الاخبار الاقتصادية ليوم ( الثلاثاء 01/08/1428هـ ) 14/ أغسطس /2007

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بسم الله الرحمن الرحيم



تعتزم القيام بجولات ميدانية للوقوف على حالات الأسر الفقيرة ومحدودي الدخل
حقوق الإنسان تتدخل لخفض ارتفاع أسعار المواد الغذائية



عبدالهادي الربيعي (الطائف)
كشف رئيس الجمعية الوطنية السعودية لحقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة الدكتور حسين الشريف بأن الجمعية ستعقد الأسبوع المقبل لقاء عاجلا للمجلس التنفيذي لوضع آلية تدخل سريعة للإسهام في خفض أسعار السلع والمواد الغذائية بأسواق المملكة والمح الشريف الى أن الآلية التي تعتزم وضعها الجمعية تهدف الى مناقشة وزير التجارة وعدد من الموردين والتجار حيال ارتفاع الأسعار والقيام بجولات ميدانية مناطقية لكشف ملابسات آثار ارتفاع الأسعار على حياة المواطنين بشكل عام ورفعها الى ولاة الأمر وأكد الشريف أن ارتفاع الأسعار من شأنه ان يسهم في تدني مستوى الحياة التي يعيشها المواطن وأضاف أن الجمعية تعتزم الاسهام بشكل فاعل في خفض الأسعار عقب كشف ملابسات ارتفاعها غير المبرر في الوقت الحالي وكشف الآثار السلبية لارتفاع الأسعار على المواطنين وتدني المستوى المعيشي للمواطن لاسيما محدودي الدخل والأسر الفقيرة والآثار السلبية الناتجة عن ارتفاع الأسعار مؤكدا ان ذلك سيتم مناقشته خلال اللقاء المخصص والذي سيعقد بحضور رئيس الجميعة ليتم وضع آلية عمل للجمعية لتحقيق ذلك. وقال الشريف إن الجمعية تقوم في الوقت الحالي بجولات مناطقية للوقوف على أحوال المواطنين واحتياجاتهم والتعريف بدورها كما انها تعتزم القيام بحملة توعوية واسعة النطاق لهذا الغرض ليتم من خلالها توثيق العلاقة بين المواطن والجمعية وتعزيز هذه العلاقة بما يخدم مصالح المواطنين ويفعل دور الجهات الخدمية في تحقيق أهداف الدولة الرامية الى توفير الحياة الكريمة للمواطن.
واعتبر الشريف ان ارتفاع الأسعار بنسبة كبيرة في بعض السلع من شأنه ان يسهم في خلق حالات انسانية لعدد من الاسر الفقيرة ومحدودية الدخل كما ان تذبذب الاسعار بين الحين والآخر هو امر غير مقبول في الوقت الذي تسعى فيه عدد من الاسر الى العيش وفق نظام استراتيجي معين يكفل لها الحياة الكريمة مؤكدا ان العديد من الطبقات تعاني الامرين من ارتفاع الاسعار الحالي وهو الامر الذي تعمل الجمعية على مناقشته مع عدد من الجهات ذات العلاقة والاسهام بشكل فاعل في خفض حدة الارتفاع لكثير من السلع.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مستغلين ازمة عطل ماكينة الصوامع
هوامير يهربون الدقيق الى الخارج



منصور مجلي (جازان)تصوير: فيصل مهدي
كشفت مصادر مطلعة ان اطنانا من الدقيق يتم تهريبها من قبل بعض رجال الاعمال الى خارج المملكة مستغلين الازمة الراهنة في العطل الذي اصاب ماكينة الصوامع وتوقف عملية الانتاج. واشارت المصادر الى ان الكيس الواحد من الدقيق المهرب يباع بسعر 6000 ريال يمني بما يعادل 400 ريال سعودي. الى ذلك شهدت اسواق ومستودعات تجار الجملة للمواد الغذائية الاستهلاكية ازدحاما شديدا من قبل تجار التجزئة على المواد الغذائية الاستهلاكية خصوصا على الدقيق الذي سجل ازمة حادة في اسواق المنطقة وادى تدافع تجار التجزئة المتسوقين الى نشوب مشادات وشجار حاد بينهم. وعزا اصحاب المستودعات سبب الازمة في الدقيق الى العطل الذي اصاب الميكنة مما خفض من نسبة الانتاج واحداث ازمة بالاسواق. الى ذلك نظمت لجنة مكافحة تهريب الدقيق في محافظة صامطة مؤخراً حملة مفاجئة على احواش تجميع الدقيق لتهريبه لخارج البلاد من اجل بيعه بأسعار مرتفعة وقد قام افراد اللجنة المكونة من كل من محافظة صامطة والبلدية والشرطة بتوجيه من المحافظة بمداهمة اكبر حوشين في المحافظة والتي تعتبر هي منطلق البيع على المهربين ومركزاً لتجميع الدقيق ومن ثم تهريبه لخارج المملكة وضبطت اللجنة داخل الحوشين قرابة 4000كيس دقيق يتم تهريبها لخارج البلاد عبر سيارات تنقلها للحدود ومن ثم تباع هناك باسعار فلكية كما ضبطت اللجنة اربع شاحنات محملة بأكياس الدقيق تباع على الحدود وتمت مصادرتها بجميع مافيها من حمولة وقد شارك في الحملة عدد من الجهات المعنية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
شركة سياحية توظف 130 شاباً سعوديا بالتعاون مع صندوق الموارد
10 أيام لفسخ عقد «التايم شير» ومهلة سنة لتصحيح أوضاع الشركات




احمد العرياني(جدة)
أكد المهندس أحمد العيسى مدير عام إدارة التراخيص والجودة في الهيئة العليا للسياحة أن اللائحة التنفيذية لنظام المشاركة بالوقت (التايم شير) تنص على إعطاء مهلة 10ايام للشخص المستفيد من التايم شير للانسحاب من العقد دون إبداء أسباب . العيسى قال في تصريحات لـ «عكاظ» ان الهيئة تلزم الشركة بفسخ العقد بدون اخذ مقابل كما انه إذا اتضح خلال 3 اشهر أن المعلومات التي قدمت من قبل الشركة للعميل فيها مغالطات وغير صحيحة عن موقع السكن مثلا أو الخدمات التي تقدم ولم تكن بنفس المستوى المتفق عليه فان للعميل الحق في الانسحاب وفسخ العقد بعد تأكد الهيئة من ذلك وهذه إحدى الضمانات التي اشترطتها اللائحة التنفيذية لضمان حقوق المتعاملين. وأضاف أن النظام مازال في مرحلة التوعية وقد تم إعطاء مهلة لمدة عام للممارسين الحاليين لتحسين أوضاعهم كما بدأنا زيارات ميدانية لتعريف الشركات بضرورة الدخول تحت المظلة النظامية لممارسة هذا النشاط. مؤكدا أن ما يحدث الآن من قبل بعض الشركات التي تقوم ببيع الليالي المجمعة لا يندرج تحت نظام المشاركة بالوقت.
عمل بدون تراخيص
وقال إن الهيئة لم تبدأ حتى الآن بالترخيص لأي من المنشآت العقارية بممارسة نشاط المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية، وأن كافة الممارسات التي تتم حالياً في هذا الجانب غير مرخصة من الهيئة التي فتحت باب التقديم لطلب التصاريح اللازمة لممارسة العمل في نظام المشاركة بالوقت حسب الاشتراطات اللازمة لذلك والتي ستتيح المجال لكافة المستثمرين بالحصول على التراخيص النظامية معتبرا ان التصاريح تعتمد على جاهزية القطاع الخاص والذي يجب ان تتوفر به جميع الاشتراطات اللازمة حيث مازال يحتاج الى مواءمة بعض أوضاعه فيما يتعلق بالتسويق والمباني إضافة الى المستندات المطلوبة. ولفت العيسى الى أن نظام المشاركة بالوقت سيساعد على تشجيع الاستثمار في إنشاء وتسويق الوحدات العقارية السياحية. مؤكدا على حرص الهيئة على تطبيق هذا النظام بشكل دقيق وخاصة فيما يتعلق بالرقابة على الجهات التي تقدم هذه الخدمة تلافيا لحدوث أية سلبيات تسبب الضرر للعميل أو المستثمر.
من جانبه كشف زهير محمد يحيى قرشي رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات السياحية عن فتح باب التوظيف للشباب السعودي في الشركة في فروعها بجدة والرياض والخبر ومكة وقال سيتم توظيف أكثر من 130 شابا خلال الفترة القادمة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية وذلك من اجل منح الشباب الفرصة للعمل في مجال السفر والسياحة بالمملكة حيث تقتصر المرحلة الأولى من عملية التوظيف على وظائف: مندوب تسويق ومندوب مبيعات وموظفي استقبال وعلاقات حكومية مشيرا الى أن الوكالة تقدمت الى الهيئة العليا للسياحة بطلب ترخيص للعمل في نظام المشاركة بالوقت (التايم شير) والذي تقوم الهيئة بوضع اللمسات الأخيرة على منح التصاريح للمشغلين للنظام في المملكة حيث نتطلع للحصول على أول ترخيص للتايم شير في المملكة عقب اعتماد اللائحة التنفيذية الخاصة بالنظام. وأضاف: إن الشركة حصلت على الموافقة على استخراج ترخيص لتنظيم الرحلات الداخلية حيث سنقوم بتنظيم الرحلات على مستوى المملكة الى عدد من المناطق لتعريف السياح على المواقع السياحية بالشكل الذي يعكس الصورة الجيدة عن الدور الذي تقدمه الهيئة العليا للسياحة لتطوير المواقع السياحية والأثرية في جميع أنحاء المملكة. وعن إغلاق مكتب الشركة بجدة خلال الأسبوع الماضي عقب إحدى الجولات التفتيشية لإدارة التراخيص والجودة على مسوقي التايم شير واكتشاف بعض الملاحظات على المكتب قال القرشي مكتبنا يسوق برامج سياحية أي حجوزات فنادق و ليس نظام المشاركة للـوقت (تايم شير) كما أننا نعمل بتراخيص نظامية بموجب سجل تجاري صادر من وزارة التجارة بموجب تصريح هيئة الطيران المدني و الاياتا لهذا النشاط بالتحديد حسب الأنظمة داخل المملكة. واستطرد قائلا : ابتكرنا فكرة التسويق بالأسواق التجارية لأنها فكرة مباشرة تخاطب العميل ولا تسيء لأنظمة و قوانين هيئة السياحة و تختلف اختلاف كلياً عن ( التايم شير). واشار القرشي الى أن عدد عملاء الشركة في السوق السعودي يبلغ اكثر من ثمانية و ثلاثين ألف عائلة نقوم بخدمتهم على اكمل وجه وقد استخدم عملاؤنا في الفنادق و المنتجعات السعودية اكثر من مائة و خمسة و عشرين الف ليلة في عام 2006م بين كل من مكة، المدينة، جدة، ينبع، الطائف، ابها و ذلك داخل و خارج المواسم. وبين القرشي أن الشركة تبنت إنشاء نادي العطلات العربية وبأعداد الدراسة الكاملة لهذا المشروع برأس مال يبلغ ثلاثين مليون دولار وتم اعتمادها من قبل مجلس وزراء السياحة العرب من خلال المنظمة العربية للسياحة ورفع الدراسة المبدئية. واكد القرشي حرص الشركة على اتباع الأنظمة في المملكة والمحافظة على إستراتيجيات تنمية صناعة السياحة بشكلها الراقي.
وفيما يتعلق بالعمالة غير النظامية التي كانت موجودة أثناء جولة هيئة السياحة التفتيشية قال : لقد قدموا للمملكة بتأشيرات نظامية أي تأشيرات زيارة تجارية بغرض تدريب الموظفين لدينا للاستفادة من خبراتهم علماً بأنهم يعملون لدينا في فرع الشركة بمصر.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
زيادة التذاكر ترفع كلفة سياحة السعوديين الخارجية 20 %

صالح الزهراني(جدة)
توقع خبراء في قطاع السياحة ارتفاع فاتورة السياحة الخارجية العام الحالي بنسبة 20% نتيجة زيادة أسعار الخدمات والتذاكر بسبب ارتفاع تكلفة التأمين ولجوء العديد من الشركات لاستئجار طائرات إضافية للدعم خلال ذروة الموسم. وأشاروا الى أن زيادة الإيجارات والخدمات فى الفنادق والشقق المفروشة وأماكن الترفيه ترجع الى ارتفاع كلفة الاستثمار السياحى لاسيما فى مصر ودبي ولبنان والمغرب التى تمثل وجهات سفر رئيسية للسعوديين. وقدروا حجم انفاق السعوديين على السياحة الخارجية هذا العام بأكثر من 40 مليار ريال مقارنة بـ 32 ملياراً في العام الماضي. وطالب عبد الملك المنصوري خبير سياحي بضرورة إجراء دراسات معمقة عن أوضاع السوق السياحي في المملكة في ظل الدراسة التى أجرتها الهيئة العليا للسياحة والتي أشارت الى أن 74% من السعوديين يخططون للسفر سنويا الى الخارج فى مقابل 25 % فقط يرغبون في السياحة الداخلية. وشدد على أهمية تجديد دماء المهرجانات السياحية الداخلية بعد مرور عدة سنوات على التجربة لاسيما على صعيد البنية التحتية الخدماتية والأسعار والخدمات في أماكن الترفيه إذ لازالت العديد من المواقع السياحية تعانى من قصور ملحوظ في الخدمات ويصعب الوصول إليها. من جانبه قال خالد باوزير مدير إحدى الوكالات السياحية بجدة ان التحدي الرئيسي أمام قطاع السياحة الداخلية يكمن فى تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لاسيما وان السياحة ترتبط بحوالى 70 نشاطاً آخر في قطاعات مختلفة بالإضافة الى تحفيز البيئة لجذب الاستثمارات السياحية.
وطالب محمد السقاف خبير سياحي بضرورة الارتقاء بمستوى تعامل العاملين في القطاع السياحي من خلال التركيز على التأهيل المناسب والتعامل الحضاري فقد كشفت الكثير من المسوحات أن حسن التعامل والضيافة من العوامل الرئيسية في اختيار وجهة السفر. فى المقابل يشكو كثير من السعوديين من تعامل المرافق السياحية فى الداخل ويشعر الكثير منهم ان رحلتهم السياحية تتحول الى مصدر استنزاف مالى دائم دون استفادة كبيرة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
السيولة تتجاوز 10 مليارات
السوق يتجاوب مع العوامل الايجابية المشجعة للاستثمار ويرتفع 141 نقطة


تحليل: عبدالله كاتب
يبدو أن الحالة التفاؤلية القوية ما زالت تخيم على نفسيات المتداولين التي تتزايد ثقتها يوما بعد يوم ويرجح ذلك الاعتقاد للارتفاع المتوالي للمؤشر والمصحوب بالارتفاع الملحوظ لقيم التداولات وتزايد معدلات السيولة التي وصلت بتداولات الأمس لأعلى مستوياتها منذ فترة تزيد عن الأربعة اشهر تقريبا. بلغت قيمة السيولة المتداولة 10,092,855,538.00 ريال متخطية الحاجز النفسي والقوي مع وضوح بارز بمؤشرات التدفقات النقدية باحتمالات كبيرة باستمرار تزايدها وبقاء مؤشراتها باتجاه صاعد قرب مستويات الذروة. ارتفاع الامس والذي اقفل عند نقطة 7946 نقطة تقريبا مقتربا من مستويات مقاومة أولها عند 7985 والأخرى عند 8114 اللتيان من المرجح اختبارهما لهذا اليوم او اختبار احداهما ، لكن يبدو ان أمور التداول ستصطدم بأحد حاجزي المقاومة اليوم الثلاثاء. مساهمة الراجحي في وصول المؤشر على تلك المستويات واختراقه لسعر 81.25 ريالا وبكميات تداول عالية غلب عليها بصورة كبيرة الشراء بعد حاجز المقاومة عند 81.25 يزيد من حالة التفاؤل بعزم السهم للوصول لمتوسطاته البعيدة عند 200 يوم والواقعة قرب أسعار المائة وعشرين ريالا تقريبا . هناك مقاومتان صعبتان للغاية بتداولات اليوم الثلاثاء تتمثلان في سعري 85 ريالا و 87.5 وربما يحدث تهدئة وجني ارباح عند الوصول لأي من ذلكما المستويين وعدم كسر مستويي الدعم اليومي واللحظي الواقعين عند 84 ، 81.25 سيدعم عزم السهم على الوصول لمتوسطاته البعيدة.
الاتصالات ارتفعت ارتفاعا محدودا وحافظت بشكل قوي على دعمها الواقع عند 69.75 ريالا حيث يتمتع السهم حاليا بمستوى دعم جيد عند 70 ريالا ولديه مقاومة عنيفة عند 72.5 ريالا وبلوغها لهذا السعر وتجاوزها له مدلولات سنتحدث عنها لاحقا باذن الله.
سابك وبرغم المخاوف من تأثر صفقاتها الممولة من بعض البنوك العالمية واحتمالات تعرضها للالغاء ، استجابت للتوضيحات الصادرة عن نائب رئيسها الذي قلل من آثار ما يحدث من اضطرابات ناتجة عن أزمة الرهن العقاري الأمريكي وان الخيارات المتاحة لدى سابك ستمكنها من اتمام الصفقة كما هو مخطط لها فيما لو اخفقت البنوك المانحة لاتمام عملية التمويل او تأثرت تلك القروض من احتمالات حدوث ارتفاع بنسب الفوائد على القروض والتمويل نتيجة لما حدث من هزات بسوق الرهن العقاري. واستطاعت بفعل ذلك الاغلاق عند مستوى المقاومة الصعب لديها خلال الأسبوعين الماضيين والواقع عند 126.5 ريالا بل وتخطته في لحظات عديدة من التداول الأمر الذي يعزز من احتمالات حدوث نشاط بتداولات سهمها لهذا اليوم باذن الله.
والواضح ان محاولة الوصول لسعر 128 ريالا بات قريبا جدا هذا اليوم الا انه ينبغي اخذ جوانب الحيطة والحذر خاصة اذا لم يستطع اختراق ذلك السعر . لكن عملية اختراق السعر توضح ان السهم فعلا عازم على تحقيق اهدافه الفنية التي يستهدفها عند مستويات 134 ريالا.
واخيرا سهم الكهرباء الذي لوحظ اغلاقه عند حاجز 12 ريالا واختراقه لحاجز مقاومة طالما عجز عنه بالشهور الماضي عن اختراقه وهو سعر 11.75 ريالا ربما سيكون عاملا مهما اليوم لاختبار مقاومة جديدة عند سعر 12.25 ريالا والمؤشرات الفنية تميل ايجابا لصالح ذلك التوجه.
وخلاصة القول ان تداولات الامس واغلاقها بتلك المشاهدات التي تحدثنا عنها وحركة الاسهم القيادية والمصحوبة بدعم كبير من الاسهم المتوسطة خاصة سهم المجموعة السعودية وكذا اسهم اخرى بالقطاع البنكي وعلى راسها سامبا وتحقيق نسب ببعض اسهم التامين واسهم اخرى منها النقل الجماعي قد تلقي بظلالها على اثار تداولات هذا اليوم، ففي حالة افتتاح السوق مرتفعا وتجاوز الحاجز النفسي عند حدود 8000 نقطة يفضل تخفيف العبء عند تلك المستويات مما قد ينتج عنه من احتمالات من حدوث جني أرباح قوي خاصة في ظل بلوغ بعض المؤشرات الفنية مراحل متقدمة وبلوغها من نقاط الذروة وارتفاع مخاطر الشراء نتيجة الاحتقان الوضاح بتلك المؤشرات

، ولكن حتى لولم يستطع الخروج فان الاوضاع لازالت بشكل عام تسير في الاتجاه الصاعد على المدى الزمني المتوسط ولا خوف من احتمالات انعكاس الاتجاه مالم تصدر اخبار سلبية للغاية تجهض الموجة الحالية الصاعدة لاقدر الله.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
زيادة ارباح البركة المصرفية %117


عكاظ (المنامة)
اعلنت مجموعة البركة المصرفية ش. م. ب (ABG) المجموعة المصرفية الاسلامية الرائدة التي تتخذ من البحرين مقرا لها، عن تحقيق طفرة في صافي الارباح بلغت نسبتها 117% مع استمرار تحقيق معدلات النمو القوية في الموجودات بنسبة 30% والحقوق الاقلية بنسبة 83% والايرادات التشغيلية بنسبة 33% وفقا لما اعلنت عنه امس في بيان كشفت فيه عن نتائجها المالية للاشهر الستة الاولى من العام 2007. واوضحت هذه النتائج نمو الايرادات التشغيلية لتصل الى 197.11 مليون دولار امريكي عن الاشهر الستة الاولى من العام 2007 بالمقارنة مع 148.54 مليون دولار امريكي عن الاشهر التسة الاولى من العام 2006 وبذلك يكون مجموع الايرادات التشغيلية قد ارتفع بنسبة 33% وقد سجلت جميع مكونات هذه الايرادات زيادات ملحوظة، ولا سيما الدخل من عمليات التمويل الاسلامي والعمليات الاستثمارية. وقد انعكس ذلك ايجابا بصورة كبيرة على صافي الدخل الذي حقق زيادة نسبتها 117% حيث بلغ 120.97 مليون دولار امريكي للأشهر الستة الاولى من العام 2007 وذلك بالمقارنة مع 55.70 مليون دولار امريكي لنفس الفترة من العام الماضي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
محكمة الاستثمار العربية تنظر في القضية 21 أغسطس الجاري
«تنمية» السعودية تطالب الحكومة التونسية بـ 79 مليون دولار



احمد العرياني(جدة )
تعاود محكمة الاستثمار العربية التابعة لجامعة الدول العربية، يوم الحادي والعشرين من شهر أغسطس الحالي النظر في الالتماس الذي تقدمت به «تنمية للاستشارات الإدارية والتسويقية»، وهي مؤسسة سعودية، حول إعادة النظر في الحكم الصادر من المحكمة بخصوص خلافها مع الحكومة التونسية حول العقد الموقع بين الطرفين لاستثمار «تنمية» لحقوق البث الإذاعي والتليفزيوني والإعلامي والإعلاني لدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط تونس 2001 وتوابعها، وهو العقد الذي قامت الحكومة التونسية بإلغائه من طرفها مما تسبب في تكبد «تنمية» خسائر فاقت الـ 79 مليون دولار أمريكي. وقد أكد عادل بن صالح المداح، رئيس المؤسسة أن «تنمية متمسكة بالوصول إلى حل القضية عربياً. وأوضح أن الاستثمار العربي- العربي موضوع في أنبوب اختبار، ويواجه تحديات كبيرة، ولا بد من وجود آليات لتشجيع ودفع هذا الاستثمار، ووجود قوانين تحمي الاستثمار العربي قبل الأجنبي.وقال المداح: ننتظر تعويضاً عادلاً مبنياً على حقائق ما تحملته المؤسسة من ضرر وما فاتها من كسب لو استمر تنفيذ العقد. وأضاف: أن جميع مطالباتنا موثقة بعقود تم توقيعها ومستندات خطية ووقائع ثابتة. كما وأن الجانب التونسي ممثلا في المكلف العام نفى أي صفة تمثيلية لغيره في هذه الدعوى ولم يعترض على طلبات تنمية وهو ما يعتبر إقرارا منه بأحقية تنمية فيها.
وأوضح : أن مطالبات تنمية بالتعويض ينطبق عليها ما قضت به المادة ( 10 ) فقرة (2) من الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية، والتي نصت على أن (تكون قيمة التعويض مساوية لما لحق بالمستثمر العربي من ضرر تبعا لنوع الضرر ومقداره). والمادة (11) والتي نصت في الفقرة (1) (يكون التعويض نقديا إذا تعذر إعادة الاستثمار إلى حاله قبل وقوع الضرر).
وقال: أطلب من المحكمة الحكم لنا بما طلبنا، وهو يمثل تعويضنا عن جزء من واقع ما لحق بنا من أضرار نتيجة فسخ العقد دون مسوغ قانوني.
وكانت القضية قد بدأت حين تعاقدت «تنمية للاستشارات الإدارية والتسويقية» مع الحكومة التونسية بتاريخ 16يوليو1999م لاستثمار حقوق البث الإذاعي والتليفزيوني والإعلامي والإعلاني لدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط تونس 2001 وتوابعها.
إلا أنه في أواخر أغسطس 1999م، اكتشفت «تنمية» تعاقد الحكومة التونسية مع الخطوط التونسية بذات موضوع العقد أي قبل أربعة أشهر من تعاقدها مع «تنمية»، رغم نص مقدمة العقد الموقع بين الطرفين على أن الحكومة التونسية «لم يسبق لها أن تعاقدت بأي صفة حول موضوع هذا العقد مع أي طرف كان».
وقد حاولت «تنمية» حل الموضوع وديا، وتم توقيع محضر بين طرفي العقد بتاريخ 15سبتمبر 1999م، أقر فيه الجانب التونسي بالمخالفات وتضمن المحضر التزام الحكومة التونسية بتصحيح الوضع وإزالة المخالفات، وهو ما لم تلتزم به الحكومة التونسية.
كما حاولت «تنمية» حل المشكلة عبر وساطات عدة.
كما تقدمت «تنمية» لمحكمة الاستثمار العربية بجامعة الدول العربية بتاريخ 14/1/2003م وكانت أول قضية تنظر من قبل المحكمة.
وطالبت «تنمية» بتعويضها عن الخسائر والأضرار المالية التي تكبدتها، وتقدر مطالباتها بـ 79 مليوناً و58 ألفاً و170 دولار أمريكي.
وقد صدر حكم محكمة الاستثمار العربية بالأغلبية في 12/10/2004 وقضى برفض الدعوى إلا أن رأي رئيس المحكمة كان مخالفاً لرأي غالبية أعضائها، حيث قال: ولما كان الطرفان لم يتقدما بدعوى خلال سريان الاتفاق يطالب أي طرف الآخر الذي ماطل بالتنفيذ ويستصدر حكم بفسخ العقد يبقى العقد قائما ، كما هو مقرر في اغلب التشريعات العربية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مؤكدا انه لا يسقط الحقوق الجنائية
عضو سابق: إبراء ذمة مجلس انعام لا يتم في سنة مالية واحدة



وليد العمير (جدة)
ابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة لشركة انعام عن اعمال السنة المالية يتم كل سنة من خلال الجمعية العمومية. أي انه تم ابراء ذمة الادارات السابقة. هذا ما اكده لـ «عكاظ» احد اعضاء مجلس الادارة السابق للشركة والذي فضل عدم ذكر اسمه. تعليقا على ما صرح به الرئيس التنفيذي للشركة ابراهيم المالكي عن ما يطالب به المساهمون بمحاكمة الادارة السابقة عن الخسائر المتراكمة التي تسببوا فيها والتي قال فيها( لقد قلنا اننا لم ولن نبرئ مجلس الادارة السابق وطلبنا ممن يملك الوقت من المساهمين ان يتولى الامر وسنمده بما يحتاجه من توكيل ومعلومات وما يلزم لاننا متفرغون لادارة مستقبل الشركة). واضاف ان ابراء الذمة لايسقط الحقوق الجنائية. واود ان اشير هنا الى ان رئيس مجلس الادارة الامير الدكتور مشعل بن عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود تسلم رئاسة المجلس في منتصف الدورة السابقة التي انتهت في 27/11/2006م وفي الجمعية العامة العادية الرابعة والعشرين التي عقدت في مساء يوم الأحد 17/5/1428هـ الموافق 3/6/2007م بفندق كروان بلازا جدة ، كان من ضمن نتائج التصويت على بنود جدول الأعمال الموافقة على القوائم المالية الموحدة كما هي في 31/12/2006م و لم تتم الموافقة على ابراء ذمـة اعضاء مجلس الادارة السابـق عن أعمـال السنة المالية المنتهية في 31/12/2006م
بينما في الجمعية العامة الثالثة والعشرين والتي انعقدت يوم 9/5/1427هـ الموافق 05/06/2006م كان من ضمن النتائج وفي الفقرة الثالثة تحديداً تم إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن أعمال السنة المالية المنتهية في 31/12/2005م أي ان ابراء الذمة لم يتم الا عن سنة مالية واحدة فقط وهي السنة المالية المنتهية في 31/12/2006م.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الخام الأمريكي يتجاوز الـ 72 دولارا

رويترز (نيويورك)
ارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف في العقود الآجلة بأكثر من دولار امس الإثنين مع تحسن اسواق الأسهم العالمية التي كانت قد تهاوت بسبب أزمة سوق الائتمان العقاري عالي المخاطر مما ساعد على دعم أسعار النفط. وفي الساعة 1318 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الأمريكي في عقود سبتمبر 79 سنتا أي بنسبة 1.36 بالمئة إلى 72.44 دولار للبرميل وجرى تداوله بين 71.45 و72.49 دولار للبرميل.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الولايات المتحدة تشكو الصين لدى منظمة التجارة العالمية

عكاظ (الوكالات)
رفعت الولايات المتحدة شكوى رسمية ضد الصين لدى منظمة التجارة العالمية بتهمة انتهاك حقوق الملكية الفكرية. واشار المتحدث باسم مكتب المندوبة الامريكية للتجارة “شون سبايسر” ان الولايات المتحدة والصين حاولتا عبر مشاورات رسمية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة حل الخلافات المتعلقة بالقلق الامريكي حيال الخلل في حماية الملكية الفكرية في الصين. واضاف ان هذا الحوار لم يؤد الى أي حل، لذلك فإننا نطلب من منظمة التجارة العالمية تشكيل لجنة لتسوية هذا النزاع.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
انخفاض اليورو بعد تدخل المركزي الاوروبي في سوق النقد للمرة الثالثة

رويترز (لندن)
تراجع اليورو الاوروبي امس الاثنين مقابل الدولار الامريكي والين الياباني بعد أن نفذ البنك المركزي الاوروبي ثالث عملية على التوالي لضخ سيولة في اسواق النقد بمنطقة اليورو. وتدخل البنك المركزي الاوروبي في الاسواق امس بعد أن قاد تحركات بنوك مركزية عالمية الأسبوع الماضي لضخ سيولة في النظام المصرفي العالمي لمواجهة أزمة سيولة في الآجال القصيرة. وضخ البنك 47.67 مليار يورو في مزاد لأموال يوم واحد في أسواق النقد لتحل محل مزاد خاص لأموال لاجل ثلاثة أيام ضخ من خلالها 61.05 مليار يورو يوم الجمعة الماضي. وساهمت هذه العمليات في تهدئة الأسواق المالية التي هزتها مخاوف متزايدة من ان تمنى البنوك والصناديق الاستثمارية بخسائر كبيرة من جراء أزمة قطاع الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
حركة شرائية نشطة لسوق التمور ببريدة


سلمان الضباح (بريدة)
واصل سوق التمور ببريدة حركته النشطة في استقبال وبيع مختلف انواع التمور خصوصا السكري والبرحي، وتزايد الاقبال على السوق وكانت الاسعار مناسبة وازداد الطلب على السكري الذي احتل المكانة الاولى حيث وصل سعر العبوة الواحدة منه الى 160 ريالاً. من جهة اخرى انهت الامانة العامة للخدمات البلدية كافة الاستعدادات لانطلاقه مهرجان بريدة عاصمة التمور الاسبوع القادم.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
برنت يصعد فوق 70دولاراً للبرميل
منتجو النفط قلقون من تأثير تداعيات أزمة الرهن العقاري على سعر صرف الدولار


كتب - عقيل العنزي:
ينتاب القلق معظم منتجي النفط من تأثير تداعيات أزمة الرهن العقاري التي تعصف بالأسواق العالمية حاليا على سعر صرف الدولار التي تستخدمه الدول النفطية كعملة لبيع نفطها ما يعرض عائداتها النفطية إلى التراجع بحدة في ظل ارتفاع أسعار السلع والمعدات العالمية التي تستعملها في صناعتها البترولية الأمر الذي يهدد استثماراتها الطاقوية ويشكل خطرا على مستقبل تطور تقنية البترول.
ويؤكد خبراء في أسواق الطاقة أن سعى المستثمرين العالميين لخفض مراكزهم المدينة بعملات منخفضة العائد التي استخدمها المضاربون في الآونة الأخيرة على نطاق واسع كمصدر رخيص لتمويل استثمارات بعملات مرتفعة العائد اضعف سعر صرف الدولار وأعطى الفرصة لتفوق العملات الأخرى وتحقيق مراكز متقدمة، وبما أن الدول النفطية تشتري معظم معداتها وآلياتها بعملات غير الدولار بينما مدخولاتها من النفط تقيم بالدولار فإننا ندرك حجم الخسارة التي ستمنى بها في حالة استمرار تراجع سعر صرف الدولار أمام العملات الأخرى.
وتغذي التوقعات بشأن تفاقم أزمة الرهن العقاري إمكانية تعرض أسعار صرف الدولار إلى مزيدا من التراجع بقوة خاصة إذا ما منيت البنوك وصناديق الاستثمار بخسائر كبيرة ما يجعل كثير من الاستثمارات النفطية غير مجدية ويلزم إعادة النظر في دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع على أسس اقتصادية تراعي الأسعار القائمة وأجور العمالة التي تدفع بغير الدولار. ويحذو الدول النفطية الأمل في ارتفاع أسعار البترول بما يتفق على الأقل وانخفاض أسعار الدولار، ومع أنها تستبعد في الوقت الحالي تغيير تسعيرة نفطها إلى عملة غير الدولار لعدد من الاعتبارات السياسية والاقتصادية إلا أنها تحاول التكيف مع ظروف هبوط العملة الأمريكية مستخدمة عدد من الإجراءات ومنها ترشيد النفقات وزيادة إنتاج النفط لتعويض الفاقد وامتصاص أي تأثيرات على العائدات البترولية.
من جهة ثانية قلصت أسواق النفط العالمية الخسائر التي منيت بها على مدى اليومين الماضيين حيث استهلت أسعار ناميكس وبرنت تداولاتها الأسبوعية أمس بارتفاع يقدر بحوالي 1.5دولار للبرميل وبلغ سعر ناميكس 72دولار للبرميل في العاملات الصباحية فيما ارتفع خام برنت إلى 70.28دولار للبرميل مدعوما بازدياد الطلب نتيجة إلى صعود أسواق الأسهم الآسيوية والأوربية وخفوت حدة القلق من تباطؤ نمو الاقتصادي العالمي. وهبط سعر الجازولين إلى 1.97دولار للجالون، فيما صعد الغاز الطبيعي إلى 6.82دولارات لكل ألف قدم مكعب. ونزل سعر الذهب في بداية التعاملات الصباحية بمقدار 2دولار للأوقية إلى 680دولار للأوقية كما تراجعت الفضة إلى 12.83دولار للأوقية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
نتيجة تعطل بعض المصانع وضعف المخزون وارتفاع قيم المواد الخام
تفاقم أزمة انحسار عروض ال "جلايكول الإثيلين" عالمياً والشركات البتروكيماوية تتسابق لرفع أسعار تعاقدات سبتمبر



الجبيل الصناعية - ابراهيم الغامدي:
تسابقت عدة شركات عالمية رائدة في تصنيع منتج مونو جلايكول الإثيلين في تنافس مثير وأبرزها أحد أكبر المنتجين بالشرق الأوسط لرفع تعاقدات أسعار سبتمبر القادم بإضافة 50دولارا للطن ليبلغ السعر (1.060) دولار للطن تخليص آسيا. ولاحظت "الرياض" بأن الشركة المنتجة لم تعز أي أسباب لهذه الزيادة في الوقت الذي بادرت فيه شركة عالمية رائدة أخرى برفع أسعارها إلا أنها لم تتجاوز الرقم المعلن. فيما بلغت الأسعار القياسية (1.030) دولار للطن تخليص الصين وعزيت أسباب الارتفاع إلى انحسار العرض بسبب تسرب معلومات تؤكد تعطل إحدى المصانع الهامة بالشرق الأوسط التي واجهت بعض المشاكل الفنية غير المخطط لها، إضافة إلى قوة الطلب من قبل المستخدمين النهائيين مما شجع التجار لتقوية موقفهم أيضاً. وتنتج هذه الشركات المتنافسة في رفع أسعار تعاقداتها حوالي خمسي الطاقة الإجمالية في العالم الأمر الذي يصعب معه استقرار الأسعار في ظل محدودية الوفورات.
وتشير مصادر السوق العالمي في أوساط المشترين والبائعين إلى احتمالية الاستمرار في ارتفاع الأسعار للأشهر القادمة لتبلغ مستوى 1.100دولار للطن مع توقعات أن تبلغ الذروة لتصل للحد المرتفع الذي بلغته خلال شهر أبريل عام 2004م حيث حلقت الأسعار لمستوى (1.205) دولار للطن وهو الرقم الأعلى الذي بلغته الأسعار، هذا في حال تفاقم أزمة انحسار العرض على المستوى العالمي الذي عزي لعدة عوامل رئيسية منها تعطل بعض المصانع أو خضوعها لمعدلات تشغيلية منخفضة وكذلك ضعف المخزونات مع قوة قيم لقائم التغذية المتمثل في المادة الخام الرئيسية وهي الإثيلين المدعومة بالطلب القوي من قبل منتجي البوليستر في الصين.
وأشاع أحد التجار الكوريين مسألة توقف إنتاج أحد أبرز المنتجين في آسيا للمونو إثيلين جلايكول بسبب أعمال صيانة طارئة وطاقته تصل إلى 650ألف طن سنوياً مما ساهم في الضغط التصاعدي للأسعار في مختلف الأقاليم لتتطاير الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة منذ عامين. وما زاد الطين بلة أن العجز في الوفورات قد حدث قبل ورود شائعات تعطل الإنتاج إلا أن الكثير من المتداولين يرون بأن الوقت كفيل بمقاومة تطاير الأسعار. وكانت الأسعار قد تأرجحت خلال الشهر الحالي ما بين (995-1.015) دولار للطن تخليص الصين إلا أن عروض الاثنين الماضي بلغت (1.050) دولار للطن.
وتابعت "الرياض" ردود فعل المستهلكين لهذه الزيادات في الأسعار حيث علق أحد منتجي البولستر في الصين معرباً عن تحسره لعدم استغلال الفرصة خلال الشهرين الماضيين قبل زيادة الأسعار في تأمين وفورات كبيرة تغنيه عن الارتفاع الحالي خاصة وان أخر صفقة شراء قد بلغت 980دولارا للطن قبل أسبوعين على التحديد في الوقت الذي كانت الاهتمامات تنصب حول وفورات حمض الترفيثاليك النقي الذي يدخل أيضاً في إنتاج البولستر. فيما ألمح منتج أخر للبوليستر إلى أن المشكلة تكمن في أن مادة مونو إثيلين جلايكول تعد مادة خام ثانوية في إنتاج البوليستر وكانت أسعارها تبلغ 990دولار للطن مما جعل التركيز منصباً على توفير حمض الترفيثاليك النقي عوضاً عنها ولم يوضع بالحسبان أي توقعات لشح العرض المصحوب بارتفاع في الأسعار.
وأشار العديد من المنتجين للبوليستر بعدم توافر مخزونات كبيرة لمونو إثيلين جلايكول مما حدا بهم إلى خفض معدلات إنتاج البوليستر في الوقت الذي يتوقع نفاذ المخزون خلال الأسبوعين القادمين في حال عدم رغبتهم الشراء بالأسعار المرتفعة المعلن عنها لشهر سبتمبر القادم. وأكد أحد منتجي مونو إثيلين جلايكول بقوة الطلب مع تواضع الإمدادات الأمر الذي سيرغم المستخدمين النهائيين للشراء لسد العجز لديهم. كما عزت مصادر السوق ارتفاع أسعار المنتج إلى أسعار الإثيلين التي ثبتت ما بين (1.280-1.300) دولار للطن تخليص شمال شرق آسيا الجمعة الماضية إضافة إلى ثبات أرقام الغاز الطبيعي في أسواق شمال أمريكا كسبب رئيسي آخر.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
السوق يقترب من 8آلاف نقطة.. وارتفاع "القياديات" يعزز الصعود
سوق الأسهم تصل إلى "نقطة التعادل" في جولة صعود جديدة ومؤشرها يستعيد خسائر 2007م



كتب - خالد العويد:
مسحت سوق الأسهم المحلية بنهاية تداولات أمس خسائر العام الحالي 2007م، وتمكن مؤشرها من الوصول إلى نقطة التعادل، أو ما يطلق عليها "عتبة الربح للمؤشر" التي اختتمت بها تداول العام الماضي 2006م والبالغة 7933نقطة.
وقفز المؤشر 140نقطة بنسبة 1.81% وصولا إلى 7945نقطة، مرتفعا عن بداية العام الحالي، بواقع 12نقطة بنسبة0.16% ، وهو أعلى مستوى يسجل منذ أربعة شهور.
وتبلغ خسائر العام الحالي أكثر 130مليار ريال، وهي المبالغ التي فقدتها الأسهم من قيمتها السوقية منذ بدء 2007م، علما أن الخسائر السوقية المسجلة في 2006م من أعلى نقطة سجلها المؤشر بلغت 1.9تريليون ريال.
والقيمة السوقية بنهاية الأسبوع الماضي تبلغ 1.3تريليون ريال، وتجاوزت ثلاثة تريليون ريال قبل هبوط فبراير
2006.وجاء الصعود في ظل المشاعر التفاؤلية بعد نجاح مؤشر السوق في تجاوز نقاط مقاومة مهمة أبرزها مستوى 7800نقطة، مما ساعده على بدء جولة جديدة من الصعود يتوقع ان تدفعه فوق مستوى الثمانية آلاف نقطة، في ظل سعي المستثمرين وشركات الوساطة إلى شراء الأسهم، بعد النتائج الجيدة للشركات المساهمة في النصف الأول.
ودعم صعود السوق استمرار مؤشرات التحليل الأساسي في مناطق مغرية، فمن حيث تقييم السوق فان مكرر الربحية 15.5مرة رغم دخول سهم المملكة القابضة بمكرره المرتفع مقابل متوسط مكرر ربحية للعشر سنوات الأخيرة 19.9مرة. كما بلغ معدل السعر إلى القيمة الدفترية 3.3مرة، مقابل متوسط 3.2مرة. في حين وصل معدل الأرباح الموزعة الى السعر 3.3%.
وكانت الأرباح الصافية في النصف الأول 2007م قد ارتفعت بنحو % 3.3مقارنة بالنصف الأول 2006م. في الوقت الذي ارتفعت فيه ارباح الربع الثاني لوحده من 2007م بنسبة 7.2% مقارنة مع الربع الثاني لعام 2006م وبنسبة 17% مقارنة مع الربع الاول من العام الحالي 2007م.
وأضفى الارتفاع الذي شهدته عدة أسهم قيادية في مقدمتها الراجحي وسابك والكهرباء ثقلا وأهمية لارتفاع المؤشر، في الوقت الذي لا تزال فيه أسهم شركات التأمين تمثل مصدر خطر يهدد سلامة السوق، واتجاهه الصعودي نتيجة المبالغة في دفعها للصعود، وما ينتج عنه من تصحيح منطقي لأسعارها لتتماشى مع واقع السوق.
وسجلت أربع شركات تأمين ارتفاعات بنسبة 10% وهي ملاذ، وميد جلف، وساب تكافل، والفرنسية مع الإشارة ان الأخيرة سجلت سعرا جديدا منذ بدء تداولها يبلغ 189.75ريالا، كما سجلت ساب تكافل سعرا جديدا يبلغ 196.5ريالا.
والملفت خلال تداول أمس تحرك شركات النقل وبعض الأسهم الثقيلة بصورة غير معهودة حيث زادت أسهم الجماعي بنسبة 10% كما حققت أسهم البحري والتعمير ارتفاعات متباينة، ووصلت قيمة التداولات الإجمالية في السوق إلى 10.1مليارات ريال وهي أعلى قيمة تداول منذ شهر.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
نبض السوق
قروض الأفراد أكثر من الاحتياج "1"



راشد محمد الفوزان
الأزمة الأمريكية والإقراض العقاري، تفتح ملفات مهمة لدينا ولديهم، وهي القروض الشخصية للأفراد لدينا، والتي بلغت لدينا حتى نهاية عام 2006م 188مليار للأفراد والقروض بشكل عام تقارب 600مليار ريال، وتعادل القروض الاستهلاكية (شراء سيارات وأثاث وغيرة من المواد الاستهلاكية والسلع الكمالية) 170مليار ريال، ويضاف لها قروض الائتمان بما يقارب 7مليارات ريال وأخرها الرهن العقاري، وأن عدد المقترضين لدينا في المملكة 2، 3مليون مواطن نساء ورجال، وأن حجم التعثر في هذه القروض يقارب 5مليارات ريال.
هذه الأرقام تعتبر عالية في مجتمع يتصف بالإنفاق العالي من خلال متطلبات الحياة اليومية أو الاجتماعية، وأصبح كل مقترض في الغالب أن لم يكن جميعهم، يربط بين راتبه والقرض، وبالتالي ضمان حقوق البنك بسعر فائدة عالي، ورهن راتب الموظف الذي قد يصل لخمس أو عشر سنوات، ويظل أسير قرض لا ينتهي، فما ينتهي قرض حتى يأتي قرض أخر، وهناك صندوق التنمية العقاري والزراعي الذي يعاني فئة كبيرة من عدم القدرة على السداد، وبالتالي حجم ائتمان مرتفع بلا سداد.
نحن في الواقع نحتاج إلى دراسة وإحصاء لحجم الآقراض الحكومي من صناديق أو بنوك تنمية وتسليف وغيرة، بين القطاع الخاص من بنوك أو شركات تقسيط أو أفراد، أعتقد أن رقم 188مليار هو رقم ضئيل عن الحجم الحقيقي للاقتراض في اقتصادنا والذي هو مرتبط بالمواطن مباشرة ولم أتحدث عن القروض التجارية.
السؤال الآن، نسبة لحجم المبالغ المقترضة من كل المؤسسات الحكومية وغير حكومية والفردية، وعدد المقترضين الرسمي المعلن 2، 3مليون مواطن ومواطنة، كم هو حجم الاقتراض الحقيقي في اقتصادنا والذي ملزم به المواطن؟ هل ندرك خطورة هذا الوضع كنسبة وتناسب بين حجم الاقتراض كمبالغ وعدد الإفراد؟ هل هناك أي خطط لمواجهة تعثر المديونيات (في البنوك فقط 5مليارات) مستقبلا؟ هل يعني أن ثلث سكان مدينون فكل فرد يمثل أسره لا فرد؟ هل نحن مقترضون أكثر من حاجتنا أم هناك خلل في النظام البنوك في التوسع بالإقراض لتحقيق الأرباح؟... للحديث صله.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مصلحة الإحصاءات تبحث معدل البطالة في 13منطقة إدارية

مقارنة بين نسبة البطالة العام الماضي وبداية هذا العام
الرياض- سالم كنعان السالم:
يبدأ اليوم الثلاثاء مجموعة من الباحثين التابعين لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات بتنفيذ بحث القوى العاملة (للنصف الثاني لعام 1428ه) والذي سيشمل جميع المناطق الإدارية في المملكة، وذلك لتوفير بيانات تفصيلية عن حجم قوة العمل ومعدل البطالة والتركيب المهني والاقتصادي للعاملين ومعدل الأجور.
وأنهى الباحثون (الذين انتقتهم المصلحة) البرنامج الإعدادي للبحث خلال الأيام الأربعة الماضية، والذي اشتمل على التدريب النظري والعملي وسلسلة من المحاضرات وورش العمل التي قام بإعدادها وتقديمها مجموعة من المختصين في المصلحة وتم عقد هذا البرنامج في مقر المصلحة.
من جهته أوضح مشرف منطقة الرياض تركي حمد القريني بأن هذا البحث يهدف إلى توفير البيانات التفصيلية عن حجم قوة العمل الوطنية والوافدة موزعين حسب خصائصهم السكانية والاجتماعية على مستوى المنطقة الإدارية، وأيضاً لحساب معدل البطالة حسب الجنس والجنسية والمنطقة الإدارية، والتعرف على الخصائص السكانية والاجتماعية والاقتصادية للمشتغلين، إضافة إلى توفير بيانات عن متوسط ساعات العمل الأسبوعية حسب المهنة والنشاط الاقتصادي للمشتغلين وتوفير بيانات تفصيلية للباحثين عن عمل والتعرف على التركيب المهني والنشاط الاقتصادي للمشتغلين والتعرف على متوسط الأجر الشهري لهم.
وأشار القريني أن نتائج هذا البحث الذي تجريه المصلحة دورياً في مجال الإحصاءات الاجتماعية ذات أهمية قصوى لما يوفره من بيانات عن حالة قوة العمل في المملكة العربية السعودية لإعطاء صورة لحالة السكان داخل قوة العمل وخارجها وخاصة تلك الفئة من السكان في سن العمل (ذكور وإناث) النشيطين وغير النشيطين اقتصاديا لتحقيق الأهداف المرجوة من هذا البحث.
ويضيف مشرف منطقة الرياض بأن المصلحة قد أنهت في وقت سابق معالجة بيانات بحث القوى العاملة للنصف الأول من عام 1428ه والذي بلغ معدل البطالة للسكان السعوديين 15سنة فأكثر 11%، وبلغ معدل البطالة للسعوديين من الذكور من جملة الذكور السعوديين داخل قوة العمل 15سنة فأكثر 8.3%، في حين بلغ معدل البطالة للإناث السعوديات من جملة الإناث داخل قوة العمل 15سنة فأكثر 24.7%.
أوضح القريني أن نتائج النصف الأول بينت انخفاضاً في معدل البطالة للسكان السعوديين من عام 1427ه من 12% إلى 11% للنصف الأول، وأنخفض معدل البطالة للسعوديين الذكور من جملة الذكور السعوديين داخل قوة العمل من 9.1% إلى 8.3%، كما انخفض معدل البطالة للإناث السعوديات من 26.3% إلى 24.7% .
ويشير بأن هذه النتائج أظهرت بأن عدد المتعطلين السعوديين بلغ 445.198فرداً، وأن غالبيتهم يتركزون في الفئة العمرية 20- 24سنة وذلك بنسبة 44.5% ويلاحظ أن نسبة ذلك بين الذكور 46.5% أما فيما يخص الإناث فتمثل الفئة العمرية 25- 29سنة الفئة الأعلى من حيث عدد المتعطلات وذلك بنسبة 44.2% من جملة المتعطلات السعوديات، ثم تأخذ النسبة بالانخفاض التدريجي تبعاً لارتفاع العمر حتى تتلاشى بعد سن 50سنة وتكاد تقترب من الصفر بعد عمر 54سنة بالنسبة للذكور.
وأوضح القريني بأن نتائج تلك الإحصائيات بينت بأن معظم السعوديين هم من الحاصلين على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها وذلك بنسبة 34.4%، ويبلغ نسبة هؤلاء بين الذكور 42.1% يليهم الحاصلون على شهادة المتوسطة وذلك بنسبة 20.4%، أما فيما يخص الإناث فان الحاصلات على شهادة البكالوريوس أو الليسانس يمثلن أعلى نسبة من بين العاطلات السعوديات حيث بلغت 64.5% تليهم الحاصلات على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها بنسبة 21.4% .
ويضيف بأن هذه النتائج أظهرت عدم وجود بطالة بين الذكور والإناث ممن مستواهم التعليمي ماجستير أو دكتوراه كما أشارت النتائج بأن أعلى نسبة للمتعطلين السعوديين من فئة من لم يتزوجوا أبداً حيث بلغت نسبتهم 78.6% من مجموع المتعطلين السعوديين وفيما يتعلق بالذكور بلغت هذه النسبة 86.1% وبلغت هذه النسبة 65.9% للإناث ويليهم فئة المتزوجين فقد بلغت نسبتهم على مستوى كل من الجملة 20.2% والذكور 13.2% والإناث 32.1% .
وطالب تركي القريني من الأسر التعاون مع الباحثين وتسهيل مهمتهم وذلك لأهمية هذا البحث لما يوفره من بيانات عن حالة قوة العمل في المملكة وكلما وفرت الأسر المعلومات الدقيقة كلما سهلت تحقيق الأهداف المرجوة من هذا البحث.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المركز المالي الكويتي: أسعار العقارات في السعودية ارتفعت بنسبة 15%
توقعات بنمو الطلب على الوحدات السكنية إلى 150.000وحدة سنوياً



الرياض - مندوب - "الرياض":
قال المركز المالي الكويتي أمس، أن قطاع العقار في السعودية بوضع يؤهله لمزيد من النمو بدفع من عوامل هيكلية ذات طبيعة مستمرة، متوقعاً أن يكون هناك طلب سنوي على الوحدات السكنية بمعدل 150.000وحدة، تتركز نسبة 70% منها في مدن الرياض وجدة ومكة المكرمة وحدها.
وأكد في تقرير حديث وزعه أمس: "حوالي 70% من الطلب فقط تتم تلبيته حالياً ..وباعتبار السعودية أكبر دولة بين دول مجلس التعاون الخليجي وتتمتع بمعدل نمو سكاني عال وهيكل ديموغرافي مناسب، فإن من المتوقع لشريحة العقار السكاني أن تشهد وضعية انخفاض في العرض مقابل الطلب لفترة زمنية قادمة".
وأضاف :"لقد أدى قانون الرهن الضعيف إلى تقييد نمو هذه الشريحة من قطاع العقار، الأمر الذي أرغم الأفراد حتى الآن على تمويل شراء مساكنهم من خلال وسائلهم الخاصة في معظم الأحيان. ومن شأن إصدار قانون الرهن الجديد أن يُمكن البنوك والمؤسسات المالية من أن تلعب دوراً متزايداً في مجال التمويل الاسكاني.
كما سوف يشهد سوق السكن دخول شركات جديدة تركز على تقديم التمويل للأغراض السكانية. وهناك مجموعة من العوامل التي تشمل تزايد العمر المتوقع، وانخفاض معدل البطالة، وانخفاض حجم العائلات، وتزايد الدخل الشخصي القابل للانفاق، والقنوات الجديدة للتمويل بأسعار فائدة معقولة يمكن للمقترضين تحملها، يمكن أن تتضافر مجتمعة كمحفزات قوية لنمو هيكلي في شريحة القطاع السكني .
وبين المركز المالي الكويتي أن الزيادة غير المتوقعة في أسعار النفط وتعديل مستوى الأسعار إلى معدل أعلى من الذي كان مقدراً في الميزانية التقديرية، تمثل محفزاً لطفرة اقتصادية وطفرة في السيولة تؤدي إلى تزايد مستويات الانفاق من قبل الحكومة . فإعتمادات الانفاق لعام 2007البالغة أكثر من 100بليون ريال سعودي هي أعلى اعتمادات يتم تخصيصها في تاريخ السعودية . وهذا ما يبشر بوضع أفضل لقطاع البنية التحتية والقطاع التجاري . كما ان طرح "المدن الاقتصادية " باستثماراتها المستهدفة التي تزيد عن 280بليون ريال سعودي، سوف يوفر محفزاً للنمو لهذا القطاع . ومن المتوقع أيضاً للشرائح الأخرى مثل شريحة عقارات التجزئة وشريحة العقارات الفندقية أن تشهد محفزات قوية للطلب، مثل تغير سلوك المستهلكين وكون المملكة العربية السعودية مقصداً للسياحة الدينية .
ولاحظ التقرير أن بعض هذه المحركات الإيجابية قد أثرت سلفاً على مستوى أسعار العقار، مضيفاً :"من المعتقد أن أسعار العقارات قد ازدادت بمعدل يتراوح ما بين 10% إلى 15% سنوياً، في حين أن أسعار الأراضي قد ازدادت بمعدل يتراوح ما بين 17% إلى 20% سنوياً خلال السنوات الثلاث الماضية . وعل نحو مماثل، ازدادت معدلات الإيجارات أيضاً بنسبة مقدرة تتراوح ما بين 20% إلى 25% سنوياً في المدن الرئيسية .
غير أنه قال أن هذه الزيادات في الأسعار لم ترشح إلى الاقتصاد على شكل زيادة في معدل التضخم كما كان الحال في قطر والإمارات العربية المتحدة.
وفي حين أن الأسعار آخذة بالارتفاع، عند مقارنتها مع الأسعار في المدن الأخرى في المنطقة (مثل دبي والدوحة)، فإن المملكة العربية السعودية مازالت تعرض إمكانية لمزيد من النمو الذي يدعمه التحسن في اللوائح والنظم.
وزاد: "لن يحول دون تحقق هذه التقديرات سوى حدوث إنكماش اقتصادي غير متوقع أو حصول تطورات جيوسياسية غير متوقعة". ومن المخاطر الأخرى المحتملة التي قد يتعرض لها هذا القطاع حدوث حركة تصحيح أخرى في سوق الأسهم باعتبار أن المستثمرين السعوديين يستثمرون بالتساوي في هاتين الفئتين الرئيسيتين من الأصول.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
البنك المركزي الياباني يضخ 3.75مليارات يورو في الأسواق

طوكيو - أ. ف. ب:
أعلن البنك المركزي الياباني امس انه سيضخ مبلغ 600مليار ين ( 3.75مليار يورو) في الاسواق تحسبا لنقص في السيولة ناجم عن ازمة القروض العقارية ذات المخاطر في الولايات المتحدة. وقد ضخ البنك الجمعة الماضي مبلغ الف مليار ين ( 6.25مليار يورو) على غرار ما فعله البنك المركزي الاوروبي والاحتياطي الفدرالي الاميركي. ومع ذلك، فان كمية الاموال التي تضخها اليابان تعتبر متدنية مقارنة بما تضخه اوروبا والولايات المتحدة نظرا لضعف المخاطر التي يواجهها اقتصادها في ازمة القروض العقارية (سبرايم). وكان الاحتياطي الاميركي ضخ مبلغ 38مليار دولار الجمعة، وهو اكبر مبلغ منذ اعتداءات 11ايلول/سبتمبر 2001، بعد ان كان ضخ مبلغ 24مليار دولار في التعاملات بين المصارف الخميس. ومن جهته، ضخ البنك المركزي الاوروبي مبلغ 155مليار يورو يومي الخميس والجمعة. وياتي هذا التحرك المنسق لاكبر ثلاثة مصارف مركزية في العالم بهدف طمانة المستثمرين الذين يخشون زعزعة استقرار النظام المالي العالمي بسبب ازمة القروض العقارية.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مصادر قانونية ترجح رفض دعوى بيشة الزراعية ضد هيئة السوق المالية

«الجزيرة» - عبد الرحمن السهلي
رجحت مصادر قانونية مطلعة أن يتم رفض الدعوى القضائية المقامة من شركة بيشة للتنمية الزراعية ضد هيئة السوق المالية التي ستعقد جلسة الاستماع الثالثة لها خلال الأسبوع القادم في الدائرة الإدارية الثالثة بديوان المظالم بالرياض.
وأكدت المصادر أن موضوع الدعوى هو الاعتراض على غرامات فرضتها هيئة السوق المالية على الشركة لمخالفتها أنظمة السوق المالية وقواعد التسجيل والإدراج، وأن هذه الدعوة من المفترض أن ترفع لدى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية في الهيئة وليس في ديوان المظالم، وعليه فإنه من المرجح أن ترفض الدعوى لعدم الاختصاص.
وكانت الدائرة الإدارية السابعة والعشرون في ديوان المظالم بالرياض قد أصدرت الأسبوع الماضي حكماً برفض الدعوى القضائية المرفوعة من شركة بيشة الزراعية ضد وزارة التجارة والصناعة وذلك لعدم وجود ما يبرر رفع الدعوى ضد الوزارة، كما رفضت الدائرة التجارية الثامنة عشرة بديوان المظالم بأبها الدعوى القضائية المقامة من الشركة ضد مراجع حساباتها القانوني وذلك لعدم اختصاص الدائرة التجارية بالنزاع موضوع الدعوى.
وكانت شركة بيشة للتنمية الزراعية قد حققت خسائر غير مدققة عن عام 2006م تبلغ 37.9 مليون ريال، وتم إعلان ذلك عبر موقع تداول ثم قامت بالتراجع عن ذلك وإعلان تحقيق أرباح تبلغ 23.3 مليوناً من الفترة نفسها بعد أن قامت بمصادرة أرصدة الذمم الدائنة للمساهمين وتحويلها إلى رصيد الإيرادات بناء على مذكرة قانونية صادرة عن أحد المحامين. كما قامت الشركة بإلغاء عقد جمعيتها العمومية غير العادية عبر إعلان مدفوع في إحدى الصحف ولم تقم بالإعلان في موقع تداول.
كما قامت وزارة التجارة والصناعة بمخاطبة الشركة، وطالبتها بتصحيح وضع قوائمها المالية كما طالبتها بعقد جمعيتها العمومية العادية وغير العادية، حيث تقدم عدد كبير من المساهمين للوزارة لطلب عقد الجمعية العمومية غير العادية.
جدير بالذكر أن الشركة ليس لها مراجع حسابات لمراجعة حساباتها حالياً، حيث انتهى عقد خدمات المراجعة المبرم مع مراجع الحسابات القانوني بنهاية الربع الأول من عام 2007م، ولا يمكن تعيين مراجع حسابات جديد إلا من خلال الجمعية العمومية التي لم تعقد حتى الآن.
وفي تصريح خاص ل (الجزيرة)، قال محمد بن سعيد آل ربحان رئيس تكتل مساهمي شركة بيشة: إن رد هذه الدعاوى القضائية ضد وزارة التجارة، وضد المحاسب القانوني هي نتيجة طبيعية للقرارات المتخطبة التي يتخذها مجلس الإدارة منذ أكثر من سبعة عشر عاماً، وإن السبب الذي يدفع المجلس لإقامة الدعاوى القضائية ليس البحث عن العدل ودفع الظلم وإنما الهروب من الواقع المحتوم، وهو تنفيذ ما ورد في قرارات هيئة السوق المالية لتصحيح القوائم المالية وقرارات وزارة التجارة لعقد الجمعية العمومية، وقد سبق لي الاتصال برئيس مجلس الإدارة وطلبت منه التعاون مع المساهمين ووزير التجارة لعقد الجمعية العمومية، ولكن محامي الشركة أصر على مواصلة الدعاوى القضائية.
وأضاف آل ربحان أن الدعاوى المرفوعة ضد هيئة السوق المالية وضد وزارة التجارة وضد المحاسب القانوني هي دعاوى باطلة وغير صحيحة، وأنه يتوقع أن ترد الدعوى المرفوعة ضد هيئة السوق المالية وذلك لعدم الاختصاص، وأن تلحق هذه القضية بالقضيتين السابقتين اللتين تم ردهما.
وناشد آل ربحان المسؤولين في وزارة التجارة سرعة الدعوة لعقد الجمعية العمومية العادية وغير العادية حفاظاً على حقوق المساهمين في الضياع والتلاعب، وبين أن التكتل يملك رؤية واضحة لمستقبل الشركة، وأنه يهدف بالدرجة الأولى لإعادة السهم للتداول والرجوع إلى مجلس الإدارة لطلب التعويض المادي نظراً لمخالفتهم نظام الشركات ونظام السوق المالية وقواعد التسجيل والإدراج.
 
أعلى