اتحاد مصارف الكويت

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,664
دراسة قانونية: هيئة أسواق المال مسؤولة عن أضرارإلغاء تداولات جلسة الأربعاء في البورصة

2020/06/14 السياسة

اوضحت دراسة قانونية مسؤولية هيئة اسواق المال عن الاثار السلبية لقرار الغاء تداولات يوم الاربعاء الماضي في البورصة واحقية المضرور في تحميلها المسؤولية من الاضرار وكذلك الامر بالنسبة لشركات الوساطة المالية.

واوضحت الدراسة ان المادة (144 ) من قانون هيئة اسواق المال التي استند عليها القرارتنص على أنه ” في حالة الكوارث والازمات والاضطرابات التي يمكن ان تخلق اثاراً بالغة الضرر في السوق وكذلك في حالة ممارسة بعض المتداولين ايحاءات واشارات مضللة فللهيئة اوسع الصلاحيات باصدار التعليمات التي تهدف الى استعادة العدالة والشفافية والكفاءة في السوق ولها وجه الخصوص لاتخاذ التدابير الاتية اولا: ايقاف التداول في البورصة اواى ورقة مالية مدرجة لفترة زمنية مؤقته، ثانيا: الغاء التداول لفترة زمنية محددة والغاء الصفقات على سهم معين. واشارت الدراسة القانونية لمكتب محاماة ” سعد الرومي وطارق السبيعي” ان المادة (57 ) من القانون تشير الى ” انه في حال عدم التزام وكالة المقاصة بقرارات الهيئة جاز للهيئة اتخاذ الاجراءات الضرورية للاحتفاظ بتسوية عادلة وتحقيق الفاعلية للمعاملات التجارية في الاوراق المالية”، وبالتالى فهل يمكن القول ان تصريح اتحاد المصارف ينطبق علية ما تم ذكره بمواد القانون؟

الالغاء في الكوارث والأزمات

والإجابة أنه وإن كان يجوز للهيئة اتخاذ بعض التدابير ومنها إلغاء التداولات إلا أن ذلك مشروط بأن يكون هناك إحدى حالات الكوارث أو الأزمات أوالإضرابات وهو ما لم يحدث.

وعلى ذلك يتبقى لنا ما ورد بعجز تلك المادة وهو حالة ممارسة بعض المتداولين إيحاءات أو إشارات مضللة وهذا لاينطبق على تصريح اتحاد المصارف باعتبارها ليست من المتداولين.

أضف إلى ذلك أنه كان بإمكان هيئة أسواق المال التدخل الفوري أثناء جلسة التداول بإيقاف التداولات على أسهم البنوك وذلك أثناء جلسة التداول وليس بعد انتهائها واستقرار المراكز المالية للمتداولين.

وبالتالي خلصت الدراسة إلى عدم أحقية هيئة أسواق المال اتخاذ مثل هذا القرار في هذا التوقيت.

بالإضافة إلى أنه وإن كان سبب صدور القرار هو ما صدر من تصرحات اتحاد المصارف وهي جهة غير ذات اختصاص أعقبها تصريحات عكسية لمحافظ البنك المركزي عقب انتهاء جلسة التداول في ذلك اليوم فلماذا يتم إلغاء تلك التداولات ولماذا تم إلغاء باقي التداولات على باقي الاسهم الاخرى التي لا علاقة لها بأسهم المطاع المصرف (البنوك)؟ الأمر الذي يؤكد ثبوت الخطأ في جانب الهيئة والحال كذلك.

خلل فى توقيت القرار

وأما فيما يخص توقيت إصدار القرار نرى أن توقيت إصدار القرار هو تاريخ ابلاغه إلى الكافة حيث أن الإيميلات الصادرة من الشركة الكويتية للمقاصة إلى شركات الوساطة وليست للعملاء والمحافظ الاستثمارية والمتداولين كانت فجر وصباح يوم الخميس 2020/‏‏‏06/‏‏‏11 وبعد انتهاء جلسة التداول الصادر بشأنها القرار بأكثر من ثلاث عشرة ساعة وبالتالي الوقت غير كاف وغير مناسب وكان يمكن للهيئة حال وجود من يدعو لاصدار القرار اتخاذ القرار في وقت الدوام وابلاغه للمخاطبين اثناء ساعات الدوام مما يؤكد وجود خلل في توقيت اتخاذ القرار.

بيع الاسهم

وأما بشأن التأثيرات الإيجابية أو السلبية المصاحبة للقرار فان الامر نسبي باعتبار ان الغالبية العظمى ممن يعنيهم القرار قد تاثروا سلبا حيث ان من قام ببيع اسهم البنوك قد اتخذ قراره بالبيع وفقا لمعطيات السوق وتصريحات اتحاد المصارف الذي لم يتم نفيه او الرد عليه من قبل الهيئة في حينه، كما ان من باع الاسهم ينتظر استلام مقابل البيع وربما كانت تلك الاموال سيتم تسليمها لاخرين في تعاملات تجارية سوف تتاثر بالغاء تلك التداولات وعدم استلام قيمة بيع تلك الاسهم في حينه، في حين ان الناحية الايجابية تكون ضعيفة او منعدمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,664
يا ناس ما يصير هالكلام
في قرارات لازم تكون مدروسه عدل قبل إصدارها للبنوك

هذا الشيء بأثر حتى على ترقيات السوق:confused:

فوتسي بتقول احنا دخلنا على سوقكم مليارات مو علشان تخفسون بالأسهم وتعدمون الثقه عند المستثمرين :eek:

:confused:

خبراء: مستقبلُ البورصة قاتمٌ في ظلِّ فوضى القرارات

2020/06/14 السياسة << يوجد تكمله بالمصدر

أكد خبراء اقتصاديون ان قرار هيئة أسواق المال بإلغاء تداولات يوم الأربعاء الماضي سيكون له تداعيات سلبية كبيرة ستؤثر على سمعة البورصة محلياً وإقليمياً وعالمياً، وسيكون لها تأثير واضح على ترقية البورصة لمؤشر “MSCI” في نوفمبر المقبل، مؤكدين أن قيام اتحاد المصارف بالإعلان عن عدم توزيع البنوك لأرباح نقدية عن العام 2020 والاكتفاء بتوزيع أسهم منحة مثل صدمة للمتعاملين في البورصة بظهور معلومة مؤثرة بهذا الشكل واثناء جلسة التداول مما سيوثر على اسعار أسهم البنوك والنظرة المستقبلية لها.

وأكدوا أنه في حال وجود معلومة ونية مسبقة لمجالس إدارات البنوك بعدم التوزيع فهذا يعد مخالفة قانونية، متوقعين أن يلجأ العديد من المستثمرين والصناديق المالية وشركات الوساطة إلى الجهات القانونية لفك التشابك الذي حدث بسبب هذا القرار، لاسيما وأن إعلان اتحاد المصارف جاء في منتصف الجلسة مما شكل ضغطاً كبيراً على الأسهم وخلق حالة من الاضطراب الكبير في التداولات وعمليات البيع العشوائي على الاسهم المصرفية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,664
F93E28E4-68ED-46D5-A16E-7A95B909BFCC.jpeg

خلاص يبا ليش الزعل تعوذوا من بليس :confused:

قالولكم اللي بيستفيد من حزمة القرض من البنك المركزي لا يوزع أرباح هالسنه

اللي ما يبي يستفيد ،، خل يوزع أرباح

مثل ما ذُكر في قانون بزاليه 3 :D
 
التعديل الأخير:

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
مشاهدة المرفق 325600
خلاص يبا ليش الزعل تعوذوا من بليس :confused:

قالولكم اللي بيستفيد من حزمة القرض من البنك المركزي لا يوزع أرباح هالسنه

اللي ما يبي يستفيد ،، خل يوزع أرباح

مثل ذُكر في قانون بزاليه 3 :D

صح كلامك محد خسبقنا غير هالتصرحيات اللى اى حاجة ، وقانون بزالية 3 اللى اصلا مانى عارف احنا شكو فية ، قانون وضع حق بنوك كحيانة لزيادة الرقابة ولعدم وجود ضوابط رقابية صارمه بتلك الدول ، ربعنا يحبون الكشخة والسفر الى المؤتمرات العالمية على الفاضى ويرجعون ويطبقون هذى القوانين العلمانية علينا ، احنا شكو !!!!!!!!!!!!!!! يا اخى خلكم اوادم وخافو ربكم بالناس واشتغلو عدل ، الله سبحانه يكون معاكم ويوفقكم واترك عنك قانون بزالية 3
 
التعديل الأخير:

raay

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2006
المشاركات
1,272
واضح للعيان ... ماكو تنسيق وماكو عمل من اجل هدف .... الكل يشتغل بروحه
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,664
بيتك اصبح تابع للاسف

من زمان بيتك المرتبه الثانية بالسوق

حتى بتوزيع الأرباح لازم أقل من الوطني

وإن شاء الله يحافظ على هذه المرتبه لأن بعد الدمج ما يندرى شنو بصير
 

raay

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2006
المشاركات
1,272
من زمان بيتك المرتبه الثانية بالسوق

حتى بتوزيع الأرباح لازم أقل من الوطني

وإن شاء الله يحافظ على هذه المرتبه لأن بعد الدمج ما يندرى شنو بصير


دمج .. مافي دمج .. لا في ... لا مافي ... !!!!
الله كريم
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,664
دمج .. مافي دمج .. لا في ... لا مافي ... !!!!
الله كريم

أهو على آخر كلام لهم عن الدمج ( وقفوا إجراءات الدمج )

بعد ما ينلامون ( الأصول تغيرت أسعارها وتقيماتها ) مع فايروس كورونا

أتوقع يعيدون الفحص النافي للجهاله

علشان لا يصير في ظلم أو عدم إنصاف ينكب على مساهمين البنكين
 
التعديل الأخير:
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,664
البنوك تفتّش في دفاترها القديمة: التدقيق على تحويلات خارجية لشركات... منذ 6 أشهر

2020/06/15 الرأي الكويتية << يوجد تكمله بالمصدر

يبدو أن البنوك الكويتية باتت تتبنى سياسة أكثر صرامة في تنفيذ قواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حيث بدأت تدقّق في دفاترها على جميع المبالغ المالية التي جرى تحويلها إلى الشركات المحلية من الخارج، للدرجة التي شمل تفتيشها في هذا الخصوص عمليات تم تنفيذها منذ أشهر.

وكشفت مصادر ذات صلة لـ«الراي» أن بعض البنوك قامت خلال الفترة الماضية بجردة موسعة على التحويلات الخارجية، شملت التدقيق على عمليات قديمة لشركات، حيث استفسرت عن أموال حُوّلت إلى حساباتها منذ بداية 2020، أي من 6 أشهر، موضحة أنه تم الطلب من هذه الكيانات تحديد مصادر المبالغ المحوّلة إليها، مع تقديم جميع الأوراق الثبوتية التي تؤكد تطابق بيانات التحويل المسجلة على هذه المعاملات.

موثقة رسمياً

وبينت المصادر أن ما زاد حيرة هذه الشركات أنه سبق وقدمت جميع الأوراق التي تدل على سلامة الأموال المحوّلة إليها من الخارج، وغالبيتها موثّقة رسمياً، موضحة أنها عادت وزوّدت بنوكها بجميع الأوراق المطلوبة مرة ثانية.

ومن الناحية الرقابية لا يعني إعادة تدقيق بعض البنوك على تعاملات سابقة، أنها تشتبه بسلامة هذه التحويلات، إذ أكدت المصادر أن استيفاء بعض الأوراق بخصوص عمليات مالية سابقة يرجع لأكثر من سبب، أولها، اهتمام المصارف المحلية أكثر بتدعيم إطار تحوطها ضد العمليات المشبوهة، مدفوعة بتحركاتها المستمرة نحو انتهاج سياسة حصيفة وصارمة في تنفيذ قواعد مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما أن هذا التحرك الرقابي يتماشى مع التعليمات الصادرة من بنك الكويت المركزي، وفى إطار القانون رقم 106 لسنة 2013 في شأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والذي تم إعداده وفقاً للمتطلبات والمعايير الدولية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,664
3 بنوك توزع أرباحاً نقدية عن 2020

2020/06/15 القبس

توقعت المجموعة المالية «أي إف جي هيرمس» أن توزع 3 بنوك كويتية أرباحاً نقدية عن 2020، وهي «الوطني» و«بيتك» و«الخليج»، وبناء على تقديرات المجموعة للعام الحالي بشأن الإيرادات، ونمو الأصول المرجحة بالمخاطر وافتراض نفس أرباح الأسهم للعام الجاري مقارنة بالعام الماضي، فلا مخاطر تتعلّق بعدم توزيع أرباح للبنوك المذكورة، ومع ذلك لا يمكن التأكد من أن البنوك لن تستفيد من المصدات الرأسمالية التحوطية.

من جانبها، كشفت مصادر مصرفية لـ القبس «أنه حتى اليوم لم يستفد أي بنك محلي من قرارات التخفيف الرقابية الصادرة عن بنك الكويت المركزي، وفقاً لتعليمات لجنة بازل المصرفية»، وكان محافظ بنك الكويت المركزي قد أعلن أن قرار التوزيع النقدي «اختياري» للبنوك، بمعنى أن البنوك التي تستفيد من قرارات التخفيف الرقابية تكون ملزمة بعدم توزيع أرباح نقدية عن 2020.

أما تلك التي لا تستفيد منها، فيمكنها التوزيع، في حين يمكنها في الحالتين توزيع أسهم منحة.

وقالت المصادر إن عدد البنوك التي لن تستفيد من قرارات المركزي مرشحة للزيادة، كلما استعادت الأسواق المحلية تعافيها سريعاً، واستأنفت بقية القطاعات أعمالها.

وأوضحت أن التعافي العالمي وزيادة الطلب على النفط من شأنهما التأثير محلياً، بتقليص عجز الموازنة والحفاظ على معدلات الإنفاق الاستثماري، التي تنعكس إيجاباً على القطاع الخاص بما فيها البنوك.

على صعيد متصل، اقترح مستشارون ماليون لـ القبس لإعادة الاستقرار إلى السوق قيام هيئة أسواق المال والبنك المركزي بإصدار بيان مشترك حول حقيقة الوضع المالي بالنسبة لتوزيعات الأرباح، وبيان البنوك التي ستكون لديها القدرة على توزيع الأرباح عن 2020، كما طالبوا الهيئة بإعلان الآليات والإجراءات التي تضمن عدم اتخاذ إجراءات قاسية كإلغاء تداولات جلسة كاملة، بحيث لا يمر مثل هذا القرار إلا بناء على إجراءات واضحة لضمان عدم تكرار ذلك مستقبلاً.
 

raay

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2006
المشاركات
1,272
أهو على آخر كلام لهم عن الدمج ( وقفوا إجراءات الدمج )

بعد ما ينلامون ( الأصول تغيرت أسعارها وتقيماتها ) مع فايروس كورونا

أتوقع يعيدون الفحص النافي للجهاله

علشان لا يصير في ظلم أو عدم إنصاف ينكب على مساهمين البنكين

لا والله وانا اخوك
الي يدري ،، يدري
والايام راح تكشف المستور
والسالفه مو سالفت كورونا ... راجع تصريحاتهم وتسلسلها وتوقيتها ... واربط الاحداث ..... واذا ما لاحظت شي ،، بس انطر وشوف الايام شتكشف
وشاكر لك تعقيبك
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,664
"المركزي الكويتي" يصدر سندات بـ290 مليون دينار

C74B3102-6546-46F8-8507-0CA0734FDAC7.jpeg

الكويت – مباشر: أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الاثنين تخصيص إصدار أخر لسندات وتورق مقابل بقيمة 290 مليون دينار.

وحسب بيان المركزي الكويتي، فقد بلغ أجل الإصدار 3 أشهر، بمعدل عائد 1.250%.

وسندات وتوّرق مقابل هي "سندات محلية يطرحها الكويت المركزي للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي الكويتي لتنظيم السيولة لسحب ما يزيد من السيولة في السوق".

وتُستخدم تلك السندات أيضاً في ضخ سيولة إضافية باسترداد تلك السندات من البنوك، ودفع قيمتها بعد خصم العائد، كما تمثل إحدى الأدوات لتنفيذ السياسية النقدية المتعلقة بأسعار الفائدة.
 

adelj2000

عضو نشط
التسجيل
7 مارس 2010
المشاركات
1,366
الإقامة
الكويت
"المركزي الكويتي" يصدر سندات بـ290 مليون دينار

مشاهدة المرفق 325690
الكويت – مباشر: أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الاثنين تخصيص إصدار أخر لسندات وتورق مقابل بقيمة 290 مليون دينار.

وحسب بيان المركزي الكويتي، فقد بلغ أجل الإصدار 3 أشهر، بمعدل عائد 1.250%.

وسندات وتوّرق مقابل هي "سندات محلية يطرحها الكويت المركزي للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي الكويتي لتنظيم السيولة لسحب ما يزيد من السيولة في السوق".

وتُستخدم تلك السندات أيضاً في ضخ سيولة إضافية باسترداد تلك السندات من البنوك، ودفع قيمتها بعد خصم العائد، كما تمثل إحدى الأدوات لتنفيذ السياسية النقدية المتعلقة بأسعار الفائدة.

هذا أكبر دليل أن البنوك تتمتع بسيولة عالية ( طبعا حسب كل بنك)
البنوك الكويتية ذات ملائة مالية عالية . وهذه ثاني مره يتم بها اصدرا سندات حيث انه فى بشهر 3 تم اصدار سندات حسب الخبر التالى :

بينما قامت دول الخليج بضخّ مليارات في نظامها المصرفي؛ لتقوية قدرتها وسيولتها، لمواجهة الأزمة الحالية، أكدت مصادر مصرفية أن بنك الكويت المركزي قدّم نموذجاً آخر، حيث طرح سندات خزانة لسحب السيولة من القطاع المصرفي، بقيمة ٢٩٠ مليون دينار، وبلغ الاكتتاب بها مرات عدة. وأضافت: إن ذلك يتحقّق بفضل تخمة البنوك الكويتية بالسيولة، نتيجة السياسات الرقابية الحصيفة التي جنَّبت المصارف أي أزمة سيولة، في موازاة تجنيب مخصّصات احترازية بُنيت منذ عام ٢٠١٢، تجعلها قادرة على الصمود، وسط الأمواج التي أحدثتها أزمة فيروس كورونا المستجد، المستفحل الانتشار في العالم.

للمزيد: https://alqabas.com/article/5760892
 
التعديل الأخير:
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,664
بنك الكويت المركزي يخصص إصدار سندات وتورق ب290 مليون دينار

2020/06/15 كونا

أعلن بنك الكويت المركزي اليوم الاثنين تخصيص اخر اصدار سندات وتورق بقيمة اجمالية بلغت 290 مليون دينار كويتي (نحو 957 مليون دولار امريكي).

وقال البنك المركزي في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان اجل الإصدار ثلاثة أشهر بمعدل عائد 250ر1 في المئة.

وكان (المركزي) أصدر في الثامن من يونيو الحالي (سندات وتورق) بقيمة تبلغ 280 مليون دينار كويتي (نحو 924 مليون دولار أمريكي).
 
أعلى