❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
تقرير: السعودية والكويت تقودان الانتعاش العقاري بالخليج الربع الثالث

E1B8B1D5-0898-4BF0-9066-9D489BCBAB67.jpeg

مباشر: انتعشت صفقات المبيعات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي (باستثناء البحرين) خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2019، حيث تحسنت القيمة الاجمالية للصفقات بنسبة 15 في المائة وبلغت 68.8 مليار دولار أمريكي مقابل 59.7 مليار دولار في التسعة أشهر الأولى من العام 2018، وفقاً لبحوث كامكو.

وأظهر تقرير لبحوث كامكو، اليوم الاثنين، ارتفاع عدد الصفقات أيضاً بوتيرة أعلى بلغت نسبتها 25 في المائة خلال نفس الفترة وصولاً إلى 429,410 صفقة خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2019.

وأرجعت كامكو هذا التحسن بصفة رئيسية لأداء كلا من السعودية والكويت، حيث ارتفعت قيمة الصفقات العقارية في المملكة بنسبة 36 في المائة على أساس سنوي في التسعة أشهر الأولى من العام 2019، في حين ارتفعت قيمة الصفقات في الكويت بنسبة 9.4 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2018.

وتشير تقديرات بحوث كامكو، إلى أن تحسن مستوى الصفقات جاء على خلفية تراجع الأسعار نظراً لتراجع متوسط قيمة الصفقة العقارية الواحدة في دول مجلس التعاون الخليجي في التسعة أشهر الأولى من العام 2019 بنسبة 8.0 في المائة حيث بلغت حوالي 160,200 دولار أمريكي مقابل 174,000 دولار أمريكي للصفقة في التسعة أشهر الأولى من العام 2018.

وأضافت: "سيتطلب سوق العقار السكني في دول مجلس التعاون الخليجي مزيجاً من العوامل التي تتضمن انخفاض مستويات العرض في المستقبل وانخفاض الأسعار حتى يصبح باستطاعة الصفقات المحافظة على معدلات النمو التي شهدتها خلال التسعة شهر الأولى من العام 2019 على المدى المتوسط".

وأشارت بحوث كامكو إلى أنه ستكون هناك حاجة أيضاً إلى تقليص المعروض للحد من هجرة المستأجرين وما ينتج عن ذلك من انخفاض الإيجارات.

وترى كامكو، أن المبادرات الحكومية، مثل تشكيل حكومة دبي للجنة العليا للتخطيط العقاري ستساهم في الحد من مخاطر زيادة العرض ومراقبة نشاط شركات التطوير العقاري الخاصة.

ولفت التقرير إلى استمرار الطلب على المكاتب في الكويت قوياً بالنسبة للمساحات المكتبية المتميزة، في حين ساهم الطلب الحكومي من الشركات، في إطار رؤية السعودية 2030، في الحفاظ على معدلات الشغور في سوق المكاتب في الرياض عند معدلات طبيعية بنسبة 6 في المائة.

ولا يزال قطاع الترفيه هو المحرك الأكبر للاستحواذ على مساحات مراكز التسوق في دول مجلس التعاون الخليجي، في حين تساهم المبيعات الإلكترونية عبر الإنترنت في خفض طلب تجار التجزئة ويتوجه قطاع الأغذية والمشروبات تجاه الأطر المرنة مثل زيادة استخدام ما يعرف باسم نموذج المطابخ المعتمة التي تخدم قطاع التوصيل فقط، بحسب التقرير.

الأسهم العقارية

واصلت مؤشرات الأسهم العقارية في أبو ظبي والكويت تسجيل أفضل أداء لها على مستوى المنطقة منذ بداية العام 2019 حتى نهاية نوفمبر 2019.

وأرجعت كامكو الأداء المتميز للأسهم العقارية المدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية بصفة رئيسية إلى تفوق أداء شركة الدار العقارية (+ 46 في المائة) على خلفية الإعلان عن قانون التملك الحر والمشاريع الحكومية التي اسندت إلى الشركة.

وأضافت أن الأسهم العقارية في بورصة الكويت ارتفعت على خلفية انضمام السوق لمؤشر فوتسي للأسواق الناشئة وستاندرد أند بورز والادراج المستقبلي ضمن مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع قيمة شركة المباني، كبرى الشركات العقارية، بنسبة 50 في المائة منذ بداية العام حتى تاريخه.

من جهة أخرى، تراجعت الأسهم العقارية في كل من دبي (-8.4 في المائة) والسعودية (-9.9 في المائة) بنهاية نوفمبر 2019، في حين سجلت صناديق الاستثمار العقاري المتداولة في السوق السعوي نمواً بنسبة 5.3 في المائة خلال نفس الفترة.

وعكس مؤشر بورصة قطر لقطاع العقارات مدى زيادة الامدادات المعروضة ضمن القطاع وواصل أدائه الضعيف (-31.6 في المائة) منذ بداية العام حتى نوفمبر 2019، بحسب التقرير.

التسهيلات الائتمانية

وتراجع اجمالي التسهيلات الائتمانية المقدمة للقطاع العقاري من قبل البنوك الخليجية بنهاية الربع الثالث من العام 2019 بنسبة 0.7 في المائة على أساس ربع سنوي، حيث بلغ 204.1 مليار دولار أمريكي.

وكانت البنوك الإماراتية هي المساهم الرئيسي في هذا الانخفاض الذي شهده الربع الثالث من العام 2019، حيث تراجع إجمالي التسهيلات الائتمانية التي قدمتها البنوك الإماراتية بواقع 0.9 مليار دولار أمريكي، تبعتها البنوك القطرية (0.7 مليار دولار أمريكي)، بحسب التقرير.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 46 سنتا ليبلغ 66.94 دولار

2019/12/17 كونا

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 46 سنتا ليبلغ 66.94 دولار في تداولات امس الاثنين مقابل 66.48 دولار للبرميل في تداولات الجمعة الماضيه وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الاسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 10 سنتات ليتحدد سعر التسوية عند 65.32 دولار للبرميل في حين انخفض الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 4 سنتات ليبلغ 60.03 دولار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
صدور مرسوم بتعيين أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة "صباح خالد الحمد الصباح"

2019/12/17 كونا

أصدر حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة فيما يلي نصه:

"مرسوم رقم 290 لسنة 2019 بتشكيل الوزارة

- بعد الاطلاع على الدستور

- وعلى أمرنا الصادر بتاريخ 22 ربيع الاول 1441 هجري الموافق 19 نوفمبر 2019 بتعيين سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء

- وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء

رسمنا بالآتي:-

مادة أولى:

يعين كل من :

1 - احمد منصور الاحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع

2 - انس خالد ناصر الصالح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء

3 - خالد ناصر عبدالله الروضان وزيرا للتجارة والصناعة

4 - محمد ناصر عبدالله الجبري وزيرا للاعلام ووزير دولة لشؤون الشباب

5 - الدكتور باسل حمود حمد الصباح وزيرا للصحة

6 - المستشار الدكتور فهد محمد محسن العفاسي وزيرا للعدل ووزيرا للاوقاف والشؤون الاسلامية

7 - الدكتور خالد علي محمد الفاضل وزيرا للنفط ووزيرا للكهرباء والماء

8 - مريم عقيل السيد هاشم العقيل وزيرا للمالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة

9 - الدكتور احمد ناصر المحمد الصباح وزيرا للخارجية

10 - الدكتورة رنا عبدالله عبدالرحمن الفارس وزيرا للاشغال العامة ووزير دولة لشؤون الاسكان

11 - الدكتور سعود هلال ناشي الحربي وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي

12 - الدكتورة غدير محمد محمود اسيري وزيرا للشؤون الاجتماعية

13 - مبارك سالم مبارك الحريص وزير دولة لشؤون الخدمات ووزير دولة لشؤون مجلس الامة

14 - وليد خليفة احمد الجاسم وزير دولة لشؤون البلدية

مادة ثانية:

على رئيس مجلس الوزراء إبلاغ هذا المرسوم الى مجلس الامة ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

أمير الكويت
صباح الأحمد الجابر الصباح
رئيس مجلس الوزراء
صباح خالد الحمد الصباح
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
"أمير الكويت" يستقبل رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة الجديدة

2019/12/17 كونا

استقبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بقصر بيان صباح اليوم وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح استقبل سموه رعاه الله سمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء حيث قدم لسموه الوزراء كلا من الشيخ احمد منصور الاحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع وانس خالد ناصر الصالح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء وخالد ناصر عبدالله الروضان وزيرا للتجارة والصناعة ومحمد ناصر عبدالله الجبري وزيرا للاعلام ووزير دولة لشؤون الشباب والشيخ الدكتور باسل حمود حمد الصباح وزيرا للصحة والمستشار الدكتور فهد محمد محسن العفاسي وزيرا للعدل ووزيرا للاوقاف والشؤون الاسلامية والدكتور خالد علي محمد الفاضل وزيرا للنفط ووزيرا للكهرباء والماء ومريم عقيل السيد هاشم العقيل وزيرا للمالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة والشيخ الدكتور احمد ناصر المحمد الصباح وزيرا للخارجية والدكتورة رنا عبدالله عبدالرحمن الفارس وزيرا للاشغال العامة ووزير دولة لشؤون الاسكان والدكتور سعود هلال ناشي الحربي وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي والدكتورة غدير محمد محمود اسيري وزيرا للشؤون الاجتماعية ومبارك سالم مبارك الحريص وزير دولة لشؤون الخدمات ووزير دولة لشؤون مجلس الامة ووليد خليفة احمد الجاسم وزير دولة لشؤون البلدية حيث ادوا اليمين الدستورية امام سموه بمناسبة تعيينهم في مناصبهم الجديدة.

وقد وجه حضرة صاحب السمو امير البلاد حفظه الله ورعاه كلمة سامية فيما يلي نصها:

"بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الاخ الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح
رئيس مجلس الوزراء ،،،
الأخوة الوزراء ،،،

يسرني أن أرحب بكم وأن أهنئكم باختياركم للوزارة مقدرا قبولكم المشاركة فيها وتقاسم مسؤولياتها راجيا لكم كل التوفيق والسداد مقدرا الجهود التي بذلها سمو رئيس مجلس الوزراء لتشكيلها.

كما لايفوتني تجديد الشكر لأخي سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح على ما بذله من جهود مخلصة ومن تفان في خدمة الوطن العزيز طوال فترة رئاسته لمجلس الوزراء سائلا المولى تعالى ان يديم عليه موفور الصحة والعافية كما أعرب عن شكري للأخوة الوزراء السابقين الذين أدوا مسؤولياتهم بكل اخلاص متمنيا لهم كل التوفيق.

ان أمامكم مسؤوليات كبيرة تجاه الوطن والمواطنين لاسيما في هذه المرحلة الهامة ولقد حملتم أمانة عظيمة وكلي ثقة تامة بأنكم أهل لها.

ان عليكم مضاعفة الجهد والعطاء لتسريع عملية التنمية والبناء في البلاد وتسخير كافة الجهود والإمكانيات للنهوض بالوطن وبمرافقه العامة وتحقيق الطموحات التي ينشدها الوطن والمواطنين وتجسيد احترام الدستور والقانون والانظمة وحماية المال العام ولن يتأتى ذلك الا بالعمل الدؤوب وبروح الفريق الواحد المتآزر وبالتعاون المثمر والبناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية كما ان عليكم العمل على تلمس وحل مشاكل المواطنين التي يواجهونها في الوزارات والدوائر الحكومية وتبسيط الاجراءات الإدارية في اطار تطبيق القوانين والأنظمة.

نسأل المولى تعالى أن يأخذ بأيديكم ويسدد خطاكم لكل ما فيه خير للوطن العزيز وخدمته ورفعة شأنه وتحقيق كل ما ننشده له من نمو وازدهار وأن يديم عليه الأمن والأمان والرخاء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،"

وألقى سمو الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء كلمة فيما يلي نصها:

"بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى حفظكم الله ورعاكم بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن إخواني أعضاء مجلس الوزراء يطيب لنا أن نرفع لمقامكم السامي اعتزازنا وتقديرنا للثقة الغالية لتحملنا لمسؤولية العمل الوزاري تحت قيادتكم الحكيمة.

سيدي سمو الأمير لقد سمعنا باهتمام لما تفضلتم به سموكم من توجيهات سامية وأعاهد الله ثم أعاهد سموكم بأن تكون منهجا للعمل الوزاري يقوم على مبدأ التضامن والتعاون وتنفيذ هذه التوجيهات السامية كما أشار سموكم في التوجيه السامي هذه المرحلة فيها الكثير من التحديات وكثير من العمل لخدمة الوطن والمواطنين تتطلب جهد مضاعف نعاهد الله ثم نعاهد سموك أن يكون هذا عمل الفريق الواحد في العمل الوزاري اللي يتحقق إن شاء الله من خلال كل طموحات وتوجيهات سيدي صاحب السمو والمواطنين نسأل الله العلي القدير أن يديم نعمة الأمن والأمان والاستقرار في ظل قيادتكم الرشيدة في عهدكم الميمون.

اللي سمعته من إخواني وأخواتي فترة المشاورات كلهم حرص ورغبة في العمل الجاد ومواصلة استمرار الأمن والأمان للكويت والتعاون يا طويل العمر مع مجلس الأمة إن شاء الله ضمن الدستور والقانون وتنفيذ القوانين وهذا يعني كلها توجيهات سموك واضحة إخواني وأخواتي الوزراء إن شاء الله راح يكون لنا منهج في عمل الحكومة القادمة إن شاء الله شكر جزيل لسيدي صاحب السمو على هذه الثقة ونسأل الله أن يقدرنا على تحمل المسؤولية وخدمة بلدنا ومواطنينا."

وحضر مراسم اداء القسم وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ علي جراح الصباح ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح ووكيل الديوان الأميري ومدير مكتب حضرة صاحب السمو أمير البلاد أحمد فهد الفهد وأمين عام مجلس الوزراء عبداللطيف عبدالله الروضان ورئيس المراسم والتشريفات الأميرية الشيخ خالد العبدالله الصباح الناصر الصباح ومدير مكتب سمو رئيس مجلس الوزراء الفريق ركن متقاعد احمد محمود الرحماني.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
مسؤول: تمويل مشروع "أم الهيمان الكويتي للصرف الصحي" من خلال البنوك والتوقيع قريباً

2019/12/17 رويترز

قال بخيت الرشيدي رئيس مجلس إدارة شركة أم الهيمان الكويتية لمعالجة مياه الصرف الصحي يوم الثلاثاء إن تمويل مشروع محطة معالجة الصرف الصحي سيكون من خلال البنوك.

وأضاف الرشيدي في تصريحات للصحفيين بعد انعقاد الاجتماع التأسيسي للشركة أنه سيتم توقيع عقود التمويل قريبا.

كانت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص وقعت عقد توسعة محطة أم الهيمان للصرف الصحي مع تحالف إيفا الكويتية ودبليو.تي.إي الألمانية بقيمة 382 مليون دينار.

يتضمن المشروع إنشاء محطة معالجة مياه صرف صحي جديدة بطاقة استيعابية مبدئية 500 ألف متر مكعب يوميا ومد خطوط للصرف الصحي والمياه المعالجة وخط للطوارئ وإقامة محطة تحويل كهربائية رئيسية.

وستكون محطة معالجة الصرف الصحي قابلة للتوسعة في المستقبل بمقدار 200 ألف متر مكعب يوميا لتصل طاقتها الاستيعابية النهائية إلى 700 ألف متر مكعب في اليوم، بحسب موقع الهيئة على الإنترنت.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
"رئيس الوزراء" يرفع إلى "أمير الكويت" كتاباً بتشكيل الحكومة

2019/12/17 كونا

رفع سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء الى مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه كتابا بتشكيل الحكومة الجديدة فيما يلي نصه:

"حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظكم الله ورعاكم
أمير دولة الكويت المفدى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فقد تفضلتم سموكم وطوقتم عنقي بثقتكم الغالية وكلفتموني بمعاونة سموكم حفظكم الله بتولي رئاسة مجلس الوزراء وحمل مسؤوليات الحكم وأمانة النهوض بالبلاد في هذه المرحلة من تاريخ وطننا الغالي وهي مسؤولية ثقيلة وأمانة عظيمة أسأل المولى سبحانه أن يعينني على القيام بواجباتها وأن نكون أهلا لهذه الثقة لبذل أقصى الجهد لخدمة وطننا الغالي ورعاية مصلحته.

وتنفيذا لأمركم السامي الصادر بتاريخ 19 نوفمبر 2019 م بتكليفي بترشيح الوزراء أعضاء الحكومة الجديدة فإنه يشرفني يا صاحب السمو أن أرفع لمقام سموكم حفظكم الله أسماء الأخوات والأخوة الذين قبلوا مشكورين مشاركتي في أداء الأمانة الثقيلة التي حملتموني إياها وذلك وفق مسؤولية المناصب الوزارية المرشح كل منهم لتوليها فإن حاز هذا الترشيح قبولا لدى سموكم تفضلتم بإصدار المرسوم اللازم لتشكيل الوزارة على النحو التالي:

1- أحمد منصور الأحمد الصباح (نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع)

2- أنس خالد ناصر الصالح (نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء)

3- خالد ناصر عبد الله الروضان (وزيرا للتجارة والصناعة)

4- محمد ناصر عبد الله الجبري (وزيرا للاعلام ووزير دولة لشؤون الشباب)

5- الدكتور باسل حمود حمد الصباح (وزيرا للصحة)

6- المستشار الدكتور فهد محمد محسن العفاسي (وزيرا للعدل وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية)

7- الدكتور خالد علي محمد الفاضل (وزيرا للنفط ووزيرا للكهرباء والماء)

8- مريم عقيل السيد هاشم العقيل (وزيرا للمالية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة)

9- الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح (وزيرا للخارجية)

10- الدكتورة رنا عبدالله عبد الرحمن الفارس (وزيرا للأشغال العامة ووزير دولة لشؤون الإسكان)

11- الدكتور سعود هلال ناشي الحربي (وزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي)

12- الدكتورة غدير محمد محمود أسيري (وزيرا للشؤون الاجتماعية)

13- مبارك سالم مبارك الحريص (وزير دولة لشؤون الخدمات ووزير دولة لشؤون مجلس الأمة)

14- وليد خليفة أحمد الجاسم (وزير دولة لشؤون البلدية)

أسأل الله سبحانه ياصاحب السمو أن يوفقنا جميعا لخدمة وطننا الغالي وأن يعيننا على بذل النفس والجهد لتنفيذ توجيهات سموكم الرشيدة من أجل تحقيق آمال وتطلعات أبناء هذا الوطن المعطاء.

وتفضلوا يا صاحب السمو بقبول أسمى التقدير والاحترام

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رئيس مجلس الوزراء
"صباح خالد الحمد الصباح".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
"اتحاد شركات الاستثمار" يؤكد أهمية تبني هياكل ضريبية قوية للمؤسسات بالكويت

2019/12/17 كونا

أكد اتحاد شركات الاستثمار الكويتية اهمية تبني مبادرات التحول الرقمي وهياكل ضريبية ومالية اكثر قوة ومواءمة للمؤسسات الكويتية لدعم الاقتصاد وجذب الاستثمارات الأجنبية وتحقيق رؤية (كويت جديدة 2035).

جاء ذلك في كلمة لمديرة الدعم الفني بالاتحاد فدوى درويش خلال ندوة نظمها الاتحاد اليوم الثلاثاء حول (الفرص والتحديات لمزاولة الاعمال في الكويت واخر المستجدات المالية والرقابية والضريبية والتحول الرقمي للمؤسسات) بالتعاون مع شركة (برايس وترهاوس كوبرز).

وأكدت درويش اهمية زيادة الوعي حول احدث المستجدات التي تجري في الكويت حول موضوع الندوة بما يصب في مصلحة شركات الاستثمار وكل الجهات العاملة في البلاد.

وطرحت الندوة آخر المستجدات حول الاعمال التجارية والضرائب والفرص والتحديات التي تواجه ممارسة الاعمال التجارية في الكويت كما تطرقت للتطورات الاقتصادية والمالية والرقابية بعيدة المدى التي لها تأثير على الشركات والخطوات التي تحتاجها للتحول والازدهار في العصر الرقمي.

وتطرقت الندوة الى دور التكنولوجيا في تحقيق رؤية (كويت جديدة 2035) والعقبات امام ضريبة القيمة المضافة والتغيير الضريبي العالمي وتأثيره على المؤسسات المالية وكذلك التوجهات الناشئة في التقنيات الرقابية التنظيمية وحوكمة الشركات.

من جهته قدم الشريك الرئيسي لبرايس وترهاوس كوبرز في الكويت شريف شوقي نظرة حول المشهد الضريبي العام في الكويت مع التركيز على الاهتمام المتزايد بالضرائب والقضايا الاخرى التي تؤثر على بيئة الأعمال.

وأشار شوقي الى مشاركة الكويت في الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالضرائب والتي بدورها تطرح الكثير من التغيير الذي يتعين على الشركات والمؤسسات التعامل معه على ارض الواقع.

من جانبه قال رئيس الخدمات الضريبية في الشرق الأوسط في (برايس وترهاوس كوبرز) مارك شوفيلد ان المشهد الضريبي يتغير بوتيرة كبيرة مما يؤثر على الطريقة التي نمارس بها أعمالنا.

وأضاف شوفيلد ان كل مؤسسة تحتاج الى اكتساب وتطوير الخبرات والمعرفة المناسبة من أجل الاستجابة للسلطات الضريبية في الوقت المناسب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
"هيئة أسواق المال" تعلن عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال عن شبهة وقوع جريمة

2019/12/17 أرقام

أعلنت هيئة أسواق المال عن تقديم بلاغ لنيابة سوق المال بتاريخ 15/12/2019 عن شبهة وقوع الجريمة المنصوص عليها في البند (2) من المادة (127) من القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الوراق المالية وتعديلاته، وذلك لعدم التزام المبلَّغ ضدها حتى تاريخ إعداد هذا البلاغ بتنفيذ القرار النهائي الصادر بحقها من مجلس التأديب بتاريخ 17/10/2019 رغم إعلانها بالقرار إعلاناً صحيحاً بتاريخ 21/10/2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
"مؤسسة البترول": "البترول الكويتية العالمية" تخدم أهدافنا الاستراتيجية في آسيا

2019/12/17 كونا

قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم ان شركة البترول الكويتية العالمية تخدم أهداف المؤسسة في التوسع بالقارة الآسيوية مؤكدا قدرة الشركة على التغلب على اي تحدي يواجه مشاريع المؤسسة.

جاء ذلك في تصريح صحفي لهاشم نقله بيان صادر عن شركة البترول الكويتية العالمية اليوم الثلاثاء عقب زيارة تفقدية لمشروع مصفاة ومجمع الكيماويات البترولية نغي سون في فيتنام رفقة الرئيس التنفيذي للشركة الشيخ نواف سعود الصباح.

وقام هاشم بجولة بين وحدات المصفاة تضمنت وحدة التكرير ووحدة التكسير بالعامل المساعد وغرفة التحكم المركزية ورصيف التصدير كما تفقد عمليات المصفاة بعد استكمال الصيانة المجدولة والتي استغرقت 49 يوما وهي أقل من الفترة المحدد لها.

واستمع إلى شرح تفصيلي عن سير العمل بالمصفاة تضمن المبادرات التي قامت بها الشركة لتحسين أداء المصفاة ومعالجة التحديات التي تواجه شركة المصفاة.

وحث هاشم الموظفين الكويتيين العاملين في المصفاة على الاستفادة من فرصة عملهم مع الشركاء في بيئة عمل دولية معربا عن تقديره لهم ولما تقوم به شركة البترول الكويتية العالمية من شراكات فعالة تخدم اهداف المؤسسة الاستراتيجية.

يذكر ان مصفاة ومجمع البتروكيماويات (نغي سون) هي أكبر مصفاة في فيتنام اذ تأسست في ابريل عام 2008 بين شركة البترول الكويتية العالمية بنسبة 35.1 في المئة ومجموعة فيتنام للنفط والغاز بنسبة 25.1 في المئة وشركة اديمتسوكوسان اليابانية بنسبة 35.1 في المئة وشركة ميتسوي للكيماويات اليابانية بنسبة 4.7 في المئة.

وتعمل المصفاة على تكرير 200 ألف برميل يوميا من النفط الخام الكويتي اذ تعد من أهم المشاريع الوطنية الرئيسية في فيتنام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
"وزيرة المالية": المرحلة المقبلة تتطلب تضافر الجهود بين شركاء التنمية

2019/12/17 كونا

أكدت وزيرة المالية ووزيرة الشؤون الاقتصادية الكويتية بالوكالة مريم العقيل اليوم الثلاثاء ان المرحلة المقبلة تتطلب المزيد من التعاون وتضافر الجهود بين شركاء التنمية في القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني ومجلس الامة بغية دفع عجلة التنمية في البلاد.

وشددت العقيل في تصريح صحفي عقب صدور المرسوم الاميري بالتشكيل الحكومي الجديد على ضرورة تحقيق رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح (كويت جديدة 2035) ووضع الكويت بين مصاف الدول المتقدمة.

وأعربت عن شكرها للثقة الغالية التي منحها اياها سمو امير البلاد وسمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء التي تمثلت في تجديد الثقة بها واعادة توزيرها مؤكدة انها ستبذل قصارى جهدها لتستكمل جهودها السابقة في خدمة الوطن والمواطنين خلال المرحلة المقبلة.

وأكدت ضرورة العمل من اجل استكمال معالجة الكثير من الملفات التي تهم الوطن والمواطن وابرزها الملف الاقتصادي عبر السعي الى استدامة وتنويع الاقتصاد اذ يعد من ابرز الركائز التنموية التي نعمل على معالجتها تحقيقا لرؤية (كويت جديدة 2035).

وأوضحت ان هناك الكثير من الملفات الاخرى التي تتطلب مضاعفة الجهود المخلصة لانجازها مناشدة الجميع العمل بجد واخلاص لخدمة الوطن "الذي اعطانا الكثير وحان الوقت ان نقدم له كل ما نملك من امكانات وخبرات لرفع اسمه عاليا في المحافل الدولية".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
تغطية سندات "المركزي الكويتي" بـ10.1 مرة

D5659AB7-7FD3-41D8-B826-0C04EB69A62C.jpeg

الكويت – مباشر: طرح بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء سندات وتورق مقابل بقيمة 290 مليون دينار (958.14 مليون دولار)، مع خفض العائد إلى 2.75 بالمائة.

وحسب بيان للمركزي، فقد بلغت تغطية الإصدار 10.14 مرة، علماً بأن إجمالي الطلب عليه سجل 2.94 مليار دينار.

وبلغ أجل الإصدار 3 أشهر؛ إذ تستحق تلك السندات في 17 مارس/ آذار 2020.

وكان آخر إصدار للمركزي الكويتي الأسبوع الماضي، بقيمة 280 مليون دينار، لأجل 6 أشهر، وبعائد 2.875 بالمائة

وسندات وتوّرق مقابل هي "سندات محلية يطرحها الكويت المركزي للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي الكويتي لتنظيم السيولة لسحب ما يزيد من السيولة في السوق."

وتُستخدم تلك السندات أيضاً في ضخ سيولة إضافية باسترداد تلك السندات من البنوك، ودفع قيمتها بعد خصم العائد، كما تمثل إحدى الأدوات لتنفيذ السياسية النقدية المتعلقة بأسعار الفائدة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
لليوم الثالث.. الدينار الكويتي يواصل استقراره أمام الدولار

8BCB8391-3A3A-4AAF-BDD6-ACB950AF176F.jpeg

الكويت – مباشر: واصل الدينار الكويتي استقراره أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية لليوم الثالث على التوالي.

وعلى الجانب الآخر، ارتفع الدينار اليوم الثلاثاء أمام الجنيه الإسترليني، والين الياباني، بينما تراجع أمام اليورو، والفرنك السويسري، وذلك عن مستوياته بالأمس.

وفيما يلي جدول يعرض أسعار أبرز العملات العربية والأجنبية، مقابل الدينار الكويتي؛ وفق النشرة اليومية لبنك الكويت المركزي:

21069466_AR_1576565787_1.jpg
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الثلاثاء 17-12-2019:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.406
- يورو 0.341
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.053

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
الكويت تخفض حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية خلال أكتوبر

0041BBAB-95C9-460F-89BD-4F56F158A1FD.jpeg

الكويت – مباشر: خفضت دولة الكويت حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية خلال أكتوبر/ تشرين الأول 2019 بنسبة 0.68 بالمائة على أساس سنوي، إلا أنها لا تزال في المركز الثاني عربياً، وذلك حسب بيان وزارة الخزانة الأمريكية الصادر اليوم الثلاثاء.

وسجلت حيازة الكويت من سندات الخزانة في أكتوبر/ تشرين الأول السابق 43.8 مليار دولار، مقابل 44.1 مليار دولار في الشهر المناظر من 2018، وهي نفس حيازة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية في سبتمبر/ أيلول 2019.

ووزعت حيازة الكويت في أكتوبر/ تشرين الأول السابق بين 36.828 مليار دولار سندات طويلة الأجل، و7.005 مليار دولار سندات قصيرة الأجل.

21069572_AR_1576572044_1.jpg

ومنذ بداية 2019، ارتفعت حيازة دولة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية بواقع 2.5 مليار دولار، وذلك عن مستواها في ديسمبر/ كانون الأول 2018 البالغ 41.3 مليار دولار.

وواصلت المملكة العربية السعودية احتلالها المركز الأول عربياً في حيازة سندات الخزانة الأمريكية بواقع 178.9 مليار دولار، وتبعتها الكويت، ثم الإمارات العربية المتحدة بـ38.4 مليار دولار.

وعالمياً، احتلت اليابان المركز الأول باستحواذها على سندات بـ1.168 تريليون دولار، وتبعتها الصين بـ1.101 تريليون دولار، ثم المملكة المتحدة بواقع 334.1 مليار دولار.

وبشكل عام، ارتفعت سندات الخزانة الأمريكية في أكتوبر/ تشرين الأول بنسبة 9.35 بالمائة إلى 6.780 تريليون دولار، مقارنة بـ6.200 تريليون دولار في نفس الشهر من 2018.

يُشار إلى أن ما تفصح عنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية هو استثمارات دول الخليج بأذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل تلك الاستثمارات الأخرى بالولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
أمير الكويت يطالب الحكومة الجديدة بتسريع عملية التنمية والبناء

8D4958BD-7B9F-49C0-BDA5-AE1C52EA7261.jpeg

الكويت - مباشر: طالب أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الحكومة الكويتية الجديدة التي تم تشكيلها صباح اليوم الثلاثاء، بضرورة مضاعفة الجهد والعطاء لتسريع عملية التنمية والبناء في البلاد.

وبحسب كونا، قال أمير الكويت خلال استقباله للوزراء الجُدد اليوم بقصر بيان: "علينا تسخير كافة الجهود والإمكانيات للنهوض بالوطن وبمرافقه العامة وتحقيق الطموحات التي ينشدها الوطن والمواطنين".

وأكد على ضرورة تجسيد احترام الدستور والقانون والأنظمة وحماية المال العام، موضحاً بأن ذلك لن يتأتى إلا بالعمل الدؤوب وبروح الفريق الواحد المتآزر وبالتعاون المثمر والبناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

كما طالب الشيخ صباح الحكومة الكويتية الجديدة بالعمل على تلمس وحل مشاكل المواطنين التي يواجهونها في الوزارات والدوائر الحكومية وتبسيط الإجراءات الإدارية في إطار تطبيق القوانين والأنظمة.

وتمنى أمير الكويت في نهاية لقاءه مع الوزراء الجُدد يُسدد الله خطاهم لكل ما فيه خير للوطن العزيز وخدمته ورفعة شأنه وتحقيق كل ما تنشده الكويت له من نمو وازدهار، وأن يُديم عليه الأمن والأمان والرخاء.

كان أمير الكويت أصدر مرسوماً أميرياً صباح اليوم، بتعيين أعضاء الحكومة الكويتية الجديدة برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
رئيس الوزراء الكويتي: الحكومة الجديدة ستُضاعف جهودها لمواجهة التحديات

3416A73B-FAAC-4A39-ACD9-4D600EF77C91.jpeg

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس الوزارء في الحكومة الكويتية الجديدة التي تم تشكيلها اليوم الثلاثاء، إن الحكومة مُطالبة ستُضاعف جهودها لمواجهة التحديات الكثيرة في الفترة المُقبلة.

وبحسب كونا، قال الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح خلال لقاءه مع أمير الكويت، الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، الذي استقبل الحكومة الجديدة اليوم بقصر بيان، "إن علينا كثير من العمل لخدمة الوطن والمواطنين".

وأكد الشيخ صباح الخالد أن الحكومة الجديدة سوف تعمل كفريق وزاري واحد لتلبية طموحات وتوجيهات أمير البلاد والمواطنين في الكويت.

كما أكد رئيس الوزراء على حرص ورغبة الحكومة الجديدة في العمل الجاد ومواصلة استمرار الأمن والأمان للكويت، والتعاون مع مجلس الأمة ضمن الدستور والقانون وتنفيذ القوانين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
من هو وزير الخارجية الكويتي الجديد؟

6E8E8CA4-260E-44FD-8515-484938F4EBC2.jpeg

الكويت – مباشر: أصدر أمير الكويت، اليوم الثلاثاء، مرسوماً أميرياً بتشكيل الحكومة الجديدة والذي شمل تعيين الشيخ أحمد ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح وزيراً للخارجية.

أحمد ناصر المحمد في سطور

ولد في 13 فبراير/ شباط 1971.

الابن الثاني لرئيس وزراء الكويت الأسبق الشيخ ناصر المحمد الصباح.

يشغل منصب مدير إدارة مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية منذ 2006.

عمل متطوعاً في حكومة الكويت في المنفى بالطائف أثناء غزو العراق للبلاد.

عمل مراقباً بإدارة الشؤون السياسية في ديوان ولي العهد عام 1999.

شغل منصب وزير مفوض بوزارة الخارجية عام 2011.

عُين مديراً لمكتب وزير الخارجية 2003.

ترقى إلى رتبة سفير عام 2005.

كان حصل على شهادة الثانوية عام 1987، وفي عام 1991 حصل على دبلوم الدرجة الأولى في اللغة الفرنسية من "جامعة بيزانسون" الفرنسية.

حصل ليسانس العلاقات الدولية بجامعة ستراسبورج للعلوم الإنسانية بفرنسا في 1995.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
من هو وزير الدفاع الكويتي الجديد؟

9DB2CE73-923C-4CAC-A405-263102F99E6E.jpeg

الكويت - مباشر: أصدر الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، اليوم الثلاثاء، مرسوماً أميرياً رقم 290 لسنة 2019، بتعيين أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وتضمنت التعديلات أيضاُ تعيين أحمد منصور الأحمد الصباح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع.

وزير الدفاع في سطور

- ولد أحمد منصور الأحمد الجابر الصباح عام 1969.

- حصل على شهادة البكالوريوس في الإعلام المساند (علوم سياسية) من جامعة كانسس الأمريكية، ودبلوم علوم عسكرية من كلية علي الصباح العسكرية.

- تدرّج في السلك العسكري بوزارة الدفاع، إذ عمل في الاستخبارات والأمن، ثم مساعد آمر سرية الدبابات.

- وعمل في مديرية الشؤون العسكرية بمكتب وزير الدفاع، وكان برتبة نقيب (1991 ــــ 2002).

- نقلت خدماته من الكادر العسكري إلى المدني بوزارة الدفاع، وأسندت إليه المهام التالية: مدير إدارة الشؤون العامة بمكتب وزير الدفاع، ثم مدير إدارة العقود والمشتريات الخارجية.

- وعين وكيل وزارة مساعد، وكيل وزارة مساعد للتجهيز الخارجي، ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للأوفست ممثلاً للوزارة.

- وتولى أحمد منصور وكيل وزارة مساعد للشؤون الإدارية، ورئيس هيئة الخدمات الطبية، ورئيس لجنة الأوفست المباشر (2003 - 2013).

- كما تولى عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة من عام 2006.

- وشغل منصب رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة 2014.

- وتولى منصب عضو باللجنة الدائمة للاحتفال بالأعياد الوطنية.

- كما عين في أكتوبر/ تشرين الأول 2017 وكيلاً لوزارة الدفاع.

وشهدت التشكيلة الجديدة المؤلفة من 14 وزيراً تغيير نصف الأعضاء السابقين، بدخول 7 وزراء جدد، أبرزهم تولي وزارة الداخلية لعضو من خارج الأسرة الحاكمة، ليعين بها أنس الصالح إلى جانب توليه منصب نائب لرئيس مجلس الوزراء ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,804
رئيس الأمة الكويتي يحدد موعد عودة الجلسات بعد تشكيل الحكومة

85AE9941-763C-4AE6-A6DA-3B121986B33D.jpeg

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس الأمة الكويتي إنه سيوجه الدعوة لعقد جلسة عادية يوم الثلاثاء المُقبل، مُعرباً عن تمنياته للشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بالتوفيق والنجاح في تحقيق الطموحات المأمولة من الشعب الكويتي.

وذكر مرزوق علي الغانم في تصريح صحفي في مجلس الأمة اليوم الثلاثاء، أنه تم الانتهاء من تشكيل الحكومة الكويتية وسيوجه الدعوة لانعقاد جلسة عادية تتضمن تأدية الحكومة الجديدة القسم أمام مجلس الأمة واستكمال البنود المدرجة على جدول الأعمال.

وأكد الغانم تعاونه مع الحكومة الجديدة في إطار الدستور وقوانين الدولة، موضحاً بأن رئيس مجلس الوزراء أخذ الوقت الكافي لتشكيل الفريق الوزاري الذي يرغب فيه وبناء عليه سيتحمل مسؤولية الاختيارات، مُعتبراً أن نجاح رئيس مجلس الوزراء وفريقه الوزاري "نجاحاً للكويت والكويتيين".

كان أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أصدر صباح اليوم مرسوماً أميرياً رقم 290 لسنة 2019، بتعيين أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ صباح خالد الحمد الصباح والتي ضمت 14 وزيراً.

وشهدت مسيرة الحياة السياسية في الكويت تشكيل 36 حكومة على مدار 57 عاماً تناوب على رئاستها شخصيات عدة بدأت فعلياً في يناير/كانون ثاني عام 1962 مع عهد الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح، وآخرها الحكومة التي تشكلت اليوم.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى