بوسعود واخر الاخبار .. 2

الحالة
موضوع مغلق

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
مرزوق الرشدان: يتوقع تضاعف ربحية «أبيار» في الربع الثاني








الوطن الكويتية 10/06/2008

توقع نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة أبيار للتطوير العقاري مرزوق الرشدان أن تحقق الشركة أرباحاً تبلغ 20 مليون دينار من بيع مشروع فينتي كواترو VQ وهي الأرباح التي ستضاف الى أرباح الربعين الثالث والرابع من العام الجاري لافتا الى أن أكثر من %85 من مشاريع الشركة الجارية قيد الانشاء حاليا.

وأوضح الرشدان في لقاء خاص مع «الوطن» أن أجندة أبيار وخططها المستقبلية لا تحتوي على أية مشاريع بالكويت، وبالتالي فان أبيار لن تضيع وقتها بالبحث أو دراسة أي فرصة عقارية استثمارية بالكويت.
وكشف الرشدان عن خطط استراتيجية لشركة أبيار لتأسيس شركة تابعة تحمل اسم أبيار قطر برأسمال 25 مليون دينار، وأبيار السعودية « برأسمال مليار ريال سعودي، وذلك في اطار خطة تنتهجها الشركة للتوسع الاقليمي والخارجي لافتا الى أن اجمالي حجم استثمارات «أبيار» سواء منها ما تم تسليمه أو ما هو تحت التنفيذ سيبلغ بين 15ـ10 مليار دولار بحلول عام 2009 وسيوفر هذا الرقم امكانية تأسيس شركات تابعة خلال العام الجاري والعام المقبل.

ولفت الرشدان الى أن الشركة لا تتدخل في السعر السوقي لسهمها لكنها في الوقت ذاته لديها صورة واضحة عن أرباحها المتوقعة وتطور ادائها وحجم مشاريعها خلال السنوات الثلاث المقبلة من خلال مشاريعها مرجحا أن تحقق الشركة نموا في ربحيتها بالربع الثاني من العام الجاري يتجاوز %100 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي مشيرا الى أن الشركة بصدد تنفيذ مشروعا عقاريا في موناكو بتكلفة 250 مليون يورو وآخر في مصر بتكلفة تصل الى مليار دولار.

وافاد الرشدان أن «أبيار» لديها وجه لدخول أسواق الشرق الأقصى وعلى رأسها سنغافورة والهند حيث بدأت في توقيع مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات والحكومات بتلك الدول لتنفيذ مشاريع عقارية في هذه الأسواق، لافتا الى أن الشركة نجحت في مضاعفة استثماراتها في دبي خلال العام الحالي، حيث أن مشاريعها العقارية في دبي خلال 2008 فقط تتراوح بين 7ـ5 مليارات درهم حيث أعلنت مؤخرا عن شراكة مع شركة مدائن بقيمة بقيمة 3 مليارات درهم.

وذكر أن الشركة تخطط لتنفيذ حزمة من الاستحواذات لكن ليس على شركات عقارية وانما على أعمال مكملة لأعمالها وعلى شركات يمكن أن تشكل قيمة مضافة حيث تقوم بالتعاون مع مستشاريها بدراسة الاستحواذ على شركات عالمية في المجالات المكملة لعملها وبخاصة التي لها علاقة بخدمات العقار والتسويق العقاري.

ونوه الرشدان الى أن الشركة في المراحل النهائية لادراج أسهمها في دبي كما أنها ستصدر صكوكا بـ200 مليون دولار خلال الشهر الجاري او المقبل على ابعد تقدير لتمويل المشاريع الجديدة بالشركة، والتوسعات الخارجية خاصة أنها نتطلع بأن تكون مشاريعنا في نهاية 2009 بحدود 15ـ10 مليار دولار، أي ضعف الحجم الحالي متوقعا أن يصل حجم السيولة النقدية لدى الشركة خلال الأشهر الثلاث المقبلة سواء من خلال الصكوك والمبيعات وزيادة رأس المال الى 1.5 مليار درهم، الأمر الذي سيعطي الشركة الفرصة لتمويل مشاريعها ذاتيا دون اللجوء للقروض .. وفيما يلي التفاصيل:


*حدثنا عن انطلاقة أبيار وعن علاقتها بشركة أعيان للاجارة والاستثمار؟
ـ يمكن القول بدايةً بأن شركة أعيان للاجارة والاستثمار هي الداعم والمساهم الرئيسي في شركة أبيار للتطوير العقاري، حيث انطلقت فكرة أبيار من خلال شراكة مع أعيان وذلك بهدف تأسيس شركة للتطوير العقاري خارج الكويت وبداية من دبي، ونظراً لوجود خبرة لدى مجموعة الرشدان في سوق العقار الاماراتي وتحديداً في دبي تم تأسيس شركة للتطوير العقاري وكانت الانطلاقة من هناك.

*ولكن ما حجم المشاريع الاجمالية لدى الشركة؟
يتراوح حجم مشاريعنا الجارية في دبي بـ 25 مليار درهم اماراتي، كما أن %85 من تلك المشاريع تحت التنفيذ، الأمر الذي يعطي الثقة الكبيرة لمساهمينا ومستثمرينا على حد سواء فيما يتعلق بجديتنا بالعمل على أرض الواقع.
أن اجمالي حجم استثمارات «أبيار» سواء منها ما تم تسليمه أو ما هو تحت التنفيذ سيتراوح بين 15ـ10 مليار دولار بحلول عام 2009، حيث سيساعدنا على تحقيق هذا الرقم تأسيس الشركات الجديدة التي ننوي تأسيسها خلال العام الجاري والعام المقبل.

*ولكنكم شركة كويتية فلماذا انطلقتم من دبي؟
ـان وجودنا كمجموعة الرشدان في الشركة لم يتم الا لأن الشركة كانت ستنطلق من دبي، ولو أن الشركة كانت ستعمل في مجال التطوير العقاري في الكويت لما كنا مساهمين رئيسيين في هذه الشركة، فدبي هي أهم بقعة في المنطقة تحتوي على تطوير عقاري بالمفهوم الصحيح، وفيها فرصاً استثمارية كبيرة وتسهيلات قد لا تتوفر في أي مكان آخر بالعالم.

*الآن وبعد نجاحكم في دبي كيف تنظرون للسوق العقاري الكويتي وهل لديكم النية لدخول هذا السوق وتطوير بعض العقارات فيه؟
ـ نحن لا نتابع السوق العقاري في الكويت، كما أن الخطة الاستراتيجية للشركة ليس فيها أي توجه للاستثمار العقاري في السوق المحلي، حيث أننا نعتقد أن السوق المحلي طارد ونحن بالأصل غير موجودين في هذا السوق على الرغم من أننا شركة كويتية، ثم أن الكويت لم تعد تهتم بالاقتصاد بالشكل الصحيح، وما نسمعه عن الاقتصاد مجرد أقوال لا ارتباط لها بالواقع العملي.

ثم أننا لا نعتقد أن السوق الكويتي هو سوق جاذب يجعلنا نترك أسواق نشطة متحركة ونأتي اليه، وذلك على الرغم من وجود رغبة واضحة من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد بتحويل الكويت الى مركز مالي واقتصادي، ولكن يجب أن نعرف أن تنفيذ هذه الرغبة السامية يحتاج الى جهاز حكومي قوي ودعم من مجلس الأمة، وهو الأمر الذي يصعب تنفيذه على المدى المنظور، خاصة وأن الوقت ليس في صالحنا، واليوم أصبحنا نرى كيف أن الشركات الكويتية بدأت بالخروج والعمل خارج السوق المحلي.

وأنا هنا أؤكد أن أجندتنا وخططنا المستقبلية لا تحتوي على أية مشاريع بالكويت، وبالتالي فاننا لن نضيع وقتنا بالبحث أو دراسة أي فرصة عقارية استثمارية بالكويت.

*ما المكانة التي تسعى شركة أبيار لتحقيقها في المرحلة الحالية، وأين وصلتم في هذا الخصوص؟
ـلقد كنا واضحين جداً من البداية، فأبيار هي شركة متخصصة في التطوير العقاري الفاخر والذي يستهدف شريحة تبحث عن الجودة، حيث أننا نتعامل مع أبيار كعلامة للفخامة في مجال التطوير العقاري، وهذا هو ما يميز عملنا عن غيرنا من الشركات.

ولا شك أن الشراكة التي قمنا بالاعلان عنها منذ فترة بعد التوقيع مع المصمم العالمي «كريستيان لاكروا» كانت الخطوة الأولى نحو هذه المرحلة، حيث أننا نرغب بالتميز في مجال التطوير العقاري الفخم، وهذا أمر غير سهل على الاطلاق، فالفخامة هنا يجب أن ترتبط بالكثير من التفاصيل منها الموقع والمواد وغير ذلك من الأمور الأخرى، ونحن ندرك جيداً أن التطوير العقاري الفخم هو الأقل عرضة لأي «تصحيح» ولذلك اخترنا هذا التوجه.
وبما أننا نقول أن عام 2008 هو عام التوسع لأبيار في عدد من الدول الخليجية والعربية والعالمية، فاننا نؤكد أننا سننقل رؤيتنا المتعلقة بالعمل في مجال التطوير العقاري الفخم الى كل دولة نذهب اليها، لتصبح «بصمة» أبيار بصمة واضحة في تلك الدول.


كريستيان لاكروا


*بما أنكم تطرقتم للحديث عن المصمم العالمي «كريستيان لاكروا»، فما الذي أضافه هذا التعاون مع هذا المصمم، وهل هناك تعاون آخر مع مصممين عالميين آخرين في الاطار نفسه؟
ـلا شك أن كريستيان لاكروا هو أحد العلامات المتميزة في عالم الأزياء، لكن اختيارنا له لم يكن لهذا السبب، وانما لكونه فنانا متميزا، كما أن هذه الخطوة جاءت بعد أن تلمسنا التوجه الواضح ان هناك فئة كبيرة تبحث عن العقارات التي تحمل علامات عالمية، ولا شك هذا الاسم هو أسم قوي يضيف لنا التميز.

وأنا اعتقد أن شراكتنا مع «كريستيان لاكروا» ستجعلنا نبرز في السوق العقاري الفخم لأننا سنكون الوحيدين الذين نحمل هذه العلامة والتي سننطلق بها من دول الخليج الى جميع أنحاء العالم من خلال تطوير عقارات تحمل نفس الطابع في كل من دبي وجدة والدول التي ننوي دخولها.

اننا في الشركة نبحث عن سبيل للخروج الى العالم، ونحن هنا ندرك جيداً أن هناك شركات كبيرة أكبر منا بكثير، ونحن لسنا شركة كبرى ولا نسعى لأن نكون كذلك، لأنه في مجال التطوير العقاري الفاخر لا يجب أن تكون كبيراً وانما يجب أن تكون متميزاً، والتميز لا يكون بالكلام فقط وانما بالجودة، ونحن هنا نعتقد أن التعاون مع كريستيان لاكروا هو الذي سيعطينا التميز، وبالتالي فان هذه الشراكة تعتبر من أهم الشراكات بالنسبة لأبيار التي لم يتجاوز عمرها الثلاث سنوات حتى الآن، ومع ذلك استطعنا العمل والتعاون مع هذا المصمم العالمي رغم أن اقناعه لم يكن سهلاً على الاطلاق على حد قوله.

أننا لا نفكر حالياً بالتعاون مع أي مصمم آخر الا اذا كان بمستوى كريستيان لاكروا، لكن وفي نفس الوقت فان لنا تعاونات كثيرة مع استشاريين عالميين، حيث أننا نبحث في أي مشروع عن المعماريين ومصممين الديكور المميزين، لأن هذه هي مكونات المشروع الصحيح التي نركز عليها دائماً.


أسواق جديدة

*تطرقت الى نية الشركة للدخول في أسواق جديدة، فما أبرز الأسواق التي تنوون الدخول اليها خلال السنة الحالية والسنوات القليلة المقبلة؟
ـ أنا هنا سأتحدث عن أسواق جديدة تم دخولها بالفعل، وأستطيع هنا أن أؤكد على أن عام 2008 سيشهد بداية دخول أبيار لأسواق خارج دبي، حيث قمنا بتأسيس شركة أبيار قطر برأسمال وقدره 25 مليون دينار، وسنقوم بتحويلها الى شركة مساهمة قطرية في نهاية 2008، كما أن حجم مشاريعنا المبدئية في قطر تقدر اليوم بـ مليار ريال قطري.

وفي السعودية قمنا بتأسيس شركة أبيار السعودية مع أعيان العربية القابضة حيث بدأت الشركة بشراء وحدات متميزة على الكورنيش في جدة، كما أننا في المراحل النهائية لشراء أراضي متميزة أخرى في الرياض، كما نقوم حالياً بدراسة زيادة رأسمال «أبيار السعودية» الى مليار ريال سعودي، والتي من المتوقع أن تتم في النصف الأول من عام 2009، وذلك بعد أن نكون قد نفذنا أعمالاً معينة في السوق السعودي.

كذلك سنعلن مع نهاية عام 2008 عن مشروع متميز جداً في مصر ويقع في موقع متميز جداً على البحر الأحمر، وهذا المشروع عبارة عن منتجع كبير يحتوي على فلل سكنية متميزة بالاشتراك مع احد أبرز العلامات الفندقية العالمية، حيث أن دخولنا الى السوق المصري سيكون من خلال مشروع يبلغ حجمه المليار دولار.

كذلك نحن الآن في المراحل شبه النهائية لتنفيذ مشروع في «موناكو» في موقع فريد، حيث سيضع هذا المشروع اسم «أبيار» على الخريطة العالمية، حيث سنقوم بتنفيذ مشروع شقق سكنية فاخرة بتكلفة اجمالية تصل الى 250 مليون يورو، كما أن سعر الشقة سيصل الى 50 مليون يورو تقريباً.

بالاضافة الى كل ما سبق فان لدينا توجهاً لدخول أسواق الشرق الأقصى وعلى رأسها سنغافورة والهند، حيث أننا بدأنا بتوقيع مذكرات تفاهم مع عدد من الشركات والحكومات بتلك الدول لتنفيذ مشاريع عقارية فيها.
لقد أحببنا هذا العمل من أعماق قلوبنا، ولا شك أن المخاطر موجودة في هذا العمل وهذا التحدي، وبدون مخاطر لن تتحقق هذه الأرباح، لكن المخاطرة في عملنا هي مخاطرة مدروسة فنحن لا نقوم بالمخاطرة بأموال مساهمينا من دون دراسات مستفيضة، ولا شك أن الشركات الناجحة حول العالم هي التي تتبع مبدأ المخاطرة المدروسة والتي تستطيع من خلالها النجاح والبروز بين الشركات القليلة المميزة حول العالم.
اننا نعامل أبيار ليس كشركة للتطوير العقاري وانما كعلامة تجارية، فخطتنا هي أن تصبح أبيار بعد عشر سنوات بمثابة علامة تجارية معروفة بالفخامة حول العالم، ولا شك أن تحقيق هذا التحدي ليس بهذه السهولة، وانما يحتاج الى الوقت، كما أنه بحاجة للمزيد من الثقة.


سهم أبيار


*ما علاقتكم بسوق الكويت للأوراق المالية، وما هي أسباب ايقاف سهمكم خلال الفترة الماضية؟
ـ أود هنا أن أوضح أن علاقة ادارة أي شركة بسهمها هي علاقة حساسة جداً، وأن من ينكر علاقة ادارته بالسهم هو شخص غير صادق مع نفسه، فمجلس الادارة يراقب السهم بشكل يومي ويتابع عمليات البيع والشراء أولاً بأول، وهذا هو واقع الأمر، لكننا لا نتدخل في تسعير أو تداولات السهم، حيث يقتصر عملنا على محاولة اعطاء ثقة للمستثمرين، وبالتالي فان من يقتنع بسهم أبيار هو الذي سيقوم بشرائه، لكننا نؤكد أننا حريصون على الاعلان عن مشاريعنا وأعمالنا أولاً بأول بكل مصداقية وشفافية، ومن يتابع حركة سهمنا منذ الادراج في أكتوبر 2007 بسعر360 فلسا في ذلك الوقت يرى كيف ارتفع ذلك السعر الى أكثر من 700 فلس اليوم، الأمر الذي يدلل على أن السهم هو الذي يعكس نتائج الشركة وأعمالها المستقبلية وأرباحها التي هي أرباح تشغيلية بالكامل.

نحن لا نتدخل في سعر السهم، لكننا نؤكد على أن خطة مشاريعنا وأرباحنا خلال السنوات الثلاث المقبلة واضحة من خلال مشاريعنا التي سنقوم بتسليمها تباعاً، بحيث من خلال هذا الأمر نستطيع أن نؤكد على أننا نتطلع في أبيار لنمو في أرباح الربع الثاني من العام الحالي تزيد بنسبة %100 عن نتائج نفس الفترة من العام 2007.
لقد كانت خطتنا خلال 2007 هي الاعلان عن أرباح بحدود 60 فلساً للسهم بنهاية 2008، ونحن هنا نرغب في وضع أهداف صعبة تجعلنا نتحدى أنفسنا من خلالها، ولذلك فاننا قد رفعنا هذا الهدف لرقم أعلى من هذا بكثير خلال نهاية العام الحالي، ولكن ليس من خلال تقييم عقاراتنا والا فاننا سنقول أن أرباحنا ستتراوح بين 200 و300 فلس لكن هذا ليس من ضمن عملنا أو توجهنا، والا فان أرباحنا غير المحققة بنهاية العام ستتراوح بين 150 و200 مليون دينار.

لقد رفعنا من مساهمة مجموعة الرشدان في الشركة من %15 الى %25 خلال الأشهر الست الماضية، وذلك بسبب ثقتنا في أداء هذه الشركة وتوجهاتها المستقبلية، ولا شك في أن هذا الأمر سيزيد من ثقة المستثمرين أنفسهم بأداء هذه الشركة وبتطورها المستقبلي.

*بعد كل هذه النجاحات التي تحدثتم عنها كيف سيمكنكم المحافظة على هذه الانجازات خلال المرحلة المقبلة؟
ـ نحن ما زلنا في خطواتنا الأولى، فعمر شركتنا لم يتجاوز الثلاث سنوات وهو عمر بسيط جداً بالنسبة للشركات والعقارية خاصة، ولكن التحدي سيبدأ الآن من خلال التوسع الصحيح والمدروس، وبصراحة يمكنني القول ان نجاح «أبيار» سببه الرئيسي هو أنها بدأت في دبي بمعنى أنها بدأت في المكان الصحيح، واتبعت تنفيذ رؤية سمو الشيخ محمد بن راشد آل المكتوم، ونحن اليوم لا ننظر فقط لمجال تخصصنا ولكن نهتم كثيراً بموضوعات أخرى كالثقافة والتراث، لأن هذه المواضيع هي التي تحظى باهتمام حاكم دبي نفسه، فهذا الرجل حول دبي من امارة صغيرة الى وجهه عالمية مميزة، لقد نجحت دبي في ذلك بعد مطار دولي بهذا الحجم وبنية تحتية ضخمة لامارة صغيرة وتشييد المشاريع العقارية الكبرى، اضافة الى تأسيس ناقل وطني يجوب جميع أنحاء العالم، ولا شك أن المجازفة والمخاطرة هي التي ميزت دبي وجعلت العالم كله ينظر اليها بعين الاعجاب.

من يقول اننا وصلنا الى القمة أؤكد له بأن أبيار لم تصل بعد، نحن في بداية الطريق وأننا لن نرى القمة الا بعد عشر سنوات من العمل الجدي المتواصل، ولكننا نؤكد أن خطواتنا في الاتجاه الصحيح، لكن التحدي الكبير يكمن في التركيز على التوسع في الأسواق الجديدة.


سوق دبي

*لكن هل يمكن القول أن خروجكم وخروج عدد من المستثمرين الآخرين من دبي الى أسواق أخرى يدل على أن السوق في دبي قد تشبع بالفعل؟
ـ لا هذا الأمر غير صحيح، وفي نهاية الأمر لو أن القرار بيدي %100 لما كنت خرجت من هذا السوق مترا واحدا، فثقتي بالسوق العقاري والاقتصاد في دبي كبيرة جداً، وأنا أعتقد أن دبي هي أكثر الأسواق أماناً وراحة للكثير من رؤوس الأموال.

لكنني اؤكد على أن خروجنا خارج دبي يأتي من منطلق توزيع المخاطر وليس من منطلق تقلص الفرص وتشبع السوق، وأود أن أؤكد على أننا ضاعفنا من استثماراتنا في دبي خلال العام الحالي، حيث أن مشاريعنا العقارية في دبي لهذا العام ستتراوح بين 7ـ5 مليارات درهم فقط لهذا العام، ومؤخراً أعلنا عن شراكة مع مدائن بقيمة 3 مليارات درهم.

كما أن باب المنافسة لا يزال مفتوحاً في دبي والسوق هناك مفتوح أمام مئات مطوري العقار وكل من هذه الشركات بامكانها العمل بكل حرية في مجال التطوير، فسوق دبي قادر على استيعاب الكثير من الشركات بكل راحة.


مشاريع قيد التنفيذ

*لديكم مشاريع مميزة في دبي مثل أكاسيا أفنيوز وذا ديستركت، كما أنك ذكرت سابقاً أن %85 من مشاريع الشركة هي مشاريع قيد التنفيذ حالياً، فمتى سيتم تسليم تلك المشاريع؟
ـ أكاسيا أفنيوز هو أول مشروع قمنا بتنفيذه ويضم 50 فيلا متميزة وعدداً من الأبراج، وهذا المشروع تحت التنفيذ بالكامل حالياً كما أنه يسير على اسرع وتيرة، حيث سيتم تسليم الفلل في الربع الأول من العام المقبل، وهذا المشروع هو الذي فتح لنا أبواب الشراكة مع «تيكوم» للاستثمار احدى أعضاء شركة دبي القابضة والتي سبق أن أعلنا عن شراكة استراتيجية معها.

اما بالنسبة لمشروع «ذا ديستركت» فسيتم طرحه بشكل رسمي في نهاية عام 2008، حيث بدأنا العمل حالياً في هذا المشروع بعد أن واجهتنا بعض الصعوبات فيه، ولعل أهم التحديات التي تواجه عمليات التطوير حالياً هي ارتفاع أسعار مواد البناء، ونحن في أبيار اتبعنا مبدأ البيع مع بداية التنفيذ لأي مشروع نطرحه لكي لا يترتب على سعر البيع أي تغيير خاصة اننا نستهدف شريحة خاصة جداً.


شراكة مع مدائن

*تطرقت قبل قليل لشركة مدائن وعن توقيع اتفاقية معها، فما هي طبيعة العلاقة التي تربطكم مع هذه الشركة، وما هي مشاريعكم المستقبلية معها؟
ـ تعتبر شركة مدائن شركة قريبة جداً منا، وهذه الشركة تأسست معنا في نفس الفترة في نهاية 2005، وتعتبر شركة مدائن بمثابة شراكة كويتيةـاماراتية حيث يمتلك بيت الاستثمار الخليجي نسبة كبيرة منها ومجموعة متميزة من المستثمرين الاماراتيين، ولا شك أن الشراكات مهمة جداً في أيامنا هذه، وقد استطعنا الاستحواذ على 5 قطع أراض مهمة جداً مع «مدائن» حيث تبلغ قيمتها السوقية ضعف قيمة التكلفة حالياً، وسنبدأ بتنفيذ أول مشروع بالشراكة مع مدائن خلال العام الجاري.
ويمكننا القول أننا نتكلم بنفس لغة مدائن، وأن التعاون الذي تم ما هو الا بداية، حيث ان هناك العديد من المشاريع التي نقوم ببحثها مع بعضنا البعض.


استحواذات مرتقبة

*بما أن الحديث قد تطرق الى موضوع الاستحواذ والشراكات الجديدة، فهل لديكم نية بالفعل للاستحواذ على شركات جديدة أو الاندماج مع شركات أخرى؟
ـنعم لدينا خطط في أبيار لبعض الاستحواذات لكن ليس على شركات عقارية وانما على أعمال مكملة لأعمالنا، وعلى شركات يمكن أن تشكل قيمة مضافة لشركتنا، ونحن حالياً نقوم بالتعاون مع مستشارينا لدراسة الاستحواذ على شركات عالمية في المجالات المكملة لعملنا وبخاصة التي لها علاقة بخدمات العقار والتسويق العقاري.

*تسعون حالياً للادراج في سوق دبي، فما هو الهدف الرئيسي من وراء هذا الادراج؟
ـ بالنسبة لنا الادراج في سوق دبي المالي مهم جداً، خاصة وأن عملنا الرئيسي هو في ذلك السوق، وقد أعلنا عن زيادة رأس المال بنسبة %10 لمساهمين جدد، ولعل زيادة رأس المال بهذه النسبة جاءت في ظل وجود طلب كبير من مستثمرين للمساهمة في أبيار. وقد لجأنا للادراج في دبي لرغبتنا في خلق تداول في هذا السوق، حيث أننا لا نهدف الى الادراج في ذلك السوق لمجرد الادراج، وللعلم فان المساهمين الجدد في الشركة هم عبارة عن مجموعة من المساهمين الاماراتيين، كما أن معدل سعر بيع السهم سيكون بحدود الـ 600 فلس لهؤلاء المساهمين وذلك بحسب متوسط تداولات آخر ثلاثة أشهر، وهو سعر مرتفع جداً بالنسبة للمساهمين العاديين، ولكن هذا الأمر هو الذي يؤكد ثقة المساهمين في هذه الشركة.

ولا شك أن الزيادة المقررة في رأس المال ستعود بالفائدة المالية على الشركة حيث ستوفر هذه الزيادة سيولة مالية للشركة بدون أية تكلفة اضافية بحدود 30 مليون دينار، وهذا الأمر سيساعدنا على استثمار هذه المبالغ بمشاريعنا الجديدة. كما نسبة الـ %10 المقررة في الزيادة المرتقبة ستعمل على رفع من القيمة الدفترية للشركة من 145 فلساً الى 186 فلساً.


حصة في ابيار

*هناك رغبة لدى عدد من الشركات الاستثمارية في دبي للاستحواذ على حصة مؤثرة في «أبيار» فما هي أهم تلك الشركات؟
ـهناك فعلاً رغبة من عدد من الشركات، لكننا سنتبع مبدأ الشفافية فيما يتعلق بزيادة رأس المال، حيث سنقوم بتوزيع نسبة الـ %10 على عدد من المستثمرين، لكن ستكون لربما هناك جهة أو جهتين ستمتلك نسب أكبر من الباقي، وسنقوم بالافصاح عن هذه الجهات قبل نهاية مرحلة الاكتتاب في زيادة رأس المال، ولن نقوم بهذه الخطوة في الوقت الحالي الا بعد موافقة الجهات الرسمية، وللعلم فان أي مستثمر سيدخل في هذا الاكتتاب لن يتمكن من بيع أسهمه فقط من خلال سوق دبي المالي، وهذا الأمر هو الذي يفسر سبب عدم هبوط السهم بعد اعلان الزيادة في رأس المال، بل أنه ارتفع في حين كان يفترض أن يهبط.


إصدار صكوك

*هناك توجه لدى شركتكم لاصدار صكوك خلال العام الجاري، فهل الهدف من وراء ذلك هو تمويل توسعاتكم الخارجية، أم أن هناك أهدافاً أخرى تقف وراء هذا الأمر؟
ـ نحن حالياً في المراحل النهائية فيما يتعلق باصدار صكوك اسلامية ونعتقد أن طرح الصكوك سيكون خلال الشهر الجاري أو الشهر المقبل على أبعد تقدير بمبلغ 200 مليون دولار لتمويل المشاريع الجديدة بالشركة، والتوسعات الخارجية خاصة أننا نتطلع بأن تكون مشاريعنا في نهاية 2009 بحدود 15ـ10 مليارات دولار، أي ضعف الحجم الحالي، وكما تعرف أن هذا الحجم من المشاريع ضخم جداً.
ونتوقع أن يصل حجم السيولة النقدية لدى الشركة خلال الأشهر الثلاث المقبلة سواء من خلال الصكوك والمبيعات وزيادة رأس المال الى 1.5 مليار درهم، الأمر الذي سيعطينا دفعة قوية للأمام دون الحاجة للاقتراض من البنوك أو أي من مؤسسات التمويل الأخرى.


مطور عالمي

*في ظل كل المعطيات التي تحدثت عنها آنفاً، هل يمكننا القول أن أبيار للتطوير العقاري ستتحول يوماً ما من مطور عقار اقليمي الى مطور عقار عالمي؟ وكيف؟
ـ هذه هي خطتنا في نهاية الأمر، وهذا هو الهدف الذي نسعى لتحقيقه، ولا شك أن شراكاتنا الاستراتيجية مع الجهات العالمية تهدف الى وضع الشركة على الخارطة العالمية في السوق العقاري، فنحن لا نرغب أن نبقى مجرد شركة موجودة في منطقة معينة فقط، كما أن الشركة الناجحة هي التي تعمل في أسواق مختلفة، ونحن في أبيار لدينا خطة واضحة جداً كما أن خطوتنا القادمة ستكون خارج منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط بأكمله ولعل هذا التوجه هو توجه مساهمي أبيار وادارتها.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
*»‬دار الكوثر*« ‬تطرح مشاريع بالخليج بـ *٨١ ‬مليون دولار




الايام 10/06/2008

أعلنت شركة* »‬دار الكوثر العقارية*« ‬الكويتية احدى شركات* »‬المجموعة الخليجية للتنمية والاستثمار*« ‬طرح *٣ ‬مشاريع كبيرة في* ‬الخليج خلال الفترة الحالية الأول مشروعين عقاريين في* ‬المملكة العربية السعودية والأردن بقيمة تتجاوز *٣١ ‬مليون دولار*.‬

وقال المدير العام في* ‬الشركة أحمد الصفار في* ‬بيان صحافي* ‬ان المشروع الأول في* ‬المملكة العربية السعودية* ‬يشتمل على طرح خمسين قطعة أرض كمرحلة أولى بمساحات تبدأ من *٠٠٦ ‬متر مربع والمشروع الآخر في* ‬الأردن تطرح من خلاله الشركة أراضي* ‬في* ‬مناطق مميزة في* ‬القطاعات السكنية والزراعية والتجارية*.‬

وأشار الصفار الى أن قيمة المشروع الأول تصل الى ثلاثة ملايين دولار مضيفا ان الشركة تتجه حاليا لفتح أسواق جديدة في* ‬المنطقة حيث تم اختيار المملكة العربية السعودية كونها من المناطق الواعدة في* ‬المجال العقاري*. ‬وذكر أن المشروع* ‬يقع على* (‬طريق الكويت الدمام*) ‬وهو قريب من البحر* »‬اذ تتميز منطقة الخفجي* ‬بالقرب من دولة الكويت ويوجد فيها بنية تحتية متطورة ومشاريع حيوية*«.‬

وحول المشروع الثاني* ‬في* ‬الأردن قال الصفار ان استثمارات الشركة في* ‬الأردن تتجاوز قيمتها عشرة ملايين دولار بمساحة اجمالية تفوق العشرين مليون متر مربع*. ‬وأشار الى أن الشركة تقدم من خلال هذا المشروع فرصا جيدة لمن* ‬يرغبون في* ‬شراء الأراضي* ‬ذات المساحات الكبيرة والخاصة*.‬

وعن المشروع الثالث قال الصفار أن المشروع عبارة عن أراضي* ‬الضيان بولاية السويق العُمانية تحت أسم مشروع الضيان في* ‬سلطنة عُمان أحدث المشاريع العقارية والبالغ* ‬تكلفة *٥ ‬ملايين دولار*.‬
وصرح المدير العام في* ‬الشركة أحمد الصفار ان مميزات المشروع تتمثل في* ‬المساحات التي* ‬تبدأ من *٠٠٦ ‬متر مربع،* ‬بالاضافة الى خدمات البنية التحتية المتوفرة بالكامل من شوارع وكهرباء وهواتف ومياه*. ‬واضاف مواقع المشروع تعد من المواقع الاستراتيجية والحيوية مقارنة بالمشاريع المجاورة وقربه من الشارع الرئيسي* ‬المؤدي* ‬لخط دبي* ‬مسقط السريع،* ‬و*٠٠٦ ‬متر عن خط دبي* ‬مسقط السريع*.‬
وأشار الصفار الى ان المشروع* ‬يبعد عن شاطئ البحر حوالي* ٤ ‬كيلو مترات تقريبا ويبعد عن العاصمة مسقط حوالي* ٠١١ ‬كيلو مترات تقريبا ويبعد عن إمارة دبي* ‬بحدود *٠٥٢ ‬كيلومتراً* ‬وعن ولاية صحار حوالي* ٠٩ ‬كيلومترا تقريبا*.‬
ولفت الصفار الى ان مشروع الضيان بموقعه الجغرافي* ‬المميز* ‬يعتبر أهم ربط استراتيجي* ‬بين مسقط ودبي* ‬ويقع المشروع في* ‬ولاية السويق احد أعرق ولايات السلطنة والتي* ‬تعتبر حلقة الوصل بين ولايات صحم وصحار والمعروفة بمشاريعها الاستراتيجية واللوجستية التجارية وبركاء ومسقط اكثر مناطق سلطنة عُمان استقطابا للمشاريع العقارية العملاقة كالمدينة الزرقاء ومشروع موج السياحي* ‬التي* ‬تتميز بوقوعها على البحر مباشرة*.‬
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
بيت أبوظبي» و«المسار للإجارة» تتحالفان في مشروع مدينة الهند الترفيهية






الراي العام 10/06/2008

اعلن بيت ابوظبي للاستثمار عن عقد شراكة استراتيجية مع شركة المسار للاجارة والاستثمار في مشروع «مدينة الهند الترفيهية»، احدى سلسلة مشروعات المدن الرفيهية التي تقام بقيمة 10 مليارات دولار في كل من الهند وقطر وشمال افريقيا.

وقال رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لـ «بيت أبوظبي للاستثمار» رشاد يوسف جناحي «نحن فخورون بهذه الشراكة التي تعد خطوة تتواءم مع استراتيجيات بيت ابوظبي للاستثمار لتعزيز قدراته الاستثمارية واضافة كبيرة الى الخبرات التي يتمتع بها بيت ابوظبي للاستثمار في السوق الإقليمية والعالمية، حيث تعد شركة المسار للإجارة والاستثمار من الشركات التي لها سمعة طيبة وتتميز بخبرات عالية في هذا المجال في سوق الكويت واسواق المنطقة».

وأكد جناحي ان «مشروع المدينة الترفيهية منذ ان تم طرحه يحظى بإقبال كبير من قبل المستثمرين في المنطقة وخارجها، حيث ان المشروع الذي انشئ من اجله صندوق استثماري يعد من المشروعات الاستثمارية المميزة لبيت ابوظبي للاستثمار والتي ستحقق عوائد كبيرة للمستثمرين. كما يأتي هذا المشروع الضخم استكمالا لنجاح المفهوم الابتكاري للمدينة الترفيهية الذي يجري تنفيذه حاليا في قطر، ومدينة الهند الترفيهية مشروع تطوير متكامل متعدد الاستخدامات ويقع في المركز التجاري والصناعي المتطور بمدينة نافي في الهند التي تقع في موقع استراتيجي بين تلاقي العديد من الطرق الرئيسية وقريب من مشاريع البنية التحتية ويتضمن عناصر سكنية وتجارية ومدارس ومرافق ترفيهية وتتمحور عناصره حول الرفاهية العائلية في مدينة كاملة».

ومن جانبه، قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة المسار للإجارة والإستثمار احمد عبدالعزيز العصيمي ان «هذه الشراكة تأتي في اطار التزام الشركة بخلق وابداع منتجات استثمارية متنوعة وتحقق
نتائج مجزية، كما تتماشى مع اهدافها للتوسع الجغرافي وفتح نوافذ لفرص استثمارية
في المنطقة تخدم استراتيجية النمو بطريقة آمنة تجنبها مخاطر تقلبات السوق و تتوافق مع طموحات العملاء وذلك من خلال شركات وتحالفات مع الشركات الكبرى في المنطقة وخارجها».

واضاف العصيمي ان «مشروع مدينة الهند الترفيهية يعد احد الفرص الاستثمارية التي سوف تجد رواجا ومحفظة استثمارية واعدة حيث يشهد الاقتصاد في الهند نموا كبيرا وتطورا هائلا في قطاع العقارات، في ظل طلب مرتفع على الوحدات العقارية بكافة انواعها ومن جميع الطبقات، في مجتمع يعد من اضخم التجمعات البشرية ومنطقة جذب للاستثمارات الضخمة».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
حيدر: أرباح «الزمردة القابضة» 32.5 مليون دينار ونتوقع انتهاء إجراءات الإدراج قبل نهاية العام








الراي العام 10/06/2008

توقع رئيس مجلس إدارة شركة الزمردة القابضة محمود حاجي حيدر أن تنتهي إجراءات إدراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وقال حيدر عقب الجمعية العمومية للشركة التي وافقت على إدراج الشركة في السوق الرسمي ان «الزمردة القابضة» تمكنت من تحقيق نتائج مالية مميزة عن العام الماضي انعكست من خلال أداء مجموعة من الشركات التابعة والزميلة ، لافتا الى أن الإيرادات الإجمالية عن العام الماضي بلغت 52 مليون دينار، مقارنة بـ 20.5 مليون دينار عن العام قبل الماضي ، وبزيادة مقدارها 154 في المئة ، بينما بلغ صافي ربح الشركة 32.5 مليون دينار في سنة 2007، مقارنة بـ 14.7 مليون دينار في 2006، أي بزيادة مقدارها 121 في المئة ، مشيرا الى أن الشركة حققت عن السنة الماضية عائدا عاليا على السهم بلغ 29.5 فلس، مقارنة بـ 26.3 فلس عن السنة التي قبلها.

أما بالنسبة للأصول وحقوق المساهمين فقد أوضح حيدر أنها بلغت 511 مليون دينار و270 مليون دينار على التوالي في العام الماضي، مقابل 220 مليون دينار و106 ملايين دينار لسنة 2006، أي بزيادة قدرها 132 في المئة و155 في المئة على التوالي، في حين ارتفع حجم الأصول الى 578 مليون دينار نهاية الربع الأول من العام الحالي.

تجدر الإشارة الى أن «الزمردة القابضة» شهدت نشاطا لافتا خلال العام الماضي حيث استحوذت على «مدينة الأعمال» ، واستحوذت كذلك على شركة البحرين الأولى وتخارجت منها في الربع الأول من العام الحالي، كذلك كانت وراء إتمام صفقة بنك البحرين والكويت ، حيث كانت مستشارا لأكثر من طرف في الصفقة التي انهتها بقيمة 145 مليون دينار.

وتضاعفت قيمة أصول الشركة خلال السنوات الخمس الماضية بمقدار عشر مرات ، فيما تضاعفت حقوق المساهمين 40 مرة خلال الفترة ذاتها.وكانت «الزمردة القابضة» من أكثر الشركات نشاطا في عمليات الاستحواذ خلال العام الماضي ، فيما أسست شركة ألفا للطاقة، وكانت أكبر مساهم فيها، واستطاعت كذلك الحصول على رخصة بنك في جيبوتي ، وكانت أيضا من ضمن المؤسسين لبنك في البحرين برأسمال 600 مليون دينار.

وبات لدى الشركة أكثر من 30 ذراعا استثمارية وعقارية وفي مجالات التعليم والطب والطاقة والخدمات المالية الإسلامية والتقليدية.
وكانت شركة الزمردة القابضة أكثر الشركات نموا خلال السنوات الخمس الماضية ، إذ سجلت معدل نمو سنوي في حجم الأصول بلغ مقداره 74 في المئة.

وعلى صعيد التحضيرات لعملية الإدراج توقعت مصادر مطلعة أن تكون عملية الاكتتاب التمهيدية للإدراج في غضون شهرين، مؤكدة حرص الملاك على أن تتم عملية التقييم بطريقة مهنية عبر طرف خارجي لاعلاقة له لا بالملاك ولا بشركاتهم، وبطريقة متحفظة جدا.
وكانت الجمعية العمومية قد وافقت على توزيع أرباح نقدية بمقدار 5 في المئة، الى جانب أسهم منحة بنسبة 5 في المئة أيضا ليصبح رأس المال بعد التوزيعات 115.5 مليون دينار ارتفاعا من 110 ملايين دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
صندوق «جلوبل المحلي» يحقق عائداً بنسبة %8.2 بنهاية مايو








الوطن الكويتية 10/06/2008

أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أمس أن صندوق جلوبل المحلي حقق أداء مميزاً لفترة خمسة الأشهر الأولى من العام بلغ %8.2 متجاوزاً أداء مؤشر القياس والذي بلغ %3.28 ليكون بذلك أفضل الصناديق الاستثمارية أداء في سوق الكويت للأوراق المالية.

وصرح رئيس ادارة الأصول لدول مجلس التعاون الخليجي في جلوبل شهيد حميد قائلا «يعتبر صندوق جلوبل المحلي الأفضل أداءً لفترة خمسة الأشهر المنتهية في مايو 2008 حيث حقق عائدا بلغ %8.20 مشيرا الى أن أمورا عدة قد أثبتت نجاح الاستراتيجية على المدى الطويل منها عمليات البحث الشامل وزيارات الشركة الدورية والاستثمار الموجه للشركة ذات القيمة المميزة».

وأضاف ان صندوق جلوبل المحلي يهدف الى نمو رأس المال على المدى المتوسط مما يوفر للمستثمرين عوائد تتجاوز العوائد السوقية وذلك من خلال الاستثمار في الأسهم القيادية المنتقاة من الشركات المدرجة في بورصة الكويت.

وبين أن هناك أسباباً عدة مجتمعة تجعل من صندوق جلوبل المحلي أداة استثمار ناجحة ومستقرة للمستثمرين منها: الادارة المحترفة وسجل تتبع الصندوق الممتاز والايرادات الجيدة المتوقعة والسوق المستقبلي الواعد والسيولة العالية وأدوات التوفير الممتازة وكذلك بوليصة التأمين على الحياة التي يحصل عليها المستثمر في الصندوق.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
صالح الحميضي: الأرباح التشغيلية لـ «مجموعة كوت الغذائية» سجلت 6 ملايين دينار بنسبة نمو %18 في 2007






الوطن الكويتية 10/06/2008

اوضح نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة كوت الغذائية صالح الحميضي ان وكالات المطاعم الخاصة بالشركة «بيتزا هت وبرجر كنج» اشترطت ضمن رغبة الشركة في ادراجها بالبورصة الا تقل حصة يعقوب الحميضي وابنائه عن %51 وذلك لاستمرارية النجاح لما شهدته الشركة من نجاحات قبل عملية الادراج.

وذكر الحميضي في بيان خص به «الوطن» ان الارباح التشغيلية للشركة والتي تعد بمثابة المقياس الاساسي للشركات زادت من 5 ملايين دينار في عام 2006 الى 6 ملايين في عام 2007 بنحو قدره %18.

واشار الحميضي الى ان الايرادات الناتجة من بيع اوراق مالية قد انخفضت من 753 الف دينار في 2006 الى 157 الفا في 2007.
وبين الحميضي ان جسر الشفافية والذي تم نشره في مايو الماضي في «الوطن» لم يتم التنويه خلاله ان الشركة تم ادراجها في سوق الكويت للاوراق المالية بتاريخ 28 يوليو الماضي، وعليه فقد تم تطبيق الضرائب المفروضة على الشركات المساهمة والتي لم تطبق عن عام 2006 حيث اثرت سلبا على صافي ارباح الشركة في 2007 مقارنة بالعام السابق له، موضحا ان ضريبة دعم العمالة الوطنية بلغت 137 الف دينار وكذلك ضريبة الزكاة والتي تم فرضها للمرة الاولى في عام 2007.

واضاف الحميضي: «تماشيا مع التوسعات للمجموعة فقد تم استخدام وتوظيف الموارد المالية في الاستحواذ على شركات تعمل في قطاع الاغذية والمشروبات حتى يتسنى لنا زيادة الايرادات والارباح التشغيلية، ومن المتعارف عليه ان الاستحوذات لا تمكن اي شركة من تحقيق ارباح حالية بل يتم تحقيق الارباح المستقبلية بعد اعادة تنظيم هذه الشركات وعادة ما تكون هذه الارباح مستدامة ولفترات طويلة مستقبلية عندما يتم ادارة هذه الشركات من قبل شركات لها الكثير من الخبرات في هذا المجال».

مشيرا الى ان الاستحواذات والاستثمارات التي قامت بها الشركة خلال هذه الفترة تمت بأسعار تنافسية هائلة حيث تم الاعداد لها ودراستها بطريقة وافية وهذه الاستحواذات تحتاج الى بعض الوقت لاعادة الهيكلة والتنظيم واضافة الخبرات الموجودة لدينا الى ادارة هذه الشركات وكذلك تزويدهم بالتقنيات التكنولوجية الحديثة وايفاد بعض من الكوادر الفنية المدربة لتدريب العاملين بها حتى نتمكن من تحقيق الارباح المتوقعة من هذه الاستثمارات وفقا للدراسات التي تمت في هذا الصدد.

واشار الى ان زيادة ربحية السهم من 85 فلسا الى 88 فلسا عام 2007، وكذلك زيادة القيمة الدفترية للسهم من 243 فلسا الى 310 فلوس اي بزيادة %28 يشير الى انه على الرغم من سياسة الاستحواذ التي تنتهجها الشركة في الفترة الاخيرة الا انه يوجد تأثير ايجابي على ربحية السهم بالشركة.


ثبات صافي الارباح

وحول انخفاض العائد على حقوق المساهمين من %46 الى %35 وكذلك تراجع العائد على اجمالي الاصول من %23 الى %19 قال الحميضي انه يعود الى الثبات النسبي في صافي الارباح المحققة في 2007 بالمقارنة مع 2006 ويرجع السبب الرئيسي في هذا الثبات النسبي الى:

أـ الاستحواذات والاقتناءات التي تمت خلال عام 2007 لشركات والتي لم تدر ارباح النسب المتعارف عليها.
بـ تطبيق ضريبة دعم العمالة الوطنية عند تسجيل المجموعة في «سوق الكويت للاوراق المالية» عام 2007 وكذلك ضريبة الزكاة مما ادى الى انخفاض صافي ارباح الشركة للعام.
جـ تطبيق نظام خيار شراء الاسهم للموظفين.
دـ الانفاق على مشروعات قيد التنفيذ التي لم يتم الانتهاء منها في 2007 وبالتالي لم تدر عائدا خلال العام.
هــ زيادة الموجودات غير المتداولة بمبلغ 14.481.198 دينارا، منها 5.805.239 دينارا ناتج من الاستحواذات والاقناء لشركات جديدة التي تمت خلال عام 2007.
وـ زيادة المطلوبات لتمويل تلك الاستحواذات والاقتنائات لشركات جديدة التي تمت خلال العام.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الخرسانة الخلوية بصدد إعلان تخارج








الوطن الكويتية 10/06/2008

قال مصدر مطلع لـ »الوطن« ان شركة صناعات الخرسانة الخلوية »اسيكو للصناعات« تستعد للاعلان خلال الايام القليلة المقبلة عن تخارج جزء من استثماراتها في احدى الدول الخليجية موضحا ان الشركة ستحقق عوائد جيدة من الصفقة.

وأوضح ان الشركة ستقوم بانجاز المرحلة الثانية من مشروع الواحة السكني خلال الـ 8 شهور المقبلة لافتا الى انه تم بيع %45 من هذا المشروع وسيكون جاهزاً للتسليم خلال 8 شهور وذلك بعد انطلاقة الشركة التي بدأتها منذ زمن طويل في بناء الوحدات السكنية في مناطق عدة مثل بيان والعقيلة وسلوى واليرموك وجنوب السرة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
المدينة» تتفاوض لبيع حصص استراتيجية في «هيتس أفريقيا»







الوطن الكويتية 10/06/2008

علمت «الوطن» من مصدر مطلع أن شركة المدينة للتمويل والاستثمار تلقت طلبات لشراء حصص ملكية استراتيجية في شركة هيتس افريقيا موضحا أن طلبات الشراء تعود لأحدى الشركات الآسيوية اضافة الى طلب ثان مستثمر خليجي.

وأشار المصدر الى أن المدينة تتفاوض حاليا مع الطرفين لتحديد النسبة التي بالامكان تخصيصها لكل طرف متوقعاً أن يتم حسم الأمر خلال الأيام القليلة المقبلة.

من جهة أخرى أفاد المصدر أن شركة هيتس أفريقيا تتفاوض حاليا للفوز على ثلاث رخص جديدة في أفريقيا اضافة الى الرخص الأربعة الفائزة بها حالياً متوقعاً أن تحقق الشركة نتائج ملموسة في هذا الاتجاه قبل نهاية العام الجاري.

وكانت شركة هيتس أفريقيا قد تأسست في مملكة البحرين ضمن شراكة استراتيجية مع شركة هيتس السعودية برأسمال مصرح يبلغ 300 مليون دولار حيث تمتلك شركة المدينة للتمويل والاستثمار %55 من رأس المال وشركة اكتتاب القابضة %15 في حين تمتلك ليبرسل الليبيرية %35.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الصفاة تسعى للاستحواذ على «الصلبوخ» وتخطط لزيادة رأسمالها إلى 100 مليون دينار




الوطن الكويتية 10/06/2008

أكد مصدر مطلع لـ «الوطن» ان شركة الصفاة للاستثمار تسعى للاستحواذ على شركة الصلبوخ التجارية البالغ رأسمالها 10.2 ملايين دينار وتخطط لزيادة رأسمال الشركة بعد الاستحواذ عليها الى 100 مليون دينار.

وأوضح المصدر ان الهدف من استحواذ الصفاة على الصلبوخ هو تكوين كيان يقوم باعمال المقاولات والاستيراد والنقل وتجارة واستخراج الصخور والرمال والمواد السائبة المتعلقة بها والقيام بأعمال انشاء وصناعة المحاجر وامتلاك واستئجار البواخر والقاطرات للقيام باعمال النقل البحري ومستلزماته المتعلقة باغراض الشركة وامتلاك وسائل النقل البري ومستلزماته والقيام بأعمال الصيانة الخاصة بها والتي تخدم اغراض الشركة وامتلاك واستئجار الاراضي والعقارات اللازمة وستكون الصلبوخ قيمة مضافة لمجموعة الصفاة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«المال» تنجح في توثيق أصول عقارية تمتلكها جنوب العراق






الوطن الكويتية 10/06/2008

أفاد مصدر مطلع أن مجلس ادارة شركة «المال للاستثمار» تمكن من توثيق أصول عقارية في جنوب العراق ستكون مؤثرة في تقييم الشركة ماليا وسوقياً لافتاً الى أن هذا الأمر تم بعد مجهود طويل من العمل والمتابعة حتى تم بلوغ الأمر.

وأشار المصدر الى أن نجاح مجلس الادارة الحالي في توثيق هذه الأصول أمن ملكية مستقرة لأراضي الشركة وهو الأمر الذي اعتبره المصدر متماشياً مع سياسة ادارة الشركة بالحفاظ على حقوق الشركة ومصالح مساهميها ليشير الى أن هذه الأصول مازالت مقيمة بسعر الشراء .

من جهة أخرى توقع المصدر تحقيق الشركة لأرباح فصلية متطورة لتكون معينا جيداً لأرباح الشركة الاجمالية عن العام المالي 2008 وهو الأول لادارة الشركة الحالية وهو الأمر الذي من شأنه أن يكشف حجم الانجاز الذي حققته الادارة الحالية للشركة.

يذكر أن سهم المال أقفل لدى نهاية تداولات امس عند مستوى 295 فلسا بعد أن تم تداول نحو 950 ألف سهم بقيمة نقدية بلغت نحو 280.2 ألف دينار عبر 39 صفقة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
حسين: سنتخارج من بعض مشاريع الدولية للإجارة والاستثمار








القبس 10/06/2008

شكر رئيس مجلس الادارة الجديد للشركة الدولية للاجارة والاستثمار سمير علي ناصر حسين مساهمي ومجلس ادارة الشركة على ثقتهم، واعداً بان يكون عند حسن ظنهم في حمل الامانة.
واكد خلال مؤتمر صحفي عقده يوم امس عبر الهاتف في مقر شركة الابراج القابضة ان الجمعية العمومية للشركة تجاوزت الغيمة التي غطت سماء الشركة في الفترة الماضية، وان ما حدث في الجمعية يوم امس الاول يدل على وعي المساهمين وادراكهم لخطورة استمرار الوضع السابق.

وحول خطة مجلس الادارة في الفترة المقبلة قال حسين: نتمنى ان يكون لنا دور فاعل في مجلس الادارة، وان نساهم في تطوير هذه الشركة الاستثمارية العريقة، واكمال المسيرة التي بدأها مجلس الادارة السابق بقيادة الدكتور خالد الهاجري، وسنعمل بكل جهد لإعطاء قيمة مضافة للشركة.

واضاف: لدينا خطتنا الاستراتيجية التي ستتضح ملامحها في الفترة القليلة المقبلة، حيث سنركز على تطوير الاستثمارات الناجحة للشركة، واعادة هيكلة لاستثمارات اخرى لتحقيق عوائد افضل، والتخارج من بعض الاستثمارات التي نرى انها غير مجدية بعد التشاور مع شركائنا، مؤكدا ان 70% من استثمارات الشركة هي استثمارات ناجحة.
واشاد بدور البنك الاسلامي للتنمية ودوره الواضح في دعم الشركة، متمنيا ان يستمر دعمهم حتى ندفع بالشركة سوياً الى الامام.
واوضح ان استثمار شركة الابراج القابضة في الشركة الدولية منذ البداية كان يهدف الى امرين: الاستفادة من الخبرات الاستثمارية العريقة لـ«الدولية» في تقييم الاستثمارات ووضع الهيكلة المناسبة لاي استثمار تقدم عليه «الابراج» او شركاتها التابعة، واشراك «الدولية» في المشاريع الكبيرة والتوسعات الاستراتيجية لشركة الابراج خارج الكويت، مؤكدا ان آلية التعاون بين «الابراج» و«الدولية» ستستمر وبقوة اكبر خلال الفترة المقبلة.

واضاف حسين: نسعى خلال الفترة المقبلة الى ادخال مساهمين وشركاء استراتجيين، لهم سمعتهم سواء على المستوى الخليجي او العربي او العالمي، مشيرا الى انه وجد رغبة وتوجها قوياً من شركات خليجية وعربية وعالمية لتكوين شراكات مع «الدولية» و«الابراج»، وانه سيقوم بجولة عربية وعالمية تستهدف شركات استثمار وخدمات وعقار لطرح امكانية التعاون معها في مشاريع او شراكات استراتيجية.


قرارات ومشاريع

في رده حول المشكلة التي أحدثها وقف سهم الشركة عن التداول للمساهمين، خصوصا في سوق الآجل، حيث ان 10 ملايين سهم تقريبا تضرر اصحابها من المشترين بالاجل من فترة الايقاف قال حسين: انه تحرك شخصيا للاتصال بالمقاصة وشركات عقود الآجل لتمديد فترة العقود لمساهمي الشركة وتعويضهم عن فترة وقف السهم عن التداول، وان هذه الجهود اثمرت عن اعطاء المساهمين مهلة 5 ايام، مشيرا الى انه ما زال يبذل ما في وسعه لتمديد الفترة.

وطمأن المساهمين قائلا: ان المساهمين هم همنا الاول، لذلك نعد بتعويضهم عن فترة الجمود التي اصابت مشاريع وانشطة الشركة ووقف تداول السهم من خلال قرارات والدخول في مشاريع في الفترة المقبلة، يكون لها آثارها في تحقيق ارباح قياسية ابتداء من الربع الثاني، كما سنعمل على دعم السهم قدر الامكان.

واشار حسين الى ان رفض شركة الابراج القابضة اقرار زيادة رأسمال الشركة الدولية في الجمعية العمومية يوم امس الاول جاء لان اقرارها كان سيوقع ضرراً كبيراً على المساهمين في الفترة الحالية، مؤكدا ان الشركة ستعمل على رفع رأسمالها حالما تتعدل الامور ليكون تأثير الزيادة ايجابيا على المساهمين.


ترتيب البيت الداخلي

اكد حسين ان مجلس الادارة سيقوم باعادة ترتيب البيت الداخلي، مبتدئا باعادة هيكلة الكادر الوظيفي في الشركة الدولية للاجارة والاستثمار، الذي يضم كفاءات خبيرة في مجالات الاستثمار ساهمت في وصول الشركة الى ما هي عليه الآن، مشيرا الى ان الادارة لن تتوانى عن تقديم كل الدعم المادي والمعنوي لهم.


اعتذار لمحرري الصحف

قدم حسين اعتذاره نيابة عن مساهمي ومجلس ادارة الشركة الدولية للاجارة والاستثمار لمحرري الصحف اليومية على التعامل غير اللائق الذي تعرضوا له خلال انعقاد الجمعية العمومية للشركة، مؤكدا انه كان يود التدخل الا انه لم يرد ان يدخل في مشاكل مع وزارة التجارة، خصوصا في ظل حساسية الوضع العام للجمعية.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الخليج لإعادة التأمين» تنال تصنيف «-A» من قبل مؤسسة «آي إم باست كومباني»




القبس 10/06/2008

قالت شركة الخليج لاعادة التأمين انها حصلت من مؤسسة «آي إم باست كومباني»، المتخصصة بتصنيف شركات التأمين، على تصنيف بدرجة «ـA» (ممتاز) للقوة المالية، وتصنيف بدرجة «ـa» كمُصدر ائتماني.

وأضافت «مؤسسة الخليج لإعادة التأمين» (غلف ري) انها حصلت اخيرا على رخصة عمل من قبل سلطة دبي للخدمات المالية، على أن تقوم بعملياتها انطلاقا من مركز دبي المالي العالمي. وسيتركز نشاط مؤسسة الخليج لإعادة التأمين بداية على الأصول العالية القيمة في قطاعات النفط، والغاز، والصناعة، والمرافق والنقل في دول التعاون الخليجي، وسيشمل عمل المؤسسة عمليات إعادة التأمين في مجموعة واسعة من منتجات تأمين الممتلكات والحوادث، وتشمل تأمين الطيران والطاقة والنقل التجاري والبحري والتأمينات الهندسية، حيث سيتم التأمين اما على أساس التعاقد الاختياري أو تعاقد التغطية النسبية.

وقالت مؤسسة آي إم باست كومباني: «من المرجح أن تحافظ مؤسسة الخليج لإعادة التأمين على رأسمال ذي معدل المخاطر بشكل قوي خلال السنوات الأولى من التشغيل، وذلك بناء على توقعات الأداء المحافظ وافضل المعايير المحددة لانطلاق شركات التأمين التي تعتمدها مؤسسة آي إم باست كومباني، حيث يبلغ الرأسمال الأولي المدفوع لمؤسسة الخليج لإعادة التأمين 200 مليون دولار أميركي تم الاكتتاب بها من قبل مؤسسة الخليج للاستثمار وشركة آرش كابيتال غروب ليمتد بالتساوي».
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
البدر: «الأولى للتعليم» تتطلع للتوسع خليجياً في مجال التعليم والتدريب








القبس 10/06/2008

اقرت الجمعية العمومية العادية للشركة الاولى للتعليم توصية مجلس الادارة الخاصة بتوزيع ارباح نقدية بنسبة 6%، وذلك بعد المصادقة على البيانات المالية لعام 2007 واعتماد تقريري مجلس الادارة ومراقب الحسابات، وابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة عن كل ما يتعلق بتصرفاتهم القانونية.

واعلن رئيس مجلس الادارة الدكتور سليمان سعدون البدر نية الشركة التوسع في دول مجلس التعاون بشبكة متكاملة من المشروعات في مجال التعليم بمختلف مراحله والتدريب بكل انواعه.

وقال ان اول مشاريع الشركة التي تم تنفيذها هي شركة جامعة المملكة في البحرين والتي تمتلك فيها 45%، مشيراً الى ارتفاع عدد الطلاب فيها من 259 طالباً الى 1102 طالب وبزيادة 325% الى جانب ارتفاع ايراداتها بواقع 140% والارباح بنسبة 409% .
ونوه بارتفاع ايرادات شركة البتراء للتعليم والتي تشارك فيها «الاولى للتعليم» بنسبة 9،4% بواقع 12،5% والارباح بنسبة 4% .


السعودية – الكويتية للتعليم

وقال البدر ان الشركة حصلت على ترخيص شركة ذات مسؤولية محدودة تحت اسم الشركة السعودية الكويتية للتعليم والتدريب في السعودية ومملوكة بالكامل للشركة الاولى للتعليم بقصد الاستثمار في مجال التعليم الاهلي والتدريب في السعودية من خلالها الى حين تأسيس الشركة الاولى للتعليم والتدريب الشركة المساهمة المقفلة التي تنوي تأسيسها مع شركاء استراتيجيين والتي من المتوقع ان تنتهي من اجراءات تأسيسها في اغسطس المقبل. ولفت الى استحواذ الشركة مؤخراً على 60% من شركة مدارس العلم العالمية بمدينة الرياض، حيث تنوي الشركة تطوير المدارس وزيادة طاقتها الاستيعابية للعام المقبل الى الضعف.


النخبة التعليمية

وكشف النقاب عن الانتهاء من تأسيس شركة النخبة التعليمية رسميا في الكويت، حيث تبلغ مساهمة الشركة فيها مع شركاء استراتيجيين، وكذلك صدور المرسوم الأميري رقم 106 لسنة 2008 بالترخيص لانشاء معهد الكويت للعلوم والتكنولوجيا برأسمال 4 ملايين دينار كويتي، وتبلغ مساهمة الشركة في هذا المشروع 8،75%. في حين لا تزال الشركة اليمنية الاردنية للتعليم العالي، والتي تساهم فيها الشركة بنسبة 7،5% تنتظر الموافقة من الجهات الرسمية لاستكمال اجراءات التأسيس ومباشرة النشاط.


مشروعات واعدة

وتطرق الى المشروعات الواعدة للشركة مثل مشروع كلية التمريض بمنطقة اربد التنموية في الاردن، حيث قامت الشركة بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة تطوير الشمال الممثل الرسمي للحكومة الاردنية لتأسيس كلية تمريض عالية المستوى، وبمشاركة جامعة متميزة في مجال التمريض وبضمانات ومحفزات جيدة من الحكومة الاردنية. علماً بأنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، تمهيداً للبدء في اجراءات التأسيس.

وقال انه في المنظور القريب ستقوم «الاولى للتعليم» في المرحلة القادمة بتبني استراتيجية استثمارية تركز فيها على اقتناص الفرص المواتية والمجدية في التعليم والتدريب من خلال الاستحواذ على مشاريع صغيرة قائمة واعادة هيكلتها وتطويرها، بالاضافة الى تأسيس مشروعات جيدة بالتحالف مع مؤسسات عالمية، وكذلك التوسع في نشاط التدريب بكل انواعه.
وخلص البدر الى القول ان الشركة تقوم حاليا بالتحضير للبدء في نشاط التدريب، حيث ستقوم بتوقيع مذكرة تفاهم مع ثلاث جهات للتدريب في البلاد.


المؤشرات المالية

قال البدر ان ربحية سهم «الاولى للتعليم» بلغت 9،69 فلوس في حين بلغ العائد على حقوق المساهمين 8،5%، بينما بلغ صافي الربح 1،45 مليون دينار اجمـــــالي الايرادات 1،72 مليون دينار، مشيراً الى ان اجمالي الاصول بلغ 17،1 مليون دينار، واجمالي حقوق المساهمين 17 مليون دينار.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
عمومية «أحمادة الدولية» طارت.. والسبب غياب «الدولية للإجارة»








القبس 10/06/2008

تسبب عدم حضور مسؤولي الشركة الدولية للاجارة والاستثمار في عدم انعقاد الجمعية العمومية لشركة أحمادة الدولية اللوجستية أمس وذلك لملكيتها نسبة تفوق 52% مما أدى لعدم اكتمال النصاب اللازم لانعقاد الجمعية، وسط حالة من التساؤلات لباقي المساهمين.

ورفض العضو المنتدب في شركة أحمادة الدولية للخدمات اللوجستية أحمد الصدر التعليق على ذلك، مشيراً إلى أن الشركة في مرحلة إعادة هيكلة وتوسعات، لافتاً إلى أن الشركة الدولية هي المساهم الرئيسي وهم أصحاب القرار في تشكيل مجلس الإدارة الجديد.

وأكد الصدر ان رأسمال الشركة الحالي يعد كافياً لتوسعاتها، وأشار إلى أن الجيش الأميركي سيطرح عقودا تقدر ما بين 18 إلى 20 مليار دولار خلال الفترة المقبلة وستدخل الشركة في المناقصات التي بمجالها حسب حجم المناقصات المطروح للكويت، لافتاً إلى توسعات في الكويت والأردن والإمارات والسودان.

وأشار إلى وجود مفاوضات مع أطراف في السعودية لتأمين عمليات النقل العام لمواسم الحج والعمرة، كما تدرس تشغيل خطوط نقل وشحن مع شركات صناعية هناك، متوقعاً أن تحدث متغيرات إيجابية لسوق النقل والخدمات اللوجستية في الخليج خلال عام 2008.
وقال الصدر إن الشركة ليس لديها نية الآن للإدراج، مؤكداً أنها تسعي خلال 2008 إلى إطفاء خسائرها وإعادة الهيكلة، متوقعاً ان تبدأ في التفكير في الإدراج في سوق الكويت والأسواق التي تعمل فيها على نهاية العام الحالي مع تحقيقها أرباحا جديدة.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«الشاهد»: بيع مجمع حولي بقيمة 8,5 ملايين دينار



القبس 10/06/2008

أعلنت شركة الشاهد العقارية أنها أنجزت صفقة بيع مجمع «الشاهد» في حولي بقيمة تبلغ 8.5 ملايين دينار، محققة معدل عائد على الاستثمار يتجاوز 35% علما بأن المجمع التجاري ذاته تبلغ مساحته 1800 متر مربع ويتميز بالخدمات المصاحبة، الى جانب تصميماته الهندسية الجديدة واعتماده بشكل رئيسي على الخدمات التكنولوجية الحديثة.

وأوضح رئيس مجلس الادارة في الشاهد المهندس يوسف الماجد أن الشركة أنجزت الصفقة بعد تلقيها عرضا سعريا مغريا يحقق العائد المستهدف، خاصة أنها تتبنى استراتيجية تخارج تعتمد على متوسط عائد مستهدف على الاستثمار في حال بيع أي أصل مملوك لها. مؤكدا أن الشركة ستعلن خلال الفترة المقبلة عن صفقات عقارية عدة يتم التفاوض بشأنها حاليا وسيجري إعلانها تباعا حيث انها تبنت استراتيجية تهدف إلى الدخول في شراكات وتوسيع حضورها في السوق المحلية والإقليمية خلال العام الجاري


مشاريع جارية

من جانبه قال المدير العام وعضو مجلس الادارة في الشاهد المهندس مجدي سعد قمبر ان الشاهد تباشر حاليا انشاء مجمع تجاري على الارض التي اشترتها في دبي ضمن تحالف يضم إلى جانبها شركة مداخل العقارية بقيمة 150 مليون درهم وتبلغ مساحة الأرض 40 ألف قدم فيما تتجاوز عوائدها المتوقعة 25% سنويا، علما بأن قطعة الارض هذه متعددة الأغراض وتقع ضمن مشروع اللاجونز التابع لشركة سما دبي المملوكة بالكامل لشركة دبي القابضة.

وكشف قمبر أن التحالف الذي شكلته الشركة وتقوده إلى جانب كل من شركتي مداخل العقارية وسعود صاهود المطيري، باشر الأعمال التنفيذية لانجاز المشروع الذي يضم 8 أبراج تجارية قيد الإنشاء حاليا في الكويت بتكلفة مبدئية تصل إلى 200 مليون دينار، علما بأن هذا المشروع يعتبر أكبر مشروع يضم أبراجا تجارية قيد الإنشاء داخل العاصمة الكويت، لافتا إلى أن حصص التحالف تتوزع بواقع 25% لـ «الشاهد» و25% لـ «مداخل» و50% لشركة سعود صاهود، فيما الاشراف العام على عمليات التطوير العقاري للمشروع من نصيب شركتي الشاهد ومداخل، فضلا عن دور استشاري لشركة سعود صاهود.

ولفت قمبر إلى أن التحالف يخطط لتوسيع حجم مشاريعه داخل الكويت متوقعا أن تصل إلى 600 مليون دينار (ما يتجاوز ملياري دولار) خلال عامين مع استقطاب شركاء جدد، حيث ان الشاهد ومداخل إلى جانب سعود صاهود شركات لديها حضور قوي في مجال التطوير العقاري في الكويت،ولذلك فإن فرص توسيع حجم استثمارات التحالف تبدو قائمة مع استقطاب مستثمرين جدد محليين أو حتى خليجيين.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
الصانع: رفعنا مدة التخارج في المشروعات الصغيرة إلى 8 سنوات








القبس 10/06/2008

اعلن رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية لتطوير المشروعات الصغيرة مطلق مبارك الصانع ان عام 2007 شهد انطلاق نشاط الشركة من جديد وفقا لاستراتيجيا عمل جديدة وخطة للسنوات الثلاث المقبلة.

وقال في اجتماع للجمعية العمومية للشركة امس «لقد تم ادخال تعديلات جوهرية على السياسات المتبعة في المشاركة والتخارج في المشروعات الصغيرة، ابرزها رفع مدة التخارج من خمس الى ثماني سنوات وتحديد عوائد ثابتة متزايدة من سنة لاخرى حتى نهاية التخارج».
وشدد على حرص مجلس الادارة على اعطاء اقصى مرونة ممكنة للمشاركة والتخارج بهدف جذب الكفاءات الوطنية للانخراط في العمل الحر وتوسيع قاعدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني.
واستعرض المؤشرات الايجابية لتطبيق خطة الشركة.

وقال الصانع لقد تمت دراسة 57 مشروعا خلال الفترة منذ اعتماده حتى تاريخ 31-12-2007، وتم تطبيق الاجراءات المستحدثة في الشركة على هذه المشاريع ووافق المجلس على 7 مشاريع منها 5 مشاريع هي حاليا تحت التأسيس في قطاع الاغذية والخدمات الصناعية وشكلت رؤوس الاموال المستثمرة فيها حوالي 330،960 دينارا كويتيا، علاوة على ذلك فإنه جار معالجة اوضاع الشركات المتعثرة من المشاريع القديمة وعددها 9 مشاريع حسب حالة كل مشروع.

وأشار الى دخول شركتين للعمل وفقا للمنهجية المتبعة لعمل الشركة الكويتية لتطوير المشروعات الصغيرة، الامر الذي يعطي العمل في السنوات القادمة مزيدا من المنافسة لاستقطاب المشاريع الجديدة واصحاب المشاريع المتميزين، مما يعود بالنفع على اصحاب المشاريع ويرفع كذلك من مستوى الكفاءة ويحسن جودة الخدمة المقدمة.

وأشار الصانع الى ان اجمالي اصول الشركة بلغ 1،049،945 د.ك بزيادة قدرها 55،510 د.ك، اي بنسبة 5،582% مقارنة بعام 2006. وفي نهاية عام 2007 بلغ مجموع المطلوبات 184،329 د.ك، بزيادة قدرها 39،699 د.ك، اي بنسبة 27،449% عما كانت عليه في عام 2006. اما حقوق المساهمين فقد بلغت 865،616 د.ك بزيادة قدرها 15،811 د.ك، اي بنسبة 1،861% مقارنة بعام 2006.


ملاحظتان

سجل كل من ديوان المحاسبة ووزارة التجارة والصناعة ملاحظتين على الشركة تمثلتا في تأخير تقديم البيانات المالية وتخصيص مكافأة لاعضاء مجلس الادارة في الوقت الذي لم تــحقــق فــيه الــشركة اربــاحا.
وشاركت ممثلة وزارة التجارة والصناعة الديوان في تسجيل الملاحظتين السابقتين.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«كي جي ال»: مناقصات للنقل مع الجيش الأميركي ستعلن قريبا







القبس 10/06/2008

قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة «كي جي ال» للنقل منصور عبد المحسن السعد ان الشركة تقدمت للمنافسة على مناقصتين للجيش الاميركي لتقديم خدمات النقل والشحن، متوقعا ان تفوز بها الشركة لا سيما ان لديها عقودا بالفعل مع الجيش الاميركي بقيمة 100 الف دولار.

واوضح السعد خلال الجمعية للشركة التي عقدت امس ان الشركة لديها عقود مع القطاعات الحكومية والقطاع التجاري في الكويت ودول الخليج في الامارات وقطر والسعودية، مشيرا الى ان نسبة القطاع التجاري من اعمال الشركة تتراوح بين 40 الى 60%.
واوضح ان «كي جي ال» للنقل فازات عن طريق شركة زميلة بمزايدة لتشغيل شبكة النقل العام في امارة الشارقة مطلع العام الحالي وذلك بعد منافستها لـ 26 شركة محلية وعالمية، وذلك لمدة 8 سنوات قابلة للزيادة لمدة سنتين، مشيرا الى ان الشركة تسعى لمناقصات في ابوظبي ورأس الخيمة وقطر لتشغيل خطوط شحن ونقل.

وذكر ان الخدمات التي تقدمها الشركة تشمل شاحنات المواد الجافة وشاحنات نقل السيارات والبرادات والشاحنات القلابة وصهاريج الماء والوقود والمعدات الثقيلة، مبينا ان امتداد الخدمة لدول كثيرة مثل الاردن والعراق ولبنان والامارات العربية قد وسع رقعة عمل الشركة في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الاوسط وطورها بشكل يرضي العملاء ويخدم حاجة السوق.

وقال السعد ان «كي جي ال» للنقل شركة رائدة في مجالها باسطول كبير وحديث من الشاحنات وشبكة واسعة من مراكز تقديم الخدمات اللوجستية وحوالي الف وخمسمائة من الموظفين المحترفين والمدربين، مشيرا الى ان هذه المواصفات مكنت الشركة من تقديم خدمات النقل لكل المدن الرئيسية في الشرق الاوسط والخليج، فضلا عن خبرة خمسة وعشرين عاما في مجال النقل والخدمات.

وبين ان ادارة الشركة تعتمد استراتيجية المشاركة في اداء العمل ولا تعتمد على نجاحاتها السابقة وامكاناتها فحسب، مؤكدا ان الشركة باداراتها وموظفيها تكرس كل جهودها لاخذ كل التفاصيل التي تهم العميل بعين الاعتبار، فالشركة كفرد من عائلة كي جي ال تنظر الى ما هو ابعد من مجرد تقديم خدمة النقل، بل تسعى لتقديم الحلول الشاملة والكلية للخدمات اللوجستية بكل تفصيلاتها حسب حاجة العملاء ورغبتهم.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
المطوع: 22% الحد الأدنى لعائد مشروع جزيرة الريم





القبس 10/06/2008

قال رئيس مجلس ادارة شركة بيان للاستثمار ومدير الاكتتاب في شركة «دار الظبي القابضة» فيصل المطوع ان عائد مشروع جزيرة الريم الذي تملكه شركة «دار الظبي القابضة» احدى شركات «بيان» يصل الى نحو 22%، مؤكدا تحفظ الشركة في دراسة جدوى المشروع الى حد كبير.

واوضح المطوع خلال اجتماع الجمعية العمومية الاول لشركة «دار الظبي» انه تم اقفال الاكتتاب الخاص برأسمال الشركة في اول يونيو الحالي، وان حجم رأس المال الذي تم الاكتتاب فيه فاق التوقعات، حيث بلغ 15 مليون دينار، وتلقت الشركة تدفقات مالية كثيرة تفوق الحجم المكتتب فيه، ولكن الشركة لم تقبلها.

واشار المطوع الى انه على الرغم مما يقال حول نقص السيولة في السوق حاليا، وان هناك الكثير من الصناديق والشركات التي تستطيع تغطية رؤوس اموالها، فان شركة «دار الظبي» استطاعت تغطية اكتتابها في وقت قياسي على الرغم من ان هناك ضغوطا جاءتنا لتخفيض الحصة المكتتب فيها.

واكد ان امارة ابو ظبي تتمتع بملاءة مالية كبيرة وتعد ضمن الدول التي تعمل وفقا لمخطط منظم، حيث ان لديهم خطة للتنمية حتى عام 2030، منوها بان مثل هذا التخطيط يعد احد الاساليب المهمة للنجاح.

وتطرق المطوع الى مشروع شركة «دار الظبي» الذي يقام على مساحة 46،6 الف متر مربع ومساحة بناء اجمالي تقدر بنحو 5 ملايين قدم مربعة لبناء عدة ابراح مميزة (سكني ــ مكاتب ــ تجاري) بارتفاعات متعددة، حيث يبلغ ارتفاع برجين منها 300 متر فوق سطح البحر او 80 طابقا، وهما الاعلى من نوعهما ضمن مشروع نجمة ابو ظبي، ولفت الى ان موقع المشروع يعد استراتيجيا، لا سيما مع اطلالته الفريدة على المارينا وقربه من المجمعات التجارية والفنادق ومراكز التسوق التي تعد القلب التجاري لمدينة ابو ظبي.

واشار المطوع الى انه تم خلال معرض سيتي سكيب في شهر مايو الماضي بيع نحو 12% فقط من مساحة المشروع، التي تضمنت جزءا بسيطا من الاراضي المخصصة تجاريا، مع اغلبية للسكن، حيث حققت هذه الصفقة عائدا يفوق ما هو متوقع بنحو 40%، اي ان الصفقة تم بيعها بأعلى من العائد المتوقع للمشروع ككل، وقال ان البدء في تنفيذ اعمال حفر المشروع سيتم في يوليو المقبل، في حين يتوقع الانتهاء من اجمالي اعمال المشروع في اواخر عام 2012.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
«أبيار» ترفع حصتها في «أبيار قطر» إلى 15%








القبس 10/06/2008

تعتزم شركة ابيار للتطوير العقاري زيادة ملكيتها في شركة ابيار قطر للتطوير العقاري من 10% حاليا الى 15%، من خلال اكتتاب في زيادة رأسمال الشركة مع بقية المساهمين الاخرين بالاضافة الى استحواذها على ما يعادل 1،6 مليون دينار من اسهم الزيادة ستخصص لشركة ابيار للتطوير العقاري منفردة.

واقرت الجمعية العمومية لشركة ابيار قطر للتطوير العقاري امس زيادة رأسمال الشركة من 15 مليون دينار الى 26،6 مليون دينار على ان تخصص الزيادة بواقع 10 ملايين دينار للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة حتى موعد انعقاد الجمعية العمومية، ويخصص مبلغ 1،6 مليون دينار من تلك الزيادة لمساهمين جدد (شركة ابيار للتطوير العقاري) مع تنازل المساهمين الحاليين عن حقهم في الاولوية بالاكتتاب.
تجدر الاشارة الى ان شركة ابيار للتطوير العقاري، واعيان للاجارة والاستثمار، وبيت الاوراق المالية، وعبدالعزيز الدخيل، ومجموعة الجابرية القطرية، ومجموعة الرشدان، هم ابرز المساهمين الحاليين في الشركة القطرية.

ومن جانبه قال رئيس مجلس ادارة شركة ابيار قطر يوسف عبدالقادر الهاشمي، في تصريح عقب الجمعية العمومية، انه تم اتخاذ قرار زيادة رأسمال الشركة بما يتماشى مع توسعات وخطط الشركة المستقبلية، مشيرا الى ان حجم مشاريع الشركة المبدئي في قطر تقدر بنحو مليون ريال قطري، لافتاً الى ان الشركة حصلت اخيراً على التراخيص اللازمة لبدء عمليات تنفيذ مشاريعها في مشروع اللوسيل حيث تملكت الشركة قطعتين اضافيتين في هذه المنطقة.


20 مليون دينار من بيع وحدات سكنية

قالت شركة ابيار للتطوير العقاري انها بدأت بيع الوحدات السكنية الفاخرة في برج VQ الواقع في مرسى دبي، والذي يتم تشغيله حاليا من قبل ادارة فندقية عالمية خمس نجوم كشقق مفروشة جاهزة للتسليم، وذلك اعتبارا من 19-5-2008، علما بأن من المتوقع تحقيق ربح نظير بيع جميع هذه الوحدات قدره 20 مليون د.ك، وسوف تنعكس هذه الارباح على مراحل خلال الربعين الثالث والرابع للسنة المالية 2008.
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
العتيبي: «الصفاة القابضة» تقود تحالفاً لتأسيس شركة للخدمات اللوجستية في الأردن




القبس 10/06/2008

كشف رئيس مجلس ادارة شركة الصفاة القابضة باسم سليمان العتيبي أن الشركة وبالتحالف مع شركاء خليجيين وأردنيين متخصصين في الخدمات اللوجستية والمخازن ستتخذ من الأردن مقرا لها وستمارس أنشطتها في أسواق المنطقة وأسواق أخرى واعدة في مجال هذه الخدمات، برأسمال 45 مليون دينار أردني (بما يعادل نحو 10 ملايين دينار كويتي ).

وأوضح العتيبي عقب انتهاء الجمعية العمومية للشركة أمس، أن الصفاة وشركاءها الخليجيين سيتملكون 60% من رأسمال الشركة الجديدة، بينما ستملك شركاء اخرون من الأردن 40%،، مشيرا الى أنه تم توقيع الاتفاقيات الخاصة بتأسيس الشركة، على أن يتم الانتهاء رسميا من كل الاجراءات في غضون شهر.

وأشار العتيبي الى أن الصفاة القابضة، التي تهدف الى البحث عن الاستثمار في شركات التشغيلية صغيرة ومتوسطة الحجم من خلال دور فعال في وضع الاستراتيجيات والدراسات المستقبلية لهذه الشركات وتطويرها، سواء شركات عائلية أو غير عائلية، تعد حاليا دراسات خاصة لتأسيس شركتين احداهما عقارية والأخرى متخصصة في التمويل في الأردن، وتمارسان أنشطتهما وفق أحكام الشريعة الاسلامية، مشيرا الى ان نتائج المفاوضات ستتضح خلال أكتوبر المقبل.


تقديم المساعدة

وذكر العتيبي أن الشركة تقوم في الوقت ذاته بمساعدة عدد من الشركات العائلية في الكويت الراغبة في التحول الى شركات مساهمة من خلال اعداد دراسات الجدوى واعادة هيكلة هذه الشركات تمهيدا لادراجها في سوق الأوراق المالية، ورسم الاستراتيجيا المستقبلية لها لمدة خمس سنوات مقبلة، اضافة الى المساعدة في ايجاد مستثمرين استراتيجيين للمساهمة في رأسمال هذه الشركات لمقابلة استحقاقات الاستراتيجيا المستقبلية والتوسعات المخطط لها، مشيرا في هذا الصدد الى ان «الصفاة القابضة» قد تدخل كشريك استراتيجي في رأسمال بعض من هذه الشركات اذا رغب المساهمون الرئيسيون في ذلك. فنحن نقدم الدراسات المتخصصة والمساهمون يتخذون قراراتهم فيما بعد.


استثمارات جديدة

وقال العتيبي: ان الصفاة القابضة تخطط خلال العام الجاري أيضا للدخول في استثمارات جديدة في قطاعات التطوير العقاري والطبي والأغذية في عدد من الأسواق العربية، ودعا الشركات العائلية الى اغتنام الظروف الاقتصادية الحالية المواتية في الكويت ومنطقة الخليج للتوسع والتحول الى شركات مساهمة حيث توفر الظروف الاقتصادية الحالية لهذه الشركات فرصا للتوسع والانطلاق خارج أسواقها بدلا من الانكفاء في أسواقها المحلية في وقت لن يكون في مقدور هذه الشركات الصمود أمام المنافسة الحالية والمقبلة مع متغيرات اقتصادية عالمية، أبرزها اتفاقية التجارة العالمية وغيرها. واشار الى أن هناك تحولا واضحا في رغبات المساهمين الرئيسيين لتحويل شركاتهم العائلية الى مساهمة، بيد أنه لا يزال هناك عوائق في اقناع بعض من هؤلاء المساهمين في التحول من شركات ذات قرار فردي الى أخرى ذات قرار مؤسسي.


المضاربات أمر طبيعي

واوضح العتيبي أن المضاربات الحالية والنشاط الذي تشهده بعض الأسهم الصغيرة والمتوسطة في سوق الكويت للأوراق المالية على حساب الأسهم التشغيلية الثقيلة، هو أمر طبيعي ومتوقع في هذه الفترة من العام، وهو أمر لا يخص السوق الكويتي وحده، بل هو سيناريو تشهده الأسواق العالمية أيضا، لاسيما عند انتهاء الربع الأول ووضوح الصورة بخصوص النتائج المالية السنوية، متوقعا أن يعود النشاط مجددا الى الأسهم الثقيلة خلال سبتمبر المقبل، حيث تبدأ عملية بناء المراكز المالية على هذه الأسهم التشغيلية.


النتائج المالية

أشار باسم العتيبي خلال كلمته امام الجمعية العمومية الى انه بالنسبة للنتائج المالية في عام 2008 فقد بلغ اجمالي حقوق المساهمين 13،969 مليون دينار كويتي (مقارنة بعام 2007 الذي بلغت فيه حقوق المساهمين 12،105 مليون دينار كويتي مرتفعاً بنسبة 15،39%). وارتفع حجم اصول الشركة من مبلغ 12،608 مليون دينار كويتي في عام 2007 الى مبلغ 14،795 مليون دينار كويتي كما في عام 2008 اي نسبة 17،35%. وحققت الشركة صافي ربح خلال عام 2008 مبلغ 1،717 مليون دينار كويتي (مقارنة بعام 2007 الذي بلغ فيه صافي الربح 3،392 ملايين دينار كويتي)، وعليه فقد بلغ صافي العائد على الاصول 11،61%، اما صافي العائد على حقوق المساهمين فقد بلغ 12،30%.

واضاف: في ضوء هذه النتائج اوصى مجلس الادارة الى الجمعية العمومية العادية وغير العادية لتوزيع ارباح نقدية بواقع 5 فلوس لكل سهم وتوزيع اسهم منحة مجانية بواقع 10 اسهم لكل 100 سهم.
ووافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية على جميع البنود المدرجة على جدول الاعمال.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى