ll File السياسة النفطية & كل ما يتعلق بقطاع البتروكيماويات في المملكة العربية السعودية

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
واس 11/10/2011

أرامكو السعودية تبحث التوسع في اندونيسيا وفيتنام ودول أخرى


كشف مدير المشروعات في أرامكو السعودية فايز الشريف عن عزم شركة ارامكو السعودية افتتاح أسواق عالمية جديدة في مجال صناعات البتروكيماويات في كل من اندونيسيا وفيتنام ودول أخرى إضافة الى دراسات مكثفة تجريها الشركة بهذا الصدد.

وقال الشريف في تصريح صحفي اليوم بعد مشاركته في أعمال الجلسة الثالثة للمنتدى والمعرض الدولي السعودي للبتروكيماويات الثاني المنعقد حاليا في مدينة الدمام إن الأسواق العالمية الجديدة التي تنوي أرامكو السعودية دخولها هي اندونيسيا وفيتنام كمشروعات جديدة باعتبارها أسواقا نامية ومن المصلحة أن يتم الاستثمار فيها ، مشيرا الى بحث الشركة عن الاستثمار في مناطق متعددة في الصين ومشروعاتها في اليابان وكوريا والولايات المتحدة الأمريكية .

وأكد أن أرامكو السعودية لديها مشروعات أخرى للبتروكيماويات في الصين إلى جانب المشروع الذي ينشئ حالياً في بترو رابغ الذي تبلغ تكاليفه الاستثمارية ما بين 11 إلى 12 مليار دولار ويشهد حالياً تنفيذ المرحلة الثانية منه .

وأفاد مدير المشروعات في أرامكو السعودية أن توقيع اتفاقيات مشروع " صدارة " للبتروكيماويات سيعمل على نقل المملكة إلى مراتب متقدمة في مجال البتروكيماويات ويعد من أكبر المشروعات في هذا المجال التي تبنى في وقت واحد .

ولفت الانتباه إلى أن مشروع " صدارة " سينتج عنه توفير فرص وظيفية للشباب السعودي ، مقدراً عدد الوظائف المتاحة للشباب السعودي 17 ألف وظيفة ما بين وظيفة مباشرة وغير مباشرة أغلبها ستكون حول المشروع وقد تتوزع الوظائف إلى مناطق أخرى خاصة إذا وجدت مشروعات للصناعات التحويلية في مدن المملكة الأخرى .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
أرقام - خاص 20/10/2011

صادرات البتروكيماويات السعودية
تبلغ 2.54 مليون طن خلال شهر أغسطس 2011


بلغت صادرات المملكة العربية السعودية من المنتجات البتروكيماوية خلال شهر أغسطس الماضي نحو 2.54 مليون طن، عند نفس مستواها في شهر أغسطس 2010، وذلك حسب البيانات الشهرية الصادرة عن المؤسسة العامة للموانئ السعودية.

وارتفعت كمية المنتجات البتروكيماوية المحملة عبر الموانئ السعودية بنسبة 5 % خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 20.26 مليون طن، مقارنة بنحو 19.36 مليون طن خلال نفس الفترة من عام 2010.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 04/11/2011

وكالة الطاقة تتوقع 212 دولارا سعرا للنفط عام 2035


أظهرت مسودة تقرير وكالة الطاقة الدولية لعام 2011 أن قفزة أسعار النفط خلال الأشهر الاثني عشر الماضية تذكي المخاوف الاقتصادية وأن الوكالة رفعت توقعاتها للأسعار على المدى الطويل.

والمسودة مؤرخة في يوليو تموز 2011 وحصلت عليها رويترز قبل الاعلان الرسمي في الاسبوع القادم. وتتوقع المسودة أن يصل السعر الاسمي للنفط الى 114 دولارا للبرميل عام 2015 والى 212 دولارا عام 2035 . وكان تقرير العام الماضي يتوقع 104 دولارات لسعر برميل النفط عام 2015 و204 دولارات لعام 2035 .

وكان سعر خام برنت قد ارتفع الى 127 دولارا للبرميل في ابريل نيسان لغياب الامدادات الليبية. وقالت وكالة الطاقة التي تمثل 28 دولة صناعية مرارا ان أسعار النفط هذا العام تهدد النمو الاقتصادي.

وورد في مسودة التقرير "زاد الارتفاع الكبير في أسعار النفط منذ سبتمبر 2010 من الشكوك المحيطة بالتوقعات الاقتصادية على المدى القريب." وكان سعر برنت 82 دولارا في نهاية سبتمبر أيلول 2010 .

ومن المنتظر أن تنشر الوكالة تقريرها لهذا العام في لندن يوم الاربعاء القادم.

ومن المتوقع ارتفاع الاسعار على المدى الطويل اذ أن الطلب المتنامي يتطلب تطوير المزيد من المصادر المكلفة. والسعر الذي توقعته وكالة الطاقة يشير الى متوسط تكلفة استيراد أعضاء الوكالة للنفط الخام.

وذكرت مسودة التقرير أيضا أن الاضطرابات المرتبطة بالربيع العربي زادت من المخاطر المحيطة بالاقتصاد العالمي اذ أنها تدفع أسعار النفط للارتفاع.

وقالت "لا يزال هناك خطر يتمثل في أنه اذا تفاقمت الاضطرابات أو امتدت لدول مصدرة رئيسية في المنطقة فانها قد تؤدي الى زيادة في أسعار الطاقة يمكن أن تعيد الاقتصاد العالمي الى الركود."

وفي الشهر الماضي قالت وكالة الطاقة ان الربيع العربي عطل خطط استثمار في مشروعات للنفط والغاز مع تحول تركيز بعض الحكومات الى تلبية مطالب شعوبها.

وقالت ان هذا يمكن ان يرفع أسعار النفط في السنوات الخمس القادمة.

والدول الاعضاء في وكالة الطاقة مطالبة بالاحتفاظ بمخزونات نفطية احتياطية لاستخدامها لدى تعطل الامدادات. وفي يونيو حزيران الماضي قررت الوكالة طرح 60 مليون برميل من هذه المخزونات نظرا لتوقف الصادرات الليبية وذلك في خطوة هي الثالثة فقط من نوعها خلال تاريخ الوكالة الممتد على مدى 37 عاما.

وبينما تشير مسودة تقرير وكالة الطاقة الدولية الى قلق بشأن عافية الاقتصاد على المدى القريب الا انها أكثر تفاؤلا ازاء الوضع على المدى الاطول.

ويتوقع التقرير أن ينمو الناتج المحلي الاجمالي العالمي بمعدل 3.6 في المئة في المتوسط في الفترة من 2009 الى 2035 مقارنة مع 3.1 في المئة في الفترة من 1990 الى 2009 وهو معدل أعلى من توقعاتها في تقرير العام الماضي
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 09/11/2011

مصادر: السعودية أنتجت 9.4 مليون برميل يوميا من النفط في أكتوبر



أبلغت مصادر بقطاع النفط السعودي رويترز يوم الثلاثاء أن المملكة أكبر مُصدر للخام في العالم أنتجت نحو 9.4 مليون مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الاول دون تغيير يُذكر عن 9.39 مليون برميل يوميا في سبتمبر أيلول.

وقال مصدر طلب عدم نشر اسمه "السوق متوازنة بشكل جيد لذا مستوى الانتاج هو نفسه تقريبا كما في سبتمبر."

كان وزير البترول السعودي علي النعيمي قال في مطلع يونيو حزيران ان المملكة ستنتج كل كميات النفط التي تحتاجها السوق وذلك بعد انهيار محادثات أوبك في فيينا لزيادة الانتاج بطريقة منسقة لتعويض إغلاق حقول النفط الليبية.

وقال المصدر "لم يتم استئناف الانتاج الليبي بعد ومن الصعب التنبؤ بموعد ذلك... وستواصل السعودية امداد السوق بما تحتاجه."

وكانت ليبيا هي العضو الوحيد في منظمة أوبك التي زادت الانتاج بشكل كبير في أكتوبر بحسب مسح أجرته رويترز أظهر نمو الصادرات والاستهلاك المحلي الى 250 ألف برميل يوميا من 80 ألف برميل يوميا في سبتمبر.

ولا يزال الانتاج الليبي أقل كثيرا من 1.6 مليون برميل يوميا كانت البلاد تنتجها قبل اندلاع الانتفاضة في فبراير شباط على حكم الزعيم السابق معمر القذافي.

واستبعد مسؤولون في أوبك أن يقدم أعضاء أوبك الخليجيون على خفض كبير في الانتاج عند مستويات الاسعار الحالية التي تزيد كثيرا عن 100 دولار للبرميل لخام برنت.

وقال المصدر "من السابق لأوانه الحديث عما سيحدث في اجتماع أوبك القادم لكن الامر المؤكد هو أن السعودية ودول الخليج الاخرى ستواصل إمداد السوق بكل احتياجاتها."
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 20/11/2011

وزير البترول السعودي يرى أن سوق النفط متوازنة


أشار وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الاحد الى ان سوق النفط العالمية تبدو متوازنة. وحينما سئل عما اذا كان يرى توازنا بين العرض والطلب في السوق العالمية للنفط سأل وزير بترول أكبر بلد مصدر للخام في العالم الصحفي عن رأيه في السوق.

فقال الصحفي انه يعتقد ان السوق متوازنة وهو ما رد عليه الوزير قائلا "وأنا اتفق معك".

وأضاف النعيمي على هامش مؤتمر للطاقة في العاصمة السعودية الرياض حينما سئل عن توقعاته للطلب "كل شيء طيب الان".

وقال "سعر البرميل يحدده السوق وكل شيء يحدده السوق نحن نقبله."
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 05/12/2011

السعودية تعلن اكتشاف حقول غاز ولكنها لا تعتزم استغلالها على الفور

قال وزير البترول السعودي علي النعيمي في كلمة القاها نيابة عنه مستشار له يوم الاثنين ان السعودية اكتشفت كميات من الغاز يمكن استغلالها تجاريا في منطقة البحر الاحمر والربع الخالي ولكنها لا تنوي البدء على الفور في الانتاج.

وجاء في الكلمة التي القاها ابراهيم المهنا في الرياض ان أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم ستواصل التنقيب عن الغاز والنفط الذي يحتوى على نسبه عالية من الكبريت من اجل احتياجات الطاقة في المستقبل.

وقرأ المهنا "من ناحية استكشاف الامكانيات والثروات من البترول والغاز في المملكة فاننا مستمرون فيها وهذا لا يعني الانتاج الفوري من الحقول الجديدة المكتشفة بقدر ما يعني معرفة الثروات المتوافرة في المملكة من أجل استخدامها عند الحاجة وفي المستقبل وللاجيال القادمة.

كما جاء في الكلمة أن السعودية ستحافظ على مستويات انتاج متماشية مع احتياجات السوق والطلب العالمي."
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
النعيمى يطمئن الأسواق: إنتاج السعودية للنفط بلغ 10ملايين برميل يومياً


استبق وزير البترول السعودي علي النعيمي اجتماع أوبك القادم يوم 14 ديسمبر الجاري في فيينا لمراجعة سياسة الإنتاج ،ووجه رسالة طمأنة للمستهلكين مع بدء موسم الشتاء ،وأشار إلى أن المملكة ستواصل مسيرتها الاستثمارية بعيدة المدى لزيادة الطاقة الإنتاجية للنفط والغاز.

وأعلن النعيمي في كلمة ألقاها عنه المستشار في الوزارة إبراهيم المهنا خلال مؤتمر "الخليج والعالم" في الرياض اليوم أن إنتاج المملكة من النفط الخام يتجاوز حاليا العشرة ملايين برميل يوميا، مقابل 8,8 ملايين برميل في أبريل الماضي.

وقال النعيمي إن "السعودية تنتج أكثر من عشرة ملايين برميل نفط في اليوم حاليا تشكل 18 بالمئة من إجمالي تجارة البترول الدولية"، وأشار إلى أن أبرز أهداف السياسة النفطية للمملكة تتضمن استقرار الأسواق وتوفير الطاقة الفائضة لمواجهة أي نقص في الإمدادات أو زيادة غير متوقعة في الطلب.

وأكد وفقا لوكالة الأنباء السعودية أن "أهداف السياسة البترولية الدولية للمملكة واضحة" وأبرزها "استقرار السوق وتوفير الطاقة الإنتاجية الفائضة المناسبة لمواجهة أي نقص في الإمدادات أو زيادة غير متوقعة في الطلب"، وتابع أن "هذه السياسة مستقرة ومبنية على الاعتدال وستستمر كذلك في العقود القادمة".

إلى ذلك ناقش منتدى "الخليج والعالم" الذي ينظمه معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية في الرياض بالتعاون مع مركز الخليج للأبحاث بدبي في جلسته الرابعة اليوم موضوع (تحولات القوى العالمية ودور القوى الصاعدة), برئاسة أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإمارات الدكتور عبدالخالق عبدالله.

واستعرض مستشار الأمن القومي في جمهورية الهند شيفشنكار مانون خلال الجلسة التحولات السياسية التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة وتأثيرها على الاقتصاد العالمي, ودور الدول النامية في آسيا كقوة ناشئة في تأثيرها على الاقتصاد.

وبيّن مانون أن النمو الاقتصادي في الهند يبلغ 14% من الدخل القومي, مشيراً إلى أن عدد الهنود في دول مجلس التعاون الخليجي يبلغ أكثر من 6 ملايين هندي, يقومون بتحويلات مالية تبلغ أكثر من بليون دولار سنوياً.

وتحدث مساعد وزير خارجية جمهورية سنغافورة في كلمته التي ألقاها خلال الجلسة التحديات الاقتصادية والسياسية وتأثيرها على دول شرق آسيا, مبيناً أن التوازن الاقتصادي في أي دولة لابد أن يمر بمنظومة عمل دقيقه تتناسب مع سياسة التوازن.

وعدّ السفير في وزارة خارجية الصين سن شوز هونغ الصين شريكاً اقتصادياً مهماً لدول مجلس التعاون الخليجي, مؤكداً أن التبادل التجاري بين الصين ودول الخليج شهِد في الآونة الأخيرة نمواً كبيراً, منوهاً بالترابط الحميم بين دول المجلس الأمر الذي أسهم في استقرار المنطقة من الجانب السياسي والاقتصادي.

وأفاد أن الصين تهدف في سياستها إلى إيجاد بيئة مستقرة للتنمية, والإسهام في إحلال الأمن والسلام في دول العالم أجمع.

واستعرض رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية في جمهورية تركيا الدكتور بولنت أرس السياسة الداخلية والخارجية التي تنتهجها تركيا مع دول العالم, مشيراً إلى أن تركيا عملت على إيجاد تكامل سياسي واقتصادي مع بعض الدول ،وتطرق إلى الأحداث السياسية والاقتصادية التي شهدتها المنطقة العربية, ومدى تأثيرها على العالم اقتصادياً وسياسياً.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
انتاج السعودية من النفط الخام يقفز إلى أعلى مستوى له
في أكثر من 30 عاما خلال نوفمبر


عززت المملكة العربية السعودية التي تعد أكبر مصدر عالمي للنفط من انتاجها خلال الشهر الماضي لأعلى مستوى فيما يزيد على ثلاثة عقود.

فقد صرح وزير النفط "على النعيمي" في مقابلة له في "ديربان" بجنوب أفريقيا حيث يشارك في مؤتمر للمناخ ان الإنتاج تجاوز عشرة ملايين برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني، إلى أعلى مستوى له منذ ما لا يقل عن عام 1980.

وكان انتاج المملكة اليومي من النفط قد بلغ 9.45 مليون برميل في أكتوبر/تشرين الأول، بالمقارنة مع 9.4 مليون برميل في سبتمبر/أيلول، و9.8 مليون برميل في أغسطس/آب، وذلك وفقا لأرقام وكالة الطاقة الدولية التي لم تصدر تقرير نوفمبر/تشرين الثاني بعد.

وقد أشار "النعيمي" إلى ان سوق النفط متوازن، وان المملكة تستعد للحفاظ على مستوى امدادات نوفمبر/تشرين الثاني اذا كان العملاء يريدون الشيء نفسه في ديسمبر/كانون الأول.

يأتي هذا في الوقت الذي سيجتمع فيه أعضاء الدول المصدرة للنفط "أوبك" الإثني عشر الأسبوع القادم وتحديدا في الرابع عشر من ديسمبر/كانون الأول في العاصمة النمساوية فيينا، حيث رفعت المملكة انتاجها هذه العام لتعويض غياب النفط الليبي ومنع الأسعار من الإرتفاع بعد أن قفز سعر خام برنت متجاوزا 127 دولار في أبريل/نيسان ابان الحرب الأهلية التي أطاحت بنظام معمر القذافي.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 09/12/2011

السعودية تمد عملاءها في اسيا بكامل الشحنات النفطية في يناير


تعتزم السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم امداد كبار المشترين الاسيويين بكميات الخام المتعاقد عليها بالكامل في يناير كانون الثاني.

وزادت السعودية انتاجها من النفط الى أكثر من عشرة ملايين برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني وهو أعلى انتاج لها منذ عقود. ويفوق هذا الانتاج مستويات أكتوبر تشرين الاول بواقع 600 ألف برميل يوميا لكن شركات التكرير الاسيوية تقول ان شهيتها ضعيفة لشراء أي كميات اضافية فوق ما التزمت بشرائه.

والاستثناء الوحيد هو الصين. فقد ارتفع انتاج المصافي في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم الى مستوى قياسي عند 9.22 مليون برميل يوميا في نوفمبر لضمان وفرة امدادات الوقود خلال موسم الطلب الشتوي.

وقال تاجر في شركة تكرير في شمال اسيا "كان هناك طلب اضافي من الصين في نوفمبر بسبب نقص الديزل وبسبب العوامل الموسمية لكن ليس واضحا ان كان هناك في اسيا طلب يعادل ما أنتجه السعوديون."

وتريد العديد من شركات التكرير في المنطقة تقليل مشترياتها من الخام مع خفض انتاجها للتكيف مع تراجع أرباح التكرير في ظل توقعات ضعيفة لنمو الطلب العالمي. ونتيجة لذلك قد تمارس هذه الشركات خيارا بخصم عشرة بالمئة من الكمية الاجمالية المتعاقد عليها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 09/12/2011

السعودية تبقي امدادات النفط الى أوروبا في يناير دون تغيير


قالت مصادر في الصناعة يوم الجمعة ان السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم ستبقي امداداتها من الخام في يناير كانون الثاني للعملاء الاوروبيين وشركة نفطية كبيرة دون تغيير عن امدادات ديسمبر كانون الاول.

وتخطر السعودية عملاءها الذين يشترون بأجل بحجم الامدادات شهريا. ويأتي الاخطار هذا الشهر قبل اجتماع لمنظمة أوبك يوم الاربعاء القادم وفي الوقت الذي يجري فيه تداول خام برنت في نطاق بين 108 و110 دولارات للبرميل هذا الاسبوع.

وكان مسؤول سعودي كبير قد أبلغ رويترز أن المملكة أنتجت 10.047 مليون برميل يوميا من النفط الخام باستثناء المكثفات في نوفمبر تشرين الثاني. ويفوق هذا الانتاج تقديرات سابقة وهو الاعلى منذ عقود.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 12/12/2011

وزير البترول السعودي يؤكد انتاج 10.047 مليون ب/ي في نوفمبر



أكد وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الاثنين أن السعودية أنتجت 10.047 مليون برميل يوميا من النفط في نوفمبر تشرين الثاني. وكان الوزير يتحدث للصحفيين لدى وصوله الى فيينا لحضور اجتماع منظمة أوبك يوم الاربعاء.

وسُئل عن سبب ارتفاع مستوى الانتاج السعودي فقال النعيمي انه "بسبب الطلب.. الطلب من شتى الانحاء."
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 12/12/2011

اقتصادي بوكالة الطاقة يرحب برفع انتاج النفط السعودي

رحبت وكالة الطاقة الدولية برفع انتاج النفط السعودي قائلة انه سيخفف المخاطر التي تفرضها أسعار الوقود المرتفعة على جهود انعاش الاقتصاد العالمي.

وتحذر الوكالة التي مقرها في باريس وتقدم المشورة الى الدول الصناعية في مسائل الطاقة من أن أسعار برنت فوق 100 دولار للبرميل تشكل تهديدا للاقتصاد العالمي. وسجل برنت أكثر من 108 دولارات للبرميل يوم الاثنين وبلغ متوسطه أكثر من 111 دولارا على مدار العام.

وقال فاتح بيرول كبير اقتصاديي وكالة الطاقة الدولية خلال ندوة في أستراليا يوم الاثنين ان زيادة الانتاج السعودي في نوفمبر تشرين الثاني جاءت في الوقت المناسب نظرا لتدني محزونات النفط العالمية وضعف انتاج الدول غير الاعضاء في منظمة أوبك.

وقال بيرول "مستويات مخزون دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بلغت مستويات منخفضة تاريخيا اضافة الى أننا في وضع تعاف اقتصادي هش للغاية.

"ومن شأن أسعار أعلى من التي لدينا حاليا أن تخنق جهود التعافي الاقتصادي في أنحاء العالم ومن ثم فان تعزيز الانتاج السعودي حاليا وفي المستقبل سيكون محل ترحيب كبير."
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
صادرات البتروكيماويات السعودية
ترتفع إلى 2.70 مليون طن (3 %) خلال شهر نوفمبر 2011


ارتفعت صادرات المملكة العربية السعودية من المنتجات البتروكيماوية خلال شهر نوفمبر الماضي بنسبة 3 % لتصل إلى 2.70 مليون طن، مقارنة بـ2.63 مليون طن في شهر نوفمبر 2010، حسب البيانات الشهرية الصادرة عن المؤسسة العامة للموانئ السعودية.


وخلال الـ11 شهر الأولى من العام الجاري ارتفعت كمية المنتجات البتروكيماوية المحملة عبر الموانئ السعودية بنسبة 4 % تقريبا، لتصل إلى 28.61 مليون طن، مقارنة بنحو 27.52 مليون طن خلال نفس الفترة من عام 2010.
 

مستثمرالى الابد

عضو محترف
التسجيل
19 يوليو 2005
المشاركات
7,259
الإقامة
بين المطرقه والسندان / مقاطعه المنتجات الدنمركيه ا


شارت النفط على الاسبوعي

شكل فني ( بوق )

الدخول أختراق التماسك الى أعلى

الهدف الاول طول الحركه السابقه

الهدف الثاني سقف البوق

وقف الخساره كسر التماسك

اليكم الشارت

والله أعلم

 

الملفات المرفقه:

  • النفط.png
    النفط.png
    الحجم: 25.9 KB   المشاهدات: 231

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الهند
تلغي رسوم الإغراق المفروضة على منتجات البولي بروبلين المستوردة
من السعودية وعمان وسنغافورة



ألغت الهند رسوم مكافحة الاغراق المفروضة على مادة البولي بروبيلين المستوردة من الموردين في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، أكبر منتج للبتروكيماويات في العالم، حسبما أوردت نشرة بلومبيرج المتخصصة .

وقال المجلس المركزي للرسوم والجمارك الهندية في بيان صدر في 30 ديسمبر ان رفع الحظر سيبدأ من تاريخ نشر البيان في النسخة الرسمية لصحيفة "الهند جازيت" دون ان يعطي ايضاحاً لمسببات رفع الحظر.

وكانت الهند قد فرضت في نوفمبر من عام 2010 رسوم مكافحة الإغراق بنسبة 6.5 % على واردات البولي بروبلين من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وسنغافورة لقيام هؤلاء المنتجين ببيع منتجاتهم بأقل من السعر العادل في الأسواق وهو ما اعتبرته الهند مؤثرا في صناعتها.

وكانت الشركات السعودية التي طالها الحظر آنذاك مثل "شركة البتروكيماويات المتقدمة" وشركة "التصنيع الوطنية" قد ألمحت إلى إمكانية رفع الأمر إلى منظمة التجارة العالمية لتمارس ضغطا على الهند لإيقاف فرض هذه الرسوم.

ولم يشر البيان إلى رسوم الإغراق التي كانت الهند قد فرضتها على واردات البولي بروبلين من سنغافورة وسلطنة عمان بأثر رجعي حتى 30 يوليو 2009، ولمدة خمس سنوات من ذلك الحين.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
واس 03/01/2012

مساعد وزير البترول
يشكر حكومة الهند
لإلغائها رسوم الإغراق على صادرات السعودية
من البولي بروبلين


أوضح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعـزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول رئيس الفريق المعني بقضايا الدعم والإغراق أن الحكومة الهندية أصدرت بتاريخ 5/2/1433هـ الموافق 30/12/2011م، قراراً ألغت بموجبه رسوم الإغراق المفروضة على صادرات المملكة العربية السعودية من منتج البولي بروبلين.

وأفاد سموه أنه تم فتح تحقيق من قبل السلطات الهندية بتاريخ 29/2/1430هـ الموافق 24/2/2009م في قضية إغراق من منتج البولي بروبِلين ضد شركة سابك وشركة التصنيع الوطنية (تصنيع) والشركة المتقدمة للبتروكيماويات (المتقدمة) من المملكة، وضد شركات أخرى من سلطنة عُمان وجمهورية سنغافورة، وتم فرض رسوم مكافحة إغراق بناءً على تلك التحقيقات، وذلك قبل تشكيل الفريق المعني بمتابعة قضايا الإغراق والدعم.

وبين سمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان أنه بعد تشكيل الفريق في تاريخ 9/5/1432 هـ الموافق 13/4/2011هـ ، تم تكثيف الجهود مع الجانب الهندي للسعي نحو إنهاء القضية.

وعبر سموه عن شكره بهذا الخصوص للجانب الهندي على ما أبدوه من تعاون لحل هذه القضية بشكل مرضي للطرفين.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 05/01/2012

مصدر: السعودية مستعدة لتعويض أي نقص في امدادات النفط



أبلغ مصدر سعودي رويترز يوم الخميس أن المملكة مستعدة لسد أي فجوة في الامدادات بسوق النفط اذا استدعى الامر.

وتأتي التصريحات عقب اتفاق الحكومات الاوروبية على حظر استيراد الخام الايراني.

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه "السعودية تظل مستعدة لسد أي فجوات في الامدادات لدى وقوعها وانتاجنا يتحدد بناء على الطلب".

وتشتري دول الاتحاد الاوروبي نحو 450 ألف برميل يوميا من صادرات ايران البالغة 2.6 مليون برميل يوميا مما يجعل الاتحاد ثاني أكبر سوق للخام الايراني بعد الصين.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وكالات 08/01/2012

وزير الدفاع الامريكي: واشنطن سترد على ايران في حال اغلاقها مضيق هرمز



اعلن وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا يوم الاحد 8 يناير/كانون الثاني ان الولايات المتحدة سترد على محاولة ايران لاغلاق مضيق هرمز في حال اقدمت الجمهورية الاسلامية عليها.

وقال بانيتا في حديث لقناة "سي بي اس" التلفزيونية: "لقد المحنا بوضوح الى ان الولايات المتحدة لن تتسامح مع اغلاق مضيق هرمز". واضاف قوله ان "ذلك يعتبر بمثابة الخط الاحمر بالنسبة الينا، ونحن سنرد على ذلك".

من جانبه اشار الجنرال مارتين ديمبسي رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الامريكية في المقابلة ذاتها الى ان ايران قادرة على اغلاق المضيق، إلا ان الولايات المتحدة "ستتخذ الاجراءات لفتحه من جديد".

هذا وقد جاءت هذه التصريحات على خلفية التهديدات الايرانية باغلاق مضيق هرمز في حال فرض الاتحاد الاوروبي حظرا على تصدير النفط الايراني بغرض اجبار طهران على التخلي عن برنامجها النووي الذي يثير المخاوف لدى الدول الغربية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 08/01/2012

"أرامكو" و"سينوبك" توقعان اتفاقا لمصفاة جديدة في السعودية بطاقة 400 ألف برميل يوميا



قالت شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية يوم الاحد انها ستوقع اتفاقا نهائيا لانشاء مصفاة جديدة في ينبع بطاقة 400 ألف برميل يوميا مع مجموعة سينوبك الصينية.

وقالت أرامكو ان التوقيع الرسمي سيكون في 14 يناير كانون الثاني في مقرها بمدينة الظهران.

كانت مصادر نفطية توقعت أن يستكمل الطرفان اتفاقهما المبدئي المبرم في 2011 في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وبمقتضى الاتفاق المبدئي فان أرامكو ستستحوذ على حصة تبلغ 62.5 بالمئة في المشروع المشترك الذي تغير اسمه الان ليصبح شركة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير بينما ستملك سينوبك النسبة الباقية.

وبالنسبة لسينوبك يعد المشروع المشترك أول مشروع تكرير خارج الصين للشركة الوطنية التي تتبعها أكبر شركة تكرير في اسيا سينوبك كورب مما يضعها في سباق مع منافستها بتروتشاينا التي أبرمت عدة صفقات لمشروعات تكرير خارج الصين.

ويجري العمل الان في بناء المصفاة التي تقع على البحر الاحمر وكان من المقرر أن يكون هذا لمشروع بين كونوكو فيليبس الامريكية وأرامكو لكن كونوكو انسحبت في ابريل نيسان 2010 مع تقليص أنشطتها في مجال التكرير لتركز على أنشطة التنقيب عن النفط والغاز.

وقالت أرامكو انها ستمضي قدما في المشروع حتى بعد انسحاب كونوكو لانه جزء من خطتها لزيادة طاقة التكرير المحلية الى 3.5 مليون برميل يوميا بحلول عام 2016. وأرست أرامكو في يوليو تموز 2010 صفقات بناء المصفاة التي يتوقع أن تكتمل بحلول 2014.

ومن المنتظر أن تقوم المصفاة بمعالجة الخام الثقيل من حقل المنيفة النفطي في المملكة الجاري تطويره حاليا ليصل انتاجه الى 900 ألف برميل يوميا بحلول 2014.

ولدى أرامكو بالفعل مشروع مشترك مع سينوبك هو مصفاة فوجيان في جنوب شرق الصين. وتدرس أرامكو بناء ثلاث مصاف جديدة في مشروعات مشتركة في اسيا أكبر أسواقها وأسرعها نموا في اطار خططها لزيادة طاقتها التكريرية العالمية 50 بالمئة الى ما يزيد على ستة ملايين برميل يوميا.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رويترز 09/01/2012

السعودية تنتج نحو 9.8 مليون برميل يوميا من النفط في ديسمبر


قال مصدر بصناعة النفط ان السعودية انتجت نحو 9.8 مليون برميل يوميا من النفط في ديسمبر كانون الاول انخفاضا من 10.05 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

وكان انتاج السعودية في نوفمبر تشرين الثاني هو أعلى معدل انتاج منذ عقود.
 
أعلى