اخبار دوت كوم

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
مؤشر "الصقر" يرتفع 0.7%


ارتفع مؤشر “الصقر” الصادر عن “المال كابيتال” أمس 10،66 نقطة توازي 0،7% ليغلق عند 1536،29 نقطة.

وكانت الشركات الأكثر ارتفاعاً كالآتي: “إعمار” بنسبة 1،65%، “الاتحاد العقارية” 1،38%، “دبي للاستثمار” 1،17%، “آبار” 0،99%.

أما الشركات الأكثر تراجعاً فهي “اتصالات” بنسبة 1،52%، “صروح” 0،93%، “طاقة” 0،5%. وينفرد مؤشر الصقر الاماراتي عن أقرانه باعتماده الأسعار الفعلية للأسهم الأكثر تداولا في كل من سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية بدلا عن المتوسط السعري المرجح حجما وينفرد كذلك بمقدرته على الحد من التأثير المضلل لتذبذب أسعار أسهم الشركات الأكبر حجما على مستوى الأسعار العام في السوق مما يضفي عليه واقعية وديناميكية تتماشى وواقع الحال وتعكس مستوى الأسعار في معظم المحافظ المالية النشطة في سوق الامارات للأوراق المالية والتغير فيها.

ويضم مؤشر الصقر الاماراتي حاليا الأسهم التالية والتي تمثل حوالي 94% من اجمالي التداولات اليومية و65% من اجمالي القيمة السوقية للأسهم الاماراتية: إعمار العقارية، أملاك للتمويل، دبي للاستثمار، بنك دبي الاسلامي، شركة الاتصالات المتكاملة، تبريد، سلامة، العربية الدولية للخدمات اللوجستية، العربية للإنشاءات، بنك أبوظبي الاسلامي، اتصالات، بنك أبوظبي التجاري، بنك الخليج الأول، الطاقة، الدار العقارية، دانة غاز، آبار، صروح، رأس الخيمة العقارية، الواحة للتأجير.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
"الهيئة" تسمح لـ "جولدن جيت" بتحويل أسهم عملائها


أبوظبي - “الخليج”:

سمحت هيئة الأوراق لشركة “جولدن جيت سيكيوريتيز” للوساطة والموقوفة عن التداول بتحويل الأسهم العائدة لعملائها إلى وسيط آخر أو إلى المقاصة أو صرف مستحقاتهم المالية في حين لن تزاول نشاط التداول حتى الانتهاء من تقدير موقفها القانوني.

وكانت الهيئة قررت وقف الشركة عن التداول وذلك الى حين الانتهاء من مراجعة موقفها وتحديد مدى استجابتها لقانون الهيئة والأنظمة الصادرة بموجبه.

وقال بيان للهيئة إنها شكلت لجنة تضم ممثلين من سوق دبي المالي وبعض الجهات ذات العلاقة وذلك للنظر في المخالفات الإدارية والمالية التي استوجبت وقف الشركة عن التداول، وأن هذه اللجنة في حالة انعقاد يومي للنظر في المخالفات المشار إليها.

ولفت إلى أن عدداً كبيراً من المستثمرين قاموا خلال الأيام الماضية بمراجعة الشركة لتحويل الأسهم العائدة لهم إلى شركات وساطة أخرى.

تأجيل قضية “دبي الإسلامي”

دبي - “الخليج”:

أرجأت محكمة استئناف دبي امس قضية ما يعرف بالتداولات الوهمية التي أجريت على سهم بنك دبي الإسلامي يومي 27و 28 اغسطس/ آب 2005 الى 19 فبراير/ شباط المقبل لورود التقرير. وهذا التأجيل هو السابع على التوالي للسبب نفسه.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
يزيد ثقة المستثمرين الأجانب بالأسواق المحلية
"ca" ترحب بإصدار قانون حماية البيانات في مركز دبي المالي




دبي - “الخليج”:

رحبت شركة Ca لإدارة تقنية المعلومات بعملية التحديث الأخيرة لقانون حماية البيانات، رقم 11 لعام 2006 والصادر عن مركز دبي المالي العالمي، وتعيين مفوض لحماية البيانات بواسطة مركز دبي المالي العالمي وتضمن إجراءات الحماية الجديدة التي تم تقديمها وفقا لقانون حماية البيانات، عقب فترة من الاستشارات العامة، حماية كل المعلومات الشخصية، بما فيها أي بيانات شخصية حساسة.ة

يتوافق هذا القانون ايضا مع مواد القانون والتوجيهات الخاصة بالاتحاد الأوروبي وتعليمات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تشمل نقل البيانات.

ويساعد القانون المُحَدَث على ضمان حماية مصلحة الأفراد الشخصية ضد سوء التعامل مع المعلومات الشخصية في مركز دبي المالي العالمي، ويغطى قطاعات مثل البنوك والتأمين والتمويل والخدمات، كما يشترط كذلك التعويض ضد الضرر المادي إن لم تنفذ الشركات الإجراءات التنظيمية والفنية لحماية البيانات الشخصية ضد أي تعامل أو استخدام غير مصرح به أو الكشف عنه لطرف ثالث.

وتعليقا على القانون، قال عبدالكريم رياض، المدير الإقليمي لوحدة مشروعات التخزين وحماية البيانات للأسواق الشرقية بأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في Ca “ترحب Ca بهذا التحرك من قبل مركز دبي المالي العالمي الذي سوف يقوي ويزيد ثقة المستثمر في الأسواق المالية في دولة الإمارات سريعة النمو. والجدير بالذكر أن قانون حماية البيانات ونتائجه يتماشى مع رؤية Ca لإدارة تقنية معلومات المؤسسات، التي تعد إدارة المخاطر جزءاً لا يتجزأ منها. حيث تتمتع مجموعة منتجات Ca لحلول التخزين والأمن بمكانة مميزة للتعامل مع المخاطر ومن ثم مساعدة العملاء على التوافق مع النظم العالمية والإقليمية”. وقالت ماريا ميدفيديفا، المدير الإقليمي لوحدة مشروعات الأمن للأسواق الشرقية بأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في Ca “القطاع المالي في دولة الإمارات لديه مسؤولية ائتمانية وهو هنا لخدمة العملاء بما يعني وجود قدر معين من الثقة يتوقعه العميل. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الضغط من قبل المشرعين حول ما تقوم به المؤسسات المالية، وبخاصة لأنهم يتعاملون ليس فقط مع أموال الناس، ولكن أيضا مع معلوماتهم السرية”.

وأضافت ميدفيديفا “من وجهة نظر أمنية، توفر Ca منتجات إدارة الهوية والوصول التي تسمح بإدارة هويات الموظفين، والشركاء والموردين، وكذلك العملاء وبهذا تتناول عددا من قضايا السرية وخصوصية البيانات. ويضمن هذا البرنامج أيضا وصول المستخدمين المخولين فقط إلى المعلومات المهمة”.

ومن بين التشريعات الدولية المهمة التي تدعمها Ca من خلال حلولها المتعددة، تشريعات الاتحاد الأوروبي لحماية البيانات، والتوجيهات الخاصة بغسيل الأموال، ومعايير المحاسبة الدولية، ومعايير أمن المعلومات Iso، وقانون باتريوت الأمريكي، واتفاقية بازل ،2 والرعاية الصحية وكذلك قانون ساربانس أوكسلي.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
عمومية الملاحة توزع 50% أرباحاً نقدية علي المساهمين

شهدت مناقشات ساخنة.. وترأسها الشيخ عبدالله بن محمد بن جبر



كتب - يوسف الحرمي : صادقت الجمعية العمومية لشركة الملاحة القطرية في اجتماعها العادي الذي عقد مساء أمس بفندق انتركونتيننتال برئاسة سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن جبر آل ثاني نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب بحضور اعضاء مجلس الادارة والمدير العام علي توزيع 50% أرباحاً نقدية علي المساهمين اي ما يعادل خمسة ريالات لكل سهم. كما وافقت علي تقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي عن السنة المنتهية في الحادي والثلاثين من ديسمبر الماضي. وعلي تقرير مراقب الحسابات عن ميزانية الشركة وعلي اقتراح مجلس الإدارة بتخصيص مبلغ 2 مليون ريال قطري من صافي ارباح الشركة للأعمال الخيرية والاجتماعية وغيرها.

ووافقت علي الميزانية العمومية للشركة وحساب الأرباح والخسائر وإبراء ذمة اعضاء مجلس الادارة من المسؤولية عن السنة المالية الماضية.

وتقرر تسليم الشيكات الي المساهمين صباح اليوم الاثنين بمقر الشركة بمنطقة الخليج الغربي الدفنة وقد شهدت الجمعية العمومية بعض المناقشات من المساهمين وقد تحدث احد المساهمين حول انخفاض حقوق المساهمين والمطلوبات الي خمسة مليارات ريال في عام 2006 بينما كانت في عام 2005 قد بلغت تسعة مليارات ريال وقد اوضح مراقب الحسابات قائلاً ان انخفاض حقوق المساهمين الي الخمسة مليارات ريال ناتجة عن استهلاك الشركة ل 84 مليون سهم في ناقلات وتم تقيم السهم بسعر السوق وفي نهاية عام 2005 كان سهم ناقلات 70 ريالاً وعند التقييم وجدنا ان المبلغ كان كبيراً فعلاً اذا ما قورن بسهم ناقلات ثم انخفض السهم بما يعادل 18 ريالاً وبالتالي يرجع السبب الي انخفاض الاسهم في القيمة الاسمية في نهاية عام 2006 .

وحول سؤال عن زيادة المصاريف أوضح السيد خليفة بن صقر الهتمي المدير العام ثم عن زيادة رواتب الموظفين حيث وجدنا ان بعض الكفاءات الجيدة تترك الشركة مما حدا بنا زيادة رواتبهم لابقائهم ورفع بدل السكن وقد تم ذلك بناء علي دراسة لمجلس الادارة.

ورداً علي سؤال حول مكتب السفر والسياحة لشركة الملاحة قال الهتمي ان مكتب السفر والسياحة في قطر يعتبر من المكاتب الجيدة وقد حقق ارباحاً جيدة تصل الي مليون ريال قطري.

ونفي المدير العام اتجاهاً لتداول اسهم الشركة في اسواق الخليج وقد اجاب بلا اي ليس هناك نية حالياً.

وقال الهتمي رداً علي سؤال احد المساهمين حول تراجع الأعمال التشغيلية ان الاعمال التشغيلية تصل الي اكثر من 60% مشيراً الي ان رؤية الشركة العمل خارج اطار دول مجلس التعاون وهناك دراسة للعمل علي خطوط شرق آسيا مثل الهند والباكستان وبنغلاديش والصين وغيرها من دول آسيا، كما ابرمت الشركة اتفاقية لبناء ثلاث سفن كبيرة وتعتبر الاكبر في تاريخ الشركة.

واكد سعادة الشيخ حمد بن سحيم آل ثاني رئيس مجلس ادارة شركة الملاحة ان تم شراء حوض عائم جديد بكلفة 30 مليون ريال قطري تقريباً وتم تطوير الجزء غير المستغل من الواجهة البحرية للترسانة البحرية بإنشاء وتجهيز رصيف جديد بطول 190 متراً بكلفة اجمالية قدرها 20.3 مليون ريال. وذلك للإيفاء بمتطلبات الصيانة والاصلاح لكافة انواع السفن.

كما تم شراء عدد من المعدات الثقيلة والرافعات والسيارات بكلفة اجمالية قدرها 36 ستة وثلاثون مليون ريال قطري. لتعزيز قدرات عمل آليات الشركة في كافة الموانيء القطرية.

كما ان الشركة اتجهت للاستثمار العقاري من خلال التعاقد علي بناء برج الملاحة القطرية في منطقة الدفنة بكلفة تقديرية تبلغ حوالي 400 أربعمائة مليون ريال قطري والذي يتكون من 52 طابقاً، حيث سيخصص 6 طوابق لإشغالها من قبل الشركة بدلاً من موقعها الحالي، فيما سيتم تأجير بقية الطوابق للشركات أو الأفراد.

اضافة لذلك فان الشركة قد تعاقدت علي اعادة بناء مجمع الفلل الكائن في منطقة المطار - طريق الوكرة بكلفة تقديرية تبلغ 54 أربعة وخمسين مليون ريال قطري.

وتقدم سعادة الشيخ حمد بن سحيم باسم اعضاء الجمعية العمومية بأسمي آيات الشكر والعرفان الي مقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وإلي سمو ولي العهد الأمين الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والي سمو رئيس مجلس الوزراء الموقر الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني والي كافة السادة اعضاء حكومتنا الرشيدة علي دعمهم المستمر لشركتنا.

وأضاف سعادته: يسرني ان اتقدم بالشكر والامتنان الي كافة العاملين بالشركة علي حسن ادائهم واخلاصهم وتفانيهم في عملهم. ان ثقتكم الكبيرة بمجلس ادارة الشركة كانت ولا تزال محط تقديرنا واعتزازنا، ونؤكد لكم بأننا سنبقي دائما حريصين جدا علي هذه الثقة الغالية.

أسأل الله تعالي ان يديم علي الجميع نعمة الخير والأمان، وان يفيض علينا من خير بركاته وان يرعي قيادتنا الحكيمة ويحفظ بلدنا الغالية قطر من كل سوء.

ان مجلس الادارة كان عند وعده بإعطاء الأهمية القصوي لتطوير كافة أنشطة الشركة ومنها التشغيلية علي وجه الخصوص لتعزيز قوة ومكانة الملاحة القطرية ودورها الفاعل في خدمة اقتصادنا الوطني.

وبفضل من الله تعالي قد بلغت ارباح الشركة لهذا العام 260 مليون ريال قطري، وذلك بالرغم من الانخفاض الحاد الذي طرأ علي اسعار الاسهم في سوق الدوحة للأوراق المالية خلال العام الماضي / 2006 والذي ترك آثاراً سلبية معروفة لحضراتكم علي الأوضاع المالية للعديد من الشركات ومنها الملاحة القطرية.

واضاف سعادته: ان نشاط مركز الملاحة للخدمات البحرية الذي توقف بسبب عدم تجديد عقد ايجار فرضة الصيادين من قبل السادة وزارة الشؤون البلدية والزراعة، قد اثر ايضا علي ايرادات الشركة، لا من حيث العوائد المتحققة عن هذا النشاط فقط، بل ايضا من حيث الكلف والأعباء المالية التي ترتبت علي الشركة نتيجة استئجار المواقع البديلة، اضافة لذلك فان مسألة التعويضات المستحقة للشركة المترتبة علي هذا الاجراء لم تحسم بعد والمتابعة مستمرة بهذا الصدد ومن المؤمل الانتهاء من هذا الموضوع في القريب العاجل ان شاء الله.

كما نود ان نبين لحضراتكم بأن حرصنا علي تطوير النشاط التشغيلي للشركة كان الدافع لتوقيع عقد بناء 3 ثلاث بواخر لنقل الحاويات مع شركة بناء سفن كورية، وبكلفة اجمالية قدرها 71.700.000 واحد وسبعون مليوناً وسبعمائة ألف دولار ومن المتوقع استلام اول باخرة في الربع الأول من عام 2009 . وان هذه البواخر ستساعد في تنفيذ عقود النقل مع عدد من الشركات الوطنية، اضافة الي طموحانا بامتداد نشاط النقل البحري الي موانيء آسيوية جديدة، كما تم شراء عدد من الوحدات البحرية ساحبتين ودوبتين بقيمة قدرها 18.250.000 ريال ثمانية عشر مليون ومائتان وخمسون ألف ريال قطري وقد دخلت الخدمة منذ العام الماضي 2006 .

وقد قام السيد خليفة صقر الهتمي المدير العام لشركة الملاحة القطرية بتلاوة تقرير مجلس الادارة قائلا: انه من دواعي سرورنا ان نستعرض لكم في هذا التقرير أهم الانجازات التي تحققت خلال عام 2006 والتي تعتبر بحق من الدعائم الاساسية لاهم انشطة الشركة والتشغيلية منها علي وجه الخصوص.

لقد اعطت الشركة اهتماما كبيرا لتطوير حجم اسطولها البحري من خلال تعاقدها مع احدي الشركات الكورية الجنوبية علي بناء ثلاثة بواخر لنقل الحاويات بطاقة استيعابية قدرها 1015 حاوية للباخرة الواحدة والتي من المؤمل ان يبدأ استلام اول هذه البواخر في الربع الاول من عام 2009 ان شاء الله لكي تتمكن الشركة من الايفاء بالتزاماتها الخاصة بعقود النقل البحري وعززت الشركة عمليات نقل الحاويات من موانئ دبي الي الموانئ القطرية من خلال شراء ساحبتين ودوبتين كذلك اهتمت الشركة بجانب مهم يتعلق بصورة مباشرة بعمليات الصناعة البحرية حيث قامت بشراء حوض عائم بطاقة رفع تبلغ 8500 طن اضافة للحوض الموجود حاليا والذي تبلغ طاقته 3500 طن في الترسانة البحرية بمسيعيد للقيام بكافة اعمال الصيانة والاصلاح للسفن المختلفة بعد ان كانت معظم السفن تتجه الي احواض التسفين في الموانئ الخليجية الاخري دبي والبحرين.

ان ما تقدم عرضه بايجاز هو جزء من الطموح وهو بداية لخطة عمل استراتيجية مستقبلية تعكف الشركة علي تهيئتها لتحقق بعد ذلك بعون الله قفزة نوعية متميزة لكافة انشطتها وفعالياتها التجارية الاخري.

وحول انشطة الوكالات الملاحية وعمليات الشحن والتفريغ في الموانئ القطرية .

قال في ظل المنافسة الشديدة في الوكالات الملاحية وبفضل خبرتنا لمدة 50 سنة ومهارة موظفينا والتطور في المجال الالكتروني والاتصالات التي تربطنا مع الشركات العالمية لا زالت هذه الادارة هي الرائدة في هذا المجال بدولة قطر.

عمليات شحن وتفريغ السفن:

يعمل هذا النشاط في خدمات شحن وتفريغ السفن باستخدام احدث الاجهزة والمعدات المناسبة لكل انواع السفن من تلك التي تشحن البضائع العامة الي الناقلات المتخصصة في الموانئ القطرية وقد بلغت عمليات الشحن والتفريغ 6ر21 مليون طن في عام 2006 مقارنة ب1ر15 مليون طن في عام 2005.

خدمات السفن:

يعمل هذا النشاط لخدمة المراكب المتخصصة في خدمة المنصات البترولية وتلبية احتياجاتها من تطقيم وتزويد بالوقود والماء والمؤن وكل ما تحتاجه من خدمات لوجستية.

المشروعات والعقود الخاصة:

يحتوي هذا النشاط علي افراد ومعدات خفيفة وثقيلة ومتخصصة في مجال تقديم الخدمات اللوجستية للشركات البترولية في الموانئ القطرية.

ثانيا: النقل البحري

استمرت الملاحة القطرية في سيطرتها علي حركة النقل بين قطر والامارات العربية المتحدة بالنسبة للحاويات ومن بين العديد من مشغلي السفن، تبقي الملاحة القطرية في الطليعة مع حصة تبلغ 80% من مجمل الحاويات المصدرة والمستوردة من والي قطر وقد قامت الملاحة القطرية بتشغيل اسطول من 19 وحدة بحرية خلال العام 2006 بما في ذلك السفن المتخصصة في نقل الحاويات والقاطرات والدوب ونتيجة لهذا الاداء المتفوق اختارت شركتا قابكو وكيو كيم الملاحة القطرية لتكون الناقل الحصري لصادراتهما ولتؤمن للشركتين احتياجاتهما من الحاويات الفارغة.

اما بالنسبة للحاويات المستوردة فان الملاحة القطرية تميزت في هذا المجال وكانت المشغل الرئيسي بنقلها لاكثر من 60% منها وبلغ اجمالي عدد الحاويات المنقولة:719ر217 حاوية اي بزيادة قدرها 5ر17% مقارنة بعام 2005 بينما بلغت الايرادات لعام 2006 350ر163 مليون ريال قطري اي بزيادة 25% مقارنة بالعام 2005.

وقد بلغ اجمالي الرحلات عام 2006 509 رحلات مقارنة ب444 رحلة في عام 2005 اي بزيادة 15%.

وحول أنشطة خدمات الشحن الملاحية أوضح الهتمي أن هذا النشاط يقوم بخدمة معظم الشركات العالمية فيما يتعلق بالامدادات اللوجستية ونقل بضائع المشاريع العامة في دولة قطر ومن هذه الشركات: أنابيب تناريس، نيكسانو فرانس، دايو مشروع جاز، شركة الحديد والصلب، كيو كيم، سوكثيرم، سايبم وغيرها.

بالرغم من المنافسة الحادة في سوق الشحن استطاعت الادارة تحقيق ارباح عالية في كل انشطتها. وتتميز خدمات الشحن الملاحية بامتلاكها لاسطول ضخم من الشاحنات التي تصل حمولتها الي 80 طناً مترياً. وبرافعات لها قدرة رفع تتراوح بين 20 - 450 طناً مترياً بجانب المعدات المتنوعة الأخري. واستطاعت الادارة تنفيذ ونقل سلسلة واسعة من البضائع من المواد السائبة، الحاويات، الحمولات الكبيرة والشحنات الضخمة وتشتمل هذه الخدمات ادخال هذه الشحنات الي البلاد بحراً وبراً وجواً، ونقلها وتفريغها في المواقع التي يحددها العملاء. ولقد تم هذا العام انجاز عقود تساوي 700.000 طن لنقل أحجام متنوعة (وخاصة الثقيلة) مع الشركات العالمية التي تساهم في مشروعات الغاز والبترول.

لقد تم تطوير الورشة وتحديث هذه الوحدة وذلك لمقابلة متطلبات العمل المتزايدة لكل من الملاحة القطرية وأي طرف ثالث آخر.

من أجل تلبية الاعمال المتزايدة للورشة قامت ادارة الملاحة لخدمات الشحن بضخ استثمارات كبيرة من أجل توسيع طاقة المعدات والعمالة خلال عام 2006، وستواصل هذا النهج خلال السنوات القادمة أيضاً. وقد أدت هذه الاستثمارات الي زيادة محسومة في الايرادات والارباح.

وحول مكتب دبي أشار الي انه يمثل هذا المكتب الملاحة القطرية في دولة الامارات العربية المتحدة كما يقدم المكتب مجموعة متنوعة من خدمات الشحن البحري والبري والجوي، بجانب التوكيلات الملاحية لسفن الشركة وللسفن الاجنبية الأخري. وتتضمن نشاطات المكتب الأخري خدمات نقل البضائع بحاويات الشركة من الامارات العربية المتحدة الي قطر، وكذلك نقل البضائع الي جميع انحاء العالم، وتأجير السفن. كما تشتمل الخدمات الأخري التي يقدمها المكتب تخزين البضائع وتوزيعها من مخازن الشركة الجديدة في منطقة جبل علي الحرة.

وحول نشاط ادارة اصلاح وبناء السفن وتصنيع الانشاءات المعدنية (الترسانة البحرية): تم تجهيز الترسانة البحرية بأحدث المعدات والاجهزة المتخصصة والمرافق لتسفين واصلاح جميع أنواع السفن وكذلك لتنفيذ الاعمال الصناعية وتضم الترسانة البحرية حوضا عائما (الرفاع 1) بقدرة رفع 3300 طن ورافع ميكانيكي للسفن بقدرة 700 طن. وهو مزود بعدد 5 أرصفة جافة، ورصيف لاصلاح السفن العائمة بطول 135 مترا.

وقد تم شراء واستلام الحوض العائم الجديد (الرفاع 2) بقدرة رفع 8500 طن حين يتوقع ان يدخل للخدمة خلال شهر يناير 2007، ويمكنه رفع سفن حمولة حوالي 25000 طن، وبطول يصل الي 150 مترا، وبذلك ستتمكن الترسانة من مضاعفة الطاقة التسفينية من ناحية عدد السفن وأحجامها.

وذكر أنه في عام 2006م تم رفع واصلاح عدد 61 سفينة (25 سفينة علي الحوض العائم و 36 سفينة علي الرافع الأفقي الميكانيكي)، بالاضافة الي تنفيذ عدد 175 عملية اصلاح لسفن عائمة (لعدد 81 سفينة) كما تم تجميع واختبار وفك وتنظيف خطوط انابيب نفط خام عائمة بطول اجمالي قدره 300 متر لصالح شركات تصدير البترول وتقوم الترسانة البحرية بالانشطة المتعلقة بتصنيع الانشاءات المعدنية، والعمليات الميكانيكية، وأنشطة الخراطة، والانشطة الكهربائية، وضبط التوازن الديناميكي، وتصنيع حبال الصلب، وتوفير العمالة الفنية الماهرة المتخصصة، مما يوسع قاعدة العملاء لتغطية جميع الصناعات الرئيسية في دولة قطر والمنطقة. وتم تصنيع قادوسين جديدين، وتجديد قادوسين آخرين، وذلك لاستخدامها في عمليات تفريغ السفن بالموانيء.

وحول تقنية المعلومات أوضح تزود إدارة تقنية المعلومات مستخدميها بأحدث الأنظمة والحلول التي تساعد علي زيادة الفاعلية والإنتاجية من جانب، ورفع مستوي جودة الخدمات المقدمة للعملاء من جانب آخر.

ويجري العمل حالياً علي إتمام نقل جميع برامج وأنظمة الشركة ليكون بالإمكان الدخول إليها عن طريق الإنترنت الشبكة المعلوماتية الداخلية ، وتطبيق نظام مراسلات يضمن سلاسة سير العمل. وتسعي إدارة تقنية المعلومات إلي تدريب موظفي الشركة علي تطبيقات وأنظمة العمليات الجديدة ليكونوا علي أتم الاستعداد لاستخدامها في أي وقت.

ويري القائمون علي نشاطات تقنية المعلومات في الشركة إمكانية حقيقية لتحقيق التميز عبر الحصول علي أحدث التقنيات والأنظمة والمعدات لتأمين أفضل النتائج بأقل عدد ممكن من الأيدي العاملة.

وحول النتائج المالية أكد إيرادات التشغيل بلغت خلال السنة مبلغاً وقدره 997 مليون ريال قطري مقابل 835 مليون ريال قطري في سنة ،2005 أي بزيادة قدرها 19%.

وبلغ إجمالي الربح مبلغاً وقدره 237 مليون ريال قطري مقابل 186 مليون ريال قطري في سنة ،2005 مما أدي لزيادة نسبة مجمل الربح بمقدار 2%، حيث أصبحت 24% بينما كانت النسبة 22% في خلال سنة 2005 وبالتالي بلغ صافي أرباح الشركة مبلغاً وقدره 260 مليون ريال قطري في سنة 2006 وعليه فإن الربح الأساسي للسهم بلغ 56ر5 ريال قطري.

وقد اقترح مجلس الإدارة توزيع أرباح أسهم نقدية بقيمة 5 ريالات للسهم وبإجمالي قدره 234 مليون ريال قطري لسنة ،2006 وستعرض لموافقة المساهمين في الاجتماع السنوي للجمعية العامة.

وتخصيص مبلغ 250ر14 مليون ريال قطري، كمكافأة لمجلس إدارة الشركة، ويتضمن هذا المخصص مبلغ 550ر1 ريال قطري، يمثل حصة قدرها 50% من مكافأة مجلس إدارة شركة حالول للخدمات البحرية ذ. م. م .

استمرت الملاحة القطرية في تحديث النظم الإدارية بالشركة من أجل مواجهة التغييرات المتسارعة في مختلف المجالات، وبعد أن تم الانتهاء من تعديل لائحة شؤون العاملين في العام ،2005 تم خلال العام 2006 الاستعانة بأحد المكاتب الاستشارية المتخصصة في مجال الإدارة لإضافة دليل الرواتب والأجور، ودليل تقييم الأداء إلي اللوائح الإدارية، مما يمكن إدارة الشركة من تطوير أداء الموظفين وتحديد البرامج التدريبية المناسبة لهم، وقد تم ربط تقييم الأداء بالزيادة السنوية للموظفين.

ونظراً لغلاء المعيشة تم الاستعانة بأحد المكاتب الاستشارية المتخصصة لإجراء دراسة لتعديل رواتب العاملين بالشركة. وعليه تم اعتماد ثمانية ملايين ريال لتغطية الزيادة المتوقعة في الرواتب خلال سنة 2007.

كما تولي الشركة أولوية خاصة لتنمية الموارد البشرية، وتسعي جاهدة لتطوير وتدريب وتأهيل المزيد من العناصر القطرية من خريجي الجامعات وحملة الشهادة الثانوية لشغل مناصب متقدمة بالشركة. تعمل وحدة التدريب علي تأهيل الموظفين وإلحاقهم بدورات تدريبية متخصصة ومرتبطة بأنشطة الشركة. وقد تم ابتعاث عدد من الموظفين القطريين إلي جمهورية مصر العربية والأردن لإنهاء دراستهم الأكاديمية، كما تم ابتعاث عدد من موظفي الشركة للدراسة بكلية شمال الأطلنطي وجامعة قطر، وتم التنسيق مع قطر للبترول لإلحاق عدد 5 من طلابهم ممن يدرسون في استراليا للتدريب علي السفن التابعة لنا، وحرصت الشركة علي عقد دورات متخصصة في الأمن والسلامة للموظفين في كافة الأقسام الفنية بالشركة.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
هيئة الجمارك تدشن سيارتين للكشف عن البضائع

بتكلفة 16 مليون ريال

الحايكي: السيارتان تنجزان عمليات الفحص بسرعة كبيرة وبأحدث التكنولوجيا
د: الكعبي: السيارات الجديدة تنجز الكشف عن 25 سيارة في 5 ساعات


كتب: طارق خطاب : دشنت الهيئة العامة للجمارك سيارتين مزودتين باحدث التكنولوجيا العالمية للكشف بالاشعة علي السلع والبضائع المختلفة قبل الافراج عنها جمركيا بتكلفة تقدر 16 مليون ريال.

وقام سعادة السيد احمد حسين الحايكي رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للجمارك والموانئ بإطلاق إشارة البدء لعمل السيارتين امس في حفل أقيم بميناء الدوحة بحضور عدد كبير من مديري الادارات.

وعقب الجولة التفقدية التي قام بها السيد احمد الحايكي واستماعة لالية عمل السيارتين و صرح قائلا ان السيارتين تساعدان علي انجاز وتخليص البضائع القادمة للدولة بسرعة كبيرة في الوقت ذاته تعد تلك السيارتين من احدث الاجهزة التي تساعد في الكشف عن محتويات البضائع بكل دقة

واضاف ان الهيئة العامة للجمارك حريصة علي تحديث كافة اجراءاتها وادواتها المختلفة من اجل انسيابية الحركة في الميناء مشيرا الي ان السيارتين سوف يحولوا عملية التفتيش الجمركي من الطريقة اليدوية الي الطريقة الآلية.

واضاف ان الهيئة العامة للجمارك لها تعاون وثيق مع وزارة الداخلية في الكثير من الامور المتعلقة بالضبطيات المختلفة.

واشار الي ان هناك خطة لزيادة عدد السيارات في المستقبل وان السيارتين اللتين تم دخولهما الخدمة هما باقورة العمل لافتا الي ان الهيئة العامة للجمارك في تطور مستمر ودائما هناك الجديد.

واوضح ان الميناء الجديد علي وشك التنفيذ ولكن المشروع سوف يتم علي مراحل نظرا لانه من المشروعات العملاقة لافتا الي ان الهيئة مستمرة في خططها الرامية الي توسعة الميناء الحالي وبناء الميناء الجديد.

وصرح الدكتور خميس راشد الكعبي مساعد الرئيس للخدمات المساندة وقال ان هذا الحدث واحد من التطورات الايجابية التي تقوم بها الهيئة مشيرا الي ان سيارتي الكشف علي الاشعة تعتبران من احدث التكنولوجيا علي مستوي العالم لافتا الي أن احدي السيارتين سوف تعمل في ميناء الدوحة والاخري في ميناء ابو سمرة.

واوضح ان السيارتين مجهزتين للكشف عن البضائع بطريقة الية وسريعة بحيث تخدم المراكز الجمركية مشيرا الي انه منذ استلام رئيس الهيئة العمل وهو دائم البحث عن الاجهزة الحديثة الموجودة في كل مكان في العالم من اجل تسريع وتيرة العمل.

وقال ان الاجهزة الحديثة تخفف الضغط علي المركز الجمركية وتقلل الضغط عن التفتيش اليدوي بنسبة 100% لافتا الي ان تكلفة شراء السيارتين حوالي 16 مليون ريال بتمويل كامل من الهيئة العامة للجمارك والموانئ.

وقال ان هناك تدريبا يتم لموظفي الهيئة من قبل الشركة الصينية الموردة للاجهزة من اجل اجادة العمل عليهما مشيرا الي ان السيارة تنجز الكشف علي 25 سيارة في ساعة واحدة بالمقابل يستغرق الكشف اليدوي عن البضائع 4 ساعات لنفس العدد من السيارات وهو 25 سيارة.

وقال الدكتور خميس ان السياراتين حصلتا علي اعلي الشهادات العالمية في الصحة وبها العديد من المواصفات ويشتغل عليها من 2 الي 3 اشخاص وتكشف كل حالات التهرب الجمركي مشيرا الي انه في حالة الشكوك في اي سيارة يتم الكشف عنها يدويا.

وكانت الهيئة العامة للجمارك والموانيء قد دشنت صالة المسافرين بميناء الدوحة في وقت سابق .وقام سعادة الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية وسعادة السيد احمد حسين احمد الحايكي رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للجمارك والموانئ والمدير العام بقص شريط الافتتاح ايذانا ببدء عمل الصالة.

وتحتوي صالة المغادرين علي قاعة للجمارك وتفتيش الامتعة ومكتب للخدمات ومكتب لمسؤول صالة المسافرين وكذلك كاونتر لتدقيق الجوازات وصالة لكبار الزوار وكافتيريا وسوق حرة فيما تحتوي صالة القادمين علي مكاتب للاستعلامات وتدقيق الجوازات وصالة لجمارك وتفتيش الامتعة وصالة لكبار الزوار.

والمبني الجديد يتواكب مع مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة وخاصة مرحلة النمو الاقتصادي الكبير و انه سوف يساهم في دفع مسيرة التنمية بخطوات ايجابية.

و مساحة الصالة الجديدة قال ان مساحتها حوالي 2000م2 وتشمل صالة الوصول والمغادرة وعدداً من القاعات والصالة تم تجهيزهما لاستيعاب الزيادة في عدد الركاب.

وكانت الهيئة قد سلمت شهادات تخرج ل (19) مفتشا جمركيا يمثلون المنافذ الجمركية المختلفة بعد اكمالهم الدورة الثانية للمعاينة والتثمين التي استمرت اسبوعا.

وكانت الهيئة قد اقامت الدورة بهدف ترسيخ مفهوم الموظف الشامل القادر علي انجاز المعاينةوالتثمين في آن واحد واطلاع المشاركين علي الاساليب الحديثة المستخدمة في المعاينة والتثمين في آن واحد واطلاع المشاركين علي الاساليب الحديثة المستخدمة في المعاينة والتثمين بما ينسجم مع الانظمة والتعليمات النافذة وتدريبهم علي التعامل الامثل مع الحالات المختلفة من خلال عرض نماذج عملية وتعريفهم بطرق التعامل الامثل مع الحالات المختلفة من خلال عرض نماذج عملية وتعريفهم بطرق التعامل الامثل مع البضائع ذات الصفة الكيماوية التي تكون بصحبة المسافرين الي جانب موضوعات اخري مهمة بهدف تبسيط الاجراءات.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
البورصة تبدأ تعاملات الأسبوع على تراجع وكيوتل ينخفض

هبوط 26 شركة والطبية ابرز التراجعات والنقل أكبر الارتفاعات


فتح سوق الدوحة للأوراق المالية تعاملات الأسبوع امس على انخفاض مبددا ما حققه السوق من ارتفاع الأسبوع الماضي . وسجل المؤشر العام انخفاضا بمقدار 41.85 نقطة وبنسبة 0.66 % .ورغم ان السوق اعلن عن صفقة شركة اتصالات قطر بالاضافة الى عقد اربع جمعيات عمومية لشركات قيايدية الا ان السوق جاء عكس التوقعات وسجل تراجعا . كما ان سهم كيوتل تراجع بنسبة 2.91 % وبمقدار 7.1 ريال ليغلق على 237.1 ريال. وكان موقع السوق قد ذكر ان شركة إتصالات قطر (كيوتل) اعلنت أنها توصلت الى اتفاقية ملزمة لشراء حصة غالبية في رأس مال الشركة الوطنية الكويتية للاتصالات النقالة ش.م.ك (الوطنية للاتصالات). وتعد الوطنية إحدى شركات الاتصالات الرائدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث لديها استثمارات اتصالات نقالة في سبع دول في المنطقة. وبموجب الاتفاقية ستشتري كيوتل ما نسبته 51 % من أسهم الوطنية للاتصالات من شركة الكويت للمشاريع القابضة ش.م.ك (كيبكو) وشركاء آخرين، بالإضافة إلى استثمارات أخرى مباشرة لها في الجزائر والعراق مقابل مبلغ إجمالي قدره 3.7 مليار دولار. وتنوي كيوتل تمويل عملية الشراء هذه من خلال سيولة نقدية متوفرة لديها بالإضافة إلى تسهيلات قروض . وجدير بالذكر ان 26 شركة تعرضت للانخفاض امس في حين ارتفعت 4 شركات . وكانت ابرز الانخفاضات يوم امس لسهم الطبية بنسبة 4.58 % في حين كانت ابرز الارتفاعات لسهم النقل البحري بنسبد تقترب من 10 % . وكانت الشركة أعلنت نهاية الأسبوع الماضي توزيع ارباح نقدية بنسبة 45 % للسهم اي بواقع اربعة ريالات ونصف الريال لكل سهم .

من جهة ثانية ذكر موقع السوق على الانترنت ان شركة السلام العالمية أفصحت عن بياناتها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 /12/2006, حيث بلغ صافي الربح 129.766 مليون ريال قطري مقابل 75.068 مليون ريال قطري للعام الذي سبقه. كما بلغ العائد على السهم 1.58 ريال قطري للعام (2006) مقابل 1.10 ريال قطري للعام الذي سبقه. كماأفصحت شركة قطر للسينما وتوزيع الأفلام عن بياناتها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 /12/2006, حيث بلغ صافي الربح 6.365 مليون ريال قطري مقابل 7.009 مليون ريال قطري للعام الذي سبقه. كما بلغ العائد على السهم 3.41 ريال قطري للعام (2006) مقابل 4.96 ريال قطري للعام الذي سبق .

البورصة الكويتية ترتفع متجاهلة التوترات الداخلية
الأسهم السعودية تصعد مدعومة بسهم الراجحي

الدوحة – الراية: قفز سهم "الراجحي" بأكثر من 7% في تداولات سوق الأسهم السعودية امس، جاذباً معه المؤشر العام للصعود بنحو 2.5%، علاوة على الدعم الذي لقيه المؤشر من الأداء الجيد لسهم "سابك" فيما قفزت قيمة التداولات إلى مستوى لم تحققه منذ 8 اكتوبر 2006، لتصل إلى حوالي 22.5 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وقال محللون ان الأوضاع التي تسود سوق الأسهم السعودية حالياً ايجابية للغاية، خاصة بعد التصحيح وجني أرباح الخفيف الذي حدث نهاية الاسبوع الماضي والتي كانت السوق بحاجه له، وهو ما تم بالتزامن مع موجة الانخفاضات الحادة التي ضربت أسواق المال الدولية".

وارتفع المؤشر العام بنسبة 2.52% تعادل 211.09 نقطة ليصل إلى نحو 8586.62 نقطة، لكنه تجاوز مستوى 8600 نقطة عدة مرات خلال الجلسة، غير أنه تنازل عنه عند الاغلاق، وبلغت كمية التداول 469.2 مليون سهم تقريباً، من خلال تنفيذ 503.09 ألف صفقة.
وأن هناك سيولة جديدة استثمارية دخلت السوق عقب تراجعه مؤخراً، حيث شكل الانخفاض النسبي في أسعار بعض الأسهم فرصة جيدة لهذه السيولة بالدخول للسوق بدليل تناوب الارتفاع بي مجموعة من الشركات.و تواصل السوق ارتفاعها على الأقل خلال الوقت الراهن، مبيناً أن النتائج لازالت حتى الآن إيجابية بالنسبة للتحيلات الفنية والمالية أو حتى على صعيد الأوضاع السياسية الاقليمية.

وأن الارتفاعات الحالية للسوق هي ارتفاعات مضاربية أكثر منها استثمارية، مشيراً إلى أن الأقبال على سوق الأسهم في الوقت الحالي لايزال ضعيفاً.و أسهم البنوك كانت تقود السوق للهبوط خلال الفترة الماضية والآن هي من تدعم ارتفاعاته، بالمشاركة مع سهم "سابك"، ارتفاع سهم الراجحي له دور كبير في صعود السوق بدعم من منحة رأس المال، الراجحي أصبح أكثر تأثيراً على حركة المؤشرا لعام عقب رفع عدد أسهمه للضعف".

وهناك تردد وتخوف من جانب المتداولين نتيجة للارتفاعات المقوية والمتلاحقة للسوق، إنهم يريدون مبرراً لهذا الصعود"، مؤكداً على أن ما يحدث بالسوق حالياً عمل احترافي لا يستطيع التعامل معه إلا من يمكنه قراءة السوق جيداًَ.

وحذر الدكتور عبد الله باعشن رئيس مجلس ادارة شركة الفريق الاول للاستشارات المالية، المتداولين من الارتفاعات الكبيرة التي حققتها السوق امس وأمس الاول على حد قوله.
وعزى د. باعشن ارتفاع السوق الأخير إلى عاملين الأول أن تراجع السوق نسبياً الاسبوع الماضي أوجد بيئة خصبة للاستثمار، والثاني تمثل في أن الحالة المزاجية للمتداولين أصبحت متفائلة، وهو ما دفعهم إلى نسيان أحداث الماضي، وأكبر دليل على ذلك ارتفاع قيمة التداولات حتى وصلت اليوم إلى 21 مليار ريال.

وزاد سهم "الراجحي" بحوالي 7.04% بسعر 114ريالا، وسط تداولات شديدة النشاط، في أول أيام تداوله بعد خصم قيمة المنحة من سعر اغلاق السهم أمس السبت
(213.25 ريال)، فيما أشار بيان إلى أنه سيتم احتساب نسبة التذبذب 10% للسهم على أساس السعر 106.50 ريال لامس.

وارتفع سهم "سابك" بنسبة 2.33% إلى سعر 120.75ريال، وزاد سهم "الاتصالات" 2.38% عند سعر 75.25ريال، وسهم "اتحاد اتصالات" 4.29% إلى سعر 60.75 ريال. وبالمقابل انخفض سهم "التعاونية" بحوالي 6.64% إلى سعر 119.50 ريال، و"الكهرباء" بنسبة 3.57%، بسعر 13.50ريال.

وأعلنت السوق المالية (تداول) أن شركة فالكوم للخدمات المالية أنهت كافة الإجراءات والمتطلبات النظامية والفنية المتعلقة بتسجيلها والتي تخولها لتصبح إحدى المؤسسات العاملة التي تقدم خدمات الوساطة في السوق المالية السعودية (البيع والشراء للأسهم المحلية).
من جهة اخري تجاهلت حركة التعاملات في البورصة الكويتية امس، الأحداث السياسية الداخلية الساخنة حالياً، وارتفعت بشكل طفيف، في ظل تداولات نشطة قفزت بأكثر من 30% مقارنة بقيمتها أمس، في الوقت الذي أفادت أنباء عن أن الحكومة الكويتية التي لم يمض 8 أشهر على توليها, قدمت استقالتها.

من جانبه قال فواز العيار مدير المحافظ الاستثمارية في البنك التجاري الكويتي "لا أظن أن القيمة العادلة لسهم "اتصالات" أعلى من القيمة التي حددتها السوق له، السعر الذي اشترت به "كيوتل" القطرية يتضمن علاوة استحواذ مقابل حصولها على الحصة الكبيرة التي اشترتها في أسهم رأسمال "اتصالات" الكويتية".

وزاد المؤشر السعري بنحو 3.10 نقاط، مسجلاً 9771.4 نقطة، وتبعه "الوزني" بحوالي 2.55 نقطة مسجلاً 553.85 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 185.58 مليون سهم، من خلال تنفيذ 6728 صفقة، قيمتها تجاوزت 115.5 مليون دينار (الدولار يعادل 0.29 دينار).
وأوضح العيار أن السهم شهد اليوم عمليات بيع مكثفة من قبل متعاملين فضلوا جني الأرباح التي حققها سعر السهم خلال بعد الصعود المتلاحق الذي سجله خلال الأيام الماضية والتي وصلت لنحو 20%.

ويرى مدير المحافظ الاستثمارية في البنك التجاري الكويتي أن ارتفاع قيمة التداولات بالسوق مؤشر ايجابي يتوقع في ظلة أن تواصل السوق أداءها الصعودي خلال الفترة القادمة، لافتاً إلى أن المتداولين كانوا في انتظار هذه الانتعاشة منذ بداية فبراير الماضي.

وقال وسيط مالي "الأسهم القيادية تولت زمام الأمر نسبياً في توجية حركة السوق لاسيما قبل اغلاق التداولات، واستحوذت على اهتمام غالبية المتداولين، لكن على الجانب الاخر شهد عدد قليل من الشركات الأخرى عمليات مضاربة".

وأضاف الوسيط الذي فضل عدم الافصاح عن اسمه "السوق لم تكترث نهائياً بما يجري من تقلبات على صعيد الوضع السياسي الداخلي مؤخراً الخاصة بعزم الحكومة على تقديم استقالتها والذي تم بالفعل اليوم، من المفترض أن تتأثر البورصة سلباً بهذا الخبر نظراً لما يعنية من تداعيات على الوضع العام للدولة والانشطة السياسية والاقتصادية المختلفة".

وبرر عدم تأثر السوق بهذه الأحداث بأن الفترة الحالية تشهد قرب استحقاقات أرباح العديد من الشركات، لذلك فإن رد فعل أي حدث سيكون تأثيره صعيف على نفسيات المتداولين الذين يستعدون للحصول على عوائد الأسهم عن أرباح العام 2006.

وتصدر قائمة الرابحين سهم "خليج ت" بنسبة 7.69% مسجلاً سعر 700 فلساً، تلاه "يوباك" 7.14% إلى سعر 375 فلسا، ثم سهم "أبراج" 6.25% بسعر 510 فلوس.وقاد الأسهم الخاسرة "النقل" بنسبة 6.66% مسجلاً سعر 1.4 دينار، تلاه "الديره" 6.45% إلى سعر 580 فلسا، ثم سهم "الصخور" 5.88% إلى سعر 400 فلساً.

واستقر سهم "مشاريع" امس عند سعر 810 فلوس، عقب سلسلة من الارتفاعات القوية التي حققها خلال الفترة الماضية على أثر صفقة بيع حصتها في شركة الاتصالات الوطنية، إلا أن السهم واصل أدائه النشط، ليحتل اليوم مقدمة السوق من حيث كميات التداول بنحو 29.68 مليون سهم.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
مؤشر جلوبل لبورصة الكويت يرتفع 2.68% في فبراير

تداول 2.28 مليار سهم



الكويت - الراية:قال بيت الاستثمار العالمي "جلوبل" -في تقرير أداء سوق الكويت للأوراق المالية لشهر فبراير2007 - أنهي سوق الكويت للأوراق المالية شهر فبراير محققا نموا إيجابيا، حيث سجل مؤشر جلوبل العام ارتفاعا شهريا بنسبة 2.68 في المائة لينهي شهر فبراير عند مستوي 296.66 نقطة. سجل المؤشر مكاسب إجمالية بنسبة 2.02 في المائة منذ بداية العام الحالي وحتي نهاية شهر فبراير. في حين بلغت القيمة السوقية 43.28 مليار دينار كويتي في نهاية فبراير 2007، مسجلا أرباحا بنسبة 3.59 في المائة بالمقارنة مع الأرباح المسجلة في الشهر السابق. بينما أنهي المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية الشهر عند مستوي 9,752.6 نقطة، محققا بذلك ارتفاع ضئيلاً بنسبة 0.4 في المائة في فبراير 2007.

وعلي الرغم من العطل الرسمية خلال شهر فبراير والتي أدت إلي انخفاض عدد أيام التداول، إلا أن كمية الأسهم المتداولة في سوق الكويت للأوراق المالية شهدت ارتفاعا شهريا بنسبة 14.71 في المائة، ليصل إجمالي عدد الأسهم المتداولة إلي 2.28 مليار سهم في فبراير 2007كما ازدادت قيمة الأسهم المتداولة بنسبة 11.14 في المائة، لتصل إلي 1.29 مليار دينار كويتي. واستحوذ قطاع الخدمات علي 30 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة خلال هذا الشهر. وجذب سهم شركة مشاريع الكويت القابضة الأنظار حيث جاء ضمن المراكز الأولي بين الشركات التي شهدت ارتفاعا في نشاط التداول وحققت أعلي مكاسب سعرية. ووصل عدد أسهم شركة مشاريع الكويت القابضة(كيبكو) المتداولة إلي 202.56 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 139.74 مليون دينار خلال هذا الشهر. في حين ارتفع سعر سهم الشركة بنسبة 18.8 في المائة لينهي الشهر عند سعر 0.760 دينار كويتي.

جذب مؤشر جلوبل لقطاع الخدمات الأنظار خلال شهر فبراير، محققا ارتفاعا شهريا بنسبة 11.64 في المائة وأرباحا سنوية بنسبة 14.42 في المائة في نهاية الشهر. أما شركة الاتصالات المتنقلة وهي من الشركات ذات الثقل في المؤشر فقد سجلت نموا في الأرباح بنسبة 67.83 في المائة لتبلغ 305.3 مليون دينار كويتي في العام 2006 مقابل 181.9 مليون دينار كويتي في العام السابق. وقد أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة خلال هذا الشهر عن خططها بشأن استثمار 10.5 مليار دولار أمريكي في أفريقيا من خلال شركة سيلتل التابعة لها. ونتيجة لهذه الأنباء الإيجابية، ارتفع سعر سهم شركة الاتصالات المتنقلة بنسبة 20.1 في المائة لينهي الشهر عند 4.180 دينار كويتي.

وسجلت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة- وهي ثاني شركة اتصالات في البلاد- نمو أرباحها بنسبة 38.48 في المائة، حيث حققت صافي ربح بمقدار 73.2 مليون دينار كويتي في العام 2006 مقابل 52.83 مليون دينار كويتي في العام 2005 كما وقعت الشركة اتفاقية حصلت بموجبها علي تسهيلات ائتمانية بقيمة مليار دولار أمريكي من مجموعة من البنوك الرائدة في أوروبا، آسيا، الشرق الأوسط والكويت. وبفضل هذه التطورات الإيجابية، ارتفع سعر سهم الشركة بنسبة 7.6 في المائة لينهي الشهر عند 3.100 دينار كويتي.

ولم تفلح الأرباح الكبيرة التي حققتها المصارف المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية في رفع مؤشر القطاع المصرفي خلال شهر فبراير من العام 2007 حيث سجل مؤشر جلوبل لقطاع البنوك انخفاضا طفيفا بنسبة 0.06 في المائة. في حين سجل صافي الأرباح المجمعة للقطاع المصرفي نموا سنويا بنسبة 25.93 في المائة ليصل إلي 801.79 مليون دينار كويتي عن العام 2006.

وقد سجلت جميع المصارف المدرجة مكاسب ثنائية الرقم خلال الفترة ذاتها، باستثناء البنك العقاري الكويتي، الذي حقق خسائر بنسبة 2.12 في المائة. ونتيجة لذلك، تراجع سعر سهم البنك العقاري الكويتي بنسبة 10.6 في المائة لينهي الشهر عند 0.590 دينار كويتي. هذا وقد استفادت المصارف الكويتية من النمو الاقتصادي الكبير الذي شهده العام 2006 إثر ارتفاع أسعار النفط وزيادة مستويات إنتاجه. وإننا نعتقد أن القطاع المصرفي في الكويت سوف يواصل أدائه الإيجابي خلال العام 2007.

مال معامل اتساع السوق بوضوح تجاه الأسهم المتراجعة حيث تراجعت أسعار 79 سهما، في حين شهدت أسعار 74 سهما ارتفاعا، في الوقت الذي حافظ فيه 28 سهما علي أسعارها ثابتة دون تغيير. وتضمنت قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعا خلال الشهر: سهم شركة المجموعة المشتركة للمقاولات بارتفاعه بنسبة 25.8 في المائة، سهم شركة المعادن والصناعات التحويلية بنسبة 19.2 في المائة وسهم بنك بوبيان بنسبة 18.2 في المائة. أما أكثر الأسهم تراجعا فتمثلت في كل من: سهم شركة وربة للتأمين بتراجعه بنسبة 18.8 في المائة، سهم شركة النور للاستثمار المالي بتراجعه بنسبة 18.0 في المائة وسهم الشركة الكويتية اللبنانية للإنماء العقاري بتراجعه بنسبة 15.9 في المائة. ونري أن المستثمرين، سواء علي مستوي الأفراد أو المؤسسات، سيعملون علي تحريك محافظهم خلال الأشهر المقبلة آخذين في الاعتبار تدفق الأخبار عن أرباح الشركات ومترقبين توزيعات الأرباح الضخمة. ومع ذلك، فمن غير المتوقع أن يشهد السوق ارتفاعا حادا، غير أن بعض الأسهم المتميزة سوف تجذب انتباه المستثمرين.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
تباين في أداء أسواق المنطقة وسط استمرار إعلان أرباح الشركات

في تقرير بنك الكويت الوطني

الكويت- الراية:تباين أداء أسواق المنطقة هذا الأسبوع، فتقدمت مؤشرات 5 أسواق بينما انخفضت مؤشرات 7 أسواق أخري. وقد أقفل مؤشر السوق السعودي متراجعا بواقع 0.8% خلال الأسبوع بعد ارتفاعه 4.6% في الأسبوع الماضي. ويري بعض المحللين أن الانخفاض يرجع إلي تأثر السوق سلباً بما يحدث في الأسواق الدولية، وعلي رأسها البورصات الآسيوية، التي شهدت انخفاضات حادة خلال اليومين السابقين. ويري آخرون أن استمرار جني الأرباح، خاصة في أسهم الشركات القيادية، كان وراء التراجع. وقد أعلنت شركة سابك عن تسجيل ربح قدره 20.3 مليار ريال سعودي في 2006 يمثل زيادة بواقع 6% مقارنة بالعام الماضي.

وفي الكويت، أقفل مؤشر السوق مرتفعا ب 0.3% خلال الأسبوع، حيث تواصل إعلان الشركات لأرباحها السنوية. وكان من ابرز المعلنين شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول بأرباح بلغت 15.8 مليون دينار كويتي تمثل تراجع بواقع 37% مقارنة بالعام 2005، إلا أن تركيز المتعاملين علي احتمال ارتباط الشركة بصفقة بيع حصة من أسهم الشركة الوطنية للاتصالات أدي إلي ارتفاع أسهمها ب 8.5% خلال الأسبوع.

وقد أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة أنها تأمل في إدراج أسهمها بورصة لندن أوائل العام القادم عن طريق إصدار إيصالات إيداع دولية (gdr) تتراوح قيمتها بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار. وفي هذا السياق، دعت الشركة بنوك الاستثمار إلي التقدم بعروض لترتيب عملية الطرح تلك.

وفي عمان، أقفل مؤشر السوق علي نفس مستوي الأسبوع السابق تقريبا. وقد أعلن بنك عمان العربي تسجيل ربح قدره 15.1 مليون ريال عماني خلال عام 2006، يمثل زيادة بواقع 10.4% مقارنة بالعام الماضي.

أما في الإمارات، وفي مشهد نادر ما يحدث، تفوق سوق أبو ظبي علي سوق دبي في قيمة وحجم التداولات خلال الأسبوع، وذلك بعد توارد شائعات لم تؤكدها أو تنفها الأطراف المعنية حول قرب صدور قرارات تسمح لغير المواطنين بتملك حصص في المزيد من أسهم الشركات المتداولة في سوق أبو ظبي. وقد ارتفع مؤشر ذلك السوق بواقع 1.5% خلال الأسبوع مقابل انخفاض مؤشر سوق دبي ب 2%، علي وقع انخفاض سهمي بنك الإمارات الدولي وشركة اعمار ب 3.9% و4.2% علي التوالي. ويري بعض المحللين أن ما يجري في سوق دبي يعد أيضا جنياً للأرباح.
وتطورات الأسبوع أيضا إعلان مدير إدارة الترخيص والإفصاح في هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات أن ست شركات إماراتية علي الأقل تقدمت مؤخرا بطلبات لطرح أسهمها للبيع من خلال اكتتاب عام أولي. ومن المتوقع أن تجري أول عملية اكتتاب خلال أسابيع، كما سيفصل بين عمليات الاكتتاب فترات زمنية مناسبة كي لا يتأثر السوق الثانوي سلبا جراء انسحاب السيولة منه بهدف المشاركة في تلك الاكتتابات الأولية.

وأقفل مؤشر سوق قطر علي ارتفاع قدره 0.5% خلال الأسبوع، بعد أن كان قد شهد تراجعا في بدايته. وقد تزامن تقدم السوق مع تضاعف قيم التداول. ويري بعض المحللين أن ارتفاع السوق يعد أمرا طبيعيا بعد تدني أسعار الأسهم إلي مستويات مغرية وأن التراجع المستمر ليس له مبرر، خاصة بعدما أعلنت العديد من الشركات المدرجة عن تسجيل أرباح مرتفعة بالإضافة إلي نيتها منح توزيعات جيدة خلال الأشهر القادمة.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
صفقة علي 1.5 مليون من أسهم البنك العربي

في بورصة عمان

عمان- أسعد العزوني...أسهمت عمليات شراء متعقلة وانتقائية علي بعض الأسهم الي بقاء المؤشر العام مرتفعا في البورصة الاردنية، الي جانب الدعم الذي تلقاه من توفر مستوي سيولة ايجابي أبقي التداول الإجمالي في احجام مشجعة.

وارتفع التداول الاجمالي الي حوالي 61 مليون دينار والمؤشر العام 47 نقطة الي 6480 فيما شهد السوق تنفيذ صفقة علي 1.5 مليون من اسهم البنك العربي بسعر 26.5 للسهم الواحد وبقيمة اجمالية وصلت نحو 40 مليون دينار.

وقال مدير الوساطة في شركة اصول للخدمات المالية رمزي نزال ان السوق حافظ علي مكاسبه من خلال الثبات الايجابي وابتعاد المستثمرين عن عمليات الشراء او البيع الانفعالية.
واكد ان عملية اتخاذ القرار الاستثماري تتم بتروي اكثر من السابق وذلك انطلاقا من الانباء التي تتردد عن الشركات المدرجة في السوق.

وقال ان هناك تحولا لدي المستثمرين نحو الشركات التي تستقطب اهتمام المستثمرين العرب خاصة الخليجيين والشراء الاجنبي بشكل عام؛منوها الي ان عدد من الشركات ارتفعت اسعار اسهمها ويتوقع ان تمر في مرحلة تصحيح جزئي لكنها تواصل الارتفاع بسبب الاهتمام من قبل مؤسسات استثمارية عربية في مثل هذه الشركات.

و بلغ حجم التداول الإجمالي حوالي 101.6 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 21.4 مليون سهم نفذت من خلال 18265 عقدا.

وعن مستويات الأسعار فقد ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا اليوم إلي 6481 نقطة بارتفاع نسبته 0.74 بالمائة مقابل 6433 نقطة ليوم التداول السابق فيما ارتفع الرقم القياسي المرجح بالاسهم الحرة المتاحة للتداول بنسبة 77ر0 بالمائة الي 3381 نقطة مقابل 3355 نقطة ليوم التداول السابق.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة اسهمها والبالغ عددها 147 شركة مع إغلاقاتها السابقة تبين ان 87 شركة اظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت اسعار اسهم 42 شركة اظهرت 18 شركة استقرارا في اسعار اسهمها.
وشكلت الشركات الخمس الاكبر من حيث حجم التداول ما نسبته 65.8 بالمائة من التداول الاجمالي حيث بلغ تداول البنك العربي 51.7 مليون دينار والمستثمرون العرب المتحدون 4.9 مليون دينار والمقايضة للنقل 4.3 مليون دينار وشرق عربي للاستثمارات 3.2 مليون دينار ومجمع الشرق الاوسط 2.7 مليون دينار.

وكانت الباطون الجاهز والتوريدات الانشائية والمركز العربي للصناعات الدوائية والمجموعة الاستشارية الاستثمارية والشرق الاوسط للصناعات الدوائية والكيماوية والمستلزمات الطبية والمجموعة العربية الاردنية للتأمين ابرز الشركات الرابحة فيما كانت التأمين الوطنية الاهلية والبحرينية الأردنية للتقنية والاتصالات وشركة علاء الدين للصناعات الهندسية والاردنية الفرنسية للتأمين والمتخصصة للتجارة والاستثمارات ابرز الشركات الخاسرة.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
فينشر كابيتال بنك يحقق 20.1% أرباحاً في السنة الأولي

توزيع 5.12% نقدياً علي المساهمين



المنامة الراية:عقد مجلس إدارة فينشر كابيتال بنك ش.م.ب. (م) اجتماعه السادس في المنامة، وأعلن أن البنك حقق نتائج وعوائد مجزية نتيجة لأدائه المتميز خلال أول فترة مالية من بعد التأسيس.
وفي تصريح له بهذه المناسبة، قال الدكتور غسان السليمان رئيس مجلس الإدارة: لقد شرع المساهمون المؤسسون خلال شهر أكتوبر 2005 في بدء تنفيذ خططهم الطموحة بتأسيس أول مصرف إسلامي لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مركزاً اهتمامه علي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويسرني أن أعلن بأن العام 2006 كان أول سنة مالية كاملة يمارس فيها البنك أعماله، وكانت سنة مباركة وناجحة لفينشر كابيتال بنك، حيث فاقت النتائج المالية والإمكانات التنظيمية والإنجازات الاقتصادية للبنك كل التوقعات .

وخلال السنة، حقق فينشر كابيتال بنك ربحاً صافياً بلغ 13.3 مليون دولار أمريكي للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2006، وعائداً علي حقوق الملكية نسبته 20.1 في المائة، وتوصية إلي الجمعية العمومية العادية بتوزيع 12.5% أرباح للمساهمين، بحيث تكون 7.5% أرباح نقدية و5% أسهم منحة. ووصف الدكتور غسان هذا الأداء بقوله: إنه يشكل أداء قياسياً لفترة تأسيسية من عمر البنك في مملكة البحرين .
وذكر رئيس مجلس الإدارة بأن البنك استطاع خلال فترة قصيرة إقامة هيكل تنظيمي قوي ووضع إطار شامل للحوكمة الادارية وإدارة المخاطر وفق أعلي المستويات والممارسات في القطاع المصرفي.
ومنذ تأسيسه، والبنك يعمل علي طرح عدد من المنتجات والصفقات الاستثمارية الجديدة الناجحة التي شملت صندوق مينا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا برأسمال قدره 250 مليون دولار أمريكي، وشركة أساس العقارية في المملكة العربية السعودية برأسمال قدره 80 مليون دولار أمريكي، وشركة شالنجر المحدودة وهي شركة متخصصة في حفر آبار النفط في شمال أفريقيا وطرح مشروع بارك بلازا الذي يمثل فرصة استثمارية في صيغة أصول لوجيستية. وأوضح الدكتور غسان ذلك قائلاً: هذه الإنجازات هي نتيجة قدرة البنك علي الوصول وتأمين الصفقات المميزة وخبرة الكادر الاداري في البنك علي هيكلة وتسويق الفرص الاستثمارية المبتكرة .
وقال الدكتور غسان ملخصاً أداء البنك حتي تاريخه: هذه النتائج المميزة أرست قواعد نجاح وازدهار للبنك في المرحلة القادمة. ونظراً لما تشهده أعمال وانشطة البنك من نمو، ولكي ندعم أهدافنا الاستراتيجية الطموحة، أوصي مجلس الإدارة المساهمين بالموافقة علي رفع رأسمال البنك إلي 150 مليون دولار أمريكي، وذلك بعد الحصول علي موافقة السلطات الرقابية .
وفي معرض تعليقه علي إنجازات البنك منذ بدء أعماله، صرح السيد عبد اللطيف محمد جناحي الرئيس التنفيذي للبنك قائلاً: من الناحية العملية تعتبر النتائج المالية التي تم تحقيقها خلال السنة التأسيسية الاولي للبنك، خاصة معدل العائد علي حقوق المساهمين الذي تجاوز العشرين في المائة، انجازاً غير مسبوق اذا ما قورن بنتائج المؤسسات المالية الاستثمارية خلال سنتة التأسيسية. ولقد نجحنا ولله الحمد في إيجاد القدرة التنظيمية والادارية القوية اللازمة لدعم أهدافنا الاستراتيجية بأن نصبح بنكاً إسلامياً رائداً في تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خاصة وأن أعضاء إدارتنا التنفيذية لهم سجل بارز في معرفة المنطقة وفي الأعمال المصرفية الاستثمارية العالمية وقطاعات الخدمات المالية الإسلامية منها والتقليدية بالإضافة إلي خبراتهم التنظيمية والأكاديمية.
وأضاف: علي الصعيد العملي، فإن المعدل العالي لتدفق الصفقات والقدرات الفائقة في تسويق الفرص الاستثمارية الجديدة، ضمنت لفينشر كابيتال بنك تحديد وتقييم وتنفيذ عدد من المنتجات والصفقات الاستثمارية المبتكرة علي نطاق دول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا. ولا تقتصر فوائد هذه المنتجات علي تحقيق عوائد مجزية للمساهمين والعملاء فحسب، بل سيكون لها مردود علي الازدهار الاقتصادي والاجتماعي للمنطقة . وأضاف جناحي قائلاً: فعلي سبيل المثال، فإن مشروع بارك بلازا في البحرين وضع حلاً لمشكلة مستعصية للازدحام وتكدس السيارات في المنطقة الدبلوماسية وتوفير شريط تجاري يخدم زوار وقاطني المنطقة الدبلوماسية. كما أن دور فينشر كابيتال بنك في تأسيس شركة أساس العقارية ومثيلاتها من الشركات العقارية المتخصصة تستهدف قطاع السكن الاقتصادي في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها. ويشارك البنك كذلك في مشاريع عمرانية وسياحية في جدة وأبها بالمملكة العربية السعودية .
وتابع السيد عبد اللطيف جناحي قوله: ومن ناحية النتائج المحققة فقد بلغ إجمالي الدخل للفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2006 ما مجموعه 24.7 مليون دولار أمريكي، بينما بلغت المصروفات الإجمالية للفترة 11.4 مليون دولار أمريكي، وعليه فإن نسبة التكلفة إلي الدخل بلغت 46% وهي تعتبر من بين النسب الأقل في هذا القطاع. كذلك بلغ صافي الدخل للفترة 13.3 مليون دولار أمريكي، بينما بلغ العائد علي حقوق المساهمين أكثر من 20%، وهو أداء متميز للبنك في سنته التأسيسية الأولي.
ولقد بلغ إجمالي الموجودات كما في 31 ديسمبر 2006 ما مجموعه 90.9 مليون دولار أمريكي، بينما بلغ إجمالي حقوق المساهمين قبل المخصصات 79.8 مليون دولار أمريكي. كما أن البنك يحتفظ بمعدل سيولة عالية وذلك بتحقيق فائض من معاملات المرابحة قصيرة الأجل مع بعض البنوك الاستثمارية المختارة في هذا الشأن .
كذلك بلغ معدل كفاية رأس المال 69% وهو معدل يزيد بشكل كبير عن الحد الأدني المقرر من قبل مصرف البحرين المركزي البالغ 12% ومن ذلك استطيع القول أن المجال مفتوح لإبرام العديد من الصفقات والعمليات الاستثمارية والتي سيعود مردودها علي المساهمين والمستثمرين علي حد سواء.
وفي تطلعه للمستقبل، يؤكد السيد عبد اللطيف جناحي بأن البنك يعمل علي تطوير عدد من المنتجات والبرامج، ويشرح ذلك قائلاً: نعكف الآن علي دراسة عدد من المشاريع الاستثمارية الكبيرة، ونتوقع الانتهاء من دراستها قريباً وطرحها في شكل منتجات استثمارية لعملائنا . ويضيف: إن الأداء القوي الذي حققناه في جميع مختلف مجالات أعمالنا خلال العام 2006، يؤكد سلامة استراتيجيتنا ونموذجنا التشغيلي، وسوف يشكل إن شاء الله قاعدة لنجاح فينشر كابيتال بنك في المراحل القادمة .
وسوف يتم توجيه دعوة لاجتماع الجمعية العامة للمساهمين في البحرين وذلك يوم الأحد الموافق 25 مارس 2007 لاستلام تقرير مجلس الإدارة والبيانات المالية المدققة للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2006، واعتماد توصية توزيع الأرباح. وسيعقب ذلك مباشرة، اجتماع للجمعية العامة غير العادية لمصادقة المساهمين علي اقتراح رفع رأسمال البنك إلي 150 مليون دولار أمريكي.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
تسهيلات صكوك إيجارة بقيمة 350 مليون دولار

لصالح سلطةالشارقة للكهرباء

الشارقة- الراية:نجحت سلطة الشارقة للكهرباء والماء في إتمام تنظيم تسهيلات صكوك الإيجارة بقيمة 350 مليون دولار وتطرح علي مدي تسع سنوات، وجري تنظيم التسهيل وضمانه
بالكامل من قبل مانديتد ليد أرينجرز البنك الإسلامي للمجموعة العربية المصرفية البحرين ABC Islamic وبنك الخليج الدولي Gulf international Bank، وبيت التمويل الكويتي الكويت Kuwait Finance House وبنك الشارقة الإسلامي.

وجري توقيع التسهيل بتاريخ 16 نوفمبر 2006 وتم إطلاقه في طرح عام بتاريخ 11 يناير الماضي، وتلقي التسهيل اهتماماً شديداً من جانب البنوك الإقليمية أثناء الطرح العام، وتجاوز عدد المساهمين العدد المقرر. أما سلطة الشارقة للكهرباء والماد فهي أول منشأة مملوكة من قبل حكومة الشارقة تدخل سوق الطرح من أجل الحصول علي تسهيل مالي إسلامي طويل الأجل. وشارك في التمويل ما مجموعة 12 بنكاً، بما فيها مانديتد ليد أرينجرز. مرفق طيه قائمة بالبنوك المشاركة.
يذكر أن سلطة الشارقة للكهرباء والماء هي منشأة مملوكة بالكامل من قبل حكومة الشارقة، تم تشكيلها بموجب المرسوم الأميري رقم 1 وتاريخه 29 مارس 1995 ، وفي عام ،2000 تم تفويض السلطة من أجل توريد الغاز الطبيعي عبر الأنابيب إلي إمارة الشارقة بموجب المرسوم الأميري رقم 2 وتاريخه 8 فبراير ،2000 أما أنشطتها الرئيسية فتتمثل في إنتاج وتوريد الكهرباء والماء، وشراء وتوريد الغاز الطبيعي إلي إمارة الشارقة.

ويدير سلطة الشارقة للكهرباء والماء مجلس من المديرين إلي جانب ولي عهد إمارة الشارقة الذي يشغل رئيس مجلس الإدارة. وهي هيئة عامة مستقلة مالياً وإدارياً، مع وجود صلاحيات واسعة ممنوحة لمجلس المديرين لإدارة شؤونها.

وتعتبر سلطة الشارقة للكهرباء والماء المورد المحتكر للكهرباء، والماء، والغاز إلي إمارة الشارقة.. ولديها قاعدة مستهلك تراكمية تبلغ 483343 مستهلكاً عبر قطاعات الكهرباء والماء والغاز، بطاقة متاحة إجمالية مقدارها 1823.1 ميجا واط من توليد الكهرباء، و8826 مليون غالون يومياً من إنتاج الماء، وطاقة ضخ إجمالية تبلغ 50.5 مليون متر مكعب من الغاز.

بدءاً من 31 ديسمبر 2005 بلغ إجمالي أصول سلطة الشارقة للكهرباء والماء المدمجة وأسهم المساهمين 9.2 مليار درهم إماراتي، و15.4 مليار درهم إماراتي علي التوالي. وبلغ إجمالي عوائد السلطة للفترة ذاتها 1.66 مليار درهم إماراتي، بزيادة مقدارها 19.3% عن عام 2004 بصافي دخل بلغ 500 مليون درهم اماراتي، بزيادة مقدارها 7% عن عام 2004 .
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
ألف زاروا معرض الدوحة للمجوهرات والساعات

حقق نجاحاً واختتم فعالياته

أحمد النعيمي: الانتقال لمبني المعارض الجديد سيتيح مشاركة أكبر في المعرض القادم



كتب - يوسف الحرمي : حقق معرض الدوحة الرابع للمجوهرات والساعات الذي نظمه مركز قطر الدولي للمعارض، والذي اختتم مساء أمس فعالياته نجاحا كبيرا غير مسبوق وأكد العارضون أن التنظيم كان رائعا مما جعل المعرض يكتسب أهمية كبيرة في عالم المعارض المتخصصة ويأخذ صفة عالمية بعد معرض بازل في سويسرا.

وقد قامت الراية الاسبوعية بجولة في أروقة المعرض قبيل اختتامه أمس والتقت مع رجال الاعمال وأصحاب الشركات الذين أكدوا لالراية الاقتصادية ان معرض الدوحة الرابع للمجوهرات والساعات من المعارض العالمية وليس له مثيل سوي معرض بازل السنوي الذي تحضره أكبر الشركات العالمية المتخصصة في مجال المجوهرات والساعات والألماس.

ويشير السيد أحمد بن عبدالله النعيمي مدير عام مركز قطر الدولي للمعارض من الجهة المنظمة للمعرض ورئيس اللجنة العليا الي أن المعرض حقق نجاحا كبيرا من جميع النواحي وهذا بشهادة العارضين والجمهور الذي حرص علي الحضور الي المعرض، وذلك للاعداد الجيد الذي قمنا به من أجل أن يظهر المعرض بصورة رائعة أمام العارضين والزوار والجمهور.،

وقال إن الأعداد تتزايد يوما بعد يوم خلال أيام المعرض الستة وقد وصل عدد الزائرين من الجمهور الي ثلاثين ألف زائر خلال فترة المعرض.

وأضاف النعيمي في الوقت ذاته رغم النجاح في التنظيم والاشادة الا ان هذا يعني عدم وجود بعض النواقص وهذا يرجع الي عدة أسباب من أهمها أن المركز غير مجهز ومهيأ لاستيعاب عدد كبير من الشركات أو العارضين.

وأوضح ان لدي مركز قطر الدولي للمعارض طلبات كثيرة من الشركات العالمية للمشاركة في المعرض، ولكن هذا الامر وهو عدم وجود المساحة الكافية حالة دون تلبية رغبات كل الطلبات التي وصلتنا من أجل المشاركة.

وقال ان المركز الجديد للمعارض الذي سوف ننتقل اليه في شهر أغسطس القادم من العام الجاري مساحته الكلية 15 ألف متر مربع، وستكون مساحة المعرض في حدود 12 ألف متر مربع بدون الممرات والاستراحات، وبهذا سوف نكون رقم واحد فيما يتعلق بمعارض المجوهرات والساعات في منطقة الخليج العربي، والشرق الاوسط وسيكون المعرض القادم ذا مساحة كبيرة.

وأشار الي انه لدي مركز قطر الدولي للمعارض قائمة كبيرة من أسماء الشركات التي ترغب في المشاركة غير الشركات الحالية، والعام القادم سوف نتمكن باذن الله من تلبية طلبات هذه الشركات موضحا انه من الملاحظ هذا العام ان جميع الشركات المشاركة في المعرض قد عرضت قطعا من الالماس والمجوهرات الجديدة. والتي تعرض لأول مرة وبعد ذلك سوف تعرض في معرض بازل وهذا كله يؤكد مدي أهمية معرض الدوحة الرابع للمجوهرات والساعات للشركات العالمية مما سيكون دافعا قويا وكبيرا لنا في الدورة الخامسة العام القادم.

وأشار النعيمي الي ان اقامة المعرض مرتين في السنة أمر صعب تحقيقه لأن الشركات العالمية مرتبطة مع معارض عالمية أخري، الا اننا سوف نسعي بكل جهدنا وعزمنا بأن نجذب هذه الشركات لتعرض عندنا أندر القطع من المجوهرات والساعات والالماس وأشار الي أن المعرض في دورته الرابعة شهد مشاركة 27 شركة عالمية، وتتوقع العام القادم أن تصل عدد الشركات الي 40 شركة محلية تمثل الشركات العالمية.

وقال النعيمي إن مركز قطر الدولي للمعارض الجديد ينشيء بجوار فندق انتركونتننتال سوف يزود بأحدث الأجهزة الحديثة والمتطورة ويحتوي علي قاعات للاجتماعات وبهو لوبي حجمه ثلاثة آلاف متر مربع بينما البهو الحالي في المركز الحالي مساحته 235 مترا مربعا اضافة الي غرف للاجتماعات ويحتوي أيضا علي ستة أبواب للدخول تطل علي القاعة الرئيسية.

منذ عدة شهور

وقال السيد لحدان بن غانم المهندي رئيس قسم تنظيم المعارض وخدمات العارضين بالمركز وعضو اللجنة المنظمة ان العمل لتنظيم المعرض بدأ في 13 يوليو من العام الماضي، وقد تم تشكيل فرق عمل وتوزيع المهام علي الاعضاء كل في مجال تخصصه وقد قمنا باعداد مخططات الصالات وعقد الاجتماعات الدورية مع رؤساء الشركات المشاركة في معرض الدوحة الرابع للمجوهرات والساعات، وقد أعدت اللجنة المنظمة حوالي 12 مخططا حتي تم التوصل الي المخطط النهائي للصالة وقد قمنا باجراء الاتصالات مع الشركات العالمية وقد شاركت لأول مرة في المعرض هذا العام السلام العالمية والبيت الحديث للمرة الثانية موضحا أن شركة رولكس التي يمثلها بيت التحديث تقوم بالمشاركة في معرض بازل ومعرض الدوحة فقط.

وأشار المهندي الي أن اللجنة المنظمة كانت حريصة كل الحرص بأن يكون العرض جاهزا تماما مثل بدء الفعاليات والافتتاح الرسمي وهو ما نجحنا فيه بالفعل.

وأضاف ان المعرض كان يستقبل خلال أيام فعالياته من 5000 الي ستة آلاف زائر يوميا من مختلف الجنسيات والاذواق مشيرا الي أن الشركات أثنت بقدرة وكفاءة اللجنة المنظمة علي تجهيز المعرض بصورته النهائية قبل بدء الافتتاح بوقت كاف مما أدي الي ارتياحهم.

وقال ان اللجنة المنظمة قامت بالتنسيق مع الوزارات والهيئات الحكومية مثل اللجنة الامنية بوزارة الداخلية والهيئة العامة للجمارك والموانيء ووزارة الشؤون البلدية والزراعة ممثلة بادارة التنمية الزراعية.

وأوضح المهندي بأنه تم هذا العام توزيع 15 ألف نسخة من دليل المعارض يحتوي علي جميع تفاصيل الشركات المشاركة في المعرض والدليل يقع في 250 صفحة بالالوان وقد تم توزيع 600 نسخة علي رحلات الخطوط الجوية القطري و1700 نسخة علي جميع فنادق الدرجة الاولي في قطر، وصالات رجال الاعمال بالمطار، كما تم توزيع الدليل علي جميع الوزارات الحكومية والهيئات والمؤسسات والجمهور، كما وزعنا 20 ألف شعار المعرض.

وقال ان الاعداد الكبيرة التي زارت المعرض هذا العام تعكس النجاح الباهر والكبير الذي حققه المعرض في دورته الرابعة لهذا العام والعمل الدؤوب الذي قامت به اللجنة المنظمة سواء من الناحية الاعلامية أو الدعائية التي واكبت المعرض خلال ستة أيام من بدء فعالياته الناجحة.

وأضاف المهندي أن اللجنة سوف تباشر بالاعداد الجيد للمعرض الخامس لكي يليق بسمعة دولة قطر والمعرض القادم سوف تصل مساحته الي 15 ألف متر مربع بالمركز الجديد الذي يقع في منطقة الخليج الغربي، ونتوقع أن يشهد العام القادم مشاركات جديدة وكبيرة من الشركات العالمية.

التنظيم الجيد

وقال السيد محمد مرزوق الشملان أن شركة مرزوق الشملان وأولاده تشارك في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات للمرة الرابعة، ونحن كمؤسسة وطنية لزاما علينا المشاركة في مثل هذه المعارض، وذلك لكوننا مؤسسة عريضة تعمل في مجال بيع الساعات الثمينة لأكثر من خمسين عاما في السوق القطري متخصصين في مجال بيع الساعات ذات الماركات العالمية موضحا أن التنظيم هذا العام جيد جدا والمعرض بشكل عام ممتاز والاقبال من قبل الزائرين والجمهور كان جيدا مشيرا الي أن اقبال الجمهور علي ارتياد المعرض يوميا له فوائد وايجابيات عديدة حيث استطاع الجمهور التعرف علي المعروضات من الساعات والمجوهرات والالماس وكل شيء جديد في عالم المجوهرات.

وأضاف محمد مرزوق الشملان أن جناح شركة مرزوق الشملان وأولاده في المعرض الرابع للمجوهرات والساعات تميز بالديكور الذي يمثل التراث القطري وأصبحنا معروفين بهذا التميز وهذا العام قمنا بتطوير جناحنا علي أن يكون بنفس الفكرة التي بدأناها العام الماضي، وهذا ما ساعدنا علي ارتياد الجمهور الي جناحنا المميز حيث شاهد التراث القطري الاصيل يتمثل في هذا الجناح.

وحاولنا من خلال الجناح ان نبرز الاشياء التراثية القديمة مثل دلة القهوة وصناديق المبيَّتة والفنز وهدفنا هو تعريف الجيل الحالي بتراثه الاصيل.

وكذلك أردنا أن نعرف الزائرين من الأجانب والمقيمين علي هذا التراث الاصيل وعلي البيت القطري القديم.

وأضاف الشملان ان من أولوياتنا هو نجاح المعرض ونحن كمؤسسة وطنية وكوننا جزءا لا يتجزأ من رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي في اقامة المعارض وخاصة معرض المجوهرات والساعات لوضع قطر علي الخريطة الاقليمية والعالمية، وهذا يعطي مردودا ممتازا في المستقبل للتعريف بدولة قطر.

وأضاف سوف نحاول خلال العام الجاري الخروج بأفكار جديدة لتطوير المعرض وسوف نكون في صلب الموضوع نفسه، وذلك لما حققه هذا المعرض من نجاح والذي كان جزء منه تثقيفيا. مشيرا الي أن شركة مرزوق الشملان وأولاده تحاول أن تعرض موديلات جديدة للشركات التي تمثلها وقد عرضنا هذا العام موديلات جديدة من الساعات قبل عرضها في معرض بازل بسويسرا علي سبيل المثال شركة رومر عرضوا هذا العام 4 ساعات جديدة وستعرض هذه الساعات في معرض بازل إلا أنها عرضت في قطر أولا وهذا يدل علي مدي نجاح هذا المعرض وحرص الشركات علي تقديم ماهو جديد في عالم الساعات والمجوهرات.

وفي ختام حديثه قال الشملان إننا لا نركز كثيرا علي المبيعات بقدر مشاركتنا بقوة في المعرض ونجاحه هذا أهم شيء بالنسبة لنا والبيع يأتي في آخر أولوياتنا.

معرض قوي

وقال السيد سعود عبدالله الدرويش نائب رئيس مجلس ادارة البيت الحديث ان سعادة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية قال عند افتتاحه معرض الدوحة الرابع للمجوهرات والساعات ان المعرض وصل الي مرحلة النضوج وأنا أضيف علي حديثه بالقول بأن المعرض فعلا وصل الي العالمية في آن واحد وهذا بشهادة المشاركين والعارضينموضحا أن التنظيم كان جيدا جدا وأصبح لدي مركز قطر الدولي للمعارض خبرة كبيرة في مجال تنظيم المعارض.

وأشار الي أن المعرض يتميز ويحقق نجاحا عاما بعد عام. والدليل علي ذلك هو انه المعرض الوحيد في العالم بعد معرض بازل في سويسرا الذي تشارك فيه شركة رولكس للساعات بصفة رسمية ونحن كبيت حديث ممثلون لشركة رولكس، حيث أن الشركة تشارك في معرضين في العالم في قطر وبازل وهما من أكبر المعارض العالمية وعلاقة البيت الحديث مع شركة رولكس للساعات تمتد الي 52 سنة متواصلة. اضافة الي ثقة رولكس في هذا المعرض مشيرا الي أن شركة رولكس سوف تستمر في المشاركة في معرض الدوحة للساعات والمجوهرات لأننا نسعي الي أن نكون جزءا من هذا الحشد الكبير من الشركات العالمية التي تشارك بنجاح وستكون مشاركتنا مميزة، هدفنا ليس المشاركة والبحث عن المال فحسب.. بل هدفنا ان نرفع اسم بلدنا الغالي قطر عاليا في المحافل الدولية والعالمية والاقليمية.

وقال الدرويش ان الاقبال علي ارتياد المعرض من قبل الجمهور كان ممتازا جدا.. ونحن نحظي بدعم معنوي ومادي من الحكومة الرشيدة ومن حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي، وهذا ليس مجاملة بل حقيقة حيث لولا الدعم المعنوي والمادي من الحكومة لما تحقق النجاح للمعرض.

وفي ختام حديثه قال الدرويش ان شركة رولكس عرضت من خلال المعرض موديلات جديدة تعرض لأول مرة في الشرق الاوسط وتتراوح أسعارها من 15 ألف ريال الي 2 مليون ريال قطري.

وقال السيد محمد مهدي الماجد نائب رئيس مجلس ادارة مجوهرات الماجد أن معرض الدوحة الرابع للمجوهرات والساعات ليس هو وليد الساعة بل هو عمل متواصل لعدة شهور، وهذا لولا دعم سمو الأمير المفدي وولي عهده الامين لما سجل المعرض في دورته الرابعة كل هذا النجاح الباهر والكبير.

وكذلك تعاون الاخوة في مركز قطر الدولي للمعارض والهيئة العامة للجمارك الذين عملوا بشكل متواصل مع المشاركين من أجل انجاح المعرض.

وأضاف الماجد أن المبيعات خلال فترة المعرض كانت جيدة مشيرا الي أن المعرض ضم شركات من أرقي بيوت المجوهرات في العالم موضحا ان جناح الماجد يحتوي علي 45 شركة من أكبر شركات المجوهرات في العالم وأن المبيعات مقارنة بالأعوام السابقة جيدة.

وأشار الي أن الاقبال من قبل العملاء القطريين والمقيمين في قطر جيد اضافة الي أبناء دول مجلس التعاون الخليجي وأصحاب الشركات التي تعمل في مجال المجوهرات والساعات والالماس.

وذكر الماجد أن شركات جديدة شاركت ضمن جناح الماجد هذا العام، اذ انه لم تشارك في السنوات السابقة. مازال هناك العديد من الشركات ترغب في المشاركة معنا في السنوات القادمة مشيرا الي أن جناح الماجد للمجوهرات حرص في اختيار أفضل وأرقي أنواع المجوهرات التي تناسب ذوق المرأة القطرية.

إقبال أقل

وقال السيد أشرف عبدالرحيم أبوعيسي رئيس مجلس ادارة الصالون الازرق أن تنظيم المعرض هذا العام رائع وجيد جدا، الا ان الاقبال هذا العام أقل من السنوات السابقة اللهم اختلاف في نوعيات العملاء موضحا أن المعرض قد جهز قبل افتتاحه بوقت كاف وهذا شيء جيد، ونحن كعارضين ومشاركين في دوراته السابقة نحرص كل الحرص أن يكون للصالون الازرق جناحاً كبيراً في المعرض.

وأعرب أبوعيسي ان يحصل الصالون الازرق خلال الاعوام القادمة علي مساحة أكبر من هذا العام في مركز قطر الدولي للمعارض الجديد الذي يبني بمنطقة الخليج الغربي، وذلك حتي نتمكن من عرض بضاعتنا بشكل أفضل وبشكل يليق بسمعة الصالون الازرق. ونريد للعدالة أن تأخذ مجراها في توزيع المساحات علي العارضين.

وفي ختام حديثه قال أبوعيسي ان العطلة الصيفية للمدارس وانخفاض الاسهم والتنزيلات في المحلات بالسوق أثرت علي المعرض كانت لها تأثير في عدد الزائرين للمعرض.

معرض عالمي

وقال السيد محمد أحمد حسن مدير مجوهرات الزين بمملكة البحرين أن معرض الدوحة الرابع للمجوهرات والساعات يعتبر من المعارض العالمية في هذا المجال وكان التنظيم والنواحي الامنية علي درجة عالية من الرقي والكفاءة والقدرة الفائقة علي اظهار المعرض بصورة تشرف دولة قطر مشيرا الي أن الجميع كان حريصا علي نجاح المعرض بدءا من الاخوة في مركز قطر الدولي للمعارض واللجنة الامنية وموظفي الهيئة العامة للجمارك والموانيء الذين كانوا يعملون بأقصي درجات العمل المتواصل من أجل الافراج عن المجوهرات والساعات بأقصي سرعة وأن التسهيلات التي حصل عليها العارضون فاقت كل التخيلات مشيرا الي أن مجوهرات الزين ليست المرة الاولي التي تشارك في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات وكل ما نشارك نجد المعرض في تطور وتقدم مستمر سواء من ناحية العارضين أو التنظيم.

وأضاف ان معرض الدوحة للمجوهرات والساعات يعتبر في مصاف المعارض العالمية ويتطور باستمرار ولذلك نتمني في السنوات القادمة استيعاب أكبر الشركات العالمية التي تعمل في مجال المجوهرات والساعات والألماس ذات السمعة العالمية الطيبة.

وذكر أن مجوهرات الزين لها جناح خاص ونحن كمجوهرات الزين في مملكة البحرين نعتبر أنفسنا من أكبر مصنعي المجوهرات في منطقة الخليج ولنا باع طويل في المشاركات العالمية سواء في الولايات المتحدة الامريكية أو أوروبا وقد حصلنا علي عدة جوائز عالمية، كما نقوم بتصنيع الذهب الاصفر الذي تشتهر به مملكة البحرين وجميع موديلات وأصناف مجوهراتنا مشتقة من التراث الخليجي والذي يتناسب الذوق العصري وهذا ما تتقبله المرأة العصرية في منطقة الخليج وأن مبيعاتنا جيدة، ولكن نطمح أن تكون أفضل في المعارض القادمة.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
بنك الدوحة يوقع اتفاقية مع قطر كورال العقاري

لتمويل شراء وحدات في لؤلؤة قطر




الدوحة -الراية:قام بنك الدوحة بتوقيع اتفاقية مع شركة قطر كورال للتطوير العقاري المحدودة لتمويل شراء العقارات السكنية.

وقعت شركة قطر كورال للتطوير العقاري المحدودة صفقة لقطعتين من الأراضي مع لؤلؤة قطر لإنشاء برجين سكنيين. ويتكون كل من البرجين من 20 طابقاً تحتوي علي شقق يتراوح عدد الغرف في كل منها ما بين غرفة نوم واحدة، وغرفتين، وثلاث غرف، وأربع غرف، مع واجهة مطلة علي البحر. والشقق مصممة علي طراز راقٍ، ويصنف تشطيبها من الدرجة الأولي، كما إنها تحتوي علي خدمات عالية الجودة.

وطبقاً لهذه الاتفاقية يقوم بنك الدوحة بمنح قروض الإسكان لشراء العقارات السكنية في فيفا بحرية في لؤلؤة قطر. وقد قام مسئولو بنك الدوحة وقطر كورال للتطوير العقاري المحدودة بتوقيع الاتفاقية بتاريخ الثاني والعشرين من فبراير 2007 في المكتب الرئيسي للبنك الكائن بالدوحة.

وسوف تسهل هذا الشراكة بين بنك الدوحة وشركة قطر كورال للتطوير العقاري المحدودة خيارات التمويل السهل للمشترين المتوقعين لغرض امتلاك أماكن سكن في أي من البرجين السكنيين الرائعين اللذين يجري بناؤهما في لؤلؤة قطر.

وقال السيد عاصم شيخ، الرئيس التنفيذي لشركة قطر كورال للتطوير العقاري المحدودة، "نحن سعداء جداً لشراكتنا مع بنك الدوحة الذي يعتبر من أبرز المؤسسات المالية في المنطقة. وعبر عن ثقته بأن العملاء سوف يستفيدون من هذه الشراكة وسيتمكنون من امتلاك بيت أحلامهم في أبرز مشروع للعقارات الإسكانية في قطر.

وفي هذه المناسبة قال مسؤولون لدي بنك الدوحة، "تعتبر قطر اليوم الوجهة المفضلة لدي المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط. ونحن فخورون بالمشاركة في تمويل العقارات السكنية في أكثر مشروع سكني في قطر. وسيقوم بنك الدوحة وشركة قطر كورال بتقديم الأفضل للعملاء، لذا فإن برنامج القرض الإسكاني هو الأفضل في السوق الآن وهو في متناول القطريين والمغتربين علي حد سواء. وقد قام بنك الدوحة بتصميم برنامج التمويل هذا لشراء العقارات لدي شركة قطر كورال للتطوير العقاري المحدودة من أجل تلبية متطلبات العملاء وبخيارات مرنة لتسديد وصرف القروض. ويسر بنك الدوحة الدخول في هذه الاتفاقية مع إحدي أكبر شركات التطوير العقاري في المنطقة."

يقوم بنك الدوحة حالياً بمنح القروض الإسكانية للقطريين والمغتربين لشراء العقارات السكنية في دولة قطر. وتصل فترة السداد لدي بنك الدوحة لغاية 30 سنة وهي أطول فترة تسديد يقدمها أي بنك في قطر، هذا بالإضافة إلي أعلي نسبة تمويل تصل إلي 90% من السعر الكلي للعقار.

حصل بنك الدوحة علي جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2006" من قبل مجلة ذي بانكر وهو بذلك البنك القطري الوحيد الذي يحصل علي هذه الجائزة المتميزة في دولة قطر. ويعمل البنك من خلال شبكة تتكون من 24 فرعاً، و10 فروع إلكترونية بالإضافة إلي أكبر شبكة لأجهزة الصراف الآلي في قطر.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
دورة لتطوير مهارات موظفي البنك الأهلي

بحضور الرئيس التنفيذي ومدير الفروع





كتب - علاء البحار :أقامت إدارة الموارد البشرية بالبنك الأهلي دورة تدريبية للموظفين والتي هدفت إلي تطوير المهارات للبيع والارتقاء بمستوي الخدمات المصرفية للأفراد.

وتأتي الدورة في إطار خطة إدارة البنك لتطوير أداء موظفي الفروع والتي تؤكد علي أهمية العنصر البشري والقيادي كأحد أهم عوامل نجاح المؤسسة.

وقام السيد باسل جمال الرئيس التنفيذي للبنك بتسليم الشهادات للمشاركين بحضور السيد حازم حجازي مدير الفروع ويعتبر البنك الأهلي الموظفين من أهم الأصول ويقوم بعمل دورات تدريبية بشكل مستمر سواء في المجالات المتخصصة مثل التسويق والائتمان ومكافحة غسيل الأموال وكذلك تنمية المهارات القيادية واللغة.

وبالنسبة للتقطير فإنه يسعي لاستقطاب المهارات في السوق القطري ويعمل علي زيادة نسبة التقطير في نهاية العام الحالي. ويعمل كذلك علي تغيير المفهوم والعمل علي جذب الكفاءات والمهارات التي تتطلبها المرحلة القادمة.

وتشير الإحصاءات والأرقام إلي التطور الكبير لأداء البنك وتضاعفت ميزانيته 3 مرات منذ ديسمبر 2003 لتصل إلي 7ر8 مليار ريال قطري وحقوق المساهمين ارتفعت إلي أكثر من مليار ريال أي تضاعفت 4 مرات.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
صفقة كيوتل مع الوطنية للاتصالات خطوة استراتيجية فريدة

اعتبروا أن الاستحواذ أحد المتطلبات الاقتصادية الهامة.. خبراء الاقتصاد

ستيتية: تجربة كيوتل تشكل نموذجاً يحتذي للشركات القطرية
الصفقة تفتح آفاقاً جديدة أمام الشركة
كتب - مصطفي البهنساوي : أشاد خبراء الاقتصاد ورجال الأعمال بالتجربة التي أقدمت عليها شركة اتصالات قطر كيوتل والتي قامت فيها بالاستحواذ علي 51% من رأسمال شركة الوطنية للاتصالات وذلك في إطار صفقة تقدر بمبلغ 3.7 مليار دولار.

وقال الخبراء ان هذه الصفقة تعد خطوة استراتيجية تضع الشركة علي الطريق الصحيح كما انها تشكل نموذجاً يحتذي للشركات القطرية في مجال النمو بالإضافة إلي انها تفتح آفاقاً جديدة أمام الشركة وتقلل من المخاطر وتزيد العوائد والأرباح.

وقال الخبير الاقتصادي عدنان ستيتية ان الاستحواذ والتملك هو أحد متطلبات التطورات الاقتصادية والتوجهات العالمية والاقليمية المنبثقة عن نظام العولمة والتي أدت بدورها إلي بروز متطلبات جديدة لضمان الاستمرارية والنمو لجميع الوحدات الاقتصادية في جميع الأسواق المحلية والاقليمية حيث يتطلب ذلك الاستمرار والنمو توحيد الجهود والخروج من المحلية إلي الاقليمية ومن ثم إلي العالمية إضافة إلي الاستعداد لمواجهة المنافسة المحتملة في الأسواق المحلية الناجمة عن تحرير الأسواق.

وأضاف ستيتية انه يجب علي أي شركة مهما كان حجمها ان ترفع الكفاءة في انتاجها وفي الخدمات التي تقدمها وتخفض بالتالي التكلفة وأسعار تلك المنتجات أو الخدمات مع تحسين النوعية حيث ان ذلك هو السبيل الوحيد للاستعداد لمواجهة المنافسة المحتملة كما انه من الضروري ان يتم الانتقال إلي مراحل جديدة من النمو والتغيير الهيكلي والمؤسسي.

وأشار ستيتية إلي ان من فوائد الاستحواذ انه يتيح الاستفادة من مزايا الحجم الكبير في الإنتاج أو في تقديم الخدمة وأيضاً تسهيل استخدام التكنولوجيا المتطورة وتطبيقاتها كما انه يساعد في إعداد نظم وإجراءات فعالة واعتماد استراتيجيات تهدف جميعها لمواجهة التحديات وتأهيل أي شركة لتخفيض التكلفة وتحسين النوعية وتعزيز القدرة التنافسية.

وأكد ستيتية ان اقدام شركة اتصالات قطر كيوتل علي شراء حصة أغلبية في الوطنية للاتصالات تعد خطوة استراتيجية تضعها علي الطريق الصحيح مشيراً إلي ان هذه الخطوة من شأنها تحسين النوعية وتعزيز القدرة التنافسية لدي الشركة وبالتالي تخفيض التكلفة.

وأضاف ان هذه الخطوة إذا ما تم تنظيمها واستغلالها ستساعد علي تحقيق النمو في الأرباح وتحقيق منافع طويلة الأمد لمساهمي الشركة.

وأشار إلي ان هذه الخطوة من شأنها أيضاً ان تمكن الشركة من اغتنام فرص نمو إضافية.

وأوضح ان الشرط الأساسي لتحقيق جميع هذه المنافع ان يكون ذلك ضمن استراتيجية عامة ورؤية واضحة لافتاً إلي ان شركة اتصالات قطر تسير بالفعل علي هذا المنهج في عملها.

وقال ستيتية إن هذه التجربة التي خاضتها شركة اتصالات قطر كيوتل تقدم نموذجاً يتبع للشركات القطرية في مجال النمو وتوحيد الجهود والخروج من المحلية إلي الاقليمية وأيضاً إلي العالمية، بالإضافة إلي أن هذه التجربة تعد فرصة لأن تتجه الشركات المساهمة في دولة قطر إلي توحيد جهودها من خلال الاستحواذ أو الاندماج للاستفادة من مزايا الحجم الكبير.

وأوضح ان كلا من الشركتين المستحوذة أو المستحوذ عليها سواء أكان ذلك استحواذا كاملاً أو اندماجاً من شأنه أن يعزز من الاستمرارية والديمومة لهذه الشركات، كما يساعدها علي الاستفادة من فرص التمويل الإضافية بهدف تمويل احتياجاتها الاستثمارية للتطور والنمو، كما انه يمكن هذه الشركات المستحوذة من مأسسة الشركة واعتماد أساليب إدارية عصرية وعلمية بالإضافة إلي انه يساعد الشركة علي إقامة مشاريع استراتيجية طويلة الأمد وهو ما من شأنه تخفيض المخاطر المحتملة وتوزيعها علي قاعدة أوسع من رأس المال.

من جانبه قال الدكتور منهل شوتر أستاذ الاقتصاد بجامعة قطر ان تداول سعر سهم الوطنية للاتصالات أقل من ثلاثة دنانير في الوقت الحالي وذلك في الوقت الذي قامت فيه اتصالات قطر كيوتل بشراء السهم بسعر 4.6 دينار وبالتالي فالشركة قد دفعت أكثر من % من قيمة الصفقة مقابل حقوق الأكثرية مشيراً إلي رؤية شركة اتصالات قطر كيوتل في تحقيق الأرباح في السوق الكويتي.

وأشار إلي أن هذه الصفقة سيكون لها انعكاساتها الجيدة علي شركة كيوتل حيث انها ستفتح آفاقاً جديدة أمام الشركة وقال شوتر ان فرص التوسع لشركة كيوتل في السوق القطري أصبحت محدودة وذلك في ظل امكانية دخول منافس لها في السوق القطري وهو ما يعني صعوبة تحقيق أرباح بالمستويات السابقة التي حققتها وبالتالي ارتأت الشركة الاستثمار والتوسع في الشركات الخارجية.

وأضاف ان النمو والتوسع خارج قطر يعد أفضل لكيوتل في ظل عدم وجود فرصة كبيرة أمام الشركة للتوسع في السوق القطري.

وأشار إلي ان التوجه الأفضل لكيوتل هو التوسع الخارجي وذلك في ظل تجاربها الناجحة في عمان مع شركة النورس.

وقال شوتر ان تأثير الصفقة علي السوق سيكون محدوداً وذلك لأنها الشركة الوحيدة في قطاع الاتصالات بالدولة كما انه من المفترض ان يكون محدوداً أيضاً علي سوق الدوحة للأوراق المالية لأنها الشركة الوحيدة في هذا القطاع وأشار شوتر انه من المتعارف عليه في عمليات الاستحواذ ان ينخفض سعر المستحوذ دائماً وأبداً بينما يرتفع سعر المستحوذ عليه مضيفاً ان انخفاض سعر كيوتل في السوق بالأمس كان أمراً طبيعياً وحول تأثير الصفقة علي المساهمين قال شوتر انه سيكون هناك تأثير ايجابي علي المساهمين وذلك علي المدي البعيد حيث من المفترض ان تحقق كيوتل ارباحاً عالية للمساهمين من جراء عملية التوسع بالإضافة إلي تخفيف المخاطر علي المستثمرين والمساهمين وزيادة العوائد والأرباح.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
الإسلامية للتأمين تكرم صلاح الدين موسي

الرشيد يشيد بجهوده في ريادة الشركة





الدوحة -الراية:ودعت الاسلامية للتامين واحدا من مسؤوليها الذين عملوا بها وجددوا في منتجاتها وساعدوا علي ابراز نشاطها وهو نائب المدير العام للشؤون الفنية السيد صلاح الدين موسي.

واقامت الشركة حفلا بهذه المناسبة التقي فيه منسوبو الشركة ومديرها العام السيد عزت محمد الرشيد حيث عدد الرشيد مناقب السيد صلاح الدين موسي الذي قدم استقالته مؤثرا العودة الي السودان بعد اكثر من احد عشر عاما من العمل التأميني في خدمة الشركة وقال المدير العام للاسلامية للتأمين:

ان لمثل شركتنا ذراعين هما ذراع التأمين وذراع الاستثمار وذراع التأمين يقوي ويدعم ذراع الاستثمار من خلال توفير تدفقات نقدية دائمة ، وشركتنا ماكانت تصل الي هذا النمو الهائل لولا هذان الذراعان مشيرا الي الرغبة المتواصلة التي كان يحرص عليها السيد صلاح من تجديد طرح المنتجات حتي انه في حوالي سبع سنين طرح مايزيد علي عشرة منتجات تأمينية وكل منتج له أهميته في مجال التأمين، ومؤكداً في الوقت نفسه علي ان العمل التأميني كله كان من مسؤولية السيد صلاح موسي الذي مازال راغبا في طرح منتجات تأمينية اكثر واكثر واضاف بان الناحية الابرز اليوم هي ان السيد صلاح ساهم مساهمة عظيمة في انماء وتطوير الشركة وعزاؤنا في رغبته في العودة الي السودان هي اننا اليوم متقاربون بفضل عالم الاتصالات ووسائله المختلفة .

وتحدث السيد صلاح الدين موسي فقال انه موقف من أصعب المواقف بعد ان قضي اكثر من احد عشر عاما في الاسلامية للتأمين، مشيرا الي انه لولا النيات المخلصة لله والصدق في العمل ما استطاعت الشركة ان تحقق نجاحاتها التي تقف عليها الآن، ومؤكدا علي ان الايمان بالعمل الرسالي للشركة جعل شركات اخري تحذو حذو شركتنا ووصلت هذه الشركات الي اكثر من 100 شركة بعد ان كانت لاتزيد علي خمس شركات في وقت تأسيس الاسلامية للتأمين، واضاف اننا نفخر انه يشار الينا بالبنان في العالم الاسلامي الان وليس افتتاح شركتين للتأمين الاسلامي في باكستان وفي سوريا وغيرها الا دليلا علي ذلك، ثم المح الي تنافس شركات الوسطاء واعادة التأمين لتقديم خدماتهم ما كان يحدث لولا النجاح الذي حققته الاسلامية للتأمين، مناشدا الزملاء بالشركة للحفاظ علي روح الفريق.
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
انتهاء برنامج معالجة مخاطر الاستثمار في (الأولي)




الدوحة- الراية:انتهي قبل أيام برنامج (أدوات وأساليب معالجة مخاطر الاستثمار) في قاعة التدريب بمقر (الأولي للتمويل) ، والذي أقامته الشركة لموظفيها ضمن خطة تدريبية متكاملة شملت برنامج (الاستثمار والتمويل الإسلامي) ، وبرنامج (ضوابط وأخلاقيات الديون وأساليب المعالجة) ، وبرنامج (المعايير الدولية لتقييم وقياس فاعلية الاستثمارات) .

وقد صرّح السيد أسامة إبراهيم حجّار ؛ مدير الشؤون الإدارية في (الأولي) أنّ الدراسات النظرية للمخاطر الائتمانية في العمل المصرفي الإسلامي كانت تركز فيما مضي علي صيغ التمويل الإسلامية ، وقدرتها علي النهوض بحاجات الوساطة المالية ، وأن تكون بديلاً ذا كفاءة للأعمال المصرفية ، إلا أنّ جانب الرقابة المصرفية لم يلق حظه الوافر من تلك الدراسات ، ومن المعلوم أنّ الرقابة المصرفية تُعني بجوانب المخاطرة في الأعمال المصرفية . ومن هنا جاءت الحاجة لعقد مثل هذه البرامج والدورات التدريبية لموظفي (الأولي) ، خصوصاً وأنّ الشركة تحمل عبء التميز في تأصيل صناعة مالية إسلامية ، تفي بمتطلبات المجتمع وتواكب العصر .

وأوضح مدير الشؤون الإدارية أن برنامج (أدوات وأساليب معالجة مخاطر الاستثمار) ضمّ العديد من المحاور؛ مثل: المعني اللُغويّ والشرعيّ للائتمان ، ومفهوم المخاطرة في الأدبيات المالية ، ومدي إمكانية قياسه ، والفرق بين مفهوم الخطر ومفهوم عدم التيقن ، وأهمية تحليل المخاطر في القرارات المالية ، وموضع المخاطر الائتمانية في عمل المصارف الإسلامية ، وطرق معالجة المخاطر الائتمانية في البنوك ، وغير ذلك من المحاور المتعلقة بالموضوع .

جدير بالذكر أن (الأولي للتمويل) قد استطاعت خلال سنوات عملها أن تحقق العديد من النجاحات منذ تأسيسها عام 1999م ، واستمرت في توزيع الأرباح علي مساهميها سنة بعد أخري ، كما تم رفع رأس مالها عدة مرات ليصل حالياً إلي 353 مليون ريال قطري ، بنسبة زيادة قدرها 704% مقارنة برأس مالها عند التأسيس ، كما تم تعديل الشكل القانوني للشركة إلي شركة مساهمة قطرية عامة ، وأُدرجت في سوق الدوحة للأوراق المالية ضمن قطاع البنوك والمؤسسات المالية .
 

دكتور متقاعد

عضو نشط
التسجيل
14 يناير 2007
المشاركات
368
الخليج المتحدة تكرِّم أفضل موظفي المبيعات

الدوحة - الراية:أعلنت شركة الخليج المتحدة - أكبر موزع لجوالات نوكيا واكسسواراتها وأكبر شركة لحلول تقنية المعلومات والاتصالات في قطر - عن أسماء الفائزين بجوائز أفضل أداء لموظف مبيعات لعام 2006 في مختلف أقسام نوكيا، التي تعتبر أرقي الجوائز التي تمنحها الشركة لموظفيها علي أدائهم في المبيعات في سنة مالية واحدة.

والفائزون بجائزة أفضل موظف مبيعات هم السادة: محمد مرسي أحمد الابياري عن فئة أفضل مبيعات لجوالات نوكيا لعام 2006 وفادي مدحت نايف عن فئة لأعلي مبيعات شهرية لجوالات نوكيا لعام 2006 وصالح جميل العملة عن فئة أعلي مبيعات لاكسسوارات نوكيا لعام 2006.

وقال أنيل ماهاجان، مدير مكتب تطوير الاعمال في شركة الخليج المتحدة: يعكس أداء الفائزين اليوم عن تطور حقيقي في سوق تزداد فيه المنافسة، وما هذه الجوائز إلا اعتراف وتقدير منا لفريق مبيعاتنا المتميز ولالتزامه بالتفوق في السوق والارتقاء بمستوي اعمالنا الأمر الذي انعكس علي تمتع جوالات نوكيا بالحصة الأكبر. وتعطي هذه الجوائز أيضاً صورة واضحة عن تقدير الادارة لأعضاء فريقنا لتفانيهم وتمايزهم تجاه جعل شركة الخليج المتحدة ونوكيا اللاعب الرئيسي في السوق .

وأضاف: نحن نعمل حالياً علي افتتاح 5 معارض نوكيا جديدة في قطر مما يزيد عدد شبكتنا من المعارض الي 15 خلال النصف الاول من عام 2007. ومع تنامي أداء فريق مبيعاتنا، سنقوم قريباً بتقديم جائزة أفضل موظف مبيعات بالتجزئة. وبشكل عام، يعمل لدينا أكثر من 100 موظف مبيعات مما يمنحنا دعماً كبيراً لمبيعاتنا ولزبائننا وأكثر من 250 موزعاً في جميع أرجاء قطر .
 
أعلى