صيد من البورصة

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
يورومني: 'التمدين العقارية' أفضل مطور عقاري في الكويت


11/10/2007 أعلنت شركة التمدين العقارية انها حصلت على جائزة أفضل مطور عقاري في دولة الكويت لعام ،2007 من قبل مجلة يورومني، جرى الإعلان عن هذه الجائزة في حفل أقيم في مدينة لندن، وجاء هذا التقدير بناء على نتائج الاستطلاع الذي قامت به مجلة يورومني خلال 12 شهرا والذي يعتمد على البحث والتحري، ويشمل تصنيفات مختلفة من مطوري القطاع العقاري ومستشارين ومؤسسات مالية واستثمارية في 50 دولة حول العالم، وتنفرد بهذا الاستطلاع مجلة يورومني التي تعد من أهم وأبرز المجلات الدولية المتخصصة في القطاع المالي والعقاري.
وقد سبق للشركة ان حصلت على جائزة أفضل مطور عقاري تجزئة في الكويت لعام 2005 من قبل المجلة نفسها.
ولفت ان مجلة يورومني تمنح هذه الجوائز بهدف تكريم الشركات العقارية التي تتميز بإسهاماتها الفعالة في الارتفاع بالقطاع العقاري.
وقالت شركة التمدين العقارية ان هذا الإنجاز يؤكد ريادة وتميز الشركات في القطاع العقاري ويأتي هذا التكريم تماشيا مع استراتجيتها وهي إضافة قيمة وإحداث فرق مميز في السوق العقاري في الكويت من حيث إنجاز مشاريع عقارية متميزة تشكل نقلة نوعية في الحياة المدنية والاجتماعية في الكويت.
وكانت الشركة حصلت في بداية هذا العام على جائزة التميز من المعهد الأميركي للخرسانة - فرع الكويت عن مجمع وأبراج المنشر، إضافة إلى جائزة الريادة في الإنجاز عن مشروع واجهة الفحيحيل البحرية - الكوت، وذلك تقديرا لدور الشركة في التنمية الحضرية في الكويت خلال المؤتمر السادس لدور القطاع الخاص في مشروعات التنمية والبنية التحتية (BOT 2007).
وتمتلك شركة التمدين العقارية حاليا مجموعة من العقارات المنتشرة في العديد من المواقع المختلفة في الكويت، ومن ضمن تلك المجموعة مركز الفنار التجاري، الذي يقع في قلب منطقة السالمية، ومشروع مدينة الفحيحيل، أحد أكبر وأحدث المشاريع في منطقة جنوب الكويت، التي تعكس بتصميمها الفريد التراث المعماري لدولة الكويت. ويضم المشروع واجهة الفحيحيل البحرية - الكويت، ومجمع وأبراج المنشر، وفندق المنشر روتانا.
وفضلا عن ذلك تطور الشركة مشروعين جديدين، حيث يقع المشروع الأول في منطقة جنوب السرة ويدعى O360 الكويت بإجمالي مساحة تأجيرية تصل إلى 75.000 متر مربع، ومن المقرر الانتهاء من أعمال البناء في نهاية عام 2008.
أما المشروع الثاني فيدعى مول الكويت ويقع في جنوب منطقة الصباحية وبإجمالي مساحة تأجيرية ضخمة تصل إلى 150.000 متر مربع.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
9 شركات تطلب إدراجها في البورصة


11/10/2007 كتب حسن ملاك:
علمت 'القبس' ان تسع شركات جديدة طلبت ادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية وهي:
الشركة الكويتية السورية القابضة
كي جي ال لوجستيك
ايكاروس للصناعات النفطية
الكويتية للاسكان والتعمير
الصفاة العقارية
دلقان العقارية
مينا العقارية
آفاق للخدمات التربوية
العالمية للمدن
وتقوم حاليا اللجنة الفنية في البورصة بدراسة اوضاع هذه الشركات ومدى مطابقتها للشروط والضوابط الخاصة بالادراج تمهيدا للموافقة على ادراجها.




 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
من الضحية.. الشركات المدرجة أم لجنة السوق؟


11/10/2007
بقلم: يوسف مبارك المباركي
من ضحية المشاكل التي تقع بين ادارة لجنة سوق الكويت للاوراق المالية والشركات؟ من ضحية هذه المشكلة أليس ما تدعيه دائما ادارة السوق، صغار المستثمرين وكبارهم ايضا؟
ان ادارة السوق تتخبط في قراراتها لا لشيء وانما لسبب واحد فقط هو عدم التفرع وعدم الاحتراف الفني من جانب الادارة، وكذلك عدم القراءة الفنية للمواضيع التي تعرض على لجنة السوق، فمصير الشركات مرهون بهذه الموافقة او تلك.
ان القانون الجديد للادراج جيد، ولكن يجب على الادارة ان تهيئ الارضية وتخطر جميع الشركات بملامحها كي يتسنى لها تهيئة نفسها ولاتترك الحبل على الغارب وتخرج بقرارات ارتجالية ويبدأ التطبيق. والضحية هم المساهمون في تجميد اموال المساهمين بعد ادراج الشركات التي اكتتبوا فيها ووقف بعضها عن التداول وعدم الدمج. فمن يعوضهم؟ هل ادارة السوق شيء طبيعي ان يكون الجواب بالنفي؟ لقد تزايد التخبط في كثير من الامور وعلى وجه التحديد عدم الموافقة على زيادة رأس مال اي شركة يكون رأسمالها اقل من عشرة ملايين دينار بايقاف التداول بأسهم هذه الشركة. وكذلك ما قرأناه الآن عن عدم الموافقة على الاندماج والحبل على الجرار، ان دعوة سمو الامير بتحويل الكويت الى مركز مالي تتعارض كليا مع تصرفات لجنة وادارة السوق والتي يتلبسها الغموض.
ان ادارة السوق تتفنن في خلق المعوقات امام الشركات لماذا تقبل البورصات الخليجية والعربية بالشركات الكويتية وادارة السوق مصرة على تضييق الخناق على الشركات؟ ان الاقتصاد الحر هو الاقتصاد المتحرر من القيود والاغلال التي تلجم التطور والنجاح. لماذا تعاقب الشركات الناجحة بجريرة الشركات المخالفة؟ اما مقولة كثرة الشركات سيكون الرد هو البقاء للافضل. وما البيانات المالية التي تقدم كل ربع سنة والافصاحات الا دليل واضح على الشفافية لأي مستثمر كي يميز اداء هذه الشركة عن غيرها.
ان المسلك الذي تسير فيه الامور يدعو سمو رئيس مجلس الوزراء الى التدخل العاجل لوضع حد لهذه المزاجية. فمصالح المساهمين اكبر من تطيب خواطر ادارة السوق وغيرها مع تقديرنا الخاص للبعض منهم، فالاجتماع لاعضاء اللجنة يكون لمدة ساعتين او اكثر ولا يستطيع اعضاء اللجنة انجاز جميع المواضيع التي تطرح عليهم بالاجتماع لانه ببساطة لم يعطوها حقها بالقراءة والمناقشة الفنية والقانونية لعدم وجود وقت كاف لديهم ولأنهم غير متفرغين للعمل اصلا، فادارة السوق محتاجة الى اناس متفرغين ليقفوا مع مصالح الناس لا ضدهم.
ولكن يبقى سوق الكويت للاوراق المالية سوق جاذبا للمستثمرين وليس سوق طاردا، وهذه اولى خطوات جعل الكويت مركز مالي ولعل سمو رئيس الوزراء يتابع الطريقة الفنية والراقية التي يتعامل بها بنك الكويت المركزي مع الشركات حيث حقق نجاحا خدم الجميع وانعكس ايجابيا على سمعته ومكانة الاقتصاد الوطني.
فهل من مستمع ومن مجيب؟ والله الموفق.
yalmubaraki@hotmail.com
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
'المسار': شركة عقارية في الإمارات برأسمال 10 ملايين دينار


11/10/2007
اعداد : محسن السيد
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة المسار للاجارة والاستثمار بصدد تأسيس شركة عقارية في الامارات برأسمال يبلغ نحو 10 ملايين دينار.
وقالت المصادر ان الشركة تعمل حاليا على تجميع الاستثمارات العقارية في الاسواق الاماراتية لتدار من قبل الشركة العقارية الجديدة التي ستبدأ اجراءات تأسيسها قريبا، كما ستكون الشركة الجديدة ذراعا للمسار في الاسواق الاماراتية لانتقاء فرص استثمارية اخرى.
وذكرت المصادر ان 'المسار' بصدد الانتهاء من اجراءات تسجيل شركة الرواد العقارية التي تم تأسيسها اخيرا في المملكة العربية السعودية برأسمال 10 ملايين دينار لتدير مشاريع عدة في المملكة ابرزها مدينة صناعية بالشراكة مع مستثمرين سعوديين بالاضافة الى مشاريع عقارية سكنية.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
'كامكو' ترفع حصتها في 'إسكان'


زادت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول كامكو حصتها في شركة تمويل الاسكان الى 9.32 في المائة من 5.32 في المائة، حسب افصاحات كبار الملاك المنشورة على موقع سوق الكويت للاوراق المالية.
ولا تزال المؤسسة العامة للتأمينات هي اكبر المساهمين في رأسمال الشركة بحصة تبلغ 23.51 في المائة، وشركة الزمردة القابضة بحصة تبلغ 16.057 في المائة، وشركة الانشاءات الشرقية بحصة 13.05 في المائة.


 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
12/10/2007


بإجمالي 393.4 مليون دينار.. و108 فلوس للسهم.
'بيتك': 43% زيادة في صافي أرباح المساهمين خلال 9 أشهر


12/10/2007 المخيزيم: 45% نسبة ارتفاع الأصول و38% لربحية السهم
أعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في بيت التمويل الكويتي (بيتك) بدر عبد المحسن المخيزيم أن'بيتك' حقق أرباحا اجمالية عن الاشهر التسعة الاولى من هذا العام، بلغت حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي 393.464 مليون دينار، مقارنة بأرباح اجمالية قدرها 264.498 مليون دينار للربع الثالث من العام الماضي، وبنسبة نمو 49%، بلغت حصة المساهمين فيها 176.871 مليون دينار بزيادة 43% عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت ربحية السهم حتى نهاية الربع الثالث الى 108 فلوس مقارنة مع 78 فلسا للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة زيادة 38%، وبافتراض زيادة راس المال من اول العام فقد بلغت ربحية السهم في نهاية الربع الثالث 103 فلوس مقارنة مع 78 فلسا للفترة نفسها من العام الماضي بنسبة زيادة 32%.
ووصل حجم الأصول الى 8.247 مليارات دينار بزيادة 2.543 مليار دينارعن الفترة المقارنة من العام الماضي وبنسبة 45%.
وبلغ حجم الودائع للربع الثالث 5.021 مليارات دينار بزيادة 1.498 مليار دينار وبنسبة زيادة 43% عن نفس الفترة من العام الماضي.
وبلغ معدل العائد على الأصول3.2% سنويا، كما بلغ معدل العائد على حقوق المساهمين 27% سنويا.
إيجابية ومتميزة
وقال المخيزيم في تصريح صحفي أن المؤشرات والنتائج المالية للربع الثالث ايجابية ومتميزة وتعبر عن الخطط وبرامج العمل التي وضعها مجلس الادارة وقام بتنفيذها جميع العاملين، كما توضح الأرقام نجاح أسلوب الاستثمار في الأصول النوعية ذات القيمة العالية والمتزايدة مع الدراسة المتأنية والموضوعية للمخاطر وسبل الحد منها، بالاضافة الى المرونة في استغلال الفرص والتحرك في الأسواق المختلفة برؤى وتصورات تستهدف تحقيق أقصى قدر من الأرباح للمودعين والمساهمين.
وقال المخيزيم ان بيتك يعتز بما حققه من انجازات ونجاحات على صعيد العمل المالي الاسلامي، سواء في جانب الارقام والمؤشرات والخدمات والمنتجات او في جانب البناء الفكري والمنهجي لاصول تطبيق القواعد، او تخريج قياديين ومسؤولين يتولون زمام الامور في معظم المؤسسات المالية الاسلامية في الكويت وحول العالم، مشيرا الى ان التسمية التي اطلقتها مجلة فوربس على بيتك بانه هارفارد البنوك الاسلامية لم تأت من فراغ، بل عبرت عن حصاد مسيرة طويلة من النجاح والتميز والالتزام، وعنوان ريادة وقيادة ينهض بها بيتك بكل اقتدار على الصعيدين المحلي والدولي، وماكان ليتحقق ذلك لولا جهود رجال مخلصين واكفاء ساهم كل منهم بدور مهم في بناء هذا النجاح.
أسواق وفرص جديدة
وقال المخيزيم ان سياسة التوسع الدولى ستشهد خلال الفترة المقبلة المزيد من التقدم على محورين مهمين اولهما فتح اسواق جديدة من خلال الاستثمار في دول تشهد تطورات اقتصادية وتشريعية ايجابية ومحفزة وتحقق معدلات نمو جيدة وفيها فرص استثمارية واعدة، بحيث لايتم التركيز على منطقة بعينها او نشاط بحد ذاته، مشيرا الى ان الدراسة التي طلبها بيتك من مكتب الاستشارات العالمي كي بي ام جي حول تأسيس بنك اسلامى في الجزائر ستحدد بشكل علمي مدروس المدى والشكل الذى يمكن ان تصل اليه جهود بيتك في هذا المجال، خاصة في ضوء الزيارة الايجابية الاخيرة التي قام بها وفد استثماري من بيتك الى الجمهورية الجزائرية، اضافة الى دراسة فرص التواجد في دول اخرى بجنوب شرق اسيا ووسطها اوالشرق الاوسط اودول الخليج العربية.
جسورالتعاون
واوضح ان بيتك في كل من ماليزيا وتركيا والبحرين لديه خطط للتوسع في الاسواق المجاورة لبلدانهم بالاضافة الى تقوية مكانتهم في اسواقهم، فيواصل بيتك -ماليزيا تعميق دوره في اسواق دول جنوب شرق اسيا والدخول الى الصين، ويطمح بيتك- تركيا الى التوجه نحو السوق الاوروبي ودول وسط وغرب اسيا، مع التركيز على قيام الجميع بالدور المحورى والاساسى وهو بناء جسور التعاون والتبادل التجاري بين الدول العاملة فيها ودول مجلس التعاون الخليجي عامة والكويت خاصة، بما في ذلك نقل الخبرات والتجارب الاقتصادية الناجحة.
وقال: في هذا الصدد رتب بيتك -ماليزيا عدة صفقات مع شركات ومؤسسات مالية كبرى في ماليزيا ودول جنوب شرق آسيا باجمالى مبالغ تزيد على 400 مليون دولار، ووفر بيتك -تركيا التمويل لصفقات باكثر من 500 مليون دولار، كما يساهم بيتك- البحرين في مشاريع وصفقات كبرى في المنطقة والعالم.
الاهتمام بالتقنية
واكد المخيزيم ان استخدام التقنية وتوظيفها لخدمة العملاء والارتقاء بمستوى الاداء جهود تتواصل باشكال متعددة، فقد تم تقديم خدمات متميزة واضافية خلال الفترة الماضية سواء على موقع بيتك على الانترنت اوعلى مستوى الخدمات التي تقدم من القطاعات والادارات المختلفة، نجح في تحويل جميع بطاقات بيتك الى تقنية البطاقة الذكيةChip Card لاول مرة في الكويت وادخل اجهزة نقاط البيع التي تعمل بنظام GSM لاول مرة في الكويت، وحول جميع اجهزة نقاط البيع POS الى نظام CHIP ، كما ادخل اجهزة الايداع للاموال والشيكات والسحب الالي لاول مرة الى الكويت، واستطاع اعداد وتشغيل انظمة الية متطورة لخدمة عملائه مثل تشغيل نظام السداد الالكتروني والترحيل الالي للحوالات والرسائل المالية مع البنوك المحلية، وتحويل رواتب الشركات والجهات الحكومية عبر الانترنت.
توجه استراتيجي

جدد بدر المخيزيم التأكيد على ان الاهتمام بالعنصر الوطني والقدرات البشرية الكويتية العاملة في بيتك هو توجه استراتيجي متواصل ضمن الاهتمام الذى يبديه بيتك بالعنصر البشري العامل بشكل عام، وذلك لخدمة الاهداف الموضوعة والحفاظ على ريادة بيتك ودوره كرافد مهم للعمل المالي الاسلامي بالمزيد من الخبرات الوطنية في جميع مجالات العمل، ومن هذا الاهتمام الكبير بالتدريب وصقل الخبرات واستقطاب الكفاءات واتاحة الفرصة امامها للترقي بما يوفر لبيتك اجيالا من القياديين يتحملون المسؤولية ويقودون عملية التطوير.
الاهتمام بمختلف الشرائح
ذكر بدر المخيزيم انه انطلاقا من الحرص على خدمة العملاء، نجح بيتك في توجيه برامج للعديد من الشرائح مثل شريحة السيدات والرجال والشباب والبراعم، كذلك خدمة عملاء التمويل الاسلامي وتمويل رجال الاعمال والشركات، مع تقديم مزايا كبيرة ومتنوعة تناسب طبيعة كل شريحة من العملاء، وزيادة عدد الفروع لمواجهة الاقبال الكبير على خدمات ومنتجات بيتك، ويجرى دراسة طرح منتجات وخدمات جديدة مع تعزيز تطبيق مفهوم الفرع الشامل الذى يتيح للعملاء الحصول على جميع الخدمات في موقع واحد، مؤكدا ان السوق المحلي يمثل أولوية، فرغم النجاحات على الصعيد الدولي، يظل السوق المحلي محط الاهتمام، فبيتك لديه حصة سوقية كبيرة تتنامى بشكل مستمر في المجالات والانشطة كافة، فقد نمت ودائع العملاء بنسبة 43%، وهو ما يتطلب جهودا من جميع العاملين لمواكبة ذلك. بدر المخيزيم

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
ربحية السهم 14 فلسا بنمو 300 %.
بنك بوبيان يحقق 14 مليون دينار في 9 أشهر


12/10/2007 كتب محسن محمد:
ابلغت مصادر مطلعة 'القبس' ان ارباح بنك بوبيان المرحلية لفترة الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي حققت قفزة كبيرة قياسا بالفترة في نهاية العام الماضي حيث بلغت ارباح البنك في هذه الفترة نحو 14 مليون دينار فيما حقق سهم البنك ربحية تصل الى نحو 14 فلسا، مؤكدة ان ارباح البنك جميعها تشغيلية نتيجة تنامي انشطته المصرفية الاساسية ونجاح التوسعات المحلية والاقليمية والعالمية.
ولفتت المصادر الى ان ارباح البنك لفترة الاشهر التسعة الاولى من هذا العام فاقت ارباح كامل العام الماضي البالغة 10،3 ملايين دينار.
وكان بنك بوبيان قد حقق ارباحا صافية خلال النصف الاول من العام الماضي بلغت 9 ملايين دينار، وحقق سهم البنك ارباحا بلغت 8،7 فلوس خلال هذه الفترة.
وحقق البنك ارباحا صافية خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الماضي بلغت 5،3 ملايين دينار وربحية سهم بلغت 5،3 فلوس بما يعني ان الارباح المتوقعة للاشهر التسعة الاولى من العام الجاري ستشهد نموا بنحو 300%.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
خلال مشاركتها في 'سيتي سكيب 2007'.
'المزايا' تعرض مشاريع تتجاوز استثماراتها 6 مليارات درهم


12/10/2007 اسبيته: مناسبة طيبة لنتعرف إلى المشاريع العقارية الحالية ولننطلق بخططنا المستقبلية
أعلنت شركة المزايا القابضة، انها انهت جميع استعداداتها للمشاركة في معرض دبي- سيتي سكيب 2007 الذي يبدأ فعالياته الأسبوع القادم في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات.
وقالت المزايا انها اختارت المشاركة في المعرض للسنة الخامسة على التوالي، لعرض عدد من مشاريعها التي يتجاوز حجم استثماراتها 6 مليارات درهم. وقد دأبت المزايا على المشاركة في مثل هذه الأحداث الكبرى إيمانا منها بضرورة التواصل مع العملاء عن قرب، وأهمية لقاء المطورين العقاريين من اجل بحث سبل آفاق التعاون لتطوير مشاريع تعود بالفائدة على المجتمعات التي تقام فيها مثل تلك المشاريع الكبرى.
اسبيته
وفي هذا الإطار، قال المهندس خالد اسبيته، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة المزايا القابضة: "بعد مرور 5 سنوات على انطلاقته، أصبح سيتي سكيب يشكل محطة سنوية بالنسبة إلينا، نلتقي من خلالها جميع المستثمرين والعملاء والمهتمين بالسوق العقاري والمحللين وذوي الاختصاص، ونتبادل معهم الأفكار والآراء حول واقع السوق العقاري ومتطلباته ومستقبله، فنستفيد من خبرتهم ونبلور متطلباتهم في سعي إلى تطوير أدائنا أكثر فأكثر. انه مناسبة نستشف من خلالها التطور الذي يشهده قطاع العقارات في العالم العربي، ودولة الإمارات على وجه الخصوص وذلك من خلال اطلاعنا على كل جديد معروض أو كل جديد سيطرح في الأسواق'.
وتوقع أن يستقطب جناح الشركة الكثير من الزوار الراغبين في الاطلاع على احدث مشاريع المزايا، أو الراغبين في شراء وحدات سكنية في مشروع كيو بوينت في الليوان، والمخصص لذوي الدخل المتوسط. حيث أعلنت المزايا مارس الماضي عن طرحها مشروع كيو بوينت الذي ولد نتيجة دراسات وأبحاث موضوعية متعددة قامت بها الشركة، وتوصلت من خلالها إلى أهمية إنشاء مشاريع متكاملة، بتصاميم رائعة، ومزايا متكاملة مع أسلوب حياة أشبه بأرفع المشاريع، وإنما بأسعار منافسة وطرق تمويلية مريحة تتوجه لذوي الدخل المتوسط. وقد أثبتت نتائج مبيعات المشروع صوابية السياسة التي انتهجتها الشركة وتعطش السوق الإماراتي إلى هذا النوع من المشاريع، حيث شهدت المرحلة الأولى إقبالا منقطع النظير تمكنت المزايا من خلاله بيع المرحلة الأولى كاملة في غضون أيام قليلة.
فرصة للانطلاق
وأضاف اسبيته: 'سيتي سكيب هذا العام لا يشكل مناسبة طيبة نتعرف من خلال أجنحته الى المشاريع الحالية التي تطور في العالم العربي والسوق الخليجي وحسب، وإنما فرصة لننطلق من خلاله بخططنا المستقبلية إلى الأمام، في كل من الكويت ودبي وسواها من الدول العربية التي اخترنا الدخول وبقوة إلى أسواقها، في إطار خططنا التوسعية التي تعزز من مكانة المزايا كلاعب أساسي على الساحة العقارية في العالم العربي'.
وقال: سيشكل جناح المزايا الواقع في قاعة زعبيل- الجناح ZM60، محطة رئيسية لمعظم الزائرين والمحللين والمستثمرين وحتى المطورين العقاريين للقاء فريق عمل المزايا على المستويين الإداري والتنفيذي، للتعرف من خلالهم الى مزايا مشاريع المزايا.


 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
تنظمه جمعية المهندسين في 4 نوفمبر.
'معرفي فيلاز' و'الأبرق الكويتية' تؤكدان مشاركتهما في معرض الإسكان الحادي عشر


12/10/2007 أعلنت معرفي فيلاز أحد مشاريع شركة مجموعة برقان القابضة انضمامها إلى جانب اكثر من 50 شركة وجهة رسمية اكدت مشاركتها في معرض الاسكان الحادي عشر الذي تقيمه جمعية المهندسين الكويتية وتعده وتنظمه الشركة المتحدة للتسويق وتنظيم المعارض UNIEXPO بفندق كويت ريجنسي بالاس خلال الفترة من 4 الى 8 نوفمبر المقبل للعام الحادي عشر على التوالي.
القاسم
قالت مديرة العلاقات العامة والتسويق لدى شركة مجموعة برقان القابضة جنان القاسم ان سوق الكويت يشهد في الوقت الحالي طفرة غير عادية في مجال الاسكان، الامر الذي يجعل من اقامة المعارض المتخصصة في مجال الاعمار والاسكان ضرورة مهمة لخدمة المستهلك وتوضيح العديد من الامور امامه لتكون له عونا في اتخاذ القرارات لبناء بيت المستقبل.
واشارت الى ان معرض الاسكان يعد من المعارض المتميزة في مجال الاعمار والتشييد والاسكان، حيث يشهد على دوره وتسجيله دورات المعرض في السنوات السابقة، حيث يتيح المعرض للمستهلك الفرصة في اختيار كل ما يناسبه من الابتكارات الجديدة والمتميزة ذات الجودة العالية من دون عناء والتنقل من مكان إلى آخر.
وذكرت القاسم ان معرفي فيلاز شاركت في معرض الاسكان لتقديم كل ما هو جديد في عالم الديكورات والاثاث المنزلي والمطابخ من الماركات العالمية والاوروبية التي تحتل مكانة مرموقة في الاسواق الاوروبية او العربية وقالت ان ما ستقدمه الشركة في جناحها بالمعرض سوف يكون مفاجأة للزوار.
الهاجري
كما انضمت للمعرض شركة الأبرق الكويتية، حيث رأى قيس فيصل الهاجري نائب المدير العام للشركة ان وصول معرض الاسكان إلى دورته الحادية عشر إنما هو دليل على ما لهذا المعرض من أهمية كبرى خاصة وانه معني بموضوع الاسكان وهو احد القطاعات المهمة والحساسة في الكويت.
وتابع الهاجري ان الشركة تهدف من وراء مشاركتها الى تعريف الزائرين بمنتجات الشركة فيما كشف عن وجود منتجات وأنواع جيدة وجديدة من العشب الصناعي سوف يتم عرضها في المعرض، وذكر الهاجري ان دولة الكويت وعموم منطقة الخليج العربي تمر بفترة رواج كبيرة وما تشاهده على ارض الواقع من نهضة عمرانية دليل على ذلك.
واكد ان للحكومة دورا أساسيا ورئيسيا فعالا في المحافظة على حقوق الرعاية السكنية للمواطن سواء من الناحية المالية أو من حيث توفير الاراضي للسكن.
واعلن الهاجري ان شركة الابرق الكويتية سوف تعرض منتجا جديدا سواء من الناحية المالية او من حيث توفير الاراضي السكنية وهو Field turfmono filament.


 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
تفوقت على مؤشراتها خلال الشهر الماضي.
'المركز' يعلن نتائج صناديقه المختلفة


12/10/2007 أعلن قسم الاستثمارات المحلية والخليجية في المركز المالي الكويتي (المركز)، نتائج اداء صناديقه الاستثمارية خلال شهر سبتمبر، وقال إن صندوق المركز الاسلامي واصل تفوقه على مؤشر المال للمعايير الشرعية من حيث الاداء، فقد حقق الصندوق ارتفاعا قدره 1.5% لشهر سبتمبر و42.2% منذ مطلع العام مقابل ارتفاع 0.7% سجله المؤشر لشهر سبتمبر و34.20% منذ مطلع العام.
و سجل مؤشر KIC ارتفاعا قدره 0.9% لشهر سبتمبر و 33.68% منذ بداية العام. بينما حقق صندوق المركز للعوائد الممتازة (ممتاز)، الحائز على جائزتي افضل أداء من شركة ليبر - رويترز، ارتفاعا بنسبة 0.5% لشهر سبتمبر و 49.5% منذ بداية العام. وسجل صندوق ميداف انخفاضا طفيفا لشهر سبتمبر بنسبة 0.2% ولكن أداءه كان ايجابيا منذ مطلع العام محققا ارتفاعا قدره 31.0%.
وسجل صندوق فرصة المالي، وهو صندوق 'صانع سوق' في سوق الخيارات، ارتفاعا بنسبة 0.4% لشهر سبتمبر، محققا ارتفاعا بنسبة 27.3% منذ بداية العام.
وتميز صندوق المركز الخليجي بمستويات جيدة من الاداء حيث حقق ارتفاعا قدره 2.5% لشهر سبتمبر و28.0% منذ مطلع العام، متفوقا على مؤشر ام اس سي آي الخليجي MSCI GCC Index الذي حقق 0.001% لشهر سبتمبر و17.15% منذ مطلع العام.
الغانم
وفي تعليق له عن أداء السوق في شهر سبتمبر قال بدر الغانم، نائب الرئيس، قسم الاستثمارات المحلية والخليجية في المركز 'حافظ سوق الكويت للأوراق المالية على اتجاهه التصاعدي الذي بدأه منذ بداية العام الحالي حيث استطاع السوق في نهاية الشهر أن يغلق مرتفعا بواقع 0.9% حسب مؤشر الشركة الكويتية للاستثمار، مما انعكس على المؤشر السعري للسوق الذي حقق رقما قياسيا جديدا بعد وصوله إلى مستويات تفوق 12900 نقطة'.
واضاف 'من أبرز المستجدات التي قادت السوق لمزيد من الانتعاش قيام بنك الكويت الوطني ببيع أسهم خزينة محققا ربحا تخطى 50 مليون دينار تضاف إلى حقوق مساهميه مما دفع باجمالي قيمة التداول الى الذروة في يوم 20/9/2007 لتصل الى346 مليون دينار كويتي منها 246 مليونا قيمة تداول بنك الكويت الوطني فقط'.
وختم الغانم قائلا 'نتوقع أن يحظى أداء السوق للفترة القادمة بدعم خاصة مع بداية موسم إعلانات الشركات المدرجة لنتائجها المالية للربع الثالث و التي يرجح أن تحقق نموا في أرباحها لاسيما التشغيلية منها مما يعزز الانتقائية عند بناء المراكز، و على الرغم من توقعات بأن يواجه المؤشر مقاومة شديدة عند مستوى ال 13000 نقطة فاننا نعتقد أن أرباح الشركات خصوصا القيادية منها سوف تدفع بالمؤشر إلى أعلى من هذه المستويات'.


 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
التقرير الفصلي للمركز المالي عن البورصة:. أداء الربع الثالث استمر قويا مدفوعا بأرباح النصف الأول


12/10/2007 ارتفاع معدل كمية التداول اليومي 230% وقيمتها 260%
أصدر المركز المالي الكويتي (المركزي) تقريره الفصلي عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية، قال فيه:
أبدى سوق الكويت للأوراق المالية أداء مميزا خلال فترة الربع الثالث (من يوليو حتى نهاية سبتمبر 2007)، حيث ارتفع المؤشران الوزني والسعري بنسبة 4.2 % و 6 % على التوالي وصولا الى مستويات جديدة لم يعهدها السوق اطلاقا من قبل، ولم تؤثر فترة الصيف المعتادة بركودها في التداولات اليومية بل بالعكس، اذ وصل معدل التداول اليومي الى 358 مليون سهم بقيمة 164 مليون دك، مقارنة بمعدلات العام الماضي 2006 والتي بلغت 108 ملايين سهم بقيمة 45 مليون دك، أي بارتفاع أكثر من 230% و 260% على التوالي.
وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة بالسوق حتى نهاية آخر يوم تداول من شهر سبتمبر بنسبة 3.6% تقريبا الى 52.05 مليار دك عن نهاية تداول شهر يونيو والذي بلغت القيمة السوقية له آنذاك 50.25 مليار دك، كما بلغ مضاعف الربحية للسوق 15.4 مرة مقارنة ب 12.0 مرة للفترة المقارنة.
وجاء الأداء التصاعدي المميز للسوق خلال الفترة على وقع الأرباح المعلنة للشركات الكويتية المدرجة في السوق للنصف الأول من العام الحالي والتي بلغت 2.6 مليار دك بارتفاع 122% عن أرباح الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 1.2 مليار دك.
أحداث.. وأخبار
وتخلل الفترة العديد من الأحداث والأخبار المالية والاقتصادية، فعلى الصعيد العالمي شهدت الأسواق العالمية ارتفاعا محموما بأسعار النفط العالمية حيث أعلنت مؤسسة البترول الكويتية ان سعر برميل النفط الكويتي وصل الى 72،69 دولارا وهو اعلى مستوى بلغه في تاريخه ضمن عملية التصاعد التي تشهدها اسعار النفط العالمية والتي سجلت اعلى رقم قياسي بتعديها مستوى 82 دولارا. كما اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في 11 سبتمبر على زيادة الانتاج 500 الف برميل يوميا تضاف الى مستويات اغسطس وذلك منذ اول نوفمبر بحسب ما أوردته الأمانة العامة لمنظمة اوبك، لترتفع بموجبها حصة الكويت من 2.446 الى 2.531 مليون برميل يوميا.
أما على الصعيد المحلي، فقد شهدت الساحة الاقتصادية والمالية والقضائية أيضا العديد من الأحداث كان أبرزها الخبر الذي أعلنت عنه أكبر شركة اتصالات محلية وثاني أكبر شركة عربية، شركة الاتصالات المتنقلة، حيث أعلنت عن نيتها نقل موقعها الرئيسي لبلد غير الكويت وذلك لمزاولة عملياتها الدولية. الجدير بالذكر ان مجموعة ام تي سي وسعت مؤخرا من انتشارها، بفوزها في منتصف هذا العام بالرخصة الثالثة لشبكة الهاتف النقال في المملكة العربية السعودية، مما يعطي الشركة فرصة دخول اضخم سوق في المنطقة، كما أعلنت عن بداية انطلاقتها تحت اسم جديد "زين".
وتم خلال الفترة أيضا اتمام صفقة استحواذ بنك الكويت الوطني على البنك الوطني المصري بقيمة 516 مليون دولار واعلان بنك الكويت الوطني عن زيادة رأس المال 20% بسعر دينار للسهم.
وعادت أجيليتي مرة أخرى الى أضواء المناقصات العالمية عندما أعلنت عن فوزها بعقد ضمن فريق عالمي يمثل أحد ثلاث فرق تم اختيارها لتقديم خدمات لوجستية متعددة لبرنامج التوسع المدني التابع للجيش الأميركي، وتبلغ مدة العقد الاجمالية 10 سنوات مقسمة الى سنة اساس و9 سنوات اختيارية وتبلغ القيمة القصوى لاجمالى فترة العقد ما يقارب 50 مليار دولار اميركى.
وعلى صعيد القضاء والدعاوى، فقد حصلت الشركة الوطنية العقارية على حكم قضائي ابتدائي في القضية المرفوعة من الشركة ضد وزير التجارة والصناعة، حيث قضى الحكم بتمكين الشركة من مقرها في المنطقة التجارية الحرة.
شركات جديدة
تم خلال الفترة ادراج 6 شركات جديدة في السوق وهي: مبرد للنقل، القرين للبتروكيماويات، الكويتية للمتنزهات، الأرجان العقارية، التقدم التكنولوجي ومجموعة الكوت الغذائية.
وتصدر قطاع الاستثمار المركز الأول من حيث القيمة المتداولة خلال الفترة من يوليو حتى نهاية سبتمبر والتي بلغت 2.86 مليار دك، وجاء قطاع العقار بالمرتبة الثانية بقيمة تداولات بلغت 2.2 مليار دك، فيما جاء قطاع الخدمات بالمرتبة الثالثة بقيمة 2.16 مليار دك.
توزع نسب التداول على القطاعات* القيمة الرأسمالية بالمليون دينار كما في 30 ديسمبر 2007

* القيمة الرأسمالية بالمليون دينار كما في 30 سبتمبر 2007

 

الملفات المرفقه:

  • 52.jpg
    52.jpg
    الحجم: 65.3 KB   المشاهدات: 287

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
18/10/2007


شركات الوساطة تتطلع لتأسيس المحافظ وإدارتها


18/10/2007 كتب حسن ملاك:
علمت 'القبس' ان إدارة سوق الكويت للأوراق المالية ممثلة بنائب المدير العام لشؤون التداول فالح الرقبة، ومدير إدارة الوسطاء عبدالعزيز المرزوق، ستعقد اجتماعا مع ممثلي شركات الوساطة المالية العاملة في السوق الأحد المقبل.
وقال مصدر ذو صلة بشركات الوساطة ان العديد من هذه الشركات يتطلع للسماح له بتأسيس وإدارة محافظ استثمارية لمصلحة الشركة نفسها ولعملائها.
وتوقع ان يكون هذا المطلب على اجندة شركات الوساطة خلال هذا الاجتماع، انطلاقا من الخبرات التي تكونت لدى هذه الشركات، خصوصا بعد ان سمح لها منذ فترة طويلة بشراء وبيع الأسهم لمصلحتها، وبما يعادل نصف رأسمالها ونصف احتياطياتها بعد أخذ موافقة إدارة السوق، فضلا عن ان البعض منها يتمتع برأسمال كبير وصل الى 16 مليون دينار و20 مليون دينار.
منح الخصومات
وتوقع مصدر آخر، ان تثار من جديد قضية الخصومات التي تمنحها شركات الوساطة للمتعاملين في السوق، والتي تصل الى 60% في بعض الأحيان بهدف 'سرقة العملاء' من شركة الى أخرى، على حد تعبيره.
ولفت إلى ضرورة وضع حد لهذه الظاهرة، خصوصا ان إدارة السوق لم تحسم بعد هذه القضية وتركت الأمر لشركات الوساطة لاختيار ما تراه مناسبا بهذا الخصوص من خلال أمرين اثنين:
التزام شركات الوساطة بميثاق الشرف الموقع فيما بينها، والمتضمن عدم تقديم خصومات للعملاء مقابل الخدمة المقدمة.
ترك الحرية لشركات الوساطة في تقديم الخصومات حتى لو أدى الأمر الى تكسير أسعار نظرا لصعوبة التحقق من منح الخصومات في ظل الأساليب المحاسبية المتبعة والقادرة على اخفاء بعض الأمور تحت بند مبالغ غير ذات أهمية ومصاريف إدارية، التي يصعب اكتشافها والتأكد منها.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
'كريديه سويس' يرجح استمرار الوضع الحالي في المديين القصير والمتوسط
كيف تتصرف إذا اشتد اضطراب السوق؟


18/10/2007 كيف تتصرف في أسواق شديدة الاضطراب؟.. هذا السؤال طرحته نشرة 'غلوبل انفستور' الخاصة بمصرف كريديه سويس، وقدمت الجواب من خلال اقتراح امكانية استخدام استراتيجيات العائدات الشاملة لمواجهة اضطراب أسواق الاسهم
وجاء في النشرة: شهدت أسواق الأسهم العالمية استقرارا نسبيا خلال الأعوام الأربعة الماضية، غير أنها شهدت اخيرا مرحلة من الاضطراب المتزايد، ومن المرجح أن تظل مضطربة في المديين القصير والمتوسط. غير أن المحللين في مصرف كريديه سويس يعتقدون بأن المستثمرين سوف يتمكنون على الرغم من ذلك من تنمية أصولهم بشكل كبير، من خلال الاستثمار في تلك الأسواق على المدى البعيد. ويستعرض أولئك المحللون في العدد الجديد من نشرة 'غلوبل انفستور' الصادرة عن المصرف، إمكانية استخدام استراتيجيات العائدات الشاملة للاستفادة من مراحل النمو طويل الأمد والتحكم بمخاطر الخسائر الرأسمالية المحتملة في الظروف الراهنة للأسواق.
وتوقع المحللون استمرار ازدهار أسواق الأسهم الذي بدأ عام 2003 على المدى المتوسط، إلا أن تحليلا لدورات السوق على المدى الطويل يشير إلى أنه سوف يتوجب على المستثمرين في الأسهم الاستعداد لمواجهة المزيد من الاضطراب السوقي على المدى القصير. ويشير التحليل التاريخي إلى أن الطفرات السوقية التي تشهد ارتفاعا مستمرا في أسعار الأسهم، عادة ما تتوزع على عقود عدة. ومن الأمثلة التي تؤكد ذلك، الطفرة السعرية المستمرة التي أعقبت الحرب الأهلية الأميركية واستمرت حتى مطلع القرن العشرين، والطفرة التي أعقبت نهاية الحرب العالمية الثانية واستمرت حتى نهاية ستينات القرن العشرين، إضافة إلى الطفرة التي حدثت منذ مطلع الثمانينات ولغاية انفجار فقاعة أسهم شركات الانترنت عام 2000، وكانت مبتكرات حيوية للاقتصاد وراء تلك الطفرات السوقية، ومن أبرزها تمديد شبكات السكك الحديدية والكهرباء وانتشار السيارات والسفر الجوي والاتصالات العصرية.
الطفرة والانهيار والانتعاش
من ناحيتها، تتراوح مدة مرحلة الأسواق الهابطة التي تتدهور خلالها أسعار الأسهم كما حدث بين عامي 2000 و2003، بين عامين وثلاثة أعوام وتؤدي إلى خسائر تراكمية تتراوح بين 40 و80%. ويشير التحليل التاريخي إلى أن طفرات سعرية جديدة تعقب مراحل الأسواق الهابطة مع تصحيحات سعرية صغيرة ومعتدلة نسبيا خلال السنوات الأربع إلى الست الأولى. وقد شهدنا أحدث تلك المراحل على الأرجح اعتبارا من عام 2003 وحتى أواسط عام 2007. وعادة ما تشهد المرحلة الثانية من أسواق الطفرة طويلة الأمد تصحيحا سعريا يتراوح بين 15 و20% قبل استمرار الازدهار. وتشير التغيرات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة بوضوح إلى استمرار سوق الطفرة الراهنة، حيث أن التقنيات الحديثة (الاتصالات الرقمية وتكنولوجيا الصغائر) والتصنيع السريع في الأسواق الصاعدة مثل الصين والتغيرات الديموغرافية (تزايد سكان المدن في آسيا وشيخوخة شعوب العديد من الدول الصناعية)، توفر شروطا مواتية للنمو الاقتصادي. غير أن المخاوف الخاصة بانخفاض موارد الطاقة والتوترات الجيو- سياسية والمشاكل البيئية، تعني أن هذه المرحلة لن تكون مستقرة طوال الوقت، ولا بد بالتالي للاستراتيجيات الاستثمارية أن تأخذ في عين الاعتبار احتمال حدوث أزمات.
كيف تستثمر؟
ويتمثل السؤال الذي يواجه المستثمرين في البيئة الراهنة، في معرفة ما إذا كان عليهم أن يتبنوا استراتيجية سلبية. وهكذا نرى أن إحداث الكثير من التغييرات في المحافظ الاستثمارية على المدى القصير سوف يؤدي إلى تآكل العائدات غير أن انتهاج استراتيجية سلبية بالكامل لدى انخفاض الأسعار قد يؤدي إلى خسائر (دفترية) تتراوح بين 40 و80% على مدى بضع سنوات. يذكر أن الأمر احتاج بين عامي 1926 و2006 إلى أكثر من 20 عاما لتحقيق عائد سنوي أعلى على الأسهم السويسرية بالمقارنة مع السندات السويسرية، وهو نفس ما حدث في الأسواق الأميركية. وتشير التحليلات إلى أن المستثمرين في الاسهم هم الأكثر نجاحا على المدى البعيد، لكنهم في الوقت نفسه الأكثر تعرضا لاضطرابات كبيرة في القيمة. ويستطيع المستثمرون الذين يتمتعون بالشجاعة اللازمة للشراء في دورات السوق الضعيفة، تحقيق عائدات جيدة، غير أنه لا ينبغي التقليل من أهمية مخاطر الخسارة الناجمة عن الشراء قبيل نهاية مرحلة الطفرة. ودائما ما تكون الأسواق عرضة للمبالغة، ومن أبرز الأمثلة على ذلك فقاعة الأسهم والعقارات اليابانية التي حدثت في نهاية الثمانينات حين تم تقدير قيمة موقع القصر الامبراطوري في طوكيو بما يوازي قيمة ولاية كاليفورنيا الأميركية بأكملها. ومن الأمثلة الأخرى على ذلك، فقاعة أسهم شركات التكنولوجيا والانترنت عام 2000، حيث شهدت تلك الفقاعة قفزات هائلة في القيمة السوقية لشركات كثيرا ما لم تكن قد حققت أي ربح ولم تبلغ حتى عن أي مبيعات في بعض الحالات.
سحر المؤشرات البسيطة
تشير الدراسة الواردة في أحدث أعداد نشرة 'غلوبل انفستور' إلى قيام المحللين في مصرف كريديه سويس بدراسة مدى كفاية قواعد القرارات البسيطة في تقدير مخاطر الاستثمار في الاسهم. وتحليلاتهم أوضحت إلى أن المؤشرات البسيطة مثل مؤشر الموسمية (بع في شهر مايو واخرج من السوق)، وزخم الأسواق والسياسة النقدية للمصرف المركزي وهياكل أسعار الفائدة في أسواق رأس المال، يمكن أن تكون مصدرا مفيدا لاتخاذ القرارات الاستثمارية. وقد أسفر مزيج من هذه العوامل عن تحقيق عائدات أعلى بمخاطر أقل. وتوحي هذه النتائج بأن نماذج توزيع الأصول التكتيكية المتطورة، قد تحقق عائدات جذابة في الوقت الذي تخفض فيه مخاطر الخسارة بشكل كبير. وتشتمل هذه النماذج على ما يعرف باستراتيجيات العائدات الشاملة.
مزايا وسلبيات
تستهدف استراتيجيات العائدات الشاملة أو المطلقة تحقيق هدفين، أولهما الحصول على حد أدنى من العائد، كثيرا ما يوازي متوسط عائدات أسواق العملات مضافا إليه هامش يتراوح بين 2 و3%، بينما يتمثل الهدف الثاني في تخفيض مخاطر الخسارة في الوقت نفسه. وتستهدف معظم هذه الاستراتيجيات توليد عائدات إيجابية على مدى 12 شهرا. وتستند استراتيجيات العائدات الشاملة إلى مقاربة استثمارية ديناميكية وإلى التنويع لتحقيق أهدافها.
وتقول 'غلوبل انفستور' يبدو أن الإقبال يتزايد على هذه الاستراتيجيات حين تدخل الأسواق مرحلة من الاضطراب الحاد. وفي المقابل فإن استراتيجيات العائدات النسبية تقتدي في أدائها بمعيار محدد. وتعني هذه المقاربة أن مديري صناديق الاستثمار يستطيعون تجاوز المعيار المحدد على الرغم من تكبيدهم زبائنهم لخسائر فادحة، مثلما يحدث حين يخسر الصندوق 12% في الوقت الذي يتراجع فيه المؤشر 20%. وينعكس الموقف إذا حققت استراتيجية العائدات الشاملة ارتفاعا بنسبة 10% في الوقت الذي ترتفع فيه أسواق الأسهم بنسبة 20% خلال سنة معينة. ويجب أن يعي المستثمرون أن العائدات ليست هي العامل المتغير الوحيد، لأن المخاطر تكون مختلفة في كل مرة أيضا. كما أنه على الصعيد العملي، لا تعتبر استراتيجيات العائدات الشاملة والعائدات النسبية ذات نتائج متبادلة. ويرغب بعض الزبائن في رصد المخاطر المحيطة بجزء من استثماراتهم بشكل نشط، في الوقت الذي يدركون فيه العائدات المتحققة بالمقارنة مع الأدوات التقليدية للاستثمار مثل الأسهم والسندات.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
شركة تابعة لـ 'جيران' قدمت أقل الأسعار في مناقصة لأنابيب المياه


18/10/2007 أفادت شركة جيران القابضة بأن شركة الخليج المتحدة للانشاء وهي احدى الشركات المملوكة بالكامل لشركة جيران القابضة حصلت على اقل الاسعار في مناقصة مشروع خطوط انابيب جديد لنقل المياه المتدفقة وتطوير نظام تخزين ونقل الماء المتدفق التابع لمركز التجميع في غرب الكويت التابعة لشركة نفط الكويت، بقيمة اجمالية 9.7 ملايين د.ك وبمدة تنفيذ 18 شهرا.
كما تفيد الشركة بأن من المتوقع انهاء اجراءات التعاقد والتوقيع على العقد قبل نهاية العام، وستتم موافاة ادارة السوق بأي مستجدات في هذا الخصوص في حينها.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
تراجع طفيف لمؤشر البورصة


18/10/2007 كونا - اقفل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) على تراجع قدره 6.4 نقاط مع نهاية تداولات الامس ليصل الى مستوى 13130.6 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 339 مليون سهم بقيمة 157.3 مليون دينار كويتي موزعة على 9664 صفقة نقدية.
وتراجعت مؤشرات خمسة قطاعات من اصل ثمانية، حيث سجل مؤشر قطاع الاغذية ادنى تراجع بين القطاعات ب 42.4 نقطة، تلاه قطاع الصناعة ب 34.3 نقطة ثم جاء قطاع العقارات ب 17.2 نقطة.
وحقق سهم شركة التعمير للاستثمار العقاري اعلى مستوى بين الاسهم المرتفعة، حيث بلغت نسبة ارتفاعه 6.3 في المائة، بينما سجل سهم شركة الافق الخليجي القابضة ادنى مستوى بين الاسهم المتراجعة الى ما نسبته 5.4 في المائة.
واحتل سهم مجموعة الصفوة القابضة اعلى مستوى بين الاسهم من حيث الكمية بنحو 37.7 مليون سهم.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
الكويت الأولى عربيا. في تصدير رأس المال


18/10/2007 كتب مارون بدران:
احتلت الكويت مرتبة متأخرة في جذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة. وافاد تقرير صدر امس عن مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) بأن الكويت تمكنت من استقطاب حوالي 110 ملايين دولار في عام 2006، في حين كان المبلغ 250 مليونا في 2005.
وللمفارقة، افاد التقرير السنوي الشامل حول الاستثمارات الاجنبية المباشرة بأن التدفقات من الكويت شكلت معظم تدفقات الاستثمار الاجنبي الخارجة من الدول العربية والتي بلغ حجمها نحو 13.6 مليار دولار، كان نصيب الكويت منها 58 في المائة اي حوالي 7.8 مليارات دولار. وتربعت السعودية في المرتبة الاولى عربيا والعشرين عالميا في تصنيف الدول الجاذبة للاستثمار الاجنبي المباشر، اذ بلغ مجموعة التدفقات اليها 18 مليار دولار بزيادة نسبتها 51 في المائة عن 2005. واحتلت مصر والامارات المرتبتين الاولى والثانية عربيا باستثمارات اجنبية بلغت 10.04 مليارات و8.3 مليارات دولار على التوالي. كما حلت الامارات ثانية بعد الكويت في التدفق المالي الخارج بنحو 2.3 مليار دولار ثم جاءت البحرين بقيمة 980 مليون دولار.
يذكر ان الولايات المتحدة استعادت المرتبة الاولى عالميا من بريطانيا مع استقبالها استثمارات ب 175.3 مليار دولار. وحلت فرنسا الثالثة عالميا بعد المملكة المتحدة، والثانية بعد الولايات المتحدة في خروج الاستثمارات المباشرة.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
استقالة مدير عام 'الاتحاد العقارية'


18/10/2007 أفادت شركة الاتحاد العقارية بأنه تم قبول استقالة المدير العام طالب علي حسين حاجية ويعتبر يوم 2007/10/31 آخر يوم عمل له في الشركة.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
27.6 فلسا أرباح 'البناء' في 9 أشهر


18/10/2007 اعتمد مجلس إدارة الشركة الكويتية لصناعة مواد البناء البيانات المالية المرحلية للشركة للفترات المنتهية في ،2007/9/30 حيث أظهرت النتائج ان الشركة حققت ربحية بلغت 726.5 ألف دينار، أي ما يعادل 27.6 فلسا للسهم، علما بأن الربح يتضمن ارباحا غير محققة بمقدار 45.2 الف دينار، فيما بلغ اجمالي المصروفات من التعاملات مع الأطراف ذات الصلة 76.8 الف دينار.
وكانت الشركة حققت في الفترة المماثلة من عام 2006 ربحية بلغت 279.1 الف دينار، أي ما يعادل 10.6 فلوس للسهم.


 
أعلى