❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
الدينار الكويتي يستقر أمام الدولار الأمريكي و5 عملات عربية

4E0C2208-E924-4A3D-A594-37D351238BBC.jpeg

الكويت – مباشر: استقر سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الاثنين أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية.

وعلى الجانب الآخر، انخفض الدينار مقابل 4 عملات اجنبية تقدمها الين الياباني بـ0.25 بالمائة، وذلك عن مستويات أمس الأحد.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار أبرز العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الكويتي، وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21054120_AR_1573452213_14.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
"الأمة" الكويتي ينظر غداً استجوابي وزيري الداخلية والأشغال

759122A9-48C6-4366-A3E2-7F7BA540F66F.jpeg

الكويت - مباشر: ينظر مجلس الأمة الكويتي في جلسته العادية يومي غدٍ الثلاثاء وبعد غدٍ الأربعاء، الاستجوابين الموجهين لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان جنان رمضان بصفتيهما.

وبحسب كونا، يستهل المجلس أعمال جلسته بالتصديق على المضابط والأسئلة والرسائل الواردة يليها الاستجواب الموجه من العضو محمد هايف إلى وزير المالية علماً أنه صدر مرسومان بقبول استقالة وزير المالية نايف الحجرف وتعيين مريم العقيل وزيرة للمالية بالوكالة إضافة إلى عملها وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية.

وينتقل المجلس بعدها إلى الاستجواب الموجه من العضو عمر الطبطبائي إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان بصفتها الذي وافق المجلس بالجلسة الماضية على تأجيله أسبوعين بناء على طلب الوزيرة عملاً بنص المادة رقم 135 من اللائحة الداخلية للمجلس.

ويتعلق المحور الأول من صحيفة الاستجواب وفقاً لمُقدمه بـ"التراخي في تطبيق القانون على الجهات المتعاقدة معها المؤسسة العامة للرعاية السكنية مما كبد الدولة خسائر فادحة وذلك كله بفعل تقاعس الوزيرة عن الاضطلاع بمسؤولياتها للحفاظ على المال العام".

وخصص مقدم طلب الاستجواب المحور الثاني لما اعتبره "إهدار المال العام والإضرار بمرفق حيوي من مرافق الدولة وعرقلة خطط الدولة في التنمية المستدامة"، في حين يعنى المحور الثالث بحسب صحيفة الاستجواب بـ"مخالفة أحكام المادتين 98 و130 من الدستور والإخلال الجسيم بمصالح الدولة وحقوقها وعرقلة المشاريع التنموية".

ويتناول المحور الرابع من الاستجواب وفق ما رأى مُقدمه "إساءة استخدام السلطة والتعسف وإهدار حقوق الدولة التعاقدية في مشاريع وزارة الأشغال العامة بما يترتب عليه إهدار المال العام".

وتطرق المحور الخامس إلى "سوء إدارة الوزيرة لأزمة الطرق والإدلاء بمعلومات غير صحيحة أدت إلى تضليل الرأي العام"، وفق ما تقدم به النائب.

يليه بحسب جدول أعمال المجلس الانتقال إلى الاستجواب الموجه من العضو رياض العدساني إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ويتضمن محوراً واحداً بشأن "استغلال الوزير سلطته بممارسات غير سوية مما يدل على التفريط بالمسؤولية وعدم الاكتراث للآثار السلبية لهذا الاستغلال على الوزارة والذي يمس بشكل قطعي بالمصلحة العامة".

في هذا الشأن نصت المادة (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على أن "يبلغ الرئيس الاستجواب إلى رئيس مجلس الوزراء أو الوزير المختص فور تقديمه ويدرج في جدول أعمال أول جلسة تالية لتحديد موعد للمناقشة فيه بعد سماع أقوال من وجه إليه الاستجواب بهذا الخصوص".

وحول موعد مناقشة الاستجواب نصت المادة آنفة الذكر على أنه "لا تجري المناقشة في الاستجواب إلا بعد 8 أيام على الأقل من يوم تقديمه، وذلك في غير حالة الاستعجال وموافقة رئيس مجلس الوزراء أو الوزير حسب الأحوال".

وتعطي المادة من وجه إليه الاستجواب الحق في أن "يطلب مد الأجل المنصوص عليه في الفقرة السابقة إلى أسبوعين على الأكثر فيُجاب إلى طلبه ويجوز بقرار من المجلس التأجيل لمدة مماثلة ولا يكون التأجيل لأكثر من هذه المدة إلا بموافقة أغلبية أعضاء المجلس".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الاثنين 11-11-2019:

-دولار امريكي 0.304
-جنيه استرليني 0.393
-يورو 0.338
-جنيه مصري 0.021
-ليرة تركية 0.054

الاسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
مصدران: "الكويت" تخفض أسعار بيع النفط الخام لآسيا في ديسمبر

2019/11/11 رويترز

قال مصدران بقطاع النفط يوم الاثنين إن الكويت خفضت أسعار البيع الرسمية لخام التصدير الرئيسي في ديسمبر كانون الأول إلى 1.65 دولار فوق متوسط أسعار عمان/دبي المعروضة، بانخفاض 35 سنتا للبرميل مقارنة مع الشهر السابق.

أضاف المصدران أن الكويت رفعت سعر البيع الرسمي للخام الخفيف الممتاز الكويتي لشهر ديسمبر كانون الأول إلى خمسة دولارات للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، بزيادة 1.50 دولار عن الشهر السابق.

يأتي رفع الكويت لسعر الخام الخفيف الممتاز عقب تحرك السعودية لرفع سعر البيع الرسمي لخامات العربي الخفيف جدا والعربي الممتاز والعربي الخفيف للعملاء في آسيا في سبتمبر أيلول.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
"الطيران المدني الكويتية": حركة الملاحة طبيعية في مطار الكويت

09BDE901-A035-4DE0-A447-34465085A580.jpeg

2019/11/11 كونا

قالت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية إن حركة الملاحة في مطار الكويت الدولي اليوم الاثنين تعمل بشكل طبيعي مؤكدة أن عمليات التشغيل في مرافق المطار لم تتأثر بالإضراب الذي دعا إليه بعض موظفي (الطيران المدني).

وأوضح نائب المدير العام لشؤون مطار الكويت الدولي في (الطيران المدني) صالح الفداغي في بيان صحفي أن حركة الركاب شهدت تسيير 19 رحلة في مواعيدها المجدولة منها خمس رحلات قادمة و 14 رحلة مغادرة.

وأشاد الفداغي بجهود جميع الموظفين العاملين في مطار الكويت الذين حافظوا على كفاءة التشغيل مؤكدا مواصلة الجهود في سبيل رفع وتطوير قدرات الموظفين والمحافظة على حقوقهم ومكتسباتهم.

وكانت (الطيران المدني) أعلنت يوم أمس الأول توحيد البدلات للعاملين بنظام النوبة في مطار الكويت الدولي وبرج المراقبة والرادار.
 
التعديل الأخير:
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
"العربي للتخطيط": قدمنا 40 دراسة حول المجالات الإنمائية خلال 2015 و 2020

2019/11/11 كونا

قال المدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر مال الله ان المعهد قدم نحو 40 دراسة استشارية وفنية متخصصة في المجالات الانمائية المتعددة خلال الفترة بين 2015 و 2020 والتي تشكل أهمية قصوى لمتخذ القرار العربي.

واوضح مال الله في تصريح صحفي اليوم الاثنين بمناسبة اصدار المعهد نتائج انشطته واعماله الخاصة بالاستراتيجية الثامنة للفترة بين 2015 و 2020 ان جميع الدول العربية استفادت من الخدمات التدريبية والاستشارية والبحثية والمؤسسية والمعلوماتية التي يقدمها المعهد في اطار جهوده الانمائية.

وذكر ان الكويت جاءت على رأس قائمة الدول الاعضاء المستفيدة من خدمات وانشطة المعهد التنموية مشيدا بالمواقف الراسخة للكويت في دعم العمل العربي المشترك ودعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية.

واوضح ان اجمالي عدد المتدربين الذين استفادوا من البرامج التدريبية خلال الفترة المذكورة بلغ 17344 متدربا من جميع الدول العربية كان نصيب الكويت منها 4811 متدربا.

واضاف ان المعهد يولي اهمية خاصة للدراسات الاستشارية الموجهة نحو معالجة الاشكاليات التنموية العربية ومواجهة التحديات والمعوقات في الاقتصاد العربي وجهود التنمية العربية مبينا ان هذه الخدمات تسهم في دعم الجهود الانمائية للدول والمؤسسات المستفيدة.

واوضح ان المعهد قام بتأسيس مركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة عام 2014 كأول مركز اقليمي عربي تابع له ويعنى بريادة الاعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ويتبنى فلسفة المعهد الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة القائمة على تشجيع الابداع والابتكار ودعم وتطوير هذه المشروعات بكل المستويات.

واكد ان ادارة المعهد تعتمد دائما سياسة ترشيد الانفاق في تنفيذ مختلف انشطته التنموية رغم التوسع الكبير في مختلف الانشطة التنموية التي يقدمها المعهد للدول العربية في مجال التدريب وبناء القدرات والدراسات الاستشارية والبحثية والمعلوماتية وريادة الاعمال.

وافاد بأن المعهد سيطلق استراتيجيته الخمسية التاسعة للفترة بين 2020 و2025 بعد اعتمادها من مجلس امنائه خلال شهر يناير المقبل.

يذكر ان المعهد العربي للتخطيط في الكويت هو مؤسسة عربية انمائية مستقلة غير ربحية اسست عام 1972 وتهدف الى دعم جهود التنموية في الدول العربية من خلال المساهمة في بناء القدرات البشرية الوطنية وتعزيز الاداء المؤسسي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
"بنك الكويت المركزي" يخصص اصدار سندات وتورق بقيمة 160 مليون دينار

16BA32A4-3188-4008-B878-FD5AEAC48136.jpeg

2019/11/11 كونا

أعلن بنك الكويت المركزي اصدار سندات وتورق بقيمة اجمالية بلغت 160 مليون دينار كويتي (نحو 528 مليون دولار امريكي).

وقال (المركزي) في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين ان اجل الاصدار ستة اشهر بمعدل عائد 2.875 في المئة.

وكان اخر اصدار سندات وتورق للبنك المركزي الاثنين الماضي بقيمة 240 مليون دينار كويتي (نحو 792 مليون دولار امريكي).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
"البلدي الكويتي": الانتهاء من المخطط الهيكلي الرابع بانتظار موافقة "المحاسبة"

2019/11/11 كونا

أكد المجلس البلدي الكويتي في جلسته الرئيسية اليوم الاثنين برئاسة اسامة العتيبى عدم انتهاء المخطط الهيكلي الرابع ووصول موافقة ديوان المحاسبة على الاقليم الشمالي.

واضاف المجلس ان المخطط الهيكلي الرابع سيستكمل بعد وصول الامر التغييري من (المحاسبة) ليبين تخطيط الاقليم الشمالي الذي سيضم موقع مدينة الحرير وجزيرة بوبيان.

ووافق المجلس على طلب نسخة من عقود النظافة التي وقعتها بلدية الكويت مع الشركات الخاصة وتوزيع نسخة من تلك العقود على الاعضاء لمعرفة تفاصيلها.

وسحب المجلس طلب تشكيل لجنة مؤقتة بالائحة الداخلية بالمجلس البلدي فيما وافق على طلبات وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية تخصيص مواقع لاقامة ثلاثة مساجد بمنطقة المهبوله والدوحة.

واشترط المجلس بالموافقة على تقدم الهيئة العامة للطرق والنقل البري بدراسة مرورية كاملة لشبكة الطرق المقترحة ومواقف السيارات لاعتمادها من المجلس البلدي وازاحة موقع بنك الائتمان وبنفس المساحة المخصصة له البالغ قدرها 2000 متر مربع وازاحة موقع الحكومة مول ليطل على شارع الغوص وتعديل مساحته.

ومن البنود التي وافق عليها المجلس كذلك تعديل قرار المجلس البلدي بخصوص أنشطة واجهة شرق البحرية لسوق السمك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
"غرفة التجارة": 18 مليار دولار الاستثمارات الكويتية في الأردن

2019/11/11 كونا

قال النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان ان حجم الاستثمارات الكويتية في الأردن يتجاوز 18 مليار دولار أمريكي مؤكدا استعداد الغرفة لتقديم كل التسهيلات للمستثمرين الأردنيين في السوق المحلي.

وأوضح الوزان في كلمة على هامش استقبال وفد اقتصادي من الأردن في مقر (الغرفة) اليوم الاثنين ان الغرفة تشجع المستثمرين الكويتيين على الدخول في استثمارات بالأردن وتحفز ايضا المستثمرين الأردنيين على الاستثمار في السوق الكويتي.

وأضاف ان الوفد الأردني استعرض مجموعة من الفرص الاستثمارية الواعدة في مختلف المجالات وتمثل قيمة مضافة للاستثمارات الكويتية الموجودة في الأردن مشيرا الى ان الكويت لديها العديد من الاتفاقيات مع الأردن فيما يتعلق بالاعفاء الضريبي وتشجيع الاستثمار والاستثمار المباشر وغيرها من الاتفاقيات.

من جهته قال رئيس هيئة تشجيع الاستثمار الأردنية خالد الوزني ان الكويت من أكثر دول العالم استثمارا في الاردن في قطاعات التعدين والعقار والمصارف والطاقة مبينا ان الهدف من الزيارة هو عرض الفرص الاستثمارية المتوفرة في السوق الاردني فيما يتعلق بالمدن الصناعية والسياحية.

وأضاف الوزني ان بلاده تقدم للمستثمر الأجنبي العديد من الحوافز موضحا ان هيئة الاستثمار الأردنية أنشأت مكتبا خاصا كمنسق عام للاستثمارات الخليجية في الأردن لعرض الفرص الاستثمارية على المستثمرين للخليجيين والتعامل مع أي معوقات تواجههم خلال الاستثمار او بعده.

وأشار إلى وجود اهتمام من بعض المستثمرين الكويتيين من القطاع الخاص للاستثمار بمصفاة بمنطقة الجنوب كما أن هناك دراسات مشتركة مع منطقة معان التنموية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
سعر بيع الذهب يرتفع في الكويت.. اليوم

0EA63872-C1F6-4CD8-AADD-19954AF1FEB7.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفع متوسط سعر بيع الذهب في دولة الكويت، اليوم الاثنين، تزامناً مع صعود الأسعار العالمية للمعدن النفيس، مع ترقب للمفاوضات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وبحلول الساعة 09:56 صباحاً بتوقيت الكويت، ارتفع سعر الذهب عيار 24 في الكويت بنسبة 0.35 بالمائة عند 14.31 دينار للجرام، مقابل 14.26 دينار للجرام يوم الأحد.

وزاد سعر بيع الذهب عيار 21 بنسبة 0.32 بالمائة عند 12.52 دينار لكل جرام، علماً بأنه كان يبلغ 12.48 دينار للجرام بالأمس.

وفيما يلي جدول يعرض متوسط سعر بيع الذهب في السوق الكويتي خلال تعاملات اليوم الصباحية:

21054172_AR_1573458537_13.jpg

وعالمياُ، ارتفع السعر الفوري للمعدن النفيس بنسبة 0.38 بالمائة عند 1464.57 دولار للأوقية، بحلول الساعة 07:38 صباحاً بتوقيت جرينتش.

وسجل سعر بيع الذهب للعقود الآجلة تسليم ديسمبر/ كانون الأول المقبل 1465.10 دولار للأوقية، بنمو 0.15 بالمائة.

يُشار إلى أن الأوقية هي عبارة عن وحدة من الوحدات المستخدمة في قياس الكتلة، وتعد وحدة أساسية لقياس المعادن الثمينة تعادل نحو 31.10 جرام.

ويأتي ارتفاع أسعار الذهب في الكويت وعالمياً، بضغط الشكوك المثارة حول إتمام الصفقة التجارية المحتملة بين أكبر اقتصادين حول العالم.

ورغم أن واشنطن وبكين تؤكدان إحراز تقدم في المفاوضات التجارية، لكن باتت حالة من اليقين تنتشر مع عدم وجود تفاصيل جديدة حول موعد أو مكان توقيع الصفقة التجارية الجزئية.

كما أن هناك تضارباً في الآراء حول التعريفات المتبادلة بين الجانبين، ففي حين تشير الصين إلى أنه تم التوافق على إسقاط تلك الرسوم إلا أن الرئيس دونالد ترامب نفى تلك المسألة بنهاية الأسبوع الماضي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
"شؤون القصر" و"الائتمان الكويتي" يوقعان بروتوكولاً للربط الإلكتروني وتطوير الخدمات

608EFC6A-4105-48B1-972C-608DE2106FE9.jpeg

الكويت - مباشر: وقعت الهيئة العامة لشؤون القصر وبنك الائتمان الكويتيان، اليوم الاثنين، بروتوكول تعاون يسعى إلى الربط الإلكتروني لتطوير الخدمات ومواكبة رؤية (كويت جديدة 2035).

وقال المدير العام للهيئة براك الشيتان في تصريح صحفي نشرته "كونا" عقب التوقيع، إن الاتفاقية تعتبر منصة إلكترونية موحدة بين الهيئة والبنك لخدمة تعاملات المشمولين برعاية الهيئة فيما يخص خدمات بنك الائتمان.

وأكد الشيتان أن هذه الخطوة تعتبر نقلة نوعية في تكامل الجهات الحكومية لتقديم خدمات إلكترونية متطورة لمصلحة جهود المتعاملين بين الهيئة والبنك.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة المدير العام لبنك الائتمان صلاح المضف إن الاتفاق الجديد ينقل مستوى التعاون والتنسيق بين الجانبين إلى مرحلة جديدة.

وأوضح المضف أن الاتفاق يكفل لهيئة (القصر) تقديم طلبات الحصول على القروض العقارية ومتابعتها نيابة عن أسرة القاصر ودون الحاجة إلى مراجعة البنك وذلك لتخفيف العبء عن الأسرة وتسهيلاً للمعاملات.

وذكر أن الخطوة تترجم عملياً حرص إدارة البنك على تطبيق الخدمات الإلكترونية بما يواكب التطورات ويحقق رؤية الدولة ومصلحة المواطنين.

وبين أن الربط يختصر خطوات الحصول على القرض من 8 خطوات إلى خطوتين فقط ويرفع العبء كلياً عن القاصر بحيث تتحمله الهيئة التي ستقدم الطلب مُرفقاً بالمستندات المطلوبة نيابة عن المقترض وتالياً يخطر البنك الهيئة لإرسال مندوب لتوقيع عقد القرض.

وأكد المضف أن هذه الخطوة تعتبر نموذجاً يُحتذى للتعاون البناء والإيجابي بين الهيئات والمؤسسات الحكومية لتقديم خدمة نموذجية إلى المواطنين وبالصورة المثلى.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
إيرادات السياحة في الكويت تقفز 69% بالنصف الأول

EA145001-0E2F-4ECF-BAB6-A5FF98737587.jpeg

الكويت – مباشر: أظهر مسح لـ"مباشر" قفزة بإيرادات دولة الكويت السياحية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 69.4 بالمائة على أساس سنوي.

وسجلت إيرادات السياحة بالكويت في الستة أشهر الأولى من العام الجاري 108.4 مليون دينار (357.48 مليون دولار)، مقابل 64 مليون دينار (211.06 مليون دولار) بنفس الفترة من 2018.

ووزعت إيرادات الكويت في النصف الأول من 2019 بين 53.2 مليون دينار بالربع الثاني، و55.2 مليون دينار بالربع الأول، وفق بيان لبنك الكويت المركزي.

وحسب بيانات الهيئة العامة للخدمات المدنية، بلغ عدد سكان الكويت 4.82 مليون نسمة في يوليو/ تموز السابق، موزعة بين 3.40 مليون نسمة غير كويتي، و1.42 مليون نسمة كويتي.

يذكر أن قيمة إنفاق الكويتيين على السياحة الخارجيةارتفعت في النصف الأول من 2019 بنسبة 31.38 بالمائة عند2.818 مليار دينار، مقابل 2.145 مليار دينار بنفس الفترة من 2018.

وبالعودة إلى بيانات المركزي الكويتي، تراجع عجز حساب الخدمات في الربع الثاني من 2019 بنسبة 12.19 بالمائة عند 1.729 مليار دينار، مقارنة بـ1.969 مليار دينار في الربع المناظر من 2018.

وحساب الخدمات هو صافي قيمة المعاملات المرتبطة بالخدمات فيما بين المقيمين وغير المقيمين، وتشمل خدمات النقل، والسفر، والاتصالات، والإنشاءات، وخدمات أخرى، إضافة إلى الخدمات والسلع الحكومية.

وبشكل عام، تحول ميزان المدفوعات الكويتي إلى عجز في الربع الثاني من العام الجاري بقيمة 9.5 مليون دينار، مقابل فائض بـ961 مليون دينار بالربع المقارن من 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي الكويتي بمستوى قياسي جديد

4DAB3AF4-7D68-4306-B2DE-2D79EDF7D21D.jpeg

الكويت – مباشر: واصل صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي الكويتي ارتفاعه خلال سبتمبر/أيلول السابق عند مستوى قياسي جديد، وذلك حسب النشرة الإحصائية الصادرة عن بنك الكويت المركزي.

وسجل صافي الأصول الأجنبية للبنوك المحلية بالكويت والمركزي في سبتمبر/أيلول السابق 18.876 مليار دينار (62.250 مليار دولار)، بنمو 7.63 بالمائة عن مستواها بنفس الشهر من 2018 البالغ 17.538 مليار دينار (57.837 مليار دولار).

وعلى أساس شهري، ارتفع صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي الكويتي بنسبة 1.42 بالمائة، علماً بأنه كان يبلغ 18.612 مليار دينار (61.379 مليار دولار) في أغسطس/آب 2019.

وكشفت بيانات المركزي الكويتي، ارتفاع مجموع أصول المركزي بختام سبتمبر/أيلول السابق بنسبة 6.99 بالمائة عند 11.269 مليار دينار، مقابل 10.532 مليار دينار بالشهر المناظر من 2018، مع نمو شهري 1.83 بالمائة.

وسجلت الأصول الأجنبية للمركزي الكويتي 11.052 مليار دينار، بصعود 7.56 بالمائة عن مستواها في سبتمبر/أيلول من العام الماضي البالغ 10.375 مليار دينار، مع زيادة شهرية 2.04 بالمائة.

وبشأن البنوك المحلية، فقد بلغت القيمة الإجمالية لأصولها بنهاية سبتمبر/أيلول السابق 69.891 مليار دينار، بارتفاع 7.62 بالمائة عن قيمتها في الشهر المماثل من العام الماضي عند 64.944 مليار دينار، مع ارتفاع شهري 1.07 بالمائة.

وارتفعت الأصول الأجنبية للبنوك بالكويت خلال سبتمبر/أيلول 2019 بنسبة 20.59 بالمائة عند 15.834 مليار دينار، مقارنة بـ13.130 مليار دينار بنفس الشهر من 2018، مع نمو شهري 1.89 بالمائة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
حركة الركاب بمطار الكويت ترتفع 6% في أكتوبر

A3275EB1-2C15-4FFF-8E5B-7B144535B185.jpeg

الكويت - مباشر: أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية زيادة حركة الركاب في مطار الكويت الدولي 6 بالمائة خلال أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وبحسب كونا، بلغ إجمالي عدد الركاب في الشهر الماضي 1.159 مليون راكباً؛ مقابل 1.019 مليون راكباً في أكتوبر/ تشرين أول 2018.

وقال نائب المدير العام للإدارة لشؤون سلامة الطيران والنقل الجوي وأمن المطار عماد الجلوي في بيان اليوم الاثنين، إن حركة الركاب القادمين بلغت 588.764 ألف راكب في أكتوبر/ تشرين أول 2019؛ مقابل 569.945 ألف راكباً خلال نفس الفترة من العام السابق.

وأضاف الجلوي أن حركة الركاب المغادرين بلغت نحو 570.384 ألف راكب، مقابل 521.236 ألف راكب في شهر أكتوبر/ تشرين أول من العام الماضي.

وأوضح ان إجمالي حركة الطائرات التي تم تشغيلها من وإلى مطار الكويت الدولي في الشهر الماضي بلغ 10.351 ألف رحلة مقارنة بـ 9.707 ألف رحلة لنفس الفترة من عام 2018، مبيناً أن عدد الرحلات التجارية القادمة والمغادرة بلغت نحو 9646 رحلة مقابل 9031 رحلة.

وذكر الجلوي أن حركة الشحن في مطار الكويت الدولي بلغت في أكتوبر/ تشرين أول الماضي نحو 19.8 مليون كيلوغرام مقارنة بنحو 20 مليوناً في ذات الفترة من العام السابق.

وبين أن حركة الشحن الوارد في الشهر الماضي بلغت 16 مليون كيلوغرام مقارنة بـ 16.2 مليون في الفترة المماثلة من عام 2018، في حين بلغت حركة الشحن الصادر 3.7 مليون كيلوغرام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
38.3 مليار دينار السيولة المحلية في الكويت بنهاية سبتمبر

E9E968B4-015D-4F05-93B0-F5472CEA7CCF.jpeg

الكويت – مباشر: ارتفع حجم السيولة المحلية في دولة الكويت خلال سبتمبر/أيلول السابق هامشياً بنسبة 0.01 بالمائة على أساس سنوي، وذلك حسب النشرة الشهرية الصادرة عن بنك الكويت المركزي.

وسجل عرض النقد 2 "السيولة المحلية" بنهاية سبتمبر/أيلول السابق 38.311 مليار دينار (126.343 مليار دولار)، مقابل 38.308 مليار دينار (126.333 مليار دولار) في نفس الشهر من 2018.

وعلى أساس شهري، ارتفعت السيولة المحلية للكويت بنسبة 1.38 بالمائة، علماً بأنها كانت تبلغ 37.788 مليار دينار في أغسطس/آب 2018.

ويشمل عرض النقد 2 بمفهومه الواسع النقود الجارية والحسابات وودائع الأجل وحسابات التوفير.

وكشفت الإحصائية أن مجموع أوراق النقد والمسكوكات بفئاتهم المختلفة سجل في سبتمبر/أيلول السابق نحو 1.839 مليار دينار، بارتفاع 10.38 بالمائة عن مستواه في نفس الشهر من 2018 البالغ 1.666 مليار دينار، مع نمو شهري 2.85 بالمائة.

ووزع النقد المتداول في الكويت خلال سبتمبر/أيلول السابق، بين 1.811 مليار دينار أوراق نقد بفئاته المختلفة، و28.816 مليون دينار مسكوكات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
«القوى العاملة»: استقبال مندوبي الشركات في مراكز الخدمة لإصدار إذن العمل

2019/11/12 الأنباء الكويتية

أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة عن عدم استقبالها مندوبي الشركات وذلك لإصدار أذونات العمل، على ان يتم استقبالهم في مراكز الخدمة الأخرى التابعة للهيئة:

ـ مركز محافظة العاصمة ـ برج التحرير.

ـ مركز خدمة الأحمدي ـ سنترال منطقة جابر العلي.

ـ مركز خدمة محافظة الفروانية ـ سنترال منطقة جليب الشيوخ.

ـ مركز خدمة الجهراء ـ سنترال منطقة الجهراء.

وأشارت الهيئة إلى عدم استقبال مندوبي الشركة التي لديها نظام أسهل في مقر ادارة العمل او مراكز الخدمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
«التخطيط» انتهت من إعداد الخطة الإنمائية الثالثة

2019/11/12 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن الأمانة العامة للتخطيط والتنمية انتهت من إعداد الخطة الإنمائية الثالثة 2020/2025، والتي تركز على التحول الرقمي للدولة.

وأشارت المصادر في تصريح خاص لـ «الأنباء» إلى أن وزيرة الشؤون الاقتصادية ووزيرة المالية بالوكالة مريم العقيل ستقوم خلال الأسبوع الجاري بتوزيع هذه الخطة على الوزراء لدراستها ومن ثم إعطاء الرأي والملاحظات حولها في حال وجدت، تمهيدا لرفعها إلى مجلس الوزراء لمناقشتها ثم رفعها إلى مجلس الأمة للاعتماد.

وبينت المصادر أن الخطة الإنمائية الثالثة اعتمدت بشكل أساسي على المنهج التشاوري مع شركاء التنمية لتكون واقعية قابلة للتطبيق من خلال برامج وآليات محددة يتم حسابها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
البنوك ترفض فتح حسابات لشركات صرافة تتاجر بالعملات

2019/11/12 الرأي الكويتية

بدأت البنوك المحلية في اتخاذ إجراءات عناية واجبة مشددة، على حسابات بعض المؤسسات وشركات الصرافة التي تزاول نشاط بيع وشراء العملات بالسوق المحلي، إلى الدرجة التي باتت ترفض فيها فتح أو إغلاق حسابات لها، ما يعذّر عليها الحصول على نقاط البيع، بما يسهّل ممارسة النشاط المرخص.

ورغم شكوى هذه الشركات لبنك الكويت المركزي باعتبارها خاضعة لرقابته، واستفسار الأخير من البنوك حول موقفها في هذا الخصوص، ردت البنوك بأنها اتفقت على ترك تقدير بدء أو استمرار التعامل مع تلك الفئة من العملاء في ضوء درجة وحساسية المخاطر التي يرغب كل بنك على أخذها، وذلك في ضوء تقييمه وتحوطه لمستوى المخاطر التي يرغب بالتعرض لها.

وبيّنت أن موقفها في هذا الخصوص جاء بناء على ما خَلُص إليه أعضاء لجنة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لدى اتحاد مصارف الكويت، لما تمثله هذه الحسابات من نشاط عالي المخاطر، لافتين إلى عدم قدرتهم كبنوك على التقييم أو الوقوف على جودة تطبيق هذه الفئة من العملاء للضوابط الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
المحكمة الإدارية تُوقف إغلاق صيدليات الجمعيات

2019/11/12 الرأي الكويتية

قضت المحكمة الإدارية المستعجلة برئاسة المستشار خالد العسعوسي، بوقف قرار وزارة الصحة بشأن إغلاق صيدليات الجمعيات التعاونية في حال لم يكن فيها صيدلي كويتي.

وتلخّصت الواقعة لدى تقدم المدعي بدعوى أمام المحكمة، طالب فيها في الشق المستعجل بوقف تنفيذ قرار غلق صيدلية إحدى الجمعيات حتى يتم الفصل في الدعوى الماثلة بحكم نهائي بات غير قابل للطعن فيه، وفي الموضوع بإلغاء قرار غلق الصيدلية واعتباره كأن لم يكن مع ما يترتب على ذلك من آثار، وبوقف الدعوى الماثلة حتى يتم الفصل في الطعن الدستوري على نص المادة الأولى فقرة (3) من القانون رقم 30 لسنة 2016 بعدم الدستورية، وتجديد الترخيص الصحي للصيدلية موضوع الدعوى.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى