ll File آراء ـ تحليلات ـ مقالات ـ أخبار l الاقتصاد السعودي l وسوق الاسهم السعودية

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رأي || الاقتصادية ـ د. محمد آل عباس 21/01/2012

الاقتصاد السعودي .. إلى أين؟



عادت أسعار الأسمنت للارتفاع (وهي ارتفاعات تفاجئ متخذي القرار دائما ولا أعرف لماذا تبدو مفاجأة بينما المجتمع يتوقعها كل عام!)، على خلفية هذا الارتفاع وردة الفعل الرسمية عليها كتبت هنا ومنذ مدة مقالا عن متاهات الاقتصاد السعودي، وقلت عنها متاهات لأن لكل وزارة طريقة في معالجة الأزمة التي تواجهها حتى لو تعارضت تلك المعالجة مع طريقة وزارة أخرى، وكنتيجة قلت إننا لا نعرف بالضبط ما توجه الاقتصاد السعودي وما النظرية الاقتصادية التي تفسره والتي على أساسها نتخذ القرار.

الاقتصاد آلة صماء خطرة، والبشرية لم تزل تعرف القليل عنها، لقد تسبب التلاعب غير الحريص بهذه الآلة في أزمات مالية خطيرة وأدى التهور وعدم الاتزان إلى حروب طاحنة، ومع ذلك لا يزال البعض لدينا يرى مناقشة تشخيص وتحديد الوجهة الاقتصادية على أنه تنظير علمي من الترف العلمي للشعوب. وما زالت الدول العربية تتعامل مع الأمر برعونة مفرطة، فهذا يعلن صراحة أن اقتصاد بلاده يعتمد منهج اقتصاد السوق الرأسمالية الحرة لمجرد أن لديه سوقا مالية وشركات مساهمة، متجاهلا عن عمد (أو من دون علم) الآثار السياسية لهذا التوجه، فتجد العملية الاستثمارية مملوءة بالقيود ودخول الأسواق محفوفة بالعوائق، ما يدفع برؤوس الأموال نحو مجالات محددة مرسومة من قبل سياسيين أو رجال أعمال أصبحوا سياسيين، في المقابل تجد مؤسسات المجتمع (الحر افتراضا) معطلة أو مقيدة بشدة وتعمل تحت إطار محدد وفق أيديولوجية سياسية مرسومة. والبعض الآخر يردد أن الاقتصاد موجه يعتمد منهج السوق الحرة، ومرة أخرى تبدو تلك التصريحات غير مفهومة، أو قل إن القرارات التي تصدر لتوجيه المسار الاقتصادي لا تتلاءم مع تلك التصريحات، فتجد التركيبة السياسية للدولة لا تدعم مثل هذا الاتجاه الاقتصادي، كما أن التوجهات الاقتصادية المعلنة (المزعومة) غير تلك التي تسير بها السوق المالية فعلا، والقطاع البنكي يقرض كيفما يشاء وقتما يشاء بلا ضوابط واضحة وموجهة، وتبدو الوزارات كما يقول شاعر الأطلال ''وإذا الأحباب كل في طريق''. وتفاجئك دول عربية تضع كلمة الاشتراكية لا لشيء إلى لمجرد تشريع الدكتاتورية تحت مظلة الفكر الاقتصادي بينما الاقتصاد معطل فعليا. أخطاء خطيرة في فهم الاقتصاد وآلياته وعلاقته بالنظام السياسي وفعل الشعوب. أخطاء أدت إلى عدم الاستقرار السياسي في عدد من الدول العربية، بل معظم الدول الإسلامية لعقود، فلا تنتهي ثورة حتى تعود إليها، ولا ينتهي انقلاب حتى نسمع بآخر.

وإذا كانت مشكلة التوجه الاقتصادي على مستوى النظرية قضية تحتاج إلى حسم ووضوح حتى يتم تحديد التوجهات السياسية والإدارية لدعم كل ذلك وما يترتب عليها من تشريعات وقوانين، بل حتى اختيار الكفاءات التي ستعمل لتحقيق تلك التوجهات، فإن قضية القاعدة الأساسية التي يعمل عليها الاقتصاد قضية يجب أن تكون واضحة جدا، فهل نحن اقتصاد صناعي، أم خدمي، أم زراعي، أم خليط تناسبي بين كل منها وكم نسبة هذا إلى ذاك؟ لقد ناقش أصحاب الرأي الاقتصادي – هنا في ''الاقتصادية'' وفي غيرها – خلال الأسابيع الماضية وجهة نظرهم عن ميزانية الدولة، ودائما يبرز السؤال عن أسلوب وطريقة التقدير والتخصيص طالما أننا لا نعرف على أي اقتصاد نرتكز وإلى أين نتجه. لقد اكتفينا لسنوات من مجرد استخراج النفط وتوزيعه على المواطنين على شكل رواتب في مقابل عمل غير إنتاجي صغير، أو مبالغ ضخمة في عقود مقاولات لبنية أساسية ينتج عنها تكدس الثروة في يد رجال الأعمال، بينما يجادلون في قضية تشغيل العامل السعودي براتب مجز تدفع الدولة نصفه الآخر، تدفق هائل للثروة لم يجد قنوات اقتصادية حقيقية ليصبح قيمة قطيع من الإبل بقيمة مصنع في اليابان ينتج السيارات التي تجري وراء القطيع وقد دفعت قيمتها من ثرواتنا النفطية. ثروة ضخمة أخطأت طريقها لتعطي مالك إبل وقد أصبحت قيمتها أكثر من 100 مليون ريال الحق في نقد وزارة العمل - وكان متكئا فجلس - وقال السعودة ليست قضيتنا بل قضية الشركات، ولا أعرف عن أي شركات كان يتحدث.

وفي ظل حديث متقدم جدا عن اقتصاد المعرفة تقوده جامعاتنا العريقة، ومنها جامعة الملك سعود، فإن تحديد القاعدة الاقتصادية الأساسية التي سيعمل عليها الاقتصاد السعودي ضرورة ملحة، فيجب توجيه المعرفة الاقتصادية لخلق القيمة الجديدة وفقا لما نريد أن يرتكز عليه اقتصادنا في القرن الحالي (سواء كان صناعيا أو خدميا أو زراعيا ــ أو خليطا بينها كالصناعة الزراعية). فتجربة ''نوكيا'' دلالة واضحة على ما يقود إليه الوضوح الاقتصادي من توجيه سليم للثروة والبحث وصناعة المعرفة لخلق كيانات اقتصادية خلاقة. فقد كانت شركة نوكيا، وهي شركة عالمية فنلندية رائدة في قطاع الاتصالات المتحركة، مجرد شركة متخصصة في الأخشاب والأحذية المطاطية، وفي عام 1992 دخلت ''نوكيا'' إلى عالم صناعة المعرفة في مجال الهواتف الجوالة وتمكنت من خلق 40 ألف وظيفة، وفي عام 2006 وصلت مبيعات ''نوكيا'' إلى نحو 53 مليار دولار، بينما ميزانية الحكومة المركزية الفنلندية بلغت 39.6 مليار دولار. وأصبحت ''نوكيا'' من أكبر شركات التوظيف في فنلندا وربما العالم.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
أرقام - خاص 23/01/2012

نتائج الشركات السعودية الأرباح المجمعة لعام 2011
ترتفع بنسبة 22 % إلى 95.14 مليار ريال..
وأرباح الربع الرابع تبلغ 21.48 مليار ريال


أظهرت دراسة أجرتها "أرقـام" على نتائج الشركات المدرجة بالسوق السعودي، أن الحصيلة الإجمالية لنتائج
الشركات السعودية خلال عام 2011 سجلت ارتفاعا في الأرباح المجمعة للشركات إلى 95.14 مليار ريال، مقارنة بـ 78.29 مليار ريال في عام
2010 بزيادة قدرها 16.85 مليار ريال بنسبة نمو بلغت 22 % كما
يوضح الجدول التالي:
 

الملفات المرفقه:

  • 1.jpg
    1.jpg
    الحجم: 18.8 KB   المشاهدات: 817

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وساهمت شركات قطاع "الصناعات البتروكيماوية" بالجزء الأكبر من النمو الحاصل في الأرباح الإجمالية لعام 2011 مقارنة بالعام السابق، وذلك بفضل تحسن نتائجها، خصوصا خلال الفصول الثلاثة الأولى من العام مع ارتفاع أسعار المنتجات، مقارنة بالعام السابق، على الرغم من تراجع أرباح القطاع بشكل عام خلال الربع الأخير من العام الماضي قياسا بنفس الفترة من العام السابق.

وسجلت شركة "سابك" أكبر الشركات المدرجة بالسوق أرباحا بلغت 29.2 مليار ريال خلال عام 2011 مرتفعة بنسبة بلغت 36 % قياسا بأرباحها خلال العام السابق.

وساهم قطاع "البنوك" بنسبة بلغت 27 % من مجموع الأرباح الصافية للشركات السعودية، مدعوما بتحسن أرباح معظم البنوك مع انخفاض المخصصات الائتمانية، وسجلت جميع البنوك نموا إيجابيا في نتائجها خلال العام الماضي باستثناء مجموعة "سامبا" والتي تراجعت أرباحها بنسبة 3 %.

واستقرت الأرباح المجمعة لشركات قطاع "الاتصالات عند نفس مستوياتها في العام الماضي" متأثرة بانخفاض أرباح شركة "اتصالات" واستمرار تسجيل الخسائر لكل من "زين" و"اتحاد عذيب".

في حين سجلت شركات الأسمنت نموا جيدا في أرباحها خلال العام الماضي، وبلغت الأرباح المجمعة للقطاع 4.54 مليار ريال بارتفاع بنسبة 25 % عما كانت عليه في عام 2010.
 

الملفات المرفقه:

  • 2.jpg
    2.jpg
    الحجم: 34.2 KB   المشاهدات: 802

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وعلى صعيد الأرباح الفصلية، سجلت الشركات السعودية أرباحا مجمعة بلغت 21.48 مليار ريال خلال الربع الأخير من عام 2011، بارتفاع بنسبة 12 % قياسا بالأرباح المحققة خلال نفس الفترة من العام السابق.

فيما انخفضت الأرباح المجمعة للشركات السعودية خلال الربع الرابع من العام الماضي، مقارنة بما حققته خلال الربع الثالث من العام نفسه، وذلك مع تراجع أرباح الشركات بشكل رئيسي في قطاعي البتروكيماويات والبنوك.
 

الملفات المرفقه:

  • 3.jpg
    3.jpg
    الحجم: 67.8 KB   المشاهدات: 754

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وسجلت الشركات العشر الأكبر في السوق من حيث الأرباح نموا موجبا في أرباحها عام 2011 باستثناء كل من شركة "الاتصالات" وبنك "سامبا"، حيث تراجعت أرباحهما بنسبة 19 % للأولى و3 % للثانية.
 

الملفات المرفقه:

  • 4.jpg
    4.jpg
    الحجم: 48.1 KB   المشاهدات: 801

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
عادل فقيه:
نخطط لخلق 3 ملايين وظيفة بحلول عام 2015 و 6 ملايين في عام 2030



قال وزير العمل السعودي عادل فقيه أن وزارته تركز على زيادة الطلب على المواطنين السعوديين لشغل الوظائف عالية الجودة، بإحلال جزء من الثمانية ملايين وظيفة التي يشغلها الوافدون في السعودية، وأضاف "الوزارة من جانب آخر تواجه تحدي خلق فرص عمل جديدة للمواطنين السعوديين في القطاع الخاص، حيث تخطط وزارته لخلق ثلاثة ملايين فرصة عمل بحلول عام 2015م، وستة ملايين وظيفة بحلول عام 2030".

جاء ذلك خلال كلمة القاها في منتدى التنافسية الدولي السادس في الرياض مساء الاثنين.

وأضاف أن وزارة العمل تحتاج إلى بناء ثقافة جديدة لخدمة جميع عملائها بمن فيهم أصحاب الأعمال والمواطنين الباحثين عن العمل ومن هم على رأس العمل و العمالة الوافدة والمجتمع ككل.

وقال: "أن المبادرات التي أطلقتها الوزارة تعمل بشكل متسق وبصورة متزامنة لمعالجة ثلاثة مجالات رئيسية هي الطلب على الوظائف وتوفير فرص العمل وتنظيم آليات السوق".

وأضاف "أن مبادرات معالجة الطلب على الوظائف ينبغي أن تشمل المبادرات قصيرة الأمد وطويلة الأمد على حدٍ سواء، حيث تحتاج السعودية إلى مبادرات كبيرة لتوليد الوظائف الإضافية عالية الجودة وتحقيق النمو،والتحدي الرئيسي هنا هو القدرة على تنفيذ خطط طويلة الأمد والتي لا تظهر نتائجها إلا بعد فترة".

وتطرق وزير العمل إلى مبادرة وزارة العمل التي تتضمن برنامج"حافز" لإعانة العاطلين، ومبادرة قاعدة البيانات "مرصد سوق العمل" التي تشتمل على 66 مؤشراً رئيسياً في سوق العمل، مشيراً إلى أن مبادرة "نطاقات" لتوطين الوظائف يعتمد على تصنيف الكيانات الاقتصادية حسب مستويات توطين الوظائف، و مبادرة لإطلاق شركات استقدام وتأجير العمالة بهدف توفير الموارد البشرية لأصحاب العمل وللمشاريع بشكل مرن، و تكثيف الشراكات بين القطاعين العام والخاص في مجال التدريب المهني.

وكشف الوزير فقيه عن عمل يجرى حالياً لإطلاق حزمة من برامج دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث حددت وزارة العمل 38 مبادرة لتحفيز روح المبادرة والنمو في المنشآت الصغيرة والمتوسطة لإطلاقها قريبا.

وأضاف: "كما أنشئت مراكز التوظيف لتسجيل وتقديم المشورة للباحثين عن العمل ومعالجة الثغرات في القدرات والمهارات، وتأهيلهم بشكل أفضل لشغل الوظائف الشاغرة".
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
أرقام - خاص 24/01/2012

مكرر السوق السعودي يبلغ 13.4 مرة بعد نتائج الربع الرابع..
ورصد للشركات الـ 20 الأقل من حيث مكرر الربح



أظهرت دراسة أجرتها "أرقـام" حول مكررات الأرباح لشركات السوق السعودي بناء على نتائج الشركات المعلنة لعام 2011، أن مكرر الأرباح للسوق السعودي بلغ 13.4 مرة مقارنة بمكرر 17.2 مرة الذي كان سائدا في مثل هذا الوقت من العام الماضي بعد اعلان نتائج العام 2010.

ويأتي هذا التراجع في مكررات الربح بسبب استقرار أسعار الأسهم وبالذات الكبيرة منها منذ مطلع عام 2011 وبالتالي أدى لاستقرار نسبي في أداء المؤشر العام للسوق في الوقت الذي سجلت الشركات نموا في ارباحها.

وينخفض مكرر الربح للسوق إلى 12.9 مرة إذا ما استثنينا الشركات الحديثة والتي لم تبدأ أعمالها التشغيلية بعد.
 

الملفات المرفقه:

  • 1.jpg
    1.jpg
    الحجم: 60.7 KB   المشاهدات: 751

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
توقعات بعام حافل بمبيعات الصكوك في السعودية


الاقتصادية 11 / 2 / 2012

يتوقع مصرفيون عامًا حافلًا بمبيعات السندات في المملكة العربية السعودية في أعقاب نجاح أول صكوك سيادية مضمونة في البلد في كانون الثاني (يناير) الماضي.
كانت الأداة الإسلامية البالغة قيمتها 15 مليار ريال سعودي (أربعة مليارات دولار)، التي تم إصدارها لتمويل توسعة مطار جدة الدولي، أكبر شريحة صكوك مفردة يتم إصدارها حتى الآن، كما يقول بنك إتش إس بي سي الذي قاد الإصدار. وقد تم بيعها بمعدل ربح 2.5 في المائة وبلغت نسبة الاكتتاب فيها ثلاثة أضعاف ما هو مطلوب.
''كان ما شهدناه في هذا الإصدار أسعارًا ممتازة للغاية، وأسواقًا سائلة للغاية، وثقة بالغة في أوساط المستثمرين''، وفقا لفهد السيف، مدير أسواق رأسمال الدين في بنك إتش إس بي سي في المملكة العربية السعودية.
ويتوقع السيف أن يرى ما لا يقل عن خمسة إصدارات جديدة كبيرة للسندات الإسلامية في المملكة هذا العام. ويقول: ''من المؤكد أن أسواق رأسمال الدين تعد الآن خيارًا للهيئات السعودية التي تتطلع إلى تنويع تمويلها''.
وساعد الضمان السيادي سند العشرة أعوام؛ لأن يزيد سعره 59 نقطة أساس عن سندات الخزينة الأمريكية لعشرة أعوام، ويتوقع مصرفيون أن يصبح هذا المعدل المقياس الجديد الخالي من الخطر بالنسبة لسوق السندات السعودية.
وبحسب السيف: ''سيعتبره النظام المالي نقطة مرجعية''، الأمر الذي يجعل من السهل تسعير وتقييم السندات المستقبلية ''إننا نتوقع أن يكون هناك عدد قياسي من الإصدارات''.
وكانت سوق السندات السعودية غير سائلة بالنسبة لمواعيد الاستحقاق التي تزيد على خمسة أعوام، وستساعد السندات الجديدة المحدد أجلها بعشرة أعوام على تخطيط منحنى عوائد للريال السعودي، الأمر الذي ينبغي أن يشجع بدوره الإصدارات الجديدة.
ويقول يافار مويني، وهو مدير تنفيذي في بنك مورغان ستانلي في دبي: ''هذا تطور إيجابي جدًا. الحجم هائل ومن المشجع أنهم حصلوا على أموال لمدة عشرة أعوام – وهكذا يمكن للسوق المحلية أن توفر السيولة والنزعة العامة كذلك. وهذا يبشر بالخير بالنسبة لإصدارات الشركات وإصدارات الجهات التي ليست لها علاقة بالحكومة بالنسبة للسوق.
ويعتمد المقترضون السعوديون تقليديًا على الإقراض البنكي، لكن إذا بقيت شروط الائتمان مشددة، فإن أعدادًا أكبر من المقترضين ستنظر إلى سوق الصكوك، كما يقول مويني. ويضيف: ''من الناحية المثالية، سوف تسير المملكة العربية السعودية على غرار ماليزيا، بسوق إصداراتها المحلية النشطة''.
وبالنسبة للمستثمرين، أعطي هذا الدين وزن خطورة مقداره صفر في المائة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، ما يعني أنه يمكن حمله كاستثمار، لكن مع إمكانية استخدامه أيضًا كضمانة إضافية من أجل الحصول على السيولة من مؤسسة النقد العربي السعودي.
وبينما حطمت هذه الصكوك الأرقام القياسية في كل من السوق السعودية وصناعة التمويل الإسلامية، كانت أيضًا أضخم إصدار للسندات المضمونة من الدولة في الأسواق الناشئة خلال عقد من الزمن، كما قال بنك إتش إس بي سي.
وتتحرك الحكومة السعودية تدريجيًا لتطوير سوق المال الخاصة بها، مع شروع الدولة في تنفيذ برنامج إنفاق قيمته 130 مليار دولار جرى الإعلان عنه في عام 2011.
وفي كانون الأول (يناير)، أعلنت هيئة سوق المال، الجهة المنظمة لأسواقها المالية، أنه سيتم السماح للشركات الأجنبية المدرجة في البورصات الأخرى الخاضعة للتنظيم في الخارج، بإدراج أسهمها في البورصة السعودية التي تعتبر أكبر بورصة في العالم العربي. وما زالت هذه السوق مغلقة أمام المستثمرين الأجانب الذين يمكنهم فقط أن يشتروا الأسهم من خلال اتفاقيات مقايضة، لا تحظى بالشعبية، مع وسطاء يتخذون من المملكة مقرًا لهم.
لكن هذا قد يتغير في المستقبل القريب مع تنامي التوقعات بأن يتم السماح بالملكية الأجنبية المباشرة للأسهم السعودية في وقت ما هذا العام، وذلك في ضوء التداولات التجريبية التي تجريها السلطات والمناقشات التي تعقدها مع دور الوساطة ومديري الموجودات.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وزير الصحة السعودي يوقع عدداً من المشروعات الصحية بتكلفة تجاوزت 1.4 مليار ريال

واس 11 فبراير 2012

وقع معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اليوم عقد تنفيذ المرحلة الأولى لمدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية إضافة إلى 4 عقود أخرى لمشروعات صحية بتكلفة إجمالية بلغت 1.47 مليار ريال، وذلك إنفاذاً لتوجيهات المقام السامي الكريم القاضية بدعم ميزانية وزارة الصحة بمبلغ 16 مليار لتنفيذ عدد من المدن الطبية في مناطق المملكة .
ورفع معالي الدكتور الربيعة بهذه المناسبة الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لدعمهما المتواصل للخدمات الصحية، مثمناً للقيادة الرشيدة هذه اللفتة الكريمة التي تجسد حرص قادة هذا البلد المعطاء في الحفاظ على صحة وسلامة أبناء مملكة الإنسانية وتوفير الرعاية الصحية لهم .
وبين أن هذه العقود تأتي استكمالاً لتنفيذ باقي مشروعات المدن الطبية والمشروعات الصحية التي تنفذها الوزارة في عدد من مناطق ومحافظات المملكة،وقال: " سعدنا هذا اليوم بتوقيع هذه العقود المهمة التي تمثل رؤية وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لخدمة صحة المواطن".
وأفاد معاليه أن هذه العقود تشمل تنفيذ المرحلة الأولى لمدينة الملك فيصل الطبية لخدمة مناطق المملكة الجنوبية حيث تم ترسية مشروع المرحلة الأولى والمتمثلة بالمستشفى الرئيسي سعة ( 500 سرير ) وقيمة العقد 642.23 مليون ريال مع شركة الفوزان للتجارة والمقاولات العامة ومدة التنفيذ ( 36 شهراً ) ، وترسية مشروع إنشاء الأبراج السكنية بمدينة الملك فهد الطبية المرحلة الأولى ( سكن العازبات ) وهي عبارة عن ستة أبراج سكنية بارتفاع ( 15 طابقاً ) بقيمة 448.44 مليون ريال ومدة العقد (24 شهراً) مع شركة الراشد للمقاولات.
كما تشمل العقود الموقعة عقد إنشاء مستشفى الولادة والأطفال بسكاكا بمنطقة الجوف بسعة (300) سرير بتكلفة إجمالية قدرها 252.16 مليون ريال مع شركة مسعد العتيبي ومدة العقد (36 شهراً)، إضافة إلى عقدين إحلال المولدات والرافعات الشوكية بجميع مناطق ومحافظات المملكة مع كل من شركة البعيز للمقاولات بمبلغ 108.4 مليون ريال ومدة التنفيذ 9 أشهر، وشركة الخريف التجارية بمبلغ 25.69 مليون ريال ومدة التنفيذ 9 أشهر.
وأوضح معالي الدكتور الربيعة أنه نظراً لما تتمتع به هذه المدن الطبية والمستشفيات التخصصية من استقلالية مالية وإدارية فقد حرصت الوزارة على توفير المناخ الإداري الملائم لتنظيم العمل بها والاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة من خلال مجلس إدارة موحد برئاسة وزير الصحة ومشاركة الوزارات ذات العلاقة ليصبح هو الجهة الحاكمة التي تقوم بتسيير دفة العمل في اتجاه الرؤية المنشودة، حيث قام المجلس بتحقيق العديد من الانجازات، كما أن هذه المدن تأتي ضمن المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة .
واختتم معالي تصريحه داعياً المولى عز وجل أن يحفظ لهذه البلاد قادتها وشعبها وأن يديم عليها نعمة الأمن والاستقرار وأن يجعل عملنا خالصاً لوجهه الكريم.
يذكر أن مشروع مدينة الملك فيصل الطبية يشمل مستشفى تخصصي ، ومستشفى تخصصي عيون ، ومستشفى للقلب والعلوم العصبية ومركز للعلاج الطبيعي، ويقع على مساحة تبلغ ( 262836) متراً مربعاً ، وقد تم تصميم المشروع عن طريق شركة اتش دي آر (HDR) الشرق الأوسط المحدودة التي تعد إحدى الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال .
وتبلغ السعة السريرية للمدينة الطبية 1350 سريراً وستوزع على عدد من المراكز الطبية وتضم المدينة أيضاً سكناً للعاملين يحتوي على 200 وحدة سكنية مستقلة و200 شقة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
المملكة في المركز الرابع عالمياً بحجم الصناديق السيادية ب 5 ر472 مليار دولار

جريدة الرياض 12 / 2 / 2012

احتلت المملكة المركز الرابع عالميا بحجم الصناديق السيادية على المستوى العالمي ب 5 , 472 مليار دولار في تصنيفات نهاية عام 2011، التي صدرت عن معهد صناديق الثروات السيادية الأمريكي. واعتبر اقتصاديون أن هذه الاستثمارات السيادية الكبيرة تعطي اشارة ايجابية وتشجع على تدفق رؤوس الأموال الاجنبية، مما قد يُحقق للمملكة بُعدا استثماريا، وأمنيا مهما، واستقرارا اقتصاديا وماليا غير مسبوق .
وقال فضل البوعينين: الاحتياطيات المالية من الأمور المهمة التي تُعطي الدول مساحة نسبية من الأمن المالي، والفوائض المالية المتحولة إلى احتياطيات، سندا للحكومات، وحماية من الأزمات، ووسيلة ناجعة لتحقيق الأمن المالي للدول .
وأضاف إلا أن السؤال الأهم يبقى مرتبطا بنسبة المخاطر التي قد تتعرض لها تلك الاحتياطيات مستقبلا؛ فالاحتياطيات غير المستغلة تبقى أرقاما في حسابات الغير، ويرتبط مصيرها بمن وُضِعت لديه، كما أن قيمتها الحقيقية تكون متغيرة لأسباب مرتبطة بمخاطر العملة، الاقتصاد، والقطاعات المرتبطة بها، ومن هنا يحرص المسئولون عن الصناديق السيادية على توفير معدلات حماية مرتفعة تنأى باستثماراتهم عن المخاطر المُحدقة.
وتابع: بناء المملكة احتياطيات مالية قد يُحقق للملكة بُعدا استثماريا، وأمنيا مهما، واستقرارا اقتصاديا وماليا غير مسبوق؛ إلا أن الاستكانة على حجم الصندوق دون التمعن في مكوناته لن يُعطي الصورة الواضحة عنه؛ وربما لن يحقق الفائدة المرجوة منه.
وأشار البوعينين إلى إن المال في حاجة إلى الاستثمار المتميز المُحقق للعوائد المُجزية، إضافة إلى حاجته الرئيسة للأمان؛ مفيدا بأن العائد على استثمارات الصندوق السيادي السعودي ما زالت متدنية، أما عنصر الأمان، فما زال الجميع يعتقد أن السندات الأمريكية هي الأكثر أماناً على مستوى العالم، وهذا ربما كان صحيحاً من الناحية النظرية، أما من الناحية الواقعية فالأمر مختلف على أساس مخاطر الديون السيادية الأمريكية التي قد تعصف باقتصاديات العالم، وتذهب باستثمارات الدول.
وقال في أوروبا فرضت خطط المعالجة الأوروبية خصم جزء من سندات الدول المُتضررة، وهذا الخصم سيتحمله المستثمرون، والبنوك، ومثل هذا السيناريو قد يحدث في الولايات المتحدة الأمريكية إذا ما تعرضت لمشكلات مستقبلية، ومن هنا تكمن اهمية وجوب تحقيق التنوع الجغرافي والاستثماري للاحتياطات السعودية.
وطالب البوعينين بالتركيز على الاستثمار الداخلي في المشروعات الصناعية الضخمة وتنويع قاعدة الإنتاج وخلق قطاعات جديدة يمكن أن تحقق خمسة أهداف رئيسة، تقليل معدلات المخاطر، وتحقيق عوائد مجزية، وتحقيق التنمية الصناعية المستدامة وتوسيع قاعدة الإنتاج، والإسهام في خلق الوظائف، وتحقيق هدف تنويع مصادر الدخل.
واستدرك بأن هذا لا يعني تجفيف الصندوق السيادي، فنحن في حاجة إلى احتياطيات آمنة للرجوع إليها وقت الحاجة، إلا أن المبالغة في حجمها قد تحملها مخاطر إضافية خاصة مع تركزها الجغرافي، ومحدودية تنوعها.
من جانبه قال الدكتور فهد بن جمعه: المملكة لديها احتياطيات نقدية أجنبية كبيرة تدل على الملائه المالية للدوله وأنها ليست في حاجه للاقتراض الخارجي، بل هي قادرة على إن تشارك في البرامج الاقتصادية المحلية والعالمية دون أن يتأثر وضعها المالي.
وأوضح إن هذه الاحتياطات النقدية السيادية تدل على قوه الاقتصاد السعودي وحسن إدارة الإيرادات النفطية وتخصيصها بطريقه اقتصاديه فاعله حيث يستثمر جزء منها داخل البلد وتمويل الميزانية العامة بينما الجزء الفائض يستثمر خارجيا وفي سندات حكوميه شبه مضمونة العائد من اجل تنميتها.
ولفت إلى إن هذه الاستثمارات السيادية الكبيرة تعطي اشارة ايجابية وتشجع على تدفق رؤوس الأموال الاجنبية إلى المملكة مما يعود بمنافع اقتصادية على الاقتصاد والمجتمع ككل، مما يزيد ثقة المستهلك والمستثمر بالاقتصاد السعودي، ويدل على أنه اقتصاد آمن حتى في حالة تدني دخل النفط، وفي حالة عدم اليقين، مما يجعل المملكة قادرة على استعمال تلك الاحتياطات عند الحاجة مما يجعل التنمية تواصل مسيرتها .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
التضخم في السعودية يرتفع الى 5.4 % خلال شهر فبراير 2012



أظهرت الأرقام المعلنة - من قبل مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية – ارتفاع مستوى التضخم في المملكة العربية السعودية إلى 5.4 % خلال شهر فبراير 2012، مقارنة بشهر يناير من نفس العام، مسجلا أعلى مستوى لها منذ ديسمبر 2010.
في حين سجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة ارتفاعا إلى 139.5 نقطة خلال شهر فبراير 2012، مقارنةً بـ 132.3 نقطة خلال فبراير 2011.
ويقاس مستوى التضخم بنسبة التغير في تكاليف المعيشة بين الفترة الحالية ونفس الفترة المقابلة لها من السنة الماضية.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الناتج المحلي للسعودية يحقق 4.64% في السنة الأولى من خطة التنمية التاسعة






واس - 21/03/2012



حقق الناتج المحلي الإجمالي نمواً جيداً خلال العام الأول من خطة التنمية التاسعة 1431 / 1432هـ / 2010م مسجلاً 4.64% بالأسعار الثابتة مقارنة بالمستهدف في الخطة 4.3%.

و
كشف تقرير متابعة تنفيذ خطة التنمية التاسعة 1431 / 1435هـ أصدرته وزارة الاقتصاد والتخطيط عن أن السنة الأولى للخطة شهدت أغلب المؤشرات الاقتصادية تطورات إيجابية مدعومة باستمرار تحسين أسواق النفط العالمية ونمو الإيرادات العامة الأمر الذي ساعد على الاستمرار في تطبيق " السياسة المالية التوسعية "، إضافة إلى الاستمرار في تعزيز المناخ الاستثماري الذي أسهم بدوره في تفعيل الدور التنموي للقطاع الخاص وتحسين تنافسية الاقتصاد السعودي.
وأوضح التقرير أن المملكة صنفت في المرتبة 21 من بين 139 دولة شملها التنصيف عام 1432هـ 2011م في تقرير التنافسية العالمي الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي مقارنة بالمرتبة 27 عام 2008 / 2009 م بين 134 دولة شملها التقرير متقدمة على العديد من الدول مثل الصين والمكسيك والبرازيل وتركيا والهند.
وأفاد أن الاستقرار الاقتصادي يشكل عامل القوة الاساسي للمملكة في ظل بيئة مالية قوية راسخة ،مؤكداً أن المملكة حلت في المرتبة التاسعة عالمياً لمؤشر الاستقرار الاقتصادي متقدمة بذلك على العديد من الدول النامية وبعض الدول المتقدمة اقتصادياً.
ويتكون مؤشر التنافسية العالمي من ثلاثة مؤشرات رئيسية وهي المتطلبات الاساسية ، تحسين وتعزيز الفاعلية ، عناصر الابتكار والتي تتضمن بدورها 12 مؤشراً فرعياً ويهتم المؤشر بقياس تنافسية الاقتصاد على المستوى العالمي.
وعزى تقرير وزارة الاقتصاد والتخطيط تحسن ترتيب المملكة عالمياً وفقاً للمؤشر إلى تكثيف الجهود خلال السنوات الماضية في التطوير المؤسسي والتنظيمي ، وتحسين كفاءة الأداء ، معرباً عن أمله في استمرار هذا التحسن في مركز المملكة مستقبلاً في ضوء مسيرة الإصلاح والتطوير والاستقرار الاقتصادي الذي تتمتع به المملكة.
وأشار التقرير إلى أن خطة التنمية التاسعة تتبنى التوجه نحو الاقتصاد القائم على المعرفة من خلال التركيز على التعليم الذي ينشر المعرفة التي تؤسس قدرات تمكن من نقل المعرفة ونشرها ثم إنتاجها واستثمارها في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وخاصة في أنشطة الانتاج والخدمات ، مبيناً أن الخطة تسعى من خلال التركيز على تلك المحاور إلى تعزيز الميزات النسبية لاقتصاد المملكة وإضافة ميزات تنافسية جديدة له وتنويع الاقتصاد وزيادة إنتاجيته وتنافسيته فضلاً عن إحداث فرص عمل مناسبة للمواطنين.
ولفت التقرير إلى أن الخطة اعتمدت أهداف عامة في التوجه نحو الاقتصاد القائم على المعرفة وهي تعزيز التنمية البشرية ونشر المعرفة ، وتوسيع الخيارات المتاحة لأفراد المجتمع في اكتساب المعارف والمهارات والخبرات ،وتعزيز جهود نقل المعرفة وتوطينها في جميع القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ، ورفع مستوى قدرات المملكة في إنتاج المعرفة في الحقول الاقتصادية والاجتماعية ، ورفع مستوى المعرفة ومحتواها في الأنشطة الإنتاجية والخدمية في القطاعين العام والخاص إضافة الى توفير البيئة التقنية والإدارية والتنظيمية، والبنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات وتقليص الفجوة المعرفية بين المناطق وزيادة وعي المواطن بأهمية المعرفة وزيادة المحتوى الرقمي العربي.
وأشار الى أنه يجري تنفيذ العديد من المشروعات المعززة لبناء الاقتصاد القائم على المعرفة وأهمها المدن الاقتصادية الخاضعة لإشراف هيئة المدن الاقتصادية ، ومنطقة التقنية بالدمام التابعة للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية وحديقة تقنية المعلومات والاتصالات في الرياض التابعة للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ومشروعات المناطق الصناعية الجديدة التي ستنتشر في مختلف مناطق المملكة تنفيذا لبرامج الاستراتيجية الوطنية للصناعة.
كما تشمل المشروعات المعززة لبناء الاقتصاد القائم على المعرفة مشروع تطوير التعاملات الإلكترونية " يسّر "، وبرنامج وادي الرياض للتقنية , ومشروع واحة جامعة الملك سعود العلمية " كسب "ضمن برنامج مركز المعرفة , ومبادرة رواق الرياض للمعرفة التابعة لجامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ، وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ، ومشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام تطوير , ومبادرة الملك عبدالله للمحتوى الرقمي العربي , وكذلك مركز الملك عبدالله المالي في مدنية الرياض.
وأشار تقرير متابعة تنفيذ خطة التنمية التاسعة إلى تحسن ترتيب المملكة في العديد من المؤشرات الرئيسة عالمياً التي تقيس توجه الدول نحو الاقتصاد القائم على المعرفة ومجتمع المعرفة من أهمها مؤشر تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي يصدر عن الاتحاد الدولي للاتصالات ITU , حيث تبوأت المملكة المرتبة 46 من بين 152 دولة شملها التنصيف عام 1431/ 1432هـ 2010 م مقارنة بالمرتبة 52 من بين 159 دولة في التقرير الذي سبقه عام 28 / 1429هـ 2008 وبالمرتبة 54 في عام 27 / 1428هـ 2007 م.
 

دينار بن حزم

عضو نشط
التسجيل
28 أبريل 2004
المشاركات
813
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين
مهما ارهبوا من سوق الاسهم وتكلموا على خطورته وسلبيته في نظرهم يظل حاليا هو الوعاء الاكثر اغراء للسيولة
العقار شب نار واصبح صاحب المليون لاتعمل له شيء
الاعمال التجارية الاخرى ارتفاع ايجار المحلات والكهرباء وندرة اليد العاملة وتعقيدات مكتب العمل
تجعل سوق الاسهم هو الملاذ للسيولة
فالان الذي عنده 10الاف ريال يستطيع يتكسب بها في السوق فاذاً لماذا الان يرهبون من السوق فهل ينتظروا
عندما ال100الف لاتعمل شيء عندهم السوق يكون جيد في نظرهم
نحن مازلنا في مراحل الصعود الاولى يامن ترهبون من السوق السوق الان مهم نزل فهو مرحلة صعود للاعلى باذن الله
 

جنيه ذهب

عضو نشط
التسجيل
21 أكتوبر 2011
المشاركات
108
والله صادق يرهبونا حتى ان الواحد يتردد ألف مره
متى يدخل واذا دخل مايدري متى يطلع
لكن انتم سندنا الله يوفقكم
ولاتخلونا من وصايكم
ترانا متابعينك

دمت سالما
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
انخفاض مستوى التضخم في السعودية خلال شهر ابريل الى 5.3 %



أظهرت الأرقام المعلنة - من قبل مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية – انخفاض مستوى التضخم في المملكة العربية السعودية الى 5.3 % خلال شهر ابريل 2012، مقارنة بـ 5.4 خلال شهر مارس من نفس العام.
وسجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة ارتفاعا إلى 140.2 نقطة خلال شهر ابريل 2012، مقارنةً بـ 132.7 نقطة خلال شهر ابريل 2011.
ويشهد مستوى التضخم شبه استقرار منذ بداية العام شهر سبتمبر 2011 بين 5.2 % و5.4 %.
يشار الى ان مستوى التضخم يعبر عن نسبة التغير في تكاليف المعيشة بين الفترة الحالية ونفس الفترة المقابلة لها من السنة الماضية، ويعرف ارتفاعه او انخفاضه بمقارنة نسبة هذا الشهر بالشهر السابق من نفس السنة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
فهد بن سلطان: مشكلة الإسكان في السعودية ستصبح من الماضي قريبا



قال الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك إن مشكلة الإسكان في المملكة العربية السعودية ستصبح من الماضي في القريب العاجل.

وطالب الأمير فهد بن سلطان "خلال جلسته الأسبوعية البارحة الأولى" الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية بحل مشاكل الإسكان ومستوى المعيشة.

وتساءل الأمير فهد "حسب صحيفة المرصد" كيف يكون بلدا يحتوي على أكثر من 7 ملايين وافد ويوجد مواطنون بدون عمل.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
العساف:
الإيرادات فاقت التوقعات خلال الخمسة أشهر الأولى.. ويُتوقع انخفاض التضخم في الفترة المقبلة



قال وزير المالية السعودي، الدكتور إبراهيم العساف أن المملكة العربية السعودية حققت خلال الخمسة أشهر الأولى من
العام المالي الحالي ارتفاعا فوق المتوقع في إيراداتها المالية، في حين كانت النفقات حسب توقعات وزارة المالية.
ولم يعطي العساف أرقاما أو تفاصيل عن حجم الإيرادات أو النفقات المسجلة حتى الآن.
وتشير توقعات وزارة المالية لميزانية عام 2012، بلوغ الإيرادات 702 مليار ريال والنفقات العامة 690 مليار ريال أي بفائض متوقع بحدود 12 مليار ريال خلال عام 2012.
وتوقع العساف في تصريح صحفي عقب افتتاحه اليوم "مؤتمر يوروموني السعودية" ونقلته وكالة الأنباء السعودية، أن تصل نسبة النمو المتوقعة للإقتصاد فوق 6 % متوافقة بذلك مع تقديرات صندوق النقد الدولي، كما توقع انخفاض التضخم في الفترة المقبلة.
وثمن العساف إصدار الصكوك المالية في المملكة خاصة في ظل تنامي الطلب على إصدار الصكوك محليا ووجود اهتمام لدى
الشركات السعودية لإصدارها بصفتها أداة مالية مفيدة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الخراشي:
38 % من استثمارات مؤسسة التقاعد في الأسهم ..
وسوق الأسهم السعودي لا يزال مغرياً


قال محمد الخراشي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد أن 38% من استثمارات المؤسسة في سوق الأسهم، مشيرا إلى أن سوق الأسهم السعودي لا يزال مغريا وفيه فرص جيدة.
وفي سؤال له عن نية المؤسسة ضخ سيولة جديدة في سوق الأسهم، قال الخراشي أن المؤسسة حريصة على اقتناص الفرص الجيدة في جميع الأوقات، وتتابع بشكل يومي الفرص المطروحة.
وأوضح الخراشي أن مؤسسة التقاعد مستثمر طويل الأجل، تهدف لتحقيق عوائد على المدى الطويل، بالحرص على الإستثمار في الشركات من خلال النظر في قوة الشركة وتوزيع الأرباح وقدرتها على النمو.
وبين الخراشي في تصريح لـ"العربية" أن أدوات الدخل الثابت تتصدر استثمارات المؤسسة في السعودية بنسبة 55 % رغم عائدها الأقل، بسبب ميزة الحفاظ على التوازن المالي، وقلة المخاطرة، تليها الاستثمارات في الأسهم بنحو 38%، وتتوجه بقية الاستثمارات إلى العقار .
وتستثمر مؤسسة التقاعد في عدة شركات في السوق موزعة على قطاعات مختلفة من أبرزها قطاع المصارف والخدمات المالية، وقطاع الصناعات البتروكيماوية وقطاع الأسمنت.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الخراشي:
38 % من استثمارات مؤسسة التقاعد في الأسهم ..
وسوق الأسهم السعودي لا يزال مغرياً


قال محمد الخراشي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد أن 38% من استثمارات المؤسسة في سوق الأسهم، مشيرا إلى أن سوق الأسهم السعودي لا يزال مغريا وفيه فرص جيدة.
وفي سؤال له عن نية المؤسسة ضخ سيولة جديدة في سوق الأسهم، قال الخراشي أن المؤسسة حريصة على اقتناص الفرص الجيدة في جميع الأوقات، وتتابع بشكل يومي الفرص المطروحة.
وأوضح الخراشي أن مؤسسة التقاعد مستثمر طويل الأجل، تهدف لتحقيق عوائد على المدى الطويل، بالحرص على الإستثمار في الشركات من خلال النظر في قوة الشركة وتوزيع الأرباح وقدرتها على النمو.
وبين الخراشي في تصريح لـ"العربية" أن أدوات الدخل الثابت تتصدر استثمارات المؤسسة في السعودية بنسبة 55 % رغم عائدها الأقل، بسبب ميزة الحفاظ على التوازن المالي، وقلة المخاطرة، تليها الاستثمارات في الأسهم بنحو 38%، وتتوجه بقية الاستثمارات إلى العقار .
وتستثمر مؤسسة التقاعد في عدة شركات في السوق موزعة على قطاعات مختلفة من أبرزها قطاع المصارف والخدمات المالية، وقطاع الصناعات البتروكيماوية وقطاع الأسمنت.




استثمارات "التقاعد" في الصكوك السعودية 700 مليون ريال هذا العام .. و 58% من استثماراتها في السوق المحلية



قال محمد الخراشي محافظ المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة أن المؤسسة استثمرت 700 مليون ريال هذا العام في الصكوك السعودية، حيث شاركت في 9 إصدارات قيمتها الإجمالية 3 مليارات ريال.

وأضاف الخراشي حسبما نقلت عنه صحيفة الجزيرة أن 58 % من استثمارات مؤسسة التقاعد تم توجيهها للسوق المحلي، والمؤسسة تقوم بمراجعة دورية لاستثماراتها في داخل وخارج المملكة وجاذبية السوق هي من يحدد اتجاه الاستثمار، مشيرا إلى أن المؤسسة قد تتجه إلى تمويل قطاع الإسكان بشكل أكبر في المرحلة القادمة، حيث تنظر إلى تمويل قطاع الإسكان بالمملكة على أنه قرار استثماري يهدف إلى تنمية العائدات على الأصول إضافة إلى تحقيق أهداف أخرى.

وقدر الخراشي القيمة الإجمالية لإصدارات الصكوك في المملكة بـ 110 مليار ريال: 67 مليار منها في السوق المحلي و 43 مليار في الخارج.

وفيما يخص مشروع مركز الملك عبد الله المالي أكد الخراشي أن المرحلة الأولى من المشروع المكون من 16 برجاً شارفت على الانتهاء، كما أن البنية التحتية ستستكمل قبل نهاية العام الحالي ولدى المؤسسة نحو 35 ألف عامل يعملون على مدار الساعة، ومن المقرر أن يتم إنجازه خلال العامين 2013 و2014، مشيرا إلى المؤسسة تلقت طلبات عديدة للاستثمار في الأبراج بيد أنه لم يتم الاتفاق على أي شيء حتى الآن ولا يزال أمام المؤسسة الكثير لتعده في هذه المرحلة، حسب تصريحه.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
كبير اقتصاديي البنك الأهلي: معالجة تراجع نسبة السعودة أهم تحديات الإقتصاد السعودي



قال الدكتور سعيد الشيخ نائب أول الرئيس، كبير اقتصاديي مجموعة البنك الأهلي أن الإقتصاد السعودي يواجه تحدياً لمعالجة تراجع نسبة السعودة، بعد كشف وزارة العمل عن ارتفاع نسبة البطالة .

وبحسب الشيخ فإن مشكلة البطالة راجعة لسببين أساسيين، الأول عدم تناسب مخرجات التعليم الجامعي والفني مع سوق العمل منذ سنوات طويلة، والثاني يتعلق بمستويات الأجور، مشيرا إلى أنها غير جاذبة للسعوديين.

ودعا الشيخ إلى إدخال مستوى أدنى من الأجور في بعض الوظائف إلى جانب تطبيق برنامج "نطاقات" الذي بدأ ينعكس على بعض الشركات التي تسعى لتصحيح أوضاعها بحسبه.

وقال الشيخ في حلقة نقاش أثناء فعاليات مؤتمر "اليورمني السعودية" –حسبما أوردت صحيفة الرياض- أن تطبيق هذه البرامج بالإضافة إلى نشاط وزارة العمل والجهات المعنية سوف يعالج توظيف السعوديين في القطاع الخاص.
 
أعلى