( الاقتصاد الأمريكي ) ll آراء ـ تحليلات ـ أخبار ـ تقارير ـ مواضيع ذات صلة بسوق الأسهم الأمريكية

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مسح ميشيجان/رويترز : ثقة المستهلك الأمريكي عند أعلى مستوياتها في أربعة أشهر



أظهرت القراءة النهائية لمؤشر الثقة الذي تصدرة جامعة ميشيجان بالإشتراك مع وكالة رويترز عن ارتفاع ثقة المستهلك إلى أعلى مستوياتها في أربع شهور خلال سبتمبر/أيلول، وذلك على الرغم من القراءة النهائية كانت أقل من التوقعات.

وكاانت قراءة المؤشر قد أتت عند مستوى 78.3 نقطة، بالمقارنة توقعات المحللين عند 79.5 نقطة، فيما كانت القراءة الأولية عند 79.2 نقطة لتكون القراءة الجديدة هي الأعلى منذ مايو/آيار.

ويرى كبير اقتصاديي المسح "ريتشارد كورتين" ان التحسن الحادث يعود إلى انخفاض في مستويات ديون المستهلكين ، وزيادة في قيمة الأصول نتيجة ارتفاع أسعار الأسهم والمساكن.

ومع ذلك فهو يعتقد ان المستهلكين سيواجهون "طريقا صخريا" نظرا لصغر المعدل الذي ارتفعت به الأجور، ارتفاع أسعار الغذاء، تباطؤ انخفاض معدل البطالة، فضلا عن ارتفاع الضرائب.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ارتفاع النفاق الإستهلاكي في الولايات المتحدة بأعلى وتيرة له في ستة شهور


ارتفع انفاق المستهلكين في الولايات المتحدة بأعلى وتيرة له في ستة شهور خلال أغسطس/آب، وذلك طبقا لبيانات صادرة اليوم من وزارة التجارة.

هذا وقد ارتفع الإنفاق 0.5% طبقا للبيانات المعدلة موسميا خلال الشهر الماضي، ليتوافق بذلك مع توقعات المحللين، وذلك في أعقاب ارتفاعه 0.4% في يوليو/تموز.

ومع ذلك فإن الدخل الشخصي ارتفع بوتيرة أضعف عند 0.1%، وهي نفس وتيرة تحركه الشهر السابق، في الوقت الذي تراجع فيه معدل الإدخار إلى 3.7% من 4.1% ليكون أكبر تراجع شهري في عام.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"مارك فابر" يتوقع حدوث تصحيح في سوق الأسهم والذهب والسلع الأخرى


قال المستثمر المعروف بلقب "دكتور دوم" أي الهلاك "مارك فابر" في حديث مع قناة "فوكس بيزنس نيوز" قبل نهاية الأسبوع الماضي انه لا يزال مقتنعا بأن هناك فرصة بنسبة 100% لحدوث ركود في الولايات المتحدة، فضلا عن تعرض الأسهم لعمليات بيع كبيرة.

وفي الوقت الذي يفضل فيه "فابر" الذهب يرى انه على مقربه من تصحيح سعري بعد انطلاقته خلال الفترة الماضية.

وقال "فابر" ان الذهب تحرك من قاعه عند 1522 دولار للأوقية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، "ونحن الآن تجاوزنا 1700 دولار" (نقترب من 1800 دولار)، لذا فإنه يعتقد بوجود حاجة إلى تصحيح من تلك النقطة.

"أنا حاليا على الجانب الدببي "السلبي" تجاه جميع الأصول على المدى القصير، وأعتقد انه بدخولنا زمن التصحيح سيكون هناك بعض التشاؤم، في الوقت الذي قد تنخفض فيه الأسهم 20%".

ورغم تعبيره السابق إلا ان "فابر" يقر بأنه لم يتخارج تماما ويحمل سيولة بنسبة 100%، ويبرر ذلك بأنه قد يكون على خطأ، لكنه يرى ان الكثيرين لديهم تعرض كبير الأسهم، والذهب، والسلع، وسوف يواجهون جني أرباح.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
برنانكي: لا أتوفع ركودا لكن القلق من عدم كفاية زخم النمو لعودة العاطلين إلى سوق العمل



جدد رئيس البنك الحتياطي الإتحادي "بن برناكي" تعهده بالإبقاء على عملية التحفيز حتى يكتسب الإنتعاش قوة، بينما نوه إلى ان صانعي السياسة لا يتوقعون بقاء الإقتصاد ضعيفا في تحركه حتى عام 2015.

وأشار "برنانكي" إلى ان توقع صانعو السياسة بالإبقاء على معدل الفائدة قرب مستواها الصفري حتى منتصف عام 2015 لا يعني ان يظل الإقتصاد ضعيفا حتى ذلك التوقيت.

وقال أيضا انه لا يتوقع حدوث ركود، لكن يبقى هناك قلق من جانب البنك المركزي حول النمو الذي قد لايكفي زخمه كي يعمل على اعادة جميع المواطنين العاطلين إلى سوق العمل.

"اذا نما الإقتصاد بالمعدل المعتاد أو أقل منه فن ذلك سيكفي لتوفير فرص للقادمين الجدد إلى سوق العمل، ولن يفعل شيئا لتراكم أعداد العاطلين، نسبة البطالة لدينا 8.1% تماما كما كانت في يناير/كانون الثاني..لذا نحن لا نحقق تقدما ملموسا".

جاء ذلك من خلال كلمة ألقاها "بن برنانكي" أمام النادي الإقتصادي في ولاية انديانا، حيث أكد على ان خمس سنوات من خفض الفائدة لم تؤد إلى رفع التضخم، مشيرا إلى امتلاك المسؤولين الفيدراليين للأدوات اللازمة للسيطرة على الضغوط التضخمية.

تأتي كلمة رئيس البنك الإحتياطي بينما تنتظر الأسواق تقرير الوظائف الشهري يوم الجمعة القادم وسط توقعات بإضافة عدد يزيد قليلا عن 110 ألف وظيفة في سبتمبر/أيلول، بالمقارنة 96 ألفا في أغسطس/آب، انخفاضا من 141 ألفا في يوليو/تموز.

وكانت وزارة التجارة قد أشارت في السابع والعشرين من سبتمبر/أيلول الماضي من خلال بيانات نهائية ان الإقتصاد الأمريكي تباطأ نموه إلى 1.3% في الربع الثاني، بعد أن توسع بنسبة 2.0% في الربع الأول، بينما كانت القراءة الأولية عند نمو نسبته 1.7%.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تقرير : القطاع الخاص الأمريكي يضيف وظائف أكثر من الموقع خلال سبتمبر
أوضح التقرير الشهري الذي تقوم بإصداره شركة خدمات التوظيف "أيه دي بي" اضافة القطاع الخاص الأمريكي 162 ألف وظيفة جديدة خلال سبتمبر/أيلول، وبوتيرة أعلى من توقعات المحللين عند 145 ألفا.
يأتي هذا في الوقت الذي جري فيه تعديل بيانات يوليو/تموز بالخفض 17,000 إلى 156 ألف وظيفة، كما تم تعديل بيانات أغسطس/آب بالخفض 12,000 إلى 189 ألف وظيفة.
وقد ساهم قطاع الخدمات بنصيب الأسد في نمو الوظائف الشهر الماضي "144 ألفا" ، فيما أضافت شركات انتاج السلع 18 ألف وظيفة.
يأتي تقرير شركة "أيه دي بي" قبل يومين من صدور البيانات الشهرية الرسمية لوزارة العمل يوم الجمعة القادم وسط توقعات بإضافة كثر من 110 ألف وظيفة جديدة، وارتفاع معدل البطالة إلى 8.2% من 8.1%.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ارتفاع طلبات اعانة البطالة الأمريكية أربعة آلاف الأسبوع الماضي


قالت وزارة العمل الأمريكية اليوم الخميس ان عدد المتقدمين الجدد للحصول على طلبات اعانة البطالة سجل ارتفاعا بحوالي 4,000 إلى 367,000 طلب خلال الأسبوع المنتهي في التاسع والعشرين من سبتمبر/أيلول.

يأتي هذا فيما كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع أعلى للطلبات عند 370,000، في الوقت الذي جري تعديل بيانات الأسبوع الأسبق بالرفع أربعة آلاف إلى 363,00 طلب.

أما متوسط الطلبات خلال الأسابيع الأربعة الماضية فظل دون تغيير عند 375,000، في حين يبقى هذا المعدل أكثر واقعية عن متابعة البيانات نظرا لتفاديه التذبذب الحادث أسبوعيا.

يشار إلى الطلبات المستمرة التي توضح العدد الفعلي لمن حصل على شيكات الإعانة بلغت 3.28 مليونا طبقا للتعديلات الموسمية خلال الأسبوع المنتهي في الثاني والعشرين من سبتمبر/أيلول.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
نمو الوظائف الأمريكية يوافق التوقعات ومعدل البطالة عند أدنى مستوياته في 45 شهرا



تمكن الإقتصاد الأمريكي من اضافة 114 ألف وظيفة جديدة خلال سبتمبر/أيلول، ليكون بذلك قد توافق مع توقعات المحللين التي تراوحت بين 110,000 إلى 115,000، وذلك في أعقاب نمو الوظائف بحوالي142 ألفا بعد تعديل الرقم بالرفع من 96 ألف في أغسطس/آب.

أما معدل البطالة الذي تجاوز مستوى 8.0% منذ أكثر من 40 شهرا متتالية، وتحديدا منذ فبراير/شباط عام 2009، والتي تعد الفترة الأطول في تاريخ الولايات المتحدة منذ بدء تدوين البيانات عام 1948 فقد تراجع بشكل غير متوقع إلى 7.8% من 8.1% في أغسطس/آب، ليكون أدنى مستوى لها منذ يناير/كانون الثاني عام 2009.

وكان القطاع الخاص الذي يستبعد الوكالات الحكومية من حساباته قد أضاف 104,000 وظيفة، لكن بأقل من التوقعات عند 130,000، بينما فقدت المصانع 16,000 وظيفة، في حين انتظرت التوقعات عدم وجود تغيير في أعقاب تراجع بحوالي 22,000 في أغسطس/آب.

أما معدل الدخل في الساعة الواحد فقد شهد ارتفاعا بنسبة 0.3% إلى 23.58 دولار، وبأعلى من التوقعات عند 0.2%، بينما كان ثابتا دون تغيير في الشهر السابق.

وكان الإقتصاد الأكبر عالميا قد استطاع استعادة 4.1 مليون وظيفة من أصل 8.8 مليونا فقدها خلال فترة الركود القاسية التي استمرت ثمانية عشر شهرا، وانتهت في يونيو/حزيران عام 2009.

ومن المعلوم ان هناك رئيس أمريكي واحد فقط قد أعيد انتخابه لفترة رئاسة ثانية منذ الحرب العالمية الثانية ومعدل البطالة فوق مستوى 6.0%، وهو "رونالد ريجان"، حيث كان معدلها أثناء الإنتخابات عام 1984 عند 7.2%، لتهبط بعد ذلك بحوالي 3.0% في الشهور الثمانية عشر التالية.

يأتي هذا في الوقت الذي كافحت فيه ادارة "أوباما" لتحسين ظروف سوق العمل لدعم خلق الوظائف، بينما تقترب البلاد من الإنتخابات الرئاسية في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني القادم، وربما يكون تقرير اليوم داعما لتحركهابعد العثرات التي تعرضت لها.

وكان الرئيس "أوباما" قد تعرض لضغط واضح من منافسه الرشح الجمهوري "ميت رومني" في المناظرة الأولى التي جرت بينهما في وقت سابق من الأسبوع الحالي نظرا لإرتفاع معدل البطالة وكثرة العاطلين، في الوقت الذي اهتم فيه الرئيس ببرنامج الرعاية الصحية لمدة عامين، كما انتقده "رومني".

لكن في المقابل فإن مقترح المرشح الجمهوري بخلق 12 مليون وظيفة حال انتخابه يعد أمرا مبالغا فيه إلى حد كبير في ظل الظروف الراهنة.

وكان البنك الإحتياطي الفيدرالي قد قام بإطلاق برنامجه الثالث للتخفيف الكمي مستهدفا الأوراق المالية المدعومة بالرهون العقارية لدعم النمو، وتحسين وتيرة الوظائف في سوق العمل، حيث أكد "برنانكي" على أن البرنامح غير محدد المدة ولن يتوقف إلا مع تحسن الوظائف، نظرا لأن معدل البطالة الحالي صار مقلقا "للغاية" على المدى البعيد
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وزيرة العمل الامريكية: التلميح الي تلاعب في ارقام الوظائف "شيء سخيف"



قالت وزيرة العمل الامريكية هيلدا سوليس ردا على اسئلة من مذيع بارز بشبكة تلفزيون (سي.إن.بي.سي) تلقي شكوكا على صحة أحدث ارقام لمعدل البطالة إن الحديث عن تلاعب في تلك الارقام هو "شيء سخيف".
واضافت سوليس قائلة "اشعر باهانة عندما اسمع ذلك لأننا لدينا منظمة للخدمة المدنية في غاية المهنية. هؤلاء هم أفضل الافراد لدينا تدريبا وأكثرهم مهارة."
"انه لشيء سخيف فعلا ان نسمع مثل ذلك القول."
وفي تغريدة على موقع تويتر بعد وقت قصير من إعلان وزارة العمل الامريكية اليوم الجمعة ان معدل البطالة في الولايات المتحدة هبط الي 7.8 بالمئة من 8.1 بالمئة شكك جاك ولش الرئيس التنفيذي السابق لشركة جنرال الكتريك في الارقام قائلا انها "أرقام للوظائف لا يمكن تصديقها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
آلان كروجر : تقرير الوظائف يوضح استمرار تعافي الإقتصاد الأمريكي



قال رئيس مجلس المستشارين الإقتصاديين "آلان كروجر" بعد صدور تقرير الوظائف: في حين ان هناك المزيد من العمل الذي يتوجب القيم به، يأتي تقرير اليوم ليقدم دليلا آخر على أن الإقتصاد "يواصل شفائه من الجروح" التي سببها أسوأ انكماش منذ الكساد العظيم".

كما أكد "كروجر" على أنه من الأهمية بمكان مواصلة السياسات التي تساهم في بناء اقتصاد يخدم الطبقة الوسطى من الشعب، "ونحن في سبيلنا للخروج من الحفرة العميقة التي سببها الركود الحاد الذي بدأ في ديسمبر/كانون الأول عام 2007".

وأشار أيضا إلى ان الأكثر إلحاحا في الوقت الراهن هو موافقة الكونجرس على تمديد العمل بالتخفيضات الضريبية على الفئات المتوسطة التي اقترحها الرئيس "أوباما".
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"برنانكي" قد لا يرغب في رئاسة الفيدرالي لفترة ثالثة سواء بقي "أوباما" أو أتى "رومني"



قالت صحيفة "نيويورك تايمز" في تقرير لها ان "بن برنانكي" أخبر بعض أصدقائه المقربين انه ربما لا يتقدم لرئاسة البنك الإحتياطي الفيدرالي خلال فترة ثالثة حتى لو فاز الرئيس "أوباما" في انتخابات السادس من نوفمبر/تشرين الثاني.

وكان المرشح الجمهوري "ميت رومني" قد أشار بالفعل إلى انه لا ينوي ان يُسمي "بن برنانكي" لرئاسة البنك الإحتياطي مرة أخرى حال فوزه بالرئاسة، في الوقت الذي تنتهي فيه ولاية "برنانكي" في يناير/كانون الثاني عام 2014.

وقد أشارت الصحيفة إلى ان "برنانكي" الذي تم اختياره للمنصب للمرة الأولى من قبل الرئيس السابق "بوش" الإبن إلى انه رفض التعليق علنا عما اذا كان ينوي البقاء لفترة ثالثة في منصبه.

"أنا أركز جدا على عملي، وليس لدي أى معلومات أو قرارات عن خططي الشخصية "للمستقبل" " على حد قول "برنانكي" في مؤتمر صحفي الشهر الماضي بعد اعلان البنك جولة جديدة من التخفيف الكمي لدعم الإقتصاد وسوق الوظائف.

وكانت جهود البنك الإحتياطي غير التقليدية لتحفيز الإقتصاد قد لاقت انتقادا موسعا من قبل العديد من الجمهوريين، فضلا عن بعض الإقتصاديين، والتي تهدد بإرتفاع التضخم مستقبلا.

وكان البنك قد مدد وعده بالإبقاء على أسعار الفائدة منخفضة حتى منتصف عام 2015 على الأقل، لكن ذلك لا يعني ان البنك يرى الإقتصاد في وضع ضعيف حتى ذلك التاريخ.

يشار إلى ان بعض المراقبين أرجع هبوط الأسهم الأمريكية بشكل حاد يوم أمس إلى هذه الفرضية، حيث ان خروج "برنانكي" يعني تغيير سياسة التحفيز التي تتمتع بها الأسواق حاليا.

ومن بين الأسماء المرشحة على رأس قائمة "أوباما" -كما تشير التوقعات- لخلافة "برنانكي" وزير الخزانة السابق "لورانس سامرز"، نائبة رئيس البنك الفيدرالي حاليا "جانيت يلين"، والخبير الإقتصادي "آلان كروجر"، فضلا عن "تيموثي جايتنر"
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
البنك الفيدرالي يقرر مواصلة برنامجه للتحفيز وتعهده بإبقاء الفائدة منخفضة حتى منتصف عام 2015



اختار البنك الفيدرالي الإحتيطي مواصلة برنامجه لشراء سندات مدعومة بالرهن العقاري بقيمة 40 مليار دولار شهريا، وذلك في أعقاب اجتماعه الذي استمر يومين وانتهي الأربعاء.

وأكد البنك على انه سوف يواصل برنامجه الذي كشف عنه لأول مرة في الثالث عشر من سبتمبر/أيلول الماضي حتى تتحسن سوق العمل "بشكل كبير"، في حين نوه مجددا على معدل البطالة لا يزال مرتفعا، رغم تراجعه إلى أدنى مستوياته الشهر الماضي عند 7.8%.

هذا وقد جاءت نسبة التصويت لصالح الإستمرار في البرنامج بواقع موافقة أحد عشر صوتا قابل معارضة صوت واحد من رئيس البنك الإحتياطي في ريتشموند "جيفري لاكر" الذي عارض شراء الأصول،كما عارضها في الإجتماع السابق.

كما وافق البنك اليوم أيضا على مواصلة برنامجه "تويست" لمبادلة السندات قصيرة الأجل بأخرى طويلة الأجل بحوالي 45 مليار دولار، بالغضافة إلى الحفاظ على سعر الفائدة بين صفر إلى 0.25%، والتي من المتوقع بقائها كذلكحتى منتصف عام 2015.

ومن المعلوم ان البنك قرر في الإجتماع السابق اطلاق برنامج "QE3" والذي جاء استهدف الأوراق المالية المدعومة بالرهون العقارية، وذلك دون تحديد حد زمني، إلا اذا طرأ تحسن ملحوظ على سوق العمل يقتنع من خلاله البنك بالتخارج من العملية.

يشار إلى ان البنك أبقى على سعر الفائدة منخفضا قرب الصفر منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2008، فيما قام بشراء سندات حكومية وأوراق مالية مدعومة برهون عقارية بقيمة 2.3 تريليون دولار خلال عمليتيه السابقتين.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ارتفاع وتيرة الوظائف الأمريكية بأكثر من التوقعات.. ومعدل البطالة عند 7.9% في أكتوبر

أوضح تقرير وزارة العمل الشهري الذي أتي في موعده رغم التداعيات التي صاحبت الإعصار "ساندي" عن اضافة الإقتصاد 171 وظيفة في أكتوبر/تشرين الأول.

يُقارن هذا مع الرقم الذي جرى تعديله بالرفع إلى 148 ألف من 114 ألف في سبتمبر/أيلول، في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى اضافة 125 ألف وظيفة فقط.

وكانت وظائف القطاع الخاص التي تستثني الوكالات الحكومية قد سجلت ارتفاعا إلى 184 ألف، ليكون أكبر عدد لها منذ فبراير/شباط، وبأعلى كثيرا من توقعات المحللين عند 123 ألف فقط.

أما المصانع فقد أضافت 13 ألف وظيفة خلال أكتوبر/تشرين الأول بعد خسارتها 14 ألف في الشهر السابق، فيما خسرت الوظائف الحكومية 13 ألف.

وقد ظل معدل عدد ساعات العمل الأسبوعي ثابتا دون تغيير تقريبا عند 34.4، فيما تراجع معدل الدخل في الساعة الواحدة بمقدار سنت إلى 23.58 دولار.

أما معدل البطالة الذي تراجع إلى أدنى مستوياته في خمسة وأربعين شهرا في سبتمبر/أيلول عند 7.8% فقد وافق التوقعات بإرتفاعه إلى 7.9%.

تأتي هذه البيانات قبل أيام قليلة من حسم نتيجة الصراع الإنتخابي بين "أوباما" و "رومني" على مقعد الرئاسة في البيت الأبيض، في ظل تذبذب استطلاعات الرأى بالميل تارة إلى تفضيل الأمريكيين دعم "أوباما" لفترة ولاية ثانية، وتعادل المنافسين تارة أخرى.

وطبقا لإستطلاع "وشنطن بوست" و"أيه بي سي نيوز" الذي صدر يوم الحادي والثلاثين من أكتوبر/تشرين الأول فإن كلا المرشحين حصلا على 49% من حصية من شملهم المسح.

ومن المعلوم ان "رونالد ريجان" كان الرئيس الأمريكي الوحيد الذي أُعيد انتخابه بعد الحرب العالمية الثانية ومعدل البطالة فوق مستوى 6.0%، حيث بلغ 7.2% أثناء الإنتخابات عام 1984، وذلك بعد انخفاضه 3.% في الشهور الثماني عشر السابقة.

وبإرتفاع معدل البطالة إلى 7.9% في أكتوبر/تشرين فإنها تكون قد تراجعت 1.1% خلال نفس الفترة الزمنية خلال عهد "أوباما"
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"أوباما" معلقا على بيانات الوظائف : لقد أحرزنا تقدما حقيقيا



انتهز الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" صدور بيانات توظيف أفضل من التوقعات في أكتوبر/تشرين الأول ليدلل بها على سياسته الإقتصادية، وذلك مع اقتراب الإنتخابات الرئاسية يوم الثلاثاء القادم.

وقال "أوباما" من خلال كلمة أمام الجمهور في هيليارد بولاية أوهايو التي تلعب دورا حاسما في انتخابات الأسبوع القادم "لقد أحرزنا تقدما حقيقيا".

يأتي هذا فيما هاجم "أوباما" اعلانا تليفزيونيا ساخرا بثته حملة المرشح الجمهوري "ميت رومني" في أوهايو يشير إلى ان خطة انقاذ صناعة السيارات سمحت لشركة كرايسلر بدعم الإنتاج في الصين.

وكانت بيانات وزارة العمل قد كشفت في وقت سابق عن اضافة الإقتصاد الأكبر عالميا 171 ألف وظيفة جديدة خلال الشهر الماضي، فيما ارتفعت نسبة البطالة 0.1% إلى 7.9%
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"رومني" : بيانات الوظائف تعد بمثابة تذكرة حزينة لما صار إليه وضع الإقتصاد الأمريكي



قال المرشح الجمهوري لإنتخابات الرئاسة الأمريكية "ميت رومني" اليوم الجمعة ان بيانات الوظائف عن شهر أكتوبر/تشرين تعد بمثابة "تذكرة حزينة" لوضع الإقتصاد.

"الإرتفاع الذي شهده معدل البطالة اليوم هو تذكير محزن بأن الإقتصاد بلغ طريقا مسدودا، حيث ان معدلها حاليا أعلى مما كانت عليه عندما تولي أوباما منصبه، ولا يزال هناك 23 مليون أمريكي يكافحون من أجل الحصول على عمل..يوم الثلاثاء "أى ميعاد الإنتخابات" سوف تختار أمريكا طريقها بين الركود أو الإزدهار" على حد قوله مشيرا إلى انه سيضع البلاد على مسار انتعاش حقيقي حال انتخابه.

ومن المعلوم ان بيانات وزارة العمل كشف اليوم عن اضافة 171 ألف وظيفة جديدة خلال أكتوبر/تشرين الأول، وبأعلى من متوسط التوقعات عند 125 أف فقط، بينما ارتفعت البطالة إلى 7.9% من 7.8%.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
في ظل متابعة الإنتخابات الأمريكية ونتائجها.. ماذا ينتظر الشرق الأوسط ؟


لم يتبق سوى ساعات ويستقبل العالم نتيجة الإنتخابات التي ستؤثر قطعا على مجريات الأحداث في العالم وبالأخص منطقة الشرق الأوسط التي تشهد في الوقت الراهن متغيرات وأحداثا ساخنة.
وعلى مدار الشهور الماضية، تابع الجميع عن كثب كيفية تناول البرامج الانتخابية والمناظرات التليفزيونية الخاصة بالمرشحين الرئاسيين باراك أوباما وميت رومني للقضايا المتعلقة بالشرق الأوسط، إذ تبين أن هناك اختلافا بين المرشحين حول بعضها واتفاقا حول البعض الآخر، ولكن لم يتضح بعد إلى أي مدى سيلتزم أي من كان سيصل إلى البيت الأبيض بتطبيق تصريحاته الانتخابية على أرض الواقع.

نقاط الاختلاف والاتفاقوبالرغم من تأكيد أوباما على أنه أحرز "انتصارات" في السياسة الخارجية، وأوفى بعهده بدعم إسرائيل، وبمواجهة إيران، وبالانسحاب من العراق، إلا أن رومني يرى غير ذلك ويعتقد أن هناك ثمة ضرورة في أن تسهم الولايات المتحدة في صياغة الأحداث وصنعها في المنطقة وليس الانصياع لها.
ويأتي هذا الاختلاف في وجهات النظر في ضوء التصعيد المستمر في الأزمة السورية وتأثيرها على دول مجاورة مثل الأردن ولبنان وتركيا، والهجوم الذي تعرضت له القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الليبية وأسفر عن مقتل السفير الأمريكي في ليبيا كريستوفر ستيفنز، والمخاوف الغربية من البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.
وفيما يتعلق بالملف الإيراني، يصر أوباما على الحل السياسي والدبلوماسي وفرض العقوبات الاقتصادية للضغط على إيران كي تتخلي عن أنشطتها النووية، فيما يميل رومني إلى الحل العسكري في هذا الصدد، اعتقادا منه بأن الإدارة الأمريكية الحالية تنتهج سياسة غير قاسية تجاه إيران.
علاوة على ذلك، يرى رومني ضرورة أن تنفذ الولايات المتحدة التزاماتها فيما يتعلق بضمان أمن إسرائيل وقد وعد ببناء اتصالات وثيقة معها. وأدان أوباما لعدم زيارته إسرائيل منذ توليه منصب الرئاسة، ما أدى إلى حدوث صدع في العلاقات الأمريكية - الإسرائيلية.
وعلى صعيد الأزمة السورية، يرى أوباما ضرورة دعم المعارضة سياسيا وماليا في الوقت الذي يدعو فيه رومني إلى "جهد ريادي فعال جدا" من قبل واشنطن، مطالبا بزيادة دعم المعارضة بالسلاح. ومع ذلك يتفق المرشحان على عدم التدخل عسكريا بشكل مباشر.
وفي هذا الصدد قال هوا لي مينغ، الخبير الصيني في شؤون الشرق الأوسط وسفير الصين السابق لدى إيران، إن منطقة الشرق الأوسط في غاية الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة التي لن يتخلى أوباما أو رومني عن دور بلادهما المحوري فيها. ومن خلال الجولة الثالثة من المناظرات الرئاسية، يمكن القول إن سياسات المرشحين إزاء الشرق الأوسط لا تختلف اختلافا جوهريا في ضوء رفضهما لأي تدخل عسكري بشكل مباشر في الأزمة السورية.
ورغم التباين الواضح بين المرشحين في التوجهات إلا أنهما متفقان على القضايا الإستراتيجية للسياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط مثل أمن إسرائيل وضمان حرية الملاحة عبر مضيق هرمز وتدفق النفط من الخليج العربي لتأمين إمدادات الطاقة العالمية، إذ أن ارتفاع أسعار النفط سيؤثر على الاقتصاد العالمي.
أوباما.. هل يمضي على نفس الدرب ؟
يقول المحلل السياسي دونغ مان يوان، نائب مدير المعهد الصيني للقضايا الدولية، إنه مهما من سيفوز في سباق الرئاسة الأمريكي، ستظل منطقة الشرق الأوسط في قلب اهتمامات السياسية الخارجية للولايات المتحدة.
وفي ضوء الأزمة المتأججة في سوريا منذ 20 شهرا، يعتقد دونغ أنه سيتاح أمام أوباما، حال فوزه في الانتخابات ، وقت لفرض مزيد من الضغوط على سوريا وسيرغب في إيجاد حل لها في أسرع وقت ممكن خشية من أن تفاقم الأزمة من الأوضاع داخل البلاد ستؤثر على المنطقة بأسرها وخشية من أن تنتهز القوى الإرهابية هذا الوضع لتطوير نفوذها في المنطقة، الأمر الذي قد يهدد الأمن العالمي.
ولفت هوا لي مينغ إلى انه إذا أعيد انتخاب أوباما، لن يطرأ تغيير كبير على الأزمة السورية لأنها ذات صلة بأطراف عدة وقد تؤثر نتيجتها على القضية الفلسطينية، والصراعات بين لبنان وإسرائيل، والخلافات بين إيران من جهة والولايات المتحدة وإسرائيل من جهة أخرى. ومن المحتمل أن تفرض إدارة أوباما مزيدا من الضغوط بغية تغيير النظام السوري.
وأضاف هوا لي مينغ بقوله ان أوباما لن يستخدم القوة بشكل مباشر على المدى القريب، إذ أن غالبية الدول والمنظمات تؤيد حاليا الحل السياسي للأزمة السورية. ويرى أن الولايات المتحدة يمكن أن تقدم من ناحية مزيدا من الدعم للمعارضة، وتدفع من ناحية أخرى الحل السياسي للأزمة.
وبالنسبة للملف النووي الإيراني، يقول دونغ إن أوباما سيواجه ضغوطا كبيرة من إسرائيل، لأن الأخيرة تعتقد أن الأنشطة النووية الإيرانية ستهدد على نحو كبير أمنها، ومن هنا قد يجد أوباما نفسه مضطرا إلى فعل شيء حيال هذا الأمر.
ويعتقدون المحللون انه إذا لم تحل القضية النووية، فستكون تجارة بيع الأسلحة لدول الجوار هي الرابحة، وانه إذا ما تخلت إيران عن برنامجها النووي وقدمت تنازلات، ستظل هناك ثمة رغبة لدى أوباما في أن تظل المشكلة قائمة مثل "مسمار حجا" في المنطقة.
وفي ضوء عدم استعداد الولايات المتحدة لخوض حرب أخرى بعد حرب أفغانستان والعراق والوضع الاقتصادي المتعثر داخل البلاد، يرى هوا لي مينغ أن أوباما لن يشن حربا على إيران إذا ما أعيد انتخابه، إذ أن هناك شكوكا في أن الولايات المتحدة لديها قدرات عسكرية كافية ومنافذ إستراتيجية لشن حرب كهذه، كما أن شن هجوم على إيران من شأنه أن ينشر التوتر في المنطقة وقد لا تتمكن الولايات المتحدة من السيطرة على هذا الوضع حينئذ.
ويوضح دونغ انه في ضوء ارتباط إيران بسوريا ونفوذها المعقد في المنطقة، فمن المحتمل أن يعمل أوباما على كبح أنشطتها عبر تكثيف العقوبات الاقتصادية.

رومني..هل يظل على موقفه المتشدد ؟
ولدى حديثه عن رومني، يقول المحلل السياسي دونغ إن دوره في الشرق الأوسط سيكون أكبر من أوباما إذا ما تولي الرئاسة، من المحتمل أن يكثف رومني دعم المعارضة السورية بغية إسقاط نظام بشار الأسد سريعا، ولا يمكن استبعاد احتمال لجوء رومني إلى التدخل العسكري في تعامله مع الأزمة إذا لم تحل سياسيا.
كما أعرب دونغ عن اعتقاده بأن موقف رومني تجاه إيران سيكون أشد صرامة من أوباما انطلاقا من ارتباطه بعلاقات أوثق مع إسرائيل التي تخشى من تزايد النفوذ الإيراني في المنطقة، ومن ثم ترغب اسرائيل في شن هجوم استباقي على المنشآت النووية الإيرانية ولكنها تواجه حاليا خلافا بين ساستها حول هذا الأمر.
ويقول هوا لي مينغ إن المرشح الجمهوري رومنى يتميز بمهارته في النواحي التجارية والاقتصادية، ولكنه لا يمتلك خبرات وافرة في السياسات الدبلوماسية، ومن ثم قد يشن ضربة عسكرية محدودة مع إسرائيل ضد إيران.
ويرى دونغ أن القضية الفلسطينية لن تشغل حيزا كبيرا في اهتمامات الولايات المتحدة أيا من كان سيتولى منصب الرئاسة، لأن دفع حل هذه المشكلة سيلحق الضرر بالعلاقات مع إسرائيل التي يتسابق المرشحان في كسب ودها.
ورغم أن الناخب الأمريكي يولى الاهتمام في المقام الأول بالقضايا الداخلية، وفي مقدمها الاقتصادية دون أن يكترث كثيرا بمواقف المرشحين تجاه أهم قضايا السياسة الخارجية، إلا أن السياسة الخارجية لعبت، أحيانا، دورا كبيرا في انتخابات الرئاسة. ومثالا على ذلك عندما ترشح رونالد ريغان أمام الرئيس جيمي كارتر في عام 1980، ووقعت أزمة الرهائن الأميركيين في إيران، فاستفاد ريغان منها وكانت من أسباب فوزه في الانتخابات.
ويعتقد الكثير من المحللين أن الوضع في الشرق الأوسط سيظل يراوح مكانه حتى بعد انتهاء الانتخابات وبدء فترة الرئاسة الجديدة سواء فاز أوباما أم رومني في السباق إلى البيت الأبيض
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
باراك أوباما يفوز بولاية رئاسية ثانية



أعلن اليوم فوز الرئيس الأمريكي باراك أوباما بفترة رئاسية أخرى للولايات المتحدة الأمريكية، أمام غريمه ميت روميني.

وتشير النتائج الأولية إلى أن أوباما فاز بـ 303 أصوات مقابل 203 أصوات لميت روميني.

وكان أوباما قد أعلن فوزه بتغريدة على التويتر بقوله "حدث هذا بفضلكم، شكرا".
ومن جهته، اعترف روميني بالخسارة في الانتخابات، وهنأ أوباما بفوزه بفترة رئاسية ثانية
 

al7bebe

عضو نشط
التسجيل
24 مارس 2005
المشاركات
10,052
"أوباما" نجاحه راح يرفع اسعار الاسهم اليوم :)
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
تحليل: في نهاية المطاف.. فاز أوباما بفضل الاقتصاد


في نهاية المطاف فاز الرئيس باراك أوباما بفترة رئاسية ثانية بفضل القضية التي كان من المفترض أن تكون سببا لخسارته.. ألا وهي الاقتصاد الأمريكي المتباطئ.
لا تزال الولايات المتحدة تسعى جاهدة للتعافي من أشد ركود في 80 عاما ولا يضيف أصحاب العمل ما يكفي من الوظائف لمواكبة النمو السكاني. وتبخرت تريليونات الدولارات من ثروات الأسر في فقاعة سوق الإسكان بينما تتسع الفجوة بين الأغنياء والفقراء.
لكن على مر التاريخ منح الناخبون فترة ثانية للرؤساء الذين قادوا نموا اقتصاديا ولو متواضعا خلال سنة الانتخابات.
ويبدو أن هذا النمط تكرر مع أوباما. فبالرغم من أن الاقتصاد لا يتقدم بخطى قوية إلا أنه تحسن بشكل مطرد على مدار العام.
وقال جون سايدز أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج واشنطن "لم يكن أبدا سيحقق فوزا ساحقا... بل كان دائما يواجه الخسارة في السباق."
وقد أخذ الرئيس الديمقراطي خطوات كبيرة لدعم الاقتصاد لكن لا يبدو أنها ساعدته كثيرا في أعين الناخبين. وتظهر استطلاعات الرأي انقسامات كبيرة بشأن الفوائد المتحققة من إجراءات التحفيز التي أطلقها عام 2009 وإصلاحات دود-فرانك المالية وخطة إنقاذ صناعة السيارات.
لكن هذه الخطوات صنعت فارقا في مكان واحد مهم. فقد اعتمدت الحملة الانتخابية لأوباما في أوهايو بشدة على إنقاذ صناعة السيارات حيث ترتبط وظيفة من كل ثماني وظائف في الولاية بهذه الصناعة.
وربما ساعده ذلك على الحد من خسائره هناك بين البيض وهم شريحة من الناخبين فاز رومني بأصواتها بكثافة في أماكن أخرى.
ووفقا لاستطلاع رويترز/إبسوس لآراء الناخبين عند خروجهم من مراكز الاقتراع خسر أوباما أصوات البيض في سائر أنحاء البلاد بواقع 21 نقطة مئوية. وفي أوهايو خسر أصواتهم بواقع 12 نقطة فقط.
واستفاد أوباما أيضا من حقيقة أن الناخبين يلومون سلفه الجمهوري جورج بوش على الركود. وقد جعل ذلك جزءا محوريا من رسالة حملته حيث قال إن رومني سيعيد السياسات التي عجلت بالانهيار.
وإذا كانت حملة رومني قد أرادت تركيز الانتخابات على القيادة الاقتصادية لأوباما فقد أرادت حملة أوباما أن تجعلها اختيارا بين مرشحين.
وبدأت حملة أوباما الهجوم مبكرا بسيل من الدعاية السلبية التي صورت رومني المليونير الذي عمل في السابق في مجال الاستثمار المباشر كصائد للشركات لا يعبأ كثيرا بأحوال عامة الناس.
واستدعى ذلك مقارنات بين هذه الهجمات غير المحمودة وبين حملة أوباما التاريخية للفوز بالرئاسة عام 2008 لكنه قلل مصداقية رومني في أعين كثير من الناخبين.
وقال جريج فاليير المحلل لدى بوتوماك ريسيرش جروب "كثير من البيض من الطبقة الوسطى الذين لا يحملون شهادة جامعية استخلصوا أن رومني ليس واحدا منا."
ولن يثير فوز أوباما الذي جاء بفارق طفيف الخوف في قلوب الجمهوريين الذين احتفظوا بالسيطرة على مجلس النواب. واحتفظ الديمقراطيون بالسيطرة على مجلس الشيوخ لكن ستقل أعداد المعتدلين من كلا الحزبين في الكونجرس.
وهذه وصفة لمزيد من الخلاف والمواجهات بشأن الضرائب والإنفاق. وسيكون الوصول إلى توافق حتى بشأن التشريعات الروتينية أمرا صعبا.
وقال جوليان زلايزر أستاذ التاريخ في جامعة برينستون "لن يكون الكونجرس عامرا بكثير من النوايا الطيبة... ستكون صفوف الحزبين أكثر تشددا بعد هذه الانتخابات."
وربما يجعل هذا الاستقطاب الزائد مهمة الحاكم صعبة لكنه جعل السباق الانتخابي أكثر سهولة لأوباما. ففي زمن المشاعر الحزبية القوية تمتع أوباما بدعم أكثر قوة من أعضاء حزبه مقارنة بما حظي به الرئيسان الديمقراطيان السابقان جيمي كارتر وبيل كلينتون.
وقال تيلور جريفين الذي قدم المشورة للمرشح الجمهوري جون مكين في حملة 2008 "ستقل أعداد أولئك الذين يتحولون من دعم مرشح إلى دعم آخر. هناك تشدد كبير في كلا الجانبين."
وبالنسبة للجمهوريين يثير فوز أوباما بفترة ثانية تساؤلات غير مريحة.
ففي ثاني انتخابات على التوالي لم يتمكن المرشح الجمهوري من الفوز بأكثر من صوت واحد من كل ثلاثة أصوات للناخبين من أصول لاتينية وقد يجد الحزب صعوبة في المنافسة في الانتخابات الوطنية ما لم يكتسب مؤيدين بين هذه الشريحة التي تنمو بوتيرة متسارعة.
والآن يقع مركز جاذبية الحزب في مجلس النواب حيث يمثل العديد من الأعضاء مناطق محافظة للغاية. وليس هناك ما يشجعهم على تقديم تنازلات في مسائل مثل إصلاح قوانين الهجرة لأن ذلك قد يثير غضب قاعدتهم المكونة من الناخبين البيض الأكبر سنا.
واحتاج رومني للتغلب على شكوك من جانب المحافظين خلال المعركة المضنية للفوز بترشيح الحزب الجمهوري ولم يتمكن من مخاطبة الناخبين المستقلين المتأرجحين قبل الشهر الأخير من الحملة الانتخابية.
غير أن جون هوداك زميل معهد بروكينجز يقول إن من المرجح أن يقتنع العديد من أعضاء الحزب بأنه سيكون من الأفضل الدفع بمرشح محافظ بدرجة أكبر في المرة القادمة.
وقال "سيتجه الحزب يمينا... سيقولون انظروا.. لم يكن ينبغي أن ندفع بمرشح معتدل.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
باراك أوباما يفوز بولاية رئاسية ثانية
أعلن اليوم فوز الرئيس الأمريكي باراك أوباما بفترة رئاسية أخرى للولايات المتحدة الأمريكية، أمام غريمه ميت روميني.
وتشير النتائج الأولية إلى أن أوباما فاز بـ 303 أصوات مقابل 203 أصوات لميت روميني.
وكان أوباما قد أعلن فوزه بتغريدة على التويتر بقوله "حدث هذا بفضلكم، شكرا".
ومن جهته، اعترف روميني بالخسارة في الانتخابات، وهنأ أوباما بفوزه بفترة رئاسية ثانية

"فيتش" : شهر العسل لـ"أوباما" لن يدوم طويلا بعد فوزه وعليه مواجهة "الهاوية المالية"

يبدو ان وكالة "فيتش" لا تريد للرئيس "باراك أوباما" الإستمتاع بفوزه المحقق بولاية ثانية، حيث لم تنتظر طويلا وأصدرت تقريرا اليوم نوهت فيه إلى "شهر العسل" لن يدوم طويلا في ظل وجود ضغوط قوية على المسؤولين بضرورة معالجة أزمة"الهاوية المالية" وغيرها من الموضوعات الهامة للحفاظ على التصنيف المميز عند AAA.

وترى "فيتش" ان التحدى الذي يواجه "أوباما" يتمثل في التحرك لخفض عجز الميزانية لدعم الإنتعاش الإقتصادي، وضبط السياسة المالية كي تحافظ الولايات المتحدة على تصنيفها الحالي.

ونوهت كذلك إلى ان الفشل من جانب السياسيين في التوصل إلى اتفاق بشأن الميزانية ورفع سقف الدين سيعني عدم تجنب "الهاوية المالية –خفض الإنفاق ورفع الضرائب مع أول يناير/كانون الثاني-، وبالتالي يعطي امكانية لخفضف التصنيف الإئتماني العام القادم.

ومن المعلوم ان "فيتش" تحمل توقعات سلبية تجاه الجدارة الإئتمانية للولايات المتحدة، في حين خضفت "ستاندرد آند بورز" تصنيفها في خطوة تاريخية غير مسبوقة العام الماضي
 
أعلى