❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
«البترول الوطنية»: 14.6 مليون دينار لتجديد غلايات في مصفاة الأحمدي

2020/01/15 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادر نفطية مسؤولة ان شركة البترول الوطنية الكويتية طلبت تجديد الغلايات رقم 1-6 من وحدة رقم 29 في مصفاة ميناء الاحمدي بقيمة 14.69 مليون دينار مع شركة ميتسوبيشي هيتاشي باور سيستمز باعتبارها الوكيل الوحيد.

هذا وتبلغ الطاقة التكريرية لمصفاة ميناء الأحمدي نحو 466 ألف برميل يوميا، وبنيت المصفاة في عام 1949 كمصفاة بسيطة لا تزيد طاقتها التشغيلية على 25 ألف برميل يوميا لتغطية احتياجات السوق المحلية من بنزين السيارات والديزل والكيروسين، وخضعت المصفاة مرتين لبرامج توسعة، بني خلالهما 29 وحدة جديدة تتمتع بتقنية متطورة، وزادت قدرة المصفاة الإنتاجية وتتميز منتجات المصفاة بمحتواها الكبريتي المنخفض.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
التوظيف في «النفط» يشعل الجدل... بين شروط تعجيزية وحديثي تخرّج

2020/01/15 الأنباء الكويتية

أثارت شروط التوظيف في إعلان مؤسسة البترول بأن يكون المتقدم للتوظيف لا يكون قد مضى على تخرجه أكثر من 3 سنوات، وألا يكون مسجلاً لدى صاحب عمل لدى التأمينات الاجتماعية في تاريخ 14 يناير الجاري جدلاً واسعاً أمس، للدرجة التي دفعت اتحاد عمال البترول لدعوة المؤسسة لإعادة النظر في بعض شروط الإعلان.

وفيما كان الغضب يجتاح المواطنين الراغبين في العمل بالمؤسسة معتبرين أن شروط التوظيف تعجيزية، أكدت مصادر نفطية لـ «الراي» أن «إعلان التوظيف يستهدف الشباب الخريجين في ضوء مساعي القطاع لاستيعاب أكبر قدر ممكن من العاملين وليس من لديه وظيفة ويرغب الانتقال منها».

وأوضحت المصادر أن «أساس الإعلان في القطاع النفطي استيعاب الشباب الكويتي حديث التخرج الذي ليس لديه وظيفة»، متسائلة «هل المطلوب والهدف حل مشكلة البطالة واستيعاب الخريجين أم المساهمة في انتقال من لديه وظيفة أساساً للعمل بالقطاع النفطي؟»، ومؤكدة أن «الشروط التي يتم الحديث عنها ليست بدعة أو اختراعاً وهي معمول بها في الجهات الحكومية الأخرى».

من جانبه، تساءل رئيس اتحاد البترول محمد الهاجري عن «الهدف من وضع شرط عدم التحاق المتقدم بعمل لدى أي صاحب عمل واكتساب خبرة عملية في مجال تخصصه ستعود بالنفع حتماً عليه وعلى العمل»، مطالباً بخفض المعدل المطلوب لتتمكن شريحة أكبر للتقدم لشغل الوظيفة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
بورصة الكويت تكشف عن المراجعة السنوية.. 18 شركة بالسوق الأول

2020/01/15 الأنباء الكويتية

أعلنت بورصة الكويت أمس عن النتائج السنوية لتقسيم السوق لعام 2020، حيث أظهرت المراجعة خروج مجموعة جي اف اتش المالية (بيت التمويل الخليجي) من قائمة الشركات المدرجة بالسوق الأول الذي يضم أكبر الشركات بالبورصة الكويتية، وأصبح عدد الشركات ضمن السوق الأول 18 شركة عوضا عن 19 شركة في العام الماضي، وستندرج اسهم مجموعة جي اف اتش بالسوق الرئيسي اعتبارا من 9 فبراير المقبل.

وكشفت البورصة عن إلغاء سوق المزادات الذي بدأ العمل به في ابريل 2018، وذلك بناء على القرار رقم (20) لسنة 2019 الذي يفيد بوقف العمل في سوق المزادات اعتبارا من 9 فبراير المقبل، على أن يتم تصعيد الشركات المدرجة به للسوق الرئيسي الذي يضم غالبية الشركات المدرجة.

ووفقا لما كشفت بيانات البورصة فإن أبزر ما جاء في التقسيم السنوي ما يلي:

٭ ارتفاع قيمة التداول بالسوق في العام الماضي بنسبة 98% مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث بلغ إجمالي قيمة التداول في 2019 نحو 7.9 مليارات دينار وذلك من 4.1 مليارات في 2018.

٭ ستنسحب كل من الشركة الكويتية البحرينية للصيرفة والشركة الدولية للمنتجعات من البورصة خلال العام الحالي.

٭ بلغ معدل دوران الأسهم في العام الماضي 18.09% ارتفاعا من 17.3% العام الذي سبقه، فيما ارتفع عدد أيام التداول في 2019 إلى 250 يوم تداول ارتفاعا من 245 يوما في 2018.

٭ تصدر بيت التمويل الكويتي الشركات المدرجة من حيث الاستحواذ على أعلى السيولة اليومية خلال 2019، وذلك بـ 5 ملايين دينار كمتوسط يومي للتداول، مقارنة بـ 2.6 مليون في 2018، تلاه الوطني بـ 4.5 ملايين دينار كمتوسط يومي ارتفاعا من 2.5 مليون في العام 2018، ثم أهلي متحد بـ 3.2 ملايين دينار ارتفاعا من 922 ألف دينار كمتوسط يومي في 2018.

٭ وضعت بورصة الكويت كلا من البنك الأهلي المتحد الكويت وشركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات تحت المراقبة تمهيدا لرفعهما للسوق الأول، علما بأن متوسط السيولة اليومي لأهلي متحد ارتفع إلى 186 ألف دينار في العام الماضي من 101 ألف دينار في العام الذي سبقه، كما ارتفع متوسط السيولة اليومي لشركة ألافكو إلى 140 ألف دينار من 63 ألف دينار في 2018.

٭ يوجد شركتان أخلتا بالالتزامات المستمرة في السوق الأول، وقد منحت كل منهما فترة سنة لتوفيق أوضاعهما على أن تبقى خلال هذه الفترة في السوق الأول، وهي الشركة المتكاملة القابضة بسبب إخفاق في الحد الأدنى للقيمة السوقية، وشركة ميزان القابضة بسبب إخفاق في الحد الأدنى للسيولة والقيمة السوقية.

٭ تصدر بنك الكويت الوطني القيمة السوقية للشركات المدرجة بـ 6.9 مليارات دينار تلاه بيتك بـ 5.5 مليارات دينار.

610 ملايين دينار مكاسب سوقية للبورصة

حققت بورصة الكويت أمس مكاسب كبيرة على مستوى القيمة السوقية، إذ بلغت نحو 610 ملايين دينار بنسبة 1.6% ارتفاعا، ليصل إجمالي القيمة السوقية لبورصة الكويت 36.647 مليار دينار.

وجاء هذا الارتفاع الكبير في القيمة أمس على وقع نشاط لافت لمؤشرات البورصة الكويتية في جلسة تعاملات امس، حيث ارتفع مؤشر السوق الأول بنسبة 1.9% بتحقيق مكاسب 132 نقطة ليتخطى المؤشر حاجز 7 آلاف نقطة لأول مرة منذ العمل به في ابريل 2018.

وارتفع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.9% بإضافة 43 نقطة جديدة لمكاسبه السابقة، ليصل المؤشر إلى 4889 نقطة، وعلى وقع ارتفاع المؤشرين حقق مؤشر السوق العام ارتفاعا بنسبة 1.7% وذلك بمكاسب بلغت 103 نقاط ليصل إلى 6333 نقطة.

وتراجعت السيولة في جلسة امس بنسبة 5%، حيث بلغت 65.3 مليون دينار تراجعا من 62 مليون دينار في جلسة أول من أمس.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
8 قرارات "للوزراء الكويتي" أبرزها اتفاقية ضمن مبادرة "الحزام والطريق"

64827243-20B8-4A51-B7A2-928AEDBD5526.jpeg

مباشر: أصدر مجلس الوزراء الكويتي، برئاسة الشیخ صباح الخالد الحمد الصباح، خلال اجتماعه، اليوم الثلاثاء، عددًا من القرارات، أبرزها اعتماد برنامج الحكومة وإرساله لمجلس الأمة، وكذا الموافقة على مذكرة تفاهم بين الكويت والصين لتأسيس مبادرة الحزام والطريق.

وذكر المجلس عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، في بيان صحفي، أنه وافق على مشروع قانون بالموافقة على مذكرة تفاهم بين الكويت والصين لتأسيس مبادرة الحزام والطريق لآلية تعاون الإدارة الضريبية، مع رفع المشروع لأمير الدولة، وإحالته لمجلس الأمة.

وشملت قرارت المجلس، الموافقة على مشروع مرسوم مذكرة تفاهم بين حكومة الكويت ونظيرتها في فرنسا، وتحديدا مع الوكالة الفرنسية لمكافحة الفساد، بشأن التعاون الثنائي في مجالي منع ومكافحة الفساد.

كما وافق المجلس على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية اليونان في مجال تنمية الصادرات الصناعية، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاق إنشاء لجنة مشتركة للتعاون بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية النيجر.

وتضمنت القرارات، الموافقة على مشروع مرسوم مذكرة تفاهم للتعاون بين حكومة دولة الكويت "وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية" وجمهورية قرغيزستان "الهيئة الحكومية لشئون الأديان"، لتبادل الخبرات العلمية بين الطرفين ، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الزراعة بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية طاجيكستان، وكذا الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة الكويت وحكومة الجمهورية اليونانية في مجال التعاون الصناعي .

وناقش مجلس الوزراء مشروع ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2020 /2021، واطلع على توجيه لجنة الشئون الاقتصادية بشأن مشروع القانون والجداول الرئيسية للإيرادات والمصروفات، وقرر الموافقة على مشروع القانون ورفعه لأمير الكويت تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة.

وقرر المجلس أيضا في ذلك الصدد التعميم على كافة الجهات الحكومية بعدم اتخاذ أية إجراءات أو قرارات من شأنها ترتيب أعباء مالية إضافية على ميزانية الدولة ، مع تكليف لجنة الشئون الاقتصادية بمتابعة خطوات الإصلاح المالي والاقتصادي الواردة في برنامج استدامة .
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
مسؤول: الكويت مُستعدة لتطبيق نظام شھادة المنشأ الإلكترونیة للسلع

AEC032B0-AC33-4CC1-9D47-DC7959F06B45.jpeg

مباشر: أكد مدیر إدارة الجمرك الجوي بالإدارة العامة للجمارك الكویتیة، استعداد بلاده لتطبیق نظام شھادة المنشأ الإلكترونیة.

وشدد مطلق العنزي، في تصريحات صحفية، على ضرورة إزالة ما تبقى من عراقیل وعقبات تتعلق بقواعد المنشأ التفصیلیة للسلع العربیة المتبادلة، في إطار منطقة التجارة الحرة العربیة الكبرى، وفقا لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وقال العنزي، على هامش أعمال الاجتماع الأول للجنة الفنیة الدائمة لقواعد المنشأ العربیة. إن اللجنة ناقشت في اجتماعھا الشروط المرجعیة لعملھا في ضوء المذكرة المقدمة حول نظام تطبیق مبدأ تراكم المنشأ بین الدول العربیة، ما یؤدي إلى تیسیر وتسھیل التجارة بین الدول العربیة، وزیادة حركة التبادل التجاري العربي

وأوضح، أن الإدارة العامة للجمارك الكویتیة ھي الجھة المسؤولة عن المنافذ الجمركیة والحدود الكویتیة، وتطبق النظام الآلي الجمركي منذ فترة طویلة ولدیها قفزات كبیرة في ھذا النظام ولا توجد أیة مشكلات في تطبیق أي أنظمة آلیة في موضوع الجمارك.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
«الأولويات» تضغط الحكومة لتمرير قروض المتقاعدين

2020/01/15 القبس

فيما بدا أنها محاولة من لجنة الأولويات للضغط على الحكومة لتمرير عدد من القوانين ، أو تقديم بدائل عنها، تبحث لجنة الأولويات البرلمانية مع الحكومة اليوم، سبل التوصل الى اتفاق بشأن تنظيم عدد من الأولويات التي سبقت الموافقة عليها وادرجت في جدول الاعمال، وعلى رأسها خفض الاستقطاع الشهري للقرض الحسن والتعديلات على «الاستبدال»، وقانون الشراكة وادارة التحقيقات، الى جانب بحث الأسباب التي دعت الحكومة الى التراجع عن بعضها.

وقال رئيس اللجنة النائب احمد الفضل لـ القبس، ان على الحكومة الاستمرار، من حيث المبدأ، في موافقاتها المبرمة مع الحكومة السابقة، باعتبار ذلك قرارا يسري عليها في التشكيلتين، سواء ما يخص قانوني «التأمينات» و«القطاع الاهلي» والمباركية ومخاصمة القضاء.

وأضاف الفضل ان اللجنة تراهن على تجاوب الحكومة، إذ يشكل عدم تجاوبها كارثة، ومن الاولى لها ان تبدي التعاون والتفهّم، لاسيما ان هناك موضوعات تم الانتهاء من بحثها.

وأمل الفضل من الحكومة «تقديم البديل لاي قانون لديها اعتراض او تحفظ عليه، فأنا اريد مكافأة نهاية خدمة للكويتيين في القطاع الخاص اسوة بالوافدين، ولن نقبل باي اعتراض دون توفر بديل، والاعتراض قد يكون على جزء من القانون لكن ليس عليه بالكامل»، مشيرا الى ان حضورها اجتماع اللجنة من دون البديل المناسب «يظهر عدم التعاون من قبل الحكومة».

وشدد على ان «الاولويات» ظلت تعمل على مدى 3 سنوات «ولن نقبل ان يذهب جهد هذه السنوات سدى، وبالتالي فإن الرفض غير مقبول بعد استنفاد كل درجات التفاهم مع الحكومة للخروج بحل توافقي يرضي كل الاطراف».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
"بنوك كويتية" توضح مستجدات مطالباتها لشركة "سعد للتجارة والمقاولات" السعودية

2020/01/15 أرقام

أصدر "بنك الخليج" الكويتي" و"بنك برقان" و"البنك التجاري الكويتي" تعقيبا في بورصة الكويت على خبر نشر في احدى الصحف الكويتية بشأن المطالبات من قبل الدائنين لشركة سعد للتجارة والمقاولات والخدمات المالية ومعن الصانع.

وقال البنك التجاري الكويتي، أن الموضوع يتعلق بمطالبات على شركة سعد للتجارة والمقاولات والخدمات المالية مقابل المديونيات المستحقة عليهم والتي سبق وأن قام المصرف بتكوين مخصصات كاملة بشأنها.

وأضاف أنه وفقا لذلك قامت المحكمة التجارية بالدمام بالمملكة العربية السعودية (الدائرة التجارية الأولى) بإصدار قرار باعتماد وقبول المطالبات المقدمة من المصرف في هذا الشأن والبالغ قيمتها 415 مليون ريال.

وبين انه لا يوجد حاليا أثر على المركز المالي للمصرف، مبينا ان الأثر المالي سيعتمد على التحصيل الفعلي للمديونيات او جزء منها.

ومن جانبه قال بنك الخليج، أنه كان هنالك قضية ومطالبة على شركة سعد للتجارة والمقاولات والخدمات المالية نظير المديونية المستحقة على الشركة المذكورة، حيث كان البنك قد كون مخصص بنسبة 100% مقابل تلك المديونية منذ عام 2009.

وأضاف البنك أنه قام في عام 2019 ببيع المديونية المشار اليها الى احد المستثمرين وبالتالي تم شطبها بالكامل من دفاتر البنك، مبينا ان المتحصلات من عملية البنك ليست ذات تأثير جوهري على المركز المالي للبنك.

ومن ناحيته أكد بنك برقان، أنه أحد دائنين شركة سعد للتجارة والمقاولات والخدمات المالية ومعن الصانع، مبينا انه لا يوجد أثر مالي لهذه الإجراءات القانونية وانما بالتحصيل الفعلي للدين.

وحسب البيانات المتاحة على "أرقام"، قالت مصادر صحفية مؤخرا إن المحكمة التجارية بالدمام وافقت على مطالبات الدائنين ضد كل من مجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه ومجموعة سعد بحوالي 52.5 مليار ريال ما يعادل 14 مليار دولار.

وأشارت إلى أن المطالبات التي تمت الموافقة عليها تخص أكثر من سبعين مؤسسة مالية، بما في ذلك بنوك سعودية وإقليمية وبنوك دولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
معدل شراء العملات بالدينار ليوم الاربعاء 15-1-2020:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.399
- يورو 0.340
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.053

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
"رئيس الطيران المدني": معرض "الطيران 2020" فرصة للإطلاع على كل ما هو جديد

2020/01/15 كونا

أكد رئيس الادارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود الصباح اليوم الاربعاء ان انطلاقه معرض (الكويت للطيران 2020) ستمثل فرصة للاطلاع على كل ما هو جديد في عالم الطيران.

واضاف الشيخ سلمان الحمود في كلمته الافتتاحية لمعرض الطيران في دورته الثانية بحضور نائب وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح ان هذا الحدث لاقى مشاركة واسعة هذا العام من قبل الشركات العالمية المتخصصة ما يعتبر منصة جاذبة لكل ما يخص صناعة الطيران ومستلزمات المطارات.

واوضح ان انطلاقة المعرض تتزامن مع ما تشهده البلاد من جهود كبيرة لتطوير قطاع النقل الجوي وما يتضمنه من تحديث للبنية التحتية وتنفيذ للمشاريع التطويرية في المطار وضخ استثمارات كبيرة من اجل رفع كفاءة التشغيل وتحسين الخدمات المقدمة للمسافرين خصوصا مع ارتفاع معدلات الحركة الجوية في البلاد.

وذكر ان المعرض سيسهم في الاطلاع على احدث ما تقدمه مصانع الطائرات بمختلف انواعها من طائرات تجارية وعسكرية ورجال اعمال واسعاف جوي والمروحيات اضافة الى الاجهزة المتعلقة بالطيران من محركات واجهزة ملاحين ومستلزمات المطارات المدنية والعسكرية اضافة الى ضمه ورش عمل للاطلاع على آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا في عالم الطيران.

واشاد برعاية سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لهذا الحدث المهم الذي يؤكد دعم واهتمام سموه بتطور وتقدم صناع الطيران المدني والعسكري في المنطقة بشكل خاص وفي العالم بشكل عام.

واعرب عن امله ان يكون هذا الحدث فرصة للالتقاء بين المسؤولين والمتخصصين في مجال الطيران المدني والعسكري لما فيه من تقدم في مجالات الطيران بكافة قطاعاته.

وثمن دور وجهود الجهات الحكومية الممثل في اللجنة العليا على تفانيهم خلال ال 10 اشهر الماضية والذي اثمر عن نجاح الاستعدادات وخص بالذكر وزارة الداخلية ووزارة الدفاع ووزارة المالية ووزارة الاعلام ووزارة الصحة وبلدية الكويت والادارة العامة للاطفاء والادارة العامة للجمارك وهيئة تشجيع الاستثمار وشركة نفط الكويت.

وشهدت انطلاقه المعرض استعراضات جوية جذابة قدمتها اسراب من الطائرات العسكرية والمدنية تميزت بالاداء الرفيع في القيادة وحظيت بإعجاب الحاضرين.

ويشارك في المعرض الذي يستمر حتى ال 18 من يناير الجاري نحو 37 دولة و200 شركة من شركات الطيران المدنية والعسكرية بالاضافة الى شركات الخدمات ذات الصلة بالطيران لعرض اخر ما تم التوصل إليه في مجال صناعة الطيران وتقديم اخر التقنيات المتخصصة في هذا المجال واكثر من 70 طائرة مدنية وعسكرية.

ويتضمن المعرض الذي يتوقع ان يفوق عدد زواره 60 ألف زائر عدة برامج وانشطة منها العروض الجوية بمشاركة السلاح الجوي الكويتي وفريق صقور السعودية وفريق الفرسان الامارتي والقوة الجوية الامريكية والايطالية وفريق (قطر سكاي دايف) للقفز المظلي اضافة الى نماذج جديدة من الطائرات الحديثة التي تم تطويرها لتنسجم مع المتطلبات العصرية.

يذكر ان الدورة الاولى من المعرض التي انطلقت عام في يناير 2018 برعاية اميرية سامية شهدت مشاركة نحو 140 شركة محلية وعالمية متخصصة في قطاعي الطيران المدني والعسكري وعرض اكثر من 60 طائرة تتنوع بين المدنية والعسكرية والخاصة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
"اتحاد الصناعات الكويتية" يؤكد اهمية القطاع الصناعي في دعم الاقتصاد

2020/01/15 كونا

أكد رئيس اتحاد الصناعات الكويتية حسين الخرافي اهمية القطاع الصناعي في دعم الاقتصاد الوطني والصادرات والدخل القومي مشيرا الى ضرورة معالجة العوائق التي تواجه القطاع لخدمة المجتمع والاقتصاد بشكل فاعل.

وقال الخرافي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاربعاء على هامش حفل ختام برنامجي (صناع المستقبل الثامن) و(مصنع المبادرين الخامس) لعام 2019 ان الاتحاد نجح في توظيف 80 في المئة من المشاركين في برنامج صناع المستقبل بنسخته الثامنة.

واضاف ان حصيلة الخريجين من برنامج صناع المستقبل بلغ عددهم 188 خريجا مشيرا الى ان البرنامج تمكن من تدريب وتوظيف الشباب في نحو ثمانية مصانع كويتية.

وذكر ان مشروع مصنع المبادرين الخامس يستهدف الكويتيين المقبلين على انشاء مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة مضيفا ان الاتحاد يعمل على تدريبهم في المبادئ الاساسية وكيفية التعامل مع المؤسسات والشركات الصناعية.

واوضح ان الاتحاد يساهم في حدود امكاناته بتأسيس مشاريع شبابية جديدة مبينا ان دعم الهيئات الحكومية يساعد الشباب الكويتي على الولوج الى القطاع الخاص وتخفيف الضغط ولو بشكل متواضع على البلاد.

من جهته قال نائب مدير نائب المدير العام في الهيئة العامة للقوى العاملة لقطاع العمالة الوطنية سلطان الشعلاني في تصريح مماثل ان اتحاد الصناعات ساهم في تدريب وتأهيل الشباب للانخراط في القطاع الصناعي وتغيير فكر الشباب واصحاب الاعمال للدخول في العمل بالقطاع الخاص.

واضاف الشعلاني ان تغيير الافكار يحتاج لتدريب وتأهيل ودعم من الجهات الحكومية والشركات الكبرى مبينا ان تجربة العمل في القطاع الخاص نجحت في العديد من القطاعات كالبنوك والاتصالات.

من جانبها قالت المدير العام لاتحاد الصناعات الكويتية هدى البقشي في تصريح اخر ان اتحاد الصناعات اختتم في 2019 مشروع مصنع المبادرين الخامس بمشاركة افضل المتقدمين الذي تجاوز عددهم 194 مبينة ان الاقبال المتزايد على التسجيل يؤكد تميز المشروع بمخرجاته السابقة.

واضافت البقشي ان الاتحاد ساهم في دعم عدة مشاريع مثل مشروع (امنية) لاعادة تدوير المواد البلاستيكية ومشروع (كويت ريسايكل) لاعادة تدوير الاطارات مبينة ان هذه المشاريع لها قيمة مضافة على القطاع الصناعي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
"مصرفيون": انضمام الكويت لبنك "التسويات الدولية" خطوة للتحول لمركز مالي

2020/01/15 كونا

أكد مصرفيون كويتيون ان انضمام بنك الكويت المركزي لعضوية بنك التسويات الدولية يعد فرصة متميزة لتعزيز دور (المركزي) في وضع السياسات المصرفية الدولية فضلا عن انها خطوة متقدمة في طريق تحول البلاد لمركز مالي عالمي.

وقال هؤلاء المصرفيون في لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاربعاء ان بنك الكويت المركزي اصبح من بين 63 بنكا مركزيا يضعون السياسات المصرفية العالمية.

واشاد رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية وبنك الكويت الدولي (كي اي بي) الشيخ محمد جراح الصباح بانضمام بنك الكويت المركزي الى عضوية بنك التسويات الدولية.

واضاف الجراح ان هذه العضوية تعد فرصة متميزة لتعزيز دور بنك الكويت المركزي في تحقيق الاستقرار النقدي على مستوى العالم مثمنا جهود (المركزي) وسعيه المستمر لتوطيد علاقات التعاون مع مختلف الجهات المالية الإقليمية والعالمية مما يعود بالنفع على البنوك المحلية والسياسة المالية في البلاد.

بدوره قال رئيس اتحاد مصارف الكويت ونائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عادل الماجد ان عضوية الكويت في بنك التسويات الدولية تعتبر تتويجا لما وصلت اليه في السنوات الاخيرة وتأكيد لمكانتها على المستويين المالي والنقدي العالميين.

واضاف الماجد ان بنك الكويت المركزي سيكون اضافة مهمة لبنك التسويات انطلاقا من الخبرات التى باتت تتمتع بها الكويت في هذه المجالات والتطور الكبير الذي شهده القطاع المصرفي الكويتي خلال الفترة الاخيرة مشيدا بجهود محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل في هذا السياق.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر ان عضوية الكويت في بنك التسويات الدولية تعد بمثابة شهادة دولية جديدة تضاف لتاريخ البلاد الحافل وتعكس المكانة الإقليمية والعالمية التي يتمتع بها بنك الكويت المركزي.

واضاف الصقر ان هذه العضوية تعد ايضا ثمرة الجهود الدؤوبة والمؤثرة لبنك الكويت المركزي في تطوير وإثراء الصناعة المصرفية.

واشار الى دور بنك الكويت المركزي ومساهماته في المحافل الدولية ودور محافظ البنك الدكتور محمد الهاشل الذي قدم نموذجا يحتذى في إدارة البنك ووضع السياسات النقدية الحصيفة وتوجيه دفة القطاع المصرفي في مرحلة فاصلة من تاريخ الصناعة المصرفية.

واعرب عن ثقته الراسخة في قدرة بنك الكويت المركزي على ان يكون خير سفير للكويت وقيمة مضافة تسهم بشكل كبير في اثراء دور بنك التسويات الدولية والمساعدة على تحقيق الاهداف الاستراتيجية لتلك المؤسسة العالمية في اطار سعيها لتحقيق الاستقرار النقدي على مستوى العالم.

من جهته اشاد الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي مازن الناهض بانضمام بنك الكويت المركزي لعضوية بنك التسويات ما يعزز رؤية (كويت جديدة 2035) لتكون الكويت مركزا ماليا.

بدوره قال نائب رئيس مجلس الإدارة رئيس الجهاز التنفيذي لمجموعة بنك برقان مسعود حيات ان انضمام الكويت لعضوية بنك التسويات الدولية تؤكد نجاح (المركزي) في التطور المستمر وتعزيز موقع الكويت كمركز اقتصادي اقليمي وعالمي كما تؤكد جهوده المستمرة في تحقيق رؤية الكويت التنموية لعام 2035.

واشاد حيات بجهود بنك الكويت المركزي في التعاون مع البنوك المحلية وسعيه الدائم لرفع مستوى القطاع المصرفي بشكل عام ورفعة اسم الكويت العريقة في المجال المصرفي.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لبنك الخليج انطوان ضاهر ان العضوية تعد ثمرة انجازات بنك الكويت المركزي والتي تعكس متانة السياسات المالية والنقدية وجودة البيئة الاقتصادية في البلاد.

واشار الى اهمية دخول الكويت كطرف فاعل في رسم السياسات المصرفية في العالم وان تساهم في تحقيق الاستقرار المالي العالمي اذ ستبين هذه البادرة دور الكويت ومؤسساتها المالية والرقابية.

من جهته اكد رئيس مجلس ادارة شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة (كي نت) محمد العثمان اهمية دور بنك التسويات الدولي في تحقيق الاستقرار النقدي وتوثيق التعاون بين البنوك المركزية حول العالم.

واضاف العثمان ان بنك التسويات يضم في عضويته البنوك المركزية الكبيرة على مستوى العالم وهو ما يعد تأكيدا على السمعة العالمية المتميزة التي اكتسبها بنك الكويت المركزي من المساهمات الفاعلة للانضمام لعضوية هذه المؤسسة العريقة.

وتلقى بنك الكويت المركزي امس الثلاثاء دعوة من بنك التسويات الدولية للانضمام لعضويته لتوسيع قاعدة عضوية (التسويات الدولية) من البنوك المركزية بصفته منصة تجمع السلطات النقدية والبنوك حول العالم.

يذكر ان بنك التسويات الدولية هو مؤسسة دولية تعود ملكيتها للبنوك المركزية الاعضاء وتسعى لتعزيز التعاون العالمي وتقوم بالبحوث والتحاليل فيما يخص السياسات اضافة الى تقديم الخدمات المصرفية للبنوك المركزية.

ويقع المقر الرئيسي للمؤسسة في مدينة بازل السويسرية ولديها مكاتب تمثيلية في كل من هونغ كونغ ومكسيكو سيتي.

وتضم عضوية بنك التسويات الدولية الذي تأسس عام 1930 بنوكا مركزية لدول متقدمة واخرى نامية تمثل 30 في المئة من دول العالم فيما تشكل مجتمعة 95 في المئة من الناتج الاجمالي العالمي.

ويضم البنك بين اعضائه مجلس ادارة الاحتياطي الفيدرالي الامريكي وبنك الشعب الصيني وبنك اليابان والبنك المركزي الالماني وبنك الاحتياطي الهندي وبنك انجلترا ويشكلون وحدهم نحو نصف الناتج الاجمالي العالمي.

ولجميع اعضاء البنك حق متساوي في التصويت والتمثيل في اجتماعات الجمعية العمومية الذي تنطوي ضمن توابعه لجنة بازل للرقابة المصرفية التي تتركز اعمالها على تطوير المعايير الرقابية العالمية وسياسات التحوط الكلي والجزئي لدى البنوك.

ويعد البنك الذي تأسس قبل 90 عاما اعرق مؤسسة مالية دولية حيث كانت مهمته عند تأسيسه تسوية التعويضات المالية التي فرضت على المانيا إثر الحرب العالمية الاولى.

وعقب التأسيس بفترة قصيرة ونتيجة لازمة الكساد العظيم ركز بنك التسويات الدولية على التعاون في الجوانب الفنية بين البنوك المركزية لتوفير منصة لعقد لقاءات دورية بين البنوك المركزية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
وزيرة المالية: سياسة الكويت تفسح المجال لاستقدام عمالة منزلية من اسواق عدة

2020/01/15 كونا

اكدت وزيرة المالية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل ان سياسة الكويت في المرحلة الحالية تهدف الى افساح المجال لاستقدام عمالة منزلية من اسواق عدة وعدم حصر الامر او الاكتفاء بدولة او دولتين فقط.

جاء ذلك في تصريح صحفي للعقيل اليوم الأربعاء تعقيبا على الانباء الأخيرة التي ترددت بشأن اتخاذ حكومة الفلبين قرارا بمنع ارسال عمالتها الى المنطقة.

واوضحت العقيل ان الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية تنسق مع الجهات المعنية لتسهيل استقدام عمالة منزلية من عدة دول تفاديا لحدوث اي نقص في استقدام الاعداد المطلوبة من العمالة المنزلية في الكويت.

وذكرت ان حجم العمالة المنزلية في البلاد يقارب 730 ألف عامل وعاملة مشيرة الى "ان حجم الشكاوى المقدمة من هذه العمالة مقارنة بالعدد الاجمالي يعتبر قليلا جدا حيث يتم حل اغلب هذه الشكاوى وديا".

وبينت ان اجمالي الشكاوى خلال العام الماضي بلغ 2805 شكاوى احيل منها للقضاء فقط 704 شكاوى وتم حل النسبة الاكبر منها وديا مؤكدة في هذا الصدد حرص الكويت على حفظ وحماية حقوق العمالة المنزلية في البلاد.

وشددت العقيل على ان (القوى العاملة) ماضية في اجراءات تنويع اسواق الدول المرسلة للعمالة المنزلية لتحقيق اهداف عديدة منها السيطرة على اسعار الاستقدام ومواجهة اي توقف لاي سوق من هذه الاسواق لاي ظروف طارئة وكذلك لكسر الاحتكار وتعزيز المنافسة ومنع رفع الاسعار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
الكويتيون سادس أكبر مُشترٍ للعقارات بتركيا في 2019

A829D19C-4C3A-44AB-BC6A-53629C420EB6.jpeg

الكويت - مباشر: أظهرت بيانات إحصائية تركية اليوم الأربعاء، أن الكويتيين جاؤوا في المرتبة السادسة من حيث شراء الأجانب للعقارات بتركيا في العام الماضي.

وبحسب كونا، أوضحت البيانات التي أصدرتها مؤسسة الإحصاء التركية أن المواطنين الكويتيين اشتروا 1903 عقارات في 2019 ليحتلوا المرتبة السادسة.

وأشارت البيانات إلى أن مبيعات العقارات للأجانب في تركيا حققت ارتفاعاً في العام الماضي بنسبة 14.7 بالمائة مقارنة بـعام 2018، مُبينة أن العدد الإجمالي للمبيعات بلغ 45483 عقاراً في عام 2019.

وأفادت بأن مدينة إسطنبول كانت أكثر المدن التركية بيعاً للعقارات للأجانب في 2019 إذ بلغ عدد العقارات المبيعة 20857 عقاراً، تلتها (أنطاليا) بعدد 8951 عقاراً، ثم (أنقرة) بعدد 2539 عقاراً، و(بورصا) بعدد 2213 عقاراً.

وكانت مؤسسة الإحصاء التركية أعلنت في وقت سابق أن الكويتيين جاؤوا بالمرتبة الخامسة من حيث شراء الأجانب للعقارات بتركيا في عام 2018 بشراء 2199 عقاراً، وفي المرتبة الثالثة في عام 2017 بشراء 1691 عقاراً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
إنفوجرافيك.. أبرز ملامح موازنة الكويت للعام المالي 2020-2021

8C129BE6-64C9-40D2-BC40-06D031A68C24.jpeg

مباشر - إعداد محمد فاروق -تصميم مصطفى حسين: كشفت وزارة المالية الكويتية عن مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2021-2020، والذي يحافظ على سقف المصروفات عند 22.5 مليار دينار للعام الثاني على التوالي.

وذكرت وزارة المالية الكويتية، أمس الثلاثاء، أن مشروع قانون الموازنة تم اعتماده من قبل مجلس الوزراء بغرض استصدار المرسوم اللازم وإرساله إلى مجلس الأمة لإقراره.

BC291FF2-BF1D-4F4D-9D99-9B6E5E163D39.png
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
الكويت: فرص استثمارية واعدة بالبورصة بعد الترقية بمؤشر "إم.إس.سي.آي"

932C539A-2EE2-4A7D-80A8-E1142CD6F408.jpeg

الكويت - مباشر: سلطت بورصة الكويت وهيئة أسواق المال الضوء على الفرص الاستثمارية الواعدة في سوق رأس المال الكويتي بعد ترقية البورصة على مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة.

وبحسب بيان للبورصة تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأربعاء، التقى وفد من شركة البورصة والهيئة بمجموعة من المستثمرين المؤسسيين العالميين، وذلك ضمن إطار مشاركتها في مؤتمر "CEEMEA" السنوي للفرص الاستثمارية.

وينظم المؤتمر شركة "جي بي مورغان" للخدمات الاستثمارية، علماً بأن فترة انعقاد المؤتمر من 14 إلى 16 يناير/كانون ثاني 2020، وذلك في المقر الخاص بهذه الشركة في العاصمة البريطانية لندن.

وسلط الوفد الضوء كذلك على المبادرات المختلفة التي سيتم طرحها كجزء من المرحلة الثالثة من تطوير السوق الكويتية، وذلك بهدف خلق وجهة استثمارية جاذبة للمصدرين والمستثمرين الأجانب.

كما ناقشوا خلال المؤتمر آخر التطورات بالسوق، بما في ذلك إعادة تصنيف الكويت مؤخراً إلى "السوق الناشئة" من قبل مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة خلال شهر ديسمبر/كانون أول الماضي، وهو ما يمهد الطريق لإتمام إدراج الكويت في تصنيف الأسواق الناشئة في مايو/أيار 2020.

وتعليقاً على هذه اللقاءات، قال محمد سعود العصيمي، الرئيس التنفيذي لشركة بورصة الكويت: "يتمثل الهدف من مشاركة البورصة بالمؤتمر في رفع مستوى الوعي بالاحتمالات والفرص الواعدة التي يزخر بها السوق الكويتي من خلال مشاركتنا فيه واجتماعاتنا مع المستثمرين المحتملين".

وأضاف العصيمي: "لدينا التزام راسخ بمواصلة استكشاف طرق وقنوات جديدة للمساهمة في دفع عجلة نجاح سوق رأس المال وتحويله إلى وجهة استثمارية فريدة".

كما كان اكتمال عملية الخصخصة الشهر الماضي أحد المواضيع التي استعرضتها بورصة الكويت وهيئة أسواق المال، والتي أصبحت بموجبها البورصة الوحيدة التي يملكها القطاع الخاص في الشرق الأوسط بنسبة 94 بالمائة.

واختتمت في 8 ديسمبر/كانون أول 2019 عملية الاكتتاب العام لحصة هيئة أسواق المال البالغة 50 بالمائة في الشركة للمواطنين الكويتيين بشكل تجاوز المعروض بأكثر من 8.5 مرة.

وفي وقت سابق من فبراير/شباط 2019، قام تحالف من المستثمرين المؤسسيين بشراء حصة تبلغ 44 بالمائة من الشركة. أما النسبة المتبقية البالغة 6 بالمائة فهي مملوكة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
برنامج عمل الحكومة .. إقرار «البديل الإستراتيجي» وإنشاء وحدة متخصصة لمكافحة الفساد

2020/01/16 الأنباء الكويتية

أحال مجلس الوزراء الى مجلس الامة امس برنامج عمل الحكومة المكون من 3 محاور رئيسية هي: تعزيز النزاهة وتطوير الاداء الحكومي والتحول الرقمي للخدمات الحكومية.

وفي مقدمة البرنامج، الذي حصلت «الأنباء» على نسخة منه، والذي جاء التزاما من الحكومة بتنفيذ المادة 98 من الدستور، فقد صدر التكليف السامي لصاحب السمو للنهوض بمسؤولية العمل الوزاري في هذه المرحلة المهمة من تاريخ وطننا الغالي.

وجاء في المقدمة ايضا ان سمو الأمير وجه الحكومة بضرورة القضاء على الفساد واستئصاله من مجتمعنا بجميع أشكاله وانواعه.

ويتضمن برنامج العمل الإطار العام الذي تتخذه نهجا لها في توجيه العمل الذي تسير في خطاه وزارات الدولة والجهات الحكومية جميعها، مع الأخذ في الاعتبار المدة الزمنية لاستمرار الحوكمة في ظل الاستحقاقات الدستورية المترتبة على انتهاء الفصل التشريعي الخامس عشر الحالي لمجلس الامة بانقضاء اربع سنوات ميلادية من تاريخ اول اجتماع له، الأمر الذي يستوجب على الحكومة ان تتقدم ببرنامج عمل غير تقليدي استهدف التركيز على مقومات تجسيد الامر السامي بالقضاء على الفساد بشكل مباشر وغير مباشر، وتأمين متطلبات ذلك من خلال تعزيز النزاهة والتحول الرقمي للخدمات الحكومية وتطوير الاداء الحكومي، وملتزما بالوقت المحدد ودون ان يخل ذلك بالتزام الحكومة بتنفيذ المشروعات المرتبطة بحسن سير المرافق العامة بانتظام واطراد، وتنفيذ سياسات الخطة الإنمائية ومشاريع الخطة السنوية وغيرها، والقيام بالمتابعة الدورية الجادة ورفع التقرير ربع السنوي الى المجلس تنفيذا لقانون الخطة.

ويتضمن المحور الاول الخاص بتعزيز النزاهة تنفيذ استراتيجية النزاهة ومكافحة الفساد ومتابعة تنفيذ اهداف استراتيجية الكويت لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد من خلال حماية نزاهة القطاع العام وتطوير فعالية وكفاءة الخدمات العامة التي يقدمها في اطار من الشفافية والمساءلة.

ويستهدف كذلك تشجيع القطاع الخاص على المساهمة في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وتمكين المجتمع من المساهمة في بناء ثقة حاضنة للنزاهة ضد الفساد وتعزيز كفاءة وفعاليات الهيئات المتخصصة بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، مع اطلاق الحملة التوعوية بشأن مكافحة الفساد، وفي فبراير من العام الحالي، على ان تنسق اللجنة العليا لتعزيز النزاهة والهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) مع جميع جهات الدولة.

ويحتوي البرنامج على مبادرات لتعزيز النزاهة وهي انشاء وحدة متخصصة لمكافحة الفساد في الادارة العامة للمباحث الجنائية وخلق منصة للتعاون والتنسيق بين الاجهزة الرقابية ودعم وتفعيل ادوات للمحاسبة لأي مقصر ومكافأة كل مجد والتعاون بين مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

ويشتمل البرنامج على دعم الحوكمة المؤسسية من خلال مجموعة من الأطر التشريعية والمؤسسية والأخلاقية التي تهدف الى تحقيق الجودة والتميز في الأداء لتحقيق رؤية ورسالة المنظمة والتي تتحقق من خلال عدة متطلبات لتطبيق الحوكمة من أهمها توظيف المداخل السلوكية لتحقيق التغيير ونشر الوعي داخل الجهاز الإداري بالدولة ووضع خطة لإصلاح الجهاز الإداري وبناء قيادة داخل المؤسسات العامة. ويستهدف المحور الثاني بشأن التحويل الرقمي للخدمات الحكومية 4 أهداف رئيسية هي:

تعزيز الشفافية في التعاملات الحكومية والحد من مظاهر الفساد، تسهيل وتشريع خدمات المواطنين والمقيمين ورفع مستوى رضائهم، الحد من التدخل البشري في المعاملات لضمان العدالة والمساواة، وتعزيز كفاءة الأداء الحكومي ورفع مستوى الوعي والثقافة التقنية.

يؤكد البرنامج أن التحول الرقمي للخدمات الحكومية يحقق 10 أهداف هي:

1 - الحد من مظاهر الفساد.

2 - الدخول الموحد الى كل الخدمات الحكومية.

3 - تحسن في تقديم الخدمات العامة إلكترونيا الى المواطنين وتمكين وصولهم بأقل تكاليف وأعلى كفاءة.

4 - رفع الكفاءة وترشيد الإنفاق.

5 - تغيير جذري في الخدمات المقدمة للأفراد في مجالات الصحة والتعليم والسلامة والأمن.

6 - تحسن في الأداء من خلال وضع مؤشرات قياس أداء.

7 - تسديد كل المستحقات الحكومية من خلال تطبيق واحد.

8 - قناة موحدة لاستلام الإشعارات والإخطارات من الجهات الحكومية.

9 - عدم الحاجة لتقديم أي نسخ أو وثائق حكومية، حيث سيتم بناء آلية لتبادل البيانات بين الجهات الحكومية.

10 - الحصول على مواعيد لأي خدمة حكومية تتطلب الحضور شخصيا، وإمكانية متابعتها من خلال المسؤولين.

ويتطلب تطوير الإدارة الحكومية إعداد خارطة طريق لتطوير الإدارة الحكومية والتي سيتم اعتمادها وتنفيذها في مايو 2020، وكذلك متابعة تنفيذ الخارطة الجديدة عن طريق الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ولجنة السياسات في المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية وبالتنسيق مع جميع المؤسسات الحكومية.

واعتمد البرنامج آليات عدة لتطوير الجهاز الإداري وهي دمج أو خصخصة أو تقليص الهياكل الإدارية ووضع آلية للتشجيع والترغيب بالعمل في القطاع الخاص وإعداد خطة لتحقيق التوازن بين أعداد العمالة الوطنية بالقطاعين العام والخاص والتنسيق مع مجلس الأمة لإصدار قانون البديل الاستراتيجي والحد من إنشاء أي جهة حكومية جديدة يمكن إضافة مهامها إلى جهات حكومية قائمة.

واستهدف البرنامج متابعة تنفيذ 10 محاور هي تطوير المنطقة الشمالية (الجزر ومدينة الحرير)، وبناء بيئة الاقتصاد المعرفي والرقمي وتحسين بيئة الأعمال وتفعيل دور القطاع الخاص وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتطوير منظومة التعليم وسوق العمل.

وكذلك تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطاقة وتطوير منظومة النقل البري والبحري والجوي وتفعيل استراتيجية إدارة النفايات الشاملة والرعاية الصحية وتوفير بدائل سكنية مستدامة.

المتطلبات التشريعية

احتوى برنامج عمل الحكومة على 8 متطلبات تشريعية، هي: مشروع قانون الفتوى والتشريع، ومشروع قانون حق الاطلاع على المعلومات العامة، ومشروع قانون لإعادة هيكلة نظام الأجور في القطاع العام، ومشروع قانون الإفلاس وإعادة هيكلة المديونيات والاستقرار المالي، ومشروع تعديل قانون حماية المنافسة، ومشروع قانون منع تضارب المصالح، ومشروع تعديل قانون المرور، ومشروع قانون الخطة الإنمائية 2020 /2021 - 2024 /2025.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
«الخارجية»: نتابع القضية بحرص شديد واجتماع مرتقب مع الجانب الفلبيني

2020/01/16 الأنباء الكويتية

أكد مصدر مسؤول رفيع المستوى ان وزارة الخارجية أبلغت بقرار الجانب الفلبيني الذي يقضي بوقف توريد العمالة الفلبينية الجديدة إلى الكويت بكل أنواعها.

وأشارت المصادر الى ان وزارة الخارجية تتابع بحرص شديد واهتمام بالغ هذه القضية عبر سفارتنا في مانيلا، وكذلك من خلال التواصل مع السفارة الفلبينية في الكويت.

وكشفت المصادر عن اجتماع مرتقب بين ممثلي الجانبين الكويتي والفلبيني نهاية هذا الشهر، لافتة الى ان الكويت كانت تتوقع صدور مثل هذا القرار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,375
الدخنان: الحظر الشامل في الوقت الحالي يعني إغلاقاً لمكاتب العمالة المنزلية

2020/01/16 الأنباء الكويتية

أعرب رئيس الاتحاد الكويتي لأصحاب مكاتب العمالة المنزلية في الكويت خالد الدخنان عن أسفه من قرار إدارة التوظيف في الخارج الفلبينية (POEA) بفرض حظر شامل على نشر العمال في الكويت، لافتا إلى أن تداعيات هذا القرار ستنعكس بشكل سلبي وسريع على وضع قطاع الاستقدام في الكويت، وهو ما سيكبد مكاتب العمالة المنزلية خسائر بالغة تصل إلى حد الإغلاق في حالة استمرار الحظر لمدة تزيد عن شهرين تقريبا.

وأرجع الدخنان السبب وراء هذا القرار المتسرع إلى عدة عوامل في مقدمتها حادثة الوفاة الأخيرة للعاملة الفلبينية، بالإضافة إلى تأخر وزارة الخارجية الكويتية في توقيع واستكمال بعض الاتفاقيات مع الجانب الفلبيني خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن الاتحاد الكويتي طالب مرارا وتكرارا الجهات المعنية في الكويت بسرعة التحرك وتوقيع الاتفاقيات مع الفلبين حتى لا تقع الكويت في مثل هذه الأزمة.

وتابع الدخنان ان الاتحاد يناشد الجهات المعنية أيضا ضرورة فتح منافذ جديدة وتوقيع اتفاقيات تعاون مشترك مع الدول المصدرة للعمالة المنزلية، وذلك لتجنب الاعتماد على دولة واحدة في مجال الاستقدام كما هو في الوضع الحالي، مشيرا إلى أن معظم المكاتب حاليا خالية من الطلبات في ظل هذا الحظر، مناشدا الجهات المعنية بضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة وإرسال وفد كويتي لحل هذه الأزمة مع الفلبين.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى