❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"هيئة أسواق المال" تمنح رخصة نظام استثمار جماعي لشركة "بوبيان كابيتال" لتأسيس صندوق "الأسهم المحلية والخليجية"

2020/01/16 بيان صحفي

استنادا للقرار رقم (147) لسنة 2019 بشأن رخصة نظام استثمار جماعي الممنوحة لشركة بوبيان كابيتال للاستثمار لتأسيس صندوق الأسهم المحلية والخليجية وفقاً للقانون رقم (7) لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما والصادر بتاريخ 07/10/2019، ونفاذاً للمادة الثامنة من القرار المذكور التي تقضي بمنح الترخيص للصندوق بعد استكمال الحد الأدنى لرأس المال وذلك لمدة ثلاث سنوات من تاريخ قيده في سجل الصناديق لدى الهيئة.

أعلنت هيئة أسواق المال بأنه تم إصدار ترخيص صندوق الأسهم المحلية والخليجية بتاريخ 16/01/2020، وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"هيئة أسواق المال" تُغرم "دانة الصفاة" مبلغ ألفي د.ك لعدم تقديمها تقييم عقاري صادر من بنك محلي لأصولها

2020/01/16 بيان صحفي

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 16/1/2020 في المخالفة المقيدة برقم (2019/78مجلس تأديب) (2019/129هيئة) ضد:

شركة دانة الصفاة الغذائية

لمخالفتها حكم الفقرة (ج) من البند (1) من الملحق رقم (1) والخاص بتقييم الأصول العقارية من الكتاب الحادي عشر (التعامل في الأوراق المالية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم قيامها بتقييم عدة عقارات محلية بقيمة 1,073,710 د.ك (مليون وثلاثة وسبعون ألف وسبعمائة وعشرة دينار كويتي) من قبل أحد البنوك الكويتية، وذلك كما هو موضح بالجدول التالي:

A40CC15D-8FA1-4D9A-83E2-034CD899A03E.jpeg

لذلك صدر القرار:

"بتغريم الشركة المخالفة مبلغ ألفي دينار عما أسند إليها على تتجدد الغرامة شهرياً اعتباراً من 30/3/2020 ولحين تصويب المخالفة لعدم تقديم تقييم عقاري صادر من بنك محلي لأصولها".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"هيئة أسواق المال": قرار من مجلس التأديب ضد شركة "المتكاملة القابضة"

2020/01/16 بيان صحفي

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 16/1/2020 في المخالفة المقيدة برقم (2019/79مجلس تأديب) (2019/135هيئة) ضد:

الشركة المتكاملة القابضة

لمخالفتها حكم الفقرة (ب) من البند (1) من الملحق رقم (1) (تقييم الأصول العقارية) من الكتاب الحادي عشر (التعامل في الأوراق المالية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم قيامها بأي تقييم لأصلها العقاري الواقع في منطقة الأحمدي - قطعة 6 بقيمة بلغت 230,447 د.ك (مائتان وثلاثون ألف وأربعمائة وسبعة وأربعون دينار كويتي)، وكذا أصلها العقاري الكائن في منطقة الشعيبة الصناعية قطعة (11) بقيمة 398,278 د.ك (ثلاثمائة وثمانية وتسعون ألف ومائتان وثمانية وسبعون دينار كويتي) بقيمة إجمالية بلغت 628,725 د.ك (ستمائة وثمانية وعشرون ألف وسبعمائة وخمسة وعشرون دينار كويتي).

لذلك صدر القرار:

"بحفظ المخالفة لعدم الأهمية لتصويب المخالفة بتقديم تقييمين لعقاراتها محل المخالفة".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"هيئة أسواق المال": قرار من مجلس التأديب ضد شركة "عربي القابضة"

2020/01/16 بيان صحفي

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 16/1/2020 في المخالفة المقيدة برقم (2019/80مجلس تأديب) (2019/121هيئة) ضد:

شركة مجموعة عربي القابضة

لمخالفتها الآتي:

أولاً: أحكام الفقرات (ب، ج، هـ) من البند (1) من الملحق رقم (1) (تقييم الأصول العقارية) من الكتاب الحادي عشر (التعامل في الأوراق المالية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم قيامها بالآتي:

1- تقييم عقارات محلية بقيمة دفترية إجمالية بلغت 3,232,409 د.ك (ثلاثة ملايين ومائتين واثنان وثلاثون ألفاً وأربعمائة وتسعة دينار كويتي) من مقيم واحد فقط، وبالإضافة إلى أنه تم اجراء التقييم بتاريخ يزيد عن شهر من تاريخ البيانات المالية، كما هو موضح بالجدول أدناه:

2- تقييم عقارات محلية بقيمة دفترية إجمالية بلغت 10,413,156 د.ك (عشرة ملايين وأربعمائة وثلاثة عشر ألفاً ومائة وستة وخمسين دينار كويتي) لم يتم تقييمها من قبل جهتين متخصصتين ومرخصتين لمزاولة مهنة التقييم العقاري يكون إحداهما أحد البنوك الكويتية، كما هو موضح بالجدول أدناه:

ثانياً: أحكام الفقرتين (ب، ج) من البند (2) من الملحق رقم (1) (تقييم الأصول العقارية) من الكتاب الحادي عشر (التعامل في الأوراق المالية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم قيامها بالآتي:

تقييم عقارات أجنبية بقيمة دفترية إجمالية بلغت 997,817 د.ك (تسعمائة وسبعة وتسعون ألفاً وثمانمائة وسبعة عشر دينار كويتي) دون أن يتم تقييمها من قبل جهة واحدة على الأقل متخصصة ومرخصة لمزاولة مهنة التقييم العقاري في البلد الواقع فيه العقار محل التقييم بصفة سنوية على الأقل، كما هو موضح بالجدول أدناه:

لذلك صدر القرار:

"بتغريم الشركة المخالفة مبلغ خمسة آلاف دينار عما أسند إليها على أن تتجدد الغرامة شهرياً اعتباراً من 30/4/2020 ولحين تصويب المخالفة، لمخالفتها القواعد الخاصة بتقييم الأصول العقارية."

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.

:rolleyes:

ملاحظة // الجداول اللي بالخبر مو كامله ما حطيتها
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"مسؤول فيتنامي": مشروع الصرف الصحي الممول كويتياً يخدم 3 ملايين نسمة

2020/01/16 كونا

قال نائب مدير مشروع محطة (فان دينة) الصحي الخاص بتحسين صرف المياه دوغ ترنق اليوم الخميس ان المشروع الممول من (الصندوق الكويتي للتنمية) ساهم في خدمة ثلاثة ملايين مواطن في العاصمة (هانوي).

جاء ذلك في تصريح ادلى به ترنق لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش الزيارة التي يقوم بها وفد طلاب برنامج (كن من المتفوقين) الذي ينظمه الصندوق بالتعاون مع وزارة التربية للاطلاع على مشاريعه الانمائية.

واضاف "ان المشروع المقدم من (الصندوق الكويتي للتنمية) في عام 1987 له اثر كبير على حياة الشعب الفيتنامي خاصة بالنسبة للمزارعين بالدرجة الأولى اذ ساهم في المحافظة على منتجاتهم الزراعية من الكوارث الطبيعية والفيضانات فضلا عن توفير مياه صالحة للشرب".

كما سلط الضوء على اهمية مشروع المحطة في تقليل الأضرار التي تتسبب بها الفياضانات والأمطار الغزيرة خاصة في المواسم التي تشهد هطول كميات كبيرة من الامطار.

واوضح المسؤول الفيتنامي ان قيمة المشروع تقدر بنحو اربعة ملايين دينار كويتي (نحو 13 مليون دولار امريكي) اذ ساهم في انتاج مايقارب خمسة ملايين (قالون) متر مكعب في اليوم الواحد لخدمة ثلاث مناطق رئيسية زراعية بنحو 28 ألف هكتار في العاصمة (هانوي).

ولفت الى ان (هانوي) كانت تعاني من مشاكل بيئية خاصة في ما يتعلق بالصرف الصحي للمياه وان المشروع حسن من تلك الخدمات الصحية اذ تستوعب خزانات المشروع اغلب الأمطار الامر الذي يؤدي الى المحافظة على المساكن والمزارع.

واعرب ترنق عن اعتزازه وتقديره لدور الكويت ممثلة ب (الصندوق الكويتي للتنمية) من خلال تقديمه لقروض ساهمت في حل المشاكل والتحديات التي واجهت الشعب الفيتنامي عبر المشاريع التنموية المختلفة والتي احدثت تغير في التنمية المجتمعية والبشرية فضلا عن دورها الاقتصادي.

وفي نهاية الزيارة لمشروع محطة (فان دينه) استطلعت وكالة الانباء الكويتية (كونا) آراء بعض الطلبه الذين اعربوا عن اعتزازهم وفخرهم بدور الكويت في تنمية المشاريع الإنمائية والإنسانية هناك.

وقال الطالب خالد مطر من مدرسة (عبداللطيف ثنيان الغانم) الثانوية أنه استفاد الكثير من خلال زيارة هذا المشروع والاطلاع على دوره الكبير في مساعدة الشعب الفيتنامي.

واعرب مطر عن سعادته وافتخاره بدور مثل هذا النوع من المشاريع التنموية التي يقدمها الصندوق والتي عكست علو مكانة الكويت في المحافل الدولية والعالمية.

من جهته ثمن الطالب عبدالعزيز البرازي الجهود التي يبذلها الصندوق في حل المشاكل والتحديات التي تواجه الشعب الفيتنامي من خلال اقامة مشاريع تنموية تسهم في تعزيز التنمية المجتمعية والبشرية هناك.

واعتبر البرازي ان برنامج (كن من المتفوقين) يعد فرصة مثالية ليتعرف الطلبة على دور الكويت الكبير في مساعدة الشعوب للتغلب على مشاكلهم والتحديات التي تواجهمم مؤكدا ان ما تقوم به البلاد مدعاة "للفخر والاعتزاز".

بدوره قال الطالب حسين الباذر من مدرسة (جابر العلي الصباح) الثانوية "لقد تعلمنا الكثير من خلال هذه الزيارة من ناحية مساهمات الصندوق خلال تقديمه قروض ميسره للدول تهدف بشكل أساسي في تمويل مشاريعها الانمائية وتنفيذ برامجها التنموية".

يذكر ان (الصندوق الكويتي للتنمية) ساهم في تعزيز المشروعات التنموية في جمهورية فيتنام الاشتراكية عبر تمويله لمشروعات زراعيه وصحية وتوليد الطاقة الكهربائية وغيرها من تلك المشاريع حيث بلغ اجمالي القروض التي قدمها لفيتنام نحو 15 قرضا بمبلغ 54 مليون دينار كويتي (نحو 178 مليون دولار امريكي).

كما يعتبر الصندوق من أوائل الصناديق الإنمائية على مستوى دول المنطقة في تقديم القروض الميسرة والمعونات والمنح للدول العربية الإنمائية في مختلف دول العالم فضلا عن دوره كأداة تنموية تبرز صورة البلاد في المحافل الدولية والعالمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"الصناعة الكويتية": الملامح النهائية لمدينة "النعايم" ستتضح في 9 أشهر

2020/01/16 كونا

قال المدير العام للهيئة العامة للصناعة الكويتية عبدالكريم تقي ان الملامح النهائية لمشروع مدينة النعايم الصناعية ستتضح في تسعة اشهر بعد الانتهاء من اعداد دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع.

واوضح تقي في تصريح للصحفيين على هامش حفل توزيع جائزة سمو امير البلاد للمصانع المتميزة في دورتها الخامسة اليوم الخميس ان دراسة الجدوى سيتم عرضها على مجلس ادارة الهيئة بعد اعدادها وكذلك مجلس الوزراء لاتخاذ اللازم بشأنها.

واضاف ان المشروع يعد نقلة نوعية في الكويت ومن شأنه تعزيز دور القطاع الصناعي وتنويع مصادر الدخل وزيادة الناتج المحلي.

وذكر ان الهيئة ستدشن مطلع شهر فبراير المقبل شاشة تفاعلية لخدمة المراجعين لانهاء معاملتهم الكترونيا على مدار ايام الاسبوع.

وافاد ان الهيئة استحدثت قطاعا إداريا بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية يختص بالعمل مع كل الجهات الحكومة فيما يتعلق بالمدن الصناعية مبينا ان هذا القطاع سيبدأ عمله رسميا خلال الاشهر المقبلة.

وقال ان القطاع الخاص يؤدي دورا كبيرا بالمشاريع التي تنفذها الهيئة حرصا على دعم الاقتصاد الوطني لافتا الى ان هناك توجها لطرح ادارة مختبرات الجودة التابعة للهيئة في مناقصة للقطاع الخاص لادارتها وفق قواعد معينة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
"هيئة أسواق المال" تُغرم شركة "أصول للاستثمار" 3 آلاف د.ك لعدم قيامها بتحديث قائمة المطلعين

2020/01/16 بيان صحفي

أعلنت هيئة أسواق المال عن صدور قرار مجلس التأديب في جلسته المنعقدة يوم الخميس الموافق 16/1/2020 في المخالفة المقيدة برقم (2019/81مجلس تأديب) (2019/133هيئة) ضد:

شركة أصول للاستثمار

لمخالفتها حكم البند (2) من المادة (3 – 5 – 1) من الكتاب العاشر (الإفصاح والشفافية) من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 وتعديلاتهما، لعدم قيامها بتحديث قائمة الأشخاص المطلعين لديها خلال خمسة أيام من تاريخ إبرام عقد تقديم خدمات تقييم ومراجعة نظم الرقابة الداخلية للشركة مع مكتب بيكر تلي الكويت بتاريخ 23/08/2017، ولم تقم بتحديث تلك القائمة وإضافة مكتب بيكر تلي الكويت إليها إلا بتاريخ 17/10/2019.

لذلك صدر القرار:

"بتغريم الشركة المخالفة ثلاثة آلاف دينار عما أسند إليها لعدم قيامها بتحديث قائمة المطلعين".

وبهذا الصدد تؤكد هيئة أسواق المال حرصها، على تطبيق قانون الهيئة ولائحته التنفيذية على كافة المتعاملين بأنشطة الأوراق المالية، وتحثهم على الالتزام بهذه القوانين، حتى تحظى هذه التعاملات بثقة المستثمرين، لخلق بيئة استثمارية سليمة مبنية على تطبيق القانون وفق مبادئ العدالة والشفافية والنزاهة لمواكبة أفضل الممارسات الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
تحويلات العمالة الفلبينية من الكويت ترتفع 10.6% مع تصاعد التوترات

F1FB9FFD-B877-44CA-AD20-0CEFF0278D29.jpeg

مباشر - إيمان غالي: ارتفعت تحويلات العمالة الفلبينية من دولة الكويت خلال الـ11 شهراً الأولى من 2019 بنسبة 10.6 بالمائة على أساس سنوي، وذلك مع تصاعد التوترات بين البلدين بشأن العمالة المنزلية.

وحسب البيانات الصادرة عن بنك الفلبين المركزي، بلغت قيمة تحويلات العاملين الفلبينيين العاملين في الكويت بالفترة من يناير/كانون الثاني 2019 وحتى نوفمبر/تشرين الثاني السابق 676.94 مليون دولار، علماً بأنها كانت تبلغ 612.10 مليون دينار بالفترة نفسها من 2018.

21080508_AR_1579167007_Capture1.jpg

وطبقاً لبيانات الهيئة العاملة للمعلومات المدنية الكويتية، فإن الفلبين تأتي في المركز الرابع داخل قوة العمل الكويتية عقب الهند التي احتلت المركز الأولى، وتليها مصر، ثم بنجلاديش.

ويبلغ حجم العملة الفلبينية في الكويت 213.97 ألف عامل، بواقع 41.87 ألف عامل من الذكور، و172.12 ألف من الإناث، وذلك في 31 ديسمبر/كانون الأول 2018.

وتظهر بين الحين والآخر، تهديدات من وزارة العمل الفلبينية بفرض حظر على إرسال العمالة إلى الكويت، وخاصة في مجال الخدمة المنزلية.

بالأمس، أعلنت وزارة العمل والتوظيف الفلبينية أن إدارة التوظيف في الخارج قررت الحظر الشامل لنشر العمال في الكويت، منوهة بأن الحظر الشامل تم بناءً على توصية وزير العمل سيلفستر بيلو الثالث، في أعقاب وفاة العاملة الفيلبينية جينيلين فيلافيندي أخيراً في الكويت.

ويأتي الحظر ليشمل العمالة الجديدة فقط، بشقيها في القطاع الأهلي أو العمالة المنزلية، ولا يشمل العمالة المباشرة لعملها بالفعل في الكويت.

من جانبها، قالت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت إنها لم تتسلم أي قرار رسمي حتى الآن بخصوص القرار الفلبيني بحظر العمالة في الكويت.

وأعرب رئيس الاتحاد الكويتي لأصحاب مكاتب العمالة المنزلية في الكويت، خالد الدخنان، عن أسفه من مثل هذا القرار، موضحاً بأنه ذلك سيُكبد مكاتب العمالة المنزلية خسائر بالغة تصل إلى حد الإغلاق في حالة استمرار الحظر لمدة تزيد عن شهرين تقريباً.

وكانت تحويلات العمالة الفلبينية في الكويت بلغت في 2019 نحو 689.6 مليون دولار، بتراجع 14.5 بالمائة سنوياً مقارنة بــ 806.4 مليون دولار قاموا بتحويلها خلال 2017.

وحسب موجز حديث للبنك الدولي، فالتحويلات هي شريان حياة للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل ووسيلة فعالة للحد من الفقر لأنها توجه مباشرة إلى الأسر، علماً بأن الفلبين تحتل المركز الرابع في استقطاب تحويلات العمال بقيمة 34 مليار دولار خلال 2018.

وتعد التدفقات المالية المرتبطة بتحويلات العاملين في الخارج مصدراً مهماً للتمويل الخارجي في الدول النامية، وتستحوذ دول الخليج على النصيب الأكبر من التحويلات للخارج عالمياً، بعد الولايات المتحدة الأمريكية، لاعتمادها على العمالة الوافدة في أغلب التخصصات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
156 مليون دينار أرباح القطاع الزراعي الكويتي السنوية.. بتراجع 2.3%

E0FE5AEF-3C0F-4446-A6CB-22F4643D0B6A.jpeg

مباشر - محمد فاروق: أظهرت النشرة الإحصائية السنوية الصادرة عن الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت، تراجع صافي الربح (الفائض الصافي) للقطاع الزراعي في البلاد بنحو 2.3 بالمائة خلال عام 2018 مقارنة بـعام 2017.

وبحسب الإحصائية الصادرة اليوم الخميس، بلغ صافي ربح القطاع الزراعي في الكويت خلال عام 2018 نحو 156.017 مليون دينار، مقابل 159.647 مليون دينار أرباح عام 2017.

وخلال خمس سنوات (2014 - 2018) تُعد أرباح القطاع الزراعي الكويتي في عام 2018 ثاني أقل الأرباح بعد تلك التي سجلها القطاع في عام 2016 والبالغة آنذاك 155.636 مليون دينار.



21080519_AR_1579168363_100.jpg

وبلغ إجمالي الإنتاج الزراعي لدولة الكويت في عام 2018 نحو 759.37 ألف طن تتنوع بين إنتاج حقلي وآخر محمي خلال الفترات الشتوية والصيفية.

واستحوذ الإنتاج الحقلي على نحو 74.9 بالمائة من إجمالي الإنتاج الزراعي لدولة الكويت في 2018، بحجم إنتاج بلغ 568.86 ألف طن، تحقق 501.72 ألف طن منه في الشتاء و67.14 ألف طن فقط في الصيف.

أما الإنتاج المحمي، فاستحوذ على النسبة المتبقية من الإنتاج الزراعي في الكويت بواقع 25.1 بالمائة، بإجمالي بلغ 190.51 ألف طن، تحقق نحو 117.6 ألف طن منه في الشتاء و72.91 ألف طن في الصيف.

21080519_AR_1579168445_300.jpg

وفيما يخص أعداد الحيوانات بالحيازات الزراعية في دولة الكويت (محافظتي الأحمدي والجهراء) خلال عام 2018، فبلغ 29.08 ألف من الأبقار، و684.22 ألف من الأغنام، و209.69 ألف من الماعز، و12.23 ألف من الإبل ونحو 53.53 مليون من الدواجن.

وبلغ حجم الإنتاج الحيواني والداجني وإنتاج النحل في الكويت خلال عام 2018 نحو 1.36 مليار طن بلغت قيمتها 131.808 مليون دينار، علماً بأن لحوم الدواجن كانت صاحبة النصيب الأكبر بقيمة 43.62 مليون دينار، يليها بيض المائدة بنحو 32.89 مليون دينار، ثم لحوم الأبقار بواقع 30.6 مليون دينار.

21080519_AR_1579168484_400.jpg

وبلغ عدد العاملين بالحيازات الزراعية في الكويت خلال عام 2018 (من غير الكويتيين) نحو 31.89 ألف، بالمقارنة مع 32.43 ألف في عام 2017، بانخفاض نسبته 1.7 بالمائة.

يُذكر أن "الإحصاء" أجرت التعداد الزراعي عام 1970، وأعدت تبعاً لذلك إحصاءات سنوية للقطاع الزراعي وتقدير إنتاجيته من قبل إدارة الزراعة.

وابتداءً من عام 1980 تولت الإدارة تطبيق نظام الإحصاءات الزراعية الدورية التي تستمد بياناته من خلال الزيارات الميدانية الدورية للحيازات الزراعية، وتبعاً لذلك قامت "الإحصاء" بإصدارة نشرة سنوية للإحصاءات الزراعية ابتداءً من موسم 1981/1980.

ومع بداية الموسم الزراعي 2015/2014، بدأت "الإحصاء" في جمع البيانات عن طريق مسح العينة بدلاً من المسح الشامل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
مساعد وزير الخارجية لشؤون القنصلية يعرب عن استياء الكويت لحظر الفلبين ارسال عمالتها للبلاد

2020/01/17 الأنباء الكويتية

أعرب مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون القنصلية السفير سامي الحمد عن استياء الكويت لصدور قرار من الحكومة الفلبينية بفرض حظر شامل على ارسال العمالة الى الكويت على الرغم من الإجراءات القانونية التي اتخذتها السلطات الكويتية المعنية في أعقاب مقتل مواطنة فلبينية.

واوضح الحمد في تصريح صحفي اليوم الخميس تعليقا على قرار الحكومة الفلبينية بهذا الشأن "انه في الوقت الذي نعرب فيه عن اسفنا البلاغ لهذه الجريمة البشعة والغريبة على المجتمع الكويتي وقيمنا الاسلامية الا أن الاجراءات القانونية التي اتخذت باعتقال الجناة وتسجيل قضية بحقهم لدى النيابة العامة تؤكد حرص الكويت على تطبيق القانون وتحقيق العدالة بما يكفل امن وحماية كل من يعيش على أرضها الأمر الذي جعلها وجهة مفضلة لمختلف الجنسيات بما فيها الفلبينية التي يناهز عددها في الكويت الربع مليون عامل".

وابدى الحمد الاستغراب لتداول هذه القضية من قبل المسؤولين في الفلبين من خلال وسائل الإعلام بعيدا عن الأطر الرسمية والمشاروات واللقاءات التي دأبت الكويت على الدعوة إليها والتي تمكن الجانبان من خلالها من تجاوز الكثير من العقبات والوصول الى التوقيع على الاتفاقية المعنية بتنظيم العمالة المنزلية والتي تم التوقيع عليها عام 2018.

واضاف ان تلك اللقاءات تعد الوسيلة الأنسب لبحث ما تتعرض له العمالة من مشاكل وتطوير الاتفاقات واستيضاح الاجراءات المتخذة والتي يمكن من خلاها تجاوز اي قرارات او مواقف قد يضر اتخاذها بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

واختتم الحمد تصريحه بالاعراب عن خالص التعازي وصادق المواساة لأسرة الضحية مؤكدا أهمية اللقاءات بين المسؤولين في البلدين لحل مثل هذه المشاكل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
وزير الخارجية الفلبيني يدعو بلاده للتمهل في فرض الحظر على الكويت

2020/01/17 الأنباء الكويتية

أعلن القصر الرئاسي في الفليبين ان الحظر التام على إرسال العمالة الفلبينية الجديدة الى الكويت تم تفعيله بشكل رسمي ووجه خطابا الى الحكومة الكويتية قال فيه ان الحظر سيستمر ما لم يتم احترام الاتفاق الذي تم توقيعه بين البلدين لضمان حماية العمال.

بدوره، حاول وزير الخارجيـة الفلبينـــي، تيودورو لوكسين، أن يدفع بالأزمة إلى اتجاه التهدئة.

وقال في تصريح صحافي امس أن الحظر الشامل على الكويت، سيدفع بالكويت إلى التأقلم مع الحظر وتقليل العمالة المستقدمة من الفلبين.

وأضاف أن الطريقة الوحيدة لحلحلة الأزمة تكمن فقط في إقرار مبدأ العدالة في حالة الخادمة المتوفاة، دون اللجوء إلى تعميمات بخصوص الكويت.

وأوضح «كل ما أريده هو إحقاق مبدأ العين بالعين والسن بالسن، فإن قامت الكويت بإعدام شخصين أو 3 في مقابل خسارة حياة الخادمة الفلبينية، فإن هذا تصرف كاف جدا».

وأكد وزير الخارجية الفلبيني ان السلطات الكويتية قد تصرفت بشكل مسؤول وسريع حين ألقت القبض على صاحب العمل الكويتي وزوجته دون إبطاء.

وطلب وزير الخارجية الفلبيني لوكسين بلاده بالتمهل ريثما تتم محاكمة المذنبين وعقابهما، وقال: «إن قامت الكويت بالإبطاء والمماطلة في المحاكمة، فحينها فقط يمكننا إقرار الحظر الشامل وليس قبل ذلك».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
تعميم جديد لـ «نفط الخليج» يضبط العمل في «الوفرة المشتركة»

2020/01/17 الراي الكويتية

شددت شركة نفط الخليج في تعميم وزعته على العاملين في المكتب الرئيسي بعمليات الوفرة المشتركة، ضرورة التزام جميع مدراء المجموعات ورؤساء الفرق بإدخال بيانات الحضور والانصراف في النظام الآلي المعمول به في الشركة.

وإلى ذلك، نص التعميم الذي أصدره مدير مجموعة الموارد البشرية في الشركة فيصل الجري على الآتي:

* أن تكون ساعات العمل بالشركة وفقاً للدوام النهاري يومياً من الساعة 7 صباحاً حتى 3 مساء على أن يؤدي كل عامل 8 ساعات عمل متكاملة ومتواصلة منذ ساعة الحضور.

* يلزم العاملين بتسجيل حضورهم وانصرافهم عن طريق التوقيع في سجل الحضور والانصراف لدى رئيس الفريق.

* سيتم احتساب ساعات الغياب غير المصرح بها وخصمها من الراتب الشهري وتحتفظ الشركة بحقها في تطبيق لائحة الجزاءات التأديبية المعمول بها في الشركة الخاصة بعدم التقيد بمواعيد العمل.

* يتم إلغاء فترة الاستئذان المحددة بثماني ساعات شهرياً حيث لا تعتبر فترة الاستئذان حقا مكتسبا للعامل ويتم منح فترة الاستئذان حسب تقدير المسؤول بما لا يتعارض مع مقتضيات العمل في المجموعة ويقوم العامل بتعبئة النموذج الخاص بالاستئذان وذلك قبل الموعد المحدد له وأما في ما يتعلق بالاستئذان الطارئ فيلتزم العامل بإبلاغ رئيس الفريق على أن يقوم بتعبئة نموذج الاستئذان لاحقاً عند عودته للعمل.

وأوضح التعميم ان دخول بوابات الشركة بالكارت الممغنط إجراء أمني مقصود منه الحفاظ على ممتلكات الشركة، لافتاً إلى أنه على جميع العاملين في الشركة الالتزام بالضوابط وتعتير هذه الضوابط لاغية للتعميم الصادر بتاريخ 2 نوفمبر 2017 والخاص بنظام الحضور والانصراف والاستئذان.

ولفتت المصادر إلى أن هذا التعميم يأتي في إطار استعداداتها لعودة الإنتاج في المنطقة المقسومة، وحرصاً من شركة نفط الخليج على التزام العاملين وتقييدهم بمواعيد العمل الرسمية للحيلولة دون هدر الوقت الخاص بالعمل مما ينعكس سلباً على إنجاز الأعمال المطلوبة ولضمان سير العمل بالشكل الأمثل.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الجاسم لقياديي «البلدية»: إنجاز برنامج الحكومة والمشاريع التنموية

2020/01/17 الأنباء الكويتية

ترأس وزير الدولة لشؤون البلدية م.وليد الجاسم وبحضور مدير عام البلدية م.أحمد المنفوحي الاجتماع الثاني للجنة العليا للتخطيط، مؤكدا ضرورة تنفيذ برنامج عمل الحكومة الذي يتكون من ثلاثة محاور وتشمل تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد وتطوير الأداء والتحول الرقمي للخدمات الحكومية.

وأوصى الجاسم قياديي البلدية بان يتخذوا من هذه المحاور نهجا في توجيه العمل وان يتم التركيز على المشاربع التنموية وإنجاز البرنامج حسب المحاور والخطة والمدة الزمنية المحددة له والتنسيق مع الجهات ذات الصلة مباشرة لتلافي اي معوقات، مع التشديد على تطبيق الأنظمة الإلكترونية بما لها من مقومات تجسد الأمر السامي في القضاء على الفساد، حيث بحث معوقات النظم الإلكترونية وسبل التطوير.

وبين ان خطة البلدية تتركز في تهيئة البيئة الإلكترونية الكاملة لجميع العاملين وعدم الخروج عن النظام، حيث ان الحلول الإلكترونية الحل الأمثل لتحسين بيئة العمل وتطوير الأعمال وتقليص الدورة المستندية، ولاسيما ان الحلول الإلكترونية تقلص من مجال الخطأ، مؤكدا ثقته الكبيرة بقياديي الجهاز التنفيذي في نجاح الخطة الموضوعة وقدرة الجهاز على تحدي العواقب التي يواجهونها في تطبيق الأنظمة الإلكترونية.

وطالب بضرورة عمل البرامج اللازمة للتعريف بالخدمات الإلكترونية وطرق الاستفادة منها، وتطوير الخط المباشر لبلدية الكويت ووضع نظام اتصال متطور مرتبط بوسائل التواصل الاجتماعي وتأهيل وتطوير إدارة الخدمات العامة وتطوير مستوى الخدمة والانتقال الى الخدمة الرقمية البحتة واستقبال الشكاوى والاقتراحات والتواصل مع الجهة المعنية في اقرب وقت وبكل شفافية، مشددا على تكليف مديري المحافظات بتلقي الشكاوى مباشرة وتوزيعها على المختصين وتكليفهم بمتابعتها، حيث سيتم تقييم أداء العاملين وفق الإنتاجية والإنجازات.

من جهة أخرى، التقى م.وليد الجاسم عضو المجلس البلدي م.مها البغلي وعددا من هواة الدراجات الهوائية، حيث بحث معهم المقترحات المتعلقة بإيجاد موقع خاص لهواة الدراجات الهوائية في الكويت، حيث تفاعل مع مطالباتهم والاستعجال بتنفيذ المقترح المقدم من م.مها البغلي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الفداغي: لا إضراب لعمال المناولة في المطار

2020/01/17 القبس

أكد نائب المدير العام لشؤون مطار الكويت الدولي م. صالح الفداغي، أن حركة العمل من قبل عمال المناولة وحمل الحقائب تسير بصورة طبيعية، نافيا وجود اضراب للعمال بسبب عدم صرف رواتبهم.

وقال الفداغي في تصريح لـ القبس إن العمل جار بشكل طبيعي والشركات العاملة في المطار قائمة بأعمالها، مؤكدا ان العمالة متواجدة وتخدم حركة الركاب المغادرين والقادمين، وان هناك متابعة حثيثة من قبل العاملين في المطار لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمسافرين.

وذكر أن الإدارة العامة للطيران المدني حريصة على تسهيل كل الخدمات امام المسافرين من مواقف السيارات وحتى صعود الطائرة، مشيرا الى ان الفرق الميدانية تعمل بصورة متواصلة وعلى مدار الساعة لتوجيه وإرشاد المسافرين وتسهيل حركتهم داخل قاعات المطار.

ودعا الفداغي في حال وجود أي شكاوى او استفسار من قبل المسافرين على شركات الطيران او الأخرى العاملة في المطار الى التوجه الى مراقب المطار لبحث المشكلة وإيجاد الحلول السريعة لها.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
السبيعي: بحث مخالفات مؤسسة البترول الأحد

2020/01/17 القبس

كشف رئيس لجنة التحقيق حول التجاوزات في التعيينات والترقيات في مؤسسة البترول الكويتية الحميدي السبيعي، أن اللجنة ستعقد اجتماعا لها بعد غد الأحد لمناقشة التجاوزات المرصودة بهذا الشأن.

ولفت السبيعي في تصريح لـ القبس، إلى أن اللجنة وجهت الدعوة للرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم والرؤساء التنفيذيين ونوابهم والمديرين في الشركات النفطية التابعة لها.

وبين أن اللجنة سوف تستكمل مناقشة آلية التعيينات والترقيات المعمول بها في مؤسسة البترول وشركاتها التابعة ونتائج التنفيذ الفعلي بشأنها للفترة الممتدة من السنة المالية المنتهية 2015/2016 وحتى السنة المالية الحالية 2019/2020.

وأشار إلى أنه سيتم بحث أبرز الملاحظات التي انتهى إليها ديوان المحاسبة في التجاوزات الإدارية والمالية التي تمت في مؤسسة البترول وشركاتها التابعة خلال نفس المدة المشار إليها آنفاً.

من جهته، أوضح عضو اللجنة د. خليل أبل، أن اللجنة اجتمعت أمس مع ديوان المحاسبة لبحث أبرز الملاحظات المالية المسجلة ضد مؤسسة البترول الكويتية، لافتاً إلى أنه تبين أن هناك العديد من الملاحظات الكبيرة ضد المؤسسة، لا سيما في الأوامر التغييرية والعقود.

وقال أبل لـ القبس: «سوف نجتمع يوم الأحد مع القياديين والمسؤولين في المؤسسة ونناقشهم في تلك الملاحظات المسجلة».

وتابع «عندما تخرج الحكومة وتقول ان هناك عجزاً، فإن هذا العجز يأتي من الهدر الكبير في مؤسسة البترول الكويتية وغيرها من المؤسسات الحكومية».
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
الكويت تشارك باجتماع وكلاء “المالية” في أبوظبي

2020/01/17 السياسة

شاركت دولة الكويت في الاجتماع الخامس لوكلاء وزارات المالية في الدول العربية الذي نظمه صندوق النقد العربي المنعقد على مدى يومين في أبوظبي، وقد ترأس وفد دولة الكويت وكيل وزارة المالية صالح أحمد الصرعاوي. وتم خلال الاجتماع مناقشة مواضيع عديدة منها ضغوطات السياسة المالية، نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، اضافة الى فرص تبادل التجارب والخبرات بين وزارات المالية في الدول العربية.

يذكر أنه يتم التحضير لاجتماع الدورة القادمة لمجلس وزراء المالية العرب المقرر عقدها بتاريخ 14 أبريل 2020 في المملكة المغربية، بالإضافة إلى التحضير للمنتدى الخامس للمالية العامة في الدول العربية، والمقرر عقده بتاريخ 20 نوفمبر 2020 في الإمارات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
«كيبيك»: ترقية 4 رؤساء فرق

2020/01/17 الأنباء الكويتية

أصدر الرئيس التنفيذي بالإنابة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة ««كيبيك» محمود عبدالله ابل تعميما إداريا وتنظيميا امس لإجراء بعض التغيرات التنظيمية في الشركة.

على ان يتم العمل بهذا القرار ابتداء من امس الخميس.

وجاء في التعميم الذي حمل رقم 4 لعام 2020 والصادر من مكتب الرئيس التنفيذي بالإنابة والذي حصلت «الأنباء» على نسخة منه وتم العمل به اعتبارا من أمس الخميس أنه تم تعيين 4 رؤساء فرق جدد في الشركة.

وقال التعميم انه تم تعيين سارة عبدالعزيز الذربان رئيسا لفريق عمل تقييم الأداء وتعين عبدالله محمد الكندري رئيسا لفريق عمل التخطيط الشامل ويكون الاثنان مسؤولين أمام مدير مجموعة التخطيط الشامل.

وشمل التعميم تعيين بدر عقيل رئيسا لفريق عمل هندسة التصنيع ويكون مسؤولا أمام مدير مجموعة المشاريع الكبرى ويعين غانم عبدالله الغانم رئيسا لفريق عمل الدعم الفني لعمليات الغاز المسال ويكون مسؤولا أمام مدير مجموعة العمليات الغاز المسال.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
14 مليار دولار تحويلات العاملين سنوياً

2020/01/17 القبس

يتوقع أن تبلغ قيمة تحويلات العاملين في البلاد نحو 4.3 مليارات دينار في 2019، أي نفس المبلغ المحول في 2018، علماً بأن تلك التحويلات بلغت 4.5 و4.1 مليارات دينار في 2016 و2017 على التوالي.

وأكدت مصادر مطلعة على ميزان المدفوعات لدولة الكويت أن المتوسط السنوي لتحويلات العاملين يبلغ بالدولار ما قيمته 14.2 مليار دولار، ولم تتأثر تلك التحويلات كثيراً بانخفاض أسعار النفط، ولا بزيادة الرسوم ولا ببعض محاولات الإحلال التي قامت بها الحكومة في السنوات الأخيرة لزيادة توطين العمالة الوطنية محل الوافدة.

وكان جدل دار السنة الماضية حول فرض رسوم على تحويلات الوافدين، إلا أن بنك الكويت المركزي نوه إلى صعوبة ذلك وإلى جملة محاذير يجب أخذها في الاعتبار على هذا الصعيد.

أما لماذا لم تتأثر مداخيل المقيمين ومدخراتهم بانخفاض النفط، فإن الاقتصاديين يشيرون إلى جملة عوامل، أبرزها أن الإنفاق الاستثماري على المشاريع استمر بوتيرة «جيدة نسبياً»، وكانت هناك مشاريع عملاقة تطلبت استقدام عمالة وافدة وفيرة.

إلى ذلك، فإن البنود الأخرى في الإنفاق العام استمرت بوتيرتها، خصوصاً الرواتب التي ارتفعت، وبالتالي زاد الطلب على العمالة المنزلية، كما شأن آلاف المشاريع الصغيرة التي تطلبت أيضاً استقدام عمالة من الخارج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,552
36.9 مليون دينار لتبديل محطات كهرباء في مصفاة الأحمدي

2020/01/17 الأنباء الكويتية

علمت «الأنباء» من مصادرها ان شركة لارسن اند تربو الهندية حازت اقل الأسعار لمشروع تبديل المحطات الكهربائية القديمة والمتهالكة بمصفاة ميناء الأحمدي بقيمة 36.9 مليون دينار.

وقالت المصادر ان عرض الشركة الهندية جاء الأقل سعرا بين 6 عروض تقدمت بها شركات عالمية أخرى تم تأهيلها من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية للمشاركة بالمناقصة يأتي في مقدمتها شركة بتروفاك وفلور وامكو وسينوبيك وشركة انبي المصرية والأهلية للوحات الكهربائية وأخيرا شركة إس إن سي لافالين الكندية.

وكانت شركة البترول الوطنية قد طلبت من الشركات تقديم كفالة بنكية تبلغ قيمتها مليون دينار.

وأشارت إلى انه يجري الآن تحديث مصفاة الاحمدي كجزء من مشروع الوقود النظيف البالغة تكلفته 12 مليار دولار، ويتضمن المشروع توسيع وتحديث مصفاتي النفط في ميناء الأحمدي وميناء عبدالله.

وعند إنجازه بالكامل فإن من شأن هذا المشروع رفع الطاقة التكريرية من النفط الخام إلى ما يزيد قليلا على 936 ألف برميل يوميا مقارنة بـ 736 ألف برميل يوميا في الوقت الحالي.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى