❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
هيئة الأسواق الكويتية: نحتاج 450 مليون دينار

2019/12/15 القبس

أكدت هيئة أسواق المال في دراسة أنها بحاجة الى 450 مليون دينار لتكوين احتياطي نقدي.

وقالت في تلك الدراسة التي حصلت القبس على نسخة منها ان الكثير من المنظمات الدولية المعنية بأسواق المال (المنظمة الدولية لهيئات الاوراق المالية IOSCO وصندوق النقد الدولي IMF) تؤكد اهمية استقلالية الجهات الرقابية استقلالا تاما في أدائها لمهامها واتخاذ قراراتها، وان تكون لديها الموارد المالية الكافية كي تضطلع بمسؤولياتها على اكمل وجه.

وقد أكد المشرع الكويتي على هذا المبدأ في المادة 21 من قانون الهيئة، والتي نصت على ان يكون لهيئة اسواق المال احتياطيات نقدية تضمن لها استقراراً ماليا على المدى الطويل لمقابلة الاخطار النمطية المتوقع حدوثها في نشاط الاوراق المالية.

وبناء عليه، تم في هذه الدراسة تقدير حجم الاحتياطيات النقدية الامثل لهيئة اسواق المال والذي يضمن لها استقراراً ماليا على المدى الطويل، آخذين في الاعتبار الاخطار النمطية المتوقع حدوثها في نشاط الاوراق المالية.

واكدت ان اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة قد اشارت الى تعريف واضح للأخطار النمطية المتوقع حدوثها في نشاط الاوراق المالية (الكتاب الاول تعريفات اللائحة)، كما تناولت اللائحة التنفيذية ايضا اوجه استخدام هذه الاحتياطيات النقدية .

وتوصي الدراسة ان يكون حجم الاحتياطيات النقدية الامثل لهيئة اسواق المال مساوياً لمبلغ 450 مليون دينار كويتي حيث تم تقديرها بالقيمة الاكثر تحفظاً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
الكويت: بدء تصدير منتجات الوقود البيئي في مصفاة الأحمدي مارس المقبل

2019/12/15 السياسة

كشفت مصادر رفيعة المستوى في شركة البترول الوطنية الكويتية عن موعد انطلاق التشغيل الفعلي لتصدير منتجات وحدات مشروع الوقود البيئي في مصفاة ميناء الاحمدي التابعة للشركة في شهر مارس المقبل، مشيرة الى أن التشغيل التجاري لوحدات المشروع في مصفاة ميناء الأحمدي سيكون عبر وحدة الديزل الجديدة التابعة للمشروع مع وحداتها التابعة للمشتقات البترولية التي بدأت فعليا في التشغيل التجريبي، مقدرة الطاقة التكريرية لأول وحدة للمشروع بحوالي 37 ألف برميل يوميا من المنتجات البترولية.

وأضافت المصادر ان وحدة الديزل التابعة للمشروع في مصفاة ميناء الأحمدي بدأت فعليا في عمليات التشغيل التجريبي نهاية نوفمبر الماضي والذي يستمر لمدة 3 أشهر لتدشين العمل مطلع مارس المقبل لتبدأ عمليات التصدير للمنتجات خلال نفس الفترة من 2020.

وتوقعت المصادر أن يكون الشغيل التجاري لمراحل مشروع الوقود البيئي في مصفاة ميناء عبدالله تباعًا خلال شهري يونيو ويوليو من نفس العام، كاشفة عن تشغيل شركة البترول الوطنية لوحدتين رئيسيتين لمشروع الوقود البيئي أولهما وحدة الديزل التابعة للمشروع في مصفاة ميناء عبدالله خلال الربع الثالث من العام المقبل.

وأضافت أن الوحدات المتعلقة بمشروع الوقود البيئي التي سيتم تشغيلها تجاريا ستساهم في تطوير وتحسين جودة منتجات شركة البترول الوطنية حيث سيتم من خلالها إنتاج الديزل منخفض الكبريت بنسبة تصل إلى “10 أجزاء في المليون” فقط بدلا من 500 جزء في المليون وهي نسبة الكبريت في الديزل الذي كانت تنتجه الوحدات القديمة بمصافي الشركة، منوهة بأن هذه النسبة المنخفضة تتوافق مع المتطلبات البيئية العالمية ومعايير السوق الأوروبية “يورو 5”.

وقالت المصادر، إن البترول الوطنية تسير بخطي ثابتة في انجاز مشروع خط الغاز الخامس التابع للمصفاة حيث تعمل الشركة وفق برنامج متسارع لتشغيل المشاريع الستراتيجية، مشيرة إلى أن مشروع خط الغاز الخامس سوف يبدأ التشغيل الفعلي خلال ديسمبر 2020 المقبل عقب الانتهاء من تسلم الخط من المقاول المنفذ للمشروع، موضحة بأن الخط سوف يعمل بشكل تجريبي قرابة 3 أشهر قبل التشغيل التجاري.

الجدير بالذكر أن شركة البترول الوطنية دشنت في اغسطس الماضي أول وحدة إنتاجية لمشروع الوقود البيئي وهي وحدة إنتاج الديزل “يو – 216” في مصفاة ميناء عبدالله، حيث تعتبر وحدة الديزل أكثر الوحدات تطورا وتضم أحد أكبر المفاعلات في مصفاة ميناء عبدالله الذي يبلغ حجمه 1012 مترا مكعبا ويعمل على معالجة الديزل بالهيدروجين لإزالة الكبريت والشوائب.

ويشار إلى أن الوحدة تم تشييدها وفق أحدث المواصفات العالمية وتبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 73 ألف برميل ديزل يوميا.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
هاشم تفقد المصفاة لمتابعة عمليات التشغيل ضمن الزيارت الأسبوعية

2019/12/15 السياسة

تفقد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم مصفاة ميناء الاحمدي التابعة لشركة البترول الوطنية ضمن الزيارت الاسبوعية التي يقوم بها برفقة اعضاء مجلس ادارة مؤسسة البترول، حيث تخللت الزيارة عددا من المناطق ابرزها غرفة التحكم المركزية بالمصفاة، ووحدات تكرير النفط ووحدات انتاج المشتقات الرئيسية وحظائر الخزانات الرئيسية والمرافق الأخرى للمشروع التي تم تشغيلها والأخرى التي جار تشغيلها.

وأشارت المصادر الى أن الزيارات الأسبوعية للرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول بمشاركة أعضاء مجلس إدارة المؤسسة إلى الشركات النفطية التابعة تهدف للاطلاع على أنشطة الشركات والمشاريع الستراتيجية والتنموية التي تقوم بتنفيذها، والاطلاع على آخر تطورات المراحل الأخيرة للمشاريع الستراتيجية، ومتابعة استعدادات الشركة وجاهزيتها لتشغيل مشروع الوقود البيئي في مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله، حيث تم استعراض آخر مستجدات سير العمل في المشروع ومتابعة استعدادات الشركة وجاهزيتها للتشغيل في مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
متضررو «اكويا أكسجين» يشكون «داماك» إلى «التجارة»

2019/12/15 جريدة الجريدة

تقدم عدد من متضرري مشروع أكويا أكسجين "دبي"، التابع لشركة داماك العقارية، بشكوى إلى وزارة التجارة والصناعة، موضحين أنهم تعرضوا لعملية غش وتدليس، إذ إنهم تسلموا عقارات غير مطابقة للإعلان الترويجي.

وعلمت "الجريدة"، من مصدر مطلع، أن أكثر من 10 مواطنين تقدموا بالشكوى، مطالبين وزارة التجارة بفتح تحقيق موسع في هذا الخصوص، للتأكد من المعلومات التي قدمها المطور، وروج على أساسها مشروعه المزعوم، وهو ما دفع الكثير من الأشخاص إلى الاستثمار فيه.

وأشار مقدمو الشكوى إلى أن عددا كبيرا من المواطنين المستثمرين في هذا المشروع لم يتسلموا وحداتهم المتفق عليها، رغم مضي عامين على موعد التسليم.

وأفادوا بأن "داماك" باعت الوحدات في مشروع "اكويا اكسجين" بأعلى من قيمتها، مستغلة بذلك عدم معرفة المواطنين بقيمة أسعار العقارات في دبي، وبعد أقل من عام خفضت الشركة الأسعار إلى النصف تقريبا، بحجة انخفاض أسعار العقارات بشكل عام.

وأوضحوا أن الشركة قامت بإزالة إعلانها الترويجي للمشروع من موقعها الالكتروني، إضافة إلى أنها طالبت بعض المستثمرين بمبالغ إضافية غير متفق عليها مسبقا، فضلا عن أن المشروع يعاني العديد من الاختلالات، وعدم مطابقته لما تم الاتفاق عليه.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
7.2 مليار دينار فائض الميزان التجاري للكويت في 9 أشهر

2019/12/15 الأنباء الكويتية

كشفت بيانات رسمية صادرة عن الإدارة العامة للإحصاء الكويتية، عن تراجع فائض الميزان التجاري للكويت خلال أول 9 أشهر من 2019، بالفترة من يناير حتى سبتمبر 2019، بنسبة 10.6% ليبلغ نحو 7.24 مليار دينار، بالمقارنة بفائض خلال الفترة نفسها من 2018 بلغ 8.11 مليارات دينار.

وتظهر البيانات التي حصلت عليها «الأنباء»، تراجع حجم فائض الميزان التجاري للبلاد بنهاية شهر سبتمبر الماضي إلى 739 مليون دينار، بانخفاض سنوي 28.2% مقارنة بفائض بقيمة 1.02 مليار دينار بنهاية سبتمبر 2018.

وعلى صعيد التبادل التجاري للكويت خلال 9 أشهر، فقد بلغ نحو 22.5 مليار دينار بتراجع سنوي 7.4%، بالمقارنة بحجم تبادل تجاري بلغ 24.3 مليار دينار بالفترة نفسها من 2018، حيث بلغت الصادرة خلال أول 9 أشهر من 2019 نحو 14.9 مليار دينار بانخفاض سنوي 8.2% بالمقارنة بـ 16.2 مليار دينار بالفترة المماثلة من 2018، فيما انخفضت الواردات بنسبة 5.8% لتبلغ 7.6 مليارات دينار خلال أول 9 أشهر من 2019، بالمقارنة بـ 8.1 مليارات دينار بالفترة المماثلة من 2018.

الصادرات والواردات

وخلال شهر سبتمبر الماضي، تصدر فصل وقود معدني، زيوت معدنية ومنتجات تقطيرها، مواد قارية، شموع معدنية قائمة أهم السلع المصدرة خلال الشهر، حيث بلغ 1.39 مليار دينار بنسبة 88.6%، تليه منتجات كيميائية عضوية، حيث بلغ 48.6 مليون دينار بنسبة 3.1%، ثم عربات، سيارات، جرارات، دراجات وعربات أرضية أخرى، أجزاؤها ولوازمها، حيث بلغ 42.5 مليون دينار بنسبة 2.7%.

وفي الفترة نفسها، تصدرت مراجل وآلات وأجهزة وأدوات آلية وأجزاؤها قائمة أهم السلع المستوردة خلال سبتمبر، حيث بلغت قيمتها 108.3 ملايين دينار بنسبة 13%، تليه عربات سيارة، جرارات، دراجات وعربات أرضية أخرى، أجزاؤها ولوازمها قائمة بـ 104 ملايين دينار بنسبة 12.5% ثم تليها آلات وأجهزة ومعدات كهربائية وأجزاؤها، أجهزة تسجيل وإذاعة الصوت، أجهزة تسجيل وإذاعة الصورة والصوت في الإذاعة المرئية (تلفزة)، أجزاء ولوازم هذه الأجهزة 83.3 مليون دينار بنسبة 10%، ثم تليها

العراق بالصدارة

وعلى صعيد أكبر الدول المستوردة من الكويت خلال سبتمبر الماضي، احتلت العراق الصدارة لأهم الدول المصدر إليها (عدا السلع النفطية)، حيث بلغت قيمة الصادرات نحو 40.4 مليون دينار، ثم تليها الصين الشعبية بـ 27.8 مليون دينار، ثم تليها الهند بـ 20.5 مليون دينار، ثم السعودية بـ 18.8 مليون دينار.

وفي المقابل، احتلت الصين الشعبية الصدارة لأهم الدول المستوردة منها، حيث بلغت قيمة الاستيراد 142.3 مليون دينار، تليها الولايات المتحدة بـ 78.9 مليون دينار، ثم الإمارات بـ 61.3 مليون دينار، ثم ألمانيا بـ 52.8 مليون دينار.

وبلغت الصادرات الى دول مجلس التعاون 52.7 مليون دينار في سبتمبر الماضي، بينما كانت تبلغ 43.5 مليون دينار في سبتمبر 2018، وذلك بارتفاع 21%، وبلغت حصة الصادرات الى دول مجلس التعاون 3.3% خلال سبتمبر الماضي، في حين كانت تبلغ 2.2% في سبتمبر 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
وزارة النفط توقّع اليوم دراسة التحاسب مع «البترول»

2019/12/15 الراي الكويتية

توقّع وزارة النفط، صباح اليوم، دراسة التحاسب مع مؤسسة البترول، حيث تعمل الوزارة حالياً على دراسة كاملة للنظام المالي المتعلق بأسس التحاسب على عمليات الاستكشاف وإنتاج وتسويق النفط الخام والغاز، التي تقوم بها «البترول» وشركاتها التابعة.

ولفتت مصادر مطلعة إلى أن وزارة النفط استعانت بأحد البيوت الاستشارية لإعداد دراسة شاملة حول الموضوع، والخروج بالتوصيات المناسبة، على أن تكون الوزارة هي الجهة التعاقدية والمالكة للمشروع، مشيرة إلى موافقة وزارة المالية، في وقت سابق، لـ«النفط» بالتعاقد مع أحد المكاتب العالمية للتدقيق على عمليات التحاسب بينها وبين مؤسسة البترول، للتأكد من سلامة المبالغ المستقطعة من الإيرادات، بالإضافة الى تدريب المختصين في الوزارة على طريقة وأسس التحاسب، لإكسابهم الخبرات المطلوبة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
“هيئة الاستثمار” تطرح ممارسة لخدمات الأمن السيبراني

2019/12/15 السياسة

طرحت الهيئة العامة للاستثمار ممارسة لتوفير خدمات تقييم الأمن السيبراني، وذلك في إطار سعيها إلى تعزيز أمن المعلومات والأمن السيبراني لديها وتطبيق أحدث الممارسات العالمية في هذا الشأن.

وألمحت مصادر ذات صلة أن العديد من الجهات الحكومية والمؤسسات المالية والمصرفية قامت بتعزيز أمنها السيبراني خلال العام الحالي وسعت إلى تطوير الكفاءات المختصة في هذا المجال على مستوى العاملين في هذه الجهات، لافتة إلى أن القطاع المصرفي وعلى رأسه بنك الكويت المركزي كان قد اتخذ العديد من الخطوات المماثلة بهذا الشأن.

وأوضحت المصادر أن التطور المستمر لأنماط الهجمات والتهديدات السيبرانية جعلها من الأولويات لدى الجهات والمؤسسات المالية والمصرفية، وذلك للحد من المخاطر السيبرانية .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
إلغاء سوق «المزادات» خلال أسبوعين ونقل 12 شركة مُدرجة إلى «الرئيسي»

2019/12/15 الراي الكويتية

كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» عن التوجه لإلغاء العمل بسوق المزادات خلال أقل من أسبوعين، ونقل الشركات المدرجة به إلى السوق الرئيسي اعتباراً من مطلع العام المقبل 2020.

ووفقاً للمصادر، تمت مناقشة مقترح رفعته البورصة إلى هيئة أسواق المال في شأن إلغاء سوق «المزادات»، حيث بيّن عدم وجود صناعة سوق حقيقية على أسهم هذه السوق، وعدم توفر آليات للتمويل ترفع معدل التداول على أسهمه.

وتواجه الأسهم المدرجة في «المزادات» إضافة إلى السلع المهددة بالهبوط إليه من السوق الرئيسي، إشكاليات مختلفة منها عدم رغبة كبار ملاك الشركات في بيع جزء من أسهمهم لزيادة معدلات السيولة وإتاحة المجال للتداول.

وبحسب الإحصائيات، كانت هناك نحو 100 شركة عُرضة للهبوط من السوق الرئيسي إلى المزادات، لتسجيلها معدلات تداول متواضعة، الأمر الذي قوبل بطرح البدائل التي انتهت بوقف التداول في السوق الثالث، والإبقاء فقط على الأول والثاني.

ونوهت إلى أن المقترح يتضمن نقل الشركات المدرجة في «المزادات» إلى السوق الرئيسي، مع تعطيل أي إجراءات تتمثل في هبوط الشركات إليه خلال الفترة المقبلة.

وأضافت المصادر أن السوق الرئيسي في البورصة يتكون من غالبية الشركات المدرجة حيث تفتقد هذه الشركات الى أحد عناصر الترقية الى السوق الأول وعادة ما تنحصر بين السيولة والقيمة السوقية.

وأفادت بأن تلك الشركات تتشارك والسوق الرئيسي في خواص التداول في السوق الأول، ويكمن الاختلاف بالالتزامات المستمرة وعمولات التداول، إذ ستنضم 12 شركة مُدرجة في «المزادات» إلى السوق الرئيسي، وهي «صيرفة، تمكين، معادن، استهلاكية، فنادق، كيبل تلفزيوني، امتيازات، النخيل، حياة كوم، ب ك تامين، ايفكت، ودلقان».

وتقوم البورصة حالياً بعقد مزادين يومياً، مدة الواحد منهما 15 دقيقة لتركيز العروض والطلبات، فيما تحدد فترة 45 دقيقة بين المزادين.

وتخضع الشركات المدرجة في «المزادات» للمراجعة سنوياً لتقييم مستوى تعاملاتها ومعدلات السيولة عليها، فإذا استوفت متطلبات الأسواق الأخرى، فإن ذلك يؤهلها الى إعادة تصنيفها في السوق الأول أو الرئيسي، إلا أنه وفقاً للتوجهات الخاصة بوقف التداول في «المزادات» سيتم وقف كل هذه الإجراءات بما فيها رصد البيانات.

ومن حيث الشكل العام للبورصة، ستكون الشركات موزعة بين سوقين فقط، هما السوق الاول والسوق الرئيسي، مع مراعاة تطبيق قواعد ومعايير ترقية أسهم الرئيسي إلى الأول حال استيفاء الشروط، والعكس أيضاً حال الاخفاق في الحفاظ على ضوابط البقاء في الأول.

وتُطبق عمولات التداول على الأسهم الـ 12 المراد نقلها إلى الرئيسي اعتباراً من تطبيق القرار (لايزال يخضع لبعض النقاشات قبل التطبيق).

وحول شروط الإدراج في السوق الأول والرئيسي، أكدت مصادر أنها لا تزال كما هي، ولا يعني تصعيد شركات في المزادات إلى الرئيسي برؤوس اموال أقل من المطلوب أن هناك تساهلاً في الضوابط، إذ ستظل تلك الشركات مُطالبة باستيفاء الحد الأدنى من رأس المال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
«MSCI» تُصدر توصياتها حول ترقية الكويت إلى «الأسواق الناشئة»... 19 ديسمبر الجاري

2019/12/15 الراي الكويتية

حددت مؤسسة مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال «MSCI» صباح 19 ديسمبر الجاري موعداً للكشف عن نتيجة الاستطلاع الخاص بجاهزية بعض أسواق المال، وعلى رأسها الكويت، للترقية من أسواق ما دون الناشئة إلى «الناشئة»، لتكون الكويت بذلك على موعد مع أكبر حدث اقتصادي منذ 20 عاماً.

وتبدو جميع التوقعات بخصوص ترقية بورصة الكويت، متفائلة، وذلك بفضل انتهاء هيئة أسواق المال من استيفاء متطلبات الترقية، وهوما أكدته غالبية المؤسسات التي تترقب الإدراج الفعلي للسوق الكويتي بمؤشر «MSCI»، حيث أفادت في تقاريرها بارتياحها لحجم الإصلاحات التي نفذتها الكويت، كما أن هناك اهتماماً كبيراً من صناديق سيادية خليجية بمتابعة ملف الكويت وترقيته خلال الفترة المقبلة.

وعملياً، هناك حزمة بنوك وشركات ستكون الأكثر استفادة من ضخ الأموال الأجنبية المرتقبة مع دخول الترقية حيز التطبيق مايو المقبل، والتي يرجح أن تكون دفعة واحدة، وبقيمة تقارب 3.9 مليار دولار، حسب توقعات المؤسسات الدولية، بخلاف استثمارات وأموال المؤسسات «الحرة» التي يتوقع أن تضخ مبالغ تعادل التي تتبع المؤشر.

وبحسب المراجعة الأخيرة، يأتي «الوطني» بحجم أموال ستضخ في السهم، تعد الأكبر بين البنوك التي ستشملها الترقية، من المتوقع أن تفوق 1.5 مليار دولار، فيما تأتي مجموعة «زين» أيضاً ضمن أكثر الشركات استفادة من الترقية، حيث ينتظر أن يكون سهم الشركة هدفاً سانحاً للمؤسسات الأجنبية بحجم استثمار يتراوح بين 320 و400 مليون دولار.

ويعد سهما «الوطني» و«زين» أهدافاً للمؤسسات العالمية، إذ تؤكد مصادر لـ «الراي» أن الكيانين في مقدمة السلع المهيأة للترقية والاحتفاظ بموقعهما في القائمة المرشحة، إلى جانب بقية الكيانات التي ينتظر أن تشملها الترقية في المراجعة التالية للمؤسسة.

وكانت المراجعة السابقة شملت أسهما قيادية أخرى منها «بيتك»، و «الخليج»، و «بوبيان»، إضافة إلى أسهم شركات أخرى كـ «أجيليتي» و «المباني»، إلا أن هناك مراجعة أخرى مرتقبة قبل دخول الترقية حيز التطبيق من الممكن أن تشهد تغييراً كبيراً في عدد وحجم الشركات، علماً أن الوزن المتوقع للكويت ضمن المؤشر يبلغ 0.64 في المئة.

وأفادت المصادر بأن المؤسسات التي تتبع مؤشر «MSCI» تهتم بشروط فنية في اختيار الأسهم المُدرجة ضمن المؤشر، أبرزها السيولة والحجم السوقي بالنظر إلى البورصة وإلى القطاع المُدرجة فيه إلى جانب تنامي الأرباح ومواكبة تطلعات المساهمين من خلال تطوير العمل بشكل دائم.

وأوضحت أن تقرير «MSCI» في شأن ترقية السوق الكويتي لا يتعلق بقضية الانتقال إلى «الناشئة» من عدمه، بل يتعلق بموقف بعض المؤسسات من التعديلات الأخيرة التي أجرتها هيئة أسواق المال بالتعاون مع شركة البورصة والشركة الكويتية للمقاصة في شأن تقابل الصفقات والحسابات المجمعة.

وفي سياق متصل، أشارت مصادر إلى أن زيارة وفد «هيئة الأسواق» و «البورصة» إلى نيويورك وبوسطن حققت تقدماً في شأن موقف المؤسسات العالمية حيال ما تم إنجازه من إصلاحات مختلفة في البورصة، لاسيما في ظل خصخصتها الناجحة وانتقالها إلى القطاع الخاص في تجربة هي الأولى لخصخصة مرفق حكومي بهذا الشكل، لافتة إلى أن الوفد عقد نحو 10 اجتماعات محورية شملت مؤسسات استثمارية وبنوكاً كُبرى.

وأوضحت المصادر أن أبرز الجهات التي ناقش معها الوفد تطورات السوق ومن ثم التأكيد الأجنبي على نجاعة الإجراءات التي تم اتخاذها خلال الفترة الماضية تتمثل في كل من «ويلز فارجو» و «مورغان ستانلي» و «ستيت ستريت»، إلى جانب مؤسسة أكيدين الاستثمارية.

وبينت مصادر مالية لـ «الراي» أن السواد الأعظم من المؤسسات والبنوك الاستثمارية التي التقاها وفد الكويت، سواءً هذه المرة أو في المرات الماضية، أكدت نيتها ضخ أموال وبناء مراكز في بورصة الكويت، ما يشير إلى أن الأسهم الكويتية لاسيما التشغيلية باتت على موعد مع جولة جديدة من الزخم.

ولم يرصد الوفد أي تعليق سلبي، بل لوحظ مواكبة تلك المؤسسات لكل ما اتخذ من إجراءات، خصوصاً فيما يتعلق بالمطلبين أو الملاحظتين بخصوص بالحسابات المجمعة وتقابل الصفقات اللتين أدرجتهما بعض الكيانات العالمية، وليس كلها، إذ أثنى الجميع على السرعة وديناميكية العمل المنظمة بتجهيزهما قبل نهاية أكتوبر الماضي، علماً بأن الموعد النهائي كان في 30 نوفمبر.

أدوات جديدة

أشاد مراقبون بالأدوات التي قدمتها البورصة واعتمدتها «هيئة الأسواق» خلال الفترة الماضية، وهي قائمة كبيرة تتضمن، الصناديق العقارية المدرة للدخل (المتداولة)، والبيع على المكشوف أو ما يعرف بـ «Short selling»، وهي عملية يتم من خلالها بيع ورقة مالية مقترضة بهدف شرائها لاحقاً بقيمة أقل، وبالتالي تحقيق ربح مساوٍ للفرق بين سعر البيع على المكشوف وسعر الشراء لاحقا (تتم هذه العملية عبر مكاتب وساطة معتمدة).

وأفادوا بأن بعض الأدوات المهمة تتمثل في عرض الشراء من طرف واحد لنسبة بين 5 و30 في المئة، وجلسة التداول على سعر الإغلاق التي تمكّن المستثمر من تداول الأوراق المالية بسعر الإغلاق، وتكون مدتها 5 دقائق تبدأ من بعد مزاد الإغلاق، ويكون سعر الورقة المالية متساوياً مع سعر الإغلاق، إضافة إلى غير ذلك من الأدوات الجاذبة التي يتوقع أن يكون لها أثرها الايجابي على مسار السوق ومعدلات التداول على الأسهم خلال الفترة المقبلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
الكويت تدرس تغيير مرجع تسعير النفط لآسيا

2019/12/15 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة أن مؤسسة البترول الكويتية ممثلة في قطاع التسويق العالمي بصدد تغيير المعادلة المستخدمة في تسعير مبيعات نفطها الخام الطويلة الأجل إلى آسيا، بما يمثل أول تغيير للمرجع التسعيري الذي تحدد الكويت على أساسه أسعار البيع الرسمية لنفطها منذ عقود طويلة.

وقالت المصادر إن الصيغة الجديدة ستستند إلى متوسط الأسعار الشهرية للعقود الآجلة للخام العماني المتداولة في بورصة دبي للطاقة ومتوسط السعر النقدي لخام دبي على منصة وكالة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس لتسعير النفط بدلا من متوسط أسعار خامي عمان ودبي بحسب تقييم «بلاتس».

وذكرت المصادر ان مقترح تغيير الخامات القياسية جرت مناقشته داخليا في قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول لسنوات طويلة، إلا ان قرار شركة النفط السعودية أرامكو أخيرا بتغيير المعادلة وفقا لبورصة دبي للطاقة شجع الكويت على التفكير جديا في الدخول ضمن البورصة.

من جانبها، تأمل بورصة دبي للطاقة أن تتحول البلدان المنتجة للنفط بكميات كبيرة في المنطقة، مثل الكويت وأبوظبي والعراق وإيران للدخول في البورصة اعتبارا من 2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
"البترول الكويتية": السيطرة على حريق في مخزن مجمع القطاع النفطي بالشويخ

2019/12/15 كونا

قالت مؤسسة البترول الكويتية ان حريقا وقع فجر اليوم الاحد في احد مخازن للالات الميكانيكية في سرداب مبنى مجمع القطاع النفطي في الشويخ وتمت السيطرة عليه من قبل رجال الادارة العامه للاطفاء.

وأضافت المؤسسة في بيان صحفي ان الحريق تسبب في اضرار مادية بسيطة ولا توجد اي إصابات وجاري حاليا اتخاذ الإجراءات للتأكد من سلامة المبنى وعمل التنظيف والتهوية اللازمة.

وأشارت الى انه تم إبلاغ الموظفين بعدم التواجد في المبنى لحين التأكد من سلامته وسيتم تشكيل فريق تحقيق فني حسب الإجراءات المتبعة في المؤسسة للوقوف على ملابسات الحادث.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
"هيئة أسواق المال" تعلن عن طرح مناقصة بشأن تطوير السعة التخزينية لمركز البيانات الرئيسي والمساند

2019/12/15 أرقام

أعلنت هيئة أسواق المال عن طرح مناقصة رقم CMA/IT/05/2019 بشأن تطوير السعة التخزينية لمركز البيانات الرئيسي والمساند.

يمكن الحصول على وثائق المناقصة من مقر الهيئة الرئيسي الكائن في الكويت، شرق، شارع الشهداء، مبنى برج الحمراء للأعمال، الدور 20, دائرة العقود والمناقصات.

B0794528-D66C-4C1C-9D04-36DA00696D3A.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
ايقاف شركات عن التداول لعدم سداد رسم الاشتراك السنوي في البورصة اعتبارا من 5-1-2020

15 ديسمبر, 2019 / 08:54 ص

تعلن بورصة الكويت بانه سوف يتم ايقاف التداول في أسهم الشركات التالية لعدم سداد رسم الاشتراك السنوي في البورصة عن عام 2019 اعتبارا من يوم الاحد الموافق 5-1-2020:
1. شركة أبيار للتطوير العقاري
2. الشركة العالمية للمدن العقارية
3. شركة المعدات القابضة
4. شركة تمكين القابضة (موقوفة)
5. شركة الشارقة للأسمنت و التنمية الصناعية
6. شركة ياكو الطبية (موقوفة)
7. شركة اجوان الخليج العقارية
8. شركة أم القيوين للإستثمارات العامة
9. شركة راس الخيمة لصناعة الأسمنت والمواد الانشائية
10. شركة ايفكت العقارية (موقوفة)
11. الشركة الكويتية للكيبل التلفزيوني
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
الدينار الكويتي يتراجع أمام الإسترليني مع عودة آمال البريكست

5B32D881-1B48-4B0B-9FFD-FF68B6053658.jpeg

الكويت – مباشر: تراجع سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد، أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 0.84 بالمائة، مع عودة آمال إتمام البريكست.

ودعم الجنيه الإسترليني، تحقق حزب المحافظين بقيادة بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا أكبر أغلبية منذ عام 1987، إذ حصد 364 مقعداً في انتظار من شأنه تعزيز الموافقة على صفقة البريكست وإتمام عملية الخروج في موعدها بنهاية الشهر المقبل.

وإلى جانب ذلك انخفض الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي و5 عملات عربية بنسبة 0.03 بالمائة عن مستويات الخميس الماضي.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع الدينار مقابل 3 عملات أجنبية تقدمها الين الياباني بنسبة 0.71 بالمائة.

560998FF-412E-4E8F-A34A-44CEE627BBEC.jpeg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
بورصة الكويت تترقب إعلان الترقية في "إم.إس.سي.آي".. الخميس المُقبل

5917FA28-59D2-437A-840F-DFE240951A26.jpeg

الكويت - مباشر: حددت مؤسسة مورغان ستانلي "إم إس سي آي" صباح يوم الخميس المُقبل الموافق 19 ديسمبر/كانون أول الجاري، موعداً للإفصاح عن نتيجة الاستطلاع الخاص بجاهزية بعض أسواق المال، ومن بينها بورصة الكويت، للترقية إلى مصاف "الأسواق الناشئة"، وهو الحدث الذي يترقبه المستثمرون بشغف.

وقال المُحلل المالي للأسواق، أحمد جاسم القمر لـ"مباشر": "تاريخيًا، ترتفع المؤشرات العامة بحدود 15 بالمائة للبورصات التي يتم ترقيتها ما بين يوم الإعلان (الخميس القادم) حتى يوم دخول الأموال (شهر مايو/آيار المُقبل)".

وأوضح القمر أن أكبر المستفيدين من هذا الصعود تلك الأسهم المُدرجة ببورصة الكويت التي تم ترقيتها، وهي: الكويت الوطني، بيتك، أهلي متحد، زين، أجيليتي، بنك بوبيان، المباني وبنك الخليج.

من جانبه، قال المُحلل المالي للسوق، محمد صديقي لـ"مباشر"، إن هناك حالة من التفاؤل حيال ترقية بورصة الكويت في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة، موضحاً بأن متطلبات الترقية تم استيفائها تقريباً من قبل هيئة سوق المال الكويتية، الأمر الذي لقى مردود إيجابي لدى المؤسسات الاستثمارية العالمية التي تتباع بورصة الكويت بشكل دوري.

وأشار صديقي إلى أن أسهم البنوك ستكون المُستفيد الأكبر من الترقية، وخاصة بنك الكويت الوطني، متوقعاً ألا يقل حجم الأموال المُستثمرة في البورصة مع حلول الترقية عن 3.5 مليار دولار.

والجدير بالذكر أن المراجعة السابقة شملت أسهما قيادية أخرى منها "بيتك"، "بنك الخليج" و"بنك بوبيان»، إضافة إلى أسهم شركات أخرى كـ"أجيليتي" و"المباني"، إلا أن هناك مراجعة أخرى مُرتقبة قبل دخول الترقية حيز التطبيق من الممكن أن تشهد تغييراً كبيراً في عدد وحجم الشركات، علماً أن الوزن المتوقع للكويت ضمن المؤشر يبلغ 0.64 بالمائة.

21068622_AR_1576390466_27.jpg

توقعات بأن تشهد بورصة الكويت زخم بالتداولات خلال الأسبوع

وتوقع المُحلل الفني لسوق المال، مصطفى الجارحي لـ"مباشر"، أن تشهد بورصة الكويت زخم في التداول خلال الأسبوع الجاري بالتزامن مع قرب الإعلان عن الترقية في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة، موضحاً بأن قطاع البنوك - كالعادة - سيكون أكبر المُستفيدين من الترقية.

وأوضح الجارحي أن سهمي "الكويت الوطني" و"زين" سيكونا الأوفر حظاً في بورصة الكويت نظراً لاهتمام المستثمرين بهذين السهمين، الأمر الذي يتوقع معه أن تتحول دفة التداولات بشكل كبير نحو السهمين بالإضافة إلى الأسهم الأخرى المُرشحة في الترقية.

وبين الجارحي أن الأنظار ستتجه هذا الأسبوع نحو السوق الأول والأسهم المكونة له، وهو أمر منطقي؛ نظراً لكون هذا السوق يتضمن أبرز الأسهم البنكية وبعض قياديات السوق والأسهم التشغيلية.

فنياً، قال الجارحي إن مؤشر السوق الأول يواجه مقاومة عند 6132 نقطة وإذا نجح في تجاوزها يلقى مقاومة تالية عند 6150 ثم 6178 قبل محاولة اختبار المقاومة المئوية عند 6200 نقطة، والتي من المتوقع تجاوزها قبل نهاية الأسبوع الجاري.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الأحد 15-12-2019:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.408
- يورو 0.340
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.053

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
"النفط الكويتية" تعد دراسة النظام المالي لأسس التحاسب لعمليات الاستكشاف

2019/12/15 كونا

قال وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي الدكتور خالد الفاضل ان وزارة النفط تقوم بعمل دراسة للنظام المالي المتعلق باسس التحاسب لعمليات الاستكشاف والانتاج والتسويق للنفط الخام والغاز التي تقوم بها مؤسسة البترول وشركاتها التابعة.

واوضح الفاضل في تصريح صحفي اليوم الاحد ان الوزارة استعانت باحدى البيوت الاستشارية لاعداد دراسة شاملة حول النظام المالي المذكور والخروج بالتوصيات المناسبة على ان تكون الوزارة هي الجهة التعاقدية والمالكة للمشروع.

وذكر ان إعداد نظام مالي جديد من شأنه ان يحقق الكفاءة في العمليات ويعزز الاستثمارات مع تحسين النفقات الرأسمالية والمصروفات التشغيلية وصولا الى تحقيق الاهداف الاستراتيجية للكويت ومؤسسة البترول.

واضاف ان الوزراة حصلت على موافقات الجهات المعنية (ادارة الفتوى والتشريع وديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين) قبل توقيع عقد الاستعانة باحدى البيوت الاستشارية لاعداد الدراسة المذكورة.

وافاد ان النظام المالي المتعلق بتسويق النفط الخام والغاز العائد للدولة صدر في 17 يناير 1981 ولم يتم تحديثه او مراجعته منذ ذلك الوقت.

ولفت الى ان المادة الثالثة من مرسوم التحاسب تنص على اعادة النظر في تلك الترتيبات من وقت لاخر في ضوء التطورات التي قد تطرأ على الاوضاع النفطية المحلية والدولية والنتائج المالية المترتبة عليها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
"بنك الكويت المركزي" يطلق برنامج ابتعاث الكويتيين للحصول على الماجستير

2019/12/15 كونا

أطلق بنك الكويت المركزي اليوم الاحد برنامج البعثات الدراسية لايفاد الكويتيين للحصول على درجة الماجستير بغية تعزيز الكوادر والكفاءات الوطنية وتطويرها لتعزيز بيئة العمل المصرفي.

وقال (المركزي) في بيان صحفي ان البرنامج يأتي ضمن مبادرة (كفاءة) التي اطلقها بالتعاون مع البنوك الكويتية وبادارة معهد الدراسات المصرفية وتتكون من مجموعة برامج اعدت بناء على احتياجات القطاع المصرفي الكويتي.

واوضح ان برنامج الابتعاث للحصول على درجة الماجستير يعد من ابرز البرامج في هذا الشأن اذ يقدم بعثات دراسية في ارقى الجامعات العالمية في تخصصات التمويل الاقتصاد والمحاسبة وادارة الاعمال والمالية الاسلامية والادارة المالية الاسلامية.

واشار الى توفر البرنامج للمبتعث عدة مزايا طوال مدة الابتعاث موضحا انه قد قدم حتى الآن بعثات دراسية ل 21 طالبا وطالبة في هذه المجالات.

وقال انه بالامكان تقديم الطلبات اعتبارا من اليوم حتى 28 مايو المقبل مبينا انه يمكن للكويتيين من حملة المؤهلات الجامعية الراغبين بالاستفادة من البرنامج الاطلاع على الشروط والضوابط وآلية تقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني لمعهد الدراسات المصرفية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
65,048
"التخطيط الكويتي": 3.3 مليار دينار الاعتمادات المالية بخطة التنمية "2019-2020"

2019/12/15 كونا

قال الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الكويتي خالد مهدي ان اجمالي الاعتمادات المالية بخطة التنمية (2019-2020) بلغ 3.3 مليار دينار كويتي (نحو 10.9 مليار دولار امريكي) مقابل 3.8 مليار دينار (نحو 12.5 مليار دولار في خطة (2018-2019).

واضاف مهدي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاحد للاعلان عن نتائج تقرير المتابعة للنصف من الخطة ان اجمالي عدد المشاريع المدرجة بها بلغ 135 مشروعا بينها 51 مشروعا بالمرحلة التحضيرية بنسبة 38 في المئة و75 مشروعا بالمرحلة التنفيذية بنسبة 56 في المئة.

واوضح ان خطة التنمية (2019-2020) تتضمن ايضا خمسة مشاريع لم تبدأ بعد بنسبة 4 في المئة وثلاثة مشاريع انجزت بنسبة 2 في المئة ومشروع واحد في مرحلة التسليم بنسبة 1 في المئة.

وذكر ان اجمالي الانفاق على مشاريع الخطة خلال النصف الاول من (2019-2020) بلغ 620 مليون دينار (نحو ملياري دولار) مقابل 1.88 مليار دينار (نحو 6.2 مليار دولار) خلال نفس الفترة من خطة (2018-2019).

وبين ان نسبة المشاريع في المرحلة التنفيذية في خطة التنمية (2019-2020) بلغت 56 في المئة بينما بلغت 59 في المئة بخطة (2018-2019) وبلغت 53 في المئة بخطة التنمية (2017-2018).

وحول التحديات التي واجهت تنفيذ المشروعات قال مهدي انها بلغت 581 تحديا بينها 212 تحديا اداريا و104 تحديات مالية و161 تحديا فنيا و85 تحديا لدى جهات رقابية و 19 تحديا لاسباب تشريعية.

واشار الى حل 465 تحديا بنسبة 80 في المئة من اجمالي التحديات التي واجهت تنفيذ هذه المشروعات.

وذكر ان عدد المشروعات الاستراتيجية في خطة (2019-2020) بلغ 22 مشروعا باعتمادات مالية سنوية تقدر ب 2.7 مليار دينار (نحو 8.9 مليار دولار) انفق منها نحو 20.2 في المئة بنهاية النصف الاول.

واوضح ان المشروعات الاستراتيجية تضمنت اربعة مشاريع تتعلق بركيزة رعاية صحة عالية الجودة وبلغت نسبة الانفاق فيها 9.68 في المئة ومشروع واحد ضمن ركيزة رأسمال بشري ابداعي بنسبة انفاق 33.97 في المئة وخمسة مشروعات ضمن ركيزة بيئة معيشية مستدامة بنسبة انفاق 8.05 في المئة.

وقال ان المشروعات الاستراتيجية تضمنت ستة مشروعات ضمن ركيزة بنية تحتية متطورة بنسبة انفاق 20.7 في المئة وستة مشروعات في ركيزة اقتصاد متنوع مستدام بنسبة انفاق 22.73 في المئة.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى