❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
هاشم يتفقد عددا من مشاريع «البترول الوطنية»

2019/11/10 الراي الكويتية

قام الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم بزيارة تفقدية لعدد من المشاريع التابعة لشركة البترول الوطنية، إذ كان في استقباله الرئيس التنفيذي للشركة وليد البدر ونواب الرئيس ومجموعة من المسؤولين المباشرين عن هذه المشاريع.

ورافق هاشم في جولته التفقدية أعضاء مجلس إدارة مؤسسة البترول.

وقُدم في مستهل الزيارة عرض مرئي من قبل المختصين، تضمن آخر مستجدات مشاريع الشركة، والتحديات التي تواجهها وأفضل الخيارات المتاحة للتعامل معها، إضافة إلى استعراض نسبة الإنجاز في كل منها، حرصا على متابعة تنفيذها وفقا للبرنامج المقرر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
«البترول الوطنية» تحدّث جزءاً من وحدات NAGRP في مصفاة الأحمدي

2019/11/10 جريدة الجريدة

أشار مصدر نفطي إن شركة البترول الوطنية ألغت الجزء الثالث من المشروع الخاص بأعمال تحديث وحدات «NAGRP» في مصفاة ميناء الأحمدي، لطرحها كمشروع جديد، وذلك وفقا لتوصية لجنة المشاريع المنبثقة عن مجلس إدارة الشركة، لافتا الى أن اللجنة أوصت بفصل الجزء الثالث من المشروع وإعادة طرحه كمشروع جديد، على أن يتم تحميل تكلفة إعادة دراسة جدوى المشروع على بند الدراسات، بالاتفاق مع دائرة التخطيط في مؤسسة البترول الكويتية، وعليه، فقد أصدرت الشركة أمر العمل لاستشاري المشروعات.

ولفت المصدر الى أن سبب إلغائه وطرحه كمشروع جديد جاء بعد تسلّم الشركة كتابا من مؤسسة البترول الكويتية، التي أبلغتها برغبتها في زيادة كمية الغازات الحمضية المرسلة من شركة نفط الكويت، والتي تبلغ 241 مليون قدم مكعبة، لتصبح 360 مليونا مع بداية 2022 لتتماشى مع خططها الاستراتيجية، وذلك بسبب أن الوحدة الحالية في مصفاة ميناء الأحمدي لا تستوعب هذه الكمية، وأن الوحدة تتحمل طاقة 255 مليون قدم فقط.

وأفاد بأن الشركة تعيد دراسة الآلية الحالية، ليتم بموجبها تحسين البرنامج الزمني لتسليم مخططات التصاميم النهائية، فضلا عن متابعتها أداء المقاولين من خلال التقارير الدورية والزيارات الموقعة المستمرة للوقوف على نسب الإنجاز الفعلية، موضحا أن الشركة تتّبع أيضا الآلية التنظيمية المتضمنة دراسة وطرح المشروعات الاستراتيجية، وتؤكد قيامها بالتنسيق الكامل مع مؤسسة البترول الكويتية بهذا الخصوص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
«الناقلات»: 3.2 ملايين دينار لتزويد عمالة لمصنع أم العيش

2019/11/10 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان شركة ناقلات النفط الكويتية قررت ترسية مناقصة تزويد عمالة لأعمال الصيانة والتشغيل لفرع تعبئة الغاز المسال في منطقة الشعيبة الصناعية بقيمة 3.28 ملايين دينار على شركة بيت البناء الكويتي للتجارة العامة والمقاولات.

وذكرت ان الشركة قررت ترسية ممارسة بقيمة 12 ألف دينار، وذلك لتقديم خدمات استشارية وعمل فحصوات مخبرية لفرع تعبئة الغاز المسال في منطقة ام العيش، كما تمت ترسية الممارسة الخاصة بتعيين مدقق حسابات خارجي للشركة بقيمة 11.5 ألف دينار على مكتب كرو المهنا وشركاه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
تراجع طرح المشروعات.. هاجس يؤرق المقاولين بالكويت

2019/11/10 الأنباء الكويتية

أعربت شركات مقاولات عاملة في الكويت عن قلقها البالغ إزاء عدم كفاية المشروعات الجديدة التي تطرح لتعويض المشروعات التي تم إنجازها وتسليمها على مدى العامين الماضيين.

وقالت مجلة ميد انه اذا نظرنا الى الموضوع بصورة سطحية، يبدو لنا ان سوق مشاريع الإنشاء والنقل في الكويت كان في وضع جيد في 2019 في ضوء ترسية العديد من العقود والمناقصات الرئيسية التي يجري العمل على طرحها، ولكن المشكلة تكمن تحت السطح حيث تشكو شركات الإنشاءات من أنه برغم طرح مشاريع جديدة، إلا ان مستوى النشاط آخذ في الانخفاض، ومع تباطؤ السوق، أصبحت البيئة التجارية صعبة بشكل متزايد.

وتحدثت المجلة عن ترسية عقود إنشاءات هذا العام عبر مجموعة من المشاريع، منها على سبيل المثال، ترسية وزارة الأشغال العامة في سبتمبر الماضي على شركة إيتنيرا الإيطالية عقدا قيمته 88 مليون دينار (280 مليون دولار) لأعمال الطرق الموصلة الى مشروع مدينة المطلاع السكنية. ويتعلق العقد البالغة مدته 3 سنوات بالعمل في طريق العبدلي الذي سيربط مدينة المطلاع الجاري إنشاؤها وطريق السالمي الإقليمي بطول 26 كيلومترا.

كما منحت الوزارة شركة كوبري المحلية للإنشاءات عقدا بقيمة 28 مليون دينار لإنشاء طريق يربط المرحلة الأولى من ميناء مبارك الكبير بطريق قائم في جزيرة بوبيان. كما فازت شركة سينوهيدرو الصينية هذا العام أيضا بعقد بقيمة 68 مليون دينار من قبل الهيئة العامة للرعاية السكنية لتنفيذ أعمال البنية التحتية في مدينة صباح الأحمد. كما منحت الهيئة في أواخر عام 2018 شركة المباني المتحدة المحلية عقدا بقيمة 75 مليون دينار لإنشاء 40 مبنى سكنيا في المدينة الجديدة.

وأضافت المجلة انه بالإضافة إلى منح العقود، هناك أيضا عقود كبيرة في مرحلة إعداد وطرح المناقصات. فقد طرحت وزارة الأشغال العامة الحزمة رقم 2 بشأن توسيع مطار الكويت الدولي، والذي يغطي بناء مبنى لمواقف السيارات، والأشغال الخارجية والمناظر الطبيعية البرية، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي، وخزانات مياه الأمطار والتخزين، والطرق متعددة المستويات وجسور متصلة بالمبنى 2 قيد الإنشاء.

ويستعد المقاولون أيضا لتقديم عروضهم في نوفمبر الجاري لعقد إعادة تطوير مدينة الأحمدي لصالح شركة نفط الكويت وتتعلق الأعمال بتطوير المدينة والمرافق المرتبطة بها للمرحلة 2 من المشروع البالغة مدته 10 سنوات.

وثمة مناقصة رئيسية أخرى يجري العمل عليها وتتعلق بمشروع مدينة جنوب الجهراء لسكن العمال تحت إشراف هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص وبلدية الكويت باستخدام نموذج البناء والتشغيل والتحويل (B.O.T) وتشتمل على مناطق سكنية وتجارية.

وأشارت مجلة ميد الى ان المقاولين يتخوفون من عدم طرح مشروعات تكفي لتعويض العقود التي تم تنفيذها وتسليمها خلال العامين الماضيين. ونسبت الى مقاول صيني قوله: «لقد نجحنا في الكويت وعملنا في عدد من المشاريع، لكن المشكلة هي أننا لا نرى مشاريع جديدة قادمة».

وتسلط البيانات المستقاة من مجلة ميد بروجكتس التي تتعقب نشاطات المشاريع في المنطقة، الضوء على المشكلة التي تواجه المقاولين، حيث انه حتى مطلع نوفمبر، كان هناك 1.2 مليار دولار من العقود الجديدة الممنوحة هذا العام، مقارنة بـ 6 مليارات دولار من العقود المنجزة. واذا طرحنا قيمة العقود المنجزة من قيمة العقود المطروحة، فان ذلك يعني خسارة صافية قدرها 4.8 مليارات دولار. وحتى عام 2018، عندما سجل السوق خسارة صافية بلغت 2.1 مليار دولار، كان السوق قد سجل مكاسب صافية باستمرار بلغت ذروتها في عام 2015 بواقع 5.3 مليارات دولار.

التدفقات النقدية

وقالت المجلة ان مسألة التدفقات النقدية تفاقم مخاوف المقاولين، اذ تشير الشركات إلى أن المدفوعات بطيئة وأصبح من الصعب بشكل متزايد حل النزاعات المتعلقة بالمشاريع بالطرق الودية.

ويقول محام دولي يعمل في الكويت «يجب ألا تكون ثمة مشكلات مالية في ضوء الوضع المالي القوي للحكومة، ورغم ذلك وجدنا أن هناك الكثير من المشاريع التي تفشل وتتجه إلى نزاع بسبب نقص التدفقات النقدية».

ويبقى الأمل في قطاع البناء والتشييد في أن تضخ المشاريع الجديدة دماء الحياة من جديد في هذه الصناعة. وأحد أكبر المشاريع القادمة هو مشروع طريق الفحيحيل أو طريق 30 الذي تبلغ ميزانيته نحو 3 مليارات دولار، ويعمل فريق فني من المكتب الاستشاري الفني الكويتي المحلي مع شركة الخطيب والعلمي اللبنانية على وضع دراسات المشروع الذي لا يزال في مرحلة التصميم ويتضمن تطوير طريق سريع بطول 38 كيلومترا ويحتوي على 22 تقاطعا.

وانتهت ميد الى الإشارة الى مشروع مدينة الحرير والتي يمكن أن تحظى الآن بدعم من الصين، حيث وقعت حكومتا الكويت والصين في نوفمبر 2018 مذكرة تفاهم لاستثمار مشترك في تطوير الجزر الشمالية الكويتية الخمس. وقد تم تعليق المخطط البالغة قيمته 86 مليار دولار لفترة من الوقت ومن المقرر اقامة مركز اقتصادي وتجاري كويتي جديد في شبه جزيرة الصبية بخليج الكويت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
“كيبيك” تدعو 5 شركات عالمية لمناقصة خدمات الإنقاذ والاستجابة للطورائ

2019/11/10 السياسة

أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة “كيبيك” عن طرحها لمناقصة محدودة لخدمات الانقاذ والاستجابة للطورائ لمواقع الشركة.

وجاء اعلان كيبيك للمناقصة المحدودة بالنيابة عن لجنة الشراء العليا في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة لطرح مناقصة محدودة رقم ( CZ/HSE/053) والخاصة بتقديم خدمات الانقاذ والاستجابة للطورائ في كل مواقع الشركة بمواقعها الكائنة بميناء الزور ومقر الشركة الرئيسي.

وأعلنت الشركة انها تسترعي انتباه الشركات المصنفة لديها للدخول الى تلك المناقصة وفقا للمادة رقم 16 من قانون 49 لعام 2016 انه سيتم طرح المناقصة خلال 30 يوما على الشركات المحددة ابتداء من اليوم الاحد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
123 مشروعاً في «الأشغال» على الورق.. فقط!

2019/11/10 القبس

كشفت إحصائية حديثة صادرة عن وزارة الأشغال عن تأخّر كبير في مشاريع الوزارة والهيئة العامة للطرق والنقل البري الواردة في الخطة السنوية، والتى يفترض طرحها خلال العام المالي الحالي ضمن الباب الرابع. وأظهرت الإحصائية 123 مشروعا لدى «الأشغال» ضمن خطتها للعام المالي الحالي، من بينها 20 مشروعا، تتبع هيئة الطرق، و103 مشاريع تخص الوزارة؛ منها 47 مشروعاً لقطاع الصيانة و23 للهندسة الصحية و24 لقطاع الهندسة الإنشائة و9 لقطاع المشاريع الكبرى، وجميعها لا تزال «على الورق فقط»، حيث لم تُطرح حتى الآن.

ورغم مرور 7 أشهر من العام المالي، فإن توزيع تلك المشاريع على المراحل المختلفة التي تمر بها المناقصات وصولا إلى توقيع العقد، وعددها 9 مراحل، تظهر بطئا شديدا من قبل الوزارة؛ إذ هناك 57 مشروعا تشكّل نسبة %46 في أولى المراحل، وهي مرحلة ما قبل ورود المستندات من القطاع الفني و44 مشروعاً بنسبة تفوق %35 في ثانية المراحل، وهي الإعداد والتجهيز للطرح.

مشاريع الطرق

اللافت أن مشاريع هندسة الصيانة والهيئة العامة للطرق تشكّل نسبة كبيرة من المشاريع الموجودة في المرحلتين الأولى والثانية؛ إذ يبلغ إجمالي مشاريع الجهتين 49 مشروعاً من إجمالي 101 مشروع، وهو ما يعكس التأخّر الشديد في نوعية المشاريع المرتبطة بالطرق، سواء على مستوى عمليات الصيانة أو تنفيذ المشاريع الجديدة، والأخيرة انخفضت وتيرة طرحها بشدة، أو تكاد تكون توقفت منذ رحيل المدير العام السابق للهيئة أحمد الحصان.

وفي باقي المراحل، أوضحت الإحصائية 10 مشاريع في مرحلة طلب الإعلان من الجهاز المركزي للمناقصات، منها 9 تخص هندسة الصيانة، و كذلك 4 مشاريع في مرحلة الإعلان عن الطرح المسبق، و6 مشاريع في خامسة المراحل، وهي مرحلة الإعلان عن الطرح.

وعلى مستوى المراحل الحاسمة، وأولاها مرحلة الدراسة الفنية، التي تعني بدراسة العروض المقدمة لأي مناقصة من قبل لجنة فنية تشكلها الوزارة، تمهيدا لرفع التوصية الخاصة بالترسية على أفضل المناقصين إلى الجهاز المركزي للمناقصات، فقد أوضحت الإحصائية وجود مشروع وحيد في تلك المرحلة يخص قطاع هندسة الصيانة، أما باقي القطاعات الفنية، بما فيها هيئة الطرق، فحصيلتها «صفر».

أما مرحلة الترسية الأولية فيوجد بها كذلك مشروع وحيد يتبع قطاع الصيانة، في حين خلت مرحلة العرض على ديوان المحاسبة من أي مشاريع تتبع الوزارة أو الهيئة، وكذلك الحال بالنسبة الى المرحلة الأخيرة والخاصة بتجهيز المناقصة لتوقيع العقد.

13 مشروعاً لم تُطرح

لفتت الإحصائية الى 13 مشروعا أخرى تتبع الوزارة لم تُطرح، وتزيد قيمتها على 75 ألف دينار، ولكنها تخص البابين الثاني والثالث من الميزانية؛ بواقع 6 مشاريع لقطاع التخطيط والتنمية و5 للشؤون المالية والإدارية و2 للمركز الحكومي.

وأشارت الإحصائية إلى أن أغلب تلك المشاريع ـــــ كذلك، في المراحل الأولى من التجهيز، باستثناء مشروع وحيد في مرحلة الدراسة الفنية ـــــ يتبع قطاع المركز الحكومي للفحوص وضبط الجودة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
«الميزانيات» تستعجل ملفّات سوق العمل والعُهد

2019/11/10 القبس

تناقش لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية اليوم (الأحد) الإجراءات الحكومية والملفات التي طُرحت في اجتماع اللجنة مع رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك في 12 مارس الماضي، والذي شكّلت على إثره لجنة حكومية مصغّرة برئاسة وزير المالية السابق نايف الحجرف، للنظر في ملفات مهمة أثيرت في الاجتماع؛ كملف احتياجات سوق العمل وحساب العُهد والاموال المحتجزة.

وكشفت مصادر نيابية لـ القبس عن توجّه اللجنة البرلمانية في اجتماعها اليوم، للطلب من الفريق الحكومي، الذي سيحضر الاجتماع، برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، الكشف عن الاجراءات الحكومية المتخذة عقب اجتماع اللجنة مع المبارك قبل 8 أشهر، وآلية معالجة الحكومة للملفات التي سجلت عليها اللجنة ملاحظات.

وأكدت المصادر أن اللجنة ستطلب من الحكومة تفعيل عمل اللجنة الوزارية المصغّرة وضرورة تقديم المذكرة التي وعدت بها عقب الاجتماع، تمهيداً لاستكمال الاجراءات المتخذة بشأن ما سيرد في المذكرة الإيضاحية من معلومات.

وأفادت بأن من الملفات المتفق عليها لتوفير صيغة حكومية لمعالجة القصور فيها: احتياجات سوق العمل وربطها بمخرجات التعليم، والتشابك في الجهات الحكومية المنظمة لسوق العمل، وتضخم حساب العهد والديون المستحقة للحكومة والأرباح المحتجزة لدى الجهات الحكومية، التي لم تورد للاحتياطي العام.

اجتماعات الأحد

تجتمع لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية اليوم (الأحد) للنظر في مناقشة مجموعة من الاقتراحات بقوانين، بحضور وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل وممثلي ديوان الخدمة المدنية، إضافة إلى اجتماع لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد؛ لمناقشة الاقتراحات برغبة المحالة إلى اللجنة، وما يستجد من أعمال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
«كيبيك» تؤهل داخلياً التحالفات العالمية لحزم... «بتروكيماويات الزور»

2019/11/10 الراي الكويتية

علمت «الراي» من مصادر أن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك» انتهت من الموافقات الداخلية على تأهيل التحالفات العالمية لحزم مشروع البتروكيماويات في الزور، موضحة أن الشركة في انتظار موافقة الجهاز المركزي للمناقصات العامة.

وأوضحت المصادر أن «كيبيك» انتهت من الحصول على الموافقات المبدئية من لجنة المناقصات الداخلية بالشركة، ولجنة الشراء العليا في مؤسسة البترول حول التحالفات العالمية المؤهلة لمشروع مجمع البتروكيماويات بالزور، حيث يبلغ عددها نحو 12 إلى 13 تحالفاً كل منها يضم شركة أو شركتين أو 3 شركات كحد أقصى بإجمالي 25 شركة.

وأضافت المصادر أن «كيبيك» في انتظار استدعاء فريق المشروع من قبل الجهاز المركزي لمناقشة أسباب التأهيل أو ما إذا كان هناك ملاحظات حول التأهيل ومن ثم الموافقة عليها أو استبعادها، على أن يفتح بعدها باب التظلمات لمدة شهر.

وحول نوعية التحالفات المؤهلة، توقعت المصادر أن تكون التحالفات المشاركة في مشروع البتروكيماويات من الشركات العاملة في مشروع مصفاة الزور والوقود البيئي.

وقالت المصادر «هناك 3 حزم لمجمع البتروكيماويات منها 2 ميجابروجيكت بكلفة تقديرية تتراوح بين 5 و6 مليارات دولار، والحزمة الأصغر للأعمال البحرية والخطوط بنحو 600 مليون دولار».

ولفتت المصادر إلى أن هناك 6 إلى 8 تحالفات ستتنافس على الحزمتين الميجابروجيكت في حين يرجح أن يتنافس على الأعمال البحرية نحو 3 إلى 4 تحالفات أصغر وهي عادةً تتكوّن من الشركات المشاركة في تحالفات الحزم الانتاجية.

ويأتي توجه مؤسسة البترول وشركاتها بالتعامل في المشاريع الكبيرة من خلال تحالفات عالمية تضم شركات مختلفة في تنفيذ المشاريع الكبرى بهدف تقليل وتوزيع المخاطر والتعامل مع جهة واحدة ممثلة للتحالف، إضافة إلى أن وجود تحالفات يرفع من المنافسة ما ينعكس إيجاباً على الأسعار بما يحقق صالح المشروع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الكويت تزداد وزناً على «MSCI» لـ... 0.64 في المئة

2019/11/10 الراي الكويتية

كشفت مصادر مالية عن توجه مؤسسة «مورغان ستانلي» نحو زيادة وزن السوق الكويتي ضمن مؤشر«MSCI» لدى إصدار التقرير الخاص بالترقية والانضمام رسمياً لها نهاية ديسمبر المقبل.

وأشارت المصادر إلى احتمالات زيادة الوزن ليصل إلى نحو 0.64 في المئة بدلاً من 0.5 في المئة، متوقعة أن يصاحب ذلك تدفق سيولة إضافية إلى جانب المنتظر دخولها على الأسهم القيادية، تقارب 3.1 مليار دولار.

وأوضحت أن «MSCI» أجرت مراجعة في شأن البنوك والشركات التي ستشملها الترقية، إذ انتهت حسب المراجعة الأخيرة إلى اختيار كل من «الوطني» بوزن 0.3 في المئة، من حصة الكويت، بما يعادل نحو 1.5 مليار دولار، و«بيتك» 0.14 في المئة بما يشكل قرابة 691 مليوناً، و«زين» 0.07 بما يعادل نحو 325.6 مليون، إضافة إلى «أجيليتي» 0.04 بقيمة 192 مليوناً، وبنك بوبيان «0.03» بـ128 مليوناً، إلى جانب 0.02 لـ«المباني» بقيمة 109 ملايين، و0.02 لبنك الخليج بما يعادل نحو 108 ملايين.

وأكدت المصادر أن قائمة الشركات السبع آنفة الذكر ليست نهائية حيث سيتم تحديثها، ما يعطي الفرصة للشركات المستبعدة أو التي تطمح في الترقية حتى نهاية ديسمبر المقبل، حيث الإفصاح عن القائمة النهائية والأوزان الأخيرة.

وفي سياق متصل، أفادت مصادر بأن فريقاً من هيئة أسواق المال وشركة البورصة سيلتقي نحو 10 مؤسسات مالية عالمية مطلع الشهر المقبل في كل من نيويورك وبوسطن، لاستعراض الإجراءات المتخذة بشأن الجهوزية للترقية والانضمام لمؤشر«MSCI»، إلى جانب آخر التطورات الخاصة بتحضير البيئة الاستثمارية والتكنولوجية بالسوق.

وأكدت أن ذلك سيكون ضمن جولة لفريق السوق من أجل كسب ثقة المؤسسات والصناديق العالمية التي تستهدف البورصة الكويتية، لافتة إلى أن بعض الجهات تتبع فعلياً مؤشر «MSCI»، وبالتالي ستعمل على رصد مبالغ كبيرة للأسهم التي ستحددها «مورغان ستانلي».

وأوضحت أن نحو 4 جهات استثمارية كبرى ستكون ضمن اللقاءات المجهّز لها، علماً أنها لا تتبع المؤشر لكنها تستهدف السوق الكويتي وترغب بمزيد من المعلومات حول سبل توظيف جانب من أموالها بأسهم تشغيلية خلال الفترة المقبلة، حيث يتوقع أن يكون لذلك أثر كبير في رفع حجم الاموال التي ستواكب الترقية أو عقب إصدار التقرير النهائي، إلى أكثر من 4 مليارات دولار.

وتابعت المصادر أن الاجتماعات ستكون برعاية مؤسسة «غولدمان ساكس»، فيما يتوقع أن يتخلل ذلك طرح الضوابط الجديدة التي اعتمدتها «هيئة الأسواق» في شأن الحسابات المجمعة وتقابل الصفقات للمستثمرين الأجانب. وبعثت «مورغان ستانلي» برسائل تطمينية تؤكد مواكبة الإجراءات التي اتبعتها هيئة أسواق المال في شأن جهوزية السوق المحلي للترقية والانضمام لمؤشر «MSCI» وذلك ضمن التقرير المنتظر صدوره نهاية ديسمبر المقبل.

وتساهم التعديلات بحسب موقع «هيئة الأسواق» في تسهيل الإجراءات للأطراف المتعاملة في السوق، والذي بدوره يزيد كفاءة وفعالية منظومة سوق المال الكويتي ويعكس تطلعات المستثمرين الأجانب والمؤسسين.

خريطة الأوزان بالدولار

0.3 لـ «الوطني» بـ 1.5 مليار

0.14 لـ «بيتك» بـ 691 مليوناً

0.07 لـ «زين» بـ 325.6 مليون

0.04 لـ «أجيليتي» بـ 192 مليوناً

0.03 لـ «بوبيان» بـ 128 مليوناً

0.02 لـ «المباني» بـ 109 ملايين

0.02 لـ «الخليج»... 108 ملايين
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
«البترول» تقترض مليار دولار من البنوك العالمية

2019/11/10 الأنباء الكويتية

قال مصدر نفطي مسؤول لـ «الأنباء» إن مؤسسة البترول الكويتية في المراحل النهائية لتوقيع قرض ضخم بقيمة مليار دولار مع البنوك العالمية وذلك بغرض تمويل رأس المال العام للمؤسسة.

وذكر المصدر أن توقيع اتفاقية القرض ستكون قبل نهاية 2019، حيث إن المفاوضات في مراحلها النهائية.

إلى ذلك قال المصدر إن «البترول» ستقوم بجولة مفاوضات أخرى مع وكالات صادرات الائتمان العالمية للحصول على قرض لتمويل المشاريع الرأسمالية التي ينفذها القطاع النفطي خلال السنوات المقبلة، مشيرا الى أن قيمة القرض لم تتحدد إلى الآن لأنها مرتبطة بالمشاريع ومحتوى العقود.

وأبدى المصدر تفاؤله بانخفاض معدلات الفائدة على الدولار مؤخرا بعد قرار البنك المركزي الاميركي تخفيض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية إلى نطاق 1.5%-1.75%، تماشيا مع التوقعات، وهي المرة الثالثة خلال 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الإنتاج من «المقسومة» ديسمبر المقبل

2019/11/10 القبس

علمت القبس من مصادر مطلعة أن مؤسسة البترول الكويتية اعتمدت إجراءات عودة الإنتاج في المنطقة المقسومة، بعد توقيع البروتوكول الخاص بالاتفاقية بين الجانبين الكويتي والسعودي، الذي كانت القبس قد انفردت بنشره تحت عنوان «تثبيت اتفاق المقسومة في الأمم المتحدة» في 20 الشهر الماضي.

وقالت المصادر ذاتها إن الإنتاج الفعلي للمنطقة المقسومة سيبدأ خلال شهر ديسمبر المقبل، لافتة إلى أن الشركة الكويتية لنفط الخليج انتهت من إجراءاتها التنظيمية لعودة الإنتاج في حقلي الخفجي والوفرة المشتركين الأسبوع الماضي، بعد اعتماد مجلس إدارتها عقود الصيانة التي يتطلبها حقل الوفرة.

وأصدر الرئيس التنفيذي للشركة بالوكالة عبدالله السميطي قراراً بسرعة العمل على تشغيل المسار الخاص بمركز النويصيب الحدودي للعاملين في المنطقة المقسومة بالخفجي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الكویتي للتنمیة يموِّل طريقاً في موريتانيا بـ10 ملايين دينار

174F2F89-C612-42D9-899F-1036EA3E269A.jpeg

الكويت – مباشر: وقع الصندوق الكویتي للتنمیة الاقتصادیة العربیة، اتفاقیة بالأحرف الأولى؛ لتمویل طریق بطول 140 كیلومتراً في موریتانیا، بقیمة مقترحة تبلغ 10 ملایین دینار كویتي، أي نحو 33 ملیون دولار.

وأوضح الصندوق، في بيان صحفي اليوم السبت، أن تمويل مشروع طريق "النعمة - أنبكیت لحواش "، بفائدة قدرها 1.5 بالمائة.

وأشار البيان إلى توقيع نائب المدیر العام للصندوق، مروان الغانم، للاتفاقية من الجانب الكويتي، بينما وقعها من الجانب الموریتاني، وزیر الاقتصاد والصناعة، الشیخ الكبیر مولاي الطاھر.

وأوضح الغانم أن موریتانیا ساھمت بدور كبیر خلال السنوات الماضیة في تطویر بنیتھا التحتیة وتعزیز اقتصادھا والنھوض بها، فضلا عن دفع عجلة التنمیة.

یذكر أن التعاون بین الصندوق الكویتي وموریتانیا، بدأ منذ عام 1975 خلال اتفاقیة صیانة الطرق، وتواصل منذ ذاك العام عمل الصندوق ھناك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الاحد 10-11-2019:

-دولار امريكي 0.304
-جنيه استرليني 0.393
-يورو 0.338
-جنيه مصري 0.021
-ليرة تركية 0.054

الاسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
مبعوث أمير الكويت يتوجه للسعودية لتسليم رسالة إلى الملك سلمان

95B11AD8-EF28-4746-AE6C-DF0F77975AF5.jpeg

الكويت - مباشر: غادر مبعوث سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، البلاد صباح اليوم الأحد مُتجهاً إلى السعودية.

وبحسب كونا، سيقوم مبعوث أمير الكويت بتسليم رسالة خطية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"هيئة أسواق المال" تعلن طرح مناقصة بشأن تطوير السعة التخزينية لمركز البيانات الرئيسي والمساند

2019/11/10 أرقام

أعلنت هيئة أسواق المال عن طرح مناقصة رقم CMA/IT/02/2019 بشأن تطوير السعة التخزينية لمركز البيانات الرئيسي والمساند.

يمكن الحصول على وثائق المناقصة من مقر الهيئة الرئيسي الكائن في الكويت، شرق، شارع الشهداء، مبنى برج الحمراء للأعمال، الدور 20, دائرة العقود والمناقصات.

7DF6B614-0F9A-4FD8-98F5-CEC0B5678D85.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"المحاسبة الكويتي": دراسة 375 موضوعا بقيمة 2.5 مليار دولار في أكتوبر

2019/11/10 كونا

قال ديوان المحاسبة الكويتي اليوم الأحد إنه قام خلال شهر أكتوبر الماضي بدراسة وبحث 375 موضوعا ما بين مناقصة عامة ومحدودة وممارسة بقيمة تقدر بنحو 770.32 مليون دينار كويتي (نحو 2.5 مليار دولار أمريكي).

وأوضحت المدققة في إدارة الرقابة المسبقة للشؤون الاقتصادية في الديوان فاطمة الفهد في تصريح صحفي أن (المحاسبة) أبدى رأيه بشأن 266 موضوعا بقيمة 448.07 مليون دينار (نحو 1.5 مليار دولار) بنسبة 71 في المئة من اجمالي الموضوعات قيد البحث خلال تلك الفترة.

وأضافت الفهد أن أعمال الرقابة المسبقة لبعض الموضوعات التي تمت دراستها وبحثها أسفرت عن تحقيق وفورات مباشرة للخزانة العامة بقيمة تقدر بنحو 2.06 مليون دينار (نحو 6.8 مليون دولار) في أكتوبر الماضي.

وذكرت أن الديوان قام برد 100 موضوع وهو ما يمثل نسبة 26.6 في المئة من الموضوعات الصادرة خلال تلك الفترة لأسباب عده أبرزها عدم رد الجهات على استفسارات ديوان المحاسبة.

ولفتت إلى أن (المحاسبة) يمارس رقابته المسبقة وفقا لقانون إنشائه رقم 30 لسنة 1964 لأن هذه الرقابة قادرة على منع أي مخالفات أو أضرار قبل حدوثها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"السكنية الكويتية" ترفع أولوية تخصيص شقق "جابر الأحمد" لنهاية 2018

2019/11/10 كونا

أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية رفع أولوية التخصيص على الشقق الحكومية في مدينة (جابر الأحمد) السكنية للسنة المالية (2019-2020) وذلك للطلبات المقدمة حتى 31 ديسمبر 2018.

ودعت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الأحد المواطنين الراغبين في التخصيص على الشقق الحكومية في مدينة (جابر الأحمد) ل520 شقة مراجعة المبنى الرئيسي وفروعه الثلاثة التابعة لها اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل.

وقالت انها ستستقبل مراجعيها أثناء الدوام الرسمي في صالة خدمة المواطن بمبنى المؤسسة في منطقة (جنوب السرة) إضافة إلى فروعها في منطقتي القرين والجهراء وفرع برج التحرير.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"المغاربية" تُسدد تسهيلات ائتمانية بـ 1.1 مليون دينار

AFFD9246-0812-4DE3-B7DE-0ECA9B02AE07.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت الشركة الخليجية المغاربية القابضةعن سداد عقد تسهيلات ائتمانية (بنظام المرابحة) بقيمة 1.1 مليون دينار.

وقالت "المغاربية" في بيان للبورصة الكويتية، اليوم الأحد، إن أثر المعلومة السابقة سينعكس على البيانات المالية المرحلية للربع الرابع من العام الجاري.

كانت خسائر الشركة تراجعت 13.7 بالمائة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 50.59 ألف دينار، مقابل خسائر بلغت 58.64 ألف دينار للفترة المماثلة بالعام الماضي.

كما تراجعت خسائر الشركة في الربع الثالث من العام الجاريبنحو 21.2 بالمائة، لتصل إلى 26.57 ألف دينار، مقابل خسائر بقيمة 33.71 ألف دينار لنفس الفترة من عام 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الأردن والكويت يبحثان تعزيز التعاون الاستثماري

F9951679-C875-4AE0-9247-04DBB8BA7AD6.jpeg

مباشر: يبحث الأردن والكويت تعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين، خلال جولة لترويج البيئة الاستثمارية الأردنية التى تنظمها هيئة الاستثمار الأردنية.

واجتمع رئيس هيئة الاستثمار الأردني خالد الوزني، مع خالد الروضان وزير التجارة والصناعة الكويتي، وفق التليفزيون الرسمي الأردني، لتباحث تلك السبل التوسعية.

وجاءت تلك المناقشات خلال زيارة لوفد من هيئة الاستثمار الأردني للكويت اليوم الأحد، على هامش الجولة.

وتتضمن الجولة عرض الفرص الاستثمارية بالأردن وتبدأ اليوم وتستمر ليومين.

وأجرى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني زيارة أخوية للكويت في 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ووقعت الكويت في منتصف فبراير/ شباط من العام الجاري 15 وثيقة تعاون مشتركة مع الحكومة الأردنية تضمنت اتفاقيات وبروتوكولات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية لتعزيز التعاون بين البلدين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
المركزي الكويتي يطبق نظام "التنبؤ وإدارة أوضاع السيولة"

7984A4C6-DE89-40E5-9D73-6D5A346F1B50.jpeg

الكويت - مباشر: صرّح محافظ بنك الكويت المركزي بأنه تم البدء في تطبيق نظام "التنبؤ وإدارة أوضاع السيولة" بما يتيح زيادة القدرة على التنبؤ بالأحداث المؤثرة على أوضاع السيولة بشكل دقيق وفي وقت مبكر من أجل استخدام أدوات السياسة النقدية بكفاءة وفعالية.

وبحسب بيان "المركزي" اليوم الأحد، أوضح محمد يوسف الهاشل أن تطبيق هذا النظام نظراً لما لإدارة السيولة من أهمية كبرى في اقتصاديات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل عام نتيجة لوجود عدة عوامل مؤثرة في مستويات السيولة.

وأوضح الهاشل أن دول مجلس التعاون دولاً نفطية ترتبط عملاتها الوطنية بالعملات الأجنبية، وهو ما يُعرّض إيراداتها لآثار كبيرة ناتجة عن تقلبات أسعار النفط، إلى جانب التقلبات في أسعار الصرف للعملات الأجنبية التي تنتج عن التطورات الاقتصادية والجيوسياسية العالمية.

وبين المحافظ أن التنبؤ بأوضاع السيولة يتطلب جمع كافة المعلومات والبيانات ذات العلاقة التي تحدد الموقف المستقبلي لسيولة النظام المصرفي بالكامل، بغرض تقدير حجم السيولة التي يتعين ضخها أو سحبها من قبل بنك الكويت المركزي.

ولفت بأن التغير في مستويات السيولة وحجم الطلب على الدينار قد يستتبعه تغير أسعار العائد في السوق النقدي وهو ما قد يتطلب تدخل بنك الكويت المركزي من خلال استخدام أدوات السياسة النقدية.

21053873_AR_1573381924_200.jpg

وأضاف المحافظ أن التنبؤ بأوضاع السيولة وضمان ملاءمتها من الأمور الأساسية لاستقرار أسعار العائد في السوق النقدي، وبالتالي استقرار أسواق المال وأوضاع الاقتصاد المحلي.

وأفاد الهاشل أن نظام "التنبؤ وإدارة أوضاع السيولة" يعتمد بشكل أساسي على الاتجاهات التي تظهرها البيانات التاريخية وصولاً إلى توقعات أدق، وذلك من خلال بناء عدة نماذج قياسية اقتصادية بحيث يعتمد كل نموذج قياسي على عدد من المتغيرات الاقتصادية والتسلسل الزمني لبيانات كل من العناصر المؤثرة على السيولة، حتى تكون القيم التي يتم التنبؤ بها مستخلصة من متوسط نتائج عدة نماذج قياسية.

وأشار إلى أن جهود تطوير هذا النظام قد نجحت في تجاوز عدد من التحديات تتمثل أهمها في تحقيق التكامل بين البيانات التي تم الحصول عليها من مصادر مختلفة، إلى جانب تخطي الصعوبات التقنية المتعلقة بالاحتفاظ بهذا الحجم الهائل من قواعد البيانات. وأشاد الدكتور الهاشل بالمساعدة الفنية التي قدمها كل من المجلس النقدي الخليجي وصندوق النقد الدولي لبنك الكويت المركزي في هذا المجال.

واختتم المحافظ تصريحه موضحاً أن النظام الجديد قائم على أحدث التقنيات العالمية، وهو الأول من نوعه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكد الهاشل أن جهود "المركزي" لن تتوقف عند هذا الحد، حيث يواصل جهوده لتطوير النظام من خلال تطبيق تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، لإضفاء مزيد من الدقة والكفاءة.

كما أكد المحافظ على حرص البنك الدائم على متابعة التطورات الدولية في جميع مجالات العمل المصرفي والمالي وتبني أفضل الممارسات الدولية، وبما يحقق نمو الاقتصاد الوطني ويدفع تطوره قدماً.

ويأتي ذلك في إطار السعي الدائم لتطبيق أفضل الممارسات الدولية في سبيل تحقيق الاستقرار النقدي والمالي من خلال تعزيز السياسة النقدية التي ينتهجها بنك الكويت المركزي.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى