هيئة أسواق المال دمرت البورصة !

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
«مالية الأمة»: تعديل قانون «أسواق المال» لا بد منه.. لكنه يحتاج لوقت وفرق متخصصة


التعديلات المقترحة أقرب إلى التأجيل لأجل قد يكون مسمى

3 أو 4 جهات لم تواف اللجنة بالتقارير المطلوبة.. واتحاد شركات الاستثمار أبدى تعاونا واضحا

التعديلات المطلوبة بلغت نحو 66 تعديلاً على 37 مادة تمثل صلب القانون وأساسياته


كتب ناصر الخالدي والأمير يسري:

يترقب متداولو سوق الكويت للأوراق المالية مجلس الأمة لمعرفة مصير المقترحات بتعديل قانون بتعديل قانون رقم «7» لسنة 2010 بشأن هيئة أسواق المال الا ان الأمال تضاءلت في ظل القناعة بأن الحسم مؤجل.
ترجيحات الارجاء الى أجل ربما يكون مسمى تستند على ان تقرير اللجنة المالية لمجلس الأمة ليس كاملاً بشكل نهائي كما ان هناك توجهات ترى أفضلية التأجيل لمزيد من الدراسة.
لكن هناك من يرى ان عدم تعاون الكثير من الجهات المعنية بتعديل قانون أسواق المال مع اللجنة المالية في مجلس الأمة بعدم الرد أو تقديم مذكرات مكتوبة عن القانون ومساعي تعديله ربما تجعل أمر تعديل قانون أسواق المال مؤجلاً لمدد أطول قد تصل الى منتصف أو أو أواخر دور الانعقاد المقبل وربما أكثر.
ورجحت مصادر بأن تقوم اللجنة المالية لمجلس الأمة بعرض تقرير أولي لمجلس الأمة عن مقترحات تعديل قانون مجلس الأمة وما أنجزته خلال الفترة الماضية من مقابلات واجتماعات ونقاشات بهذا الخصوص ورؤيتها بشأن التعديلات المقترحة.
ولفتت المصادر الى ان بعض الجهات كلجنة السوق واتحاد المصارف وغرفة التجارة لم تبد تجاوباً مع اللجنة المالية لدرجة أنها لم تقم بالرد على استفسارات اللجنة المالية في المواعيد المحددة قبل ان تشير الى ان اتحاد الشركات الاستثمارية أبدى تعاوناً واضحاً في الأمر حيث كان حريصاً على تسليم اللجنة تقريرا مفصلاً عن التعديلات المقترحة من قبله وكذلك تقرير عن استفسارات اللجنة بشأن التعديل ودواعيه من الناحية الفنية والاستثمارية.
ورجحت المصادر احتمالية ان يتضمن تقرير اللجنة المالية على التأكيد بأن القانون يحتاج الى تعديلات كما ان اللائحة التنفيذية تحتاج هي الأخرى الى تعديلات مع التأكيد على ان التعديل عملية ليست هينة أو صعبة وقد تحتاج الى وقت كاف وتحتاج الى فريق فني متخصص وربما المزيد من اللقاءات مع الجهات المعنية وكذلك الخبراء والمتداولون.
ولفتت المصادر الى أنه وفقاً لنقاشات الجهات المعنية فان التعديلات المطلوبة على القانون بلغت نحو 66 تعديلاً على(37) مادة من مواد القانون مع الاشارة الى ان المواد المطلوب تعديلها تمثل صلب القانون وأساسياته وهو ما يكشف الحجم الكبير للتعديلات المطلوبة على القانون.
وأشارت المصادر الى ان هناك اجماعا على ان المادة «122» من قانون أسواق المال تحظى باجماع على وجوب تعديلها بشكل عاجل لأنها فضفاضة وواسعة للدرجة التي يمكن ان تضم تحت مظلتها أي متداول أو ممارسة للتداول في ظل عقوبات مغلظة تصل الى خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف ولا تزيد عن 100 الف دينار أو احدى هاتين العقوبتين.
واعتبرت المصادر ان تعديل اللائحة التنفيذية للقانون ربما يكون علاجاً حقيقيا لكثير من أزمات البورصة متى بات تأجيل تعديل القانون واقعاً الى أمد زمني أطول من التوقعات.


===



.. وترفض تعديل المادتين7 و9 من مشروع قانون الـ«B.O.T»

كتب طارق عرابي:

علمت «الوطن» من مصادر موثوقة ان اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الأمة رفضت التوصية التي تقدمت بها هيئة الخبراء الدستوريين الى رئيس مجلس الأمة بشأن تعديل المادة السابعة من مشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص رقم 7 لسنة 2008 الـB.O.T، وذلك على الرغم من ان اللجنة شددت على ضرورة تعديل المادتين السابعة والتاسعة من القانون رقم 7 لسنة 2008، ومن ثم اضافتهما الى قانون أملاك الدولة رقم 105 لسنة 1980 بأرقام 19 مكرراً و19 مكرر أ، علماً بأن الهيئة قد انتهت الى هذا الرأي بإجماع آراء أعضائها.
وكانت هيئة الخبراء الدستوريين والتي قامت بدراسة القانون رقم 7، اكتشفت وجود عدد من الثغرات القانونية خصوصا في المادتين 7 و9 من القانون، ومن ثم قدمت حلولا بديلة واصلاحات تهدف الى تلافي العيوب الحالية، الا ان اللجنة تجاهلت ردها، الأمر الذي تسبب في انقسام أعضاء الهيئة الى فريقين الأول مصر على التعديل والثاني غير مهتم.
وتساءلت المصادر عن اصرار البعض على تكرار نفس الاخطاء الدستورية التي قد تتسبب في وقوع مشاكل دستورية مستقبلية، ومن ثم تكبيد ميزانية الدولة تعويضات ومطالبات مالية ضخمة، لاسيما في ظل ضخامة حجم مشروعات الشراكة والبنية التحتية بطبيعة الحال.


 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
أنا ابي تفسير وين دور الهيئة عن من تعمد تدمير البورصة تدمير جماعي

بس فالحين اذا ارتفع السهم تطلب من الشركة سبب صعود السهم واذا نزل اخذو وضع الميت
 

careful_invest

عضو نشط
التسجيل
27 يوليو 2004
المشاركات
903
البورصة والاقتصاد الكويتي في تدهور مستمر في ظل خلاف محموم داخل اللجنة المالية للمجلس وبين اللجنة والهيئة!!! هل هم يعيدون اختراع قوانين البورصة او BOT؟! ياجماعة بسكم فذلكة وجدال وخلاف على الطل!! حولكم قوانين معمول بها وناجحة في دبي وقطر ودول العالم...اخذوا بأكثرها مرونة لتنشيط الاقتصاد الذي دمرتوه بتعقيداتكم ورغبتكم المستمرة بالاحتجاج من اجل فقط اثبات الوجود!!
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
البورصة والاقتصاد الكويتي في تدهور مستمر في ظل خلاف محموم داخل اللجنة المالية للمجلس وبين اللجنة والهيئة!!! هل هم يعيدون اختراع قوانين البورصة او BOT؟! ياجماعة بسكم فذلكة وجدال وخلاف على الطل!! حولكم قوانين معمول بها وناجحة في دبي وقطر ودول العالم...اخذوا بأكثرها مرونة لتنشيط الاقتصاد الذي دمرتوه بتعقيداتكم ورغبتكم المستمرة بالاحتجاج من اجل فقط اثبات الوجود!!

صغار المساهمين هم من يدفعون الثمن
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
خبر ممتاز
image.jpg
 

فارس777

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2008
المشاركات
1,348
وقف اجراءات محاكمة عدد من كبار المضاربين يعني راح يردون يتداولون
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
المادة 122مبهمة وغير مدروسة وفى غيرها من القوانين الغير واضحة واللى شرعها ما يفتهم شي بالتداول مجرد تقليد اعمى للاسواق العالم
الشرهة على مجلس الامة اللى سمح لهالقوانين المبهمة والغير مدروسة
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
وزير التجارة: سنتعاون مع اللجنة في تجاوزات هيئة أسواق المال ونزوّدها بما طلبته من بيانات

الفلاح للجنة التحقيق: لن أرد على أسئلتكم


مليار دينار خسائر البورصة.. في شهر

الرويعي: رئيس «الهيئة» غير متعاون.. وسنحيله إلى التحقيق



أكد فيه رئيس لجنة التحقيق البرلمانية في تجاوزات هيئة أسواق المال النائب عبدالله الطريجي أن ما وصلت اليه «البورصة» من تدهور وتراجع وخروج عدد كبير من المتداولين دليل واضح على ان من يرأس هيئة اسواق المال غير كفؤ ولا يستحق ادارة هذا المرفق الحيوي، مشيرا الى ان لجنة التحقيق انتهت من التحقيق في هذه التجاوزات وإعداد تقرير كامل وواضح بشأن عدم تعاون رئيس هذه الهيئة مع اعضاء لجنة التحقيق.
وقال الطريجي في تصريح للصحافيين: إننا سنرفع للمجلس تقريراً كاملاً يفضح حجم التلاعب بالتعيينات لمصلحة بعض اعضاء مجلس الأمة ووزراء ومتنفذين لافتا الى انه على الرغم من تعاون وزير التجارة الا انه يبدو ان رئيس الهيئة اكبر من الوزير.
وطالب الطريجي رئيس مجلس الوزراء بالتدخل للمحافظة على البورصة واموال المتداولين لانه من غير المقبول استمرار مثل هؤلاء في هذه المناصب الحساسة والمهمة فالبورصة من جراء هذا الأمر خسرت خلال شهر اكثر من مليار دينار، مشيراً الى ان اللجنة أنهت التصويت على التقرير بالتحقيق «لأن هذا الشخص متغطرس وغير متعاون ويعتقد بأنه محصن من خلال القانون ولكن ستكون لنا وقفة لتعديل قانون هيئة أسواق المال في القريب».
من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التجارة د.عبدالمحسن المدعج تعاونه مع لجنة التحقيق، موضحا انه تعهد بتزويد اللجنة بالبيانات التي طلبتها وبما لا يتعارض مع الدستور والقانون.
وأضاف بصفته مشرفاً على الهئية: «أقول لابد من الالتزام بالدستور والقانون في التعاون مع لجنة التحقيق».
فيما أوضح مقرر لجنة التحقيق النائب د.عودة الرويعي في تصريح للصحافيين أن وزير التجارة كان متعاوناً مع اللجنة في اجتماع أمس، ولكن رئيس هيئة اسواق المال لم يكن متعاوناً البتة وحضر الاجتماع ليردد أنه لن يتحدث لأن هناك قضايا منظورة أمام القضاء معلناً ان لجنة التحقيق ستحيل رئيس هيئة أسواق المال الى التحقيق واستخدام أقصى انواع الحق دون تعسف حتى يتسنى للجنة أداء عملها.
من جانبه قال النائب نبيل الفضل إنه منذ ان خط السعدون قانون هيئة أسواق المال المصائبي وتم تعيين محافظيها والبورصة في تدهور واضطراب وانحدار! مشيرا الى ان الهيئة التي أنشئت لتنظيم وتطوير السوق المالي تنظر للانهيار في الاصول وكأنه يحدث في بروناي وليس لها شأن به!!.
وذكر: يوم امس اكتمل مخطط السعدون وكمبارسه في الهيئة وتبخرت موجودات ومدخرات الناس امام الاعين البلهاء للهيئة مضيفا: ونحن نسأل محافظي الهيئة اليس عندكم ذرة حياء؟! ألا تعرق جباهكم بعد فشلكم.الذريع الذي حول التطوير الى كارثة؟! أليس فيكم رجل يحترم نفسه فيعتذر ويستقيل ليفسح المجال لمن هو افضل منه؟!.
واضاف: نعلم انها اسئلة لن تجيبوا عليها فاعينكم على نهاية الشهر لبلع الرواتب المتضخمة و«طز» في البورصة واهل البورصة!. لذلك فنحن نسأل حكومتنا، ماذا تنتظرون لحماية المواطنين وهل الامن الاقتصادي اقل اهمية من الامن العسكري الذي صرفتم عليه المليارات ولم نطلق منه رصاصة.. ومتى ستتدخلون لإنقاذ هذا الجيل بعدما رتبتم امور الاجيال القادمة.
وقال: وجهوا استثمارات الدولة لانقاذ مدخرات الشعب فانتم المسؤولون عن الموافقة على انشاء «داعش» البورصة التي اسميتموها هيئة خراب المال!. أم انكم لا تزالون تخشون صراخ مسلم وبحلقة السعدون على الرغم من افلاسهم السياسي والشعبي؟
وعلمت «الوطن» ان اجتماع لجنة التحقيق في مخالفات هيئة اسواق المال مع الحكومة ممثلة بوزير التجارة ورئيس الهيئة قد شهد مشادة كلامية وتلاسنا بين رئيس اللجنة النائب عبدالله الطريجي ورئيس الهيئة صالح الفلاح ونقلت مصادر ان رئيس اللجنة النائب عبدالله الطريجي قد اثارته طريقة تعامل صالح الفلاح مع مطالبات اللجنة له وعدم إجابته عن الاسئلة التي وجهت اليه في القضايا محل التحقيق وذكرت المصادر ان الفلاح برر عدم رده على اسئلة لجنة التحقيق بأن هذه الأمور عبارة عن قضايا منظورة في المحاكم وليس من حق اللجنة البحث فيها الامر الذي دفع بالطريجي للرد على الفلاح بقوة وان من واجبه ان يجيب على كل تساؤلات اللجنة وعدم عرقلة عملها كما نص على ذلك الدستور واللائحة الداخلية للمجلس وليس من حقه تقديم مبررات غير مقبولة دستوريا او لائحياً.
وفي المقابل رد الفلاح بأن عدم رده لا يعتبر مخالفا للدستور ولا تعطيلا لعمل اللجنة ولا خرقا للدستور مما ادى الى احتدام النقاش بين الفلاح والطربجي وارتفاع اصواتهما وتدخل اعضاء اللجنة للتهدئة واحتواء الخلاف.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
المحامي طارق السبيعي: المحكمة أحالت المادة «122» «لقانون أسواق المال» إلى المحكمة الدستورية

كتب الأمير يسري:
كشف المحامي طارق عبدالعزيز السبيعي عن ان محكمة هيئة أسواق المال أحالت المادة «122» من قانون رقم «7» لسنة 2010 بشأن انشاء هيئة أسواق المال الى المحكمة الدستورية للنظر في مدى دستورية هذه المادة من عدمه.
وأوضح المحامي أن المحكمة أخذت بما دفعنا به لاستبيان مدى دستورية هذه المادة معتقداً ان هذه الاحالة تمثل تطوراً ايجابياً للغاية.
وتنص المادة «122» من قانون أسواق المال على التالي:
«يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف دينار ولا تجاوز مائة ألف دينار أو احدى هاتين العقوبتين كل من:
-1 تصرف تصرفاً ينطوي على خلق مظهر أو ايحاء زائف أو مضلل بشأن التداول الفعلي لورقة مالية أو لسوق الأوراق المالية عن طريق: أ – الدخول في صفقة بشكل لا يؤدي الى تغيير فعلي في ملكية الورقة المالية.
ب – ادخال أمر شراء أو بيع ورقة مالية وهو على علم بأن أمراً مقارباً من حيث الحجم والسعر وزمن البيع أو الشراء لتلك الورقة المالية قد تم أو سيتم من قبل نفس الشخص أو أشخاص يعملون باتفاق مع ذلك الشخص.
-2 كل من أبرم أو أكثر في ورقة مالية من شأنها: أ – رفع سعر تلك الورقة المالية لنفس المصدر بهدف حث الآخرين على شرائها.
ب – تخفيض سعر تلك الورقة المالية لنفس المصدر بهدف حث الآخرين على بيعها.
ج – خلق تداول فعلي أو وهمي بهدف حث الآخرين على الشراء أو البيع.


 

ست الاف

عضو نشط
التسجيل
23 مارس 2012
المشاركات
361
الهيئه تشجع على الاحتكار بقوانينها طردت جميع المضاربين الكبار وبالتالي انكسر الصغار وتدمروا
والاسهم صارت محتكره بيد كبار الملاك والتداول منعدم
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
توجه نيابي لإلزام «المالية البرلمانية» الانتهاء من قانون «أسواق المال» لإقراره خلال دور الانعقاد الحالي

مطالبة نيابية: لترحل.. مافيا هيئة أسواق المال



كتب أسامة القطري وأحمد الشمري:
أكد مصدر مطلع ان نوابا سيقودون توجها لالزام اللجنة المالية بضرورة الانتهاء من تقرير قانون هيئة اسواق المال خلال الدور الجاري تمهيدا لاقراره قبل فض دور الانعقاد علاوة على قانون الـ«بي او تي»، موضحا ان هذين القانونين يجب ان يتم انجازهما في اقرب وقت وخاصة بالنسبة لهيئة اسواق المال في ظل استمرار تدهور البورصة، واضاف المصدر ان المجلس لايزال لديه الوقت الكافي لدراسة ومناقشة العديد من القوانين، مؤكدا ان دور الانعقاد لن ينفض الا منتصف شهر رمضان المبارك حيث ستخصص جلسات خاصة للقوانين المهمة والقضايا محل التحقيق واخرى للميزانيات وهذا ما تم الاتفاق عليه بحسب المصدر.
يأتي ذلك في وقت قال فيه النائب عبدالله الطريجي رئيس لجنة التحقيق في تجاوزات هيئة اسواق المال، انه حصلت مذابح ومآس لصغار المستثمرين وضاعت مدخراتهم بسبب مافيا هيئة اسواق المال… ولابد من رحيل صالح الفلاح وادارته!!.
من جانبه طالب أمين سر مجلس الامة النائب يعقوب الصانع لجنة التحقيق في عقد محطة الزور بالاستعجال في انجاز تقريرها بشأن التجاوزات في هذا العقد، مؤكدا ان المعلومات التي بحوزته تذهب في جانب الادانة لان هناك تجاوزات صريحة كلفت الدولة ملايين الدنانير.
وقال الصانع في تصريح صحافي: اننا نأمل بأن تنتهي اللجنة بأسرع وقت من تقريرها في هذه القضية المهمة حتى يتسنى للمجلس التصويت عليه وحسمه قبل نهاية دور الانعقاد، داعيا اعضاء اللجنة الى الاستعجال في انجاز التقرير النهائي للتحقيق في هذه القضية.
من جهه اخرى، طالب النائب د.محمد الحويلة الحكومة بضرورة التعاون مع مجلس الامة فيما يتعلق بالقانون المتعلق بمكافأة نهاية الخدمة للموظفين، مشيرا الى ان هذا القانون اشبع دراسة والكل متفق على ان هناك فئة كانت ولاتزال محرومة من مكافأة نهاية الخدمة وهي الغالبية من الموظفين، مشيرا الى ان المقترح بمنحهم راتب 18 شهرا تكلفته ليست بالكبيرة على الميزانية بالنظر لما يمنح منذ سنوات لموظفين آخرين ممن استحقوا هذه المكافأة، مؤكدا ان المجلس سيحسم اقرار هذا المقترح بما يتناسب والعدالة والمساواة لكافة موظفي الدولة.
وأكد د.الحويلة ان القانون الآخر الذي يجب ان يقر فورا هو القانون المتعلق بمنح المتقاعدين حق التأمين الصحي كشريحة اولى ومن ثم يتم شمول المواطنين وعلى الحكومة التعاون مع المجلس بشأنها ايضا وهذا اقل ما نقدمه لهذه الفئة، وقال إننا سنعمل على اقرار كل ما من شأنه ان يوفر الحياة الكريمة للمواطنين بالتعاون مع النواب.
من جانب آخر، اجتمعت لجنة الميزانيات والحساب الختامي لمناقشة تقديرات الباب الخامس من ميزانية الوزارات والادارات الحكومية للسنة المالية 2015/2014 (المصروفات المختلفة والمدفوعات التحويلية) واعلن رئيس اللجنة النائب عدنان عبدالصمد انهم توصلوا الى ان هناك زيادة في تقديرات الباب الخامس في مشروع ميزانية 2015/2014 الى 10.135 مليارات دينار مقابل 9.362 مليار دينارات في ميزانية 2013/2014بزيادة بمبلغ 773 مليون دينار وبنسبة %8.3، وقد تركزت في المقدر لدعم العمالة الوطنية، الرعاية الاجتماعية من 201 مليون دينار الى 351.9 مليون دينار بزيادة بمبلغ 150.9 مليونا نتيجة لزيادة اعداد المستفيدين المترتبة على صدور المرسوم رقم 23 لسنة 2013 الذي تضمن منح مساعدات لربات البيوت اللواتي يبلغن 55 سنة علاوة على المقدر لعلاج المواطنين في الخارج من 150.2 مليون دينار الى 241.2 مليون دينار بزيادة بمبلغ 91 مليون دينار لزيادة مخصصات المرضى والمرافقين.
وقد أوصت اللجنة بعد تناولها للاعتمادات المدرجة للعلاج في الخارج بوضع الضوابط اللازمة لتحقيق المساواة بين المواطنين في مجال خدمات العلاج بالخارج في كافة الجهات.
واضاف عبدالصمد: اتضح للجنة استمرار قيام وزارة المالية بادراج اعتمادات للصرف من قوانين التسليح بمبالغ كبيرة على الرغم من انتهاء سريان تلك القوانين منذ عام 2006 حيث أدرج للسنة المالية 2015/2014 مبلغ 21 مليون دينار على الرغم من تدني المنصرف على هذا البند خلال الثلاث سنوات الأخيرة مقابل بعض الالتزامات التي ترتبت على التسويات التي تم اجراؤها على المنفذ الفعلي طبقاً للعقود المبرمة، لافتا الى انه اتضح للجنة انه على الرغم من زيادة الاعتمادات المدرجة من سنة لأخرى للاشتراكات في هيئات ومنظمات دولية حيث بلغ المدرج في ميزانية 2015/2014 مبلغ 41.8 مليون دينار فانه من الملاحظ تدني تمثيل دولة الكويت في مجالس ادارات تلك المؤسسات والمنظمات فضلاً عن عدم الاستفادة من مراكز الأبحاث والاستشارات التابعة لتلك المنظمات وأوصت اللجنة باتخاذ الاجراءات والسياسات التي تكفل اشغال الكويت لبعض مقاعد الادارة في تلك المؤسسات والمنظمات مما يتيح لها المشاركة الفعالة في ادارة تلك المؤسسات والمنظمات وتحقيق الاستفاده المناسبة من مراكز الأبحاث والاستشارات التابعة لها.
ومن المقرر ان يبحث مجلس الامة في جلسته القادمة اقرار المداولة الثانية على مشروع القانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (14) لسنة 1973م بانشاء المحكمة الدستورية والذي سبق ان أقره المجلس في مداولته الأولى والمداولة الثانية على مشروع القانون بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص والذي سبق ان أقره المجلس في مداولته الأولى، فضلا عن القانونين المتعلقين بمنح مكافأة نهاية الخدمة للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص بعدما ترفعه اللجنة اليوم الى المجلس والقانون المتعلق بالتأمين الصحي للمتقاعدين المقرر رفعه من اللجنة الصحية.
يأتي ذلك في وقت رفعت فيه لجنة حقوق الانسان البرلمانية طلبا لمجلس الامة لمناقشة تقريرها وتخصيص جزء من الجلسة القادمة حول زيارتها للمؤسسات الاصلاحية حيث توصلت في التقرير الى ضرورة تنفيذ عدة توصيات اهمها ضرورة انشاء اماكن تخصص للخلوة الشرعية للنزلاء ووضع آلية واضحة للعفو الاميري على ان يشمل ذلك قضايا امن الدولة ووفقا لتقرير اللجنة فإن ممثلي وزارة الداخلية اكدوا لاعضاء اللجنة أنه لا يوجد قرار ينظم الخلوة الشرعية، مشيرين الى ضرورة وجود قانون او قرار من وزير الداخلية، اما بالنسبة للعفو الاميري أفاد المسؤولون انه من غير المألوف مناقشته لانه من اختصاص سمو الامير، لافتين الى ان هناك اقتراحا بتأهيل سجناء امن الدولة بتوجيهات من وزير الخارجية واعداد دورة تأهيلية لنزلاء امن الدولة لافتين الى ان قضايا امن الدولة منذ 2006 الى الآن لم يشملهم العفو الاميري.
وجاء في تقرير اللجنة افادات اخرى لمسؤولي السجن متضمنة انه كان لوزارة الاوقاف دور في تنفيذ العفو الاميري باشتراط ان يحفظ النزيل 5 اجزاء من القران الكريم ولكن تم الغاء هذا القرار وذلك بالنسبة للمحكومين بقضايا تعاط.
كما رفعت لجنة الظواهر السلبية للمجلس تقريرها بشان دراسة ظاهرة العنف لدى العمالة المنزلية محددة جملة من التوصيات لعلاج هذه الظاهرة ابرزها الدعوة لانشاء ملحقيات في السفارات للعمالة المنزلية تحرص على التأكد من سلامة العامل النفسية والجسدية ومدى اهليته للعمل واعادة النظر في تنظيم مكاتب استقدام العمالة المنزلية وتفعيل الرقابة عليها فضلا عن ضرورة انشاء مركز وطني لتدريب وتأهيل العمالة نفسيا وفنيا ودعوة وزارة التربية تضمين المناهج الدراسية والانشطة المدرسية ما يتعلق بتوعية الطلبة بدور العمالة المنزلية وتعريف الطالب بحقوق وواجبات هذه الفئة.
من جانب اخر تقدم النواب عادل الخرافي وعودة الرويعي وعبدالله الطريجي وفيصل الكندري وكامل العوضي وعدنان عبد الصمد بطلب بتكليف لجنة المرافق العامة التحقيق في مشروع تركيب انابيب نقل الوقود منخفض الكبريت وانابيب نفط الغاز الى محطة الدوحة والشعيبة والصليبية لتوريد الطاقة، مشيرين في الطلب الى ان هناك جملة مخالفات شابت هذا المشروع وسبق ان تم توجيه سؤال لوزير النفط حول هذا الامر الا انه اجاب أخيرا بعدم وقوع اي مخالفات تتطلب التحقق والوقوف على كل شبهات عملية التوريد على ان تقدم اللجنة تقريرها حول ذلك في موعد اقصاه 31 ديسمر القادم.
كما يبحث المجلس وفق ما هو مقرر تقرير لجنة الشؤون الخارجية عن مشروع القانون بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وصندوق النقد الدولي بشأن اقامة مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط – وهي الاتفاقية التي كانت محل رفض من قبل لجنة الشؤون الخارجية برئاسة النائب السابق علي الراشد استنادا على ان الحكومة ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار قد خالفت الدستور «المادة 70» وجعلت الاتفاقية أو مذكرة التفاهم موضع التنفيذ الفعلي قبل الحصول على موافقة مجلس الأمة وعدم وجود سند قانوني للالتزامات المالية التي تفرضها مذكرة التفاهم فضلا عن استياء اللجنة من رأي قانوني مفاده انه قد كان للهيئة خيار اخر غير الرجوع الى مجلس الامة لاقرار مذكرة التفاهم او الاتفاقية حيث سيطلع المجلس الى تقرير الحكومة في هذه المسألة بعدما اجل المجلس التصويت عليها لمدة شهر لحين تقديم الحكومة لتقريرها متضمنا كل الملابسات حولها.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الفلاح خارج «هيئة الأسواق» بحلول سبتمبر

بعد إقرار مجلس الأمة تعديل مدة عمل المفوضين


| كتب علاء السمان |
بعد أخذ ورد طال أمده، وفي اول بادرة من نوعها منذ انشاء هيئة أسواق المال، فتح مجلس الأمة أمس صفحة جديدة في تاريخ «الهيئة» من خلال إقرار التعديلات المتعلقة بتخفيض مدة عمل المفوّض من خمس الى أربع سنوات.

قرار مجلس الأمة الذي لطالما انتظرته الأوساط المالية والاقتصادية، سيدفع وفق ما يؤكد مراقبون إلى إجراء تغيير على مستوى مجلس مفوضي هيئة أسواق المال.

ويجزم هؤلاء بأن شهر سبتمبر المقبل قد يشهد تغييراً شاملاً أو على الأقل تغييراً جزئياً في التشكيلة الحالية لمجلس المفوضين، الذي تنتهي ولايته بعد ثلاثة أشهر، في المقابل يرى محللون أن هناك توافقاً نيابيا - حكومياً لإجراء هذا التعديل في الوقت المحدد.

وبناء على التعديل الذي أقر بالأمس، بات متوقعاً خروج رئيس مجلس المفوضين صالح الفلاح من التشكيلة بحلول سبتمبر المقبل، وهو الأمر الذي قد ينسحب أيضاً على مفوضين آخرين.

ويثير اجتزاء المادة التي تتعلق بمدة عمل المفوضين من التعديلات المقدمة من جلسة المجلس الكثير من التساؤلات، فهناك من يتحدث عن تسوية ما بين الاطراف ذات العلاقة قد يترتب عليها حدوث المزيد من المفاجآت خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد أن زادت حدة الانتقادات الموجهة الى «الهيئة». وصدقت التوقعات التي تواترت أخيراً في شأن حدوث تطورات على مستوى مفوضي هيئة أسواق المال، فيما يجهز مجلس الأمة لجولة أكثر أهمية والتي تتضمن طرح بقية التعديلات المقدمة على القانون رقم (7 لسنة 2010) ولائحته. ووصف مراقبون التعديل بانه بادرة طيبة تشير الى أن قادم الايام سيشهد قرارات إضافية في ما يخص المواد الخلافية الاخرى التي فضل مسؤولو «الهيئة» تأجيل النظر فيها حتى نهاية السنوات الخمس الأولى. ويقول منتقدو قانون هيئة أسواق المال إنه يبالغ في استقلالية «الهيئة» ويجعل من الصعب على أي جهة أن تراقب عملها أو تراجع قراراتها، إضافة إلى وضع شروط صارمة تتعلق بما يسمى التداولات الوهمية في سوق تغلب عليه المضاربات ولم يعتد كثيرا على تطبيق المعايير العالمية في التداول.

كما يقول هؤلاء أيضا إن اللائحة التنفيذية للقانون تحتاج إلى بعض التعديلات لكي تكون أكثر توافقاً مع القانون، إضافة إلى أن فرض الكثير من الغرامات والرسوم على الشركات يثقل كاهلها في فترة تعاني فيها أغلبها من ضعف الأرباح أو حتى تسجيل الخسائر. ويرى المنتقدون أن تطبيق القانون لم يسفر حتى الآن عن إيجاد صناع سوق حقيقيين يمكنهم تشكيل قوة دافعة للبورصة.
 

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,505
مهف مقيط يا الفلاح لا اصلحت ولا افلحت بالسوق الكويت الاوراق الماليه من ستلمت مدير البورصه واحنى بنحدار وقرارتك كلها شخصانيه بشخصانيه مهف مقيط والمفروض يتحاسب
شنو هالشخص من ستلم البورصه والبورصه موراضيه ترتفع ولما ترتفع يوقف المضاربين ولما يوقف المضاربين يسألون وين السويله وليش مافى سيوله
مانت موقف اكثر من مضارب شلون تبي سيوله لا حكومه تدعم الاقتصاد وتسنده اذا طاح ولا قادره تشيل من يتصرف بقرارات شخصانيه مالها اى علاقع بالاقتصاد
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تغيير القانون ١٢٢ المفروض يرتفع السوق ارتفاع مؤثر
وهذا دليل قوي على ان العلة والحل داخل السوق
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,908
تغيير القانون ١٢٢ المفروض يرتفع السوق ارتفاع مؤثر
وهذا دليل قوي على ان العلة والحل داخل السوق
والله العلة بالتجار اللي يبون ياخذون السهم بأبخس الأسعار..
والشرهة على اللي يبيعهم برخص ماحد يحلم فيه.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
والله العلة بالتجار اللي يبون ياخذون السهم بأبخس الأسعار..
والشرهة على اللي يبيعهم برخص ماحد يحلم فيه.
اثباتا على هالكلام تبي تشوف شلون سعر السهم ماله علاقه بالهيئه ارجع الى الشركات اللي ارتفعت عقب التجميع بدون مبرر:
بيان من ٣٠ الى ١٢٠
دبي الاولى من ٢٤ الى ١٥٤
السلام من ٣٢ الى ٢٦٠
الديرة من ٢٢ الى ٧٠
ايفا من ٣٤ الى ١٢٠
تمدين إ من ١٨٠ الى ٣١٠
منشئات من ٣٤ الى ٢١٠
المعدات من ٤٦ الى ٤١٠

الزبده انهم قاعدين يضحكون علينا كل يوم يطلعون مبرر وربعنا يصدقون
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
اثباتا على هالكلام تبي تشوف شلون سعر السهم ماله علاقه بالهيئه ارجع الى الشركات اللي ارتفعت عقب التجميع بدون مبرر:
بيان من ٣٠ الى ١٢٠
دبي الاولى من ٢٤ الى ١٥٤
السلام من ٣٢ الى ٢٦٠
الديرة من ٢٢ الى ٧٠
ايفا من ٣٤ الى ١٢٠
تمدين إ من ١٨٠ الى ٣١٠
منشئات من ٣٤ الى ٢١٠
المعدات من ٤٦ الى ٤١٠

الزبده انهم قاعدين يضحكون علينا كل يوم يطلعون مبرر وربعنا يصدقون

كل الاسهم اللى ذكرتها تم ارتفاعها قبل توقيف المضاربين الكبار وتحويلهم للنيابة

راجع التاريخ
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
كل الاسهم اللى ذكرتها تم ارتفاعها قبل توقيف المضاربين الكبار وتحويلهم للنيابة

راجع التاريخ
هالاسهم كلهم يتبعون مجاميع وملاك مسيطرين عليهم ولايقدر اي مضارب يدش عليهم لانهم يفلشونه مثل ماسوت شركة رمال مؤخرا ودجو المضاربين :
- بيان من ٣٠ الى ١٢٠ مملوك للمطوع والجناعات
- دبي الاولى من ٢٤ الى ١٥٤ مملوك بنسبة عالية للمزايا
- السلام من ٣٢ الى ٢٦٠ مملوك بنسبة عاليه للشركة الام
- الديرة من ٢٢ الى ٧٠ مملوك بنسبة عاليه للبحر
- ايفا من ٣٤ الى ١٢٠ مملوك بنسبه عاليه للبحر
- تمدين إ من ١٨٠ الى ٣١٠ مملوك بنسبة عاليه للمرازيق
- منشئات من ٣٤ الى ٢١٠ مملوك بنسبة عالية لبيتك
- المعدات من ٤٦ الى ٤١٠ تم التصريف فيه من قبل الموسى وبيتك
 
أعلى