❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
"وزيرة المالية": المرحلة المقبلة تتطلب تضافر الجهود بين شركاء التنمية

2019/12/17 كونا

أكدت وزيرة المالية ووزيرة الشؤون الاقتصادية الكويتية بالوكالة مريم العقيل اليوم الثلاثاء ان المرحلة المقبلة تتطلب المزيد من التعاون وتضافر الجهود بين شركاء التنمية في القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني ومجلس الامة بغية دفع عجلة التنمية في البلاد.

وشددت العقيل في تصريح صحفي عقب صدور المرسوم الاميري بالتشكيل الحكومي الجديد على ضرورة تحقيق رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح (كويت جديدة 2035) ووضع الكويت بين مصاف الدول المتقدمة.

وأعربت عن شكرها للثقة الغالية التي منحها اياها سمو امير البلاد وسمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء التي تمثلت في تجديد الثقة بها واعادة توزيرها مؤكدة انها ستبذل قصارى جهدها لتستكمل جهودها السابقة في خدمة الوطن والمواطنين خلال المرحلة المقبلة.

وأكدت ضرورة العمل من اجل استكمال معالجة الكثير من الملفات التي تهم الوطن والمواطن وابرزها الملف الاقتصادي عبر السعي الى استدامة وتنويع الاقتصاد اذ يعد من ابرز الركائز التنموية التي نعمل على معالجتها تحقيقا لرؤية (كويت جديدة 2035).

وأوضحت ان هناك الكثير من الملفات الاخرى التي تتطلب مضاعفة الجهود المخلصة لانجازها مناشدة الجميع العمل بجد واخلاص لخدمة الوطن "الذي اعطانا الكثير وحان الوقت ان نقدم له كل ما نملك من امكانات وخبرات لرفع اسمه عاليا في المحافل الدولية".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
انتخاب مجلس ادارة شركة "ام الهيمان" بمقر هيئة الشراكة الكويتية

2019/12/17 كونا

انتخبت الجمعية التأسيسية لشركة (أم الهيمان) لمعالجة مياه الصرف الصحي مجلس ادارتها الاول اليوم الثلاثاء وذلك في مقر هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الكويتية.

وتم انتخاب بخيت الرشيدي رئيسا لمجلس ادارة الشركة وصالح السلمي نائبا للرئيس وعضوية كل من يواشيم دودي اوفه بوبيك ومنيرة البحر.

وقال رئيس مجلس الادارة بخيت الرشيدي في تصريح صحفي بهذه المناسبة ان مشروع (ام الهيمان) احد المشاريع الاستراتيجية والحيوية للكويت والذي يقام بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

واوضح الرشيدي ان الشركة ستقوم بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع بطرحه للاكتتاب العام عبر تخصيص نسبة 50 في المئة للمواطنين اسوة بما تم مع شركة (شمال الزور) متوقعا ان يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال الثلاث سنوات والنصف المقبلة.

وذكر ان الايرادات التشغيلية للمشروع ستكون من خلال بيع المياه المعالجة للجهات الحكومية والخاصة اذ تبلغ طاقة المشروع الانتاجية نحو 500 الف متر مكعب من المياه وترتفع حسب الحاجة الى 700 الف متر مكعب تكون منها 150 الف لشركة نفط الكويت.

واشار الى ان تمويل المشروع سيكون من خلال البنوك اذ ستعمل الشركة على اجراء المباحثات للحصول على التمويل اللازم خلال الفترة المقبلة.

وافاد ان هيئة مشروعات الشراكة تمتلك نسبة 50 في المئة من الشركة وذلك بشكل مؤقت لحين الانتهاء من عمليات طرح الاسهم للاكتتاب كما تملك الهيئة العامة للاستثمار ما نسبته 10 في المئة من اسهم الشركة بينما يملك تحالف شركة (ايفا ودبليو تي اي) النسبة المتبقية.

وكانت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الكويتية وقعت مؤخرا عقد تأسيس شركة مشروع تنفيذ وتوسعة محطة الصرف الصحي والأعمال المكملة لها (أم الهيمان) مع تحالف ايفا الكويتية ودبليو تي اي بتكلفة مالية تبلغ 382 مليون دينار كويتي (نحو 2ر1 مليار دولار امريكي).

ويعد مشروع (ام الهيمان) احد اهم مشاريع البنية التحتية في البلاد وتم طرحه بالتعاون مع وزارة الاشغال العامة وفقا لأحكام القانون (رقم 116 لسنة 2014) بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص ويهدف الى تلبية الحاجة الملحة لتوسيع الطاقة الاستيعابية لمعالجة مياه الصرف الصحي الموجودة حاليا في المنطقة الجنوبية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
«المركزي»: استحداث تخصصات أكاديمية لدعم التحولات الجذرية في القطاع المصرفي

2019/12/18 الأنباء الكويتية

عقد بنك الكويت المركزي أمس الأول اجتماعا مصرفيا أكاديميا بمشاركة قيادات العمل المصرفي والأكاديمي وذوي الخبرة، لمناقشة متطلبات العمل المستقبلية في القطاع المصرفي وسبل تطوير التعليم الجامعي لإعداد الخريجين تلبية لتلك الاحتياجات، بما يزيد من فرص العمل أمام العمالة الوطنية ويعزز القطاع المصرفي بالكفاءات الوطنية في مجموعة متنوعة من الاختصاصات.

وحضر الاجتماع، الذي يعد سابقة هي الأولى من نوعها ودعا إليه محافظ بنك الكويت المركزي د.محمد الهاشل، المعنيون في بنك الكويت المركزي وقادة القطاع المصرفي، كما حضر كل من مدير جامعة الكويت ووكيل وزارة التعليم العالي والأمين العام لأمانة الجامعات الخاصة ومدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والأمين العام لجامعة الكويت، ورؤساء الجامعات الخاصة إلى جانب نائب مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومدير عام معهد الدراسات المصرفية، وذلك للتباحث حول احتياجات القطاع المصرفي الكويتي من العمالة الوطنية التي تتمتع بالمهارات المطلوبة في القطاع المصرفي مستقبلا.

وناقش الاجتماع دور المؤسسات الأكاديمية في دعم الصناعة المصرفية بالمخرجات المطلوبة وسبل تطوير المناهج في التخصصات القائمة بالإضافة إلى دراسة استحداث تخصصات جديدة في ضوء ما يشهده القطاع المصرفي العالمي والمحلي من تحولات جذرية وانعكاسات ذلك على سوق العمل، حيث يتوقع ارتفاع الطلب على الاختصاصات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وتحليل البيانات، بالإضافة إلى مجموعة من المهارات مثل التفكير الإبداعي والابتكار التقني وغيرهما من المتطلبات التي تفرضها هذه التحولات التي تشهدها الصناعة المصرفية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
الربيع: نسعى للقضاء على البطالة وتخفيف الضغط على القطاع العام

2019/12/18 الراي الكويتية

أكد وكيل وزارة الشباب الدكتور مشعل الربيع، أن برنامج «المبادر المحترف» يهدف الى المساهمة في إعداد جيل من الشباب لديه كل المعطيات ومدعوم بشتى الإمكانات، لخوض غمار ريادة الأعمال وتجربة العمل الحر، والاعتماد على النفس والتحلي بروح المسؤولية، والعمل على توجيههم لقطاع الأعمال الحرة، بما يخفف الضغط على القطاع العام ومعالجة مشكلة البطالة والقضاء عليها.

وقال الربيع، في كلمة له على هامش توقيعه وثيقة برنامج «المبادر المحترف» مع حاضنات الأعمال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، للقيام بأعمال التدريب والتأهيل للشباب، امس في مقر الوزارة في «برج الحمرا»، إن الوثيقة تحدد الادوار المنوطة بحاضنات الأعمال في عملية تدريب، وتأهيل الشباب المشاركين في البرنامج، وتسخير كامل قدراتهم وإمكاناتهم في الجانب التدريبي، وتوظيف ذوي الخبرات من المدربين والاستشاريين المختصين في برامج التدريب المعتمدة.

وأضاف ان مكتب وزير الدولة لشؤون الشباب سيقوم بتغطية التكاليف المالية للبرنامج بالتعاون مع حاضنات الأعمال من القطاع الخاص، هذا بالتعاون الذي تعكسه شراكة فعلية للقطاع الخاص مع الحكومي، الذي سيقوم بدور المنظم والمراقب بعدما كان يقوم بدور المشغل.

ولفت الربيع الى ان الدور الذي يضطلع به المكتب، هو استقطاب وتشجيع الشباب الكويتي على المشاركة الايجابية في مختلف النواحي الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وتفعيل المشاركة الشبابية في تحمل المسؤولية لبناء الوطن.

من جانبه، قال الأمين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي: نأمل النجاح لبرنامج «المبادر المحترف»، مبيناً ان هذا البرنامج سيعمل على شكل منصة تفاعلية للقطاع الحكومي تدخل فيه كل القطاعات المعنية بتنمية الشباب، وذلك لتذليل كل الصعاب امام المبادرين الشباب وذلك بالتعاون مع القطاع الاهم وهو قطاع الحاضنات التدريبية.

وأضاف: يشارك في البرنامج المجلس الاعلى للتخطيط، ووزارة الشباب، ومركز الشيخ صباح الاحمد للموهبة والابداع، والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومركز التدريب الهندسي والخريجين في جامعة الكويت.

وأكد مهدي أنه في الأمانة العامة يتم تذليل كل الصعاب والتحديات التي تواجه المبادرين الشباب، فلا يوجد لدينا شيء صعب في الكويت، مشيراً إلى أن الكويت فيها طاقات شبابية ستساهم في نجاح هذه المبادرة ودخول الحاضنات من خلال هذه المنصة سيكفل نجاحها.

بدوره، أكد مدير مركز التدريب الهندسي والخريجين في جامعة الكويت الدكتور دعيج الركيبي، توفير الكوادر البشرية التي يحتاجها السوق من المهندسين، مضيفاً «لدينا في معرض التخرج الطلابي، اكثر من 250 فكرة قابلة للتطبيق ولكنها تحتاج الى الحاضنات»، مبيناً ان عملية التمكين هي عملية تشاركية ومبادرة وزارة الشباب هدفها أخذ هذه الافكار وتطبيقها.

الى ذلك، قال ممثل حاضنة «ارادة للأعمال « طلال العجيل نحن فخورون كل الفخر ويسعدنا التعاون لتسريع تحقيق رؤية صاحب السمو أمير البلاد، ونعرب عن شكرنا لوزارة الدولة لشؤون الشباب ومكتب الوزير وكل الجنود المجهولين لما بذلوه من جهود طيبة في التطوير والانجاز والنجاح في اطلاق برنامج «المبادر المحترف» بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، وذلك بما يشمله من محتوى يساهم في بناء القدرات في نجاحات اكبر لشبابنا الواعد من رواد أعمال المستقبل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
نمر الصباح: «الوقود البيئي» ومشاريع الطاقة المتجددة تؤكد حرصنا على الصحة والسلامة

2019/12/18 الأنباء الكويتية

قال وكيل وزارة النفط الشيخ د ..نمر الصباح، إن الكويت تولي اهتماما كبيرا في مجال الصحة والسلامة والبيئة ومنع الخسائر، وذلك من خلال النظم والتشريعات وإنشاء الأجهزة الرقابية لضمان حسن تنفيذها والتقيد بها مستفيدة من الخبرات والمستجدات العربية والدولية لبلوغ مستويات أعلى وأكثر قدرة على توفير أوجه الحماية على مختلف الجوانب الاستراتيجية والتنفيذية.

جاء ذلك في كلمة الصباح التي ألقاها نيابة عن وزير النفط وزير الكهرباء والماء د.خالد الفاضل، في المؤتمر الدولي العاشر للصحة والسلامة والبيئة ومنع الخسائر، والذي تنظمه الجمعية الأميركية لمحترفي السلامة فرع الكويت وبدعم ومشاركة العديد من الشركات الراعية.

وأشار الشيخ د.نمر الصباح إلى أن وزارة النفط ومؤسسة البترول وشركاتها التابعة تدعم كل ما من شأنه تحسين وتطوير أوضاع وأداء ومعايير السلامة والبيئة ومنع الخسائر وتعتبرها من الأولويات في استراتيجيتها وأهدافها.

وذكر أن مشاريع القطاع النفطي المتمثلة بمشروع الوقود البيئي، ومشاريع الطاقة المتجددة، ومشروع الحد من انبعاثات الغازات الضارة، ما هي إلا نماذج تؤكد مدى حرص واهتمام القطاع النفطي في تبني مشاريع تنعكس بدورها على تحقيق الصحة والسلامة والبيئة وبالتالي منع الخسائر.

بدوره، قال رئيس الجمعية الأميركية لمحترفي السلامة فرع الكويت، فاضل العلي إن المؤتمر شهد تقديم 40 جهة حكومية وخاصة أوراق عمل متخصصة في الصحة والأمن والسلامة شملت أحدث التقنيات التي توصل إليها العلم الحديث حاليا.

وبين أن المؤتمر سيتطرق إلى آخر ما توصل إليه العلماء من تقنيات حديثة في مجالات الصحة والسلامة مقدرا عدد الجهات المشاركة بـ 400 جهة من القطاعين العام والخاص التي تهتم بتبني وتطبيق أفضل الممارسات في ذلك المجال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
«المواصلات»: رفع القيم الإيجارية على شركات الإنترنت تحتمه مصلحة الدولة

2019/12/18 جريدة الجريدة

أكدت وزارة المواصلات، أن قرار وكيلة الوزارة م. خلود الشهاب بتفعيل قرارات رفع القيم الإيجارية على شركات الإنترنت، والتشديد على دفع المبالغ المستحقة للوزارة بأثر رجعي، أمر تحتمه مصلحة الدولة، ولاسيما بعد المخالفات التي سجلها ديوان «المحاسبة» ضد الوزارة.

وأضافت أن من هذه الملاحظات تدني القيمة الإيجارية مقابل الانتفاع المقرر للمساحات المؤجرة لشركات الاتصالات، لمرور مدة طويلة جداً على القرارات المحددة مقابل الانتفاع لما يقارب 20 عاما، بالإضافة الى الزيادة في أسعار الكهرباء، الذي تقوم بدفعه نيابة عن الشركات والمؤسسات.

وأضافت الوزارة، في بيان، أمس، رداً على ما تم نشر في جريدة «الجريدة» بعددها رقم (4298) المؤرخ (15/12/2019) تحت عنوان «الخدمات تضاعف الإيجارات على شركات الإنترنت بأثر رجعي»، والخاص برفع القيم الإيجارية على شركات الإنترنت نظير استغلالها لعدد من المساحات بمبنى مجمع الاتصالات، والرأس الفني ببرج التحرير، ومباني الوزارة والأراضي التابعة لها، تنفيذا للقرارات الوزارية 77/78/79/2018، والتي تم نشرها في الجريدة الرسمية «الكويت اليوم» بتاريخ 30/12/2018 على أن يعمل اعتباراً من يناير 2019، إلا أنه تم إرجاء التنفيذ لاعتراض الشركات، وبناء على توجيهات وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان، بعد اجتماعه بتلك الشركات بتاريخ 5/12/2019 إلى حين أخذ رأي إدارة الفتوى والتشريع، وملاحظات الجهات الرقابية.

وأشارت إلى عدم صحة ما نشر، حيث تم إبداء رأي «الفتوى والتشريع» بتاريخ 29/4/2019، والذي أفاد بجواز تحمل الشركات المرخص لها الانتفاع بمساحات في مباني الوزارة بتكاليف استهلاك الكهرباء، إذ إنه من المقرر قانونا أن الدولة والأشخاص الاعتبارية العامة يمنحون تراخيص لأشخاص القانون الخاص كأفراد - شركات بجزء من الأموال العامة المخصصة لهم، لتحقيق عائد مالي يصب في الخزانة العامة للدولة.

وتابع البيان أنه لا يقبل عقلا ولا منطقا ان ترخص الجهات العامة الانتفاع بجزء من مرافقها، وتتحمل عنهم ثمن استهلاك الكهرباء الذي قد يصل في بعض الأحيان الى استغراق كامل مقابل الانتفاع المدفوع من المرخص لهم، مما يتعين تحميل كل شركة مقابل استهلاكها من الكهرباء تلك التكاليف، حتى لا يترتب على ذلك ضرر بخزانة الدولة، كما جاء ضمن رأي «الفتوى والتشريع» 22/2/2018 الى جواز إصدار قرارات وزارية بزيادة مقابل الانتفاع بالمساحات والأبراج المرخصة لشركات القطاع الخاص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
الخرافي للتعاون مع الاتحاد الصناعي والتجاري في كوانغ دونغ

2019/12/18 الأنباء الكويتية

أكد قنصلنا العام لدى كوانزو خليفة الخرافي أمس ضرورة إقامة علاقات تعاون بين الجهات المعنية في الكويت مع الاتحاد الصناعي التجاري في مقاطعة كوانغ دونغ.

وقال الخرافي خلال لقاء جمعه بنائبة رئيس الاتحاد الصناعي التجاري بمقاطعة كوانغ دونغ، جانغ خوا في مدينة كوانزو ان هذا التعاون مع الاتحاد سيدفع بالعلاقات الثنائية بين البلدين الى مستوى ومرحلة جديدة.

وأضاف الخرافي بحسب بيان من قنصلية الكويت في كوانزو: ان ذلك يأتي في إطار التلاقي والتوافق التام بين رؤية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد «كويت جديدة 2035» ومبادرة الرئيس الصيني شي جين بينغ حول «الحزام والطريق».

وشدد على متانة العلاقات التاريخية بين الكويت والصين والتي توجت بالزيارة الرسمية لصاحب السمو الأمير إلى الصين في يوليو الماضي والتوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون التي تكرس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، داعيا الى ضرورة تضافر الجهود لترجمة اتفاقيات التعاون إلى واقع عملي ملموس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
خبيران: إعادة هيكلة القطاع النفطي وعودة الإنتاج من المنطقة المقسومة وقضية الحقول المشتركة ملفات يجب الانتهاء منها

2019/12/18 السياسة

دعا خبيران نفطيان وزير النفط د.خالد الفاضل إلى بذل جهود كبيرة لإنهاء ملفات المنطقة المقسومة والحقول المشتركة وهيكلة القطاع النفطي، وملف مصفاة فيتنام مؤكدين أن عدم تدخل الفاضل في الأمور الفنية يعد من الأمور المستحسنة.

من جهته، قال عضو المجلس الاعلى للبترول السابق محمد الهاجري إن اول مهام وزير النفط د.خالد الفاضل ازالة اللبس واللغط حول مشروع مصفاة فيتنام ،مشيراً الى ان الملف الثاني الذي يجب على الوزير الالتفات اليه بعين الاعتبار هيكلة القطاع النفطي وعمليات الدمج المرتقبة بين الشركات وقطاعات المؤسسة.

وطالب الهاجري الفاضل بضرورة الاسراع في ملف الدمج نظرا لتسارع الاحداث واقتراب بعض المشاريع النفطية العملاقة من الانتهاء وهي تحت مظلة شركات مختلفة، موضحا ان الانتهاء من هذا الملف سيعمل على توفير الجهد والمال في العديد من المشاريع النفطية القائمة مما يعزز من تشغيهلها وتحقيقها لاهدافها المرجوه.

وتطرق الهاجري الى مشروعي الوقود البيئي ومشروع مصفاة فيتنام التابعين لشركتي “البترول الوطنية” و”كيبيك” قائلا: إن المشروعين من اكبر مشاريع التكرير البترولي للمنتجات النفطية في المنطقة والعالم، لذا يجب ان تكون هناك خطة واضحة المعالم لمثل تلك المشروعات بحيث تعمل تحت مظلة واحدة لتقليل التكاليف ووقف الهدر والحصول على افضل النتائج منها.

وختم الهاجري حديثة مؤكداً على كفاءة الوزير الفاضل مطالباً بالاستمرار في نفس النهج والسياسة الادارية والفنية التي داب عليها منذ تولية الوزارة في الحكومة السابقة ، مشيرا الى ان ابتعاد الفاضل عن الشؤون الادارية والتنظيمية في القطاع النفطي والعمل وفق سياسة حصيفة تتميز بالمهارة وتحمل المسؤولية.

من جانبه قال المحلل النفطي الدكتور احمد الكوح إن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل بدأ مشوار جيد ولا بد ان يكمل ذلك المشوار، موضحا ان الوزير الفاضل لم يتدخل منذ توليه الوزارة في الشؤون الفنية المتخصصة اوالادارية في القطاع، لاسيما التي يوجد بها تكسب.

واشاد الكوح بحنكة الفاضل التي ظهرت بوضوح في انفراجه في ملف المنطقة المقسومة مع المملكة العربية السعودية وكذلك في ملف الحقول المشتركة مع الجانب العراقي ، كذلك التغيرات الجذرية التي اجراها الوزير الفاضل واعادة الهيكلة في وزارة الكهرباء.

وطالب الكوح الوزير الفاضل بالاستمرار جديا في الملفات الخارجية ،وابرزها ملف المنطقة المقسومة وعودة الانتاج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
«المركزي» يوقف شراء تطبيقات «App Store» ... بالدفع عبر فاتورة الهاتف

2019/12/18 الراي الكويتية

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة، أن بنك الكويت المركزي طلب من الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، التنبيه على شركات الاتصالات المحلية، بوقف تقديم خدمات الدفع الإلكتروني، خصوصاً التي توفر لعملائها إمكانية استخدام «App Store وiTunes Store» عبر رقم الهاتف الخاص، وتسهيل دفع قيم مشترياتهم من التطبيقات وغيرها من خلال فاتورة الهاتف.

وبيّنت المصادر أن «المركزي» أفاد «هيئة الاتصالات» بأن شركات الاتصالات تقدم خدمات دفع إلكتروني دون أن تحصل على ترخيص منه وذلك وفقاً لقانون المدفوعات المالية الإلكترونية، مشيراً إلى أنه يتعين على الشركات والمؤسسات مقدمي خدمات ونظم الدفع والتسوية الإلكترونية بشأن تنظيم أعمال الدفع الإلكتروني للأموال ووكلائهم، الحصول على ترخيص من «المركزي» لممارسة أي نشاط يتعلق بالمدفوعات المالية.

ولفتت المصادر إلى أنه ومن دون الترخيص من «المركزي» تكون أي مزاولة للدفع الإلكتروني مخالفة للقانون، بغض النظر عما إذا كانت الجهة المزاولة لهذه الخدمة تخضع لرقابة «المركزي» أو أي ناظم رقابي آخر، مشيرة إلى القانون رقم 20 لسنة 2014 في شأن المعاملات الإلكترونية، الذي أسند إلى «المركزي» كامل صلاحيات الإشراف والرقابة على أعمال الدفع الإلكتروني للأموال، إضافة إلى صلاحية إصدار التعليمات الملزمة في هذا الشأن.

وذكرت المصادر أنه تم إدراج البنوك المحلية في سجل مزاولي نشاط الدفع الإلكتروني للأموال تلقائياً، وأنها وفقت أوضاعها بالفعل خلال المهلة التي انتهت في سبتمبر الماضي، حيث حصلت على تراخيص مزاولة خدمات المدفوعات الإلكترونية، في حين تحتاج بقية الشركات وفقاً للتعليمات الرقابية إلى تسوية أوضاعها خلال 12 شهراً، ابتداءً من نشر التعليمات الخاصة بذلك في الجريدة الرسمية.

وبيّن «المركزي» أنه في حالة شركات الاتصالات، ليس مفترضاً أن تحصل هذه الشركات على موافقة أو ترخيص من «هيئة الاتصالات» للقيام بعمليات دفع «إلكتروني» بل من «المركزي».

وحدد نحو 6 متطلبات للقيد، على رأسها مستندات التأسيس واستراتيجية الشركة وخطة العمل، إلى جانب وصف النشاط والسياسات والإجراءات، ونظام إدارة المخاطر، إضافة إلى إجراءات الرقابة الداخلية، وآلية حل المنازعات، كما أن لدى «المركزي» صلاحية تجميد تعاملات الجهات المخالفة مع جميع بوابات الدفع الإلكتروني.

وتضمنت الشروط خطاب ضمان نهائيا لصالح «المركزي» بمبلغ 100 ألف دينار في حالة مزاولة النشاط، وفي حالة الوكيل وجود إقرار منه بالرغبة في القيد والالتزام بالتعليمات حيال قيده.

ولفتت المصادر إلى أن جهود «المركزي» في هذا الخصوص تأتي في إطار تبنيه أفضل الممارسات في مجال التقنيات المالية الحديثة، بما يوفر خدمات متطورة بأعلى قدر من الأمان، في إطار سياسة الشمول المالي التي يطبقها البنك.

من ناحيتها، أكدت مصادر مقربة من شركات الاتصالات أن الأخيرة تسعى دائما إلى تطبيق القانون والتعليمات الرقابية، وأن لديها اهتماما واسعاً بمواكبة التطورات الحاصلة في مجال عمليات الرقمنة، والتي باتت من أهم متطلبات نموها.

وبيّنت أن شركات الاتصالات وعند تطبيقها أي تقنية جديدة تقوم بما يتطلبه ذلك من إشراف على هذه المعاملات والمتعاملين، منوهة بأنها على استعداد دائم لتوفيق أوضاعها مع أي تعليمات رقابية جديدة.

يذكر أن «المركزي» حصل على موافقة إدارة الفتوى والتشريع على تعليمات الدفع الإلكتروني، لضمان عدم تضاربها مع التشريعات المحلية وضمان قانونيتها من كل النواحي، فضلاً عن استشفاف رأي البنوك والمؤسسات المالية المحلية قبل إصدارها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
«الميزانيات»: مخالفات «أمانة الأوقاف» زادت بنسبة 6920 بالمئة!

2019/12/18 جريدة الجريدة

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي عدنان سيد عبدالصمد أن اللجنة اجتمعت لمناقشة الحساب الختامي للأمانة العامة للأوقاف عن السنة المالية المنتهية 2018/2019 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنها وتبين لها ما يلي :

نظرا لما تبين للجنة من وجود خلل واضح في الأجهزة المالية للأمانة مما ترتب عليه ارتفاع ملحوظ في عدد الإمتناعات والمخالفات المالية المسجلة من قبل جهاز المراقبين الماليين حيث زادت المخالفات المالية بمقدار 346 مخالفة مالية وبنسبة بلغت 6920% عما كانت عليه في السنة المالية السابقة والتي لم تكن محط نظر مكتب التدقيق والتفتيش التابع للوزير المختص وفق خطته السنوية الموضوعه حسب ما أفاد به بالإجتماع.

حيث تبين للجنة بأن الأمانة العامة للأوقاف بحاجة لمزيد من إحكام الرقابة على تلك الأجهزة المالية وبأن تكون أنظمة الرقابة لديها ممثلة بمكتب التدقيق والتفتيش أكثر فاعليه في رصده لملاحظات الجهات الرقابية لتكون محط نظر الوزير المختص والاطلاع عليها.

وتبين للجنة بأن غالبية الملاحظات المسجلة من قبل ديوان المحاسبة عن السنة المالية 2018/2019 ما هي إلا ملاحظات مكررة وسبق للجنة مناقشتها في اجتماعات سابقة آخرها في يناير الماضي إلا أن الأمانة لم تكن جادة في تسويتها ومنها على سبيل المثال، سوء إدارة الأصول الوقفية (العقارات الوقفية( وعدم متابعتها وضياع العديد من الإيرادات وفرص تنمية أموال الواقفين والتقصير في إنشاء المشاريع الوقفية إضافة إلى ضعف الرؤية الاستثمارية وانعدام الرقابة عليها.

حيث مازالت اللجنة تتلقى نفس الردود من الأمانة، لذا ارتأت اللجنة عدم استكمالها للاجتماع ورفعه بإعطاء فرصة للأمانة لتسوية ما ورد عليها من ملاحظات بالتعاون مع الجهات الرقابية على أن يحدد موعد آخر للاجتماع معها بحضور الوزير المختص.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
«المالية» توافق على عقد بالأمر المباشر لـ«الطيران المدني»

2019/12/18 القبس

علمت القبس من مصادرها أن وزارة المالية وافقت للإدارة العامة للطيران المدني على التعاقد بالأمر المباشر مع شركة المجموعة الخماسية للتجارة العامة والمقاولات لصيانة نظام الأمتعة بإجمالي مبلغ 1.6 مليون دينار لمدة 3 سنوات.

وأشارت المصادر إلى أن المالية بررت موافقتها على التعاقد المباشر بما يلي: تطلب الإدارة العامة للطيران المدني بكتابها محل البحث الموافقة على التعاقد المباشر مع الشركة وذلك للأسباب التالية:

- صيانة 3 أجهزة ctx9800 لمناطق الوزن 2 و3.

- صيانة 3 أجهزة تعقب آثار المتفجرات ETD.

- صيانة حاوية نقل المتفجرات.

- صيانة كاميرات المراقبة الخاصة بالمشروع.

- صيانة نظام المخاطبة بين غرف التحكم في الأجهزة وغرف التفتيش.

- صيانة غرف التحكم في الأجهزة والكاميرات الأمنية.

- صيانة أنظمة التكييف وإنذار الحريق والحاسب الآلي لهذا المشروع.

- صيانة سيور نقل الأمتعة لأجهزة تفتيش الحقائب.
- تواجد مهندس وفنيين مختصين للأجهزة الأمنية على مدار 24/7.

* عددت الإدارة العامة للطيران المدني أسباب التعاقد المباشر مع شركة المجموعة الخماسية للتجارة العامة والمقاولات بما يلي:

- الشركة هي وكيل (موزع) لشركة سميث ديتكشن حسب صورة الشهادة المرفقة.

- قيام الشركة بتنفيذ مشروع نظام تفتيش الأمتعة الآلي لمناطق الوزن 2 و3 وصالة القادمين وإلمام الشركة بالمواقع والتركيبات الفنية.

- قيام الشركة بأعمال الصيانة لأجهزة تفتيش الحقائب CTX9800 لمناطق الوزن 1 و4 وحاوية نقل المتفجرات بالتعاقد المباشر مع وزارة الداخلية.

- قيام الشركة بتدريب أفراد وضباط من وزارة الداخلية وفنيي ومهندسي الطيران المدني.

- توحيد قطع الغيار وعقود الصيانة للأجهزة الأمنية لمناطق 4.3.2.1.

- تعاون الشركة والتنسيق مع الشركة الهولندية المصنعة للسيور (فاندرلاند) لتركيب السيور وبرمجتها مع اجهزة التفتيش الأمنية لتحويل الحقائب المشتبه بها.

* مدة تنفيذ العقد 36 شهراً من تاريخ توقيع العقد.

* الغرض من المشروع هو توافر عقد صيانة من قبل شركة متخصصة ذات خبرة لأجهزة تفتيش الأمتعة الآلي لمناطق الوزن 2 و3 مع ملحقاتها من سيور الأمتعة وأجهزة تعقب المتفجرات وكاميرات المراقبة وغرف التفتيش وغرف المراقبة وغرف استدعاء الركاب وجزء من سيور القادمين المعدل والمبرمج مع اجهزة تفتيش الجمارك في مطار الكويت الدولي مبنى رقم 1.

* قامت الجهة بإدراج مبلغ 2.9 مليون دينار للنوع 22231501 – صيانة معدات خاصة بمشروع ميزانية الإدارة العامة للطيران المدني للسنة المالية 2020/2021 متضمنا مبلغ 500 ألف دينار دعما فنيا لأجهزة التفتيش الأمنية في مطار الكويت الدولي

* تم إدراج إجمالي مبلغ 150 ألف دينار للنوع 22231501 – صيانة خاصة بميزانية السنة المالية 2019/2020.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
«سينوبيك» تنهي بناء الوحدة الرئيسية في مصفاة الزور

2019/12/18 الأنباء الكويتية

قالت مجلة ميد انه تم الانتهاء من إنشاء الوحدة المركزية لمشروع مصفاة الزور الجديدة في الكويت البالغة تكلفتها 16 مليار دولار، وفقا لبيان صادر عن شركة الصين للبترول والكيماويات (سينوبك)، حيث تم إنجاز العقد في الوقت المحدد.

واشارت «ميد» إلى أن ترسية العقد تمت في يوليو 2015 على كونسورتيوم يضم كلا من شركة سينوبك وشركة هانوا للهندسة والبناء في كوريا الجنوبية وشركة تيكنيكاس ريونيداس الإسبانية.

يذكر أن صاحبة المشروع هي الشركة الكويتية للصناعات البترولية الكويتية المتكاملة (كيبك).

ويتوقع أن تكون مصفاة الزور أكبر مصفاة في الشرق الأوسط عندما تبدأ عملياتها على نطاق واسع بطاقة تكرير تبلغ 615 ألف برميل يوميا، يشكل البنزين الجانب الرئيسي من منتجاتها بالاضافة الى الكيروسين والديزل، وستكون منتجاتها متوافقة معايير الانبعاثات Euro 5.

وقالت الشركة في بيانها انها باعتبارها احد المقاولين العامين في مشروع مصفاة الزور، فقد اعتمدت سينوبك الهندسية نظام عمل تعاونيا ذكيا، حيث استخدمت تصاميم افتراضية للتنسيق مع الشركاء العالميين وتبادل البيانات مع إكمال 15 محطة إنتاج عملية بما فيها وحدة إزالة الكبريت المائية، مشيرة الى ان التركيز على توريد المواد اللازمة من مصادر محلية خلق دفعة قوية للصناعات التحويلية في الكويت فضلا عن تنمية الاقتصاد المحلي وتوفير عدد كبير من فرص العمل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
الكويت: 50 مليون دينار فوائض في قطاع الوساطة بشركات الاستثمار

2019/12/18 جريدة الجريدة

أفادت مصادر معنيّة لـ "الجريدة" بأن قرار إعادة النظر في رؤوس أموال شركات الوساطة وبعض الأنشطة الخاصة بشركات الاستثمار جاء بعد دراسة مستفيضة وإعادة تقييم لمتطلبات شركات الوساطة وغيرها والاحتياجات الفعلية لها.

وذكرت المصادر أنه فيما يخص رأسمال وسيط الأوراق المالية المسجل في بورصة الأوراق المالية السابق، البالغ 10 ملايين دينار، والذي كان يعد شرطا أساسيا من شروط منح الترخيص، فإنه لم يعد شرطا قائما، وبالتالي أمام شركات الوساطة القائمة المرخص لها حاليا فائض وهامش بنحو 5 ملايين يمكنها خفضها وتوزيعها على المساهمين، أو الإبقاء على رأس المال كما هو، حيث يعود القرار للمساهمين.

وفي ضوء ذلك، تمكن الإشارة الى أن هناك 50 مليون دينار فائضا بحوزة شركات الاستثمار، التي تعود أغلب ملكياتها لشركات استثمارية مدرجة أو بنوك أو بالشراكة بين الاثنين.

ومن المرتقب أن تعمد بعض الشركات الى خفض رأسمالها وفق القرار الجديد، وذلك لعدة أسباب:

1- بعض الشركات ليست في حاجة إلى رأس المال الكبير، البالغ 10 ملايين دينار، وفق متطلباتها ونشاطها الحالي، خصوصا أن كل الشركات لديها بنيتها التحتية التكنولوجية.

2- بعض الشركات تميل الى ترشيق رأس المال، وذلك حتى يمكنها القدرة على خدمة رأس المال وتحقيق هامش ربحي معقول، ومنح المساهمين توزيعات مجزية أيضا.

3- معظم الشركات لديها فوائض واحتياطيات وملتزمة بالضمانات المطلوبة منها لدى المقاصة.

4- المخاطر المترتبة على الشركات في ضوء تطبيق التعليمات ومبادئ الحوكمة والالتزام بالعقود الجديدة وملاحقها، ومبدأ اعرف عميلك، كلها أمور خفضت من المخاطر على الشركات.

5- بعد مرور أكثر من عامين تقريبا على رؤوس الأموال البالغة 10 ملايين لم تستخدمها الشركات، وليست في حاجة إليها وبعض الشركات تستغلها في ودائع مجمدة بهوامش فائدة لا تكاد تذكر لو تم استخدامها في قنوات استثمارية أخرى، وهي غير مسموح بها.

وقالت مصادر أخرى إن شركات الاستثمار ستكون أكثر المستفيدين من القرار الجديد الخاص بخفض رؤوس الأموال للأنشطة المالية وقطاع الوساطة، حيث لم تعد هناك حاجة إلى تأسيس شركة استثمار شاملة برأسمال 15 مليونا، إذ يمكن الاستعاضة عنها بشركة رأسمالها 5 ملايين فقط متخصصة إما في نشاط مدير محفظة استثمار أو أنظمة استثمار جماعي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
"الوزراء الكويتي" يوجه بالقضاء على الفساد في أول اجتماعاته

الكويت – مباشر: ، عقد مجلس الوزراءالكويتي اجتماعه الأول في قصر السيف، برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، وذلك بعد أداء القسم الدستوري للحكومة الجديدة أمام أمير البلاد.

وقال مجلس الوزراء في بيان صحفي صادر، اليوم الثلاثاء، إن الاجتماع الأول تضمن ترحيباً من جانب رئيس المجلس للوزراء الجدد، منوها بالتكليف الأول للحكومة والمتمثل في القضاء على الفساد، واستئصاله بجميع أشكاله وأنواعه.

وأكد الشيخ صباح الخالد، أهم الأولويات التي تستوجب الاهتمام من الحكومة، والتي تأتي في مقدمتها حماية المال العام وحرمته، واتخاذ كل ما من شأنه الحفاظ عليه، وتعزيز النزاهة والأمانة والشفافية، والقضاء على الفساد.

وشدد رئيس المجلس، على ضرورة اتخاذ إجراءات لمعالجة اختلالات هيكلة الاقتصاد الوطني، وتقليص الاعتماد على النفط، منوهاً بالالتزام الدستوري للحكومة بشأن تقديم برنامج عملها إلى مجلس الأمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 26 سنتا ليبلغ 67.20 دولار

2019/12/18 كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 26 سنتا ليبلغ 67.20 دولار في تداولات امس الثلاثاء مقابل 66.94 دولار للبرميل في تداولات امس الاول الاثنين وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية انهت عقود خام القياس العالمي مزيج (برنت) جلسة التداول مرتفعة 76 سنتا لتبلغ عند التسوية 66.10 دولار للبرميل فيما ارتفعت عقود خام القياس الأمريكي (غرب تكساس الوسيط) 73 سنتا لتغلق عند 60.94 دولار للبرميل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
التنمية المستدامة والبيئة محور تركيز "الصندوق الكويتي" خلال 58 عاماً

2019/12/18 كونا

شكلت مشروعات حماية البيئة والتنمية المستدامة محور تركيز الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على مدى 58 عاما متبنيا تمويل هذه المشروعات بشكل عام منذ انشائه لغاية اليوم.

وتتضمن هذه المشروعات طرقا وحلولا جذرية للمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية في شتى القطاعات مثل الزراعة والنقل والطاقة والمياه والصرف الصحي بغية استغلالها بشكل أفضل وبكفاءة عالية.

ولعل من اهم ما تتسم به القروض التي قدمها الصندوق منذ تأسيسه في اواخر عام 1961 في هذا الشأن أنها ميسرة وتهدف الى مساعدة الدول النامية في تمويل مشاريعها الانمائية وتنفيذ برامج التنمية وتدريب كوادرها.

وفي هذا الصدد قال الصندوق في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاربعاء ان عدد القروض المقدمة منذ انشائه في هذا المجال حتى نهاية السنة المالية (2017 - 2018) بلغ 956 قرضا بقيمة 6.1 مليار دينار كويتي (نحو 20 مليار دولار أمريكي).

وأوضح الصندوق أن نسبة القروض المعنية بالبيئة والتنمية المستدامة والتي تتضمن قطاعات المياه والصرف الصحي والزراعة والطاقة بلغت 13.3 و10 و25.3 في المئة على التوالي من إجمالي القروض المقدمة.

وذكر أن دعم الكويت ممثلة بالصندوق للاهداف التنموية الـ17 التي اعتمدها المجتمع الدولي يجسد صورة البلاد نحو تحقيق حياة كريمة للشعوب والدول فضلا عن بناء مجتمعات محلية مستدامة في جميع أنحاء العالم.

ورأى أن التحديات التي تواجه البيئة عديدة أبرزها تغير المناخ الذي يضيف ضغطا كبيرا على المجتمعات وعلى البيئة مبينا ان التكيف مع هذه التأثيرات سيكون أكثر صعوبة ومكلفا في المستقبل إذا لم يتم اتخاذ اجراءات جذرية فورية.

وأضاف أن ندرة المياه تؤثر على أكثر من 40 في المئة من سكان العالم ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة في السنوات القادمة حيث تشير التقديرات الاخيرة إلى أن 783 مليون شخص لا يحصلون على مياه نظيفة، وان أكثر من 1.7 مليار شخص يعيشون حاليا في أحواض الأنهار حيث يتجاوز استخدام المياه إعادة التعبئة.

وافاد ان سوء الصرف الصحي والمياه غير النظيفة من الاسباب الرئيسية لوفيات الاطفال في الدول النامية والفقيرة كما أن الكوارث والنزاعات والحروب تعمل على تدمير البنية التحتية وتهجر السكان وتقوض الأمن البشري بشكل أساسي وتزيد من نسبة الفقر وتمزق نسيج التنمية المستدامة.

وأوضح انه قام بالعديد من المشاريع البيئية في الدول العربية والاسيوية وصولا الى قارة امريكا اللاتينية تركزت بشكل اساسي على قطاعات الزراعة والري والطاقة والمياه والصرف الصحي من خلال تقديم القروض والمنح فضلا عن الاسهام برؤوس أموال مؤسسات التمويل الإنمائي الدولية والإقليمية وتمثيل الكويت فيها.

وقال ان هذه المشاريع تضمنت مصرف (بحر البقر) في مصر والذي يساهم في تمويل مشروع إنشاء منظومة مياه لتلبية الطلب على مياه صالحة للري الزراعي والمساهمة في حماية بحيرة المنزلة بيئيا وخلق حوالي 100 ألف فرصة عمل في التجمعات السكانية الفقيرة.

واشار الصندوق الى انه قام بانشاء محطة لتوليد الكهرباء بطاقة الحرارة الارضية في جيبوتي لحماية البيئة من الملوثات الناجمة عن المحطات الحرارية التي تستخدم الوقود الأحفوري اضافة لمشروع انشاء منظومة مياه في مدينة (لاباتا) مكونة من مأخذ للمياه ومحطة معالجة ومنظومة نقل المياه المعالجة.

وذكر انه سعى ايضا الى تقديم منح وقروض لتمويل العديد من المشروعات التي تجمع بين تحقيق اهداف التنمية وتصب في خدمة البيئة في وقت واحد ومن بينها مشروع الري في جنوب لبنان.

وأوضح ان هذا المشروع يهدف إلى تطوير الانتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني عن طريق نقل جزء من مياه نهر الليطاني لري حوالي 15 ألف هكتار من الأراضي الزراعية فضلا عن توفير مياه صالحة للشرب.

وافاد أنه مول ايضا مشروع تطوير البنية التحتية الساحلية في إقليم (تاي بن) بجمهورية فيتنام والذي يهدف الى تخفيف الآثار السلبية للفيضانات الناجمة عن التغيرات المناخية عبر بناء حاجز بحري وتشييد ثلاثة حواجز نهرية وبناء جسر جديد وتجريف قاع قناة.

ولفت الى انه ساهم كذلك في تمويل برامج مكافحة وباء عمى النهر (الاول والثاني) فضلا عن دوره في دعم المؤسسات والهيئات الدولية التي تتعلق بمجالات الصحة وتلبية حاجاتها المتزايدة لتوفير خدمات الرعاية الصحية وتحسين وتطوير جودتها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
مع عدم اليقين بشأن البريكست..الدينار الكويتي يقفز 1.53% أمام الإسترليني

688DAAD0-A2C1-47C0-B77A-7D9088711B7C.jpeg

الكويت – مباشر: قفز سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الأربعاء أمام الجنيه الإسترليني بنسبة 1.53 بالمائة، مع عدم اليقين بشأن البريكست.

كشفت تقارير صحفية أن رئيس الوزراء بوريس جونسون يعتزم جعل مسألة تمديد الفترة الانتقالية بعد البريكست غير قانونية من خلال إضافة مراجعة لمشروع قانون البريكست.

ومن شأن تلك المراجعة استبعاد أيّ تمديد لفترة انتقالية بعد ديسمبر/كانون الأول 2020، إلا أن جونسون تعهد بإتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتركيز على الأولويات الداخلية للمملكة المتحدة.

كما دعا إلى مقاومة دعوات نواب اسكتلندا بإجراء استفتاء آخر على استقلال الإقليم.

وإلى جانب الجنيه الإسترليني، فقد ارتفع الدينار أمام اليورو، فيما انخفض أمام الفرنك السويسري والين الياباني، عن مستويات أمس الثلاثاء.

وعلى الجانب الآخر، واصل الدينار الكويتي استقراره أمام الدولار الأمريكي و5 عملات عربية لليوم الرابع على التوالي.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار أبرز العملات العربية والأجنبية، مقابل الدينار الكويتي؛ وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21069983_AR_1576649334_1.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,889
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الأربعاء 18-12-2019:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.402
- يورو 0.340
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.053

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى