للمجهودات التي بذلها مجلس الإدارة المستقيل في مسيرة بناء المؤسسة مما كان له بالغ الاثر في نجاح مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية والمجلس الحالي ما هو إلا تكملة لهذا المشوار».
 
التسجيل
25 فبراير 2007
المشاركات
357
السؤال المهم اذا خصصوها اكتتاب عام برايكم افضل من الجزيره والوطنيه ؟؟
 

نوط بو ربع

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2006
المشاركات
488
الإقامة
الكويت ما قبل 1978
شركة مثل ال .... كل يوم ترتمي في أحضان عصابة جديدة .... مسكينة هالشركة كلما شارفت على الخروج من مستنقع الفساد لا تلبث الا وتعود مرة اخرى في القاع وبالإكراه على يد رئيس جديد وزمرة جديدة كأن بينهم وبين هذه الشركة الوطنية ثأر والتي تعد أعلى سارية تحمل علم الكويت منذ أكثر من خمسين عام ... حسافة يا الكويتية وين كنتي وشنو صرتي !!
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
باقر لـ «الأنباء» عن خصخصة «الكويتية»: 50% من أسهمها للاكتتاب العام و20% للحكومة و30% للمزايدة العلنية
السبت 8 ديسمبر 2007 - الانباء








حسين الرمضان


تنهي لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية في اجتماعها غدا قانون خصخصة مؤسسة الخطوط الكويتية وتحويلها إلى شركة بعد اقرار التعديلات التي اوردها النائب عادل الصرعاوي بالاضافة الى تعديلات الحكومة على القانون.

رئيس اللجنة النائب أحمد باقر كشف لـ «الأنباء» عن النسب التقديرية الواردة في قانون خصخصة الكويتية، وستكون نحو 50% للاكتتاب العام و20% للحكومة و30% للمزايدة العلنية.

واضاف ان اللجنة حرصت على حفظ حقوق العاملين في المؤسسة، حيث حددت احدى مواد القانون النسبة الخاصة بهذه الفئة والتي تتراوح بين 2 و5% وتركت حرية التصرف بها لمجلس الوزراء ليقوم باقتطاعها من النسبة المخصصة للحكومة.

واوضح باقر ان النسبة المخصصة للعاملين والموظفين في الكويتية لا يجب النظر اليها على انها متدنية، مؤكدا ان هذه النسبة ستبلغ قيمة اسهمها عشرات الملايين.

وشدد باقر على ان تقييم اصول الكويتية سيكون خلال سنتين من تاريخ اقرار القانون بحيث يحول التقييم الى رأسمال واسهم بشكل مباشر وتخصص دون المرور بمرحلة الشركة، مؤكدا ان اللجنة انتهت الاسبوع الماضي من صياغة المسودة النهائية للقانون التي ستعرض غدا على اعضاء المالية والحكومة والمهتمين بهذه القضية.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
باقر: خصخصة «الكويتية» توفر4000 وظيفة وتزيد عدد الطائرات
الجمعة 28 ديسمبر 2007 - الانباء




أعلن رئيس اللجنة المالية النائب أحمد باقر ان خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ستوفر 4000 وظيفة وتزيد عدد الطائرات.

وقال في تصريح للصحافيين أمس، ان قانون خصخصة الكويتية سيعطي الحق لكل من وصل لسن التقاعد ان يأخذ راتب 3 سنوات بقيمة 42 مليون دينار، مشيرا الى ان ذلك يشمل كل من له الحق في التقاعد والمقدر عددهم بـ 640 شخصا، مؤكدا ان اللجنة توصلت الى الصياغة النهائية لمشروع قانون خصخصة «الكويتية»، وأهم ملامح القانون هي ان تتم الخصخصة خلال سنتين على ان تشارك في عملية التقييم شركات استشارية كبيرة متخصصة في مجال التقييم يختارها مجلس الوزراء.

 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
يوسف الجاسم أقرب المرشحين لرئاسة «الكويتية»
غدير جرار

5


كشفت مصادر مطلعة لـ «النهار» ان اكثر الاسماء المرشحة والاقرب لتولي رئاسة مجلس مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في الفترة القادمة هو امين عام اتحاد المصارف الكويتية والاعلامي مقدم برنامج 6/6 يوسف الجاسم.

وأضافت المصادر ان ترشيحه جاء لنفس السبب الذي حدا بالقائمين سابقا على تولية الرئيس المستقيل براك الصبيح، حيث تولى الاثنان مناصب في «الكويتية» في فترات سابقة، مشيرين الى ان الجاسم كان نائب المدير العام منذ زمن وهو عامل مشجع للتفكير فيه، لما له من خبرة وتأقلم مع الجو العام للعمل داخل المؤسسة.

وأكدت المصادر انه على ضوء الاوضاع الحالية فان الجاسم يعد اكثر المرشحين أوفر حظا في هذا المنصب ان استمر الصبيح على رأيه وعاد لمنصبه القديم في «زين»، خاصة وان لديه تصورا مختلفا عن الاخير يتمحور حول الشروع في اعداد الخطط وتطوير البنى التحتية للمؤسسة وتنمية اصولها لتقوية وضعها التنافسي وتحسين ادائها ومن ثم بيعها للاستفادة القصوى من عائدها بعد ذلك.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
من المنتظر أن يتم طرح مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية (الكويتية) للبيع إلى مستثمرين في غضون عامين حسبما أوردت نشرة "ميد" (meed) المتخصصة في اقتصاديات الشرق الأوسط نقلا عن رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية الكويتية أحمد باقر.

يذكر أن لجنة الشؤون المالية والاقتصادية توصلت في بداية شهر ديسمبر الجاري إلى اتفاق مع الحكومة الكويتية يقضي بتخصيص "الكويتية" بصورة مباشرة بعد تقييم أصولها، كما رأت اللجنة أهمية الاستعانة بشركات استشارية عالمية لتقييم أصول الناقل الوطني وذلك خلال عامين كحد أقصى.

وقال مسؤول شركة "الكويتية" إن الحكومة الكويتية ستستعين بشركة مراجعة لتقييم أصول الشركة في العام المقبل
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
المحيلبي لـ الجريدة: وضع الكويتية صعب والحل في الخصخصة
خالد الدوسري
أكد وزير المواصلات عبدالله المحيلبي أن الوضع الحالي لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية صعب جدا، بسبب الخسائر المالية التي تتكبدها الدولة سنويا، لافتا الى أن مشروع خصخصة المؤسسة بتحويلها الى شركة سيساهم الى حد كبير في تلافي هذه الخسائر، اضافة الى تطوير ورفع مستوى الخدمات التي تقدمها الى المسافرين، لتعود الى دائرة المنافسة بين شركات الطيران العالمية مرة أخرى.

وأشار المحيلبي في تصريح خاص لـ«الجريدة» أمس إلى أن مشروع خصخصة «الكويتية» يضمن حق الدولة في تقييم الأصول الخاصة بالمؤسسة، كما يحفظ حقوق الكوادر الوطنية العاملة فيها، مؤكدا أن مجلسي الوزراء والأمة حريصان على أن يحقق مشروع خصخصتها أهدافا إيجابية «لذلك ننتظر حاليا أن يُرفع المشروع الى مجلس الأمة لمناقشته وإبداء الرأي بشأنه».

وعن المشاريع الحكومية الحيوية في وزارة المواصلات، أكد المحيلبي أن الحكومة لديها خطة ومشروع طموح لخصخصة البريد، مشيرا الى أن هذا المشروع يهدف الى الارتقاء بخدمة البريد في الكويت، وأضاف ان الوزارة تبذل جهودا حثيثة لإيصال خدمة الإنترنت الى منازل المواطنين بأسعار مناسبة.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
مجلس الامة الكويتي يقر خصخصة الخطوط الكويتية
Wed Jan 9, 2008 1:45pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] الكويت (رويترز) - وافق مجلس الامة الكويتي يوم الاربعاء على مشروع قانون لخصخصة شركة الخطوط الجوية الكويتية بطرح 40 في المئة من أسهم الشركة للاكتتاب العام ثم طرح 35 في المئة من الاسهم لمستثمر استراتيجي في غضون عامين.

وجاء في مشروع القانون الذي حصلت رويترز على نسخة منه أن 40 في المئة ستعرض للبيع في طرح عام أولي للمواطنين الكويتيين وأن مؤسسة حكومية ستطرح 35 في المئة أخرى في مزاد عام مفتوح للشركات المدرجة في البورصة الكويتية والشركات الاجنبية المتخصصة.

وأوضح أن الكويت ستعين مستشارين لتقدير قيمة الشركة.
 

أحمـــــــد

عضو نشط
التسجيل
12 أغسطس 2005
المشاركات
1,309
بارك الله فيك أخوي حمدان

على نقل الأخبار المميزة
 
أعلى