❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
الشعلاني: صرف دعم العمالة لشركات كرة القدم وفق ضوابط القطاع الخاص

2019/11/18 الأنباء الكويتية

كشف نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون قطاع العمالة الوطنية سلطان الشعلاني عن صرف دعم العمالة للمواطنين المسجلين على شركات كرة القدم التي تأسست من قبل النوادي الرياضية وفق ضوابط واشتراطات محددة.

وأوضح الشعلاني، في تصريح صحافي أمس، أنه من هذه الضوابط أن يكون العامل الوطني مسجلا لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على نفس ملف الشركة، وأن يكون متواجدا داخل الكويت ومقر العمل، وحال الاحتراف الخارجي للاعب سيتم وقف الصرف عنه، فضلا عن عدم العمل بأي جهة حكومية، أو تسلمه مزايا مالية من أي جهة أخرى، لافتا إلى أن هناك 4 شركات تأسست من قبل النوادي، وسيتم صرف دعم العمالة لموظفي هذه الشركات وفق القرارات المنظمة للمسألة.

وبشأن صرف دعم العمالة للعاملين في هيئة الأمم المتحدة أو الأمانة العامة لمجلس التعاون، ذكر الشعلاني أن ثمة ضوابط واشتراطات محددة لصرف دعم العمالة لهؤلاء الموظفين، حيث يتم الصرف وفق بند العاملين بالخارج.

إلى ذلك، قال الشعلاني إنه «من ضمن الإجراءات التي اتخذها القطاع لتسريع وتيرة إنجاز المعاملات، اختصارا للوقت والجهد المبذولين من المراجعين، وتجنب حدوث ضغط على الموظفين، التعامل المباشر مع مدير أو مسؤول الشؤون الإدارية (H.R) خصوصا في الشركات الكبرى العاملة بالقطاع الأهلي، الذي يكون على دراية تامة بالإجراءات»، موضحا أنه من خلال هذا المسؤول سيتم طلب البيانات والأوراق والمستندات كافة الخاصة بالعمالة الوطنية المسجلة على ملفات شركته، ليتسنى إدخالها عبر النظام الآلي دفعة واحدة، بدلا عن المراجعة الفردية لكل مواطن على حدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«التربية» تحصِّل 2.3 % فقط من إيجارات مرافقها

2019/11/18 القبس

كشفت مصادر مطلعة لـ القبس أن تراخي وزارة التربية في جمع مستحقاتها من الجهات المؤجرة لمبانيها ساهم في انخفاض هذه الإيرادات بشكل كبير جداً.

وكشفت المصادر أن «التربية» حصّلت العام الماضي نحو 117 ألف دينار بنسبة %2.3 فقط من إجمالي الإيرادات الواجب تحصيلها من الجهات الحكومية المستأجرة لمرافقها، البالغة أكثر من 5 ملايين دينار، فيما بلغ إجمالي الإيرادات عام 2017 نحو 580 ألف دينار، بعد أن كان في 2016 أكثر من 5.2 ملايين دينار.

وأوضحت المصادر عينها أن هذه الإيرادات مصدرها تأجير مرافق الوزارة الخالية إلى مدارس خاصة، أو صالات ألعاب لجهات حكومية ومؤسسات عامة، لافتة إلى أن الوزارة عازمة على اتخاذ إجراءات قانونية بحق الجهات التي يثبت تقاعسها في تسديد الأموال المستحقة عليها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«الجنايات» تحكم في قضية «الداو» 8 ديسمبر

2019/11/18 القبس

حجزت محكمة الجنايات، أمس، برئاسة المستشار محمد المطيري، التظلم المقدم من إدارة الفتوى والتشريع على قرار النيابة العامة بحفظ التحقيق في قضية «الداو»، المتهم فيها قياديون وموظفون في مؤسسة البترول، إلى جلسة 8 ديسمبر المقبل.

وفي أحداث جلسة أمس، حضر دفاع «الفتوى» المحامي فيصل القطان وصمم على إعادة فتح التحقيق بالقضية، كما حضر عن المتظلم ضدهم المحامي د. فايز الظفيري.

وقدم دفاع الحكومة سندات وعقودا وأوراقا ضخمة، مؤكداً أن المتهمين ارتكبوا أخطاء في عقد صفقة «الداو» تسببت في خسارة الدولة 2.2 مليار دولار، وطالب بمحاسبتهم وفقا لقانون الجزاء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«هيئة الاتصالات» تنشئ مختبرا لفحص الأجهزة

2019/11/18 الراي الكويتية

وقع رئيس الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات المهندس سالم مثيب الأذينة اتفاقية مع شركة المستقبل للتكنولوجيا المتكاملة لأجهزة الاتصالات لإنشاء مختبر لفحص أجهزة الاتصالات وذلك انطلاقا من دور الهيئة التنظيمي والرقابي حسب قانون إنشائها 37/2014.

وأشار الأذينة في تصريح صحفي إن مهمة المختبر القيام بالتأكد من توافق أجهزة الاتصالات وأجهزة الاتصالات الطرفية الواردة الى دولة الكويت للمعايير الفنية القياسية المعتمدة، وذلك لضمان عدم إضرارها بشبكات أو خدمات الاتصالات والصحة والسلامة العامة والبيئة.

وأوضح رئيس الهيئة أن هذه الخطوة تعد ذات أهمية لقطاع الاتصالات في دولة الكويت لحماية شبكات الاتصالات من الأجهزة المقلدة وغير المعتمدة، التي تكون مجهولة المواصفات وغير مطابقة للمعايير الدولية. وسيقوم المختبر بمنح شهادات فحص معتمدة بعد التأكد من مواصفات الأجهزة اللاسلكية، والهواتف المتنقلة فضلا عن الأجهزة الذكية المتصلة بشبكات الانترنت وشبكات الاتصالات المتنقلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
16 % ارتفاع تحويلات الفلبينيين من الكويت إلى 560 مليون دولار

2019/11/18 الأنباء الكويتية

كشفت بيانات صادرة عن بنك الفلبين المركزي عن ارتفاع تحويلات العمالة الفلبينية من الكويت خلال 9 أشهر بنسبة 16% لتسجل 560.2 مليون دولار، مقارنة بـ482 مليون دولار بالفترة المماثلة من 2018.

وخليجيا، سجلت تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج بالتسعة أشهر الأولى من العام الحالي 4.34 مليارات دولار، مقابل 4.69 مليارات دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق، بتراجع نسبته 7.5%، وجاءت أكبر قيمة بالتحويلات من السعودية بـ 1.59 مليار دولار، فيما جاءت أقل البلاد تحويلا للعمالة الفلبينية عمان بـ 154.36 مليون دولار.

واستنادا لبيانات المركزي الفلبيني، مثلت تحويلات العمالة من دول الخليج 19.59% بالتسعة أشهر الأولى من العام الحالي، وذلك من إجمالي تحويلات تلك العمالة من مختلف دول العالم بتلك الفترة البالغة 22.19 مليار دولار. وشكلت تحويلات العمالية الفلبينية من الخليج 92.74% من إجمالي التحويلات القادمة من قارة آسيا والبالغة 4.68 مليارات دولار.

يشار إلى أن التحويلات هي شريان حياة للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل ووسيلة فعالة للحد من الفقر لأنها توجه مباشرة إلى الأسر، علما أن الفلبين تحتل المركز الرابع عالميا في استقطاب تحويلات العمال بقيمة 34 مليار دولار خلال 2018، وذلك حسب موجز حديث للبنك الدولي.

وكانت وكالة «موديز» للتصنيفات الائتمانية كشفت أن تأميم سوق العمل في مجلس التعاون الخليجي، قد يحافظ على الاستقرار الاجتماعي من خلال توفير مزيد من فرص العمل للسكان، ولكنه يرفع تكاليف العمالة ويعوق التنوع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«البلدية»: توسعة موقع تخزين الصلبوخ

2019/11/18 القبس

وافقت «البلدية» على طلب الهيئة العامة للصناعة بشأن توسعة موقع تخزين الصلبوخ الكائن جنوب منطقة ميناء عبدالله، وذلك بإضافة مساحة تبلغ 2.06 كيلومتر مربع، وذلك إلى مساحة الموقع البالغة واحد كيلومتر مربع، المخصص لتخزين الصلبوخ بموجب قرار رئيس المجلس البلدي المتخذ بتاريخ 30 يوليو 1997، لتصبح مساحته الإجمالية بعد التوسعة 3.06 كلم2، لاستغلاله لنشاط تخزين الصلبوخ.

اشترطت البلدية التنسيق مع وزارات الخدمات والالتزام باشتراطاتها قبل التنفيذ.

وعلى أن تتحمل الجهة المنفذة تكاليف نقل وحماية الخدمات ان لزم الأمر، وأن تتولى الهيئة العامة للصناعة تجهيز مخطط تنظيمي للموقع يشمل «قسائم تخزين الصلبوخ - شبكة الطرق وخدمات البنية التحتية اللازمة لخدمة الموقع»، بالتنسيق مع وزارات الخدمات، وتقديمه للبلدية لاعتماده من قبل الجهاز الفني للبلدية.

ودعت إلى استحداث طريق يؤدي إلى الموقع من طريق ميناء عبدالله ــ الوفرة، بالتنسيق مع الهيئة العامة للطرق والنقل البري ووزارات الخدمات، على أن تتحمل الجهة المنفذة تكاليف نقل وحماية الخدمات ان لزم الأمر.

مواقف السيارات

وأقرت البلدية إلغاء قرار المجلس البلدي الصادر في 11 مايو 2009 بخصوص الموافقة على التبرع للدولة بتنفيذ مبنى مواقف السيارات المتعدد الأدوار الكائن بالقطعة 1 بمنطقة المرقاب داخل المدينة من إحدى الشركات.

ووافقت على تخصيص موقع مبنى مواقف السيارات للبلدية، وإدراجه ضمن خطة إدارة الانشاءات لتنفيذه، شريطة أن تكون مواقف عامة لخدمة المنطقة، ويتكون المبنى من «سردابين وأرضي وخمسة أدوار متكررة، مع مواقف سيارات مظللة بالسطح»، على أن يجري تسليم المبنى حال الانتهاء من تنفيذه لوزارة المالية، وابرام عقد بخصوص إدارة وصيانة وتشغيل مبنى مواقف السيارات المتعدد الأدوار بعد تنفيذه، وان يجري تحديد رسوم الوقوف ومدة الإدارة.

واشترطت البلدية ان يجري استخدام التكنولوجيا الحديثة في إدارة مواقف السيارات، بحيث تشمل ولا تقتصر على الآتي:

- الأجهزة الحديثة الخاصة بقراءة فترة الدخول والخروج من مواقف السيارات وحساب التكلفة آلياً، وذلك لتقليل فترات الانتظار الخاصة بسحب التذكرة عند الدخول، أو حسب فترة الوقوف داخل الموقف عند الخروج.

- استخدام التقنيات الخاصة التي توفر بيان فترات وقوف السيارات داخل الموقف (إدارة المعلومات)، وذلك لاستخدامها في دراسات البلدية المستقبلية.

ـ توفير نظام سيطرة وتحكم مركزي للمواقف.

ودعت إلى عدم المطالبة بعد التخصيص باستعمالات تجارية أو مكاتب أو أي استعمال آخر بعد التنفيذ، وان يجري تقديم المخططات التصميمية النهائية لاعتمادها خلال سنة من تاريخ تسلّم الموقع، وان يجري البدء بالتنفيذ خلال 3 سنوات من تاريخ اصدار الرخص، وإلا اعتبر القرار لاغياً.

وقررت البلدية الموافقة على طلب الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشأن إنشاء مبنى مجمع كليات ومعاهد ضمن حدود محافظة الجهراء (جنوب العيون)، المخصص بموجب قرار المجلس البلدي (أرضي وخمس طوابق)، شريطة الالتزام بألا يتعدى الارتفاع الـ48 متراً وفق اشتراطات الهيئة العامة للطيران المدني.

ووافقت البلدية على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية تغيير نشاط المبنى الإداري لجمعية الفحيحيل التعاونية ضمن مركز الضاحية، قطعة 2، إلى نشاط تجاري بمنطقة الفحيحيل، والمخصص بموجب قرار المجلس البلدي في 12 ديسمبر 1983 شريطة عدم المطالبة مستقبلاً بتخصيص موقع إداري.

.. وتحتفل باليوم الوطني لسلطنة عُمان

تشارك البلدية سلطنة عمان الشقيقة احتفالاتها باليوم الوطني التاسع والأربعين، الذي يصادف اليوم، وذلك برفع أعلامها في أسواق المباركية.

وأعدت البلدية برنامجاً، بالتعاون مع وزارة الإعلام، يتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات، منها حضور فرق شعبية لإحياء هذه المناسبة، وبث الأغاني الوطنية، وتوزيع أعلام سلطنة عمان على رواد السوق، كما سيقوم تلفزيون الكويت ببث مباشرمن ساحة كشك الشيخ مبارك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«المناقصات» يوافق على ترسية عدادات المياه الذكية

2019/11/18 القبس

وافق الجهاز المركزي للمناقصات في اجتماعه المنعقد بتاريخ 4 نوفمبر الجاري على توصية وزارة الكهرباء والماء بشأن ترسية بند عدادات المياه على الشركة صاحبة أقل الأسعار باجمالي 3.7 ملايين دينار.

وبحسب ما نشرته الجريدة الرسمية «كويت اليوم» أمس، كان الجهاز قد رفض في اجتماع سابق ترسية البند الخاص بعدادات المياه على تلك الشركة إلا أنه عاد ووافق على طلب الوزارة.

وفي ما يخص بند المناقصة المتعلق بعدادات الكهرباء الذكية وأجهزة الفحص الخاصة بها، تمسك الجهاز بموقفه السابق القاضي بتأجيل البت في طلب وزارة الكهرباء الترسية على الشركة صاحبة ثالث أقل الأسعار والمستوفية للشروط والمواصفات بمبلغ 10.7 ملايين دينار.

وأكد الجهاز أنه بانتظار كتاب لاحق من الوزارة يتضمن الرد على ملاحظاته ودراسة جميع العطاءات، كما طالب جميع المناقصين تمديد التأمين الأولي لجميع الشركات المشاركة في المناقصة.

واعتبرت مصادر مطلعة أن هذه الموافقة تعد مؤشرا على قرب الانتهاء من ترسية أولى مناقصات العدادات الذكية التى طرحتها وزارة الكهرباء والماء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
هيئة تنظيم الاتصالات: تمديد مهلة «المشغل الافتراضي»

2019/11/18 الرأي الكويتية

علمت «الراي» من مصادر موثوقة أن مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اتخذ قراراً بتمديد مهلة قبول طلبات الترشيح لنيل رخصة المشغل الافتراضي للاتصالات في السوق المحلي، بانتظار قرار الإدارة القانونية في «الهيئة»، قبل إعلان الموعد الرسمي الجديد لانتهاء فترة استقبال الطلبات.

وبيّنت أنه مع انتهاء المهلة قبل التمديد، الخميس الماضي، تقدمت شركتان فقط رسمياً بطلب الحصول على الرخصة الافتراضية، والتي من المفترض أن يتم إعلان الفائز بها بحلول شهر فبراير 2020، مشيرة إلى أن قرار طرح الرخصة، اشتمل على أن يتراوح عدد المتقدمين للمنافسة بين طلب و3 طلبات، كما أنه يفرض على كل منهم عقد اتفاق مع إحدى شركات الاتصالات الثلاثة في السوق: «زين» و«Ooredoo» و«VIVA»، من أجل شراء الخدمات منها وتقديمها بسعر يناسب شريحة المستهلكين المستهدفة.

وكشفت أنه يمكن للمنافسين أن يقدموا طلباً لتقديم خدمة ألعاب إلكترونية للفئة العمرية بين 15 و30 عاماً، أو خدمة مشاهدة الفيديوهات لمن هم بين 30 و50 عاماً على سبيل المثال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
شركات الصرافة تكشف أرصدتها بالبنوك المراسلة ... وإلا تعاقب

2019/11/18 الرأي الكويتية

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن بنك الكويت المركزي أبلغ شركات الصرافة المحلية بضرورة تزويده ببيان شهري يكشف أرصدة حساباتها لدى البنوك المراسلة، على أن تلتزم بذلك خلال فترة معينة من الشهر، وإلا ستتعرض للعقوبة.

وبيّنت المصادر أن الناظم الرقابي يسعى من هذا الإلزام إلى تحديد أوضاع السيولة لدى كل شركة صرافة، وانكشافها على البنوك المراسلة، وذلك ضمن تطبيق نظام التنبؤ وإدارة أوضاع السيولة، والذي يتيح لـ«المركزي» زيادة القدرة على التنبؤ بالأحداث المؤثرة على أوضاع السيولة في هذه الشركات بشكل دقيق وفي وقت مبكر، من أجل استخدام أدوات السياسة النقدية بكفاءة وفعالية.

وذكرت أن التنبؤ بأوضاع السيولة المصرفية أو لدى شركات الصرافة يتطلب رقابياً جمع كل المعلومات والبيانات ذات العلاقة التي تحدد الموقف المستقبلي لسيولة الكيانات المالية بالكامل، بغرض تقدير حجم السيولة التي يتعين ضخها أو سحبها.

يشار إلى أن البنوك المراسلة شبكة من البنوك والمؤسسات المالية الأجنبية التي يستخدمها أو يتعامل معها البنك المحلي لتقديم خدمات تحويل الأموال وتمويل التجارة الخارجية والاعتمادات المستندية وغيرها من الخدمات المالية الأخرى لصالح عملائه المحليين أو أنشطة البنك الاستثمارية الدولية.

وفي حالة شركات الصرافة، تنفذ هذه المؤسسات المالية عملياتها من التحويلات وغيرها من أنشطتها المرخصة من خلال رصيد متجدد تودعه في البنوك المراسلة بما يتجاوز قيم العمليات اليومية التي تجريها، وذلك لتفادي تعرضها لانكشاف على هذه المصارف، وهو ما يسعى «المركزي» إلى ضمانه، من خلال التأكد بتوفيرها مستويات إضافية من الأموال التي تقابل عمليات تحويلاتها، وذلك وفقاً لكشوفات تبين بشكل شهري أرصدة شركات الصرافة لدى البنوك المراسلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«تشجيع الاستثمار» تؤسس 3 شركات جديدة

2019/11/18 جريدة الجريدة

في حين أسست ثلاث شركات أجنبية في الكويت إحداها بشراكة كويتية، ضمن أحكام القانون رقم 116 لعام 2013 بشأن تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت، لاحظت مصادر أخيراً ورود استفسارات كثيرة من مستثمرين ورجال أعمال أجانب لدى الهيئة، بحيث تتم ترجمة تلك الاهتمامات إلى مبادرات فعلية عبر تأسيس كيانات في البلاد.

ومن أبرز الشركات، التي أنهت إجراءات التأسيس وفق قانون هيئة تشجيع الاستثمار، شركة «دبليو.تي.أي إنترناشيونال جي.إم.بي.إتش» وهي ألمانية الجنسية تم تأسيسها لممارسة عدد من الأغراض والأنشطة إدارة المشاريع وأعمال تجميع أنظمة المياه ومعالجة مياه المجاري إضافة إلى مضخات المياه ومولدات الكهرباء وقطع غيارها.

أيضاً، تم تأسيس شركة كويتية سنغافورية هي «إن أو في تنقيب الكويت» لصيانة المنشآت النفطية والآبار ومصافي النفط والبتروكيماويات، على أن تمارس الشركة الأغراض التي تم تأسيسها من أجلها وفق قانون الشركات وأحكام قانون تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت، ومن أهم أغراضها صيانة المنشآت النفطية والآبار ومصافي النفط والبتروكيماويات صيانة وإصلاح المعدات الخفيفة والثقيلة لغير المركبات.

كما تم تأسيس شركة برأسمال إماراتي تابعة لمجموعة ماجد الفطيم، هي «ماجد الفطيم العقارية الكويت»، وستعمل الشركة في نطاق أغراضها وهي إدارة وتطوير الأراضي والعقارات، وإدارة المشاريع، كما يجوز أن تمارس أعمالاً مشابهة أو مكملة أو لازمة أو مرتبطة بأغراضها المذكورة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
العتل : سحب لقب مهندس من 1200 معماري غير كويتي

2019/11/18 القبس

أعلن رئيس جمعية المهندسين، م. فيصل العتل، عن تجريد 1200 من المعماريين المقيمين في البلاد من «لقب مهندس»، لعدم انطباق الشروط عليهم. وفي المقابل، اعتمدت الجمعية شهادات 2500 مهندس معماري من المقيمين، الذين تنطبق عليهم الشروط.

وأوضح العتل لـ القبس أنه لا يمكن مساواة المعماري بمهندس العمارة، وذلك وفق نص النظام الأساسي للجمعية، الذي يميز بين بكالوريوسي العمارة والهندسة المعمارية، مبيناً أن الجمعية تمنح لقب مهندس للحاصلين على بكالوريوس هندسة، بينما تمنح لقب معماري للحاصل على بكالوريوس عمارة.

وتطرق العتل إلى موقف الجمعية إزاء محاولة عدد من المعماريين غير الكويتيين الحصول على لقب مهندس، قائلاً: «كل الاحترام والتقدير للزملاء، والكثير منهم خريجو كليات الفنون الجميلة، ونعتز بعضويتهم في الجمعية، لكن اللقب والتصنيف يتمان وفق معايير عالمية، إذ ان خريجي العمارة والتخصصات المعمارية من كليات هندسة العمارة لهم جهات اعتماد عالمية أخرى، ففي الولايات المتحدة الأميركية يجري التقييم والاعتماد بالتعاون مع NAAB، وفي دول الاتحاد الأوربي EAAE، وفي المملكة المتحدة قائمة الـREIBA.

تجاوز الأنظمة

وزاد: إن منح لقب مهندس للمعماريين فيه تجاوز لأنظمة وقرارات مزاولة المهنة الهندسية، التي تميز بين المعماري ومهندس العمارة، ولكل منهما مسؤولياته وواجباته في العمل الهندسي، ونقوم بالتعاون مع هيئة القوى العاملة، ومنذ مارس 2018، بتصحيح الأوضاع الخاطئة فيما يتعلق بمزاولة المهنة الهندسية أو المهن التي تندرج تحتها، لافتا الى أن الجمعية تقوم حاليا بالإعداد لنظام خاص لاعتماد مزاولي المهن الهندسية المساندة، بالتعاون مع القوى العاملة والمؤسسات الأكاديمية في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وأصحاب الاختصاص.

خلط الأوراق

وأكد أن الجمعية، وحرصا منها على حسن التعاون مع النقابات والهيئات العربية والعالمية، رحبت بلقاء المعماريين، والتقت عدداً منهم، وأوضحنا لهم جهودنا لمنحهم اللقب المهني، الذي يستحقونه، وأنه لا يجوز خلط الامور المهنية وشروط منح العضوية بالجمعية، رافضا محاولة خلط الأمور من قبل بعض مدعي المهنية وعدم التفريق بين معماري ومهندس عمارة.

ولفت إلى أن هناك ألف مهندس كويتي يحبذون لقب معماري، منهم 600 حاصلون على لقب مهندس، لنيلهم شهادات من كليات الهندسة المعماية، بينما 400 منهم حصلوا على لقب معماري فقط، مشيرا الى أن كليات الهندسة المعمارية تخرج معماريين ومهندسي عمارة، وهناك فرق بين التخصصين.

.. والمتضررون لـ القبس: تقدمنا بشكاوى أمام «الشؤون»

أكد بعض المعماريين المسحوبة ألقابهم الهندسية من جمعية المهندسين أنهم حصلوا على عضوية مدى الحياة من قبل الجمعية كعضو هندسي، إلا أنه مؤخرا جرى تغيير مسمياتهم بعد خبرات عملية تجاوزت 15 عاما.

وأضافوا لـ القبس أنهم تقدموا بشكواهم إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والهيئة العامة للقوى العاملة، لافتين إلى أن شكوى الشؤون جرى توجيهها إلى وكيل الوزراة، وحملت التأكيدات على استحقاقهم لقب مهندس نتيجة المؤهل الدراسي الذي يحملونه.

وأشاروا في شكواهم، التي حصلت القبس على نسخة منها، الى أن المادة رقم 4 من القرار الصادر في 2006، بشأن عضوية جمعية المهندسين، عرف العضو المنتسب بالحاصل على بكالوريوس في الهندسة او العمارة من الجامعة المعترف بها.

وأوضحوا أن الكثير منهم خريجو كليات الفنون، ومعتمدون كمهندسين مرخصين لدى الجهات الحكومية، ومسجلون في سجلات وملفات العضوية بالجمعية، لافتين الى أن ما قامت به جمعية المهندسين اجراء غير مبرر ومخالف للوائح.

وذكروا أن سحب اللقب يعود عليهم بنتائج سلبية من خلال التأثير عليهم في الدخول على المشاريع، لا سيما ان القانون لا يسمح لهم بالتوقيع بصفة مهندس.

وقال المعماريون: نطالب بتعديل شهادات «لمن يهمه الأمر» وعدم المساس بقاعدة البيانات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«الصناعة»: 35 إشرافياً إلى التقاعد.. مطلع العام المقبل

2019/11/18 القبس

كشفت مصادر معنية لـ القبس أن الهيئة العامة للصناعة على موعد مطلع عام 2020 مع أكبرعملية إحالات الى التقاعد في تاريخها، خصوصاً أصحاب المناصب الاشرافية، موضحة ان العاشر من يناير المقبل سيكون يوم العمل الأخير لأكثر من 35 موظفا، أغلبهم رؤساء أقسام ومديرون بخدمات، تراوحت بين 31 و34 عاماً، وانطبقت عليهم قرارات «الخدمة المدنية» المتعلِّقة بالتقاعد، سواء من ناحية مدة الخدمة أو العمر الذي تجاوز 55 عاما.

ولفتت الى ان في مقابل ذلك، عملت هيئة الصناعة، ممثلة بمديرها العام المهندس عبدالكريم تقي خلال الفترة الماضية، على تأهيل عدد كبير من الكوادر الوطنية لسد الشواغر التي ستخلفها عمليات الإحالة الى التقاعد، خصوصا ان العدد كبير جدا بالنسبة الى إجمالي موظفي هيئة الصناعية، مؤكدة أن الهيئة تزخر بكوادر وطنية لديها الخبرة الكافية والمهنية المطولة لسد الشواغر الجديدة.

وأوضحت ان استقالة الحكومة التي تقدّمت بها قبل أيام لن تؤثر في عملية الاحالات الى التقاعد، على اعتبار ان القرار جرى توقيعه قبل استقالة الحكومة، كما ان هناك شهرين على الأقل امام تنفيذه.

واكدت انه لا تعارض في قرار الإحالات الى التقاعد مع التعميم المتوقّع صدوره من ديوان الخدمة المدنية بخصوص إيقاف شغل الوظائف الإشرافية في الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة حتى تاريخ تشكيل الحكومة الجديدة.

اما بالنسة الى مناصب نواب المدير العام التي انتهت مراسيمهم، فقالت المصادر انه في الوقت الحالي هناك قياديون منتهية مراسيمهم منذ أكثر من سنتين، وما زالوا على رأس عملهم، مبينة ان القيادات التي انتهت مدد مراسيمهم مستمرون في أعمالهم، طالما لم يجرِ صدور مراسيم جديدة بتعيين بدلاء عنهم، أو التجديد لهم.

وعلى ذات صلة، كشفت مصادر ذات صلة عن عزم هيئة الصناعة استحداث قطاع جديد تحت مسمى «المدن الصناعية» يرأسه قيادي، متوقّعة ان يجري تجهيز القطاع الجديد خلال النصف الأول من عام 2020.

وبيّنت المصادر ان استحداث قطاع للمدن الصناعية يأتي لتنفيذ رؤية الكويت 2035، وسيكون هو المشرف على المناطق الصناعية المتكاملة المستقبلية وخدماتها، وتطوير المناطق الحالية.

الزمامي استقال من «الصناعة»

علمت القبس أن نائب المدير العام لقطاع التنمية والتراخيص الصناعية في هيئة الصناعة، عبدالله الزمامي تقدّم باستقالته قبل أسابيع.

واعتبر مصدر في «الصناعة» أن استقالة الزمامي خسارة كبيرة للقطاع الصناعي بشكل عام، إذ يُعتبر أحد أهم القيادات التي مرت في تاريخ هيئة الصناعة، التي تأسست وباشرت أعمالها بشكلها الحالي مطلع عام 1997.

وأوضح أن الزمامي عمل خلال فترة خدمته على تأسيس وتطوير الكثير من الإدارات والقطاعات في الهيئة، بالإضافة إلى مساهمته في إيجاد آليات تسهيل بيئة الأعمال الخاصة بالمستثمرين الصناعيين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
مساهمو «أم الهيمان» أودعوا 11 مليون دينار من رأس المال

2019/11/18 الرأي الكويتية

كشفت مصادر مطلعة في هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص لـ «الراي» عن إيداع مساهمي شركة «أم الهيمان» لمعالجة مياه الصرف الصحي، 25 في المئة من رأسمال الشركة في الحساب المصرفي المفتوح باسم شركة المشروع (نحو 11.25 مليون دينار)، مشيرة إلى أن رأسمال الشركة يبلغ 45 مليون دينار.

وقالت المصادر «إن عملية الإيداع التي تم الانتهاء منها تعد خطوة باتجاه استكمال إجراءات تأسيس الشركة وإعلان قيام شركة المشروع»، لافتة إلى أن توقيع عقد شركة المشروع بين هيئة مشروعات الشراكة والهيئة العامة للاستثمار والمستثمر المنفذ سيتم الأسبوع المقبل.

وتتوزع ملكية المشروع بنسبة 10 في المئة تملكها الهيئة العامة للاستثمار، و40 في المئة يملكها المستثمر الاستراتيجي وهو تحالف شركات بقيادة Wassertecknik GambH) WTE) وعضوية شركة International Financial Advisors، ونسبة 50 في المئة ستكتتب بها هيئة مشروعات الشراكة نيابة عن المواطنين، حيث سيتاح لهم الاكتتاب بعد وصول المشروع إلى مرحلة التشغيل الكامل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«مؤسسة البترول الكويتية» مهتمة بشراء حصة في مصفاة «بهارات» الهندية

2019/11/18 الرأي الكويتية

كشفت صحيفة «تايمز أوف إنديا» أن مؤسسة البترول من بين عدد من المستثمرين الدوليين الذين يتطلعون لشراء حصة في مصفاة نفط شركة بهارات بتروليوم الهندية «BPCL».

ووفقاً لوزيرة المالية الهندية، نيرمالا سيترامان، تتطلع الهند إلى إتمام بيع المصفاة، وشركة طيران «Air India» الحكومية بحلول مارس المقبل، لافتة إلى أن هذه الخطوة تأتي كجزء من خطة الحكومة لجمع نحو 14 مليار دولار خلال السنة المالية الحالية.

وبيّنت أن الحكومة الهندية ماضية في عرض كلتا الشركتين مع توقعات بإمكانية بيع المصفاة وشركة الطيران مع نهاية العام، مؤكدة اهتمام مستثمرين دوليين بالشركتين الحكوميتين، تجسد من خلال المعارض الترويجية التجارية في سنغافورة ولندن قبل بيع شركة «Air India».

ولفتت إلى أن الظروف قبل عام من الآن كانت تشير إلى ضرورة إغلاق شركة الطيران الحكومية بسبب الخسائر الفادحة وقلة استجابة المستثمرين، موضحة أن الحكومة تعتمد على شركاتها لزيادة الإيرادات في وقت تشهد فيه تحصيلات الضرائب ضغوطات، وأنها اتخذت تدابير للتغلب على التباطؤ الاقتصادي في الوقت المناسب وإخراج العديد من القطاعات من حالات الضيق.

وتضمنت قائمة الشركات التي أبدت اهتماماً بالاستثمار في مصفاة «بهارات»، كل من «أرامكو» و«روسنفت» الروسية، و«توتال» الفرنسية، إضافة إلى شركة بترول أبوظبي الوطنية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
غرفة تجارة وصناعة الكويت : تطلق خدمات إلكترونية جديدة مطلع 2020

2019/11/18 السياسة

أعلنت غرفة تجارة وصناعة الكويت إنه في إطار مساهمتها بالجهود الرامية إلى تحسين بيئة الأعمال في دولة الكويت، وسعيها إلى تحديث الخدمات التي تقدمها لأعضائها وتحسينها باستمرار، فإنه بإمكان أعضائها اعتباراً من مطلع العام المقبل 2020، تجديد العضوية السنوية والحصول على شهادة التسجيل آلياً (Online) عبر موقع الغرفة الإلكتروني www.Kuwaitchamber.org.kw، حيث يمكنهم سداد الاشتراكات واستخراج الشهادة من تلقاء أنفسهم وتقديمها لجميع الجهات الحكومية والخاصة التي تطلبها.

وأضافت في بيان لها أنه باستطاعة الراغبين في الانضمام إلى عضويتها من الحاصلين على التراخيص الإلكترونية الجديدة الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة والتي تحمل رقم الجهة المدني، الانتساب إليها آلياً (Online) والحصول على شهادة التسجيل السنوي، دون أن يتطلب ذلك الحضور الشخصي أو إجراءات ورقية.

وأشارت الغرفة إلى أن هذا التطوير يبقي على وجوب مصادقتها على النسخ الأصلية من اعتمادات التواقيع الموجهة للجهات الحكومية والخاصة، مضيفة إلى أنها ستقوم بتجديد عضوية العام الجديد 2020 والمصادقة على اعتمادات التواقيع الخاصة به بشكل مسبق بدء من شهر ديسمبر المقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
إقرار بدلات 150 ديناراً وإلغاء التعاميم لموظفي «الطيران المدني»

2019/11/18 الأنباء الكوبتبة

أكد رئيس نقابة العاملين بالطيران المدني جابر العازمي ان القيادة العليا ب‍إدارة الطيران المدني وافقت على اعتماد الطلبات والقرارات الخاصة بالنقابة وهي إقرار البدلات الخاصة بموظفي إدارة الطيران المدني وهي: بدل خطر ـ عدوى ـ تلوث ـ ضوضاء، والتي يبلغ إجماليها 150 دينارا لكل موظف، وكذلك إلغاء التعاميم 36 و42 و44 بشأن نظام النوبات وتكليف العمل بالنوبات بالإضافة الى عقد اجتماع بصفة الاستعجال بين إدارة الطيران المدني وديوان الخدمة المدنية لإقرار هذه البدلات.

وأضاف ان إدارة الطيران المدني وافقت على هذه البدلات من خلال الاجتماع الذي جمع القيادة العليا بها ونقابة موظفي الطيران المدني صباح أمس.

وقال: بعد موافقة الإدارة العليا، ألغت نقابة الطيران المدني إضرابها المحدد له اليوم والمقرر له 24 ساعة وإيقاف حركة المطار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«إدارة المرافق» تخطط لاستغلال فوائض مالية بـ20.5 مليون دينار كويتي

2019/11/18 القبس

خاطبت شركة إدارة المرافق العمومية الهيئة العامة للاستثمار بشأن تعديل نظامها الأساسي، حتى يتسنى لها استثمار فوائضها المالية التي تقدر بــ 20.5 مليون دينار، وقال مصدر موثوق لـ القبس إن الشركة تسعى إلى الاستغلال الأمثل للفوائض المالية، بهدف تعظيم عوائدها، علماً بأن شركة إدارة المرافق هي إحدى الشركات الحكومية التابعة للهيئة العامة للاستثمار بنسبة %100.

وأكدّ المصدر أن العديد من الجهات الحكومية تواجه صعوبة في الاستفادة من فوائضها المالية، ومقيدة إما باللوائح التنظيمية للجهات الحكومية، واما بافتقارها إلى أداة استثمارية متخصصة وخبيرة في إدارة الفوائض وزيادة عوائدها الاستثمارية.

وأوضح المصدر أن الشركة لديها فوائض مالية متراكمة تقدر بــ 20.5 مليون دينار مستثمرة في ودائع ثابتة ولم تقم باستغلالها لتحقيق عوائد مالية أفضل، مضيفاً أن هذه الفوائض تمثل ما نسبته %78.4 من إجمالي أصول الشركة.

من جانب آخر، ذكر المصدر أن تأجير المدينة العمالية في مدينة الشدادية يتطلب فترة من 3 إلى 5 سنوات للوصول إلى نسبة اشغال كاملة %100، وأن تسلم المدينة جاء بناء على توجيهات مجلس الوزراء بضرورة الإسراع في تسليمها للشركة، بهدف إدارتها وتشغيلها في إطار تحقيق التوجه العام للدولة وإنجاز المشاريع التنموية في أسرع وقت.

وأشار المصدر إلى أن إدارة الشركة تقوم بإدارة المدينة العمالية وتشغيلها وصيانتها لمدة 20 عاماً، تبدأ من 3 أكتوبر 2016 وحتى 2 أكتوبر 2036.

وتتكون المدينة العمالية من 23 مبنى سكنياً، يشتمل كل منها على 4 أدوار، وتبلغ مساحتها 4376 متراً مربعاً، والمساحة الإجمالية لجميع المباني 100648 متراً مربعاً، وتبلغ مساحة الموقع 100 ألف متر مربع بقيمة إيجارية سنوية تبلغ 300 ألف دينار بواقع 3 دنانير للمتر المربع، ويجري سداد المبلغ مقدماً على دفعة واحدة اعتباراً من 1 أبريل من كل عام، موضحاً أنه جرى تأجير 10 مبان حتى تاريخ 31 ديسمبر 2018 من إجمالي 23 مبنى وبنسبة إشغال %43.5، ما أدى إلى نقص إيرادات المدينة العمالية.

وتابع المصدر قائلاً: «قامت شركة إدارة المرافق العمومية أكثر من مرة بمخاطبة وزارة المالية لمطالبتها بالمبالغ المستحقة على الوزارة نظير العقود والتكليفات، وكان آخرها في 4 فبراير 2019»، لافتاً إلى أن المبالغ المذكورة تتضمن مطالبة الشركة الوزارة عن إدارة وتشغيل كل من عقارات «سوق الوطنية» و«سوق الوطية» و«الخيمة مول» رغم استحقاق بعضها منذ أكثر من 11 عاماً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
«أبيكورب» تستحوذ على 24% من«الخريّف المتحدة»

2019/11/18 القبس

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب) عن أول استثمار مباشر لها في الكويت، وذلك باستحواذها على حصة تبلغ نسبتها ٪24 من أسهم شركة «الخُرَيِّف المتحدة القابضة» ومشروعها المشترك GC-16، وهي من الشركات المتخصصة في الكويت في مجال خدمات النفط والغاز وإدارة المرافق النفطية.

وستدخل ابيكورب في شراكة مع كل من «شركة الخريِّف للبترول» التابعة لمجموعة الخريِّف ومقرها المملكة العربية السعودية و«الشركة المتحدة للمشروعات النفطية» ومقرها الكويت اللتين تملكان حصصاً في شركة الخريف المتحدة القابضة.

وقال الرئيس التنفيذي لابيكورب الدكتور أحمد علي عتيقة: «يسرنا الإعلان عن أول صفقة استثمار مباشر لابيكورب في دولة الكويت، إحدى الدول الأعضاء لدينا. ونأمل أن نسهم في تعزيز قدرات إنتاج ومعالجة النفط وتشجيع المزيد من الاستثمارات في دولة الكويت، بما يواكب رؤية الكويت الاستراتيجية لقطاع الطاقة على المدى البعيد. ونتطلع من خلال العمل الوثيق مع شركائنا إلى تعزيز آفاق النمو المستقبلية لشركة الخريف المتحدة القابضة».

وأردف عتيقة: «لطالما كانت ابيكورب شريكاً لدولة الكويت في الاستثمارات الخارجية، بما في ذلك استثمارات في كل من عُمان وفيتنام.

وهذا الاستثمار الاستراتيجي إنما يؤكد ثقتنا العالية بمدى صلابة قطاع خدمات النفط والغاز الكويتي، ونحن عازمون على مواصلة دعم مساهمة القطاع الخاص الكويتي في مجال الطاقة بنطاقه الأوسع».

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة الخريِّف للبترول ومجموعة الخريِّف الشيخ سعد بن عبد الله الخريِّف: «هذا الاستثمار يعكس ثقة شركائنا بإمكانات نمو مجموعة الخريِّف، وقدرتنا على تطوير وتشغيل شركات ناجحة مثل الخريف المتحدة القابضة. ويسعدنا أن نرحب بشركة ابيكورب كشريك ذي سجل حافل في تحقيق قيمة أفضل ودفع عجلة النمو، ونتطلع لاستكشاف مزيد من فرص التعاون في المستقبل القريب».

وقال الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للمشروعات النفطية مهيمن علي بهبهاني: «إن قطاع الطاقة في الكويت يتطور بخطوات متسارعة ليواكب التوجهات الاستراتيجية المنشودة لقطاع النفط الكويتي لعام 2040، وذلك عبر محورين يتمثلان في الحفاظ على مستوى الإنتاج الحالي والسعي نحو تحقيق زيادة نوعية في الطاقة الإنتاجية.

وتوفر شركة الخريف المتحدة القابضة في الكويت، وهي احد استثماراتنا الاستراتيجية، خدمات أساسية للحفاظ على مستويات إنتاج النفط والغاز وتعزيزها، كما أنها إحدى أهم الشركات في قطاع النفط والغاز في الكويت».

وتتمتع الخريّف المتحدة القابضة بسجل تجاري وتشغيلي حافل بالنجاح، وهي إحدى الشركات الرائدة في توفير حلول الرفع الاصطناعي، لا سيما المضخات الكهربائية الغاطسة، وهي تقدم خدماتها لشركة نفط الكويت والعمليات المشتركة.

وعلاوةً على ذلك، قامت الشركة أيضاً بالتوسع لتشمل أنشطتها إنشاء وتملك وتشغيل منشآت الإنتاج المختلفة، مثل مرافق الإنتاج المبكر GC-16 ومشاريع الضخ الحراري التجريبية واسعة النطاق LSTP للمعالجة المبكرة وحقن البخار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
“التجارة”: 10.7 مليون دينار لدعم التموين

2019/11/18 السياسة

قالت وزارة التجارة والصناعة انها انفقت 10.7 مليون دينار على دعم المواد التموينية والإنشائية في اكتوبر الماضي.

وأوضحت الوزارة في بيان أن احصائية الدعم أظهرت أن هذا المبلغ تم صرفه على دعم المواد التموينية الغذائية والإنشائية.

وأفادت بأن اجمالي ما تم انفاقه على المواد الغذائية التي تشمل المواد الاساسية اضافة الى حليب ومغذيات الاطفال بلغ 6.1 ملايين دينار، مبينة انها أكثر المواد المدعومة كلفة خلال الفترة المشمولة بالإحصائية.

وأضافت أن ما تم انفاقه على دعم حليب ومغذيات الاطفال بأنواعها المختلفة قدر بحوالي 654 الف دينار انفقت على 21 من تلك المواد، في حين ان دعم المواد الانشائية كلف الوزارة في الفترة ذاتها حوالي 4.6 مليون دينار.

يذكر أن عدد المسجلين في كشوف ادارة التموين وفق آخر احصائيات وزارة التجارة بلغ مليونين و115 ألفا و565 فردا من مستفيدي البطاقة التموينية في حين بلغ عدد البطاقات التموينية التي اصدرتها الوزارة لهم 235 الفا و442 بطاقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,755
623.7 في المئة ارتفاعاً بتكلفة إنتاج برميل النفط الكويتي... في بعض مكامنه

2019/11/18 الرأي الكويتية

أكدت شركة نفط الكويت أن نتائج دراسة المستشار العالمي لزيادة كلفة انتاج البرميل للسنوات العشر من 2004 - 2014 ترجع أكثر من 40 في المئة من الزيادة لتضخم الأسعار، وزيادة التكاليف التشغيلية.

وفي ردها على ديوان المحاسبة بخصوص ملاحظته استمرار ارتفاع كلفة إنتاج برميل النفط في بعض المكامن خلال السنة المالية 2018/‏‏‏‏2019 مقارنة بالسنة المالية السابقة بنسبة وصلت إلى 623.70 في المئة، أوضحت «نفط الكويت» أن ذلك نتيجة للحرص وللحفاظ على المصادر الهيدروكربونية والتي أصبحت مكلفة في ظل تأمين الإنتاج الفعلي للشركة والعمل على زيادته وصولاً للهدف الإستراتيجي.

وأشار «المحاسبة» في تقريره الأخير إلى استمرار زيادة تكلفة إنتاج البرميل من النفط والغاز من دون الاستهلاك خلال السنة المالية 2018/‏‏‏‏2019 حيث بلغت قيمتها 1.356 دينار بزيادة 206 فلوس للبرميل وبنسبة زيادة 17.91 في المئة مقارنة بتكلفة إنتاجه خلال السنة المالية السابقة والبالغة 1.15 دينار للبرميل.

ولفتت الشركة إلى أن هناك تحديات عدة ساهمت في هذا الارتفاع منها تقادم المكامن وارتفاع مستوى (H2S) وارتفاع مستوى المياه في الآبار والانخفاض في الضغط وكلها يتطلب الزيادة في استخدام معدات الرفع الصناعي.

الطاقة الإنتاجية

وأضافت «نفط الكويت» أنها تسعى دائماً لتطوير مصادر جديدة للنفط والتي من أهمها النفط الثقيل والغاز، مع استمرار التكاليف في الارتفاع وذلك للمحافظة على الطاقة الإنتاجية، موضحة انه ليس ضرورياً أن تؤدي زيادة التكاليف لزيادة مصاحبة في الربحية وتعظيم الإنتاج، بل إن زيادة التكاليف قد تكون للمحافظة على مستوى الإنتاج والتعامل مع التحديات.

وأكدت «نفط الكويت» أن هناك العديد من المبادرات والإجراءات التي اتخذتها في سبيل حرصها على مراقبة التكاليف والحد من زيادة تكلفة انتاج برميل النفط، منها العمل على تخفيف أسعار تعرفة عمليات معاينة وصيانة الابار، والعمل على استبدال مصادر الطاقة الكهربائية المولدة من الديزل إلى الربط المباشر مع شبكة الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء والماء.

واضافت أن هناك توجهات إلى تبني خطط حفر وصيانة ذكية تعمل على رفع كفاءة تشغيل أبراج الحفر وإنجاز أعمال الحفر والصيانة المطلوبة وتوظيف التكنولوجيا الحديثة والتي من شأنها تقليل التكاليف المالية.

وبيّنت «نفط الكويت» أنها أجرت دراسات عدة للتكاليف التشغيلية من قبل المستشار، والتي أوضحت أن أسباب الزيادة في التكاليف التشغيلية ترجع إلى أسباب عدة، وأنها تحاول الحد من زيادة تكلفة الإنتاج.

تكلفة الإنتاج

وأوضح التقرير أن زيادة تكلـفة إنتاج البرميل نتيجة لارتفاع تكلفة الإنتاج الإجمالية خلال السنة المالية 2018/‏‏‏‏2019 بما قيمته نحو 227.718 مليون دينار بنسبة 17.06 في المئة، مقارنة بإجمالي تكلفة الإنتاج خلال السنة المالية السابقة، وذلك رغم الانخفاض في إجمالي كمية الإنتاج من النفط الخام خلال السنة المالية 2018/‏‏‏‏2019 بنسبة 0.74 في المئة مقارنة بكمية الإنتاج للسنة المالية السابقة.

ولاحظ التقرير استمرار زيادة متوسط تكلفة إنتاج البرميل في بعض مكامن إنتاج النفط خلال السنة المالية 2018/‏‏‏‏2019 مقارنة بالسنة المالية السابقة بنسبة 623.7 في المئة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى