اتحاد مصارف الكويت

التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
بيت التمويل الكويتي يصدر صكوكاً عامة بالدينار لمصلحة بنك وربة بـ 150 مليوناً

2020/06/21 جريدة الجريدة

قادت مجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك)، ترتيب أول إصدار صكوك عام بالدينار بقيمة 150 مليون دينار لبنك وربة، وذلك ضمن برنامج إصدار الصكوك بقيمة لا تتجاوز ملياري دولار.

وتولت شركة «بيتك كابيتال»، الذراع الاستثمارية لمجموعة «بيتك»، مهام المنسق العالمي (Global Coordinator)، كما جرى تفويضها للمشاركة بتولّي مهام مدير الإصدار الرئيسي ومدير الاكتتاب (Lead Manager and Bookrunner).

وأشار رئيس الخزانة للمجموعة في "بيتك"، عبد الوهاب الرشود، الى أن نجاح الإصدار أثبت أن هنالك طلبا كبيرا على الصكوك في السوق المحلي، وخاصة بالدينار الكويتي، وبالتالي فرص تمويل جديدة للمؤسسات والشركات، سواء كانت حكومية أو خاصة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
"الكويت الدولي" ينفي تورط البنك في عملية غسل أموال

الكويت - مباشر: نفى بنك الكويت الدولي (KIB) صحة الخبر المتداول بشأن عملية غسل أموال وما يتضمنه من مستندات تشير إلى البنك.

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية اليوم الأحد، إنه يؤكد على عدم صحة ما جاء بهذا الخبر من إيداع أية حوالات بالبنك لها علاقة بشركة ألمانية مرتبطة بعمليات غسل الأموال.

وأوضح البنك أن ما جاء بالمستندات المُرفقة مع الخبر هي ادعاءات كاذبة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنها.

وسجل البنك أرباحاً بقيمة 17.146 مليون دينار في العام الماضي، مقابل أرباح بلغت 20.892 مليون دينار في عام 2018، بانخفاض نسبته 17.9 بالمائة.

وأقرت عمومية البنك في أواخر مارس/آذار الماضي، توصية مجلس الإدارة بتوزيع 7 بالمائة أرباحاً نقدية عن عام 2019، بالإضافة إلى 5 بالمائة أسهماً مجانية.
 
التعديل الأخير:
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
"الأهلي المتحد البحرين" يوضح علاقته بأحكام القضاء المرتبطة ببنك المستقبل

مباشر: أعلن البنك الأهلي المُتحد-البحرين، اليوم الأحد أن الأحكام القضائية الصادرة عن المحكمة في مملكة البحرين والمرتبطة ببنك المستقبل لم تؤثر عليه بالسلب.

ووفقا لبيان صحفي على الموقع الإلكتروني الرسمي لبورصة الكويت وبورصة البحرين، أضاف البنك أن هذه الأحكام لم تتعرض في هذا الشأن للبنك أو لأي من موظفينه.

ونوه البنك أيضا أنه وفقا لما أعلنه بتاريخ 16 فبراير/شباط من العام الجاري، فإن البنك الأهلي المُتحد-البحرين لم يكن لديه أي تواجد في إدارة بنك المستقبل التنفيذية، بعد قطع الصلة به منذ عام 2007، حيث تم بعدها شطب كافة استثمارات البنك الأهلي في بنك المستقبل.

وأكد البنك الأهلي المُتحد-البحرين أنه سيتخذ الإجراءات القانونية ضد من يتسبب له بأي ضرر. يُذكر أن البنك الأهلي المُتحد-البحرين هو مُدرج أيضا في بورصة الكويت.

وارتفعت أرباح البنك الأهلي المتحد-البحرين العائدة على مساهمي المجموعة الأم في نهاية العام الماضي بنسبة 4.7 بالمائة على أساس سنوي لتصل إلى 730.5 مليون دولار في عام 2019، مُقابل 697.5 مليون دولار خلال عام 2018.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
"بنك الكويت المركزي": 2 % ارتفاع عرض النقد في أبريل الماضي

2020/06/22 كونا

أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الاثنين ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن 2) بنسبة 2 في المئة في شهر أبريل الماضي على أساس شهري مسجلا 7ر38 مليار دينار كويتي (نحو 7ر127 مليار دولار أمريكي).

وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول إحصائية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي انخفضت في أبريل الماضي 1.4 في المئة لتبلغ 33.9 مليار دينار (نحو 111.8 مليار دولار).

وأضافت الإدارة أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية ارتفعت 2.7 في المئة لتبلغ 4ر2 مليار دينار (نحو 7.9 مليار دولار) في حين بلغ إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار الكويتي المتمثل بسندات (المركزي) 2.9 مليار دينار (نحو 9.8 مليار دولار) مستقرة عند مستوياتها لشهر مارس الماضي.

وأشارت إلى أن إجمالي موجودات البنوك المحلية انخفض بنسبة 0.5 في المئة ليسجل 72 مليار دينار (نحو 237 مليار دولار) في حين ارتفع صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية 2.6 في المئة بالغا 7.5 مليار دينار (نحو 23.7 مليار دولار).

وذكرت أن ودائع لأجل لدى (المركزي) قفزت 29.6 في المئة لتبلغ 1.9 مليار دينار (نحو 6.2 مليار دولار) في حين ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (القروض) بنسبة 0.4 في المئة لتبلغ 39 مليار دينار (نحو 128.7 مليار دولار).

وبينت أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 1.5 في المئة في حين هبط تمويل الواردات الكويتية 15.6 في المئة في أبريل الماضي مسجلا 306 مليون دينار (نحو مليار دولار) في حين ارتفع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي 0.6 في المئة بالغا 308.8 فلس.

ويقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب في حين يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع الأجل وحسابات التوفير.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
رصيد أدوات الدين العام الكويتي يهبط 51% خلال أبريل

2AE53012-6B70-4357-A663-D0591A75AD65.jpeg

الكويت – مباشر: هبط رصيد أدوات الدين العام (أذونات وسندات وتورق الخزانة) في دولة الكويت بنهاية أبريل/ نيسان 2020 بنسبة 50.8% على أساس سنوي، وذلك وفق الإحصائية النقدية الصادرة عن بنك الكويت المركزي.

وسجل رصيد أدوات الدين العام 1.57 مليار دينار (5.11 مليار دولار)، مقارنة بـ3.19 مليار دينار (10.38 مليار دولار) في أبريل/ نيسان 2019.

وعلى أساس شهري، انخفض رصيد أدوات الدين في الكويت بنسبة 5.99%، علماً بأنه كان يبلغ 1.67 مليار دينار في مارس/ آذار 2020.

وحسب البيان فإن الكويت بدأت في عمليات التورق للدين العام في أبريل/ نيسان 2016، كما تم إدراج تلك العمليات في الشهر نفسه.

وسندات وتوّرق مقابل هي "سندات محلية يطرحها الكويت المركزي للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي الكويتي لتنظيم السيولة لسحب ما يزيد من السيولة في السوق، أو ضخ سيولة إضافية باسترداد تلك السندات من البنوك، ودفع قيمتها بعد خصم العائد، كما تمثل إحدى الأدوات لتنفيذ السياسة النقدية المتعلقة بأسعار الفائدة.

وتوقف بنك الكويت المركزي في سبتمبر/ أيلول 2017، عن بيع سندات دين محلية لانتهاء مدة قانون الدين العام القديم، مع ترقب إقرار مجلس الأمة الكويتي للقانون الجديد الذي يلاقي معارضة برلمانية.

وتسعى الكويت إلى تعديل قانون الدين ليشمل إصدار الصكوك الإسلامية كأداة من أدوات الدين العام، لتمويل عجز الموازنة والمشروعات التنموية.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
3 ملايين دينار تسهيلات ائتمانية من بنك وربة لـ"أولى وقود"

الكويت - مباشر: أعلنت الشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود عن توقيع عقد تسهيلات ائتمانية مع بنك وربةبالإضافة إلى الحصول على تسهيلات أخرى، بإجمالي يصل إلى 3 ملايين دينار.

وقالت "أولى وقود" في بيان للبورصة الكويتية اليوم الأحد، إنها وقعت عقد تسهيلات ائتمانية إسلامية مع البنك للحصول عليه عند اللزوم بقيمة 2 مليون دينار.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
"المركزي الكويتي": 7ر2 مليار دينار تمويل قطاع الأعمال من البنوك المحلية في مئة يوم

2020/06/22 كونا

اعلن بنك الكويت المركزي ان حجم التمويل الممنوح من البنوك المحلية بلغ خلال مئة يوم منذ تفعيل حزمة بنك الكويت المركزي التحفيزية (حزمة دعم قطاع الاعمال) في الثاني من أبريل الماضي وحتى الان 7ر2 مليار دينار كويتي (نحو 9ر8 مليار دولار أمريكي).

وأوضح (المركزي) في بيانات صادرة عنه لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين ان هذه الحزمة طالت كافة القطاعات بما يشكل نحو 7 في المئة من إجمالي التسهيلات الائتمانية البالغ 1ر39 مليار دينار (نحو 129 مليار دولار) كما في نهاية مارس 2020.

وألمح الى ان تمويل البنوك يركز على العملاء المتضررين من ازمة (كورونا) حيث شكل التمويل الممنوح للقطاعات المتضررة 80 في المئة من اجمالي التمويل الممنوح بالغا 16ر2 مليار دينار (نحو 1ر7 مليار دولار).

وذكر ان (المركزي) قام في شهر ابريل الماضي بإطلاق حزمة تحفيزية للبنوك من خلال تخفيف المتطلبات الرقابية الخاصة بالسيولة والكفاية الرأسمالية ما أدى الى ارتفاع قدرتها على الاقراض لتصل الى نحو 9 مليارات دينار (نحو 7ر29 مليار دولار) مؤكدا حينها ان هذه المساحة الاقراضية هي من اموال البنوك واحتياطاتها الاحترازية.

وأوضح ان الهدف من هذه الحزمة مساعدة البنوك على أداء دورها الحيوي في الاقتصاد وتحفيزها على تقديم مزيد من القروض والتمويل للقطاعات الاقتصادية المنتجة والعملاء المتأثرين بالأزمة تجنبا لتحول الصعوبات التي يواجهها العملاء من نقص في السيولة الى مشاكل طويلة الاجل توثر على ملاءتهم المالية.

ولفت الى انه ومنذ بدء الازمة اتخذ مجلس الوزراء واللجنة التوجيهية العليا للتحفيز الاقتصادي 22 تدبيرا لتحفيز الاقتصاد شملت أربعة قطاعات هي القطاع الاسري وقطاع الاعمال والقطاع المصرفي والقطاع الحكومي.

وافاد ان من بين تلك التدابير 13 تدبيرا استهدف تقديم الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات مباشرة معتبرا ان التدابير المتخذة لدعم قطاع الاعمال في الكويت الأكثر شمولا مقارنة بالمعايير العالمية.

وذكر ان من بين التدابير المتخذة لدعم قطاع الاعمال في 12 مارس الماضي تدبيرا بوقف الرسوم على أجهزة نقاط البيع وتأجيل أقساط تمويل الشركات المتضررة في حين اتخذ تدبير تفعيل أدوات السياسية النقدية في 16 مارس.

واضاف "كما تم تفعيل أدوات التحوط الكلي في الثاني من ابريل الماضي تلاه في الخامس من الشهر ذاته قرار بتسريع الدورة المستندية لسداد الالتزامات المستحقة للقطاع الخاص".

وقال ان اللجنة التوجيهية اتخذت في 19 مايو الماضي خمسة تدابير مختلفة شملت اقتراح تعديل بعض احكام قانون العمل ومضاعفة الدعم المقدم للعمالة الوطنية المسجلة على الباب الثالث وضمان عدم تضرر المواطنين العاملين بالقطاعات المتضررة من تداعيات الازمة ودعم رواتب المسجلين على الباب الخامس في التأمينات الاجتماعية واقتراح بانشاء محاكم مختصة في المجالات الاقتصادية والمالية والتجارية.

واشار الى ان اللجنة ركزت جهودها على ضمان استمرارية اعمال الشركات والكيانات الاقتصادية المختلفة خلال الازمة والاستعداد لمرحلة التعافي.

وقال انه وفي هذا الشأن تم تقديم مشروع قانون لمجلس الوزراء لضمان القروض الميسرة للشركات والمؤسسات المتضررة ويتم بموجبه ضمان القروض الممنوحة للكيانات المتضررة من الحكومة بنسبة 80 بالمئة من أصل الدين وتحمل جزء من تكاليفه كنوع من الدعم لمساندة الكيانات الاقتصادية على الصمود وتمويل الرواتب والإيجارات ودفعات الموردين.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
البنوك تقرض « مؤسسة البترول الكويتية » مليار دينار

2020/06/23 الأنباء الكويتية

كشفت مصادر مصرفية مسؤولة لـ «الأنباء» عن أن البنوك المحلية بقيادة بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي (بيتك) في اللمسات الأخيرة لتوقيع قرض مجمع بقيمة مليار دينار لمؤسسة البترول الكويتية لمدة 15 سنة بفائدة متغيرة.

وقالت المصادر ان القرض الضخم الذي سيتم منحه لـ «مؤسسة البترول» يعتبر الأول للبنوك المحلية بعد أزمة كورونا وهو الأكبر، ويعبر عن قوة البنوك المحلية في تمويل المشاريع الضخمة في البلاد وعلى رأسها المشاريع النفطية.

وذكرت ان بنك الكويت الوطني يجري حاليا التنسيق مع البنوك التقليدية لجمع المبلغ، فيما يقوم «بيتك» بالتنسيق مع البنوك الإسلامية المحلية، متوقعة ان يتم توقيع الاتفاق بداية الشهر المقبل. وبينت ان هدف القرض تمويل مشاريع شركة نفط الكويت الإنتاجية للوصول الى الإنتاج المطلوب ضمن استراتيجية القطاع النفطي لعام 2040.

وأشارت المصادر إلى أن بعض البنوك المحلية من الممكن ألا تشارك في هذا القرض.

من جهة أخرى، قالت المصادر إنه عقب انتهاء إجراءات الحصول على القرض المحلي ستجري مؤسسة البترول جولة للحصول على قرض بالدولار الأميركي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
شركات الاستثمار استفادت من تمويل مصرفي بلغ 20 مليون دينار في أبريل

2020/06/24 جريدة الجريدة

حصلت شركات الاستثمار على نحو 19.7 مليون دينار تسهيلات من المصارف خلال أبريل الماضي، حيث كانت لدى الشركات خطوط ائتمان وتسهيلات تحت الطلب.

وارتفع إجمالي مديونيات شركات الاستثمار التقليدية الى نحو 583.5 مليون دينار، بزيادة 19.7 مليونا عن مارس الماضي، وبزيادة تناهز 60 مليونا من بداية العام، بينما ثبتت مديونيات شركات الاستثمار العاملة حسب أحكام الشريعة بنهاية أبريل الماضي عند 960.8 مليونا دون تغير بين مارس وابريل، فيما تراجعت 15 مليونا من بداية العام.

في سياق آخر، أفادت مصادر مصرفية بأن البنوك قدمت دعما كبيرا لقطاعات الصحة والأغذية خلال المرحلة الماضية، حيث تعتبر من بين اكثر القطاعات التي حصلت على تسهيلات وتنفيذ اعتمادات تسهيلات كانت تحت الطلب.

وأضافت المصادر أن المصارف متعاونة الى اقصى درجة لضمان استدامة وانسيابية القطاعات الاقتصادية دون تباطؤ، مؤكدة ان غالبية تلك الجهات عليها استحقاقات، ومن بينها جهات حكومية، ولم تسدد التزاماتها حتى الآن، مما يعكس تعاون وتضامن القطاع المصرفي لأقصى درجة.

وأشارت إلى أن البنوك تلقت طلبات تمويل كثيرة جار دراستها، وينتظر أن يتم منح العديد من الشركات بمختلف أحجامها التسهيلات اللازمة خلال الأيام المقبلة، مضيفة أن شريحة واسعة من الشركات تمت هيكلة مديونياتها على صعيد الآجال لفترات أطول، إضافة الى توفير سيولة جديدة لدعم أعمالها، مع التزام تلك الشركات بسداد خدمة الدين.

وأكدت أن التحدي ربما سيكون في هيكلة ديون الأفراد، خصوصا أن هناك شريحة توقفت مصادر دخلهم أو تراجعت، إلا أنها ستكون محدودة، وسيتم استيعابها ومعالجتها، وراهنت على المرحلة المقبلة بأنه مع الانفتاح التدريجي ستنخفض حدة المخاطر، ونسب التعثر والمشاكل المالية والاقتصادية، مقارنة بحالة الإغلاق الكلي للاقتصاد.

وذكرت أن استمرار تماسك السوق المالي يمثل عاملا ايجابيا، حيث إن غالبية الرهونات والضمانات متماسكة، مشيرة إلى أن استقرار الضمانات سيخفف ضغط المخصصات، وأكدت أن نشاط البورصة في المرحلة الراهنة يمثل أحد العوامل الإيجابية حاليا بشكل عام.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
دراسة: 10 مقترحات عاجلة لإنقاذ القطاع العقاري

2020/06/24 القبس

اقترحت دراسة حديثة 10 حلول لإنقاذ القطاع العقاري، قد يكون تنفيذها في هذه اللحظة مجدياً على معطيات اليوم وعلى حسب الخطة الموضوعة من قبل الجهات الصحية، وهي حلول تتطلب جهوداً وتعاوناً ما بين جهات حكومية عدة: مجلس الوزراء، مجلس الأمة، وزارات البلدية، العدل، الكهرباء والماء، هيئة الزراعة، هيئة الصناعة، حيث يعتبر القطاع العقاري من أكبر القطاعات التجارية وأهمها في الكويت كما يمثل كل ما هو متعلق بحياتنا بشكل مباشر من (سكن - محال تجارية - مصانع - مزارع. متنزهات.. إلخ).

ومن أبرز ما جاء في المقترحات: تعاون البنوك ودعم من قبل البنك المركزي بتخفيض الفائدة على جميع العقود العقارية لفترة أطول، ورفع نسبة التغطية للرهن العقاري حتى تتمكن المصارف من ضخ مبالغ إضافية في السوق، إنشاء صندوق عقاري يدار من قبل الدولة بحد أدني مليارَي دينار، على أن تستثمر فيه الدولة بنسبة %50 من رأسماله وتتم إدارته بشكل مشترك من ممثلين عن الجهات الحكومية وملاك العقارات، استحداث دائرة في المحاكم مختصة في قضايا الإيجارات والإخلاءات.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
«بوتيكات» تستهدف تقييماً بمليار دولار

2020/06/25 القبس

كلفت الشركة المالكة لتطبيق «بوتيكات» الكويتي، بنك «سيتي بنك» الأميركي لاستكشاف خيارات إستراتيجية تتعلق بإمكان بيع جزئي لبعض الأعمال التابعة لها وجمع تمويلات من الأسواق.

ونقلت «بلومبيرغ» عن مصدرين اثنين أن «بوتيكات» تسعى إلى تقييم بنحو 700 مليون دولار، في حين قال شخص آخر مطلع على خطط الشركة إنها تستهدف تقييماً يصل إلى مليار دولار، ويذكر أنه في 2019 جرى تقدير قيمة الشركة بنحو 500 مليون دولار في جولة تمويل آنذاك.

وأشارت المصادر إلى أن المناقشات لا تزال في مرحلة مبكرة، ولم تصل الشركة الكويتية بعد إلى مستثمرين محتملين فيها، متوقعة أن ينمو الطلب على التجزئة على الإنترنت في الشرق الأوسط نظراً إلى تطور التجارة الإلكترونية في المنطقة عن أجزاء أخرى من العالم، ويعود ذلك إلى حد كبير لحجم فئة الشباب في منطقة الشرق الأوسط فضلاً عن تمتعهم بدخل مادي أعلى يمكن صرف جزء كبير منه على سلع التجميل والعطور، فضلاً عن قضائهم لفترات طويلة عبر التسوق الإلكتروني خصوصاً في فترات الإغلاق التي فرضها تفشي فيروس كورونا عالمياً.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
السموحه الخبر طويل ( لِعشاق القرآه ) :D

الهاشل: الحل في فتح الاقتصاد بأسرع وقت

2020/06/25 القبس

قال رئيس اللجنة العليا للتحفيز الاقتصادي محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد الهاشل ان فتح الاقتصاد في أسرع وقت وفق الضوابط والاشتراطات الصحية المناسبة، هو الحل الأكثر فاعلية للتحديات التي يواجهها قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبقية الوحدات الاقتصادية.

وأضاف الهاشل في رده على ما نشرته القبس أمس حول الورقة المقدمة من النائب أحمد نبيل الفضل وعدد من رواد الأعمال، أنها بين المآخذ على مقترح المنح ووعد بنقلها إلى اللجنة التحفيزية لمناقشتها.

وأشار إلى أنه من بين التدابير الواردة في الورقة ما هو مطبق بالفعل، كاشفاً أن اللجنة تدارست المقترح وانتهت إلى أنه من غير الملائم تقديم تلك المنح، لافتاً إلى أن تدابير اللجنة التحفيزية ومشروعات القوانين التي قدمتها تؤدي لحل تلك المشاكل.

وأكد أهمية التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لتطبيق توصيات ومقترحات اللجنة التحفيزية بأسرع وقت ممكن.

وأشاد المحافظ باهتمام القبس بمتابعة الملف الاقتصادي، خاصة في الظروف الراهنة، حيث تشكل تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد أحد أصعب التحديات الاقتصادية على المستويين العالمي والمحلي.

فيما يلي التفاصيل الكاملة

في إطار أعمال اللجنة التوجيهية العليا للتحفيز الاقتصادي، تلقّى رئيس اللجنة د.محمد يوسف الهاشل دعوة من رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، للاجتماع مع لجنة تحسين بيئة الأعمال؛ وذلك لمناقشة أوضاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتطرّق النقاش إلى الورقة المقدمة من النائب أحمد الفضل وعدد من رواد الأعمال، المتضمنة مقترحات لدعم هذا القطاع.

وتوضيحاً لما نشرته جريدة القبس الغرّاء في 24 يونيو 2020 بشأن تلك المقترحات، قدّم الدكتور الهاشل تصريحاً، حول متابعة الملف الاقتصادي، خاصة في الظروف الراهنة، حيث تشكل تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد أحد أصعب التحديات الاقتصادية، سواء على المستوى العالمي أو المحلي، مشيراً إلى أن الاقتصاد الكويتي يعاني في هذا السياق من أزمة مزدوجة، بسبب انهيار أسعار النفط الذي تزامن مع التداعيات الاقتصادية للجائحة.

أشار الهاشل إلى أنه استعرض خلال الاجتماع أعمال اللجنة التوجيهية العليا للتحفيز الاقتصادي في مجال دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، انطلاقاً من المبادئ الحاكمة لأعمال اللجنة، ومن أبرزها التركيز على طرح المعالجات، التي من شأنها تقديم الحلول العملية والسريعة من دون أن يتعارض ذلك مع أسس الإصلاح الاقتصادي وحسن تخصيص الموارد وكفاءة الإنفاق، وأهمية التشارك بين جميع الأطراف في تحمّل الأعباء، وعدم تقديم التعويض، سواء عن فرص الربح الفائتة أو عن الخسائر التي لحقت بالمتضررين، جراء التدابير الوقائية المتبعة لمكافحة الجائحة.

تدابير وتوصيات

واستعرض الهاشل ما قدّمته اللجنة التوجيهية العليا للتحفيز الاقتصادي من تدابير وتوصيات إلى مجلس الوزراء الموقر لدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهو أحد القطاعات ذات الأهمية الكبرى، حيث يعول عليه في المرحلة المقبلة للمساهمة في تنويع الاقتصاد، بعيداً عن النفط، والمساهمة في خلق الوظائف للكويتيين، وهو في الوقت ذاته القطاع الأكثر تضرراً من الأزمة والأحوج إلى الدعم، وتضمّنت تلك التدابير والتوصيات:

- مضاعفة الدعم المقدم للعمالة الوطنية في القطاع الخاص، المسجلة على البابين الثالث والخامس، حيث يبلغ عددهم 72 ألف مواطن، وقد وفر هذا الإجراء دعماً مالياً بنحو 250 مليون دينار.

- تأجيل الأقساط الممولة من الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبنك الكويت الصناعي لمدة ستة أشهر.

- تأجيل أقساط عمليات التمويل المقدمة من البنوك لمدة ستة أشهر.

- إعفاء المستأجرين من الإيجارات المترتبة لمصلحة أملاك الدولة خلال فترة الإغلاق.

- اقتراح تعديل قانون الإيجارات لوقف إخلاء المستأجرين في العقارات التجارية.

- اقتراح تعديل قانون العمل ليتسم بمزيد من المرونة لطرفي التعاقد، بما يساعد على التوصّل إلى تفاهمات تسهل اجتياز الأزمة.

- تقديم مشروع بقانون لدعم وضمان الدولة للتمويل، وهو أحد أهم الحلول المطروحة في هذا المجال، حيث سيوفر في حال إقراره التمويل بتكلفة تكاد تكون صفرية في ضوء الدعم المقترح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات. كما يحفز الضمان البنوك على منح التمويل من أموالها لتلك المشروعات، حيث لمسنا عزوف البنوك عن منح التمويل في مثل هذه الظروف.

وخلال النقاش، أكد الدكتور الهاشل أهمية إعادة فتح الاقتصاد في أسرع وقت ممكن، وفق الضوابط والاشتراطات الصحية المناسبة، حيث إن ذلك هو الحل الأكثر فاعلية للتحديات التي يواجهها قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبقية الوحدات الاقتصادية.

وأشار إلى أن التدابير التي وضعتها اللجنة التحفيزية موضع التنفيذ، ومشروعات القوانين التي قدمتها، تؤدي الغرض المطلوب لدعم هذا القطاع الحيوي، كما أن من بين التدابير الواردة في الورقة المقدمة من النائب أحمد الفضل ما هو مطبّق بالفعل.

أما في ما يتعلق بما تضمنته الورقة من طلب تقديم المنح المالية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فقد بيّن الدكتور الهاشل أثناء الاجتماع المآخذ على هذا المقترح، إلا أنه وعد بنقله إلى اللجنة التحفيزية لمناقشته، وقد تدارست اللجنة هذا المقترح، وانتهت إلى أن من غير الملائم تقديم تلك المنح، في ظل عدم إمكانية وضع ضوابط تضمن تجنب الهدر وسوء الاستخدام، وعدم وجود سجل محدد للمشروعات، التي تحق لها الاستفادة من هذه المنح، ما يتعذر معه تحديد الأثر المالي على الدولة التي تعاني أساساً من شح السيولة، وأخذاً في الاعتبار مبدأ حسن تخصيص الموارد وكفاءة الإنفاق، خاصة مع وجود الكثير من التدابير المطبّقة بالفعل لدعم هذا القطاع والتوصيات التي قدمتها اللجنة لمجلس الوزراء الموقر والمشروع بقانون لدعم وضمان الدولة للتمويل.

وفي الختام، أكد الهاشل أهمية التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لتطبيق التوصيات والمقترحات التي قدمتها اللجنة التحفيزية في أسرع وقت، لتجنّب ازدياد الأضرار نتيجة تأخّر تطبيق تلك الحلول.

المحافظ أشاد بمتابعة القبس الملف الاقتصادي

أشاد محافظ بنك الكويت المركزي د.محمد الهاشل باهتمام جريدة القبس في متابعة الملف الاقتصادي، خاصة في الظروف الراهنة، حيث تشكّل تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد أحد أصعب التحديات الاقتصادية، سواء على المستوى العالمي أو المحلي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
"الائتمان الكويتي": تقديم طلبات القروض العقارية والزواج متاح عبر بوابتنا الإلكترونية

2020/06/25 كونا

قال بنك الائتمان الكويتي إن التقديم على طلبات القروض العقارية وقروض الزواج متاح على البوابة الإلكترونية للبنك شريطة إصدار العميل توقيعا إلكترونيا من الهيئة العامة للمعلومات المدنية (تحقق من الهوية).

وقال نائب رئيس مجلس الادارة المدير العام للبنك صلاح المضف في تصريح صحفي اليوم الخميس إن إجمالي مبالغ القروض العقارية المصروفة خلال جائحة (كورونا) بلغت نحو 30 مليون دينار كويتي (حوالي 99 مليون دولار أمريكي).

وذكر المضف أنه استفاد من خدمات (الائتمان) الإلكترونية 5 آلاف مواطن خلال الجائحة وتعامل البنك مع 15 ألف استفسار من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة به.

وأضاف أن عودة العمل شملت 25 في المئة من الموظفين الاحد الماضي مؤكدا الجهوزية التامة في هذه الخطوة مع ضرورة الالتزام بتقديم كافة الخدمات للمواطنين إلكترونيا تطبيقا للتباعد الجسدي.

وثمن جهود العاملين في البنك على (ميكنة) الخدمات وتحويلها من ورقية إلى إلكترونية بالإضافة إلى (ميكنة) الأنظمة الداخلية للبنك مبينا أن عمل البنك اليوم يسير بسلاسة وانسيابية عن بعد دون حاجة لمراجعة العملاء ودون أن يواجه البنك أي عراقيل أثناء هذه الجائحة.

وأكد المضف أهمية دور الموارد البشرية العاملة في البنك وأهمية تطويرهم وتدريبهم من خلال استمرار مركز الائتمان للتدريب في تقديم الدورات التدريبية للموظفين العاملين في البنك عن بعد.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
"كابيتال إنتليجنس" تثبت تصنيفات "التجاري الكويتي" بنظرة مستقرة

الكويت - مباشر: قامت وكالة التصنيف الائتماني كابيتال إنتليجنس بتثبيت التصنيفات الائتمانية للبنك التجاري الكويتي مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقال البنك في بيان للبورصة الكويتية اليوم الخميس، إن الوكالة ثبتت تصنيف بند العملات الأجنبية للبنك على المديين طويل وقصير الأجل عند مستوى (+A) و(A1) على التوالي.

وفي الوقت ذاته، قامت الوكالة بتثبيت التصنيف الذاتي للبنك وتصنيف القوة المالية الأساسية عند مستوى (+bbb).

وجاء تصنيف النظرة المستقبلية للعملة الأجنبية على المدى الطويل والتصنيف الذاتي للبنك عند مستوى (مستقر).

21149099_AR_1593073606_100.jpg

وبحسب البيان، فإن التصنيفات تعكس الجدارة الائتمانية للبنك وجودة أصوله، فيما تعكس النظرة المستقبلية المستقرة عدم احتمالية تعديل التصنيفات الائتمانية خلال فترة الـ12 شهراً القادمة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
«المركزي الكويتي» يطالب البنوك ببيانات منفصلة للربعين الأول والثاني

2020/06/26 القبس

طلب بنك الكويت المركزي من البنوك (باستثناء البنك الصناعي) موافاته بالبيانات المالية المرحلية عن الفترة المالية المنتهية في 31 مارس الماضي و30 يونيو الجاري، على أن تكون هذه البيانات مراجعة من قبل مراقبي الحسابات خلال المواعيد المقررة لإرسال البيانات المالية للفترة المنتهية في 30 يونيو الجاري.

وكان «المركزي» قد عمم في وقت سابق على البنوك المحلية بعدم تقديم البيانات المالية للربع الأول من العام الحالي، وبهذا تدخل البنوك ضمن نطاق قرار هيئة الأسواق التي دعت الشركات المدرجة بعدم اعتماد البيانات المالية للربع الاول وتأجيل الإفصاح عنها مع الربع الثاني على الشركات المدرجة.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
"الكويت الدولي" يوقع اتفاقية تمويل مع إيكويت للبتروكيماويات بـ150 مليون دولار

الكويت - مباشر: أعلن بنك الكويت الدولي عن توقيعه اتفاقية تمويل "مرابحة" مع شركة إيكويت للبتروكيماويات بقيمة تصل إلى 150 مليون دولار أمريكي.

وقال بنك الكويت الدولي في بيان صادر، اليوم السبت، أن الاتفاقية الموقعة مع شركة إيكويت للبتروكيماويات تمتد لثلاث سنوات.

وأشار، إلى أن الصفقة تهدف إلى إعادة تمويل جزء من تسهيلات ائتمانية قائمة، كانت الشركة قد حصلت عليها من مجموعة من البنوك وذلك لتمويل عمليات التوسع في أنشطة أعمالها.

وصرح رائد بوخمسين، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للكويت الدولي، بأن الصفقة ستدعم جهود البنك نحو تنويع محفظة التمويل، مضيفاً: "جاءت هذه الصفقة لتأكد القدرة على قيادة وترتيب عمليات التمويل الكبيرة على أساس ثنائي، وخاصة بعد عملية إصدار الصكوك الناجحة التي نفذها KIB في العام الماضي".
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
“برقان” يطلق خدمة الواتساب التجارية

2020/06/28 السياسة

أطلق بنك برقان مؤخراً خدمة الواتساب التجارية الجديدة على “1804080” لاستقبال الاستفسارات العامة للعملاء حيث تحل الخدمة الجديدة محل خدمة الواتساب الحالية المتوفرة على 55804080، وستلبي توقعات العملاء للحصول على خدمات البنك المميزة لأنها توفر اتصالًا فوريًا وتعكس سعي البنك الدائم لراحة العملاء، وقد تم ذلك بالتعاون مع Infobip. كما أن الخدمة متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية.

وتعد خدمة الواتساب الجديدة سهلة الاستخدام ومن بين أسرع المنصات التفاعلية والتي تهدف للوصول إلى قاعدة أكبر من العملاء. كما نؤكد أنه لن يتم عرض أي معلومات شخصية أو سرية وستعمل المنصة كأداة موثوقة محليًا وعند السفر للخارج.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
«الوطني للاستثمار» و«بيتك كابيتال»: لن نتحمل تبعات إلغاء جلسة «الأربعاء»

2020/06/28 الراي الكويتية

أبلغت نحو 8 شركات، منها شركات استثمار تضم «الوطني للاستثمار» و«بيتك كابيتال»، إضافة إلى شركات وساطة مالية تعمل في البورصة، مجلس مفوضي هيئة أسواق المال، بالتداعيات التي ترتبت على قرار الهيئة إلغاء تداولات الأربعاء 10 يونيو الجاري، مؤكدة أنها لن تتحمل أي تبعات سلبية من عملائها جراء تنفيذ القرار.

ووفقاً لوثيقة تسلمتها «هيئة الأسواق» نهاية الأسبوع الماضي، وحصلت «الراي» على نسخة منها، قدمت كل من الشركة الكويتية للوساطة المالية المملوكة للشركة الكويتية للاستثمار، و«بيتك للوساطة» المملوكة لمجموعة بيت التمويل، و«الوطني للوساطة» المملوكة لمجموعة البنك الوطني، و«الأولى للوساطة» المملوكة لمجموعة «كيبكو» قراءة فنية لتداعيات القرار.

وشاركت «كفيك للوساطة» المملوكة للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك»، و«التجاري للوساطة» المملوكة لمجموعة البنك التجاري، في القراءة.

وعرضت القراءة التسلسل الذي ترتب على قرار «هيئة الأسواق»، بما في ذلك إبلاغ شركات الوساطة المالية في وقت متأخر وقبل ساعات قليلة من جلسة اليوم التالي، التي تبدأ فعلياً في التاسعة صباحاً ويسبقها تحضيرات فنية وإجرائية مختلفة، دون مراعاة لموقف شركات التداول الإلكتروني التي تشكل حصة لا يستهان بها من التداولات اليومية.

وسجلت، وفقاً للقراءة الفنية التي قدمتها لـ«هيئة الأسواق»، موقفاً صريحاً يوضح الآثار التي ترتبت على قرار الهيئة، وما قد يُمكن أن يترتب على تكراره أو صدور قرارات فُجائية بهذا الشكل، لافتة إلى أن ذلك لا يعني تدخلاً في سلطات الهيئة التي منحها لها القانون رقم 7 لسنة 2020، ولكن تأكيداً من تلك الشركات على أن إلغاء تعاملات جلسة كاملة أحدث ربكة كبيرة وغير مسبوقة في دورة العمل لديها.

ويبدو من واقع الوثيقة أن شركات الاستثمار والوساطة المالية أرادت إحاطة «هيئة الأسواق» علماً بتبعات ما اتخذ من إجراءات في شأن تعاملات الأربعاء، وصعوبة تنفيذ قرار إلغاء التداولات خلال وقت محدود يفصلها عن استئناف التداول للجلسة التالية.

وشددت الشركات على ضرورة اتباع الجهات المعنية لخطوات أكثر سرعة، لا سيما في شأن إبلاغ الشركات ذات العلاقة بالقرارات المصيرية، أو بأي إجراء شبيه يخص التعاملات، حتى يتسنى لها اتخاذ التدابير الفنية اللازمة، بدلاً من مفاجأتها بتعليمات وقرارات سببت لها إشكاليات مختلفة.

وتابعت أن «هيئة الأسواق» أحاطت الشركة الكويتية للمقاصة علماً بإلغاء التداولات لتقوم بدورها ووفقاً لتعليمات الهيئة بمخاطبة شركات الوساطة عبر البريد الإلكتروني، قبل ساعات قليلة من البدء بتعاملات اليوم التالي الموافق الخميس 11 يونيو الجاري، مؤكدة أن «المقاصة» ومن قبلها «هيئة الأسواق» لم تبلغ شركات الاستثمار التي تقدم خدمات التداول «أونلاين» بتلك التطورات، فيما أشارت الشركات في مخاطبتها إلى أن هناك حزمة من المشاكل ما زالت تعاني تلك الشركات تبعاتها، ومنها:

1 - تأخر تجهيز وتهيئة أنظمة التداول وأرصدة العملاء وقاعدة بيانات التداول الخاصة بها لتتماشى مع الصفقات والأوامر التي تم إلغاؤها بناءً على القرار آنف الذكر.

2 - ظهور العديد من الفروقات بأرصدة الأسهم.

3 - وجود فروقات بأرصدة النقد الخاصة بالعملاء.

4 - تحول العديد من حسابات التداول الإلكتروني ومحافظ العملاء إلى سالب «مكشوفة» بعد إلغاء التداولات.

5 - رصد اختلاف وفروقات بتقييم المحافظ ومتوسط تكلفة أسهم حسابات العملاء.

6 - استقبال الشركات لعدد ضخم من شكاوى العملاء.

وفي السياق ذاته، أكدت الشركات أنها بذلت جهوداً مكثفة طيلة الفترة الماضية لاستيعاب ما حدث، إلا أن الآثار السلبية ما زالت حاضرة، مبينة أنها عملت خلال فترة الحظر الجزئي على تفادي الكثير من الإشكاليات ومواءمة أنظمتها الآلية.

من ناحية ثانية، قال مراقبون إن شركات الاستثمار الكبيرة التي تقدم خدمات التداول «أونلاين» للعملاء المحليين والأجانب على غرار «الوطني للاستثمار» و«بيتك كابيتال» وغيرهما، واجهت استياء العملاء خلال الفترة الماضية، لاسيما الذين تضرروا من قرار إلغاء التداولات، داعين إلى ضرورة أن تُحاط الكيانات المالية الثقيلة بما يستجد من إجراءات وقرارات تخص مصير التعاملات، حتى تتفادى ما قد يترتب عليها من آثار، لا سيما وأن الأمر لا يخص قطاعاً بعينه، بل يخص سوق المال الذي يمثل مرآة للاقتصاد الكويتي.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
الكويت: لجنة تقصي حقائق في إلغاء تداولات البورصة

2020/06/29 الرأي الكويتية

علمت «الراي» أن مجلس مفوضي هيئة أسواق المال قرر تشكيل لجنة تقصي حقائق حول الملابسات المتعلقة بقرار إلغاء تداولات البورصة في جلسة الاربعاء 10 يونيو الجاري وتسوية آثارها كاملة باعتبارها كأن لم تكن، بعد تصريحات صحافية حول التوجه لإلغاء التوزيعات النقدية للبنوك عن 2020.

وأوضحت مصادر مطلعة أن «الهدف من تشكيل اللجنة الوقوف على توفير الضمانات الكفيلة بتدعيم آليات التداول والنظم لكافة الأطراف المعنية بالسوق الكويتي كل حسب اختصاصه، على نحو يكفل سلامة المعالجات الفورية المتخذة مستقبلاً بخصوص التداولات، ومحاسبة أي مقصّر بما تم في جلسة 9 يونيو إن وجدت».

وكانت «هيئة الأسواق» أفادت بأن قرار إلغاء جلسة التداولات يمثل الخيار الأمثل لتحسب حدوث انكشافات كانت ستتعرض لها شركات الوساطة، وتندرج بدائرة الأخطار النمطية التي حددها القانون، والتي يمكن أن تلقي بظلالها على منظومة السوق.
 
التسجيل
29 يونيو 2004
المشاركات
63,660
«بنك الكويت المركزي» يخطّط لمنح البنوك فائدة ثابتة على أرصدتها... ليلة بليلة

2020/06/29 الرأي الكويتية

كشفت مصادر ذات صلة أن بنك الكويت المركزي يخطط لتطوير أعماله للعمليات الأجنبية، بما يزيد قدرته على التدخل في السوق النقدي، باتجاه سحب فوائض أرصدة البنوك من السيولة غير المستغلة، عبر ما يراه من أدوات مناسبة.

وبيّنت المصادر أنه ضمن مبادراته الرقابية في تطوير عملياته بالسوق المفتوح، يدرس «المركزي» استحداث أداة جديدة لسحب أموال البنوك الموجودة بالحساب الجاري بدون عوائد، تسمح باستثمار هذه الأموال في ودائع لديه بأجل الليلة الواحدة، بما يضمن تدخل قرابي أكثر فعالية عند امتصاص فائض السيولة المصرفية، ومن ثم تنظيمها بما يوجه سعر الفائدة ضمن المستويات المستهدفة.

وتفصيلياً، أوضحت المصادر أن «المركزي» يبحث أن يكون ضمن أدوات تدخله الرقابي، ما يعرف عالمياً باسم عائد الأموال بأجل الليلة الواحدة، مشيرة إلى أن تطبيق هذه الأداة يعني أن تودع البنوك فوائض أرصدتها الموجودة في الحساب الجاري لدى «المركزي» في ودائع يومية تحسب فائدتها بنظام الليلة الواحدة.

مبالغ جاهزة

ووفقاً لنشرة «المركزي» عن أبريل الماضي تبلغ أرصدة البنوك المحلية المجمّعة لدى «المركزي» تحت بند حسابات جارية وتحت الطلب نحو 1.4 مليار دينار، وهي مبالغ جاهزة للسحب ولا تتقاضى المصارف مقابل جزء منها فوائد، فيما تحصل مقابل الجزء الآخر على فوائد بسيطة، ما يعني محاسبياً أنه في حال تفعيل هذه الأداة سيكون بإمكان البنوك تقليل كلفة أموالها بمعدلات، وإن كانت بسيطة، لكن قياساً بحجم أرصدتها غير المستغلة تعدّ إضافة لربحيتها.

وذكرت المصادر أن البنوك المركزية العالمية التي تطبق هذه الأداة لا تلجأ على الأرجح إلى الاعتماد على أدوات التدخل الرقابي التي يعتمد عليها «المركزي» الكويتي حالياً، سواءً بسندات أو عمليات تورق، أو بالمبادلة، وكذلك بالودائع التي يجمعها من البنوك، إضافة إلى اعتماده على متطلبات رقابية تعطي هوامش مناسبة من السيولة، بما يستقيم مع المعايير المحاسبية الدولية.

عرض السيولة

وقالت المصادر «تطبيق هذه الأداة يعني تسعير أرصدة البنوك المودعة في الحساب الجاري لدى (المركزي) بنظام الليلة الواحدة، وهذا يحدد عادة وفقاً لآليات عرض السيولة والطلب عليها»، مفيدة بأن أسعار ودائع هذه الفترة تكون دائماً منخفضة، باعتبار فترة اليوم ضيقة جداً، بخلاف آجال الأموال المودعة لفترات طويلة، وتحصل مع ذلك على معدل تسعير عال جداً قياساً بها.

وعدّدت المصادر عوائد هذه الأداة، فمن ناحية تقدم للبنوك سعر فائدة على أرصدة خالٍ من المخاطر بسبب آجالها القصيرة للغاية، موضحة أن تقديم عوائد بصفة يومية يدعم مستوى الشفافية والدقة، إلى الحدود التي تساعد البنوك في بناء منحنى دقيق للفائدة، لجهة تعاملاتها مع العملاء، إلى جانب تعزيز آلية انتقال السياسة النقدية وتحسين مرونة توفير احتياجات السيولة محلياً.

إلى جانب ذلك، تسهم هذه الأداة في رفع قدرات البنوك على تحديد فرصها الاستثمارية للأموال بعائد ثابت معروف مسبقاً، بدل تعليقها كما يحدث مع مستويات عالية من الفوائض المصرفية، إضافة إلى حساب مخاطر الفرصة، وكل ذلك يقود إلى تدعيم معدلات الدقة في ضبط الأسعار محلياً.

في المقابل، تبرز أكثر من إشكالية في وجه البنوك وقبلها «المركزي» حال تطبيق هذه الآلية وفقاً للنموذج العالمي أحادي الأداة، فالشرط الرئيس لتحقيق فعالية «عائد الليلة الواحدة» أن يكون هناك سوق اقتصادي مفتوح، يضمن استقرار العــــرض والطلب، ومعلـــــوم أن هـــــذه الحالة لا تنطبق على السوق المحلي، ما يُضعف فعالية أي تدخل رقابي لتنظيــــم السيولة المصرفية واحتياجاتها محلياً، إذا تم الاعتماد فقط على هذه الأداة منفردة.

علاوة على ذلك، يتطلب تطبيق هذه الأداة أن يكون هناك تدخل سريع جداً من قبل «المركزي» في تنظيم السيولة المصرفية، خصوصاً في حالات الطوارئ، وغالباً ما تكون تكلفة التدخلات الرقابية بمثل هذه الحالات مرتفعة، وتؤثر على سياسة حرية السوق التي تعتمد على معيار العرض والطلب.

ولفتت المصادر إلى أن «المركزي» ومستشاره العالمي يدركان جيداً حجم هذه الإشكالية، مشيرة إلى أن السيناريو الذي لا يزال محل دراسة حتى الآن ولم يتم إقراره أو رفضه رقابياً، أن يتم استدخال آلية «العائد على الليلة الواحدة» ضمن أدوات التدخل الرقابي في السوق، على أن يستمر «المركزي» في تفعيل أدواته الرقابية الأخرى، بما في ذلك طرح السندات وعمليات التورق وودائع سحب السيولة وغيرها.

وأكدت المصادر أن «المركزي» سيتابع عن كثب وبدقة أسلوب البنـوك في تسعير الأموال في ضوء أسعار التدخل التي سيطبقها في هذا الشأن، وبما يتناسب مع أسعار الفائدة الرسمية.

يذكر أن «المركزي» أعلن الأسبوع الماضي تخصيص آخر إصدار لسندات وتوّرق البنك المركزي بقيمة إجمالية بلغت 200 مليون دينار لأجل 3 أشهر وبمعدل عائد يبلغ 1.250 في المئة.

ويعكس الاقبال المصرفي الواسع على الاكتتاب فيما يطرحه «المركزي» من سندات خزانة لسحب السيولة من القطاع للدرجة التي يبلغ معها الاكتتاب بكل طرح مرات عدة تخمة السيولة لدى البنوك الكويتية، نتيجة السياسات الرقابية الحصيفة التي جنَّبت المصارف أي أزمة سيولة، حتى في ظل كورونا.

لهذه الأسباب تُسحب فوائض السيولة

يقوم بنك الكويت المركزي بسحب فوائض السيولة في إطار عمليات السياسة النقدية من أجل تنظيم مستويات السيولة، بما يساهم في تحقيق الاستقرار في هيكل أسعار الفائدة المحلية على الدينار الكويتي ضمن المستويات المستهدفة لترسيخ جاذبية وتنافسية العملة الوطنية، كوعاء للمدخرات المحلية التي تستخدمها وحدات الجهاز المصرفي لتلبية الاحتياجات التمويلية لمختلف قطاعات الاقتصاد الوطني.

كما يسهم هذا الإجراء أيضاً في توفير الأجواء التي تحد في الوقت ذاته من نزوح تلك المدخرات إلى الخارج، وتعزيز الاستقرار النسبي في سعر صرف الدينار والمحافظة على قوته الشرائية، ما يأتي أيضاً في إطار عمليات السياسة النقدية لـ «المركزي» لغرض المحافظة على الاستقرار النقدي.

وهناك أيضاً معدل سعر الفائدة/‏ العائد الذي يدفعه «المركزي» إلى البنوك المحلية عن الأرصدة التي يتم سحبها من فوائض السيولة لدى هذه البنوك من أجل توجيه سعر الفائدة ضمن المستويات المستهدفة.
 
أعلى