❤️ $€$ سلة الكويت الإقتصادية $€$ ❤️

الحالة
موضوع مغلق
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
«نفط الكويت» تشارك في معرض الكويت للطيران

2020/01/17 جريدة الجريدة

برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، تشارك «نفط الكويت» في النسخة الثانية من معرض الكويت للطيران، والتي تقام في مطار الكويت الدولي من 15 إلى 18 الجاري، بمشاركة إقليمية ودولية واسعة.

وتضمنت المشاركة إقامة جناح لأسطول طائراتها الهليكوبتر الحديثة من طراز أغوستا وستلاند AW169، والذي يشتمل على طائرتين، تستخدم إحداهما في عمليات الإخلاء الطبي بحالات الطوارئ، والأخرى لأغراض النقل الحرجة والضرورية.

وتقدم الشركة خلال المعرض أهمية المشروع الاستراتيجي، حيث إن عملياتها تشمل ثلاث مناطق رئيسة تتوزع على مساحات مختلفة من الكويت، وتتضمن مرافق ومنشآت مترامية وبعيدة بعضها قريب من حدود البلاد مع الدول المجاورة، تشهد يومياً عمليات تتسم بالخطورة العالية، لأنها تتعامل مع مادتي النفط والغاز، لأنها تتم في ظروف مناخية قاسية، سواء خلال فصل الصيف أو الشتاء.

من هنا، تأتي الحاجة للاستجابة السريعة لأي حالة طارئة قد تحصل في أي منطقة، فكان اللجوء إلى الهليكوبتر، التي تُعد داعماً رئيساً لخدمة النقل والطوارئ الخاصة بالعاملين في الشركة، وبما يساعد على التواصل الدائم معهم والوصول السريع إليهم.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
4 متطلبات لإنجاح تطوير المدينة الترفيهية الجديدة

2020/01/17 القبس

تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لمشروع تطوير المدينة الترفيهية أنس الصالح، كتاباً من عضو اللجنة العليا ورئيس اللجنة التنفيذية لمشروع تطوير «الترفيهية» عبد العزيز إسحق، بشأن مزايدة الترخيص بتخطيط وتطوير وإنجاز وتشغيل وصيانة واستغلال واستثمار المدينة الترفيهية الجديدة، يقول فيه إنه بالإشارة إلى قرار المجلس البلدي المؤرخ 2019/10/14، وحيث إنه قد تم إطلاق الإعلان عن مزايدة المشروع بتاريخ 2019/10/27، فإننا نوصي بتولي الجهات الحكومية بالدولة مهام انجاز بعض الأعمال ذات الصلة باختصاص كل جهة، الأمر الذي من شأنه أن ينعكس إيجابياً على سير أمور المزايدة، كما يهدف إلى جذب أكبر عدد من المستثمرين للمشاركة، لا سيما أولئك العالميين والإقليميين، خاصة أن تلك الأعمال لا تندرج ضمن نطاق المزايدة.

وطلب الكتاب الإيعاز لمن يلزم نحو مراجعة توصيات يتطلع إسحق إلى الموافقة عليها، على سبيل المثال لا الحصر:

1 - تزويد المشروع بمحطتي كهرباء رئيسيتين بحسب الأعمال المتوقعة والمطلوبة لتأمين التيار الكهربائي للمشروع مع كيبلات المسار الخارجي من المصدر المولد للطاقة بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والماء.

2 - تصميم وتنفيذ شبكة الطرق المحيطة بالموقع من الخارج وذلك لسهولة التنقل ما بين مداخل المدينة والوصول إليها، على أن يتولى المستثمر كل ما يقع داخل حدود القسيمة، بالتنسيق مع الهيئة العامة لشبكة الطرق.

3 - العمل على تسهيل إصدار وزارة الداخلية للتأشيرات السياحية لمرتادي المدينة الترفيهية وإجراء آلية مرنة لإصدار تلك التأشيرات عبر مرافق وفنادق المدينة الترفيهية بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة.

4 - مساهمة القطاع الحكومي بإنجاز الأعمال الرئيسية للبنى التحتية مثل شبكة الصرف الصحي والطرق ومحطات المعالجة وغيرها، بحسب ما تقتضيه دراسات المشروع.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
سهم «البورصة» يقفز 32 في المئة

2020/01/17 الراي الكويتية

واصل سهم بورصة الكويت ارتفاعه لليوم الثاني في سوق خارج المنصة «OTC» ، ليصل سعره أمس إلى 400 فلس بزيادة 32 في المئة عن إقفاله السابق عند 303 فلوس.

وبذلك يكون حملة الأسهم من المواطنين قد حققوا عوائد تعادل 300 فلس فوق تكلفة اكتتابهم في أسهم البورصة البالغة 100 فلس للسهم الواحد، وذلك في ظل تداوله بسوق «OTC» بأربعة أضعاف قيمته بالاكتتاب، وبزيادة 163 فلساً عن سعر استحواذ التحالف الفائز بـ 44 في المئة من رأسمال شركة البورصة البالغ 237 فلساً للسهم.

وبلغت كمية التداول على السهم أمس 2.534 مليون سهم بقيمة تقدر بـ 848 ألف دينار نفذت من خلال 147 صفقة نقدية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
40 % هدراً بالإنفاق.. على ذمة «الأعلى للتخطيط»

2020/01/17 الأنباء الكويتية

تساءلت مصادر مختصة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» عن مصير الدراسات التي أجرتها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتي توصلت من خلالها إلى أن هناك هدرا في الإنفاق الحكومي بنسبة 40%.

ورأت المصادر أن الأولوية التي تتطلب المعالجة لتلافي تزايد عجز الميزانية هي مضمون الدراسات التي أجرتها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط وكشفت فيها عن هدر بنسبة 40% في الإنفاق الحكومي والتي أعلنت رسميا في 22 مارس 2018 أثناء انعقاد فعاليات ملتقى الكويت للاستثمار.

واستطردت المصادر قائلة: إن معالجة الهدر في الإنفاق الحكومي يجب أن يسبق أي معالجات أخرى يتحملها المواطنون وتشكل أعباء إضافية عليهم والتي تدرسها الآن اللجنة الوزارية الاقتصادية والمتمثلة في إجراءات برنامج استدامة والتي منها فرض الضريبة الانتقائية وغيرها.

وأضافت المصادر: على الجهات المعنية الإعلان عن الإجراءات التي اتخذت لتلافي استمرار وتكرار هذا الهدر، وهل تم تلافي كل نسبة الهدر؟ أم مازال هناك هدر في الإنفاق الحكومي؟ في ظل اعتماد ميزانية المصروفات ذاتها للعام الثاني على التوالي والبالغة 22.5 مليار دينار؟
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
"ستاندرد آند بورز" تثبت التصنيف الائتماني للكويت مع نظرة مستقرة

2020/01/18 كونا

ثبت تقریر لوكالة (ستاندرد آند بورز) العالمیة مجددا التصنیف الائتماني السیادي للكویت عند المرتبة (ایه.ایه) الیوم الجمعة مع نظرة مستقبلیة مستقرة لھذا التصنیف.

وتناول التقریر الذي نشرته الوكالة على موقعھا الالكتروني ثلاثة أجزاء رئیسیة تشكل عوامل التصنیف الرئیسیة وآفاقه ومبرراته.

واستعرض الجزء الاول من التقریر الملف المؤسساتي والاقتصادي مشیرا الى ان اقتصاد البلاد یعتمد على النفط وسط توقعات بمحدودیة "تنوع مصادر الدخل على المدى المتوسط".

وقالت الوكالة ان الاقتصاد سیبقى معتمدا بشكل أساسي على النفط حیث یشكل نحو 90 في المئة لكل من الصادرات والایرادات العامة متوقعة نموا اقتصادیا متواضعا في ظل قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك بلس) بتمدید اتفاق تخفیض الانتاج حتى نھایة عام 2020 اضافة الى استمرار التوترات الجیوسیاسیة الإقلیمیة.

وفي ملف المرونة والأداء أشارت الوكالة إلى الحجم الضخم للمدخرات المتراكمة في صنادیق الثروة السیادیة والبالغة أكثر من 400 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي متوقعة أن یكون حجم صافي الاصول الحكومیة قد سجل 420 في المئة من الناتج المحلي في نھایة عام 2019 وھي النسبة الأعلى بین الدول التي تقوم الوكالة بتصنیفھا سیادیا.

وتوقعت ایضا استمرار تحقیق المالیة العامة فوائض حتى مع استمرار انخفاض أسعار النفط العالمیة في المستقبل مدفوعا بدخل الاستثمارات الحكومیة في صنادیق الثروة السیادیة متوقعة كذلك بقاء سعر صرف الدینار مرتبطا بسلة من العملات الرئیسیة التي یھیمن علیھا الدولار.

وقالت ان النظرة المستقبلیة المستقرة لتصنیف الكویت تعكس توقعاتھا ببقاء الأوضاع المالیة والخارجیة قویة خلال العامین المقبلین مدعومة بمخزون ضخم من الأصول الأجنبیة المتراكمة في صندوق الثروة السیادیة وأن تساھم ھذه الأوضاع جزئیا في تخفیف المخاطر المتعلقة بعدم تنویع الاقتصاد واعتماده على النفط.

واشارت إلى إمكانیة رفع التصنیف الائتماني السیادي للكویت إذا نجحت الاصلاحات الاقتصادیة واسعة النطاق في تعزیز الفعالیة المؤسساتیة وتحسین التنویع الاقتصادي على المدى الطویل وذلك بالرغم من اعتقاد الوكالة بأن ھذا السیناریو قد لا یتحقق خلال آفاق توقعاتھا لغایة عام 2023.

ولفتت الى إمكانیة تخفیض التصنیف الائتماني اذا أدى تراجع أسعار النفط الى انخفاض مستمر في مستویات الثروة الاقتصادیة في حال تراجع أسعار النفط دون المستویات المتوقعة أو معدلات أضعف من النمو الاقتصادي او تصاعدت المخاطر الجیوسیاسیة بشكل ملحوظ.

وأكدت أن ھذا التصنیف جاء مجددا مدعوما بالمستویات المرتفعة من المصدات المالیة والخارجیة السیادیة المتراكمة إلا أن التصنیف مقید بسمة (التركز) في الاقتصاد والضعف النسبي في القوة المؤسساتیة مقارنة مع أقرانھا في التصنیف من خارج الإقلیم.

وأوضحت أن المنتجات النفطیة في الكویت تشكل نحو 50 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي وأكثر من 90 في المئة من الصادرات ونحو 90 في المئة من الإیرادات العامة معتبرة انه نظرا لھذا الاعتماد الكبیر على قطاع النفط فان الاقتصاد الكویتي "غیر متنوع".

وتوقعت أن قرار تمدید العمل باتفاق (أوبك بلس) الأخیر في شھر دیسمبر 2019 بشأن المزید من تخفیض الإنتاج سیؤدي إلى تقیید النمو على المدى القصیر إضافة إلى تصاعد المخاطر الجیوسیاسیة في المنطقة.

ورأت ان الاقتصاد الكویتي سیبقى معتمدا في الغالب على النفط منوھة بان الكویت تعتبر ثامن أكبر منتج للنفط الخام في العالم وتملك تاسع أكبر احتیاطي نفطي فضلا عن إجمالي الاحتیاطیات المؤكدة للنفط تكفي الكویت لنحو 100 سنة.

وقالت انه نظرا لتركز الاقتصاد المرتفع على قطاع النفط فإن اتجاھات الأداء الاقتصادي للكویت ستبقى مرتبطة بشكل كبیر باتجاھات صناعة النفط متوقعة أن یحقق الاقتصاد الحقیقي نموا بنحو 5ر0 في المئة في عام 2019 انعكاسا لقرار منظمة (أوبك) لتمدید اتفاقیة تخفیض إنتاج النفط.

وتوقعت أن یبلغ متوسط إنتاج الكویت من النفط نحو 65ر2 ملیون برمیل یومیا العام الحالي مقارنة بنحو 8ر2 ملیون برمیل یومیا حسب خطة السلطات المحلیة المدرجة ضمن الموازنة العامة للدولة.

كما توقعت أن یستقر نمو الاقتصاد عند 5ر0 في المئة العام الحالي وذلك عند مستواه لعام 2019 وان یصل سعر خام برنت الى 60 دولارا ھذا العام وینخفض إلى نحو 55 دولارا للبرمیل.

وعن السنوات المقبلة توقعت الوكالة نمو الناتج المحلي الإجمالي 5ر2 في المئة في المتوسط خلال السنوات 2021 - 2023 مدفوعا بالتوقعات حول قیام (أوبك) بعدم تمدید اتفاق تخفیض إنتاج النفط (أوبك بلس) بعد عام 2020 إضافة إلى سعي السلطات نحو زیادة الطاقة الإنتاجیة للنفط واستئناف الإنتاج في المنطقة المحایدة المشتركة بین الكویت والسعودیة التي ستنتج 500 ألف برمیل یومیا.

وذكرت انه رغم قوة الترتیبات المؤسسیة بالكویت فإن جھود السلطات المبذولة في إطار الإصلاحات الھیكلیة في السنوات الأخیرة قد تأخرت بشكل عام عن بقیة الاقتصادات الإقلیمیة الأخرى مبینة انھ لم تطبق ضریبة القیمة المضافة خلافا لما تم في السعودیة والإمارات والبحرین.

ورات "استمرار تأخیر الموافقة على قانون الدین العام الجدید فضلا عن التوقعات بأن لا یتم الموافقة علیه في عام 2020 وذلك في ظل المناقشات والإجراءات المطولة مع اقتراب موعد انعقاد انتخابات لمجلس الأمة".

واعتبرت ان عدم الموافقة على القانون سیجعل السلطات غیر قادرة على إصدار دیون جدیدة وستعتمد على عملیات السحب من صندوق الاحتیاطي العام لتمویل العجز المالي في الموازنة العامة.

ولفتت إلى تزاید حدة التوترات الجیوسیاسیة مع بدایة عام 2020 ما یشكل مخاطر على الأداء الاقتصادي رغم أنه لیس لھا آثار مباشرة على الكویت معتبرة أن تزاید حدة التوترات سیترتب علیھا آثارا تنعكس سلبا على الأداء الاقتصادي للكویت إذا ما تعطلت الطرق التجاریة في مضیق ھرمز.

وعن المرونة والاداء أكدت ان الكویت تعتبر الأقوى من حیث مركز صافي الأصول الحكومیة العامة من بین كافة الدول التي تقوم الوكالة بتصنیفھا سیادیا مقدرة الأصول الحكومیة التي تدار من قبل الھیئة العامة للاستثمار بنحو 430 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي مما یجعلھا أكبر صندوق للثروة السیادیة في العالم بالنسبة لحجم الاقتصاد.

واكدت أن ھذه المدخرات الحكومیة الكبیرة توفر حیزا مالیا للمناورة في ظل السیناریوھات المعاكسة مثل تراجع شروط التجارة بأكثر من المتوقع أو تعطل مؤقت لطرق التصدیر.

وذكرت انه بالرغم من تراجع توقعاتھا لأسعار النفط في عام 2021 إلى 55 دولارا من 60 دولارا لعام 2020 فان توقعاتھا ببقاء الموازنة العامة بعد حساب دخل الاستثمارات الحكومیة وبدون حساب مخصص صندوق احتیاطي الأجیال القادمة في تحقیق فوائض مالیة بنحو 8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على المدى المتوسط.

وارجعت ذلك في المقام الأول إلى عوائد الاستثمار الحكومیة الكبیرة الناتجة عن إدارة المخزون الحالي من أصول الھیئة العامة للاستثمار مضیفة انھا لا تتوقع أن "یتم طرح إصدارات جدیدة للسندات الخارجیة بسبب التأخر في إصدار قانون الدین العام الجدید بل ستواصل الحكومة تمویل عجز الموازنة من خلال السحب من أصول صندوق الاحتیاطي العام".

واعتبرت ان استمرار الاعتماد غیر المحدود على السحب من صندوق الاحتیاطي العام لتمویل العجوزات في الموازنة سیؤدي في النھایة إلى نفاد الصندوق وھذا یمثل خطرا متوسط الأجل متوقعة أن یتم إقرار قانون الدین العام الجدید من قبل مجلس الأمة خلال العامین أو الثلاثة أعوام المقبلة.

وتوقعت بقاء الحساب الجاري لمیزان المدفوعات في تسجیل فوائض مالیة على مدى العامین القادمین على غرار أداء المالیة العامة وأن یتحول إلى عجز معتدل اعتبارا من عام 2021 فصاعدا.

ورات ان خطط الكویت لتوسیع الإنتاج ستدعم أوضاع المیزان الخارجي في حین سیرفع النمو في الاستھلاك المحلي بأسعار صرف ثابتة للدینار الكویتي فاتورة الواردات أیضا مما یقلص من الفوائض المالیة للحساب الجاري.

وذكرت ان سعر صرف الدینار یرتبط بسلة عملات یھیمن علیھا الدولار الأمریكي وھي العملة التي یتم فیھا تسعیر وتداول غالبیة الصادرات الكویتیة معتبرة أن نظام سعر الصرف في الكویت أكثر مرونة نوعا ما من نظم أسعار الصرف في معظم دول الخلیج التي ترتبط أسعار صرف عملاتھا بالدولار الأمریكي.

واوضحت ان بنك الكویت المركزي قرر خفض سعر الفائدة مرة واحدة فقط في عام 2019 بمقدار 25 نقطة أساس لیصل إلى 75ر2 في المئة مع تجاھل قرارات مجلس الاحتیاطي الفیدرالي الأمریكي لخفض سعر الفائدة في شھري یولیو وسبتمبر من نفس العام.

ورات أن بعض الاختلاف في السیاسة النقدیة بین بنك الكویت المركزي والاحتیاطي الفیدرالي الأمریكي أمر ممكن ویعود جزئیا إلى محدودیة تدفقات المحفظة بین الكویت وبقیة العالم.

واشارت الوكالة إلى أنھ على الرغم من تحدیات البیئة التشغیلیة فإن القطاع المصرفي الكویتي یبقى قویا مع ربحیة مستقرة وتحسن جودة الأصول معتبرة أن التركزات الائتمانیة للبنوك في قطاع العقار التجاري ستظل تشكل المخاطر الائتمانیة الرئیسیة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
الرئيس الفلبيني يصادق على منع مواطنيه من العمل في الكويت

2020/01/18 الأنباء الكويتية

أعلنت الفلبين اليوم الجمعة، عن مصادقة الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، على إعادة منع مواطنيها من العمل في الكويت بعد مقتل عاملة فلبينية.

ورجعت المتحدثة باسم دوتيرتي في بيان، إصدار قرار المنع بما زعمت أنه جاء بعد نتائج التشريح الثاني الذي أُجري للعاملة الفلبينية المتوفاة جينالين فيلافيندي ، والتي تشير إلى أنها تعرضت لاعتداء جنسي.

وأوضحت وزارة العمل في بيان منفصل، أن قرار المنع يشمل جميع الفلبينيين باستثناء العمال المهرة ومن لم تنته عقودهم بعد.

وأكد بانيلو أن المنع لن يرفع إلاّ بعد التزام الكويت بتطبيق كامل الاتفاق الموقع عقب أزمة عام 2018، والذي يوفر ضمانات أمنية للعمال الفلبينيين.

ويعمل في الكويت نحو 240 ألف فيلبيني، في حين يعمل نحو 3 ملايين فلبيني في الخارج، وتمثل الأموال التي يرسلها العمال المغتربون 10 في المئة من اقتصاد البلاد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
«التجارة الكويتية»: توقف خدمة تراخيص الشركات أونلاين اليوم

2020/01/18 الراي الكويتية

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن توقف خدمة تراخيص الشركات أونلاين (online) اليوم السبت 18 الجاري لمدة يوم واحد، وذلك لتحديث الأنظمة.

وأشارت الوزارة الى أنه سيتم استئناف عمل هذه الخدمة غدا (الأحد 19 الجاري).
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
مصر والكويت تبحثان التعاون في تصنيع بعض المعدات الدفاعية

8288556D-DE18-48FB-A115-56D23F572AEE.jpeg

القاهرة – مباشر: بحث وزير الدولة للإنتاج الحربي بمصر محمد سعيد العصار مع كل من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ أحمد منصور الأحمد الصباح، ورئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن محمد خالد الخضر، سبل تعميق التعاون المشترك بين الجانبين.

جاء ذلك خلال مشاركة اللواء العصار بمعرض الكويت الدولي للطيران 2020 والمقام خلال الفترة من 15 حتى 18 يناير /كانون الثاني الجاري تحت رعاية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، بحسب بيان لوزارة الإنتاج الحربي اليوم الجمعة.

وأفادت الوزارة، بأن الوزير استعرض الإمكانيات التصنيعية والتكنولوجية والفنية والبشرية المتوفرة بالشركات والقطاعات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي في مختلف مجالات التصنيع العسكري والمدني، إلى جانب استعراض أهم المنتجات العسكرية التي تقوم شركاتها بتصنيعها.

وأضافت ان الوزير العصار، قدم عرضًا عن العربات المدرعة ST-100 و ST-500 من إنتاج مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي)، وأشاد العصار بالتنظيم الجيد للمعرض الذي يعد ملتقى للشركات العالمية.

وأعرب العصار، عن تطلعه لمشاركة دولة الكويت بمعرض الأمن والدفاع "إيديكس 2020" والمخطط إقامته خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل في مصر.

من جانبه، عرض وزير الدفاع الكويتي الشيخ أحمد منصور الأحمد الصباح إمكانية التعاون في مجالات تصنيع بعض المعدات الدفاعية وأثنى على الإمكانيات المصرية في مجال الصناعات الدفاعية، مؤكدًا على الدور الوطني الذي تقوم به مصر لمواجهة الإرهاب في المنطقة.

وثمن وزير الدفاع الكويتي ما تم بذله من جهود خلال السنوات الخمس الماضية لتحقيق الإصلاح الاقتصادي وجذب الاستثمارات الخارجية لمصر.

يشار إلى أن هذا المعرض، الذي تنظمه الكويت للمرة الثانية بمشاركة أكثر من 37 دولة وأكثر من 300 شركة، قد شهد إقامة عرض أرضي للطائرات، فيما شاركت ٥ دول بعرض جوي.

يذكر أن اللواء العصار قد تفقد والوفد المرافق أجنحة معرض الكويت الدولي للطيران 2020، وأشار إلى إن هذه الزيارة تأتي من منطلق الحرص على المشاركة في المعارض الدولية التي تمثل فرصًا هامة لتبادل الخبرات الفنية والتكنولوجية مع الشركات العالمية وفتح مجالات جديدة للتعاون، مشيداً بتنظيم دولة الكويت لهذا المعرض على أعلى مستوى.

ودعا عددًا من الشركات المشاركة بالمعرض للمشاركة في معرض الأمن والدفاع "إيديكس 2020" والمخطط إقامته خلال شهر ديسمبر /كانون الأول المقبل في مصر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
معدل شراء العملات بالدينار ليوم السبت 18-1-2020:

- دولار أمريكي 0.304
- جنيه إسترليني 0.400
- يورو 0.342
- جنيه مصري 0.021
- ليرة تركية 0.053

الأسعار قابلة للتغيير خلال اليوم حسب حركة السوق

كونا
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
مزايا وتسهيلات المبادرين في «الصندوق» وفقاً للأولوية... وحاجة كل مشروع

2020/01/19 الراي الكويتية

علمت «الراي» من مصادر ذات صلة أن وزير التجارة والصناعة خالد الروضان، أقر لائحة السجل الوطني بالصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تقرر أن يتم منح الأفضلية من المزايا والتسهيلات التي سيعمل الصندوق على تخصيصها لكل مقيد وفقا لمعايير الأولوية وبحسب حاجة كل مشروع ومبادر مقيد.

واشترطت اللائحة أن يقدم المبادر كشف حساب بنكيا لتعاملات الشركة في آخر 6 أشهر عند تقديم طلب القيد، مع تقديم ميزانية مدققة ومعتمدة من مكتب محاسبي معتمد، وفي ما يلي تنشر «الراي» نص القرار:

المادة الثالثة

الشروط اللازمة للقيد

1 - يتم القيد باسم الشركة أو المؤسسة الفردية فقط ولا يجوز للمستفيد والشركاء القيد بأكثر من شركة بالنشاط التجاري نفسه أو القطاع نفسه حسب تصنيف «التجارة».

2 - أن يكون جميع الشركاء كويتيي الجنسية.

3 - أن يكون جميع المديرين المقيدين في السجل التجاري كويتيي الجنسية.

4 - أن يكون المستفيد كويتيا والا يقل تجميع نسب حصص ملاك الكيان المقدم لقيده في السجل الوطني والمتفرغين لإدارته عن 25 في المئة ويمكن الاعتداد بشهادة صادرة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للمسجلين لديها على الباب الخامس كاثبات للتفرغ.

5 - المستند الرسمي لتسجيل المستفيدين هو البطاقة المدنية والرقم المدني للمنشأة ولا يعتد بغير ذلك.

6 - عدم وجود مخالفات خاصة بالمستفيد لدى الهيئة العامة للقوى العاملة أو أي جهة رسمية.

7 - ألا يكون محكوماً على أي من المديرين بجناية أو أحد الجرائم المخلة بالشرف والأمانة ويلتزم المستفيد بتقديم صحيفة جنائية حديثة لكافة المديرين.

8 - تقديم ميزانية مدققة ومعتمدة من مكتب محاسبي معتمد.

9 - تقديم شهادة من «التجارة» بالشركات المساهم بها المستفيد ونسبة المساهمة.

10 - أن يكون المستفيد مستوفياً لنسبة العمالة الوطنية.

11 - تقديم كشف حساب بنكي لتعاملات الشركة في آخر 6 أشهر عند تقديم طلب القيد.

المادة الرابعة

آلية التقديم للقيد

1 - يصدر قرار من المدير العام بالصندوق الوطني بتشكيل لجنة يراعى فيها ضم عناصر متخصصة ومهنية تتولى إدارة السجل الوطني لاقتراح الآليات ومراجعة السياسات المتعلقة بالسجل الوطني لتلافي الأخطاء الناتجة عند تنفيذ الخدمات.

2 - تختص إدارة خدمة العملاء ومراكز الخدمة بقطاع خدمات ريادة الاعمال باستقبال طلبات القيد بالسجل الوطني ويكون وفقا للنموذج المحدد من قبل قطاع خدمات ريادة الاعمال.

3 - تقديم على طلب القيد في السجل الوطني مجاني، إلا أنه وعند الموافقة على الطلب وإصدار شهادة السجل الوطني يتقاضى الصندوق رسما وقدره (20 دينارا) وفي حال المقيدين في السجل والممولين من الصندوق يعتبر هذا الرسم من ضمن رسوم الخدمات التي نظمها القانون.

4 - تمنح شهادة السجل الوطني من قبل المدير العام أو من يفوضه بناء على ترشيح إدارة خدمة العملاء ومراكز الخدمة بقطاع خدمات ريادة الاعمال، لمدة سنة واحدة على ان تجدد لمدد مماثلة ويراعى عند التجديد التحقق من توافر الشروط التي حددتها اللائحة عند القيد وبذات الرسم المقرر في البند ثالثا.

المادة الخامسة

آلية متابعة المشروعات

1 - يلتزم المقيد بالسجل الوطني بتقديم كافة البيانات والمستندات للجهات المختصة بالصندوق عند طلبها ذلك.

2 - وجود بريد إلكتروني يتم التواصل من خلاله ويكون معتمداً للمخاطبات الرسمية ما بين الصندوق والمستفيد ويعتبر البريد الالكتروني هو الموقع المختار.

3 - تتم مراجعة كافة الطلبات والبيانات عند التقدم بطلب إصدار شهادة من قبل إدارة خدمة العملاء ومراكز الخدمة بقطاع خدمات ريادة الاعمال.

4 - يقر من يتقدم للقيد بالسجل الوطني باطلاعه وموافقته على ما ورد في هذه اللائحة ويعتبر تقدمه بطلب القيد اقرارا منه بعلمه وموافقته.

المادة السادسة

ضوابط منح المزايا والاعفاءات

يتم منح الافضلية من المزايا والتسهيلات التي سيعمل الصندوق على تخصيصها لكل مقيد في السجل الوطني وذلك وفقا لمعايير الاولوية وبحسب حاجة كل مشروع ومبادر مقيد، ويفوض مدير عام الصندوق الوطني بتحديد المزايا والتسهيلات وفقا لمعايير الأولوية التي تقتصر فقط على توفير المساحات الداعمة للانشطة وفقاً لما يلي:

1 - تاريخ التقديم للصندوق الوطني.

2 - ممارسة النشاط التجاري برخصة قائمة.

3 - رأي الإدارة الفنية المتخصصة بالصندوق بتلك الخدمة.

أما بقية الخدمات والتسهيلات فتكون لكل من أصدر شهادة السجل الوطني يحق لها الاستفادة بشكل مباشر لتلك الخدمات حسب الاولوية بالتقديم.

المادة السابعة

قواعد وأحكام شطب الشركات من السجل الوطني

للصندوق الحق في الغاء شهادة السجل الوطني في الحالات التالية:

أ - عدم الالتزام بتقديم البيانات المطلوبة في موعدها المحدد.

ب - إذا استخدمت في غير الأغراض المخصصة لها.

ج - اتخاذ قرار يؤثر في كيان الشركة أو المؤسسة المستفيدة أو شكلها القانوني أو ملاكها أو مديريها دون موافقة مسبقة من الصندوق.

د - عدم الالتزام بالشروط والقواعد التي يضعها الصندوق أو مخالفة أهدافه أو الاستغلال غير المشروع للشهادة الصادرة من الصندوق.

هـ - في حالة الشطب من السجل الوطني لأي سبب من الأسباب فإنه لا يجوز إعادة التقدم بطلب القيد مرة أخرى إلا بعد مضى 3 أشهر من تاريخ الشطب مع ضرورة تلافي أسباب الشطب للتقدم بطلب جديد.

المادة الثامنة

يعتبر قرار الصندوق، برفض القيد بالسجل الوطني نهائياً، ويجوز لمن رفض طلبه أن يتقدم بطلب جديد مرة أخرى وبحد أقصى مرتين بالسنة ويتم نظره بذات الإجراءات السابقة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
جعفر: لا استبدال لغير كويتي بمواطن... بل إحلال لكفاءة كويتية بدلاً من وافدة

2020/01/19 الراي الكويتية

ينظر الشباب الكويتي إلى القطاع النفطي على أنه باب المستقبل المشرق، وذلك لما يتمتع به هذا القطاع من مميزات وما يحققه من دخل وما يكوّنه من خبرات، ترتقي بمرتاديه لتكون لهم بصمة في مهن فنية وإدارية مهمة في الصناعة النفطية، لذلك تتجه أنظار الأسر الكويتية نحو عمليات التوظيف والتكويت في مؤسسة البترول لضمان مستقبل أبنائهم.

ومع إعلان شركة نفط الكويت قبول دفعة جديدة من الكويتيين بلغت عددها 629 في عقود المقاولين، تواصل فرق ومجاميع التوظيف وتكويت عقود المقاولين في الشركة فرز وتجهيز المزيد من فرص العمل المناسبة للشباب الكويتي.

وفي مقابلة خاصة لـ«الراي»، أكد مدير مجموعة العمالة الكويتية بالعقود في «نفط الكويت»، محمد جعفر، أن التوجه نحو تكويت الوظائف في القطاع النفطي الخاص ليس وليد الساعة، بل يأتي متسقاً مع التوجه الحكومي لتوظيف العمالة الوطنية في العديد من المجالات، وبما يحقق الطموحات والأهداف المطلوبة، في خطة التنمية الوطنية المنبثقة عن رؤية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بحلول عام 2035، وخلق المزيد من الوظائف في العديد من التخصصات الفنية والإدارية التي تستوعب المزيد من مخرجات التعليم، بما يحقق التوازن في سوق العمل، ويضمن حق أبناء الكويت في الوظيفة، ومساعدتهم في الوقت نفسه بإثبات قدراتهم وتوظيفها بالشكل الملائم.

* ما الإستراتيجيات المعتمدة لتكويت الوظائف في ظل الإجراءات التي اتخذتها مؤسسة البترول؟
- يشكل تكويت الوظائف محوراً أساسياً في إستراتيجية مؤسسة البترول وشركاتها التابعة، فقد تم وضع آليات لتوظيف وتنمية وتطوير العمالة الوطنية في القطاع النفطي، والتي تشمل عمالة المقاولين في القطاع، بالإضافة إلى توفير فرص عمل منتجة لقوة العمل الوطنية ودعم قدراتها ومهاراتها الفنية والتنظيمية والإدارية.

* كيف يتم تكويت الوظائف؟
- تكويت الوظائف لا يعتبر مجرد إحلال عامل كويتي محل آخر غير كويتي، ولكن إحلال كفاءة كويتية مؤهلة ومدربة محل كفاءة غير كويتية، على أن تكون الكفاءة الكويتية في مستوى الكفاءة غير الكويتية أو أعلى منها من حيث إنتاجيتها وانتمائها، وبذلك يصبح لسياسة التطوير هدفها ومضمونها الذي يتجاوز مجرد نسبة مئوية يشغلها الكويتيون في إحصاءات العمالة بالقطاع النفطي.

* كيف يمكن لإجراءات التوظيف في عقود المقاولين تحقيق متطلبات شغل الوظائف بالكفاءة والفعالية المطلوبة؟
- إن أغلب الأعمال في عقود المقاولين أعمال ترتفع فيها درجة المخاطرة وتتطلب أعلى مستويات الأمن والسلامة وتأمين المخاطر والحرص على الجودة، حيث إنها تتعلق مباشرة بعمليات الإنتاج والأداء للقطاع النفطي. وبناءً على ذلك، فإن إجراءات التوظيف للعمالة الوطنية في عقود المقاولين لابد لها أن تحقق متطلبات شغل تلك الوظائف بالكفاءة والفعالية المطلوبة، وهو ما تم تحديده في الإجراءات المعتمدة من قبل مؤسسة البترول، التي حرصت على كفاءة هذه الإجراءات بقدر عال من العدالة والحيادية التامة والشفافية في انتقاء العمالة المناسبة للشركات.

تحقيق التوازن

* إلى أي مدى تم تحقيق التوازن بين متطلبات القطاع النفطي وآليات العمل؟
- من منطلق تحقيق التوازن بين متطلبات الشركات والقطاع النفطي وآليات العمل، اتخذت مؤسسة البترول قرارات عدة تهدف إلى تقليل الاعتماد على الأيدي العاملة الأجنبية ورفع كفاءة وإنتاجية العمالة الكويتية لزيادة معدل توافق مستوى مهارات العمالة الكويتية التي من شأنها العمل في مواقع حساسة في القطاع، دون أن تشكل خطراً على عمليات الشركات.

ويهدف برنامج تكويت عقود المقاولين إلى دعم القوى العاملة الكويتية وإشراكها في القطاع الخاص وإثراء القطاع النفطي بقوة عاملة وطنية مؤهلة ومحفّزة من خلال تزويدهم بفرص عمل آمنة ضمن عقود المقاولين العاملين لديها.

* ما هي أهداف مجموعة تكويت العمالة في العقود بشركة نفط الكويت؟
- تركز مجموعة العمالة الكويتية على رصد وفرض متطلبات التكويت على المقاولين وتطوير المهارات المحددة اللازمة لضمان تنمية القوى العاملة المناسبة، وتوفر الدعم المستمر من خلال نظم وآليات وخطط تنموية لرفع نسبة العمالة الكويتية.

وبذلك يتم تحقيق طموحات الشباب الخريجين في توفير فرص عمل لهم في القطاع النفطي، ورعايتهم بالتدريب والتطوير لإنشاء قوى عاملة قوية وتقديم بديل قوي داعم لخطط التكويت، لتكون الصناعة النفطية في أيدي كويتية أمينة على مصالح وطنها ومحققة لرفعته وتطوره المنشود.

نتائج ملموسة

* ما هي أبرز النتائج الملموسة التي تم إنجازها بعد استحداث مجموعة العمالة الكويتية في العقود؟
- لقد تم استحداث المجموعة في يناير 2017، ومنذ ذلك الوقت وضعت آليات عمل محكمة وسخّرت الجهود كافة لتنفيذ إستراتيجيات مؤسسة البترول وشركاتها المتعلقة بتعزيز المحتوى المحلي في عملياتها، بما في ذلك دور العمالة الوطنية، ما نتج عنه رفع عدد العمالة الكويتية في العقود ليصل إلى أكثر من 3800 عامل موزعة على 314 عقداً في نهاية نوفمبر 2019.

* ما هي آليات التوظيف التي تم اعتمادها؟
- تبدأ عملية التوظيف بمرحلة الإعلان، وذلك برفع التخصصات المطلوبة في النظام الآلي وفتح باب قبول طلبات الراغبين في العمل بعقود المقاولين، من خلال موقع التوظيف التابع لشركة نفط الكويت، ثم مراجعة طلبات المتقدمين خلال فترة الإعلان للتأكد من سلامة المستندات ومدى مطابقتها للمتطلبات الوظيفية المعلن عنها، وإخطار المتقدمين المستوفين للشروط بمواعيد وموقع الاختبارات عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة، إذ يتم التدقيق على استيفاء المتقدمين للشروط المطلوبة لكل وظيفة، وإعداد قوائم مفصّلة للمتقدمين وتصنيفها حسب التخصصات، وتوزيعهم على لجان المقابلات، لتتم عملية التقييم من خلال نظام التوظيف.

وهناك نقطة مهمة، هي حظر ذكر الأسماء أثناء المقابلات حفاظاً على الشفافية وحفظ حقوق المرشحين للمقابلات الشخصية، حيث يتم التعامل مع المتقدمين بعيداً عن الشخصانية أو المعارف أو العلاقات.

تطوير الآلية

* هل يعتمد فريق عمل المخرجات والتوظيف – تكويت العقود على آليات التوظيف نفسها في كل إعلان؟
- تم تطوير آلية الإعلان لسنة 2019 مقارنة بالسنوات الماضية، من خلال متابعة حالة الطلب على الموقع الإلكتروني للشركة، وذلك بإدخال الرقم المدني وكلمة السر الخاصة بمقدم الطلب.

كما تم التعديل في شروط التقديم برفع معدل الأعمار من 26 إلى 28 سنة لحملة شهادة الدبلوم، ومن 28 إلى 30 سنة لحملة الشهادة الجامعية، وأُلغي شرط ألا يكون قد مضى على التخرج أكثر من ثلاث سنوات.

وتم استقطاب العديد من التخصصات الفنية والإدارية، ما أدى إلى تزايد عدد المتقدمين، حيث بلغ عدد الطلبات المتقدمة حتى نهاية إعلان 2019 أكثر من 7600 طلب للتوظيف من مختلف التخصصات، في حين كان عدد المتقدمين في عام 2018 ما يقارب 6000 طلب من الجنسين.

* ما هي الأعداد الأولية لإعلان 2019؟
- قام فريق العمل بمراجعة طلبات المتقدمين للتأكد من سلامة المستندات ومدى مطابقتها للشروط الوظيفية المعلن عنها بإعلان مؤسسة البترول وشركاتها التابعة في الفترة من 28 يوليو إلى 27 أغسطس 2019، حيث استغرق فريق العمل أكثر من 2600 ساعة عمل لفرز ومراجعة الطلبات خلال 30 يوماً، أسفرت عن قبول 3200 طلب.

وتمت جدولة الطلبات لحضور اختبارات القياس للغة الإنكليزية، إذ استغرقت مرحلة الاختبارات 3 أيام بواقع 1200 متقدم يومياً، وبلغ عدد المجتازين نحو2700 متقدم.

واستدعي أكثر من 1500 متقدم لحضور المقابلات الشخصية على مدار 3 أيام بواقع 518 متقدماً من مختلف المؤهلات العلمية لمن اجتاز اختبارات اللغة الإنكليزية. وتم قبول 629 متقدماً لإعلان 2019.

* لماذا لا يقتصر الإعلان على حديثي التخرج فقط؟
- إن توجه الكويت وسياستها في تشجيع العمالة الوطنية على العمل بالقطاع الخاص، يدفعنا إلى دعم هذه المبادرات وتعزيزها من خلال تمكين الراغبين كافة ممن تنطبق عليهم الشروط التقدم بعد إعلان التوظيف، فالقطاع الخاص أصبح يقدم للعمالة الوطنية سبل الأمان الوظيفي بعد تعديلات قانون العمل الأهلي، وكذلك دعم العمالة الذي أعطى القطاع الخاص القدرة التنافسية اللازمة في سوق العمل.

برامج تدريبية

* هل تقدم الشركة خططاً تدريبية أو برامج مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟
- نرى ثمرة التعاون بين شركة نفط الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الذي بدأ منذ عام 2016 في طرح برامج تدريبية مدتها سنة دراسية واحدة، تشمل التدريب الفني التخصصي النظري والعملي الميداني في معاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، والتي تهدف للارتقاء بالأيدي الماهرة الفنية وتشجيع العمالة الكويتية على تطوير أداء العمل ورفع مستوى الإنتاجية.

وتتنوع البرامج التدريبية المنتهية بالتوظيف في عقود المقاولين بشركة نفط الكويت إلى 4 برامج حالياً، وهناك المزيد خلال المرحلة المقبلة تتمثل في: برنامج عامل حفر آبار بترولية، وبرنامج ميكانيكا منشآت نفطية، وبرنامج تمديدات كهربائية وصيانتها للمنشآت النفطية، وبرنامج الآلات الدقيقة للمنشآت النفطية.

كما يتلقى منتسبو هذه البرامج تدريباً شاملاً في مواد تقنيات المنشآت البترولية والسلامة الصناعية والثقافة النفطية، بالإضافة إلى اللغة الانكليزية والمهارات الضرورية لمزاولة العمل.

* ما الفرق بين موظف العقود وموظف شركة نفط الكويت؟
- التوظيف عن طريق برنامج التكويت ليس له ارتباط بموظفي شركة نفط الكويت، فموظف العقود يعتبر من العاملين لدى المقاولين المتعاقدين مع الشركة، وتخضع تلك العمالة للميزات الممنوحة لبرنامج التكويت من قبل مؤسسة البترل، وكذلك ما جاء بقانون العمل الأهلي.

مميزات موظف العقود

قال جعفر إن شركة نفط الكويت تقدم إجراءات ونظم متعلقة بآلية التوظيف وكيفية التدريب، بالإضافة إلى مزايا عدة للعاملين تحت بند التكويت في عقود المقاولين، تتمثل في:

- إجازة سنوية لمدة 42 يوماً.

- تذاكر سفر بالدرجة السياحية للعامل وأسرته.

- إجازة زواج لمدة 5 أيام عمل.

- تأمين صحي للعامل وأفراد أسرته.

- مكافأة سنوية حسب تقييم الأداء السنوي.

- منح دورات تدريبية في مركز التدريب البترولي لمؤسسة البترول.

- مكافأة نهاية عقد.

- العلاوة الاجتماعية /‏ علاوة الأولاد «حسب قانون دعم العمالة للعمالة الوطنية رقم 19/‏2000»، ولا تعد تلك العلاوات جزءاً من الأجر المدفوع للعامل الكويتي.

أمان وظيفي

حول ما إذا كان موظف العقود آمناً وظيفياً، أم أنه يصبح عائلاً عن العمل بعد انتهاء العقد، أكد جعفر أن العاملين في عقود الشركات النفطية التابعة لمؤسسة البترول يتمتعون بأمان وظيفي، ففي حال انتهاء مدة العقد يتم نقل الموظف إلى العقد البديل بشكل مباشر.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
«الكهرباء»: ملوح العجمي مديراً لإدارة العقود بقطاع شؤون المستهلكين

2020/01/19 الأنباء الكويتية

أصدر وزير الكهرباء والماء ووزير النفط د ..خالد الفاضل قرارا بتعيين م.ملوح دغش العجمي مديرا لإدارة العقود والصيانة بقطاع شؤون المستهلكين، وبذلك يكون الفاضل قد أنهى جميع الشواغر في هذا القطاع الذي كان يخلو من تسكين المناصب في عام ٢٠١٨، ووصل عدد الشواغر بها ٣٥ شاغرا وهو الأكبر والأوسع انتشارا بين قطاعات الوزارة والأكثر في عدد الموظفين.

وأوضح المصدر أن قطاع شؤون المستهلكين احدث نقلة نوعية بعد التوجه الجديد في استخدام العدادات الذكية التي تحد من مراجعة المستهلكين للمكاتب.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
تعيين 4 أعضاء بالجهاز المركزي للمناقصات

2020/01/19 الأنباء الكويتية

صدر مرسوم رقم 2 لسنة 2020 في شأن مجلس إدارة الجهاز المركزي للمناقصات العامة جاء فيه: مادة أولى: تنتهي مدة عضوية كل من التالية أسماؤهم من مجلس إدارة الجهاز المركزي للمناقصات العامة:

٭ عادل إبراهيم خريبط.

٭ حامد أحمد العلبان.

٭ د.محمد اسماعيل جاسم محمد.

مادة ثانية

يُعين عضوا بمجلس إدارة الجهاز المركزي للمناقصات العامة كل من:

٭ شعاع عبدالرحيم أحمد أكبر نائبا للرئيس - متفرغا.

٭ حسام بدر راشد الطاحوس - عضوا.

٭ فلاح سعد فلاح الطامي - عضوا.

٭ مبارك عبدالله البنوان - عضوا.

مادة ثالثة

على نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء تنفيذ هذا المرسوم، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

من جهة أخرى، صدر مرسوم رقم 4 لسنة 2020 بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للشباب، جاء فيه: مادة أولى: يُشكل مجلس ادارة الهيئة العامة للشباب - لمدة ثلاث سنوات برئاسة وزير الدولة لشؤون الشباب وعضوية كل من:

٭ مدير عام الهيئة.

٭ ممثل عن كل من الجهات الحكومية التالية لا تقل درجته عن وكيل وزارة مساعد:

- وزارة التربية.

- وزارة التعليم العالي.

- وزارة الأوقاف للشؤون الإسلامية.

- وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

- وزارة الإعلام.

٭ ظافر مبارك جبر الحامد الشريـــف - ذوي الخبـــرة والاختصــاص.

٭ أحمد محمد حسين الأنصاري - ذوي الخبرة والاختصاص.

٭ عيد مسحل عيد العتيبي - ذوي الخبرة والاختصاص.

٭ محمد خالد محمد الياسين - ذوي الخبرة والاختصاص.

مادة ثانية

على وزير الدولة لشؤون الشباب تنفيذ هذا المرسوم، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
«الأشغال»: إرجاء 5 مناقصات «صرف»

2020/01/19 الراي الكويتية

أفادت مصادر مطلعة في وزارة الأشغال العامة لـ«الراي»، أن الجهاز المركزي للمناقصات أرجأ طرح 5 مناقصات خاصة بصيانة وإنشاء شبكة الصرف الصحي في محافظات العاصمة، الأحمدي، حولي، الفروانية، مبارك الكبير إلى 2 فبراير المقبل، لإجراء بعض التعديلات على وثائق المستندات الخاصة بالمناقصات الخمس.

وأوضحت المصادر أن أعمال المناقصات تشمل أعمال صيانة عامة وإنشاء لخطوط الضغط والجاذبية وملحقاتها بشبكة المجاري الصحية، لافتة إلى أن أعمال العقد تشمل أعمال التنظيف لخطوط الصرف الصحي، فتح التسكيرات واستبدال الخطوط التالفة وإنشاء خطوط جديدة، وتوصيل المجاري الحكومية والقسائم السكنية وخلافه إلى الشبكة العامة للمجاري الصحية، بالإضافة إلى معالجة الأعمال الطارئة والعاجلة في المواقع المختلفة.

وتغطي أعمال المشروع في المناقصات الخمس، الأعمال الترابية والخرسانية وأعمال خطوط أنابيب المجاري الصحية وملحقاتها وأعمال الخدمات والمتفرقات.

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة عن انتهاء قطاع الصيانة من إنجاز الشق المتعلق بالأعمال الخاصة بشبكة الأمطار والمعالجة في عقد الصيانة العامة للطرق والساحات في محافظة الأحمدي في منطقة الصباحية قطعة 1 بنسبة 100 في المئة، لافتة إلى قيام القطاع باستبدال 12.640 متر طولي خطوط أمطار ومعالجة 15 ألف متر مربع خطوط أمطار، واستبدال واستحداث 315 منهول أمطار و 350 جاليات أمطار.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن أعمال الصيانة تضمنت الرفع المساحي وعمل بروفايل لشبكة تصريف مياه الأمطار، وحفر خطوط الأمطار، وغرف تصريف مياه الأمطار، وتمديد خطوط الأمطار و تنزيل غرف التصريف، وتغليف خطوط الأمطار بالخرسانة وأعمال الدفان، وتجهز أسقف غرف تصريف مياه الأمطار، وعمل معالجات لخطوط الأمطار، وصب خرسانة أسقف غرف تصريف مياه الأمطار.

وأضافت الوزارة ان الأعمال الجاري تنفيذها حالياً في منطقة الصباحية بالقطعة المذكورة، تتمثل في تبديل وصيانة الكربستون والبلاط، حيث يتم تعديل منسوب الرصيف الصالح واستبدال التالف منه.

وبشأن المتعلق بالطبقة الاسفلتية التي يتضمنها العقد، أشارت إلى أنه تم البدء أمس في أعمال القشط والمعالجات وفرش أسفلت الطبقة الأخيرة، مشيرة إلى حرصها على إنجاز الأعمال بالسرعة الممكنة، مبينة أن الأعمال في الموقع ستظل مستمرة طوال أيام الأسبوع بما في ذلك أيام العطل الرسمية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
الكويت: نحو تأسيس شركة جديدة على غرار«كي نت»

2020/01/19 القبس

كشفت مصادر مصرفية موثوقة عن توجه بنك الكويت المركزي لتأسيس شركة جديدة خاصة بنظم المدفوعات قادرة على تلبية متطلبات التطوير الشامل، وذلك في إطار مشاريعه الطموحة لتطوير العمل المصرفي، والتطبيق الأمثل لمشروع نظام الكويت الوطني للمدفوعات.

وقالت المصادر ان تلك التوجهات تأتي ضمن عمليات التطوير المستمرة التي يقودها «المركزي» على عدة أصعدة، سواء في بنيته التحتية كرقيب ومنظم، أو على مستوى القطاع المصرفي الذي يسعى إلى تعزيز قدرته على مراجعة المتغيرات العالمية والتحديات الحقيقية التي تواجه الصناعة المصرفية.

وأوضحت المصادر أن الشركة المزمع إنشاؤها سوف تضم في قائمة ملكياتها البنوك وشركات التمويل نفسها، وبأغراض تشغيلية أوسع وأشمل من تلك الموجودة في شركة «كي نت»، مبينة أن الشركة الجديدة تتواءم مع 8 مشروعات فرعية طموحة سيتم إطلاقها على مرحلتين في عامي 2020 و2021 ضمن نظام الكويت الوطني للمدفوعات.

وأشارت إلى أن مشروع نظام الكويت الوطني للمدفوعات يشتمل على مجموعة متكاملة من أنظمة الدفع الإلكترونية المتوافقة مع الأسس والمعايير العالمية المرتبطة بعمليات الدفع والتسوية في ما بين مختلف الجهات المشاركة، تتمثل في نظام المقاصة الآلية، نظام حماية الأجور، نظام التقاص الوطني للمدفوعات من خلال الأجهزة الذكية، النظام الآني للتسويات الإجمالية، النظام الآني لمدفوعات التجزئة، النظام الإلكتروني لعرض ودفع الفواتير، نظام إدارة المطالبات المالية، نظام العملة الرقمية، نظام الرقابة والتحكم في الجودة.

ولفتت المصادر إلى أن المتطلبات الجديدة ضمن مشروع نظام الكويت الوطني للمدفوعات تتطلب إضافة أنشطة جديدة، غير متوافرة حالياً لدى «كي نت»، وبالتالي قد يكون من الأفضل إنشاء شركة، وربما شركات قادرة على تلبية تلك الاحتياجات، وبالتوازي مع ذلك تخلق نوعاً من المنافسة بين الشركتين على تقديم خدمات أفضل للعملاء، وتحقيق عوائد أكبر للملاك.

ونوهت إلى أن «كي نت» سوف تستمر في تطوير تطبيق نموذج أعمالها الذي ينحصر حاليا في «نقاط البيع» وATM كبوابة للمدفوعات لعملاء البنوك والتسويات بين البنوك، وستعمل على مواكبة التطورات الجذرية التي يشهدها العالم وتمثل تحدياً حقيقيا للنظام المصرفي والمالي الحالية المتعلق بـ «الفينتك» بكل اشكاله، لا سيما في ظل دخول شركات التكنولوجيا الكبرى على خط تقديم الخدمات المصرفية والمالية العابرة للحدود وغير المقيدة بالنظم الرقابية التقليدية.

يذكر أن البنوك المحلية ملاك «كي نت» وعدد 11 بنكاً وافقت مؤخراً على دخول بنك الكويت المركزي ضمن قائمة مساهمي الشركة ليكون على تماس وإطلاع مباشر على آليات تطوير الشركة ومواكبتها لنظام المدفوعات الإلكترونية والرقمية.

8 مشاريع ضمن نظام الكويت الوطني للمدفوعات

1- نظام المقاصة الآلية.

2- نظام حماية الأجور.

3- نظام التقاص الوطني للمدفوعات من خلال الأجهزة الذكية.

4- النظام الآني للتسويات الإجمالية، ومدفوعات التجزئة.

5- النظام الإلكتروني لعرض ودفع الفواتير.

6- نظام إدارة المطالبات المالية.

7- نظام العملة الرقمية.

8- نظام الرقابة والتحكم في الجودة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
تطبيق رسوم مصرفية جديدة على الخدمات

2020/01/19 جريدة الجريدة

كشفت مصادر مصرفية أن البنوك بدأت في تطبيق الرسوم المالية الجديدة المحتسبة على الخدمات التي تقدّمها للعملاء من الشركات والأفراد، بعد أن تمت مراجعتها ودراستها جيدا في ضوء التطورات التي قامت بها البنوك على تلك الخدمات.

وتشير المصادر الى أن هناك تباينا بين المصارف في الرسوم، وذلك في إطار المنافسة من جهة، ومن وجهة نظر المصارف تقول المصادر إن الرسوم تأتي متناسبة ومتناسقة مع التكنولوجيا الحديثة المتقدمة التي تجلبها البنوك وتواكب بها متطلبات العملاء، إضافة الى أنظمة الحماية التي تتطلب استثمارات كبيرة في البنى التحتية والأنظمة المستخدمة والمراقبة على مدار الساعة.

وأضافت أنه مع كل تطور تكنولوجي تكون المخاطر أعلى، مما يتطلب حماية أكثر، حيث باتت المصارف تتيح للعملاء النظام البنكي على الهاتف الذكي حاليا، مما يجعل العميل على مدار الساعة قادرا على تنفيذ كل عملياته بحماية فائقة على نطاق كل الخدمات، فضلا عن عمليات إصدار البطاقات المصرفية بشكل ذاتي والتحويل الآلي على مدار الساعة عبر النقال أيضا، وغيرها من مئات الخدمات الحديثة التي لخّصتها المصادر بأن البنوك المتطورة تكنولوجيا في الكويت تجعل العميل وكأنه يحمل مصرفا متنقلا في يده من خلال الهاتف الذكي. يذكر أن البنك المركزي يدفع البنوك بشكل حثيث لمواكبة الثورة التكنولوجية والتفوق في الخدمات الرقمية المقدمة للعملاء، بغية المحافظة على قاعدة العملاء لا سيما أنه مع الثورة التكولوجية يمكن أن يتسرب العديد من العملاء الى البنوك العالمية، خصوصا أن التقنية الجديدة لم تعد تتطلب وجود المستفيد داخل المصرف، بل كل الخدمات حاليا بات يتم إنجازها أون لاين بمرونة عالية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
65 مليون دولار لتجديد «غولار»

2020/01/19 السياسة

علمت «الراي» أن شركة البترول الوطنية جاهزة حالياً لتوقيع العقد الجديد لاستئجار مصنع تسييل الغازالعائم «LNG» «غولار» بكلفة إجمالية تقدر بنحو 65 مليون دولار تقريباً لمدة عامين قابلين للتجديد سنة.

وأوضحت المصادر أن «البترول الوطنية» تنتظر انتهاء الشركة المالكة لمصنع الغاز المسال المتحرك من إجراءات الكفالة البنكية، لافتة إلى أن التسويق العالمي سيبدأ ترتيباته لوصول الشحنات مع انتهاء إبرام العقد في مصفاة الأحمدي والمتوقع خلال أيام.

وأكدت المصادر استعدادات «البترول الوطنية» لبدء موسم استيراد الغاز وإعادة ضخه في الشبكة الرئيسية للكهرباء، مشيرة إلى الصفقات الناجحة التي تم إبرامها خلال الفترة الماضية من قبل التسويق العالمي في مؤسسة البترول لاستيراد الغاز والتي تضمن استقرار الإمدادات من الغاز لتلبية الاحتياجات المقررة لوزارة الكهرباء والماء أو التي قد تستجد في أي مرحلة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
«كاسكو»: توظيف 25 مواطناً

2020/01/19 الأنباء الكويتية

أعلنت الشركة الكويتية لخدمات الطيران «كاسكو» عن تعيين 25 مواطنا لدى الشركة في عدد من الوظائف، وذلك في إطار سياسة الشركة في دعم العمالة الوطنية.

وستعلن الشركة اليوم عن أسماء الموظفين الجدد في الجريدة الرسمية، وسيتم تسكينهم على وظائف مهندس مدني وميكانيكي وضابط تدقيق ومراقبة وجودة.

ويأتي تسكين تلك الوظائف ضمن الإعلان الذي تم الكشف عنه في 25 أكتوبر 2019.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,435
«الخارجية» تجتمع غداً بشأن «المقسومة»

2020/01/19 جريدة الجريدة

في وقت تعقد لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية أولى اجتماعاتها لمناقشة الاتفاقية الملحقة للمنطقة المقسومة ومذكرة التفاهم بحضور نواب الأمة والحكومة ممثلة في وزارات الخارجية والمالية والنفط غداً، تعقد 6 لجان برلمانية اجتماعتها اليوم.

وتعقد لجنة العرائض والشكاوى اجتماعاتها اليوم لدراسة عدد من الشكاوى، بحضور وزير الصحة أو من ينوب عنه، في وقت تناقش لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد مجموعة من الاقتراحات بقوانين.

أما لجنة الميزانيات والحساب الختامي فتناقش الحساب الختامي لوزارة الكهرباء والماء عن السنة المالية 2018/2019 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنه، بحضور ممثلين عن كل من وزارة الكهرباء والماء، ووزارة المالية، وجهاز المراقبين الماليين، وديوان المحاسبة، وديوان الخدمة المدنية.

إلى ذلك تناقش لجنة المرافق العامة تكليف اللجنة بالتحقيق في أسباب خسائر المنتج النباتي الكويتي، بحضور وزير الدولة لشؤون البلدية وممثلين عن كل من وزارات المالية والتجارة والصناعة والشؤون الاجتماعية والإعلام (نائب المدير العام لثروة النبات بالهيئة العامة للزراعة)، ورئيس اتحاد المزارعين الكويتيين.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى