ll File آراء ـ تحليلات ـ مقالات ـ أخبار l الاقتصاد السعودي l وسوق الاسهم السعودية

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
توقعات ببلوغ فائض الميزانية 347 مليارا


رجح تقرير اقتصادي أن تؤدي ضخامة إنتاج النفط وارتفاع أسعاره التي وصلت 109 دولارات للبرميل، إلى تحقيق إيرادات نفطية قياسية للسعودية تقدر بـ1,079.8 مليار ريال، أو ما يعادل 44,3% من الناتج الإجمالي، والذي بدوره سيؤدي إلى تحقيق فائض في الميزانية يصل إلى 347,7 مليار ريال في عام 2012، أي بزيادة 5% عن تقديرات سابقة.
وبحسب التقرير الذي أعدته دائرة الاقتصاد والبحوث في شركة جدوى للاستثمار، فمن المتوقع أن يواصل الاقتصاد السعودي نموه بخطى ثابتة، رغم الغموض الذي يكتنف أوضاع الاقتصاد العالمي، وأن يسجل النمو خلال العام الجاري والذي لن يكون على الأرجح بنفس مستوى العام الماضي أحد أعلى معدلات النمو بين دول مجموعة العشرين.
وأشار التقرير إلى أن هناك 4 عوامل تدفع نحو المحافظة على متانة النمو هذا العام وهي قطاع النفط، سياسة التوسع المالي وتأثيرها الإيجابي على القطاع الخاص غير النفطي، قوة الاستهلاك المحلي، والقروض الداعمة التي تقدمها البنوك إلى القطاع الخاص.
واعتبر أن ارتفاع أسعار النفط وزيادة حجم الإنتاج سيقود إلى المزيد من التعزيز لوضع الميزانية العامة للدولة في المملكة، حيث يتوقع أن تواصل الميزانية تسجيل الفوائض رغم الزيادة المتصاعدة في الإنفاق الحكومي، خاصة وأن عائدات النفط تشكل نحو 90% من إيرادات الميزانية، ولذلك ستؤدي أسعار النفط المرتفعة إلى تحقيق إيرادات نفطية قياسية تقدر بنحو 1,08 تريليون ريال، أو ما يزيد على الإيرادات الفعلية للعام الماضي بنسبة 4%.
وأضاف التقرير "بتضافر هذه الإيرادات الضخمة مع ارتفاع الإيرادات غير النفطية بفضل نمو القطاع غير النفطي، يرتفع إجمالي الإيرادات للعام ككل إلى 1,19 تريليون ريال، بزيادة 6% عن مستواها للعام السابق، وستمكن هذه الإيرادات الحكومة من تمويل كافة مجالات الإنفاق المخططة لهذا العام بارتياح، ومن المستبعد أن الحكومة سترفع إنفاقها بشكل كبير رغم أن التقرير عدل تقديراته للمنصرفات برفعها إلى 841 مليار ريال بسبب زيادة عدد متلقي إعانة البحث عن العمل بمعدل أكبر مما يتوقع.

وعليه، فإنه من المتوقع أن يصل فائض الموازنة العامة إلى 347,7 مليار ريال هذا العام (14,3% من الناتج الإجمالي) مقارنة بفائض قدره 291 مليار ريال (13,5% من الناتج الإجمالي) لعام 2011.

ونتيجة لذلك، توقع التقرير أن تواصل الحكومة تقليص دينها العام من 6,3% من الناتج الإجمالي في عام 2011 إلى 5,6% هذا العام. وبناء على التقديرات الجديدة للتقرير لحجم إنتاج النفط والوضع المالي، فقد قدرت شركة جدوى للاستثمار سعر النفط التعادلي للميزانية، الذي يجعل إجمالي الإيرادات تغطي إجمالي المنصرفات للعام، عند 74 دولارا للبرميل (سعر خام الصادر السعودي).
ولفت تقرير شركة جدوى للاستثمار إلى أن وضع المدفوعات الخارجية سيستفيد من ارتفاع أسعار النفط وزيادة حجم الإنتاج. رغم عدم توفر بيانات عن المدفوعات إلا للربع الأول من هذا العام التي تشير إلى أن فائض الحساب الجاري بلغ 47,6 مليار دولار، بزيادة 28,7% عن مستواه في الربع المماثل من عام 2011، بفضل الزيادة الضخمة في إيرادات النفط، وهو اتجاه توقع التقرير تواصله.
وبناء على بيانات حجم إنتاج النفط وأسعاره، قدر التقرير المتوسط الشهري لدخل الصادرات النفطية بحوالي 24,6 مليار دولار حتى اللحظة من العام، بزيادة 9,7% عن مستواه لنفس الفترة من العام الماضي، في حين قدر ارتفاع عائدات الصادرات غير النفطية بنحو 4% خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري على أساس المقارنة السنوية رغم الهبوط الكبير الذي سجله أغسطس.
وبحسب التقرير، رفعت جدوى للاستثمار تقديراتها لنمو الناتج الإجمالي الفعلي لعام 2012 من 5,3% إلى 5,8%، وذلك نتيجة لتعديل توقعاتها بشأن حجم إنتاج النفط، حيث كانت قد توقعت سابقا أن يكون متوسط حجم إنتاج المملكة من النفط الخام خلال عام 2012 عند 9,6 ملايين برميل يوميا، ولكن الإنتاج الفعلي ارتفع ليقترب من تسجيل رقم قياسي هذا العام حيث تجاوز المتوسط في اثنين من الشهور (إبريل ويونيو) مستوى 10 ملايين برميل يوميا. وقد بلغ مستوى الإنتاج خلال الفترة من بداية العام وحتى أغسطس 9,9 ملايين برميل في اليوم، بزيادة 8,5% عن مستواه لنفس الفترة من العام الماضي.
وأكد التقرير أن المملكة ستستفيد من ارتفاع الأسعار، حيث ظل متوسط السعر عند ارتفاع معقول حتى اللحظة من العام الجاري، رغم زيادة التقلبات بسب المخاوف الجيوسياسية من الوضع في الشرق الأوسط وضعف المؤشرات الكلية للاقتصاد العالمي، وهي العوامل التي تساهم بدفع أسعار النفط في اتجاهين مختلفين، ما يؤدي إلى زيادة تعقيد عملية إجراء تقدير للمتوسط السنوي
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الأرباح المجمعة لـ 143 شركة مدرجة بالسوق السعودي ترتفع بنسبة 2 % إلى 26.69 مليار ريال خلال الربع الثالث 2012



ظهرت الحصيلة الإجمالية لنتائج الشركات السعودية - التي أعلنت نتائجها خلال هذا الموسم البالغ عددها 143 شركة – تحقيق هذه الشركات أرباحا مجمعة بلغت 26.69 مليار ريال خلال الربع الثالث من هذا العام، بارتفاع طفيف بلغ 2 % عن الأرباح المسجلة للشركات في نفس الفترة من العام السابق
فيما ارتفعت الأرباح المجمعة للشركات السعودية ذاتها لفترة التسعة أشهر من عام 2012 بنسبة 3 % الى 76.67 مليار ريال، قياسا بأرباح قدرها 74.56 مليار ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2011.
وجاء النمو الطفيف في الأرباح المجمعة للشركات السعودية المدرجة بالسوق، متأثرا بالانخفاض في أرباح معظم شركات قطاع البتروكيماويات، التي تسهم بنسبة 34 % من مجموع الأرباح الصافية للشركات في السوق، حيث تراجعت أرباح 10 شركات في القطاع نتيجة لانخفاض أسعار البيع لمعظم المنتجات.
وتراجعت أرباح شركة "سابك" – أكبر الشركات المدرجة بالسوق – إلى 6.3 مليار ريال خلال الربع الثالث من هذا العام، بنسبة بلغت 23 % قياسا بأرباحها خلال نفس الفترة من العام السابق.
فيما سجلت أرباح البنوك السعودية المجمعة ارتفاعا خلال الربع الثالث بنسبة 4 % قياسا بربحيتها خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، وذلك مع أن ربحية القطاع تراجعت بنحو 12 % قياسا بالربعين السابقين من نفس العام.
وارتفعت الأرباح المجمعة لشركات قطاع الاتصالات خلال الربع الماضي إلى 2.96 مليار ريال بزيادة بنسبة 28 % عن العام الماضي، وذلك مع استمرار النمو في الأرباح لشركتي "الاتصالات السعودية" و"اتحاد الاتصالات".
وفي قطاع الطاقة سجلت شركة "الكهرباء السعودية" نموا مفاجئا في أرباحها خلال الربع الثالث من هذا العام مع زيادة كمية الطاقة المباعة، حيث ارتفعت الأرباح إلى 2.88 مليار ريال بزيادة بنسبة 33 % عن الأرباح المسجلة في نفس الفترة من العام السابق.​
1.png
2.png
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
كل الشكر لموقع ( أرقام ) على المعلومات الواردة أعلاه فيما يخص الأرباح المجمعة .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
السوق السعودي: 21 شركة تتداول بمكرر ربح يقل عن 10 مرات


أظهرت دراسة أجرتها "أرقـام" حول مكررات الأرباح لشركات السوق السعودي بناء على نتائج آخر 12 شهرا، أن مكرر الأرباح للسوق السعودي بلغ 14.1 مرة، وذلك على أساس نتائج الشركات للـ 12 شهرا الماضية، فيما ينخفض مكرر الربح للسوق إلى 13.2 مرة إذا ما استثنينا الشركات الحديثة، التي لم تبدأ أعمالها التشغيلية بعد والشركات الموقوفة عن التداول.
كما أظهرت الدراسة أيضاً أن مضاعف القيمة الدفترية للشركات المدرجة بالسوق قد بلغ 1.8 مرة بنهاية التسعة أشهر الأولى من عام 2012، كما يوضح الجدول التالي:

333.png
22.png
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مختصان : ميزانية 2013 قياسية.. والإنفاق الحكومي يقترب من 700 مليار



توقع مختصان في المحاسبة والاقتصاد أن تكون ميزانية السعودية للعام المقبل قياسية على مستوى الإيرادات والإنفاق، وأن يتخطى حجم الإيرادات التريليون ريال، وأن يقترب حجم الإنفاق من 700 مليار ريال، لكون كثير من المشروعات التي أُقرت في العام الماضي لم تستكمل حتى الآن. وبنى المختصان توقعاتهما على اعتبار أن أسعار النفط سجلت معدلات متقاربة لمعدلات العام الماضي (مائة دولار للبرميل).

وأكد المختصان أن قطاعات الخدمات والتعليم والصحة والبنية التحتية ستستحوذ على نصيب الأسد من الميزانية في ظل استكمال المشروعات التي أقرتها الدولة لهذه القطاعات في الأعوام السابقة.

وحول أبرز التحديات التي تواجه المملكة في مجال تنويع مصادر الدخل، أوضح الأستاذ المساعد في قسم المحاسبة ونظم المعلومات الإدارية في جامعة البترول والمعادن الدكتور عمرو كردي أنه “سيظل الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل في الدولة أمراً مثيراً للقلق، خصوصاً على المدى الطويل وفي ظل تنامي حجم الاستهلاك المحلي للطاقة”، لافتين إلى أن “العوائق كثيرة، ولكنها تتمحور حول ضعف عام للمناخ الاستثماري في السعودية، خصوصاً الاستثمارات الأجنبية، بسبب الضعف المستمر في البنية التحتية والنظام التجاري، كما يتوجب تمهيد العوائق التي تواجه المستثمر المحلي في جميع القطاعات للمنشآت المتوسطة والكبيرة، الذي يساهم بدوره في التحفيز على الاستثمار وانخفاض نسبة البطالة المرتفعة تدريجياً، كما يتوجب النظر إلى إنشاء صناديق استثمار سيادية للسعودية، تمكنها من الحصول على عائد جيد لاستثمار الفائض من الميزانية”.

من جهته بيّن المستشار الاقتصادي فادي العجاجي أن “تقديرات الإيرادات العام الماضي البالغة 1.1 تريليون ريال، بنيت على توقع أن يكون متوسط سعر النفط سبعين دولاراً خلال عام 2012م، وهي تقديرات متحفظة تُجنب الاقتصاد الوطني مخاطر الانخفاضات الحادة في أسعار النفط في الأسواق العالمية”.

ورجح العجاجي أن يزيد إجمالي الإيرادات العامة للدولة على تريليون ريال نظراً لتماسك سعر برميل النفط الخام فوق مائة دولار خلال عام 2012م واستقرار كميات إنتاج المملكة من النفط الخام. لذا فمن المرجح أن يواصل الاقتصاد الوطني تحقيق مؤشرات إيجابية وقياسية على المستوى الكلي.

وعن توقعاته بشأن معدلات التضخم وأسبابها الرئيسة، قال العجاجي إن “معدلات التضخم بدأت في الانحسار التدريجي خلال الأشهر الأولى من عام 2012م، حيث انخفض معدل التضخم إلى 3,2% في شهر أكتوبر الماضي (لسنة الأساس 2007م).

وأهم أسباب انخفاض المعدل يعود إلى انخفاض الضغوط التضخمية في مجموعة السكن وتوابعه نتيجة الركود في السوق العقارية”. وأشاد العجاجي بنجاح خطة إطفاء الدين العام، حيث أوضح أن الدين العام انخفض بنهاية العام 2011م إلى 135.5 مليار ريال تمثل 6.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتجدر الإشارة إلى أن الدين العام سجل أعلى مستوى له في تاريخه عند 685.2 مليار ريال في نهاية عام 2002م تمثل 96.9%. وبذا تكون الحكومة قد نجحت في تخفيض الدين العام بنسبة 80.2% وتجنيب الاقتصاد الوطني مخاطر القروض السيادية
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
توقعات الميزانية ونتائج الربع الرابع تحدد اتجاه السوق السعودي



نجحت البورصة السعودية خلال معاملات الأسبوع الجاري في تعويض جزء من خسائر الأسابيع القليلة الماضية التي منيت بها بسبب القلق بشأن صحة الملك عبدالله الذي أجرى عملية جراحية في الظهر.
وتسعى السوق بعد تعافي الملك عبدالله لمواصلة الارتفاع في معاملات الأسبوع المقبل بدعم من التوقعات الايجابية للميزانية السعودية التي من المتوقع الإعلان عنها خلال الشهر الحالي وتوقعات المتعاملين لنتائج الربع الرابع.
وقال مازن تركي السديري كبير المحللين الماليين في شركة الاستثمار كابيتال الذراع الاستثمارية للبنك السعودي للاستثمار "ارتفاع السوق خلال الاسبوع الجاري هو تصحيح إيجابي بعد تراجعات الفترة الماضية والتي كانت بسبب أمور سياسية وليست اقتصادية."
وتراجعت مخاوف المتعاملين في السوق السعودية بشأن صحة الملك عبد الله بعدما ظهر على شاشة التلفزيون السعودي لأول مرة منذ العملية الجراحية الأربعاء الماضي.

وظهر الملك بصحة جيدة جالسا أثناء استقباله أفراد الأسرة الحاكمة ومسؤولين في الرياض.

وقال السديري "يغلب على المستثمر السعودي حالة من الحذر الآن بالسوق. في حالة ظهور أي تقارب من جانب الجمهوريين في امريكا بخصوص الميزانية الاسبوع المقبل سيكون له تأثير إيجابي على السوق السعودي."
ومازالت المفاوضات جارية في واشنطن بين الكونجرس والبيت الأبيض بشأن سبل تفادي ما يسمى "بالهاوية المالية".
وهناك مخاوف في أسواق المال العالمية من "الهاوية المالية" الأمريكية وهي مزيج من خفض الانفاق وزيادة الضرائب بشكل تلقائي بقيمة 600 مليار دولار قد يبدأ تنفيذه أوائل العام المقبل مما قد يخرج تعافي الاقتصاد الأمريكي عن مساره.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية الخميس الماضي إن الاقتصاد الأمريكي نما في الربع الثالث بوتيرة أسرع مما أفادت به تقارير سابقة لكن من غير المتوقع أن تستمر هذه القوة الدافعة بسبب تلك الإجراءات المزمعة.
وقال تركي فدعق رئيس الأبحاث والمشورة لدى شركة البلاد للاستثمار إن ظهور أي بيانات اقتصادية عالمية مستقرة الاسبوع المقبل سيؤثر إيجابيا على السوق السعودي بالاضافة إلى أن توقعات المتعاملين لنتائج الأعمال خلال الربع الرابع ستكون محركا أساسيا لتعاملات الأسبوع.
وصعد المؤشر السعودي خلال الأسبوع الجاري نحو 2.9 بالمئة.
ويتوقع مهاب الدين عجينة رئيس التحليل الفني لدى بلتون فايننشال في القاهرة ان يمر السوق السعودي بعملية جني أرباح خلال الاسبوع المقبل.
وأضاف "القوة البيعية مازالت هي المتحكمة في السوق حتى الآن. أتوقع تحرك السوق في شكل عرضي بين 6400-6750 نقطة."
ولكن فدعق يرى ان المؤشر السعودي سيلامس مستوى 6800 نقطة خلال الاسبوع المقبل وفي حالة عدم تجاوزه ستكون هناك عمليات جني أرباح في السوق.
وقال السديري إن هناك تفاؤلا بين السعوديين بشأن الاعلان عن ميزانية قوية للعام المقبل "ترفع الانفاق الحكومي في البلاد... ولكن قد يتم الاعلان عنها في الاسبوع الثالث أو الرابع من ديسمبر."
ويحقق اقتصاد المملكة نموا قويا مع ارتفاع أسعار النفط وتوسع البنوك في الإقراض بأسعار فائدة في خانة العشرات في بلد يعيش فيه نحو 18 مليون مواطن ويشهد إنفاقا حكوميا سخيا
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
فائض ميزانية المملكة المتوقع يتجاوز 368 مليار ريال




توقع كبير اقتصاديي البنك الأهلي الدكتور سعيد الشيخ أن تصل الإيرادات الفعلية للعام 2012م إلى 1.2 تلريليون ريال في حين يبلغ الانفاق 790 مليار ريال وهو ما يتجاوز قيمة الإنفاق المقدرة بداية العام بـ 100 مليار ريال.
وأضاف الشيخ: إن الميزانية اعتادت منذ 2007 أن تتجاوز نفقاتُها الفعلية بنهاية العام النفقاتِ التقديرية المعلنة عند إعلان الميزانية وبفارق كبير وصل العام الماضي (2011م) إلى 38 في المائة في حين تراوح الفرق بين 20 إلى 25 في المائة في ما سبقتها من سنوات، مرجعًا سبب هذا البون بين الإنفاق المقدّر والفعلي إلى أن تقديرات الدولة تعتمد على افتراض متوسط أسعار متدنية لبرميل النفط تحوّطًا من حدوث أي تقلبات في الأسعار قد تتسبب في عدم القدرة على تغطية النفقات حيث توقعت الميزانية متوسط سعر البرميل 60 دولارًا، مشيرًا إلى أن المملكة كانت تنتج برميل النفط العربي الخفيف خلال العام الجاري 2012م بمتوسط سعر يبلغ 105 دولارات، مبينًا أن فائض الميزانية قد يتجاوز فائض العام الماضي ليصل إلى 368 مليار ريال.
وذكر الشيخ أن محددات السياسة المالية في المملكة وجّهت فائض الميزانية في بناء الاحتياطيات بحيث تم إيداع جزءٍ كبيرٍ في مؤسسة النقد العربي السعودي لتستثمر المملكة هذه المبالغ المالية في سندات أمريكية وأوروبية، مشيرًا إلى وصول استثمارات المملكة في السندات الأمريكية إلى 320 مليار دولار، ومضيفًا أن جزءًا من الفائض يذهب إلى خفض الدين العام حيث استطاعت المملكة خفض دينها العام من 700 مليار ريال في 2002م ليصل إلى 135 مليار ريال بنهاية العام 2012م.
وأضاف الشيخ أن جزءًا من هذا الاحتياطي يتم توجيهه لزيادة الإنفاق الرأسمالي على بعض المشروعات كمشروعات الإسكان حيث تم تخصيص 250 مليارًا لبناء 500 ألف وحدة سكنية على مدى خمس سنوات.

* نفقات عالية
وحول استقرائه الاقتصادي للميزانية المزمع إعلانها قريبًا للعام 2013م، توقّع الشيخ أن تبلغ النفقات 760 مليار ريال بحيث تكون أعلى من النفقات التقديرية للعام 2012م وبزيادة تصل إلى 70 مليار ريال، مشيرًا إلى بلوغ الايرادات الفعلية المتوقعة إلى 1.2 تريليون ريال.
وتوقّع الشيخ أن تبقى أسعار النفط قريبة من 110 دولارات للبرميل خلال العام 2013م، بالإضافة إلى توقعه بأن ينخفض إنتاج المملكة من 9.9 مليون برميل يوميًا في خلال 2012م إلى 9.7 مليون برميل يوميًا خلال العام القادم 2013م، مشيرًا إلى أن المملكة كانت قد سجلت ارتفاعات متلاحقة في حجم الانتاج اليومي حيث بلغ 8.2 مليون برميل في العام 2010م، و9.3 مليون برميل في العام 2011م.

* توزيع النسب
وقلل الشيخ من توقعات حدوث تغيير كبير في توزيع النسب عمّا كانت عليه في السابق، متوقّعًا الاستمرار على ذات المنهجية في التركيز على قطاعي التعليم والصحة، مبينًا أنّ قطاع التعليم قد يحصل على نسبة تتراوح بين 26 و27 في المائة من إجمالي الميزانية تشمل التوظيف وبناء الجامعات والكليات والمدارس وغيرها من المشروعات التعليمية الكبرى مقارنة بنسبة 26 في المائة لقطاع التعليم في الميزانية السابقة، مضيفًا أن نمو السكان ووضع واحتياج قطاع الصحة غير مخصّص لقطاع الصحة بنسبة بسيطة مشيرًا إلى أن النسبة قد تتراوح بين 16 و17 في المائة من حجم ميزانية 2013م مقارنة بـ 16 في المائة في ميزانية 2012م.
وقال الشيخ: «أتوقع أن تكون هناك زيادة في ضخ الأموال المودعة في الصناديق الحكومية كصندوق التنمية العقاري لتغطية حجم طلب المواطنين على القروض السكنية، بالإضافة إلى صندوق التنمية الصناعي خاصّة أنّه قطاع استراتيجي وزيادة دعمه تعني زيادة في دعم الصناعة في المملكة».

* قطاع الإسكان
من جهته طالب الأكاديمي والمستشار الاقتصادي الدكتور عبدالله الحربي أن يولي قطاع الإسكان ومشكلة البطالة الأولوية في الاستفادة من فائض الميزانية المتوقعة للعام القادم 2013م، مشيرًا إلى أن الميزانية ستستمر في قياسيتها عامًا بعد عام، متوقّعًا أن تسجل ميزانية العام المقبل فائضًا كبيرًا نظرًا لارتفاع أسعار البترول للعام الماضي، الذي كان أعلى بكثير من متوسط الأرقام التي استخدمت في الميزانية.
وأضاف الحربي أن الفائض لم يعد مفاجئًا للمتابعين، مشيرًا إلى أن أسعار النفط التي لم تنخفض عن 100 دولار للبرميل والتي تحقق من خلالها المملكة عوائد كبيرة في الميزانية، مشدّدًا على ضرورة أن تكون أرقام الموازنة المعلنة أكثر شفافية ودقة بحيث تكون قريبة من الأرقام الحقيقية، معلّلاً ذلك بضرورة أن يتم استغلال الميزانية والفائض في برامج التنمية بشكل أفضل.
وأبان الحربي أن أبرز التحديات الاقتصادية التي تواجهها المملكة في توزيع الميزانية وفائضها تتمحور حول مشروعات الإسكان والمشروعات والبرامج الخاصة بها، بالإضافة إلى مشكلة البطالة التي لا بد أن يتم العمل على حلها وتسخير ما يمكن لخلق فرص وظيفية للشباب السعودي واستحداث البرامج الخاصة بذلك
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مصلحة الإحصاءات العامة: 12.1 % معدل البطالة في السعودية

كشف مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في تقرير لها أن معدل البطالة في السعودية بلغ 12.1 % العام الماضي.

مشيرة إلى أن عدد العاطلين السعوديين عن العمل بلغ 602.8 ألف فرد من قوة العمل السعودية منهم 243.98 ألف فردا من الذكور مايعادل 6.1 % و 358.87 ألف من الإناث مايعادل نسبته 35.7 %.

وقالت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات-حسبما نقلت صحيفة "عكاظ"- أن هذه النتائج خلصت اليها من واقع المسح الميداني الذي أجرته خلال الأشهر الماضية.

وأوضحت أن إجمالي قوة العمل في السعودية للفئة العمرية (15 سنة فأكثر) بلغت 10.99 ملايين فرد، أي ما نسبته 54.1 % من إجمالي عدد السكان 15 سنة فأكثر، منهم 9.3 مليون فرد من الذكور.

وبلغت جملة عدد المشتغلين 10.4 مليون فرد أي مانسبته 94.5 % من إجمالي قوة العمل يمثل الذكور منهم 87.2 %.

وأظهرت النتائج أن قوة العمل السعودية بلغت 5 ملايين فرد منهم 79.9 % من الذكور، وبلغ عدد المشتغلين السعوديين 4.39 مليون فرد يمثلون ما نسبته 87.9 % من قوة العمل السعودية، منهم 85.3 % من الذكور.

وبينت النتائج أن أعلى نسبة للعاطلين السعوديين كانت في الفئة العمرية بين 25 و29 سنة بنسبة بلغت 37.6 %. أما فيما يخص الذكور فتمثل الفئة العمرية بين 20 و24 سنة الفئة الأعلى من عدد المعاطلين، وذلك بنسبة 46.8 %، في حين تمثل الفئة العمرية بين 15 و29 سنة الفئة الأعلى من العاطلات الإناث بنسبة 41.5 % من جملة العاطلات السعوديات.

وبينت النتائج أن أعلى نسبة للعاطلين السعوديين هم من الحاصلين على شهادة البكالوريوس بنسبة 49.4 %، يليهم الحاصلون على الثانوية 29.9 %. وبالنسبة للذكور، فإن أعلى نسبة للعاطلين هم الحاصلون على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها، وذلك بنسبة 49.5 % يليهم الحاصلون على شهادة الدبلوم دون الجامعي وذلك بنسبة 16.5 %.

أما ما يخص السعوديات، فإن الحاصلات على شهادة البكالوريوس يمثلن أعلى نسبة من بين العاطلات السعوديات، حيث بلغت 73.3 %، تليهن الحاصلات على الثانوية بنسبة 16.6 %.

وأظهرت النتائج عدم وجود بطالة بين الذكور والإناث الحاصلين على درجة الدكتوراة، وأوضحت النتائج أن الأفراد الحاصلين على الثانوية أو ما يعادلها يمثلون أعلى نسبة من قوة العمل، إذ بلغت 31.3 %، يليهم الحاصلون على شهادة البكالوريوس بنسبة 31.2 % وبحسب المصلحة يتركز ما يقارب ثلثي قوة العمل السعودية بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و39 سنة أي ما نسبته 65.8 %.

وفيما يتعلق بغير السعوديين بلغت نسبة قوة العمل 79.4 % من إجمالي عدد السكان غير السعوديين لـ15 سنة فأكثر، وشكّل المشتغلون مانسبته 99.9 % من إجمالي قوة العمل غير السعودية، وبلغت نسبة التعلم بين السكان غير السعوديين داخل قوة العمل 97.6 %
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
فيتش: الميزانية التوسعية 2013 للمملكة العربية السعودية تدعم نموها الإقتصادي


قالت وكالة فيتش للتقييم الإئتماني بأنّ الميزانية التوسعية للمملكة العربية السعودية لعام 2013، والمبنية على سعر متحفظ للنفط، من شأنها أن تدعم النمو الإقتصادي الصحي للمملكة العربية السعودية لعام قادم وتعزيز أكثر لوضعها الإئتماني.

وأضافت بأنّ تقديراتها تشير إلى أنّ نمو إقتصاد المملكة سيسجل نوعا من التباطؤ نتيجة تراجع في إنتاج النفط السعودي والذي كان جليا خلال الأشهر الأخيرة من عام 2012، كما أنّها ترجح أن يكون الإنتاج النفطي السعودي في عام 2013 أقل مما سجّله في عام 2012.

هذا وأشارت فيتش إلى أنّه وبفضل مخطط الإنفاق الحكومي للمملكة فإنّ قطاع الإنشاءات كان أكثر القطاعات الخاصة نموا في السعودية خلال 2012، متوقعة له إستمرارية في النمو خلال العام الجاري 2013.

تجدر بالإشارة إلى أنّ السعودية كانت قد أعلنت عن ميزانيتها لعام 2013 في الـ 29 من ديسمبر الماضي بنفقات عامة تقدر بـ 820 مليار ريال وبفائض متوقع بحدود 9 مليارات ريال، غير أنّ المصروفات الفعلية في العادة تتجاوز تقديرات الإنفاق المعلنة، حيث يُتوقع أن يبلغ الإنفاق الفعلي لعام 2013 أكثر من 900 مليار ريال (أي أكثر منه لعام 2012)، وفقا لتقديرات "أرقام"
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ارتفاع مستوى التضخم في السعودية إلى 3.6 % خلال ديسمبر الماضي وفقا للنظام الجديد

أظهرت الأرقام المعلنة - من قبل مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية – ارتفاع مستوى التضخم في المملكة العربية السعودية، وفقاً لسنة الأساس 2007 - إلى 3.6 % خلال شهر ديسمبر الماضي.
وسجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة ارتفاعا إلى 124.7 نقطة خلال شهر ديسمبر 2012، مقارنةً بـ 120.4 نقطة خلال شهر ديسمبر 2011.
وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية قد اعتمدت خطتها التنفيذية لتطوير كيفية احتساب الأرقام القياسية لتكلفة المعيشة، حيث غيرت شهر سبتمبر الماضي سنة الأساس من عام 1999 إلى عام 2007 على أساس 100 نقطة.
يشار إلى أن مستوى التضخم يعبر عن نسبة التغير في تكاليف المعيشة بين الفترة الحالية ونفس الفترة المقابلة لها من السنة الماضية، ويعرف ارتفاعه أو انخفاضه بمقارنة نسبة هذا الشهر بالشهر السابق من نفس السنة
 

tawseat

موقوف
التسجيل
24 أبريل 2016
المشاركات
13
أقرت الجمعية العامة العادية للشركة السعودية للكهرباء، في اجتماعها، أمس الاثنين 25 أبريل، توزيع أرباح نقدية على المساهمين لعام 2015، بواقع 70 هللة للسهم، تمثل 7% من القيمة الاسمية للسهم، بقيمة 547 مليون ريال.

ووفقاً لبيان الشركة على "تداول" اليوم الثلاثاء، فإن أحقية الأرباح للمساهمين المالكين لأسهم الشركة في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية، وستصرف الأرباح خلال شهر من تاريخ انعقاد الجمعية.

ويبلغ رأس المال المدفوع 41.67 مليار ريال، بعدد أسهم مصدرة 4.17 مليار سهم، بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم.

وكانت الجمعية العامة التي عقدت في أبريل 2015 قد وافقت على توزيع أرباح على المساهمين لعام 2014، بواقع 70 هللة للسهم تمثل 7% من رأس المال، تم صرفها بتاريخ 3 مايو 2015.


http://www.*******.com/#!عمومية-الس...ع-70-هللة-للسهم/c7hj/571f3f870cf2a12871b8cc00
 

Abdullah2626

عضو نشط
التسجيل
30 نوفمبر 2013
المشاركات
585
ابي افضل سهم قيادي يوزع ارباح يا خبراء السوق السعودي
 
أعلى