اخبار الصحافة الاقتصادية

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الخرافي: تاريخ «الكويتية للاستثمار» حافل بالإنجازات
الثلاثاء 13 يناير 2009 - الأنباء



شاركت الشركة الكويتية للاستثمار في انشطة المؤتمر الدولي التاسع للمؤسسات المالية الإسلامية تحت شعار «إشكالات فنية ورؤى شرعية» والذي افتتح أمس الأول بقاعة الراية بحضور رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي وعدد من رجال السياسة ورجال المال والأعمال.

وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الذي افتتح المعرض المقام على هامش المؤتمر عند زيارته لجناح الشركة الكويتية للاستثمار «إنه يشعر بالكثير من الاعتزاز والفخر لوجود شركة كويتية رائدة مثل الكويتية للاستثمار والتي يشهد سجلها الحافل بالإنجازات على مدى نصف قرن تقريبا على فاعليتها ودورها الكبيرين في تعزيز الاقتصاد الكويتي وتدعيم أسسه».

من جانبه، قال مدير اول العلاقات العامة بالشركة الكويتية للاستثمار طلال الرشدان ان إعجاب وتفاعل الحضور بجناح الكويتية للاستثمار كان واضحا وملموسا، وانه يشعر بالفخر لما قاله رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي، معبرا بها عن اعتزازه بالكويتية للاستثمار.

الجدير بالذكر ان طلال الرشدان سلم درع تكريم من الشركة الى جاسم الخرافي والذي عبر بدوره عن عظيم امتنانه بهذه الدرع التي تأتي من شركة عريقة كالكويتية للاستثمار.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
المزايا» تسجل «سفن زونز» علامة تجارية حصرية للانطلاق مستقبلاً إلى دول الخليج
الثلاثاء 13 يناير 2009 - الأنباء



أعلنت شركة المزايا القابضة عن استعدادها لافتتاح مشروع سفن زونز، أول مشروع من نوعه في المنطقة يلبي حاجات جميع الصناعات المتعلقة بقطاع البناء، وتسليم كل مساحاته الى مستثمريها، بعد ان وصلت أعمال الإنشاء في المشروع الى مراحلها النهائية.

وذكر بيان صحافي عن الشركة أمس ان من شأن هذه الخطوة المهمة ان تعكس التزام المزايا بانجاز جميع مشاريعها وتسليمها الى أصحابها ضمن الجدول الزمني المتفق عليه، كما من شأنها ان تعزز اسم المزايا في السوق العقاري الكويتي، لكون سفن زونز هو اول مشروع من نوعه في المنطقة يقدم منافذ عرض لمنتجات نخبة من أبرز العلامات التجارية وخدماتها تحت سقف واحد.

وأوضحت الشركة أنها أعدت حملة تسويقية ضخمة سترافق عملية اتمام المشروع وتسليمه، كما ستقوم الشركة بتوجيه دعوات خاصة الى جميع العملاء الراغبين بحجز مساحاتهم في سفن زونز والى العملاء الذين قاموا بحجزها في وقت سابق، لزيارة موقع المشروع والتعرف على تفاصيله.

وبهذه المناسبة قال رئيس مجلس إدارة شركة المزايا القابضة رشيد النفيسي «ان تدشين سفن زونز في هذه الفترة بالذات يكرس اسم المزايا ومكانتها في السوق العقاري في الكويت والمنطقة، خصوصا مع دخول مشاريعها المدرة للدخل مرحلة التشغيل الفعلي، والتي تعد سفن زونز أولها.

وأوضح ان من شأن هذه المشاريع ان تدر عوائد وإيرادات للمزايا تساهم في دعم المزيد من المشاريع التي تحقق الفائدة للسوقين الكويتي والخليجي على المديين القريب والبعيد، مضيفا «لقد اعتادت المزايا تقديم المشاريع الرائدة الى الأسواق، وكانت دائما تعمد الى إضفاء صبغة من التميز على هذه المشاريع المبتكرة، فإلى جانب كون سفن زونز هو اول مشروع من نوعه في المنطقة يعمل على جذب كبار المصنعين والمستوردين والمصدرين العاملين في قطاع البناء للعمل في مكان واحد، فانه أيضا يعمل بنظام الايجار المدروس بدقة ويراعي الأسعار السوقية المعمول بها.

كما انه يضم مركز تصميم متكامل يلبي حاجات جميع الصناعات المتعلقة بقطاع البناء تحت مسمى «مركز تصاميم سفن زونز»، الذي من شأنه ان يترك تأثيرات إيجابية هامة على صناعة الإنشاء في المنطقة».

وأشار النفيسي الى ان المشروع قد شهد إقبالا كبيرا من قبل العملاء نظرا لموقعه الاستراتيجي، والى الجودة التي يتطلع الى توفيرها، حيث خضعت المنتجات والأصناف المقدمة في المنشأة إلى عملية انتقاء دقيقة، ليحافظ المركز على اسم مرادف لتقديم أعلى مستويات الجودة، تضمن المزايا من خلالها رضا المستأجرين والعملاء على حد سواء.

وذكر ان المزايا قامت بتسجيل «سفن زونز» علامة تجارية حصرية للشركة، تسعى للانطلاق بها مستقبلا الى دول الخليج العربي من اجل تعميم فكرة المشروع الذي يجمع باقة متنوعة من الماركات المتخصصة في قطاع البناء والمخصصة لجميع الفئات، والذي يمنح المستهلكين مرونة اكبر ومزيدا من الحرية في اختيار ما يناسبهم من مواد البناء وتنفيذ ما يمكن تنفيذه بأيديهم.

الجدير بالذكر ان جهاز المزايا الاداري وفريق التسويق في الشركة سيستقبل جميع العملاء في جناح التسويق الخاص بـ«سفن زونز» والذي تم تجهيزه في موقع المشروع، ومرافقتهم في جولة استطلاعية على جميع اجنحة المشروع لتعريفهم على المساحات الجاهزة للتأجير الى جانب منحهم فكرة عن مزايا هذه المساحات وأسعارها وغيرها من التفاصيل.

وتجدر الإشارة الى ان «سفن زونز» يقع في منطقة الشويخ الصناعية، ويمتد على مساحة 22500 متر مربع، وقد عمدت المزايا من خلال سفن زونز الى معالجة النقص الذي يصيب هذا القطاع، وذلك بتأمين خدمات متكاملة بدءا من مواقف السيارات وصولا الى جمع اكبر كم ممكن من مواد البناء والإنشاءات والمكاتب والمعارض والمخازن، الى جانب إنشاء قسم مخصص للديكور والتصاميم الداخلية، ومكاتب للمقاولين والاستشاريين الهندسيين بهدف خدمة الأسواق المعنية.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


"تداول" يهبط مجدداً بربع نقطة مئوية بسبب البتروكيماويات والمصارف
"دبي" يواصل صعوده ونزيف النقاط مستمر في "الدوحة"


تقرير - وليد يحيى:
وحافظت "دبي" على صعودها المحدود اول من امس وانهت تداولات امس بصعود اعتبر الاكبر من بين 3 بورصات صعدت مؤشراتها امس حيث اضافت لمؤشرها المترنح 14.2 نقطة تقريبا بعد ارتفاع المؤشر العام بنسبة 1.23 في المئة, وقد انضمت ابوظبي للاسواق الصاعدة وارتد مؤشرها الهابط امس الاول ليصعد بحدود امس بنسبة 0.57 في المئة اضافت للمؤشر 14.2 نقطة.
وكان ابرز احداث امس ان تخلصت قائدة الهبوط امس الاول وهي سوق البحرين من الخسائر وارتد المؤشر صعودا بنحو 3 نقاط فقط بعد ارتفاعه بنسبة 0.17 في المئة.
اما الدوحة ومسقط فتمسكا بالهبوط وخصوصا سوق الدوحة الذي دخل في مرحلة نزيف النقاط المتواصل بعد انفراده اخيرا بتحقيق اعلى ارتفاع وتكبد السوق امس 8.1 نقطة بتراجع بلغ 0.13 في المئة, اما سوق مسقط فقد تكبد امس النسبة الاكبر في التراجع حيث خسر مؤشره 1.39 في المئة كبدت المؤشر 75.8 نقطة.
على صعيد سوق الدوحة الذي سكنته عملية جني الارباح خلال الايام الماضية حسب رأي المحلل المالي ابراهيم حسني في تحليله ل¯"السياسة" عن استمرار نزيف النقاط المتواصل, وقال: لقد بات من الصعب على اي محلل مالي التكهن بأداء اي من الاسواق لا سيما في حالات عدم وجود افصاحات صريحة عن الخسائر او افلاسات مثلما حدث مع شركتي صحراء للبتروكيماويات والتصنيع الوطنية السعودية بعد اعلان افلاس الشريك الاميركي ليونديل باسل.
وقال: لقد بات اداء الاسواق عصيا على المحللين حتى عامل ارتباطها بالاسواق العالمية اصبح غير ذي جدوى في بعض الاحيان وهو الامر الذي يؤكد ان الحالة النفسية للمتداولين وشركات الوساطة وصناديق الاستثمار بلغت القاع على اعتبار ان العامل النفسي بات سيد الموقف سواء في البورصات الخليجية او العالمية.
و قادت امس في سوق الدوحة "اعمال" اكبر الشركات الخاسرة واغلق السهم متراجعا بنسبة 4.50 في المئة وحلت الخليج للمخازن ثانيا بتراجع بلغ 3.27 في المئة كما تراجعت اسهم الطبية والرعاية وقطر وعمان بنسب 1.83 و1.69 و1.23 في المئة على التوالي لتشكل الشركات الخمس قائمة اكبر الشركات المتراجعة في سوق الدوحة امس.
وكانت 3 شركات كبري قادت التداول امس وهي الريان وناقلات ولم يشهدا تغيرا ام الشركة الثالثة فكانت بروة العقارية التي ارتفعت بنسبة 0.72 في المئة واغلق سهمها على 80,27 ريال قطري.
وبربع نقطة مئوية اغلق السوق السعودي متراجعا لليوم الثاني على التوالي في الوقت الذي عادت فيه قيمة التداول الى اهبوط مجددا فبلغت قرابة 5 بلايين ريال وهو ما يؤكد تفسير المحلل المالي ابراهيم حسني لجهة حالة نفسية كرست عزوفا في جميع البورصات بما فيها البورصة السعودية.
وقد بلغت قيمة التداول نحو 5.040 بليون ريال وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 286.965 مليون سهم توزعت على 158.587 الف صفقة وقد ارتفعت اسهم 62 شركة مقابل انخفاض 52 شركة من اجمالي 125 شملها التداول في الشركات الاكثر نشاطا من حيث معيار كمية الاسهم حل الانماء كعادته اولا ب¯41.69 مليون سهم وقفزت اعمار الى المرتبة الثانية ب¯35.183 مليون سهم واغلق سهمها مرتفعا على 10.20 ريال اما زين السعودية فحلت ثالثا ب¯27.694 مليون سهم ثم معادن ب¯12.285 مليون سهم وسيسكو ب¯8.082 مليون سهم ونماء للكيماويات ب¯8.013 مليون وقد ساهم في تقليل تراجع السوق ان خمس شركات في معيار الاكثر تداولا في الكمية اغلقت اسهمها مرتفعه وهي اعمار وزين ومعادن وسيسكو ونماء للكيماويات.
وبالنسبة للاكثر نشاطا من حيث القيمة حلت الانماء اولا ب¯490.302 مليون ريال في تراجع تجاوز ال¯100 في المئة عن قيمة امس الاول وشملت القائمة اعمار وسابك وزين وبي سياي ومعادن بقيم وصلت الى 361.8 و318.4 و315.5و 182.2 و150.033 مليون ريال على التوالي.
وشملت قائمة اكثر الرابحين الصقر للتامين التي ارتفع سهمها 1.65 ريال بنسبة موجبة 9.96 في المئة ثم سند بارتفاع 9.93 في المئة وشمس بنسبة 9.92 في المئة وسابكو بنسبة 9.84 في المئة ثم اتحاد الخليج التي صعد سهمها ب¯1.5 ريال ب¯9.83 في المئة ثم الدرع العربي بنسبة صعود بلغت 9.78 في المئة.
اما اكبر الخاسرين فقد ضموا شركات السعودية الهندية التي كانت نجم الارتفاعات خلال الايام الماضية في اشارة واضحة الى جني ارباح وعمليات تسييل استهدفت تعويض جانب من الخسائر وقد تراجع السهم بنسبة 9.71 في المئة واغلق على 55.75 ريال وشملت القائمة في مجال الخاسرين بي سي اي بتراجع 6.64 في المئة والخليج للتدريب بنسبة 3.38 في المئة ثم الابحاث والتسويق بنسبة 3.09 في المئة واسمنت السعودية بنسبة 2.9 في المئة ثم سافكو بنسبة 2.71 في المئة.
قطاعيا انقسم السوق امس الى قسمين حيث صعدت 7 قطاعات وتراجعت ثمانية كان ابرزهم استمرار هبوط قطاع البتروكيماويات والمصارف.
في الامارات ارتفع المؤشر العام للسوق مدعوما من صعود دبي وابو ظبي امس 0.80 في المئة ليغلق على مستوى 2.696.62 نقطة وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 3.04 بليون درهم لتصل الى 384.46 بليون درهم وقد تم تداول ما يقارب 0.30 بليون سهم بقيمة اجمالية بلغت 0.52 بليون درهم من خلال 479,7 صفقة. وقد سجل مؤشر قطاع الصناعات ارتفاعاً بنسبة 2.03 في المئة تلاه مؤشر قطاع الخدمات ارتفاعاً بنسبة 1.21 في المئة تلاه مؤشر قطاع التأمين ارتفاعاً بنسبة 0.43 في المئة تلاه مؤشر قطاع البنوك ارتفاعاً بنسبة 0.13 في المئة. وكان صعود امس مهما اذ ظل السوق منذ بداية تداولات 2009 يسجل نموا ايجابيا, فقد بلغ 5.66 في المئة وبلغ اجمالي قيمة التداول 3.44 بليون درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 56 من أصل 130 وعدد الشركات المتراجعة 19 شركة.
اما امس فقد بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 58 من أصل 130 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 37 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 18 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. وجاء سهم "اع¯¯م¯ار" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 97.28 مليون درهم موزعة على 39.27 مليون سهم من خلال 112,1 صفقة. و احتل سهم "صروح العقارية" المرتبة الثانية باجمالي تداول بلغ 86.01 مليون درهم موزعة على 23.31 مليون سهم من خلال 503 صفقات. وحقق سهم "دار التكافل" أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 1.15 درهم مرتفعا بنسبة 15.00 في المئة من خلال تداول 0.53 مليون سهم بقيمة 0.61 مليون درهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم "تكافل الامارات" الذي ارتفع بنسبة 14.56 في المئة ليغلق على مستوى 1.18 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 17.14 مليون سهم بقيمة 20.20 مليون درهم. وسجل سهم "اتصالات قطر" أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 121.5 درهم مسجلا خسارة بنسبة 10.00 في المئة من خلال تداول 190 سهما بقيمة 23.085 درهم. تلاه سهم "اكتتاب القابضة" الذي انخفض بنسبة 8.05 في المئة ليغلق على مستوى 0.8 درهم من خلال تداول 8.300 سهم بقيمة 6.562 درهم.
وفي البحرين أقفل المؤشر العام امس عند مستوى1752.36 بارتفاع قدره 3.00 نقاط مقارنة باقفاله يوم أمس الأحد. وقد تداول المستثمرون 2.20 مليون سهم, بقيمة اجمالية قدرها 355.3 ألف دينار بحريني, تم تنفيذها من خلال 122 صفقة, حيث ركز المستثمرون تعاملاتهم على أسهم قطاع البنوك التجارية والتي بلغت قيمة أسهمه المتداولة 175.3 ألف دينار أي ما نسبته في المئة 49 من القيمة الاجمالية للتداول وبكمية قدرها 1.65 مليون سهم, تم تنفيذها من خلال 66 صفقة. وجاء مصرف السلام في المركز الأول اذ بلغت قيمة أسهمه المتداولة 147.9 ألف دينار أي ما نسبته 41.62 في المئة من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 1.58 مليون سهم, تم تنفيذها من خلال 53 صفقة.
أما المركز الثاني فكان لبيت التمويل الخليجي بقيمة ق¯¯¯¯درها 104.6 الف دينار أي ما نس¯¯¯بته 29.45 في المئة من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 332.1 ألف سهم, تم تنفيذها من خلال 39 صفقة.
ثم جاءت شركة الخليج للتعمير بقيمة ق¯¯¯¯¯درها 41.8 الف دينار أي م¯¯¯¯ا نسبته 11.76 في المئة من اجمالي قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 131.9 ألف سهم, تم تنفيذها من خلال 6 صفقات.
وقد تم أمس تداول أسهم 11 شركة, ارتفعت أسعار أسهم 4 شركات منها, بينما انخفضت أسعار أسهم 5 شركات فقط, في حين حافظت بقية الشركات على أسعار اقفالاتها السابقة.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
كشركة كويتية مساهمة مقفلة
تأسيس ركائز العقارية برأسمال مليون دينار


قالت جريدة (الكويت اليوم) الرسمية انه تم تأسيس شركة ركائز الكويتية للتطوير العقاري برأسمال قدره مليون دينار كويتي .
واضافت الجريدة في عددها الاخير ان ركائز تأسست كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال يبلغ مليون دينار كويتي موزع على 10 ملايين سهم نقدي بقيمة 100 فلس للسهم الواحد .
ومن اهم اغراض الشركة تملك وبيع وشراء العقارات والاراضي وتطويرها لحاسبها في الكويت وخارجها وتملك وبيع وشراء اسهم وسندات الشركات العقارية .
ويمكن لها اعداد الدراسات وتقديم الاستشارات في المجالات العقارية بكافة انواعها والقيام بأعمال الصيانة المتعلقة بالمباني والعقارات وتنظيم المعارض العقارية الخاصة بمشاريعها .
كما يمكن الشركة استغلال الفوائض المالية المتوفرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة والمساهمة المباشرة لوضع البنية الاساسية للمناطق والمشاريع السكنية والتجارية والصناعية وادارة المرافق العقارية بنظام البناء والتشغيل والتحويل ال(بي.او.تي) .
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


خلال شهر ديسمبر من العام 2008
"بيت الاستثمار " خسائر صناديق الأسهم في الشركات الكويتية المدرجة تتراوح بين 11.4 الى 50.8 في المئة


- إجمالي خسائر الصناديق في البورصة بين 27.8 الى 52.6 في المئة
- صناديق الأسهم في الكويت والأسواق الخليجية والعربية فقدت 45 في المئة منذ بداية العام وحتى نهاية ديسمبر
قال التقرير الشهري لبيت الاستثمار العالمي "غلوبل" عن اداء الصناديق الكويتية خلال شهر ديسمبر الماضي, ان السوق اسدل الستار عن العام 2008 الذي شهد احداثا دراماتيكية على صعيد الاقتصاد العالمي وما احدثه من تبعات سلبية على اقتصاديات دول المنطقة بما فيهم دولة الكويت وقد طال هذا التراجع سوق الكويت للاوراق المالية الذي شهد الكثير من الاحداث التي تعتبر بعضها هي الاولى من نوعها كايقاف التداول في السوق بناء على قرار قضائي. وقد انخفضت اسعار الاسهم خلال العام 2008 بشكل حاد وانخفضت معه المتغيرات الثلاثة من كمية قيمة وعدد صفقات مع عزوف المستثمرين والمحافظ الاستثمارية عن الشراء, وقد انعكس كل ذلك على اداء الصناديق الكويتية الذي تراجع بشكل كبير.
على صعيد اداء الصناديق بمختلف انواعها منذ بداية العام 2008 فقد تراوحت خسائر صناديق الاسهم التي تستثمر في اسهم الشركات الكويتية فقط المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية ما بين 11.43 في المئة و 50.83 في المئة وذلك مقارنة بمؤشر غلوبل للشركات الكويتية الذي سجل انخفاضا بنسبة 46.39 في المئة خلال الفترة نفسها, بينما تراوحت خسائر صناديق الاسهم التي تستثمر في سوق الكويت للاوراق المالية ككل ما بين 27.88 في المئة في المئة و 52.62 في المئة في المئة في حين سجل مؤشر غلوبل العام انخفاضا منذ بداية العام 2008 بنسبة 45.37 في المئة وقد تفوقت 6 صناديق في ادائها على المؤشر. بينما تراوحت خسائر اداء صناديق الاسهم التي تستثمر في سوق الكويت والاسواق الخليجية والعربية مابين 21.03 في المئة و 45.33 في المئة منذ بداية العام وحتى نهاية ديسمبر 2008 .
من جانب اخر قال التقرير: لقد سجل صندوق مؤشر غلوبل لاكبر عشر شركات تراجعا بلغت نسبته 46.05 في المئة منذ بداية العام بفارق بسيط عن اداء مؤشر غلوبل لاكبر عشر شركات الذي نخفض بدوره بنسبة 45.43 في المئة العام 2008 .
اما بالنسبة لاداء صناديق الاسهم المتطابقة مع الشريعة الاسلامية فقد تراوح خسائرها ما بين 33.48 في المئة و 46.49 في المئة لتفوق بذلك جميع الصناديق الاسلامية على اداء مؤشر غلوبل الاسلامي الذي انخفض بنسبة 49.44 في المئة.
وعلى صعيد اخر تراوحت خسائر الصناديق التي تستثمر في الاسواق الخليجية ما بين 28.76 في المئة و 52.03 في المئة وتمكنت جميع الصناديق من التفوق على مؤشر غلوبل الخليجي الاستثماري 100 حيث سجل المؤشر المذكور تراجعا بنسبة 55.64 في المئة خلال الفترة نفسها.
اما عن صناديق الدخل الثابت فقد تراوح اداؤها ما بين 6.15 و 4.02 في المئة منذ بداية العام 2008 بينما تراوح اداء صناديق الدخل الثابت الاسلامية ما بين 7.52 و 4.62 في المئة خلال الفترة نفسها.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


يتجاوز اسطولها 1000 معدة في الكويت والعراق وقطر
صناديق الملكيات الخاصة بـ "غلوبل" تستحوذ على حصة الاغلبية في شركة جاسم للنقليات


بودي: اختيار بيت الاستثمار كشريك لنا يعود لعلاقاته الاقليمية
أعلنت مجموعة صناديق الملكيات الخاصة ببيت الاستثمار العالمي (غلوبل) امس عن استحواذها على حصة الأغلبية في شركة جاسم للنقليات والمناولة جي تي سي ( إحدى شركات مجموعة بودي).
وصرح نائب الرئيس التنفيذي في »غلوبل« عمر محمود القوقة " تعتبر الصفقة من أهم الصفقات التي أبرمتها مجموعة صناديق الملكيات الخاصة بغلوبل وهي تدل على مدى ثقة جلوبل بقوة ومتانة الاقتصاد الكويتي ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام. مشيرا إلى أن هذه الصفقة تعتبر واحدة من أكبر صفقات الملكيات الخاصة في المنطقة والأكبر في الكويت.
يذكر أن شركة جاسم للنقليات والمناولة والتي تأسست عام 1979 تعتبر واحدة من الشركات الكويتية المتخصصة في مجال الخدمات اللوجيستية المتكاملة والتي تقدم حلول أعمال متكاملة منها على سبيل المثال لا الحصر خدمات مناولة الحمولات والحاويات, التخزين, رفع الحمولات الثقيلة, النقل وتأجير المعدات.
وتدير الشركة حاليا واحدة من أكبر عمليات تأجير المعدات في منطقة الخليج حيث يتجاوز أسطول الشركة أكثر من 1000 معدة في كل من الكويت والعراق وقطر وتشمل هذه المعدات الروافع ومولدات الكهرباء. وتضم قائمة عملاء الشركة كل من شركة البترول الوطنية الكويتية وشركة نفط قطر وهيونداي للهندسة الثقيلة و شركة (إس كيه) الهندسية.
واعرب نائب رئيس أول ورئيس مجموعة صناديق الملكية الخاصة في غلوبل شايلش داش عن فخره بعقد هذه الصفقة وللشراكة مع مجموعة بودي.
وأضاف داش " نحن نعتبر الشركة محطة شديدة الأهمية لغلوبل لأنه الاستثمار الأول في قطاع الخدمات اللوجيستية بمنطقة الخليج العربي ونخطط من خلاله إلى تعزيز وتوسيع الصناعة على المستوى الإقليمي. مشيرا إلى أن الفرصة مواتية الآن لمساعدة الشركة للتوسع في أسواق جديدة بالمنطقة من خلال الاعتماد على علاقاتنا وخبراتنا في إدارة ودعم الشركات الخاصة في المنطقة".
وأوضح داش أن قطاع النقل في المنطقة سينمو ويحقق هوامش عالية خصوصا مع خروج الشركات الصغيرة من السوق تدريجيا أو اندماجها في شركات أكبر وأقوى. مؤكدا أن جلوبل تفتخر بالمساهمة في واحدة من أهم وأعرق الشركات بهذا المجال مدعومة بمركز مالى قوي.
في المقابل الرئيس التنفيذي ¯ لمؤسسة بودي مروان بودي " التطور والنمو الذي شهدته الشركة خلال الفترة السابقة جعلها واحدة من أهم الشركات العاملة في مجال الخدمات اللوجيستية المتكاملة وتأجير المعدات لقاعدة كبيرة من العملاء المحليين والأجانب, لافتا إلى أن هناك العديد من الفرص المتاحة أمام الشركة للتوسع بالمنطقة من خلال التوسع أو الاستحواذات.
وأكد بودي أن الشركة لديها مركز مالي قوي وقامت خلال العام 2008 باستثمار ما يزيد عن 35 مليون دولار أميركي في معدات جديدة وذلك بهدف الاستمرار في تطوير الشركة خلال العام الحالي, مبينا أن الشركة حاليا تبحث عن فرص متميزة للاستحواذ بما يتجاوز 100 مليون دولار أميركي وذلك في مجال تأجير المعدات بصفة أساسية.
وأضاف بودي "إن اختيار مجموعة صناديق الملكيات الخاصة في غلوبل كشريك لنا يعود في المقام الأول لشبكة العلاقات القوية لغلوبل إقليميا بالإضافة إلى خبراتها السابقة في خلق وتعزيز قيمة ذات طابع طويل الأجل بالشركات التي استثمرت بها.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


550 مليون دولار أنفقها الكويتيون في الربع الأول من 2008
الشويرد: انفجار عالمي وشيك بخسائر الـ Credit Cardsوالكويت الأكثر اطمئناناً


600 مليون بطاقة ائتمانية في أميركا بمتوسط 5 بطاقات للفرد
فقدان الأمن الوظيفي قلص حجم ومزايا الائتمان
50 إلى 60 بليون دولار ينفقها الخليجيون سنويا ب¯ " Credit Cards"
الإمارات والسعودية والكويت الأكثر استخداما للبطاقات الائتمانية اقليمياً
توقعات بانخفاض حجم مبيعات البطاقات الائتمانية في الكويت 5 في المئة سنوياً
دبي تتصدر قائمة مصنعي البطاقات ب¯ 20 مليون "كارت" سنوياً
تريليون دولار حجم تعاملاتها السنوي في الولايات المتحدة
تصوير- إيهاب قرطال
كتبت- رباب الجوهري:
أكد الخبير المصرفي طارق الشويرد أن هناك أزمة حقيقية في سوق البطاقات الائتمانية على مستوى العالم ولكنها لم تظهر بعد, مشيرا الى ان الطفرة المالية الهائلة هي المتهم الأول في تعاظم حجم التعاملات في هذا السوق.
واستعرض الخبير المصرفي طارق الشويرد في حديث خاص ل¯ »السياسة« أرقام واحصائيات تثبت صحة كلامه وتؤكد أن هذا السوق الذي كان سريع النمو بات على شفا حفرة وأصبح مهدداً بالتقلص والرجوع الى الخلف بل وأنه قيد الانفجار.
وافاد شويرد ان وطأة أزمة البطاقات الائتمانية في الخليج تعد أقل حدة منها في الدول الغربية الأخرى التي بالغت في اصدار هذه البطاقات الى حد السماح لمن لا يملكون ضمانات باقتناصها.
وبين ان حجم الانفاق عبر تلك البطاقات في الولايات المتحدة الأميركية تجاوز التريليون دولار ان لم يكن مبالغاً به على حد قوله.
ولفت الى ان الخليجيين ينفقون بين 50 الى 60 بليون دولار سنويا عبر تلك البطاقات, مؤكداً ان معدل الزيادة السنوية 20 في المئة منوها بان الامارات والسعودية والكويت وقطر تعد على قائمة الاسواق المستخدمة لتلك البطاقات.
وقال الشويرد ان عدد البطاقات الائتمانية في الكويت بلغ 549 الف بطاقة خلال 2007 بمعدل انفاق قدره 550 مليون دولار في الربع الاول في ,2008 غير انه لفت الى ان هذا الرقم بدأ في التقلص تدريجياً نظرا للقرارات التشددية وليست الانكماشية التي اصدرها البنك المركزي للمحافظة على حقوق البنك والعملاء على مستوى التعامل مع البطاقات الائتمانية.
بدا الشويرد متفائلا ورأى» ان المصارف المحلية لن تواجه مشكلات في مضمار البطاقات الائتمانية لا سيما في ظل قوانين صارمة وقواعد سليمة طبقتها المصارف.
توقع الشويرد فرض البنوك المزيد من الضمانات لعملاء البطاقات الائتمانية غير المقيمة على وقع الأزمة المالية التي خلقت ما يسمى ب¯ »فقدان الأمن الوظيفي« Secwjad ورسم الشويرد صورة حقيقية لسوق البطاقات الائتمانية من واقع ما لديه من بيانات واحصائيات, مؤكدا ان المصارف المحلية الكويتية بمنأى عما سيحدث في العالم وأرجع الفضل ل¯ »المركزي« والى التفاصيل في الحوار التالي:
كيف تنظر الى مستقبل بطاقات الائتمان في العالم لا سيما في ظل أزمة مالية عالمية ومصارف تعاني من عدم الاستقرار?
/ بركان خسائر بطاقات الائتمان في جميع دول العالم لم ينفجر بعد ولكنه على وشك لا سيما في الولايات المتحدة الاميركية التي تعد الموطن والمعقل الأساسي لنمو تلك البطاقات البلاستيكية ذات المميزات والعروض الخيالية.
وسيتم تحديد حجم خسائر تلك البطاقات حال اعلنت البنوك عن ما يطلق عليه »wnite off« وهو عبارة عن تسجيل الخسائر في دفاترها المحاسبية شريطة ان تلتزم تلك المصارف المصداقية والشفافيةفي الافصاح عن ارقامها وبياناتها الحقيقية دون مبالغة
لماذا ستكون خسائر سوق البطاقات الائتمانية فادحة وما حجم انتشارها في الولايات المتحدة على وجه التحديد وفي العالم ككل?
المصارف في الدول المتقدمة بلا استثناء بالغت في تسويق البطاقات للطفرة العالية الهائلة ما دفعها الى استخدام جميع السبل والوسائل الممكنة لاغراء العميل سواء بشكل مباشر او غير مباشر لكي يتعامل مع هذه البطاقات الائتمانية فعلى سبيل المثال اذا قام العميل بشراء سيارة من احدى الشركات فانها تعرض عليه شراء بطاقة ائتمانية بخصومات خيالية لا يستطيع العميل حينها الرفض.
يذكر ان هذا النوع من البطاقات الائتمانية المشار اليه يطلق عليه"القرض الفوري".
اما عن حجم الانفاق عبر تلك البطاقات في الولايات المتحدة الاميركية فانه قد تجاوز تريليون دولار ان لم اكن مبالغا في تقدير هذا الرقم لاسيما وان هناك مؤسسات استشارية قدرت هذا الرقم بناء على ما لديها من معلومات ب¯ 2 تريليون دولار.
اما عن العروض الائتمانية التي تلقاها المواطنون الاميركان من شركات البطاقات والبنوك فانها تتجاوز سنويا قيمة 4.9 بليون دولار استفاد من هذه العروض 0.6 في المئة فقط من المواطنين وذلك نظرا لان العملاء بدأوا يشعرون بالخوف من التعامل مع هذه البطاقات وايقنوا انها من الممكن ان تسبب لهم ازمة مالية في المستقبل فعمدوا الى اجتنابها وعدم الانزلاق الى مخاطرها.
بيد ان الاحصائيات تشير الى ان عدد البطاقات التي يمتكلها العملاء في اميركا يتجاوز ال¯ 600 مليون بطاقة بمعدل 4.8 بطاقة للفرد وان دل ذلك على شيء فانما يدل على شراهة استخدام تلك البطاقات التي باتت جزءا من تعاملاتهم الحياتية ولا يمكن الاستغناء عنها.
ماذا عن سوق البطاقات الائتمانية في دول مجلس التعاون الخليجي واي الاسواق أكثر استخداما لتلك البطاقات?
ينفق الخليجيون من 50-60 بليون دولار سنويا بواسطة البطاقات الائتمانية, تنفق قطر على سبيل المثال 3.64 بليون دولار اي بما يعادل 21 بليون ريال وذلك خلال الفترة من 2005- 2008 وذلك بناء على اخر بيانات صادرة من قبل المصارف المحلية في قطر. تزايدت نسبة استخدام البطاقات الائتمانية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات الخمس المنصرمة بشكل كبير حيث وصلت نسبة الزيادة 20 في المئة لمتوسط سندي وكانت الامارات والسعودية والكويت وقطر من اكثر الاسواق استهلاكا للبطاقات الائتمانية ويرجع السبب من وجهة نظري الى تطور وحداثة النظم والاساليب المصرفية المطبقة داخل تلك البنوك الخليجية المشار اليها والناتجة عن الطفرة المالية الهائلة لاقتصاداتها التي تولدت بسبب زيادة اسعار النفط وارتفاع ارباح البنوك ما دفعها الى تسهيل الاجراءات المتاحة لاقتناء بطاقات الائتمان فعلى سبيل المثال موظف بسيط راتبه 120 دينارا يمكنه الحصول على بطاقة تعادل راتبه او اقل بقليل.
وماذا عن السوق الكويتي?
كان عدد البطاقات الائتمانية في الكويت حتى نهاية 2007 يعادل 549 الف بطاقة وكان معدل انفاقها في الربع الأول من العام الحالي 550 بليون دولار والكويت حالها حال جميع دول مجلس التعاون الاخرى حيث العروض المتلاحقة من قبل المصارف على العملاء لاقتناء تلك البطاقات ذات الخصومات والمميزات. غير ان بنك الكويت المركزي قام في الربع الأول من 2008 باصدار حزمة من القرارات ذات الطابع المتشدد والصارم في القروض ما انعكس على حجم سوق هذه البطاقات حيث تقلص عدد البطاقات المستخدمة من قبل العملاء الى 523 الف بطاقة في الربع الأول من العام الماضي.
اي بما يعادل 5 في المئة من اجمالي البطاقات المستخدمة حيث الغت المصارف المحلية 27 الف بطاقة.
ولم يكن هذ الاجراء هو الاول على مستوى الخليج فقد قامت الامارات في خطوة استباقية بخفض قيمة البطاقات الائتمانية الى 40 في المئة, لقد استشعر بنك الكويت المركزي ان ثمة خطر قادم وان الاسراف في استخدام تلك البطاقات سيخلق وراءه كارثة وسيشكل عبئا على كاهل العميل فسارع الى مطالبة البنوك بعدم ارهاق العميل وحددت نسبة ال¯ 50 في المئة كحد اقصى لحجم التزاماته من البطاقة.

قلتم ان ازمة البطاقات الائتمانية ستعجل عما قريب في الولايات المتحدة فلماذا عن الكويت?
لا أرى ان لدينا مشكلات للتعامل مع تلك البطاقات في المصارف المحلية لاسيما في ظل الضمانات التي تطلبها تلك المصارف من العملاء للحصول على بطاقة حيث تكون اما بناء على راتب ثابت او مقابل وديعة حيث يقوم العميل بفتح حساب بمبلغ محدد القيمة وعليه يتسلم بطاقة ائتمانية بضمان هذا المبلغ ولهذا اعتقد ان الكويت الدولة الوحيدة التي ليست لديها مشكلات مع عملاء البطاقات الائتمانية وان كانت فليس بالشكل الكبير والمقلق.

في ظل الازمة الراهنة عمدت غالبية المصارف العالمية والخليجية الى اتخاذ اجراءات وقائية واحترازية تجاه عملائها لاسيما اصحاب القروض الفورية او حملة البطاقات الائتمانية فماذا عن مصارفنا المحلية?
سبق وذكرنا ان المصارف الكويتية بشكل خاص حافظت على توازنها قبل الازمة لضمان حقوقها وحقوق عملائها وذلك عن طريق تطبيق قرارات البنك المركزي بتقليل الاقساط من 50 - 40 في المئة من الدخل الثابت للعميل. وكذلك زيادة حجم الضمانات على العميل غير انه وبناء على المعطيات الحالية اتوقع ان تشدد المصارف المحلية على الضمانات الممنوحة للبطاقات الائتمانية غير المقيمين لانه في حال فقدان تلك الفئة لوظائفهم على وقع تسريح شركات لموظفيها ومنهم سيتعدو في السداد ما سيكلف البنك خسائر لا شك ان الازمة المالية العالمية خلقت ما يسح فقدان "الامن الوظنيفي" Gob "Secwفي جميع دول العالم لاسيما الغربية ولهذا فان قيام احدى الشركات بتسريح موظفي لديها سيؤدي الى عودة هؤلاء الى بلادهم ومخلفين وراءهم ديون اعباءها المصارف.
لسان حال ازمة سوق الائتمان لم ينطق حتى الان ولكنه سيفعل حال تم الاعلان عند بيانات المصارف المالية لعام .2008
واكد مرة اخرى بنوكنا المحلية ليس تواجه مشكلات عصيبة مع عملاء البطاقات الائتمانية ولكن لا استبعد وجود مثل هذه المشكلات في كلا من قطر والامارات.
هل نتوقع ان ينخفض حجم انشاء البطاقات الائتمانية في الكويت وما هي نسبة الانخفاض وما اثر ذلك?
بالتأكيد سينخفض حجم مبيعات تلك البطاقات على وقع تسدد المصارف المحلية وتوجهها الى زيادة الضمانات على العميل حيث ارى ان نسبة الانخفاض سنويا ستكون بمعدل 5 في المئة عن الاعوام السابقة او عن انعكاسات هذا الانخفاض على المصارف فان الامر ينقسم الى شقين سلبي آخر وايجابي, من الناحية الايجابية ستنعكس حجم المخاطر على المصارف, اما الشق السلبي فانه سيتمثل في انخفاض ارباح المصارف نتيجة انخفاض مبيعات تلك البطاقات الائتمانية.

هل ترى ان المصارف ستغير سياستها مع عملاءها خلال المرحلة المقبلة ام ان الوضع سيظل على ما هو عليه?
الايجابة تنحصر في عدة كلمات.. ما دام العميل ملتزم وعلى البنك فاهلايه ولا تغير للسياسة معه اما اذا لم يلتزم فسيواجه مشكلات وسيتم ايقاف بطاقته على الفور ولكن في جميع الاحوال اتوقع ان تصبح المصارف اكثر ترتيبا في علاقتها بالعميل لاسيما غير المتلزم.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


تعويل على الحكومة الجديدة لاتخاذ قرارات تعيد الاستقرار للسوق
عمليات تسييل جديدة تدفع المؤشر نحو الانزلاق دون الـ 7000 نقطة


كتب - محمود شندى:
استمر تراجع السوق في تداولات امس ب¯ 101.3 نقطة وسط حالة من عمليات التسييل الواضحة من قبل الشركات والمحافظ والصناديق الاستثمارية نتيجة حالة عدم وضح الرؤية والضبابية وغياب دور المحفظة الاستثمارية في ضبط ايقاع السوق واعادة الاستقرار اليه مرة اخرى.
واصبح السوق قاب قوسين او ادنى من التراجع لكسر حاجز ال¯ 7000 نقطة خلال الاسبوع الجاري والدخول فى نفق مظلم جديد, وعلى الرغم من ان تداولات الدقائق الاخيرة قللت من خسائر المؤشر بما يقارب 50 نقطة الا ان تراجع قيمة التداول والتي لم تتعد 21.8 مليون دينار تعكس حالة العزوف والاحجام من قبل المستثمرين.
واكد مسلسل التراجع ان السوق يعاني من عدم وجود محفزات ايجابية تدفعه للتعديل بل على العكس فكل المؤشرات الموجودة سلبية ولاتؤثر على السوق الا فى اتحاه التراجع سواء من تعثر الشركات واختفاء السيولة وانقطاع القنوات التمويلية وعدم التدخل الحكومى فى الازمة بقرارات ايجابية, فضلاً عن حديث سري يدور حول أزمة تعثر الشركات الاستثمارية.
ويرى مراقبون في السوق ان اداء المحفظة الاستثمارية الذي كان يعول عليه الجميع اصبح عبئاَ على السوق بل ادى الى تراجع المؤشر بشكل حاد موضحين ان هناك حالة من العزوف بدليل عرض 123 سهماً فى السوق من دون طلبات شراء كما يوجد 45 سهماً معروضاً بالحد الادنى.
واوضح المراقبون ان حالة الهلع التي يعيشها السوق فى الفترة الحالية يعود للاخبار المتناقلة حول امكانية افلاس بعض الشركات وهو ما اعطى للمستثمرين تصوراً بان المقبل اسوأ وهو ما دفع الكثير منهم للتخارج من السوق وبالتالي تراجعت قيمة التداول لهذا المستوى.
ويعول المراقبون على الحكومة الجديدة التي من شانها ان تأتي بقرارات جديدة تنتشل السوق من عثرته الحالية بالاضافة الى انشاء هيئة سوق المال والتى ستكون عاملا ايجابيا من اجل احكام الرقابة على اداء الشركات بالسوق.
وطالب مراقبون الشركات المدرجة فى السوق بضرورة اتباع نهج المجموعة البترولية والتى اعلنت عن ارباحها الاولية من دون تدقيق وخصوصا ان هذه الافصاحات من الممكن ان تدفع السوق نحو التوازن مرة اخرى وتعيد الثقة بقدرة الشركات على تخطي الازمة الراهنة.

تفصيليات
واقفل المؤشر السعري على تراجع قدره 3ر101 نقطة مع نهاية تداولات الامس ليستقر عند مستوى 7197.6 نقطة فى حين تراجع المؤشر الوزنى 5 نقاط ليستقر عند 376.37 نقطة وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 69.8 مليون سهم بقيمة 21.8 مليون دينار كويتي موزعة على 1987 صفقة نقدية.
وارتفع مؤشر قطاع واحد من اصل ثمانية اذ سجل مؤشر قطاع الشركات غير الكويتية ارتفاعاً بلغ 35.9 نقطة فيما سجل قطاع الخدمات اعلى تراجع من بين القطاعات المتراجعة ب¯ 221.2 نقطة حيث تراجع سهم شركة الاتصالات »الوطنية للاتصالات« بمقدار 40 فلس وشركة اجيليتي 10 فلوس في حين ارتفع سهم زين بمقدار 10 فلوس تلاه قطاع الاستثمار ب¯ 9ر190 نقطة حيث انخفض سهم المشاريع 30 فلسا والتسهيلات 15 فلسا كما تراجع قطاع البنوك بمقدار 98.8 نقطة حيث تراجع البنك الوطني 40 فلسا و"بيتك" 20 فلسا فى حين ارتفع البنك الاهلي 10 فلوس.
واستحوذت خمس شركات هي بيت التمويل الخليجي والخطوط الوطنية الكويتية وبيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الوطني وبنك الكويت الدولي على 35.1 في المئة من اجمالي كمية الاسهم التي تم تداولها بمجموع بلغ 24.5 مليون سهم.
في المقابل حقق سهم شركة دبي الاولى للتطوير العقاري أعلى مستوى من بين الاسهم الرابحة ليرتفع بنسبة 8ر9 في المئة ثم سهم الانظمة 8 في المئة والخطوط الوطنية 6.4 في المئة والمستثمرون 6.2 في المئة والسفن 5.8 في المئة فيما سجل سهم شركة الصفاة العالمية القابضة اكثر مستوى من بين الاسهم الخاسرة ليتراجع بنسبة 15.7 في المئة ثم عارف للطاقة 12.5 في المئة والشبكة 10.1 في المئة ومبرد 10 في المئة والدولية للمشروعات 8.7 في المئة.
وسجل سهم شركة بيت التمويل الخليجي اعلى مستوى من حيث الاسهم المتداولة اذ بلغت كمية اسهمه المتداولة نحو 12.4 مليون سهم.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


السيولة سر بورصة الكويت


تحليل - د. رباب عبد الفتاح:
منذ عودة التداولات في 2009 عقب سقوط اخر اوراق عام الازمة المالية 2008 بكل تداعياته , قالت السيولة كلمتها في صناعة اداء مؤشر الكويت , ورافقها المؤشر صعودا وهبوطا ليؤكد انها اصبحت ابرز محور في صناعة اداء المؤشر ربما ليس في الكويت وحدها بل في معظم البورصات الخليجية , وخصوصا سوق تداول السعودي الذي وضع حد ادنى الى قيمة التداول ليؤكد صعوده وهي تدور ما بين 6.5 و 8 بليون ريال.
في الكويت وفي تاريخ 31 ديسمبر 2008 الموافق الاربعاء بلغت كمية التداول رقما هائلا قياسا على المقبل من الارقام حيث وصلت الى 86 مليونا و594 الف دينار كويتي ويومها صعد المؤشر السعري واغلق على 7782.60 نقطة وفي اليوم الثاني من التداول وهو الذي صادف الأحد الرابع من يناير تراجعت قيمة التداول بمقدار 73.5 في المئة ويومها هبط المؤشر 172 نقطة مثلت نموا سالبا ب 2.21 في المئة ,وفي الخامس من يناير ظلت قيمة التداول متراجعة ووقفت عند 36 مليونا و855 الف دينار فازداد ترنح المؤشر وهو ما يعني ان رقم 36 مليونا لا يلاءم القيمة الراسمالية للشركات المدرجة في سوق الكويت وفي هذا اليوم تراجع المؤشر الى 7477.80 نقطة بهبوط 132.7 نقطة , اي ان المؤشر خسر في يومي تداول نحو 304.8 نقطة بسبب ابرز العوامل وهو مقدار السيولة في التداول.
في السادس من يناير قفزت السيولة من 36.855 مليون دينار الى 66.133 مليون بنمو ايجابي بلغ 79.44 في المئة اي بمقدار 29 مليونا و278 الف دينار وقد كان لهذا الارتفاع الواضح دوره المهم في صعود المؤشر من 7477.80 الى 7500 نقطة ب¯ 22.2 نقطة ورغم ان الارتفاع بان محدودا الى انه ارتبط باستمرار تدني قيمة التداول رغم انها قفزت عن اليوم السابق بنسبة 79.44 في المئة.
في السابع من يناير استمر تراجع القيمة ورغم انه تراجع محدود الا انه عكس بشكل واضح مدى العزوف الذي سكن المتداولين فقد بلغت في ذلك اليوم 57.273 مليون دينار اي بتراجع بلغ 8.86 مليون مثل سالب 13.39 في المئة , وكان طبيعيا ان يترنح المؤشر الى 7428.70 نقطة اي انه فقد نحو 71.3 نقطة
في الثامن من يناير ترنحت القيمة مجددا الى 38.589 مليون ريال ومعها استمر ترنح المؤشر فاغلق في هذا اليوم على 7371.90 اي انه فقد 56.8 نقطة بعد ان تراجعت القيمة بنحو 18.684 مليون دينار دفعة واحدة بتراجع حاد بلغ 32.6 في المئة, اما في الحادي عشر او اول امس ازداد ترنح قيمة التداول ووقفت عند 20.964 مليون دينار بتراجع بلغ 17.625 مليون دينار بنسبة سالبة بلغت 45.67 مليون.



الأرشيف
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


آراء المحللين في أداء السوق أمس


يكتبها- محمود شندي: المؤشر السعري فقد 16 في المئة والوزني 18 في المئة منذ دخولها
الدويسان: اداء المحفظة الاستثمارية أصبح عبئا على السوق بعد الهبوط المستمر
قال المدير العام للشركة الرباعية للوساطة المالية أحمد الدويسان ان تداولات سوق الكويت للاوراق المالية امس شهدت انخفاض جديد لجميع المؤشرات وعلى رأسها قيمة التداول والتي بلغت 20 مليون دينار وهو ما يعكس حالة انعدام الثقة من المستثمرين واستمرار الضبابية وعدم وضوح الرؤية, موضحا ان السوق اصبح يعاني من عدم وجود محفزات ايجابية تدفعه للصعود.
واضاف الدويسان ان الشركات اصبحت تسارع ازمة نقص السيولة وصعوبة الحصول على خطوط ائتمانية مشيرا الى ان اداء المحفظة الاستثمارية اصبح عبئا على السوق بدلا من ان يكون محفزا والدليل انه الانخفاضات المتتالية للمؤشر منذ دخول المحفظة حيث انخفض المؤشر السعري 16 في المئة من قيمته في حين تراجع المؤشر الوزني 18 في المئة.
ولفت الدويسان الى ان اهداف المحفظة لم تتحقق وحتى الأن والسوق يتراجع وهذا دليل على عدم وجود احترافية مهنية من قبل مديريها موضحا ان الاستقرار السياسي مطلوب وتشكيل الحكومة الجديدة مهم ولكن لن يحدث هذا الاستقرار اي دعم للسوق وخصوصا ان مع انطلاق الحكومة الجديدة سيتم تشكيل لجنة برلمانية لمناقشة صفقة"داو كيميكال" وهو ما يعني بداية تأزيم جديد بين السلطتين مشددا على ضرورة ان يكون هناك حس وطني في ظل الازمة الحالية من اجل مصلحة الاقتصاد الكويتي.
واوضح الدويسان ان السوق اصبح يعاني بشكل واضح والنزيف مستمر حيث تم عرض 123 سهما دون اي طلبات وهذا معناه عدم وجود رغبة في الشراء او حتى المضاربة مؤكدا ان انشاء هيئة سوق المال هي الايجابية الوحيدة للازمة الراهنة .
واوضح ان ضعف الرقابة وغياب الشفافية في سوق الكويت للاوراق المالية جعلها من اقل البورصات جذبا للاستثمار الخارجي حيث لم يتعدى حجم المستثمرين الاجانب في السوق خلال 2008 نسبة 7 في المئة.
ولفت الدويسان ان السوق شهد تزامن عدة عوامل سلبية يتحملها المستثمرين والشركات والحكومة وهو ما ادى الى تفاقم الازمة الى مستوى عجزت الحكومة عن السيطرة عليه موضحا انه من الممكن ان يشهد السوق حالات افلاس وسط تعاقب الاخبار السلبية التي تحيط ببعض الشركات.
واضاف الدويسان ان التعاطف الذي كان يحيط بادارات الشركات في بداية الازمة سيتحول الى اتهامات اذا ما انهارت هذه الشركات والذي بدوره سيؤثر بشكل لافت على الاقتصاد الوطني, موضحا ان الشركات حادت عن انشطتها الفعلية سواء كانت عقارية او خدماتية واتجهت للمضاربة على الاسهم مما جعلها اكثر ضررا من الشركات الاستثمارية.
وحول اعلان المجموعة البترولية عن ارباحها الأولي قال الدويسان ان البترولية دائما كانت مبادرة في الاعلان عن نتائجه غير المدققة مؤكدا ضرورة انتهاج الشركات طريق البترولية من اجل انهاء حالة الضبابية ودفع الشركات الاعلان
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


الأزمة في طريقها للانتقال الى القطاع العقاري
البدري: عدم التدخل الحكومي سيدفع المؤشر إلى الانحدار دون مستوى 5000 نقطة


قال المحلل المالي أحمد البدري ان عدم تدخل الحكومة السريع في السوق سيدفع المؤشر السعري للتراجع وسيتجة نحو 5000 نقطة وقيمة تداول لن تتعدى 10 ملايين دينار موضحاً أهمية التدخل السريع وعدم التباطؤ على غرار ماحدث في موضوع المحفظة المليارية.
واضاف البدري ان السوق شهد عمليات تسييل واضحة خلال الفترة الماضية وهو ما دفع المؤشر للتراجع بهذا الشكل موضحاً ان التصريحات الحكومية اصبحت لاتجدي نفعاً والسوق متجهة إلى نفق مظلم وخصوصاً في ظل غياب المحفزات الايجابية التي تدفعه الى الصعود.
واوضح البدري ان عملية مساعدة الشركات الاستثمارية وتقديم الدعم المالي لها تواجة جبهات رافضة لذلك على افتراض ان هذه الشركات اخطأت ويجب عليها تحمل المسؤولية والخروج من السوق وخصوصاً ان الاموال التي سيتم ضخها للشركات هي اموال الدولة والاجيال المقبلة لذا يجب عدم مكافأة المخطئين بأموال الاجيال المقبلة! هذا أمر غير منطقى بالمرة.
ولفت البدري إلى أن الحلول السريعة لابد ان يتم تفعيلها في اسرع وقت لان التأخر يعنى تفاقم للازمة وقد تتحول الأزمة من شركات الاستثمار الى شركات العقار موضحاً ان تقرير الجمان ذكر ان هناك 30 شركة مرشحة للافلاس وهو مايعني ان السوق سيتأثر من ذلك وهو ماينذر بان القادم اسوء.
واوضح البدري ان المستثمر الصغير هو الذي يتحمل عبء الازمة وهو ماينذر بوجود مشكلات اجتماعية كبيرة لذا يجب الاسراع لحل الازمة لان الحلول المتاحة حالياً لن تكون موجودة في المستقبل.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


المحكمة فجرت قنبلة بتلميحها عدم اكتمال اركان التهم الموجهة لمدحت بركات
مستثمرون يبحثون رفع درجة التقاضي لضمان حقوقهم في مشروعي "السرايا" و" وادي الملوك" الزراعيين في مصر


مواطنون ومقيمون يناشدون السفارة المصرية التدخل لدى الجهات المسؤولة لمعرفة مصير استثمارات تقدر ب 20 مليون دينار
المحامون: ارتفاع قيمة الاراضي المتنازع عليها لا يعني منح الحق للاستيلاء عليها
تقرير : رباب عبد الفتاح
قال مستثمر كويتي انفق حتى الان اكثر من مليوني دولار اميركي على مشروعات زراعية اشتراها من شركة وادي الملوك ان قضية مدحت بركات دخلت نفقا مظلما يؤكد ان هناك نوايا مبيتة لطردهم من اراضيهم هو وعشرات من المواطنين والمصريين الذين يقيمون في دول الخليج وخصوصا في الكويت.
وأوضح المستثمر ان تحديد كفالة تقدر ب¯ 5 ملايين جنيه للافراج عن مدحت بركات كان صدمة لهم, لانها اكبر كفالة عرفها القضاء المصري وتستهدف المزيد من الضغط على المتهم الى جهة قيامه بالتنازل عن جميع الاراضي المتنازع عليها او التي اتهم بالاستيلاء عليها من دون وجه حق وقام بتسويقها امام المواطنين من مكتب بحولي خلف دوار الصادق قبل انتقاله الى العاصمة , امام اعين مسؤولي السفارة المصرية والذين لم يلمحوا طيلة عشر سنوات او اكثر الى ان الارض التي يتم تسويقها في معارض عقارية رسمية محل نزاع بين صاحبها مدحت بركات والحكومة المصرية ممثلة في وزارة الزراعة.
وقال : لقد اسفرت متابعتنا عن طريق محامين كبدونا الاف الجنيهات عن وجود خطة جديدة تستهدف ارغام مدحت بركات بالتنازل عن الاراضي ومن ثم يسقط اسم من باع لنا العين محل النزاع ومن ثم يتم طردنا مؤكدا انه حال تنفيذ ذلك لن نجد امامنا الا رفع درجة التقاضي الى محكمة خارج مصر لاسترداد حقوقنا. سواء في مشروعات شركة وادي الملوك او مشروع السرايا.
وأكد المستثمر انه بصدد الاتفاق مع مجموعة من المستثمرين سواء مواطنين او مقيمين لرفع درجة التقاضي حتى وان اصبحت دولية لضمان استثماراتهم وحقوقهم, مؤكدا ان وزارة الزراعة التي طالبتهم امام الضجة الاعلامية سواء في مصر او الكويت بزراعة اراضيهم قبل اعادة تمليكها لهم مازالت تتلاعب بهم وبشكل واضح , ورفضت حتي اليوم قيام لجنة واحدة بمعاينة الارض بعد ان تكبد مالكوها بعقود ثابتة محررة من شركة وادي الملوك اكثر من 20 مليون دينار كويتي
واضاف: انهم ابدوا استعدادا لاعادة شراء الاراضي مرة اخري من وزارة الزراعة عقب الانتهاء من عمليات زراعتها وتقديم خرائط مساحية كلفتهم ملايين الجنيهات المصرية الا ان الوزارة تختلق يوميا شروطا تعجيزية تعني انها ماضية في الاستيلاء على الاراضي من دون وجه حق من اصحابها الذين ضخوا استثماراتهم فيها تحت اعين جهة رسمية هي السفارات المصرية في دول الخليج
وناشد المستثمر - والذي رفض ذكر اسمه في الوقت الراهن - اركان السفارة المصرية في الكويت بضروروة التدخل لدي السلطات المصرية لمعرفة مصير استثماراتهم من خلال بيان رسمي يتم نشره في الصحف الكويتية حماية لاي عقارات او اراضي مصرية سيتم تسويقها لاحقا في معارض بمنطقة الخليج.
وقال: انتظرنا اي رد فعل من السفارة الا انها التزمت الصمت وهو ما يعني انه لاتوجد بارقة امل في ضمان حقوقنا والتي ارتفعت من 10 الى 20 مليون دينار كويتي في الاجمالي بناء على معلومات شبه رسمية من دفاتر الشركة التي كان يملكها مدحت بركات.
وقال: اننا يجب ان نعامل بشكل خاص باعتبارنا مستثمرين اردنا وسعينا لاستثمار اموالنا في مصر ونسمع يوميا عن الضمانات التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين , لا سيما اننا قبلنا شرط وزارة الزراعة بقيامنا بزراعتها من جهة وتقديم ما يثبت ملكيتنا لها , وتكليف مكاتب استشارية باعداد وثائق اعتبرها الكثير تعجيزية ومتعمدة لتطفيشنا بشكل شبه قانوني .
وكانت محكمة الجنح بمنطقة الدقى بمحافظة ال أن أوراق ومستندات الدعوى غير كافية بحالتها الراهنة لتكوين عقيدة المحكمة فيها, الأمر الذى رأت معه المحكمة انه استجلاء لبيان الحق ان يتم ندب أهل الخبرة للقيام بمهامهم بهذا الشأن طبقا لحكم القانون وقبل أن تفصل المحكمة في موضوع القضية والدفوع المبداة فيها وقررت المحكمة إخلاء سبيل رجل الأعمال مدحت بركات وقد تم توصيف التهمة بالاستيلاء على 6400 فدان من أراضي الدولي بطريق "مصر - الاسكندرية" الصحراوي بضمان مالي قدره 5 ملايين جنيه وذلك على ذمة القضية. كما قررت المحكمة ندب خبير من وزارة العدل لإعداد تقرير في القضية, وحددت يوم 19 يناير الجاري موعدا لنظر الدعوى في حالة عدم سداد مصاريف الخبير, فيما حددت جلسة 23 فبراير المقبل لنظر الدعوى في حالة سدادها.
وكانت النيابة نسبت إلى مدحت بركات عددا من الاتهامات من بينها التعدي على أراضٍ مملوكة للدولة تقدر مساحتها ب¯ 6400 فدان دون وجه حق مع شغلها والانتفاع بها رغم صدور قرارات إدارية باسترداد بعضها إداريا, كما نسبت إليه النيابة حيازة طلقات نارية دون ترخيص.
وسبق لبركات أن قال أمام النيابة إن بعض هذه الأراضي متنازع عليها بينه وبين الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وإن بعضها الآخر ملكا له وبعضها مملوك لشركة وادي الملوك التي كان مستثمرا بها ثم أنهى علاقته بها في عام 2005 .
على الصعيد ذاته قال محامون من هيئة الدفاع عن مستثمرين مصريين ومواطنين في اتصال هاتفي اجرته معهم " السياسة " في القاهرة : انهم قدموا بالنيابة عن موكليهم جميع الوثائق والمستندات التي طبتها وزارة الزراعة بذريعة انها لن تملك الاراضي البور وانها لن تنظر الا في الاراضي المزروعة, وقمنا بتكليف شركات بمد خطوط الانابيب وسددنا ثمن آلات كهربائية تقوم برفع المياه من الآبار الجوفية ثم قدمنا الاوراق الا ان وزارة الزراعة وبناء على تصريحات غير رسمية قالت ان اللجان لن تتحرك الا بناء على اوامر وزير الزراعة وهو ما يثبت ان المطالب كانت مجرد تهدئة للرأي العام الذي خلط بين كون مدحت بركات متهما بالنصب وبين مستثمرين دفعوا اموالا ثمنا لشراء عقارات في مصر.
وقال المحامون ان قرب منطقة الاراضي من بوابة الرسوم ودخولها حيز محافظة 6 اكتوبر اغرى متنفذون لاسقاط مدحت بركات ومن ثم طرد المشترين منها ثم اعادة تقسيمها كأراض سكنية وليست زراعية.
واكدوا: ان هذه المعلومات تتداول بقوة من مصادر مقربة من الوزارة وهو الامر حال حدوثة سيعني توجيه ضربة قاصمة لاي عقارت مصرية تطرح في المعارض الخارجية لانتفاء صفة الضمان ووجود نوايا من متنفذين للاستيلاء على عقارات حال ارتفاع قيمتها.
وقال المحامون ان كانت قيمة الاراضي ارتفعت طبقا للمنطقة الواقعة فيها فانها لم لترتفع بين ليلة وضحاها لان مدحت بركات تقاضى ثمنها منذ اكثر من عشر سنوات وتضاعق القيمة في عشر سنوات مبدا استثماري ليس بمثير ولا يعني التخطيط للاستيلاء على الاراضي سواء من اصحابها المصريين او العرب.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


تصدرتها الامارات بنسبة 56.6 في المئة ثم السعودية 56.5 في المئة
غلوبل: 25 في المئة متوسط الانخفاض باسواق المال الخليجية في 2008


النصف الثاني اكل مكاسب ال¯ 6 أشهر الأولى رغم النمو الجيد
858.5 بليون دولار تداولات البورصات الخليجية العام الماضي بتراجع 14.6 في المئة
705 اسهم مدرجة في 6 أسواق خليجية في نهاية 2008
انهت اسواق المال بدول مجلس التعاون الخليجي العام 2008 على تراجع لافت متأثرة بتبعات الازمة المالية العالمية وخصوصا في النصف الثاني من السنة الماضية.
وكان السوق الاماراتي اكثر اسواق المنطقة تراجعا اذ انخفض مؤشر بنك ابوظبي الوطني خلال ديسمبر الماضي بنسبة 56.6 في المئة على اساس سنوي ليبلغ مستوى 5.995 نقطة تلاه مباشرة السوق السعودي حيث انهى مؤشر »تداول« العام 2008 عند مستوى 4803 نقطة متراجعا بنسبة 56.5 في المئة فيما بلغ معدل الانخفاض بجميع الاسواق الخليجية خلال 2008 ب¯ 24.6 في المئة.
وقال تقرير لشركة بيت الاستثمار العالمي »غلوبل« بعنوان نظرة عامة على اداء اسواق دول مجلس التعاون الخليجي ان اسواق المال الخليجية مازالت لاتلقى الدعم الكافي وخصوصا من جهة ربحية الشركات وذلك رغم ظهور بوادر الاستقرار في الأسواق العالمية. ورغم الخطوات غير المسبوقة التي اتخذتها البنوك المركزية والحكومات في جميع أنحاء العالم تؤتي بعض ثمارها وهي خطوات من شأنها أن تؤثر إيجابيا على الأسواق الإقليمية. ولكنّ, من المتوقّع أن تقرر نتائج الشركات للعام 2008 اتجاه السوق للمدى القصير.
وقال التقرير: نمت أسواق مجلس التعاون الخليجي في السنوات الماضية بوتيرة كبيرة لتحتّل مكانة هامّة في السيناريو العالمي. وأدّى نمو أسواق مجلس التعاون الخليجي إلى تزايد مشاركة اللاعبين الأجانب و المؤسسيين مما أسهم بدوره إلى وصول الأسواق إلى مرحلة النضج. وإذا نظرنا إلى الأعوام القليلة الماضية, نجد أن تأثير السيولة الناتجة من العائدات النفطية والنمو القوي للاقتصاد الكلي قد امتدّ أيضا إلى أسواق رأس المال. إلا أن نشاط السوق قد تراجع خلال العام 2008 بسبب الأزمةَ المالية العالمية.
واضاف التقرير: كان العام 2008 مخيّبا جدا للآمال لأسواق المنطقة. وتراوح معدل الانخفاض في الأسواق بين 24.6 في المئة للسوق القطري إلى 56.6 في المئة للسوق الإماراتي. وفي الواقع, سجّلت بعض أسواق المنطقة نموا جيدا خلال النصف الأوّل من العام ولكن قضي على هذا المكاسب خلال النصف الثاني من العام وشهد السوق انخفاضا حادا في نهاية العام. وعلى الرغم من أنّه كان من المتوقّع أن تبقى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي محصنة نسبيا من الأزمة بسبب تعرّضها المحدود لمخاطر قروض الرهن العقاري ذات التصنيف الائتماني المنخفض, فإن الأوضاع قد تدهورت نظرا لتأثير الأزمة المالية.
وبين ان قيمة وكمية الأسهم المتداولة في الأسواق الخليجية تراجعت خلال ,2008 ويعزى هذا التراجع بصفة أساسية إلى انخفاض نشاط الأسواق في المملكة العربية السعودية, والإمارات العربية المتحدة. ووصلت كمية الأسهم المتداولة خلال العام إلى 276.7 بليون سهم, بانخفاض بلغت نسبته 5.8 في المئة على أساس سنوي. ويرجع ذلك إلى السوق الإماراتي الذي مُني بانخفاض بلغت نسبته 19.7 في المئة في كمية الأسهم المتداولة. و في الواقع, سجّلت جميع الأسواق الأخرى في المنطقة ارتفاعا من حيث قيمة الأسهم المتداولة وكان أبرزها سوق البحرين الذي حقق أعلى ارتفاع على أساس نسبي.
وبالمثل, انخفضت القيمة المتداولة في أسواق دول المجلس خلال العام بنسبة 14.6 في المئة لتبلغ 858.5 بليون دولار. وسجّلت أكبر ثلاثة أسواق في المنطقة - وهي المملكة العربية السعودية, والإمارات العربية المتحدة, والكويت - انخفاضا في القيمة المتداولة. وسجّل السوق السعودي الانخفاض الأكبر متراجعا بنسبة 23.3 في المئة خلال العام. في حين سجّل كلا من سوق الكويت والإمارات انخفاضا في القيمة المتداولة بلغت نسبته 4.2 في المئة و3.1 في المئة على التوالي خلال العام. وكما هو الحال مع الكمية المتداولة, كانت البحرين أبرز الأسواق المرتفعة من حيث قيمة الأسهم المتداولة. وانخفض عدد الصفقات المُبرمة بنسبة 17.7 في المئة خلال العام ليصل إلى 60.5 مليون صفقة للعام 2008 في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.
بلغ عدد الأسهم المدرجة في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي 705 اسهم في نهاية العام 2008 بالمقارنة مع 679 سهما في العام .2007 وبقي نشاط الاكتتاب العام الأولي هادئا خلال العام (و لاسيما في النصف الثاني من العام) بسبب الأوضاع السيئة للسوق. وشهد العام 25 اكتتابا في المنطقة مع استحواذ السوق السعودي على أكبر عدد من الاكتتابات والبالغ 13 اكتتابا, يليه السوق الإماراتي بما مقداره 8 اكتتابات, والسوق العُماني باثنين بينما شهد السوقين الكويتي والقطري اكتتاب واحد لكلّ منهما. وكان الاكتتاب في أسهم بنك الإنماء السعودي من أكبر الاكتتابات التي شهدها العام وقد بلغ حجمه 2.80 بليون دولار. ومن ضمن الاكتتابات الكبرى الأخرى التي تمت خلال العام, اكتتاب شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وبلغ حجمه 2.47 بليون دولار. وخطّطت العديد من الشركات لطرح أسهمها للاكتتاب خلال العام; غير أنّ على أية حال ظروف السوق الصعبة قد اضطرتهم إلى تأجيل خططهم.
وشهدت أسواق رأس المال عددا لا بأس به من الإصلاحات في السوق خلال العام 2008 والتي تهدف إلى جعل الأسواق في المنطقة أكثر فعالية وشفافية وكفاءة أمام المستثمرين الأجانب. ومن أهمّ هذه الإصلاحات, منحت هيئة السوق المالية السعودية في شهر أغسطس المستثمرين الأجانب فرص أكبر لتملك الأسهم السعودية عن طريق اتفاقيات المبادلة. وقد سمح ذلك للمستثمرين الأجانب غير المقيمين بدخول سوق الأسهم السعودية من خلال اتفاقيات مبادلة الأسهم مع المستثمرين المُرخص لهم قانونيا بتملك الأسهم الأساسية. ومن التطوّرات الأخرى الهامّة التي جرت خلال العام, عرض قوائم أسماء كبار المُلاك في الشركات المدرجة في السوق الذي يمتلكون 5 في المئة أو أكثر من أسهم كل شركة بحسب ما ورد في سجلات مركز الإيداع لدى شركة تداول على موقع تداول اعتبارا من 16 أغسطس .2008
وفي ظل الانخفاض الذي شمل جميع أسواق المنطقة لم يكن من المُستغرب أن تهبط القيمة السوقية في المنطقة من 1,132,4 بليون دولار في العام 2007 إلى 611,3 بليون دولار في العام 2008 أي بتراجع بلغت نسبته 46,0 في المئة على أساس سنوي, وتماشيا مع الإجراءات التي اتخذتها الأسواق الكبرى في جميع أنحاء العالم, اتخذت أيضا البنوك المركزية والحكومات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي الإجراءات اللازمة لتحقيق الاستقرار في الأسواق, و شهدنا سلسلة من التخفيضات الهامّة في أسعار الفائدة من جانب البنوك المركزية (في أعقاب تخفيض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي), واتخذت أيضا بعض الحكومات في المنطقة خطوات غير مسبوقة لضمان الودائع المصرفية في جميع البنوك في محاولة لبث الثقة في نفوس المستثمرين تجاه النظام المالي وحمايته من تداعيات الاضطراب المالي العالمي, وقامت أيضا البنوك المركزية بضخ السيولة من أجل إنعاش السوق, ومع ذلك, نعتقد أنّ الأمر قد يستغرق المزيد من الوقت لتصل أسواق المنطقة إلى مرحلة الاستقرار.

نشاط السوق
شهدت بورصات دول مجلس التعاون الخليجي تداول 12,5 بليون سهم خلال شهر ديسمبر من العام 2008 مقابل 21,8 بليون سهم فقط خلال الشهر السابق, كذلك تراجعت قيمة الأسهم المتداولة في هذه البورصات إلى 30,6 بليون دولار أميركي خلال شهر ديسمبر مقابل 49,4 بليون دولار أميركي المسجلة خلال الشهر السابق.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


يتطلع للتواجد في جميع المراكز الاقتصادية في المنطقة
"برقان محاسبون عالميون" يندمج مع "رودل الشرق الأوسط" لخدمة عملائه خارج الكويت


350 شريكاً وموظفاً مهنياً يعملون في المكتب الرئيسي في الكويت
"رودل" تنوي افتتاح فروع جديدة في السعودية والبحرين
كتبت - رباب الجوهري:
قال المدير الاقليمي لمجموعة "برقان محاسبون عالميون Rodl الشرق الاوسط" ربيع حكمت مخيمر انه تلبية لتحقيق هدف مكتب برقان في تقديم افضل مستوى مهني للعملاء خصوصا الذين توسعت اعمالهم خارج الكويت في دول مجلس التعاون الخليجي ودول الشرق الاوسط, فإن المكتب قام بالاندماج مع مكتب رودل الشرق الاوسط واصبح مكتب الكويت المكتب الرئيسي لرودل الشرق الاوسط, واضاف مخيمر في كلمته خلال حفل استقبال اقامه المكتب بهذه المناسبة, ان مكتب برقان محاسبون عالميون يعد من اقدم مكاتب التدقيق والخدمات المهنية في الكويت.
حيث تأسس عام 1976 وبإندماجنا مع رودل الشرق الاوسط, فإن عميلنا يستفيد من التاريخ الطويل لمكتب برقان محاسبون عالميون, والذي فاق 32 عاما وكذلك خبرة موظفينا وشركائنا ذوي التدريب المهني والكفاءات العالية, وخبرتنا وعلاقتنا الطويلة القائمة مع عملائنا الذين يعد بعضهم من اكبر واقدم واعرق المؤسسات بالكويت.
واشار مخيمر الى انه من نتائج هذا الاندماج زيادة امكانيات مكتب برقان بدرجة كبيرة حيث ان لدينا الآن ما يزيد عن 350 شريكا وموظفا مهنيا بالمنطقة يعملون في مكتب واحد مركزه الرئيسي في الكويت.
واصبح بإمكاننا تقديم خدماتنا لعملاء في جميع القطاعات المختلفة.
واضاف مخيمر ان المكتب يتطلع الى تطبيق برنامج توسع خلال العامين المقبلين للتواجد في جميع المراكز الاقتصادية والمالية المهمة بالمنطقة مع الاخذ في الاعتبار استثمارنا الاكبر بالموارد البشرية والتكنولوجيا واللذان يعدان اهم اصولنا في هذا التوسع.
وافاد مخيمر انه في الوقت الحالي تعمل رودل الشرق الاوسط من خلال المكتب الرئيس بالكويت وافرعه في كل من دبي, الشارقة, الدوحة مركز قطر المالي, والقاهرة والاسكندرية, مشيرا الى انه سيتم فتح مكاتب في المملكة العربية السعودية والبحرين قريبا.
واضاف مخيمر ان رودل الشرق الاوسط هو شراكة مع "Rodl & Partner" لمنطقة الشرق الاوسط وتطبيقا لفلسفة "المكتب الواحد" التي ينتهجها فإن المكتب الرئيسي يمارس سيطرة ذات فاعلية عالية على كل مكاتبه التي جميعها تتحد تحت سياسة واحدة خصوصا في ما يتعلق بالموارد البشرية والتدريب والتكنولوجيا والتسويق وتحسين الاداء وادارة علاقات العملاء, مشيرا الى ان الاندماج سيكون له اهمية قصوى بالنسبة للعملاء الذين في ظل الاقتصاد العالمي هذا لديهم عمليات حول العالم والذين هم في حاجة ماسة لمستشار محلي واحد من شأنه الاهتمام بجميع احتياجاتهم للخدمات المهنية في شتى انحاء العالم كذلك يكون على قرب دائم من مراكز اخذ القرار الخاص بالعملاء.
واضاف مخيمر انه مع الاخذ في الاعتبار فلسفة Rodl & Partner, سيتم تعيين شريك مسؤول عن اعمال الشركة الام الخاصة بكل عميل حتى يتسنى له الاهتمام بجميع الخدمات المهنية الخاصة بالشركة الام وكذلك الشركات التابعة حيثما كانت, في حين رفع التقارير للشركة الام في مكتبها الرئيسي, فعلى سبيل المثال لو ان عميلا لديه شركات تابعة وافرع في دبي, والقاهرة, والدوحة, ولندن, فرانكفورت ونيويورك - فبدلا من ان يضطر للتعامل مع سبع شركاء مختلفين لسبع مكاتب مهنية مختلفة حتى ولو كانوا في نفس الشبكة, فإننا نعين شريكا واحدا يقوم بكل هذا يكون معروفا للعميل ولديه علاقة جيدة معه, ويقوم نيابة عن العميل بالاتصال بجميع الشركاء بجميع مكاتبنا على ان يتم اتصاله بالعميل مباشرة ويقوم باخباره بسير الاعمال, ومناقشة اي مشكلات تواجه العميل, كذلك مناقشة البيانات المالية في نهاية السنة, ومناقشة كتب الادارة التي تصدر للعميل, واعطاء النصيحة بالاضافة الى اي امور اخرى قد تستجد للعميل في اي من شركاته التابعة حول العالم, نحن نؤمن ان هذه الفلسفة ستجعل رقابة العميل على عملياته خارج الكويت اكثر فاعلية وتسهل الاتصال وتقدم حلولا لاي امور قد تنشأ في اسرع وقت ممكن, كما انها ستقضي على اي قصور قد ينشأ في عمليات التدقيق التقليدية التي تمتد الى عدة دول.


نبذة عن رودل الشرق الأوسط

رودل الشرق الاوسط هو مكتب عالمي ذو جذور ألمانية, وهو واحد من اكبر المكاتب المهنية في المانيا, يعمل Rodl & Partner من خلال 74 مكتبا حول العالم, وتغطي هذه المكاتب جميع المراكز الاقتصادية والمالية والصناعية والتجارية المهمة بالعالم, ينتهج Rodl & Partner فلسفة "المكتب الواحد", ما يعني ان جميع مكاتبه حول العالم خصوصا لادارة المكتب الرئيسي وتعمل تحت ادارة واحدة, ونتيجة لتطبيق هذه الفلسفة فقد تجنب Rodl & Partner ان يكون شبكة من المكاتب ذات الصلة السطحية الضعيفة ببعضها البعض والتي لا يربطها سوى استخدام الاسم والشعار المشترك, وهذه المكاتب ذات الصلة السطحية تعمل بصفة منفردة عن باقي المكاتب في شبكتها في كل دولة على حدة, وتبعا لذلك فهم لا يستفيدون ولا يسعون لمشاركة بعضهم البعض في المعرفة والمصادر والاهداف مما ينتج عنه تفكير محلي محدود يتعارض مع خطوات العملاء الى العولمة, وقد تجنب Rodl & Partner ان يسلك مثل هذا النهج.


عملاء Rodl الشرق الأوسط برقان محاسبون

البنك الأهلي المصير (مصر).
البنك الوطني المصري (مصر).
شركة التسهيلات التجارية (الكويت).
شركة المدار للتمويل والاستثمار (الكويت).
شركة طيران العالمية للشحن الجوي - Load Air (الكويت).
مجموعة KGL (الكويت).
قطر للوقود (قطر).
قطر للمواصلات (قطر).
هيئة الطرق والمواصلات - RTA (دبي).
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


بهدف تبادل الخبرات وتطوير الأداء
الكويتية للاستثمار شاركت في المؤتمر الدولي التاسع للمؤسسات المالية


أعلنت الشركة الكويتية للاستثمار عن مشاركتها في فعاليات المؤتمر الدولي التاسع للمؤسسات المالية الاسلامية تحت شعار.. اشكالات فنية ورؤى شرعية .. والذي اقيم بفندق كويت كورت يارد بقاعة الراية بحضور رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي وعدد من رجال السياسة ورجال المال والاعمال, وذلك بهدف تبادل الخبرات وتطوير الاداء, وقال رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي الذي افتتح المعرض المقام على هامش المؤتمر عند زيارته لجناح الشركة الكويتية للاستثمار, انه يشعر بالكثير من الاعتزاز والفخر لوجود شركة كويتية مثل "الكويتية للاستثمار" والتي يشهد سجلها الحافل بالانجازات على مدى نصف قرن تقريبا على فاعليتها ودورها الكبيرين في تعزيز الاقتصاد الكويتي وتدعيم اسسه, مشيرا الى ان الكويتية للاستثمار معروفة بنشاطها المميز من حيث حضور كل التجمعات والمؤتمرات والمنتديات والمعارض التي تخدم دنيا المال والصناعة في شتى المجالات.
واكد مدير اول العلاقات العامة بالشركة الكويتية للاستثمار طلال الرشدان ان اعجاب وتفاعل الحضور في جناح الكويتية للاستثمار كان واضحا وملموسا وانه يشعر بالفخر لما قاله رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي معبرا بها عن اعتزازه بالكويتية للاستثمار.
وقد عبر المشاركون في المؤتمر في كلماتهم عن مدى التزامهم بنهضة سوق المال وفق شريعة ورؤية اسلامية تتماشى مع ديننا الحنيف وتضمن لحاضرنا وغدنا ومستقبلنا اقتصادا قويا وزاهرا.
هذا وقد سلم الرشدان درع تكريم من الشركة للخرافي والذي عبر بدوره عن عظيم امتنانه بهذا الدرع الذي يأتي من شركة عريقة كالكويتية للاستثمار.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
الاقتصادية


الشركات قدمت موديلاتها الجديدة منها كهربائية وصديقة للبيئة
انطلاق معرض ديترويت للسيارات وسط مخاطر وتحديات تهدد القطاع في 2009


ديترويت (الولايات المتحدة) ¯(ا ف ب): يشكل مستقبل قطاع صناعة السيارات الاميركي في الازمة المالية التي تضربه بقوة محور معرض ديترويت الذي افتتح امس الاول في اجواء قاتمة.
وفور افتتاح المعرض, اعترف رئيس مجلس ادارة كرايسلر بوب نارديلي بأن السنة الحالية ستشكل "تحديا حقيقيا" للمجموعة مع التراجع الكبير في سوق السيارات الاميركي.
وتعول مجموعة كرايسلر على مبيعات لمجمل القطاع يبلغ حجمها بين 10.5 مليون و,11 1 مليون سيارة هذه السنة, مقابل 13.5 مليون في 2008 حيث انخفضت المبيعات اصلا 18%.
واكد نارديلي قدرة كرايسلر على البقاء على الرغم من الازمة, وعلى قدرتها على تسديد القرض البالغ اربعة بلايين دولار الذي منحته الحكومة الاميركية للمجموعة لانقاذها من الافلاس.
اما الشركة الثانية الكبرى التي تواجه صعوبات, جنرال موتورز, فقد وعد رئيسها ريك واغونر انها "ستسرع الى حد كبير خطتها لاعادة هيكلتها".
وقال ان "عملا كبيرا بدأ هنا", مؤكدا التزامه "تطوير طاقات بديلة".
وكانت الحكومة الاميركية منحت في اللحظة الاخيرة مساعدات تبلغ قيمتها 13.4 بليون دولار لجنرال موتورز وكرايسلر, لكنها ارفقتها بشروط قاسية لاصلاح المجموعتين.
وفي مؤشر على القلق الكبير في هذا القطاع حاليا, تظاهر عشرات العاملين في صناعة السيارات امام مركز المعارض في ديترويت حيث يقام المعرض للاحتجاج على التضحيات المطلوبة منهم في اطار الازمة.

تخفيض الإنتاج
ومنذ الخريف خفضت شركات صناعة السيارات انتاجها وسعت الى التخلص من بضائعها في مواجهة التراجع الهائل في الطلب. وقد ضاعفت في هذا الاطار اجراءات التسريح الجزئي وخفضت عدد الوظائف وارجأت تنفيذ مشاريع.
وقال ايان روبرتسون العضو في مجلس ادارة الشركة الالمانية "بي ام في" ان "2009 ستكون سنة تحد كبير", مشيرا الى ان الاشهر الستة الاولى خصوصا ستكون "صعبة".
وفي هذا الاطار اكدت "بي ام دبليو" التي عرضت موديل سيارتها الجديدة "زد4", التزامها خصوصا في الاستثمار في الولايات المتحدة.
واكد رئيس مجموعة "دايملر" ديتر تسيتشي "نستعد لسنة صعبة جدا", مؤكدا ان مجموعته "تتمتع بقوة كافية لتجاوز ازمة بهذا الحجم".
وقدمت مرسيدس في ديترويت سيارتها الجديدة "كلاس اي".
واكد تسيتشي انه "منفتح جدا على العمل مع آخرين للتعاون في بعض المجالات", لكن المجموعة "لا تحتاج" لعمليات شراء حاليا.
من جهتها, اعلنت فولكسفاغن عن نتائج عالمية قياسية في 2008 مشيرة الى انها باعت 6.23 مليون سيارة. ونسب مديرها العام مارتن فينتركورن هذه النتيجة الى ستراتيجية "تعددية الانتاج" للمجموعة.

الثورة البيئية
وفي السياق نفسه ما زالت الشركات تعول على الثورة البيئية للخروج من الازمة, لذلك احتلت السيارات التي تعمل بنوعين من الطاقة والسيارات الكهربائية الحيز الاكبر في المعرض.
وتتنافس اليابانيتان هوندا وتويوتا في السيارات التي تستخدم نوعين من الوقود. وتعرض تويوتا موديلها "برايوس" وهوندا "اينسايت".
اما الالمانية دايملر فتقدم موديلين جديدين من السيارات الكهربائية "بلو زيرو" و"ميني".
والامر نفسه ينسحب على الشركات الاميركية.
فشركة كاديلاك تعرض سيارة تعمل بنوعين من الوقود مؤكدة بذلك التزامها في التقنيات "الخضراء" التي لا تضر بالبيئة, ومثلها كرايسلر التي تعرض ثلاثة نماذج بينما وعدت فورد بإنتاج سيارات كهربائية في .2012
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
يمثل مفاجأة لسوق السيارات
«الملا وبهبهاني للسيارات» تبدأ العام الجديد بعرض حقيقي



تثير شركة الملا وبهبهاني للسيارات، الموزع لسيارات كرايسلر وجيب ودودج في الكويت، دهشة سوق السيارات الجديدة بطرحها لمجموعة من العروض الصادقة والمذهلة حقاً خلال شهر يناير الحالي. ويسعى هذا الموزع الكويتي، الذي يحظى بقدر كبير من الاحترام، إلى إثارة العملاء بأن يكون سباقاً بتقديم مجموعة من العروض المذهلة على تشكيلته من موديلات كرايسلر وجيب ودودج إلى المستهلك.



جودة التصنيع

وقال ماهر أبو شعبان المدير العام المساعد للمبيعات والتسويق بشركة الملا وبهبهاني للسيارات لقد ابتكرنا هذه العروض لنؤكد بشكل واضح على الطبيعة المثيرة للإعجاب بالفعل لسياراتنا بالنسبة للمشترين من الأفراد والشركات.

وأضاف قائلاً إن سمعتنا في تقديم مستويات راقية من المواصفات، والتزامنا بأعلى درجات جودة التصنيع، وما نقدمه من قيم قوية على الدوام وتصميمنا على تقديم خدمة استثنائية للعملاء، كل ذلك يعني أننا نأمل أن نبدأ عام 2009 بقوة من خلال هذه الحملة التي تعتبر أكثر الحملات إثارة حتى الآن.

ولفترة محدودة فقط، نعرض، على سبيل المثال، سيارة جيب رانغلر أنليميتد ذات الأربعة أبواب، التي لا تنازعها سيارة أخرى في روعتها، بسعر يبلغ 7799 ديناراً كويتياً – وهو ما يعني توفيراً هائلاً لا يمكن تحطيمه ويبلغ 1200 دينار كويتي مقارنة بالسعر السابق البالغ 8999 ديناراً ويرجع ذلك إلى التخفيض الهائل الذي يشتمل عليه العرض.



عروض مثيرة

وتنطبق عروض مثيرة مماثلة أخرى على سيارة دودج دورانغو المتعددة الاستخدامات ذات السبعة مقاعد والمجهزة بمحرك «هيمي v8» وعلى سيارة جيب غراند شيروكي التي تم إعادة طرحها مؤخراً والمجهزة بمحرك v8جديد تبلغ قوته 305 حصان والمليئة بالمواصفات الفاخرة على سبيل المثال لا الحصر dvd، سنسر أمامي وخلفي مع كاميرا مساندة، وعلى سيارة السيدان الأنيقة دودج افينغر وعلى سيارة دودج كاليبر الرياضية.

كما يتم عرض سيارة كرايسلر 300 سي المجهزة بمحرك هيمي v8 وبنظام ملاحي بالأقمار الصناعية وبمقاعد وفرش من الجلد بسعر خيالي لا يمكن تصديقه يبلغ 9999 ديناراً كويتياً. والأكثر من ذلك أن العرض يتضمن ولفترة محدودة خدمة مجانية لمدة ثلاث سنوات وكفالة لمدة خمس سنوات تحقق راحة البال. إنها حقاً فرصة لتملك سيارة فاخرة من كرايسلر تحظى بإشادة كبيرة وتلقى استقبالاً طيباً جعلها تحصد العديد من الجوائز العالمية لأفضل سيارة سيدان فاخرة ضمن فئتها في مواجهة سيارات منافسة أخرى أغلى منها ثمناً بكثير! ويصل إجمالي قيمة الخصم على سيارة 300 سي المرموقة مبلغ 2500 دينار أقل عن سعرها الذي كان 12499 ديناراً. والمخزون المتوفر من هذه السيارات محدود كما أن الطلب عليها كبيراً، لذلك يرجى سرعة التوجه إلى معارضنا! وتؤكد عروض هذه الحملة المثيرة، التي لن تستمر سوى بضعة أسابيع، على عزم شركة الملا وبهبهاني للسيارات على تقديم سيارات بأسعار اقل خلال يناير الحالي، مما يساهم في تمكين عملائنا من الاستمتاع بالحياة بشكل أكبر في الوقت الذي يدفعون فيه نقوداً أقل. وأضاف خزيمة العطار كبير أخصائي التسويق بشركة الملا وبهبهاني للسيارات قائلاً: نود أن يصبح كل من زار معارضنا عميل لمنتجات كرايسلر وجيب ودودج.

لمواصلة نمونا الاستثنائي في سوق الكويت والذي بلغ 70% تقريبا في أقل من 3 سنوات، فإنه ليس من المدهش أن تقدم شركة الملا وبهبهاني أسعاراً مثيرة ولفترة محدودة خلال هذا العرض – وهو ما يبرهن على أنه ليس هناك في الواقع أفضل من هذا الوقت لترحب بكم أسرة الملا وبهبهاني للتمتع بخيارات من السيارات الجديدة المدهشة التي تناسب جميع أساليب الحياة!
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
ضمن خطتها في التنوع الجغرافي المعدة من قبلها
إسكان تطور مشروعا عقاريا أساسيا في عمان



أعلنت شركة إسكان العمانية للاستثمار، وهي شركة تابعة لشركة تمويل الإسكان القائمة في دولة الكويت، عن تطوير مشروع سكني رئيسي، وهو مشروع زهرة الخريف الجاري تنفيذه حالياً في مدينة صلالة العمانية.

يقع هذا المشروع الإبداعي في مدينة صلالة السياحية، وسيتضمن المشروع التنموي وحدات سكنية استثمارية مختلفة تتراوح بين الشقق السكنية المختلفة الأحجام والفيلات الكبيرة، بالإضافة إلى التسهيلات الضرورية المتوفرة للمقيمين ضمن المشروع.



تنويع اقليمي

وقد علقت رشا العوضي نائب رئيس أول ادارة الاستثمار و الصناديق الاستثمارية في شركة إسكان على هذا المشروع قائلة: إن هذا المشروع هو من أهم المعالم العمرانية التي تتضمنها خطة التنويع الإقليمي الجديدة التي نستهدفها في المنطقة، بالإضافة إلى كونه محورا استراتيجيا جديدا من حيث المبدأ والمدخل اللذين نتبناهما في سبيل تقديم خدمات تركز على الاحتياجات والطموحات الهادفة إلى تطوير المجتمعات. وإن قيام هذا المشروع في منطقة سياحية على طراز مدينة صلالة، هو برهان على رغبتنا في جذب العديد من السواح من جميع أنحاء العالم وهو يعكس أيضاً القيمة المضافة التي سيستفيد منها المستثمر، وخاصة أن الاستثمار العقاري هو من أنواع الاستثمار الآمنة.



خصائص المشروع

وأضافت قائلة: إن الخصائص الفريدة التي يتمتّع بها هذا المشروع المخطط وفقاً لأحدث الطرز العالمية هي المناظر البانورامية للجبال المحيطة به والتي تتميز بها البلاد، بالإضافة إلى موقعه الاستراتيجي بمحاذاة حدائق صلالة الطبيعية. وإن الطلبات العالية على المشاريع العقارية من هذا النوع هي من العناصر الأساسية التي تساهم في تعزيز العائدات على المستثمرين.

تشتهر سلطنة عمان بشواطئها الخلاّبة والحياة البحرية التي تفعم بها مياهها ما جعلها محط أنظار السواح الذين يتوافدون إليها من مختلف المناطق. بالإضافة إلى ذلك، تعد سلطنة عمان ثاني أكبر دولة خليجية حيث تتربع على مساحات شاسعة من الجبال الرائعة والمناطق الساحلية الممتدة على الخليج العربي، وإن هذه الميزات تضع الثقة في نفوس المستثمرين خاصة وأن الطلب على الاستثمارات العقارية في هذا البلد مرتفع جداً.



خدمات متنوعة

ختمت العوضي قائلة: ينصب تركيز المشروع على تطوير بيئة مميزة مستوحاة من قلب الطبيعة العمانية الغنية بالمناظر الرائعة، وقد تم تصميم هذا المشروع التنموي الرائد بالاستناد إلى دراسات مكثفة بهدف تطوير محيط عمراني صديق للبيئة مع الحرص على تعزيز جودة الحياة من خلال تقديم أنواع مختلفة من الخدمات الممتعة.

وتأسست شركة إسكان العمانية للاستثمار في العام 2008 برأسمال مدفوع بقيمة 65 مليون دولار.

وتركزت رسالتها على توفير شريحة شاملة من مشاريع التطوير العقاري والخدمات التي تستهدف العملاء المتوسطين وذوي الطبقات العالية.

أما هدفها الرئيسي فهو تطوير نموذج تجاري للأعمال قائم على الأنشطة التجارية في سبيل تقديم خدمات الاستثمار العقاري والخدمات المرتبطة تحت سقف واحد.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
«عقارب الساعة تتقارب»
«الوطنية العقارية» تبدأ مشروع اللوكريت في جيبوتي خلال أيام

كتب أحمد سليم

اكدت مصادر مطلعة لـ «عالم اليوم» أن عقارب الساعة تتقارب لإعلان الشركة الوطنية العقارية عن البدء في مشروع اللوكريت في جمهورية جيبوتي خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضحت المصادر ان «الوطنية» قد انجزت جزءاً كبيراً من شروط الاتفاق حول المباشرة في مشارع الاسكان الشعبية مع الحكومة الجيبوتية، وذلك من خلال الاتفاق على تدشين مشروع يتمثل في بناء ما يعادل 1600 وحدة سكنية ومن خلال مواصفات هندسية وشروط تم الاتفاق عليها مع الحكومة الجيبوتية بهذا الصدد.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
لا التزامات مالية تجاه البنوك
30 % نقداً لمساهمي «البترولية»



بلغت ربحية شركة المجموعة البترولية المستقلة عن العام المنتهي في 31/12/2008 حوالي 5.58 ملايين دينار «ربحية السهم 37.84 فلساً» وذلك بعد اقتطاع حصة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وحصة ضريبة دعم العمالة الوطنية وحصة الزكاة ومكافأة أعضاء مجلس الإدارة.. وبلغ صافي الربح 6.71 ملايين دينار تعادل 44.5 فلساً.
وبلغ اجمالي مبيعات النفط والمنتجات البترولية من نهاية 2008 حوالي 1.337 مليار دينار «5 مليارات دولار».
وقرر مجلس إدارة الشركة التوصية بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 30% من القيمة الاسمية للسهم «30 فلساً للسهم» أو 60 % من الارباح الصافية لعام 2009 ايهما أكثر علماً بأن هذه التوصية سوف تطبق في حالة تحقيق الشركة ربحاً في نهاية 2009.
 
أعلى