❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
«الأشغال» تدرس عروض مشروع ربط ميناء مبارك بجزيرة بوبيان

2019/12/12 جريدة الجريدة

أصدر وكيل وزارة الأشغال، م. إسماعيل الفيلكاوي، قرارا بتشكيل لجنة لدراسة العروض الفنية والمالية للاتفاقية الاستشارية رقم أ/15 / 2017 والخاصة بأعمال الإشراف على إنشاء وإنجاز وصيانة طرق ربط المرحلة الأولى من ميناء مبارك الكبير بالطريق الحالي في جزيرة بوبيان.

وأشار القرار الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه في مادته الأولى إلى تشكيل لجنة فنية لدراسة العروض الفنية والمالية للاتفاقية الاستشارية برئاسة الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الكبرى.

ولفت إلى أن على اللجنة أن تقوم "بدراسة وتقييم كافة العروض الفنية والمالية المقدمة من المكاتب الاستشارية في ضوء المتطلبات الفنية والشروط المرجعية والشروط الخاصة لأعمال الاتفاقية، وأسس التقييم الفنية المقدمة من الهندسة المختصة.

وأكد القرار أهمية إعداد تقرير بنتائج الدراسة والتوصية بالمكتب الفائز خلال 32 يوما من تاريخ أول اجتماع للجنة، مع إعداد كتاب بقرار الترسية من قبل القطاع الفنية المختص ليتم إصداره بإعلام المكتب الفائز بالترسية، على أن يقوم قطاع الرقابة والتدقيق باستكمال إجراءات التعاقد والتوقيع على العقود والاتفاقيات وإبرامها وفقا لما نصت عليه القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لهذا الشأن.

ولفت إلى أنه في حال الحاجة إلى تمديد فترة الدراسة عن المدة المحددة المشار إليها يرفع الأمر إلى وكيل الوزارة للحصول على التمديد المناسب.

يذكر أن اللجنة شكلت من نائب رئيس اللجنة م. سرور العتيبي، ومقرر اللجنة م. سعود الثويني، وعضوية م. يوسف الحشاش، وم. حميد التيمي، ومن قطاع الرقابة والتدقيق، م. إيمان عدنان، ومن قطاع الشؤون الإدارية والمالية والقانونية زهرة الصفار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
«الكويتية»: طلبنا من الأخوة الطيارين المستقيلين التأني بموضوع استقالتهم

2019/12/12 جريدة الجريدة

أصدرت «الكويتية» بياناً أكدت من خلاله متابعتها لواقعة استقالة عدد من الموظفين والطيارين بشكل جماعي، مشيرة إلى مجلس الإدارة اجتمع بهم وطالبهم بالتأني حتى تدرس مطالبهم وتطرح الحلول.

وفي ما يلي بيان مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية:

تفاعلًا مع ماتناقلته وسائل التواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء حول تقديم 26 طيارًا من الأخوة الطيارين الإداريين باستقالات جماعية من مناصبهم الإدارية في إدارة العمليات بالشركة إستنادا على ما ورد في كتابهم المرفوع لنائب الرئيس التنفيذي للعمليات بذات التاريخ والمتضمن الأسباب والمبررات التي دفعتهم للإستقالة، عقد مجلس إدارة الشركة إجتماعا طارئًا ظهر اليوم الأربعاء ضم أربعة من الأخوة الطيارين المتقدمين باستقالاتهم ممثلين عن باقي الأخوة الطيارين المستقيلين، بالإضافة إلى السيد الرئيس التنفيذي للشركة، وعبر رئيس وأعضاء مجلس الإدارة الحاضرين عن بالغ إهتمامهم بالموضوع مؤكدين إعتزازهم بكافة موظفي الشركة المخلصين والمتفانين في عملهم وفي طليعتهم قطاع الطيارين الذين سجلوا بأدائهم المتفاني طوال خدمتهم في الخطوط الجوية الكويتية صفحات مضيئة في مجال السلامة والأمان في عمليات الشركة فضلا عن تحقيق أعلى معدلات إنضباط المواعيد بشهادة وكالات تقييم أداء شركات الطيران العالمية، وإستمع مجلس الإدارة بكل رحابة صدر لمجمل ما طرحه الأخوة الطيارون، والذين أجابوا بدورهم على ما طُرح عليهم من إستفسارات.

وأكد المجلس عزمه على تشكيل لجنة من أعضائه والإدارة التنفيذية بالشركة لبحث ماتم تداوله من وجهات وآراء من الأخوة الطيارين للوصول إلى حلول لها متوافقة مع الأنظمة واللوائح والقوانين المعمول بها في الشركة وبما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة المفروضة عليها من سلطات الطيران المدني الكويتية والجهات الرقابية الفنية الدولية.

كما أكد مجلس الإدارة على ثقته الكاملة بأبناء الشركة من جميع الموظفين والطيارين.

وفي الختام تمنى رئيس وأعضاء مجلس الإدارة على الأخوة الطيارين المستقيلين التأني بموضوع إستقالتهم لإفساح الفرصة للّجنة التي سيتم تشكيلها لبحث كافة المطالب ووضع تصورات الحلول لها.

هذا ويأمل مجلس الإدارة من الجميع تغليب الحكمة والتروي في هذا الموضوع، للوصول إلى أفضل النتائج لصالح الطيارين وكافة الموظفين وصالح الناقل الوطني (الخطوط الجوية الكويتيه) والمصلحة العليا لكويتنا الحبيبة، والله الهادي إلى سبيل الرشاد وهو ولي التوفيق والسداد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية

الأربعاء: 11 / 12 / 2019
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
“نفط الكويت”: خطة لرفع إنتاج الغاز إلى مليار قدم مكعب في 2023

2019/12/12 السياسة

كشف كبير مهندسي التصنيع والانتاج والتشغيل في شركة نفط الكويت طلال الحساوي أن اجمالي انتاج الشركة من النفط الخفيف حاليا يبلغ 160 ألف برميل يوميا، فيما يبلغ حجم انتاج الغاز الحر نحو 500 مليون قدم مكعبة يوميا، مشيرا الى ان الشركة لديها خطة ستراتيجية لتطوير وزيادة انتاج النفط الخفيف والغاز الحر ليصل إلى مليار قدم مكعبة من الغاز في عام 2023.

وأضاف الحساوي على هامش الجولة الميدانية التي نظمتها إدارة العلاقات العامة في وزارة النفط لمرافق انتاج النفط الكويتي الخفيف عالي الجودة (إشراقة جديدة) في شمال الكويت بالإضافة الى زيارة منشأة الانتاج المبكر في منطقة الصابرية أن شركة نفط الكويت تبذل جهوداً حثيثة لإنتاج القدر الأكبر من كميات الغاز الحر على المستويين المتوسط والبعيد، مؤكداً أن استمرار الشركة على نفس النهج في عمليات الإنتاج ستصل إلى الكميات التي تطمح إليها ضمن الخطة الستراتيجية.

وأوضح الحساوي أن الاعمال التشغيلية في منشأة الانتاج المبكر رقم 50 بدأت في عامي 2008-2009، وهي المرحلة الأولى من الخطة الستراتيجية المنقسمة لثلاث مراحل لإنتاج الغاز الحر للحقول الجوراسية في شمال الكويت، حيث قامت شركة نفط الكويت بإدخال بعض التحسينات علي هذه المحطة لزيادة القدرة الإنتاجية لتصل إلى طاقة 80 ألف برميل يوميا من النفط الخام و210 ملايين قدم مكعبة من الغاز الحر.

وذكر أن شركة نفط الكويت قامت خلال المرحلة الثانية من تطوير انتاج الغاز الحر في عام 2018 بإضافة 3 منشآت أخرى تبلغ طاقتها الانتاجية اليومية لكل منشأة نحو 40 ألف برميل من النفط الخفيف يوميا بالإضافة إلى 104 ملايين قدم مكعبة من الغاز.

وبالنسبة للمرحلة الثالثة والأخيرة ذكر الحساوي أن هناك مشروعين لإضافة محطتين بسعة 50 ألف برميل يوميا من النفط الخفيف و 150 مليون قدم مكعبة من الغاز، حيث تم الإعلان المسبق للطرح لهما من قبل الجهاز المركزي للمناقصات العامة وفي انتظار الموافقة النهائية للطرح، ويجري حاليًا الإعداد لمشاريع اخرى في طريقها للطرح بعد الانتهاء من الدراسات والموافقات اللازمة.

ويأتي تطوير انتاج الكويت من الغاز الحر والنفط الخفيف ضمن حرص شركة نفط الكويت على رفع مستوى إنتاج الغاز الحر لتحقيق أحد أبرز الأهداف الستراتيجية المتمثلة بتلبية احتياجات الدولة من الغاز.

من جانبهم قال مسؤولون في شركة شلمبرجير العالمية التي تقوم بتشغيل محطة الصابرية في شمال الكويت، إن المنشأة تم تشغيلها في 5 يناير 2018 وتم تصدير اول كمية من الغاز في 7 مارس 2018، وتبلغ الطاقة الانتاجية القصوى للمنشأة نحو 46 ألف برميل يوميا وتم الوصول اليها في شهر مايو الماضي، ويتم تصدير نحو 170 طنا من الكبريت يوميا.

وكشفوا أن المنشأة في الصابرية قامت بتصدير نحو 24.7 مليون برميل من النفط الخام منذ افتتاحها قبل عامين، وبلغت كميات الكبريت التي تم تصديرها نحو 15 ألف طن.

وذكروا أن شركة شلمبرجير تعمل على تطوير مهارات العاملين الكويتيين من خلال اشراكهم في عملية التشغيل للمحطة حيث يبلغ عدد الكويتيين العاملين في المنشأة 7 فيما يتم تدريب 2 كويتي حاليا.

وأوضحوا أن الغاز الحر يعد من المصادر الطبيعية النظيفة المصاحبة للبيئة أكثر من المصادر الأخرى للمشتقات النفطية، مشدداً على أن الغاز يعد أحد مصادر الطاقة التي ترتكز عليها محطات تشغيل الكهرباء، لاسيما مع التحديث وعمل التربوينات بالغاز الحر، بدلاً من الديزل.

ومن جانبها، قالت مراقب العلاقات العامة رئيس مشروع الثقافة البترولية في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الاحمد الصباح، إن الزيارة الميدانية التي نظمتها إدارة الإعلام البترولي في وزارة النفط تهدف الى التعريف بأهمية الغاز الحر بالنسبة لدولة الكويت، لاسيما وأنه يعد من أهم مصادر الطاقة النظيفة استخداما في العالم نظرا للأهمية البيئية لمصادر الطاقة النظيفة عالميا.

وذكرت أن رفع الطاقة الإنتاجية للغاز الحر والنفط الخفيف في الكويت أدى إلى زيادة في كميات الغاز الطبيعي المتوافرة للسوق المحلية بهدف تلبية احتياجات وزارة الكهرباء والماء لتوفير الوقود اللازم لتشغيل محطاتها ما شكل دخلا إضافيا للدولة بتوفير كميات من النفط الخام، والذي كان يستخدم في تشغيل هذه المحطات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
عودة «المقسومة»... عوائد مليارية

2019/12/12 الراي الكويتية

لاقت مصادر مطلعة إعلان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان استئناف الانتاج من الحقول النفطية المشتركة بين السعودية والكويت «قريباً جداً»، بالتأكيد أن «عودة المنطقة المقسومة، والتوقيع والانتهاء من الاتفاقية بشكل نهائي بين البلدين ينتظر تشكيل الحكومة الجديدة».

وكشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أنه «تم الانتهاء من آخر التفاصيل المتعلقة بالنقطة الثلاثية الكويتية -السعودية - العراقية على أرض الواقع، وتم الاتفاق عليها بانتظار التوقيع وعودة الإنتاج بعد سنوات من التوقف».

وتوقّعت أن «تكون المنطقة البحرية أكثر جهوزية من المنطقة البرية، وستبدأ بالانتاج بشكل أسرع خلال فترة في حدود 3 أشهر».

وأضافت المصادر أن عودة المنطقة المقسومة «ستكون الفرصة الذهبية لمكامن إنتاج شركة نفط الكويت التي عوّضت توقف المقسومة عن العمل وهو ما يعني بدء عمليات صيانة وإراحة المكامن وإعادة تأهيلها»، معتبرة أن «عودة المقسومة والاتفاق حولها بمثابة إنجاز ضخم يقدّر بمليارات الدولارات»، ومشيرة إلى أن «مشاريع ضخمة تنتظر المنطقة المقسومة من شأنها الإسراع في إنتاج الغاز من حقل الدرة العملاق».

يُذكر أن العمليات المشتركة بدأت فعلياً منذ فترة بالتجهيز لقطع الغيار والأعمال الروتينية من دون صخب أو ضجيج ومراجعة الخطط.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
«الكويتية» تواجه استقالة 26 طياراً

2019/12/12 القبس

في مسعى للحفاظ على أوضاع الناقل الوطني وما جرى إنجازه طوال الفترة الماضية، قال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية يوسف الجاسم، إن المجلس يبحث حالياً في شأن قضية الاستقالات الجماعية التي تقدم بها عدد من طياري الشركة.

وقال الجاسم في تصريح خاص لـ القبس، أن مجلس الإدارة اجتمع مع الإدارة التنفيذية ممثلة في الرئيس التنفيذي أمس، بحضور ممثلي هؤلاء الطيارين وعددهم نحو 26 طيارًا، تقدموا باستقالة جماعية، إذ يعملون في وظائف إدارية داخل الشركة بجانب عملهم كطيارين، موضحاً أنهم كانوا مكلفين بهذه المهام التي لن تؤثر على أداء التشغيل أو العمليات بأي حال من الأحوال.

وبخصوص ما تردد - رسمياً - عن قيام بعض الطيارين بترفيع درجة تذاكر سفر من الدرجة السياحية إلى درجتي رجال الأعمال أو الأولى من دون أن يتم توريد الفارق في السعر، أفاد الجاسم بأن هناك نظام عام معمول به في هذا الشأن، وأنه عندما يتم اكتشاف أي من كان قام بذلك، ستتم محاسبته على الفور، إلى جانب تغريمه قيمة الترفيع كاملة.

وأضاف أن مجلس الإدارة يولي اهتماماً شديداً لهذه القضية منذ أن طفت على السطح مؤخراً، وأن المجلس وبعد الاستماع إلى مطالب الطيارين، سيعمل على إقرار المعالجة المناسبة لهذه القضية ومن ثم إصدار قرار بشأنها خلال وقت قريب، من دون أن يفصح عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها إلا بعد بحث الموضوع بكل جوانبه.

وأكد حرص مجلس ادارة «الخطوط الكويتية» على استقرار أوضاع الشركة، بما يؤمن جميع قطاعات العمل وفق القانون والأنظمة واللوائح المعمول بها سواء محلياً أو عالمياً والتي تخضع للقوانين المتعلقة بالأمن والسلامة.

يشار الى أن من ضمن أسباب استقالات الطيارين: التدخل المباشر في صميم عمل وصلاحيات دائرة العمليات والتجاهل المتعمد للدائرة من قبل بعض إداريي الإدارة العليا، فيما يتعلق بأمور التدريب والسلامة، وإصدار تُهم بحق أفراد طاقم القيادة بالتعدي على المال العام وإهداره وذلك من دون إجراء تحقيق في هذا الشأن وبصفة غير قانونية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
2.5 مليار دينار عجز الكويت في 8 أشهر

2019/12/12 الراي الكويتية

كشفت مصادر ذات صلة لـ«الراي»، أن العجز المالي المسجل في الميزانية العامة، ارتفع منذ بداية السنة المالية 2019/‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ 2020، وحتى نهاية نوفمبر الماضي إلى 2.5 مليار دينار، وذلك قبل خصم حصة صندوق احتياطي الأجيال القادمة، والمقدرة بـ10 في المئة من إجمالي إيرادات الدولة.

وأشارت المصادر إلى أن حجم الإيرادات التي سجلتها الميزانية العامة خلال الأشهر الثمانية الماضية بلغ نحو 11.5 مليار دينار، في حين بلغت قيمة المصروفات عن هذه الفترة 14 ملياراً، ما يعني محاسبياً أن إجمالي العجز المحقق مع احتساب حصة احتياطي الأجيال القادمة، يبلغ نحو 3.650 مليار دينار.

ومن الواضح حسب المصادر أن العجز المالي في الميزانية العامة تصاعد خلال الأشهر الثلاثة الماضية كثيراً، وذلك عند قياسه، بالفترة المقابلة من العام الماضي، حيث يتضح أن العجز قفز عن هذه الفترة أكثر من مليار دينار مرة واحدة، حيث تظهر الأرقام تسجيل الميزانية العامة عجزاً بأقل من 1.5 مليار دينار في الفترة المقابلة من النسة المالية الماضية.

ولفتت المصادر إلى أن العجز المحقق عن فترة الأشهر الثمانية الأولى من العام المالي 2019-2020 تضاعف 4 مرات، عند مقارنته بالعجز المسجل بالأشهر الخمسة الأولى من العام المالي الحالي، والتي سجلت خلالها الميزانية العامة عجزاً بقيمة 488.2 مليون دينار.

في السياق نفسه، أفادت المصادر بأن متوسط سعر برميل النفط الكويتي المسجل خلال الأشهر الثمانية الأولى بلغ 64 دولاراً، موضحة أنه رغم ارتفاع متوسط الكويت لبيع سعر نفطهاعند القياس بالفترة المقابلة، وتشكيل ذلك تحسناً لجهة قيمة البرميل، إلا أن ذلك النمو لم يقابله تحقيق تحسن مقابل في الإيرادات.

وفسرت المصادر ذلك، بأن الميزانية العامة تعرضت خلال الفترة الماضية إلى ضغوط من جهة خفض إنتاج حصة الكويت من النفط، وذلك وفقاً لاتفاق منظمة أوبك، لافتة إلى أنه يفترض أن تبيع الكويت يومياً نحو 2.8 مليون برميل، إلا أن اتفاق المنظمة بخصوص خفض حصص أعضائها، أدى إلى تقليص حصة الكويت لنحو 2.7 مليون برميل يومياً، ما حرم الميزانية العامة نحو 100 ألف برميل يومياً، ومن ثم ظهر بقوة هذا التراجع من الناحية المحاسبية في إجمالي الإيرادات.

لكن ما يستحق الإشارة إليه، وفقاً للمصادر، أن تواصل تفوق المصروفات على الإيرادات سيقود الميزانية إلى مواجهة مزيد من الضغوط المالية الصعبة، ما سيحقق مزيداً من العجز ما لم يتزامن ذلك مع ارتفاع أسعار النفط بمعدلات تغطي الهوامش المسجلة بين المصروفات والإيرادات.

وبيّنت المصادر أنه غير مرجح بحسب جميع التوقعات أن تحقق أسعار النفط في الفترة المقبلة أي قفزات، فيما أشارت إلى الترجيحات الدافعة باستمرار خفض حصص إنتاج النفط المرتبط باتفاقية «أوبك» وحلفائها، وتراجع الطلب على منتجات الطاقة.

وأفادت بأن تحقق هذه الترجيحات يعني أن الكويت ماضية قدماً خلال الفترة المقبلة، أقله القريبة، في تسجيل طبقات متتالية من العجوزات الإضافية، موضحة أنه في ظل عدم وجود قانون للدين العام يسمح بالاستدانة لتغطية العجز المحقق، لن يكون أمام الكويت سوى استمرار اللجوء إلى تغطية العجز العام من الاحتياطي العام، ما يعزز فرص استنفاده سريعاً.

وكانت وكالة التصنيف العالمية «فيتش» أشارت في تقرير نشرته «الراي» أول من أمس إلى أن تزايد الاحتياجات التمويلية يستنزف بسهولة الاحتياطيات المتوافرة في حال عدم اتخاذ تدابير لزيادة الإيرادات أو خفض الإنفاق، حتى لو تم إقرار قانون الدين العام في السنة المالية 2020 /‏‏‏‏2021، مبينة أن المشاحنات السياسية تؤخر قانون الدين العام وتؤثر على الإصلاحات الأوسع، مالياً واقتصادياً.

وقدّرت الوكالة في تقرير لها إجمالي احتياجات الحكومة من التمويل بنحو 23 مليار دولار للسنة المالية 2019 /‏‏‏‏2020، ما يعادل 17 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتوقعت «فيتش» أن تسجل الميزانية الكويتية عجزاً يربو على 5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك بحلول السنة المالية 2021 /‏‏‏‏2022، مع انخفاض متوسط أسعار النفط، الأمر الذي من شأنه رفع حجم الحاجة السنوية لتمويل الحكومة لتصل إلى 27 مليار دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
مفاوضات لبيع حصة «هيئة الاستثمار الكويتية» في البنك التونسي .. تبلغ 20%

2019/12/12 القبس

علمت القبس من مصادر موثوقة أن البنك الشعبي المغربي أبدى رغبته لشراء حصة كل من الهيئة العامة للاستثمار البالغة %20 وحصة المساهم الرئيسي في البنك التونسي الكويتي (مجموعة BPCE)، موضحاً أن شركة اكويتي كابيتال (المجموعة التونسية الكويتية للتنمية سابقاً) تتواصل مع البنك المغربي حيث وصلت المفاوضات إلى مراحل متقدمة.

واوضحت المصادر أن الهيئة العامة للاستثمار حريصة على أن يكون تخارجها من أي استثمار غير مدرج في الأسواق المالية بعد تقييمه من قبل أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة، وأن يكون مبنيا على دراسة مهنية تحدد أثر التخارج، وتحقيق أفضل عائد ممكن، علماً بان الهيئة حققت عوائد نظير مساهمتها في البنك التونسي الكويتي بقيمة 17.4 مليون دينار تونسي بالاضافة إلى بيع جزء من مساهمتها في 2008 بحوالي 93.7 مليون دينار تونسي، وعليه لم تتكبد «الهيئة» اي خسائر من مساهمتها في البنك المذكور.

وذكرت المصادر أن الهيئة لم يكن لديها نية لاتخاذ إجراءات التخارج من مساهمتها في البنك على الرغم من تراجع اوضاعه وغياب رغبة المساهم الرئيسي في تطويره ما ادى الى تحقيق خسائر في عامي 2016 و2017، مؤكدة ان السبب الرئيسي في عدم اتخاذ هذه الخطوة من قبل، يتمثل بأنها تقوم بدراسة فكرة التخارج من خلال مدير المحفظة وبالتنسيق مع الدولة التونسية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 13 سنتا ليبلغ 65.34 دولار

2019/12/12 كونا

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 13 سنتا ليبلغ 65.34 دولار في تداولات امس الاربعاء مقابل 65.47 دولار للبرميل في تداولات امس الاول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية تحدد سعر التسوية في العقود الآجلة لخام برنت عند 63.72 دولار للبرميل بانخفاض 62 سنتا وانخفض خام غرب تكساس الوسيط 48 سنتا ليغلق عند 58.76 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الخميس 12-12-2019:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.404
- يورو 0.340
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.053

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
"هيئة أسواق المال" تعلن صدور قرار مجلس التأديب في المخالفات المقيدة

2019/12/12 أرقام

اعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 12/12/2019 في المخالفة المقيدة برقم (2019/74مجلس تأديب) (2019/123هيئة) ضد شركة يونيكاب للاستثمار والتمويل لمخالفتها حكم المادة (3 - 5 - 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم إفصاحها خلال المهلة القانونية المحددة بخمسة أيام عمل عن التغييرات التي طرأت على قائمة الأشخاص المطلعين المحدثة لديها والمتمثلة في إضافة كلاً من السيد/ وائل عماد عبدالعزيز عبدالحميد كمدير أول – الإدارة القانونية اعتباراً من تاريخ 20/06/2019, والسيد/ لؤي اسحق راشد رشيد كمدير مشروع التطبيقات الذكية – إدارة الدعم المالية والخزينة اعتباراً من تاريخ 18/08/2019, دون الإفصاح للهيئة بهذا الشأن إلا بتاريخ 10/09/2019.

لذلك صدر القرار:

" بتغريم الشركة المخالفة ألف دينار لتأخرها في تحديث قائمة المطلعين".


كما اعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 12/12/2019 في المخالفة المقيدة برقم (2019/65مجلس تأديب) (2019/115هيئة) ضد

شركة المجموعة البترولية المستقلة لمخالفتها حكم البند (1) من الملحق رقم (1) من الكتاب الحادي عشر (التعامل في الأوراق المالية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم قيامها بإجراء أي تقييم وذلك لعقارها الكائن في منطقة الجابرية والمتمثل في الأراضي المقام عليها المبنى الرئيسي والمبنى الإضافي الملاصق للمبنى الرئيسي من جهة الخلف والمدون في البيانات المالية للسنة المالية المنتهية 31/12/2018 تحت بند ممتلكات ومعدات من قبل جهتين مرخصتين إحداهما بنك كويتي.

لذلك صدر القرار:

" بحفظ المخالفة لعدم الأهمية".


وايضا اعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 12/12/2019 في المخالفة المقيدة برقم (2019/58مجلس تأديب) (2019/89هيئة) ضد شركة رمال الكويت العقارية لمخالفتها الآتي: -

أولاً: مخالفة حكم البند (3) من المادة (4 – 1 – 1) والمادة (4 – 2 – 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:

لثبوت قيام شركة رمال الكويت العقارية بشأن الإجراءات التي تمت على العقار الكائن في منطقة السالمية – شارع البلاجات – البحرين – قسيمة رقم (57) – قطعة (153) – والبالغ مساحته 3339.5 متر مربع، ما يلي:

‌أ- بتاريخ 19/10/2014 قامت الشركة بالإفصاح عن الموافقة على إتمام صفقة بيع العقار نظير مبلغ وقدره 13,000,000 د.ك (ثلاثة عشر مليون دينار كويتي فقط لا غير) وتفويض رئيس مجلس الإدارة بإبرام عقد البيع الخاص به، إلا أنه قد تبين بأن الشركة قد قامت بتوقيع عقد بيع العقار المذكور بتاريخ 02/10/2014، وهو ما يشير إلى تأخرها عن الإفصاح عن تلك الموافقة.

‌ب- بتاريخ 11/11/2014 قامت الشركة بالإفصاح عن التوقيع على عقد البيع الابتدائي للعقار المذكور نظير مبلغ وقدره 13,000,000 د.ك (ثلاثة عشر مليون دينار كويتي فقط لا غير)، إلا أنه قد تبين بأن الشركة قد قامت بتوقيع العقد بتاريخ 02/10/2014، وهو ما يشير إلى تأخر الشركة عن الإفصاح على ذلك التوقيع.

‌ج- لم تقم الشركة بالإفصاح بالتوقيت الملائم عن عدد من الأحكام التي صدرت بشأن القضية المتعلقة بعقد البيع الابتدائي للعقار المذكور وفقاً للتفصيل الوارد بصدر المذكرة.

‌د- لم تقم الشركة بالإفصاح نهائياً عن عدد من الأحكام التي صدرت بشأن القضية المتعلقة بعقد البيع الابتدائي للعقار الكائن في منطقة السالمية – شارع البلاجات/ البحرين – قسيمة رقم 57 – قطعة 153، وفقاً لما تم بيانه أعلاه.

ثانياً: مخالفة حكم البند (1) من المادة (4 – 6 – 3) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:

لثبوت قيام شركة رمال الكويت العقارية بتقديم إعلانات مضللة للبورصة، ولا تعبر عن الحقيقة، وذلك على النحو التالي:

- حيث أشارت الشركة من خلال إعلانها المؤرخ 27/05/2018 بأنه "تم الموافقة على بيع العقار المملوك لشركة رمال بالوثيقة رقم 10297 الواقع بمنطقة المهبولة - ق 6 - مخطط 36896/م قسيمة رقم 310 بناية استثمارية لأحد العملاء بمبلغ وقدره 4,850,000 د.ك (أربعة ملايين وثمانمائة وخمسون ألف دينار كويتي فقط لا غير)"، إلا أنه تبين أن الشركة قامت بتوقيع عقد الصفقة بتاريخ 01/02/2018، أي قبل ثلاثة أشهر من إعلانها عن الموافقة على بيع العقار، فضلاً عن أن عقد البيع الابتدائي قد تم نظير مبلغ وقدره 4,000,000 د.ك (أربعة ملايين دينار كويتي فقط)، وليس كما أعلنت الشركة بأنه نظير مبلغ وقدره 4,850,000 د.ك.

- كما أشارت الشركة من خلال إعلانها المؤرخ 08/07/2018 بأنه "تم الموافقة على بيع العقار المملوك لشركة رمال بالوثيقة رقم 15941 الكائن بمنطقة السالمية ق 57 قسيمة رقم 153 والبالغ مساحتها 3399.5/م وذلك مقابل قيمة مالية 10,000,000 د.ك (عشرة ملايين دينار كويتي فقط لا غير)"، إلا أنه تبين توقيع عقد الصفقة بتاريخ 13/02/2018، أي قبل خمسة أشهر من إعلانها عن الموافقة على بيع العقار، الأمر الذي يتبين معه بأن شركة رمال الكويت العقارية قد قدمت معلومات منقوصة ومضللة للهيئة.

ثالثاً: مخالفة حكم المادة (3 - 1) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:

لثبوت عدم قيام مجلس إدارة شركة رمال الكويت العقارية بالمهام المنوطة به والمتمثلة بتعزيز القدرة التنافسية للشركة، وتحقيق معدلات نمو مرتفعة، والعمل على كل ما يساهم في تعظيم الأرباح، وذلك للأسباب التالية: -

1- إخلال الشركة المستأجرة (سوليديس للتجارة العامة والمقاولات) بعقد الايجار المبرم فيما بينها وبين شركة رمال الكويت العقارية، وقد ترتب على ما سبق وجود مبالغ لصالح شركة رمال الكويت العقارية على الشركة المستأجرة مبلغ وقدرها 7,176,717 د.ك، خلال الفترة من عام 2013 حتى عام 2018، ولم يتخذ مجلس إدارة الشركة أي إجراء قضائي إلا في عام 2019.

2- ثبوت قيام شركة رمال الكويت العقارية بتخفيض قيمة الإيجارات، وذلك على النحو التالي:

أ‌- في عام 2014 تم تخفيض الإيجار من مبلغ 8,000,000 د.ك إلى 5,000,000 د.ك، كما تقدمت شركة سوليديس للتجارة العامة والمقاولات خلال نفس العام بكتاب لتخفيض إضافي وقد وافق مجلس إدارة رمال الكويت العقارية بتخفيض المبلغ إلى 3,800,000 د.ك.

ب‌- في عام 2015 تم تخفيض الإيجار من مبلغ 3,800,000 د.ك إلى 2,400,000 د.ك.

ج‌- في عام 2018 تم تخفيض الإيجار من مبلغ 2,400,000 د.ك إلى 2,130,000 د.ك.
دون أن تقوم الشركة بالإفصاح عن هذه التخفيضات.

3- لم يتبين وجود أي قرار صادر من قبل مجلس الإدارة بخصوص تخفيض الإيجارات، التي تمت على النحو التالي:

1- في عام 2014 تم تخفيض الإيجار من مبلغ 8,000,000 د.ك إلى 5,000,000 د.ك.

2- في عام 2015 تم تخفيض الإيجار من مبلغ 3,800,000 د.ك إلى 2,400,000 د.ك.

3- في عام 2018 تم تخفيض الإيجار من مبلغ 2,400,000 د.ك إلى 2,130,000 د.ك.

رابعاً: مخالفة حكم المادة (3 – 5) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:

حيث ثبت قيام مجلس إدارة شركة رمال الكويت العقارية بتفويض رئيس مجلس الإدارة السيد/ خليفة عبدالله النصار بتوقيع عقد بيع كل من عقار المهبولة وعقار السالمية، وبعد مراجعة عقود البيع تبين أن السيد/ خليفة عبدالله النصار قد قام بتفويض السيد/ محمد علي النصار بالتوقيع على العقود المذكورة دون أن يتم تزويد الهيئة بأي موافقات من قبل مجلس الإدارة بالموافقة على قيام السيد/ خليفة عبدالله النصار بتفويض السيد/ محمد علي النصار، الأمر الذي يشكل مخالفة للمادة (3 - 5) سالفة البيان.

خامساً: مخالفة الشركة لحكم البند (18/أ) من المادة (3 – 7) والبند (4) من المادة (3 – 10) من الكتاب الخامس عشر (حوكمة الشركات) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما:

حيث ثبت لدى الهيئة ما يلي:

- أن مبلغ بيع عقار المهبولة تم بين طرفين وهم شركة رمال الكويت العقارية والسيد/ يعقوب علي حيدر مقابل مبلغ وقدره 4,000,000 د.ك (أربعة ملايين دينار كويتي).

- اتفق الطرفان على أن يتم السداد من خلال شيك بالمبلغ باسم بنك برقان بناءً على كتاب من البائع للمشتري يفيد بذلك واعتبار السداد بهذا الشكل هو سداد كامل الثمن.

حيث إن الثابت بأن الشركة قامت بقيد العقار في سجلاتها بقيمة 4,450,000 د.ك (أربعة ملايين وأربعمائة وخمسون ألفاً)، وتم تسجيل قيمة بيع العقار بمبلغ 4,850,000 د.ك (أربعة ملايين وثمانمائة وخمسون ألف دينار كويتي) وبالتالي أعلنت الشركة تحقيق ربح بمبلغ 400,000 د.ك (أربعمائة ألف دينار كويتي)، كما أن المبلغ المحصل من ناتج بيع العقار وفق عقد البيع هو شيك بالمبلغ باسم بنك برقان، وعليه فإن الشركة وبناءً على كتابها الموجه لفريق التفتيش التابع للهيئة أقرت بأن مبلغ 4,000,000 د.ك (أربعة ملايين دينار كويتي) في حيازة شركة كويت كابيتال ونتيجة لعوائق حالت دون وفاء شركة كويت كابيتال بسداد المبلغ، قامت شركة آمار القابضة بناءً على طلب شركة كويت كابيتال بالتعهد بسداد المبلغ، وهذا يدل بأن مبلغ 4,000,000 د.ك (أربعة ملايين دينار كويتي) لم يسدد لبنك برقان بل تم دفعه لشركة كويت كابيتال، وهو ما يخالف الشرط المذكور في عقد البيع، الأمر الذي يوقعها بكنف مخالفة البندين سالفي البيان.

لذلك صدر القرار:

أولاً: بتغريم الشركة المخالفة مبلغ خمسة آلاف دينار عن كل مخالفة من المخالفتين الأولى والثانية لمخالفتها قواعد الإفصاح عن المعلومات الجوهرية.

ثانياً: بتغريم الشركة المخالفة مبلغ خمسة آلاف دينار عن كل مخالفة من المخالفات الثالثة والرابعة والخامسة لمخالفتها قواعد الحوكمة".


كما اعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 12/12/2019 في المخالفة المقيدة برقم (2019/57مجلس تأديب) (2019/102هيئة) ضد شركة مجموعة الأوراق المالية لمخالفتها الآتي:


1- مخالفة حكم البند (5) من المادة (5- 2- 1) من الكتاب السابع (أموال العملاء وأصولهم) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لقيام الشركة بصفتها مدير محفظة بتنفيذ صفقات لصالح عميلها/ شركة المليح العقارية – مالك المحفظة الاستثمارية رقم (1- 30015) (بناءً على أمر العميل) على سهم شركة أعيان للإجارة والاستثمار بعدد (64,905,000 سهم) دون توافر أموال نقدية سائلة في حساب محفظة العميل.


2- مخالفة الفقرة (أ) من البند (5) "الأوامر الكتابية" من (ثانياً: وسائل تلقي أوامر العملاء وآلية الاحتفاظ بها) من الملحق رقم (1) (معايير أنظمة الاحتفاظ بالسجلات) من الكتاب الثامن (أخلاقيات العمل) من اللائحة التنفيذية لذات القانون، لعدم توافر نظام مركزي لديها لاستلام الأوامر الخاصة بالعملاء من خلال المخاطبات الكتابية، كذلك عدم وجود خاصية إعطاء رقم تسلسل آلي وتاريخ ووقت الأمر الكتابي.


لذلك صدر القرار:


"بتغريم الشركة المخالفة مبلغ ثلاثة آلاف دينار عن كل مخالفة من المخالفتين المسندتين إليها لتنفيذها صفقات لإحدى المحافظ دون أن يكون هناك أموال سائلة في المحفظة، ولعدم وجود نظام مركزي لاستلام الأوامر الخاصة بالعملاء".



وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
24 ديسمبر.. الأمة الكويتي يستأنف جلساته حال تشكيل الحكومة

F0F23BA5-A5A7-4E31-9A90-3BD72558D1DA.jpeg

الكويت – مباشر: قال رئيس مجلس الأمة الكويتي، إن المجلس سيستأنف انعقاد جلساته في 24 ديسمبر/ كانون الأول الجاري حال الانتهاء من تشكيل الحكومة الأسبوع المقبل، وهو الموعد المتوقع حتى الآن.

وذكر مرزوق علي الغانم في بيان لمجلس الأمة، اليوم الخميس، "وفقا لحديثي مع الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء إذا تم الانتهاء من تشكيل الحكومة في الأسبوع المقبل فإن أول جلسة ستكون يوم 24 ديسمبر".

وأضاف الغانم أن الأمر مشروط بانتهاء تشكيل الحكومة الأسبوع المقبل ومتى ما تم تشكيل الحكومة خلال الاسبوع المقبل فسيوجه الدعوة إلى انعقاد الجلسة.

وتقدم الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء باستقالة الحكومة في 14 نوفمبر/تشرين الأول الماضي، ثم تم تكليف صباح خالد الصباح بتشكيل الحكومة بعدها بأيام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
الشبكة الوطنية تكشف حقيقة حدوث زلزال شمال الكويت

7987662D-0DEA-4714-9B94-D057B1BE7BD5.jpeg

الكويت – مباشر: كشفت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل، عن مدى حقيقة حدوث هزة أرضية شمالي البلاد.

وقالت الشبكة التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية في بيان، اليوم الخميس: "إن ما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن شعور بعض المواطنين بوجود هزة أرضية شمالي البلاد غير صحيح".

وأفادت الشبكة بأن هذه الهزات "قد تكون بسبب عوامل أخرى".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
الأمة الكويتي: سنتوصل لحل بشأن الخبراء المتأثرين بحكم "التمييز"

A021E9FF-DBC0-47AB-9FC8-870458B50984.jpeg

الكويت - مباشر: قال رئیس مجلس الأمة الكویتي إنه سیتم التوصل إلى حل بشأن خبراء وزارة العدل المتأثرین بحكم محكمة التمییز (أعلى درجة قضائیة) القاضي بإلغاء القرارات الصادرة خلال نحو ثلاث سنوات بتعیین 560 خبیرا في الإدارة.

وصرح مرزوق علي الغانم، في بيان لمجلس الأمة صادر، اليوم الخميس: "اطمئن الجمیع بأنه سیكون ھناك حل لھم"، مشیرا إلى تأكید الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء في محادثة ھاتفیة أجراھا معه اھتمامه الشخصي بھذا الملف.

وذكر، أنه عقد أمس الأربعاء، اجتماعا مع وزیر العدل وزیر الدولة لشؤون مجلس الأمة المستشار فھد العفاسي، لمناقشة الحلول المناسبة فیما یخص ھذا الشأن.

وجدد الغانم، التأكید على احترام أحكام القضاء وتنفیذھا، مبینا في الوقت ذاته ضرورة وجود حل لنحو 560 عائلة كویتیة أو أكثر قد تفقد مصدر رزقھا، مضيفا "بالتأكید یعد ھاجسا لنا جمیعا".

ونقلت صحف محلية عن مصدر قضائي في الكويت، في 2 ديسمبر كانون الأول الجاري، أن إدارة الخبراء بوزارة العدل تلقت أمراً بتوجيهات عليا بإيقاف تسلم قضايا جديدة، وتأجيل جلسات القضايا المنظورة لجميع الخبراء المشمولين بحكم محكمة التمييز الأخير البالغ عددهم 560 خبيراً، الملغى قرارات تعيينهم لما شابها من إجراءات خاطئة حسب منطوق الحكم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
حيدر: 100 ألف باكستاني يلعبون دوراً كبيراً في تنمية اقتصاد الكويت

2019/12/13 الأنباء الكويتية

احتفلت سفارة باكستان لدى البلاد باليوم العالمي لحقوق الإنسان وذلك بمقر السفارة بالجابرية لاستذكار معاناة 8 ملايين من أبناء كشمير من الحصار وحظر التجول.

وأوضح سفير باكستان الجديد لدى البلاد سيد سجاد حيدر أن عدد جاليتهم في الكويت يصل لـ 100 ألف نسمة ويعملون بجد ويلعبون دورا كبيرا في تنمية وتطوير الاقتصاد الكويتي، موضحا أن العلاقات بين بلاده والكويت «علاقة أشقاء»، مستذكرا المساعدات التي قدمتها الكويت لباكستان في السنوات الماضية.

ولفت حيدر إلى أنه سيعمل على تطوير العلاقات التجارية بين بلاده والكويت ومحاولة جلب عدد أكبر من العمالة الماهرة الباكستانية للكويت والعمل على تسهيل آلية قدومهم للكويت، متمنيا لباكستان والكويت المزيد من التقدم والازدهار في ظل القيادة الحكيمة للبلدين الشقيقين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
المنفوحي: «المالية» رفضت ممارسة خطة التنمية العمرانية لـ«الجليب»

2019/12/13 القبس

كشف المدير العام للبلدية، المهندس أحمد المنفوحي، عن تعذر الموافقة من قبل وزارة المالية على ممارسة خطة التنمية العمرانية لدراسة أوضاع منطقة جليب الشيوخ لارتفاع تكلفتها.

وقال المنفوحي، في رده على سؤال العضو م. مها البغلي، بشأن إعادة تنظيم منطقة جليب الشيوخ، ان عناصر المشروع تتمثل بتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لخطة التنمية العمرانية، مع التأكيد على المحاور التالية:

- اتباع أسلوب التخطيط الذكي في تنظيم وضبط الأنشطة الاقتصادية.

- توفير الخدمات والبنية الأساسية اللازمة للمنطقة الحضرية، وخاصة المناطق السكنية، وتشمل الدراسات، وليس حصراً على:

أ - وضع استعمالات الأراضي والتغيرات التي طرأت عليها.

ب - وضع الحلول اللازمة لرفع كفاءة شبكة الطرق الرئيسية والثانوية والمحلية وتقاطعاتها.

ج - تحديث وتطوير المخططات المحلية للمناطق المحددة.

وأضاف أنه جرى طرح مشروع خطة التنمية وجار استكمال إجراءاته وفق المدة الزمنية التالية: - بتاريخ 9 أبريل 2018 جرت مخاطبة إدارة المناقصات والعقود بالمستندات المعدلة والردود على كل الملاحظات للبدء بإجراءات طرح المشروع.

- بتاريخ 21 يونيو 2018 جرت مخاطبة وزارة المالية بشأن الاعتماد المالي.

- بتاريخ 5 ديسمبر 2018 وردنا رد وزارة المالية بتعذر الموافقة على الممارسة نظراً لارتفاع التكاليف.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
العتيبي: زيادة نسب البناء تؤثر في البنية التحتية

2019/12/13 القبس

قال الوكيل المساعد لشبكات التوزيع الكهربائية في وزارة الكهرباء، مطلق العتيبي، إنه في حال السماح بزيادة نسبة البناء سوف يؤدي ذلك إلى التأثير في البنية التحتية، ما يتطلب تخصيص محطات ثانوية ومحطات رئيسية.

وأضاف العتيبي في رده على اقتراح العضو أحمد هديان، بشأن السماح بزيادة نسبة البناء (الدور الرابع) في السكن الخاص دون مساحة 375 مترا مربعا، أن العملية تتطلب وضع ميزانية وتقوية شبكتي الضغط المتوسط والضغط المنخفض، حيث ان الوضع الحالي يجري طلب تخصيص محطات ثانوية ومحطات رئيسية ويتعذرالموافقة عليها من قبلكم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
«القوى العاملة»: نظام آلي متكامل خلال 2020

2019/12/13 جريدة الجريدة

أعادت الهيئة العامة للقوى العاملة، أمس، تشغيل إدارة أصحاب الأعمال (مركز خدمة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة) في منطقة الصديق.

وكشف نائب مدير الهيئة لقطاع شؤون العمالة الوافدة، عبدالله المطوطح، عن عزم الهيئة إطلاق نظام آلي متكامل خلال الربع الأول من العام المقبل، مؤكدا الاستغناء عن المستندات الورقية وإنجاز المعاملات كافة آليا ومنها التجديد وإصدار التصاريح والتحويل من خلال طباعة المعاملة و"الباركود"، موضحا أن الموظف سيكشف عن "الباركود" من خلال الجهاز لتظهر جميع البيانات لديه ليعتمدها.

وبيّن المطوطح، في تصريح أمس، أن إجمالي الملفات الموجوة في المركز بلغ 5250 ملفاً بواقع 9500 ترخيص مسجل عليها 95 ألف عامل، لافتا إلى أن التوسعة جاءت متسقة والهيكل التنظيمي الجديد لقطاع شؤون العمالة، خصوصا إدارة خدمة أصحاب الأعمال التي باتت مستقلة بهيكلها، وتضم مديرا ومراقبين و7 أقسام.

وأضاف أنه "بوجود وحدة تقدير احتياج بقسميها العمالة المقدرة وتقدير الاحتياج بات المركز متكاملا، إلى جانب وجود الجهات الحكومية كافة ذات العلاقة بتقديم الخدمات لأصحاب الأعمال، وهي وزارات الداخلية والخارجية والعدل، وهيئة المعلومات المدنية والبلدية والإطفاء".

وذكر أن الهيئة تعكف حاليا على مراجعة جميع القرارات الخاصة بإدارة خدمة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مبينا أن ثمة قرارات ستصدر قريباً غير أنها طور البحث والمراجعة وسيُعلن عنها قريباً، مؤكدا أن النظام الآلي يختصر الدورة المستندية كاملة، ويخدم جميع أصحاب الأعمال المسجلين لدى الهيئة، ومن بينهم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وحول تحديد سن معيّنة لاستقدام العمالة الوفدة، قال المطوطح إنه "لا يوجد شيء من هذا القبيل حتى الآن، وهذه الأمور تطرح من خلال مجلس إدارة الهيئة الذي يحدد ذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى، خصوصا أن هذا الموضوع يخص جميع الوزارات"، لافتا إلى أن القرار 552/ 2018 يعد خريطة طريق ووضع الخطوط العريضة لاستقدام العمالة التي قسمت إلى 3 فئات، وهو إنجاز يُحسب للهيئة حقق المساواة في إصدار التصاريح.

وفيما يخص حصر المهن المتعلقة بالدراجات النارية وآلية تقديرها، قال المطوطح إن "ثمة اجتماعا مرتقبا مع الإدارة العامة للمرور في وزارة الداخلية لدراسة ومناقشة الآلية ومعرفة رؤيتهم حول منح رخص السيارات الخاصة في قطاع النقل والدراجات النارية".

بدوره، ذكر مدير إدارة خدمة أصحاب الأعمال، فهد المراد، أن "مركز خدمة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة يستقبل يوميا 500 مراجع وتتراوح المعاملات المنجزة بين 700 وألف طلب يوميا، مؤكدا أن الأنظمة الآلية تساعدنا في إنجاز الكثير من المعاملات، وجار تطويرها بما يخدم المراجعين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,717
مناقصة لبناء 40 محطة كهرباء في «خيطان الجنوبي»

2019/12/13 القبس

كشف الوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع في وزارة الكهرباء والماء م. مطلق العتيبي، عن عمل الوزارة حاليا على تجهيز مناقصة للبدء في بناء 40 محطة تحويل ثانوية مع كيبلات الضغط المتوسط والمنخفض ضمن مشروع خيطان الجنوبي.

وقال العتيبي لـ القبس إن الوزارة حجزت الميزانية الخاصة بتلك المناقصة ضمن خطة العام المقبل.

وفي موازاة ذلك، أعلن العتيبي بدء تشغيل أولى محطات التحويل الثانوية في مشروع غرب عبدالله المبارك أمس، من أصل 128 محطة توزيع (11 ك.ف).
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى