شركة دار الإستثمار ( الدار ) .... 3

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
الشركة في مواجهة سيل من دعاوى الدائنين بعد رفضها قضائياً

«المركزي»: خطة الشرق لن تكفل استمرارية «دار الاستثمار»

سالم عبدالغفور|
قال عدد من دائني شركة دار الاستثمار إن رفض خطة إعادة الهيكلة لشركة دار الاستثمار، يعني أن ساحة القضاء باتت مفتوحة لملاحقة الشركة قانونياً، وتنفيذ الأحكام الصادرة ضدها، كما أن الجهات التي وافقت على الخطة من قبل قد تحرك دعاوى جديدة لضمان حقوقها.
وكانت شركة دار الاستثمار قد خاطبت الدائنين رسمياً برفض محكمة الاستئناف دائرة إعادة الهيكلة خطة الشرق، وأنها ستقوم بالتعاون مع المستشارين وأصحاب المصلحة بتحديد الخطوة المقبلة.
ونص حكم محكمة الاستئناف، الذي حصلت القبس على نسخة منه، أنه: تقدمت الشركة بطلب الحكم للتصريح لها باتخاذ إجراءات إعادة الهيكلة، وذلك على سند من القول إنها شركة كويتية مدرجة في البورصة منذ عام 2006، ومتخصصة في التمويل الإسلامي، رأسمال 71 مليون دينار، وبحجم أصول قدرت بأكثر من مليار دينار، وصافي ربح تجاوز 92 مليون دينار، إلا إنها وفي عام 2008 تعرضت لصعوبات مالية جراء الأزمة الاقتصادية العالمية مما حال دون ممارستها لأنشطتها الاستثمارية وبما شكل اضطراباً بالتزاماتها في مواجهة عملائها، ولما كانت ترغب في اتخاذ تدابير من شأنها حماية كيانها المالي والاقتصادي، فضلاً عن حقوق عملائها، تتمثل في تأسيس شركة قابضة برأسمال قدره مليون دينار ونقل كل أصولها إلى تلك الشركة على أن يمتلك دائنوها ما نسبته %100 من رأسمالها، كل حسب دينه، وتكون تحت إدارتهم، على أن يكون لكل دائن الخيار بين الدخول في تلك الشركة أو استبقاء دينه في ذمتها، إذ بلغ إجمالي مديونيتها مبلغا وقدره 654 مليون دينار، بعد خصم الفوائد؛ باعتبارها من قبيل الربا المحرم والتي لا يكون لاحتسابها محل لكونها مما يتنافى ونشاطها الإسلامي، فضلاً عما ترتب من اعتبار إقرارات الدين الصادرة منها إعمالاً لتلك للخطة محل الطلب رقم 1 لسنة 2010 الذي سبق أن تقدمت بها، كأن لم تكن، تبعاً للقضاء باعتبار تلك الخطة بتاريخ 2014/7/24 كأن لم تكن، ولما كانت قد قامت باتخاذ الخطوات التمهيدية نحو تحقيق تلك الخطة بما يضمن حقوق كل دائنيها، فقد تقدمت بطلبها.
وحيث إنه وبناء على ذلك الطلب وما أرفق به من مستندات باشر «المركزي» بوصفه الجهة المكلفة بموجب القانون رقم 2 لسنة 2009 المار آنفاً بإعداد تقريره بشأن الخطة المقدمة من الطالبة وصولاً للحكم بالتصديق على إعادة هيكلتها والذي أورد فيه:
1 – إن الشركة الطالبة لا تمتتع بالملاءة المطلوبة التي تؤهلها للانضواء تحت مظلة الحماية من الدائنين وفقاً لأحكام المرسوم بقانون رقم 2 لسنة 2009 بشأن تعزيز الاستقرار المالي في الدولة على النحو الذي أظهره المركز المالي غير المدقق للشركة كما في 2017/6/30.
2 – إن ما قدمته الشركة لا يعتبر خطة لإعادة هيكلتها المالية بل هي تسوية غير عادلة لمستحقات الدائنين باعتبار أن قيمة الأصول التي سيتم بيعها لاستيداء مستحقاتهم تمثل نحو %38.4 من إجمالي هذه المستحقات بافتراض سلامة تلك القيم، فضلا عن انه لم يؤخذ بالاعتبار كل قيمة المنافع التي قضت محكمة الاستئناف بأحقية شركة دار الاستثمار لها.
3 – إن تحويل اصول شركة دار الاستثمار الى شركة مشاريع دسمان القابضة مقابل الزام هذه الشركة بسداد المديونيات القائمة على شركة دار الاستثمار تجاه دائنيها، مع احتفاظ شركة دار الاستثمار بملكية الاسهم المخصصة للدائنين الرافضين للخطة يعني في حقيقة الامر ان هناك امرا واقعا ملزما لهؤلاء الدائنين بنقل مستحقاتهم تجاه الشركة الجديدة، ومن ثم تعتبر هذه الخطة طوعية للدائنين على نحو ما افادت به الشركة حيث ان الشركة تسعى الى غل يد الدائنين عن مطالبة الشركة بمديونياتهم اكتفاء بتحويل الاصول الواردة في المركز المالي غير المدقق بما يترتب عليه اسقاط نحو 533.4 مليون دينار من مديونيات شركة دار الاستثمار تجاه الدائنين من دون ان تتعهد الشركة بتحويل اي تدفقات نقدية او اصول اخرى تظهر احقية الشركة فيها مستقبلا الى شركة مشاريع دسمان القابضة.
4 – من المعلوم أن هيئة اسواق المال سبق لها أن قررت شطب الشركة، وهناك نزاع قضائي بهذا الشأن، ومع ذلك فإنه بافتراض استمرار الشركة والحصول على حكم قضائي بإعادة قيدها لدى هيئة أسواق الامل فإن هذه الخطة لا تكفل ضمان تقديم مساهمي شركة دار الاستثمار الدعم المطلوب لها من خلال ضخ رأسمال جديد بشكل فوري، ومن ثم فإن المعالجة التي تقدمها الشركة الطالبة تحت مسمى خطة اعادة الهيكلة في حالة التصديق عليها لن تكفل استمراريتها في مزاولة نشاطها.
وأشار بهذا الخصوص الى ما سبق ذكره بشأن انعدام الشركة بعد فقد كل عناصر مركزها المالي، وخلص إلى أن المرسوم بقانون 2 لسنة 2000 أتاح الوقت اللازم لإدارة الشركة المتعثرة اذ كان هناك فرص لبقائها لسداد التزاماتها تجاه الدائنين، ومن ثم الاستمرار في مزاولة نشاطها، وتنطوي المعالجة المطروحة من الشركة الطالبة تحت مسمى خطة إعادة الهيكلة على بخس حقوق الدائنين بتنازلهم عن %61.6 من حقوقهم مقابل تحويل أصول الشركة التي تمثل نحو %38.4 من قيمة المبالغ المستحقة للدائنين لشركة جديدة يمتلكونها بنسبة دائنية كلٍ منهم إلى اجمالي مديونية الشركة تجاههم وتكون إدارة هذه الشركة بمعرفة هؤلاء الدائنين.
وكما يبدو من ظاهر هذه المعالجة أن شركة دار الاستثمار قد تركت جميع أصولها للدائنين لكن في حقيقة الأمر فإن هذه المعالجة سيترتب عليها إبراء ذمة الشركة تجاه دائنيها في الوقت الذي تنفرد به الشركة بكامل قيمة أي تدفقات نقدية أو أصول أخرى تظهر أحقية الشركة فيها مستقبلا، مثال ذلك الحكم الصادر لمصلحتها من محكمة الاستئناف بأحقيتها في المنافع المتعلقة بأسهم بنك بوبيان، هذا فضلاً عن تحميل الدائنين مسؤولية إدارة هذه الأصول وتكبد أي خسارة تنتج عن تسيُّلها، وتمثل هذه المعالجة مكافأة للشركة وإدارتها وغض للنظر عن مسؤوليتها عن تدهور أوضاعها المالية على النحو السالف الذكر.
وبدلاً من أن تعمل على تقديم خطة تكفل إدارتها للشركة بما يحقق تدفقات نقدية لسداد التزاماتها تجاه الدائنين، نجد الشركة تتهرب من هذا الدور المهم والرئيسي الذي يهدف إليه المرسوم بقانون رقم 2 لسنة 2009، ومن ثم فإن هذه المعالجة لا تحقق أهداف المرسوم المار آنفاً تجاه الدائنين وتغلُّ يدهم عن إمكان مقاضاة الشركة والحصول على كامل القدر المتبقي من حقوقهم، وإذا كانت الشركة جادة في سعيها نحو سداد حقوق دائنيها لأحسنت إدارة هذه الأصول منذ بداية أزمتها المالية عام 2008، وفي ضوء جميع ما سبق فإن بنك الكويت المركزي يرى عدم جدوى خطة إعادة الهيكلة المقدمة.

https://alqabas.com/591003/

السلام عليكم

يا سلام يالمركزي ... اذا هذا التصريح صحيح انتم نايمين ولا بعد مشاركين بالجريمة ....... تتكلمون عن خطة الشرق باستمرار الدار .
بينما الدار شفطت وبلعت كل اصولها وفلست شركاتها التابعة المدرجة والغير المدرجة ... وللحين حضراتكم تتكلمون عن خطة الشرق .
وينكم يبا اصحو ........... الحين لافي دار ولافي خطة الشرق ولا الغرب والدائنين خلهم يبلطون البحر ويروحون يشتكون ضد الدار .
ماكو شي الدار على العظم ....................................................... يا سلام سلم على رد المركزي !!!!!!!!
 

ali-22

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2014
المشاركات
1,034
السلام عليكم

شنو هذه الاسئلة المبطنة بالغام الضحك على الذقون والاستهزاء بالمستثمرين وحملة الاسهم ؟
هل وصلنا لهذه الدرجة من الطرح ؟
شنو يعني خروج الدار من قانون الاستقرار المالي بالوقت المناسب ........ هذا السئوال فيه كثير من المعاني الغير السوية ... شي يضحك ويبكي .... هل الدار منذ فترة طويلة من ضمن القانون الاستقرار المالي يا الشاطر ؟ وشنو يعني الوقت المناسب .... انت تبي تضحك على الناس بعد ان افرغت الدار من جميع الاصول ..
شنو يعني سفينة الدار وصلت لبر الامان ...... تشبه الدار بالسفينة بينما الدار قطعة اخشبة بالقوع .
ا
اولا - حملة الاسهم ترى انا واحد منهم و بكمية لا يستهان بها .
ثانيا - ( بالنسبة للضحك على الذقون ) الشركة موقوفة من زمان يعني ما في مجال التطبيل للشركة .
ثالثا - مغزى كلامي هل الدار اوضاعها المادية الآن تمكنها من السداد لجميع الدائنين .
رابعا - انا متأكد انك غير مساهم بالشركة ابي اعرف سر عدائك للشركة ليشششش !!!!! .... غير انك قاعد تنقل طاقتك السلبية للمساهمين و تحطم معنوايتهم وتزرع في قلوبهم اليأس .
 
التعديل الأخير:

تداول مضارب

عضو نشط
التسجيل
7 أكتوبر 2015
المشاركات
109
السلام عليكم كثر الكلام عن هذي الشركة واكيد في حل يحفظ حق الدائنين و المساهمين و اصول الشركة انا اتوقع في شي يلوح بالافق ننتظر ونسمع أخبار ساره ان شاء الله
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
اولا - حملة الاسهم ترى انا واحد منهم و بكمية لا يستهان بها .
ثانيا - ( بالنسبة للضحك على الذقون ) الشركة موقوفة من زمان يعني ما في مجال التطبيل للشركة .
ثالثا - مغزى كلامي هل الدار اوضاعها المادية الآن تمكنها من السداد لجميع الدائنين .
رابعا - انا متأكد انك غير مساهم بالشركة ابي اعرف سر عدائك للشركة ليشششش !!!!! .... غير انك قاعد تنقل طاقتك السلبية للمساهمين و تحطم معنوايتهم وتزرع في قلوبهم اليأس .

السلام عليكم
هلا اخوي علي ....اولا . اذا انت من حملة الاسهم وعندك كمية ليش معاند نفسك ومو راضي تصدق .
ثانيا . ما قلت لك ابدا وبتاتا انت تطبل للسهم لان السهم موقوف بالاساس بينما قلت لك لا تحط اخبار ومعلومات غير صحيحة حتى الناس ما تدش على الاسهم التابعة وتتوهق .
ثالثا . معقولة للحين ماتدري بان الدار اوضاعها مو زينة ولا راح تتعدل ابدا .
رابعا . نعم غير مساهم بالدار والكل يدري ،سبب عدائي للدار وغير الدار نفس الشي شوف الامتيازات وشوف هيئة الاسواق وشوف اللي تبيه كل ما لقيت غلطة اكتب ... بس الدار اكثر شي لان لديها شركات تابعة ومدرجة وكلها خطر حقيقي لجميع من في السوق يملكون تلك الاسهم
وبعدين في ناس تحط معلومات غير صحيحة عن الدار واعتقد انت منهم لذلك تلاحظ هذا الهجوم بشكل اكثر وضوح وتعتقد باني ضد الدار وضدك شخصيا .
اخوي على لا تحرف كلامي ولا تحاول تبرير مشاركاتك ولا تحاول بان تستعطف اراء الناس وتقول غير انك قاعد تنقل طاقتك السلبية للمساهمين و تحطم معنوايتهم وتزرع في قلوبهم اليأس ....!!!!!!
(((الشباب اعضاء المنتدى عارفين بالضبط شنو قاعد اقول بالضبط وعارفين ايضا شنو يعني الدار وشركات الدار .)))
واعتقد بانك لو رديت ولفيت ودرت ماكو فايدة لان كلامي واضح وضوح الشمس والحين اقولك توقف عن هذا الهراء لان نقاشنا اصبح بيزنطي واخرطي وغير مفيد ابدا ، بس خلاص وقف عند هذا الحد .
 

ali-22

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2014
المشاركات
1,034
السلام عليكم

واعتقد بانك لو رديت ولفيت ودرت ماكو فايدة لان كلامي واضح وضوح الشمس والحين اقولك توقف عن هذا الهراء لان نقاشنا اصبح بيزنطي واخرطي وغير مفيد ابدا ، بس خلاص وقف عند هذا الحد .

شكرا :mad:
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
السلام عليكم
عحيبة ماحد تحرك ضد الدار للحين .....
لا الدائنين ولا البنوك ولا الهيئة ولا وسائل الاعلام الكل ساكت ....... استون مارتن للتآجير :) وعقارات لندن شقق مفروشة للمصطافين . ماحد يسآلني شي .......!!!!!!!!!!
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
تصفية «دار الاستثمار» رهن عجلة «الفتوى والتشريع»

علي الخالدي|
كشفت مصادر ذات صلة ان وزارة التجارة والصناعة تنتظر مخاطبة من إدارة الفتوى والتشريع بخصوص إعلانها بحكم الاستئناف العمل بآليات إخراج شركة دار الاستثمار من مظلة قانون تعزيز الاستقرار المالي، وإلغاء وقف الإجراءات التنفيذية والقانونية من الدائنين ضد الشركة.
وأفادت المصادر ان لدى الوزارة طلبات مقدمة من مساهمين ودائنين ضد شركة دار الاستثمار تقدموا بها في وقت سابق لتصفيتها وافلاسها وذلك لتآكل أصول الشركة وتجاوز خسارتها %75 من رأسمالها، إضافة الى مطالبات مالية تعثرت الشركة عن سدادها.وبينت المصادر ان اول اجراء ستقوم به وزارة التجارة فور استلامها مخاطبة الفتوى بزوال المانع القانوني من تنفيذ أي طلب ضد شركة دار الاستثمار هو إحياء ملف طلبات الإفلاس والتصفية التي قدمت الى الوزارة سابقا بخصوص طلب عقد جمعية عمومية لتصفية وافلاس «الدار»، وبالتالي سيتم الإعلان عن تحديد تاريخ لعقد جمعيتها العمومية بهذا الخصوص وفي نهاية الامر سيكون الحكم لمساهمي الشركة.
وأفادت انه بعد الحكم النهائي بإخراج شركة دار الاستثمار من الحماية القضائية فإن وزارة التجارة على استعداد ان تنظر في أي طلب يتعلق في استمرارية دار الاستثمار خصوصا الطلبات المتضمنة احكاماً قضائية نهائية بالافلاس او الحجز على الأصول وخلافه من الطلبات.
وأكدت ان الوزارة لم ولن تتردد في تنفيذ حكم قضائي نهائي مذيل بالصيغية التنفيذية على أي شركة مقيدة في سجلات الوزارة.
وعلى ذات صلة، كشفت مصادر معنية ان مجموعة من مساهمي دار الاستثمار لا يرون من «الحصافة» الخوض في عملية تصفية الشركة من خلال وزارة التجارة او أي جهة رقابة أخرى في الوقت الراهن، على اعتبار ان تصفية «الدار» فيها ضرر على مساهمي الشركة حاليا خصوصا الصغار منهم، اذ من الممكن ان يطمس ذلك معالم مناقلات مالية تمت على أصول الشركة أدت الى اختفائها من دفاترها، علماً بأن بعض المساهمين عاد إليهم بصيص من الامل بسبب ادراج شركة استون مارتن في بورصة لندن بعد طرح أولي لنحو %25 من اسهمها بقيمة إجمالية 5.6 مليارات دولار، وهي الشركة المعروف عنها انها جوهرة التاج لأصول شركة دار الاستثمار قبيل تعثرها في عام 2008.
وأكدت المصادر ان المجموعة المعترضة على فكرة تصفية وافلاس الشركة حاليا سيطرقون باب الجهات الرقابية من جديد خلال الأسابيع القليلة القادمة، وسيقدمون ما يثبت للجهات المسؤولة ان هناك عمليات مشبوهة وغير قانونية تمت على أصول «الدار» مما أدى الى اختفائها.
وأفاد هؤلاء انهم يريدون استرجاع أموالهم وحقوقهم من خلال القنوات القانونية المحلية، ومطمئنون انها ستعود ولو جزئياً، وان الحل سيأتي من الكويت، وان لم يكن فستكون خطتهم البديلة «تدويل القضية» في الخارج سواء من خلال طرق باب المحاكم البريطانية او غيرها من الدول الأجنبية ذات الصلة في أصول شركة دار الاستثمار.


https://alqabas.com/594116/
 

ali-22

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2014
المشاركات
1,034
مجموعة مساهمين دار الاستثمار المعترضة على فكرة تصفية وافلاس الشركة
اتمنى ان يتم ترتيب الالتقاء بباقي المساهمين حتى ننضم لهم لنكون كتلة مؤثرة
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
تصفية «دار الاستثمار» رهن عجلة «الفتوى والتشريع»

علي الخالدي|
كشفت مصادر ذات صلة ان وزارة التجارة والصناعة تنتظر مخاطبة من إدارة الفتوى والتشريع بخصوص إعلانها بحكم الاستئناف العمل بآليات إخراج شركة دار الاستثمار من مظلة قانون تعزيز الاستقرار المالي، وإلغاء وقف الإجراءات التنفيذية والقانونية من الدائنين ضد الشركة.
وأفادت المصادر ان لدى الوزارة طلبات مقدمة من مساهمين ودائنين ضد شركة دار الاستثمار تقدموا بها في وقت سابق لتصفيتها وافلاسها وذلك لتآكل أصول الشركة وتجاوز خسارتها %75 من رأسمالها، إضافة الى مطالبات مالية تعثرت الشركة عن سدادها.وبينت المصادر ان اول اجراء ستقوم به وزارة التجارة فور استلامها مخاطبة الفتوى بزوال المانع القانوني من تنفيذ أي طلب ضد شركة دار الاستثمار هو إحياء ملف طلبات الإفلاس والتصفية التي قدمت الى الوزارة سابقا بخصوص طلب عقد جمعية عمومية لتصفية وافلاس «الدار»، وبالتالي سيتم الإعلان عن تحديد تاريخ لعقد جمعيتها العمومية بهذا الخصوص وفي نهاية الامر سيكون الحكم لمساهمي الشركة.
وأفادت انه بعد الحكم النهائي بإخراج شركة دار الاستثمار من الحماية القضائية فإن وزارة التجارة على استعداد ان تنظر في أي طلب يتعلق في استمرارية دار الاستثمار خصوصا الطلبات المتضمنة احكاماً قضائية نهائية بالافلاس او الحجز على الأصول وخلافه من الطلبات.
وأكدت ان الوزارة لم ولن تتردد في تنفيذ حكم قضائي نهائي مذيل بالصيغية التنفيذية على أي شركة مقيدة في سجلات الوزارة.
وعلى ذات صلة، كشفت مصادر معنية ان مجموعة من مساهمي دار الاستثمار لا يرون من «الحصافة» الخوض في عملية تصفية الشركة من خلال وزارة التجارة او أي جهة رقابة أخرى في الوقت الراهن، على اعتبار ان تصفية «الدار» فيها ضرر على مساهمي الشركة حاليا خصوصا الصغار منهم، اذ من الممكن ان يطمس ذلك معالم مناقلات مالية تمت على أصول الشركة أدت الى اختفائها من دفاترها، علماً بأن بعض المساهمين عاد إليهم بصيص من الامل بسبب ادراج شركة استون مارتن في بورصة لندن بعد طرح أولي لنحو %25 من اسهمها بقيمة إجمالية 5.6 مليارات دولار، وهي الشركة المعروف عنها انها جوهرة التاج لأصول شركة دار الاستثمار قبيل تعثرها في عام 2008.
وأكدت المصادر ان المجموعة المعترضة على فكرة تصفية وافلاس الشركة حاليا سيطرقون باب الجهات الرقابية من جديد خلال الأسابيع القليلة القادمة، وسيقدمون ما يثبت للجهات المسؤولة ان هناك عمليات مشبوهة وغير قانونية تمت على أصول «الدار» مما أدى الى اختفائها.
وأفاد هؤلاء انهم يريدون استرجاع أموالهم وحقوقهم من خلال القنوات القانونية المحلية، ومطمئنون انها ستعود ولو جزئياً، وان الحل سيأتي من الكويت، وان لم يكن فستكون خطتهم البديلة «تدويل القضية» في الخارج سواء من خلال طرق باب المحاكم البريطانية او غيرها من الدول الأجنبية ذات الصلة في أصول شركة دار الاستثمار.


https://alqabas.com/594116/

السلام عليكم

كاتب المقالة يجب ان يتحول للنيابة بتهمة كتابة ونشر معلومات مضللة ...... :)
خرابيط ومرابيط يالله امسك القلم وشخبط وانشر ... معقولة جريدة مثل اللقبس تنشر معلومات غير كافية ووافية ومعلومات غير صحيحة .... شنو ماكو مدققين ولا رئيس للتحرير ولا رقابة على المقالات بس يبون يترسون الصفحات ....
يقول الكاتب .... ((((((
تصفية «الدار» فيها ضرر على مساهمي الشركة حاليا خصوصا الصغار منهم، اذ من الممكن ان يطمس ذلك معالم مناقلات مالية تمت على أصول الشركة أدت الى اختفائها من دفاترها، علماً بأن بعض المساهمين عاد إليهم بصيص من الامل بسبب ادراج شركة استون مارتن في بورصة لندن بعد طرح أولي لنحو %25 من اسهمها بقيمة إجمالية 5.6 مليارات دولار، وهي الشركة المعروف عنها انها جوهرة التاج لأصول شركة دار الاستثمار قبيل تعثرها في عام 2008. ))))
يبا اصحى انت نايم وماتدري عن شي ولا تدري وين الله حاطك ..... اذا الدار اعلنت بانها ماتملك باستون مارتن !!!!!!! ولا المصيبة الخبر من جريدة اللقبس .....
دار الاستثمار»: لا نمتلك حصصاً في «أستون مارتن»
محرر القبس
20 ديسمبر، 2017

ماني راد على باجي المقالة لان حرام وحد يرد عليهم ......... وين المصداقية يا اللقبس ؟؟؟؟؟؟
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
مجموعة مساهمين دار الاستثمار المعترضة على فكرة تصفية وافلاس الشركة
اتمنى ان يتم ترتيب الالتقاء بباقي المساهمين حتى ننضم لهم لنكون كتلة مؤثرة

السلام عليكم
اخوي على انت موصجك قاعد تتكلم روح يا يبا ارتاح وريح بالك ولا تشطط وايد ماراح تقدر تسوي شي ... على فكرة مافي احد معترض ولا في كتلة تطالب بالتصفية ولا الافلاس .....
الظاهر في شي تحت الطاولة وتم ترضية الدائنين من تحت لتحت ما تشوف الاصول تبخرت وخاصة استون مارتن ... وحكم بوبيان والتجاري ... الخ
ماتشوف ليش صامتين عن اسهم بوبيان بعد كسب القضية ما تشوف تم ادراج استون مارتن ولا واحد تكلم ما تشوف المدار شلون راحت ما تشوف عقارات لندن اختفت ما تشوف بيتك والتجاري ساكتين .......
في شي من تحت لتحت ..... لان الجماعة عندهم طق اصبع و ،،،،، !!!!! بالعين لقيمات حلوة وهذا اللي مسكتهم ....
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,319
دائنو «دار الاستثمار»: خياران أمامنا

القبس25/10/2018


استباقاً لقرار الفتوى والتشريع ووزارة التجارة والصناعة بشأن شركة دار الاستثمار وإخراجها من حماية قانون الاستقرار المالي، استضاف بنك الكويت الدولي (KIB) اجتماعاً لدائني الشركة، أمس، بهدف مناقشة التطورات القانونية الأخيرة بعد خروجها من مظلة قانون الاستقرار المالي.

وقالت المصادر أن المجتمعين ناقشوا الخيارات المثلى لتحصيل جانب من ديونهم المستحقة لدى الشركة، التي انحصرت في خيارين، إما تصفية الشركة أو تفليسها، ويبدو أن الخيار الثاني سيكون الأقرب للتطبيق بحسب بعض المصادر.

وذكرت المصادر أن الذهاب الى تفليس الشركة قد يمكن الدائنين من ملاحقة مجلس ادارة الشركة والإدارة التنفيذية قضائياً محلياً وعالمياً، وهو ما يضع أصولهم الأخرى وممتلكاتهم بالكويت وخارجها في مرمى الدائنين.

وطلب دائنون ضرورة العمل على استدخال أسهم بنك بوبيان ضمن اصول « الدار» وفقاً للحكم النهائي الصادر بملكية دار الاستثمار لها، منوهين إلى أن استدخال تلك الأسهم يرفع نسب تحصيل الديون إلى نحو %45 من إجمالي قيمة الدين مقابل %20 وفقاً للتسويات السابقة المقترحة عليهم.

وكشفت المصادر أن ممثلي كل الدائنين وعددهم نحو 47 جهة محلية وأجنبية حضروا الاجتماع، باستثناء كل من شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» وبنك الراجحي، واللذين يعتقد أن لديهما توجهًا آخر لم يتم الإفصاح عنه لبقية الدائنين.

على صعيد متصل، أفادت مصادر من بين الدائنين أنهم تلقوا عروضاً من أطراف رفضوا الافصاح عنها، لشراء مديونياتهم بنسبة تتراوح بين %20 و%30 من إجمالي قيمة الدين، إلا انهم رفضوا تلك العروض باعتبارها ظالمة، لافتين الى ان تلك النسبة لا تعادل سجن ومعاقبة من فرغوا الشركة من الأصول.

على الجانب الآخر، نوهت المصادر الى ان شركة دار الاستثمار تسعى للحصول على موعد من قبل وزارة التجارة والصناعة لعقد جمعية عمومية فاصلة، قد تستهدف استباق تحركات الدائنين باتخاذ قرار بتصفية الشركة أو تفليسها.

وقالت مصادر إن المعلومات المتواترة تشير إلى تحرك بعض الملاك نحو شراء اسهم الشركة من سوق الجت وزيادة حصتهم على %51 قبل انعقاد الجمعية العمومية المزمع عقدها، خوفاً من حدوث تقلبات جوهرية في هيكل مجلس الإدارة.

ونوهت المصادر إلى أن الخاسر الأكبر في حال تصفية الشركة هم صغار المساهمين والجهات الحكومية المالكة في الشركة حيث ستكون الأولوية في التصفية للدائنين، وبالتالي تتحول استثماراتهم الى «صفر» باعتبارهم ملاكاً.

يذكر ان بين الجهات الحكومية المالكة والدائنة في شركة دار الاستثمار المؤسسة العامة للتأمينات والهيئة العامة لشؤون القصر وبيت الزكاة والشركة الكويتية للاستثمار المملوكة للهيئة العامة للاستثمار وبنك الكويت الصناعي.
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,164
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
ماذا تعني التصفية / التفليسة

1-بيع جميع اصول الشركة عن طريق فريق التصفية
2-توزيع المبالغ الناتجة عن بيع الاصول للدائنين حتى يتم سداد جميع الديون ...وبعدها اذا كان هناك فائض يتم توزيعه على المساهمين


طبعا في حالة الدار مستحيل ان يحصل المساهمين على دينار واحد
(اجمالي الديون بحدود 800 مليون دك قيمة الاصول المتبقية لن تتجاوز 200 مليون دينار في افضل حالاتها)
 

ali-22

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2014
المشاركات
1,034
ماذا تعني التصفية / التفليسة

1-بيع جميع اصول الشركة عن طريق فريق التصفية
2-توزيع المبالغ الناتجة عن بيع الاصول للدائنين حتى يتم سداد جميع الديون ...وبعدها اذا كان هناك فائض يتم توزيعه على المساهمين


طبعا في حالة الدار مستحيل ان يحصل المساهمين على دينار واحد
(اجمالي الديون بحدود 800 مليون دك قيمة الاصول المتبقية لن تتجاوز 200 مليون دينار في افضل حالاتها)
طيب شنو مصلحة الدائنين من التصفية اذا كانو راح يسترجعون فقط 25% من ديونهم ..... و رفضو عروضاً (تعتبر اسرع من التصفية ) لشراء مديونياتهم بنسبة تتراوح بين %20 و%30 من إجمالي قيمة الدين .
 
التعديل الأخير:

ali-22

عضو نشط
التسجيل
21 سبتمبر 2014
المشاركات
1,034
في احد يبي يصطاد في الماي العكر في السوق الموازي ...... يبي 1000000 سهم بسعر 2 فلس :rolleyes:

1540467060590.png
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
دائنو «دار الاستثمار»: خياران أمامنا

القبس25/10/2018


استباقاً لقرار الفتوى والتشريع ووزارة التجارة والصناعة بشأن شركة دار الاستثمار وإخراجها من حماية قانون الاستقرار المالي، استضاف بنك الكويت الدولي (KIB) اجتماعاً لدائني الشركة، أمس، بهدف مناقشة التطورات القانونية الأخيرة بعد خروجها من مظلة قانون الاستقرار المالي.

وقالت المصادر أن المجتمعين ناقشوا الخيارات المثلى لتحصيل جانب من ديونهم المستحقة لدى الشركة، التي انحصرت في خيارين، إما تصفية الشركة أو تفليسها، ويبدو أن الخيار الثاني سيكون الأقرب للتطبيق بحسب بعض المصادر.

وذكرت المصادر أن الذهاب الى تفليس الشركة قد يمكن الدائنين من ملاحقة مجلس ادارة الشركة والإدارة التنفيذية قضائياً محلياً وعالمياً، وهو ما يضع أصولهم الأخرى وممتلكاتهم بالكويت وخارجها في مرمى الدائنين.

وطلب دائنون ضرورة العمل على استدخال أسهم بنك بوبيان ضمن اصول « الدار» وفقاً للحكم النهائي الصادر بملكية دار الاستثمار لها، منوهين إلى أن استدخال تلك الأسهم يرفع نسب تحصيل الديون إلى نحو %45 من إجمالي قيمة الدين مقابل %20 وفقاً للتسويات السابقة المقترحة عليهم.

وكشفت المصادر أن ممثلي كل الدائنين وعددهم نحو 47 جهة محلية وأجنبية حضروا الاجتماع، باستثناء كل من شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» وبنك الراجحي، واللذين يعتقد أن لديهما توجهًا آخر لم يتم الإفصاح عنه لبقية الدائنين.

على صعيد متصل، أفادت مصادر من بين الدائنين أنهم تلقوا عروضاً من أطراف رفضوا الافصاح عنها، لشراء مديونياتهم بنسبة تتراوح بين %20 و%30 من إجمالي قيمة الدين، إلا انهم رفضوا تلك العروض باعتبارها ظالمة، لافتين الى ان تلك النسبة لا تعادل سجن ومعاقبة من فرغوا الشركة من الأصول.

على الجانب الآخر، نوهت المصادر الى ان شركة دار الاستثمار تسعى للحصول على موعد من قبل وزارة التجارة والصناعة لعقد جمعية عمومية فاصلة، قد تستهدف استباق تحركات الدائنين باتخاذ قرار بتصفية الشركة أو تفليسها.

وقالت مصادر إن المعلومات المتواترة تشير إلى تحرك بعض الملاك نحو شراء اسهم الشركة من سوق الجت وزيادة حصتهم على %51 قبل انعقاد الجمعية العمومية المزمع عقدها، خوفاً من حدوث تقلبات جوهرية في هيكل مجلس الإدارة.

ونوهت المصادر إلى أن الخاسر الأكبر في حال تصفية الشركة هم صغار المساهمين والجهات الحكومية المالكة في الشركة حيث ستكون الأولوية في التصفية للدائنين، وبالتالي تتحول استثماراتهم الى «صفر» باعتبارهم ملاكاً.

يذكر ان بين الجهات الحكومية المالكة والدائنة في شركة دار الاستثمار المؤسسة العامة للتأمينات والهيئة العامة لشؤون القصر وبيت الزكاة والشركة الكويتية للاستثمار المملوكة للهيئة العامة للاستثمار وبنك الكويت الصناعي.

السلام عليكم

الملاحظة الاولى ..
نلاحظ تركيز جريدة اللقبس على تصفية شركة دار الاستثمار .... شنو عندهم اللقبس علشان يضغطون اعلاميا بهذا الشكل ؟ هل في هامور عود قاعد يوجههم بعد ان تم افراغ الدار من الاصول ؟
وهل في اسبيطي من ضمن مجلس ادارة الدار يوجه الكاتب لما يريده لاهداف معينة بعد ان تم شفط استون مارتن ؟
الملاحظة الثانية ...... كل كلام الكاتب تخاريف بس ملعوبة لاهداف كبار القوم بالدار .....
الملاحظة الثالثة والمهمة جدا .... الصمت المطبق اعلاميا وقضائيا من قبل الدائنين !!!!!!!!!!!! مو اي دائنين كلهم من الوزن الثقيل ...... هل في شي تحت الطاولة لسكوتهم !!!!!!!
الملاحظة الرابعة .... سكوت هيئة الاسواق ووزارة التجارة والبنك المركزى وعدم تحركهم حتى هذه اللحظة بالنسبة لقضية الدار ... والاهم عدم اتخاذ اي اجراء ضد شركات الدار المدرجة ........ شنو يعني ترك تلك الشركات بالتداول .يعني كارثة بمعنى الكلمة بحق كل من يدخل السوق ويشتري تلك الاسهم ...........!!!!!!!! يجب على هيئة الاسواق اصدار بيان توضيحي للمتداولين وتوضيح الامر بشكل شفاف للجميع على الوضع القانوني والمالي بحالة تصفية الدار !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! للعلم فقط تلك الشركات مفلسة وتم شفط كل شي من الاصول والاموال والاحتياطات ...
-------------------------------------------------------------------------------
الملاحظة الاخيرة والنهائية الكل ساكت ......................... ليش ؟
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
طيب شنو مصلحة الدائنين من التصفية اذا كانو راح يسترجعون فقط 25% من ديونهم ..... و رفضو عروضاً (تعتبر اسرع من التصفية ) لشراء مديونياتهم بنسبة تتراوح بين %20 و%30 من إجمالي قيمة الدين .

السلام عليكم

الحين منو اللي قالك الدائنين طالبين التصفية ؟ هل في اعلان رسمي من قبل الدائنين ؟؟؟؟
مو قاعد تشوف بس اللقبس اللي قاعدين يحطون موضوع التصفية ؟؟؟؟ تتوقع ليش ؟
ولماذا الدائنين ساكتين كل هذه السنين ؟
ليش ما تدخلو طول هذه المدة وليش ساكتين على استون مارتن وبيعة العقارات وتفليس بقية الشركات المدرجة والغير المدرجة ؟؟؟
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
بعدين منو اللي قالك عندهم عروض حقيقية لشراء الديون بهذه النسب اللي ذكرتها ؟
الجماعة شبعانين لقمة حلوة ومسكتينهم لذلك ما تسمع شي منهم ... والحين اذا حصلو على ٢٥ ٪ شي طيب بالنسب لهم ...... احسن من ماكو شي ..... يقول المثل عصفور باليد ولا عشرة بالشجرة ......
ممكن تقولنا الحين شنو عندهم دار الاستثمار من اصول ؟ علشان الدائنين يحصلون ٢٥ ٪ من الديون ... ما اعتقد يحصلون حتى ٥ ٪ لان الدار خرابة وحطام وعلى العظم ........
تم شفط استون مارتن ...... بنك بوبيان انسى ادفع تاخذ ..... اصول لندن شفط ---- شركات مدرجة فالصو ------ ماكو شي بالواقع ،،،
علشان جذي تشوف بعض الصحف بدآت تتحرك على نغمة التصفية بايعاز من اهل الدار ... يالله خلصونا تعالو ركض تبون فلوسكم اذا اقبض من دبش .............
-----------------------------------
قلنالكم هذا الحجي من سنين ومنين ماحد راضي يصدق الجماعة محترفين .... والمصيبة كل الجهات صمت الحملان ...........!!!!!!!!!!
الحين مو جذي قصة التصفية ... القصة لها فصول جديدة وراح تشوف نتائج كارثية بالسوق لشركات الدار المدرحة من منازل ووثاق وتحصيلات .... الخ بعد شفط المدار ،،،،،
والله عيزت وتعبت من توجيه الرسائل لاهل الحل من هيئة الاسواق والتجارة والمركزى ... ما ادري ليش ساكتين !!!!!!!
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,164
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
طيب شنو مصلحة الدائنين من التصفية اذا كانو راح يسترجعون فقط 25% من ديونهم ..... و رفضو عروضاً (تعتبر اسرع من التصفية ) لشراء مديونياتهم بنسبة تتراوح بين %20 و%30 من إجمالي قيمة الدين .
لا اعتقد ان الدار تستطيع أن تقدم مثل هذا العرض

يمكن يقولون للدائنين نعطيكم أصول بقيمة ٧٠% من ديونكم
والواقع انهم يعطونهم أصول تم تضخيمها بأضعاف قيمتها

يعني يعطون الدائنين اسهم استحواذ بسعر ٦٠ فلس للسهم
او اوكيانا ب٨٠ فلس
اتوقع لو مقدمين لهم عرض نقدي بسداد ٥٠% من قيمة الدين واسقاط الباقي"بشرط أن يكون كاش وفورا" جان قبلوا العرض
 
أعلى