بوسعود واخر الاخبار .. 2

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الصفاة» وبنك«الإثمار» يستعدان لصفقة ضخمة في البحرين






عالم اليوم 21/05/2008

تتجه شركة الصفاة للاستثمار للإعلان عن صفقة ضخمة في دولة البحرين مع بنك الإثمار البحريني قريباً جداً.
وتوقعت مصادر مطلعة في تصريحات لـ«عالم اليوم» أن تكون هذه الصفقة عبارة عن تملك شركة الصفاة للاستثمار حصة في رأسمال بنك البحرين البالغ مليار دولار، غير مؤكدة في الوقت ذاته أن تكون تملك في البنك ولكنها رجعت هذه الخطوة قبل أن تتحدث عن شراكة مع البنك وهو الأمر الثاني الذي يوضح أن هناك شراكة متوقعة أن تكون في المرتبة الثانية بعد شراء الحصة وهي تأسيس شركة مع البنك وجهات استثمارية أخرى تؤهل الصفاة للاستثمار في الدخول إلى السوق البحريني من عدة أبواب وهو الأمر الذي يسهل عليها عدة صعاب ومنها العملية التمويلية لبعض المشاريع بحيث سيكون بنك الإثمار شريكا معها في كل صفقاتها هناك في البحرين، الأمر الذي يؤكد على حد قول المصادر أن الصفاة للاستثمار تسعى للتواجد في أغلب الأسواق العربية خاصة الخليجية منها.

وقالت المصادر إن مجلس إدارة شركة الصفاة للاستثمار وشركاتها التابعة يولون اهتماماً بالغاً بهذه الصفقة التي وصفتها المصادر بالجيدة والقوية خاصة بعد إتمام«الصفاة» لصفقة شركة القدرة القابضة خلال الفترة الماضية.

وكان رئيس مجلس الإدارة في شركة الصفاة للاستثمار أعلن خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الشركة بمناسبة شرائها نسبة في رأسمال«القدرة» أن الشركة لن تتراخى في تنفيذ خطتها الطموحة التوسعية في الداخل والخارج خاصة الدول العربية، مؤكداً خلال المؤتمر أن الشركة لن تقف عند صفقة«القدرة» فقط ولكنها تبحث عن فرص مجزية سيكون لها الأثر الإيجابي على أداء مجموعة الصفاة وشركاتها التابعة خلال المرحلة المقبلة.

وتوقعت المصادر أن تعلن الشركة رسمياً عن هذه الصفقة الضخمة اليوم أو غداً على أبعد تقدير وذلك بعد تنفيذها رسمياً في مملكة البحرين«اليوم» على حد قول المصادر.
يذكر أن سهمي الصفاة والاثمار لقيا عمليات تجميع وشراء عند المستويات نفسها المتداولة حالياً للسهمين.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عادل الصبيح: »ريم« تتطلع للتحول من السوق الموازي إلى الرسمي وتستهدف التوسع وتحقيق نتائج مرضية لمساهميها خلال العام الجاري








الوطن الكويتية 21/05/2008

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة ادارة الاملاك العقارية (ريم) عادل الصبيح ان الشركة لجأت الى زيادة رأسمالها بنسبة %100 بعد أن دخلت العديد من المشاريع الجديدة التي يأتي من بينها تأسيس شركتين في كل من دولة قطر وأخرى في سلطنة عمان، اضافة الى زيادة رأس مال احدى الشركات العقارية المحلية، واوضح في حوار لـ »الوطن« أن الشركة لديها 3 عقارات مدرة حاليا في الكويت وتدير محفظة عقارية للعديد من الجهات سواء الحكومية أو الخاصة وقد بلغ حجم المحفظة حاليا أكثر من 600 عقار لعدد 6000 مستثمر ومستأجر تقريبا.

وحول التوسع الخارجي قال: ان الشركة أسست شركة في سلطنة عمان وجار الاستثمار في السوق العماني كذلك وقعت مذكرة تفاهم مع مجموعة قطرية لتأسيس شركة تعنى في السوق القطري وجار دراسة العديد من الفرص الاستثمارية سواء في الخليج أو في دول أخرى.

وطالب الصبيح: بالاسراع وبشكل جدّي في انشاء هيئة عامة لسوق المال تنظّم عمليات التداول في سوق الكويت للأوراق المالية.
وقال الصبيح: ان تحول الكويت الى مركز مالي وتجاري في المنطقة ممكن من خلال اجراء مجموعة من التغييرات والاصلاحات التي يمكن ان يكون لها تأثير ايجابي على البيئة الاستثمارية لتجعلها مكانا جاذبا للاستثمارات المحلية والاقليمية والاجنبية ومن ثم قدرتها على تقديم نفسها كمركز مالي وتجاري. وفيما يلي تفاصيل اللقاء:


* ما استراتيجية شركة ادارة الاملاك العقارية (ريم)؟وكيف كانت البداية؟ وماذا عن حجم رأس المال؟
ـ تم انشاء شركة ادارة الأملاك العقارية ريم كشركة مساهمة كويتية مقفلة برأسمال قدره مليون دينار في عام 1994، ومن خلال تطور أعمال الشركة وازدهارها زاد رأس المال الى أن بلغ خمسة ملايين دينار (عام 2006) ثم تم زيادته في الوقت الراهن الى 10.450 ملايين بغرض ممارسة الأنشطة العقارية من تملك وادارة العقارات والاستشارات العقارية وفقاً لتعاليم الشريعة الاسلامية السمحة، وادارة أملاك الغير والتوسط العقاري في بيع وشراء العقارات، وتقييم العقارات والقيام بصيانة المباني والحراسة عليها وذلك من خلال كوادر وطنية وعالمية ذات خبرة كبيرة في مجال ادارة العقارات، بالاضافة الى أننا شركة تحتل موقعاً راسخاً لخلق مستقبل واسع الآفاق ومبادئنا الراسخة بالتعاون والثقة والعمل الجماعي مدعومة بمساهمي الشركة وعملائها وبثقتنا الكبيرة لمجابهة تحديات ومتطلبات القرن الحادي والعشرين.

أما عن استراتيجية الشركة فانها قد وضعت استراتيجية واضحة المعالم بأن تقوم ببناء مركز مالي جيد وثابت من خلال الايرادات المباشرة من العقارات المملوكة للشركة وألا يقل صافي الايرادات عن %10 سنويا كعائد لمساهمي الشركة.


التوسعات الخارجية

* هل يعني زيادة رأس المال بان هناك خطة للتوسع في المرحلة القادمة؟
ـ الشركة لجأت الى زيادة رأسمالها بنسبة %100 بعد أن دخلت العديد من المشاريع الجديدة التي يأتي من بينها تأسيس شركتين في كل من دولة قطر وأخرى في سلطنة عمان، اضافة الى زيادة رأس مال احدى الشركات العقارية المحلية أما بخصوص المشاريع العقارية فان للشركة العديد من المشاريع التي ستقوم بانشائها اضافة الى أن الشركة لديها 3 عقارات مدرة حاليا في الكويت والشركة تدير محفظة عقارية للعديد من الجهات سواء الحكومية أو الخاصة وقد بلغ حجم المحفظة حاليا أكثر من 600 عقار لعدد 6000 مستثمر ومستأجر تقريبا.


الاداء المستقبلي

* توقعاتكم لاداء شركتكم المالي والتشغيلي خلال العام 2008؟
ـ تتبع ريم سياسة متحفظة في عملها، حيث ان الشركة ركزت أعمالها على الاستثمارات العقارية والخدمات التي تصاحبها وأن الشركة لديها جزء قليل من رأس مالها تم استثماره من خلال صناديق استثمارية في السوق المحلي والخليجي وبنسبة غير مؤثرة على أداء الشركة المستقبلي ونتوقع أن تحقق الشركة خلال العام الحالي نتائج ترضي مساهميها.


إنجازات 2007

* ممكن ان تحدثنا عن اهم ما قامت به الشركة خلال العام المنصرم؟
ـ لقد انتقلت الشركة خلال عام 2007 نقلة نوعية سواء على مستوى استثماراتها العقارية اوالمالية وقد تم ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية (السوق الموازي) وفي زمن قياسي اي خلال سنة من زيادة رأس المال وتتطلع الشركة في المستقبل للتحول الى السوق الرسمي، كما ان الشركة قد قامت بالعديد من الاستثمارات سواء العقارية والمالية بالنسبة للعقارات جار تطويرها وبناؤها سواء محليا أو خارجيا أما بالنسبة للمحفظة المالية فقد ساهمت الشركة في 11 فرصة استثمارية تقدر بـ مليون ونصف تقريبا بمجملها تأسيس في شركات عقارية أو بصناديق عقارية.


استثمارات ومساهمات

* ما ابرز مساهمات محفظتكم الاستثمارية وابرز الشركات التابعة والزميلة ونسبة المساهمة؟
ـ الشركة لديها أكثر من 20 استثماراً وأغلب هذه المساهمات المالية هي تأسيس شركات محلية وخليجية أما أهم استثمار تم لدى الشركة حاليا هو الاستحواذ على شركة أملاك للخدمات والاستشارات العقارية تمتلك منها %75 وتنوي الشركة اعادة هيكلتها سواء ماليا أو اداريا.

* من أكبر مساهمي الشركة؟
ـ الهيئة العامة لشؤون القصر وتمتلك %40 من الشركة.
ـ شركة الامتياز للاستثمار وتمتلك %30.4 من الشركة.
ـ شركة أسواق للأسواق المركزية %13.585 من الشركة.
ـ الامانة العامة للاوقاف %9 من الشركة.

* هل تخططون للتخارج من بعض استثماراتكم خلال الفترة المقبلة؟
ـ في عالم الاستثمار لا يوجد هناك زواج كاثوليكي فبمجرد وجود عائد جيد لأي استثمار لاستثمارات الشركة ممكن التخارج منه في الوقت المناسب والذي يخدم مصلحة المساهمين.

* هل لدى الشركة النية في التوسع خارج حدود الدولة؟
ـ الشركة حاليا أسست شركة في سلطنة عمان وجار الاستثمار في السوق العماني كذلك وقعت مذكرة تفاهم مع مجموعة قطرية لتأسيس شركة تعنى في السوق القطري وجار دراسة العديد من الفرص الاستثمارية سواء في الخليج أو في دول أخرى.


منتجات جديدة

* ما ابرز الخدمات والمنتجات الجديدة التي تخططون لطرحها في العام 2008؟
ـ الشركة من خلال ملكيتها لشركة أملاك للخدمات والاستشارات العقارية وهي الوكيل الحصري لشركة سنشرى 21 العالمية للوساطة العقارية في كل من دولة الكويت ومصر ولبنان والمملكة العربية السعودية والامارات تنوي التوسع في نشاط الوساطة العقارية محليا وخارجيا لاستكمال تقديم الخدمات العقارية بشكل محترف وذلك من خلال مكاتبها الاقليمية سواء من خلال شركاء أو من خلال الاستثمار المباشر، الى جانب ان الشركة واصلت من خلال الجهاز التنفيذي زيادة المحافظ العقارية المدارة من قبل الشركة وعدد العقارات المدارة من قبلها، هذا وقد حققت الشركة معدلات اشغال تفوق %99من اجمالي الوحدات اضافة الى نسبة تحصيل مرتفعة تصل الى اكثر من %95 من الايراد الفعلي.


هروب الأموال

* ما رايك في السوق العقاري الكويتي والخليجي؟
ـ لقد شهد النمو في القطاع العقاري للعام 2007 انتعاشا وارتفاعا ملحوظا على مستوى السوق المحلي والخليجي مقارنة مع العام 2006، ويعيش الاستثمار العقاري حاليا ازهى عصور باعتبار أنه من اكبر القطاعات الحيوية ذات العائد المضمون نسبيا، ومن اهم الاسباب التي ساهمت بشكل مباشر على هذا النمو زيادة السيولة الناتجة من ارتفاع اسعار النفط مما ادى الى التضخم في الاسعار لعديد من المنتجات المرتبطة اضافة الى ارتفاع معدل الطلب عما هو معروف.

كما ان اتجاها كثيرا من الشركات للاستثمار في هذا الجانب وقيامها بتاسيس صناديق عقارية اثر بشكل فاعل على هذا الارتفاع في النمو، كما ان ارتفاع معدلات الايجار للوحدات وبالاخص التجارية كان عاملا مشجعا لدى الكثير بالدخول في هذا النوع من الاستثمارية ولقد واكبت الشركة هذا النمو من خلال دخولها بالاستثمار في مجالات العقار المختلفة وبالوقت المناسب.

ولكن رغم كل ذلك فانه توجد بعض المعوقات امام المستثمر الكويتي منها ندرة الأراضي على اعتبار ان الدولة تمتلك أكثر من %90 من الاراضي وكل ذلك يؤدي الى هروب راس المال الى الخارج للحصول على فرص أفضل في العائد الاستثماري.


شركات تشغيلية

* كيف تنظرون لوضع البورصة في الكويت؟
ـ بالنسبة لسوق الكويت للأوراق المالية فانه قد نما من بداية العام الى الآن بنسبة جيدة والشركات في القطاع العقاري فيها نمو بنسبة مقبولة.
الا انه توجد بعض الاجراءات المتشددة التي تقف في طريق الشركات الراغبة في الادراج ولذلك لابد من الاسراع وبشكل جدّي لانشاء هيئة عامة لسوق المال تنظّم عمليات التداول في سوق الكويت للأوراق المالية كما ان المتعاملين اصبحوا في السوق اكثر نضجاً من السابق حيث ان الكثير منهم الآن ينتقون الشركات التي لها أنشطة تشغيلية جيدة كما ان عمليات المضاربة تراجعت نسبيا عن السابق، وان اداء الشركات المدرجه في الفترة الاخيرة جيد، كما ان سوق الكويت للأوراق المالية يحتاج خلال الفترة المقبلة الى عدة أمور، منها العمل بجدية لانشاء هيئة سوق المال التي ستعمل على تنظيم السوق من عدة جوانب وتعمل على سن القوانين ومتابعتها ومدى تطبيق الشركات لتلك القوانين ويجب أن يخرج السوق من عباءة وزارة التجارة ومظلة الادارة الحكومية الى الاستقلالية لكي يواكب أحدث الآليات المنظمة للعمل بشكل محترف.


الشائعات ظاهرة

* ما ابرز الاخطاء الشائعة للمتداولين في البورصة؟
ـ لاتزال المشكلة القديمة تغلب على أداء بعض الأسهم وهي الاشاعات حيث ان لها دورا كبيرا في ارتفاع وانخفاض العديد من الأسهم لفترة آنية ولا نرى أي محاسبة للمتسببين أو المستفيدين من هذه الظاهرة التي أصبحت سمة من سمات السوق.


محاسبة الإدارات


* ما النصائح التي توجهها الى المستثمر في سوق الكويت للاوراق المالية؟
ـ أنصح المستثمرين من التأكد من ثلاثة أمور رئيسية في أي استثمار: أن أرباح الشركة هي من نشاطها الرئيسي والأساسي وأن تكون أرباح تشغيلية ومتابعة الادارة في أعمالها ومحاسبتها وضرورة حضور جمعياتها العمومية والاستفسار عن أهم مكونات الشركة واللجوء الى الشركات المتخصصة في مجال الاستثمارات المالية للاستفادة من خبراتها في اتخاذ القرار الاستثماري.


السعر العادل


* كيف تنظرون الى سعر سهمكم في السوق وما السعر العادل له من وجهة نظركم اوطبقا لدراسات محايدة؟
ـ نحن كادارة تنفيذية لا يجوز لنا أن نقيم أداء أعمالنا أو تقييم سعر السهم فهو متروك للسوق الذي يتحكم فيه العرض والطلب ونترك هذا الموضوع للشركات المتخصصة في تقييم هذا الأمر.


الوضع الاقتصادي

* ما ابرز المقترحات التي ترونها ضرورية لاصلاح الوضع الاقتصادي وتطوير البورصة وتحويل الكويت الى مركز مالي؟
ـ ان تحول الكويت الى مركز مالي وتجاري في المنطقة ممكن من خلال اجراء مجموعة من التغييرات والاصلاحات التي يمكن ان يكون لها تأثير ايجابي على البيئة الاستثمارية لتجعلها مكانا جاذبا للاستثمارات المحلية والاقليمية والاجنبية ومن ثم قدرتها على تقديم نفسها كمركز مالي وتجاري وفي اعتقادي أن من أهم هذه الاجراءات الاسراع في خطوات الخصخصة وزيادة مساحة المشاركة للقطاع الخاص في المشاريع الحكومية والاهلية وادخال بعض الاصلاحات على البنية التشريعية والقانونية خاصة فيما يتعلق بالقوانين المتعلقة بالاستثمار ودعم الاقتصاد الوطني.

وفي هذا الصدد يجب أن نسأل أنفسنا أسئلة مباشرة ومهمة اذا كنا نريد استقطاب شركات استثمارية وبنوك يجب أن يواكب وجود هذه الشركات الاجنبية مشاريع حقيقية وحيوية وهذه المشاريع يجب أن تكون في مجالات النفط ومشتقاته والصناعة والمدن السكنية والسياحية الضخمة وفي ظل الوضع الحالي لا أرى بارقة أمل باستقطاب الشركات العملاقة للعمل في هذه المجالات لاسباب عديدة ومن أهم هذه الاسباب وجود هواجس عدم الثقة بين السلطتين وأيضا وجود العديد من المعوقات التشريعية والقانونية وعلى سبيل المثال قانون B.O.T وقوانين الشؤون والداخلية والهيئة العامة للصناعة... الخ.

ونرى ان الشركات المحلية والوطنية قادرة على جعل الكويت أكثر ازدهارا اذا أعطيت الفرصة وصدقت النوايا..
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
شركة استثمارية محلية تستهدف الاستحواذ على حصة تتجاوز %15 في »جيران«








الوطن الكويتية 21/05/2008

أكد مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة استثمارية محلية تخطط حاليا للاستحواذ على اكثر من %15 في شركة جيران القابضة موضحاً ان الشركة الاستثمارية تستهدف الاستحواذ على هذه الشركة بعد نجاحها في الاستحواذ على حصة في شركة في قطاع الصناعة.

وأوضح المصدر ان شركة جيران لديها شركة تابعة تباشر تنفيذ مشاريع جارية لها عوائد جيدة علماً بان توزيعات »جيران« يغلب عليها الطابع النقدي بمتوسط يبلغ %50.

وأكد ان الشركة الاستثمارية تستهدف وعبر الاستحواذ على الحصة لمباشرة نشاط خدمي وترغب الشركة الاستثمارية بان يكون لها في كل قطاع من القطاعات شركة تمثلها منوها بأن عمليات الاستحواذ ستكون من خلال التداولات في سوق الكويت للاوراق المالية.

وذكر المصدر ان خطة الشركة الاستثمارية في استحواذها على حصص هو الدخول فجأة على السهم بشراء كل المعروض حتى لا يتسرب معلومات لشركات او محافظ بدخول هذه الشركة الاستثمارية حتى تستطيع الاستحواذ على الشركة المستهدفة بكل سهولة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»أسمنت بورتلاند« تترقب صفقة كبرى خلال أسابيع






الوطن الكويتية 21/05/2008

ذكر مصدر مقرب من شركة أسمنت بورتلاند لـ »الوطن« ان الشركة تترقب حاليا الاعلان عن صفقة ضخمة سواء عن طريقها بشكل مباشر او عن طريق احدى الشركات التابعة والزميلة وان بورتلاند ستحقق ربحية قياسية من الصفقة ستنعكس على السهم بشكل ايجابي.

واوضح المصدر ان هناك مؤشرات تدل على الصفقة ابرزها تماسك السهم عند مستوى الدينار لمدة يومين متتاليين رغم الاعلان عن ربحيته المتواضعة بالربع الاول مما يؤكد رغبة المتداولين في الاحتفاظ بالسهم ترقبا للصفقة التي سيتم الاعلان عنها خلال اسابيع وسيتم تسجيلها في الربع الثاني لتعلن الشركة عن ربحية جيدة ستعوض ربحيتها المتواضعة بالربع الاول. ونوهت المصادر بان سهم »بورتلاند« سيتغير من بيع حصة بنك الكويت والشرق الاوسط في بنك البحرين والكويت عن طريق شركة التمدين الاستثمارية التي يمتلك فيها %10 فضلا عن صعود سهم التمدين خلال الفترة الماضية.
ولفت المصدر الى ان السهم لم يشهد منذ سنوات تدني السهم دون الدينار نظراً لدعم الملاك للسهم.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»الإثمار« يطلق صندوقاً إقليمياً للطاقة بالتعاون مع حكومة كازاخستان لضخ استثمارات بـ 10 مليارات دولار







الوطن الكويتية 21/05/2008

أعلن بنك الاثمار المدرج في سوق الكويت للأوراق المالية عن تدشين صندوق اثمار »خزينه« للطاقة في كومنولث الدول المستقلة وذلك بالتعاون مع »خزينه كابيتال مانيجمنت« التابعة لـ »خزينه«، الذراع الاستثماري لحكومة كازاخستان.
ويستهدف الصندوق، الذي من المتوقع أن تبلغ مدته عشر سنوات، الحاجة المتزايدة في كومنولث الدول المستقلة للاستثمار في قطاعات الطاقة والمتعلقة بالطاقة والصناعات المستهلكة للطاقة بكثافة، ومن المتوقع أيضاً أن يكون الصندوق بمثابة حجز الأساس لاستثمارات كبرى تصل قيمتها الى10 مليار دولار.

وفي مراسم التوقيع التي جرت بمدينة شرم الشيخ في مصر على هامش انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي بالشرق الأوسط، أعلن الرئيس التنفيذي وعضو مجلس ادارة بنك الاثمار، ورئيس مجلس ادارة »خزينه« عن تدشين الصندوق الجديد. ويعتبر خالد عبد الله جناحي، رئيس مجلس ادارة بنك الاثمار، واحداً من خمس رؤساء مشاركين متميزين للمنتدى الاقتصادي العالمي والوحيد من بين اثنين وقع عليه الاختيار من بين دول العالم العربي.

وفي تصريح له حول الاعلان عن هذا الصندوق قال ، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس ادارة بنك الاثمار مايكل لي: تهدف رؤية بنك الاثمار الى أن تكون له الريادة في توفير الخدمات المالية ويعمل البنك من منطقة الشرق الأوسط مع تواجد عالمي وسعي دائم لاستكشاف فرص النمو في الأسواق الصاعدة. وتعد شراكتنا مع »خزينه« بمثابة بوابة لدخول كومونولث الدول المستقلة، حيث تمثل الوفرة الهائلة للمصادر الطبيعية للطاقة في بحر قزوين عاملا هاما لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للاستثمار في كازاخستان والعديد من الدول المجاورة.

ويعزز أجواء الاستثمار في كازاخستان الاستقرار السياسي والاجتماعي والأيدي العاملة الماهرة ومستقبل اقتصادي مزدهر. هذا بالاضافة الى احتياطي يقدر بحوالي 39.6 مليون برميل من النفط ـ حيث تمتلك كازاخستان حالياً %3.3 من الاحتياطي العالمي.

وأضاف قائلاً »ومن أجل التأكيد على ريادتها في قطاع الطاقة شرعت حكومة كازاخستان في تنفيذ خطة طموحة تهدف لمضاعفة انتاجها من النفط وزيادة انتاجها من الغاز الطبيعي الى ثلاثة أضعاف الانتاج الحالي وذلك بحلول عام 2015، وفي الوقت ذاته عملت على تحديث وتوسعة امكانات الدولة في مجال توليد الطاقة والنقل، ويتبع ذات النهج الدول المجاورة لها وباقي دول الكومنولث المستقلة. ويوفر صندوق اثمار »خزينه« للطاقة للمستثمرين في الاقليم فرصة المشاركة في النمو الهائل الذي يشهده قطاع الطاقة حالياً في هذه المنطقة.

وخلال العام الماضي بلغت نسبة النمو الاقتصادي في كازاخستان %8.5 ،علاوة على أن اقتصاد الدولة يسجل نمو تتراوح نسبته بين 8 الى 10% منذ العام 2001، وقد زادت قيمة المحفظة الاستثمارية لـ »خزينه«، الذراع الاستثماري لحكومة كازاخستان، خمس مرات من 1.2 مليار دولار في 2005 الى 5.2 مليارات دولار في 2007.

ومن جانبه قال »أرمان دوناييف« رئيس مجلس ادارة »خزينه« »تعتبر العديد من كومنولث الدول المسقلة في مرحلة مفصلية من التطوير حيث تعد العدة للاندماج بصورة أكبر في الاقتصاد العالمي، وسيكون دعم القطاع الخاص هاماً للغاية في المحافظة على هذا الزخم«.
واختتم »دوناييف« قائلاً »مما لا شك فيه أن المحفظة الاستثمارية القوية لبنك الاثمار بانجازاتها البارزة وسجلها الناصع سيمثل اضافة ذات قيمة كبيرة للصندوق الذي جرى تأسيسه لتقديم عوائد جيدة للمستثمرين في المنطقة«.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»المتحدة للسياحة« التابعة لـ »مجمعات الأسواق« توقع اتفاقية شراكة مع »تشكيل للإعلام«








الوطن الكويتية 21/05/2008

اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة المتحدة للسياحة والترفيه التابعة لشركة مجمعات الاسواق التجارية عادل عمور انه تم عقد اتفاق شراكة مع مجموعة تشكيل للاعلام لاضافة شخصيات الـ 99 الى مجموعة الشركة الترفيهية، لاضافة الابطال الخارقين العالميين المشهورين مما جذب العديدين الى متنزهات الشركة الجديدة.

واعلنت مجموعة تشكيل للاعلام، مبدعو سلسلة قصص الـ 99 المصورة العالمية عن انضامهم الى الشركة المتحدة للسياحة والترفيه من اجل تطوير متنزه الابطال الخارقين الـ 99 الاول من نوعه في المنطقة، ويعد الاتفاق جزءاً من الشراكة الاقليمية لابتكار سلع تجسيد ابطال تم استيحاؤهم من الثقافة الاسلامية لتجذب الجمهور.

يشكل هذا الاتفاق بداية شراكة اقليمية استراتيجية بين المجموعة وبين الشركة المتحدة. وسيتم انشاء قرية الـ 99 على موقع سليل الجهراء في شمال دولة الكويت وسيتبع ذلك اطلاق سلسلة من المتنزهات في جميع انحاء دول مجلس التعاون الخليجي قريبا.

ستشغل متنزهات الـ 99 مكانا فريدا في مجالات الترفيه في المنطقة بظهور ابطال خارقين عالميين تم استيحاؤهم من الثقافة الاسلامية، وبفضل هذه الملكية الفكرية التي تم ابتكارها في منطقة الشرق الاوسط ستكون المتنزهات محل جذب للانظار لجميع المستهلكين في الخليج والعالم الاسلامي اجمع، وتشير الخطط الى انه سيتم افتتاح قرية الـ 99 في خريف عام 2008.

وفي خطوة اخرى نحو الامام تخطط المجموعة مع الشركة المتحدة لفتح متنزه داخلي او خارجي جديد كل عام خلال الاعوام الستة المقبلة الامر الذي سيشكل واحدا من اكثر التوسعات طموحا في مجال الترفيه في المنطقة.

واضاف عمور ان تنوع الشخصيات التي تم ابتكارها هي الحلم الذي سيقام عليه المتنزه وبعون الله سيتحول هذا الحلم الرائع الى حقيقة. مما يعكس تنوع عالم الـ 99 في المتنزهات ووسائل الترفيه المختلفة اضافة الى المتنزهات، ستطور هذه الشراكة منتجات خاصة بالـ 99 وستكون متوفرة قريبا في الاسواق عبر المنطقة. وفي خريف هذا العام، ستفتح الشركة المتحدة »متجر قرية الـ 99« في جميع المتنزهات التي تديرها حيث ستتوفر كتب التلوين والملابس والالعاب ومنتجات حصرية لن تكون متوفرة سوى في متنزهات الشركة المتحدة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
»الامتيازات« تؤسس شركة تابعة في دبي لتطوير قطاعي التجزئة والمطاعم وتتوسع إقليمياً






الوطن الكويتية 21/05/2008

أعلنت شركة الامتيازات الخليجية القابضة، احدى الشركات المتخصصة في مجال الاستثمار وتطوير مشاريع العلامات التجارية (الفرانشايز)، عن نتائجها المالية الربع الأول 2008 خلال 2008 وذلك عقب اجتماع لمجلس ادارتها، وقد حققت شركة الامتيازات الخليجية القابضة نتائج مالية متميزة في الربع الأول بلغت 973.1 الف دينار، نتيجة للاستثمارات وللأداء التشغيلي الذي حققته الشركات التابعة من خلال توسع عملياتها التي انعكست في الأرباح ما يعادل 8.25 فلوس للسهم كما زادت ايرادات المبيعات التشغيلية بنسبة %23 كما تم طرح زيادة رأس المال بنسبة %100 والذي سوف يتم الإعلان عنه في الجمعية العمومية في 2008/5/28.

وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب، لشركة الامتيازات الخليجية القابضة أحمد سعدون اليعقوب ان استراتيجية الشركة في تطوير استثمارتها المالية والعقارية لها أولوية كبرى في خطط التطوير لدى شركة الامتيازات الخليجية القابضة وتساهم بشكل رئيسي في النتائج الايجابية التي تم تحقيقها.

وذكر اليعقوب أن لشركة الامتيازات استثمارات في عدة شركات عقارية داخل الكويت وخارجها،كما تقوم الشركة بشكل مستمر بالبحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة، خصوصاً في مجال العقار ولاسيما في بلدان الشرق الأوسط في ضوء النمو الكبير الذي يشهده هذا القطاع في الوقت الحالي.

وعن أهمية النمو التدريجي والمتصاعد في قطاعات الاستثمار والفرانشايز، قال اليعقوب: »لقد حققنا وعدنا بالنمو خلال عام 2007، ونتطلع الى تطوير قطاعي التجزئة والمطاعم في المنطقة، محليا واقليميا، حيث سيشهد العام 2008 نشاطاً ملحوظاً في أعمالنا من خلال المشاريع الاستثمارية كافتتاح خمسة متاجر جديدة في مجمع الأفنيوزلكل من أدولفو دومينيغز، لانيدور، لالترامودا ولوريل والتي استطاعت هذه العلامات التجارية العالمية في قطاع الملابس والتابعة للشركة، تأكيد مكانتها في سوق قطاع التجزئة بسرعة قياسية ونجحت في الاستجابة للموضة العصرية التي تلائم الأذواق في الكويت كما تم تأ سيس شركة تابعة في دبي يسند اليها تطوير قطاعي التجزئة والمطاعم وفي المنطقة سوف يتم افتتاح اربعة مطاعم »ناز وإلناز« للمأكولات الايرانية المتميزة في أصالتها في جمعيات بيان والجابرية وشرق والزهراء«.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
إدراج الكويتية السورية 2 يونيو


القبس 21/05/2008

ذكر حمد العميري ان إدراج الشركة الكويتية السورية القابضة في سوق الكويت للأوراق المالية سيكون بتاريخ 2 يونيو المقبل، لافتاً إلى وجود إدراجات جديدة تحضر لها الشركة خلال المرحلة المقبلة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الزاجل للاتصالات» : سعي لدخول البورصة قريباً








القبس 21/05/2008

عقدت شركة الزاجل للاتصالات جمعيتها التأسيسية أمس، واعلن العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة خليفة الصولة انه تم الاتفاق بين الشركاء لتحويل كيان الشركة القانوني الى شركة مساهمة مقفلة، كما تم الاتفاق على تعيين وكيل عن المؤسسين.

وعقدت الجمعية العمومية بحضور جميع المساهمين وقد عرض وكيل المساهمين خليفة إبراهيم الصولة جميع التقارير الخاصة بتقييم الشركة وجميع الاجراءات التي تمت لتأسيس الشركة.

وبين الصولة من خلال استعراض تقارير المدقق الخارجي الذي عين من قبل الوزارة لتقييم اصول الشركة وحدد رأس مال الشركة بمبلغ 3 ملايين دينار كويتي وقيد فائض التقييم في حساب حقوق الشركاء والذي تبلغ قيمته 2302280 دينارا كويتيا. وقد انتخب بالاجماع لمجلس الادارة كل من محمد عبدالعزيز التويجري ــ رئيس مجلس الادارة ونائب الرئيس خليفة إبراهيم الصولة ــ المدير العام والعضو المنتدب والجدير بالذكر ان الزاجل للاتصالات تساهم فيها شركة الثماد للتجارة العامة والمقاولات بنسبة 80 في المائة وتعمل في مجال شراء وتوريد وصيانة اجهزة ومعدات الاتصالات اللاسلكية.

تأتي هذه الخطوة من قبل الشركة التي تعتزم إدراج اسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية قريبا واستخدام عوائد هذا الاستثمار للتوسيع في افرع للشركة إقليميا وعالميا.

وتعد شركة زاجل الدولية للاتصالات اول مزود لخدمات الانترنت والبيانات في دولة الكويت كما لها شراكات إستراتيجية مع شركات مثل Cisco Systems و British Telecom.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البحر: القطاع المصرفي الملاذ الآمن لاستثمارات شركات التأمين








القبس 21/05/2008

أكد اتحاد شركات التأمين رعايته البلاتينية لملتقى الكويت للتأمين الذي تنظمه «بروميديا العالمية» تحت رعاية وزير المالية ووزير التجارة والصناعة بالوكالة مصطفى جاسم الشمالي، الذي سيقام في 28 و29 الجاري، في فندق جي دبليو ماريوت – الكويت.

وقال رئيس مجلس إدارة الاتحاد د. علي حمد البحر إن إقامة هذا الملتقى يأتي في إطار دعم التظاهرات التأمينية لمنطقة الخليج التي ترمي إلى تطوير صناعة التأمين، لما لهذا القطاع من دور مهم وفعال في الاقتصاد الوطني وما يمثله من تحديات تتمثل بصفة أساسية في فتح الأسواق والتحرر من القيود لاستقطاب العملاء من خلال استخدام التقنيات التأمينية الحديثة لتسيير الخدمات وغيرها من الحوافز التنافسية، كذلك دراسة وتقييم الوضعين الحالي والمستقبلي لصناعة التأمين في ضوء التحديات التي تواجهها هذه الصناعة وفي ضوء المتغيرات العالمية.


السوق الكويتي

وأضاف البحر ان سوق التأمين في الكويت عريق ويمتد عمره إلى 48 عاماً، مشيراً إلى أن أول شركة تأمين تأسست كانت شركة الكويت للتأمين عام 1960 وكانت انطلاقة قطاع التأمين الكويتي، الذي يحقق ربحية للمساهمين ويخدم شريحة كبيرة من الأفراد والشركات ودفع تعويضات تقدر بمئات الملايين من الدنانير، منذ تأسيسه وحتى اليوم.

وأشار إلى أن قطاع التأمين من أنجح القطاعات غير النفطية من حيث الربحية والتنمية الاقتصادية ضمن تركيبة الاقتصاد الوطني، مضيفاً ان مستقبل هذا القطاع واعد بالأخص في ظل التوجه العام للدولة للتقليل من الاعتماد على الدخل من القطاع النفطي، وتوزيع مصادر الدخل عن طريق الاعتماد على القطاعات الخدماتية، مما سيساهم بلا شك في زيادة الطلب على المنتجات التأمينية، وبالتالي رواج هذا القطاع.


حقائق وأرقام

وقال البحر إن دولة الكويت تحتل الترتيب الثالث من حيث الأقساط في محيطها الخليجي، حيث بلغ إجمالي دخل الأقساط لعام 2006 ملايين الدولارات بنسب متفاوتة وجاءت الإمارات العربية في المرتبة الأولى تليها السعودية الثانية ثم الكويت الثالثة وقطر الرابعة وعمان الخامسة وأخيراً البحرين، أما بالنسبة للمحيط العربي، فإن للكويت مركزاً متقدماً من حيث مجموع الدخل من الأقساط، على الرغم من تدني نبسبة الأقساط بالنسبة للناتج المحلي (أقل من 1%)، بسبب الاختلالات الهيكلية بالاقتصاد الكويتي، حيث المصادر غير النفطية لا تشكل سوى نسبة غير مؤثرة إلى الناتج المحلي، مما يقلل الاعتماد على الخدمات التأمينية.


تصنيف الشركات

وبين البحر انه مع زيادة عدد الشركات في السوق الكويتي، جراء تحرير سوق التأمين ودخول شركات خليجية وعربية إلى السوق المحلي وزيادة الوعي التأميني، لكن جودة الخدمة والمركز المالي وأموراً أخرى كثيرة هي التي تحدد طبيعة الشركات الناجحة والقادرة على الاستمرار والبقاء في ظل وجود عدد كبير من الشركات العاملة في قطاع التأمين، مضيفاً ان حجم الأقساط التأمينية في الكويت يبلغ 170 مليون دينار ونسبة النمو تتراوح بين 12 و15% سنوياً. وان المشاريع الكثيرة والمطروحة على الساحة ساهمت بشكل كبير في زيادة الحركة الاقتصادية والتجارية، وهو ما انعكس على قطاع التأمين.


التأمين التكافلي

وقال: لا يمكننا الحديث عن سوق التأمين دون التطرق إلى التأمين التكافلي، الذي يقوم على فكرة مساهمة أصحاب المصلحة الحقيقية في شركة التأمين وهم ما يطلق عليهم «حملة الوثائق» (اي المؤمن لهم) في تفتيت الخطر الذي يتعرض له في ما بينهم، بحيث لا يتحمل اي منهم الا قدرا ضئيلا يتمثل في الاشتراك الذي يؤديه للشركة، ومن ثم يتعاون المشاركون في تحمل ما يتعرض له احدهم من خسارة، فاذا حققت الشركة فائضا من الاشتراكات بعد سداد التعويضات عن الحوادث او الكوارث التي وقعت، فيكون هذا الفائض حقا للمشاركين، وعلى هذا الاساس فلهم نصيب من نتيجة اعمال الشركة، ولن تقتصر مسؤولياتها على قيمة الاشتراك التي يساهمون بها للشركة ولا يتحملون ما يزيد على ذلك من خسارة، بل يتحملها اصحاب رأس المال المساهمون في الشركة من خلال تقديم قرض حسن من رأس المال.


التأمين الصحي

اكد البحر ان التأمين الصحي ساهم في تخفيض الضغط على مراكز الضمان الصحي التابعة لوزارة الصحة، بالاضافة الى تسهيل اجراءات الاصدار للشركات وارباب العمل والافراد على حد سواء، بيد ان هناك سلبيات وعوائق تعترض التأمين الصحي مثل غياب النظام المحاسبي وادارة التعويضات لوزارة الصحة، بالاضافة الى عدم التزام شركات التأمين المحلية بأسعار البيع المحددة بموجب القرار الوزاري الصادر تنفيذا للقانون رقم 1 لسنة 1999 في شأن التأمين الصحي للاجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية وجميع القرارات التنفيذية والبروتوكولات المبرمة بين شركات التأمين ووزارة الصحة.


دور الاتحاد: التنسيق

واشار البحر الى انه على الرغم من عراقة قطاع التأمين الكويتي ودوره في التنمية الاقتصادية منذ عام 1960، فان اتحاد شركات التأمين قد تأسس اخيرا عام 2006 بغرض التأكيد على اهمية التأمين في حياة الفرد والمجتمع والاقتصاد ككل، وجاء الاتحاد كخطوة مكملة لانتشار التأمين والتنسيق بين الشركات والجهات الرسمية في الدولة لما فيه مصلحة قطاع التأمين والاقتصاد الوطني.

اضاف ان اتحاد شركات التأمين لا يملك السلطة التنفيذية او الجزائية ولا حتى فرض اي عقوبات على شركات التأمين فهو تجمع يضم شركات التأمين ويمثل وجهة نظرهم امام الجهات الرسمية بالدولة، ويناقش هموم القطاع ويحاول التنسيق في ما بين الشركات تماشيا مع ما هو موجود في دول الخليج الاخرى، وايضا التركيز على قضايا كثيرة منها التدريب وتكويت القطاع وخلق لجان فنية تجتمع لمناقشة الحلول للمشكلات التي تواجه هذا القطاع، وبالتالي فتنظيم سوق التأمين ليس من مهام الاتحاد، فكلنا يعمل في اقتصاد حر ومفتوح ويبقى على عاتق كل شركة ان تنظم امورها داخليا.


أمن الاستثمار في التأمين

واكد البحر على ان القطاع المصرفي يعتبر الملاذ الآمن لاستثمارات شركات التأمين وذلك بسبب الرقابة المحكمة من قبل البنك المركزي ولتطبيق البنوك اعلى المعايير الدولية في ما يخص البيانات المالية، والحكومة، وادارة المخاطر، مشيرا الى ان حجم استثمار شركات التأمين العاملة في الكويت في القطاع المصرفي يتفاوت من شركة الى اخرى حسب استراتيجية الشركة، ولكن استطيع القول ان النسبة لا تقل عن 30% او40% من الاموال المستثمرة، وشدد على ان قطاع التأمين افضل قطاع للاستثمار، وافضل مستقبل بين كثير من القطاعات، لانه يخدم شريحة كبيرة من المجتمع والمستثمرين ويحمي ممتلكات شريحة كبيرة من قطاع المال والاعمال، وتابع البحر قائلا: بشكل عام فان الاقتصاد الكويتي ككل في حالة نمو وبالتالي سيزداد الطلب على خدمات التأمين، كذلك شركات التأمين تعتمد على استثمار الفوائض المالية من التأمين بشكل كبير وبالتأكيد فان هذه الفوائض ستساهم في تحسين اداء شركات التأمين، كما ان قطاع التأمين لا يقوم بالمضاربة، ويتمتع بالشفافية وتطبيق المعايير الدولية بالنسبة للبيانات المالية وادارة المخاطر، اي اذا اردت انا شخصيا ان اضع مدخرات لاولادي، فافضل قطاع هو التأمين.


.. ووزارة التجارة: التقنين

وذكر البحر انه يجب على وزارة التجارة القيام بتقنين التراخيص للشركات الجديدة، حيث انه من غير المعقول ان يتم اصدار تراخيص تأمين لـ24 شركة خلال 5 سنوات وهذه الفترة تعتبر قصيرة، ولا تتناسب مع دور الجهات الرقابية للعمل على اكمل وجه، مشيرا الى انه يجب على الوزارة ان تفعل دورها الرقابي، خصوصا في ظل هذا العدد الكبير من شركات التأمين وكما يجب ان تنظر الى الجدوى الاقتصادية من الشركات الجديدة قبل اصدار التراخيص لها، وهل ستحقق الغرض من تأسيسها، ولضمان حماية حقوق المساهمين وحقوق حملة الوثائق على حد سواء للشركات الجديدة والقائمة يجب ان يتناسب عدد الشركات مع حجم السوق.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
فيلامار التابعة تدرج صكوكا بقيمة 190 مليون دولار في بورصة دبي العالمية








القبس 21/05/2008

أعلنت شركة الخليج القابضة عن الادراج الناجح للصكوك التي أصدرتها شركة صكوك فيلامار المحدودة، وهي احدى الشركات التابعة لها، والتي تصل قيمتها إلى 190 مليون دولار في بورصة دبي العالمية. وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن نيتها إدراج هذه الصكوك.

وتم تعويم شهادات الصكوك التي تصل قيمتها إلى 190 مليون دولار وتمتد على مدى خمس سنوات بمعدل 275 نقطة أساس على مدى ثلاثة أشهر بسعر الاقتراض ما بين البنوك في لندن (ليبور) تحت إدارة شركة ميريل لينش الدولية، إحدى أكبر المؤسسات العاملة في مجال إدارة الثروات وأسواق المال والخدمات الاستشارية، ولها مكاتب في أكثر من 40 دولة ويشاركها في تلك الإدارة مصرف الراجحي الذي يعد واحدا من أكبر المصارف الإسلامية في العالم وأكبر مصرف مدرج في سوق المال في السعودية، وتعد ميريل لينش هي المدير بالوكالة لهذه الصكوك التي أغلقت بنجاح في 18 أبريل 2008.

وتعليقاً على هذا الإصدار الناجح للصكوك، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الخليج القابضة أحمد الأمير إن التعويم الناجح لهذه الصكوك وادراجها الحالي في بورصة دبي العالمية – كما سبق أن وعدنا - شهادة واضحة على نجاح هذه المبادرة ذات القيمة الكبيرة والتي تشمل أرباحاً تنافسية من 275 نقطة أساس على مدى ثلاثة أشهر ليبور، وعلاوة على ذلك فإنه من مكاسب تلك المبادرة أنها تأتي اتساقاً مع جوهر استراتيجيتنا الرامية لاحداث تنويع نشط لقاعدة حاملي الأسهم في الشركة وذلك عبر عملية إعادة تعزيز الجودة العالية لتلك الأداة، أضف لذلك أنها تؤشر على دخولنا إلى الأسواق المالية بدولة الإمارات العالية التطور والتنافسية وذلك من خلال بورصة دبي العالمية.

وتجدر الإشارة إلى أن طرح تلك الصكوك الدولية التي تمتد لخمس سنوات والتي تم إغلاقها في 18 أبريل الماضي، مضمونة بمشروع فيلامار في مرفأ البحرين المالي ذي المرافق المتعددة ضمن مرفأ البحرين المالي. وتبلغ التكلفة الاجمالية للبناء، غير شاملة تكاليف التمويل، 605 ملايين دولار. ويتألف المشروع من خمسة عناصر رئيسية هي الأبراج الملتوية، والشقق العصرية، وفلل السطح، والفلل الحصرية، والممشى البحري. إضافة إلى مساحات التجزئة وأماكن الانتظار والعديد من الخدمات الراقية الأخرى.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«العربية للاستثمار»: مشاريع ومساهمات بقيمة 50 مليون دينار








القبس 21/05/2008

كشفت رئيس مجلس ادارة شركة العربية للاستثمار نجاة السويدي ان الشركة لديها مشاريع ومساهمات في محافظة بقيمة 50 مليون دينار داخل الكويت وخارجها، كما تدير 45 محفظة مالية للغير بقيمة 100 مليون دينار.

واضافت السويدي ان الشركة دخلت في مشروع انشاء 24 برجا في البحرين بتكلفة اجمالية تصل الى ملياري دينار بحريني عن طريق مساهمتها بنسبة 15% في شركة بيت الثراء للاستثمار البحرينية التابعة لشركة المشاريع لادارة الاصول (كامكو) بالاضافة لبنك الراجحي في السعودية ومستثمرين قطريين وبحرانيين، موضحة ان «بيت الثراء» حصلت على ترخيص من قبل البنك المركزي البحريني برأسمال مصرح به قدره 100 مليون دولار.


خدمات اسلامية

واشارت الى ان بيت الثراء ستقدم مجموعة من الخدمات المالية المتوافقة مع احكام الشريعة في مجال ادارة المحافظ والاصول واسواق المال والعقار، وهي خدمات مالية تلبي متطلبات قطاع عريض من عملائها لتكون قيمة مضافة الى مجموعة النشاطات والمنتجات المالية المتوافرة في الاسواق الناشئة.

ولفتت السويدي الى ان «العربية» ساهمت في تأسيس شركة الراية للاستثمار بنسبة 27% من رأس المال البالغ 25 مليون دينار مع كامكو وشركة الراية العقارية وسيتي غروب بنك الذي يساهم بنسبة 10%، كما تشارك في مصنع شكر بالبحرين بنسبة 20%، موضحة ان الشركة تسعى لتوسعات في اسواق مجلس التعاون والدول العربية.


مشاريع مصر

واوضحت ان العربية للاستثمار حصلت مع ثلاث شركات كويتية، هي الشركة العربية العقارية وبنك الكويت الدولي وشركة التنمية العقارية، على موافقة الجهات المختصة في مصر لتأسيس شركة برأسمال 200 مليون جنيه مصري، ستعمل على تملك الشركات العقارية والمباني والفنادق والمجمعات التجارية.

وبينت السويدي ان الشركة حققت ارباحاً في الربع الاول للعام الحالي بلغت 772 الف دينار بربحية للسهم بلغت 5،28 فلوس، موضحة ان العربية اتمت سنتها الاولى، حيث اسست العام الماضي برأسمال 15 مليون دينار. ووافقت الجمعيتان العمومية العادية وغير العادية للشركة على بنود جدول الاعمال، حيث وافقت على تعديل المادة 14 من عقد التأسيس التي تنص على ان تأليف مجلس الادارة من 5 اعضاء، وتعديلها ليتكون مجلس الادارة من 4 اعضاء، ويجوز للمجلس ان يعين العضو المنتدب.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«حيات للاتصالات» تتوقع عقوداً جديدة في الكويت والخارج








القبس 21/05/2008

«الخسارة ليست مفاجأة بل هي أمر طبيعي حين تباشر أي شركة العمل على مشاريع حديثة، فالتكاليف الأساسية تنعكس على الربحية». هذا ما أعلنه رئيس مجلس ادارة حياة للاتصالات «حيات كوم» طارق الكندري.

فقد عقدت الشركة جمعيتها العمومية العادية أمس، حيث وافقت فيها على توصية مجلس الادارة بتوزيع 10 في المائة نقداً عن عام 2007 بواقع 10 فلوس للسهم. كما تم الاعلان عن خسارة الشركة في الربع الأول من عام 2008، وحجم الخسارة بلغ 58 ألف دينار. فيما تتراوح القيمة الاجمالية للاستثمارات بين 7 و8 ملايين دينار.

وأوضح الكندري: «ستكون سنة 2008 سنة انتقالية نتوقع أن تكون نسبة النمو فيها 20 في المائة، فنحن نسعى الى تنويع مصادر الدخل وتحقيق أرباح عبر جذب المزيد من العملاء ودخول أسواق جديدة، كما نركز على تقليص النفقات، اضافة الى ذلك نسعى الى دعم اتفاقيات الشراكة وتوقيع عقود، منها العقد الذي حازت عليه «حيات» من شركة هواوي لمصلحة احدى شركات الهواتف النقالة الكبرى بقيمة 20 مليون دولار، ومدته سنة».

وأضاف: «حازت الشركة على عقد بقيمة 4،5 ملايين دولار من شركة أميركان تاور في الهند. وقد اتجهت الشركة للتوسع عبر تأسيس شركات تابعة والحصول على شركات في دول عدة مثل الهند، قطر والسعودية وشرق افريقيا والامارات».

أما عن البنى التحتية للشركة الثالثة فأكد الكندري أن الاتفاق لم يتم مع المعنيين في «اس تي سي» بعد، مضيفاً أن الحصة السوقية لشركة حيات في مجالها في الكويت تتراوح ما بين 50 و60 في المائة، في حين أنها أقل في الأسواق الأخرى وتختلف النسبة حسب البلد.

أما بالنسبة للتعامل مع فودافون في قطر فقد أبدى الكندري اهتمام «حيات كوم» الكبير بالتعاون مع شركة كبيرة، متأملاً أن تحصل على جزء بسيط من مشروع تركيب البنى التحتية. وذكر الكندري أن الشركة نجحت في التوسع في الأسواق الهندية والافريقية، وذلك تجاوباً مع نمو الطلب على خدمات التكنولوجيا، كما وأن فرص النمو في هذه المناطق كبيرة خلال السنوات العشر القادمة.

أما عن الأسواق الجديدة، فقال الكندري: «نسعى للتوسع في أسواق تنزانيا، بنغلادش العراق ماليزيا واندونيسيا، مع تطوير مستمر لأنشطة الشركة التشغيلية».
وبالنسبة للخدمات التي بدأت حيات تطويرها، فهي خدمات جي أس أم GSM وواي ماكس wimax التي تسهل أعمال الشركات والأفراد.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«صفوان»: توسعات محلية وإقليمية في المجال الطبي والصيدلاني








القبس 21/05/2008

انتخبت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة صفوان للتجارة والمقاولات مجلس ادارة جديداً مكوناً من: مقعدين لشركة المال للاستثمار، ومقعد لشركة دار للاستثمار، بالاضافة الى فاضل العون، سعد القدومي، وسيتم انتخاب المناصب في وقت لاحق.

من جانبه، قال رئيس مجلس ادارة الشركة سعد القدومي ان الشركة تسعى للانتشار محلياً واقليمياً، وذلك عن طريق التوسع في استيراد وتسويق الادوية للسوق المحلي مع استمرارها في دعم القطاعات الاخرى مثل المعدات الطبية والصيدليات، مشيراً الى ان قيام الشركة بدخول سوق العراق عن طريق فتح مكتب اقليمي في بغداد واربيل، حيث تم الحصول على توكيلات توريد الادوية والمعدات الطبية من الشركات الموكلة لها في الكويت.

واشار القدومي الى ان صفوان فازت في 2007 بمناقصات لتوريد كميات كبيرة من ادوية الانسولين وحبوب خافضة للكوليسترول وادوية الضغط وتصلب الشرايين والجهاز العصبي لوزارة الصحة والقطاع الخاص الكويتي، كما قامت بتجهيز عدد من مراكز الاسنان المتميزة، ووردت عدداً من اجهزة معالجة النفايات الطبية في مستشفيات تابعة للقطاع الخاص، وزادت عدد الصيدليات التابعة لها من 8 الى 12 صيدلية.
وعن اداء الشركة في 2007 قال القدومي ان مجموع مبيعاتها بلغ 20 مليون دينار بزيادة 26% عن 2006، كما حققت ارباحا تشغيلية بلغت 1،46 مليون دينار بزيادة 6،6%، وحققت 1،67 مليون دينار ارباحاً صافية بزيادة مقدارها 17،4%، وبلغت ربحية السهم 34 فلساً مقارنة مع 28 فلساً العام الماضي.

واشار الى ان مجموع المصاريف العمومية بلغ 2،78 مليون دينار بزيادة مقدارها 35،8% عن العام الماضي وذلك بسبب زيادة مصاريف الموظفين بنسبة 20،7% وبسبب زيادة المصاريف التشغيلية الاخرى خلال السنة الحالية، فيما ارتفعت مصاريف التمويل بنسبة 66% وذلك بسبب توسع الشركة في الانشطة التشغيلية واحتياج الشركة للتمويل لسداد التزاماتها المالية وسداد الدفعات المطلوبة لموكليها.

واضاف ان مجموع اصول الشركة بلغ 18 مليون دينار بزيادة مقدارها 30% عن عام 2006 حيث حافظت على موقعها المتميز وتحقيق النمو السنوي لمركزها المالي من خلال حرص الادارة على التطوير المستمر لاداء الشركة في جميع المجالات وتنويع مصادر الدخل بما ينعكس ايجابياً على حقوق المساهمين ومتانة المركز المالي للشركة.

هذا ووافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت بنسبة 88،1% على توزيع ارباح نقدية بنسبة 24% من رأس المال بواقع 24 فلساً للسهم الواحد للمساهمين المسجلين بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية، كما عدلت عقد التأسيس باضافة بند جديد لاغراض الشركة وهو «فتح فروع لممارسة نشاط الصيدليات ومراكز البيع للجمهور».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الفنار»: تمديد السنة المالية الحالية وإضافة أغراض أخرى لنشاط الشركة








القبس 21/05/2008

قال رئيس مجلس الإدارة لشركة الفنار للاستثمار طارق المنصور إن الشركة تسعى لاستقطاب أفضل الفرص الاستثمارية من حيث العوائد والمخاطر، وإعادة هيكلتها وترتيبها لتحقيق عوائد مجزية ومستقرة للمساهمين والمستثمرين، وذلك من خلال استخدام أفضل النظم الإدارية والآلية.

وأضاف: تم خلال الفترة الماضية وضع استراتيجية عامة للشركة للأعوام القادمة (2008-2010) تعتمد على التنوع في الاستثمارات والأسواق، خاصة في سلطنة عمان ودولة قطر، بالإضافة إلى السوق المحلي، كما نتوجه إلى إقامة تحالفات قوية تساعد على فتح أسواق جديدة، وتمكننا من النجاح في الخط الاستثماري الذي تتبناه الشركة وهو دور الوسيط الاستثماري Investment Retailer، وذلك عن طريق إعادة تشكيل المنتجات الاستثمارية وتجزئتها لتناسب الشرائح المستهدفة من العملاء، بالإضافة إلى التنسيق والربط بين الشركات الحليفة لتكوين منظومة تحقق المصالح المشتركة.

جاء ذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة في مبنى وزارة التجارة يوم أمس، وبنسبة حضور بلغت 95،76%، تمت فيه الموافقة على تمديد السنة المالية الحالية لتنتهي في 31 ديسمبر 2008 بدلاً من 30 أبريل 2008، وتعديل السنوات المالية القادمة للشركة لتبدأ من أول يناير وتنتهي في 31 ديسمبر من كل سنة، وذلك تماشياً مع ما هو سائد في السوق المحلي.

ومن أهم البنود التي أقرتها الجمعية تفويض مجلس الإدارة ببيع وشراء عقارات الشركة ورهنها وعقد القروض وإعطاء الكفالات وفتح الحسابات داخل وخارج الكويت، وبإبرام اتفاقيات لتمويل عمليات الشركة بالتعامل مع البنوك المحلية والأجنبية واصدار الصكوك وابرام عقود التمويل بالحد الأقصى المسموح به وفقاً للقانون بما يتوافق مع أحكام القانون والنظام الأساسي للشركة، وبما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الاسلامية.

كما وافقت الجمعية العمومية غير العادية للشركة على تعديل بعض البنود في عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة، وإضافة أغراض أخرى لنشاط الشركة تتمثل في:

• تملك حقوق الملكية الصناعية وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والصناعية والرسومات التجارية، وحقوق الملكية الأدبية والفكرية المتعلقة بالبرامج والمؤلفات واستغلالها وتأجيرها للجهات الأخرى.
• المساهمة المباشرة في وضع البنية الأساسية للمناطق والمشاريع السكنية والتجارية والصناعية وإدارة المرافق العقارية بنظام BOT.
• تمويل السلع المعمرة والاستهلاكية.
• القيام بكفالة الغير ضمن مبالغ ومدد محددة.
• القيام بمنح التمويلات الصغيرة والمتوسطة الأجل للأشخاص الطبيعيين والمعنويين بهدف تمويل شراء المركبات والمعدات المنزلية وخلافه.
• القيام بتمويل السلع الاستهلاكية من المواد الأولية غير المصنعة أو المصنعة أو شبه المصنعة.
• القيام بمنح التمويلات العقارية والصناعية والزراعية وغيرها للقطاعات الاقتصادية المختلفة.
• الاستثمار في القطاع العقاري التجاري والاستثماري بيعاً وشراءً وتأجيراً.


تأسيس شركات ومحافظ

عن انجازات الشركة خلال الفترة الماضية، قال المنصور: رغم قصر عمر الشركة حيث أنها تأسست في مارس 2007 فإنها استطاعت خلال الشهور القليلة الماضية توظيف رأسمالها الذي يبلغ 15 مليون دينار في فرص استثمارية مميزة، كما قامت الشركة بإنشاء والمساهمة في العديد من المحافظ الاستثمارية والعقارية مع نخبة من الشركات الحليفة مثل محفظة الفنار العقارية بدولة قطر، ومحفظة عقارية في مدينة صلالة في سلطنة عمان، إضافة إلى محفظة خاصة بالاستثمار في الصكوك والأسهم الإسلامية، وأخرى لاقتناص الفرص في سوق شمال وغرب أفريقيا، حيث تشهد منطقة المغرب العربي نمواً قوياً نتيجة استمرار ارتفاع الإيرادات النفطية واستمرار السياسات الاصلاحية.

وأضاف: كذلك قامت الشركة بالاستثمارات في صناديق إسلامية محلية، وساهمت في مشروعات عديدة كمشروع ووترفرانت في الإمارات، ومشروع فاريل إنترنشيونال لانتاج رؤوس حفارات البترول والغاز وحفارات التعدين في الولايات المتحدة.

وعدد المنصور مجموعة من الشركات التي أسستها الفنار للاستثمار في الفترة الماضية فقال: قامت الشركة بالمساهمة في تأسيس شركات جديدة مثل شركة الرواد العقارية، وشركة التنمية للاستثمار الدولي، وشركة مواسم لخدمات الحج والعمرة.

وأوضح أن الشركة استقطبت نخبة من الكوادر المؤهلة ذات الخبرة والتخصص والكفاءة لإدارة أنشطة الشركة، حيث تم تكوين فريق عمل متفاهم وجار استكمال الفريق لحين الانتقال إلى المقر الدائم للشركة الذي يجري تجهيزه في برج النصار
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الكويتية الصينية»: صندوق عقاري في الصين بقيمة 250 مليون دولار.. والبحث جار عن مستثمر آسيوي




القبس 21/05/2008

قال العضو المنتدب في الشركة الكويتية الصينية الاستثمارية احمد عبداللطيف الحمد ان الشركة بصدد تأسيس صندوق عقاري للاستثمار في الصين بالتعاون مع مؤسسة مالية إقليمية، وذلك برأسمال يبلغ 250 مليون دولار، مشيرا إلى أن الصندوق سوف يستثمر في مشروعين في كل من العاصمة بكين وجزيرة هانيان من خلال إقامة مشروع عقاري سكني.

وأضاف الحمد في تصريحات صحفية عقب انتهاء الجمعية العمومية العادية للشركة التي عقدت أمس ووافقت على جميع البنود الواردة على جدول أعمالها، ان الشركة تخطط خلال المرحلة المقبلة للتركيز على مجموعة من الأسواق الآسيوية في خطوة تهدف إلى التوسع في جنوب شرق آسيا وتحديدا في أسواق اندونيسيا وفيتنام لينضمان إلى سوقي الصين والهند، مبينا أن الشركة ستركز أعمالها في قطاع البنية التحتية.
وأشار الحمد الى أن الشركة تقدمت بطلب لادارة سوق الكويت للأوراق المالية للادراج، متوقعا أن يتم الادراج رسميا خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وبين الحمد أن الشركة ارتأت تأجيل هذا الموضوع مؤقتا، رغم أنه يحق لها الادراج بعد عام مالي واحد، لحين الانتهاء من أشهر الصيف، موضحا أن المضي قدما في هذا الموضوع سيكون أفضل في ظل امتلاك الشركة استثمارات أكبر وعوائد مالية أفضل.
وكشف النقاب عن سعي الشركة إلى البحث عن شريك استراتيجي في آسيا، الأمر الذي سيساهم في تعظيم أعمال الشركة وتوسيع نشاطها بشكل اكبر في المنطقة، متوقعا انجاز هذه الخطوة عقب إدراج الشركة في البورصة.

وأوضح ان الشركة قامت بتأسيس صندوق «ساري» بالهند خلال العام الماضي برأسمال يقدر بـ600 مليون دولار، مشيرا إلى أن الصندوق يستثمر في نحو 7 مشاريع جيدة سوف تحقق عوائد جيدة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف ان الشركة قامت خلال شهر فبراير الماضي بانجاز مشروع يتعلق ببناء فنادق بين 3 و4 نجوم في الهند مخصصة للمسافرين من درجة رجال الأعمال بطاقة استيعابية تقدر بـ 500 غرفة، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف رفع هذا الرقم إلى 5 آلاف غرفة.
وقال الحمد ان الشركة تستثمر في 4 قطاعات رئيسية هي البنية التحتية والعقار والطاقة والمصارف، مشيرا إلى أن تركيز الشركة سيكون خلال الفترة المقبلة على قطاع البنية التحتية الذي سوف يشهد إنفاق نحو 4،3 تريليونات دولار سيتم إنفاقها عالميا خلال السنوات العشر المقبلة، حيث سيكون من نصيب الصين 60% من هذا الرقم في حين أن نصيب الهند سيكون 15% كما سيكون من نصيب منطقة الخليج 14% من هذا الرقم.

وردا على تساؤل حول احتمالات إدراج الشركة في البورصة، قال الحمد أن الشركة ارتأت تأجيل بحث هذا الموضوع مؤقتا إلى حين الانتهاء من أشهر الصيف، موضحا ان المضي قدما في هذا الموضوع سيكون أفضل عقب انتهاء شهر رمضان المقبل.

وكان رئيس مجلس الإدارة للشركة قتيبة يوسف الغانم قد ذكر في كلمته بالتقرير السنوي أن الشركة استطاعت أن تحقق صافي ربح يقدر ب 11،08 مليون دينار، أي ما يعادل 13،86 فلسا للسهم الواحد وذلك بنسبة نمو بلغت 97% عن 2006، كما بلغ الدخل السنوي للشركة 12،8 مليون دينار يمثل أرباحا محققة بنسبة 29،2% من الدخل وأرباحا غير محققة بنسبة 37% ودخلاً من الفائدة يقدر بنسبة 26،7% ودخلاً من الأتعاب بنسبة 7،1%، كما بلغ إجمالي المصروفات نحو 1،6 مليون دينار بما يقل بنسبة 3% عن العام الماضي. هذا، بالإضافة إلى زيادة في صافي الأصول لتبلغ 96،7 مليون دينار تمثل أرباحاً بنسبة 13،1%، مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف الغانم في كلمته أن العام الماضي شهد تحول نطاق أعمال الشركة من التركيز على الصعيد الخارجي، حيث أخذت الشركة على عاتقها مهمة بناء وتقوية علاقاتها مع جميع دول آسيا، وفي سبيلها لذلك قامت الشركة بالعديد من المبادرات الجديدة كما نجحت في دعم الشراكات القائمة مع الشركات الآسيوية، أما على صعيد العمليات فقد قامت الشركة بتوحيد جميع متطلبات الأعمال الرئيسية لديها لتبدأ في شحذ قدراتها لتقديم الاستشارات وإدارة شبكة العملاء الخارجين باستخدام الحسابات التقديرية وغير التقديرية.


ليس في الصين فقط

ذكر الغانم أن الشركة تستهدف دخول أسواق فيتنام وكمبوديا ولاوس وسنغافورة والفلبين واندونيسيا خلال العام الحالي وذلك ضمن نطاق توسيع عملياتها الرامية إلى تعزيز تواجدها في الصين عن طريق فتح مكتبها المحلي للمساعدة في تحديد وتنفيذ العلميات الاستشارية.


عدم توزيع أرباح

كانت الجمعية العمومية العادية للشركة قد وافقت على جميع البنود الواردة على جدول أعمالها، ومنها عدم توزيع أرباح عن العام الماضي، وذلك ضمن خططها الرامية إلى دعم سعر السهم والاستفادة من السيولة المتوافرة في تنفيذ عدد من المشاريع التوسعية الجديدة في نطاق أعمال الشركة، كما فوضت الجمعية العمومية العادية مجلس الإدارة في شراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمها.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
المسلم: «الدار للاستثمار» تضع اللمسات النهائية على تأسيس بنك إسلامي في بريطانيا







القبس 21/05/2008

قالت شركة دار الاستثمار (الدار) انها حققت أرباحا صافية قدرت بـ 45,2 مليون دينار في الربع الأول من عام 2008، مقارنة بـ40,7 مليون دينار في الفترة نفسها من عام 2007 كما بلغ اجمالي قيمة أصول الشركة 1,32 مليار دينار مقارنة بـ 1,15 مليار دينار في الفترة المقابلة من العام الماضي وبلغت ربحية السهم 47,7 فلسا في الربع الأول لعام 2008 مقابل 43 فلسا في الفترة نفسها من العام السابق، كما بلغت حقوق المساهمين 415,3 مليوناً مقارنة بحوالي 310,6 ملايين دينار في الفترة نفسها من العام الماضي، في الوقت الذي واصلت فيه الدار توسعها القطاعي و الجغرافي.

وفي هذا الصدد، صرح رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة دار الاستثمار عدنان عبد القادر المسلم في بيان صحفي أن الربع الأول من العام الحالي قد شهد عدة تطورات سواء على مستوى تلقي العروض الاستثمارية أو التوسعات الداخلية والخارجية.

وأشار المسلم الى قيام الدار بالاستحواذ على حصة مؤثرة تبلغ 20% من ملكية بنك بوبيان الذي يعد ثاني مصرف اسلامي تم تأسيسه في الكويت، وتسعى الدار بالتعاون مع المساهمين الآخرين الى دعم البنك وتحقيق قفزة نوعية ملموسة في مستوى أعماله ونشاطاته.

أما على مستوى الأسواق المصرفية العالمية، فقد بادرت الدار في الربع الأول من عام 2008 ببدء تأسيس بنك استثماري اسلامي في العاصمة البريطانية لندن وهو «دار كابيتال» برأسمال قدره 197 مليون دولار اميركي لتقديم الخدمات الاستشارية المتخصصة بالتمويل الاسلامي في السوق الأوروبية، حيث تقوم الدار حاليا باجراءات الحصول على التراخيص اللازمة لتدشين البنك قبيل انتهاء العام الجاري.

كما أشار المسلم الى أن هذه الخطوة تأتي منسجمة مع تركيز الدار على السوق البريطاني سواء من خلال استحواذها في العام الماضي على حصة الأغلبية في شركة أستون مارتن البريطانية أو استحواذها على شقق غروزفينر هاوس الفندقية في قلب لندن العام الذي سبقه، الى جانب توجه العاصمة البريطانية الى أن تكون مركزا عالميا للعمليات المالية الاسلامية.

وأكد المسلم على أهمية القطاع المصرفي الاسلامي بالنسبة للشركة كون الدار مساهما رئيسيا في كل من بنك البحرين الاسلامي (التجاري) وبنك دار الاستثمار (الاستثماري) في مملكة البحرين.
 

al-hajri

عضو نشط
التسجيل
26 أغسطس 2007
المشاركات
1,258
الإقامة
kuwait
ماشاء الله عليك يابو سعود
الله يعطيك العافية
وعالبركة التميز :)
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ماشاء الله عليك يابو سعود
الله يعطيك العافية
وعالبركة التميز :)

ان شاء الله راح اتبارك لى على المحترف عن قريب;)
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بيت التمويل الخليجي يعلن عن بدء أعمال البنية التحتية لمشاريع مراكش و طنجة





أعلن بيت التمويل الخليجي البنك الأستثماري الإسلامي الرائد والمتخصص في وضع تصورات وتنفيذ مشاريع البنية التحتية الاقتصادية في بعض الاقتصاديات العالمية سريعة النمو عن بدء أعمال البنية التحتية في مشروعيه الجديدين الفريدين من نوعهما في المملكة المغربية. وقال البنك في بيان له أمس "إن المرابع الملكية - مراكش– والمنتجع الملكي (كاب - مالاباطا) في مدينتي مراكش وطنجة هما مشروعان سيتم تشييدهما للاستعمالات المتعددة بقيمة اجمالية تقدر بنحو 1.6 مليار دولار أمريكي وسيكتمل إنشائهما في فترة إجمالية مدتها60 شهرا بينما سيستغرق العمل لتشكيل البنية التحتية 12 شهرا.

وكشف بيت التمويل الخليجي أن مبلغ الاستثمار الإجمالي لمشروع المرابع الملكية مراكش يبلغ مليار دولار أمريكي و يتكون من عدد من المرافق الرياضية بجميع أنواعها ومراكز الاستجمام والراحة بالإضافة إلى مدينة سكنية و تبلغ مساحة المشروع الإجمالية 380 هكتار. وبهذه المناسبة سينضم السيد منير شرايبي والي مدينة مراكش إلى السيد عصام جناحي رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي في موقع التشريفات بالمرابع الملكية - مراكش، في احتفالية خاصة للاحتفال بالمشروع والذي سيوفر عند اكتمال الإنشاء تسهيلات لرياضة الفروسية مع تطوير حلبة عرض خيول وميدان للعبة البولو ومركز لتربية الخيول كما سيضم مدرج لركوب الخيل ومركز للتدريب ونادي فروسية للاطفال مع بناء اسطبل بالإضافة إلى توفير خدمات بيطرية.

وتناول بيت التمويل الخليجي في بيانه كذلك مشروع المنتجع الملكي كاب مالاباطا في مدينة طنجة البالغة كلفته 582 مليون دولار امريكي إذ سيشتمل على مرافق سياحية وتجارية وسكنية بمساحة إجمالية قدرها 113 هكتار وسيضم فلل و شقق سكنية ، فنادق، قرية ثقافية، نادي للفروسية ومدرسة، وسيكون المنتجع بمثابة مركز عالمي لخدمة رجال الأعمال يوفر مواقع خاصة لاجتماعات الشركات والمؤتمرات والمعارض.

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي عصام جناحي : "بمناسبة بدء اعمال البنية التحتية في مشاريعنا فإننا نرى أن مملكة المغرب هي أفضل موقع لهذين المشروعين الهامين. وإن إعلان اليوم يحدد معالم الخطوة التالية و يؤكد التزامنا ليس فقط بتصورنا لمشاريع تطوير البنية التحتية و إنما أيضا في تسليمها بعد اكتمال البنية التحتية التي تتشكل منها هذه المشاريع".

وأضاف مدير عام شركتي المرابع الملكية مراكش و المنتجع الملكي كاب مالاباطا علي لمصوبر أن"مملكة المغرب أفضل موقع لهذين المشروعين المتميزين حيث توفر طنجة شواطئ متعددة وممتعة مما يجعلها موقع مثالي لأغراض السكن والسياحة والعمل كما تتمتع مراكش سمعة عالمية بفضل المناظر الطبيعية المثيرة الواقعة على سفوح جبال أطلس مما يجعلها وجهة جيدة.
لقد شهدت مملكة المغرب نموا اقتصاديا هاما في السنوات القليلة الماضية ويقدر بيت التمويل الخليجي الأهمية الكبيرة لهذين المشروعين الضخمين و ما سيوفرانه للمملكة ، وعند اكتمال العمل سيوفر المشروعان فرصا للتوظيف كما سيجذب السياح من مختلف دول العالم وسيعمل على تطوير انواع المشاريع الاقتصادية والاجتماعية. وهي المشاريع المركزية لجميع مبادرات بيت التمويل الخليجي لتطوير البنية التحتية الاقتصادية سواء في قطاع الطاقة أو القطاعات المالية أو الضيافة أو في مجال البرامج والاتصالات السلكية واللاسلكية.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى