الاخبار الاقتصادية ليوم ( الثلاثاء 01/08/1428هـ ) 14/ أغسطس /2007

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المؤشر يقترب بشدة من حاجز 8000 نقطة
السوق تواصل صعودها القويّ بدعم من قطاع المال بقيادة الراجحي


«الجزيرة» - أحمد السويلم
واصلت السوق أداءها القوي مخترقة الحواجز؛ فسجلت أمس أعلى ارتفاع لها خلال الشهر الحالي بلغ 141 نقطة ليغلق المؤشر عند 7946 نقطة مرتفعاً 2% تقريباً مقترباً بشدة من السقف النفسي 8000 نقطة، وجاء الدعم مباشراً من قطاع البنوك بقيادة الراجحي المرتفع لليوم الثالث 5% إلى 84.25 ريالاً في تداول ناهز 2.7 مليون سهم، وصعدت الجزيرة 5.5% إلى 57 ريالاً بتنفيذ تجاوز 3 ملايين سهم، ولحقت بقية أسهم قطاع المال باستثناء الهولندي المتراجع 1% إلى 50 ريالاً، وساهمت سابك في تعزيز مكاسب المؤشر الذي ارتفع 1% إلى 127.5 ريالاً، ودخلت الكهرباء في تحسين المؤشر بعدما صعدت 4.5% إلى 12 ريالاً، والاتصالات السعودية ساهمت في إيجابية المؤشر بارتفاع 2% إلى 71.25 ريالاً. واحتلت أسهم قطاع التأمين الصدارة في الصعود للأسبوع الرابع على التوالي بقيادة ساب تكافل وملاذ وميدغلف بعدما أغلقت على الحد الأعلى مسجلة مستويات سعرية قياسية عند 196.5-86.25-53 ريالاً على التوالي، وأليانز 9% إلى 187.75 ريالاً، والجماعي قفز 10% بلا عروض إلى 15.75 ريالاً، وجرير ارتفع 6.5% إلى 156 ريالاً، وشمل الصعود 70 شركة بينما الهبوط بدا على محيا 11 شركة تقدمتها الدرع العربي 3.5% إلى 74.5 ريالاً، والعبداللطيف 1.5% إلى 75.5 ريالاً، وأنابيب ومعدنية 1% إلى 66.75 و70.75 ريالاً.
وفي جانب الكمية تصدر الجماعي بعدد 13.5 مليون سهم والكهرباء نفذ فيها 13 مليون سهم والرياض للتعمير بلغ التداول فيها 10.5 مليون سهم، والسيارات بلغ التداول عليها 10 ملايين سهم، والبحري ارتفع التداول فيها إلى 8 ملايين سهم مرتفعة إلى 17.5 ريالاً.
وفي جانب القيمة سيطرت سلامه بمبلغ 628 مليون ريال وأغلقت عند 132.5 ريالاً، والدرع العربي بلغت سيولتها 618 مليون ريال، وسند احتلت المرتبة الثالثة بسيولة 502 مليون ريال، وولاء استحوذت على سيولة 442 مليون ريال.
وقفزت السيولة بشكل لافت أمس لتصل فوق 10 مليارات ريال بزيادة 3 مليارات ريال عن أول أمس وارتفع عدد الأسهم المتداولة إلى 222 مليون سهم توزعت على 246 ألف صفقة.
ويتوقع بعض المتعاملين عملية جني أرباح عند اقتراب المؤشر من حاجز 8100 نقطة الذي ربما يستهدفه صناع السوق خلال اليومين من نهاية الأسبوع الحالي حيث استطاع السوق تقليص خسائره خلال العام الحالي ولم يتبق سوى 13 نقطة لمسح خسائر المؤشر في عام 2007م.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
أسمنت الرياض تبدأ غداً إنتاج 6000 طن


الرياض - «الجزيرة»
أنهت شركة أسمنت الرياض إنتاجها التجريبي من الأسمنت وسوف تبدأ الشركة بمشيئة الله ببيع الأسمنت ابتداء من يوم غدٍ الأربعاء الموافق 15-8-2007م، وذلك بعد جهود مكثفة من رئيس مجلس الإدارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالمجيد بن عبدالعزيز وأعضاء مجلس الإدارة وجميع فريق العمل بالشركة.
صرّح بذلك سعادة الدكتور ناصر بن فضل عقيل عضو مجلس الإدارة والمدير العام وذلك بأن هذا الإنتاج من الدرجة الأولى عالي الجودة طبقاً لهيئة المواصفات والمقاييس السعودية والعالمية من الأسمنت البورتلاندي العادي والمقاوم بواقع (6000) طن يومياً.
الجدير بالذكر أن مجلس الإدارة قد قرر في آخر اجتماع له اعتماد إنشاء خط ثانٍ بانتاج (6000) طن يومياً ليصبح معدل الإنتاج (12000) طن يومياً في المستقبل القريب.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
فيما تعقد اجتماعها 11 سبتمبر المقبل
تضارب في تصريحات وزراء منظمة أوبك حول زيادة الإنتاج



«الجزيرة» - فيصل الحميد
قال محمد علي خطيبي نائب مدير الشؤون الدولية في شركة النفط الإيرانية أمس الاثنين: إن أوبك قد تقرر زيادة إنتاج النفط في اجتماعها في سبتمبر أيلول المقبل, واستطرد بقوله: (ولكن لا أحد يمكنه التحدث عن هذا الموضوع بشكل قاطع).
وكان وزير الطاقة الأمريكي سام بودمان الأسبوع الماضي قد حث أوبك على اتخاذ قرار يقضي بزيادة الإنتاج خلال الاجتماع المنتظر بسبب أن أسعار النفط الخام تحوم قريباً من مستويات قياسية, وأضاف (ما زلنا نكافح أسعار النفط المرتفعة أعلى مما يريد المنتجون والمستهلكون ولذلك فإنني أعتقد أنه حان الوقت للنظر في الأمر).
كما توقع بودمان أن يتحدث إلى وزراء نفط أوبك قبل اجتماع ا1 سبتمبر أيلول وينقل إليهم رسالة حكومة بوش بأنه يجب على المنظمة أن تضخ مزيداً من النفط. غير أنه لا يدري هل سيتحدث إلى وزير النفط السعودي علي النعيمي أم لا.
وكان وزير النفط القطري عبد الله العطية قد قال: إن منظمة أوبك لا يمكنها أن تفعل شيئاً في مواجهة أسعار النفط المرتفعة لأنه لا يوجد نقص في معروض الخام في السوق. مضيفاً أن أوبك لا يمكنها أن تفعل شيئاً لأن هذه الأسعار لا صلة لها بنقص المعروض.
وأكد حديث العطية مسؤول رفيع نفطي في ليبيا بقوله: إنه من غير المحتمل أن تتخذ منظمة أوبك قراراً بشأن الإنتاج في اجتماعها في سبتمبر أيلول لأنها تحتاج إلى وقت لتحديد هل تقلبات الأسعار في الآونة الأخيرة مردها عوامل أساسية أم المضاربة.
وأضاف شكري غانم رئيس شركة النفط الوطنية الليبية أنه من غير المتوقع أن تتخذ أوبك قراراً فيما يتصل بهذا الأمر في اجتماع سبتمبر, وأن التنسيق مستمر بين الأعضاء في المنظمة, مشيراً إلى أن سياسات الدول وسياسة المنظمة لا يجري تخطيطها على أساس تحركات الأسعار اليومية، وكانت بيانات حكومية قد أظهرت أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين هبطت بشدة الأسبوع الماضي إذ تراجعت واردات الخام ومعدلات تشغيل المصافي على غير المتوقع.
وأفادت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام في أكبر دولة في استهلاك النفط في العالم هبطت 4.1 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في الثالث من أغسطس آب مقارنة بتقديرات المحللين بهبوطها 2.7 مليون برميل، وأضافت الإدارة أن مخزونات البنزين الأمريكية هبطت 1.7 مليون برميل مقارنة مع تقديرات المحللين بزيادة قدرها 900 ألف برميل إذ هبط معدل تشغيل المصافي 2.3 نقطة مئوية إلى 91.3 في المئة من طاقتها، من جهة أخرى توقع محللون أن تتجاوز أسعار النفط 95 دولاراً للبرميل غير أن شكري غانم قال إن ما يجري في السوق الدولية ليس نتيجة للعرض والطلب فحسب ولذلك يحدث هذا التقلب الكبير في الأسعار, وأرجع ذلك لأمرين الأول هو المضاربات في السوق وغياب الاستقرار السياسي في عدد من المناطق, والثاني ما يسمى الاختناقات في الولايات المتحدة فيما يتصل بالبنية التحتية للأنانيب والمصافي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
استراتيجية جديدة للشركة العقارية عبر إعادة الهيكلة وبناء جهاز ديناميكي عالي التخصص

الرياض- «الجزيرة»
تبنت الشركة العقارية استراتيجية جديدة تتناسب مع مكانتها وحجمها على خارطة صناعة العقار على المستويين المحلي والعالمي، صيغت الرؤية الجديدة للشركة العقارية لتكون شركة عالمية منافسة تقدم المبنى المستدام الذي يحقق المتعة ويساعد على الإنتاجية ويحفز على الإبداع والابتكار.
وقال المهندس علي بن عثمان الزيد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة: إن الإستراتيجية التي اعتمدتها الشركة حددت المنتجات العقارية والحصة المستهدفة للشركة العقارية و الأولويات كما شملت المنتجات العقارية المستهدفة و القطاعات الرئيسة و على رأسها قطاع الإسكان والمباني المكتبية والمنشآت التجارية والمستشفيات والمباني التعليمية ومنشآت قطاع الضيافة والواحات العلمية والمناطق الصناعية وقطاع التمويل والمقاولات ومواد البناء .وأشار المهندس الزيد إلى أن أولى الخطوات لتحقيق رؤية الشركة كما وردت بالاستراتيجية إعادة هيكلة « العقارية » وبناء جهاز ديناميكي عالي التخصص بحجم مرن يتيح الفرصة للنمو والاستفادة من الخبرات المتوفرة محلياً وعالمياً ، من أجل ذلك ركزت «العقارية» على الاستعانة بالاستشاريين المحليين والعالميين ذوي الخبرات المميزة .
وأضاف المهندس الزيد أن قطاع الإسكان يتبوأ موقع الصدارة في قائمة« العقارية» للمنتجات الاستراتيجية لما له من دور إيجابي في بعده الاجتماعي والاقتصادي لشريحة كبيرة من المواطنين ، لذلك تعمل «العقارية» في قطاع الإسكان على محورين متوازيين الهدف منهما هو توفير بيئة ومستوى من المسكن الملائم وبتكاليف تناسب طموحات شريحة كبيرة من المواطنين ، خصوصاً الشباب منهم للإسهام في رفع قدرة هذه الشريحة على تملك المسكن المناسب وبتكلفة تتلاءم ودخول هذه الشريحة مع توفير تسهيلات كبيرة في عملية السداد .
وحول محاور الإستراتيجية ، صرح المهندس الزيد ، أن المحور الأول لإستراتيجية «العقارية» الإسكانية يتمركز حول تبني برامج تطوير وحدات ومجمعات سكنية بالتعاون مع المكاتب الاستشارية وبيوت الخبرة المميزة على المستويات المحلية والإقليمية بهدف توفير بيئة عمرانية مستدامة تنعم بدرجة كبيرة من الأمان والسكون والرفاهية وتحترم خصوصيات المجتمع المحلي ، وبالفعل - وبفضل الله سبحانه وتعالى وتوفيقه - فقد استطاعت «العقارية» وبزمن قياسي ومبادرة جريئة الشروع في تنفيذ الخطة ، وكان من بوادر تلك المشروعات: مشروع بناء وحدات سكنية كما هي الحال في مشروع الحي الدبلوماسي ، ومشروع «القرية السكنية» وهو عبارة عن مجمع سكني مغلق في مدينة الرياض والذي سوف يكون - بإذن الله جلا وعلا- نموذجاً فريداً لبيئة السكن ومستوى المعيشة التي يستحقها المجتمع السعودي ، وسوف يتم الإعلان عن تفاصيلها قريباً إن شاء الله .
في حين يتمركز المحور الثاني حول تطوير شركة تمويل لمساعدة الراغبين في امتلاك المسكن المناسب وفق نظام تقسيط ميسر ومتوافق مع تعاليم الشريعة الإسلامية ، تؤمن «العقارية» بأهمية نظام التمويل لامتلاك المساكن لما له من دور إيجابي في تحقيق الأمن الاجتماعي والاقتصادي ، ومساعدة الشباب لتحقيق امتلاك المسكن من خلال تمويلهم يعد أهم الحوافز الدافعة لهم للادخار ، كما أن التقسيط سوف يسهم في الأمن الوظيفي من خلال دفع الشباب للارتباط بالعمل ودفعهم إلى تحسين دخولهم.
وأشار المهندس الزيد إلى أن جهود «العقارية» لم تقتصر على تيسير امتلاك المسكن أو على تكوين شركة تمويل ، بل تعدتها إلى التفكير في حلول إبداعية لخفض تكاليف المساكن مما دفع » العقارية« إلى البحث مع عدد من الجهات المتخصصة المحلية والعالمية عن نظم ومواد بناء مبتكرة تحقق الجودة المطلوبة وبتكاليف بناء وتشغيل أقل .
وأضاف: تقوم سياسة «العقارية» على بناء منظومة محلية وعالمية من الشركاء المتخصصين لضمان جودة كل جزء من أجزاء منظومة التطوير العقاري وقد بدأت الشركة في بناء قاعدة من الشركاء في هذا الإطار مؤكداً استمرار الشركة في نهجها ومشروعاتها لتكون لاعباً رئيساً في الاقتصاد الوطني ورائداً لصناعة العقار في المنطقة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
المؤشر يكسب 141.180 نقطة بدعم قطاعات البنوك والصناعة والتأمين
السوق السعودية تقترب من حاجز الـ8000 بفارق 54 نقطة



أبها: سامي البلعوطي

على عكس اتجاه أغلب البورصات العربية واصلت سوق الأسهم السعودية صعودها أمس لليوم الثاني على التوالي، ليكسب المؤشر 141.18 نقطة مرتفعا بنسبة 1.8% ليغلق عند 7945.9 نقطة، بفارق 54.1 نقطة عن حاجز 8000 أعلى مستوى سجله منذ 8 أبريل الماضي.
وأدى دخول سيولة جديدة إلى السوق وتركيز المستثمرين على شراء الأسهم القيادية خصوصا أسهم البنوك والصناعة إلى اختراق المؤشر حاجز 7900 نقطة، وسط تداولات نشطة على 222.48 مليون سهم بقيمة 10.9 مليارات نفذت من خلال 245.9 ألف صفقة.
وعلى مستوى القطاعات ارتفعت أسعار جميع أسهم البنوك خصوصا الراجحي الذي زاد بنسبة 3.78% ليغلق عند 84.25 ريالا وسامبا بنسبة 2.07% ليغلق عند 123 ريالا، والجزيرة الذي كان الأعلى صعودا بنسبة 5.56% إذ أغلق عند 57 ريالا.
وفي الصناعة صعد مؤشر سابك 1.19% إلى سعر 127.5 ريالا فيما قفز سهم الكهرباء بنسبة 4.35% إلى سعر 12 ريالا ليحتل المرتبة الثانية بين الأسهم الأكثر نشاطا حسب الكمية بتداول نحو 13.25 مليون سهم سبقه سهم النقل الجماعي الذي زاد بنسبة 8.6% إلى 15.75 ريالا بتداول 13.39 مليون سهم، أما الأسهم الأكثر ربحية فقد تصدرتها أسهم قطاع التأمين، الذي كان أكبر المستفيدين بين قطاعات السوق الرئيسية إذ صعد مؤشره بنسبة 4.81% نتيجة لنشاط محموم من المضاربين، مما أدى إلى استحواذ 5 شركات هي سلامة والدرع العربي وسند وولاء و"أليانز إس إف" على أكثر من 20% من إجمالي قيمة التداولات، وتصدرت جميعها الأسهم الأكثر نشاطا حسب القيمة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
دراسة: 10 ـ 15% ارتفاع أسعار العقار و17 ـ 20% للأراضي في 3 سنوات
المدن الاقتصادية والسياحة والنمو السكاني محفزات نمو جديدة لقطاع العقار السعودي



الكويت: الوطن

أكدت دراسة اقتصادية أن قطاع العقار السعودي يتمتع حاليا بمحفزات جديدة تؤهله لمزيد من النمو يدعمه النمو السكاني ومشروعات المدن الاقتصادية والسياحة وارتفاع السيولة المحلية والإنفاق الحكومي.
وأظهرت الدراسة التي أعدها المركز المالي الكويتي أن أسعار العقار في المملكة ازدادت بمعدل يتراوح بين 10 % و15 % سنويا، فيما ارتفعت أسعار الأراضي بنسبة تتراوح بين 17 % إلى 20 % سنويا خلال السنوات الثلاث الماضية.
وأوضحت أن هذه الزيادة في الأسعار لم تنعكس على الاقتصاد في صورة ارتفاع معدل التضخم مثلما حدث في الإمارات وقطر. وقالت إنه بمقارنة الأسعار الآخذة في الارتفاع مع أسعار المدن الأخرى في المنطقة مثل دبي والدوحة.
يتضح أن السوق السعودية تتمتع بإمكانيات لمزيد من النمو يدعمه تحسين النظم واللوائح، مشيرة إلى أن من شأن إصدار قانون الرهن العقاري أن يمكن البنوك والمؤسسات المالية من لعب دور متزايد في مجال التمويل الإسكاني.
وقدرت الدراسة الطلب السنوي على الوحدات السكنية بمعدل 150 ألف وحدة تتركز نسبة 70 % منها في مدن الرياض وجدة ومكة المكرمة وحدها. وتوقعت أن تشهد شريحة العقار السكني انخفاضا في العرض مقابل الطلب لفترة زمنية مقبلة.
لكنها أكدت أن الزيادة غير المتوقعة في أسعار النفط ستمثل محفزا لطفرة في السيولة تؤدي إلى تزايد مستويات الإنفاق الحكومي مستندة إلى أن اعتمادات الإنفاق العام لعام 2007 البالغة أكثر من 100 مليار ريال هي الأعلى في تاريخ المملكة، واعتبرت ذلك بشيرا بوضع أفضل لقطاع البنية التحتية والقطاع التجاري.
كما اعتبرت طرح المدن الاقتصادية باستثماراتها المستهدفة (280 مليار ريال) محفزا آخر لنمو قطاع العقار السعودي وتوقعت أن تشهد شريحة عقارات التجزئة وشريحة العقارات الفندقية محفزات قوية للطلب.
وقدرت الدراسة الفجوة بين الطلب والعرض بالنسبة للمساكن بنسبة 33 %، حيث يصل عدد المساكن المطلوبة بحلول عام 2009 حوالي 730 ألف منزل أي بمعدل سنوي 150 ألف وحدة، في حين أن العرض الحالي لا يتجاوز 100 ألف وحدة.
ومن المتوقع لزيادة عدد السائحين أن تبقى الاستثمارات في شريحة الضيافة (الفندقة) والسياحة ضمن اتجاهها التصاعدي، مشيرة إلى أن معدل الإشغال بفنادق المملكة بلغ في المتوسط 84.4 % خلال الربع الأول من عام 2007، حيث يتعين على القطاع الخاص توفير 50 ألف غرفة فندقية و74 ألف شقة جديدة مؤثثة لاستيعاب العدد الكبير من السائحين.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مشروع التعاملات الإلكترونية لـ"العمل" الشهر المقبل

الرياض: واس

يوقع وزير العمل الدكتور غازي القصيبي الشهر المقبل عقد مشروع التعاملات الإلكترونية لوزارة العمل مع الشركة الفائزة بتنفيذ المشروع الذي يستغرق تنفيذه عاما تقريباً.
أوضح ذلك وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور عبدالواحد الحميد، مبينا أن الوزارة تؤدي معظم الخدمات حالياً من خلال استخدام الحاسب الآلي في مكاتبها المنتشرة في أنحاء المملكة ولديها موقع على شبكة الإنترنت.
وأضاف خطت الوزارة خطوات متقدمة هذا العام نحو تطبيق أنظمة التعاملات الإلكترونية بحيث يمكن للمستفيدين إنجاز معاملاتهم من خلال الإنترنت وذلك في إطار المشروع الاستطلاعي لبرنامج الحكومة الإلكترونية الذي يعكس توجه الدولة نحو تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية لرفع كفاءة إنتاجية القطاع العام وتقديم خدمات أفضل للأفراد وقطاع الأعمال بالإضافة إلى توفير المعلومات بدقة عالية في الوقت المناسب.
وقال الحميد إن الخدمات التي ستقدمها الوزارة من خلال مشروع التعاملات الإلكترونية تتركز في المرحلة الأولى على الأنشطة الرئيسية وهي التوظيف والاستقدام ورخص العمل وذلك من خلال إنشاء بوابة إلكترونية للوزارة تقدم من خلالها تلك الخدمات.
وأضاف أن الوزارة تسعى بصفة مستمرة إلى رفع كفاءة العمل والإنتاجية وتسهيل إجراءات العمل من خلال رفع مستوى أداء العاملين وتطوير مهاراتهم في ممارسة وظائفهم ومواكبة أنظمة التقنية الحديثة لسرعة تقديم خدماتها للمستفيدين وبالجودة التي يتطلعون إليها.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تطبقها 9.7% من 15396 شركة مسجلة بـ "التجارة"
تجاهل الشركات السعودية شهادات الجودة يخفض أرباحها 20%


جدة: سلطان الدوسري

طلب المجلس السعودي للجودة من وزارة التجارة إلزام الشركات السعودية بتطبيق نظام الجودة وربط إصدار وتجديد التراخيص للشركات الجديدة والقائمة بتطبيقها لهذا النظام الذي اعتبرته خدمة للمستثمر والمجتمع.
وأوضحت دراسة صادرة عن المجلس أن عدم اهتمام الكثير من الشركات والصناعات في السعودية بالجودة أدى إلى تراجع أرباحها وتباطؤ إنتاجيتها بنسبة لا تقل عن 20%، مقارنة بتلك الشركات والصناعات في الدول المتقدمة والتي تطبق نظام الجودة في جميع شركاتها ومنشآتها، بينما لا تزال الشركات السعودية بطيئة في تطبيقها هذا النظام.
وكشفت الدراسة أن عدد الشركات السعودية التي حازت على شهادة الآيزو للجودة لا تتجاوز نسبتها 9.75% بواقع 1500 شركة من بين 15396 شركة ومنشأة مسجلة لدى وزارة التجارة.
وأوضحت أن المجلس يهدف للوصول إلى 10 آلاف شركة خلال العامين المقبلين بدعم من الحكومة السعودية لعدة مشاريع من أهمها إقامة الجائزة الخاصة بتطبيق الجودة للشركات والمنشآت تحت اسم "جائزة الملك عبد العزيز للجودة ".
وأكدت الدراسة على ضرورة التركيز على إضافة مناهج لتعليم الجودة في الجامعات السعودية، لما لذلك من دور مهم في تناقل المعرفة في هذا المجال من جيل لآخر.
وبينت الدراسة أن المجلس أقام العديد من الدورات والندوات التعريفية بنظام الجودة وأهميته لإنتاجية الشركات، مشيرة إلى أن الاستجابة كانت بطيئة من قبل الشركات في تطبيق النظام وهو ما جعل المجلس يطالب بإلزام الشركات بتطبيقه وفرض غرامات في حال عدم تطبيقه كما هو معمول به في الدول المتقدمة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
ارتفاع طفيف في سوق دبي وتراجع في الكويت والبحرين وقطر
تفاوت أداء البورصات الخليجية والعربية متأثرة بالأزمة العالمية


دبي: الوكالات

تفاوت أداء البورصات الخليجية أمس تأثرا بالأزمة العالمية، فيما سجلت المؤشرات العربية تراجعا متفاوتا باستثناء المؤشر الأردني.
وفي الكويت تراجع المؤشر 40 نقطة توازي 0.32 % من قيمته، ليغلق عند مستوى 12393 نقطة تقريباً، فيما تراجع المؤشر الوزني حوالي 5.06 نقاط ليقفل على 729 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 301 مليون سهم بقيمة 118 مليون دينار موزعة على 8254 صفقة نقدية، تركزت على أسهم "مجموعة الصفوة" و"دولية للمشروعات الاستثمارية" و"جيزان".
وفي الإمارات تباينت نتائج الأسواق، إذ سجل مؤشر أبوظبي تراجعاً طفيفاً، في حين ارتفع سوق دبي، فقد حققت سوق دبي تقدماً طفيفاً لم يتجاوز 17 نقطة توازي 0.40 % من قيمة المؤشر الذي أغلق على 4297 نقطة، فيما وصفه محللون بأنه "تداولات صيفية" ترافقت مع حالة الترقب التي تسود نظراً للأوضاع في الأسواق العالمية.
وبلغ حجم التداولات في دبي 354 مليون درهم، في حين مالت معظم المؤشرات القطاعية نحو التقدم، وخاصة "العقارات" و"المرافق العامة" و"النقل" و"الاستثمار،" واقتصر التراجع على "البنوك".
أما في أبوظبي فقد تراجع المؤشر 1.40 نقطة تمثل 0.04 % من قيمته، وأغلق على 3505 نقاط، بتأثير تراجع بعض الأسهم الكبيرة في القطاع العقاري، وخاصة "الدار العقارية" إلى جانب "اتصالات" و"بنك أبو ظبي الوطني".
وفي الدوحة خسر المؤشر حوالي 11 نقطة توازي 0.14 % من قيمته، وأقفل عند مستوى 7513 نقطة، مع إقفال جميع المؤشرات القطاعية على تراجع.
وفي البحرين تعرض المؤشر إلى جني أرباح قوي، أعقب مكاسبه الأخيرة إذ خسر المؤشر 38 نقطة توازي 1.51 % من قيمته متراجعاً إلى مستوى 2495 نقطة.
وفي الأسواق العربية غير الخليجية، خسر مؤشر CASE 30 المصري 0.61 % من قيمته، وتراجع إلى 7919 نقطة تقريباً، وذلك بعدما بلغ خلال الجلسة مستوى 7973 نقطة، فيما صعدت البورصة الأردنية 0.16 % إلى 5662 نقطة.
وخسر مؤشر "القدس" الفلسطيني 0.32 % من قيمته، وتراجع إلى مستوى 465 نقطة، وكذلك كانت حال المؤشر التونسي الذي فقد 0.67 % من قيمته، وأغلق على 2493 نقطة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مجموعات سعودية تنافس على إنشاء مصانع أسمنت مصرية

القاهرة: محمد الضبعان

تقدمت مجموعات سعودية للحصول على تراخيص لإنشاء مصانع أسمنت في مصر ضمن 34 مجموعة محلية وعربية وعالمية تنافس على الحصول على تراخيص لإقامة مصانع الأسمنت.
ويعد مصرف فيصل الإسلامي المصري ومصرف التمويل المصري السعودي أحد أكبر المجموعات المملوكة لسعوديين داخل المنافسة إضافة إلى شركات أخرى لم يتم الكشف عنها حتى الآن.
وقال رئيس هيئة التنمية الصناعية المهندس عمرو عسل إنه تم اتخاذ عدة إجراءات لاختيار الشركات والمستثمرين الجدد تقوم على الشفافية وتكافؤ الفرص.
وأشار إلى أنه تم إتاحة كراسة التأهيل الخاصة بمشروعات الأسمنت بالموقع الإلكتروني للهيئة وسيتم تشكيل لجنة لفحص مستندات التأهيل المقدمة من الشركات وتضم خبراء في هذه الصناعة من الجامعات وأجهزة الدولة.
وقالت وزارة التجارة والصناعة إن المصانع مزمع إقامتها في جميع المناطق التي تم تخصيصها وهى مدن الوادي الجديد وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا وشمال سيناء والسويس.
ولفتت إلى أن فتح الباب لإنشاء مصانع جديدة للأسمنت تستهدف توفير كميات إضافية منه لتلبية احتياجات السوق المحلية وخطة التنمية العمرانية والإنشائية حتى عام 2011.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
للمرة الثالثة.. البنوك المركزية تهب لنجدة الأسواق العالمية
ضخوا 72.6 مليار دولار وسوق النقد تلين بعد السيولة الجديدة




انتعشت الأسواق العالمية بعد أن هبت البنوك المركزية لنجدتها وتخفيف المخاوف من احتمال انهيار الائتمان (أ.ف. ب)

بروكسل: عبد الله مصطفى والوكالات
ضخ البنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان المركزي نحو 70 مليار دولار لتهدئة الارتفاع في أسعار الفائدة لأجل ليلة، وللتأثير إيجابيا على سوق النقد. كما دعم مجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الاميركي» سوقه بملياري دولار اضافية، أمس. وكان هذا أقل مما طلبته البنوك وأقل كثيرا من مبلغ 38 مليار دولار الذي ضخه يوم الجمعة الماضي، وكان أكبر مبلغ في يوم واحد منذ 19 سبتمبر (أيلول) 2001. وسار على نهجه بنك كندا المركزي مقلصا المبالغ التي يضخها الى 670 مليون دولار كندي (638 مليون دولار أميركي) من 1.685 مليار دولار كندي يوم الجمعة.
ورغم مؤشرات استقرار السوق، قال محللون انهم غير مقتنعين بانتهاء مشكلات الائتمان وتوقعوا مزيدا من التدخلات من جانب البنوك المركزية ولو على نطاق أضيق مع تطمين البنوك المستثمرين بشأن مراكزها.
وهدأت الأسواق في منطقة اليورو أمس بعدما ضخ البنك المركزي الأوروبي المال للمرة الثالثة لتوفير السيولة مع تركيز المتعاملين بدرجة أكبر على شح السيولة في سوق الدولار.
وقدم البنك المركزي الى السوق 47.67 مليار يورو (64.94 مليار دولار) لليلة واحدة في ثالث عملية من نوعها منذ يوم الخميس بفائدة 4.07 بالمائة في المتوسط. وساهم اعلان البنك عزمه دعم السوق في هدوء حركة المعاملات. بينما ضخ بنك اليابان المركزي 600 مليار ين (5.1 مليار دولار) في النظام المصرفي لتهدئة الارتفاع في أسعار الفائدة لأجل ليلة لكن الأثر كان محدودا في سوق النقد في طوكيو حتى الان. وقال محللون ان الدولار وعملات أخرى عرضة لخطر تراجع أكبر مقابل الين إذا استمرت المخاوف بشأن أسواق الائتمان.
وكانت فائدة ليلة واحدة في منطقة اليورو ارتفعت الى 4.16 بالمائة في وقت سابق قبل أن تتراجع وفقا لبيانات رويترز الى 4.04 في المائة لسعر العرض و4.14 في المائة لسعر الطلب عقب عطاء البنك المركزي الاوروبي. ويرقب المتعاملون الآن الأسواق الأميركية وسط أوضاع متقلبة في الودائع الدولارية لأجل ليلة واحدة حيث ارتفعت الفائدة الى 6.07 في المائة.
وقال ديفيد كيبل مدير استراتيجية سعر الفائدة لدى بنك كاليون «البنوك الأوروبية تحتاج الى التمويل بالدولار في الأيام القليلة المقبلة لكن البنوك الأميركية لا تريد إقراض الأوروبيين».
وطرح البنك المركزي الأوروبي 56 في المائة فقط من مبلغ 84.45 مليار يورو الذي قدمت البنوك عروضا له رافضا عروض البنوك التي لن تدفع فائدة تزيد على 4.06 في المائة.
ومع حلول أجل استحقاق 61.05 مليار يورو من أموال البنك المركزي الأوروبي لأجل ثلاثة أيام أمس تفقد السوق صافي 13.39 مليار يورو. لكن متعاملين قالوا ان أرقام البنك المركزي الأوروبي تظهر توافر سيولة كافية لدى البنوك بل ان أحد المحللين قال ان هناك فرصة لنزول تكاليف الاقتراض لأجل ليلة واحدة عن 4 في المائة في وقت لاحق اليوم.
ولم يكن الجميع بهذا القدر من التفاؤل. وقال متعامل ألماني "لا يزال من السابق لأوانه إعلان زوال الخطر. المتعاملون في السوق مازالوا يتوخون أشد الحذر. تستطيع شائعة صغيرة أن تكون كافية لكي ينقلب كل شيء ثانية".
غير أن البنك المركزي الأوروبي قال أن أوضاع سوق النقد في منطقة اليورو بدأت تعود الى طبيعتها. ويقرض البنك المركزي مبالغ أقل في حين ترتفع أسعار الفائدة التي يقبل الإقراض بها.
من جانب آخر، تراجع اليورو أمس مقابل الدولار والين الياباني بعد أن نفذ البنك المركزي الاوروبي ثالث عملية على التوالي لضخ سيولة في أسواق النقد بمنطقة اليورو.
وقال محللون ان هذه العمليات أضعفت اليورو لان السيولة الإضافية استخدمت في شراء الدولار. كما واصلت العملات مرتفعة العائد مثل الجنيه الاسترليني والدولار النيوزيلندي تراجعها مع إقبال المستثمرين على تفكيك المراكز التي كونوها من خلال الاقتراض بعملات منخفضة العائد مثل الين الياباني لتمويل استثمارات بعملات ذات عائد أعلى.
وفي الساعة 1008 بتوقيت جرينتش انخفض اليورو الاوروبي نحو 0.30 في المائة مقابل العملة الامريكية الى 1.3645 دولار. كما هبط اليورو 0.8 في المائة أمام العملة اليابانية إلى 160.85 ين مقتربا من أدنى مستوياته منذ أربعة أشهر الذي سجله يوم الجمعة عند نحو 160 ينا.
وتراجع الدولار 0.4 في المائة أمام الين إلى 117.86 ين لكنه ظل مرتفعا عن أدنى مستوى له منذ أربعة اشهر الذي سجله الأسبوع الماضي عند 117.19 ين على نظام اي. بي.اس للتعاملات الالكترونية.
وانخفض الجنيه الاسترليني 0.7 في المائة أمام العملة الأميركية إلى 2.0095 ين ليسجل أدنى مستوى منذ خمسة أسابيع. وهبط الدولار النيوزيلندي 1.2 في المائة إلى 0.7376 دولار.
في المقابل، عززت الأسهم الأوروبية مكاسبها المبكرة أمس لتتعافى من هبوط حاد استمر يومين مع انحسار مخاوف المستثمرين من حدوث أزمة ائتمانية بسبب متاعب سوق الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة. وجاء الانتعاش بفضل تدخل البنوك المركزية لتهدئة الاسواق. وكانت أسهم شركات التعدين بين أكبر الرابحين اليوم حيث تشجعت بارتفاع أسعار المعادن الصناعية. وبحلول الساعة 0823 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية 1.5 بالمائة إلى 1500.88 نقطة بعد هبوطه نحو 5 بالمائة في آخر جلستي تعامل. وارتفع مؤشر فاينانشال تايمز لاسهم كبرى الشركات البريطانية 2 بالمائة بينما زاد مؤشر داكس الالماني في بورصة فرانكفورت 1.1 بالمائة وصعد مؤشر كاك الفرنسي في بورصة باريس 1.3 بالمائة.
ووسط أجواء القلق والترقب التي تشهدها الأسواق المالية العالمية والأوروبية بصفة خاصة أبدى العديد من المراقبين في بروكسل دهشتهم من تصاعد الخلافات داخل المؤسسات الاتحادية الأوروبية وبين الدول الأعضاء بشأن التعامل مع وضعية المصرف المركزي الأوروبي.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
9 ملايين دولار أرباح «سلامة إياك» خلال الربع الثاني لعام 2007
الرئيس التنفيذي: عمليات «سلامة للتأمين» السعودية لم تؤثر على نتائج الشركة الأم


الرياض: «الشرق الأوسط»
أعلنت شركة سلامة إياك الإماراتية للتأمين التكافلي تحقيقها أرباحا بلغت 9 ملايين دولار للربع الثاني من العام الحالي بزيادة بلغت 5 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة ازدياد حجم أقساط التأمين في النصف الأول لعام 2007 إلى 462 مليون درهم مقابل 310 ملايين درهم في النصف الأول لعام 2006 وبنسبة نمو قدرها 50 في المائة. وأوضح الشيخ خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة الشركة أن قطاع التأمين يسجل نموا كبيرا في المنطقة وهو مبني على تنمية عالية في جميع المجالات، وبالتالي فإن حجم الأعمال تزايد في الشركات التابعة. وأشار إلى أن أكثر هذا النمو لا يظهر في الأرباح المرحلية (الربعية) لضرورة تشكيل احتياطيات عمليات التأمين، متوقعا أن تحقق الأرباح التشغيلية نسبة نمو مماثلة لنمو حجم الأقساط بنهاية العام الجاري. من جهته قال الدكتور صالح ملائكة نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والرئيس التنفيذي إن عمليات شركة إياك السعودية للتأمين التعاوني التي تأسست حديثا لم تؤثر بعد على نتائج شركة سلامة التي تملك أكبر حصة في رأسمال الشركة، متوقعا أن عمليات التكافل ستشكل مصدرا ملموسا من مصادر دخل «سلامة» بالنظر إلى أن السعودية تعتبر أكبر سوق تكافل في المنطقة. وأشار ملائكة إلى أن رأسمال «سلامة» يبلغ 1.1 مليار درهم إماراتي (300 مليون دولار)، وهي مدرجة في سوق دبي المالي وتتمتع بتصنيف BBB+ من وكالة التصنيف الدولية ستنادرد آند بورز (S&P) وB++ من قبل وكالة إي أم بست A M Best، ما يجعلها من الشركات القليلة في المنطقة التي تم تقييمها من قبل أي من الوكالتين، كما إنها أول مجموعة تكافل يتم تصنيفها من قبل ستنادرد آند بورز.
يذكر أن مقر مجموعة «سلامة» هو في مدينة دبي وانطلقت منها في رحلة الانتشار عبر امتلاكها أو مساهمتها في عدد من شركات التكافل وإعادة التكافل في دول عربية وإسلامية مختلفة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
هل أصبح الخليج مزدحما بالمراكز المالية الدولية؟
خبير مصرفي: ستستفيد من 1.8 تريليون دولار وما يظهر «قمة الجبل الجليدي»


مركز دبي المالي العالمي.. إحدى المناطق الحرة الجديدة في الإمارات التي تلعب دورا حيويا في تنشيط الاقتصاد («الشرق الأوسط»)

دبي: عصام الشيخ
هل أصبح الخليج مزدحما بالمراكز المالية الدولية؟ هذا السؤال، يتبادر فورا إلى الذهن، خاصة وان منطقة الخليج التي تسبح في بحر من السيولة المالية بفضل الارتفاع القياسي لأسعار النفط منذ ثلاث أعوام وحتى يومنا هذا، كانت بدون مركز مالي عالمي المعايير والمقاييس والانظمة والقوانين قبل سنوات قليلة فقط. لتحتضن اليوم ست مراكز من هذا النوع دفعة واحدة، منها ما أصبح قائما بالفعل ومنها ما هو قيد التخطيط. ويرى محللون أن المنافسة بين المراكز المالية الدولية الجديدة في منطقة الخليج ستشتد على غرار التنافس الخفي بين مركز دبي المالي ومركز قطر. يشار إلى أنه إضافة إلى هذين المركزين تتجه البحرين إلى تدشين مركزها المالي، فيما أعلنت السعودية العام الماضي عن تخصيص ثلاثة كيلومترات مربعة في وسط العاصمة الرياض لبناء المنطقة المالية الخاصة بها ـ مركز الملك عبد الله المالي. وسيجمع المركز البنوك السعودية والشركات المالية الأخرى، إضافة إلى الجهات الإشرافية في مكان واحد. ودخلت إمارة رأس الخيمة في دولة الإمارات قائمة المدن الخليجية التي لديها او ستكون لديها مراكز مالية دولية بعد ان أعلنت عن خطط لتأسيس مركز مالي فيها. وذكرت إمارة الشارقة المجاورة لدبي عن خطط لبناء ما سمته أضخم مركز للمال والأعمال في منطقة الشرق الأوسط ضمن مشروع «جزر النجوم» بتكاليف إجمالية تصل الى 1.08 مليار دولار ومن المتوقع الانتهاء من إنجازه قبل نهاية عام 2008. أمام ذلك، قال أنيس فرج المدير التنفيذي لـ«نومورا» للاستثمار المصرفي في الشرق الأوسط في تصريحات حول هذا الأمر «إنه أشبه بمنافسة الآرسنال ضد توتنهام ـ يقصد الفريقين الانجليزيين الشهيرين. الجدل سيستمر إلى الأبد إذا نظرت إلى آسيا تجد أن الناس لا يزالون يتجادلون حول هونغ كونغ مقابل سنغافورة».
وفي الوقت الذي يجادل فيه البعض بأن دبي أول من وضعت نفسها في قلب التغيرات الاقتصادية في الخليج، إلا أن مركز قطر المالي الذي تم افتتاحه عام 2005، حقق أيضاً نجاحاً في اجتذاب البنوك الأجنبية. وأصبح «كريديه سويس»، «غودلمان ساكس»، «ليمان براذرز»، و«مورغان ستانلي» ضمن البنوك التي سعت للحصول على تراخيص. كذلك اجتذب المركز بنوكاً من الكويت والبحرين والأردن.
ووفقا لعمر بن سليمان محافظ مركز دبي المالي الدولي، فإن «هناك عددا كبيرا من المؤسسات الاستثمارية لا تستطيع حتى الوصول إلى الأسواق المحلية والبعض لا يريد ذلك بسبب نقص الشفافية». إلا أنه يشير إلى أنهم «من خلال تطبيق أفضل الأساليب، فإننا نضع ضغطاً على الأسواق المحلية لتنظيم نفسها، وإلا فلن تتطور».
ويقول المحافظ إن المركز يعمل في منطقة يبلغ إجمالي ناتجها المحلي 1.8 تريليون دولار وانه يمكنها استيعاب أكثر من مركز مالي عالمي، مشيرا الى ان وجود اكثر من مركز هو مجرد بداية في الخدمات المالية وما يظهر هو فقط قمة الجبل الجليدي في المياه، وهناك نشاط مالي كبير في المنطقة يحتاج إلى وجود هذه المراكز. وفي ذات السياق، لا يذهب مصرفي بعيدا عما ذهب إليه بن سليمان، ليقول «ان حجم الكعكة المالية المتوافرة في المنطقة كبير نسبيا بمقدوره استيعاب المزيد من المراكز المالية، فإيرادات دول المجلس من النفط والغاز تعززت بشكل ملموس على خلفية ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية». ويدلل على ذلك بارتفاع إيرادات المنطقة مجتمعة من 100 مليار دولار عام 2002 إلى 325 مليار دولار في نهاية العام الماضي 2006. إلا ان عبد اللطيف الحمد، المدير العام ورئيس مجلس الإدارة في الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي، فيرى هذا التسابق من ناحية سلبية، معتبرا ان هذه المراكز أصبحت موضة العصر مثل مجمعات التسوق التجارية التي تتسابق في توفير فرص التسوق للمستهلكين.
ويستند في وجهة نظره التي أعلنها في وقت سابق، الى انه «ليس المهم كثرة هذه المراكز، لأنها يمكن ان تتحول الى ما يشبه المراكز التجارية، ولكن المهم ان تتوفر فيها الإدارات الجيدة القادرة على تحقيق رسالتها وتحويل البلد الموجودة فيه الى سوق مالي عالمي فعلا».
من جهته، يستبعد الدكتور حبيب الملا الذي شغل منصبا كبيرا في السابق في مركز دبي المالي، وجود «تضارب للمصالح» بين المراكز الثلاثة القائمة حاليا في دبي والبحرين وقطر، معتبرا ان التشريعات والاستقلالية هي المحك، وان مركز دبي المالي العالمي هو «المرشح» ليكون المركز المالي للمنطقة. لكنه يشير إلى اعتقاده بأن يتجه مركز قطر العالمي للمال والأعمال للتركيز على تمويل قطاعات النفط والغاز بصورة رئيسية. إلا ان مصرفيين يرون ان إمكانية خلق سوق مالية إقليمية للديون والعقود الآجلة والأسهم والسلع لتكون جسراً يختصر المسافة الجغرافية والزمنية بين آسيا وأوروبا، وهي الإمكانية التي استغلتها دبي بشكل ملحوظ، وتعتبر حافزاً آخر. ويقع المرفأ المالي في البحرين داخل الميناء القديم وسط المنامة، فيما تبلغ قيمة المشروع 1.3 مليار دولار تعود ملكية المشروع لعدة مؤسسات مالية في المنطقة وفي مقدمتها (بيت التمويل الخليجي) الذي يتخذ من البحرين مقرا له. وحسب الخطة الأصلية من المتوقع أن تقوم العديد من المؤسسات المالية الرسمية مثل مصرف البحرين المركزي وسوق البحرين للأوراق المالية بنقل مقراتها إلى المرفأ المالي في وقت لاحق لغرض تعزيز مكانة المشروع.
أما مركز دبي المالي العالمي فتبلغ قيمته ملياري دولار ويندرج المشروع ضمن جهود الرقي بالإمارة؛ وذلك في إطار خطة دبي الاستراتيجية. وتمتد الخطة الاستراتيجية للفترة ما بين 2007 إلى 2015 وتهدف إلى تحقيق نسبة نمو سنوية قدرها 11 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي. كما ترمي الخطة إلى تحقيق ناتج محلي إجمالي قدره 108 مليارات دولار في عام 2015 مقارنة بنحو 37 مليار دولار في عام 2005. واتخذت السلطات في قطر قرارا بتأسيس مركز مالي في الدوحة لغرض الاستفادة من الطفرة التي تعيشها البلاد (تزيد نسبة النمو في قطر على 10 في المائة حسب الأسعار الثابتة أي تلك المعدلة لعامل التضخم).
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
أسعار النفط ترتفع مع استقرار أسواق المال
مسؤول إيراني يلمح إلى إمكانية زيادة «أوبك» لإنتاجها



لندن ـ طهران ـ رويترز: ارتفعت أسعار النفط الخام في المعاملات الآجلة أمس مع تحسن المعنويات في أسواق المال العالمية وسط توقعات بطلب قوي على النفط.
وكانت أسعار النفط قد انخفضت عن مستوياتها القياسية بعد أن تسببت أزمة سوق الرهن العقاري في الولايات المتحدة في أزمة سيولة في أسواق ائتمان وهزت الاسواق المالية في الاسبوع الماضي.
وخلال الاسبوع الماضي انخفض خام غرب تكساس الوسط الاميركي في إحدى المرات أكثر من 10 في المائة من مستواه القياسي البالغ 78.77 الذي سجله أول أغسطس (أب) الجاري.
وعمدت بنوك مركزية في مختلف أنحاء العالم لضخ سيولة مالية لتخفيف حدة التوتر في النظام المصرفي مما ساعد في إعادة هدوء مشوب بالحذر الى الأسواق.
وقال محللون فنيون انهم يتوقعون أن يميل سعر مزيج برنت للتراجع. وفي الاسبوع الماضي قالت وكالة الطاقة الدولية ان الطلب العالمي على النفط سينمو بوتيرة أسرع في العام المقبل مقارنة بالعام الجاري وكررت دعوتها لزيادة انتاج منظمة أوبك.
وما زال الطلب على النفط في الصين قويا اذ ارتفعت الواردات في يوليو (تموز) الماضي بنسبة 39 في المائة مقارنة بما كانت عليه قبل عام. وأول من أمس الاحد غير الرئيس الايراني أحمدي نجاد وزير نفطه كاظم وزيري هامانه في خطوة يرى بعض المحللين انها محاولة لبسط سيطرته على وزارة تختص بأكبر جزء من الإيرادات الإيرانية. كما توقع الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز يوم السبت الماضي أن تصل أسعار النفط الى 100 دولار للبرميل. وقال انه سيخفض الامدادات للولايات المتحدة اذا هاجمت بلاده من جديد.
وفي الساعة 0838 بتوقيت جرينتش ارتفع مزيج برنت 21 سنتا الى 70.6 دولار للبرميل بينما ارتفع الخام الامريكي الخفيف 26 سنتا الى 71.73 دولار للبرميل. وزاد سعر السولار (زيت الغاز) 3.25 دولار إلى 621 دولارا للطن.
من جانب، آخر، نقلت وكالة انباء مهر عن مسؤول نفطي ايراني قوله ان «أوبك» قد تقرر زيادة انتاج النفط في اجتماعها في سبتمبر (أيلول) المقبل. ونقلت الوكالة عن محمد علي خطيبي نائب مدير الشؤون الدولية في شركة النفط الايرانية الوطنية قوله «من المتوقع ان تأخذ أوبك بعض القرارات بشأن زيادة انتاج النفط في اجتماعها المقبل في 11 سبتمبر ولكن لا أحد يمكنه التحدث عن هذا الموضوع بشكل قاطع».
ولم يتسن الاتصال على الفور بمسؤولي نفط ايرانيين للحصول على تعليق. وكان وزير النفط السابق كاظم وزيري هامانه ومسؤولون اخرون قد شددوا على انه ليس هناك نقص في إمدادات النفط في السوق وعزوا ارتفاع الأسعار إلى عوامل أخرى مثل نقص البنزين في الولايات المتحدة ومسائل سياسية. وردد أعضاء آخرون في اوبك وجهة النظر هذه. وتحث الدول المستهلكة للنفط منظمة اوبك على زيادة الإنتاج في محاولة لتهدئة الأسعار التي انخفضت مؤخرا عن أعلى مستوياتها.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الأسهم السعودية تصعّد من وتيرة ارتفاعها مع اتحاد القطاعات للتحركات الإيجابية
بعد قيادة «البنوك» وخروج المؤشر من الخسارة السنوية وارتفاع السيولة 23%



الرياض: جار الله الجار الله
صعدت سوق الأسهم السعودية من وتيرة ارتفاعها اليومي أمس صاعدة بمعدل 1.8 في المائة بعد أن أنهت تعاملاتها عند مستوى 7945 نقطة بارتفاع 141 نقطة، في ظل اتحاد جميع القطاعات في وجه الهبوط لتتجه إلى الربحية دون استثناء، بقيادة القطاع البنكي. إذ تولت أسهم مصرف الراجحي قيادة البنوك بعد أن سجل ارتفاعا بمعدل قارب 5 في المائة لتواصل جميع أسهم الشركات القيادية طريقها إلى المنطقة الرابحة، وعلى وجه الخصوص أسهم شركة الكهرباء السعودية الصاعد بنسبة 4.3 في المائة، يليه أسهم شركة الاتصالات السعودية المرتفعة بنسبة 2.1 في المائة فأسهم شركة سابك المرتفعة بمعدل 1.1 في المائة.
كما سجلت قيمة التعاملات ارتفاعا أعادها إلى خانة العشرة مليارات ريال بعد أن تم تداول ما قيمته 10.09 مليار ريال (2.69 مليار دولار) والصاعدة بمعدل 23 في المائة مقارنة بقيمتها أول من أمس لتعود إلى مستوياتها قبل 21 يوما من التداولات، في ظل تداول 222.4 مليون سهم.
وتمكن المؤشر العام من تحقيق الارتفاعات المتواصلة والتي أوصلته للاقتراب من منطقة 8000 نقطة بفارق 55 نقطة ليغلق بالقرب من أعلى مستوى محقق في تعاملات أمس والتي كانت عند مستوى 7946 نقطة، ليرغمه الأداء الايجابي أمس والذي كان امتدادا للفترة الماضية على الخروج من منطقة الخسارة في تعاملات العام الحالي. حيث سجلت السوق مع نهاية تداولات الأمس ارتفاعا بنسبة 0.16 في المائة مقارنة بإغلاق العام الماضي 2006 الذي كان عند مستوى 7933 نقطة بفارق 12 نقطة فقط، لتقترب جميع القطاعات من تقليص خسائرها في العام الجاري ما عدا قطاع البنوك الخاسر 12.8 في المائة وقطاع الاتصالات المتراجع بمعدل 8 في المائة. أمام ذلك، يرى المحلل المالي عبد الله الكوير أن هذا التراجع القوي الذي أصاب القطاعات الرئيسية خلال العام الحالي كان له أشد الأثر على جذب الأموال الاستثمارية والتي تنظر بعين الأعوام على عوائدها.
وأضاف في حديثه مع «الشرق الأوسط» أن بعد هذه القطاعات عن منطقة الربحية خلال العام الحالي مقارنة بـ2006 رغم انخفاض مستوياتها يعد حافزا خفيا أمام المستثمر الذي يبحث عن نقاط الأمان لاستثماراته.
فيما يعلق محمد الخالدي محلل فني، أن الحركة الايجابية التي عكستها جميع الأسهم القيادية خلال تعاملات اليومين الأخيرة أعطت حافزا قويا للمؤشر العام لبلوغ المائة الأخيرة من منطقة الـ 7000 نقطة.
وأفاد أن الحركة المتفائلة التي عكستها هذه الأسهم وخصوصا في القطاع البنكي تنبئ عن تعطش هذه الأسهم للسيولة التي كانت محصورة في السابق على الأسهم المضاربية أو ما يعرف باسم «الخشاش».
ويؤكد الخالدي في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن التداولات الأخيرة تدعو للاطمئنان بعد أن كشفت بعض الأسهم القيادية عن قدرتها في التحرك المفاجئ لمساعدة المؤشر العام على تخطي النقاط الصعبة التي تقف في طريقه، كما أن هدوء بعض هذه الأسهم يرفع من نسبة الأمان بعد احتفاظها بمساحة تحرك تشكل صمام أمان للمؤشر. ويخالف المحلل الكوير التوقعات حول الأموال الاستثمارية كونه لا يمكن أن تكون وليدة الصدفة قائلا «إنه لا يمكن أن يكون هذا توقيت الاتجاه للأسهم القيادية نتيجة صدفة بأن يصحو المستثمر في الصباح ليفاجأ بهذه الأسعار المغرية ليتخذ فجأة قرار الاستثمار». إذ أشار إلى أن ما يحدث عبارة عن سيناريو من قبل كبار المضاربين لتحقيق أهدافهم في الأسهم الأخرى خصوصا في قطاع التأمين لا سيما أن المستويات السعرية للأسهم الاستثمارية تدعم جانب الاستثمار.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
مزيد من الخسائر المؤلمة في البحرين.. وانتعاش نسبي لأسهم الإمارات مع تراجع أحجام التداول
البورصة المصرية تقلل خسائرها > انخفاض للسيولة في الكويت > هبوط كافة القطاعات في قطر.. وجني أرباح يطيح السوق العمانية



عواصم عربية: «الشرق الأوسط»
> الأسهم الإماراتية: واصلت الاسهم الاماراتية امس تقدمها رغم الهدوء الصيفي وانخفاض مستويات السيولة في السوق بسبب غياب كثير من المستثمرين في موسم الاجازات الذي يصل لذروته في مثل هذه الفترة من السنة.
وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0.21% ليغلق على مستوى 4,433.80 نقطة وقد تم تداول ما يقارب 430 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.02 مليار درهم من خلال 7,453 صفقة. وقد سجل مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعاً بنسبة 1.07% تلاه مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعاً بنسبة 0.42% تلاه مؤشر قطاع التأمين انخفاضاًً بنسبة 0.20% تلاه مؤشر قطاع البنوك انخفاضاًً بنسبة 0.23%.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 61 من أصل 116 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 33 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 17 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. ورغم انخفاض المؤشر القياسي لسوق ابوظبي للاوراق المالية بنسبة ضئيلة بلغت 0.04% الا ان الاسهم المغرية للمستثمرين عززت مكاسبها. وتبوأ سهم داة غاز صدارة الاسهم الاكثر تداولا في السوق بواقع 75.1 مليون سهم بقيمة تداولات 129 مليون درهم مرتفعا عند الاغلاق 3% تقريبا الى 1.65 درهم تلاه في الترتيب سهم اركان لمواد المواد بواقع 59.5 مليون سهم بقيمة 102.5 مليون درهم مرتفعا 0.58% الى 1.72 درهم.
وأغلق سهم شركة الواحة للتأجير دون تغيير عن سعر اغلاق الاحد مع تداول نحو 52 مليون سهم بقيمة 88 مليون درهم. و جاء سهم «الدار العقارية» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 184.6 مليون درهم موزعة على 26.52 مليون سهم من خلال 512 صفقة الا انه اغلق منخفضا 0.29% الى 6.9 درهم.
وانتعشت اسهم دبي نسبيا حيث اغلق المؤشر مرتفعا 0.40% الى 4297 نقطة بتداول 160 مليون سهم بقيمة 354 مليون درهم وسط ارتفاع 14 سهما وانخفاض اربعة.
وجاء سهم العربية للطيران في صدارة الاسهم الاكثر تداولا من ناحية القيمة بحجم اكثر من 100 مليون درهم محققا ارتفاعا بنسبة 1.5% الى 1.29 درهم تلاه سهم اعمار بقيمة 59.2 مليون درهم مرتفعا 1.3% الى 10.95 درهم. وحقق سهم «الجرافات البحرية» أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 4.96 درهم مرتفعا بنسبة 9.98% من خلال تداول 12,900 سهم بقيمة 63,984 درهم. سجل سهم «الوثبة للتأمين» أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 4.6 درهم مسجلا خسارة بنسبة 9.98% من خلال تداول 42,416 سهم بقيمة 0.20 مليون درهم.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة النمو في مؤشر سوق الإمارات المالي 9.99% وبلغ إجمالي قيمة التداول 213.95 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 65 من أصل 116 وعدد الشركات المتراجعة 35 شركة. > الأسهم الكويتية: انهت السوق الكويتية تعاملاتها ليوم امس على تراجع بضغط من غالبية القطاعات وسط شح للسيولة المتداولة، واستقر المؤشر عند مستوى 12392.8 نقطة فاقدا بنسبة 0.32 % بواقع 40 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 301.4 مليون سهم بقيمة 118 مليون دينار كويتي نفذت من خلال 8254 صفقة. وعن قطاعات السوق الكويتية، ارتفع قطاع الاغذية بواقع 102.1 نقطة ليتصدر القطاعات المرتفعة تلاه قطاع العقارات مضيفا بواقع 25.7 نقطة، اما بقية قطاعات السوق الكويتية فأقفلت على تراجع بقيادة قطاع البنوك فاقدا بواقع 127.7 نقطة تلاه قطاع الخدمات فاقدا بواقع 112.7 نقطة.
وتصدر سهم صيرفة الاسهم المرتفعة مضيقا بنسبة 9.434 % وصولا الى سعر 0.290 دينار كويتي، وعلى النقيض تصدر سهم ايفا فنادق الاسهم المتراجعة منخفضا بنسبة 6.349 % ومقفلا عند سعر 1.180 دينار كويتي تلاه سهم الجبس بنسبة 5.882 وصولا الى سعر 0.480 دينار كويتي، اما سهم الصفوة فاحرز المرتبة الاولى في كمية التداولات بواقع 41.3 مليون سهم ومتراجعا الى سعر 0.128 دينار كويتي تلاه سهم دولية بواقع 31.8 مليون سهم ومرتفعا الى سعر 0.300 دينار كويتي. وعلى صعيد الاسهم الاماراتية المدرجة في السوق الكويتية، ارتفع سعر سهم شعاع كابيتال بواقع 10 فلوس وصولا الى سعر 0.390 دينار كويتي بعد تداول 10 الاف سهم بقيمة 3900 دينار كويتي، فيما انخفض سعر سهم قيوين بواقع فلسين وصولا الى سعر 0.208 دينار كويتي بعد تداول 10.36 مليون سهم بقيمة 2.2 مليون دينار كويتي.
> الأسهم القطرية: مازال مسلسل التراجع الذي يلف السوق القطرية يتواصل مع تدني السيولة والتي في حالة تدفقها ستعيد للسوق عافيته وبضغط من كافة قطاعات السوق ينهي المؤشر عمله لجلسة يوم امس على تراجع بلغت نسبته 0.14 % وبواقع 10.89 نقطة ليستقر عند مستوى 7513.37 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 6.4 مليون سهم بقيمة 129 مليون ريال قطري نفذت من خلال 4944 صفقة، وارتفعت اسعار سهم 9 شركات مقابل انخفاض اسعار اسهم 21 شركة واستقرار لأسعار اسهم 4 شركات. وبالنسبة لقطاعات السوق القطرية، اقفلت جميعها على تراجع بقيادة قطاع التأمين حيث فقد بواقع 23.91 نقطة تلاه قطاع الصناعة فاقدا بواقع 22.65 نقطة، اما قطاع البنوك فكان اقلها خسارة حين فقد 5.85 نقطة. وسجل سعر سهم مجمع المناعي ارتفاعا بنسبة 9.90 % وصولا عند سعر 63.30 ريال قطري ليتصدر الاسهم المرتفعة.
> الأسهم البحرينية: لليوم الثاني على التوالي والسوق البحرينية تفقد جزءا لا يستهان به من قيمتها متأثرة وربما متاثرة بأزمة اسواق المال العالمية حيث ان القطاع البنكي كان سببا رئيسيا في هبوط السوق ولليوم الثاني على التوالي، حيث استقر المؤشر عند مستوى 2495.28 نقطة فاقدا بنسبة 1.51 % وبواقع 38.38 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 1.57 مليون سهم بقيمة 774.3 الف دينار بحريني. وعلى صعيد قطاعات السوق البحرينية، انخفضت جميع قطاعات السوق عدا التأمين والصناعة حيث اغلقا على ثبات، وتصدر القطاعات المتراجعة بلا منازع قطاع البنوك فاقدا بواقع 150.64 نقطة تلاه قطاع الفنادق والسياحة منخفضا بواقع 23.19 نقطة. وعلى صعيد الاسهم المرتفعة، سجل سعر سهم بنك البحرين والشرق الاوسط ارتفاعا بنسبة 9.28 % ومقفلا عند سعر 0.106 دينار بحريني ليتصدر الاسهم المرتفعة تلاه سهم ناس مرتفعا بنسبة 4.48 % ومقفلا عند سعر 0.350 دينار بحريني، اما الاسهم المتراجعة، فتصدرها سهم البنك الاهلي المتحد فاقدا بنسبة 7.89 % ومقفلا عند سعر 1.400 دولار اميركي.
> الأسهم العمانية: موجة من عمليات جني الارباح على الاسهم المدرجة في قطاع البنوك والاستثمار كانت وراء انخفاض السوق العمانية في جلسة يوم امس وذلك بعد الارتفاعات الكبيرة التي حققها هذا القطاع في العديد من الجلسات السابقة، وانهى المؤشر فاقدا بنسبة 0.470 % وبواقع 32.17 نقطة ومستقرا عند مستوى 6761.740 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 7.4 مليون سهم بقيمة 4 ملايين ريال عماني نفذت من خلال 1968 صفقة، وارتفعت اسعار اسهم 16 شركة في مقابل انخفاض اسعار اسهم 24 شركة واستقرار لاسعار اسهم 12 شركة، وعلى الصعيد القطاعي، ارتفع قطاع الخدمات والتامين بنسبة 0.130 %، في المقابل انخفض قطاع البنوك والاستثمار بنسبة 0.210 % كما انخفض قطاع الصناعة بنسبة 0.050 %.
وسجل سعر سهم اومنفست ارتفاعا بنسبة 7.01 % وصولا الى سعر 0.565 ريال عماني ومتصدرا للاسهم المرتفعة.
> الأسهم المصرية: انخفضت أمس وتيرة الهبوط الذي طال البورصة المصرية على خلفية التأثيرات السلبية لما تمر به الأسواق المالية العالمية، وتمكنت المؤشرات من التماسك النسبي بعد التراجع الكاسح الذي تعرضت له في جلسة أول من أمس، وذلك مع عودة البورصات الأوروبية للتداول والمكاسب التي حققتها بعد أن ضخت البنوك المركزية الأوروبية والاميركية والآسيوية مليارات الدولارات في نظام النقد والأسواق المالية للحيلولة دون تدهورها.
وخسر مؤشر Case 30 الذي يقيس أداء الـ 30 سهما الأكثر نشاطا بالبورصة المصرية، نحو 48 نقطة بما نسبته 0.61% مسجلا 7918.8 نقطة، وسط تعاملات نشطة بلغت قيمتها الإجمالية 1154 مليون جنيه (202.4 مليون دولار) من تداول 47 مليون ورقة مالية.
واستمرت الأسهم الكبرى في التراجع في جلسة أمس، حيث خسر أوراسكوم تيليكوم 1.5% مسجلا 72.8 جنيها، وأوراسكوم للإنشاء والصناعة 0.24%، كما فقد هيرميس 0.57% من قوته وبلغ 41.8 جنيها، وسجل سهم موبينيل تراجعا نسبته 1% ليغلق على 178.2 جنيها.
وعاود قطاع البنوك الارتفاع أمس، فصعد البنك التجاري الدولي 0.57% وسجل 65.7 جنيها، وكسب البنك الوطني للتنمية الذي استحوذ كونسورتيوم إماراتي على 52% من أسهمه بنسبة 5.9% وأغلق على 21.3 جنيه.
وواصل القطاع العقاري خسائره، فتراجع مصر الجديدة للإسكان والتعمير 3.5% ليغلق على 277.2 جنيها، كما خسر مصر الجديدة للإسكان والتعمير 1.4% من رصيده.
> الأسهم الأردنية: تخلى المؤشر العام في البورصة الأردنية عن حواجز دعم في مستويات عديدة بالرغم من إغلاقه مرتفعا خلال جلسة أمس بنسبة 0.16 بالمائة. وكررت الجلسة سابقتها، اذ جاء اقبال المتداولين ضعيفا على أسهم البنوك التي لم تتجاوز قيمة العقود على أسهمها 3.1 مليون دينار جلها للبنك العربي. وزاد العزوف عن الأسهم الثقيلة من ضحالة التداول، اذ بقي التداول اليومي في حدود متواضعة لم يتجاوز معها 27.6 مليون دينار.
وبرر مراقبون ضعف الاقبال على أسهم البنوك والاتجاه الى أسهم اخرى خاصة اسهم شركات التأمين، الى السعي لتنويع المحافظ الاستثمارية والابتعاد عن البنوك لقيمة اسهمها العالية مقابل الاسهم الاخرى من ناحية ولنتائج البنوك التي لم تكن بمستوى التوقعات من ناحية اخرى.
وتصدر قطاع الخدمات التداول بنسبة 51.5 بالمائة بمقدار 14.2 مليون دينار ثم قطاع الصناعة بنسبة 20.5 بالمائة بقيمة 5.7 مليون دينار ثم قطاع التامين 16.8 بالمائة بقيمة 4.6 مليون دينار وأخيرا قطاع البنوك بنسبة 11.1 بالمائة بقيمة 3.1 مليون دينار.
وارتفع الرقم القياسي العام للاسعار الاسهم الى 5662 نقطة بارتفاع نسبته 0.16 بالمائة مقابل 5652 نقطة ليوم التداول السابق.
ولدى مقارنة أسعار الاغلاق للشركات المتداولة اسهمها في بورصة عمان والبالغ عددها 163 شركة تبين ان 57 شركة اظهرت تحسنا في اسعار اسهمها بينما انخفضت اسعار اسهم 88 شركة، مالت اسعار اسهم 18 شركة الى الاستقرار.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
"التطمينات" تحفز الأسهم لاختراق حاجز 8000 نقطة

- عبد الله البصيلي من الرياض - 01/08/1428هـ

انعكست التطمينات التي تلقتها سوق المال السعودية من مؤسسة النقد حيال الأموال المستثمرة في الخارج, على تعاملات سوق الأسهم المحلية أمس, حيث استأنفت السوق الصعود بأكثر من 100 نقطة, وهو معدل افتقدته خلال الفترة الماضية. واقترب المؤشر من كسر المقاومة النفسية عند 8000 نقطة, حيث أغلق كاسبا 141 نقطة عند مستوى 7945 نقطة.
وعد مختصون تحدثوا لـ "الاقتصادية" أمس أن الارتفاع الذي شهدته سوق الأسهم المحلية جاء نتيجة عودة الثقة إلى سوق المال، إلى جانب وجود أنباء قوية تؤكد عودة السيولة المهاجرة من البورصات العالمية وبالأخص بعد الخسائر التي تعرضت لها تلك البورصات خلال الأيام الماضية.
وأوضح إبراهيم العلوان نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية، أن المتعاملين في سوق الأسهم أصبحت لديهم دراية تامة بمسارات السوق وأهمية الاستثمار بدل المضاربة.
وفي الوقت الذي اعتبرت ريم أسعد عضو جمعية الاقتصاد السعودية أن الصعود دليل قوي على وجود سيولة كبيرة تم توجيهها بشكل سليم إلى السوق. لكن الدكتور أسعد جوهر أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز في جدة اعتبر ما يحدث في سوق الأسهم منذ ثلاثة أسابيع محاولة من قبل أحد صناع السوق لجعل السوق تعمل وفق قواعد العرض والطلب بتدخل مباشر من خلال الشراء في أسهم الشركات القيادية. من جهتها أشارت الدكتورة عزيزة الأحمدي عضو جمعية الاقتصاد السعودية، وسيدة الأعمال إلى أن المسار الصعودي الذي اتبعه المؤشر خلال الفترة الماضية يعد دليلا قويا على نضج فكر المتعاملين، وعودة الثقة بعد التوازن الكبير الذي شهدته السوق خلال الفترة الماضية.
في مايلي مزيداً من التفاصيل:
تتأهب السوق السعودية لكسر حاجر الثمانية آلاف نقطة بعد أن واصلت صعودها خلال اليومين الماضيين مسجلة بذلك ارتفاعاً بنحو 141 نقطة لتصعد بالمؤشر إلى مستوى 7945 نقطة، مع ارتفاع جميع قطاعات السوق وبالأخص الكهرباء الذي أغلق كاسباً نحو خمس نقاط.
وأوضح مختصون لـ "الاقتصادية" أن الارتفاع الذي شهدته سوق الأسهم السعودية جاء نتيجة لعودة الثقة في سوق المال، إلى جانب وجود أنباء قوية تؤكد عودة السيولة المهاجرة من البورصات العالمية وبالأخص بعد الخسائر التي تعرضت لها تلك البورصات خلال الأيام الماضية.
وأضاف الاقتصاديون أن السوق السعودية كانت مهيأة خلال الفترة الماضية باتجاه الصعود نظرا للأسعار المعقولة التي استقرت عليها السوق، مؤكدين في الوقت ذاته أن قرارات هيئة السوق المالية الخاصة بضبط المتعاملين جاءت إيجابية وفي صالح السوق وأدت إلى تثبيت السلوك العقلاني لأصحاب المحافظ الكبيرة.
وهنا أوضح إبراهيم العلوان نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية، أن المتعاملين في سوق الأسهم السعودية أصبحت لهم دراية تامة بمسارات السوق، وزيادة وعي بأهمية الاستثمار في السوق، والبعد عن أسلوب المضاربة السريع.
وتوقع العلوان أن تتزايد الثقة بسوق الأسهم مع استمرار صعود المؤشر خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن المؤشر يحتاج إلى مدة شهر على الأقل للحكم على استمرار مساره التصاعدي.
وقال العلوان إن المتابع لوضع سوق الأسهم السعودية يجد أن السوق كانت خلال الفترة الماضية تستعد لمسار الصعود، خصوصاً بعد ارتياح المتعاملين من الأسعار المعقولة التي استقرت عليها أسهم الشركات، معتبراً في الوقت ذاته أن الأنباء عن عودة السيولة المهاجرة إلى السوق السعودية بعد تأثر البورصات العالمية أسهمت في دعم ثقة المتعاملين بالمؤشر الأمر الذي تضاعفت معه السيولة.
وفي الوقت الذي أكدت فيه ريم أسعد عضو جمعية الاقتصاد السعودية أن الارتفاع الذي شهدته سوق الأسهم السعودية ناتج عن عملية تجميع للأسهم، وعمليات شراء قوية من قبل المحافظ الكبيرة والمتعاملين، اعتبرت أن ذلك دليل قوي على وجود سيولة كبيرة تم توجيها بشكل سليم في الوقت الحالي إلى سوق الأسهم.
وقالت ريم "لم نعد نلحظ التقلبات الكبيرة في المؤشر من حيث الارتفاع والانخفاض الجنوني، وأصبحت السوق أكثر حذراً من ذي قبل، بسبب الدروس القوية التي تعرضت لها في السابق".
وأوضحت عضو جمعية الاقتصاد السعودية أن عملية تجميع الأسهم في السوق أصبحت مناسبة لبناء المحافظ الجديدة في السوق، نظرا للأسعار المعقولة التي وصلت إليها معظم أسهم الشركات في السوق.
ونصحت ريم جميع الشرائح المتعاملة في سوق الأسهم بالبقاء في السوق، والابتعاد عن المضاربة والتفكير في الاستثمار طويل الأمد في السوق، مؤكدة في الوقت ذاته أن هيئة السوق المالية عملت على ضبط مسار السوق بإتباعها أسلوب تطبيق العقوبات بحق المخالفين والتشهير بأسمائهم، وأن ذلك أدى إلى تعديل سلوك المضاربين وتحسين أداء المؤشر خلال الفترة الماضية.
لكن الدكتور أسعد جوهر أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز في جدة أكد أن ما يحدث في سوق الأسهم السعودية منذ ثلاثة أسابيع يعتبر محاولة من قبل أحد صناع السوق لجعل السوق تعمل وفق قواعد العرض والطلب بتدخل مباشر من خلال الشراء في أسهم الشركات القيادية.
وقال جوهر"يجب ألا نغفل أنه ليس بالسهولة عودة الثقة في السوق لمجرد أن المؤشر ارتفع 141 نقطة، لأنه يحتاج إلى وقت ووضوح وشفافية لما يجري داخل السوق".
ولفت أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز في جدة إلى أن قطاع التأمين أضفى إلى السوق عمقا جديدا في المضاربة، وأن القطاعات الأخرى تتحرك ببطء يكتنفه الكثير من الغموض بسبب عدم عودة الثقة بشكل كامل إلى السوق.
وأفاد أن حاجز الـ 8100 نقطة سيحدد التوجه المقبل للسوق، من حيث إما عودة الثقة تدريجياً، وبالتالي ارتفاع المؤشر بصورة تدريجية أيضاً أو أن أي عمليات جني أرباح قوية ستؤدي إلى المسارات التشاؤمية نفسها التي كان عليها السوق في السابق ـ على حد قوله.
من جهتها, أشارت الدكتور عزيزة الأحمدي عضو جمعية الاقتصاد السعودية، وسيدة الأعمال إلى أن المسار الصعودي الذي اتبعه المؤشر خلال الفترة الماضية يعتبر دليلا قويا على نضوج فكر المتعاملين، وعودة الثقة بعد التوازن الكبير الذي شهدته السوق خلال الفترة الماضية.
وقالت الأحمدي "كنا نحتاج إلى هذا الارتفاع منذ وقت طويل لإعادة الثقة بالسوق، بعد الانخفاضات الكبيرة التي تعرضت لها خلال الأعوام الماضية".
وتوقعت الأحمدي أن يكسر المؤشر حاجز الثمانية آلاف نقطة خلال اليومين المقبلين، وأن يستمر السلوك العقلاني للمتداولين، لافتة إلى أن قرارات هيئة السوق المالية الخاصة بضبط التلاعب أسهمت وإلى حد كبير في تحسين أداء المؤشر.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
تأكيد التمسك بمبادرة السلام العربية .. مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين :
الملك يوجه بإنجاز 126 مشروعا للمياه والصرف الصحي في المناطق



- الطائف – واس: - 01/08/1428هـ
شدد مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين في جلسته التي عقدها في الديوان الملكي في قصر الحوية في الطائف أمس الإثنين، على أن المتاجرة بالإرهاب، والتغرير بالشباب من قبل الزعامات الإرهابية، واختلاق أبواب الفتنة الطائفية، وزعزعة أوصال مجتمعات المنطقة المستقرة أمر مكتوب له الفشل، لأنه يتنافى مع توجهات الشعوب ورغبتها الملحة في الأمن والاستقرار والوفاق والتنمية.
وفي مستهل الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مجمل المباحثات والاتصالات واللقاءات التي أجراها مع عدد من قادة الدول ومبعوثيهم حول العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والشؤون العالمية.
وبتوجيه كريم استمع المجلس إلى الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام في إيجاز عن زيارتيه مصر والإمارات ولقائه الرئيس محمد حسني مبارك والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي وما تناوله اللقاءان من موضوعات تهدف إلى تعزيز العلاقات الأخوية ودعم الصف العربي.
وأوضح إياد بن أمين مدني وزير الثقافة والإعلام، أن المجلس استعرض تطورات الأحداث في المنطقة، والتوجه نحو التباحث الجاد حول بؤر التوتر والعنف فيها، وأكد المجلس أن جدوى هذه اللقاءات تعتمد على تناول العناصر الجوهرية والأساسية لكل قضية.
كما أكد المجلس الأهمية البالغة لتوفير الظروف الملائمة لإعادة توحيد الصف الفلسطيني، والاستمرار في التمسك بمبادرة السلام العربية كطريق للسلام، وكذلك الضرورة الإنسانية والسياسية للخروج بالعراق من أزمته عبر حكومة وحدة وطنية يقبلها العراقيون جميعهم، ودعا المجلس إلى دعم الجهود التي تبذلها الحكومة السودانية لوضع حد للأزمة الناشبة في إقليم دارفور، بما يحافظ على وحدة السودان وسيادته الكاملة على ثرواته الوطنية ، وترسيخ علاقاته الودية بجيرانه.
وأفاد وزير الثقافة والإعلام بأن المجلس وافق على تفويض وزير الخارجية أو من ينيبه، بالتوقيع على اتفاقية الأمم المتحدة المتعلقة باستخدام الخطابات الإلكترونية في العقود الدولية، وذلك وفق الصيغة المرفقة بالقرار، على أن ترفع وزارة الخارجية بعد ذلك عن الموضوع وما استجد في شأن مواقف الدول تجاه الاتفاقية للنظر في استكمال الإجراءات النظامية اللازمة للتصديق عليها.
كما وافق مجلس الوزراء على اتفاقية بين المملكة وأسبانيا، حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات الموقع عليه في مدينة ( الرياض ) بتاريخ 11 / 3 / 1427هـ ، الموافق 9 / 4 / 2006م ، بعد الإطلاع على ما رفعه محافظ الهيئة العامة للاستثمار بشأن مشروع الاتفاقية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار. ومن أبرز ملامح الاتفاقية : أولا: يشجع كل طرف متعاقد في إقليمه استثمارات مستثمري الطرف الآخر قدر الإمكان، ويسمح كل طرف بدخول هذه الاستثمارات طبقا لقوانينه وتشريعاته ، وتمنح الاستثمارات الخاصة بمستثمري أي طرف متعاقد معاملة عادلة ومتكافئة وتتمتع بالحماية والأمن الكاملين في إقليم الطرف المتعاقد الآخر في جميع الأوقات، ثانيا: لا يجوز لأي من الطرفين أن يصادر أو يؤمم الاستثمارات التي يقوم بها مستثمرون من الطرف الآخر في إقليم ذلك الطرف ولا أن يخضعها لإجراءات تترتب عليها آثار لها مفعول المصادرة أو التأميم باستثناء أن يكون ذلك للمصلحة العامة وفقا لعملية قانونية غير تمييزية ومقابل تعويض عاجل ومناسب وفعال.
كما استعرض مجلس الوزراء تقرير المتابعة المرفوع من وزارة الاقتصاد والتخطيط حول تقدم سير العمل في تنفيذ مشاريع وزارة المياه والكهرباء "مشاريع مياه وصرف صحي"، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة" محطات تحلية وخطوط أنابيب"، الممولة من فائض الميزانية للعامين الماليين (1424 / 1425 هـ ) و ( 1425 / 1426هـ )، وذلك على النحو التالي : أولا : مشاريع المياه والصرف الصحي وعددها 108 مشاريع موزعة على مناطق، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، القصيم، الشرقية، عسير، تبوك، حائل، الحدود الشمالية، جازان، نجران، الباحة، الجوف، إضافة إلى خمسة مشاريع ذات طابع عام على مستوى المملكة، ثانيا: مشاريع محطات تحلية المياه وخطوط الأنابيب وعددها 13 مشروعا موزعة على مناطق، مكة المكرمة، الرياض، الشرقية، عسير، وتبوك. ووجه خادم الحرمين الشريفين بالعمل على سرعة إنجاز ومتابعة تنفيذ تلك المشاريع. ووافق مجلس الوزراء على تعيين سعود بن سليمان بن محمد الفهد على وظيفة "مساعد مدير عام الجمارك" بالمرتبة الـ15 في مصلحة الجمارك.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
الصناديق الاستثمارية السعودية تستعيد 553 مليون ريال

- عبد الحميد العمري من الرياض - 01/08/1428هـ
استعادت الصناديق الاستثمارية في السوق السعودية وتيرة النمو والربحية، بعد توقفها مؤقتاً الأسبوع ما قبل الماضي الذي تراجعت خلاله بنحو 0.7 في المائة، لتحقق أداءً إيجابياً للأسبوع الماضي بلغ معدله 1.9 في المائة، لترفع أداءها منذ بداية العام الجاري إلى 3.0 في المائة. وبالنسبة لصافي أصول الصناديق, فقد ارتفعت بنحو 290 مليون ريال، لتستقر في نهاية الأسبوع عند 25.8 مليار ريال، بزيادة نسبية وصلت إلى 1.1 في المائة، وبلغت الزيادة الفعلية في قيمة صافي أصول الصناديق الاستثمارية خلال الأسبوع الماضي 553 مليون ريال.
وعلى مستوى الصناديق المتوافقة مع الشريعة، لا يزال صندوق الأمانة للشركات الصناعية المدار من "ساب" محافظاً على المرتبة الأولى للأسبوع السادس والعشرين على التوالي؛ منذ العاشر من شباط (فبراير) الماضي بربحية منذ بداية العام الجاري بلغت 20.5 في المائة، داعماً مركزه المتقدم بربحية بلغت نسبتها 1.4 في المائة.
من جانب آخر, تقلصت خسائر الصناديق الاستثمارية منذ 25 شباط (فبراير) 2006 من 57.8 في المائة إلى 57.0 في المائة، مقابل خسارة تراكمية للسوق المالية عن الفترة نفسها وصلت إلى 62.6 في المائة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

استعادت مجدداً الصناديق الاستثمارية في السوق المحلية وتيرة النمو والربحية، بعد توقفها مؤقتاً الأسبوع ما قبل الماضي الذي تراجعت خلاله بنحو -0.7 في المائة، لتحقق أداءً إيجابياً للأسبوع الماضي بلغ معدله 1.9 في المائة، لترفع أداءها منذ بداية العام الجاري إلى 3.0 في المائة، ويُعد معدلاً مقبولاً إذا ما قورن بمثيله لمجمل السوق المحلية التي لا تزال خاسرة خلال الفترة نفسها بنحو -2.7 في المائة. من جانبٍ آخر تقلصت خسائر الصناديق الاستثمارية منذ 25 شباط (فبراير) 2006 من -57.8 في المائة إلى -57.0 في المائة، مقابل خسارة تراكمية للسوق المالية عن الفترة نفسها وصلت إلى -62.6 في المائة. وبالنسبة لصافي أصولها الاستثمارية فقد ارتفعت بنحو 290 مليون ريال، لتستقر في نهاية الأسبوع عند 25.8 مليار ريال، بزيادة نسبية وصلت إلى 1.1 في المائة، الجدير ذكره هنا أن الزيادة الفعلية في قيمة صافي أصول الصناديق الاستثمارية خلال الأسبوع الماضي قد تجاوزت 553 مليون ريال، باستبعاد الانخفاض الكبير الذي حدث في صافي أصول صندوق النقاء المبارك المدار من قبل البنك العربي الوطني، حيث شهد انخفاضاً فاقت نسبته -72.3 في المائة، أي ما تتجاوز قيمته 246 مليون ريال، وكما يبدو أنه يعكس حالة استرداد من قبل أحد كبار عملاء الصندوق، وليس انخفاضاً في قيمة الأصول؛ بسبب الأداء القوي الذي أظهره الصندوق خلال الأسبوع بنموٍ فاق 4.1 في المائة. وكناتجٍ عن هذه التطورات في صافي أصول الصناديق الاستثمارية فقد حافظت على قوتها النسبية في السوق عند 2.0 في المائة من إجمالي القيمة الرأسمالية للسوق المالية المحلية.

الأداء الأسبوعي التفصيلي

تمكنت جميع الصناديق الاستثمارية "المتوافقة مع الشريعة، والتقليدية" خلال الأسبوع الأخير من تحقيق مكاسب متفاوتة، ظهرت تفاصيلها على النحو الآتي: كسبت الصناديق المتوافقة مع الشـريعة نحو 1.8 في المائة، ونحو 2.2 في المائة على حساب الصناديق التقليدية، مقارنةً بأدائهما الأسـبوعي السابق البالغ -0.9 في المائة و-0.5 في المائة حسب الترتيب السابق أعلاه. انعكس هذا الأداء إيجابياً على صافي قيمة أصولهما الاستثمارية بنسبٍ متفاوتة، حيث ارتفعت بالنسبة للصناديق المتوافقة مع الشريعة إلى 17.6 مليار ريال، محققة نسبة نمو 0.5 في المائة، مقارنةً بنحو 17.5 مليار ريال عن الأسبوع ما قبل الماضي. كما ارتفعت أيضاً بالنسبة للصناديق التقليدية بنسبة 2.2 في المائة من 8.0 مليار ريال إلى 8.2 مليار ريال.
من جانب آخر، وعلى مستوى النتائج التفصيلية للأداء الأسبوعي للصناديق الاستثمارية فقد أظهرت معدلات نمو أسبوعية متفاوتة؛ راوحت بين المعدل الأقصى البالغ 4.4 في المائة المتحقق لصندوق أصايل المدار من قبل بنك البلاد، معدل النمو الإيجابي الأدنى لصالح صندوق الأهلي النشط للمتاجرة بالأسهم المدار من البنك الأهلي بنحو 0.2 في المائة. وبالنسبة لصناديق المقدمة لكلا الفئتين، فلم تشهد تحركات تذكر سوى تقدّم صندوق جدوى للأسهم السعودية المدار من جدوى للاستثمار إلى المرتبة الثالثة في قائمة ترتيب الصناديق المتوافقة مع الشريعة. فبالنسبة لقائمة الصناديق التقليدية حافظ صندوق المتاجرة في الأسهم السـعودية المدار من ساب على المرتبة الأولى للأسبوع الخامس على التوالي، كونه الأكبر ربحية منذ مطلع العام الجاري لهذه الفئة، بمعدل نمو بلغ 7.9 في المائة، داعماً مركزه بربحيته خلال الأسبوع الماضي بنحو 1.9 في المائة، مقارنةً بخسارته الأسبوعية الطفيفة السابقة -0.7 في المائة، وارتفع إثر ذلك صافي أصوله الاستثمارية بنسبة 1.6 في المائة من 468.6 مليون ريال إلى 476.2 مليون ريال. وجاءت نتائج الأداء الأسبوعي لبقية صناديق هذه الفئة على التالي، وفق ترتيبها حسب الأداء منذ بداية العام الجاري: مكسب صندوق الرياض للأسهم "1" المدار من بنك الرياض بنحو 2.0 في المائة، فصندوق أسهم الشركات السعوديـة المدار من البنك السعودي الهولندي بمكسب 1.8 في المائة، فصندوق الرياض للأسهم "3" المدار من بنك الرياض بربح 1.9 في المائة، فصندوق الاستثمار في السهم السعودي المدار من "ساب" بربح 1.9 في المائة، فصندوق الاستثمار السعودي المدار من البنك السعودي الفرنسي بربح 2.3 في المائة، فصندوق الأسهم السعودية المدار من البنك السعودي للاستثمار بربح 2.1 في المائة، فصندوق الفريد المدار من "سامبا" بربح 1.8 في المائة، فصندوق المساهم المدار من سامبا بربح 2.1 في المائة، فصندوق الشركات السعودية المدار من البنك العربي الوطني بمكسب 0.9 في المائة، فصندوق الأسهم السعودية المدار من البنك العربي الوطني بمكسب 2.1 في المائة، فصندوق الشركات المالية المدار من "ساب" بربح 3.8 في المائة، وأخيراً صندوق أسهم البنوك السعودية المدار من "السعودي الهولندي" بمكسب 3.3 في المائة.
أما على مستوى الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة، فلا يزال صندوق الأمانة للشركات الصناعية المدار من "ساب" محافظاً على المرتبة الأولى للأسبوع السادس والعشرين على التوالي؛ منذ العاشر من شباط (فبراير) الماضي بربحية منذ بداية العام الجاري بلغت 20.5 في المائة، داعماً مركزه المتقدم بربحية بلغت نسبتها 1.4 في المائة، مقارنةً بخسارته السابقة -1.9 في المائة، لترتفع بذلك أصوله الاستثمارية بنسبة 2.0 في المائة من 329.5 مليون ريال إلى 336.2 مليون ريال. وجاءت نتائج الأداء الأسبوعي لبقية صناديق هذه الفئة على التالي، وفق ترتيبها حسب الأداء منذ بداية العام الجاري: صندوق الراجحي للأسهم المحلية المدار من مصرف الراجحي بربح 1.1 في المائة، فصندوق جدوى للأسهم السعودية المدار من "جدوى للاستثمار" بربح 2.6 في المائة، فصندوق فالكم للأسهم السعودية المدار من "فالكم للخدمات المالية" بربح 0.6 في المائة، فصندوق الرياض للأسهم "2" المدار من بنك الرياض بربح 2.0 في المائة، فصندوق الصفاء للمتاجرة في الأسهم المدار من البنك السعودي الفرنسي بربح 2.1 في المائة، فصندوق بخيت للمتاجرة بالأسهم السعودية المدار من مجموعة بخيت الاستثمارية بمكسب 0.6 في المائة، فصندوق الشركات السعودية المدار من البنك السعودي للاستثمار بربح 1.1 في المائة، فصندوق الأمانة للأسهم السعودية المدار من "ساب" بربح 2.3 في المائة، فصندوق المتاجرة بالأسهم السعودية المدار من البنك السعودي الهولندي الذي لم يحدث بيانات أدائه لهذا الأسبوع، فصندوق الرائد المدار من "سامبا" بربح 2.0 في المائة، فصندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم المدار أيضاً من البنك الأهلي بربح 2.0 في المائة، فصندوق الأهلي النشط للمتاجرة بالأسهم المدار من البنك الأهلي بربح 0.2 في المائة، فصندوق أصايل المدار من بنك البلاد بأعلى ربحية بين جميع الصناديق الاستثمارية بلغت 4.4 في المائة، فصندوق الطيبات للأسهم السعودية المدار من بنك الجزيرة بمكسب 1.9 في المائة، وأخيراً صندوق النقاء المبارك المدار من البنك العربي الوطني بربح 4.1 في المائة.
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
فيما أمر بتخصيص ملياري دولار للبطالة والكهرباء من الاحتياطي النقدي
الرئيس اليمني يهدد التجار باستيراد القمح وتوزيعه


- ريام محمد مخشف من صنعاء - 01/08/1428هـ

وجّه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح حكومته باستيراد القمح والدقيق بدلا عن التجار، وأن تسيطر على السوق في إشارة ضمنية إلى عدم توصل الحكومة والقطاع الخاص إلى اتفاق بشأن وقف تصاعد ارتفاع أسعار السلع الرئيسية.
وقال الرئيس اليمني إن استيراد الحكومة القمح يهدف إلى منع التلاعب بقوت المواطنين. وأضاف: نحن حررنا التجارة ولكن سنتراجع عن ذلك إذا لم يحترموا تحرير التجارة، وتكون الدولة هي المستورد والبائع. وأكد أن على الحكومة استيراد القمح وتوزيعه بأسعار ميسرة إلى المواطنين، باعتبار أن القطاع الخاص يزيد من معاناة المواطنين. وتابع صالح مخاطبا القطاع الخاص في المؤتمر الرابع للاتحاد التعاوني الزراعي "راقبوا الله وخافوه في أنفسكم وفي مواطنيكم من هذا الجشع الزائد". وقال "نزلوا الأسعار وإلا فنحن مضطرون لاستيراد القمح وتوزيعه, وسنستورد القمح ونوزعه على المواطنين وسنتجه نحو زراعته.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أمر الرئيس اليمني على عبدالله صالح حكومته إلى استيراد القمح والدقيق بدلا عن التجار وأن تسيطر على السوق في إشارة ضمنية إلى عدم توصل الحكومة والقطاع الخاص إلى اتفاق بشأن وقف تصاعد ارتفاع أسعار السلع الرئيسية .
وقال الرئيس اليمني أن استيراد الحكومة إلى القمح إلى منع التلاعب بقوت المواطنين، وأضاف : نحن حررنا التجارة ولكن سنتراجع عن ذلك إذا لم يحترموا تحرير التجارة، وتكون الدولة هي المستورد والبائع.وأكد أن على الحكومة استيراد القمح وتوزيعه بأسعار ميسرة الى المواطنين، مؤكدا أن القطاع الخاص يزيد من معاناة المواطنين، وقال : الجشع غير مقبول.وتابع صالح مخاطبا القطاع الخاص في المؤتمر الرابع للاتحاد التعاوني الزراعي " راقبوا الله وخافوه في أنفسكم وفي مواطنيكم، من هذا الجشع الزائد"، وقال : نزلوا الأسعار وإلا فنحن مضطرون لاستيراد القمح وتوزيعه.. مؤكداً: سنستورد القمح ونوزعه على المواطنين وسنتجه نحو زراعة القمح في الجوف ومأرب وبيحان ووادي حضرموت وقاع الحقل وقاع البون وقاع جهران في محافظة ذمار. ودعا المزارعين إلى الاتجاه نحو زراعة القمح. كما أمر الرئيس اليمني الحكومة باعتماد مليار دولار من الاحتياطي العام لتوليد الطاقة الكهربائية، ومليار دولار لإيجاد فرص عمل للعاطلين في أسرع وقت ممكن.
وارتفع حجم الاحتياطي النقدي لليمن من العملات الأجنبية في نهاية النصف الأول من العام الحالي الى 7.564 مليار دولار مقابل 6.30 مليار دولار في الفترة نفسها من عام 2006 .
وكانت الحكومة اليمنية قد لجأت خلال الأسبوع الجاري إلى المؤسسة الاقتصادية اليمنية " الحكومية " لتوفير المواد الأساسية لتغطية احتياجات البلاد لفترة لا تقل عن ستة أشهر وبيعها للمستهلك بسعر التكلفة، وبحيث تتولى وزارة المالية توفير ثلاثة مليارات ريال " 15 مليون دولار " لمساندة جهود المؤسسة لتحقيق تلك الغاية.واشتعلت أسعار السلع الاستهلاكية الرئيسة في البلاد في الآونة الأخيرة إلى مستويات قياسية ، بلغت ذروتها الشهر المنصرم, حيث ارتفعت بشكل متصاعد بصورة غير مسبوقة منذ بداية العام الجاري 2007, حيث زادت أسعار القمح والدقيق والحليب ومشتقاته فضلا عن البيض والمشروبات الغازية إلى أكثر من 50 بالمائة . وتقدر الاحتياجات السنوية لليمن من القمح بين 2.2 مليون و 3.2 مليون طن، ومن
الدقيق بين 500 و700 ألف طن سنوياً.ويستورد اليمن القمح من أستراليا وأمريكا والهند وروسيا وتركيا وكندا وأوكرانيا. ولديه حالياً ثماني صوامع كبيرة، إضافة إلى صوامع صغيرة في عدن تتبع للمؤسسة الاقتصادية الحكومية، وتتراوح سعتها التخزينية 20 الف طن، ومطاحن بطاقة إنتاجية تتراوح بين 500 و 600 طن في اليوم.
 
أعلى