ll File السياسة النفطية & كل ما يتعلق بقطاع البتروكيماويات في المملكة العربية السعودية

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 09/01/2012

مصادر: الهند ستشتري 4 ملايين برميل نفط اضافي من السعودية في يناير



قالت مصادر بصناعة النفط يوم الاثنين ان ارامكو السعودية وافقت على تزويد الهند بكمية اضافية تبلغ أربعة ملايين برميل أو ما يوازي 129 الف برميل يوميا في يناير كانون الثاني.

وتمثل هذه الكمية زيادة بنحو 23.6 بالمئة عن الكميات المتفق في نفس الفترة في 2010-2011 .

وتستكشف المصافي الهندية وسائل للاستغناء تدريجيا عن النفط الايراني واستبداله بامدادات من مصادر اخرى نظرا لان العقوبات الدولية قد تعطل آلية قائمة لسداد ثمن الخام الايراني عن طريق بنك خلق التركي.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 11/01/2012

أرامكو السعودية تنشئ شركة لتداول منتجات النفط



قالت شركة أرامكو السعودية العملاقة يوم الاربعاء ان وحدتها لتجارة منتجات النفط بدأت العمل التجاري يوم الاول من يناير كانون الثاني.

وقالت الشركة في بيان على موقعها على الانترنت ان شركة أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية (أرامكو للتجارة) ستحل محل ادارة بيع وتسويق المنتجات بالشركة في استيراد وتصدير المنتجات المكررة.

وستبدأ أرامكو للتجارة التي أعلن عن تأسيسها لأول مرة في فبراير شباط 2011 بتوظيف 80 شخصا وستعمل من الظهران.

وستتولى تعاملات المنتجات المكررة ومنها المكثفات والنفتا والبنزين والمكثفات الوسيطة وغيرها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 14/01/2012

النعيمي: السعودية مستعدة لتلبية كل طلب مستهلكي النفط



قال وزير البترول السعودي علي النعيمي للصحفيين يوم السبت ان السعودية أكبر بلد منتج للنفط في العالم مستعدة لتلبية طلب الدول المستهلكة للنفط الخام.

وقال النعيمي ردا على سؤال عما اذا كانت المملكة تملك طاقة فائضة كافية لتلبية طلب المستهلكين في ضوء عقوبات غربية محتملة على النفط الايراني ان السعودية "ملتزمة على الدوام" بتلبية الطلب. وقال "أيا كان طلب العملاء."
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
واس 14/01/2012

"أرامكو السعودية"
توقع مع شركة "ساينوبك" اتفاقية تأسيس شركة ينبع أرامكو سينوبك "ياسرف"



وقعت شركة أرامكو السعودية اليوم بحضور معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع اليوم اتفاقية مع شركة تشاينا بتروكيميكل كوربوريشن للبتروكيماويات ( ساينوبك ) الصينية للتأشير على المشروع المشترك شركة ينبع أرامكو السعودية ( ياسرف ) في مقر أرامكو السعودية الرئيسي بالظهران .

ويعد هذا المشروع الذي سينشأ في ينبع ثالث المصافي في هذه المدينة التي تميزت بنموها الصناعي وعراقتها التاريخية , وسيتولى المشروع إنشاء وتملك وتشغيل مصفاة عالمية المستوى للتحويل الكامل في مدينة ينبع الصناعية بالمنطقة الغربية من المملكة وحال إنشائها ستكون المصفاة بمثابة مجمع عالمي يتمتع بقدرة تنافسية كبيرة على الصعيد الدولي وينتج مجموعة كاملة من المنتجات المكررة عالية القيمة تشمل وقود النقل المحتوي على الكبريت بمعدلات منخفضة للغاية يمكن استخدامه في مركبات العالم أجمع.

وقال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين خالد بن عبدالعزيز الفالح في كلمة له بهذه المناسبة // إننا نوقع مع شركة تشاينا بتروكيميكال كوربوريشن للبتروكيماويات ( ساينوبك ) لتأسيس مشروعنا المشترك العملاق شركة ينبع أرامكو سينوبك ( ياسرف ) وسيجري إنشاء المشروع في ينبع وهو يعد ثالث المصافي في هذه المدينة التي تميزت بنموها الصناعي وعراقتها التاريخية وسيكون المشروع مصفاة تحويلية متكاملة كما يمثل شراكة استراتيجية في صناعة التكرير بين أحد أهم منتجي الطاقة للمملكة العربية السعودية وأحد أهم مستهلكيها في العالم وهي جمهورية الصين الشعبية وسيمد هذا المشروع الضخم طريقا جديداً في تعاوننا الاقتصادي والتجاري الطويل الأمد مع أصدقائنا في الصين مواصلة لما أسهمت به طرق التجارة القديمة في أزدهار الحضارتين العربية والصينية //.

وعد الفالح هذا المشروع استمرارا لاستراتيجية أرامكو السعودية بتنفيذ استثمارات عالمية في مجال التكرير والتسويق كما أنه حلقة مهمة في نهج شراكة متنامية بين عملاقين صناعيين هما أرامكو السعودية وسينوبك عبر سلسلة الأعمال الهيدروكربونية المتكاملة في المملكة والصين , مبينا أن هذا المشروع هو بكل المقاييس عملاق وعلى درجة عالية من التطور إذ سيقوم بمعالجة وتحويل 400 ألف برميل من الخام العربي الثقيل يوميا وتحويلها بالكامل إلى منتجات مكررة عالية الجودة وفق أعلى المواصفات المحلية والعالمية , وتبلغ حصة أرامكو السعودية فيه 62.5% وحصة سينوبك 37.5% ومن المقرر أن يبدأ تشغيله عام 2014م .

وأكد أن هذا المشروع يجسد أهداف الشركة لإحداث أثر إيجابي ملموس على الاقتصاد السعودي ضمن برنامجها للتحول الاستراتيجي المتسارع إلى شركة طاقة وكيماويات متكاملة وتحفيز القطاع الخاص لبناء قاعدة قوية للخدمات المساندة لصناعة الطاقة في المملكة , وبالإضافة لاستقطابه الاستثمارات الأجنبية سيوفر المشروع فرصاً وظيفية للمواطنين تقدر بنحو 1200 وظيفة مباشرة داخل المملكة وخمسة آلاف وظيفة غير مباشرة كما سيتم صرف حوالي 60% من إجمالي قيمة المشروع داخل المملكة من خلال أعمال هندسية تفصيلية وتوريد المواد من مصنعين وموردين محليين .

بعد ذلك ألقى رئيس مجلس إدارة مجموعة ساينوبك قروب فو تشينغيو كلمة قال فيها // إن العلاقة مع أرامكو السعودية تعود إلى أوائل التسعينات من القرن المنصرم عندما بدأنا مناقشات مشروعات التكرير والمعالجة والتسويق في الصين ومنذ ذلك الحين فقد طورت ساينوبك وأرامكو السعودية علاقة تعاون عابرة للحدود في مختلف مراحل أعمال المواد الهيدروكربونية بما يشمل الاستثمار في مجال التنقيب والإنتاج وفي مجال التكرير والمعالجة والتسويق إلى جانب الاتجار في النفط الخام وتقديم الخدمات الهندسية//.

وأكد قروب فو تشينغيو أن توقيع وثائق مشروع ياسرف المشترك اليوم سيسهم في توسيع علاقة التعاون التكاملية بين الشركتين وتزداد قوة , وسيسهم المشروع المشترك في إيجاد الخبرة الفنية والتجارية مما يؤدي إلى تحقيق التميز التشغيلي والاستفادة من شبكة تسويق واسعة النطاق فيما تحقق أرامكو السعودية قيمة مضافة من خلال نقاط القوة التي لا مثيل لها التي تمتلكها في مجال الموارد والإدارة وميزة الدولة المضيفة.

ونوه بأن هذا المشروع ينسجم مع استراتيجية ساينوبك , وسيفتح مشروع / ياسرف / فصلا جديدا في أعمال ساينوبك الخارجية ومنحها القدرة على الوصول إلى الموارد وتلبية احتياجات الطاقة العالمية .

عقب ذلك تم توقيع اتفاقية التأشير بالأحرف الأولى لمشروع شركة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير المحدودة (ياسرف), وقعها من جانب أرامكو السعودية رئيس الشركة المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح ومن جانب ساينوبك رئيس مجموعة ساينوبك فو تشنغيو.

ثم وقعت اتفاقية إنشاء مركز وادي الظهران التقني للأبحاث بين كل من شركة أرامكو السعودية وشركة ساينوبك وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن, وقعها عن أرامكو السعودية رئيس الشركة المهندس خالد الفالح وعن ساينوبك رئيس مجموعة ساينوبك فو تشنغيو وعن جامعة الملك فهد مدير الجامعة الدكتور خالد بن صالح السلطان.

حضر الحفل معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي ورئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 20/01/2012

محافظ المركزي السعودي: سنبقي أسعار النفط مستقرة



قال محافظ البنك المركزي السعودي فهد المبارك يوم الجمعة ان المملكة ستستخدم طاقة انتاج النفط الفائضة لديها لموازنة الاسعار اذا لزم الامر وتوقع أن تبقى الاسعار مستقرة.

جاء ذلك خلال كلمة للمبارك في افتتاح اجتماع المجموعة الاستشارية الاقليمية لمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا في مجلس الاستقرار المالي. والمجلس مؤسسة عالمية تعنى بالتنظيم المالي.

وأكد المبارك أن الميزانيات العمومية للبنوك التجارية السعودية قوية جدا وأن تعرضها لاوروبا محدود للغاية. وأضاف أن السعودية ستواصل العمل لتضمن تنظيما جيدا لبنوكها.

وتم تعيين المبارك الرئيس السابق لمورجان ستانلي السعودية في منصب محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) الشهر الماضي خلفا لمحمد الجاسر الذي تولى المنصب لمدة ثلاث سنوات تقريبا.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
جريدة الرياض 21/01/2012

«أرامكو»
تخطط لإنفاق 750 مليار ريال لمضاعفة قدراتها التكريرية والتنقيب


تخطط شركة أرامكو السعودية لإنفاق حوالي 750 مليار ريال حتى عام 2020م وذلك لمضاعفة قدراتها التكريرية وتوسيع برامج التنقيب بهدف تعزيز الصناعات النفطية السعودية وتلبية الطلب العالمي والمحلي من النفط الخام والمواد البترولية المكررة، من خلال تشييد عدد من المصافي البترولية لزيادة الطاقة الإنتاجية للمواد البترولية المشتقة لمواجهة الطلب المحلي المتزايد حيث يتوقع أن يصعد الاستهلاك المحلي إلى 8 ملايين برميل يوميا مرتفعا من حوالي 3 ملايين برميل في الوقت الحالي.

وأشارت مصادر نفطية إلى أن البرامج الاستثمارية التي تخطط لها أرامكو السعودية وتضع اللمسات الأخيرة على آلية التنفيذ تتضمن برامج لاستكشاف النفط والغاز لإضافة احتياطيات جديدة تساهم في رفع القدرة الإنتاجية للمملكة لتصل إلى 15 مليون برميل يوميا بحلول عام 2020م وكذلك مواصلة تشييد المصافي النفطية المحلية وتوسعة المصافي الحالية لزيادة طاقتها الإنتاجية وانتهاج أسلوب التكامل الصناعي للاستفادة من مجمعات هذه المصافي لتشييد مرافق جديدة لإنتاج المواد البتروكيماوية مما يساهم في التقليل من التكاليف ورفع ربحية هذه المشاريع وزيادة قدرتها التنافسية.

وتسعى شركة أرامكو إلى توسيع استثماراتها الخارجية من خلال إقامة مصافٍ عبر المشاريع المشتركة وتستهدف الدول الآسيوية مثل الصين واندونيسيا والهند وسنغافورا وذلك لعدة اعتبارات منها زيادة الطلب على الوقود في هذه الأسواق المتنامية وحاجتها إلى مصافٍ نفطية جديدة لتوفير المشتقات النفطية ولسهولة إجراءات تشييد المرافق الصناعية بهذه الدول. ويقول خبراء نفطيون إن استهداف أرامكو السعودية للدول الآسيوية يعتبر خطوة حكمية وذلك لفتح منافذ جديدة لتسويق البترول السعودي من النوع الثقيل الذي لا يجد رواجا في هذه الأسواق، كما أن معظم الطلب على النفط في الوقت الحالي والمستقبل يأتي من هذه الدول نظرا لعدم تأثرها بالأزمة المالية العالمية، الأمر الذي عزز من أدائها الاقتصادي خلال السنوات الماضية وتفوقها على العالم الغربي الذي ما برح يئن تحت وطأة تبعات الأزمة المالية وأزمة الديون التي تسببت في تقهقر نموه وتراجع مخرجاته الصناعية.

ويرجح الخبراء أن ذروة هذه المشاريع النفطية سوف تكون خلال الثلاثة أعوام القادمة إذا ما بقيت أسعار النفط في مستويات تفوق 100 دولار للبرميل وهو ما يتوقعه معظم المراقبين الماليين، متكئين في توقعاتهم على مؤشرات منها تسارع وتيرة التنمية في الدول الآسيوية وبوادر انقشاع أزمة الديون الأوروبية وتعافي الاقتصاد الأمريكي من وعكته المالية.

وعلى الرغم من تراجع أسعار الغاز الطبيعي إلا أن السعودية ماضية في توسيع برامج الاستكشاف لهذا المنتج الحيوي والمهم للصناعات البتروكيماوية وتعمل بخطى حثيثة من أجل زيادة صناعاته لإيمانها بأن الصناعات البتروكيمياوية والكيماوية بمنطقة الخليج سوف تنمو بخمسة أمثالها حتى عام 2020م وتستهدف بصورة رئيسة الأسواق الآسيوية ما يستدعي توفير الغاز الطبيعي كلقيم لهذه الصناعات البتروكيماوية التي تلبي حوالي 40% من الطلب الآسيوي على هذه المنتجات.

إلى ذلك حافظت أسعار النفط على مستوياتها طيلة الأسبوع الماضي فوق 100 دولار للبرميل في جميع مواقع البيع العالمية حيث راوح خام ناميكس القياسي في التعاملات الصباحية ليوم أمس الجمعة عند سعر 100.85 للبرميل فيما حام خام برنت القياسي حول 111.55 دولار للبرميل.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
واس 21/01/2012

توجه شركة "ارامكو السعودية"
لرفع نسبة مشترياتها من المنتجات المحلية من 30 % إلى 70 %



أكد فريق مجلس الغرف السعودية الذي تم تشكيله من الصناعيين بهدف مُتابعة قرارات إعطاء الأولوية للمصنوعات والمُنتجات الوطنية في المشروعات الحكومية ضرورة النص في مختلف عقود ومناقصات المشروعات الحكومية على تفضيل المنتج الوطني انطلاقاً من توجيهات القيادة الرشيدة الرامية لدعم وتشجيع الصناعة الوطنية والتزاماً بالقرارات الصادرة في هذا الشأن.

وأوضح مساعد الأمين العام لشؤون اللجان الوطنية مشبب أل سعد أنه تم مؤخراً عقد اجتماع دوري لفريق عمل الصناعيين الخاص بمناقشة تطبيق قرار إعطاء الأولوية للمنتجات الوطنية في المشتريات الحكومية برئاسة رئيس الفريق الدكتور عبدالرحمن الزامل ، وبحضور عدد من المستثمرين في القطاع الصناعي ، تم خلاله التباحث والتشاور حول آليات مختلفة للتواصل مع الجهات الحكومية وحثها على تنفيذ مبدأ أولوية المنتج الوطني في المشروعات التي تنفذها ، مشيراً إلى أن هناك استجابة مشكورة من عدد من الجهات التي تم التواصل معها مثل وزارات المالية، والشؤون البلدية والقروية ، والتجارة والصناعة، وبعض الشركات شبه الحكومية وهو ما يبعث على التفاؤل بتحقيق النتائج المرجوة .

وبين أن الفريق العمل تلقى تأكيدات صندوق الاستثمارات العامة في مباحثاته بخصوص مشروعات سكة الحديد على أولوية المنتج المحلي وذلك من خلال النص صراحةً على استخدامه عند إبرام عقود تنفيذ المشروعات ، منوهاً بهذه الروح الوطنية التعاونية من قبل الصندوق ، حيث تمثل نموذجاً يجب الاقتداء به من قبل مختلف الجهات الحكومية في إطار دورها ومسؤوليتها الوطنية حيال قطاع الصناعة الوطني وضرورة دعمه.

وفي سياق رؤية الفريق للبنود والنقاط التي يجب تضمينها للعقود الحكومية لتحقيق مبدأ أولوية المنتج الوطني أفاد أن تلك العقود يجب أن تنص صراحة على استخدام المنتج الوطني في عقود المشروعات التي تنفذها الشركات ومنها : "الشركات الأجنبية التي تحصل على تمويل من موطنها يلزمها باستخدام منتجات بلدانها" ، إلى جانب وجوب الالتزام بتطبيق نسب السعودة المقررة، وعدم إعفاء مستوردات تلك الشركات من المواد ، إضافة لتأكيد الالتزام بتطبيق المواصفات السعودية عند إبرام العقود.

وكشف مساعد الأمين العام لشؤون اللجان الوطنية عن توجه شركة ارامكو السعودية لرفع نسبة مشترياتها من المنتجات المحلية من ( 30 بالمائة ) حالياً إلى ( 70 بالمائة ) ، مشيراً للتفاهمات الايجابية التي تمت بين عدد من شركات الكابلات ومشروع " صدارة للكيماويات " لتأمين مواد للمشروع ، وذلك في إطار ما يلقاه الفريق من تجاوب من قبل العديد من الجهات إيماناً منها بسلامة توجهات الفريق وغاياته النبيلة .

وأشار إلى أن ورشة العمل التي نظمتها وكالة شؤون الصناعة بوزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع هيئة المدن الصناعية لتفعيل قرار مجلس الوزراء القاضي بإعطاء الأولوية في المشتريات الحكومية للمنتجات الوطنية وشارك فيها عدد كبير من مسؤولي المشتريات بمختلف الجهات الحكومية والشبه حكومية إلى جانب فريق مجلس الغرف السعودية من الصناعيين ، مثلت إحدى الآليات المهمة التي من شأنها تفعيل هذا القرار وتطبيقه، كما حظيت بمناقشات مستفيضة وايجابية ، موضحاً بأن الفريق ارتأى الرفع لعدد من أصحاب المعالي الوزراء بتوصيات تلك الورش لمراعاة ما جاء فيها من نقاط ايجابية تخدم الصالح العام .

وبين أن الفريق عزم على متابعة تطبيق قرارات الأفضلية، وتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في حث جميع الجهات الحكومية على تذليل جمبع المُعوقات التي قد تعترض النهوض بالصناعة الوطنية، وتقديم سبل العون للصناعيين بالمملكة، وإعطاء المنتج الوطني الأولوية لما في ذلك من مصلحة للاقتصاد الوطني بتنويع مصادر الدخل من خلال التوسع في الاستثمارات الصناعية والخدمية، وما يمكن أن يوفره ذلك من فرص عمل واسعة للمواطنين ، وتنمية لمختلف المناطق.

وشدد على أن عدم الالتزام بهذه القرارات والتوجهات الوطنية من شأنها إلحاق خسائر كبيرة بقطاع الصناعة والاقتصاد الوطني ، مؤكداً أن ذلك يستلزم وقفة جادة من المسؤولين في مختلف الجهات للتأكيد على تطبيق هذه التوجهات والمبادئ في مؤسساتهم.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 25/01/2012

أرامكو السعودية تشتري بنزينا للتسليم بين فبراير ويونيو


قال تجار ومصادر بالصناعة يوم الاربعاء ان شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية اتفقت على شراء ثلاث الى أربع شحنات على الاقل من البنزين شهريا في عقد محدد المدة للتسليم بين فبراير شباط ويونيو حزيران.

وقال مصدر بصناعة النفط "مازالت أرامكو بالسوق .. نلحظ طلبا منتظما منهم."

وقال تاجر اخر ان أرامكو قد تشتري كميات أكبر في نهاية الامر على حسب السعر.

وأضاف "نسمع أنهم قد يشتروا ست (شحنات) شهريا لو حصلوا على سعر جيد."

وقال مصدران ان بي.بي وجنفور وشل من بين موردي أرامكو في العقد.

والسعودية هي أكبر بلد مصدر للنفط الخام في العالم وهي أيضا مستورد كبير للبنزين. ويقول تجار ان صيانة المصافي ساهمت في زيادة الطلب من أرامكو في يناير كانون الثاني.

ومصفاة الشركة في الرياض التي تنتج وقود الديزل والبنزين وزيت الوقود للاستهلاك المحلي في الاساس مغلقة جزئيا لاعمال صيانة دورية.

ويقول تجار ان التبرع بالبنزين الى اليمن عامل اخر يدفع أرامكو لرفع وارداتها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 26/01/2012

وزير المالية السعودي: الامدادات بسوق النفط "كافية" حالياً


قال وزير المالية السعودي ابراهيم العساف يوم الخميس ان الامدادات الحالية بسوق النفط العالمية "كافية" مضيفا أنه راض بمستويات الاسعار الحالية.

وقال "سياستنا دائما هي أن يكون هناك استقرار ولهذا وفرنا دائما طاقة اضافية للسوق وقمنا بدور خلال جميع الاحداث بالسوق. ومن وجهة نظري الامدادات كافية في الوقت الحالي".

وأضاف العساف أن السعودية لا تفضل الاسعار شديدة الارتفاع لكنه عندما سئل على قناة سي.ان.بي.سي عن رأيه في أسعار النفط عند حوالي 100 دولار للبرميل قال "انا مرتاح لهذا المستوى.. كوزير للمالية".
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وزير الخارجية السعودي: توازن سوق النفط مهم للسعودية


رويترز 28/01/2012
قال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل يوم السبت ان توازن سوق النفط مهم بالنسبة للسعودية أكبر بلد مصدر للخام في العالم وذلك وسط عدم تيقن متصاعد بشأن امدادات النفط الايرانية في ظل فرض عقوبات.
وقال الوزير السعودي عندما سئل ان كان مصدرو النفط الخليجيون سيعوضون الامدادات التي تحصل عليها تركيا في حالة قيام أنقرة بوقف استيراد الخام من ايران "ما تريد السعودية رؤيته هو سوق نفط متوازنة. هذا مهم بالنسبة للسعودية."
وقال خلال اجتماع لوزراء خارجية تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي الست ان لدول الخليج العربية بوجه عام رؤية مشتركة في هذا الصدد.
وتستورد تركيا أكثر من 200 ألف برميل يوميا أي نحو 30 بالمئة من استهلاكها من ايران. وبحسب مصادر مطلعة تسعى توبراش شركة التكرير الوحيدة في تركيا الى شراء مزيد من النفط من السعودية.
وتناول الحوار الاستراتيجي السنوي بين تركيا ومجلس التعاون الخليجي قضية التوترات المتصاعدة بين المجتمع الدولي وايران بشأن برنامجها النووي والانتفاضة المستمرة منذ عشرة أشهر في سوريا اضافة الى الموقف الاقليمي ازاء الازمة الاقتصادية العالمية.
وأشار وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو الى أن حجم التجارة بين تركيا ودول مجلس التعاون قد ارتفع 36 بالمئة من تسعة مليارات دولار في 2010 الى 10.8 مليار دولار في الاحد عشر شهرا الاولى من العام الماضي.
وقال ان استثمارات دول الخليج العربية في تركيا منذ 2002 بلغت 30 مليار دولار.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
كبير الإداريين التنفيذيين في شركة "صدارة للكيماويات": صدارة لا تنافس سابك.. و80 % نسبة السعودة لدينا




نفى كبير الإداريين التنفيذيين في شركة صدارة للكيماويات علي البوعلي، وجود أي منافسة بين صدارة وشركة سابك ، مضيفاً أن عملهم في صدارة مكمل لعمل سابك في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تنوع المنتجات التحويلية التي تصدرها.

وكشف لـ ” الشرق “، على هامش منتدى الصناعات التحويلية الذي اختتم فعالياته في الجبيل، عن أن نسبة السعودة في صدارة 80 % ، لافتا إلى أن الشركة تهدف إلى خلق فرص استثمارية جديدة وفرص عمل وظيفية للشباب.
وأشار إلى أن صدارة تسعى إلى أن تصبح مستقبلا مركزاً لإنتاج الصناعات التحويلية التي تسهم في تطور الاقتصاد السعودي ، إذ تقوم صدارة بإنتاج مواد تحويلية جديدة وفريدة من نوعها وتعمل بتقنيات عالية، كما تعمل على خلق فرص عمل جديدة وتطوير للقوى البشرية.
وأضاف البوعلي أن صدارة تقع على مساحة ثمانية كيلومترات في الجبيل، وفي موقع مميز وقريبة من أنابيب النفط والموانئ، مفيداً أنه في منتصف 2016 سيكون العمل جاهزا في المشروع ، حيث عملت الشركة أكثر من ثمانية ملايين ساعة عمل دون أي إصابات.
يذكر أن مشروع صدارة هو مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وشركة داو، و قد بدأ العمل في تنفيذه عام 2007م، ويضم مشروع صدارة 26 وحدة تصنيع ويستفيد من خبرات أرامكو في مجال إدارة وإنجاز المشروعات إلى جانب العديد من التقنيات الحديثة المملوكة لشركة داو – التي تُعد واحداً من أكبر مرافق إنتاج الكيميائيات المتكاملة في العالم، وأكبر مرفق من نوعه يتم بناؤه في مرحلة واحدة.

ويتميز المجمع بمرونة عالية قادرة على تكسير مجموعة كبيرة من أنواع اللقيم، ويتوقع أن ينتج أكثر من ثلاثة ملايين طن متري من المنتجات الكيميائية واللدائن عالية الأداء والقيمة، تتيح له الاستفادة من الأسواق سريعة النمو في مجالات الطاقة والنقل والبنية الأساسية والمنتجات الاستهلاكية .

ومن المقرر أن يبدأ تشغيل وحدات الإنتاج الأولى في النصف الثاني من عام 2015م، بحيث تكون جميع الوحدات قد اكتملت ودخلت في طور التشغيل في 2016م. ويتوقع أن يحقق المشروع في غضون عدة سنوات من بدء التشغيل عائداً سنوياً يبلغ عشرة بلايين دولار، وأن يوفر الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة من خلال الاستثمارات في المجمع نفسه والمصانع التي ستقام في مجمعات الصناعات التحويلية المرتبطة به. وسيكون مشروع صدارة مسؤولاً عن تسويق المنتجات داخل نطاق منطقة تضم ثماني دول، فيما ستقوم شركة داو بتسويق وبيع المنتجات بالنيابة عن صدارة في جميع الدول خارج منطقة الشرق الأوسط.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
النعيمي لليابان: يمكنكم الاعتماد علينا

نقل عن وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي قوله يوم الثلاثاء إن اليابان بامكانها الاعتماد على السعودية لامدادها بالنفط حسبما يستدعي الوضع.
وأبلغ مسؤول بوزارة التجارة اليابانية الصحفيين أن تصريحات النعيمي جاءت خلال اجتماع مع وزير التجارة يوكيو ايدانو في طوكيو.
كان النعيمي قال للصحفيين في وقت سابق يوم الثلاثاء إن المملكة ستلبي طلب العملاء على النفط أيا كان.
وقال "سلنبي دائما طلبات عملائنا أيا كان الطلب."
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
النعيمي: عصر النفط لن ينتهي قريبا.. ما زال في باطن الأرض 5 تريليونات برميل



قال وزير النفط السعودي المهندس علي النعيمي أنه لا يرى أن عصر النفط على وشك الانتهاء وذلك في كلمة ألقاها في مؤتمر (APPEA 2012) الذي بدأ أعماله اليوم في مدينة اديليد الأسترالية.

وأضاف النعيمي "تشير التقديرات إلى أن العالم استهلك 1 تريليون برميل من النفط منذ بدأت الصناعة في القرن التاسع عشر، وما زال يوجد هناك 5 تريليونات برميل في باطن الارض يمكن استخراجها".

وقال "لعب الوقود الاحفوري دورا كبيرا في تطور العالم خلال الـ 200 سنة الماضية ولا أرى اي سبب من شأنه أن يوقف هذا الدور". وأضاف "ان التقنيات الحديثة ستمكن من زيادة الاكتشافات ومن ثم استخراج النفط من مصادر لم تكن ممكنة سابقا".

من ناحيته اتفق الرئيس التنفيذي لشركة "توتال" في ذات المؤتمر مع "النعيمي" قائلا في كلمته "أن النقاش حول الذروة النفطية (Peak Oil) انتهى، وذلك مع ظهور المصادر الجديدة مثل الغاز والنفط الصخري، مما يعني وجود كميات كبيرة وكافية من النفط.

وأضاف كرستوف دي مارغري "هناك أمور اقتصادية وبيئية يمكنها التأثير على سرعة الاستفادة من هذه المصادر، لكن بكل تأكيد لا يوجد أي قلق حول وفرة الاحتياطيات النفطية".
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الماضي
يدعو الشركات الأمريكية للاستثمار بالسعودية..
ويتوقع بلوغ الطاقة الإنتاجية للكيماويات الأولية 10 % من الإنتاج العالمي في 2015


أكد المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية " سابك " الرئيس التنفيذي للشركة والرئيس المشارك من الجانب السعودي لمجلس الأعمال السعودي الأمريكي أن المناخ الاستثماري العام في السعودية يوفر فرصا تجارية واستثمارية مشتركة كبيرة ومتنوعة بين الشركات ورجال الأعمال من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية.
وقال الماضي في الكلمة التي ألقاها خلال حفل العشاء الذي أقامه مجلس الأعمال السعودي الأمريكي في مدينة سياتل ونقلتها وكالة الأنباء السعودية، إن الاقتصاد السعودي يوفر حجما كبيرا من الاستثمارات الطموحة عبر مشروعات التنمية الضخمة التي يتم تنفيذها ضمن خطة التنمية الخمسية السعودية التاسعة (2010 - 2014 ) وفي مختلف المجالات، والتي تزيد قيمة استثماراتها على 490 مليار دولار.
وأكد الماضي أن قائمة المنتجات القوية والمتنامية من المواد والمنتجات الكيميائية التي تتوفر لدى المملكة إضافة إلى المعرفة والمهارة ستوفر قاعدة قوية ومدعمة لسلسلة إمدادات صناعة السيارات التي يمكن أن تنشأ في المملكة.
وبين الماضي أن الجمع بين توفر إمدادات ما قبل الإنتاج ( المواد الأولية ) بصورة تنافسية قوية وتوفر البنى الأساسية اللازمة والشركات المحورية القوية سيهيئ البيئة الملائمة لنمو المشاريع القوية ويؤدي إلى تطور صناعي هائل بالمملكة.
وأكد الماضي أنه هناك ميزات خاصة للشركات الأمريكية الأولى التي تبادر باتخاذ قرار جريء بالاستثمار بالسعودية في الوقت الحالي.
من جهة أخرى أوضح الماضي أن توفر المواد الخام في السعودية بصورة تنافسية كان القوة الدافعة الرئيسة وراء النمو الكبير الذي شهده قطاع إنتاج البتروكيماويات في المملكة.
وتوقع الماضي أن تصل الطاقة الإنتاجية للكيماويات الأولية إلى ما يقدر بنحو 107 ملايين طن بحلول عام 2015م أو ما سيشكل نحو 10% من الإنتاج العالمي.
وبيَّن الماضي أن الإستراتيجية الوطنية السعودية للنهوض بالقطاع الصناعي حددت إنشاء وتطوير 28 مجمعاً صناعياً لتلبية احتياجات المملكة لتنمية ذلك القطاع على المدى البعيد والنهوض به بصورة شاملة.
مشيرا إلى أنه تم ضمن تلك الإستراتيجية تحديد خمسة من هذه المجمعات كأولويات ضمن خطط التطوير قصيرة ومتوسطة المدى تضم قطاعات السيارات والتشييد والبناء والصناعات المعدنية والتعبئة والتغليف البلاستيكي والمستلزمات الاستهلاكية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
السعودية تتخطى روسيا كأكبر منتج للنفط خلال شهر مارس الماضي



كشفت بيانات نشرت اليوم أن السعودية تخطت روسيا كأكبر منتج للنفط بالعالم خلال شهر مارس الماضي حيث بلغ انتاج السعودية 9.923 مليون برميل فيما بلغ انتاج روسيا خلال نفس الشهر 9.920 مليون برميل.

وقالت مؤسسة (JODI) التي ترصد هذه البيانات أن ذلك يحدث للمرة الأولى خلال السنوات الـ 6 الماضية ، وعلى حسب هذه البيانات فإن الانتاج الروسي هبط دون مستوى الـ 10 مليون برميل لأول مرة منذ عدة سنوات.

وكان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" تبنى في اكتوبر من عام 2008 خطة تقضي بضخ روسيا لأكثر من 10 مليون برميل يوميا لمدة لاتقل عن عقد كامل منذ ذلك العام.

وأظهرت البيانات أن السعودية صدرت بالمعدل 7.704 مليون برميل يوميا خلال شهر مارس الماضي مقارنة بـ 7.485 مليون برميل خلال شهر فبراير.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وزير المالية السعودي: سعر 100 دولار لبرميل النفط مريح جدا للميزانية



قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف يوم الثلاثاء إن سعر 100 دولار لبرميل النفط مريح جدا لميزانية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

وكان العساف الذي تحدث في مؤتمر بالعاصمة السعودية قد قال في وقت سابق إن المملكة لن تحد من خطط الإنفاق حتى
إذا انخفضت أسعار النفط التي تراجعت دون مستوى 109 دولارات للبرميل يوم الثلاثاء.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
يوروموني السعودية: أسعار النفط مرشحة للارتفاع بفضل المخاطر في السوق الدولية.. و175 دولارا للبرميل ليس أمرا مستبعدا


توقع خبراء نفطيون مشاركون في مؤتمر يوروموني السعودية أن يصل سعر برميل النفط، وفقا للظروف الحالية إلى
ما بين 100 إلى 175 دولارا للبرميل في المستقبل آخذين بعين الاعتبار المخاطر السياسية والأسواق
الجديدة الناشئة وتنامي الطلب في الأسواق الناشئة.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بتروليام بوليسي انتلجنس بل فارن برايس في الجلسة الرئيسية التي خصصت لمناقشة توجهات صناعة النفط
وأسعارها إن المخاطر والتوجهات الحالية في السوق الدولية النفطية قد تسهم في ارتفاع الأسعار بشكل كبير في الفترة القادمة، مشيرا إلى أن سعر 120 دولارا للبرميل
قد يكون سعرا جيدا مستقبلا بالنظر للظروف المحيطة بالسوق الدولية.

من جانبه، توقع كبير الاقتصاديين ورئيس إدارة الأبحاث في جدوى للاستثمار بول جامبل أن تؤثر الأزمة المالية الأوروبية الحالية على أسعار
النفط على المدى القصير ويضاف إليه حاليا تباطؤ أداء اقتصاد الصين، مشيرا إلى أنه مجتمعة ستجعل أسعار النفط قريبة من سعر 100 دولار للبرميل على المدى القريب.

ولم يستبعد الخبراء مواصلة أسعار النفط ارتفاعها بحلول عام 2022م حيث سيزداد الطلب عالميا وأكد كبير مستشاري الشركة العربية للاستثمارات البترولية
علي عيسوي أن بلوغ سعر برميل النفط لمستوى يتراوح ما بين 150 إلى 175 دولارا للبرميل ليس أمرا مستبعدا بالنظر للعوامل والمؤثرات الحالية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الخام الأمريكي يغلق دون مستوى 90 دولار للمرة الأولى منذ سبعة شهور



أنهت عقود النفط للخام الأمريكي المتداولة في نايمكس ببورصة نيويورك تعاملات اليوم الأربعاء على تراجع دون مستوى 90 دولار للمرة الأولى فيما يناهز الشهور السبعة.
يأتي هذا في الوقت الذي ساهمت فيه المخاوف المتعلقة باليونان، وعدم تمكن قمة بروكسل من تحقيق خطوات ملموسة في السيطرة على الأزمة في الضغط على تحرك اليورو كي يهبط إلى أدنى مستوياته في 22 شهرا أمام العملة الأمريكية.


كما ساهم موافقة ايران على دخول مفتشين من الأمم المتحدة إلى مناطق عكسرية بخصوص برنامجها النووي في الضغط أيضا على عقود النفط، بالتزامن مع استمرار ارتفاع المخزونات الأمريكية، وان كان بوتيرة أقل من التوقعات.

وقد أغلقت عقود يوليو/تموز على تراجع بنسبة 2.1% أو 1.95 دولار إلى 98.90 دولار، وذلك بعد ان تحركت بين 91.72 إلى 89.28 دولار.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ايران تتهم السعودية بزعزعة استقرار السوق النفطية



اتهمت ايران الثلاثاء السعودية ب"زعزعة استقرار" السوق النفطية من خلال زيادة انتاجها كما فعلت بانتظام في الاشهر الماضية للتعويض عن تاثير العقوبات الغربية المفروضة على النفط الايراني.

وقال ممثل ايران لدى منظمة الدول المصدرة للنفط محمد الخطيبي "زيادة بعض الدول الاعضاء في اوبك لانتاجها خصوصا السعودية ستفضي الى زعزعة استقرار السوق والى خفض الاسعار وهذا عكس اهداف" الكارتل.

واضاف "على اعضاء اوبك احترام القرارات المتخذة خلال اجتماعاتهم" و"ترك السوق تحدد اسعار النفط من خلال تفادي اتخاذ قرارات احادية".
وتنتقد ايران مرارا منذ مطلع السنة زيادة الانتاج المقرر خصوصا من قبل السعودية، للحد من آثار الحظر المفروض من قبل الاتحاد الاوروبي على النفط الايراني منذ كانون الثاني/يناير.
وبحسب تقديرات اوبك فان الانتاج السعودي زاد 250 الف برميل يوميا ليصل الى 9,9 مليون برميل يوميا في نيسان/ابريل.
وفي موازاة ذلك وبسبب العقوبات، تراجع انتاج النفط الايراني باكثر من 300 الف برميل يوميا خلال الفترة نفسها ليصل الى 3,2 مليون برميل في نيسان/ابريل، في ادنى مستوى له منذ 20 سنة بحسب المصدر نفسه.
والسلطات الايرانية التي تؤكد رسميا ان العقوبات لا تؤثر عليها، نفت هذه الارقام معلنة على العكس رفع الانتاج الى 3 ملايين و750 الف برميل يوميا.
وتراجع سعر برميل النفط الى حد كبير منذ ثلاثة اشهر ليصل الى 90 دولارا في الايام الماضية بعد ان تجاوز عتبة ال110 دولارات مطلع اذار/مارس.
وتجني ايران، ثاني منتج للنفط في اوبك، القسم الاكبر من عملاتها الاجنبية من مبيعات النفط ولطالما دعت الى زيادة الاسعار ضمن الكارتل.
وايران بحاجة لبيع نفطها بسعر مرتفع بسبب تراجع صادراتها ولان الاستثمارات الاجنبية انخفضت كثيرا بسبب العقوبات بحسب خبراء نفطيين في طهران.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
خالد الفالح: انتاج السعودية من النفط يتجاوز 10 ملايين برميل يومياً في الوقت الراهن



قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو خالد الفالح ان انتاج المملكة العربية السعودية من النفط تجاوز معدله عشرة ملايين براميل يوميا، في حين يبلغ الإستهلاك المحلي مليوني برميل، والباقي للتصدير.

ونوه الفالح إلى ان الإنتاج يتغير يوما عن يوم، لكنه يظل حاليا فوق مستوى العشرة ملايين برميل، مشيرا في ذات الوقت إلى الطاقة الإنتاجية الفائضة التي تملكها المملكة، والتي تستطيع استخدامها لتهدئة الأسواق.

وفي هذا الصدد أكد المسؤول التنفيذي لأكبر شركات النفط العالمية ان المعروض الحالي في أسواق النفط يتجاوز الطلب بحوالي 1.5 مليون برميل.

تأتي هذه التصريحات من قبل الفالح على هامش ازاحة الستار عن التوسعة الخاصة بمصفاة موتيفا في تكساس التي تعد مشروعا مشتركا بين أرامكو وشل الهولندية.

وكانت عقود النفط الخام المتداولة في بورصة نيويورك قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها منذ أكتوبر/تشرين الأول دون 87 دولار بعد الإعلان عن ارتفاع المخزونات الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ عام 1990.
 
أعلى