المسودة الاقتصادية لعام 2014 (((تحديث)))

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
بيتي" التابعة لـ"المراعي"تعتزم استثمار 1.3 مليار ريال في مصر خلال خمس سنوات

2 يونيو 2014 08:20 ص آخر تحديث : 22 يونيو 2014



أعلنت شركة المراعي لمساهميها الكرام، أن الشركة الدولية للمشاريع الصناعية الزراعية ( بيتي )، العاملة في جمهورية مصر العربية، والتابعة للشركة الدولية للألبان والعصائر المحدودة ( المشروع المشترك بين شركة المراعي بنسبة ملكية 52% وشركة بيبسيكو بنسبة 48% )، ستقوم يوم الأحد 24 شعبان 1435هـ الموافق 22 يونيو 2014م بالإفصاح عن خطة استثمارات رأسمالية استراتيجية جديدة للخمس سنوات القادمة بمبلغ 2.500 مليون جنيه مصري أي مايعادل حوالي 1.300 مليون ريال وفقاً لأسعار الصرف السائدة، وهذه الخطة قد وافق عليها مجلس إدارة الشركة الدولية للألبان والعصائر المحدودة يوم 16 يونيو 2014م، وأيدت بالتمرير من مجلس إدارة شركة المراعي يوم الخميس 19 يونيو 2014م، وذلك من أجل تعزيز ورفع قدراتها التنافسية بالسوق المصرية.

من خلال هذه الخطة الاستثمارية، فإن شركة المراعي وشريكتها في المشروع المشترك شركة بيبسيكو، تؤكدان مجدداً التزامهما بالتوسع في السوق المصرية.

سيتم تمويل جزء كبير من خطة بيتي الاستثمارية عن طريق شركاء المشروع المشترك، وذلك وفقاً لنسب ملكيتهم، والجزء الأخر عن طريق مصادر التمويل المتاحة لشركة بيتي.

وستقوم المراعي بتمويل حصتها من هذه الاستثمارات عن طريق تدفقاتها النقدية التشغيلية.

وسينعكس الأثر المالي لهذه الاستثمارات الرأسمالية في ارتفاع الموجودات والتمويل والمبيعات بشكل تدريجي في القوائم المالية الموحدة بداية من الربع الثالث 2014م حتى اكتمالها مطلع عام 2019م.

المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
رئيس "معادن" : نخطط للتنقيب عن500 ألف أوقية من الذهب

04 يونيو 2014 08:35 ص آخر تحديث : 04 يونيو 2014 08:35 ص

قال رئيس شركة التعدين العربية السعودية (معادن) المهندس خالد بن صالح المديفر: إن الشركة تخطط حالياً للتنقيب عن 500,000 أوقية من الذهب في جميع أنحاء المملكة، بما فيها منطقة المدينة المنورة ومن المحتمل إطلاق مصانع تحويلية للمعادن في المنطقة «وفي مناطق أخرى من المملكة، نسعى لتطوير صناعة المعادن..

جاء ذلك خلال فعاليات منتدى الفرص الاستثمارية للتعدين بمنطقة المدينة المنورة والذي يستمر لمدة يومين بتنظيم من الغرفة التجارية وبالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية.

وأكد رئيس الغرفة التجارية بالمدينة المنورة الدكتور محمد الخطراوي أن المنتدى يأتي تأكيداً لرغبة القائمين على غرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة في تفعيل دور الغرفة وتعزيز الجهود المبذولة لتنشيط الحراك الاقتصادي بمنطقة المدينة المنورة وتكثيف مشاركة قطاع الأعمال في مسيرة التنمية».

وأضاف: إن الغرفة قامت خلال الفترة الماضية بتنظيم منتدى المدينة الاستثماري حيث لاقى إقبالاً منقطع النظير ويسعد الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة اليوم تنظيم هذا المنتدى المتخصص في فرص الاستثمار في التعدين بالتعاون مع وزارة البترول والثرة المعدنية بهدف تكثيف مساهمة قطاع الأعمال في بناء اقتصاد أسرع نموا وأكثر تنوعا وأكثر قدرة على دفع مسيرة التنمية المستدامة لمنطقة المدينة المنورة خصوصاً ومملكتنا الحبيبة عموماً وذلك بجذب واستقطاب المزيد من الاستثمارات إلى قطاع مهم وهو قطاع التعدين والذي تتمتع فيه المنطقة بمزايا نسبية وتنافسية عالية».

ثم ألقى وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية سلطان شاولي كلمةً ألقاها نيابةً عنه وكيل الوزارة المساعد للاستثمارات التعدينية حمزة بدوي قال فيها: « إن نجاح أعمال قطاع التعدين يرتكز على عدة محاور منها توفر الخامات المعدنية ونجاح استكشافها وتحديد وجودها وإتاحة البيانات والمعلومات للمستثمرين والشفافية في الأنظمة والقوانين وتنظيم وسهولة الوصول إلى قواعد البيانات، وتقديم الحوافز والتسهيلات، وهذا ما عملت على تحقيقه حكومة المملكة العربية السعودية حيث أصدرت نظاماً شفافاً للتعدين وآليات جاذبة شجعت الاستثمار بحيث أصبح استغلال الثروات المعدنية وتصنيعها جزءا من منظومة التنمية الوطنية بمعناها الكامل.

وأضاف بدوي بأن المملكة دائماً إلى تسعى لتحقيق قيمة مضافة ومتزايدة للاقتصاد الوطني من هذه الثروات عن طريق بناء صناعات حديثة ومتقدمة قائمة على استخراج المعادن المختلفة ومعالجتها بهدف سد الاحتياجات المحلية من الخامات المعدنية والصناعات المرتبطة وعدم تصدير الخامات المعدنية بحالتها الأولية إلى الخارج بل تحويلها إلى منتجات مصنعة أو مركزات ذات قيمة مضافة تساهم في توطين التقنية وتوفير فرص عمل للمواطنين ، عقبَ ذلك ألقى رئيس شركة التعدين العربية السعودية (معادن) المهندس خالد بن صالح المديفر بأن الشركة تخطط حالياً للتنقيب عن 500,000 أوقية من الذهب في جميع أنحاء المملكة، بما فيها منطقة المدينة المنورة ومن المحتمل إطلاق مصانع تحويلية للمعادن في المنطقة «وفي مناطق أخرى من المملكة، نسعى لتطوير صناعة المعادن ضمن سلسة قيّمة من العناصر المؤلفة منها.

كما يجوز للمدينة المنورة ان تصبح موقعاً لتطوّر مماثل، في حال دعمنا الهيئة الملكية لتطوير ينبع إلى مركز ألمنيوم إقليمي» .

وأضافَ المديفر بأن العمليات المستقبلية للشركة ستتميز بتطوير الاستراتيجية التي تبدأ من المصادر المعدنية المعروفة إلى اكتشاف مصادر معدنية جديدة مشيراً إلى أن من الأولويات الرئيسة هي الحفاظ على مستوى عال من السلامة والأمن وزيادة قيمة العمليات الحالية لتعدين الذهب في مهد الذهب وعمليات تجهيز المغنسيوم في المدينة الصناعية للمدينة المنورة ، وفي الكلمة التي ألقاها الدكتور عبدالله بن محسن العطاس مساعد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والذي تحدّثَ عن صناعة التعدين في المملكة العربية السعودية وعبّر عن تقديره لالتزام المملكة بصناعة التعدين حيث قال بأن حكومة المملكة العربية السعودية استثمرت مبلغاً ضخماً في صناعة التعدين لإرساء الأرضية لعمليات التعدين في البلاد.» .

وأكد الدكتور العطاس قائلاً: إن وجود أكبر مجمّعين لصناعة التعدين في المملكة هو برهان على ذلك مضيفاً بأنّ الحكومة بنتْ أكثر من 600 كيلومتر من السكك الحديدية لنقل المعادن من المركز الشمالي للبلاد الى مجمّع المعادن الصناعي في الخليج العربي كما أمنّت كمية الغاز والمياه اللازمة لدعم صناعة المعادن. وبالتالي يتضّح أن الحكومة تقوم باستثمارات ضخمة لتحقيق أرباح هائلة في المستقبل. كما قام أمين المدينة المنورة خالد طاهر بجولة على المعرض المصاحب للمنتدى والذي يحتوي على أجنحة للجهات الراعية والمشاركة في المنتدى .

جولات تفتيشية

من جانبه قال وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية للاستشارات التعدينية حمزة بدوي لـ»المدينة»: إن أي رخصة تعدينية يتم إصدارها يشترط أن تكون مجازة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ، ورفضَ التعليق على سؤال حول عمليات البيع والشراء في جبل صائد التي تمت مابين المستثمر ودخول جهات أخرى حيث اكتفى بالقول بأن الموضوع «تحت الدراسة»!!.

وحول دور الرقابة على الاشتراطات البيئية في المواقع قال: بأن الاشتراطات البيئية يتم تطبيقها على هذه المواقع لافتاً إلى أن هناك لجنة مشكّلة من عدة جهات تقوم بجولات تفتيشية على هذه المواقع وتصل عقوبتها إلى حد الإغلاق على المخالفين مشيراً إلى تفاعل الوزارة مع ظهور حالات مرضية بسبب أعمال المنجم عبر تشكيل لجان لهذا الغرض فضلاً عن إجراء دراسات في الجامعات في هذا الشأن.

المصدر: المدينة السعودية
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
جبل
عمر" تعلن عن نتائج اليوم الأول من المزاد العلني ببيع 8 وحدات من أصل 20

05 يونيو 2014 09:13 ص آخر تحديث : 05 يونيو 2014 09:13 ص المصدر: مباشر


أعلنت شركة جبل عمر للتطوير عن نتائج اليوم الاول للمزاد العلني لبيع عدد من الفلل والوحدات السكنية بمنطقةs1 حيث تم يوم الأربعاء 1435/8/6 هـ الموافق 2014/6/4 م بيع عدد8 وحدات سكنية من أصل 20 وحدة سكنية بمبلغ إجمالي 320,500,000 ريال فقط ثلاثمائة وعشرون مليون وخمسمائة ألف ريال لا غير.

و قد بلغ متوسط سعر المتر المربع 122,375ريال وسيتم بمشيئة الله استكمال بيع عدد الوحدات السكنية الباقية وعددها 12 وحدة اليوم الخميس في المزاد العلني وسيتم استخدام هذا المبلغ في تسديد جزء من القروض وسيكون الأثر ايجابياُ على حقوق المساهمين ابتداء من الربع الاول من العام المالي 1436هـ
المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
المراعي" توقع مع "تطوير الموانئ" الاستثمار في تطوير البنية التحتية لاستيراد أعلاف من خارج المملكة



05 يونيو 2014 04:08 م آخر تحديث : 05 يونيو 2014 04:08 م المصدر: مباشر



أشارت شركة المراعي إلى إعلانها على موقع السوق المالية السعودية ( تداول )، يوم الأثنين 7 جمادى الآخرة 1435هـ الموافق 7 أبريل 2014م، عن قيام مجلس الإدارة بتكليف الإدارة التنفيذية بتطوير خطة عمل لاستيراد كافة احتياجاتها من الأعلاف المستخدمة في إنتاج الألبان المصدرة للخارج أو تلك الموجهة للسوق المحلية، من خارج المملكة العربية السعودية.

فقد أعلنت الشركة توقيعها يوم الخميس 7 شعبان 1435هـ الموافق 5 يونيو 2014م اتفاقيتين طويلتي الأجل وقابلتان للتمديد، مع شركة تطوير الموانئ ( المطور والمشغل لميناء الملك عبدالله في المدينة الاقتصادية برابغ )، من أجل الاستثمار في تطوير البنية التحتية والخدمات اللوجستية الخاصة بعمليات استيراد الأعلاف من خارج المملكة العربية السعودية.

توفر الاتفاقية الأولى للمراعي حق استخدام غير حصري للرصيف البحري، وفقاً لاحتياجاتها. وسوف تقوم المراعي بالاستثمار في تطوير الرصيف عن طريق بناء الرافعات ومعدات التفريغ الخاصة والمناسبة لوارداتها.

أما الاتفاقية الثانية، فهي تخص استئجار أرض تبلغ مساحتها 35،000 متر مربع داخل الميناء، تبدأء من نوفمبر 2014م. وستقوم المراعي بتطوير واستثمار هذه الأرض بعد استلامها مباشرة، عن طريق إنشاء صوامع للحبوب والأعلاف السائبة وأنظمة تخزين وبنية تحتية متكاملة، لتخزين وحفظ الأعلاف التي سيتم استيرادها من الخارج. إضافة إلى ذلك سيتم الاستثمار في أنظمة النقل والتفريغ كالرافعات وخطوط نقل الشحنات السائبة من وإلى الصوامع.

تعتبر المراعي أن توقيع هذه الاتفاقيات يخدم استراتيجيات تطوير واستدامة الأعمال، وكذلك الدعم اللوجستي الهام، والتي تم اعتمادها مؤخراً لضمان انسياب سلسة التوريد وزيادة استيراد الإعلاف وتعدد منافذ وصولها للمملكة.

وستقوم المراعي بالإعلان عن أية تطورات مستقبلية تخص هذا الاستثمار.

المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
جبل عمر" تعلن عن نتائج اليوم الثاني من المزاد العلني ببيع 12 وحدة بقيمة 463.4 مليون ريال

يونيو 2014 04:21 م آخر تحديث : 05 يونيو 2014 04:21 م المصدر: مباشر



أعلنت شركة جبل عمر للتطوير انه قد تم اليوم الخميس 1435/8/7هـ الموافق 2014/6/5م بيع الوحدات السكنية المتبقية بمنطقة 1 S وعددها 12 وحدة بمبلغ اجمالي وقدره 463,400,000 ريال فقط اربعمائة وثلاث وستون مليون واربعمائة الف ريال وبذلك تكون حصيلة البيع بالمزاد العلني ليومي الاربعاء والخميس لعدد 20 وحدة سكنية بمبلغ اجمالي وقدره 783,900,000 ريال فقط سبعمائة وثلاثة وثمانون مليون وتسعمائة الف ريال لمساحة اجمالية قدرها 5,932 متر مربع وبذلك يكون متوسط سعر البيع ليومي المزاد العلني132,150ريال للمتر المسطح الواحد وسيتم استخدام هذا المبلغ في تسديد جزء من القروض والاثر المالي المتوقع سيكون ابتداء من الربع الثالث والرابع من العام المالي 1435هـ

المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
الشلاش: دار الأركان قامت بتطوير 30 مشروعا عقاريا ضمت أكثر من 15 ألف وحدة سكنية

7 يونيو 2014 09:32 ص آخر تحديث : 07 يونيو 2014 09:32 ص المصدر: مباشر

قال يوسف عبدالله شلاش الشلاش - رئيس مجلس الإدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري - إنهم وفي دار الأركان يركزون على تطوير وتنمية مجتمعات حضرية متكاملة تراعي كافة الأبعاد الاجتماعية والثقافية والترفيهية والاقتصادية، لتسهم بأعمالها ومشاريعها بفعالية في تحقيق الأهداف التنموية للوطن ولتكون عنصراً فاعلاً فيها، مستهدفين من "خلال أعمالنا ومشاريعنا الارتقاء بأسلوب حياة الإنسان والمجتمع وفق أساس متين يرتكز على ثقافتنا وإرثنا التاريخي الذي يميز مجتمعنا السعودي المسلم، مؤكدين على التزامنا التام في شركة دار الأركان بالمساهمة والمشاركة الفاعلة في النهضة التنموية التي تشهدها المملكة"، وذلك حسبما ذكرت جريدة الرياض.
وأضاف الشلاش في حفل افتتاح مهرجان الرياض للتسوق والترفيه: انطلاقاً من المسؤولية الوطنية لشركة دار الأركان للتطوير العقاري في بناء ودعم التنمية في الوطن من خلال تطوير المجتمعات الحضرية المتكاملة، فقد طورت الشركة ما يزيد على (30) مشروعاً عقارياً ضمت أكثر من (15) ألف وحدة سكنية، إضافة إلى حوالي (10) ملايين متر مربع من الأراضي المطورة، وأكثر من (500) ألف متر مربع من المساحات التأجيرية، مؤكدا أن القصر مول يعتبر من أكبر المراكز التجارية في مدينة الرياض، حيث تبلغ مساحته التأجيرية نحو (78) ألف متر مربع، وبمسطحات بناء (250) ألف متر مربع، ويحتوي على أكثر من (350) متجرا، إضافة إلى مرافق الترفيه العائلي والمطاعم، وهو يمثل جزءاً من مكونات مشروع القصر الذي يصنف كأكبر مشروع عقاري يطوره القطاع الخاص في مدينة الرياض، ويعد أنموذجاً متقدماً لمشاريع البيئات السكنية المتكاملة الخدمات.
وبيّن الشلاش أن شركة دار الأركان للتطوير العقاري تتشرف بأن تكون راعي حفل افتتاح مهرجان الرياض للتسوق والترفيه لهذا العام، وأن يكون "القصر مول" هو نقطة انطلاق فعاليات المهرجان لنسهم في تنشيط وإثراء الحركة السياحية في العاصمة السعودية الرياض التي تحظى بثقل اقتصادي واجتماعي كبيرين، مما يتطلب تعزيز مقومات الجذب السياحي لها عبر إقامة مثل هذه المهرجانات والفعاليات السياحية.
وأشاد بالجهود التي تبذلها الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وعلى دورها الكبير في دعم التنمية الاقتصادية عامة والسياحية والترفيهية بشكل خاص، وعلى جهودها البارزة والواضحة في دعم الحركة التجارية والتسويقية في مدينة الرياض، كما نتقدم بالشكر للهيئة العامة للسياحة والآثار على دعمها لهذا النشاط.
المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
منتدى الاستثمار بمدينة الملك عبدالله يطرح فرصاً بـ 2.5 مليار ريال

07 يونيو 2014 04:53 م آخر تحديث : 07 يونيو 2014 04:53 م المصدر



أعلنت شركة إعمار المدينة الاقتصادية، المطور الرئيس لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، تنظيم المنتدى الاستثماري المتخصص "Time Forum" الذي يجمع المستثمرين والمسؤولين التنفيذيين في الشركات بهدف استعراض الفرص الاستثمارية الواعدة لقطاع الشركات التي تزخر بها المدينة الاقتصادية والتعريف بها.

ومن المقرر أن يقام المنتدى في فندق البيلسان يوم الأربعاء 11 يونيو 2014م.

وسيشهد المنتدى، الذي يرعاه محافظ الهيئة العامة للاستثمار ورئيس مجلس إدارة هيئة المدن الاقتصادية، المهندس عبداللطيف العثمان، استعراض مجموعة من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات التجارية والعقارية والخدمات.

ومن المتوقع أن يقوم العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية فهد الرشيد، وعددٌ من كبار مسؤولي المدينة الاقتصادية بعرض هذه الفرص التي تبلغ قيمتها 2،5 مليار ريال سعودي على جميع المشاركين ثم تبدأ بعد ذلك فعاليات المنتدى من خلال الجلسات الثنائية التي ستعقد مع المستثمرين في قاعات مصاحبة لفعاليات المنتدى.

ويأتي تنظيم منتدى الاستثمار Time Forum في ظل النمو الذي تشهده مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على المستويات الصناعية والتجارية والسكنية والاجتماعية، فضلاً عن تنامي فرص العمل في المدينة إلى جانب التطور المتواصل في المناطق المحيطة بها.

ومع اكتمال استعداد البنية التحتية وتوافر الخدمات العامة، ووسائل النقل المختلفة، أصبحت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية توفر بيئة استثمارية تمكّن المطورين من الاستفادة من هذا النمو على المستوى المحلي والإقليمي.

ويأتي ذلك التطور بالتزامن مع التطورات المتلاحقة التي تشهدها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية من حيث بدء التشغيل الجزئي في ميناء الملك عبدالله، واستقطاب أكثر من 65 مستثمر وطني وعالمي وبدء الإنتاج في ثمانية مصانع، بالتزامن مع بدء الحياة الاجتماعية وافتتاح مدرسة عالمية ومركز طبي.

المصدر: سبق
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
المدينة»: فنادق ومحطة للقطار ضمن مشروع مدينة الملك عبدالله لاستقبال الحجاج

08 يونيو 2014 09:29 ص آخر تحديث : 08 يونيو 2014 09:29 ص المصدر: الشرق السعودية

اطلع أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان، على مجسم مشروع مدينة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لاستقبال الحجاج بالمدينة المنورة التي ستقام على أرض تزيد مساحتها على 1.6 مليون متر مربع وتحتوي على فنادق ودور إيواء ومحطة للنقل والقطار ومستشفى بسعة 400 سرير ومقرات للجهات المساندة للقطاعات التي تقدم الخدمات للحجاج والمعتمرين والزوار.
جاء ذلك خلال حضور أمير منطقة المدينة المنورة مساء أمس الحفل الذي أقامه فرع وزارة المالية في المنطقة بمناسبة حصوله على المركز الثالث في جائزة الأداء الحكومي المتميز بالمدينة المنورة.
واستمع أمير المنطقة لشرح عن المشروع ومراحل تنفيذه من مساعد وزير المالية محمد بن حمود المزيد بحضور مدير فرع وزارة المالية بالمدينة المنورة محمد بن أحمد الحيدري.

المصدر: الشرق السعودية
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
دار الأركان" تدرج ثلاثة إصدارات من الصكوك بقيمة 1.15 مليار دولار في ناسداك دبي

08 يونيو 2014 02:20 م آخر تحديث : 08 يونيو 2014 02:20



قام يوسف بن عبدالله الشلاش، رئيس مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري، اليوم بقرع جرس بدء التداول في سوق دبي المالي احتفالاً بإدراج ثلاثة إصدارات من برنامج الصكوك الإسلامية بقيمة إجمالية 1.15 مليار دولار أمريكي (4.22 مليار درهم) في ناسداك دبي.

وقد ارتفع إجمالي قيمة الصكوك المدرجة في دبي عقب هذه الخطوة إلى 22.23 مليار دولار أمريكي (81.58 مليار درهم)، ما يعزز مكانتها كعاصمة الاقتصاد الإسلامي عالمياً، علماً أنَّ دبي تعدّ ثالث أكبر مركز لإدراج الصكوك في العالم من حيث قيمة الصكوك المدرجة في أسواق المال.

شهد احتفالية قرع جرس بدء التداول معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الاسلامي، وعدد من كبار المسؤولين في كل من مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، شركة دار الأركان للتطوير العقاري، ناسداك دبي، وسوق دبي المالي.

وقال معالي محمد عبدالله القرقاوي، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الاسلامي: "تعزز هذه الإدراجات التي قامت بها إحدى أكبر شركات دول الخليج من موقع دبي كمركز عالمي للصكوك، وذلك في ضوء المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتحويل دبي لعاصمة الاقتصاد الإسلامي في العالم، وفي ظلّ المتابعة الحثيثة من جانب سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي."

أما سعادة عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، فقال: "تمضي دبي قدماً وبخطوات متسارعة نحو التحول إلى مركز عالمي للصكوك باستقطاب إدراجات لمجموعة من المُصدرين البارزين من القطاعين الخاص والحكومي وكذا المؤسسات الدولية في الإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول. وسوف تواصل الإمارة جهودها لإدخال مزيد من التحسينات على بنيتها التحتية الخاصة بالإدراج فيما تتزايد شعبية الصكوك باعتبارها إحدى فئات الأصول الإسلامية."

وقال الأستاذ يوسف بن عبدالله الشلاش، رئيس مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري: "إدراج صكوك شركة دار الأركان في ناسداك دبي التي تعتبر المنصة الدولية لأسواق المال في المنطقة يمنحنا تواصلاً عالمياً وحضوراً واسعاً بين المستثمرين. وسمحت لنا إصدارات هذه الصكوك بجمع المبالغ المالية اللازمة لتمويل التوسع والنمو، والتي تؤكد مدى الثقة العالية التي تتمتع بها شركة دار الأركان بين المستثمرين، يعززها الطيف الواسع من مشاريعنا العقارية والإسكانية الرائدة في المملكة العربية السعودية. هذا، وستستخدم مبالغ إصدارات الصكوك في مشاريع قائمة وجديدة إضافة إلى عمليات استحواذ على بعض المشاريع داخل السعودية".

تم إدراج الصكوك الثلاثة في ناسداك دبي بتاريخ 28 مايو 2014، وهي تتضمَّن صكاً بقيمة 400 مليون دولار (1.47 مليار درهم) تم إصداره في وقت سابق من هذا الشهر، بالإضافة إلى صك تبلغ قيمته 300 مليون دولار (1.1 مليار درهم) تم إصداره في نوفمبر 2013م، وآخر بقيمة 450 مليون دولار (1.65 مليار درهم) تم إصداره فيمايو 2013م .

ومن جهته، قال عبد الواحد الفهيم، رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي: "فيما نعزز مكانتنا كأكبر بورصة لإدراج الصكوك في منطقة الشرق الأوسط، تتابع ناسداك دبي دعمها لأسواق رأس المال نحو النمو والازدهار الاقتصادي. ستستمر البورصة بتنفيد استراتيجيتها الرامية إلى استقطاب مُصدري صكوك رفيعي المستوى بالإضافة إلى ترويج فئات الأصول الأخرى وأفضل الممارسات في الأسواق الإسلامية."

وقال حامد علي، الرئيس التنفيذي لناسداك دبي: "تؤكد إدراجات "دار الأركان" التزامنا بتزويد المُصدرين من السعودية ومنطقة الخليج والعالم بأسواق رأس مال متطورة وإطار استثماري رفيع المستوى يلبي تطلعاتهم. ستتابع ناسداك دبي جهودها لتحسين البنية التحتية الخاصة بالقبول وخدمات ما بعد الإدراج بهدف تعزيز مكانتها على المستوى العالمي."

المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
14 يوليو.. عمومية "الحكير" تناقش زيادة رأسمالها لـ 2.1 مليار ريال وتوزيع 3 ريالات للسهم



0 يونيو 2014 11:19 ص آخر تحديث : 10 يونيو 2014 11:30 ص



مجلس إدارة شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه مساهميه الذين يملكون 20 سهم فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية (الاجتماع الاول) المقرر عقده في قاعة الشيخ عبدالعزيز المقيرن بالغرفة التجاريه بمدينة الرياض في تمام الساعة 22:00 بتاريخ 17-09-1435 الموافق 14-07-2014 وذلك لمناقشة جدول الأعمال التالي:

1.الموافقة على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة من 1,050,000,000 ريال الى 2,100,000,000 ريال بنسبة زيادة قدرها 100%

2.عدد الأسهم قبل الزيادة 105,000,000 سهم، عدد الأسهم بعد الزيادة 210,000,000 سهم.

3.سيتم منح 1 سهم لكل 1 سهم.

4.ستتم الزيادة في رأس المال عن طريق رسملة 1,050,000,000 ريال بتحويل مبلغ 328,278,314 ريال من بند الإحتياطي النظامي و مبلغ 721,721,686 ريال من بند أرباح الشركة المبقاه كما في 31/03/2014م

5. وتهدف الشركة من هذه الزيادة: تحقيق قيمة مضافة للمساهمين وتدعيم راس المال لمواكبة نمو الشركة
سوف تكون أحقية أسهم المنحة للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة لدى مركز الإيداع للأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم الجمعية العامة الغير عادية ، وفي حال وجود كسور للأسهم بعد عملية توزيع أسهم المنحة على المساهمين المستحقين سوف يتم تجميع الكسور في محفظه واحده ومن ثم بيعها في السوق خلال 30 يوماً من تاريخ الانتهاء من تخصيص الأسهم الجديدة وتحويل قيمتها بحسابات المساهمين المستحقين لها والمسجلين بنهاية يوم تداول انعقاد الجمعية العامة غير العادية للشركة، علماً بانه لن يتنتج عن عملية التوزيع لهذه المنحة اي كسور.

6.الموافقة على تعديل المادة (7) من النظام الاساسي للشركة وفقاً للزيادة المقترحة في رأس المال.

علما بأنه يشترط لصحة انعقاد هذه الجمعية حضور عدد من المساهمين يمثل 50% من رأس المال، ولكل مساهم يملك 20 سهم حق الحضور لاجتماع الجمعية العامة غير العادية، ويرجى من المساهمين الذين يتعذر حضورهم في الموعد المحدد ويرغبون في توكيل غيرهم من المساهمين ممن لهم حق حضور الاجتماع (من غير أعضاء مجلس الإدارة وموظفي الشركة) إرسال التوكيلات اللازمة مصدقة من الغرفة التجارية أو من أحد البنوك أو جهة العمل

كما دعا مجلس الإدارة مساهميه الذين يملكون 20 سهم فأكثر لحضور اجتماع الجمعية العامة العادية المقرر عقده في قاعة الشيخ عبدالعزيز المقيرن بالغرفة التجاريه بمدينة الرياض وذلك لمناقشة جدول الأعمال التالي:

1-الموافقة على تقرير مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية فى 31/ 3/ 2014 م .

2-الموافقة على القوائم المالية للشركة كما فى 31/ 3/ 2014 م ، وتقرير مراقب حسابات الشركة عن العام المالى المنتهي فى نفس التاريخ.

3-الموافقة على ترحيل الأرباح المبقاة فى 31/3/2014م إلى العام القادم.

4-إعتماد قرار مجلس الإدارة بشأن توزيع الارباح بواقع (3) ريال للسهم الواحد عن النصف الثاني من السنة المالية المنتهيه في 31/3/2014 م ، استحقت لحاملي الاسهم بنهاية تداول يوم الخميس الموافق 24/04/2014م، علماً بان اجمالي مبلغ التوزيع 315,000,000 ريال ونسبة التوزيع من القيمة الأسمية للسهم 30% ، وسوف يتم الاعلان عن موعد توزيعها لاحقا.

5-الموافقة على توصية مجلس الإدارة بصرف مكافأه لأعضاء مجلس الإدارة حسب النظام الأساسي للشركة بواقع 200,000 ريال لكل عضو اضافة الى بدل حضور جلسات مجلس الادارة واللجان المنبثقة عنه بواقع 3000 ريال عن كل جلسة .

6-الموافقة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية فى 31/3/2014م.

7-الموافقة على إختيار المحاسب القانونى ، الذى تم ترشيحه من قبل لجنة المراجعة وذلك لمراجعة القوائم المالية للعام المالى 2014 م ، الفترة المالية من 1 أبريل 2014 إلى 31 مارس 2015 ، والبيانات والقوائم المالية الربع سنوية ، وتحديد أتعابه .

8-الموافقة على الأعمال والعقود التي تمت خلال العام المالى المنتهى فى 31 مارس 2014م بين الشركة وشركة المراكز العربية وشركة المراكز المصرية وشركة فواز عبد العزيز الحكير وشركاه العقارية المملوكة بنسبة 100% وشركة ريتيل جروب لبنان المملوكة بنسبة 49 % بشكل مباشر او من خلال شركة فاس السعودية القابضة وهي مملوكة لكل من: فواز بن عبدالعزيز الحكير وسلمان بن عبدالعزيز الحكير وعبدالمجيد بن عبدالعزيز الحكير ، والترخيص بها للعام المالى المنتهى في 31 مارس 2015م.
كما أضافت مزيداً من التوضيح ، على النحو التالي :
-بلغت قيمة التعامل مع شركة المراكز العربية 285,869,772 ريال ، ايجار محلات .
-بلغت قيمة التعامل مع شركة المراكز المصرية 9,668,172 ريال ، ايجار محلات .
- بلغت قيمة التعامل مع شركة ريتيل قروب لبنان 6,699,575 ريال ، مبيعات جملة .
-بلغت قيمة التعامل مع شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه العقارية 116,943,896 ريال ، اعمال انشاء وتجهييز محلات.
علماً بانه لايوجد شروط خاصه للتعامل
علما بأنه يشترط لصحة انعقاد هذه الجمعية حضور عدد من المساهمين يمثل 50% من رأس المال، ولكل مساهم يملك 20 سهم حق الحضور لاجتماع الجمعية العامة، ويرجى من المساهمين الذين يتعذر حضورهم في الموعد المحدد ويرغبون في توكيل غيرهم من المساهمين ممن لهم حق حضور الاجتماع (من غير أعضاء مجلس الإدارة وموظفي الشركة) إرسال التوكيلات اللازمة مصدقة من الغرفة التجارية أو من أحد البنوك أو جهة العمل

المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
طرح 300 فرصة استثمارية في المدينة الاقتصادية بقيمة 4 مليارات ريال



12 يونيو 2014 09:35 ص آخر تحديث : 12 يونيو 2014



طرح مسؤولو مدينة الملك عبدالله الاقتصادية أمس، عروضا لثلاثمائة فرصة استثمارية بلغت قيمتها الإجمالية 4 مليارات ريال.

وكشف فهد الرشيد العضو المنتدب والرئيس التفنيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية أن ميناء الملك عبدالله - الذي تم البدء في تشغيله - سيكون من بين أكبر 10 موانئ بالعالم.
مبينا أنه تم اسيتعاب 1.3 مليون حاوية حاليا، سيتم تطويرها إلى 4 ملايين حاوية خلال العامين المقبلين.
وقال الرشيد في تصريحات لـ «اليوم»: إن 25% من التجارة العالمية تمر عبر البحر الأحمر وغير مخدومة بالشكل المفروض، ما يجعل ميناء الملك عبدالله يخدم التجارة العالمية بشكل كبير، مفصحا في الوقت نفسه عن قيام الميناء بخدمة منطقة شرق افريقيا، إضافة لدول الخليج العربي.
جاء ذلك خلال افتتاح منتدى الاستثمار Time Forum الذي انطلق أمس في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، برعاية محافظ هيئة الاستثمار رئيس مجلس إدارة هيئة المدن المهندس عبداللطيف العثمان، وعقد خصيصا لاستعراض الفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها في مختلف القطاعات العقارية والصناعية والسياحية، والخدمات، وذلك أمام حشد من رجال الأعمال من داخل وخارج المملكة.
وأشار الرئيس التفنيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية إلى أن الموقع الاستراتيجي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية يتيح لها تحقيق التأثير الإيجابي المنشود في الاقتصاد المحلي، وتصبح إحدى أهم المدن في العالم العربي التي تخدم التجارة العالمية.
وأضاف: المنتدى إحدى الوسائل التي نسعى من خلالها لزيادة تدفق الاستثمارات إلى مدينتنا، ونشجع مجتمع الأعمال والمستثمرين على الاستفادة مما تقدمه المدينة بأقل معدلات المخاطرة، وبأعلى درجات المصداقية، والشفافية، وبأفضل مستويات الأمان والسلامة.
بالإضافة الى التسهيلات العديدة التي توفرها هيئة المدن الاقتصادية للمستثمرين والساكنين، من أهمها تقديم كافة الخدمات الحكومية تحت سقف واحد من خلال خدمة 60-24-7 التي تعني 60 دقيقة على مدار الساعة و7 أيام في الأسبوع».
وأوضح أحمد لنجاوي نائب الرئيس بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية أن الفرص الاستثمارية التي تقدمها المدينة الاقتصادية في ظل التطور الكبير الذي تشهده بدءاً بميناء الملك عبدالله البحري الذي بدأ تشغيله جزئياً.
وكذلك في الأحياء السكنية التي يعيش فيها حالياً 2,500 نسمة، حيث يدرس 245 طالباً وطالبة في «أكاديمية العالم» أولى مدارس المدينة، وفي الوادي الصناعي، حيث يتواجد حالياً أكثر من 65 مستثمرا من داخل المملكة وخارجها، وقد بدأت عمليات الإنتاج في ثماني منشآت صناعية.
حضر فعاليات المنتدى أكثر من 200 من كبار المستثمرين وكبار المسؤولين في القطاعين العام والخاص من أجل التعريف بالفرص الاستثمارية التي تزخر بها المدينة الاقتصادية، التي تبلغ قيمتها مجتمعة 4 مليارات ريال؛ وشملت: حي (الشروق) السكني الذي يتوافق مع إمكانات أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط، وتتوافر في مرحلتها الأولى التي تضم 1,340 وحدة سكنية معروضة للشراء.
وكذلك حي المروج بما فيه منطقتا (منازل المروج) و(منازل المروج4) على ساحل البحر، ويمتد على مساحة تصل إلى 4,6 مليون متر مربع، وتضم 2,330 قطعة أرض وفيلا.
وتقدم المدينة الاقتصادية فرصا أيضا في (أبراج الساحل) التي تمتد على مساحة 59,237 متر مربع، وتتميز بإطلالتها المباشرة على الشاطئ.
وهناك (أبراج المارينا) التي تمتد على مساحة 43,957 مترا مربعا، وستضم 116 شقة سكنية و17 متجرا، وقطع أراضٍ للبيع على مساحة إجمالية قدرها 22,695 مترا مربعا.
كذلك، هناك القرية السكنية لفئة العمال التي ستستوعب 5 آلاف عامل، ألفان منهم سيستفيدون من المرحلة الأولى من القرية.
وتوفر المدينة الاقتصادية فرصا لتطوير عدة فنادق ومنتجعات سياحية، تتضمن فندقاً من فئة الأربعة نجوم بحي البيلسان، خصصت لها مساحة تبلغ 10 آلاف متر مربع، وفندق منخفض التكلفة في الوادي الصناعي خصصت له مساحة قدرها 9,358 مترا مربعا، وفنادق للإقامة المطولة والمتوسطة في حي الحجاز خصصت لها مساحة قدرها 8,300 متر مربع، ومنتجع شاطئي فاخر في حي المروج خصصت له مساحة قدرها 150 ألف متر مربع.
وإلى جانب الفرص العقارية، قدمت المدينة الاقتصادية فرص الاستثمار في محطتي وقود في الوادي الصناعي وفي حي المروج، التي يراد منها خدمة السيارات والشاحنات على حد سواء.
كما استعرضت فرصة استثمارية لبناء مجمع للمستودعات في الوادي الصناعي يتميز بالمرونة العالية.
وفي قطاع التعليم، استعرض المنتدى فرص تشييد مدرستين إحداهما لشريحتي متوسطي ومحدودي الدخل بطاقة استيعابية تصل إلى 2,500 طالب وطالبة على الأقل.

المصدر: اليوم الإلكتروني
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
محللون: قطاع الأسمنت أفضل القطاعات بالمملكة من حيث الاستثمار فيه و"أم القرى" إضافة قوية للقطاع

12 يونيو 2014 10:06 ص آخر تحديث : 12 يونيو 2014 10:10

يبدأ اليوم إدراج وبدء التداول على إحدى شركات الأسمنت، وهي أسمنت أم القرى، والتي تصل بها شركات الأسمنت المدرجة بالسوق إلى 15 شركة، ويأتي قطاع الأسمنت في المرتبة الرابعة من حيث التأثير على حركة المؤشر العام للسوق السعودي، وربما وفي حالة تسجيل الشركة الجديدة ارتفاعات في سعرها خلال الجلسات الأولى لها بالسوق كما يتوقع المحللون، فقد يقفز القطاع إلى المرتبة الثالثة بعد المصارف والبتروكيماويات ليزيح بذلك الاتصالات عن تلك المرتبة.

وعن القطاع وجدوى الاستثمار به أكد الأستاذ محمد العمران - رئيس المركز الخليجي للاستشارات المالية - أن القطاع وإن كان يعاني من ركود وضعف في الطلب بالوقت الحالي وهو مرتبط بحركة الركود الموجودة حاليا بالقطاع العقاري، إلا أنه وعلى الرغم من ذلك يظل قطاع الأسمنت جاذبا جدا للاستثمار، حيث إن كيس الأسمنت الواحد به صافي ربح يصل إلى 50% وهذا لا يمكن أن تجده في أي استثمار اليوم حول العالم حيث إن هامش صافي الربح بالقطاع يصل إلى 50%، وهو ما لا يوجد حتى في شركات البتروكيماويات السعودية.

وفي حوار له مع برنامج "مباشر يو" على إذاعة "UFM" السعودية أوضح العمران ان ذلك يرجع إلى الدعم الكبير من قبل الدولة لشركات قطاع الأسمنت، حيث تدعم الدولة الحجر الجيرى والأرض وهما شبه مجاني، ولا توجد ضرائب، مما يوفر بيئة استثمارية لهذه الشركات لا يوجد لها مثيل في العالم كله، ولذلك فهي جاذبة.

وأشار العمران إلى أن هذا هو ما يدفع العديد من المستثمرين يدخلون القطاع كاستثمار وليس كمضاربة، فشركات الأسمنت هي الأعلى من حيث العائد على التوزيعات بل هي الأعلى من حيث ربحية السهم.

أكد طلال الهذال - محلل أبحاث أول بالاستثمار كابيتال - أن قطاع الأسمنت يعتمد على نمو الناتج المحلي للمملكة، والذي ارتفع اكثر من مرة خلال الفترة الماضي، خاصة مع ضخ أموال ضخمة، ومع التركيز على المشاريع الصحية ومشاريع الإسكان، وهو ما مثل حالة من الضغط على مشاريع البناء، وهو ما انعكس إيجابيا على قطاع الأسمنت، وجعله من القطاعات الجاذبة بالمملكة، وذلك حتى شهر نوفمبر العام الماضي.

ويرى الهذال أن القطاع شهد نموا في المنطقتين الغربية والجنوبية، واللتان تشهدا مشاريع أكثر من المناطق الشمالية والوسطى والشرقية.

وأكد الهذال أن القطاع وبشكل عام هو قطاع استثماري بالدرجة الأولى، كما أنه هو الأفضل من حيث العوائد سواء من ناحية التوزيعات أو الربحية، منوها على القطاع يمتلك العديد من المميزة الاستثمارية.

ويرى الهذال أن القطاع له مستقبل واعد خاصة مع العدد الكبير من المشاريع الذي تنتظره المملكة بالأيام المقبلة، مثل توسعة الحرمين، ومترو الرياض، ومشروع وعد الشمال ومشاريع شركة معادن.

وأكد الأستاذ "عبدالله الجبلي" - المحلل الفني - أن شركة "أسمنت أم القرى والتي سيبدأ تداولها اليوم ستساهم في حل جزء من مشاكل شح مادة الأسمنت في السوق السعودي رغم كبر حجم الشركات في قطاع الأسمنت إلا أن المشاريع التنموية ومشاريع التوسعة في الحرمين الشريفين ستجعل الطلب على الأسمنت مرتفعا وبالتالي ستكون إضافتها إيجابية للقطاع، منوها في تصريح خاص لـ"معلومات مباشر" على أن موقع شركة "أسمنت أم القرى" في مكة يعطيها ميزة نسبية، ويعطيها الأولوية في جزء كبير من مشروع التوسعة.

وأكد الأستاذ ياسر بن أحمد - المحلل المالي في شركة الرياض المالية - أن الشركة ستعطي اضافة إيجابية لقطاع الأسمنت السعودي خاصة مع وجود مشاريع كبيرة وحيوية داخل المملكة وبالتالي استهلاك كميات كبيرة من الأسمنت.

المصدر: خاص مباشر
الله يرزق ملاك مستثمرين الشركات الحديثه للاسمنت مثل امنت نجران, اسمنت الشمال , اسمنت حائل,,اسمنت الجوف , اسمنت المدينه , اسمنت ام القرا
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
تعيين "الفرنسي كابيتال" مستشارا ماليا لإدارة اكتتاب "اعمار"



5 يونيو 2014 09:12 ص آخر تحديث : 15 يونيو 2014 09:52 ص

أعلنت إعمار المدينة الإقتصادية عن تعيين السعودي الفرنسي كابيتال كمستشار مالي لإدارة الاكتتاب في اسهم حقوق الاولوية بتاريخ 14-06-2014.

وبموجب هذا التعيين سيقوم السعودي الفرنسي كابيتال بدور المستشار المالي لعملية اصدار حقوق الاولية للمساهمين في الشركة لتمكين الشركة من زيادة رأس مالها.

كما تود الشركة أن توضح بأن مجلس ادارة لم يوصي بزيادة رأس المال، وان قرار تعيين السعودي الفرنسي كابيتال كمستشار كان لدراسة توصية عملية اصدار حقوق الاولية للمساهمين في الشركة وذلك لتمكين الشركة من زيادة رأس مالها.

المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
تقرير يرصد الآثار المحتملة لقرار "معادن" برفع رأس مالها على قوائمها المالية وسعرها بالسوق

8 يونيو 2014 05:23 م آخر تحديث : 18 يونيو 2014 05:23


أصدرت شركة الجزيرة كابيتال تقريرا حديثا تسلط فيه الضوء على الآثار المحتملة لمقترح شركة التعدين العربية السعودية "معادن" بطرح أسهم حقوق أولوية، والذي لا زال طور التنفيذ، وترصد تأثير هذا القرار على هيكل رأس المال والقوائم المالية لشركة، بالإضافة إلى سعر السهم بالسوق، وتقييم شركة الأبحاث لسعر السهم.
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
إن بي كي" تحدد السعر العادل لسهم "كيان"


حددت شركة إن بي كي كابيتال في تقرير حديث عن سعر السهم وقت التقييم (15.55 ريال) بما نسبته 38.5%.
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
بتروكيم" تعلن عن اكتمال عملية اصدار الصكوك البالغة 1200 مليون ريال

23 يونيو 2014 04:09 م آخر تحديث : 23 يونيو 2014 04:



أشارت الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) إلى إعلانها المنشور على موقع تداول بتاريخ 1 يونيو 2014م، بخصوص طرح صكوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية،

أعلنت الشركة عن استكمال عملية الطرح بقيمة (1,200) مليون ريال، لمدة خمس سنوات، وبعائد على الصكوك قدرة سايبور(ستة أشهر) + 1.7%.

وقد قام كلٌ من شركة الرياض المالية، ودويتشه للأوراق المالية بدور المديرين لهذا الإصدار.

المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
دار الأركان تتصدر قطاع العقارات والإنشاءات في المملكة ضمن قائمة فوربس

24 يونيو 2014 10:28 ص آخر تحديث : 24 يونيو 2014 10:28



حلّت شركة دار الأركان للتطوير العقاري في المركز الأول في قطاع العقارات والإنشاءات على مستوى المملكة العربية السعودية، وفي المركز الخامس على مستوى العالم العربي في نفس القطاع، وذلك ضمن قائمة أقوى 500 شركة في العالم العربي لعام 2014م والتي أصدرتها "فوربس-الشرق الأوسط" مؤخراً. واستندت قائمة فوربس-الشرق الأوسط إلى معايير دقيقة في دراستها التحليلية لأكثر من 500 شركة عربية مدرجة في أسواق 11 بلد عربي، حيث تركزت على البيانات المالية السنوية المفصح عنها لعام 2013م والتي جمعت من أسواق الأسهم في أنحاء المنطقة العربية. وقد اعتُمِدت المعايير التالية في وضع هذه القائمة: إجمالي الإيرادات، صافي الأرباح، إجمالي الأصول، والقيمة السوقية، وباعتماد الأداء المالي اعتباراً من شهر ديسمبر/كانون الأول 2012م كنقطة مرجعية.

واستلم الجائزة نيابة عن رئيس مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري سعادة الأستاذ يوسف بن عبدالله الشلاش، سعادة الدكتور عبدالرحمن بن حمد الحركان - الرئيس التنفيذي، وذلك فى إحتفالية متميزة حضرها نخبة من أهم الرؤساء التنفيذيين للشركات والمؤسسات العامة والخاصة والهيئات الدبلوماسية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والأردن والكويت والعراق، وكافة دول المنطقة.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال سعادة الدكتور عبدالرحمن بن حمد الحركان الرئيس التنفيذي لشركة دار الأركان للتطوير العقاري: "نعتز بهذا الإختيار من قبل جهة مرموقة، والذي يمثل إعترافاً جلياً بالقدرات المالية المتينة لشركة دار الأركان، وفاعلية استراتيجيتها وقدرتها التنافسية التي منحتها ريادة السوق العقاري في المملكة، وما هذا إلا نتاج نجاح الشركة في إدارة أعمالها وأصولها وللسياسات المالية الحصيفة التي إنتهجتها الشركة خلال العام الماضي 2013م، والتي هدفت إلى تعزيز المركز المالي للشركة وتقوية موقف السيولة النقدية لديها، الأمر الذي أسهم في دعم استقرار عملياتها التشغيلية." معتبراً شركة دار الأركان الأكثر قدرة على الابتكار والاستفادة من محفزات السوق العقاري السعودي لتحقيق نمو مستدام، والأكثر كفاءة في مواكبة التغيرات المختلفة في السوق عبر التطوير المستمر لأعمالها، الأمر الذي يمكنها من مواصلة إنجاز مشروعاتها المختلفة وتحقيق الأداء المالي الجيد.

وأضاف الدكتور الحركان: "لقد أثبتت دار الأركان تفوقها في القطاع العقاري السعودي بفضل إمكاناتها العالية وقوتها المالية، وسعيها المستمر لتزويد المجتمع السعودي بالبيئات السكنية المتكاملة والتي يتوفر فيها كافة المتطلبات الإجتماعية والبيئية والإقتصادية، وكذلك إيجاد أفضل الحلول العقارية للمجتمع. ويثبت ذلك الطيف الواسع من المشاريع العقارية الرائدة وذات الجودة العالية التي وفرتها دار الأركان للسوق المحلية، حيث قدمت الشركة ما يزيد على (30) مشروعاً عقارياً، وفرت من خلالها ما يزيد على 15 ألف وحدة سكنية إستفاد منها أكثر من 70,000 ألف شخص، بالإضافة إلى تطويرها لأكثر من 10 ملايين متر مربع من الأراضي، وتوفير ما يفوق الـ 500 ألف متر مربع من المساحات التأجيرية".


المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
الحكير" تعلن عن اكتمال اصدار صكوك بقيمة 500 مليون ريال

25 يونيو 2014 09:25 ص آخر تحديث : 25 يونيو 2014 09:25

أعلنت شركة فواز عبدالعزيز الحكير وشركاه بأنها و بفضل من الله قد اكملت بنجاح اصدار صكوك متوافقة مع الشريعة الاسلامية و بقيمة اجمالية قدرها 500 مليون ريال سعودي بتاريخ 24/06/2014م تستحق بعد خمس سنوات من تاريخ اصدارها .

تم الطرح كطرح خاص لنخبة المستثمريين ذوي الخبرة في المملكة العربية السعودية .

المصدر: مباشر
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
الراجحي المالية ترفع السعر المستهدف لسهم "معادن" وتعلق على عملية زيادة رأس مال



25 يونيو 2014 03:42 م آخر تحديث : 25 يونيو 2014 03:42



أعلنت شركة معادن، التي تمر بمرحلة توسعية حاليا، عن خططها لجمع ما قيمته 5.6 مليار ريال في شكل رأس المال عن طريق اصدار أسهم حقوق، مما سيعزز رأس مالها المدفوع بنسبة 60%. وكانت شركة معادن قد صرحت بأنها سوف تستخدم عائدات هذا الاصدار للتوسع في قطاعات انتاج الذهب والفوسفات في الشركة، الى جانب تمويل مصنع الألمونيوم.

وتعليقا على هذا قالت الراجحي المالية في تقرير لها اليوم: إنه ومع بدء مصنع الألمونيوم لإنتاجه الأولي مؤخرا، فإننا نعتقد أنه يمكن استخدام معظم عائدات الاصدار في مشروع الأسمدة الطموح – وعد الشمال. وقد وقعت الشركة عقود أعمال هندسية ومشتريات وانشاءات لهذا المشروع قبل أشهر قليلة مضت.

وأضافت شركة الأبحاث: إننا ننظر الى اصدار حقوق الأولوية باعتبارها تطورا ايجابيا لشركة معادن نظرا لأنه سوف يساعد في الحد من نسب مديونيتها المتزايدة بشكل متصاعد. وفي المدى القريب، فان بدء الانتاج التجاري في الوقت المناسب في مشروع الألمونيوم، سوف يمثل عاملا رئيسيا في تحقيق القيمة لشركة معادن. اننا نتوقع أن يبدأ الانتاج في هذا المصنع حسب ما تم الاعلان عنه في وقت سابق. ووفقا لذلك، فقد قمنا برفع سعرنا المستهدف لسهم الشركة الى 42 ريال كما أبقينا على تصنيفنا للشركة كما هو متضمنا التوصية بزيادة المراكز في سهم الشركة.

التفاصيل بالتقرير المرفق
 

alshweer

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2014
المشاركات
1,051
مجلس إدارة "ينساب" يوصي بتوزيع 1.5 ريال للسهم

5 يونيو 2014 04:08 م آخر تحديث : 25 يونيو 2014 04:08



أوصى مجلس إدارة شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن النصف الأول من العام 2014م على النحو التالي :

1.إجمالي المبلغ الموزع 843.75 مليون ريال

2.حصة السهم الواحد 1.5 ريال

3.نسبة التوزيع من القيمة الأسمية للسهم 15%

4.أحقية الأرباح لمساهمي الشركة المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية (تداول) بنهاية تداول يوم 1435/9/6هـ الموافق 2014/7/3م

5.تاريخ التوزيع يوم 1435/9/23هـ الموافق 2014/7/20م

وتهيب الشركة بمساهميها الكرام سرعة تحديث بياناتهم والتأكد من ربط أرقام الحسابات البنكية بمحافظ التداول لضمان وصول أرباحهم دون تأخير.

المصدر: مباشر
 
أعلى