>> $ مجموعة العشرين $ << 20 ❤️

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,655
العثمان: «الوطني» البنك الذي لا ينام

2019/12/22 القبس

لا شك أن توفير تجربة مصرفية مريحة سهلة وآمنة للعملاء في قائمة أولويات مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية، التي تعد القلب النابض للبنك وواجهته الرئيسية في التواصل مع الشريحة الأكبر من العملاء، ولهذا تحتاج قيادتها الى ربان سفينة قادر على مواجهة تحديات المنافسة الشرسة والتطور التكنولوجي الذي لا يتوقف، وتزداد تلك التحديات عندما يكون البنك هو «بنك الكويت الوطني» أكبر البنوك الكويتية وأعرقها.

قال مدير عام مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الكويت الوطني محمد العثمان، في لقاء خص به القبس «إن التحول الذي تشهده قنواتنا المصرفية تؤكد أن الوطني بنك للمستقبل والأرقام خير مرآة للحقيقة»، وذلك عند استعراضه لتطور الخدمات الرقمية وخدمة الوطني عبر الموبايل خلال العام 2019، كما أكد ان «الوطني» أصبح الأقرب لشريحة الشباب بفضل تواصله المستمر معهم وإدراكه لاحتياجاتهم والسعي لتلبيتها.

وعن العام 2019، الذي يصفه العثمان بالمتميز للغاية على مستوى أداء مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية، قال «اطلقنا هذا العام أكبر عدد من الحملات والعروض التي لاقت نجاحاً ملحوظاً، كما أشار إلى الإقبال الذي وصفه بغير المسبوق على جميع الخدمات والعروض التي يقدمها البنك؛ مثل الإقبال على استخدام بطاقات الوطني الائتمانية في عمليات الشراء عبر الإنترنت ونمو حجم المعاملات من خلال برنامج الوطني عبر الموبايل، حيث أرجع العثمان ذلك النمو الذي تحقق على مدار العام إلى تسارع استراتيجية الوطني للتحول الرقمي، والجهود الضخمة التي يبذلها كل العاملين بالبنك، حيث علق بقوله «الوطني البنك الذي لا ينام من أجل تقديم خدماته المتميزة لعملائه على مدار الساعة ومن أي مكان».

موبايل «الوطني».. غير

واستهل العثمان حديثه بالإشارة إلى ما وصفه بالركيزة الأساسية للخدمات المصرفية الرقمية، وهو برنامج الوطني عبر الموبايل، حيث قال «لن نفرط في ريادتنا بتقديم الخدمات المصرفية الرقمية المتميزة في الكويت، وما حققناه من طفرة واضحة في برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل يؤكد ذلك، ويأتي في اطار دور مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في تنفيذ استراتيجية الوطني للتحول الرقمي التي يشهد تنفيذها تسارعا غير مسبوق».

وأضاف العثمان «أطلقنا 17 خدمة جديدة وتحسينات إضافية إلى برنامج الوطني عبر الموبايل خلال عام 2019، والتي انعكست بشكل واضح على زيادة مستوى رضا العملاء، عن خدمات الموبايل لتصل إلى %95، وكذلك حصولنا على جائزتي مجلة غلوبل فاينانس العالمية كأفضل بنك في تقديم الخدمات المصرفية الشخصية الرقمية، وجائزة أفضل بنك في تقديم الخدمات المصرفية عبر الموبايل على مستوى الكويت لعام 2019».

وأكمل العثمان قائلاً «التحول الذي تشهده قنواتنا المصرفية تؤكد أن الوطني بنك للمستقبل والأرقام خير مرآة للحقيقة، حيث زادت معاملات عملائنا المصرفية باستخدام الموبايل %70 على أساس سنوي خلال العام، وهو ما قابله تراجع في حجم المعاملات التي تتم عبر الفروع أو باستخدام أجهزة السحب الآلي، أو حتى عبر خدمة الوطني عبر الإنترنت».

واختتم العثمان حديثه عن تطور خدمة الوطني عبر الموبايل، مشيراً إلى أن الزيادة الكبيرة في إقبال العملاء على استخدام الموبايل بزيادة %55 على أساس سنوي وبمتوسط دخل مرتين يومياً لكل عميل على حسابه المصرفي باستخدام الموبايل، ليستحوذ الموبايل على النسبة الأكبر والتي وصلت إلى %60 من إجمالي المعاملات المصرفية للبنك بخلاف نقاط البيع وأجهزة السحب الآلي.

الأقرب للشباب

وفي اطار تعليقه على نجاح استراتيجية «معك في كل خطوة» والتي تخدم عملاء «الوطني» في كل الشرائح العمرية، قال العثمان «نرافق عملاءنا في جميع مراحل حياتهم، حيث امتدت خدمات الوطني المتميزة لتواكب جميع الأعمار والاهتمامات».

واستكمل العثمان مؤكداً على أن «الوطني» يركز على تسخير جميع خبراته، التي تمتد على مدار 67 عاماً، في تقديم أفضل الخدمات المميزة لفئة الشباب، حيث قال: «نجحنا في المحافظة على الريادة في تحقيق مستوى رضا فئة الشباب الأعلى في الكويت لتصل إلى %95، والتي جاءت نتيجة حرصنا على التواصل معهم وتفهم احتياجاتهم وتقديم العروض الحصرية التي تناسب نمط حياتهم بالشراكة مع مؤسسات رائدة في جميع المجالات، وهو ما جعلنا الأقرب إليهم، وقد انعكس بشكل واضح في الإقبال غير المسبوق على حساب الشباب خلال عام 2019، بزيادة سنوية تخطت %80».

وأضاف العثمان «كل ما نقدمه من خدمات ومنتجات مصرفية جديدة تستهدف فئة الشباب يأتي بعد دراسة متأنية وإلمام كبير باحتياجاتهم. وفي هذا الإطار نركز على رصد اتجاهات العملاء بشكل عام والشباب على وجه الخصوص على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وكذلك التواصل المباشر معهم من خلال حسابات البنك التي تستحوذ على أكبر عدد من المتابعين في الكويت».

خير رفيق لأبنائنا المبتعثين

وضمن تركيزه على فئة الشباب، ومنها الطلبة الكويتيون المبتعثون للدراسة في الخارج، قال العثمان «نحرص على مرافقة الآلاف من أبنائنا الطلبة المبتعثين في الخارج، حيث نسخر لهم انتشار عملياتنا الدولية وفروعنا الخارجية في جميع المدن الرئيسية التي يدرسون فيها، إلى جانب التواصل الدائم معهم من خلال خدمة التواصل عبر الفيديو التي تُعد الأولى من نوعها في الكويت خدمة المحادثة المباشرة، خدمة «الوطني» عبر WhatsApp على الرقم 1801801، بالإضافة إلى أرقام التواصل المجانية من الخارج في بعض البلدان.

كل ذلك يأتي في إطار سعينا للتعرف على احتياجاتهم عن قرب، ما يجعلنا الأكثر دراية بها والقدرة على تلبيتها باستخدام خبراتنا وانتشارنا الجغرافي وخدماتنا المبتكرة».

وأشار العثمان إلى أن «الوطني» يمتلك شبكة فروع خارجية منتشرة في 15 دولة، والتي تمتد لتشمل أفرعاً وشركات تابعة ومكاتب تمثيل في كل من: الصين، وجنيف، لندن، باريس، نيويورك وسنغافورة، بالإضافة إلى تواجدها الإقليمي في: لبنان، الأردن، مصر، البحرين، السعودية، العراق، تركيا والإمارات.

نمو وتنوع في الإيرادات

أشار العثمان إلى نجاح مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية خلال عام 2019 في تحقيق نمو في إيراداتها بدعم من الأداء الإيجابي للودائع ونموها بشكل استثنائي.

وأوضح العثمان ان الزيادة المطردة في حجم الودائع تعكس جهود «الوطني» في ترسيخ ثقافة الادخار لدى الافراد على اختلاف شرائحهم العمرية، والتي تنعكس على جهود تطوير الخدمات والمنتجات المصرفية التي تقوم مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية بتقديمها؛ مثل حسابَي زينة والجوهرة، إضافة الى تشجيع العملاء على الاستثمار، من خلال تقديم حلول استثمارية متطورة، أبرزها منصة «سمارت ويلث»، بالتعاون مع شركة الوطني للاستثمار، والتي تعتبر الحل الالكتروني الافضل لتلبية الاحتياجات الاستثمارية الطويلة الاجل.

أكبر سلسلة من العروض والحملات

أكد العثمان ان عام 2019 شهد اطلاق اكبر عدد من الحملات والعروض الحصرية والفريدة التي يطلقها البنك في تاريخه، خلال عام واحد، والتي اقتربت من 350 حملة جديدة على مدار العام.

واشار العثمان الى ان «الوطني» ينفرد بأكبر برنامج مكافآت على مستوى الكويت، والذي يتضمن نحو ما يزيد على 900 محل تجاري مشارك، وذلك في ظل سعي البنك لضم اكبر عدد من المشاركين المحليين والدوليين على صعيد المحال التجارية او عبر الانترنت لتوسعة برنامج مكافآت «الوطني».

كما جرى توفير مساحة اكبر للعملاء للاستفادة من نقاط «مايلز الوطني»، وذلك من خلال تحويلها الى اي من برامج العضوية Loyalty Programs الخاصة بهم لدى 25 شريكًا عالميا رائدا للبنك، وتشمل شركات الطيران، الفنادق او محال البيع بالتجزئة.

واضاف العثمان «شهدت حملة وطن راتبك نجاحا باهرا هذا العام، حيث استقطبت أعدادا كبيرة من العملاء الذين اقبلوا على تحويل راتبهم الى الوطني ما بين تحويل الراتب للموظفين الجدد او ممن يقومون بتحويل راتبهم للبنك».

ثقة كبيرة في بطاقات «الوطني»

قال العثمان: «من منطلق حرصنا على تأمين راحة العملاء وتزويدهم بكل عناصر الحماية والامان في كل وقت، ومن اي مكان، اعتمدنا التطور التكنولوجي والرقمي في كل ما يتعلق بالبطاقات، حيث قمنا بتزويدها بكل مزايا وتقنيات الحماية والامان، وهو ما انعكس على زيادة اعداد عملائنا من مستخدمي بطاقات «الوطني» واعتمادهم عليها بشكل كبير، حيث ارتفع معدل استخدام بطاقات «الوطني» في إتمام مدفوعاتهم على المواقع الالكترونية بنسبة %40 على اساس سنوي، وهو الامر الذي يعكس ثقتهم الكبيرة ببطاقات الوطني».

وأكد العثمان على ان زيادة استخدام بطاقات الوطني في إتمام المدفوعات الإلكترونية جاء بالتزامن مع الخدمات الجديدة التي تم تقديمها للعملاء خلال العام وفي مقدمتها اعتماد النسخة الثانية من نظام الأمان ثلاثي الأبعاد لحماية الشراء عبر الإنترنت الخاص بـVisa الذي تم تصميمه ليوفر وسيلة سلسلة لمصادقة حاملي البطاقات عند قيامهم بعمليات الدفع عبر المواقع الإلكترونية، بالاضافة الى توفير خدمة NBK Selfie Pay التي تمكن عملاء الوطني من تأكيد عمليات الدفع التي يقومون بها عبر الانترنت باستخدام بطاقات Mastercard الوطني الائتمانية من خلال التقاط سيلفي أو عبر البصمة دون الحاجة لإدخال الرقم السري، هذا بالإضافة الى بطاقات العملاء المتعددة مسبقة الدفع التي تمكن العملاء من استخدام 15 عملة مختلفة في بطاقة واحدة بكل راحة وسهولة وهي تعتبر مثالية عند السفر للاستفادة من أسعار الصرف الثابتة.

حلول الدفع الأكثر تطوراً

وفي ظل التطور الذي تشهد الخدمات الرقمية التي يقدمها الوطني لعملائه، أكد العثمان على أن سوق المدفوعات الرقمية في الكويت يشهد تطوراً كبيراً ولهذا فإن مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية تسعى دائماً الى توفير حلول الدفع الاكثر تطوراً لعملاء البنك حيث يمتلك الوطني اكبر شبكة نقاط بيع في الكويت من خلال نحو 13500 نقطة بيع %83 منها تعمل بتقنية التواصل قريب المدى NFC.

واضاف العثمان «نعتمد على الموبايل في تقديم حلول دفع متطورة ايضاً حيث تشهد خدمة الوطني للدفع السريع اقبالاً كبيراً من العملاء وذلك بسبب كونها وسيلة سريعة وسهلة لإتمام المدفوعات اليومية».

2019 عام النخبة

أكد العثمان ان عام 2019، كان مختلفاً ومميزاً لعملاء الخدمات المصرفية الممتازة في بنك الكويت الوطني من حيث المزايا والخدمات الجديدة التي تم تقديمها لهم والتي كان أبرزها الخدمات المصرفية للعائلة والتي علق عليها العثمان قائلاً: سعياً منا لجميع افراد العائلة تحت سقف واحد من الخدمات المصرفية الممتازة، فقد كنا اول من اطلق الخدمات المصرفية للعائلة في الكويت والتي يحصل من خلالها افراد العائلة من الدرجة الأولى على نفس الخدمات الحصرية الراقية».

وأشار العثمان الى ان عملاء الخدمات المصرفية الممتازة يحصلون على ارقى الامتيازات المخصصة لهم مثل الأولوية في الفروع لإنجاز المعاملات، دخول قاعات الخدمات المصرفية الممتازة، خدمة المساعدة الشخصية «الكونسيرج» وغيرها الكثير من الخدمات، اما عملاء الخدمات المصرفية المتميزة والخدمات المصرفية الخاصة فيحصلون على خدمات حصرية من ضمنها، على سبيل المثال لا الحصر، توصيل الأموال على مدار العام، الاستفادة من منتجات الاستثمار والوطني للتداول وتوفير مدير علاقات عملاء متخصص للاهتمام بجميع احتياجاتهم، هذا بالإضافة الى الاستفادة من خدمات التمويل العقاري من خلال الفروع الخارجية في المملكة المتحدة وفرنسا والإمارات.

البنك الذي لا ينام

أوضح العثمان أنه في ظل تنامي اعتماد العملاء على الخدمات المصرفية الرقمية وإتمام معاملاتهم المصرفية عبر الموبايل تبقى استراتيجية بنك الكويتي الوطني تجاه الفروع مرتبطة بالتزام البنك بتقديم باقة متكاملة من الخدمات لعملائه، حيث يتم تقييم قرار فتح أو إغلاق الفروع في إطار التجربة المصرفية التي يحصلون عليها والتي يحرص الوطني على إثرائها بكل الطرق.

وقال العثمان «الوطني هو البنك الذي لا ينام فنحن حريصون على تقديم خدماتنا على مدار الساعة طوال ايام الاسبوع في فرعي البنك بالمطار بمبنى الركاب T1 ومبنى الركاب T4 الى جانب خدمات مركز الاتصال وكل وسائل التواصل التي تعمل من دون توقف».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,655
افصاح تصحيحي نتائج اجتماع مجلس الادارة

الأمان


22 ديسمبر, 2019 / 08:12 ص

235F8B76-58CE-45B7-A6EB-F588DF533FE3.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,655
"طاقة" تحصل على تسهيلات ائتمانية متجددة بقيمة 3.5 مليار دولار

2019/12/23 أرقام

أعلنت شركة "طاقة" المدرجة أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، عن تأمين تسهيلات ائتمانية متجددة بقيمة 3.5 مليار دولار.

وأوضحت أنه سيتم استخدام التسهيلات الجديدة لأغراضها العامة، كما أنها ستحل محل التسهيلات الائتمانية المتجددة الحالية و قيمتها 3.1 مليار دولار والموقعة في أغسطس 2015.

وأشارت الشركة في بيان لها على سوق أبوظبي، إلى أن هذه التسهيلات الجديدة متعددة العملات ومدتها 5 سنوات يقدمها تجمع مصرفي يضم 13 مصرف.

وقالت إن كل من بنك "أبوظبي الأول" وشركة "ميتسوي سوميتومو" المصرفية وبنك "ميزوهو" قاموا بدور مدير الاكتتاب والبنك المسؤؤل عن التسهيلات الائتمانية المشتركة والمنسق الدولي.

وأضافت أن المصارف المتبقية والمشاركة في الإتفاقية هم: بنك المشرق، بي إن بي باريبا، سيتي غروب، إتش إس بي سي، إنتيسا سان باولو، بنك إم يو أف جي، بنك الصين، بنك الكويت الوطني، البنك الصناعي والتجاري الصيني و سكوتيابنك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,655
"بنك الكويت الوطني" يعزز الاستثمار في كوادره البشرية خلال 2019

2019/12/23 بيان صحفي

قام بنك الكويت الوطني خلال العام 2019 بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية ضمن استراتيجية البنك لتطوير كوادره البشرية وذلك بالتعاون مع أعرق الجامعات والمؤسسات التعليمية حول العالم، حيث يولي البنك أهمية كبرى للارتقاء بقدرات كوادره البشرية من خلال توفير بيئة فريدة في مجال التدريب والتطوير الأمر الذي يساهم في صقل مهاراتهم بما يساعد على بناء مسيرة مهنية احترافية تصب بالنهاية في صالح رفع جودة ما يقدمه البنك من خدمات مصرفية بشتى أنواعها وعلى مستوى الأسواق المختلفة التي يعمل بها.

وتعتمد استراتيجية البنك لتطوير الكوادر البشرية على مخطط احترافي لمسار التطور الوظيفي لكوادر البنك عبر البرامج التدريبية التي ينظمها البنك لموظفيه لتساهم في الارتقاء بقدراتهم وحصيلتهم المعرفية إلى جانب تنمية مهارات الابتكار لتساعد على تحقيق أهداف البنك من جهة وتحقيق طموحات الموظفين من جهة أخرى.

وتعكس مبادرات بنك الكويت الوطني التدريبية رؤيته الثاقبة تجاه الاستثمار في الموارد البشرية، حيث يوفر البنك لأجل ذلك نخبة من أفضل خبراء العمل المصرفي الذين يقدمون خبراتهم لتلك الكوادر الواعدة، كما تتواصل هذه المبادرات إيماناً منه بالأثر الفعال لهذه البرامج الهادفة في خدمة المجتمع وأبنائه، كما إنها تعكس الدور القيادي الذي يلعبه البنك الوطني في هذا المجال منذ عقود طويلة.

وقال مدير عام الموارد البشرية للمجموعة السيد/ عماد العبلاني إن بنك الكويت الوطني يؤمن بأهمية التدريب والتطوير باعتبارهما من الاستثمارات الهامة التي تنعكس على تقديم أفضل المنتجات والخدمات وزيادة رضا العملاء.

وأضاف أن مجموعة الموارد البشرية في البنك الوطني تفخر بجهود التطوير المهني التي تقدمها للموظفين على مستوى كافة الأصعدة. حيث تقدم برامج تدريب مهني متخصصة للقيادات الإدارية تم تصميها للحد من استنزاف الكوادر المميزة وتعزز في الوقت نفسه من تلاحم الإدارة الوسطى، بالإضافة إلى ذلك هناك جهود تبذل لوضع برامج تنمية مهنية خاصة بالمديرين التنفيذين بهدف المساهمة في خلق ترابط وتعاون أفضل بين الأقسام المختلفة.

وذكر العبلاني أن البنك يوفر أفضل البرامج التدريبية بالتعاون مع أفضل المؤسسات التعليمية حول العالم من أجل تأهيل القيادات المصرفية وإكسابها الخبرة الكافية لمواجهة مختلف التحديات في العمل المصرفي، مضيفاً أن البنك يعمل لديه الآن أكثر من 6949 موظف في 4 قارات يتاح لهم جميعاً إمكانية الاشتراك في برامج التدريب والتطوير المهني التي يتم توسعة نطاقها وتطويرها سنوياً حيث تتراوح الفرص التعليمية بدء من البرامج القيادية والتدريب الفني إلى دورات مكافحة غسل الأموال.

وأوضح العبلاني أن البنك أطلق خلال العام برنامج " ثقافة تحفيز جودة الأداء " الذي يعد الأول من نوعه على مستوي المنطقة ويشمل كافة ما يُقدمه البنك بهدف جذب واستقطاب أفضل الكوادر وفي المقابل ما يطلبه من موظفيه ليكونوا سفراء لعلامته التجارية وقدوة يُحتذى بها لتمثيل السلوكيات والقيم الأصيلة التي يتمتع بها البنك.

ولفت العبلاني إلى أن أي مؤسسة لا يمكن أن تحقق النمو والتطور إلا مع تطوير مهارات كوادرها البشرية لذلك نشجع موظفينا على الارتقاء بقدراتهم ونسهم في تطورهم الوظيفي من خلال برامج تدريبية محترفة.

وأضاف أن الوطني يركز بشكل متواصل على تحسين بيئة العمل وتقييم استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين كل عام كما أنه يضع مخطط ومسارات التطور الوظيفي ويضمن بيئة عمل سعياً منه لتوفير بيئة عمل مميزة.

وأكد على أن استقطاب العمالة الوطنية من الاستراتيجيات الهامة التي ينتهجها الوطني حيث ارتفعت نسبة العمالة الوطنية في البنك حالياً لتبلغ نحو 70.6% وهى تتخطى المطلوب من الجهات التنظيمية، مشيراً إلى أن هناك خطط أخرى لزيادتها خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن التنوع وتكافؤ الفرص من أهم أولويات البنك، الذي يفخر باستحواذ الموظفات على نسبة 45.2% من القوى العاملة لدى المجموعة، فيما يعد إنجازاً مشهوداً على مستوى القطاع المصرفي وسوق العمل الإقليمي.

"يلا وطني"

وخلال العام 2019 قامت إدارة الموارد البشرية في البنك بتخريج نحو 16 دفعة من متدربي برنامج يلا وطني" الخاص بتأهيل الموظفين الجدد وذلك للعمل في فروع البنك المختلفة وكذلك في مركز التواصل (الخدمة الهاتفية) والمبيعات المباشرة.

ويشمل البرنامج العديد من جوانب العمل المصرفي التي تضم: المبادئ المصرفية، بطاقات الائتمان، القروض، أنواع الحسابات، التأمين، مخاطر الاحتيال، غسل الأموال، بالإضافة إلى تقييم الفروع وأنظمة البنك بالاضافة الى تجربة العميل المتميزة.

ويتضمن البرنامج تدريبا على تنمية المهارات الذاتية التي تساعد على تطوير الأداء في العمل مثل: تعزيز الثقة بالنفس والتقييم الذاتي، بناء الأداء المتميز، التغيير والابتكار، علم الإدارة والاتصال الفعال، أخلاقيات العمل والسلوك، العمل بروح الفريق الواحد، حيث يمتد البرنامج لفترة أربعة أسابيع وذلك بهدف التدريب على آلية العمل في الأفرع وصقل المهارات لتواكب بيئة العمل.

"شهادات ائتمان موديز"

شهد العام 2019 تخريج دفعة جديدة واستقبال أخرى من متدربي برنامج "شهادات ائتمان موديز" والذي ينظمه البنك بالتعاون مع وكالة موديز العالمية للتصنيفات الائتمانية، حيث يتضمن البرنامج الذي يستمر على مدى عام ونصف العديد من المحاور منها: مقدمة عن الخدمات المصرفية والتحليل المالي، التعريف الشامل عن إدارة المخاطر وهيكلة المؤسسات المصرفية، المشاكل الائتمانية والتمويل وغيرها إضافة إلى الحلول التي تتبناها الإدارات في البنوك والمؤسسات المصرفية.

وشارك في البرنامج الذي اختتم مع مطلع العام نحو 63 متدرباً ومتدربة عبر 5 مجموعات من إدارات مختلفة في البنك ضمت مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية ومجموعة إدارة المخاطر، مجموعة الخدمات المصرفية الخاصة إضافة إلى مجموعة الخدمات المصرفية للشركات.

"هارفارد لإدارة الأعمال"

وفي العام 2019 احتفل البنك بتخريج موظفيه ممن شاركوا في برنامج “قيادة تنفيذ الاستراتيجية في مجال الخدمات المالية” الذي عقد بالتعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال ومعهد الدراسات المصرفية.

وقد حرصت كلية هارفارد في هذا البرنامج على انتقاء وتقديم عدد من الدراسات الجديدة ذات الصلة بالقطاع المصرفي والمالي وقطاعات أخرى، بهدف تقديم مجموعة متكاملة من التجارب العملية، بما يساهم في تعزيز القدرات التحليلية لدى المشاركين.

وقام المتدربون بالعديد من الأنشطة التفاعلية من خلال مجموعات كما حصل المشاركون في نهاية البرنامج على شهادة من كلية هارفارد لإدارة الأعمال.

ويستند البرنامج المخصص للمدراء التنفيذيين من مستوي مديري الإدارات في البنوك والمؤسسات المالية إلى المعايير العالية التي تطبقها كلية هارفارد لإدارة الأعمال، وذلك بالاعتماد على دراسات الحالات العملية التي تشتهر بها الجامعة.

ويعد البرنامج أحد المشاريع التنموية الاستراتيجية التي ينظمها معهد الدراسات المصرفية، وذلك بهدف تطوير الكوادر والقيادات التنفيذية في البنوك الكويتية، حيث عقد للمرّة الأولى في العام 2010 واقتصرت المشاركة فيه على بنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية الأعضاء في معهد الدراسات المصرفية. ونظراً للنجاح الكبير الذي حققه البرنامج فقد استمر منذ عام 2011 على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

والجدير بالذكر أن بنك الكويت الوطني يعد أكبر المشاركين في البرنامج لهذا العام. ويُعقد البرنامج بالتناوب سنوياً في إحدى دول مجلس التعاون، حيث عُقد البرنامج في نسخته الحالية في الكويت. وقد شارك في هذه البرامج إلى جانب بنك الكويت المركزي والبنوك الكويتية مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية الخليجية.

"أكاديمية بنك الكويت الوطني"

شهد العام 2019 تخريج 26 متدرب ومتدربة ضمن «أكاديمية الوطني» الذين اجتازوا بنجاح شروط ومعايير الاختيار لهذا البرنامج المكثّف والمصمم خصيصاً لحملة الشهادات الجامعية من الكوادر الكويتية الشابة.

ويندرج البرنامج الذي يمتد لنحو 10 سنوات ضمن إطار استراتيجية الوطني الهادفة إلى استقطاب وتوظيف الكفاءات الوطنية، وتطوير وتأهيل الكوادر من حديثي التخرج، واستقطابهم للعمل في القطاع المصرفي.

البرنامج التدريبي للأكاديمية يمتد لمدة أربعة أشهر، ويشمل مختلف جوانب العمل المصرفي، مثل المبادئ المصرفية، وإدارة المخاطر، والمحاسبة المالية، والتسويق، والتفاوض، والإقراض الاستهلاكي والتجاري، وعمل الفرق بالإضافة إلى التدريب العملي الميداني للمشاركين في مختلف إدارات البنك، وإشراك مدربين معتمدين عالمياً لتمكين موظفيه من كسب المهارات المصرفية المتخصصة.

وتعكس الأكاديمية رؤية الوطني في وضع مبدأ التنمية المستدامة للموارد والكوادر البشرية في مقدمة أولوياته، بوصفه هدفاً استراتيجياً ومسؤولية مشتركة بين الدولة ممثلة بأجهزتها المختلفة والقطاع الخاص.

وتم افتتاح أكاديمية الوطني في العام 2008 بهدف تمهيد الطريق للخريجين الجامعيين الجدد من الشباب الكويتي للالتحاق بالعمل في قطاع الخدمات المصرفية، وتوفر الأكاديمية للخريجين أفضل البرامج التدريبية التي تم وضعها بالتعاون مع أكبر المؤسسات والجامعات حول العالم لتواكب متطلبات سوق العمل.

"برنامج التمويل التجاري بالتعاون مع كبرى المؤسسات التعليمية"

احتضن العام 2019 حفل تكريم لموظفيه الذين أنهوا البرنامج التدريبي المتخصص في مجال "التمويل التجاري"، والذي يقدمه البنك لموظفيه بالتعاون مع مؤسسة يورومني العالمية.

وشارك في البرنامج 32 موظفاً مقسمين على مجموعتين، حيث حصلوا على تدريب مكثف لمدة ستة أشهر اجتازوا خلالها العديد من الاختبارات المهنية لإتمام متطلبات البرنامج الذي تضمن العديد من الموضوعات أهمها: أساسيات التمويل التجاري، التحصيل، خطابات الضمان، خطابات الائتمان، الائتمان الاحتياطي، هيكلة المنتجات التجارية، الامتثال في خطابات الاعتماد والضمانات، بالإضافة إلى غيرها من الجوانب والتفاصيل المتعلقة بعمليات التمويل التجاري.

الجدير بالذكر أن بنك الكويت الوطني أطلق برنامجه التدريبي المتخصص في مجال التمويل التجاري كـأول برنامج من نوعه على مستوى القطاع المصرفي في الكويت، والمعتمد من معهد لندن المصرفي والمالي، والذي يعد واحداً من أعرق المؤسسات العالمية المتخصصة في مجال التعليم المهني، والخاصة بالخدمات المصرفية والمالية، بهدف تنمية مهارات العاملين في إدارة التمويل التجاري وتزويدهم بالخبرة في هذا المجال.

"برنامج تطوير القيادات التنفيذية بالتعاون مع كلية ادارة الأعمال إنسياد"

نظم بنك الكويت الوطني في 2019 برنامجاً تدريبياً مكثفاً على مرحلتين لتطوير القيادات التنفيذية في جميع إدارات البنك وذلك بالتعاون مع كلية " INSEAD" لإدارة الأعمال، وهي أحد أكبر كليات إدارة الأعمال في العالم وذلك بهدف المساعدة على تحسين مهاراتهم الخاصة بالقيادة وتنفيذ الاستراتيجيات بما يؤهلهم لمواكبة التطورات المتلاحقة التي تشهدها الصناعة المصرفية.

وتناول البرنامج الذي جاء تحت عنوان "القيمة المضافة في عالم الصناعة المصرفية المتغير" العديد من المحاور الهامة من بينها: فهم العالم المصرفي سريع التغير والمهارات اللازمة لإدارة التغيير، توطيد العلاقة مع العملاء عبر العالم الرقمي، تطوير وتعزيز المهارات القيادية مع التركيز بشكل خاص على الوعي الذاتي ، قيادة الفريق ، إدارة التغيير وتنفيذ الاستراتيجية، كيفية التركيز على العميل كمحور رئيسي لاستراتيجية البنك، تأمين تجارب مميزة للعملاء عبر الاستفادة من الاتجاهات والتقنيات الحديثة.

"برنامج التفكير التصميمي"

كما نظم البنك خلال العام برنامجاً تدريبياً مكثفاً تحت عنوان " التفكير التصميمي" وذلك بهدف تطوير القيادات التنفيذية للبنك ومساعدتهم على تحسين مهاراتهم الخاصة بالقيادة وتنفيذ الاستراتيجيات بما يؤهلهم لمواكبة التطورات المتلاحقة التي تشهدها الصناعة المصرفية، كمرحلة ثالثة لبرنامج تطوير القيادات التنفيذية.

واستمر البرنامج الذي جاء بالتعاون مع شركة " Frog design" على مدى يومين تناول فيه العديد من المحاور الهامة من بينها: الطرق المبتكرة لتصميم المنتجات والخدمات، منهجية التصميم القائم على الابتكار، الفهم الجيد لسلوك العملاء، التخطيط الإبداعي، إدارة التغيير وتنفيذ الاستراتيجية، تأمين تجارب مميزة للعملاء عبر الاستفادة من الاتجاهات والتقنيات الحديثة.

"برنامج تطوير القيادات الشابة"

خلال العام 2019 أطلق البنك وبالتعاون مع كلية إدارة الأعمالIE Madrid دورته السادسة من برنامجه الخاص لتطوير القيادات المصرفية الشابة، وذلك في إطار دعمه المستمر لتطوير الكفاءات والكوادر البشرية.

واستمر البرنامج على مدى 6 أشهر ويتضمن العديد من المحاور أهمها ابتكار اساليب جديدة وغير تقليدية في التفكير للقيادات الشابة بالإضافة إلى تعلم المهارات الأساسية للقيادة، وبناء ثقافة التميز، وإدارة التغيير والابتكار، وقياس وإدارة الأداء إلى جانب علم الإدارة والاتصال الفعَال وفرق الأداء الرفيع ومهارات التقييم الذاتي وصولاً إلى التوجيه والتدريب الفعال.

ويستهدف البرنامج بصورة أساسية تحفيز المتدربين على إطلاق قدراتهم والانتقال إلى الجمع بين المهارات التقنية ومهارات القيادة وصولاً إلى التفكير القيادي الاستراتيجي.

وفي ختام دورتهم التدريبية استعرضت 6 فرق تتنافس فيما بينها على تقديم حلول وأفكار مبتكرة ويتم اختيار فائز منها في نهاية البرنامج من قبل لجنة التحكيم التي تتشكل من الإدارة التنفيذية وممثلي كلية إدارة الأعمالIE Madrid على أن يتم تطبيق المشروع الفائز بعد اجتياز المعايير والشروط التي يضعها البنك.

برنامج تدريبي لموظفي مؤسسة البترول الكويتية

واصلت إدارة الموارد البشرية في بنك الكويت الوطني تنظيم البرنامج التدريبي لموظفي مؤسسة البترول الكويتية و شركاتها التابعة.

ويهدف البرنامج الذي اطلق في العام 2018 إلى تدريب الكوادر الفنية في مؤسسة البترول في إدارات مختلفة منها مجموعة الخزينة والمالية والمحاسبة على المجالات المتخصصة في العمليات البنكية. كما يستمر البرنامج الذي يضم دفعتين لمدة أربعة أسابيع ويتنوع بين التدريب النظري والعملي.

حلقات نقاشية وورش عمل

دعم البنك خلال العام 2019 العديد من الفعاليات التي شملت حلقات نقاشية وورش عمل بهدف المساهمة الفاعلة في زيادة الوعي والمعرفة بين جميع فئات المجتمع، حيث رعى البنك الحلقة النقاشية التي نظمها معهد الدراسات المصرفية تحت عنوان “سمات المرونة في الإحلال التكنولوجي.

حيث تم مناقشة مفهوم التحول الرقمي للأعمال، وكذلك التعرف على كيفية إدارة أهم الأهداف في مجال الأعمال والتي من بينها: زيادة الإيرادات، تقليل التكلفة، تحقيق الأرباح، زيادة الحصة السوقية للمؤسسة، تحقيق رضا العملاء وذلك من خلال استخدام مختلف الأدوات والتقنيات الرقمية.

وخلال الحلقة تم تدريب المشاركين على كيفية التخلي عن الأسلوب التقليدي في إدارة الأعمال، والاطلاع على ما يحدث في قطاعات الأعمال المختلفة إقليميا ودولياً وكذلك التعرف على الفرص والتحديات المصاحبة لعملية الإحلال الرقمي.

كما نظم البنك محاضرة تحت عنوان "قيادة المستقبل: امتلاك الشجاعة لصنع مستقبل أفضل" قدمها المحاضر بيتر فيسك وهو أحد أبرز الخبراء المتخصصين في مجالات الإبداع والابتكار على مستوى العالم.

واستهدفت المحاضرة التعرف على مقومات الابتكار وسبل التحفيز على نشر ثقافة الابتكار بين أعضاء فريق العمل الواحد وخلق أفكار جديدة من نماذج ابداعية حول العالم استطاعت في وقت قصير أن تحقق نجاحات غير مسبوقة.

وعرضت مفاهيم خاصة بشروط توافر بيئة الابتكار، والعوامل التي تساعد في توفير بيئة حاضنة لتوليد الأفكار والحلول غير تقليدية في مواجهة التحديات التي تنتج عن التغيير الجذري والشامل في بيئة الأعمال.

وخلال العام 2019 رعى البنك الحلقة النقاشية التي جاءت تحت عنوان "القيادة الرقمية" والتي قدمها المحاضر العالمي وخبير القيادة الرقمية إريك كوالمان الذي يعد المحاضر الأول في القيادة الرقمية، حيث بحثت في تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على كسب ولاء العملاء، تأقلم المؤسسات والشركات مع مكونات العالم الرقمي الحديث، وكيفية حدوث الانتقال السلس للمؤسسات وتحولها رقمياً.

"برنامج التدريب الصيفي"

واصل بنك الكويت الوطني في العام 2019 وضمن مسئوليته الاجتماعية تنظيم الدورات التدريبية ضمن برنامج التدريب الصيفي والمخصص لطلبة المدارس والكليات الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 21 عاماً.

و يهدف البرنامج إلى المساهمة في تشجيع الطلبة خلال فترة اجازتهم الصيفية على التدريب والانخراط في تجربة العمل المصرفي، كما أنه يأتي في إطار التزام بنك الكويت الوطني تجاه الشباب ودعمهم في مسيرتهم للقيام بدور فاعل في المستقبل.

وينقسم برنامج التدريب الصيفي إلى أربع دورات تدريبية مدة كل واحدة منها اسبوعين وتشتمل على حلقات تدريب نظرية وميدانية بواقع 5 ساعات يومياً.

ويأتي تنظيم هذا البرنامج في إطار المسؤولية الاجتماعية لبنك الكويت الوطني وحرصه على دعم الشباب والطلبة، وإتاحة الفرصة أمامهم لصقل مهاراتهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل من خلال برامج تدريبية مكثفة.

"معارض التوظيف"

وتأكيداً على حرصه المستمر على دعم الكوادر الوطنية الشابة وتأهيلهم لسوق العمل وتعريفهم بمتطلباتهم واحتياجاتهم من أجل تحديد مساراتهم المهنية مستقبلاً رعى البنك خلال العام 2019 العديد من معارض توظيف الشباب الكويتي، حيث قدم البنك رعايته الذهبية لمعرض معرض الفرص الوظيفية السنوي الثالث "انت قدها" وذلك لتوظيف الشباب الكويتي في القطاع الخاص الذي نظمته الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

كما رعى بنك الكويت الوطني معرض "الفرص الوظيفية" لتوظيف الشباب الكويتي في القطاع الخاص الذي نظمه برنامج تمكين الشباب في كل من جامعة الخليج للعلوم و التكنولوجيا و كلية العلوم الادارية في جامعة الكويت.

وشارك البنك خلال العام في معرض "لأنك تستاهل 2" لتوظيف الشباب الكويتي في القطاع الخاص والذي نظمه برنامج إعادة الهيكلة للعام الثاني على التوالي.

"أكبر الجهات توظيفاً للعمالة الوطنية"

خلال العام 2019 أعلنت الموارد البشرية لمجموعة بنك الكويت الوطني توظيف أكثر من 485 شاب وشابة حديثي التخرج من الكفاءات الوطنية خلال ليكرس بذلك موقعه كواحداً من أكبر الجهات توظيفاً للعمالة الوطنية في القطاع الخاص، إذ يعد الوطني المؤسسة المفضلة للتعيين بين أوساط الكويتيين حديثي التخرج بالإضافة إلى الباحثين عن مستقبل وظيفي واعد بما يتميّز به البنك من موارد وبرامج تواكب المعايير العالمية وتساهم في صقل مهارات وكفاءات الشباب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,655
"بنك الكويت الوطني" يُطلق خدمة استلام إشعارات العروض عبر الموبايل أثناء التسوق

2019/12/24 بيان صحفي

أطلق بنك الكويت الوطني خدمة استلام إشعارات العروض عبر الموبايل أثناء التسوق NBK Geo Alerts ليتم إضافتها إلى باقة خدمات برنامج الوطني عبر الموبايل والتي تمكًن العملاء من استلام الإشعارات الخاصة بالخصومات والعروض على الموبايل وفقاً لموقع العميل أثناء التسوق. ويأتي ذلك في إطار سعي البنك إلى التطوير المستمر لبرنامج خدمة الوطني عبر الموبايل عن طريق توفير أحدث الحلول الرقمية لتلبية احتياجات العملاء.

وتتوفر الخدمة الجديدة لكافة عملاء الوطني بمجرد تحميل أو تحديث برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل وتفعيل استلام إشعارات خدمة NBK Geo Alerts ليتمكن بعدها العميل من استلام إشعارات العروض والخصومات المتوفرة عبر الموبايل لدى مواقع محددة بالقرب منه وقت التسوق بالإضافة إلى تلقيه عروض حصرية مصممة خصيصاً له في مجمع الأفنيوز ومطار الكويت الدولي بمبنى الركاب T1 ومبنى الركاب T4.

وبهذه المناسبة قال نائب مدير عام مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك الكويت الوطني السيد/ هشام النصف "نسعى باستمرار إلى تطوير برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل عن طريق إضافة خدمات جديدة تساهم في تلبية احتياجات عملائنا والتي نحرص على أن نتعرف عليها جيداً، وذلك بهدف إثراء التجربة المصرفية التي يحصلون عليها ومنحهم باقة متكاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية المتميزة".

وقد أكد النصف أن خدمة استلام اشعارات العروض عبر تطبيق الموبايل وفقا لموقع العميل هي احدى الخدمات المتطورة التي تم اضافتها للتطبيق، وبهذا وصلت عدد الخدمات الجديدة التي تم اضافتها لتطبيق الوطني عبر الموبايل خلال سنة 2019 الى 17 خدمة جديدة.

وأضاف النصف "يُعد برنامج مكافآت الوطني الأكبر في الكويت حيث يضم 900 محل تجاري ولهذا نسعى إلى تعريف عملائنا بكل ما هو جديد من العروض الحصرية والفريدة التي نوفرها لهم بمختلف الطرق، حيث تمثل الخدمة الجديدة إضافة رائدة ومهمة للغاية في ذلك الاتجاه".

واختتم النصف حديثه قائلاً "ريادتنا في تقديم الخدمات المصرفية الرقمية وحلول الدفع الأكثر تطوراً راسخة بدعم من التزامنا بتنفيذ استراتيجيتنا للتحول الرقمي والتي تضمن لعملائنا الحصول على أحدث الخدمات والمنتجات الرقمية وأكثرها تطوراً".

وقد شهد العام 2019 إضافة العديد من الخدمات الجديدة إلى برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل ومن أبرزها: تقديم طلب للحصول على قرض أو بطاقة ائتمانية، زيادة الحد الائتماني للبطاقات الائتمانية، زيادة الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية ، فتح حساب جديد أو وديعة لأجل في نفس الوقت، تحديثات على الساعات الذكية ، تفعيل حسابك المجمد عن طريق التطبيق دون الحاجة لزيارة الفرع، التحويل للحسابات الاستثمارية ، انشاء طلب تحويل دائم ، التمتع بميزة النمط الليلي بالاضافة الى خدمة استلام اشعارات العروض.

هذا بالإضافة إلى إمكانية سحب مبالغ مالية من أجهزة السحب الآلي باستخدام برنامج الوطني عبر الموبايل دون الحاجة للبطاقات.

كما شهد البرنامج تطوير خدمة الوطني للدفع السريع بما يتيح إرسال طلب استلام الأموال من أي حساب في الوطني أو بنوك محلية أخرى بطريقة أكثر سرعة وسهولة حيث يمكن للعميل إرسال رابط الدفع عبر رقم واتساب الخاص بالشخص المُرسل، بالإضافة إلى البريد الإلكتروني أو رقم الموبايل ليتم استلام الأموال بأمان على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

ويوفر برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل إمكانية القيام بالعديد من المعاملات ومنها: إدارة بطاقات الوطني خلال السفر، زيادة التحويل الشهري، التعرف على أرقام الهواتف المجانية في أكثر البلدان التي يزورها العملاء للتواصل مع البنك عند السفر، وتحديث البريد الالكتروني للتمكن من الحصول على كلمة المرور لمرة واحدة OTP.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,655
«بيتك» يدرس إصدار صكوك رأسمالية قد تصل... لـ 750 مليون دولار

2019/12/26 الرأي الكويتية

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة، أن بيت التمويل الكويتي «بيتك» يدرس إصدار صكوك رأسمالية، وذلك في مسعى لتعزيز رأسمال الكيان الجديد الناتج عن الاستحواذ المرتقب على البنك الأهلي المتحد.

وفيما لم يتم الاتفاق حتى الآن على قيمة الطرح المستهدف، توقعت المصادر أن تتراوح بين 500 إلى 750 مليون دولار، فيما رجحت أن يكون موعد الإصدار خلال النصف الأول من 2020، وتحديداً بين نهاية الربع الأول من العام المقبل والربع الثاني، لكن المصادر عادت وأكدت أن «بيتك» لم يقرر بعد القيمة النهائية المستهدفة من الإصدار، على أساس أن ذلك يخضع لتقييم معدل كفاية رأس المال المطلوب.

وبينت المصادر أن الصكوك المستهدفة تأتي كمعالجة محاسبية للسندات المصدرة من قبل «المتحد» بنحو 400 مليون دولار، حيث يتعين تحويلها إلى أداة دين إسلامية، كما أن هذه الصكوك تعد استيفاءً لشروط «المركزي» حول نسبة المخاطر المبوبة حالياً في دفاتر «الأهلي المتحد»، بعد تحول ميزانيته إلى الكويت، على أساس أن تعليمات معدل كفاية رأس المال في الكويت أعلى من البحرين، بسبب التعليمات الرقابية الإضافية المفروضة على المؤسسات المالية.

وذكرت، أن القيمة المستهدفة ستكون مناسبة لرفع معدل كفاية رأسمال الكيان الجديد، بما يتناسب مع تعليمات «المركزي»، بخصوص تحديد معدل كفاية رأس المال، موضحة أن البنوك الكويتية وفي مقدمتها «بيتك» حققت متوسطاً في هذا المعدل يقارب 15 في المئة حتى نهاية الربع الثالث، وهو معدل يفوق بشكل ملحوظ الحد الأدنى البالغ 12 في المئة وفقاً لمعايير (بازل - 3).

وأوضحت المصادر أن تعليمات «المركزي» الكويتي بشأن معدل كفاية رأس المال، تختلف عن المعمول به في بنوك البحرين، لجهة معايير المخاطر، وتحديداً بالنسبة لقياس القاعدة الرأسمالية إلى الأصول المرجحة بأوزان المخاطر، كما أن «المتحد» أصدر في السابق سندات بقيمة تقدر بنحو 400 مليون دولار، وهذه مبالغ دين يتعين هيكلتها إلى أدوات دين اسلامية.

كما سيأخذ في الاعتبار الرصد وتحليل التطورات الاقتصادية والمالية من منظور علاقة تلك التطورات بالاستقرار المالي، وإظهار مدى قدرة الكيان الجديد على مواجهة الصدمات وتجاوزها، بحيث يظل قادراً على ممارسة دوره الفاعل في تقديم الخدمات المالية وخدمة الاقتصاد الوطني بكل قطاعاته، وبما يدعم خطط البنك المستقبلية للنمو والتوسع.

وقالت المصادر إن مبالغ الإصدار ستكون مستقيمة مع متطلبات تطبيق أفضل الممارسات الدولية ومتطلبات لجنة بازل، وتدعيم القاعدة الرأسمالية للبنك، بما يسهم في الحفاظ على مركزه المالي الذي يؤهله لتمويل المشاريع الحكومية الضخمة، سواءً في مجال البنى التحتية أو قطاعي النفط والطاقة.

يذكر أنه سيكون للمجموعة المصرفية بعد إتمام الاستحواذ انتشار جغرافي كبير ومميز من خلال البنوك والشركات التابعة له، حيث سيغطي نحو 12 دولة في الشرق الأوسط وأوروبا وجنوب شرق آسيا، الأمر الذي سيحقق تنويعاً في مصادر الإيرادات وتحجيماً للمخاطر الإجمالية، علاوة على إمكانية تقديم مستويات خدمة متميزة للعملاء.

وعلى صعيد آخر، كشفت المصادر أن «بيتك» أجّل خططاً، كان أعدّها بخصوص طرح صكوك تمويلية، ضمن برنامجه المقرر لإصدار صكوك تمويلية بـ 3 مليارات دولار، وذلك رغم تلقيه عروضاً مشجعة جداً سواءً لجهة الأسعار، أو بالنسبة لحجم التغطية التي أبدتها الجهات المهتمة.

وأوضحت المصادر أن هذا القرار يرجع إلى أن «بيتك» لا يزال يتمتع بحيّز تمويلي كبير، قياساً إلى قاعدة ودائعه، التي تزيد على حاجة السوق التمويلية، علاوة على أن الفرص التمويلية المعروضة حالياً بأسواق الدين الأجنبية بالدولار، غير مشجعة لتوسع البنك وإصدار صكوك تمويلية للاستثمار فيها.

من ناحية ثانية، علم أن «بيتك» عيّن شركة «ماكينزي» مستشاراً لعملية استحواذه على «الأهلي المتحد»، حيث سيكون من مهامها تحديد مسار العملية وتنفيذها، من خلال وضع دليل الإجراءات التي يتعين اتباعها أثناء تنفيذ الصفقة.

يشار إلى أنه وفي إطار تحقيق الجدوى المالية التي خلصت إليها دراسات استحواذ «بيتك» على «الأهلي المتحد»، اتفق كل من البنكين في بداية المفاوضات على تعيين مستشارين عالميين (hsbc و credit suisse) لاجراء دراسة تقييم المعدل العادل لتبادل أسهم البنكين واعتماد متوسط التقييم المقدم من المستشارين المذكورين حيث انتهت دراستيهما الى متوسط تبادل يبلغ 2.325581 سهم من أسهم «الأهلي المتحد» مقابل سهم واحد من أسهم «بيتك».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,655
افصاح معلومات جوهرية بيع ثلاث عقارات مملوكة لبيتك

بيتك

26 ديسمبر, 2019 / 12:41 م

D561442B-751F-406A-818D-E18622AE6DEE.jpeg

24F5276D-9971-4CC8-B1AA-33C20641A828.jpeg

1.35 مليون دينار أرباح "بيتك" الكويتي من بيع أصول عقارية

17726FB4-425A-469B-B27E-A67CC25D2779.jpeg

الكويت - مباشر: قال بيت التمويل الكويتي "بيتك"، إنه حقق أرباحاً صافية بقيمة 1.353 مليون دينار تقريباً من المزاد العقاري الأخير الذي نظمته شركة الإنماء العقارية التابعة لمجموعة "بيتك".

وأضاف البنك في بيان للبورصة الكويتية اليوم الخميس، أن "الإنماء" نظمت المزاد يوم الاثنين الماضي؛ وذلك لبيع عدد (4) عقارات مملوكة لـ"بيتك" بنسبة 100 بالمائة.

وأوضح البنك بأنه سيتم الاعتراف بالأرباح الناتجة عن المزاد في البيانات المالية لـ"بيتك" والخاصة بالربع الرابع من عام 2019.

كانت أرباح "بيتك" ارتفعت 12.1 بالمائة بنهاية الربع الثالثمن 2019، لتصل إلى 82.83 مليون دينار، وحقق البنك أرباحاً بنحو 190.5 مليون دينار للتسعة الأشهر الأولى من العام، بارتفاع سنوي بنسبة 12.7 بالمائة.

وأنهى سهم البنك جلسة اليوم بالبورصة متراجعاً 0.25 بالمائة عند سعر 809 فلوس، وذلك بتداول 2.45 مليون سهم بقيمة 1.98 مليون دينار.
 
أعلى